أخبار

مطالبات بإعلان العصيان المدني في سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أكد معارضون سوريون لـ"إيلاف" أنهم يدرسون بدائل النظام في سوريا مع تواتر الأحداث في البلاد، في حين دعا صناعي سوري إلى إعلان حالة العصيان المدني.

وأكد أحمد رياض غنّام نائب رئيس اللجنة الهندسية في غرفة الصناعة في ريف دمشق لـ"ايلاف" نبأ استقالته ، مطالباً المستثمرين ورجال الأعمال السوريين اعلان حالة العصيان المدني.

وقال "وجهت نداءً لعماد غريواتي رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية أطالبه باتخاذ موقفاً ينحاز فيه لأبناء شعبه الذين يقتلوا بدلا من الانحياز للنظام".

وقال "بدأت بنفسي ، وأغلقت مؤسستي في دمشق (مصنع انارة) كنوع من أنواع العصيان المدني، وطالبت الصناعيين ان يحذو حذوي وما زلت أراهن على الشرفاء من الصناعيين المستقلين باتخاذ خطوات مشابهة "، وأضاف "أنا لا أطالبهم بالنزول الى الشارع ، فالثورة قطعت شوطا كبيرا في هذا ولكني أطلب منهم دعم ثورة الشعب السوري".

وأشار الى "أن هناك تقاطعا في المصالح بين طبقة رجال الأعمال والنظام وبقاء النظام من بقاء رجال الأعمال لذلك عندما أنادي أخاطب صغار الصناعيين والمستثمرين ان صح التعبير، لأن النظام وضع يده وبنى تحالفاته مع كبار رجال الأعمال".

واعتبر "أن العصيان المدني هو الحصان الرابح الذي يمكن أن تراهن عليه المعارضة، وهذا يساهم بانزال الطبقة الصامتة ودخولها حلقة التغيير من خلال معالجة سلمية وحضارية على طريق النضال السلمي".

وحول من ُيطلق النار في سوريا قال" غادرت سوريا مؤخرا والجميع يعلم أن الجيش والامن اضافة الى الشبيحة هم من يطلقون الرصاص على الشعب، وكلنا نعلم ماذا يمثلون في المجتمع السوري؟"

وقال "لن أقف خلف اصبعي ولن أدافع عن احد، وأقولها علنا ان الشبيحة ينتمون الى ذات طائفة النظام فالانتماء انتماء طائفي".

وعن قراره بالخروج من البلاد قال" ُطلب مني عن طريق غرفة الصناعة الخروج مع الموظفين مظاهرات تأييد للرئيس بشار الأسد و بعد رفضي أصبح موقفي بالغ ".

ولفت الى "صعوبة التفاهم مع النظام الذي لايقبل أي شخص معارض أو أي تيار سياسي معارض أو أي رأي آخر".

ورأى "أنّ النظام السوري يخشى رجال الأعمال كثيرا لان كل رجل أعمال بامكانه أن يجعل الآلاف يخرجون الى الشارع"، ولفت من جانب آخر الى سياسات النظام التي اعتمدت من وجهة نظره، على الفساد والافساد.

وقال "في النتيجة هناك حكم الشعب وحكم التاريخ وهو من يحدد".

ناشط: المعارضة كانت فلكلورية

إلى ذلك، قال المعارض السوري أشرف المقداد في تصريح خاص لـ"ايلاف" اننا كمعارضة نساند الثورة السورية، وندعمها لذلك تداعينا الى مؤتمر يرقى الى المرحلة التي تمر بها سوريا وجمعنا أفكارنا وقوانا، وأسف لفترة تحولت فيها المعارضة السورية إلى معارضة فلكلورية، وأشار إلى أن المعارضة لم يكن يحدوها الأمل للتغيير بهذا الشكل وأن الشارع سبق الجميع.

واعتبر "أنّ أهم ما يمكن أن يفضي اليه المؤتمر هو بديل ديمقراطي للنظام يمثل سوريا في المرحلة الانتقالية ليأخذ بزمام الامور لنصل الى بر الأمان" .

وشدد "على ضرورة ايجاد المعارضة السورية الوطنية بدائل للنظام بحال وصلت الامور الى الانهيار والى ما لايحمد عقباه".

لقاء المعارضة السورية مطلب ملحّ

في غضون ذلك قال المعارض السوري صلاح الدين بلال في تصريح خاص لـ"ايلاف" أنه من الطبيعي أن تتنادى أطراف المعارضة السورية للاجتماع معا بعد كل هذه المجازر المستمرة ضد حراك الشعب السوري المطالب بحريته واسترداد كرامته المنتهكة عبر عدة عقود وبعد انسداد آفاق الحل السياسي من قبل النظام واصرار النظام في سوريا على التعامل مع مطالب المتظاهرين في المدن السورية فقط عبر الرصاص وعصابات الشبيحة والقتل العشوائي والقنص المركز على الرؤوس للمتظاهرين رجالا ونساء واطفالا.

وأضاف "هذه الاوضاع المأساوية التي وصلنا اليها أكدت لنا كمعارضين في الداخل والخارج أنّ الحوار مع النظام أصبح خارج المرحلة الحالية، وأنّ النظام فقد شرعيته التي اكتسبها بالتوريث والتزوير وعليه من المهم أن يجتمع المعارضون السوريون اليوم لدعم الحراك الثوري في المدن السورية ومطالبة المجتمع المدني للضغط على نظام بشار الأسد لوقف المجازر بحق المدنيين والمطالبة بالتغيير الحقيقي لمنظومة الاستبداد في سوريا" ، واعتبر "لقاء المعارضة حاجة مهمة اليوم ومطلبا رئيسيا للشارع السوري ولكل الأطراف السياسية التي تؤمن وتدعو الى سوريا مدنية ديمقراطية تحقق المواطنة الكاملة لجميع مواطنيها والمساواة بين كل المكونات القومية والدينية والمشاركة الحقيقية لكل الأطياف السياسية في البلاد والغاء كل القوانين الاستثنائية ضد الشعب الكردي ليعود هذا المكون جزءا وطنيا فاعلا ومبدعا في سوريا للجميع".

ولفت صلاح الدين بلال الى "أن المؤتمر المعارض في تركيا الذي ندعو ونحضّر له هذه الأيام قد يبدو متأخرا ولكن من المهم التأكيد على أن هذا المؤتمر ليس عاديا وهو لايشبه كل المؤتمرات السابقة لأسباب كثيرة أهمها أنه يأتي مع حراك الشعب السوري الذي يدعو صراحة الى اسقاط النظام وانهاء هذا الاستبداد وردود أفعال النظام ضد المطالب المشروعة للشعب أتى أكثر دمويا واجراميا بكل المقاييس التي لايمكن أن يقوم بها أي نظام ضد شعبه".

ولفت الى "انّ مؤتمرنا له مهام وعليه مسؤوليات كبيرة وتاريخية لهذا عملنا على اعداده ليكون جامعا لكل السوريين وخاصة اللجان الثورية والشبابية التي تقود التظاهرات والتي تدفع ضريبة الدم ويسقط منها الشهداء والجرحى ، ويتم ملاحقة المئات منهم يوميا".

وشدد بلال على" أنّ هذا المؤتمر صدى لمطالب الثورة والكرامة والامانة التي نحملها اليوم تجعلنا حريصين على الاعداد له بكل دقة حتى لو تأخرنا بعض الشيء".

ندوة سياسية في جامعة لندن لمناصرة الشعب السوري

إلى ذلك، ينظم ناشطون ندوة عربية سياسية في جامعة لندن لمناصرة الشعب السوري، وقال منظمو الندوة إنه "استنكارا للمجازر الدموية التي حصدت مئات الأرواح من الأحرار في سورية وجرحت وشردت الآلاف، وتضامنا مع الشعب السوري الشقيق بكل أطيافه ضد الطاغية بشار الأسد، نعلن عن موقفنا نحن التنظيمات والتجمعات مع الشعب السوري في ثورته للحرية، ولهذا الغرض نقيم ندوة سياسية احتجاجية في قاعة Brunei Gallery Lecture Centre في SOAS، جامعة لندن، يوم الخميس المصادف لـ السادس والعشرين من مايو 2011 الجاري".

وأشاروا الى أن الإعلام مدعو لتغطية هذه الندوة السياسية، وأن شخصيات وتنظيمات سياسية أحوازية وسورية وعربية سيكون لها حضور فعال وهناك محاضرات وكلمات لبعض المشاركين من السياسيين والأكاديميين".

نداء الى الرأي العام

بدوره، قال الكاتب السوري الكردي حسين عيسو في نداء الى الرأي العام، وصلت "ايلاف" نسخة منه، أن بعض الشائعات انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية حول وجود عدد من قيادات بعض الأحزاب الكردية في العاصمة، تجري اتصالات مع جهات في السلطة لا نعلم شيئا عن تفاصيلها وبعد الاستفسار تبين أن المجلس السياسي لأحزاب الحركة الكردية، لا علم لديه ولم يستشر في ذلك برغم وجود قيادات منه بينها.

وتساءل حول ماهية تلك الاتصالات، في الوقت الذي رفضت فيه قيادات المعارضة السورية إجراء أي حوار مع هذه السلطة في ظل هدير الدبابات في شوارع المدن والقمع الأمني ووجود الآلاف في المعتقلات وفي الوقت الذي خرج آلاف الشباب الكرد في مدن الجزيرة والرقة وحلب يهتفون للوحدة الوطنية وبعد ما حدث خلال مبادرة الهليلية أو ما سمي مبادرة الأحزاب الكردية ورفض الشباب الكرد لها وما تلا ذلك من تضاعف أعداد المتظاهرين في المدن الكردية ، كدليل على أن تلك الأحزاب تُصدر قراراتها في واد والشباب الكرد يخرجون للاحتجاج والهتاف في شوارع المدن تضامنا مع أشقائهم في الوطن ويرتفع اسم " آزادي = الحرية " في كل المدن السورية من ديريك الى درعا ومن البوكمال إلى بانياس.

واعتبر "أنه كان الأجدر بتلك الأحزاب أن تسمع هدير هتافات الشارع وتأخذ الدرس منه قبل الإقدام على هكذا عمل".

وشدد على "أنّ أي اتصال من قبل أي فصيل كردي مع السلطة في هذه الظروف تعتبر خيانة لشباب الانتفاضة الكرد خاصة وللمعارضة الوطنية السورية عامة" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطوة رائعه
جورج السوري -

الثوره الشعبيه العظيمه التي يسطرها ثوارنا بدماءهم ضد اكبر نظام مجرم في القرن الواحد و العشرين تحتاج الى تمثيل سياسي و اجتماع المعارضه في تركيا هام جدا من اجل الاتفاق على مجلس انتقالي يمثل الجميع للتمهيد لمرحلة ما بعد سقوط النظام اللذي يلفظ انفاسه الاخيرة لذلك يجب ان نكون مستعدين سياسيا للمرحله المقبله بالاضافه الى حاجتنا لتمثيل سياسي للتفاوض مع الدول الغربيه.نحتاج الى جهود كل السوريين الشرفاء من اجل بناء سوريا الحره الديموقراطيه اللي رح نبنيها كلنا سوى اذا الله راد.حان وقت العمل يا ابناء سوريا و ما في شي رح يقدر يوقفنا.

يسقط البعث والاسد
مواطن سوري -

لا حل الا بسقوط ورحيل هذا النظام البعثي العفن القذر الذي عاث ويعيث فسادا في البلد ، الخزي والعار لبشار وزبانيته وكل من ايده وتعاطف معه .

كلام فاضي
سامر لبكي -

سلملي علي الثوره الغرب لن يتدخل والقباده قويه وكم اسبوع اخر سيسقط كم وغد اخر وبألاخر سنسمي من تدعون انهم شهداء خائنين ونرميهم بالزباله

يسقط بشار
ابراهيم الحلبي -

شكرا لموقف شباب الكرد من اي محاولة للاحزاب العميلة بالحوار مع السلطة الفاقدة للشرعية وشكرا لموقف التاجر من ريف دمشق الذي اشكره من اعاماق قلبي على موقفه الوطني الكبير من النظام المجرم.... الثورة بدأت تكبر وبدأت فئات جديدة تنضم فإلى العصيان المدني يا ايها الشعب السوري.

الحرية
الثورة السورية -

رجاء لا تخونوا دماء الشهداء، وصرخات الثكالى واليتامى، الشعب السوري جاد، ماض حتى نيل الحرية.

اكتب
محمد يوسف -

اكتب ثم اكتب ثم اكتب ثم اكتب ثم اكتب علها تيجي بعينه امامك ماراثون طويل رزقة وجت لكالمطالبة بالعصيان سيوضح فشل من يدعون الى ذلكلان الشعب بعيد عمن يكتبون ثم يكتبونالمشكلة ان رزق البعض قائم على ارواح اخرينحسبنا الله ونعم الوكيل

رجل شريف
JOMD -

أحيي رجل الأعمال هذا على وطنيته و إخلاصه. أدعو كل مواطن سوري شريف إلى العصيان المدني.

Bachar we hate you
Ahmad -

نعم نحن نوءيد العصيان المدني، لم و لن نوءمن يوما بحزب البعث و نظام الأسد المجرم........ بسبب صمت النظام و عدم تقديم أي اصلاحات ...اللي ما بدو اصلاحات صار بدو بس أكيد اصلاحات بدون نظام البعث...و بدون أسد و بدون شاليش و مخلوف و غزالة و خير بك و قدسية و سفر و شرع و أصلان و تركماني و خدام و بصراحة القائمة تطول لكن نكتفي الان بهدول من الأوغاد .........

الله معكم
اسامه زنكوي -

يجب علي احرار الشام عدم اليأس فالطغيان الذي بني في 50 سنه لن يزول في بوم و ليلهو لكن جوله و دوله الحق قادمه و ما النصر الا صبر ساعه

الله معكم
اسامه زنكوي -

يجب علي احرار الشام عدم اليأس فالطغيان الذي بني في 50 سنه لن يزول في بوم و ليلهو لكن جوله و دوله الحق قادمه و ما النصر الا صبر ساعه

جمعة ازادي
كردي سوري -

الاكراد دائما كانوا يحسون بمعاناة اخوتهم العرب بالرغم من ظلم النظام وحرمانهم من ابسط الحقوق وهي التكلم والتعلم بلغتهم ولكنهم دائما كانوا يفرقون بين الشعب العربي السوري والنظام الهمجي ولسان حاله يقول سوف ياتي يموم ويعرف العرب انهم وطنيون وفبركة النظام واعلامه الكاذب هو الذي كان يخوف العرب من الاكراد وربطهم تارة بالصهيونية وتارة بالانفصال كما يفعل الان بربط المتظاهرين بالسلفيين تارة وببعض المندسين في صفوفهم والحمد لله عرف العرب المتظاهرين كيف يوحدون صفوفهم باطلاق كلمة جمعة ازادي فلااكراد بدؤا ولاول مرة في حياتهم بنشوة الحرية

الاشوريين
abud -

كامل من كافة الفضائيات العربية حتى الأجنبية بالأعتقالات التي حدثت لعناصر التظيم الآثوري من رجال الأمن والشرطة في مدينة القامشلي بتاريخ 20 / 5 / 2011 . بعيد انتهاء المظاهرة السلمية التي خرجت في مدينة القامشلي بعد ظهر الجمعة 20 أيار 2011 والتي ضمت جميع أبناء المدينة من آشوريين (سريان) وأكراد وعرب. قامت دورية مشتركة من الفروع الامنية في المدينة، مكونة من أكثر من عشرين عنصرا مدججا بالسلاح باقتحام مقر المنظمة الآثورية الديمقراطية. وقد تم اعتقال ثلاثة عشر رفيقا من أعضاء المنظمة، بينهم أربعة أعضاء قياديين. على خلفية مشاركة بعض الشباب الآثوري في هذه المظاهرة مع شركائهم في الوطن من أجل المطالبة بالحرية والديمقراطية. وبعد اقتيادهم لجهة مجهولة، عادت عناصر الامن واقتحمت مقر المنظمة في حي الوسطى، حيث خربت ونقلت الكثير من محتوياته . لجميع منظمات حقوق الأنسان السورية والعالمية . تعتيم

مضحك
سوري -

على الجميع الانتباه الى تفيير موقف امريكا بعدم الضغط على النظم اكثر لذلك اقول لا معنى لتحركات المعارضة الان ثانيا يبدو ان الصناعي قد اغلق مصنعه لمخالفاته فتحول الى مناهض ضد النظام

تضامن
مصطفى كركوتي -

تحبة تضامنية إلى رجل الاعمال السوري أحمد رياض غنّام بإعلانه إغلاق مصنعه الصغير مطلقا شرارة العصيان المدني، السبيل الفعال لمضاعفة الضغط على نظام الحكم في سوريا من أجل التطبيق الفعلي لحزمة الاصلاحات الملحة ووقف حمام الدم في البلاد. نأمل أن تكون هذه الخطوة محرضا وحافزا لطبقة رجال الاعمال في العاصمة دمشق وحلب الشهباء لاتخاذ القرار التاريخي بالانضمام إلى الشعب. إنها لحظة حاسمة في تاريخ سوريا المعاصر التي تتحمل عندها طبقة رجال الاعمال الوطنيين مسؤولية تاريخية في رسم مسار تاريخ البلاد في المديين القصير والمتوسط. نتمنى من السيد رئيس اتحاد غرف الصناعة في سوريا، السيد عماد غريواتي الاستماع إلى صوت العقل والوعي الذي أطلقه السيد غنّام. المهم الآن الخروج من حالة التريث والانتظار لما يمكن أن يتخذه النظام من اجراءات للسيطرة على السيطرة لأن ذلك لن يحصل، الأهم هو التفكير بما ستنتهي إليه الثورة والبدء في وضع أسس سليمة لبرنامج سياسي للحكم يقوم على حرية التعبير والانتخاب الديمقراطي الحر باشراف مؤسسات عالمية محايدة، وتنظيف مؤسسات الدولة من الفساد المؤلم والقاسي المستمر بنهبه لثروات البلاد.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى عنصر المخابرات 3, الشعب السوري البطل يرمي الآن صور وتماثيل رئيسك وأبوه في الزبالة ويحرقها بعد أن داس عليها بأقدامه وأشبعها ضربا بأحذيته... الفيديوهات تملأ ال YOU TUBE وتشهد على ذلك. إنت ورئيسك خلص كرتكن ولا رجوع للوراء! مخابرات طاغية دمشق سلمت الحكومتين الفرنسية والأميركية (سفراء أمريكا وفرنسا في دمشق) قبل نحو أسبوع ;برنامج إصلاحي خطي يتضمن خططاً وأفكاراً إصلاحية حقيقية يبدأ فوراً، ويشمل مختلف المناحي العامة وصولا الى سنة 2014 عندما ستسمح السلطات بترشح السوريين لمنصب الرئاسة التي أصبحت حكرا لآل الأسد منذ 45 عاما وحتى الآن .........شي مسخرة بمسـخرة......للـ 2014 للــ 2014............شيء بيحرق الدم والله ..... الطاغية يقدم برنامجه لأسياده الغربيين وليس لشعبه! أي إستهتار وانتقاص فاضح لقيمة وكرامة الشعب السوري هذا!؟؟؟؟؟؟؟؟ خسئتم وهزلتم!!

آن الأوان
نوال عبد الكريم -

من قريتي الصغيرة في قرى طرطوس أقول: إني أرى رقاباً طويلة قد أينعت وحان شنقها! يا معين، يا جبار، ساعدنا عليهم، وأنهي ظلمهم وإستعبادهم للناس. علموا أولادنا على مدى 41 عاماً أن يركعوا للديكتاتور بصفته الإلــه، ولدينا في طرطوس صنماً في غاية الضخامة للمقبور نريد تدميره، وأعتقد أن تدميره يحتاج إلى قنبلة نووية تكتيكية لكبره. هكذا أراد ذاك الجبان بأن يخلد!

معارضة مشبوهة
syrian -

مخالف

حان الوقت لنرتاح
سامر -

هل تريدون بعد اليوم ان يصرخ شاب ارعن برجل عجوز مثل ابوه تعال يا حقير وروح يا حقير؟ هل نقدر بعد اليوم ان نخضع لنزوات ومطاليب اصغر مخبر ونتهرب منهم عندما نراهم في الشوارع ونردد لهم صباح مساء بأمرك سيدو وانا غلطان سامحني سيدو عند حصول اي حدث؟ لقد ولى هذا العهد والشكر لابطال درعا وحمص وتل كلخ ومعرة النعمان الاكراد احفاد صلاح الدين وغيرهم

كره و جهل
Omr -

يوم بعد يوم السوريين يثبتون الكراهيه العميا لبعضهم البعض ، من الغبا التفكير ان الاسد و من حوله سوف يستسلمون و يتركون الحكم ، متناسيين مقدرة النظام و أسلحته التي لم يظهر منها شيا بعد . كره اعما اذا استمر سوف يودي بسوريا نحو الهاويه .

كره و جهل
Omr -

يوم بعد يوم السوريين يثبتون الكراهيه العميا لبعضهم البعض ، من الغبا التفكير ان الاسد و من حوله سوف يستسلمون و يتركون الحكم ، متناسيين مقدرة النظام و أسلحته التي لم يظهر منها شيا بعد . كره اعما اذا استمر سوف يودي بسوريا نحو الهاويه .

خونة وعملاء
ابو محمد الحلبي -

شهد شاهد من اهل قومهم ...وأخير قناة العربية تظهر صور التخريب والتكسير الذي يرتكبه المتظاهرون الزعران في سوريا .. انظرو لسيارة الشرطة كيف تحترق انظرو لحجم التخريب الذي يرتكبونه هؤلاء الذين يدعون السلمية والمظاهرات باغصان الزيتون ... واخيرا صورة حق لكم يا عربية ... لقد سقط القناع عنهم البارحة عندما رفعو العلم الاسرائيلي في سوريا في حمص ولمن لا يصدق اسمعو التسجيل مع هذه السيدة التي اتصلت مع قناة شام اف ام تستنجد عفوا نسيت انتم لا تستمعون الا فقط الى روايات شهود العيان الخارقين ... على كل حال سوريا الاسد صامدة وعصية على كل الخونة

خونة وعملاء
ابو محمد الحلبي -

شهد شاهد من اهل قومهم ...وأخير قناة العربية تظهر صور التخريب والتكسير الذي يرتكبه المتظاهرون الزعران في سوريا .. انظرو لسيارة الشرطة كيف تحترق انظرو لحجم التخريب الذي يرتكبونه هؤلاء الذين يدعون السلمية والمظاهرات باغصان الزيتون ... واخيرا صورة حق لكم يا عربية ... لقد سقط القناع عنهم البارحة عندما رفعو العلم الاسرائيلي في سوريا في حمص ولمن لا يصدق اسمعو التسجيل مع هذه السيدة التي اتصلت مع قناة شام اف ام تستنجد عفوا نسيت انتم لا تستمعون الا فقط الى روايات شهود العيان الخارقين ... على كل حال سوريا الاسد صامدة وعصية على كل الخونة

أسياد النظام
د. بسام -

أسياد النظام أصبحوا واضحين، والنظام بحد ذاته يعترف أمام العالم أجمع من هم. أي نظام في العالم يقدم برنامج يقول أنه برنامج (إصلاح) لينهي ثورة شعب ضده، ليس لهذا الشعب بل لأمريكا وأوروبا والصهيونية العالمية يأخذ موافقتهم. بربكم يا مخبري النظام وأزلامه إسألوا أنفسكم في أي دولة أخرى يحدث هذا؟

أسياد النظام
د. بسام -

أسياد النظام أصبحوا واضحين، والنظام بحد ذاته يعترف أمام العالم أجمع من هم. أي نظام في العالم يقدم برنامج يقول أنه برنامج (إصلاح) لينهي ثورة شعب ضده، ليس لهذا الشعب بل لأمريكا وأوروبا والصهيونية العالمية يأخذ موافقتهم. بربكم يا مخبري النظام وأزلامه إسألوا أنفسكم في أي دولة أخرى يحدث هذا؟

رجال اعمال
Omr -

عل اساس انو يعني رجال الاعمال لا ينتمون للنظام و لم ينهبوا الشعب و يزيدوا الفساد و هم شركا أساسين بالنظام ، و الا هم انو كل شي ابتدأ بمطتلبات و شعارات نحو الحريه و الان رحيل الاسد . الغبي ليفهم انها أجندة . ، أنا مش مع احد و همي الشعب المحايد الذي يريد الحياه فقط . و الفقير يللي فقره عم يزيد يوم بعد يوم . رجال اعمال كل هما زيادة رصيد البنك . باي نظام كان او رح يكوم

رجال اعمال
Omr -

عل اساس انو يعني رجال الاعمال لا ينتمون للنظام و لم ينهبوا الشعب و يزيدوا الفساد و هم شركا أساسين بالنظام ، و الا هم انو كل شي ابتدأ بمطتلبات و شعارات نحو الحريه و الان رحيل الاسد . الغبي ليفهم انها أجندة . ، أنا مش مع احد و همي الشعب المحايد الذي يريد الحياه فقط . و الفقير يللي فقره عم يزيد يوم بعد يوم . رجال اعمال كل هما زيادة رصيد البنك . باي نظام كان او رح يكوم

سورية بعد 15 آذار
أحمد اسكندر -

نترحم على شهداء سورية جميعا . وبغض النظر عن ما قيل وما سيقال عن مندسين ومخلوقات فضائية وعن عصابات وعن حملات الاعلام السوري الفاشل والتكذيب والتكذيب المضاد ، فإننا لانخدع أحدا إذا قلنا أن الجميع يعرف ماذا يجري في سورية معارضة وموالاة وأن الوقت يمضي بسرعة قبل أن يحمل الجميع السلاح ويتقابل الأخوة وهنا عتبنا كبير على أخوتنا في الساحل السوري وأنا أحدهم وهنا سأقول للتاريخ لا تكرروا أخطاء السنة في العراق حين وقفوا مع الطاغية صدام ضد أخوتهم وتوقفوا عن عبادة الفرد واليوم إذ أقول هذا كأني أرى الكثير الكثير من دماء شبابنا فوق الطرقات لا لسبب إلا لخدمة مراهقين يحكمون البلاد والعباد بعقلية القرون الوسطى لن تنتصروا لأنفسكم بانتصاركم على أخوة لكم في الوطن.لن تنتصروا لأنفسكم بانتصاركم على أخوة لكم في الوطن . وأنتم يا من تقرأون كلامي فكروا فيه لساعة فقط فقد رفعت الاقلام وجفت الصحف وقد أعذر من أنذر اللهم قد بلغت فاشهد اللهم قد بلغت فاشهد

سورية بعد 15 آذار
أحمد اسكندر -

نترحم على شهداء سورية جميعا . وبغض النظر عن ما قيل وما سيقال عن مندسين ومخلوقات فضائية وعن عصابات وعن حملات الاعلام السوري الفاشل والتكذيب والتكذيب المضاد ، فإننا لانخدع أحدا إذا قلنا أن الجميع يعرف ماذا يجري في سورية معارضة وموالاة وأن الوقت يمضي بسرعة قبل أن يحمل الجميع السلاح ويتقابل الأخوة وهنا عتبنا كبير على أخوتنا في الساحل السوري وأنا أحدهم وهنا سأقول للتاريخ لا تكرروا أخطاء السنة في العراق حين وقفوا مع الطاغية صدام ضد أخوتهم وتوقفوا عن عبادة الفرد واليوم إذ أقول هذا كأني أرى الكثير الكثير من دماء شبابنا فوق الطرقات لا لسبب إلا لخدمة مراهقين يحكمون البلاد والعباد بعقلية القرون الوسطى لن تنتصروا لأنفسكم بانتصاركم على أخوة لكم في الوطن.لن تنتصروا لأنفسكم بانتصاركم على أخوة لكم في الوطن . وأنتم يا من تقرأون كلامي فكروا فيه لساعة فقط فقد رفعت الاقلام وجفت الصحف وقد أعذر من أنذر اللهم قد بلغت فاشهد اللهم قد بلغت فاشهد