أخبار

الأمم المتحدة لنزع فتيل الأزمة العراقية الكويتية حول "مبارك"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
زيباري يتوسط ميلكرت والمؤمن

دخلت الأمم المتحدة على خط محاولات تبذل لنزع فتيل أزمة سياسية ودبلوماسية بين العراق والكويت، على ضوء مباشرة هذه الأخيرة بناء ميناء كبير في جزيرة بوبيان، تقول بغداد إنه سيحاصرها اقتصاديًا، وينهي دور موانئها الجنوبية، فيما يمثل وزيرا الخارجية والنقل والمواصلات العراقيين أمام مجلس النواب لشرح أبعاد القضية، التي اعتبرها رئيس المجلس أسامة النجيفي قضية رأي عام وطني وعربي.

بحث هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي بمشاركة السفير الكويتي في بغداد علي المؤمن مع آد ميلكرت الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة "يونامي" في العراق وخبراء من المنظمة علاقات العراق مع الامم المتحدة والعلاقات العراقية الكويتية، كما جرى بحث التقدم الحاصل في الملف الانساني الكويتي واجراءات الحكومة حيال الكشف عن المفقودين والممتلكات الكويتية التي فقدت أو صودرت اثر الاحتلال العراقي للكويت صيف عام 1990، وهي مطالبات تشترط الامم المتحدة على العراق الإيفاء بها لضمان اخراجه من تبعات الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة الذي فرض عليه عقب الاحتلال.

وجرى خلال الاجتماع أيضًا بحث مسألة بناء الكويت لميناء "مبارك" في جزيرة بوبيان الكويتية واجراءات الحكومتين العراقية والكويتية "لمعالجة الامر بعيدًا عن اجواء التوتر والتصعيد، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين"، كما قال بيان رسمي عراقي، واشار الى ان الجانبين ناقشا بعض الاجراءات والتسهيلات الفنية لبعثة الامم المتحدة في العراق.

واضاف انه تم خلال اللقاء الثلاثي التأكيد على اهمية معالجة القضايا الثنائية بين العراق والكويت ضمن اطار اللجنة الوزارية العراقية الكويتية المشتركة "وضرورة التأكد في الحقائق والوقائع حول ميناء مبارك والتواصل الايجابي البناء بين البلدين لتوضيح الحالة للرأي العام".

وزيرا الخارجية والنقل امام البرلمان العراقي
من جهته، اعلن رئيس مجلس النواب العراقي اسامة عبد العزيز النجيفي ان المجلس سيستضيف خلال الايام القليلة المقبلة وزيري الخارجية هوشيار زيباري والنقل والمواصلات هادي العامري لتوضيح اشكالات الحدود العراقية الكويتية البرية والمائية بعد قيام الحكومة الكويتية بتوسيع ميناء مبارك في جزيرة بوبيان ومتابعة المستجدات حول تطوير ميناء الفاو.

وقال في تصريح مكتوب تلقته "إيلاف" ان "مسألة توسيع ميناء مبارك "شكلت قضية رأي عام وطني وعربي على حد سواء، تمثلت في تناقض التصريحات بين الكتل السياسية، مما يتطلب الوقوف على حقيقة وملابسات تلك القضية من خلال طروحات وزيري الخارجية والنقل والمواصلات للخروج برأي موّحد، لا يفرط بحقوق أي من الدولتين الشقيقتين".

واكد النجيفي ان مجلس النواب العراقي يتطلع الى اقامة علاقات مبنية على حسن الجوار، وتراعي المصالح المشتركة بين البلدين، بعيدًا عن التجاوزات التي تضرّ باقتصاديات العراق والكويت.

من جهتها فقد بادرت وزارة الخارجية العراقية الى تطويق حملة التصريحات السياسية والنيابية والتظاهرات الشعبية ضد بناء الكويت للميناء، بالإعلان أن هذه القضية سيتم بحثها قريبًا خلال اجتماع للجنة الوزارية بين البلدين .وقال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية لبيد عباوي ان اللجنة التي يتراسها وزيرا خارجية البلدين ستبحث الموضوع وتداعياته خلال اجتماعهما في الشهر المقبل، حيث كان البلدان قد شكلا لجاناً مشتركة لحل المشكلات القائمة بينهما، وخاصة تعويضات حرب الخليج الثانية وترسيم الحدود والمفقودون الكويتيون والحقول النفطية المشتركة.

الكويت تنفي وتؤكد الاستعداد للتعاون
من جهتها أكدت السفارة الكويتية في بغداد أن بلدها تسعى إلى تنظيم الملاحة البحرية في الخليج العربي مع العراق بعد أن أثار قرار الكويت توسيع أحد موانئها مخاوف لدى الجانب العراقي من التأثير على الموانئ العراقية في جنوب البلاد. وقال السفير الكويتي في العراق علي المؤمن إنالكويت والعراق سيعززان التنسيق والتعاون بشأن مياه خور عبد الله وتنظيم الملاحة من دون أن يسبب ذلك اي مشكلات اقتصادية لأي منهما.

واوضح ان ميناء مبارك لاعلاقة له بالمياه العراقية في خور عبد الله، والكويت تعمل مع العراق على تلافي أية مشكلات تحصل بشأن المشاريع الملاحية بين البلدين. وشدد على انه من المهم ان يكون التنسيق والتعاون بين العراق والكويت في درجات عالية بشأن المياه الإقليمية المشتركة وحركة البواخر بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

وفي الكويت، نفت مصادر مسؤولة في وزارة الخارجية وجود خطط لتوسيع ميناء مبارك الكبير. واشارت الى عدم وجود اية نية لتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق بخصوص ادارة الممرات المائية بين البلدين بشكل مشترك، موضحة ان هناك قرارًا دوليًا في هذا الشأن، قد رسم الحدود المائية بين البلدين، وهناك لجان فنية مشتركة تعمل على تنفيذ ذلك. واشارت الى ان هناك مذكرات تفاهم بين القوتين البحريتين في الكويت والعراق، تقضي بالتنسيق بشأن الملاحة ومكافحة التسلل والتهريب الى حين الفصل بمسألة الحدود المائية بشكل نهائي.

تصريحات عراقية محذرة وتظاهرات احتجاج
برغم هذه التطمينات، فقد دعا النائب عبد السلام المالكي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي الى تشكيل لجنة برلمانية للذهاب الى مجلس الامن للوقوف على ملابسات بناء الكويت لميناء مبارك، الذي قال انه سيحرم العراق من استغلال منفذه المائي.

واضاف في تصريح صحافي ان بناء هذا الميناء، وفي هذا الظرف الذي شرع فيه مجلس النوابقانون بناء ميناء الفاو الكبير في جنوب البلاد سينعكس سلبًا على موقف الشعب العراقي من تطبيع العلاقات بين البلدين. واشار الى انه "يفترض بالجانب الكويتي ان يكون عقلانيًا في هذا الامر، وان يبتعد عن مثل هذا التصعيد، سيما وأن بناء الميناء سيؤثر بشكل مباشر على المنفذ المائي العراقي، الذي هو بوابة العراق على العالم".

وقال "على الرغم من ان الميناء يقع ضمن الاراضي الكويتية، الا ان هناك اتفاقات دولية بين الطرفين، وبالخصوص قرارات مجلس الامن، ومنها القرارات التي صدرت ابان غزو الكويت عام 1990، يفترض انها تجعل الجانب الكويتي يتعامل بمرونة مع معطيات القضية الاساسية، وان لايجعل من العراق بلدًا محرومًا من خلال استغلال منافذه البحرية، وبالتالي سينعكس هذا على طبيعة العلاقات العراقية الكويتية".

وطالب الكويت بالتصرف من منطلق حسن الجوار وتجنب استفزاز العراق، لأن قيامها بإنشاء ميناء مبارك في جزيرة بوبيان سيجعل الساحل الكويتي ممتدًا على طول 500 كيلومترًا، بينما سيكون الساحل العراقي محصورًا بطول 50 كيلومترا فقط، "وهذا ينمّ عن نيات سيئة تجاه الشعب العراقي من خلال اغلاق منفذه البحري الوحيد ومحاصرته".

وتضم محافظة البصرة (555 كم جنوب بغداد) التي تعد المنفذ البحري الوحيد للعراق خمسة موانئ تجارية وميناءين نفطيين، ويعتزم تنفيذ مشروع ميناء البصرة الكبير، الذي يعوّل كثيرًا على مردوداته الاقتصادية،الا ان تنفيذ الكويت مشروع ميناء مبارك الكبير قد يؤدي الى افشال المشروع العراقي، وربما الغائه.

من جانبه أعرب النائب زهير الاعرجي عن القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي عن الاسف لموقف الكويت، قائلا "نتلقى حاليًا الضربات من الكويت التي استغلت حسن نية العراق تجاهها،وقامت باغلاق الممر البحري وعزله وضرب اقتصاد العراق، وهذا ما لم نكن نتمناه".

كما أعلنت النائب عالية نصيف عن الكتلة العراقية البيضاءبزعامة حسن العلوي عن تشكيل تكتل برلماني باسم "تكتل حماية الحدود العراقية، كرد فعل على قيام الكويت بإنشاء ميناء بوبيان، الذي سيتسبب في محاصرة المنفذ البحري العراقي". واوضحت في بيان صحافي أن "الهدف من تشكيل التكتل هو متابعة ترسيم الحدود بين العراق وكل من الكويت وايران". واوضحت ان نواة هذا التكتل ضمت عشرين نائباً يسعى كل منهم اليوم الى جمع تواقيع بقية النواب وضمهم الى التكتل.

وتشهد مدن عراقية هذه الايام تظاهرات، تطالب الكويت بالكفّ عن استفزازها للعراق. واكد متظاهرون في بغداد خلال هتافاتهم، وفي لافتات رفعوها، أن سياسة العداء التي تنتهجها السلطات الكويتية قد وصلت حدًا لايمكن السكوت عنه، فقضم الاراضي العراقية، ومنحها هبة للكويت، بموجب قرار مجلس الامن الدولي رقم 833 لعام 1993 وما يسمى بالتعويضات التي تجاوزت 41 مليار دولار والاغراءات المادية التي قدمتها من اجل ان يبقى العراق مكبلاً بالبند السابع لعقوبات ميثاق الامم المتحدة، واخيرًا ولس آخرًا ما أعلنته عن إقامة ميناء كبير في جزيرة بوبيان لخنق الاقتصاد العراقي... كلها اجراءات لايمكن للذات العراقية تجاوزها، وان حالة الضعف التي يعانيها العراق اليوم لابد ان تتغير في المستقبل القريب، وعلى الكويت ان تدرك ذلك جيدًا.

وتقول مصادر عراقية إن بناء الكويت لميناء مبارك سيفقد أهمية ودور ميناء البصرة الكبير ومن قيمته الاقتصادية للعراق بنسبة 60%. وتشير الى ان العراق والكويت متفقان على إنشاء الموانئ، لكن من دون التجاوز على الممر المائي، خاصة وان المعلومات التي حصلت عليها الحكومة العراقية تؤكد تقدم الجانب الكويتي إلى نحو كيلو متر باتجاه الممر المائي العميق في خور عبد الله المشترك.

العراق والكويت .. موانئ في مياه الخليج العربي
وكانت وزارة النقل العراقية وضعت في نيسان (ايريل) من العام الماضي 2010 حجر الأساس لمشروع ميناء البصرة الكبير، الذي تشير تصاميمه الأساسية الى احتوائه على رصيف للحاويات بطول 39 كيلومترًا، ورصيف آخر بطول كيلومترين. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 99 مليون طن سنوياً، فيما تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه أربعة مليارات و400 مليون يورو، ومن المؤمل أن يتصل بخط للسكة الحديدية يربط الخليج العربي عبر الموانئ العراقية بشمال أوروبا من خلال تركيا.

وأشارت الوزارة الى ان هناك ضغوطاً إقليمية تعوق إنجاز ميناء البصرة الكبير لكونه سيؤثر على مصالحها الاقتصادية، حيث من المؤمل أن يغير الميناء خارطة النقل البحري العالمية لكونه سينقل البضائع من اليابان والصين وجنوب شرق آسيا إلى أوروبا عبر العراق، الذي يسعى إلى بناء منظومة نقل متكاملة تربطه مع الدول الإقليمية عبر القناة الجافة التي تصل بين دول البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي ودول شرق آسيا، وتعد اكبر قناة نقل في العالم.

يذكر ان مشروع ميناء مبارك، أعلنت الكويت عن البدء بإنشائه في السادس من نيسان الماضي، بعد عام من إعلان العراق عن بناء ميناء الفاو الكبير، وسط تحذير اقتصاديين بأن الميناء الكويتي الجديد سوف يقطع الممر الملاحي الوحيد المؤدي إلى مينائي أم قصر وخور الزبير العراقيين. وبدأت أخيرًَا آليات ومعدات إنشائية ثقيلة تعمل حاليًا على دق الركائزوإنشاء الطرق والسداد الترابية وتشييد المنشآت السطحية في جزيرة بوبيان غير الآهلة التي تقع في الجهة المقابلة لموقع ميناء الفاو الكبير.

وبحسب ما أعلنت الكويت، فإن المشروع سينفذ على أربع مراحل، ينتهي آخرها في عام 2016، ويشمل إنشاء أرصفة للحاويات بطول كيلومتر ونصف وعشرات المراسي، ومنطقة حرة للتبادل التجاري، ومجمعًا سكنيًا متكاملًا وخطًا للسكك الحديدية يربط بين طرفي الجزيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أتمنى النشر
أبن العراق -

الكويت كانت ولاتزال تستفز الجانب العراقي لآنها تستقوي بالامريكان على أراضيها. ميناء مبارك يتم بناءه حاليا على اراضي عراقية بالاصل حيث ان الامم المتحدة هي التي رسمت هذه الحدود ومن غير مشورة الجانب العراقي بعد تحرير الكويت وطرد صدام حسين من الكويت. وقد كان النظام البائد في اشد حالات الضعف بل كان على هاوية السقوط فلذلك لم يحرك ساكنا عندما تم ترسيم الحدود مع الكويت فكان بقاءه في السلطة أهم شيء بالنسبة له حتى لو كلفه أعطاء ثلاثة ارباع العراق لدول الجوار! لو كانت الحكومة العراقية قوية ومستقرة لما حصل كل هذا التجاوز على حدود العراق والمصيبة ان الحكومة الحالية هي أيضا شلة من الحرامية وكل همهم السرقة والمناصب فلذلك استغلت الكويت هذه الأجواء وقامت ببناء ميناء مبارك وهي تعرف قبل غيرها لو ان العراق اصبح قوي ومستقر لما استطاعت اتخاذ هكذا خطوة حيث ستحسب لها الف حساب ولكن المثل يقول ( لو طاح الجمل كثرة سجاجينه). والسؤال هنا لماذا لم يقوم العراق ببناء ميناء الفاو الكبير رغم الموافقه على بناءه منذ سنوات؟ ماذا تنتظر حكومة العراق الجديدة؟ ألا يعرفوا ان عامل الوقت مهم جدا واي تأخير هو ليس في صالح العراق؟ نرجع ونقول لو كانت هناك حكومة بالمعنى الحقيقي ولها هيبة لما حصل كل ماحصل ولكن شلة حرامية لاتبالي بمستقبل العراق ولا بمصيره وهم اصبحوا الامتداد الطبيعي لنظام صدام المقبور. لا أرَ اي حل في الوقت الراهن ما لم تكن هناك دولة وحكومة وطنية قوية مستقرة تعيد الامور إلى نصابها وتسترجع جميع الاراضي التي وهبها صدام حسين إلى الكويت وألاردن والسعودية. وعندها سيعرف كل واحد منهم حجمه الحقيقي ولكن للاسف يا عراق

أتمنى النشر
أبن العراق -

الكويت كانت ولاتزال تستفز الجانب العراقي لآنها تستقوي بالامريكان على أراضيها. ميناء مبارك يتم بناءه حاليا على اراضي عراقية بالاصل حيث ان الامم المتحدة هي التي رسمت هذه الحدود ومن غير مشورة الجانب العراقي بعد تحرير الكويت وطرد صدام حسين من الكويت. وقد كان النظام البائد في اشد حالات الضعف بل كان على هاوية السقوط فلذلك لم يحرك ساكنا عندما تم ترسيم الحدود مع الكويت فكان بقاءه في السلطة أهم شيء بالنسبة له حتى لو كلفه أعطاء ثلاثة ارباع العراق لدول الجوار! لو كانت الحكومة العراقية قوية ومستقرة لما حصل كل هذا التجاوز على حدود العراق والمصيبة ان الحكومة الحالية هي أيضا شلة من الحرامية وكل همهم السرقة والمناصب فلذلك استغلت الكويت هذه الأجواء وقامت ببناء ميناء مبارك وهي تعرف قبل غيرها لو ان العراق اصبح قوي ومستقر لما استطاعت اتخاذ هكذا خطوة حيث ستحسب لها الف حساب ولكن المثل يقول ( لو طاح الجمل كثرة سجاجينه). والسؤال هنا لماذا لم يقوم العراق ببناء ميناء الفاو الكبير رغم الموافقه على بناءه منذ سنوات؟ ماذا تنتظر حكومة العراق الجديدة؟ ألا يعرفوا ان عامل الوقت مهم جدا واي تأخير هو ليس في صالح العراق؟ نرجع ونقول لو كانت هناك حكومة بالمعنى الحقيقي ولها هيبة لما حصل كل ماحصل ولكن شلة حرامية لاتبالي بمستقبل العراق ولا بمصيره وهم اصبحوا الامتداد الطبيعي لنظام صدام المقبور. لا أرَ اي حل في الوقت الراهن ما لم تكن هناك دولة وحكومة وطنية قوية مستقرة تعيد الامور إلى نصابها وتسترجع جميع الاراضي التي وهبها صدام حسين إلى الكويت وألاردن والسعودية. وعندها سيعرف كل واحد منهم حجمه الحقيقي ولكن للاسف يا عراق

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

هل فهمت الحكومة الحالية(المعارضة سابقا) الاسباب المنطقية التي دعت صدام حسين الى غزو الكويت؟؟ و هل سيعذروه على فعلته تلك؟؟ و هل ستنجب امهات العراق رجل قوي و رشيد يعيد مقاطعة الكويت الى ولاية البصرة بعد انتهاء دور البعبع الامريكي و افلاساته الاخلاقية و المادية في منطقة الخليج و العالم؟؟

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

هل فهمت الحكومة الحالية(المعارضة سابقا) الاسباب المنطقية التي دعت صدام حسين الى غزو الكويت؟؟ و هل سيعذروه على فعلته تلك؟؟ و هل ستنجب امهات العراق رجل قوي و رشيد يعيد مقاطعة الكويت الى ولاية البصرة بعد انتهاء دور البعبع الامريكي و افلاساته الاخلاقية و المادية في منطقة الخليج و العالم؟؟

ماهي الدوافع
سالم حمدي الطايع -

في عام 2006 حذر الكابتن البحري والكاتب في الشؤون البحرية كاظم فنجان الحمامي بسلسلة مقالات من قيام الكويت باعداد مخططات خطرة تستهدف خنق الملاحة العراقية وقد فقد بسبب ذلك الوظيفة التي كان يشغلها كمعاون للمدير العام للموانئ العراقية، ولكنه استمر في شرح ابعاد ومخاطر قيام الكويت عمليا بالتخطيط لخنق الشرفة البحرية الضيقة للعراقللكويت عدة موانئ وهي تملك واجهة بحرية بعرض 500 كيلو متر في حين يملك العراق واجهة ضيقة بعرض حوالي 60 كليو مترابالتاكيد من حق الكويت ان تبني على ارضها ماتشاء ولكن هناك حقوق الجيرة والاعراف الدولية والمستقبل في علاقات آمنةمن حق جارك ان يفتح شباكا بعرض الواجهة التي يملكها ولكنه بالتأكيد سيتردد حينما يعلم ان هذا التصرف سيحرم عائلتك من الجلوس في حديقة داركم فهل تتجاهل الكويت عن عمد كل هذه الحقائق منتشية بخراب العراق وهل تضمن في ظل هذا التصرف مستقبلا آمناادعو الله ان يلهم ساسة الكويت الحكمة والعقل ايضا

العراق الإيراني
كويتي حر -

الميناء داخل المياه الإقليميه الكويتيه وبالأراضي الكويتيه .. لاأرى أي شئ يجعل العراق يحتج بصراحه ... إيران وماأدراك ماإيران

ماهي الدوافع
سالم حمدي الطايع -

في عام 2006 حذر الكابتن البحري والكاتب في الشؤون البحرية كاظم فنجان الحمامي بسلسلة مقالات من قيام الكويت باعداد مخططات خطرة تستهدف خنق الملاحة العراقية وقد فقد بسبب ذلك الوظيفة التي كان يشغلها كمعاون للمدير العام للموانئ العراقية، ولكنه استمر في شرح ابعاد ومخاطر قيام الكويت عمليا بالتخطيط لخنق الشرفة البحرية الضيقة للعراقللكويت عدة موانئ وهي تملك واجهة بحرية بعرض 500 كيلو متر في حين يملك العراق واجهة ضيقة بعرض حوالي 60 كليو مترابالتاكيد من حق الكويت ان تبني على ارضها ماتشاء ولكن هناك حقوق الجيرة والاعراف الدولية والمستقبل في علاقات آمنةمن حق جارك ان يفتح شباكا بعرض الواجهة التي يملكها ولكنه بالتأكيد سيتردد حينما يعلم ان هذا التصرف سيحرم عائلتك من الجلوس في حديقة داركم فهل تتجاهل الكويت عن عمد كل هذه الحقائق منتشية بخراب العراق وهل تضمن في ظل هذا التصرف مستقبلا آمناادعو الله ان يلهم ساسة الكويت الحكمة والعقل ايضا

الهم حفض بلادلمسلمين
قيس الحربي -

اللهم احفض بلاد المسلمين وحفض الكويت من شرور المجوس واذنابهم يارب , وعن العراق للاسف العراق اصحبحت مرتع لايران وعملائها نتشرت بها البدع والخرافات وعبادة القبور والزنا .

اتقوا الله بالعراق
المنيصير -

يااخوتنا اما كفاكم نهشا لهذا العراق ألجريمة ارتكبها صدام قدر لهذه الملايين ان تعيش هذا الحقد الاسود من طفل صغير يكسر الالعاب والملعب ؟؟ اتقوا الله من طائر العنقاء حين ينهض .

تظليل
مشعل -

على فكره الكويت قررت واعلنت عن نيتها بناء ميناء مبارك الكبير بعد سقوط المقبور صدام في عام 2003 .. وليس بعد ان اعلن العراق عن انشاء ميناء الفاو الكبير كما جاء في الخبر .

تحرير النفوس
عادل -

بعد تحرير العراق يحتاج بعض من يخوض في العلاقه بين الكويت والعراق الى التحرر من شعارات النظام الصدامي المقبور ...وان يترك لذوي الشان السياسي والاقتصادي من البلدين الجارين بحل ومناقشة المواضيع ذات الصله وفقا للقوانين والمعاهدات المبرمه بين الطرفين المعتمدة والمصدقه من مجلس الامن .;

موالي ايران
سعودي خليجي -

اللعينة ايران حركت عمائمها الفارسية المسيطرة في النجف لتحريك هذا الموضوع بين الكويت والعراق ردا على طرد الكويت للسفير الايراني والحكم على الجواسيس الايرانيين بالاعدام شنقا وهي التي تخنق البصرة وتحول انهار الأحواز العربية الى اراضي المجوس الفرس وتفتح المياة المالحة حتى صارت اراضي الفاو صحراء جردا

أقلعوا زيباري
د.رفعت الجيبجي -

لم يعد بأمكان قادة التغيير في العراق ان يدافعوا عن الوطن المغتصب من قبلهم،ففاقد الشيء لا يعطيه.يطلبون من زيباري ان يتدخل لحل الازمة ويطلب النجيفي استجواب زيباري وهادي العامري،وانا أقول لهم ان زيباري لا يعمل من مصلحة العراق لااليوم ولاغدا،ألم يقل وبعظمة لسانه ان الحدود مع الكويت محسومة قبل ان يركب الطائرة ويفاوض على الحدود.وزير خارجية جاهل بكل جغرافية العراق ولا هم له الا ركوب الطائرات والمكاتب الانيقة المذهبة_انظروا مكتبه الفخم_والاخرين من المفاوضين لا نعرفهم ،ولم يحركوا ساكنا حتى لو أحتلت الكويت ارض العراق.من يدافع عن الوطن والكويت تعلم،ان العراق اليوم بلا رجال ولا جيش ولا حمية وطنية.ان القرار 833 هو قرار سياسي وليس قانونيا فهل يعلم النجيفي الذي يسير على منوال زيباري هذه الايام حقيقة الامر.لن يعود العراق لأهله الا اذا تخلص من زيباري وغيره من خونة الاوطان؟

المحششون في نعيم...!
أبو يحيى -

انا لايضحكني شيء ويبكيني بنفس الوقت اكثر مما يتبجح به البعض بكلمة تحرير العراق ...فيالغباءنا ومصيبتنا ...؟ فعلا ان المحششين في نعيم...!

طائفي
ki -

النكته لنو من يحتج و اقام الدنيا ولم يقعدها هم المدعومين من السعوديه من جماعت اياد علاوي و السنه. و الي يدعون للتهديء هم دولة القانون. مع ذالك يجيك الطائفي و يقولك اتباع ايران و الصفويين شي مضحك جدا

لم تعتبروا
انور -

لماذا ايها الكويتيون لم تعتبروا و تاخذوا العبر من الماضي و كيف فعل بكم صدام و اصبحتم مشردين و انفقوا بلايين بلايين الدولارات علي امريكا و الغرب و رجعوكم الي بلادكم و كيف اراد المرحوم عبدالكريم قاسم استرجاع الفرع الي الاصل و لكن كانوا علي يقين سوف ياتي زمان يقف الشعب العراقي الي جانب حكومته في ارجاع الكويت الي العراق لانكم دائما تتحرشون بالعراق و تعتبرونه الان جريحا و لكنه سوف يعافي و يكون قويا و بالتالي يكون مصيركم في البحر و ليس في البر و ان صدام حسين لم يفعل طوال حياته اي شيء جيد فقط كسر انف الكويتيين و ا لحمد لله كلفته ازالته من الحكم اتقوا الله ايها الكوييتين لم تنفعكم امريكا و فكروا في اجيالكم

الكويت وايران
نسيم بغداد -

الاعتدءات الايرانية والكويتية مستمرة منذ غزو العراق واحتلالة. حكام ايران والكويت لن يتوقفوا عن التصريحات المعادية لكل ما هو عراقي، وهذا يعود اساسا الى وجود حكومة دمى ولائها ليس للوطن. السيد هوش يار زيب اري غير قادر ان يصرح تصريحا وطنيا واحد فلا هو مؤهل فكريا ولا علميا ولا وطنيا. العراق الضعيف لا يملك جيش . قوات الامن عباره عن مليشيات منظمة غدر والمالكي والبيشمركة وجيش المهدى وعصابات اجرامية اخرى. وكل يوم نسمع فساد وقذارة من يحمل رتب عسكرية اغلبهم لم يحصلوا حتى شهادة المتوسطه او الثانويه. بل ان احد الضباط الكبار لا يقراء ولا يكتب. عبد العزير الحكيم هو من اعطاهم الرتب العسكرية. حكومة فاسدة ورئيس وزراء يحمي الفاسدين لا يمكن ان يهتموا ابدا بمصلحة الوطن. فلا الوزير قادر على عمل شي لان وقته لا يسمح له بذلك فهو بالفساد غارق . في الخلاصة حكومة فاسدة فاشله لاتنتمي الى الوطن تكون عاجزة عن القيام باي شي تجاه ايران او الكويت. بل المصيبة ان الكثير منهم اما عميلا وكانه موظف بسيط في مخابرات هذه الدولة او تلك لاجل منافع شخصية تافهه. والمثل يقول ; من هل المال حمل الجمال ;

أبو خالد البطل
قيس الحربي -

التعليق رقم ٥ ليس مني بل من ذلك المزيف المدعو أبو خالد

ان لم تستحي فعفل..
فائز -

يعني يعجز اللسان عن وصف موقف الحكومة الكويتية...يعني في ال90 صدام امر الجيش بعد ما قامت الحكومة الكويتية وعن عمد بضرب الاقتصاد العراقي من خلال ضرب سعر النفط في البورصات العالمية في وقت كان العراق وبعد حرب ايران بحاجه لكل دينار ومن ثم في 2003 السماح للقوات الامريكية بضرب العراق واحتلال اراضيه من خلال استخدام الاراضي الكويتيه وبدون موافقة مجلس الامن ومن ثم تكبيل تحركات الاقتصاد العراقي المنهك بالديون ومن ثم تمويل سد كبير في سوريا لتنشيف مياه نهر دجله في الاراضي العراقية ولان بناء سد مبارك لخنق الموانيء العراقية وما خفي كان اعظم ....لقد بلغ السيل الزبى

يا كويت
عراقي -

ياكويتين قد طفح الكيل

اخوان
راشد العنزي -

الكويت والعراق اخوان و انشالله سحابة صيف ميناء مبارك يخدم طرفين و من ظمن المشروع ربط سكة حديديه بين الكويت و دول الخليج والعراق و شام و تركيا و اوربا وهذا يخدم الاطراف وكانت العراق تستاجر ارصفه من الكويت بغرض التجاره والنفط و امور العسكريه قبل عام ١٩٩٠

Q8I
كويتي سني -

أقول للعراقيين اللي يترحمون على كريم قاسم وشلته أنتوا من قتله وأنتوا من قتل الحسين والمام علي في كتاب تهج البلاغة ما إنفك أن يشتمكم و الرسول العظم صلعم كتن من قبله والله لأنكم شعب لعن منذ فجر التاريخ ولن تنعتقوا من هذه اللعنة ليوم الدين يا قتلة الحسين وتتباكون عليه والله إن اليهود أحسن منكم

عذرا صدام
ahmad alamin -

نسى الكويتيين ان موازين القوى في تغير مستمر وان النفط الى نضوب وان العراقي لن ينسى وان اتهامات بعض الجهله للعراقيين بالمجوس وغيرها من الاوصاف التي تدل على مستواهم المتدني لنكن فرسا ومجوس فالفرس ليسوا عارا هم اصحاب حضاره وفكر .ارتقوا بافكاركم وتخلصوا من عقدكم وفي النتيجه سيكون ميناء مبارك ميناء عراقي في المستقبل القريب والعاقل يفتهم

الى q8i
عراقي جريح -

الامام علي عليه السلام لم يسب اهل العراق بل اهل البصره بعد ان غدروا به وكانت الكويت انذاك من توابع البصره هذا اذا كانت هناك مدينه او قريه تابعه للبصره بذاك الاسم

كفو اذاكم عنا
ولد البصره -

عندما غزى صدام الكويت لم ياتي ذالك من خيال او حلم بل اعتمد على حقائق وادله دامغه بان الكويت عراقيه %100 فلدينا اوراق تثبت ذالك فان المواني الكويتيه تعمل بالختم لواء البصره وهاذه الاوراق موجوده لدينا حاليا ولكن تناسينا لبعض الوقت ورضينا بما تسمى دوله الكويت ثم بداة المشايخ المزعومه بالتحرش مرة اخرى بالعراق تارة بحدود البريه واخرى شركات الطيران العراقيه والان بمياهنا الاقليميه. وتحاول ابقائنا تحت طاله البند السابع فحذااااااااااااري لحم الحر مررررررررر

كنت أهل لها ياصدام
تميم بن دارم -

فقط اريد اقول , اين كانو الكويتين من هذا الميناء الكبير كما يقولون ايام الفارس صدام حسين رحمه الله .

العراق الغالي
سرور -

من يريد ان يعرف نوايا الكويت وحقدها على العراق علية فقط ان يشاهد موقع ميناء مبارك ؟ فكلنا يعرف ان الكويت لديها مساحات كبيرة مطلة على الخليج العربي لكنا اختارت اضيق مكان بحيث جعلت يمنع مرور اي سفينة صغيرة لى موانىء العراق

حقد دفين
مهيمن -

من خلال قراءة تعليقات ايتام صدام ؟ نتأكد انهم ليس عراقيين ولا يهمهم مصلحة العراق وهمهم الوحيد هو تخوين العراقيين الشرفاء واتهامهم بانهم عملاء لايران ويحاولون التغطية على جرائم العرب وحقدهم على العراق وما تفعله دويلة الكويت الاعرابية يثبت ذلك

ضم العراق للكويت
واحد عراقي -

انا اقترح ضم العراق الى الكويت حسما للمشاكل بين البلدين

ضم العراق للكويت
واحد عراقي -

انا اقترح ضم العراق الى الكويت حسما للمشاكل بين البلدين

عالي ياعراق
تميم بن دارم -

ياأخوان مشكلتنا ليست مع ايران او الكويت ..مشكلتنا مع محررين العراق الجدد الذي يطلقون على انفسهم بالشرفاء , الذين سرقوا العراق ويعقدون الصفقات الفاسده وقبلو لنفسهم الذل والمهانة بدلا من رفع راس العراق