أخبار

ساركوزي: جوبيه يتوجه قريبًا الى الشرق الاوسط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دوفيل: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس ان وزير الخارجية الآن جوبيه سيتوجه الاسبوع المقبل الى الشرق الاوسط حاملا رسالة منه تقول للاسرائيليين والفلسطينيين ان "السلام في متناول اليد".

وصرح الرئيس ساركوزي للصحافيين على هامش قمة مجموعة الثماني في دوفيل (شمال غرب فرنسا) ان الآن جوبيه "سيغادر بعد بضعة ايام، الاسبوع المقبل على ما اظن، الى الشرق الاوسط، حاملا رسالة مني (...) تقول للفلسطينيين والاسرائيليين ان السلام الذي طالما انتظرناه في متناول اليد".

واضاف ان الوزير سيقول ايضا ان "اطر السلام باتت معروفة تماما وان الوقت لا يعمل لمصلحة رجال السلام بل يعمل لحساب الارهابيين والمتطرفين".

وبشان اتفاق المصالحة الذي توصلت اليه حركتا فتح وحماس مطلع الشهر الجاري من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية واعداد انتخابات في الاراضي الفلسطينية، قال ان "فرنسا ترى في بداية المصالحة الفلسطينية خبرا سارا".

واضاف ان فرنسا ستسال الفلسطينيين عما اذا كانت حكومة الوحدة الوطنية ستنال من الاعتراف باسرائيل وحقها في الحياة في امان، وللاسرائيليين "سنقول انه لا بد من تحريك عملية السلام" لانه "لا يمكن البقاء في الوضع الحالي"، مشيرا الى "انسجام كبير مع رؤية" نظيره الاميركي باراك اوباما.

وشدد على ان "هناك تناقضا بين أن نقول طيلة سنوات ان السلام ليس ممكنا لان الفلسطينيين كانوا منقسمين، وان نقول وهم يحاولون التقارب الان، ان لا تفاوض معهم لانهم يتقاربون".

وقد شددت اسرائيل غداة التوقيع على اتفاق المصالحة الفلسطينية، انها لا ترى "فرصا للسلام مع حركة تدعو الى العنصرية والعنف" في اشارة الى حماس.

وكرر نيكولا ساركوزي ان فرنسا تامل في تنظيم مؤتمر سلام "قبل الصيف".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف