أخبار

الاعلان عن إرجاء الانتخابات في تونس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تونس: أعلن كمال الجندوبي رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس الخميس إرجاء انتخابات المجلس الوطني التاسيسي الى 16 تشرين الاول/اكتوبر خلافا لتوصية الحكومة الانتقالية التي كانت حددت 24 تموز/يوليو موعدا لهذه الانتخابات.

وقال الجندوبي في مؤتمر صحافي إثر إجتماع الهيئة مع الاحزاب السياسية "أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اعدت رزنامة تحدد تاريخ 16 تشرين الاول/اكتوبر موعدا لانتخاب المجلس الوطني التاسيسي" الذي سيشكل اول انتخابات حرة في تاريخ تونس المستقلة.

واكد الجندوبي "ان تاريخ 24 تموز/يوليو غير موجود في الرزنامة" التي تم اعدادها لانتخاب المجلس الذي سيضع دستورًا جديدًا للجمهورية الثانية في تونس.

وكانت الحكومة الانتقالية اعلنت انها "اوصت" بان تتم الانتخابات في 24 تموز/يوليو واشارت الى ان مرسوم دعوة الناخبين في هذا التاريخ تم توقيعه من قبل الرئيس الانتقالي فؤاد المبزع.

وقال العربي شويخة احد اعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات "إن الهيئة العليا قررت تاجيل الانتخابات الى 16 تشرين الاول/اكتوبر لاسباب فنية ولوجستية".

واضاف "اننا نمثل الضمانة لاجراء انتخابات شفافة وحرة وديمقراطية ستشهدها بلادنا للمرة الاولى" مشيرا الى انه "من المستحيل تنظيمها في التاريخ الذي حددته الحكومة". وأكد أن "القرار النهائي يعود الى الهيئة العليا".

وقال الطيب البكوش المتحدث باسم الحكومة لوكالة فرانس برس ان "مجلس الوزراء سينعقد لبحث الامر".

واوضح "اذا اقنعتنا الهيئة باستحالة تنظيم الانتخابات في 24 تموز/يوليو فانه بامكاننا اصدار مرسوم آخر" بدلا من المرسوم الذي يحدد الانتخابات في 24 تموز/يوليو.

وانقسمت الاحزاب السياسية في تونس التي بلغ عددها 67 حزبا بين مؤيد لموعد 24 تموز/يوليو بداعي العودة باسرع ما يمكن الى الشرعية الدستورية والاهتمام بتحسين الوضع الامني والاقتصادي المهتز، واحزاب اخرى تطالب بتاجيل الانتخابات اشهرا قليلة لضمان التحضير الجيد لها كي تكون "اول انتخابات تعددية وديمقراطية وحرة وشفافة حقيقية" منذ استقلال تونس قبل 55 عاما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف