أخبار

تركيا تندد باحياء ذكرى ابادة اليونانيين على ايدي الاتراك العثمانيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: نددت تركيا اليوم بالانشطة التي جرت في اليونان لاحياء ذكرى مزاعم ابادة طائفة يونانية على ايدى الاتراك ابان عهد الامبراطوية العثمانية مطلع القرن الماضي.
ودانت الخارجية التركية في بيان صحافي احياء ما وصفته ب"مزاعم تاريخية" وقالت ان الانشطة التي جرت في الجارة اليونان "لااساس لها تاريخيا وقد ينجم عنها مشكلة اخلاقية".

وحذر البيان من ان تكرار مثل هذه الانشطة سنويا في اليونان في نطاق ما يعرف بمزاعم ابادة طائفة البونتيان اليونانيين على ايدي الاتراك قد يؤدي الى تشويه العلاقات الطيبة القائمة بين البلدين.

واعتبر البيان ان "ذكرى ابادة البونتيان اليونانيين راوية تستند الى مزاعم تهدف الى تفسير مضلل للتاريخ ولا تساعد على تطوير العلاقات الثنائية" مؤكدا رفض تركيا اي محاولات من شأنها الاساءة لتاريخ البلاد.
وبحسب الرواية اليونانية فان افراد طائفة البونتيان اليونانية تعرضوا لابادة على ايدي الاتراك العثمانيين خلال عامي 1915 و1923 ضمن مسلسل ابادة استهدف مليون ونصف مليون شخص مسيحي من الارمن والاشوريين الذين كانوا يعيشون ضمن الامبراطورية العثمانية.

وترفض تركيا هذه الرواية وغيرها من الروايات التي تتهمها باضطهاد الاقليات الدينية خلال الحكم العثماني وتعتبرها مزاعم غير موثقة تاريخيا تهدف الى الابتزاز السياسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف