أخبار

معارض يدافع عن دعوته السوريين الى حمل السلاح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أشرف المقداد

بهية مارديني من أنطاليا: قال المعارض السوري أشرف المقداد في تصريح خاص لـ"ايلاف" إن دعوته للشعب السوري لحمل السلاح جاءت للدفاع عن نفسه ضد نظام يقتل الشعب الأعزل بدم بارد، وعبّر عن اعتقاده في أنّ الموقف الدولي ان لم يتطور بسرعة ، فليس أمامنا من خيار سوى حمل السلاح.

واعتبر "أنّ النظام السوري نظام مجرم ، وقد دعوت شعبي في سوريا لحمل السلاح لأنني يومها اتصلت بأهلي في درعا فعدّوا لي العشرات من أسماء الشهداء والمفقودين من أقاربي ، فضعي نفسك في مكاني".

وأشار الى " أن دعوته من مبدأ الدفاع عن النفس وسط حصار لا انساني وظروف لايمكن وصفها ، وضد عصابات تتستر باسم الدولة" .

وحول مايشاع عن علاقته بعبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق المنشق قال "من يقول هذا الكلام لايقرأ ولا يتابع مقالاتي" ، وأفاد "منذ أكثر من عامين عندما أوقف عبد الحليم خدام تليفزيون زنوبيا بعد التصالح السوري السعودي استنكرت صمته وهاجمته على الانترنت أينما ذهبت".

وأوضح "عمليا عبد الحليم خدام في منزله لا يقود أي تيار أو جبهة أو حزب على الاطلاق الا أن المفلسين الذين يهاجمونني يرمون التهم جزافا، ولكن تحت المجهر تبدو التهم منافقة وكاذبة" .

وحول الأوضاع في درعا أجاب " حوران ممزقة جريحة شهيدة ، الآلاف من أبنائها مفقودين وشهداء والمخفي أعظم، وتأبى حوران أن تركع أو تستلم، وما زال النشامى يخرجون كل يوم، والنظام قد استل أحد سيوفه على حوران، و يتبع سياسة الانتقام والأرض المحروقة في حوران، ومع ذلك حوران لم ولن تستسلم".

وحول كتاباته عن الطائفية خاصة ان البعض قد يدعونه طائفيا قال "أنا علماني منذ نعومة أظفاري ذهبت الى مدارس انجيلية خاصة حتى الثامنة عشرة من عمري، بعثي سابق لايمكن أن أكون طائفيا، لكن أنا كتبت عن حقيقة مايجري في سوريا عامة وفي حوران خاصة، للأسف المجرمون القتلة في حوران كانوا من لون واحد من ألوان سوريا، أنا أعرف أنهم لا يمثلون أكثرية هذا اللون بل على العكس أكثرية هذا اللون تستنكر في قلوبهم مايحدث، ولكن هذا لايخفي الحقيقة الساطعة بأنّ من يقوم بذبح أهلي في حوران هم من هذا اللون وأنا اذ أكتب عن هذا فأنا آخذ صورة طبيعية مما يحدث على الأرض، فأنا حامل وناقل رسالة لا مؤلفها أو كاتبها".

وردا على سؤال حول المعارضة السورية أشار الى أنها جرّت أرجلها وراء الشباب في الشارع ، وكما نلاحظ أثناء الاعداد للمؤتمر والاتصال ببعض الفرقاء أن البعض لايهمه حقيقة سوريا أو شهدائها أو مايحدث فيها الأن وكل ما يهمه هو نفسه ومركزه وما قد يحصل عليه".

وقال "يؤلمني أن أشاهد بعض من يسموّن أنفسهم من رجالات المعارضة السورية أن يتصرفوا كلصوص وقطاع طرق متناسين الكوارث التي تحصل لشعبنا فما يهمهم هو منصب مزعوم وقطعة من كعكة في أوهام خيالهم فقط، ولكن في ساعات كهذه يكرم المرء أو ُيهان، والذين يلبون صرخات نساء حوران وحمص وأدلب بدون شرط أو تأخير هؤلاء هم رجالات سوريا الحقيقيين".

وحول المطلوب من مؤتمر المعارضة رأى "أنّ أهم هدف للمؤتمرات هو دعم شبابنا على أرضه في الداخل بكل قوانا وتوفير أي نوع من الحماية له لمتابعة نضالهم السلمي في ساحات سوريا حتى التغيير" .

معارض سوري: رامي مخلوف يلتفّ على العقوبات الدولية

رامي مخلوف من جهةأخرى، راىالمعارض السوري أكثم بركاتأن رامي مخلوف ليس بإمكانه أن يبيع أصولاً سوريّة، وليس بإمكان المستثمرين الكويتيين أو الشركات العربية شراؤها لأنها للشعب السوري. وأضاف "أنّ مخلوف يتحايل على العقوبات الأميركية والأوروبية باستخدام أسماء أخرى لتنفيذ صفقاته".

وأكد "أن بيعه الأسواق الحرة (راماك) إلى مستثمرين كويتيين التفاف على العقوبات، فهو صاحب هذه الشركات، ومن الممكن جدًا أن تكون تكون الشركات وهمية أو ملكه، وطلب من رامي مخلوف أن يقدّم إلى الشعب السوري اسم الشركة التي اشترتها".
وشدد على أنه "لا يمكن لرامي مخلوف بيع أي شيء من أملاكه لأن الكويتيين لا يشترون حصصًا تابعة لرامي مخلوف لكونها مملوكة للدولة السورية وللشعب السوري".

وأوضح "أنه لايمكن لرامي مخلوف بيع الأصول السورية، وهي للشعب السوري والحكومة السورية المقبلة". وكان موقع الشركة www.syriadutyfree.sy أعلن أن الكويتيين سيعلنون عن تفاصيل الصفقة والمبلغ الذي دفعوه فيها قريباً.

يذكر أن الأسواق الحرة السورية في المناطق الحدودية والمطارات مملوكة لشركة سورية للأسواق الحرة المستثمرة من قبل شركة راماك للأسواق الحرة، والمملوكة بدورها لرامي مخلوف، وبدأت عملها في العام 1997، وتضم الأسواق الحرة في مطار دمشق الدولي ومطار حلب والمناطق الحرة الحدودية في درعا وجديدة وباب الهوى، كما تضم المناطق الحرة في المناطق المرفئية في اللاذقية وطرطوس، ويعمل فيها حوالي 1400 عاملاً.

لقاء أنطاليا
وحول لقاء المعارضة السورية في أنطاليا، قال بركات عبر الهاتف لـ"إيلاف"إنّ "كل لقاء وأي لقاء يضم الشعب السوري هو لقاء ُمبارك". وأضاف "يجب أن نخرج من إطار المعارضة السورية الكلاسيكية في الخارج التي لها 40 عامًا تتكلم بشكل غير مفيد لأننا كل ما نريده أن يتم التأثير إيجابًا على اللقاء، ولا نريد أصواتًا تتحدث بلغة النظام ". وأفاد أنه "كان لديّ تجربة سابقة في العام 2005-2006 مع المعارضة السلبية نفسها التي تحاول أن تواجه هذا اللقاء".

واعتبر "أن كل المطلوب من الجميع اذا كانوا يتحدثون ألا يتحدثوا بغير كلمات إيجابية وألا يتحدثوا بكلمات سلبية في هذا الوقت تحديدًا". واعتبر أن كل شهيد يسقط في سوريا وكل شريف يدخل الى السجن وكل معارض قد يعذب في سجون الأسد لسنوات يعطينا دفعًا إلى الأمام للتغيير، كما انه يجب على المعارضة السورية أن لا تسعى الى الحديث غير المجدي الذي تعبنا منه كلنا، كما اعتبر أن كل معارض يتحدث سلبًا عن هذا اللقاء هو بالضرورة لا يرتقي الى اللحظة التاريخية المفصلية الني نعيشها اليوم في سوريا".

وتساءل من جانب آخر "هل الغاء يوم الجمعة من قبل الحكومة كيوم عطلة في سوريا سوف يلغي الزحف السوري نحو الشوارع للتظاهر، أجاب فكّر النظام لأسابيع كثيرة بعدما أصبح الامر جديًا أن يجعل الجمعة يوم عمل، وأصبح لديه قناعة حقيقية بالغاء يوم الجمعة كعطلة"، كما تساءل "هل يستطيع بشار الأسد الغاء يوم الجمعة ؟"، وقال "هذا السؤال الذي نطرحه مع اشارات استفهام كثيرة "، مستغربا لأن "النظام يبحث فيه حقيقة على أرض الواقع وعن منع الصلاة في بعض المساجد وفي بعض المناطق في سوريا".

وأشار الى" أنّ منع الصلاة في المساجد هو كفر آخر من مسلسلات الكفر والهرطقة التي جاء بها حكم البعث"، وأضاف يخالجني شعور غريب عندما ارى متحدثين باسم منظمات فلسطينية او أشخاص من مناطق مختلفة من سوريا يطلون من الفضائيات السورية وينافقون النظام في وقت ينزف فيها الشعب السوري.

وطالب أبواق النظام بالسكوت، معتبرًا أن هذا أفضل، وأكد انّ الثورة مستمرة، والتغيير أصبح قريبًا، وقد آن الاوان أن ننظر الى أنفسنا في المرآة، ونكون مخلصين للوطن وللشعب ولضمائرنا.

وشدد على أنه "لن تكون هناك ليبيا اخرى في سوريا، ولن تكون هناك حوادث طائفية، ولن تكون هناك نزاعات قومجية في سوريا، وسيستيقظ الشعب من هذا الكابوس، وسوف ينسى ويتسامح بعد سقوط النظام لنبني سوريا المستقبل".

حصار خربة غزالة واستشهاد معتقلين تحت التعذيب
الى ذلك، أعلنت منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا - روانكه - أنه في يوم 22/ 5/ 2011 تم تطويق قرية خربة غزال العائدة لمحافظة درعا، من قبل قوات الجيش والأمن والشبيحة، وذلك من الجهات الأربع مدعومة بالدبابات والبي تي آر، وبالترافق مع إطلاق نار غزير، حيث تمت مداهمة المنازل، وبالتنسيق مع بعض العملاء والشبيحة، وتم اعتقال 85 شخصاً، أوردت أسماء بعضهم.

ودان بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، عمليات التعذيب الوحشي بحق المعتقلين، وطالب بالكشف عن مصير كل معتقلي الرأي وإطلاق سراحهم، والكفّ عن عمليات الإبادة بحق المحتجين السلميين في سوريا.

عضو مجلس الشعب المستقيل يتعرض للتعذيب
من جانب آخر، قالت منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا - روانكه - إنها علمت من مصادر موثوقة أن ناصر محمد خير الحريري عضو مجلس الشعب الذي استقال احتجاجًا على الممارسات الوحشية اللا إنسانية لممارسات النظام الأمني السوري تجاه المواطنين العزل، والمعتقل لدى فرع الأمن العسكري، يتعرض لتعذيب وحشي، ومهدد بخطف أولاده وقتلهم.

كما أكدت، في بيان ، تلقت "ايلاف" نسخة منه، نبأ اغتيال المواطن جعفر محمد اليوسف "قرية تل غزال - درعا" من قبل الأمن الجوي تحت التعذيب.

واستنكرت اعتقال ناصر الحريري، وأبدت القلق البالغ على مصيره، وطالبت بالإفراج الفوري عنه من دون قيد أو شرط، كما دانت استمرار الأجهزة الأمنية ممارسة الاعتقال التعسفي على نطاق واسع خارج القانون بحق المواطنين السوريين، الذي يشكل انتهاكًا" صارخًا" للحريات الأساسية التي يكفلها الدستور السوري، بالرغم من الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ على الورق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ركاكة في المضمون
سامر أحمر -

موضوع ركيك ومفبرك وغير واقعي إطلاقا، أقول لكاتبه أكثم بركات تعلم أصول وفن الكتابة الصحيحة والواقعية ثم اكتب تعليقاتك.

سفله مجرمين قتله
سمير حنا-الزبدانى -

يعجز اللسان فى وصف العصابة القذره اللتى تحكم سوريا من 40 سنه

لانتتظروا
احمد رامي -

من يتوقع ان تاتي الديمقراطية من الجوامع فانه يعيش وهما وانتظروا ما سيحل في مصر فالاخوان المسلمون سيسيطرون على الموقف ويخطفون الثورة من شبابها

معارض شريف
احمد ابو الياس -

المشكلة كما يرددهاالكثير عندما تتعارض المصلحة نتحول الى معارضين انا لست من مؤيدي مخلوف اوغيره انما نعلم جميعا علاقة معظم المعارضين بالمخابرات الامريكية والاسرائيلية والبريطانية وهم من يقدم الدعم الى هؤلاء المعارضين الاقتصاديين ومعظمهم لايخفي علاقاته تلك بالغرب والموساد امثال الغادري وبركات وغيرهم كثر واقسم لو حصل ايا منهم على استثمارات ذات قيمة في بلده لكان من اشد اعداء المعارضين الاخرين وكما ذكر احد المعلقين سابقا عندما تتعرض مصلحة احدهم يقوم على الفور بمغادرة البلد والى اقرب جامعة اوروبية شرقية يشتري شهادة علمية واغلبهم دكتوراه في---- ثم ينتقي اسم جمعية معينة ويدعي باسم المعارض السوري الدكتور-- جمعية الحديد الديموقراطية -كفانا وكفاكم الجميع بات يعرفكم ومن وراءكم

Shame
Sam Ramsy -

What a shame on tghose who claim to be pro human rights, those who talk on behalf of God, those who shy away from bashar''s crimes, shame on them if they do not atke serious steps to capture these criminals (bashar and his gang).

الى كل الشرفاء
محمد -

الى كل الشرفاء اقرأوا المقال اعلاه واكرهوا النظام السوري الذي احتل سوريا

wow
samofmontreal -

what about ayham al assad the son of kamal al assad and the husbend of rami makhlouf sister ..kinda..he diverting the companys to his name..watch it..well..also he is a gang master..like his father..

؟؟؟؟؟؟؟؟
مهيار الدمشقي -

اولا ان رامي مخلوف هو رجل اعمال يبيع ما يريد بيعه ويبقي ما يريد ابقاؤه ، واصول شركاته ليست ملك للسوريين انما ملك له وهو حر فيها ، وهذا يكفي لأننا مللنا من التصريحات الخنفشارية لهؤلاء المعارضين الغير شريفين ، ثانيا انا احيانا احس بأن هذه المراصد الحقوقية ترصد كل شيئ الا الضحايا الابرياء ، فهي ترصد القاتل عندما يقتل والمخرب عندما يسجن والمتأمر عندما يعتقل والجاسوس عندما يفتضح امره ، لكن ولا مرة رأيت في بياناتها او تصاريح مسؤليها أن جنديا قتلا أو ان عسكريا سقط شهيدا ، اهؤلاء ليسوا بشرا ، اليس لهم حقوق لتدافع عنها هذه المنظمات ، ام انها خلقت للدفاع عن المجرمين والمخربين والكاذبين والمتأمرين اليوم مثلا سقط ثلاث شهداء من قوى الامن على مفرق بلدة الغجر التابعة لحمص في كمين لعصابة مسلحة ، لم نر احدا من تلك المنظمات ذكرت اسماء الشهداء او نشرت اسماؤهم في تقاريرهم ، الهذه الدرجة صارت هذه المنظمات اسرائيلية اكثر من الاسرائيليين حتى تعد افراد الجيش والقوى الامنية اعداء لها يكفي كذبا وتأمرا من هؤلاء المشعوزين في انطاليا ، يكفي كذبا على الناس ويكفي تأمرا على الوطن .

ما الحل
عامر -

لست من المسلمين المتعصبين ولكن ارى ان الحل هو الاسلام لا غيرفمن ينقذنا من الحرامية والعملاء هو الاسلام وحكم الشعب للشعب وتعديل الدستور وانتخابات حرة ونزيه والسلام

بروتستانت
بروتستانتي -

خلاص الاوربيين جاء من رجل دين اسمه مارتن لوثر شكل اول معارضة للطغيان و تبعه الكثير من المؤمنين

الى تعليق رقم 3
الى تعليق رقم 3 -

الشعب السوري لا مانع لديه أن يحكمه أيا كان, فقط المهم أن نخلص من هؤلاء الذين هم محتلين لسوريا حاليا.لم يعرف التارخ البشري منذ فجر الانسانية نظاما ....وأحط أخلاقيا وأسفل من النظام العلوي النصيري المحتل لسوريا.قطعان من المخلوقات البعيدة عن التصنيف الانساني, مجردة من أي أخلاق أو شرف أو دين أو تربية بيتية, جائعة للسرق والنهب وسفك الدماء, تتصرف بمنتهى النذالة و..... والغدر والخسة والجبن, وهذا ينطبق على كل أفراد هذا النظام من رأسه المجرم الجبان بشار أسد وحتى أصغر عنصر مخابرات, لا يستثنى منه حتى أمهاتهم ........التي ربت (كسر الله أيديها على هكذا تربية) مجرمين وقتلة ولصوص على شاكلة بشار وماهر وبشرى

عميل للصهاينة معروف
سامي أحمد -

العاقل يعرف من هو عميل الصهاينة الحقيقي الذي فرض من قبلهم على حكم سوريا لتأمين حدود اسرائيل...وإذا كنت لا تفهم ذلك فيكفي أن تسمع تصريحات رامي حول تلازم أمن الزمرة المفروضة على حكم سوريا مع أمن الصهاين، لكن بالظاهر أن صاحب التعليق لرجل مخابرات تابع لنظام القتل...

عميل للصهاينة معروف
سامي أحمد -

العاقل يعرف من هو عميل الصهاينة الحقيقي الذي فرض من قبلهم على حكم سوريا لتأمين حدود اسرائيل...وإذا كنت لا تفهم ذلك فيكفي أن تسمع تصريحات رامي حول تلازم أمن الزمرة المفروضة على حكم سوريا مع أمن الصهاين، لكن بالظاهر أن صاحب التعليق لرجل مخابرات تابع لنظام القتل...

أسد على الشعب السوري
د. عبدالحكيم الزعبي -

الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري) يلعب في الوقت الضائع. وهو فاقد للشرعية داخلياً منذ قفز لسدة الرئاسة من خلال تعديل الدستور بثلاث دقائق، لكي يتطابق مع مقاسه. والآن فقد الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري) الشرعية دولياً بعد الجرائم وإرهاب الدولة التي يمارسها هو ونظامه الفاجر على الشعب السوري. نظام فاجر أخذ سوريا رهينة بحجة المقاومة، ولم يطلق طلقة واحدة على جبهة الجولان لعقود مضت. نظام حكم سوريا بإسم الوحدة العربية، ولكنه مزق العرب بين ممانع ومعتدل. نظام حكم سوريا بإسم الحرية، ولكنه قمع الشعب في سوريا ولبنان وفلسطين وأذاقه شتى أصناف الذل والمهانة، وسمى (تيمناً) أحد أكثر أجهزته الأمنية قمعاً فرع فلسطين. نظام حكم سوريا بإسم الإشتراكية، ولكنه إستولى على خيرات ومقدرات سوريا، وعاش بها زبانيته حتى التخمة، وترك للشعب السوري الفقر والجوع والمرض. وفي نهاية المطاف أصبح هذا النظام الصخرة التي تتحطم عليها آمال المواطن السوري في العيش بحرية وكرامة.

أسد على الشعب السوري
د. عبدالحكيم الزعبي -

الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري) يلعب في الوقت الضائع. وهو فاقد للشرعية داخلياً منذ قفز لسدة الرئاسة من خلال تعديل الدستور بثلاث دقائق، لكي يتطابق مع مقاسه. والآن فقد الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري) الشرعية دولياً بعد الجرائم وإرهاب الدولة التي يمارسها هو ونظامه الفاجر على الشعب السوري. نظام فاجر أخذ سوريا رهينة بحجة المقاومة، ولم يطلق طلقة واحدة على جبهة الجولان لعقود مضت. نظام حكم سوريا بإسم الوحدة العربية، ولكنه مزق العرب بين ممانع ومعتدل. نظام حكم سوريا بإسم الحرية، ولكنه قمع الشعب في سوريا ولبنان وفلسطين وأذاقه شتى أصناف الذل والمهانة، وسمى (تيمناً) أحد أكثر أجهزته الأمنية قمعاً فرع فلسطين. نظام حكم سوريا بإسم الإشتراكية، ولكنه إستولى على خيرات ومقدرات سوريا، وعاش بها زبانيته حتى التخمة، وترك للشعب السوري الفقر والجوع والمرض. وفي نهاية المطاف أصبح هذا النظام الصخرة التي تتحطم عليها آمال المواطن السوري في العيش بحرية وكرامة.

جمعة حماة الديار
حلبي حر -

انا لست من مؤيدي مخلوف ولكن انا من مؤيدي ابليس. هذا رد على المسيحي ابو الياس. اين انت يا ابليس لتخلصنا من شرور ال الاسد واذنابهم. اعواد المشانق بانتظاركم.

جمعة حماة الديار
حلبي حر -

انا لست من مؤيدي مخلوف ولكن انا من مؤيدي ابليس. هذا رد على المسيحي ابو الياس. اين انت يا ابليس لتخلصنا من شرور ال الاسد واذنابهم. اعواد المشانق بانتظاركم.

الى منهار العلوي
الى تعليك رقم 8 -

رامي مخلوف لا رجل أعمال ولا بطيخ, بل حرامي ابن حرامي وابن خال حرامي.هو وأبوه وأمه وكل عيلته وكل بيت أسد وبيت مخلوف وبيت شاليش وبيت ديوس وخضور وبيت المي.....الى آخر أسمائهم المضحكة, ماهم الا عبارة عن قطعان من القتلة والمجرمين, أدنى من الحيوانات في المرتبة و يستحقون الاعدام.اما عن قتلى الجيش, فهؤلاء قتلتهم مخابرات بشار المجرم لأنهم رفضوا اطلاق النار على المتظاهرين العزل.المتظاهرين كلهم سلميين ولا يوجد بينهم سلفيين ولا ارهابيين, الارهابيين الوحيدين في سوريا هم جماعة النظام الأسدي وزبانيته من العلويين والذين يستحقون الاعدام على جرائمهم وسيتم اعدامهم قريبا في ساحات درعا وبانياس والبيضا و حمص ونلكلخ ودوما والمعضمية.

الى منهار العلوي
الى تعليك رقم 8 -

رامي مخلوف لا رجل أعمال ولا بطيخ, بل حرامي ابن حرامي وابن خال حرامي.هو وأبوه وأمه وكل عيلته وكل بيت أسد وبيت مخلوف وبيت شاليش وبيت ديوس وخضور وبيت المي.....الى آخر أسمائهم المضحكة, ماهم الا عبارة عن قطعان من القتلة والمجرمين, أدنى من الحيوانات في المرتبة و يستحقون الاعدام.اما عن قتلى الجيش, فهؤلاء قتلتهم مخابرات بشار المجرم لأنهم رفضوا اطلاق النار على المتظاهرين العزل.المتظاهرين كلهم سلميين ولا يوجد بينهم سلفيين ولا ارهابيين, الارهابيين الوحيدين في سوريا هم جماعة النظام الأسدي وزبانيته من العلويين والذين يستحقون الاعدام على جرائمهم وسيتم اعدامهم قريبا في ساحات درعا وبانياس والبيضا و حمص ونلكلخ ودوما والمعضمية.

روبرت
فيسك -

علق الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك في مقاله على صور جثث القوات الأمنية التي يبثها التلفزيون السوري ويزعم أنهم ضحايا ;عصابات مسلحة ;، قائلا إن من السهل الاستخفاف بتلك الصور لأن إطلاق النار على الجنازات هو امتياز للقوات الأمنية وليس للعصابات المسلحة. كما أن التلفزيون السوري -والكلام لفيسك- لم يعرض حتى جنازة واحدة للمدنيين بعد مقتل المئات خلال أكثر من شهر.وتأكيدا على افتقار الرواية الرسمية للمصداقية، نقل فيسك عن بعض المواطنين الذين تمكنوا من الاتصال بالخارج وقالوا إن القتلى الذين يعرضهم التلفزيون السوري هم من الجنود الذين رفضوا الانصياع لأوامر قادتهم وإطلاق النار على المتظاهرين المدنيين. وحمل فيسك الحكومة السورية مسؤولية الافتقار للمصداقية لأن السلطات منعت الصحفيين الأجانب من دخول البلاد لإثبات أو نفي تلك المزاعم

روبرت
فيسك -

علق الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك في مقاله على صور جثث القوات الأمنية التي يبثها التلفزيون السوري ويزعم أنهم ضحايا ;عصابات مسلحة ;، قائلا إن من السهل الاستخفاف بتلك الصور لأن إطلاق النار على الجنازات هو امتياز للقوات الأمنية وليس للعصابات المسلحة. كما أن التلفزيون السوري -والكلام لفيسك- لم يعرض حتى جنازة واحدة للمدنيين بعد مقتل المئات خلال أكثر من شهر.وتأكيدا على افتقار الرواية الرسمية للمصداقية، نقل فيسك عن بعض المواطنين الذين تمكنوا من الاتصال بالخارج وقالوا إن القتلى الذين يعرضهم التلفزيون السوري هم من الجنود الذين رفضوا الانصياع لأوامر قادتهم وإطلاق النار على المتظاهرين المدنيين. وحمل فيسك الحكومة السورية مسؤولية الافتقار للمصداقية لأن السلطات منعت الصحفيين الأجانب من دخول البلاد لإثبات أو نفي تلك المزاعم

ما هذا يا ايلاف؟؟
syria -

لماذا يوجد عنوانين لهذا الخبر؟؟ كيف يكون عنوان الخبر في الصقحة الرئيسية غير الذي في المتن؟؟ لم يتحدث اكثم نعيسة عن حمل السلاح، كما قراناه في الخبر.. فمن أين اتى ذلك العنوان الغريب: معارض سوري يدافع عن حمل السلاح ضد النظام..؟؟؟؟ يرجى الاعتذار فورا، ورفع العنوان قبل كل شيء.

ما هذا يا ايلاف؟؟
syria -

لماذا يوجد عنوانين لهذا الخبر؟؟ كيف يكون عنوان الخبر في الصقحة الرئيسية غير الذي في المتن؟؟ لم يتحدث اكثم نعيسة عن حمل السلاح، كما قراناه في الخبر.. فمن أين اتى ذلك العنوان الغريب: معارض سوري يدافع عن حمل السلاح ضد النظام..؟؟؟؟ يرجى الاعتذار فورا، ورفع العنوان قبل كل شيء.

أقصد أكثم بركات
syria -

عذرا ورد في تعليقي الول اسم أكثم نعبيسة.. والصحيح أنه أكثم بركات. فاقتضى التنويه

أقصد أكثم بركات
syria -

عذرا ورد في تعليقي الول اسم أكثم نعبيسة.. والصحيح أنه أكثم بركات. فاقتضى التنويه

شكرا
الى المعلق رقم 16 -

القارئ syria الكريم. بعد التحية. تفضلت بالاشارة الى عدم تناغم عنوان الموضوع مع المضمون. نشكرك أولا على الملاحظة. ونتقدم منك بالاعتذار، مع التوضيح بان عدم التناغم جاء نتيجة لتأخير ظهور التحديثات على الخبر لأسباب تقنية تمت معالجتها.مع وافر الشكر والاحترام.التحرير

شكرا
الى المعلق رقم 16 -

القارئ syria الكريم. بعد التحية. تفضلت بالاشارة الى عدم تناغم عنوان الموضوع مع المضمون. نشكرك أولا على الملاحظة. ونتقدم منك بالاعتذار، مع التوضيح بان عدم التناغم جاء نتيجة لتأخير ظهور التحديثات على الخبر لأسباب تقنية تمت معالجتها.مع وافر الشكر والاحترام.التحرير

Rami,Business man
Omar sharabs -

hi, about Mr.Rami Mahklof, yes he is a big bisiness man becsue syriain mobile company giving him every day about one millone of Dollarshe is very hard working, what eless,

Rami,Business man
Omar sharabs -

hi, about Mr.Rami Mahklof, yes he is a big bisiness man becsue syriain mobile company giving him every day about one millone of Dollarshe is very hard working, what eless,

all syria for Mr.Ram
Omar sharabs -

to (No 8,Mr.Mihar Eldimashghy)SYRIA IS OWENED BY MR.RAMAI YOU KNOW, THEY WAS SOME ADVERSITING, SYIRA FOR SELL, PLEASE CONTACT MR.RAMAISO NOW MR.RAMI SOLD THE BORDERS SHOPSMABROOK

all syria for Mr.Ram
Omar sharabs -

to (No 8,Mr.Mihar Eldimashghy)SYRIA IS OWENED BY MR.RAMAI YOU KNOW, THEY WAS SOME ADVERSITING, SYIRA FOR SELL, PLEASE CONTACT MR.RAMAISO NOW MR.RAMI SOLD THE BORDERS SHOPSMABROOK

المقداد يدعو !
أبو جورج -

يا مقداد أنت سخيف و قد ضحكت حينمت ذكرت من يقراء مقالاتي و قد نسيت أن كتابة المقالات هذه الأيام متوافر لمن لدبه محو أمية أما دعوتك لحمل السلاح فهذه نكتة كل هذا و لم يحمل جماعتك السلاح أنتم خونة و تجار دم و من يشجع على الفتنة و هوا في الخارج دليل آخر على أنه قزم مرتزق أما من يرفع السلاح على الدولة فهوا بلا شك احمق و سوف يدفع الثمن باهظا و لكن ربما مقداد يحلم بجيش العثمانيين أن يحرر سورية على طريقة جمال السفاح يا مقداد أنت و أمثالك صعاليك الكتابة فاشلين في الخطابة و شطار في النحابة الأسد يعرف دواكم و فيكم لن يقصر

المقداد يدعو !
أبو جورج -

يا مقداد أنت سخيف و قد ضحكت حينمت ذكرت من يقراء مقالاتي و قد نسيت أن كتابة المقالات هذه الأيام متوافر لمن لدبه محو أمية أما دعوتك لحمل السلاح فهذه نكتة كل هذا و لم يحمل جماعتك السلاح أنتم خونة و تجار دم و من يشجع على الفتنة و هوا في الخارج دليل آخر على أنه قزم مرتزق أما من يرفع السلاح على الدولة فهوا بلا شك احمق و سوف يدفع الثمن باهظا و لكن ربما مقداد يحلم بجيش العثمانيين أن يحرر سورية على طريقة جمال السفاح يا مقداد أنت و أمثالك صعاليك الكتابة فاشلين في الخطابة و شطار في النحابة الأسد يعرف دواكم و فيكم لن يقصر

نداء للقيادة السورية
أمريكي أصل سوري -

نداء للجيش السوري البطل لا ترحمو الإرهابيين أقتلوهم أينما وجدتموهم ،أقتلو كل إرهابي يحمل أو يحرض على حمل السلاح ، ونداء للقيادة السورية وعلى رأسها سعادة الرئيس بشار الأسد أعملو بقوة على زعزعة عروش الملوك والرؤساء الإرهابيين الذين عمل على زعزعة الأمن والأستقرار في سوريا الحبيبة، أيضاً لدينا نداء آخر وهو تطبيق قانون -- من أين لك هذا -- على كل أفراد الشعب مهما كان مركزه .

نداء للقيادة السورية
أمريكي أصل سوري -

نداء للجيش السوري البطل لا ترحمو الإرهابيين أقتلوهم أينما وجدتموهم ،أقتلو كل إرهابي يحمل أو يحرض على حمل السلاح ، ونداء للقيادة السورية وعلى رأسها سعادة الرئيس بشار الأسد أعملو بقوة على زعزعة عروش الملوك والرؤساء الإرهابيين الذين عمل على زعزعة الأمن والأستقرار في سوريا الحبيبة، أيضاً لدينا نداء آخر وهو تطبيق قانون -- من أين لك هذا -- على كل أفراد الشعب مهما كان مركزه .

نظام قذر ساقط
خالد العبود -

سقط القناع / نظام أقل ما يقال عليه أنه نظام سافل قذر منحط تفوق جرائمه جرائم اسرائيل في حق الفلسطنين في كل المجالات : 1. مجال القتل فلا يفلرق بين طفل و شاب و شيخ و أمرأة2. مجال القمع والتنكيل والسجن أكثر من عشرة آلاف معتقل غير المفقودين3. مجال التهجير القسري عن الوطن أكثر من خمسة ملايين مهجر مليون على أقل مهجر قسريا ولا يحق له العودة الى الوطن باختصار نظام ساقط لا محالة باذن الله و الى مزبلة التاريخ!!

نظام قذر ساقط
خالد العبود -

سقط القناع / نظام أقل ما يقال عليه أنه نظام سافل قذر منحط تفوق جرائمه جرائم اسرائيل في حق الفلسطنين في كل المجالات : 1. مجال القتل فلا يفلرق بين طفل و شاب و شيخ و أمرأة2. مجال القمع والتنكيل والسجن أكثر من عشرة آلاف معتقل غير المفقودين3. مجال التهجير القسري عن الوطن أكثر من خمسة ملايين مهجر مليون على أقل مهجر قسريا ولا يحق له العودة الى الوطن باختصار نظام ساقط لا محالة باذن الله و الى مزبلة التاريخ!!

نفاق
هيثم -

المقداد نعرفه جميعا وهو رجل صايع ومتهور يعيش قي نيوزيلاندا.

نفاق
هيثم -

المقداد نعرفه جميعا وهو رجل صايع ومتهور يعيش قي نيوزيلاندا.

ارجوكم اكتب صدق
ابن البلد حوراني -

الى كل من يهمه الأمر ياسيدي اتمنى ان يكون كلامك صدق لان يهمني الصدق ولكن عندما اقارن ماكتب مع ماهو واقع صدق احس بالحزن على هكذا معارضة تكذب على الشعب ياسيدي انا اسكن بجاني منزل ناصر محمد خير الحريري في بلدة الشيخ مسكين ويومين اراه صباح مساء الا اذا كان متفق مع المخابرات ليخرجوه ويعيدوه صدق ضحكتونا على افلاسكم الأعلامي روح دور على شي نمله والعبولها لكي تتعلم الصدق ممكن نصدقكم

ارجوكم اكتب صدق
ابن البلد حوراني -

الى كل من يهمه الأمر ياسيدي اتمنى ان يكون كلامك صدق لان يهمني الصدق ولكن عندما اقارن ماكتب مع ماهو واقع صدق احس بالحزن على هكذا معارضة تكذب على الشعب ياسيدي انا اسكن بجاني منزل ناصر محمد خير الحريري في بلدة الشيخ مسكين ويومين اراه صباح مساء الا اذا كان متفق مع المخابرات ليخرجوه ويعيدوه صدق ضحكتونا على افلاسكم الأعلامي روح دور على شي نمله والعبولها لكي تتعلم الصدق ممكن نصدقكم