أخبار

تسلط حزبي طالباني وبارزاني فجّر الاحتجاجات... لكن التغيير آتٍ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عقّب السياسي الكردي سربست بامرني، القيادي السابقفي حزب الرئيس العراقي جلال طالباني، على استجابة المعارضة الكردية لدعوة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إلى الدخول في مفاوضات خلال الأسبوع المقبل، بالقول إن التغيير في الإقليم بات حتمياً، والإصلاحات الجذرية آتية لمصلحة مشاركة الجماهير في صنع القرار.

لندن: تعقيبًا على استجابة المعارضة الكردية لدعوة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إلى الدخول في مفاوضات الأسبوع المقبل، فقد أكد السياسي والمحلل الكردي سربست بامرني أن التغيير في الاقليمآتٍ لامحالة، ولايمكن للاوضاع ان تعود الى ماقبل تفجر الاحتجاجات الشعبية في شباط/فبراير الماضي، وقال إن الحوار المرتقب بين الطرفين، والذي يبدأ خلال ايام، سيجد مخرجًا للازمة السياسية الحالية في الاقليم.

واضاف بامرني القيادي في حزب الرئيس العراقي جلال طالباني وكيل وزارة الثقافة العراقية سابقًا في حديث مع "ايلاف" ان التحالف الاستراتيجي الفوقي بين قيادة حزبي بارزاني وطالباني قد أوصد الابواب في وجه التطور الطبيعي للحركة السياسية في الاقليم نحو ترسيخ المفاهيم الديموقراطية والتداول السلمي للسلطة وإحترام حقوق الانسان. وأشار الى ان الاوضاع في كردستان لن تعود إلى ما قبل شباط، ومن المتوقع ان تسير نحو تحقيق اصلاحات جذرية لمصلحة الجماهير ومشاركتها في صنع القرار وارساء دعائم ثقافة التسامح وتقبل الآخر من دون اتهامات بالية عفى عليها الزمن لمجرد خلاف في الرأي.

وفي ما يلي أسئلة "إيلاف" وأجوبة السياسي والمحلل الكردي سربست بامرني عنها:

كيف ولماذا بدأت حركة الاحتجاجات في كردستان؟

... حركة الاحتجاجات لم تبدأ حديثًا، وإنما هي نتيجة تراكم كمي للغضب والاستياء المتصاعد لدى الجماهير، منذ اكثر من عقد من الزمن، نتيجة تسلط الحزبين الرئيسين على كل نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بسبب ما يسمى بالتحالف الاستراتيجي الفوقي بين قيادة الحزبين، الذي لم ينتقل ابدًا الى القاعدة، والذي أوصد الابواب في وجه التطور الطبيعي للحركة السياسية في الاقليم نحو ترسيخ المفاهيم الديموقراطية والتداول السلمي للسلطة وإحترام حقوق الانسان، الامر الذي خلق نوعًا من نظام الحزب الواحد الشمولي، الذي يتدخل في كل نشاطات المجتمع، وفي مقدمتها التدخل في صياغة نمط وشكل السلطات الثلاث من تشريعية وتنفيذية وقضائية.

من الطبيعي إزاء سلطة كهذهأن يزداد التذمر والاحتجاج، واخيرًا الاستنكار والرفض العلني، وهو ما يحدث حاليًا في الاقليم ضد شريحة طفيلية، نمت بصورة سرطانية على هامش الاجهزة الحزبية وفي داخلها ايضًا.

السياسي الكردي سربست بامرني، القيادي في حزب الرئيس العراقي جلال طالباني

ماهي ابرز المطالب التي تتطلع إلى تنفيذها جماهير الاقليم؟

... العدالة والشفافية وإحترام سيادة القانون وتطبيقه على الجميع من دون استثناء، وهذا يعني محاربة الفساد والمحسوبية والمنسوبية ونهب المال العام، وفصل المشروع الوطني الشامل لادارة الاقليم عن المشروع الحزبي المهيمن على كل مفاصل السلطات الثلاث، والمشاركة الفاعلة للمواطنين عبر ممثليهم الحقيقين في صناعة القرار المركزي، الذي يتخذ حاليًا من قبل بعض اعضاء المكتبين السياسيين للديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني.

المعارضة صاغت هذه المطالب في مشروعها المعروف، والمكون من (22) بند كأساس للحوار مع السلطة، ومن ابرز ما فيها، إقالة الحكومة الحالية وتشكيل اخرى من التكنوقراط المستقلين، لإجراء إنتخابات حرة ونزيهة، وهذا يعني ايضًا تغيير الهيئة المشرفة على الانتخابات، حيث يسيطر الحزبان عليها، ابتداء من ابسط منتسبيها وإنتهاء برئيسها.

مطالب الجماهير، مطالب مشروعة وعادلة، وليس فيها ما هو خارج عن المألوف، كمعالجة البطالة والفقر وتوفير فرص العمل والخدمات الاساسية وإعادة الحياة إلى البنى التحتية شبه المعدومة وايضًا استقلالية السلطات الثلاث، لاسيما القضائية، وتحريرها من هيمنة السلطة، وإجراء إنتخابات نزيهة، والمشاركه الفعلية في صنع القرار.

كيف تنظرون إلى الاتهامات الرسمية الموجهة إلى المعارضة بأنها تريد تخريب ما تم إنجازه خلال سنوات في الاقليم؟

لا استطيع ان اصدق مثل هذه الاتهامات، التي لا تستند الى الواقع، فهذه الحركات وقياداتها معروفة لدى الجميع، ولا سبب منطقي او معقول يدعوها الى تخريب ما تم انجازه خلال الفترة الماضية، خاصة وان ما يشكل معارضة اليوم كانت بشكل او بآخر مساهمًا في تحقيق ما تم تحقيقه سابقًا.

هذه الاتهامات هي جزء من الحملة الاعلامية لإشاعة الخوف بين المواطنين من المجهول ولتضليلها ليس اكثر.

الى أي مدى تعتقد ان حركة الاحتجاج ستحقق الاهداف التي تسعى اليها؟

... من غير الممكن تحديد المدى الذي ستحققه الحركة الاحتجاجية من اهداف خلال هذه المرحلة، فهي عملية معقدة وشائكة، وتحتاج الكثير من الوقت لإحداث تغيرات جوهرية في الفكر والتربية والسياسة والبنى الاقتصادية البدائية.

الشيء المؤكد انها لن تتوقف، والتغييرآتٍ لا محالة، فمن غير الممكن ادارة المجتمعات البشرية في بداية القرن الواحد والعشرين بعقلية الستينات المتجذرة في فكر الحزبين، رغم المطالبات وحركات التصحيح والاحتجاج التي تبرز بين فترة واخرى داخل الحزبين نفسهما، والمجتمع الكوردي لن يعود الى الوراء، وقد عبر حاجز الخوف.

هل تعتقد ان حركة الاحتجاج قد تفجرت بعفوية من قبل جماهير الاقليم أم إن وراءها قوى حزبية...او خارجية... ومن هي؟

... نعم ... اعتقد انها تفجرت بعفوية نتيجة المظالم والمأسي والفساد المستشري، ولكن هذا لا يعني ان احزاب المعارضة لم تستفد منها، ومن ثم توجيهها الى حركة منظمة ذات شعارات شبه موحدة، ومطالب تم صياغتها في الـ(22) نقطة.

أما مسألة وجود قوى أجنبية وراءها أم لا..... فهذا الاتهام ورد ضد المتظاهرين في تونس ومصر وليبيا وحاليًا سوريا. صحيح ان القوى الاقليمية والدولية تتابع عن كثب مايجري في المنطقة، التي تحوز تأييد الحركات والمنظمات الانسانية المدافعة عن حقوق الانسان، وايضا تتدخل، حيث يتطلب مصالحها ذلك، وتحاول ركوب الموجة، ولكن كل هذا لا ينفي حقيقة ان ما يجرى هو انتفاضة شاملة للجماهير ضد الانظمة الدكتاتورية المتعفنة، والتي خلقت كل المقدمات الضرورية للانتفاضة من قهر وظلم واستلاب وتغييب منظم للانسان وحقوقه المشروعة.

كيف هو موقف الرأي العام الكردي من مواجهة القوات الامنية (الاسايش) بالقوة للمحتجين؟

... بالتأكيد كان موقفه رافضًا للجوء السلطة إلى ممارسة العنف المنظم والقوة المفرطة ضد المحتجين العزل، هذا العنف الذي اودى بحياة عشرة موطنين شباب ومئات من الجرحى، ولاتزال حركة الاستنكار والاستهجان والمطالبة بتقديم المسؤولين عن استعمال العنف للعدالة مستمرة وبقوة.

يلاحظأخيرًا فتور في زخم الاحتجاج ... ما سبب ذلك؟

... ليس هناك أي فتور او تراجع في زخم حركة الاحتجاج، وانما اعتبره الهدوء الذي يسبق العاصفة، فيما اذا فشلت الجهود الرامية إلى نزع فتيل الازمة بين الجماهير والسلطة، وهو من جهة اخرى موقف ينمّ عن معرفة نوايا السلطة وطبيعتها، التي لن تتوانى في اللجوء الى العنف، فهي كما صرح احد المسؤولين تؤمن بالنموذج الليبي لايقاف حركة الاحتجاجات بدلاً من الاستجابة لمطالب الجماهير العادلة، وقد بدا هذا واضحًا من محاولة جرّ المعارضة الى فخ المواجهة المسلحة في مدينة السليمانية واطرافها، وهو أمر خطر، قد يؤدي الى حرب اهلية على نطاق واسع.

ان فشل اللقاءات المقررة هذه الايام، بين السلطة والمعارضة، في إعادة بناء جسور الثقة المفقودة حاليًا بين الشارع الكردي والسلطة، وعدم الوصول الى حلول مجدية، تحقق مطالب الجماهير، قد يؤدي الى تصعيد خطر في الوضع.

كيف تنظر الى موقف الحزبين الرئيسيين بأن مطالب المعارضة بحلّ الحكومة واجراء انتخابات مبكرة بأنها غير قانونية وغير شرعية؟

... واضح ان الحكومة هي حكومة الحزبين، بما لا لبس فيه، وقد كانت حكومة فاشلة بامتياز، اذ كانت مطوقة ومقيدة منذ يوم اعلانها ، كما اعلن رئيسها امام البرلمان، بسبب هيمنة وتدخلات الحزبين، على عكس الحكومة السابقة، التي إستطاعت ان تحقق بعض المنجزات، خاصة في اربيل ودهوك، ومن الطبيعي ان تعتبر قيادة الحزبين أي مطالبة بالتغيير بأنها غير قانونية وغير شرعية، رغم ان حكومات عتيدة في الكثير من بلدان العالم تتغير لاسباب اقل مما هو موجود في اقليم كوردستان العراق، ولا يعتبر احد ان ذلك مسّ بالمقدسات وخروج عن الوطنية وما الى ذلك.

إن اصرار السلطه الحقيقية (قيادة الحزبين) على التمسك بالحكومة الحالية ينمّ عن عدم جدية في حل المشاكل القائمة، ولا يساهم بالتأكيد في بناء جسور الثقة، المطلوبه بشكل ملحّ حاليًا، بين المجتمع من جهة والسلطة من جهة ثانية.

الى أي مدى تعتقد ان سلطات الاقليم جادة في تنفيذ الاصلاحات التي تطالب بها الاحتجاجات؟

... أعود لازمة الثقة، نعم قد تكون بعض القيادات راغبة فعلاً في ايجاد الحلول والاستجابة لمطالب الشارع، ولكن الثقة فيها شبه معدومة، وهناك ايضًا شكوك حقيقية حول قدرة رموز السلطة على تحقيق انفراج، حتى وان رغبت في ذلك، فالفساد السرطاني قد تغلغل عميقًا في جسد السلطة والحزب والعشيرة والعائلة، واصبح من الصعب إجتثاثه بقرارات فوقية، رغمصفاء النوايا، والسبيل الوحيد يكمن في إشراك الجماهير والمجتمع، مشاركة حقيقية لدفع عملية الاصلاح الى الامام، وحماية هذه الاصلاحات من هجمة المفسدين المتوقعة.

واضح ان رئيس الاقليم يعمل حاليًا ومن خلال مبادرتيه والقرارات المتخذة هذه الأيام على معالجة الوضع المتأزم، ولكن مدى نجاحه يعتمد على الآليات والكوادر المتمكنة من جهة، وبالقبول العام والمشاركة الجماهيرية الحقيقية وفتح الابواب امام نور الاصلاحات، فمن دون ذلك سيواجه رئيس الاقليم وحده كل قوى الفساد والتسلط والنهب المنظم، وهي الشريحة الطفيلية المارة الذكر نفسها.

هل تعتقد ان استجابة القوى الكردية قبل أيام إلى دعوة بارزاني إلى استئناف الحوار ستكون ذات نتائج طيبة على طريق الاتفاق لتنفيذ اصلاحات؟

... المعارضة تؤمن بالنضال السلمي وبالحوار كوسيلة لحل الخلافات، واعتقد انها ستبذل جهدها لانجاح الحوار، وفي المقابل فإن رئيس الاقليم يتمتع بنفوذ كبير، ومهتم فعلاً بإيجاد مخرج للأزمة الحالية، كما إنه من المعروف عنه التزامه بما يتفق عليه مع الاخرين، على عكس بعض الساسة، الذين يتنصلون من وعودهم بأسرع مما يغيرون فيه ملابسهم، عليه فمن الممكن أن يتوقع المرء انفراجًا بين المعارضة والسلطة، واعتقد ان على الطرفين ان يحددوا سقف مطالبهم وفق الظروف والتحديات الموجودة بشكل واقعي.

كيف تنظر الى مستقبل الاوضاع في اقليم كردستان؟ وموقف الجماهير من الاوضاع هناك؟

.. ان الاوضاع في كوردستان لن تعود إلى ما قبل شباط، ومن المتوقع ان تسير نحو الافضل، نحو تحقيق اصلاحات جذريه لمصلحة الجماهير ولمصلحة مشاركتها في صنع القرار وارساء دعائم ثقافة التسامح وتقبل الآخر من دون اتهامات بالية عفى عليها الزمن لمجرد خلاف في الرأي. ان أي اصلاح حقيقي يجب وبالضرورة ان يبدأ من ترسيخ مفهوم الهوية الوطنية العراقية والكوردية على حد سواء، وايضًا مفاهيم الديموقراطية والتداول السلمي للسلطة، وبان ممارسة السلطة لا تعني الحصول على الامتيازات وفرص النهب المنظم وجمع الثروات الحقيقية على حساب الاكثرية المعدومة، وانما خدمة عامة مسؤولة.

اما على الصعيد الوطني العراقي فمستقبل الاوضاع مرهونة بمدى قناعتنا بانه بقدر ما تتعزز الهوية العراقية تزدهر كل الهويات الاخرى، وبان حماية الوحدة الوطنية والمصالحة الحقيقية وحل الخلافات بالطرق السلمية واقامة حكومة الشراكة الوطنية، وفق مبادرة البارزاني، وعدم التنصل منها من قبل أي طرف، كل هذا سيساهم في تحسين وتطوير الوضع في العراق وفي كوردستان، ويضع الاسس الرصينة لمستقبل افضل لمجتمعنا.

يذكر ان قوى المعارضة الكردية قد اعلنت الخميس الماضي استعدادها للمشاركة في الحوار الذي دعا إليه بارزاني، وحسب المشروع المشترك لقوى المعارضة الثلاث الذي طرحته للإصلاح السياسي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته قوى المعارضة الثلاث في الإقليم: حركة التغيير والاتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية الكردستانية اثر بعد اجتماع عقدته الأطراف الثلاثة.

وكان بارزاني أطلق الثلاثاء الماضي مبادرة جديدة للحوار مع المعارضة "مراعاة للمصالح العليا لشعب كردستان، وأن يواصلوا الحوار القائم بينهم، للتوصل إلى حل مقبول في إطار القانون والشرعية".

وكانت قوى المعارضة الكردستانية الثلاث قد طالبت في الخامس من الشهر الحالي بحلّ الحكومة الحالية في إقليم كردستان العراق، وتشكيل حكومة انتقالية ائتلافية توافقية، تتولى تهيئة الأرضية المناسبة لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في الإقليم، وأوضحت أنها لن تخوض أي حوار مستقبلي مع أحزاب السلطة إلا مشتركة.

يشار إلى أن المكتبين السياسيين للحزبين الكرديين الرئيسين الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني أصدرابيانًا في الثامن من الشهر الماضي ردا من خلاله على مطالب قوى المعارضة في الإقليم، وأكدا مجددًا أنهما أوضحا موقفهما من مطالب المعارضة من خلال الالتزام بالنقاط السبعة عشر الواردة في قرار برلمان كردستان وبرنامج رئيس الإقليم وقرارات رئيس حكومة الإقليم لإجراء الإصلاحات ومعالجة المشاكل، وأعربا عن اعتقادهما أن ذلك "حاز رضا جماهير شعب كردستان كافة".

وعد الحزبان مطالبة المعارضة حلّ حكومة الإقليم بأنها "غير قانونية وغير شرعية وغير دستورية"، وأكدا رفضهما تشكيل حكومة انتقالية، لأنه ليس هناك أي "دواع" سياسية وقانونية ودستورية لذلك.

كما أبدى الحزبان استعدادهما لمعالجة المشاكل داخل قاعة البرلمان على وفق "الأسس الديمقراطية وبروح الشعور بالمسؤولية"، إلا أن المعارضة "تركت قاعة البرلمان، وبدأت بالتحرك على الشارع، ومن هناك تحاور البرلمان والحكومة".

وشدد الحزبان، بحسب بيانهما المشترك، على أن أطراف المعارضة الثلاثة "لا تريد الإصلاح وتقدم المجتمع واستتباب السلام والاستقرار"، بل لها أهداف سياسية بعيدة المدى، وهي "الوصول إلى السلطة"ومن حق كل حزب أو مجموعة سياسية أن تطمح للوصول إلى السلطة، لكن بشرط مراعاة المعايير القانونية والدستورية والأخلاقية والسياسية والمواثيق الوطنية، بما فيها الدستور العراقي.

وفي ظل هذا التجاذب، تشهد مدينة السليمانية (364 كم شمال بغداد) مقر حزب طالباني حالة من "الترقب والهدوء الحذر" في أعقاب الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها بدءًا من السابع عشر من شباط/فبراير الماضيللمطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد، وأسفرت عن سقوط العشرات، بين قتيل أو جريح، قبل أن تتمكن السلطات المعنية من السيطرة على الموقف وفضّ الاعتصام، الذي تواصل على مدى حوالي شهرين في ساحة السراي في وسط المدينة، بعد قرارها منع التظاهرات من دون ترخيص، وتأكيدها على المضي قدمًا في الإصلاحات، برغم الموقف السلبي لأحزاب المعارضة، وهو ما أقنع جهات عديدة، بعضها من بين مجلس المحتجين في ساحة السراي في وسط السليمانية، عندما قابل عشرة منهم بارزاني أخيرًا لطرح مطالب المتظاهرين عليه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عصابة
ابن الناصرية -

الجميع يعلم و بما فيهم اخواننا من الشعب الكردي ان من يحكمهم هم عصابات مافيا من الحزبين و من العشائر و الاقارب و المحسوبين و ما هجرة الاكراد الى اوربا و موت البعض منهم في سبيل الوصول الى بريطانيا الاّ جزء من رد الفعل الشعبي السلبي للهروب من (واحة الديمقراطية) العائلية الكردية.

عصابة
ابن الناصرية -

الجميع يعلم و بما فيهم اخواننا من الشعب الكردي ان من يحكمهم هم عصابات مافيا من الحزبين و من العشائر و الاقارب و المحسوبين و ما هجرة الاكراد الى اوربا و موت البعض منهم في سبيل الوصول الى بريطانيا الاّ جزء من رد الفعل الشعبي السلبي للهروب من (واحة الديمقراطية) العائلية الكردية.

خطء
فؤادشيد -

الاستاذ سربست بامرني من القيادات حزب التغير و ليس قيادي في اتحاد الوطني الكردستاني وشكرا

خطء
فؤادشيد -

الاستاذ سربست بامرني من القيادات حزب التغير و ليس قيادي في اتحاد الوطني الكردستاني وشكرا

احترام عقولنا
احترام عقولنا -

ان أي اصلاح حقيقي يجب وبالضروره ان يبدأ من ترسيخ مفهوم الهويه الوطنية العراقيه والكوردية على حد سواء !!!!!!!وارجوا احترام عقولنا....ترسيخ مفهوم الهويه العراقيه الأنفاليه....

احترام عقولنا
احترام عقولنا -

ان أي اصلاح حقيقي يجب وبالضروره ان يبدأ من ترسيخ مفهوم الهويه الوطنية العراقيه والكوردية على حد سواء !!!!!!!وارجوا احترام عقولنا....ترسيخ مفهوم الهويه العراقيه الأنفاليه....

wake up
wake up -

وبدأ حفر البئر الاستكشافي الاول (بلخانه) عام 1927 وسمي بالرقم (1) الى (4) ثم (انجانه ) ايضاً الى الرقم (4) بالاضافة الى (خشم الاحمر)و(جمبور) بين 1927و1930 وتركت جميعا بعد ان تم اكتشاف حقل (بابا كركر) اذ بدأ النفط يخرج ارتوازياً اي بدون مضخات فاغرقت ثلاثة مهندسين وثمانية عمال وجميعهم كرد وما ان وصلنا عام 1943 حتى بلغت عدد الابار المحفورة 124 بئراً. وبني خط التابلاين بقطر (16 ) انجاً من كركوك الى حيفا (قبل نشوء اسرائيل) واخر الى طرابلس بلبنان في العام 1946. ان شركة نفط العراق تركت جميع امتدادات حوض كركوك الواطئة الانتاج مستغلة مفاوضات (الريع) والتي تعني قيمة الارض فكلما استخرج منها برميل بترول تقل قيمة او ميزة الارض والتي اصرت الحكومة العراقية على جعل نسبة تقديرية للريع تجعل ضمن النفقات وهو ايراد للحكومة العراقية (بجعل الريع ضمن النفقات). كانت الحكومات المتعاقبة على دستة الحكم تجعل الثورة الكردية محاولة لأخذ النفط كمورد رئيسي للشعب العراقي وهي في ارض الكرد فالحكومة التركية كانت تؤتي بالتركمان من تركمانستان الى ان ضاعت عليها جميع احلامها في اخذ بريطانيا لولاية الموصل اذ بالنص يقول ادمونس لقد ناصرنا الترك ومن ثم العرب ضد الكرد وهم اصحاب الارض التي فيها النفط وينبغي على العرب ان لاينسوا فضل بريطانيا في مساعدة العرب ضد الكرد بقصفهم حتى بالطائرات

wake up
wake up -

وبدأ حفر البئر الاستكشافي الاول (بلخانه) عام 1927 وسمي بالرقم (1) الى (4) ثم (انجانه ) ايضاً الى الرقم (4) بالاضافة الى (خشم الاحمر)و(جمبور) بين 1927و1930 وتركت جميعا بعد ان تم اكتشاف حقل (بابا كركر) اذ بدأ النفط يخرج ارتوازياً اي بدون مضخات فاغرقت ثلاثة مهندسين وثمانية عمال وجميعهم كرد وما ان وصلنا عام 1943 حتى بلغت عدد الابار المحفورة 124 بئراً. وبني خط التابلاين بقطر (16 ) انجاً من كركوك الى حيفا (قبل نشوء اسرائيل) واخر الى طرابلس بلبنان في العام 1946. ان شركة نفط العراق تركت جميع امتدادات حوض كركوك الواطئة الانتاج مستغلة مفاوضات (الريع) والتي تعني قيمة الارض فكلما استخرج منها برميل بترول تقل قيمة او ميزة الارض والتي اصرت الحكومة العراقية على جعل نسبة تقديرية للريع تجعل ضمن النفقات وهو ايراد للحكومة العراقية (بجعل الريع ضمن النفقات). كانت الحكومات المتعاقبة على دستة الحكم تجعل الثورة الكردية محاولة لأخذ النفط كمورد رئيسي للشعب العراقي وهي في ارض الكرد فالحكومة التركية كانت تؤتي بالتركمان من تركمانستان الى ان ضاعت عليها جميع احلامها في اخذ بريطانيا لولاية الموصل اذ بالنص يقول ادمونس لقد ناصرنا الترك ومن ثم العرب ضد الكرد وهم اصحاب الارض التي فيها النفط وينبغي على العرب ان لاينسوا فضل بريطانيا في مساعدة العرب ضد الكرد بقصفهم حتى بالطائرات

السليمانية
مسرحية -

مسرحية المعارضة في السليمانية: عرض ممل واخراج فاشل

التغيير
الطريق المسدود -

فمع الطريق المسدود الذي وصلت اليه الحركة الانقلابية التي قادتها جماعة التغيير والتحقت بها على عجل حركتا الاتحاد والجماعة الاسلاميتان رغبة منهما في الحصول على حصص من كعكة السلطة القادمة التي اعتقدت جماعة التغيير وبكل سذاجة وقصر نظر انها في متناولها ليس عبر صندوق الاقتراع

النظام الديموقراطي
كردستان -

ميزة النظام الديموقراطي وحسنته الكبرى تبقى في تمتعه بآليات وميكانيزمات التصحيح والتعديل والتجدد للتغلب على كافة اشكال العطب والتلكؤ والتكلس التي تظهر بين الفينة والاخرى والتي تشكل حافزا في واقع الامر لتنشيط العملية الديموقراطية وتزخيمها وتخليصها من الادران والعوالق التي تشوب مسارها ولعل دينامية التصحيح الذاتي هذه هي سر نجاح وجاذبية النظام الديموقراطي بقيمه وآلياته في حين ان النظم الكهنوتية الظلامية والفوضوية اثبتت فشلها وعقمها حول العالم وحولنا في منطقتنا خصوصا حيث تتساقط احجار الدومينو الاستبدادي العربي وتترنح واحدا تلو الآخر لكن مع هذا تجد من يطل علينا في كردستان هذه الايام وياللمفارقة محاولا الانقضاض على الديموقراطية والمؤسسات القانونية المنتخبة والتبشير باعادة تجريب المجرب من اشكال حكم شمولية اسلامية ويسارية والمثل العربي يقول من يجرب المجرب عقله مخرب .

no-no-talabani
kurdi -

بتفاصيل اكثر واكثر عن الفساد الإداري والمالي والأخلاقي في مركز تنظيمات (7) نينوى :_ 1_ تم تشكيل فوج من (البيشمركة) على اساس حماية المناطق المتنازع عليها والمشرف على الفوج هو (ناصح كوران) ونائب المركز (كبير كوران) و لايعلم احد بوجود هذا الفوج وكم عددهم ومحل تواجدهم فقط اعداد قليلة وكلهم من اقرباء كبير كوران وناصح كوران وجميع الارزاق والرواتب يتصرف بها كبير كوران وناصح وبعلم مسؤول المركز وبالأحرى يمكن ان نطلق على هذا الفوج اسم (فوج الكوران) . 2_إعطاء درجة حزبية الى (صلاح كوران) وخلال ايام معدودة تم تعينه مسؤولا ; لكوميتة الخضراء (سةوز) والمعروف لدى الجميع ان صلاح كوران كان عضو فرقة في حزب البعث المنحل ونقيب في جيش القدس أبان النظام السابق. 3_ تم تعيين (حسين كوجر) مسؤولا لمكتب المنظمات الديمقراطية في ناحية برطلة علما انه مشمول بهيئة اجتثاث البعث . 4_ توجد مشاكل اخلاقية بين نائب المركز (كبير كوران) وكاركير الملبند (فائزة رشيد) حيث يعلم بها جميع الكوادر في الملبند . 5_ تم اجتثاث المكونات الأخرى في مركز تنظيمات (7) نينوى وإعطاء الدرجات الحزبية فقط لأعضاء حزب البعث المنحل . 6_في اجتماع هيئة المركز بتاريخ 19 / 5 / 2011 يدعي هريم كمال اغا بمحاربة الفساد الاداري ولماذا الى حد الان لم يعالج هذا الكم من الفساد وهو جزء من هذا الفساد . 7_ تشكيل لجنة كارتونية لتوزيع رواتب المتقاعدين وبعلم مسؤول الملبند وجميع الرواتب تصرف من قبل (فرج ريكاني) وحسب مزاجه . 8_ جميع أرزاق بيشمركة الفوج والكوميتات تباع من قبل كبير كوران وناصح كوران وبعلم مسؤول المركز . 9_ تباع حصة الكازوايل من قبل ناصح كوران وبعلم من مسؤول المركز والحصة كما يلي وحسب كتاب هيئة المنتوجات النفطية للمنطقة الشمالية ذي العدد (533) بتاريخ 22 / 1 / 2007 و لحد الان :1_ كارت رقم (03867) : 9000 لتر2_ كارت رقم (03866) : 3000 لتر3_ كارت رقم (03565) : 8,500 لتر4_ كارت رقم (03339) : 1000 لتر 10_ منح درجة مسؤول كوميتة قضاء تلكيف الى (فرج سليمان) علما انه كان خادما في قاعة حسين بابه شيخ وتم تعيين عدد من البيشمركة لحماية الكوميتة وهم من العوائل الفاسدة ومعروفين لدى جميع اهالي قضاء تلكيف . 11 _ تنظم وصولات بصرف النثرية من قبل كاركير الملبند (فائزة رشيد) ولا تناقش كيفية صرف النثرية بشفافية في اجتماعات الهيئة العاملة لل

no-no--barzani
kurdi -

اعتقل عدد من المسؤولين الحكوميين التابعيين الحزب الديمقراطي الكوردستاني بتهمة اختلاس مبالغ طائلة من حكومة أقليم كوردستان ، وهم الان في سجن المحطة بأربيل/هولير. وحسب المعلومات التي حصلت عليها هاولاتي من مصدر مطلع ، يشمل المسؤولين المختلسين كل من (صباح صادق / مستشار في وزارة المالية ، نزار بارزاني / المدير العام للعقارات في الاقليم ، وحنا المسيحي / مدير مديرية السياحة في اربيل ) ، وقد أتهم هؤلاء بالتحايل على وزارة المالية. وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته في تصريح خص به هاولاتي اعتقل الثلاثة يوم الخميس الماضي 19/5/2011 بتهمة أختلاس 9 مليؤن دولار ، وارسلوا الى سجن المححطة بعد انتهاء الدوام الرسمي الخميس واكد مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني الحادثة قائلا ;هذا الموضوع قديم وقد تم معالجته قضائيا وذلك بأعادة المبالغ الى الحكومة بالتقسيط ، لكن يبدو ان الادعاء العام استأنف القضية من جديد. واضاف المصدر ان هذه القضية بدأت حين قام هؤلاء المسؤولين في الكابينة الخامسة للحكومة بوضع مبلغ اضافي على المبلغ الاصلي لشراء ملك مدني بهدف أقامة مشروع سياحي ، وقد أخذوا المبلغ الاضافي لحسابهم الخاص وللمزيد من العملومات اتصلت هاولاتي بمدير شرطة كركوك العميد عبد الخالق طلعت الا انه رفض أعطاء اي تصريح حول الموضوع

البارزانيون
جاسم,شكراً أيلاف -

البارزانيون وتاريخ جرائمهم ضد الاكراد.ممخان شيرواني/ كركوك.كاتب كردي عراقي.إن عشيرة بارزان أو بالاحرى إتحاد قبائل بارزان، فإن ديارهم تقع شرقي نهر الزاب الكبير. ان الملا محمد هو أول من وضع الخلية الصوفية (النقشبندية) في بارزان، وبعد وفاته خلفه ابنه الملا عبدالله وخلفه ملا عبد الرحمن الذي استلم إجازة الطريقة النقشبندية في ثلاثينيات القرن التاسع عشر من مولانا خالد النقشبندي. والحقيقة أن هناك سجل طويل للمثبتين للظاهرة الباطنية عند شيوخ بارزان، ابتداءاً من الشيخ عبدالسلام الاول جد ملا مصطفى البارزاني ومروراً بالشيخ محمد والده وانتهاءاً بالشيخين عبدالسلام الثاني والشيخ أحمد اخوان ملا مصطفى. وعندما اعلنت الوهية الشيخ أحمد بين اتحاد القبائل البارزانية فقام أتباعه (الديوانة) بهدم المساجد وقتل المصلين حتى الذين يحاولون تأدية الصلوات في مزارعهم أو على ضفاف الانهر, قام علماء الدين الاسلامي (الملالي) الاكراد من عشيرة مزوري بالا (العليا) بتعرية وفضح ممارسات الشيخ أحمد بارزاني ومساعده (الملا جوجه) وأتباعهم, حتى أصدر الشيخ أحمد قراراً بتصفية هؤلاء العلماء (أي بعبارة أخرى اغتيال جميع أئمة مساجد اتحاد قبائل بارزان) وهكذا بحلول سنة 1944 –1945 تم اغتيال كل من: 1-الملا يونس من أهالي قرية شنيكل. 2-الملا ياسين علي من أهالي قرية بتلي. 3-الملا جسيم بن ملا سليم من أهالي قرية بيندرو. 4-المختار عبدالرحمن آغا رئيس قرية اركوش.5 -محاولة قتل أسعد آغا شيتنه وقتل عمه. ومما تجدر الاشارة اليه ان الشيخ أحمد البارزاني عندما مات لم يوصي لأحد بتزعم مشيخة بارزان حسب رواية الكاتب البارزاني أيوب, غير ان مصادر أخرى موثوقة تشير الى ان الشيخ أحمد لم يرى في ولديه الشيخ عثمان والشيخ محمد خالد الكفاءة لتولي منصب المشيخة, حيث أودعها الى ابن اخته (خورشيد) الذي استطاع احتواء أغلب أتباع الشيخ أحمد من البارزانيين الذين يعتبرونه تجسيداً لرب العالمين (خودان بارزان – إله بارزان)، وتمكن خورشيد من اضافة طقوس سرية الى أتباعه ومريديه )الديوان) الذين سموا فيما بعد بـ (الخورشيديين) وكان هؤلاء طوع بنانه, لذلك كثيراً ما تحدث خلافات بينه وبين البارزانيين الآخرين الذين كانوا يدينون بالولاء للشيخ عثمان بن الشيخ أحمد أو للزعيم الكردي ملا مصطفى البارزاني. وهؤلاء الخورشيديون كانوا من سكنة مجمع (قوشتبه) جنوب شرق أربيل و

no-no-talabani
kurdi -

ئالا طالباني:الجناح العسكري هو المسيطر في الاتحاد الوطني الكوردستاني

تشريع على الهواء
صامويل آدم -

الاختلاف بين تكوين قوانين بالتصويت عليها والتشريع على الهواء الذي يصبح دستواَ من بعد

no-no-talabani
kurdi -

وتتوالى ضربات مجاهدينا البواسل، فهاهي محافظة التأميم تسقي الطغاة المرتدين كأس الهلاك، وتحيل ليالي كركوك إلى كابوس أرعب العملاء والمرتزقة ومن قبلهم المحتل الصليبي، فيما تحول نهارها إلى نار تلظى أحرقت أخضر العملاء بيابس المحتل الغازي.. ففي خطة متقنة تمكن أسود الإسلام من استدراج مليشيات البيشمركة إلى محل انفجار عبوة لاصقة وضعت بعناية فائقة حتى لا يذهب ضحيتها مدنيون أبرياء حتى تجمع عناصر مليشيات البيشمركة المرتدة الذين سارعوا إلى إغلاق المنطقة، بعدما تجمعوا لوحدهم في ساحة كبرى لتنفجر عليهم سيارة مفخخة أختار ليوث الجهاد موقعها بإتقان في موقع الانفجار الأول التمويهي، لتحيل عناصر البيشمركة الإسرائيلية إلى أشلاء ممزقة، متناثرة ومتفحمة، عجز حتى بقية من التعرف عليهم، فيما التهمت النار الكثير من مركبات البيشمركة مع من كان بداخلها من جحوش الطلباني والبرزاني .. الحصيلة الأولية التي أعلنت عنها مصادر حكومية مرتدة وعناصر من البيشمركة هي مقتل ما لا يقل عن عشرين من البيشمركة إلى جانب عشرات المصابين فضلاً عن احتراق أعداد كبيرة من مركباتهم وسياراتهم.. في وقت توقع مراقبون تصاعد الحصيلة نتيجة خطورة الإصابات والحروق التي تشهدها بعض الإصابات، إلى جانب أن الحصيلة الأولية عادة ما تكون هي أقل من ربع العدد الكلي أو الحقيقي، وهو ما ستكشفه الساعات القادمة، أو بيان الجهة الجهادية المنفذة للهجوم نصرها الله وأيدها وثبتها.. الهجوم جاء بعد سلسلة عمليات شهدتها مدينة كركوك في الأيام القلية الماضية أستهدف بعضها أرتال لقوات الاحتلال الأميركي ودوريات له، فيما استهدفت هجمات أخرى الردة، من مرتزقة الجيش الصفوي، والشرطة المرتدة، وصحوات العار، وعدد من العملاء الجواسيس،

کلام فارغ
ari -

ما هذا الکلام الفارغ من السیدد بامرنی او لیس الحزبان لهم اکثریة الاصوات ام ماذا ،هل یعتبر حضرته الحزب الیمقراطی الامریکی حزب متسلط الذی له الاکثریة.او ماذا یسمیه.لقد فشل المعارضه فشلا ذریعا بتحالف حزب گۆران مع الإسلامیین الإرهابیین .

من أربيل
ملا بشير -

أبناء البارزاني مسيطرون على كل مقومات الحياة في الاقليم....

الغضب
;الجهاد -

مع الانكماش والتلاشي المتعاظمين اللذين باتا يخيمان على مشهد عروض التقليد الفاشل لما يجري في البلدان العربية من ثورات شعبية عارمة ضد انظمة الاستبداد التي تقدمها المعارضة الكردية في كردستان العراق بطريقة كاريكاتيرية منفصلة عن واقع الحال الموضوعي تماما على خشبة مسرح ساحة سراي السليمانية واقامة الصلوات المفتوحة في الهواء الطلق فضلا عن ملمح التقليد الابرز في اطلاق تسميات مثل الغضب و الجهاد على ايام الجمعة فضلا طبعا عن معتلي المنبر من الطامحين الى البروز وراكبي الموجات من كل شكل ولون لكن كل هذا التحرك المسرحي المقلد والركيك من قبل المعارضة بشقيها حزب التغيير وحركات الاسلام السياسي كالاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية

حق تقرير المصير
جماعات كريكار -

فذاكرة الشعب الكردي ليست ضعيفة ومثقوبة لدرجة ان ينسى تاريخ هذه التيارات الاسلاموية الاسود ومواقفها المتنكرة لعدالة القضية الكردية والحق الكردي في الحرية والكرامة وحق تقرير المصير في احلك الظروف وقطعا فان جماعة التغيير لا يمكنها تسويق وتبييض صفحة هذا التيار القاتمة هي العاجزة اصلا عن تدارك تدهورها وافلاسها الشعبي المتزايد على خلفية تحركها المشبوه مع جماعات كريكار واشباهه للنيل من تجربة كردستان وتدميرها تحت دعاوى متهافتة لاتصمد امام حقيقة الامور .

كردستان=كردستان
كردستان -

فكردستان وللمرة الالف ليست ليبيا او سورية او اليمن ,كردستان=كردستان.

حق تقرير المصير
جماعات كريكار -

فذاكرة الشعب الكردي ليست ضعيفة ومثقوبة لدرجة ان ينسى تاريخ هذه التيارات الاسلاموية الاسود ومواقفها المتنكرة لعدالة القضية الكردية والحق الكردي في الحرية والكرامة وحق تقرير المصير في احلك الظروف وقطعا فان جماعة التغيير لا يمكنها تسويق وتبييض صفحة هذا التيار القاتمة هي العاجزة اصلا عن تدارك تدهورها وافلاسها الشعبي المتزايد على خلفية تحركها المشبوه مع جماعات كريكار واشباهه للنيل من تجربة كردستان وتدميرها تحت دعاوى متهافتة لاتصمد امام حقيقة الامور .

شاهد من اهلها
كوردي وطني -

وشهد شاهد من أهلها..وللحقيقة يقال فأن الأستاذ البامرني كان دائما من العناصر الوطنية المخلصة والنقية داخل الأتحاد الوطني الكوردستاني وكان له دوما مواقف وطنية صلبة ضد الفساد والتحزبية الضيقة وكان من الذين يتم محاربتهم داخل حزبه.. والأستاذ سربست هنا وضع النقاط على الحروف وبصورة مباشرة او غير مباشرة اجلى الحقائق عن واقع الحال في كوردستان ليدفع بصفعة قوية الى وجه المتملقين والمزيفين والطبالين الذين يدّعون ان كوردستان أصبحت جنة تحت ظلال الحزبين الحاكمين ... فالأستاذ سربست فضح غياب العدالة والشفافية واحترام حقوق الأنسان وتغيب الديمقراطية الحقيقية في كوردستان. وفضح تفشي الفساد والمحسوبية والمنسوبية ونهب المال العام وخلط المشروع الوطني الكوردي وتمزيقه مقابل المشروع الحزبي الضيق و تفشي البطالة والفقر وأنعدام فرص العمل الحقيقية وغياب الخدمات الأساسية العامة وسيطرة الحزبين على مفوضية الأنتخابات بشكل كامل وتزييف نتائج الأنتخابات حيث ان الحزبين كانوا يتبجحون في مجالسهم الخاصة عمن قام بالتزييف الأكثر .. ان النقاط اعلاه وغيرها هي كانت السبب الرئيسي لتفجر المظاهرات والأحتجاجات الشعبية في كوردستان والتي قوبلت بالنار والحديد .. وأصبح الحزبين الحاكمين يكيلون الأتهامات بالعمالة وبوجود قوى أجنبية وراء المظاهرات وهي نفس التهم التي تم تسويقها ضد الثورات في تونس ومصر وليبيا وحاليا في سوريا .. ومن الجدير بالذكر ان طالباني وبارزاني ارسلوا برقيات التأييد واعطوا التصريحات المؤيدة الى النظام السوري وبشار الأسد ومن قبله الى أنظمة مصر وليبيا .. والعار كل العار لهكذا ;قادة والذي ابتلى بهم الشعب الكوردي البطل..

شاهد من اهلها
كوردي وطني -

وشهد شاهد من أهلها..وللحقيقة يقال فأن الأستاذ البامرني كان دائما من العناصر الوطنية المخلصة والنقية داخل الأتحاد الوطني الكوردستاني وكان له دوما مواقف وطنية صلبة ضد الفساد والتحزبية الضيقة وكان من الذين يتم محاربتهم داخل حزبه.. والأستاذ سربست هنا وضع النقاط على الحروف وبصورة مباشرة او غير مباشرة اجلى الحقائق عن واقع الحال في كوردستان ليدفع بصفعة قوية الى وجه المتملقين والمزيفين والطبالين الذين يدّعون ان كوردستان أصبحت جنة تحت ظلال الحزبين الحاكمين ... فالأستاذ سربست فضح غياب العدالة والشفافية واحترام حقوق الأنسان وتغيب الديمقراطية الحقيقية في كوردستان. وفضح تفشي الفساد والمحسوبية والمنسوبية ونهب المال العام وخلط المشروع الوطني الكوردي وتمزيقه مقابل المشروع الحزبي الضيق و تفشي البطالة والفقر وأنعدام فرص العمل الحقيقية وغياب الخدمات الأساسية العامة وسيطرة الحزبين على مفوضية الأنتخابات بشكل كامل وتزييف نتائج الأنتخابات حيث ان الحزبين كانوا يتبجحون في مجالسهم الخاصة عمن قام بالتزييف الأكثر .. ان النقاط اعلاه وغيرها هي كانت السبب الرئيسي لتفجر المظاهرات والأحتجاجات الشعبية في كوردستان والتي قوبلت بالنار والحديد .. وأصبح الحزبين الحاكمين يكيلون الأتهامات بالعمالة وبوجود قوى أجنبية وراء المظاهرات وهي نفس التهم التي تم تسويقها ضد الثورات في تونس ومصر وليبيا وحاليا في سوريا .. ومن الجدير بالذكر ان طالباني وبارزاني ارسلوا برقيات التأييد واعطوا التصريحات المؤيدة الى النظام السوري وبشار الأسد ومن قبله الى أنظمة مصر وليبيا .. والعار كل العار لهكذا ;قادة والذي ابتلى بهم الشعب الكوردي البطل..

الديكتاتوريات
(مايو) 1992 -

كردستان بنت وطورت تجربتها الديموقراطية وسط بحر من الديكتاتوريات المعادية لها قبل نحو عقدين من اندلاع موجة الثورات الشعبية ضد انظمة الاستبداد العربي الحالية وعلى مرمى حجر من نظام صدام الذي لا حاجة للتذكير الى دوره في دعم واسناد حركات الاسلام السياسي في كردستان لضرب الطابع الديموقراطي العلماني الذي لطالما ميز المجتمع الكردي العراقي وحركته التحررية الامر الذي يشكل دافعا اساسيا لتحرك مجاميع المعارضة الحالي والذي يستهدف تشويه وتحطيم كل القيم الوطنية والديموقراطية والانسانية الرحبة التي لطالما حملتها ومثلتها الحركة التحررية الكردية الممثلة لشعبها ان في مرحلة الثورة في الجبال او بعد تدشين تجربة الاقليم الديموقراطية اثر انتخابات آيار (مايو) 1992

الديكتاتوريات
(مايو) 1992 -

كردستان بنت وطورت تجربتها الديموقراطية وسط بحر من الديكتاتوريات المعادية لها قبل نحو عقدين من اندلاع موجة الثورات الشعبية ضد انظمة الاستبداد العربي الحالية وعلى مرمى حجر من نظام صدام الذي لا حاجة للتذكير الى دوره في دعم واسناد حركات الاسلام السياسي في كردستان لضرب الطابع الديموقراطي العلماني الذي لطالما ميز المجتمع الكردي العراقي وحركته التحررية الامر الذي يشكل دافعا اساسيا لتحرك مجاميع المعارضة الحالي والذي يستهدف تشويه وتحطيم كل القيم الوطنية والديموقراطية والانسانية الرحبة التي لطالما حملتها ومثلتها الحركة التحررية الكردية الممثلة لشعبها ان في مرحلة الثورة في الجبال او بعد تدشين تجربة الاقليم الديموقراطية اثر انتخابات آيار (مايو) 1992

نهایة الدیناصورات
کوردی من کوردستان -

هل من المضحک ان نصیح و ننادی نحن الکورد فی العراق وامعتصماه‌، انقدونا من هولاء اللصوص والجزارین ، انقذونا من ثوار الامس وناهبی ثروات کوردستان والعراق،لقد باعوا کل شیء حتى النفط الغیر مستخرج باعواها وقبضوا اثمانها عصابة البارزانی والطالبانی ،لایعرف العراقییون غیر الجزء الیسیر مما یحدث فی اقلیمهم الشمالی اقلیم کوردستان من قتل ونهب لاموال العام ومن فساد اخلاقی واداری وحزبی فی مرابح الحزبین، التغییر قادم قادم و سنسحق رووس کل الفاسدین والمرتشین وقتلة ابنائ شعبنا ومن تسبب فی قتل الالاف من شبابنا فی معارک ام الکمارک واستباحة اربیل فی 31 اب ، نعم سننتقم من کل ظالم و من کل جبار لئیم ،امس فی مصر و تونس وقریبا فی لیبیا ومصر وسوریا والدور قادم على لصوص العراق وناهبی ثرواته‌ وکوردستان ستشعل النار فی قمم الجبال بعد الخلاص من هولاء الدینصورات

وهيئة علماء المسلمين
التغيير -

الغزل الفاضح بين التغيير وهيئة علماء المسلمين اياها بات يخدش الحياء.

وهيئة علماء المسلمين
التغيير -

يرتعد السيد سربست بامرني،القيادي خوفا عند الاتيان على ذكر الانتخابات العامة المبكرة في الاقليم ضاربة عرض الحائط واقع وجود سلطة منتخبة ومؤسسات تمثيلية شرعية في كردستان بذل الشعب الكردي في سبيل بنائها وترسيخها انهارا من الدماء والدموع وهو لن يسمح بطبيعة الحال بتقويض وتدمير كل ما انجز من مكاسب ديموقراطية وبنية تحتية للكيان القومي الكردي في كردستان العراق لصالح اجندات ماضوية مرتهنة اقله موضوعيا للعواصم المقتسمة لكردستان من طهران وانقرة ودمشق وحتى وصولا الى بغداد نفسها ولنراقب هنا تحركات كتلة التغيير مثلا في العاصمة العراقية الهادفة بشتى السبل الى تامين موطئ قدم وممر للتيارات العروبية والاسلاموية العراقية للتدخل في شؤون كردستان والافتاء فيها .

وهيئة علماء المسلمين
التغيير -

الغزل الفاضح بين التغيير وهيئة علماء المسلمين اياها بات يخدش الحياء.

بكل سذاجة
زعماء المعارضة -

جماعة التغيير وبكل سذاجة وقصر نظر انها في متناولها ليس عبر صندوق الاقتراع بل عبر النزول الى الشارع واحتلال الحيز العام والتخريب والتهويم وتقليد ما يحدث في الدول العربية من انتفاضات ومحاولة استفزاز السلطات وجرها الى اتون رد الفعل الدموي بما يحقق لزعماء المعارضة مرامهم في احداث البلبة والفوضى وتشويه صورة الحكومة وتحريض الناس عليها الامر الذي فشلت في تحقيقه بفعل السياسات العقلانية المسؤولة التي تنتهجها حكومة الدكتور برهم صالح في التعاطي مع مسرحية ساحة السراي التي بات الناس ينفضون عنها افواجا افواجا فالعرض المفتعل والمفبرك والممل ما عاد يغري الا قلة من المتحزبين المتعصبين ممن هم بيادق في يد زعماء احزاب المعارضة لتنفيذ اهدافهم في ضرب الامن والاستقرار واعطاء تحركهم الانقلابي حجما اكبر من حجمه الضئيل والمحدود والمتسق تماما مع احجامهم واوزانهم السياسية الخفيفة خاصة بعد ان ادرك هذه الحقيقة الكثيرون من المشاركين في البداية في هذا التحرك ممن كانت لهم مطالب ومظالم مشروعة ومحقة ونوايا صادقة في الاصلاح ومعالجة ظواهر الفساد وضعف آليات الشفافية والمحاسبة والبيروقراطية والترهل وغيرها من آفات وعلل تطال كل تجربة ديموقراطية نامية سائرة على طريق المأسسة والنضوج .

الاستبدادي
كردستان -

ان النظم الكهنوتية الظلامية والفوضوية اثبتت فشلها وعقمها حول العالم وحولنا في منطقتنا خصوصا حيث تتساقط احجار الدومينو الاستبدادي العربي وتترنح واحدا تلو الآخر لكن مع هذا تجد من يطل علينا في كردستان هذه الايام وياللمفارقة محاولا الانقضاض على الديموقراطية والمؤسسات القانونية المنتخبة والتبشير باعادة تجريب المجرب من اشكال حكم شمولية اسلامية ويسارية والمثل العربي يقول من يجرب المجرب عقله مخرب .

بكل سذاجة
زعماء المعارضة -

جماعة التغيير وبكل سذاجة وقصر نظر انها في متناولها ليس عبر صندوق الاقتراع بل عبر النزول الى الشارع واحتلال الحيز العام والتخريب والتهويم وتقليد ما يحدث في الدول العربية من انتفاضات ومحاولة استفزاز السلطات وجرها الى اتون رد الفعل الدموي بما يحقق لزعماء المعارضة مرامهم في احداث البلبة والفوضى وتشويه صورة الحكومة وتحريض الناس عليها الامر الذي فشلت في تحقيقه بفعل السياسات العقلانية المسؤولة التي تنتهجها حكومة الدكتور برهم صالح في التعاطي مع مسرحية ساحة السراي التي بات الناس ينفضون عنها افواجا افواجا فالعرض المفتعل والمفبرك والممل ما عاد يغري الا قلة من المتحزبين المتعصبين ممن هم بيادق في يد زعماء احزاب المعارضة لتنفيذ اهدافهم في ضرب الامن والاستقرار واعطاء تحركهم الانقلابي حجما اكبر من حجمه الضئيل والمحدود والمتسق تماما مع احجامهم واوزانهم السياسية الخفيفة خاصة بعد ان ادرك هذه الحقيقة الكثيرون من المشاركين في البداية في هذا التحرك ممن كانت لهم مطالب ومظالم مشروعة ومحقة ونوايا صادقة في الاصلاح ومعالجة ظواهر الفساد وضعف آليات الشفافية والمحاسبة والبيروقراطية والترهل وغيرها من آفات وعلل تطال كل تجربة ديموقراطية نامية سائرة على طريق المأسسة والنضوج .

الحق
ahmed kerkuklu -

هؤلاء العصابة الفرهودية و لاتاريخ لهم , انهم يؤمنن بزرادشت وليس الله ---

butter up for Arab
Rizgar -

Please do not insult our intelligence, but feel free to isult your own lol..what are you talking about Sir? why you butter up? to...? ?

الحق
ahmed kerkuklu -

هؤلاء العصابة الفرهودية و لاتاريخ لهم , انهم يؤمنن بزرادشت وليس الله ---

inferiority complex
Narina -

Inferiority complex is obvious in this interview, .. ....Shame on our Kurdish nation

سيلعنهم اللاعنون
رفعت الماجدي -

lمن يتربى على الفوقية والتسلط الحزبي والسلطوي ليس من السهولة التخلي عنهما معا.هكذا تربى البرزاني والطالباني الذي استغلا التغيير في العراق لصالحهما واصبحا من المليارديريةأضافة الى عصا السلطة.ان التنازل عن هذا التصور بالغ الصعوبة ،وسيبقى الشعب الكردي يناضل ويقدم الشهداء من اجل انتزاع حقوقه من مغتصبيها.ان ضعف السلطة المركزية في العراق وحصر نفسها في المنطقة الغبراء(الخضراء) اليوم دون الاخرين سوف يجلب لهم المتاعب والنهاية المحزنة.واليوم رحل الاحتلال البريطاني البغيض عن البصرة(روحه بلا رجعة) وسيكتب التاريخ ان هؤلاء ومن اجاز لهم الدخول للبصرة من اراض الخليج سيلعنهم اللاعنون والتاريخ وكل الاحرار المخلصين.

inferiority complex
Narina -

Inferiority complex is obvious in this interview, .. ....Shame on our Kurdish nation

ميرگه سور، أربيل
عيسى شيرواني -

أسأل مؤيدين للعائلة البارزاني بقبر بارزاني الاب من قتل عائلة حمدآغا ميرگه سوري في نهاية الثورة أيلول في عام 1975 لماذا أنفلوهم كلهم من 12 عام فما فوق في سجن رايات في منطقة حاج عمران الحدودية عيب كلام غير واقعي!!!! البارزاني و ابنائه و ابناء شيخ عثمان كلهم شاركو في الجريمة النكراء! ينبغي محاكمتهم العلنية لكي ينالون جزائهم العادلة!

ميرگه سور، أربيل
عيسى شيرواني -

أسأل مؤيدين للعائلة البارزاني بقبر بارزاني الاب من قتل عائلة حمدآغا ميرگه سوري في نهاية الثورة أيلول في عام 1975 لماذا أنفلوهم كلهم من 12 عام فما فوق في سجن رايات في منطقة حاج عمران الحدودية عيب كلام غير واقعي!!!! البارزاني و ابنائه و ابناء شيخ عثمان كلهم شاركو في الجريمة النكراء! ينبغي محاكمتهم العلنية لكي ينالون جزائهم العادلة!

نعيق الغربان
الباتيفي -

عادت الغربان لنعيق بما لا شئن لهم فيه .نتحدث عن حركه كوران العنصريه الفارسيه التي تحاول التاثير علئ استقرار كوردستان بحركات صبيانيه وحشد الاطفال والمستغفلين تحت اسم الحريه وغيرها او التغير.اما بعض طيور الوقواق والغربان فانها تحشر مانقيرها في مشاكلنا ونشر البلبله والفتن وتفريق الصف الكوردي وشقه نقول لهم ومنهم هذا الذي يكتب باسم جاسم اذهبو واكتبو في مواضيع تهمكم وانتم ان تكونو كورد فلا غرابه لان في الكورد خونه وعملاء وجحوش يعملون ضد اي شئ اسمه كوردستان وتحيه الئ ثوار كوردستان وبقيه بلدان العالم الذين يناضلون من اجل الحريه والكرامه

نعيق الغربان
الباتيفي -

عادت الغربان لنعيق بما لا شئن لهم فيه .نتحدث عن حركه كوران العنصريه الفارسيه التي تحاول التاثير علئ استقرار كوردستان بحركات صبيانيه وحشد الاطفال والمستغفلين تحت اسم الحريه وغيرها او التغير.اما بعض طيور الوقواق والغربان فانها تحشر مانقيرها في مشاكلنا ونشر البلبله والفتن وتفريق الصف الكوردي وشقه نقول لهم ومنهم هذا الذي يكتب باسم جاسم اذهبو واكتبو في مواضيع تهمكم وانتم ان تكونو كورد فلا غرابه لان في الكورد خونه وعملاء وجحوش يعملون ضد اي شئ اسمه كوردستان وتحيه الئ ثوار كوردستان وبقيه بلدان العالم الذين يناضلون من اجل الحريه والكرامه

No 13 no Talabani
العراق -

قال الاخوة اليهود (نحن السبت وانتم الاحد) وهذه المقولة يوم اخرجوا من العراق، لو كنت كبيراً في السن يومها، لما بقيت لحظة واحدة في العراق، وظل والدي الى آخر يوم من حياته نادما إنه لم يترك العراق حين اتيحت له الفرصة، بالذهاب الى اوربا للعلاج،ان الحياة مع الشعوب المتخلفة جحيم، خصوصا اذا كان هؤلاء المتخلفون عرباً.!!

No 13 no Talabani
العراق -

قال الاخوة اليهود (نحن السبت وانتم الاحد) وهذه المقولة يوم اخرجوا من العراق، لو كنت كبيراً في السن يومها، لما بقيت لحظة واحدة في العراق، وظل والدي الى آخر يوم من حياته نادما إنه لم يترك العراق حين اتيحت له الفرصة، بالذهاب الى اوربا للعلاج،ان الحياة مع الشعوب المتخلفة جحيم، خصوصا اذا كان هؤلاء المتخلفون عرباً.!!

مجرد سؤال
مراد عبد الحي -

السيد بامرني من اشخصيات الكردية المعروفة ولكن هل يتمكن من الاجابة على مايليهل نسيت كنت في الاتحاد الوطني الكردستاني ؟لماذا تركت الاتحاد الوطني بعد عدم حصولك على منصب وزاري ؟نسيت ما قلته بحف نوشيروان مصطفى قبل التحاقك بهم ؟كنت من المرشحين عن قائمة التغيير لمجلس النواب العراقي ولماذا لم تحصل على الاصوات في مدينتك دهوك ؟كم قطعة ارض حصلت عليها في دهوك من نيجيرفان بارزاني كونك في الاتحاد الوطني ؟والبقية تاتي تكلمو الحقيقة ان نسيتم الشعب لن ينسى

مجرد سؤال
مراد عبد الحي -

السيد بامرني من اشخصيات الكردية المعروفة ولكن هل يتمكن من الاجابة على مايليهل نسيت كنت في الاتحاد الوطني الكردستاني ؟لماذا تركت الاتحاد الوطني بعد عدم حصولك على منصب وزاري ؟نسيت ما قلته بحف نوشيروان مصطفى قبل التحاقك بهم ؟كنت من المرشحين عن قائمة التغيير لمجلس النواب العراقي ولماذا لم تحصل على الاصوات في مدينتك دهوك ؟كم قطعة ارض حصلت عليها في دهوك من نيجيرفان بارزاني كونك في الاتحاد الوطني ؟والبقية تاتي تكلمو الحقيقة ان نسيتم الشعب لن ينسى

No 26
زرادشت -

الزرادشتي الصالح سيخلد في الجنة إلى جانب زرادشت في حين ان الفاسق سيخلد في النار إلى جانب الشياطين..اهورامزدا بمعنى ;الاله الحكيم وهو خالق الكون ويمثل الخير ولا يأتي منه الشر ابدا .اقول اسفي لاولائك الاكراد المسلمين الذي يجعلون اسرائيل والشعب اليهودي اعداء لهم في حين نسوا ظلم الاتراك والعرب والفرس لهم وكلهم مسلمين ونسوا كيف فعل عمر بن الخطاب بالشعب الكردي بقوة السف جعلهم مسلمين ونسوا ماذا فعل المخابرات العراقية بالبنات الاكراد بحملات الانفال وبيع البنات للمخابرات المصرية وغيرهم من الدول العربية والتي لا اريد ذكرها لتشغيلهم في الدعارة ونسوا ما تفعل الحكومة السورية بحق المعتقلين الاكراد .

No 26
زرادشت -

الزرادشتي الصالح سيخلد في الجنة إلى جانب زرادشت في حين ان الفاسق سيخلد في النار إلى جانب الشياطين..اهورامزدا بمعنى ;الاله الحكيم وهو خالق الكون ويمثل الخير ولا يأتي منه الشر ابدا .اقول اسفي لاولائك الاكراد المسلمين الذي يجعلون اسرائيل والشعب اليهودي اعداء لهم في حين نسوا ظلم الاتراك والعرب والفرس لهم وكلهم مسلمين ونسوا كيف فعل عمر بن الخطاب بالشعب الكردي بقوة السف جعلهم مسلمين ونسوا ماذا فعل المخابرات العراقية بالبنات الاكراد بحملات الانفال وبيع البنات للمخابرات المصرية وغيرهم من الدول العربية والتي لا اريد ذكرها لتشغيلهم في الدعارة ونسوا ما تفعل الحكومة السورية بحق المعتقلين الاكراد .

13
to no 13 -

بصفتي شاب كردي يجب ان نقوم بعلاقات استراتيجية قوية مع الشعب الله - كما اريد ان اوكد ان الشعب اليهودي هو شعب الله وعقيدتهم هو الصحيحة , ان الديانة اليهودية موجودة قبل الالاف السنين حيث باللغة الكردية كلمة اليهودي هو jehoo الهاء تعني كلمة الله وكلمة je اي يعني مكانة اي باللغة الكردية (لهم مكانة عند الله ) وكما اوكد على جملة اخرى يقول القران العربي(ان ابراهيم لم يكن يهوديا ولا نصرانيا انما حنيفا مسلماً) اقول ان هذا كذب ان ابراهيم الخليل كان يهوديا - لماذايهودياً : تدل الهاء الى الله اي ان كلمة اليهود يعني اهل الله ...

13
to no 13 -

بصفتي شاب كردي يجب ان نقوم بعلاقات استراتيجية قوية مع الشعب الله - كما اريد ان اوكد ان الشعب اليهودي هو شعب الله وعقيدتهم هو الصحيحة , ان الديانة اليهودية موجودة قبل الالاف السنين حيث باللغة الكردية كلمة اليهودي هو jehoo الهاء تعني كلمة الله وكلمة je اي يعني مكانة اي باللغة الكردية (لهم مكانة عند الله ) وكما اوكد على جملة اخرى يقول القران العربي(ان ابراهيم لم يكن يهوديا ولا نصرانيا انما حنيفا مسلماً) اقول ان هذا كذب ان ابراهيم الخليل كان يهوديا - لماذايهودياً : تدل الهاء الى الله اي ان كلمة اليهود يعني اهل الله ...

no30
هيروشيما شيرواني -

أسأل مؤيدين لأ مريكا من قتل 300.00 في هيروشيما??? للتاريخ عبر ودروس ينبغي الاستفادة منها. قصفت الطائرات الأميركيةهيروشيما وناكازاكي بالقنابل الذرية إبان الحرب العالمية الثانية، وقتلت مئات الآلاف من اليابانيين الأبرياء، وتصالحت اليابان مع أمريكا لاحقا، والتعاون الاقتصادي والسياسي والأمني ووو ساري المفعول بينهما، وهما يحكمان العالم اقتصاديا إن صح التعبير، مع أن الجراح لا تندمل. إنه العقل الذي يحكم، لا الجهل والجذب بقوة مغناطيسية نحو الماضي ونسيان الحاضر وإهمال المستقبل.

no30
هيروشيما شيرواني -

أسأل مؤيدين لأ مريكا من قتل 300.00 في هيروشيما??? للتاريخ عبر ودروس ينبغي الاستفادة منها. قصفت الطائرات الأميركيةهيروشيما وناكازاكي بالقنابل الذرية إبان الحرب العالمية الثانية، وقتلت مئات الآلاف من اليابانيين الأبرياء، وتصالحت اليابان مع أمريكا لاحقا، والتعاون الاقتصادي والسياسي والأمني ووو ساري المفعول بينهما، وهما يحكمان العالم اقتصاديا إن صح التعبير، مع أن الجراح لا تندمل. إنه العقل الذي يحكم، لا الجهل والجذب بقوة مغناطيسية نحو الماضي ونسيان الحاضر وإهمال المستقبل.

21. نهایة الدیناصورا
لعراقییون -

لایعرف العراقییون غیر الجزء الیسیر مما یحدث فی اقلیمهم الشمالی اقلیم کوردستان من قتل ونهب....جّرب حّضك بالعراق العربي ما شا الله جنة ....عندك جهاز تلفزيون كاكه???

21. نهایة الدیناصورا
لعراقییون -

لایعرف العراقییون غیر الجزء الیسیر مما یحدث فی اقلیمهم الشمالی اقلیم کوردستان من قتل ونهب....جّرب حّضك بالعراق العربي ما شا الله جنة ....عندك جهاز تلفزيون كاكه???

و لو
ديار -

انا اعتقد انو حركة التغير بقيادة الزعيم المحبوب و المحترم نوشيروان مصطفى انفع للكرد من البرزاني و الطالباني

و لو
ديار -

انا اعتقد انو حركة التغير بقيادة الزعيم المحبوب و المحترم نوشيروان مصطفى انفع للكرد من البرزاني و الطالباني

20,000
R -

The mausoleum for the late Iraqi dictator Saddam Hussein has recently seen a dramatic increase of visits, according to a Washington Post report today. The U.S. newspaper estimates some 20,000 visitors over the last five weeks, after the grave outside Hussein’s hometown Tikrit had experienced only little attendance since the former dictator was executed in December 2006.

20,000
R -

The mausoleum for the late Iraqi dictator Saddam Hussein has recently seen a dramatic increase of visits, according to a Washington Post report today. The U.S. newspaper estimates some 20,000 visitors over the last five weeks, after the grave outside Hussein’s hometown Tikrit had experienced only little attendance since the former dictator was executed in December 2006.

الشفافية
الالاف الدولارات -

يدعو نوشيروان إلى تواجد الشفافية من ناحية الادارية و المالية في كردستان، لكن لا أحد يعرف مصادره الاقتصادية و المالية خصوصا انه يدير مؤسسة أعلامية ضخمة تحتاج الى مئات الالاف من الدولارات يوميا. ..

الشفافية
الالاف الدولارات -

يدعو نوشيروان إلى تواجد الشفافية من ناحية الادارية و المالية في كردستان، لكن لا أحد يعرف مصادره الاقتصادية و المالية خصوصا انه يدير مؤسسة أعلامية ضخمة تحتاج الى مئات الالاف من الدولارات يوميا. ..

طيلة 31 سنة
طيلة 31 سنة -

يُعد نوشيروان من السياسيين البارزيين في كردستان و قد انخرط في حركة (الكوردايتي) منذ سبعينيات القرن المنصرم حيث كان زعيما لتنظيم (كادحي كردستان)، و بعد أئتلاف تنظيمه هذا مع حركة (ثوار كردستان) بقيادة جلال الطالباني بالأضافة الى تنظيم ثالث، تأسس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أصبح الطالباني زعيما له و نوشيروان نائبا. أستمر نوشيروان في منصبه حتى سنة 2006 حيث أستقال كنائب للطالباني مع بقاء عضويته في الحزب(لاحظ ان نوشيروان استمر في منصبه كنائب للطالباني طيلة 31 سنة لم يطالب بأي تغيير و لم يتنازل عن منصبه) و أنصرف الى تأسيس مؤسسة أعلامية أطلق عليها تسمية (الكلمة) و قد ضمت تحت ظلها(صحيفة يومية مسماة ب(الصحيفة) و موقع الالكتروني مسمى ب(الغد)، و قناة فضائية، و في سنة 2009 أنفك كليا عن الاتحاد الوطني و أعلن عن قائمة موسومة ب(التغيير) بغية خوض الانتخابات البرلمانية .!!!!!طيلة 31 سنة لم يطالب بأي تغيير و لم يتنازل عن منصبه.طيلة 31 سنة لم يطالب بأي تغيير و لم يتنازل عن منصبه

طيلة 31 سنة
طيلة 31 سنة -

يُعد نوشيروان من السياسيين البارزيين في كردستان و قد انخرط في حركة (الكوردايتي) منذ سبعينيات القرن المنصرم حيث كان زعيما لتنظيم (كادحي كردستان)، و بعد أئتلاف تنظيمه هذا مع حركة (ثوار كردستان) بقيادة جلال الطالباني بالأضافة الى تنظيم ثالث، تأسس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، أصبح الطالباني زعيما له و نوشيروان نائبا. أستمر نوشيروان في منصبه حتى سنة 2006 حيث أستقال كنائب للطالباني مع بقاء عضويته في الحزب(لاحظ ان نوشيروان استمر في منصبه كنائب للطالباني طيلة 31 سنة لم يطالب بأي تغيير و لم يتنازل عن منصبه) و أنصرف الى تأسيس مؤسسة أعلامية أطلق عليها تسمية (الكلمة) و قد ضمت تحت ظلها(صحيفة يومية مسماة ب(الصحيفة) و موقع الالكتروني مسمى ب(الغد)، و قناة فضائية، و في سنة 2009 أنفك كليا عن الاتحاد الوطني و أعلن عن قائمة موسومة ب(التغيير) بغية خوض الانتخابات البرلمانية .!!!!!طيلة 31 سنة لم يطالب بأي تغيير و لم يتنازل عن منصبه.طيلة 31 سنة لم يطالب بأي تغيير و لم يتنازل عن منصبه

الزعيم المحبوب 38
38 -

He sent his son to Sandigo States University with yearly fee of 25 000 Dollars onlyand he is sending destitute Kurdish teenages to demonstration..lol

الزعيم المحبوب 38
38 -

He sent his son to Sandigo States University with yearly fee of 25 000 Dollars onlyand he is sending destitute Kurdish teenages to demonstration..lol

11
11 -

لم يَحمِلوا معهم القران مُترجماً ، حينما توجَّهوا صوب الشعوب الغير عربية لأسلمتها ، بل وتم نهيهم بحديث نبوي باصطحابه لأرض العدو . عن عبد الله بن عمر (رض): أن رسول الله (ص) نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو ;)* 1* و ( ;نهى رسول الله (ص) أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو. ) *2 *. فأي حوار كان غير صليل السيوف بين حمَّلة الرماح وتاركي كتابهم في خيامهم مع شعوب لم تعرف سبب قتلها أو نهبها . لم يحملوا كتابهم ، فالسيوف كانت كافية كوسيلة للحوار ، فالهدف هو الغنائم ، وتشويه الوعي الجمعي للطرف الآخر، وأثناء تشويه الآخر ، كان الجيش الإسلامي يتشوه أكثر فأكثر، فتحدث طرفي الصراع ;باستثناء القلة ;عن فتوحات إسلامية وأسقطوا مفردة النهب المنظم والتراكم البدوي الأول والمؤدلج بالنص المقدس . إن تقصي وقائع الحملات الإسلامية الموجهة ضد الأكراد يؤكد وبما لا يقبل الشك بأنها لم تختلف عن بقية الحملات ، لا بدوافعها المادية، ولا بأساليبها ،مع التأكيد على إن ليس جميع المحاربين في تلك الجيوش كانوا عبارة عن مجموعة من قطاعي الطرق ، تم توحيدهم وتوجيههم ;بنص ديني ; باتجاه الممالك والإمبراطوريات المجاورة بعد تحريم سوق النهب الداخلي ; الغزوات ; في فضاء المجتمع القبلية العربية .

11
11 -

لم يَحمِلوا معهم القران مُترجماً ، حينما توجَّهوا صوب الشعوب الغير عربية لأسلمتها ، بل وتم نهيهم بحديث نبوي باصطحابه لأرض العدو . عن عبد الله بن عمر (رض): أن رسول الله (ص) نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو ;)* 1* و ( ;نهى رسول الله (ص) أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو. ) *2 *. فأي حوار كان غير صليل السيوف بين حمَّلة الرماح وتاركي كتابهم في خيامهم مع شعوب لم تعرف سبب قتلها أو نهبها . لم يحملوا كتابهم ، فالسيوف كانت كافية كوسيلة للحوار ، فالهدف هو الغنائم ، وتشويه الوعي الجمعي للطرف الآخر، وأثناء تشويه الآخر ، كان الجيش الإسلامي يتشوه أكثر فأكثر، فتحدث طرفي الصراع ;باستثناء القلة ;عن فتوحات إسلامية وأسقطوا مفردة النهب المنظم والتراكم البدوي الأول والمؤدلج بالنص المقدس . إن تقصي وقائع الحملات الإسلامية الموجهة ضد الأكراد يؤكد وبما لا يقبل الشك بأنها لم تختلف عن بقية الحملات ، لا بدوافعها المادية، ولا بأساليبها ،مع التأكيد على إن ليس جميع المحاربين في تلك الجيوش كانوا عبارة عن مجموعة من قطاعي الطرق ، تم توحيدهم وتوجيههم ;بنص ديني ; باتجاه الممالك والإمبراطوريات المجاورة بعد تحريم سوق النهب الداخلي ; الغزوات ; في فضاء المجتمع القبلية العربية .

السيد نوشيروان
محسن الجيلاوي -

يعرف السيد نوشيروان اننا مجوعة من الناجين من مجزرة بشتآشان قد عملنا بعيدا عن التوظيف السياسي الضيق ومن منطلقات الأخوة ولكن عبر ممارسة الجدل والنقد وليس عبر التدليس والرشوات إلى وضع هذه المجزرة في الذاكرة وفي الحياة السياسية العراقية ونقلناها من كونها كما أراد البعض إلى محاولة جعلها حادثة حدثت في جبل قصي ومكان منسي إلى أحدى المواضيع الحساسة والمعروفة والعلنية كقضية رأي عام ، كقضية حق وشهداء وأهل ومدن ووطن يطالب بالحقوق العادلة لأبنائه الذين غيبهم القتلة بوسائل جوهرها واحد بالتأكيد ، جريمة أختلط فيها وبشكل عجيب وبصدفة مريرة الدم العربي والكردي والمسيحي والصابئي والتركماني واليزيدي والفيلي والشبكي ، كلّ تنوع العراق ومن كل مدنه وطبقاته ومنابعه، الناحية السياسية نطالب حركة التغيير وزعيمها باتخاذ الخطوات التالية :- 1- الاعتراف علنا بجريمة بشتآشان وبشكل خاص قتل الأسرى بروحية عنصرية مقيتة...! 2- انتقاد الماضي السياسي والإعلامي والتعبوي للجريمة عبر لغة الدوغما العنصرية ضد كل ما هو عربي وعراقي ..فان لم نكن شركاء في الوطن اليوم كما يريد البعض فعلى الأقل نحن شركاء في الإنسانية التي ترفض هذه اللغة جملة وتفصيلا...! 3- نريد حوارا فيه علنية وشفافية فالأهم هو اكتناز العبر والتعلم منها وهذا ما تريده منا شعوبنا وأجيالنا القادمة لكي نقطع عودة رخص سفح الدم البشري في حروب العبث التي عشنا مراراتها وعذاباتها طويلا...ويجب أن يكون الحوار ليس عبر تبويس اللحى والمصالح المادية كما جرى مع بعض الشيوعيين بل نريده حوارا سياسيا حضاريا ومشعا يستفيد منه الشعب الكردي في المقام الأول ويستفيد منه كل عراقي لكي نخطو نحو المستقبل الذي تريده شبيبة اليوم وليس عجائز الأمس... والجهات التي عليكم مخاطبتها على هذا الطريق أصبحت معروفة وما عليكم إلا بالتوجه المسئول للحوار معها بدون شروط ومواقف مسبقة. 2- الاستعداد بلقاء عوائل الشهداء وتعويضهم ماديا ومعنويا ومن كل الجهات القادرة والمعنية كون أبنائهم شهداء لهذا الوطن . 3- السماح لنا بالذهاب إلى بشتآشان والقيام بكل الإجراءات المطلوبة في إيجاد رفات الشهداء وتوثيق كل التفاصيل على الأرض. 4- الكشف عن أسماء الذين وجهوا سلاحهم مباشرة إلى الأسرى، فتلك جريمة تتعارض تماما مع أخلاقيات الحروب ومع كل أخلاقيات وأعراف اجتماعية وإنسانية...! تلك هي الصورة التي أريد أن أضعها

السيد نوشيروان
محسن الجيلاوي -

يعرف السيد نوشيروان اننا مجوعة من الناجين من مجزرة بشتآشان قد عملنا بعيدا عن التوظيف السياسي الضيق ومن منطلقات الأخوة ولكن عبر ممارسة الجدل والنقد وليس عبر التدليس والرشوات إلى وضع هذه المجزرة في الذاكرة وفي الحياة السياسية العراقية ونقلناها من كونها كما أراد البعض إلى محاولة جعلها حادثة حدثت في جبل قصي ومكان منسي إلى أحدى المواضيع الحساسة والمعروفة والعلنية كقضية رأي عام ، كقضية حق وشهداء وأهل ومدن ووطن يطالب بالحقوق العادلة لأبنائه الذين غيبهم القتلة بوسائل جوهرها واحد بالتأكيد ، جريمة أختلط فيها وبشكل عجيب وبصدفة مريرة الدم العربي والكردي والمسيحي والصابئي والتركماني واليزيدي والفيلي والشبكي ، كلّ تنوع العراق ومن كل مدنه وطبقاته ومنابعه، الناحية السياسية نطالب حركة التغيير وزعيمها باتخاذ الخطوات التالية :- 1- الاعتراف علنا بجريمة بشتآشان وبشكل خاص قتل الأسرى بروحية عنصرية مقيتة...! 2- انتقاد الماضي السياسي والإعلامي والتعبوي للجريمة عبر لغة الدوغما العنصرية ضد كل ما هو عربي وعراقي ..فان لم نكن شركاء في الوطن اليوم كما يريد البعض فعلى الأقل نحن شركاء في الإنسانية التي ترفض هذه اللغة جملة وتفصيلا...! 3- نريد حوارا فيه علنية وشفافية فالأهم هو اكتناز العبر والتعلم منها وهذا ما تريده منا شعوبنا وأجيالنا القادمة لكي نقطع عودة رخص سفح الدم البشري في حروب العبث التي عشنا مراراتها وعذاباتها طويلا...ويجب أن يكون الحوار ليس عبر تبويس اللحى والمصالح المادية كما جرى مع بعض الشيوعيين بل نريده حوارا سياسيا حضاريا ومشعا يستفيد منه الشعب الكردي في المقام الأول ويستفيد منه كل عراقي لكي نخطو نحو المستقبل الذي تريده شبيبة اليوم وليس عجائز الأمس... والجهات التي عليكم مخاطبتها على هذا الطريق أصبحت معروفة وما عليكم إلا بالتوجه المسئول للحوار معها بدون شروط ومواقف مسبقة. 2- الاستعداد بلقاء عوائل الشهداء وتعويضهم ماديا ومعنويا ومن كل الجهات القادرة والمعنية كون أبنائهم شهداء لهذا الوطن . 3- السماح لنا بالذهاب إلى بشتآشان والقيام بكل الإجراءات المطلوبة في إيجاد رفات الشهداء وتوثيق كل التفاصيل على الأرض. 4- الكشف عن أسماء الذين وجهوا سلاحهم مباشرة إلى الأسرى، فتلك جريمة تتعارض تماما مع أخلاقيات الحروب ومع كل أخلاقيات وأعراف اجتماعية وإنسانية...! تلك هي الصورة التي أريد أن أضعها

السيد نوشيروان
محسن الجيلاوي -

الكرة في ملعب السيد نوشيروان وهو في هذا العمر من أن يكون شجاعا ويتحدث عن الماضي وينتقده بقسوة ، أن ينتقد نفسه في المقام الأول ، أن يعترف بجريمة بشتآشان وبالخطاب العنصري لحركته ،بالأخطاء التي ارتكبت بحق الشعب الكردي أيام الاقتتال الداخلي ، أن ينتقد ثقافة استغلال الحركة القومية الكردية في الصفقات والتجارة وفي الاستحواذ على مناطق النفوذ والقچق والكمارك ..وما الانسجام الظاهري بين مسعود وجلال إلا بسبب انفتاح نهر من الموارد من خزينة العراق الدسمة ولكن بدلا من أن تذهب إلى فقراء الشعب الكردي تذهب جل هذه الموارد إلى جيوب القطط السمان وعوائل وأبناء وعشائر الحزبين الرئيسيين للأسف الشديد..على السيد نوشيروان أن يتقدم بخطوات جادة وسريعة تتجاوز ركود وعطل وضعف سيده جلال في فتح هذه الملفات ومناقشتها والاعتراف بها ونقد كل الممارسات السلبية التي اكتنفت كامل الماضي الأسود للاتحاد الوطني الكردستاني، لكي نصدق فعلا كونه قائد قد صقلته الظروف والتجارب والمتغيرات والعبر بحق وبهذا يقدم عمليا بديلا ( تغيريا ) قادرا على البقاء والصمود والتأثير في مستقبل تشكل حركة سياسية كردية نظيفة وقريبة من الناس وطموحاتهم ...!

السيد نوشيروان
محسن الجيلاوي -

الكرة في ملعب السيد نوشيروان وهو في هذا العمر من أن يكون شجاعا ويتحدث عن الماضي وينتقده بقسوة ، أن ينتقد نفسه في المقام الأول ، أن يعترف بجريمة بشتآشان وبالخطاب العنصري لحركته ،بالأخطاء التي ارتكبت بحق الشعب الكردي أيام الاقتتال الداخلي ، أن ينتقد ثقافة استغلال الحركة القومية الكردية في الصفقات والتجارة وفي الاستحواذ على مناطق النفوذ والقچق والكمارك ..وما الانسجام الظاهري بين مسعود وجلال إلا بسبب انفتاح نهر من الموارد من خزينة العراق الدسمة ولكن بدلا من أن تذهب إلى فقراء الشعب الكردي تذهب جل هذه الموارد إلى جيوب القطط السمان وعوائل وأبناء وعشائر الحزبين الرئيسيين للأسف الشديد..على السيد نوشيروان أن يتقدم بخطوات جادة وسريعة تتجاوز ركود وعطل وضعف سيده جلال في فتح هذه الملفات ومناقشتها والاعتراف بها ونقد كل الممارسات السلبية التي اكتنفت كامل الماضي الأسود للاتحاد الوطني الكردستاني، لكي نصدق فعلا كونه قائد قد صقلته الظروف والتجارب والمتغيرات والعبر بحق وبهذا يقدم عمليا بديلا ( تغيريا ) قادرا على البقاء والصمود والتأثير في مستقبل تشكل حركة سياسية كردية نظيفة وقريبة من الناس وطموحاتهم ...!

السيد نوشيروان
محسن الجيلاوي -

مواليد العراق- الكوت- عام 1957م- غادر العراق عام 1979 بعد الهجمة الفاشية على القوى الديمقراطية - مقيم في السويد منذ عام 1991- درس علوم الكمبيوتر والتقنيات الالكترونية، يعمل حاليافي مجال الالكترونيات وتقنية الأجهزة بمختلف أنواعها سواء طبية أو اتصالات...!- التحق بقوات الأنصار في كوردستان العراق صيف 1980 لمقاومة النظام الديكتاتوري الفاشي حتى حملة الإبادة المسماة بـ الأنفال في صيف 1988، حيث غادر الوطن ثانية عبر حدود الكثير من الدول...!- يكتب في الشعر والقصة القصيرة وكذلك في الشأن العام سواء في مجال الفكر أو السياسة...!- الانتماء السياسي الحالي: مستقل

السيد نوشيروان
محسن الجيلاوي -

مواليد العراق- الكوت- عام 1957م- غادر العراق عام 1979 بعد الهجمة الفاشية على القوى الديمقراطية - مقيم في السويد منذ عام 1991- درس علوم الكمبيوتر والتقنيات الالكترونية، يعمل حاليافي مجال الالكترونيات وتقنية الأجهزة بمختلف أنواعها سواء طبية أو اتصالات...!- التحق بقوات الأنصار في كوردستان العراق صيف 1980 لمقاومة النظام الديكتاتوري الفاشي حتى حملة الإبادة المسماة بـ الأنفال في صيف 1988، حيث غادر الوطن ثانية عبر حدود الكثير من الدول...!- يكتب في الشعر والقصة القصيرة وكذلك في الشأن العام سواء في مجال الفكر أو السياسة...!- الانتماء السياسي الحالي: مستقل

إن غدا لناظره قريب
امجد محمد سعيد -

ليس ثمة ;إنجاز مع الطغيان والقتل الهمجى ،السلطه الكرديه هزيل يترنح،الفساد فى كل مكان والمنظومه الأمنيه هوالمسيطر على مفاصل الحياة فى كلا الأمارتين البرزانيه والطالبانيه،رئيس الأقليم ليس لديه ما يقدمه للشعب الثائر إلا ما هو عائم وفضفاض، السيد الطالبانى حول القضيه من قضيه وطنيه ومحقه ومشروعه الى قضيه شخصيه الشعب الكردى يعرف متسلطيه ونظامه الإجرامي

إن غدا لناظره قريب
امجد محمد سعيد -

ليس ثمة ;إنجاز مع الطغيان والقتل الهمجى ،السلطه الكرديه هزيل يترنح،الفساد فى كل مكان والمنظومه الأمنيه هوالمسيطر على مفاصل الحياة فى كلا الأمارتين البرزانيه والطالبانيه،رئيس الأقليم ليس لديه ما يقدمه للشعب الثائر إلا ما هو عائم وفضفاض، السيد الطالبانى حول القضيه من قضيه وطنيه ومحقه ومشروعه الى قضيه شخصيه الشعب الكردى يعرف متسلطيه ونظامه الإجرامي

أليست حكومة منتخبة؟
kurdo -

اذا لم تستح فقل ماشئت ياسربستوا.أليست حكومة منتخبة؟اين احترام حق الانتخاب ؟الحق هي على كاك مسعود الذي يعاملكم بهذه المعاملة,كان الاجدر بان يعاملكم مثلما فعل صدام و الاسد مع معارضيهامن غربي كردستان(كردستان سوريا)

أليست حكومة منتخبة؟
kurdo -

اذا لم تستح فقل ماشئت ياسربستوا.أليست حكومة منتخبة؟اين احترام حق الانتخاب ؟الحق هي على كاك مسعود الذي يعاملكم بهذه المعاملة,كان الاجدر بان يعاملكم مثلما فعل صدام و الاسد مع معارضيهامن غربي كردستان(كردستان سوريا)

47
47 -

بحضور السيد هيرش محرم رئيس هيئة الاستثمار في إقليم كوردستان وممثلا عن رئيس إقليم كوردستان وإنريكي فريديكور مدير معهد (ICEX) للتجارة الخارجية الأسبانية وبحضور سنان جلبي وزير التجارة والصناعة وسمير عبدالله وزير البلديات والسياحة وجميل سليمان وزير الزراعة والري وفلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم ونوزاد هادي محافظ أريبل ورؤساء الغرف التجارية والصناعية بدأت اليوم الإثنين في أربيل عاصمة إقليم كوردستان، أعمال المنتدى الإقتصادي الأسباني والذي يعتبر الأول من نوعة بمشاركة أكثر من 60 شركة ورجال أعمال من أسبانيا و120 من أصحاب الشركات والمستثمرين من إقليم كوردستان.

47
47 -

بحضور السيد هيرش محرم رئيس هيئة الاستثمار في إقليم كوردستان وممثلا عن رئيس إقليم كوردستان وإنريكي فريديكور مدير معهد (ICEX) للتجارة الخارجية الأسبانية وبحضور سنان جلبي وزير التجارة والصناعة وسمير عبدالله وزير البلديات والسياحة وجميل سليمان وزير الزراعة والري وفلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم ونوزاد هادي محافظ أريبل ورؤساء الغرف التجارية والصناعية بدأت اليوم الإثنين في أربيل عاصمة إقليم كوردستان، أعمال المنتدى الإقتصادي الأسباني والذي يعتبر الأول من نوعة بمشاركة أكثر من 60 شركة ورجال أعمال من أسبانيا و120 من أصحاب الشركات والمستثمرين من إقليم كوردستان.

ملا بشير 15
ملا بشير 15 -

إدخال الدين في السياسة هو السبب في الوضع العراقي المزري، ولن يؤدي تدخل رجال الدين في السياسة الا الى المزيد من التأزيم والتعقيد،

ملا بشير 15
ملا بشير 15 -

إدخال الدين في السياسة هو السبب في الوضع العراقي المزري، ولن يؤدي تدخل رجال الدين في السياسة الا الى المزيد من التأزيم والتعقيد،

العراق الموحد!!!!!!!
العراق الموحد(!) -

اثبتت الانتخابات الديقراطية العراقية ان شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية او كردية، ولا صوت عربي واحد للقائمة الكردية ولا الكرد صوت لاية قائمة عربية شيعية كانت ام سنية، علما ان الاسلاميين الكرد يعتبرون عربا، شيعيا او سنيا، ومع ذلك يصر البعض على وحدة العراق(!) المجزء عمليا وروحيا وواقعيا. فهل يستطيع امهر مرقعي الاحذية من ترقيع هذه التمزقات؟! والى متى ستستمر الكذب والخداع والنفاق الفارغ؟!؟

العراق الموحد!!!!!!!
العراق الموحد(!) -

اثبتت الانتخابات الديقراطية العراقية ان شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية او كردية، ولا صوت عربي واحد للقائمة الكردية ولا الكرد صوت لاية قائمة عربية شيعية كانت ام سنية، علما ان الاسلاميين الكرد يعتبرون عربا، شيعيا او سنيا، ومع ذلك يصر البعض على وحدة العراق(!) المجزء عمليا وروحيا وواقعيا. فهل يستطيع امهر مرقعي الاحذية من ترقيع هذه التمزقات؟! والى متى ستستمر الكذب والخداع والنفاق الفارغ؟!؟

التناقض
ديندار زيباري -

في أحد لقاءآت العشائرية مع مسعود بارزاني بعد الانتفاضة آذار المباركة قال علنا باني سمعت من أبي أي من (البارزاني الاب)قال يحب علينا ان لا نصدق ثلاثة: صدام، جلال طالباني و أمريكا و مع الاسف أستسلم الرجل لثلاثتهم واحد تلو آخر!

التناقض
ديندار زيباري -

في أحد لقاءآت العشائرية مع مسعود بارزاني بعد الانتفاضة آذار المباركة قال علنا باني سمعت من أبي أي من (البارزاني الاب)قال يحب علينا ان لا نصدق ثلاثة: صدام، جلال طالباني و أمريكا و مع الاسف أستسلم الرجل لثلاثتهم واحد تلو آخر!

شكرا لسيادته
غازي عجيل الياور -

أنا شخصيا أرى انه من انصف و انظف الرجال رايت في حياتي هو كاكه مصعود بارزاني لانه الرجل أعطاني حصتي و وافق على كل الشروط!

عاشت حركة كوران
دلدار هموندي -

أين علي عبدالله سكرتير الحزب و أين جوهر نامق سالم الشريف!

عاشت حركة كوران
دلدار هموندي -

أين علي عبدالله سكرتير الحزب و أين جوهر نامق سالم الشريف!

غلطان
الى رقم 51 -

الحقبقه ان الاف من الشيعه وفي المحافظات الشيعيه سوطوا للقائمة العراقية لانهم وجدوا فيها تطلعلتهم ولو كانوا الناس وجدوا تطلعاتهم في القائمة الكردية لكانوا سوطوا لها لان الناس همها الاول والاخير ان تعيش حياة افضل ....

غلطان
الى رقم 51 -

الحقبقه ان الاف من الشيعه وفي المحافظات الشيعيه سوطوا للقائمة العراقية لانهم وجدوا فيها تطلعلتهم ولو كانوا الناس وجدوا تطلعاتهم في القائمة الكردية لكانوا سوطوا لها لان الناس همها الاول والاخير ان تعيش حياة افضل ....

bji barzani
aziz alreoi -

,,,,,,,,,,

bji barzani
aziz alreoi -

,,,,,,,,,,

تغير عميق وشامل ....
سالم احمد علي -

ان الوضع قد حان لاجراء تغير عميق وشامل ولاغيرها يمكن ان يهديء الوضع ....لذلك نقول للسيد برزاني ارجوا انك فهمتنا ...وفهمت كل شعب الاقليم لان الوضع يطلب منك التغير واذا لم تغير فان الشعب سيغير لايمكن بعد الان ان تلعب وتلهو باموال الشعب المسكين في كعداتكم لان اغلب مسؤولكم ما زالوا يمرحون باموال الشعب ......لان هذا الشعب منذ ستين سنة او اكثر قدم التضحيات في مختلف المراحل والكل يعرفوها لذلك الشعب يريد ما قدمه ....ونقول لك لا رئيس مدى الحياة الشعب هو الذي يكعد الرئيس او يزيحه لذلك الشعب بانتظار مما قلته ...والنقاط 17الذي اعلنتها..........

تغير عميق وشامل ....
سالم احمد علي -

ان الوضع قد حان لاجراء تغير عميق وشامل ولاغيرها يمكن ان يهديء الوضع ....لذلك نقول للسيد برزاني ارجوا انك فهمتنا ...وفهمت كل شعب الاقليم لان الوضع يطلب منك التغير واذا لم تغير فان الشعب سيغير لايمكن بعد الان ان تلعب وتلهو باموال الشعب المسكين في كعداتكم لان اغلب مسؤولكم ما زالوا يمرحون باموال الشعب ......لان هذا الشعب منذ ستين سنة او اكثر قدم التضحيات في مختلف المراحل والكل يعرفوها لذلك الشعب يريد ما قدمه ....ونقول لك لا رئيس مدى الحياة الشعب هو الذي يكعد الرئيس او يزيحه لذلك الشعب بانتظار مما قلته ...والنقاط 17الذي اعلنتها..........