أخبار

مقتل 8 محتجين في سوريا خلال تظاهرات في "جمعة حماة الديار"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
صورة أخذت من فيلم مصور بث على موقع يوتيوب لتظاهرة في شمال دمشق الشهر الجاري

قتلثمانية متظاهرين على الاقل قبيل فجر الجمعة بنيران رجال الامن فيما شهدت مدن سورية اخرى تظاهرات احتجاج فرقت قوات الامن بعضها بالقوة غداة توزيع مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يدين "القمع الدموي" في سوريا.

دمشق: ذكر رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس الجمعة إن حصيلة قتلى "جمعة حماة الديار" ارتفعت الى ثمانية أشخاص في مدن سورية عدة.
وذكر رئيس المرصد رامي عبد الرحمن ان "ثلاثة اشخاص قتلوا الجمعة عندما قام رجال الأمن بتفريق تظاهرة في مدينة قطنا شارك فيها المئات". وأورد عبد الرحمن أسماء القتلى.

وكانت حصيلة سابقة أوردها عبد الرحمن تحدثت عن مقتل شخصين في قطنا القريبة من دمشق.
كما أشار رئيس المرصد "ان ثلاثة متظاهرين على الاقل قتلوا قبيل فجر الجمعة في داعل (ريف درعا) جنوب البلاد برصاص رجال الامن الذين اطلقوا النار عليهم عندما صعدوا الى اسطح الابنية لإعلاء صوت التكبير".

وأفاد شاهد عيان لوكالة فرانس برس ان "آلاف الاشخاص تظاهروا بعد منتصف الليل في داعل وهم يهتفون بشعارات تحيي الجيش" مشيرا الى ان "عناصر الجيش المتواجدة لم تتدخل".
واضاف "وبعد قليل، جاءت قوات الأمن وفتحت النار عشوائيا ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 15 اخرين".

كما توفي شخص في منطقة الزبداني (ريف دمشق) اثناء تفريق تظاهرة جرت في المدينة، وتوفي شخص آخر في مدينة جبلة (غرب) عندما أصابه طلق ناري بينما كان على سطح أحد الابنية وهو يعلي التكبير" بحسب رئيس المرصد.
وطالب رئيس المرصد السلطات السورية "بالسماح للمرصد والمنظمات الحقوقية السورية بتشكيل لجنة تحقيق والذهاب الى المناطق التي شهدت سقوط القتلى للتحقق من القوائم من اجل التوصل الى محاكمة الجناة وتقديمهم الى محاكمة علنية".

ولفت عبد الرحمن الى "وجود عشرات المفقودين في درعا (جنوب) ومدن اخرى يجرى تسليم جثامينهم الى ذويهم".
واشار عبد الرحمن "الى قيام السلطات الامنية بحملة اعتقالات استهدفت العشرات في غالبية المدن التي شهدت تظاهرات اليوم".

وتهز سوريا موجة احتجاجات غير مسبوقة مستمرة منذ منتصف اذار/مارس وقد اسفرت عن مقتل نحو 1062 شخصا واعتقال اكثر من عشرة الاف شخص بحسب منظمات حقوقية، ما دفع بأوروبا وكندا والولايات المتحدة الى فرض عقوبات على الرئيس بشار الاسد.


كما اعلن رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس الجمعة "وردت لنا انباء ان قوات الامن السورية اطلقت النار في الهواء لتفريق نحو 5 الاف متظاهر التقوا في وسط المدينة بعد ان خرجوا من جامع العرفي ومنطقة الصالحية".

واضاف ان "قوات الامن استخدمت القوة لتفرق مئات المتظاهرين في حي ركن الدين وضربتهم بالهروات".

وتابع ان "قوات الامن قامت ايضا باستخدام القوة لتفريق مئات المتظاهرين الذين خرجوا في منطقة صلاح الدين في مدينة حلب (شمال)" التي بقيت لغاية الان بمنأى عن موجة الاحتجاجات.

كما اشار الناشط الى "تظاهرة في منطقة الدرباسية (شمال شرق) شارك فيها نحو 400 طفل وهم يحملون العلم السوري بطول 25 مترا مرددين النشيد الوطني السوري"، لافتا الى خروج تظاهرة في مدينة القامشلي (شمال شرق) شارك فيها الالاف.

وخرجت تظاهرة مناهضة للنظام في عامودا (شمال شرق) شارك فيها نحو 2500 شخص، بحسب ريحاوي.

ويشكل الاكراد غالبية سكان هذه المدن الثلاث.

من جهته، اورد التلفزيون السوري الرسمي في شريط اخباري عاجل نقلا عن مراسليه في المحافظات السورية ان عشرات الاشخاص هاجموا عناصر حفظ النظام امام جامع الحسن في حي الميدان، وسط دمشق، بأدوات حادة.

كما افاد عن قيام "عناصر مسلحة بإطلاق النار على القوى الامنية واصابة احد العناصر بجروح".

ولفت التلفزيون الى عدة "تجمعات" ضمت 150 شخصا في القامشلي و300 شخص في حماة وفي البوكمال والميادين والقورية (شرق) والعشرات في طرطوس الساحلية (غرب) و150 شخصا في عامودا و100 شخص في الدرباسية والعشرات في راس العين (شمال شرق).

واوضح التلفزيون ان هذه التجمعات انفضت من تلقاء نفسها دون "احتكاكات".

وكان منظمو الاحتجاجات في سوريا حثوا الجيش السوري على الانضمام إلى ثورة الشعب "السلمية" اليوم الجمعة التي اطلقوا عليها اسم "جمعة حماة الديار".

ونشر المنظمون على صفحتهم الالكترونية صورة البطل القومي يوسف العظمة كتب عليها "جمعة حماة الديار 27 ايار/مايو يوسف العظمة يناديكم" وهو وزير الحربية السوري الذي توفي في معركة اليرموك العام 1920 اثناء مواجهته الجيش الفرنسي.

كما نشرت الصفحة صورة لقبضة تربط كلمتي الجيش والشعب كتب تحتها "الجيش والشعب يد واحدة .. يدا بيد نصنع الغد...كرامة وانتصار".

يأتي ذلك فيما تهدد مجموعة الثماني سوريا ب"تحرك في مجلس الامن" الدولي ان لم توقف دمشق قمع التظاهرات، بحسب مسودة البيان الختامي لقمة الدول الكبرى الغنية في دوفيل شمال غرب فرنسا الجمعة.

وبدأ مجلس الامن الدولي الخميس دراسة مشروع قرار يحذر سوريا من "جرائم ضد الانسانية" قد تكون ارتكبت، لكنه امتنع عن تهديدها بفرض عقوبات.

ويندد مشروع القرار الذي وضعته فرنسا وبريطانيا والمانيا والبرتغال وتم توزيعه الاربعاء بالعنف الذي يمارسه النظام السوري برئاسة بشار الاسد ويطالب بالسماح لفرق المساعدات الانسانية بالدخول الى المدن السورية.

وتشهد مجموعة الثماني تناقضا في المواقف بين الغربيين الذين فرضوا عقوبات على النظام السوري والروس الذين يعارضون تبني اي نص في الامم المتحدة يدين قمع التظاهرات في سوريا.

ويأتي ذلك فيما حصلت منظمة العفو الدولية الخميس على تسجيل فيديو يظهر عناصر من قوات الامن السورية وهم يطلقون النار بهدف القتل في محاولة لقمع الحركة الاحتجاجية التي تشهدها البلاد.

وقال فيليب لوثر نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المنظمة "هذه الصور غير العادية التقطها سوريون جازفوا بحياتهم لتوثيق المحاولات القاسية التي تقوم بها السلطات لإرهاب الحركة المؤيدة للاصلاح وثنيها عن الخروج الى الشوارع".

وتهز سوريا موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن مقتل نحو 1062 شخصا واعتقال أكثر من عشرة الاف شخص بحسب منظمات حقوقية، ما دفع بأوروبا وكندا والولايات المتحدة الى فرض عقوبات على الرئيس بشار الاسد.

وتتهم سوريا "مجموعات مسلحة لتنظيمات سلفية" بقتل عناصر الجيش والشرطة والمدنيين.

واعلن مصدر عسكري لوكالة فرانس برس الخميس ان "حصيلة الضحايا لدى القوى الامنية والعسكريين بلغت 112 شهيدا و1238 جريحا"، بينما قالت وزارة الداخلية ان الاحداث اسفرت عن "31 شهيدا وجرح 619 من عناصر قوى الامن الداخلي (الشرطة)".

جرح 7 من عناصر قوى الامن والشرطة في دير الزور

ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الجمعة ان سبعة عناصر من رجال الامن والشرطة جرحوا اثر اعتداء متظاهرين عليهم في مدينة دير الزور (شرق).

وقالت الوكالة "اصيب سبعة من عناصر الشرطة والامن اليوم باعتداءات قام بها عدد من المتجمعين في دير الزور".

ونقلت الوكالة تصريحا لمحافظ دير الزور حسين عرنوس قال فيه إن "الاصابات نجمت عن استخدام المتجمعين للحجارة والادوات الحادة والسكاكين ضد عناصر الشرطة والامن الذين تواجدوا للحفاظ على الامن".

من جهته اشار التلفزيون السوري في شريط عاجل الى "مسلحين في جديدة عرطوز (ريف دمشق) يطلقون النار على قوات حفظ النظام" دون الاشارة الى وقوع اصابات.


ساركوزي واوباما: على الاسد قيادة تحول ديمقراطي او الرحيل

انضم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما في مطالبة الرئيس السوري بشار الاسد، الذي يواجه حركة احتجاج قوية، بقيادة عملية تحول ديمقراطي لبلاده او التنحي.

وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة الثماني في دوفيل (شمال غرب) "هل يمكن ان اقول ذلك؟ نعم. واوباما اصاب بقولها".

وكان الرئيس الاميركي اكد في 19 ايار/مايو ان "الرئيس الاسد الان امام خيارين. قيادة مرحلة انتقالية او التنحي".

وهي المرة الاولى التي تتحدث فيها فرنسا بهذا الوضوح عن رحيل الاسد من السلطة. حيث كانت السلطات الفرنسية تكتفي حتى الان بالمطالبة بوقف القمع في سوريا وإجراء إصلاحات واحترام تطلعات الشعب السوري.

واوضح ساركوزي ان "لفرنسا بعض المصداقية" في طرح الخيار المعروض الان على الرئيس السوري. وقال "لقد فعلنا كل شيء لاعادة سوريا الى منظومة الامم الدولية. كل شيء. لقد تباحثنا مع (السوريين) وحاولنا مساعدتهم وتفهمهم".

واضاف الرئيس الفرنسي "اشعر بالاسف لان اقول ان القادة السوريين يقومون بخطوة مدهشة الى الوراء. وفرنسا في هذه الظروف تسحب ثقتها وتندد بما يجب التنديد به".

وخلص الى ان "الرئيس بشار الاسد يعلم تماما ان فرنسا لم تفعل ذلك الا بعد هذا التراجع الديمقراطي الذي لا يمكن قبوله".

اردوغان حريص على "العلاقة الاستراتيجية" مع سوريا

قالت وكالة الانباء السورية الرسمية ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عبر الجمعة عن حرص بلاده على "العلاقة الاستراتيجية" التي تربطها مع سوريا.

وقالت الوكالة "تلقى الرئيس السوري بشار الاسد اتصالا هاتفيا من اردوغان عبر فيه عن حرص بلاده على العلاقة الاستراتيجية بين البلدين والشعبين الصديقين والحفاظ على مستوى هذه العلاقة وتطويرها في المستقبل".

واكد اردوغان "وقوف تركيا الى جانب سوريا وحرصها على امنها واستقرارها ووحدتها" بحسب الوكالة.

واضافت ان الاسد واردوغان جددا "عزمهما على الاستمرار بهذه العلاقة الحارة والشفافة والارتقاء بها لما فيه خدمة البلدين والشعبين والمنطقة برمتها".

وتوترت العلاقات بين البلدين الجارين اثر موجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي تهز سوريا منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن مقتل نحو 1062 شخصا واعتقال اكثر من عشرة الاف شخص بحسب منظمات حقوقية، ما دفع بأوروبا وكندا والولايات المتحدة الى فرض عقوبات على الرئيس بشار الاسد.

وتخشى تركيا ان تؤثر هذه الاضطرابات في العلاقات بين البلدين وان يكون لها تداعيات على الامن الداخلي التركي.

ولم تستسغ السلطات السورية تعليقا ادلى به رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي شبه عمليات القمع الجارية في سوريا حيث قتل مئات المعارضين، بقتل الاف الاكراد بالغاز في مدينة حلبجة في 1988، من قبل نظام صدام حسين.

وفي مقابلة مع القناة 7 في التلفزيون التركي في التاسع من ايار/مايو، قال اردوغان إنه يأمل في الا تتكرر مجازر حماة حيث قمع حافظ الاسد، والد الرئيس بشار الاسد، تمردا اسلاميا، او مجازر حلبجة في العراق.

كما اخذت سوريا على تركيا ايضا استقبالها اجتماعا لمعارضين سوريين في نيسان/ابريل، منهم "المراقب العام للاخوان المسلمين رياض الشقفة".

وبعد فترة من العلاقات السيئة بسبب دعم دمشق للمتمردين الانفصاليين الاكراد نسج البلدان منذ سنوات علاقات دبلوماسية واقتصادية وثيقة.

وألغى البلدان تأشيرات السفر بينهما فيما ارتفع حجم التبادلات الثنائي الى ثلاثة اضعافه في عشر سنوات فبلغت قيمته 2,5 مليار دولار عام 2010.

أحزاب سورية تطالب بعدم رفع شعار "إسقاط النظام"

دعت أحزاب سورية المحتجين الى عدم رفع شعار اسقاط النظام وطالبت بتحريم استخدام السلاح وعودة الجيش إلى مواقع انتشاره الطبيعي.

وقالت هذه الاحزاب في بيان صحافي استلمت "إيلاف" نسخة منه الجمعة إنها "آخذة في الاعتبار المخاطر التي تهدد الوحدة الوطنية بسبب استمرار إصطفاف اللون الواحد وعدم قبول الآخر ولقطع الطريق على كل من يريد تهديد وحدة البلاد وإضعاف دورها التاريخي في الصراع ( العربي - الإسرائيلي)" .. فهي "تدعو الجميع إلى أعلى درجات ضبط النفس في هذه الظروف الحساسة والتمسك بالوحدة الوطنية، للوصول إلى الحد الأدنى من الاستقرار الداخلي المطلوب لتكوين الأرضية المناسبة للتوافق على الاصلاحات المطلوبة وإطلاق عملية الحوار الوطني حولها".

ووقّع على البيان كل من : حزب الاصلاح الديمقراطي الوحدوي في سورية واللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين .والحزب السوري القومي الاجتماعي برئاسة علي حيدر .والتجمع الديمقراطي الكردي في سورية ( البارتي) .. والتجمع الديمقراطي الأثوري السوري اضافة الى الحزب الديمقراطي السوري ( مصطفى قلعه جي).

وقالت الاحزاب انها "تدعو وبشكل متواز وفوري إلى : إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الأحداث الحالية وقف كل أشكال استخدام العنف والتأكيد على سلمية التظاهرات وتحريم استخدام السلاح وعودة الجيش إلى مواقع انتشاره الطبيعي وعدم طرح شعار إسقاط النظام في التظاهرات السلمية لأنه يؤدي إلى تعقيد الوضع ويمنع الحوار المنشود .. اضافة الى رفض وإدانة كل الدعوات المطالبة بأية تدخلات خارجية عربية كانت أم أجنبية وتحت أي مسمى صدرت.

واشارت الاحزاب الى ان "تحقيق هذه الشروط في هذه اللحظة سيمتّن الجبهة الداخلية ويخلق أرضية ملائمة للبدء بالحوار الوطني ويشكل سداً منيعاً في مواجهة أي تدخل أجنبي في شؤون البلاد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سائق تاكسي
باطل -

في احدى زياراتي لبلدي الحبيبه سألت التاكسي على الأوضاع بشكل عام وأجابني بدعاء ;الله يقلب البلد فوق تحت أتضح انه دكتور بأحدى الجامعات وبيشتغل تاكسي ليحلل لقمته. أنتبه يادكتور انت بتتعامل مع شعب مقهور وتنفيسات غوار الطوشه ما عادت تشتغل معه. الجهله عمرهم قصير لا تعتمد عليهم في التخطيطات الشيطانيه المتمثله بالشبيحه .. اللي بيقتلو الشعب والجيش لضربهم ببعض ولأصدار الفتاوي لقتل المحرمات.. أنتبه يا بشار في يوم راح تلحق أبوك والشبيحه يمكن يبكو عليك بس شو راح يهم .. بالنهايه راح تكون لحالك بقبر مظلم مفصل لمقاسك. ولا حد يسألني عن التاكسي لأني ماعرفت اسمه.

كافي ياسوريين دخنا
ابو أماني -

ترى بصراحة لعبتوا روحنا ياسورييين ..كافي مظاهرات ..العالم تريد تعيش..هاي المظاهرات كلها على مود ايران وحزب الله ..نصيحتي لكم :رغم أنكم قتلتمونا في العراق على يد ارهابكم لكننا نعتبر بشار شوية ارحم من الاسلاميين الجايين..مع الاعتزاز بالشهداء الذين يسقطون غدرا..

عليكم سلام
حماة الديار -

" أبت أن تذل النفوس الكرام " .... من النشيد الوطني السوري . حاولوا ذلها لنصف قرن من الزمان لكنها انتفضت ولن يوقف انتفاضتها الا استعادتها لحريتها وكرامتها وأيضا حقوقها في حياة حرة ديموقراطية كريمة .

حماة الديار
الثورة السورية -

اليوم ستنتفض جميع سوريا طلبا للمجد الفائت والحرية الأسير.

الحمدلله رب العالمين
سورية مهد الحضارة -

اليوم انتهت المؤامرة. و لكل اللذين تمنوا الفوضى و الخراب لسوريا العز و الكرامة أقول أن الشعب السوري العظيم (بعد الله سبحانه و تعالى) أثبت وعيا و وطنية فاقت تصور العالم أجمع. قلنا لكم من قبل فلتخسأوا (فعل أمر يدل على المستقبل) . اليوم نقول لكم بكل ثقة لقد خسئتم (فعل ماض) و عاشت سوريا منيعة .

عاشت الثورة السورية
كندى -

سورية منيعة بشعبها يا فهمان وليس بنظامها المجرم ربيب تشاوشسيسكو وهونيكر.. بتعرف مين هدول يا وطني ؟؟

Armed Resistance
huda/damscus -

No use of peaceful demonstration,,,,,,,,,,Armed Resistance.........Armed Resistance,,,,,,,Armed Resistance

Armed Resistance
huda/damscus -

No use of peaceful demonstration,,,,,,,,,,Armed Resistance.........Armed Resistance,,,,,,,Armed Resistance

جنة على الأرض
زهرة -

لقد وصل المتظاهرون إلى طريق اللاعودة و النظام في طريقه إلى الزوال إن عاجلاً أم آجلا و لمن لا يعلم سوريا هي من الدول الغنية و المشكلة الوحيدة التي تعاني منها هي مشكلة التصحر عند رحيل النظام سيزدهر هذا البلد المميز وسيرتفع مستوى معيشة المواطن السوري لدينا النفط و الغاز و الزراعة و السياحة و الموانىء البحرية و أقل دولة لديها ديون في البنك الدولي لدي إيمان عميق بأن هذا الطريق الوعر الذي يقطعه الثوار سيفضي إلى جنة حقيقية على الأرض سوريا بعد رحيل النظام و أعوانه ستعود لتكون جنة على الارض كما كانت على مر العصور

جنة على الأرض
زهرة -

لقد وصل المتظاهرون إلى طريق اللاعودة و النظام في طريقه إلى الزوال إن عاجلاً أم آجلا و لمن لا يعلم سوريا هي من الدول الغنية و المشكلة الوحيدة التي تعاني منها هي مشكلة التصحر عند رحيل النظام سيزدهر هذا البلد المميز وسيرتفع مستوى معيشة المواطن السوري لدينا النفط و الغاز و الزراعة و السياحة و الموانىء البحرية و أقل دولة لديها ديون في البنك الدولي لدي إيمان عميق بأن هذا الطريق الوعر الذي يقطعه الثوار سيفضي إلى جنة حقيقية على الأرض سوريا بعد رحيل النظام و أعوانه ستعود لتكون جنة على الارض كما كانت على مر العصور

جمعة عظيمة وحرة
حلبي حر -

نعم لإسقاط بشار ومحاكمته هو وزمرته... لسنا بأقل من المصريين... وبشار وعصابته ارتكبوا جرائم اكبر من مبارك وشلته.. جمعة عظيمة لشعبي العظيم... عاشت الثورة ويسقط بشار ونظامه العفن.

جمعة عظيمة وحرة
حلبي حر -

نعم لإسقاط بشار ومحاكمته هو وزمرته... لسنا بأقل من المصريين... وبشار وعصابته ارتكبوا جرائم اكبر من مبارك وشلته.. جمعة عظيمة لشعبي العظيم... عاشت الثورة ويسقط بشار ونظامه العفن.

نهاية الظالم
سوري مندس 667 -

هي رح تكون نهاية السيد بشار باذن الله وعلى فكرة ياشباب اعتبارا من الاسبوع الجاية في مجموعة من الشباب الابطال رح يتواجدو بالاعراس وحفلات الزفاف بين المدعوين يحاول يحمسو الناس على الاشتراك بالثورة فياريت من كل واحد بيقدر يشارك بعرس ابو بزفة او حفلة زفاز يكون موجود وبالعراضات يردد الهتافات المشججعة للثورة

نهاية الظالم
سوري مندس 667 -

هي رح تكون نهاية السيد بشار باذن الله وعلى فكرة ياشباب اعتبارا من الاسبوع الجاية في مجموعة من الشباب الابطال رح يتواجدو بالاعراس وحفلات الزفاف بين المدعوين يحاول يحمسو الناس على الاشتراك بالثورة فياريت من كل واحد بيقدر يشارك بعرس ابو بزفة او حفلة زفاز يكون موجود وبالعراضات يردد الهتافات المشججعة للثورة

drop of blood precio
arab -

This week so far 8 dead, last week 48 , total 1070 martyrs , are we insects ya Louis 14 of Syria , should we say thank you MR bachar for killing only 8 today … bar in mind that each drop of Syrian blood is precious to us , so you still a murderer just like your father and the whole mafia clan grabbing our neck in Syria , you are doomed ,you must put an end once and for all, to arbitrary arrest, police brutality and torture ,immediate actions for institutional punishment for the killers and reconstitution of the secret police ,immediate release of 8000 detainees for freedom of expression ,,, than people shall decide what to do with you and your mafia clan

drop of blood precio
arab -

This week so far 8 dead, last week 48 , total 1070 martyrs , are we insects ya Louis 14 of Syria , should we say thank you MR bachar for killing only 8 today … bar in mind that each drop of Syrian blood is precious to us , so you still a murderer just like your father and the whole mafia clan grabbing our neck in Syria , you are doomed ,you must put an end once and for all, to arbitrary arrest, police brutality and torture ,immediate actions for institutional punishment for the killers and reconstitution of the secret police ,immediate release of 8000 detainees for freedom of expression ,,, than people shall decide what to do with you and your mafia clan

افهموها
سامي العربي -

لن ننسى ممارسات رجالات هذا النظام ضد شعبنا الأعزل، كيف تسلّط علينا هؤلاء الذئاب في غفلة من الزمن؟؟ كيف اغتالوا الحياة المدنية وألغوا انسانية شعب عريق كالشعب السوري؟؟؟؟ لن نسكت بعد اليوم، ولن نقبل أن تستمر معاملتنا بهذه الطريقة.... سيسقط النظام عاجلاً وستتم محاكمة كل هؤلاء القذرين الذين غاصوا في دماء شعبنا الحر الأبي.... وأتمنى أن تتم محاكمتهم أمام الشعب السوري، ليرى الشعب بأم عينه أن العدالة تأتي ولو بعد حين.

افهموها
سامي العربي -

لن ننسى ممارسات رجالات هذا النظام ضد شعبنا الأعزل، كيف تسلّط علينا هؤلاء الذئاب في غفلة من الزمن؟؟ كيف اغتالوا الحياة المدنية وألغوا انسانية شعب عريق كالشعب السوري؟؟؟؟ لن نسكت بعد اليوم، ولن نقبل أن تستمر معاملتنا بهذه الطريقة.... سيسقط النظام عاجلاً وستتم محاكمة كل هؤلاء القذرين الذين غاصوا في دماء شعبنا الحر الأبي.... وأتمنى أن تتم محاكمتهم أمام الشعب السوري، ليرى الشعب بأم عينه أن العدالة تأتي ولو بعد حين.

انتهت
سامر لبكي -

اليوم بدء العد العكسي يعتقادي كم اسبوع وبتنتهي هالحركات البربريه لا مظاهرات حقيقيه نفسهم العاطلين عن العمل واصحاب البسطات من يتظاهر كل يوم جمعه

انتهت
سامر لبكي -

اليوم بدء العد العكسي يعتقادي كم اسبوع وبتنتهي هالحركات البربريه لا مظاهرات حقيقيه نفسهم العاطلين عن العمل واصحاب البسطات من يتظاهر كل يوم جمعه

No To Alasad
Hani -

و الله لن نمل ........و سنبقى نتظاهر حتى نحقق مطالبنا و نسقط هذا النظام المجرم......و النظام يعرف تماما أنه في وضع أسوأ من سيئ .....نحن نعمل يوميا على أضعاف و أسقاط هذا النظام ، بكل مكان و في شتى المجالات ....في العمل و في الشارع و في البيت نعمل على تعرية هذا النظام ، في العمل ببساطة نعمل فقط على تذكير الناس بجرائم هذا النظام و هذا كافي لتوضيح وجهة نظرنا، و في الشارع نشارك بكل مظاهرة نجدها أمامنا ...في البيت نعمل على فضح النظام على الإنترنت و نقوم ما بوسعنا لشرح فاشية النظام للجميع داخل و خارج سورية .....سنساعد العالم على خنق النظام اقتصاديا لأنه سرقنا ........هذه أيام مباركة في حياة سورية و كل يوم يمر نقترب أكثر .......صبرا سورية فإن موعدنا الحرية.

No To Alasad
Hani -

و الله لن نمل ........و سنبقى نتظاهر حتى نحقق مطالبنا و نسقط هذا النظام المجرم......و النظام يعرف تماما أنه في وضع أسوأ من سيئ .....نحن نعمل يوميا على أضعاف و أسقاط هذا النظام ، بكل مكان و في شتى المجالات ....في العمل و في الشارع و في البيت نعمل على تعرية هذا النظام ، في العمل ببساطة نعمل فقط على تذكير الناس بجرائم هذا النظام و هذا كافي لتوضيح وجهة نظرنا، و في الشارع نشارك بكل مظاهرة نجدها أمامنا ...في البيت نعمل على فضح النظام على الإنترنت و نقوم ما بوسعنا لشرح فاشية النظام للجميع داخل و خارج سورية .....سنساعد العالم على خنق النظام اقتصاديا لأنه سرقنا ........هذه أيام مباركة في حياة سورية و كل يوم يمر نقترب أكثر .......صبرا سورية فإن موعدنا الحرية.

قتلة
ريما الحلوة -

لا يوجد محتجون في سورية بل مخربين وقتلة يتصدى لهم الجيش السوري الباسل ليحمي الشعب

قتلة
ريما الحلوة -

لا يوجد محتجون في سورية بل مخربين وقتلة يتصدى لهم الجيش السوري الباسل ليحمي الشعب

سؤال محيرني
واحد امي -

ماذا لو لم يسقط النظام ؟؟؟؟

سؤال محيرني
واحد امي -

ماذا لو لم يسقط النظام ؟؟؟؟

نهاية بشار كصدام
نوري ابو حلب -

لن يعود الشعب عن ثورته الا بعد مشاهدة بشار الاسد يتدلى من الحبل يتأرجح في الهواء من رقبته الطويلة كالحردون، والله قلوب السوريون مليئة جدا بالغضب منك ايها الوحش.

نهاية بشار كصدام
نوري ابو حلب -

لن يعود الشعب عن ثورته الا بعد مشاهدة بشار الاسد يتدلى من الحبل يتأرجح في الهواء من رقبته الطويلة كالحردون، والله قلوب السوريون مليئة جدا بالغضب منك ايها الوحش.

وداعا حزب البعث
سوري -

انا مع التغيير السلمي للحكم حاجة شبعنا حزب البعث و امن خلي الامن للشغلات المختص فيا لسه اذا واحد بدو بسطة دخان لازم يرشي الامن مع تحياتي لايلاف انها بصراحة اول موقع اجده ينقل وجهة النظر من الطرفين و بكل حيادية كما نطالب دول العالم بتشديد العقوبات على رجال السلطة و ليس على الشعب و تعديل العقوبات القائمة التي تمس الشعب كمنع الشركات من التعامل مع سوريا كدولة اما رسالتي للسيد الرئيس يرجى الابتعاد عن الاشخاص الذين هم حولك و البدء بالتنقل الديمقراطي للتحول الى دولة مؤسساتية حقيقية و اولى هذه الخطوات هي انتخابات مجلس الشعب القريبة و نطالب بوجود مراقبين دوليين عليها مع الغاء المحاصصات الحزبية و الطائفية بشكل كامل و ليس كما هو عليه 75 % من الجبهة و 30 الباقي يرشحهم الحزب

وداعا حزب البعث
سوري -

انا مع التغيير السلمي للحكم حاجة شبعنا حزب البعث و امن خلي الامن للشغلات المختص فيا لسه اذا واحد بدو بسطة دخان لازم يرشي الامن مع تحياتي لايلاف انها بصراحة اول موقع اجده ينقل وجهة النظر من الطرفين و بكل حيادية كما نطالب دول العالم بتشديد العقوبات على رجال السلطة و ليس على الشعب و تعديل العقوبات القائمة التي تمس الشعب كمنع الشركات من التعامل مع سوريا كدولة اما رسالتي للسيد الرئيس يرجى الابتعاد عن الاشخاص الذين هم حولك و البدء بالتنقل الديمقراطي للتحول الى دولة مؤسساتية حقيقية و اولى هذه الخطوات هي انتخابات مجلس الشعب القريبة و نطالب بوجود مراقبين دوليين عليها مع الغاء المحاصصات الحزبية و الطائفية بشكل كامل و ليس كما هو عليه 75 % من الجبهة و 30 الباقي يرشحهم الحزب

سؤال ؟؟؟؟؟؟؟
مهيار الدمشقي -

220 / منظمة غير حكومية تدعو الى ارسال المعنونات الانسانية الى سوريا ،، ؟؟ من هي تلك المنظمات ؟؟ قطعا بين العدد هذا يوجد 200 / منظمة من تدعي نفسها انها تعني بحقوق الانسان في سوريا زبذلك هي لا تريد مواد غذائية او معونات انسانية ، لأن في سوريا من المواد الغذائية والاحتياجات الحياتية ما يكفي لسنين ، ولكن قصدها بالمعونات الانسانية هي السلاح ، المسدس ، الكلانشكوف ، والقناصو والقنبلة ، هذه هي المعونات التي يريدون تمريرها الى المخربين والمجرمين في سوريا ، لأنه سدت المنافذ وتم مصادرة كم كبير من الاسلحة لذلك يريدون رفدهم بالاسلحة ليستمر مسلسل التخريب والاجرام في سوريا .

سؤال ؟؟؟؟؟؟؟
مهيار الدمشقي -

220 / منظمة غير حكومية تدعو الى ارسال المعنونات الانسانية الى سوريا ،، ؟؟ من هي تلك المنظمات ؟؟ قطعا بين العدد هذا يوجد 200 / منظمة من تدعي نفسها انها تعني بحقوق الانسان في سوريا زبذلك هي لا تريد مواد غذائية او معونات انسانية ، لأن في سوريا من المواد الغذائية والاحتياجات الحياتية ما يكفي لسنين ، ولكن قصدها بالمعونات الانسانية هي السلاح ، المسدس ، الكلانشكوف ، والقناصو والقنبلة ، هذه هي المعونات التي يريدون تمريرها الى المخربين والمجرمين في سوريا ، لأنه سدت المنافذ وتم مصادرة كم كبير من الاسلحة لذلك يريدون رفدهم بالاسلحة ليستمر مسلسل التخريب والاجرام في سوريا .

عالي
حلبية -

حلب تفديك بشبابها وشيبتها يا غالي يا بشار يا ابن الغالي

عالي
حلبية -

حلب تفديك بشبابها وشيبتها يا غالي يا بشار يا ابن الغالي

نظام الرئيس المخلوع
د. عبدالحكيم الزعبي -

نظام الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري) يجيش الكثيرين ليدافعوا عنه أمام وسائل الإعلام. الأداء البائس لهؤلاء يذكر فوراً بالنظام البائس الذي يدافعون عنه. في حقيقة الأمر هؤلاء ليسوا فقط أنصاف رجال، بل هم أيضاً أنصاف مثقفين: محلل سياسي ودكتور قانون وعلاقات دولية، وخبير جماعات سلفية قال أن من يخرج في سوريا ليهتف بالحرية هم حثالة وغوغاء، وأن المناطق التي تخرج فيها المظاهرات، هي مناطق متخلفة. إنهم يدافعون عن نظام رصاص الغدر الذي يمارس إرهاب الدولة على الشعب السوري، بينما يمارس الكيان الصهيوني إرهاب الدولة على الشعب الفلسطيني.

نظام الرئيس المخلوع
د. عبدالحكيم الزعبي -

نظام الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري) يجيش الكثيرين ليدافعوا عنه أمام وسائل الإعلام. الأداء البائس لهؤلاء يذكر فوراً بالنظام البائس الذي يدافعون عنه. في حقيقة الأمر هؤلاء ليسوا فقط أنصاف رجال، بل هم أيضاً أنصاف مثقفين: محلل سياسي ودكتور قانون وعلاقات دولية، وخبير جماعات سلفية قال أن من يخرج في سوريا ليهتف بالحرية هم حثالة وغوغاء، وأن المناطق التي تخرج فيها المظاهرات، هي مناطق متخلفة. إنهم يدافعون عن نظام رصاص الغدر الذي يمارس إرهاب الدولة على الشعب السوري، بينما يمارس الكيان الصهيوني إرهاب الدولة على الشعب الفلسطيني.

نداء الاحزاب
الياس مقدسي -

انا اؤيد ما اعلنت عنه الاحزاب السورية فهو السبيل الوحيد لتشكيل ارضية مشتركة للجميع الشعب وللسير في طريق الاصلاح والتغيير وحماية البلد مما يتهددها من مؤامرات واجندات خارجية تحاك له

نداء الاحزاب
الياس مقدسي -

انا اؤيد ما اعلنت عنه الاحزاب السورية فهو السبيل الوحيد لتشكيل ارضية مشتركة للجميع الشعب وللسير في طريق الاصلاح والتغيير وحماية البلد مما يتهددها من مؤامرات واجندات خارجية تحاك له

فيديو
فيديو -

شاهد فيديو تعذيب الطفل حمزة الخطيب على يوتيوب تحت عنوان ( الشهيد حمزة الخطيب الجيزة بعد أن تم تعذيبه من الشبيحة )

فيديو
فيديو -

شاهد فيديو تعذيب الطفل حمزة الخطيب على يوتيوب تحت عنوان ( الشهيد حمزة الخطيب الجيزة بعد أن تم تعذيبه من الشبيحة )

Enough ya bachar
Salah -

في لعبة حلوة كتير لعبها النظام بصراحة بشطاره و ما زال يلعبها ......و هي لعبة النفط السوري....سورية لديها الكثير من النفط و هذا موءكد من عدة مصادر ووجود أبار سرية خير دليل ،كذلك البيت الذي داهمه الأمن و كان داخله بئر نفط مملوكة لرفعت الأسد ،هذا البئر كان سريا فقط على الشعب لكن هم بين بعضهم متقاسمون على كل شيء ،لكن النظام السوري يحرص على عدم استخراج النفط. لا بل و اصدار بيانات من وقت لآخر عن وضع سورية النفطي السيئ.....و منذ عدة سنوات و تحديدا بعد اقتراب أمريكا من حدودها حرص النظام السوري على التأكيد أن أنتاج النفط السوري بانخفاض مستمر حتى بتنا نستورد النفط بشكل كبير و هذا كله ينشر بالجرائد و التلفزيونات الرسمية و لعدة أيام متتالية .... كل ذلك لهدف واحد. حيث موءخرا قام وزير الخارجية السوري بتأكيده، و هو محاولة الحفاظ على النظام ،لأن النظام يعتقد أنه و ببساطة إن عرفت الدول الغربية أن هناك نفط يمكن استثماره لاحقا فإنهم سيرمون بهذا النظام بأول مزبلة إن ثار عليه شعبه....لهذا قال الوزير المعلم أنه يستبعد تدخلا أجنبيا لأن سورية ليس لديها نفط ......الفكرة صارت واضحة و الشكر للوزير لتوضيحه لنا ...... الشعب يريد أسقاط النظام

Enough ya bachar
Salah -

في لعبة حلوة كتير لعبها النظام بصراحة بشطاره و ما زال يلعبها ......و هي لعبة النفط السوري....سورية لديها الكثير من النفط و هذا موءكد من عدة مصادر ووجود أبار سرية خير دليل ،كذلك البيت الذي داهمه الأمن و كان داخله بئر نفط مملوكة لرفعت الأسد ،هذا البئر كان سريا فقط على الشعب لكن هم بين بعضهم متقاسمون على كل شيء ،لكن النظام السوري يحرص على عدم استخراج النفط. لا بل و اصدار بيانات من وقت لآخر عن وضع سورية النفطي السيئ.....و منذ عدة سنوات و تحديدا بعد اقتراب أمريكا من حدودها حرص النظام السوري على التأكيد أن أنتاج النفط السوري بانخفاض مستمر حتى بتنا نستورد النفط بشكل كبير و هذا كله ينشر بالجرائد و التلفزيونات الرسمية و لعدة أيام متتالية .... كل ذلك لهدف واحد. حيث موءخرا قام وزير الخارجية السوري بتأكيده، و هو محاولة الحفاظ على النظام ،لأن النظام يعتقد أنه و ببساطة إن عرفت الدول الغربية أن هناك نفط يمكن استثماره لاحقا فإنهم سيرمون بهذا النظام بأول مزبلة إن ثار عليه شعبه....لهذا قال الوزير المعلم أنه يستبعد تدخلا أجنبيا لأن سورية ليس لديها نفط ......الفكرة صارت واضحة و الشكر للوزير لتوضيحه لنا ...... الشعب يريد أسقاط النظام

الثورة اسقطت بشار
مهند الديري -

ايام بشار باتت معدودة وهناك معلومات عن ترتيبات تركية لسفره واقامته هناك واتصال اردوغان معه اليوم يصب في هذا الاتجاه خاصة انه كان عرض عليه في بداية الانتفاضة ان يترك السلطة ويسلمها لفاروق الشرع.

الثورة اسقطت بشار
مهند الديري -

ايام بشار باتت معدودة وهناك معلومات عن ترتيبات تركية لسفره واقامته هناك واتصال اردوغان معه اليوم يصب في هذا الاتجاه خاصة انه كان عرض عليه في بداية الانتفاضة ان يترك السلطة ويسلمها لفاروق الشرع.

لا جدية في الاصلاح
احمد العراقي -

منذ سنوات ونسمع أن النظام السوري الجبان والخانع لإيران ولإسرائيل على حد سواء بصدد إطلاق خزمة من الاصلاحات ولكن الواقع أثبت أن هذا النظام القبيح لا يؤمن بالإصلاح وإنما هو يمارس التقية بحسب إيمانه بوصفه نصيريا ً يبطن غير ما يعلن ومن هنا ظلت تراكمات الغضب لدى أهلنا في سوريا العزيزة وحانت ساعة الانفجار وما نشاهده هو تجليات لهدذا الغضب الشعبي الذي تراكم عبر عقود بسبب قبح نظام الاب حافظ الاسد وإستمرار هذا القبح عبر حكم نجله بشار الذي إغتصب الحكم بطريقة كارتونية بعد أن تم تعديل الدستور بجرة قلم والأن وبعد أكثر من عشر سنوات على حكمه لم يحقق هذا النظام الشوفيني أية إصلاحات وظل يعزف على نغمة الممانعة والمقاومة في حين أنه لم يطلق طلقة واحدة بإتجاه جبهة الجولان ولا أعرف كيف ينعت هذا النظام بالممانع ولا يوجد أجبن منه فلطالما تدخل طائرات العدو الصهيوني وتجوب في الاجواء السورية وتقصف مفاعل دير الزور ولا نشهد أي تحرك ينم عن المقاومة ، نتمنى أن توقن القوى الكبرى ان لاجدية في دعوات بشار في الاصلاح وبعد كل هذه الإبادة لم يعد له من شرعية وإنشا الله يتمكن ثوار سوريا الأشاوس من إزاحته وتأسيس نظام ديمقراطي يحقق العدالة للجميع

tl7al ma tyasar
me -

حخارج الموضوع