أخبار

المعارضة: العقوبات ضد الأسد خطوة في الاتجاه الصحيح

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أنس العبدة رئيس الأمانة العامة لإعلان دمشق

أنطاليا: كشف أنس العبدة رئيس الأمانة العامة لإعلان دمشق في المهجر في تصريح خاص لـ"ايلاف" أنّ وفداً من إعلان دمشق في الخارج التقى الخارجيات والبرلمانات الأوروبية.

وأشار الى "طلب الوفد في كل الاجتماعات، وذلك بعد توجيه عقوبات لـ 13 شخصية سورية، أن ُيضاف على الأسماء اسم الرئيس بشار الأسد على رأس القائمة كمطلوب رقم واحد، اذ ليس من المعقول أن ُيستثنى من القائمة، وهو صاحب القرار الأول".

ورأى "أنّ اضافة اسم بشار الأسد على رأس القائمة هي خطوة في الاتجاه الصحيح، إضافة الى تسع شخصيات أخرى،لأن الاوروبيين والمجتمع الدولي بدأوا يشعرون بأن بشار الأسد أصبح عبئًا على استقرار سوريا والمنطقة".

وقال "طالبنا أيضًا أنّ تلعب الدول الأوروبية دوراً مهمّا في الضغط من أجل تحويل ملف جرائم النظام السوري الى محكمة الجنايات الدولية، واستصدار مذكرة اعتقال بحق بشار الأسد صاحب القرار الأول في النظام".

وعبّر عن أمله في أن تلعب الدول الأوروبية دوراً مهمًا في توافق دولي على عدم شرعية بشار الأسد كرأس للسلطة التنفيذية في سوريا، وتطالبه بالتنحّي، وترك منصبه، لأن مثل هذا الموقف يدفع العديد ممن هم في الجيش والأجهزة الامنية الى التفكير مجددًا بجدوى التصاقهم ودعمهم لبقاء بشار الأسد وزمرته الحاكمة، مما سيسرّع من عملية التغيير، وسيقلل من عدد الضحايا والشهداء من المدنيين.

من جانبه، اعتبر الدكتور عبد الرزاق عيد رئيس المجلس الوطني لإعلان دمشق في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن العقوبات الاوروبية على عشرة من رجالات النظام السوري، من بينهم الرئيس بشار الأسد، غير كافية.

وقال "إنّ العقوبات الأوروبية تبقى بالنسبة الى شعور الشعب السوري دون الأمل ودون المطلوب، والدماء التي تسيل كل يوم تحتاج قرارات فورية وجدية ومؤثرة"، واعتبر انه عمليًا هذه العقوبات تعني بشكل ضمني أن النظام مستمر، وسنمارس الضغوط عليه، في حين أن الشعب السوري لايمكنه الاستمرار في ظل نظام يستفرد بشعبه الأعزل ضمن حصار واعتقالات وحصار"، متسائلاً الى أي حد سيظل يمارس هذا الحصار، ومتى سيستشعر المسؤولون السوريون وطأة هذه العقوبات؟.

كما تساءل "الى أي حد هذه القرارات ستمارس تأثيرًا جديًا، ثم لنفترض انها جدية، الى متى سننتظر، هل سنننتظر عشرين سنة حتى يشعر النظام بتأثيرها؟، هل يجب الشعب السوري ان ينتظر طوال الوقت، هل السفراء شهود زور؟"، مطالباً بطرد السفراء السوريين، وسحب السفراء الاجانب من سوريا، وقال ماذا يفعل السفير الفرنسي والسفير البريطاني في سوريا.....؟، وحضّ على اتخاذ تدابير جدية لأن العقوبات موضوع مفتوح مع الزمن، ولكننا والشعب السورينطلب عقوبات أشد حتى يكفّ الأسد عن قتل الشعب السوري.

وشدد على أنه "لا توجد علاقات أو استثمارات مع أميركا ولا توجد استثمارات في أوروبا للنظام، لذلك أثر العقوبات ضئيل نسبة إلى الضغوط المديدة لعشرات السنين، وقد مورست على نظام صدام حسين 12 عامًا ولم ينهر نظامه ولم تثمر ولم تنعكس الا جوع ووبال على الشعب العراقي".

وأفاد "باختصار نحن لسنا راضين عن هذه العقوبات، لأن آثارها محدودة على نظام يخوض معركة يومية ضد شعبه، ولا يمكن أن تتم تدابير واجراءات لا تترك آثارها الا بعد وقت طويل، والمرحلة لا تتحمل، وهناك دماء، واللحظة حرجة جدًا، وتحتاج تدابير سريعة وفورية".

وحول "أنّ بديل الأسد الفوضى أو تيار إسلامي متشدد"، قال "اذا تنحّى، فهناك فراغ للمخابرات، فراغ للخوف، والشعب سيتنفس بحرية، وهاهوالمجتمع المصري يعيش لحظة ميلاد جديد".

واعتبر أن "هذه ليست دولة هذه مجموعة عصابات، وإن سقط النظام، فهذا يعني أنالمجتمع ارتاح من عنف المجتمع وارتاح من دور الارهاب، ولن ينهار الا هذا القضاء الفاسد والنظام الصحي البائد والتعليم القاصر"، مشددًا على أنه " يجب أن ينهار هذا النظام فعلا".

وقال "أما الفوضى "فهذا النظاميعتاش على موضوع اثارة الفوضى الاقليمية من أجل خلق المشكلات، ويحول مشاكل الداخل الى الخارج، ومن ثم المجتمع السوري يثبت درجة من الانضباطية العالية، الشعب السوري في سنة 56 اثر التهديدات التركية وزعت 100 ألف بندقية على الشعب السوري للمقاومة، وعندما انتهت فترة التهديد التركي، تم تسجيل انه لم يكن هناك واقعة ضبط لاي سلاح، وهذا يدل على الموروث المدني والحضاري للشعب السوري".

وأضاف أما عن البديل الإسلامي فهو بديل وهمي، والشعب السوري يتعايشمع بعضه. وكان الاتحاد الأوروبيّ شدّد العقوبات المفروضة على دمشق، وذلك بفرض مزيد من العقوبات على الرئيس الأسد، في خطوة تهدف إلى مزيد من الضغط على النظام السوريّ لإنهاء العنف ضد المحتجين الذين يطالبون بإسقاطه. وتمثلت الإجراءات الجديدة ضد الأسد في المنع من السفر وتجميد الأصول المالية.

وبذلك، سيتم نشر اسم الرئيس السوري اضافة إلى أسماء عشرة مسؤولين سوريين آخرين في الجريدة الرسمية للإتحاد الأوروبي، لتضاف إلى قائمة أولى تضم أسماء 13 مسؤولاً رئيساً في النظام السوري، بينهم شقيق الرئيس، وسبق أن جمّدت أرصدتهم، ومنعوا من الحصول على تأشيرات دخول في العاشر من ايار/مايو. بدورها، جمدت برن اي ارصدة محتملة للرئيس السوري لديها، وفق ما اعلنت السلطات السويسرية، معتبرة ان الاسد هو "الذي امر بقمع المتظاهرين" في سوريا.

وتقول الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية إن حصيلة قمع التظاهرات المناهضة لنظام الاسد منذ منتصف اذار/مارس تجاوزت 900 قتيل، ويضع هذا القرار حدًا لنحو شهر من التباينات والمشاورات الصعبة بين دول الاتحاد الاوروبي الـ27 في شأن استهداف الأسد بالعقوبات أو عدمه.

وقال دبلوماسي أوروبي ان "هدف العقوبات هو وقف العنف، وحضّ الاسد على الموافقة على عملية اصلاح، وليس إرغامه على التنحّي". ونددت سوريا بالعقوبات الاوروبية، متهمة الاتحاد الاوروبي بالتدخل في شؤونها، والسعي "الى زعزعة استقرارها".

وقال مصدر رسمي سوري إن "سوريا تستنكر وتدين القرارات التي صدرت من الإتحاد الأوروبي ضدها وضد شعبها، في وقت تسعى فيه إلى حفظ أمن البلاد والانخراط في حوار وطني شامل، يؤدي إلى استكمال خطط الإصلاحات في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وفق البرنامج الزمني الوطني المحدد لها".

بدوره، اعتبر وزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم أن الاتحاد الاوروبي "أخطأ" بفرضه عقوبات شملت الاسد. وقال المعلم في لقاء مع التلفزيون السوري إن الاوروبيين بفرضهم هذه العقوبات "أضافوا صفحة سوداء الى سجلهم الاستعماري القديم فى منطقتنا".

وأشار المعلم إلى أن "أوروبا تحتاجنا كما نحتاجها، ولكن أوروبا والولايات المتحدة ليستا كل العالم"، لافتاً إلى أن هذا الإجراء "سيضرّ بمصالحنا، كما سيضرّ بمصالح أوروبا، وسوريا لن تسكت على هذا الاجراء".

كندا تفرض عقوبات على سوريا

فرضت كندا الثلاثاء سلسلة عقوبات اقتصادية وسياسية على سوريا، من بينها منع زيارة مسؤولين سوريين أراضيها بسبب "القمع العنيف" للمتظاهرين، بحسب ما اعلن وزير الخارجية الكندي الجديد جون بايرد.

وقال بايرد في لقاء مع الصحافيين في مجلس العموم باوتاوا ان "كندا تفرض فورًا عقوبات اقتصادية على اعضاء في النظام القائم في سوريا" بسبب رفض دمشق انهاء "القمع العنيف".

وهو اول اعلان مهم للوزير الكندي منذ تعيينه الأسبوع الماضي على رأس الدبلوماسية الكندية. وأوضح بايرد أن عددًا من الشخصيات في النظام السوري، من بينها الرئيس بشار الأسد، هم "اشخاص غير مرغوب فيهم" في كندا.

واضاف ان "الاجراءات تتضمن أيضًا منع تصدير سلع وتكنولوجيا"، مثل "الاسلحة والذخائر" او اي مواد قد تستعملها قوات الامن او الجيش السوري.

كما سيمنع تقديم تسهيلات مالية للاشخاص الواردة أسماؤهم على لائحة المسؤولين السوريين الممنوعين من السفر الى كندا.

ولم يفصح بايرد عن الأسماء التي تتضمنها اللائحة، ولكنه أكد أن الرئيس الأسد هو من الأشخاص الذين تستهدفهم العقوبات.

واكد الوزير الكندي ان "هذه العقوبات التي بدأنا بتطبيقها تستهدف النظام السوري، ولكنها لا تعاقب الشعب السوري"، الذي عبّر عن "الرغبة الأكيدة في نظام حكم أكثر شفافية".

الاسد والشرع وآصف شوكت في صدارة لائحة العقوبات الاوروبية

يذكر أن العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الاوروبي شملت عشرة من كبار المسؤولين في النظام السوري، يتقدمهم الرئيس بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع ورئيس الاركان داود راجحة ونائبه آصف شوكت، بسبب دورهم في قمع التظاهرات المناهضة للنظام، بحسب اللائحة الكاملة للعقوبات التي نشرت الثلاثاء.

يضاف هؤلاء المسؤولون العشرة الى 13 مسؤولاً سوريًا آخر، كان الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات عليهم في 10 ايار/مايو. وتشمل العقوبات تجميد الاموال الموجودة في اوروبا، ومنع السفر الى دول الاتحاد الاوروبي.

ومن ابرز الاسماء التي ضمتها اللائحة الجديدة، اضافة الى الرئيس الاسد، رئيس هيئة الاركان العامة للجيش العماد داود راجحة، المسؤول عن اشتراك الجيش في قمع المتظاهرين السلميين"، ونائبه للشؤون الامنية اللواء آصف شوكت، وهو صهر الرئيس السوري.

كما شملت العقوبات الجديدة للاتحاد الاوروبي كلاً من نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ومعاون نائب رئيس الجمهورية اللواء محمد ناصيف خير بك، وأحد مستشاري الرئيس الاسد بسام الحسن.

كما ضمّت اللائحة رجل الاعمال المتهم بتمويل النظام، والذي يمثل العديد من الشركات الاجنبية في سوريا، محمد حمشو، ورئيس مكتب الامن القومي والضابط في الاستخبارات العامة اياد مخلوف، ونائب رئيس شركة سيرياتل ايهاب مخلوف المتهم ايضًا بتمويل النظام.

سقوط 1062 قتيلاً منذ اندلاع التظاهرات في سوريا

من جهته، اعلن ناشط حقوقي اليوم الثلاثاء أن 1062 شخصًا قتلوا، واعتقل 10 آلاف منذ بدء التظاهرات في منتصف اذار/مارس الماضي.

وقال رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "قتل 1062 شخصًا منذ بدء موجة الاحتجاجات التي تعصف في البلاد" فضلاً عن اصابة العشرات.

واوضح قربي، الذي اكد ان في حوزته لائحة بأسماء القتلى ومكان اصابتهم، ان "الوفاة كانت ناتجة من الاصابة بطلق ناري". كما اشار قربي الى ان "عدد المعتقلين حاليًا بلغ 10 الاف شخصًا".

ولفت قربي الى "نزوح نحو 30 جريحًا من شمال ادلب (غرب) الى انطاكيا في تركيا للعلاج، بينهم اثنان في حالة خطرة". واوضح ان "الجرحى اصيبوا اثناء مظاهرات في قرى كفر نبل واريحا وبنش والمصطومة" في ريف ادلب.

وكانت حصيلة سابقة اشارت الى ان القمع الدموي للتظاهرات المناهضة للنظام في سوريا اسفر عن مقتل 900 شخص منذ اندلاعها في منتصف آذار/مارس، بحسب الامم المتحدة ومنظمات غير حكومية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بشار مجرم
ابراهيم -

نعم العقوبات غير كافية... العالم كله وقف مع ليبيا ضد القذافي ونحن العالم يقفون مع الاسد ضد الشعب السوري

أزلام الصهاينه
وطني -

خلصت والله خلصت معظم المسلحين أصبحوا جاهزين للمحاكمه أما أزلام الصهاينه والأمريكان فيتحسرون لأن خططهم فشلت فشلا ذريعا خلصت خلصت خلصت خلصت سوري وطني

اعدامهم لايكفي
رهف -

نريد تحويل هؤلاء المجرمين الاسديين والبعثيين الى محكمة الجنايات الدولية لكي نشفي غليلنا ونقتص منهم لقتلهم وتنكيلهم واعتقالهم لأبناء الشعب السوري الابطال . نريد ان نرى احكاما بالاعدام ضدهم . وحتى اعدامهم لن يكفي . نريد القصاص . ارجو ان تعمل المعارضة مافي وسعها لكي يتحقق ذلك

أزلام الصهاينه
وطني -

خلصت والله خلصت معظم المسلحين أصبحوا جاهزين للمحاكمه أما أزلام الصهاينه والأمريكان فيتحسرون لأن خططهم فشلت فشلا ذريعا خلصت خلصت خلصت خلصت سوري وطني

كفانا جهلا
ابو محمد الحلبي -

استغرب من سخافة ودنائة عقل هؤلاء من يدعون المعارضة.. الم يلاحظو انو السيناريو اللليبي يتكرر الم يفهمو انه كفااااااااااانا عربا استقواء بالخارج .. لم ولن ننسى سايس بيكو .. كل مأسينا عبر التاريخ اتت من الغرب .. كفانا جهلا يا أمة محمد كفانا غباء يا أمة عيسى .. كفاااااااااا.. لقد دمرنا الغرب دمر أرضنا سرق املاكنا ودمر حياتنا ... لماذا يا أخوتي لماذا نستقوي بالغرب ونحن نعرف النتيجة سلفا.. حرام عليكم يا من بعتم شرفكم ودينكم للغرب...

كفانا جهلا
ابو محمد الحلبي -

استغرب من سخافة ودنائة عقل هؤلاء من يدعون المعارضة.. الم يلاحظو انو السيناريو اللليبي يتكرر الم يفهمو انه كفااااااااااانا عربا استقواء بالخارج .. لم ولن ننسى سايس بيكو .. كل مأسينا عبر التاريخ اتت من الغرب .. كفانا جهلا يا أمة محمد كفانا غباء يا أمة عيسى .. كفاااااااااا.. لقد دمرنا الغرب دمر أرضنا سرق املاكنا ودمر حياتنا ... لماذا يا أخوتي لماذا نستقوي بالغرب ونحن نعرف النتيجة سلفا.. حرام عليكم يا من بعتم شرفكم ودينكم للغرب...

اسد بلا مزرعة
شوقي ابوزعني -

ستبقى دماء الشهداء الذين دفعوا ضريبة الحرية والديمقراطية في سورية وصمة عار على جبين اوربا وامريكا والعالم العربي والاسلامي وكل المحافل الدولية .لأن العالم باسره رأى بشاعة الجرائم التي ترتكب بحق الشعب السوري ولم يحرك ساكنا .وهذا السكوت المريب على هذة الجرائم ما هو سوى الموافقة عليه .فان كان بشار الاسد ومعه حاشيته وطائفته العلوية مجرمون قتلة سفاكين دماء .فماذا نقول عن من يسكتون على هذه المجازر .انهم قتلة ايظا

لوين اخدينا
assad -

على ما يبدو ان __المعارضة__ و المحتجين؟؟ ناويين يكفوها للاخر, و الاخر مو اسقاط النظام, هو اسقاط سوريا. ما شبعتوا من الدم , ما كفاكم العراق ولا ليبيا. سوريا الى اين, يا ......

عصابة خونة في الخارج
محمد العبد الله -

مجموعة من الخونة يتاجرون بالشعب السوري لينالوا مبتغاهم, قصة الجلبي كل العالم يعرفها على جميع الأحوال الخونة والعقوبات الكريكاتورية تحت حذاء الشعب السوري,

لوين اخدينا
assad -

على ما يبدو ان __المعارضة__ و المحتجين؟؟ ناويين يكفوها للاخر, و الاخر مو اسقاط النظام, هو اسقاط سوريا. ما شبعتوا من الدم , ما كفاكم العراق ولا ليبيا. سوريا الى اين, يا ......

الى 4 الحلبي
سوري معارض للنظام -

خلاص نحن معكم هي مؤامرة ضد قلعة الصمود والتصدي ولكن مالحل؟؟اعطوا الشعب السوري حقوقه السياسية واطلقوا معتقلي الرأي واسمحوا بحرية الرأي وانهوا احتكار حزب البعث للسلطة وحاسبوا مرتكبي الجرائم وقاتلي الشعب المتظاهر ووزعوا المناصب العسكرية بالتساوي بحسب نسبة الطوائف وليست اغلبها بيد العلويين واسمحوا بحرية الأعلام واعلان وقت محدد للأنتخابات ..هذا اذا كنتم فعلا تريدون انها تظاهرات الشعب

الى 4 الحلبي
سوري معارض للنظام -

خلاص نحن معكم هي مؤامرة ضد قلعة الصمود والتصدي ولكن مالحل؟؟اعطوا الشعب السوري حقوقه السياسية واطلقوا معتقلي الرأي واسمحوا بحرية الرأي وانهوا احتكار حزب البعث للسلطة وحاسبوا مرتكبي الجرائم وقاتلي الشعب المتظاهر ووزعوا المناصب العسكرية بالتساوي بحسب نسبة الطوائف وليست اغلبها بيد العلويين واسمحوا بحرية الأعلام واعلان وقت محدد للأنتخابات ..هذا اذا كنتم فعلا تريدون انها تظاهرات الشعب

GO OUT NOW
salem -

ما فعلناه حتى الان هو مجرد تجارب و بروفات لما سنفعله وفاء لشهدائنا و ضمانا لحريتنا و سنذهب بعيدا جدا عن هذا النظام الفاشل الظالم، و كما عزل عالميا سنعزله داخليا و نفككه و نقضي عليه . هو يراهن على لوقت الذي نحن نراهن عليه، هذه المظاهرات ستكبر و تنشط و تصبح أشجع بإذن الله .....

تحية لأبطال سوريا
عربي حر -

شكّل سوريا منذ آذار 2011 إستثناءً عربيًّا حقيقياً. إستثناء لم يعد محصوراً بكون نظامها هو الأكثر استبداداً وفساداً بين الأنظمة العربية فحسب، بل صار مرتبطاً كذلك بكون شعبها هو الأكثر شجاعة وإقداماً بين شعوب المنطقة في مواجهته لدموية أجهزة الأمن وفي توقه للتحرّر والعيش بكرامة. فمنذ آذار الفائت، سقط بنيران القمع في سوريا أكثر من ألف قتيل واعتقلت المخابرات أكثر من 13 ألف مواطن ومواطنة، واضطُر مئات الناشطين السياسيين والمثقّفين الى التخفّي كي يستمرّوا في العمل والكتابة والشهادة على ما يجري في بلدهم. نحن إذن أمام ثورة بكل ما للكلمة من معنى. ثورة لم تعرف منطقتنا العربية مثيلاً لها من قبل، لا في القرن الماضي ولا في الربيع العربي الراهن. ذلك أننا لم نشهد مرّة قبل درعا والصنمين ودوما وحمص وحماه وبانياس والبيضا وتل كلخ وغيرها من البلدات والمدن السورية التي نكتشف أسماء بعضها منذ أسابيع، مظاهرات تخرج الى الشوارع يومياً هاتفة للحرية والكرامة في مواجهة الدبابات والرشاشات الثقيلة. لم نشهد شجاعة وكبرياء ومثابرة الى هذا الحد، وبطشاً وسادية وقدرة على التنصّل من كل انتماء إنساني الى هذا الحد أيضاً. هو استثناء سوري إذن، يجعلنا نحن المتابعين المعنيين بالحدث وأهله، قلقين صبيحة كل يوم جمعة خشية أن يكون القتل والتعذيب خلال ما فات من أيام قد نالا من عزيمة الناس. فإذا بالصور والأصوات العارية تعاجلنا بجرعات أمل واعتزاز وإعجاب... وإذا بها تعيد لعبارات استثقلناها لكثرة ما استُخدمت كامل معانيها، فتغدو البطولة توصيفاً دقيقاً لموقف، ويصير ;الصمود كلمة عادية لوصم سلوك. وهو استثناء سوري أيضاً، لأنه يحرّك في محيط سوريا عامة، وفي لبنان خاصة، أنبل المشاعر وأحطّها. لسوريا الشعب الاستثنائي، ألف وردة وشمعة...

الى رقم 7
سوري شامي عتيق -

حبيبي بامكانك تطلع انت و عائلة الأسد (الجحش)الى موطنكم الاصلي في الجبال و ان تقيمو هنالك دولة من العصابات يقودها شيخ الجبل الاسد و هناك عملو متل ما بدكم اما في سوريا فلا مكان للعصابات و الشبيحة و سوريل بلد حضاري منذ آلاف السنين و قد سبب نزولكم اليه من الجبال تخلف حضاري و عبث و فوظى مرعبة و تحول البلد الى عصابات

تحية لأبطال سوريا
عربي حر -

شكّل سوريا منذ آذار 2011 إستثناءً عربيًّا حقيقياً. إستثناء لم يعد محصوراً بكون نظامها هو الأكثر استبداداً وفساداً بين الأنظمة العربية فحسب، بل صار مرتبطاً كذلك بكون شعبها هو الأكثر شجاعة وإقداماً بين شعوب المنطقة في مواجهته لدموية أجهزة الأمن وفي توقه للتحرّر والعيش بكرامة. فمنذ آذار الفائت، سقط بنيران القمع في سوريا أكثر من ألف قتيل واعتقلت المخابرات أكثر من 13 ألف مواطن ومواطنة، واضطُر مئات الناشطين السياسيين والمثقّفين الى التخفّي كي يستمرّوا في العمل والكتابة والشهادة على ما يجري في بلدهم. نحن إذن أمام ثورة بكل ما للكلمة من معنى. ثورة لم تعرف منطقتنا العربية مثيلاً لها من قبل، لا في القرن الماضي ولا في الربيع العربي الراهن. ذلك أننا لم نشهد مرّة قبل درعا والصنمين ودوما وحمص وحماه وبانياس والبيضا وتل كلخ وغيرها من البلدات والمدن السورية التي نكتشف أسماء بعضها منذ أسابيع، مظاهرات تخرج الى الشوارع يومياً هاتفة للحرية والكرامة في مواجهة الدبابات والرشاشات الثقيلة. لم نشهد شجاعة وكبرياء ومثابرة الى هذا الحد، وبطشاً وسادية وقدرة على التنصّل من كل انتماء إنساني الى هذا الحد أيضاً. هو استثناء سوري إذن، يجعلنا نحن المتابعين المعنيين بالحدث وأهله، قلقين صبيحة كل يوم جمعة خشية أن يكون القتل والتعذيب خلال ما فات من أيام قد نالا من عزيمة الناس. فإذا بالصور والأصوات العارية تعاجلنا بجرعات أمل واعتزاز وإعجاب... وإذا بها تعيد لعبارات استثقلناها لكثرة ما استُخدمت كامل معانيها، فتغدو البطولة توصيفاً دقيقاً لموقف، ويصير ;الصمود كلمة عادية لوصم سلوك. وهو استثناء سوري أيضاً، لأنه يحرّك في محيط سوريا عامة، وفي لبنان خاصة، أنبل المشاعر وأحطّها. لسوريا الشعب الاستثنائي، ألف وردة وشمعة...

سوريا الله حاميها
Elias -

الى كافة الخونة والماجورين الذين يعتبرون نفسهم معارضة.هذه العقوبات هي كرتونية لاتضحكون كثيرا لانكم ستبكون كثيرا.فالشعب السوري بكل فئاته تجاوز هذه المحنة وتم القضاء على 90 بالمائة من الماجورين والايام القادمة سيتم سحق بقية الخونة.فسوريا الله حاميها والقافلة تسير و.و.لاتحلموا كثيرا ايها الماجورين الذين تجلسون خلف الكمبيوتر.خسئتم.

واضح
samer -

واضح وجود عناصر للمخابرات مهمتها التعليق على الجرائد الالكترونية لإظهار رأي عام سوري مخالف للواقع و تأتي تعليقاتهم غالباً في البداية كونهم لا يقومون بأي عمل آخر سوى تصفح الانترنت ... أقول لأول 7 تعليقات و أغلبها مؤيد للدكتاتور الصغير بشار الأسد.. خسئتم أنتم و أسيادكم .. الثورة السورية مستمرة... موعدنا أيام الجمعة في جميع المحافظات... انتظرونا

سوريا الله حاميها
Elias -

الى كافة الخونة والماجورين الذين يعتبرون نفسهم معارضة.هذه العقوبات هي كرتونية لاتضحكون كثيرا لانكم ستبكون كثيرا.فالشعب السوري بكل فئاته تجاوز هذه المحنة وتم القضاء على 90 بالمائة من الماجورين والايام القادمة سيتم سحق بقية الخونة.فسوريا الله حاميها والقافلة تسير و.و.لاتحلموا كثيرا ايها الماجورين الذين تجلسون خلف الكمبيوتر.خسئتم.

سوريا
amer -

الى ازلام المخابرت ارقام 4 6 7 الا تستحون على انفسكم ايه الصغار الدماء تسيل على ايدي فئة حاقدة حقيرة و تريدون ان تخيفوا الشعب بسيناريو ليبيا الان الوضع في المدن المحررة في ليبيا افضل من الوضع في سوريا اتدرون ما هو حلمي و انا مواطن بسيط رؤيا الصواريخ تتساقط فوق مقرات الحرس الجمهوري

الحرية
الثورة السورية -

يجب أن يحاسب كل من له يد في إهانة واعتقال وقتل للشعب السوري، ليس فقط في هذه الآونة، بل على مدى السنين الماضية، الشعب السوري قد قال كلمته الموت ولا المذلة.

سوريا
amer -

الى ازلام المخابرت ارقام 4 6 7 الا تستحون على انفسكم ايه الصغار الدماء تسيل على ايدي فئة حاقدة حقيرة و تريدون ان تخيفوا الشعب بسيناريو ليبيا الان الوضع في المدن المحررة في ليبيا افضل من الوضع في سوريا اتدرون ما هو حلمي و انا مواطن بسيط رؤيا الصواريخ تتساقط فوق مقرات الحرس الجمهوري

١١٠٠ شهيد قتل اللاس
li -

١١٠٠ شهيد قتل اللاسد في سوريا ياترئ كم قتل في الجولان ٠٠٠ ائ شو هاالمراجل

بشار الأسد
one syrian -

هل بشار الأسد يستحق أن يكون رئيساً? هل لديه القدره على ذلك? أرجو أن يثبت لي ذلك مؤيدوه قبل معارضوه كم مره إجتمع مع الشعب أقصد مؤيدوه? هل لديه أيه رؤية سياسيه ناقشها مع شعبه أقصد مؤيدوه؟ هل يفهم غير لغة القتل والعنف؟ هل الاجتماع مع شلة فنانين لمناقشة الفن يسمى إصلاح ؟ هل إجتماع مع 15 أو 16 واحد من كل بلد درعا دوما أو بانياس على حده تسمى إصلاح؟ هل هذا الرئيس يستطيع أن يكون شفافاً مع شعبه ؟ هل يستطيع هذا الرئيس أن يخطب خطاباً جماهرياً مثل علي صالح أو القذافي أو حتى أبوه؟ هل يستطيع أن يقول شيء غير ما قد حفظه من قبل؟ هل يستطيع هذا الرئيس أن يجري مقابله على الهواء أو حتى مؤتمراً صحفياً؟ هل يستطيع أن يناقش احداً في مسألةٍ ما بدون تحضير لذلك؟ هل سوريه لا تستحق الا هذا ..... المتردد الخائف الخجول المتغطرس ليكون رئيس جمهوريه؟ هل انعدمت الرجال في سوريه حتي نرضى بهذا .....المستهتر رئيساً؟ هل لديه أيه امتيازات أو كفاءات غير لون عيونه وبدلته ولغته الانجليزيه الركيكه وجسمه سحنوك وانه إبن ذلك القائد البائد؟ أريد من كل مؤيد أن يناقشني على ماذا هذا المستهتر رئيس جمهوريه شعب عظيم مثل الشعب السوري .

١١٠٠ شهيد قتل اللاس
li -

١١٠٠ شهيد قتل اللاسد في سوريا ياترئ كم قتل في الجولان ٠٠٠ ائ شو هاالمراجل

عصابة الاسد انتهت
جورج السوري -

النظام انتهى مهما زاد اجرامه و قمعه وهو يعلم ذلك جيدا.النظام الكرتوني كان يراهن دائما على حاجز الخوف و مع انهياره انهار النظام.العنف لن يزيدنا الا اصرار على تحطيم هذا النظام العفن.اسدنا طلع كرتون و معفن هههههههه.العقوبات الاوروبيه و الاميركيه مع المظاهرات بدون توقف تدك اركان النظام اللذي يتهاوى متل اوراق الخريف.بس تشكل المعارضه المجلس الانتقالي بيكون النظام انتهى سياسيا ,و امنيا عرف الاسد انه لن يوقف الثوره لو مهما عمل,عندئذ تبدأ الانشقاقات و الهروب من قبل اركان النظام على مبدأ يا روحي ما بعدك روح.انتهت اللعبه يا بشار و يا ماهر و حبل المشنقه عم ينتظركن انتو و باقي رموز العصابه.باي باي يا عصابه و يا ويلي عللي رح يصير فيكن هههههه

وسام شرف
عمر محمد -

هذه العقوبات الخلبية هي وسام شرف للقيادة السورية وللشعب السوري وسينال هؤلاء المعارضين المرتزقة جزاءهم. يستخدمون كم ألف من الشعب السوري المريض لتمرير غاياتهم ولا يفكرون بالـ 23 مليون سوري. خسئتم يا خونة. سورية ليست بالعراق. حمى الله سوريا وشعبها الطيب. وأعان الله العراق الحبيب على هؤلاء الطامعين والخونة.

عصابة الاسد انتهت
جورج السوري -

النظام انتهى مهما زاد اجرامه و قمعه وهو يعلم ذلك جيدا.النظام الكرتوني كان يراهن دائما على حاجز الخوف و مع انهياره انهار النظام.العنف لن يزيدنا الا اصرار على تحطيم هذا النظام العفن.اسدنا طلع كرتون و معفن هههههههه.العقوبات الاوروبيه و الاميركيه مع المظاهرات بدون توقف تدك اركان النظام اللذي يتهاوى متل اوراق الخريف.بس تشكل المعارضه المجلس الانتقالي بيكون النظام انتهى سياسيا ,و امنيا عرف الاسد انه لن يوقف الثوره لو مهما عمل,عندئذ تبدأ الانشقاقات و الهروب من قبل اركان النظام على مبدأ يا روحي ما بعدك روح.انتهت اللعبه يا بشار و يا ماهر و حبل المشنقه عم ينتظركن انتو و باقي رموز العصابه.باي باي يا عصابه و يا ويلي عللي رح يصير فيكن هههههه

كفى اذلال للمواطن
الياس الزغبي -

مجموعة افراد من عائلة واحدة تحتكر كل الشركات وكل الموارد والارزاق في سوريا وعندما يعترض اي مواطن يشنوا حملة عليه وينادوه بالحقير ويعتقلوه لعشرة او لعشرين سنة وفي سوريا لا وجود لحرية التعبير ولا معيشة بدون اهانات يومية ولا حلول للفقر والبطالة والهجرة بينما كل الميزانية التي يزعموا انها للجيش والدفاع عن الوطن ليست الا تخصيص الاموال للدفاع عن وجودهم وعن امتيازاتهم لكي يبقوا فوق مستوى الشعب ويظلوا يقمعو ويهينوا ويذللوا بالشعب السوري المسكين

معارضة
بشار سوريا -

هالمعارضة الخائنة تتاجر بدم الشعب السوري ..والاسد باقي ايها وتموتون انتم بغيظكم

كفى اذلال للمواطن
الياس الزغبي -

مجموعة افراد من عائلة واحدة تحتكر كل الشركات وكل الموارد والارزاق في سوريا وعندما يعترض اي مواطن يشنوا حملة عليه وينادوه بالحقير ويعتقلوه لعشرة او لعشرين سنة وفي سوريا لا وجود لحرية التعبير ولا معيشة بدون اهانات يومية ولا حلول للفقر والبطالة والهجرة بينما كل الميزانية التي يزعموا انها للجيش والدفاع عن الوطن ليست الا تخصيص الاموال للدفاع عن وجودهم وعن امتيازاتهم لكي يبقوا فوق مستوى الشعب ويظلوا يقمعو ويهينوا ويذللوا بالشعب السوري المسكين

المعارضة من هي؟
بانياس -

من أنتم أيها المعارضة، و أنتم مجموعة من الأفراد المشتتين، و كل واحد له رأي، و لكن الاتفاق على إسقاط نظام كامل و ترك فراغ في سوريا يؤدي إلى فراغ أمني و سياسي و مؤسساتي كامل. هذه هي العراق و هذه التجربة في العراق، التي لا يوجد فيها أي نوع من الأمن و الدليل كمية اللاجئين العراقيين في سوريا . أنتم تطلبون الحرية من النظام و تطلبون العبودية للنظام الأمريكي و الأوروبي، و الجماعات الاسلامية المتشددة التي سوف تعيث فسادا في الأرض و تكفر من ليسوا معهم. والله أنا سني و لكني إنسان قرأ التاريخ و ما زال يقرأ. الحل هو الإصلاح مع الدكتور بشار، و ليس إسقاط النظام مع ترك فراغ. ما النظام البديل لدى المعارضة؟ لا شيء، فراغ و حرية محمولة على أكتاف أمريكا التي وقف الكونجرس الأمريكي على أقدامه مصفقا لنتنياهو.

المعارضة من هي؟
بانياس -

من أنتم أيها المعارضة، و أنتم مجموعة من الأفراد المشتتين، و كل واحد له رأي، و لكن الاتفاق على إسقاط نظام كامل و ترك فراغ في سوريا يؤدي إلى فراغ أمني و سياسي و مؤسساتي كامل. هذه هي العراق و هذه التجربة في العراق، التي لا يوجد فيها أي نوع من الأمن و الدليل كمية اللاجئين العراقيين في سوريا . أنتم تطلبون الحرية من النظام و تطلبون العبودية للنظام الأمريكي و الأوروبي، و الجماعات الاسلامية المتشددة التي سوف تعيث فسادا في الأرض و تكفر من ليسوا معهم. والله أنا سني و لكني إنسان قرأ التاريخ و ما زال يقرأ. الحل هو الإصلاح مع الدكتور بشار، و ليس إسقاط النظام مع ترك فراغ. ما النظام البديل لدى المعارضة؟ لا شيء، فراغ و حرية محمولة على أكتاف أمريكا التي وقف الكونجرس الأمريكي على أقدامه مصفقا لنتنياهو.

للحرية ثمن
shahriki -

ساعة الصفر انطلقت وجدار الخوف هدمت ولا عودة حتى النصر والقضاء على عصابات الشبيحة والكلاب المخابراتية قطاع طرق وبياعي دخان المهرب وحثالات متخلفة جاهلة همجية جبانة وعناتر على العزل نهايتكم قادمة

للحرية ثمن
shahriki -

ساعة الصفر انطلقت وجدار الخوف هدمت ولا عودة حتى النصر والقضاء على عصابات الشبيحة والكلاب المخابراتية قطاع طرق وبياعي دخان المهرب وحثالات متخلفة جاهلة همجية جبانة وعناتر على العزل نهايتكم قادمة

أزلام النظام الفاشي
عصفور مهاجر -

المضحك أن أزلام النظام الفاشي يغيّرون اسمهم من تعليق لآخر لإعطائنا شعور بأن مؤيدي النظام كثيرين..... المثال على ذلك هو المعلّق 12 الذي يسمّي نفسه الياس وكان في السابق يكتب باسم مهيار القرداحي.... غباء هؤلاء يجعلني أشعر بالقرف من هذا النظام الفاشي اللاشرعي...... ومن ناحية ثانية، فقد نشرت القنوات الاخبارية الآن خبر تجميد بنوك سويسرا أموال الدكتاتور الصغير الولد اللاشرعي بشار، فمن أين أتى بهذه الأموال ولماذا هي في سويسرا؟؟؟ لا بد أنه كان يخطط لإستخدام هذه الأموال في انشاء صندوق لدعم صمود وتصدي سوريا للهجمة الامبريالية والصهيونية والرجعية والراسمالية!!!

أزلام النظام الفاشي
عصفور مهاجر -

المضحك أن أزلام النظام الفاشي يغيّرون اسمهم من تعليق لآخر لإعطائنا شعور بأن مؤيدي النظام كثيرين..... المثال على ذلك هو المعلّق 12 الذي يسمّي نفسه الياس وكان في السابق يكتب باسم مهيار القرداحي.... غباء هؤلاء يجعلني أشعر بالقرف من هذا النظام الفاشي اللاشرعي...... ومن ناحية ثانية، فقد نشرت القنوات الاخبارية الآن خبر تجميد بنوك سويسرا أموال الدكتاتور الصغير الولد اللاشرعي بشار، فمن أين أتى بهذه الأموال ولماذا هي في سويسرا؟؟؟ لا بد أنه كان يخطط لإستخدام هذه الأموال في انشاء صندوق لدعم صمود وتصدي سوريا للهجمة الامبريالية والصهيونية والرجعية والراسمالية!!!

......................
ayman -

الأسد حيوانٌ مفترس

......................
ayman -

الأسد حيوانٌ مفترس

الى المتفزلكين
syri@n -

الى المتفزلكين :بشار و الشبيحة و عصابات الفرقة 4 هم المسؤولين عن كل الدماء و التخريب بس بدي افهم 40 سنه ما شبعتو دم و قتل و سرقة خلص حلو عن هالشعب يلي تحملكون كتييييييير

مطالب الثورة السورية
أطفال درعا الاحرار -

1-اخلاء سبيل جميع المعتقلين السياسيين2-الغاء الدستور السوري الاسدي بدستور جديد يتماشى مع كل أطياف الشعب السوري3-حرية وتعددية الاحزاب السياسية ومشاركتها في الحكم4-حرية الصحافة والاعلام5-مدة الرئاسة أربع 4 سنوات والتجديد لمرة واحدة حتى لو كان الرئيس نبي(علوي)5-محاكمة جميع المجرمين الذين أباحوا دماء السوريين وخصوصا المجرم ماهر ومنذر وحافظ محاكمة علنية أمام الشعب السوري.6-تفكيك وحل حزب البعث الفاسد المتعفن حزب فرق تسد.7-محاكمة اللصوص واسترداد أموال الشعب السوري المسروقة8-عوائد النفط السوري للخزينة السورية وليست لبيت الاسد.

مصير مصاصي الدماء
???? -

الى المدعو عمر محمد :وسام شرف ههههه ليش لكان طلعتو تنددو بالقرار,, يمكن الخونة الحاكمين سوريا خلصت مهمتهم عند اسيادون ,اربعين سنة خيانة بتكفي و هلق رح يرموهون متل المحرمة (.)

مطالب الثورة السورية
أطفال درعا الاحرار -

1-اخلاء سبيل جميع المعتقلين السياسيين2-الغاء الدستور السوري الاسدي بدستور جديد يتماشى مع كل أطياف الشعب السوري3-حرية وتعددية الاحزاب السياسية ومشاركتها في الحكم4-حرية الصحافة والاعلام5-مدة الرئاسة أربع 4 سنوات والتجديد لمرة واحدة حتى لو كان الرئيس نبي(علوي)5-محاكمة جميع المجرمين الذين أباحوا دماء السوريين وخصوصا المجرم ماهر ومنذر وحافظ محاكمة علنية أمام الشعب السوري.6-تفكيك وحل حزب البعث الفاسد المتعفن حزب فرق تسد.7-محاكمة اللصوص واسترداد أموال الشعب السوري المسروقة8-عوائد النفط السوري للخزينة السورية وليست لبيت الاسد.

الاسد او عميل جديد!!
احمدعطيات ابو المنذر -

ما حصل في مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا لا يدل الا على ان واشنطن تريد استبدال عميل محروق شعبيا بعميل على مزاجها..وهما امران احلاهما بالنسبة للامة مر!!!متى ستستفيق الامة... وتخلع الحكام الكفرة الفجرة لحساب الاسلام لا لحساب واشنطن!!!!

الاسد او عميل جديد!!
احمدعطيات ابو المنذر -

ما حصل في مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا لا يدل الا على ان واشنطن تريد استبدال عميل محروق شعبيا بعميل على مزاجها..وهما امران احلاهما بالنسبة للامة مر!!!متى ستستفيق الامة... وتخلع الحكام الكفرة الفجرة لحساب الاسلام لا لحساب واشنطن!!!!

وبشار يستعد للهرب
وبشار يستعد للهرب -

كل دول العالم أدانت عمليات القتل للشعب السوري ولم يبق مع بشار الى القليل من الابواق وقريبا سيدخل عليكم المتظاهرين لمحاسبتكم وبشار يستعد للهرب أخبار مؤكدة

بساطة
lمحمد يوسف -

اذا عدنا الى قرارات مجلس الامن والى الاتحاد الاوربي فانه ومن خلال الخمسين سنة الماضية لم يصدر اي قرار ينصف العرب من مغربهم حتى مشرقهمالهجمة البربرية بدات من القرن الماضي بالتحديد من الثمانينات واستكملت عام 2004 وتتم الحلقة الاخيرة هذه الايام لكن بالماضي كانت ايادي الهجمة خارجية اما الان وبكل بساطة تتم بايادي داخلية واستغلال بساطة المعارضة لذا اقول بان الامور مسيطرعليها في سوريا كون البلد لايحتاج الى معونة خارجية وعطفي على اهل الشهداء التي استغلت المعارضة بساطتهم رحمهم الله

يسقط ارنب سوريا
على حيدر-جبله -

سيتم اسقاط العصابة الجبانه اللتى تحكم سوريا وسنحاكمهم على كل جرائمهم الماليه والجنائيه ولن ننسى اى نكره منهم فاستعدوا لهذا اليوم يا جبناء

إلى رقم 11
تحيا سوريا -

لك شو هالعدم طائفية هي، لك الله يخليك والله. بترفع الراس! إذا هي الديمقراطية يا شامي يا عتيق، ما بدنا ياها، ولا انت بتشرف الشام ولا العتق منون.

النظام الفاشي السوري
محمود حمدان -

النظام السوري هو نظام فاشي دموي بامتياز، تسلط على رقاب الشعب السوري المسكين من أكتر من نصف قران ويمارس عمليات مافاوية، يشعل الفتن بين الفصائل الفلسطينية يدق اسافين الخلافات بين الدول العربية، يسمسر بين إيران وحزب الله فيقبض من الأولى ويعطي الثانية ويقبض عمولته، يقتل رفيق الحريري، يحاصر حماه ويقصفها بالدبابات، يقصف درعا، يدمر بانياس، يسرق قوت الشعب السوري عن طريق رئيس العصابة الفاشي السفاح اللص رامي مخلوف ويسمونه هنا بأنه نظام ممانعة ومقاومة.

إلى رقم 11
تحيا سوريا -

لك شو هالعدم طائفية هي، لك الله يخليك والله. بترفع الراس! إذا هي الديمقراطية يا شامي يا عتيق، ما بدنا ياها، ولا انت بتشرف الشام ولا العتق منون.

الشام الحرة
شامي -

أنا بوافق أرقام التعليق 11,13,14...بالاضافة للعملاء النظام هلي انذكرت (4,6,7) بحب ضيف عميلين تانيين 12,21...صارت تعليقاتكون مكررة و واضحة...العالم صارت تعرفكن دغري...

الشام الحرة
شامي -

أنا بوافق أرقام التعليق 11,13,14...بالاضافة للعملاء النظام هلي انذكرت (4,6,7) بحب ضيف عميلين تانيين 12,21...صارت تعليقاتكون مكررة و واضحة...العالم صارت تعرفكن دغري...

الشام الحرة
شامي -

أنا بوافق أرقام التعليق 11,13,14...بالاضافة للعملاء النظام هلي انذكرت (4,6,7) بحب ضيف عميلين تانيين 12,21...صارت تعليقاتكون مكررة و واضحة...العالم صارت تعرفكن دغري...

معارضة حقها فلس
ماري جرجس -

بلا صغرى مين هاد انس عبدة لو من وجها خير المعارضة لما باعت نفسها بحفنة دولارات كانت دعت الى حوار مع النظام وليس القفز من فضائية الى اخرى يا عيب الشوم ان يكون هؤلا سوريين

معارضة حقها فلس
ماري جرجس -

بلا صغرى مين هاد انس عبدة لو من وجها خير المعارضة لما باعت نفسها بحفنة دولارات كانت دعت الى حوار مع النظام وليس القفز من فضائية الى اخرى يا عيب الشوم ان يكون هؤلا سوريين