أخبار

صحافي سوري يعلن إستقالته من جريدة تشرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الصحافي السوري اياد عيسى إستقالته من جريدة تشرين الرسمية عبر "ايلاف" ، معتبرا أنه لا يشرّفه العمل بوسيلة اعلامية تمهّد لقتل السوريين، لافتا الى أنّ المواطن السوري يموّل قاتليه بضرائبه، وهذا أمر غير مسبوق.

وقال لـ"ايلاف" إنه لا يشرّفه العمل بوسيلة تحولت مع شقيقاتها في الاعلام الرسمي والخاص الى منصات صواريخ ومدفعيات ميدان تمهد لقتل المتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية، ثم تبرر ما تقوم به أجهزة الأمن السورية وكتائب الجيش الأمنية من قتل وتعذيب تحت يافطة المؤامرة السلفية والعصابات المسلحة ، ثم تمهد لاقتحام المدن والبلدات ومحاصرة الأطفال والنساء والشباب بدعوى أنّ الأهالي هم من يطالبون بدخول تلك القوات.

وأضاف " لم تكتف وسائل القتل الاعلامية تلك بسفك دماء السوريين والرقص على أشلائهم ، بل اعتمدت الى تخوين كل من يخالفها الرأي أو يحتج على عمليات القتل العشوائية للمواطن السوري ، وهو ما حدث مع فنانين وصحافيين كثر ، وكمثال على ذلك بيان منأاجل اطفال درعا."

وأشار الى ما أسماه "الدور القذر الذي يلعبه الاعلام السوري بشقيه المملوك للدولة والخاص من بث روح التفرقة الطائفية علنا وعلى رؤوس الشهداء بهدف تفتتيت المجتمع السوري والتمهيد لحرب أهلية لا يعرف أحد من أين تبدأ ومتى ستنتهي ؟".

وأكد " أنه بهذا الشكل يمول المواطن السوري الاعلام من ضرائبه وعرقه، ثم يرتد هذا الاعلام عليه ليقتله وهذا لايحدث الا في سوريا ".

ولفت الى "وصول المهزلة بالاعلام السوري أنه أصبح يدار مباشرة من قبل ادارة أمن الدولة بعد أن كان يدار بالريموت كونترول من نفس الجهة" ، وتساءل " كيف يرضى الاعلاميون السوريون أن يتحولوا الى قتلة مأجورين لحساب مافيا صادرت كل شيء في الوطن بما فيها رواتب يدفعها القتيل نفسه" .

ورفض" أسلوب تعامل السلطات السورية مع المخالفين بالرأي وتصنيفه في خانة المحرّض والعميل والمتآمر "، معتبرا "أن هذه اللغة الغبية لم يعد يقنع حتى الاطفال".
وكان عيسى بدأ عمله في جريدة تشرين العام 1995 ، وانقطع عن العمل حوالي السنتين ، ثم عاد للعمل في 2002 .

اياد عيسى صحافي وكاتب سوري خريج كلية الآداب قسم الصحافة عام 1991 ، وكان قد استقال من اتحاد الصحافيين في 14 - 4- 2011 احتجاجا على ممارسات الاتحاد في الأزمة الأخيرة التي تمر بها سوريا ، وكان أول من أعلن استقالته في سوريا .

عمل في عدة صحف منها أخبار العرب الاماراتية والمحاور اللبنانية التي كتبت عن ملف الاعلام السوري بعنوان " اعلام العصر الحجري في القرن 21 " ، والدومري العدد الذي تم اغلاق الجريدة اثره ، وعرف بالعدد الانتحاري .

وكان عيسى قد صرح لـ"ايلاف " في وقت سابق أنّ الرئيس السوري بشار الأسد كان بإمكانه الاستمرار في حكم سوريا من دون إراقة دماء"، وقال "كان يمكن له أن يدخل التاريخ كأهم رئيس حكم سوريا، لو كان طبّق إصلاحات حقيقية على الأرض".

وأضاف" لا يمكن أن تسكت الناس عن الدماء، والمجازر التي وقعت سابقًا لا يمكن أن تتكرر من دون محاسبة"، لافتًا الى أنه بعد تصريحات رامي مخلوف الأخيرة يتضح أن النظام السوري تبنّى الخيار الليبي.

واعتبر"أن البلاد ذاهبة نحو المجهول"، وقال "كنت أتمنى في وقت سابق أن يقودوا هم (يقصد النظام) التحول، وألا تكون الدماء وسيلة للإصلاح أو الوسيلة الوحيدة للبقاء".

وقال "كان يمكن يدخل الأسد التاريخ كأهم رئيس حكم سوريا، وكان يمكن أن يستمر برغبة شعبية وارادة شعبية، ولكن الآن وجود الدماء هو دمار للجميع، وهم لن يكونوا خارج المعادلة، والشعب أبقى من حكمه، والوطن أقوى من القمع". وأضاف "قدمت استقالتي من اتحاد الصحافيين، لأنه هو المسؤول عن أخلاقيات المهنة، ولعب الاتحاد دور القاتل في الأزمة، حيث كان يبرر عمليات قتل المتظاهرين السلميين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصداقيه
زميل اياد -

مره اخره بهيه مارديني تتحفنا بمقاله كان حصلت على سبق صحفي لا مثيل لها بس اتوجه لها سؤال بسيط من هو اياد عيسى فانه معروف من الدراسه بالجامعه انه انتهازي واساساالذي ينادي به كلها لا ينبت من قناعته لان اتوجه كيف توظف بتشرين اليس كان محسوب على النظام واتحدى انه توظف بجهوده انما من خلال مافي داعي نحكي(حارتنا ضيقه ونعرف بعضنا)فحاجه نبيع وطنيات بارخص اثمان ونضحك على عقول الناس اتمنى لو مره واحده بهيه تحترم ثقافه القراء واخيرا نصيحه لها الشغله مو بالكم المهم النوعيه وشكرا للراي والراي الاخر

شكرا
susu -

لك وللام التي حملتك تسعه اشهر كل الاعتزاز والله ان العين لتدمع ولازالت الدنيا بخير لطالما هناك صوت حق يعلو واسفي من الذين باعو ضميرهم للنظام القاتل الذي يقتل شعبي الابي واهلي واولادي ويمشي في جنائزهم حماك الله وسيشهد لك التاريخ في ذلك . لك كل الشكر وانشاء الله شهدائنا في جنات الخلد

Thank you
MAD -

thank you you are a great and honest journalist god bless you

لسع في خير
سوري حر -

الحمد لله على وجودهوؤلاء الناس الشرفاء امثال هذا الصحافي جزاه الله كل خير فقد ابى ان يطبل لابواق النظام ورافضا كل الضغوطات ليعلن انحيازه للثورة وللدماء الذكية التى قتلت اصحابها بسبب مطالب مشروعةوكل يوم والناس الشرفاء يعلنون زيف ادعاءات النظام ومعا لبناء وطن حر وديمقراطي خالي من الظلم والظلام والاستبداد

اياد عيسى
مندس منه وفيه -

يا رقم 1، ليتك كنت مثل من وصفته بزميلك، اياد عيسى، وتستقيل احتجاجا على قتل أولاد بلدك. ولكنني أعتقد أنك مجرد مخبر في الجيش الالكتروني التابع لأمن الدولة، وأنك تقبض راتبا على تعليقاتك في هذا الموقع. بعدما أعلن أحد صحافيي سوريا استقالته عبر موقع ايلاف، انتظروا غدا إعلام النظام السوري كيف سيدخلون الموقع في المؤامرة التي تستهدف سوريا المخانعة.. عفوا، سوريا الممانعة.

تحية لك
prosaas -

موقف شجاع من رجل حر وهكذا المكاره والشدائد تبين معادن الرجال

كفو
سعيد العوضي -

كفو و الف ---هولاء هم الاحرار ابناء الاحرار و ليس العبيد الخاضعين

To Nr.1
The Joker -

You got a painful slap in the face!!lol

Thanks
Sam Ramsy -

Thanks Mr. Isa, there still honest people in the official Syrian media. We will remember you brave step.

حدار
عبدالحق -

انا جد خائف علي حياة هدا الصحافي.الله احفظك من الطغاة واتمنى ان تنتبه لحالك .

حدار
عبدالحق -

انا جد خائف علي حياة هدا الصحافي.الله احفظك من الطغاة واتمنى ان تنتبه لحالك .

رجل حقيقي
Fatma Pmran -

عند نظام من أشباه الرجال

رجل حقيقي
Fatma Pmran -

عند نظام من أشباه الرجال

المدعي زميل اياد???
سوري و بفتخر -

الى المدعو زميل اياد ?? انت و لله لا زميل اياد وما يحزنون و لا تملك اي مصداقية. الانتهازي لا يسقيل من عملة و يتحدى نظام مجرم مثل النظام السوري! الذي يقوم بعمل مثل هذا انسان شهم و ذو مبادء عالية

المدعي زميل اياد???
سوري و بفتخر -

الى المدعو زميل اياد ?? انت و لله لا زميل اياد وما يحزنون و لا تملك اي مصداقية. الانتهازي لا يسقيل من عملة و يتحدى نظام مجرم مثل النظام السوري! الذي يقوم بعمل مثل هذا انسان شهم و ذو مبادء عالية

عاش الأسد بشار
نسور الأسد -

شكرا لأسود الفرقة الرابعة على تأديبها الخونجية. تعا ودعوا اخر إياموا. فاجأناكون مو. بالناقص واحد يا أستاذ إياد عيسى.

عاش الأسد بشار
نسور الأسد -

شكرا لأسود الفرقة الرابعة على تأديبها الخونجية. تعا ودعوا اخر إياموا. فاجأناكون مو. بالناقص واحد يا أستاذ إياد عيسى.

اسئلة محيرة
شهاب -

موقف نبيل و وطني حقا...بضع اسئلة الى كل مؤيد للنظام السوري. هل تعرف ان الضريبة التي تدفعها تذهب لشراء الذخيرة التي تقتل شعبك ووطنك او ربما جزء من الصفقة ان لاتدفع !! هل مايعطيك النظام البائد يجعلك مرتاح الضمير وانت ترى شعبك يموت كل يوم؟ هل سوريا كلها متطرفين؟ وكم بقي منهم في رأيك؟ ماذا كانت تفعل الأجهزة الأمنية في الماضي اذا كانت هذه الجماعات تكدس السلاح لهذا اليوم ومن اين؟ هل تصدق في روايات حكمك بأن بعض الاشخاص والدول تتآمر على سوريا ولكن لماذا لم تخرج هذه المؤامرات الا اثناء الانتفاضات العربية؟ ماهو رأيك في ماقاله مخلوف لنييورك تايمز؟ الم تتضح لك بعد لعبة النظام الفاسد؟ لماذا الجيش السوري حامي جبهة الجولان مع اسرائيل لأربعين عاما ثم سمح بمتظاهرين يخترقون الحدود؟ اذا كان ما يقوله النظام صحيحا بخصوص الجماعات المتطرفة لماذا لايسمح للإعلام المستقل بالدخول لنقل الصورة والاستفاده منه في تعزيز وجهة نظره؟ لماذا الجماعات المتطرفة لم تندس في المظاهرات المؤيده للنظام ولايوجد بها قتل؟ لماذا القنوات العربية المشهورة لم تتعامل مع النظام السوري بالحدة والتأليب مثل تعاملها مع المصري والليبي والتونسي واليمني؟ في رأيك لماذا يتمسك النظام السوري بالحكم؟ في رأيك كم ثروة بشار واعوانه ومن اين لهم ذلك؟ لماذا طبقت بعض العقوبات البسيطة على بعض الشخصيات في النظام؟ لماذا برأيك امريكا والاتحاد الاوروبي غير متحمسين كثيرا لذهاب نظامك؟ برأيك لماذا لم تتعامل الجامعة العربية ودول الخليج العربي مع نظامك كما تعاملت مع ليبيا مثلا؟ برأيك ماهو دور ايران في قمع المتظاهرين السوريين؟ لماذا برأيك تحول الهلال الخصيب من المرجعية الشيعية العربية الى ولاية الفقيه؟ هل تعتقد ان ايران ستحرر لنظامك الجولان ام ان تحريرها عبر اخر قطرة دم لبناني فلسطيني او من جزر القمر هو المحتمل؟ ماهو تفسيرك للمقاومة والممانعة والقبضة الأمنية في حين ان بعض المواقع الأمنية تعرضت للقصف قبل المظاهرات؟ لماذا ازداد القتل بعد رفع حالة الطواريء؟ لماذا في ساعة تم تعديل الدستور ليتولى رأس النظام الحالي السلطة ؟اخيرا لماذا النظام الجمهوري يورث السلطة للخلف؟!

اسئلة محيرة
شهاب -

موقف نبيل و وطني حقا...بضع اسئلة الى كل مؤيد للنظام السوري. هل تعرف ان الضريبة التي تدفعها تذهب لشراء الذخيرة التي تقتل شعبك ووطنك او ربما جزء من الصفقة ان لاتدفع !! هل مايعطيك النظام البائد يجعلك مرتاح الضمير وانت ترى شعبك يموت كل يوم؟ هل سوريا كلها متطرفين؟ وكم بقي منهم في رأيك؟ ماذا كانت تفعل الأجهزة الأمنية في الماضي اذا كانت هذه الجماعات تكدس السلاح لهذا اليوم ومن اين؟ هل تصدق في روايات حكمك بأن بعض الاشخاص والدول تتآمر على سوريا ولكن لماذا لم تخرج هذه المؤامرات الا اثناء الانتفاضات العربية؟ ماهو رأيك في ماقاله مخلوف لنييورك تايمز؟ الم تتضح لك بعد لعبة النظام الفاسد؟ لماذا الجيش السوري حامي جبهة الجولان مع اسرائيل لأربعين عاما ثم سمح بمتظاهرين يخترقون الحدود؟ اذا كان ما يقوله النظام صحيحا بخصوص الجماعات المتطرفة لماذا لايسمح للإعلام المستقل بالدخول لنقل الصورة والاستفاده منه في تعزيز وجهة نظره؟ لماذا الجماعات المتطرفة لم تندس في المظاهرات المؤيده للنظام ولايوجد بها قتل؟ لماذا القنوات العربية المشهورة لم تتعامل مع النظام السوري بالحدة والتأليب مثل تعاملها مع المصري والليبي والتونسي واليمني؟ في رأيك لماذا يتمسك النظام السوري بالحكم؟ في رأيك كم ثروة بشار واعوانه ومن اين لهم ذلك؟ لماذا طبقت بعض العقوبات البسيطة على بعض الشخصيات في النظام؟ لماذا برأيك امريكا والاتحاد الاوروبي غير متحمسين كثيرا لذهاب نظامك؟ برأيك لماذا لم تتعامل الجامعة العربية ودول الخليج العربي مع نظامك كما تعاملت مع ليبيا مثلا؟ برأيك ماهو دور ايران في قمع المتظاهرين السوريين؟ لماذا برأيك تحول الهلال الخصيب من المرجعية الشيعية العربية الى ولاية الفقيه؟ هل تعتقد ان ايران ستحرر لنظامك الجولان ام ان تحريرها عبر اخر قطرة دم لبناني فلسطيني او من جزر القمر هو المحتمل؟ ماهو تفسيرك للمقاومة والممانعة والقبضة الأمنية في حين ان بعض المواقع الأمنية تعرضت للقصف قبل المظاهرات؟ لماذا ازداد القتل بعد رفع حالة الطواريء؟ لماذا في ساعة تم تعديل الدستور ليتولى رأس النظام الحالي السلطة ؟اخيرا لماذا النظام الجمهوري يورث السلطة للخلف؟!

الى التعليق 10
سوري ضد النظام -

لا اطمئن لقد استقال وهو خارج سوريا

الى التعليق 10
سوري ضد النظام -

لا اطمئن لقد استقال وهو خارج سوريا

الحوار
الياس مقدسي -

ليس المشكلة في استقالته او عدمها ولكن المشكلة في السوريين وخاصة المثقفين المؤيدين او المعارضين وكيفية تخوين بعضهم للاخر وفي الاخر يريدون بلد الحرية واحترام الاخر ..واذا لامست اي فكرة دينية لديهم سترى حمامات الدم تسيل لابسط سبب ...الله يحميكي سوريا من تخلف البعض ..ويرجعك قوية بقيادة الدكتور بشار

الحوار
الياس مقدسي -

ليس المشكلة في استقالته او عدمها ولكن المشكلة في السوريين وخاصة المثقفين المؤيدين او المعارضين وكيفية تخوين بعضهم للاخر وفي الاخر يريدون بلد الحرية واحترام الاخر ..واذا لامست اي فكرة دينية لديهم سترى حمامات الدم تسيل لابسط سبب ...الله يحميكي سوريا من تخلف البعض ..ويرجعك قوية بقيادة الدكتور بشار

موقف حر
حبيب سورية -

موقف رجل حر بعد أن رأى الكذب ..والكذب والخداع في الصحافة السورية . لأنه ليست صحافة اصلا .. مجموعة أكاذيب وتزوير الحقائق . وحتى الأطفال تضحك على ما يكتب وخاصة الياس مراد ومجموعة ,, **** ,, على انفسهم وليس على الشعب في زمن المعلوماتيه ..!!

موقف حر
حبيب سورية -

موقف رجل حر بعد أن رأى الكذب ..والكذب والخداع في الصحافة السورية . لأنه ليست صحافة اصلا .. مجموعة أكاذيب وتزوير الحقائق . وحتى الأطفال تضحك على ما يكتب وخاصة الياس مراد ومجموعة ,, **** ,, على انفسهم وليس على الشعب في زمن المعلوماتيه ..!!

الصح
kanewer -

قرار صحيح و على الكثير الباقيون ان يحذوا حذوه. ثورتنا هي ثورة الشعب. الشعب يريد اسقاط النظام.

الصح
kanewer -

قرار صحيح و على الكثير الباقيون ان يحذوا حذوه. ثورتنا هي ثورة الشعب. الشعب يريد اسقاط النظام.

الله يهد ويكسر راية
الله يهد ويكسر راية -

الله يهد ويكسر راية الفرقة الرابعة المجرمة اللهم إجعل نهايتهم مثل نهاية اللواء 47 الذي اباد حماة ودمرته إسرائيل في لبنان في الثمانينات الله دمر ماهر واشباه الرجال حوله

الله يهد ويكسر راية
الله يهد ويكسر راية -

الله يهد ويكسر راية الفرقة الرابعة المجرمة اللهم إجعل نهايتهم مثل نهاية اللواء 47 الذي اباد حماة ودمرته إسرائيل في لبنان في الثمانينات الله دمر ماهر واشباه الرجال حوله

شكراللصحفي الشريف
شكراللصحفي الشريف -

الله يرحم البطن اللي حملك كن مع الله ولا تبالي شكراللصحفي الشريف

شكراللصحفي الشريف
شكراللصحفي الشريف -

الله يرحم البطن اللي حملك كن مع الله ولا تبالي شكراللصحفي الشريف

ينصر دينك الله يحميك
ينصر دينك الله يحميك -

ينصر دينك الله يحميك لااهلك

ينصر دينك الله يحميك
ينصر دينك الله يحميك -

ينصر دينك الله يحميك لااهلك

ابن سورية بجد
نسر سورية -

لك وللام التي حملتك تسعه اشهر كل الاعتزاز

ابن سورية بجد
نسر سورية -

لك وللام التي حملتك تسعه اشهر كل الاعتزاز

الشعب السوري يحيي
البرلمان العربي -

تهديد لرئيس البرلمان العربي بسبب انتقاده لنظام الأسد الشعب السوري يحيي علي الدقباسي على موقفه البطولي والشريف مع الشعب السوري المستضعف وندعو كل حر عربي ان يحذو حذوه

الشعب السوري يحيي
البرلمان العربي -

تهديد لرئيس البرلمان العربي بسبب انتقاده لنظام الأسد الشعب السوري يحيي علي الدقباسي على موقفه البطولي والشريف مع الشعب السوري المستضعف وندعو كل حر عربي ان يحذو حذوه

تعليق 16
شهاب -

لا طبعا انت لاترى مشكلة تعليق 16 في استقالة صحافي من جريدة حكومية بوق من ابواق النظام البائد للأسباب التي ذكرها ولكن المشكلة في المبررين والطبالين امثالك لبقاء نظام طبيب عيون اعمى.

تعليق 16
شهاب -

لا طبعا انت لاترى مشكلة تعليق 16 في استقالة صحافي من جريدة حكومية بوق من ابواق النظام البائد للأسباب التي ذكرها ولكن المشكلة في المبررين والطبالين امثالك لبقاء نظام طبيب عيون اعمى.

دكتورنا ; الفهمانْ
نسر سورية -

دكتورنا ; الفهمانْ ; يستعملُ السّاطورَ في جراحةِ اللسانْ مَنْ قالَ : ; لا ; مِنْ شعبهِ في غفلةٍ عنْ أعينِ الزَّمانْ يرحمهُ الرحمنْ بلادهُ سجنٌ.. و كلُّ شعبهِ إما سجينٌ عندهُ أو أنَّهُ سجَّانْ بلادهُ مقبرةٌ.. أشجارها لا تلبسُ الأخضرَ لكنْ تلبسُ السَّوادَ و الأكفانْ حزناً على الإنسانْ أحاكمٌ لدولةٍ.. مَنْ يطلقُ النَّارَ على الشَّعبِ الذي يحكمهُ أمْ أنَّهُ قرصانْ ؟

دكتورنا ; الفهمانْ
نسر سورية -

دكتورنا ; الفهمانْ ; يستعملُ السّاطورَ في جراحةِ اللسانْ مَنْ قالَ : ; لا ; مِنْ شعبهِ في غفلةٍ عنْ أعينِ الزَّمانْ يرحمهُ الرحمنْ بلادهُ سجنٌ.. و كلُّ شعبهِ إما سجينٌ عندهُ أو أنَّهُ سجَّانْ بلادهُ مقبرةٌ.. أشجارها لا تلبسُ الأخضرَ لكنْ تلبسُ السَّوادَ و الأكفانْ حزناً على الإنسانْ أحاكمٌ لدولةٍ.. مَنْ يطلقُ النَّارَ على الشَّعبِ الذي يحكمهُ أمْ أنَّهُ قرصانْ ؟

...
ناصر -

الله يرحمه!

...
ناصر -

الله يرحمه!

عميل آخر يفضح نفسه
المحامي ريشار نخله -

ان كل من يتنكر لسوريه يا حضرة الزميل المستقيل في هذا الوقت بالذات ويتعرض لصانع مجد سوريا ولاعوانه من الحزب الحاكم ليس سوى مجرد عميل آخر يفضح نفسه دون عناء،كان من الأجدر بك ان تضمّن نص الاستقالة موقفك من قتل المئات من عناصر الجيش والأمن السوري ومن ابناء هذه الأمة العزّل، كان من الأجدى لو تحدتث عن المطالب التي ينادي بها من يسمون انفسهم معارضة ،غداً سوف تصبح عاطلاً عن العمل الى الابد لانك رهانك على سقوط مجد سوريا سبقك اليه الكثير من العظماء الذين يتقنون اللعبة السياسية امثال وليد بك جنبلاط وما لبسوا ان توسلوا واعتذروا، ولكن كن على ثقة انك لن تجد من يقدر جرمك بالتهليل لان الخائن لا يستحق الاحترام حتى من العدو.

عيب عليك يا
شهم سوري -

عيب عليك يا من سميت نفسك بالمحامي ريشار نخله هذا الاسم من الاسماء المقدسة عندنا نحن الثوار فهو ليس اسما لمن يسير سيرتك الطائفية من يحمل مثل هذا الاسم ما عرف بيوم انه طائفي وأظن الأمر مفهوم أما انت فقد سرقت الاسم كما سرق اسيادك الوطن وتقر بلسانك ان إياد لن يوظف ثانية تقر بان كل موظف يجب ان يكون عبدا للأسد حتى يوظفه بالله عليك أليس هذا اقرارا بان الوظائف حر على الطائفة إكس ومن يمشي عبدا في ركابها ؟ أهكذا تريدون أحرار سورية أن يصبحوا عبيدا حتى يأكلوا خبزا ؟ الله اولا وسورية ثانيا والحرية ثالثا وهذه لا يمكن فصل واحد منها عن الاخر تلازم عضوي وبامكانك استخدام اسمك الحقيقي فانت من ازلام النظام