أخبار

السيستاني يطالب بكشف المسؤولين المتورطين بتهريب "الإرهابيين"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني الحكومة الى الكشف عن المسؤولين المتورطين بتهريب المعتقلين والسجناء المتهمين بالإرهاب وشكك في جدية اللجان الحكومية للتحقيق في هذه العمليات بسبب ضغوط سياسية وحكومية تمنعها من كشف الحقائق التي تتوصل إليها.. فيما طالبت منظمات شبابية وطلابية عراقية السلطات بإطلاق سراح ناشطين اعتقلتهم اليوم خلال تظاهرات الاحتجاج التي شهدتها ساحة التحرير في وسط بغداد.

جيش المهدي مستعرضا في بغداد

خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) أشار ممثل السيستاني و المرجعية الشيعية العليا في العراق الشيخ عبد المهدي الكربلائي الى اتساع عمليات هروب وتهريب معتقلين وسجناء متهمين بالإرهاب وتزايد حوادث التفجير بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة في محافظات البلاد والتي ادت الى مصرع الكثير من عناصر الأجهزة الأمنية والمواطنين الأبرياء.

وشكك بجدية تشكيل اللجان التحقيقية بهذا الشأن وقال "كان الإجراء المتخذ في هذه الحوادث هو تشكيل لجان تحقيقية دون أن يطلع أبناء الشعب العراقي على نتائج التحقيق التي أجرتها ولم يُعرف لحد الآن من هي الجهات المقصرة وأين يكمن الخلل في أداء الأجهزة الأمنية وبالتالي فان تشكيل هذه اللجان أصبح دون جدوى أو على الأقل لا يحقق الهدف المطلوب من تشكيلها".

وأضاف ان المسؤولية الوطنية والشرعية التي تتحملها السلطات العراقية المعنية تقتضي الاعلان عن نتائج التحقيق وعدم إخفاء الحقائق التي تصل إليها هذه اللجان "وان كانت تكشف تورط بعض المسؤولين السياسيين أو الأمنيين أو تؤشر خروقا في الأجهزة الأمنية أو تقصيرا في الأداء المهني لهذه الأجهزة" . وشدد على ان الأمانة المهنية والإخلاص لهذا البلد والشعب تقتضي كشف هذه الأسباب ووضع الحلول لها.

واشار الكربلائي الى وجود تكتم على نتائج التحقيق في أغلب هذه التحقيقات التي تجري من الخروقات الأمنية وأرجع ذلك إلى: عدم حيادية ومهنية وشفافية بعض هذه اللجان .. ووجود ضغوط من بعض الكتل السياسية أو من بعض المسؤولين تحول دون كشف هذه النتائج أو وجود مجاملات سياسية ومصلحية على حساب كشف الحقيقة وهذا بالتالي سيؤدي إلى استمرار نزيف الدم وعدم استقرار الوضع الأمني كما نقل عنه موقع "نون" المقرب من المرجعية من كربلاء.

والاسبوع الماضي حملت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي والكتل السياسية مسؤولية ما حصل من اشتباكات ليل السابع من الشهر الحالي في موقف مديرية مكافحة الإرهاب وأدت إلى مقتل أربعة ضباط، داعية رئيس الوزراء إلى تعزيز الثقة بينه وبين الجميع، مؤكدة أن الولاء السياسي للكتلة وللطائفة والحزب إضافة إلى التأثيرات الخارجية والرغبات الشخصية لدى ضباط الأجهزة الأمنية عوامل أضعفت الجانب المهني وأثرتفي الولاء للوطن والأخلاق لإنجاح المهنة.

وقتل في الثامن من الشهر الحالي أربعة ضباط كبار في مديرية مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة كما قتل والي بغداد في تنظيم القاعدة، الملقب ابو حذيفة البطاوي وثمانية من أعضاء التنظيم في المواجهات التي دارت على مدى نحو ست ساعات في موقف مديرية مكافحة الإرهاب.

يذكر أن العاصمة بغداد وعددا من المحافظات الأخرى تشهد منذ شهر آذار (المارس) الماضي تصعيداً بأعمال العنف أودت بحياة العشرات بينهم عدد من الضباط ومسؤولون حكوميون في وقت تعيش فيه البلاد أزمة سياسية في ظل عدم اكتمال تشكيل الحكومة المتمثل ببقاء الوزارات الأمنية شاغرة .

وفي موضوع آخر من خطبته اشار الكربلائي الى قرار مجلس الوزراء بتجهيز المولدات الأهلية والحكومية التي تزوّد الدور السكنية بالوقود مجاناً وذلك من أجل تخفيف معاناة المواطنين لموسم الصيف القادم بسبب نقص خدمات الكهرباء الحاد فطالب بالتطبيق السريع والجاد لهذا القرار وتفعيله ومتابعة تطبيق الشرط الذي فرضته الحكومة مقابل هذا التجهيز المجاني للوقود وعلى ألا تكون التسعيرة مرهقة لكاهل المواطن.

وناشد الوزارات المعنية ببذل جميع الجهود والإمكانات المتاحة من اجل الإسراع بإنجاز مشاريع التوليد للكهرباء التي تم التعاقد عليها وتخفيف الإجراءات الروتينية والمعقدة الموجودة لدى بعض الدوائر.. وقال ان من جملة الأمور التي تجعل الشركات الأجنبية تعزف عن العمل في العراق تلك الإجراءات الروتينية غير المبررة.

وفي ختام خطبته حث الكربلائي كبار الموظفين والجهات الحكومية والتشريعية تسهيل الإجراءات المطلوبة لتسريع تنفيذ المشاريع الاستثمارية وخاصة في مجال السكن موضحا ان هناك شكاوى كثيرة من جهات استثمارية ترغب في بناء مجمعات سكنية تخفّف معاناة المواطن في أزمة السكن ولكنها تواجه بالكثير من الإجراءات المعقدة التي تجعلها تعزف بل تهرب من تقديم هذه الخدمة.

دعوات عراقية للإفراج عن معتقلي تظاهرات الاحتجاج

طالبت منظمات شبابية وطلابية عراقية السلطات بإطلاق سراح ناشطين اعتقلتهم اليوم خلال تظاهرات الاحتجاج التي شهدتها ساحة التحرير في وسط بغداد . وقال "اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق" و"اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي" في بيان صحافي مشترك تسلمت "ايلاف" نسخة منه ان السلطات العراقية اعتقلت اليوم مجموعة من ناشطي تظاهرات الاحتجاج واقتادتهم بسيارة إسعاف الى جهة مجهولة وعرف منهم لغاية الآن: جهاد جليل وعلي عبد الخالق الجاف ومؤيد فيصل الطيب وأحمد علاء البغدادي.

وأكدا "تضامنهما مع الشباب المعتقلين واستنكارهما هذه الممارسة التي تدعو الى القلق من عودة العقلية الاستبدادية القمعية" . .. وأدانا "ممارسات التضييق على حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي التي مارستها الحكومة طيلة الأيام الماضية".

وناشدا السلطات الحكومية الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الذين شاركوا في هذه التظاهرات السلمية .. وطالبا الحكومة باحترام حقوق الإنسان وحق التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي وفقا لما جاء في الدستور . وشددا على مساندة "كل مطاليب شعبنا المشروعة التي دعت الى إصلاح النظام ومكافحة الفساد وتوفير الخدمات وأفضل سبل العيش الكريم والعدالة الاجتماعية".

وقد انتهت في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بعد ظهر اليوم تظاهرة احتجاج جديدة تحت شعار "جمعة الوعد الكاذب" مطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد واطلاق المعتقلين حيث اعتقلت السلطات اربعة من ناشطي هذه الاحتجاجات التي بدأت في 25 شباط الماضي.
وابلغ احد منظمي الاحتجاجات "ايلاف" ان الاجهزة الامنية اعتقلت الناشطين الذين تحركوا اليوم في "جمعة الوعد الكاذب" تحت مظلة "هيئة تنسيق الحراك الشعبي" التي تشكلت مؤخرا وتضم 20 منظمة ناشطة .

واضاف ان المحتجين رفعوا شعارات تنادي بالقضاء على الفساد والبطالة وتوفير الخدمات الاساسية للمواطنين واطلاق سراح المعتقلين الابرياء ورحيل القوات الاميركية عن البلاد وعدم التمديد لبقائها بعد الموعد المحدد لمغادرتها في نهاية العام الحالي كما نددوا ببناء الكويت لميناء مبارك الذي يقول العراق انه سيقضي على الدور الاقتصادي لموانئه الجنوبية.

وجرت تظاهرات اليوم للمرة الاولى بإشراف هيئة تنسيق الحراك الشعبي التي اعلن عن تشكيلها الاسبوع الماضي من اجل التحضير لما اسموها بالانتفاضة الثانية وذلك في جمعة "القرار والرحيل" يوم العاشر من الشهر المقبل بعد ثلاثة ايام من انتهاء مهلة المائة يوم التي اعلنها رئيس الوزراء نوري المالكي ووعد بها الشعب العراقي لانجاز الاصلاح المنشود "لكنه فشل في تحقيق مطالبه المشروعة في الامن والخدمات والقضاء على الفساد" كما قال احدهم.

واضاف ان مكتب القائد العام للقوات المسلحة قد كلّف اللواء قاسم عطا الناطق باسم قيادة عمليات بغداد وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية إعداد قائمة بأسماء الصحافيين والناشطين الذين ينظمون التظاهرات التي تشهدها بغداد وباقي المدن العراقية منذ الخامس والعشرين من شباط (فبراير) الماضي والتي أطلق عليها الانتفاضة الأولى.

وتضم هذه القائمة حوالى 250 صحافيا وناشطا سيجرى التعامل معهم أمنياً إما بإلقاء القبض عليهم مثلما حدث لرئيس حركة 15 شباط الناشط حسن جمعة أو تهديدهم بالاعتداء عليهم كما واجه كمال جبار عضو حركة كفى تحسبا ليوم جمعة القرار والرحيل وذلك من اجل الحيلولة دون انتشار تظاهرات الاحتجاج في عموم محافظات البلاد مثلما حدث في جمعة الغضب العراقي في شباط الماضي.

واضاف الناشط ان تكريس الطائفية في إدارة البلاد والأجهزة الأمنية وتفشي الفساد وانعدام الامن والخدمات يدفع العراقيين الى المطالبة برحيل الحكومة الحالية وسحب الثقة عنها في التظاهرات الاحتجاجية التي يجري التحضير والاستعداد لها عبر ندوات واجتماعات تقيمها حركات شبابية في عدد من مدن العراق.

كما سيتم خلال الايام القليلة المقبلة تنظيم اجتماع موسع لهذه الحركات للتداول والتنسيق وتوحيد الخطاب والمطالب والدعوة للمشاركة الواسعة في احتجاجات "جمعة القرار والرحيل " في ساحة التحرير في بغداد وساحات مدن العراق كافة والتي سيصاحبها تنظيم اعتصامات مفتوحة تطالب مجلس النواب بسحب الثقة عن حكومة المالكي وتكليف غيره بتشكيل حكومة جديدة من الكفاءات والتكنوقراط.

وكان المالكي قد حدد في السابع والعشرين من شباط الماضي بعد يومين من الاحتجاجات التي عمت مدن العراق مدة مائة يوم للوزارات والمؤسسات الحكومية لتحسين أدائها وتطوير الخدمات في البلاد . ولوح المالكي بالمطالبة بإقالة الحكومة في حال عجزها عن تحقيق المشاريع بعد مهلة المائة يوم مؤكدا أن المهلة تشمل مجلس النواب أيضا موضحا أن رئيس الوزراء من حقه المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة. كما هدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي هدد عقب تلك التظاهرات التي شهدتها البلاد بسحب الثقة من الحكومة الحالية وإسقاطها ما لم تلب مطالب المواطنين، فضلاً عن سحب الثقة من كل وزير لا يستطيع تنفيذ نسبة 75% من البرامج الموضوعة لوزارته.

وتشهد محافظات العراق منذ 25 شباط (فبراير) الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة وتوفير الخدمات العامة ينظمها ناشطون وشباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعد خراب البلد..!
أبو يحيى -

1- والله والنعم من مرجعيتنا العليا في العراق التي جلبت لنا كل مصائب الاحتلال وما حل بالبلد ...ان هذه الخطب والمورفين الذي تعطوه للشعب اسبوعيا لم تجدي نفعاً فالمثل يقول ((اندق مي يطلع مي )) انطونا فتوى منصفة تنقذ الناس من هذه المأساة ان كنتم صادقين .2-يظهر ان العد التنازلي لدولة القانون اخذ ينحى منحاً جدياً...والحبل بدأ يلتف حول عنقه بسبب تعنته وسوء ادارته وفساد حكومته وان المرجعيات التي كانت تلتزمه بدأت تتخلى عنه.3- سيدنا العزيز المثل سابقاً يضرب بخراب البصرة والان بخراب العراق والامة وجنابكم يعرف الاسباب كلها ..؟

الحل
سالم -

هذه الاحتجاجات لفيلق القدس أم لجيش المهدي ؟؟ هل نحن في العراق أم في إيران ؟؟ لست أدري !

تسقط مرجعية السستاني
د.مصطفى العماري -

وقفت المرجعية الدينية العراقية بقيادة سماحة المرحوم محسن الحكيم موقفا رائعا حينما تمادى الحزب الشيوعي على العراقيين بعد 1959 وأصدر الفتوى المعروفة بتحريم الحزب الشيوعي،فكان لها صدىً كبيرا لدى الشعب بعدها توارى الشيوعيون عن الساحة العراقية.اليوم ومرجعيتنا مرجعية ايرانية ومنذ2003 ولحد اليوم وهي تتستر على كل هذا الانحراف السلطوي الخارج على النظام سوى ما تبثه مكاتبها من حقن المورفين للشعب.نطالب وبملأ الفم ان تسقط مرجعية السستاني وينحى ابنه احمد عن شئون الدولة العراقية ويجرى انتخاب حر لاختيار مرجعية عراقية جديدة وليست لايران فيها من دخل.وعلى المالكي ان يدرك ان الشعب العراقي مل التصريحات الجوفاء التي يتصدرها اليوم ويختفي خلف مرجعيات ايران الحاقدة على العرب والعراقيين.

الصدر رمز التخلف
د. وداد الباججي -

نحن لا ندافع عن الامريكيين،فعلم اسرائيل وبريطانيا تحت الاحذية مقبول،اما العلم الامريكي فلا؟فلولا امريكا من اوصل الصدر واتباعه من جيش المهدي لسلطة الدولة وجعلهم اغنياءالمال الحرام،العتب على امريكا التي ضحكت عليها ما سمي بالمعارضة ليأتوا بالصدر وزبانيته الى دست السلطة.اقول للصدر هل رأيت السيد حسين الصدر وهو يقبل بريمر رأيت بحر العلوم يقبل بريمر على نفس الطريقة؟عيب عليكم ان تنكروا الفضل الامريكي عليكم،لكن العتب على بوش الغبي اللي سمع قول المعممين وازال الدولة العراقية ليأتي بكم .

سحب الثقة
محمد العبيدي -

جميعنا بانتظار سحب الثقة من المالكي وان تعطى الى ظافر العاني وحارث الضاري والاحمد والنجيفي والبعثيين الممتزغورين تحت راية القادئمة البعثعراقية على ان لا ننسى دور طارق الهاشمي البطل في اطلاق سراح الارهابيين ، ان ما ورد اعلاه هي مطالب شرعية للبعثيين والمطلوب من السادة ( البعثيون ) منظمي التظاهرات والتي تمت تسميتها مؤخرا بالانتفاضة الاولى على امل رفع سقف التسمية الى الثورة او جمعة ( العودة )ولنعيد امجاد البعث الصدامي حيث اشتقنا الى الدكتاتورية ومن لا يضربنا ضربا مبرحا ولا يهيننا لا نعترف به ولا نحترمه .. تحية اجلال واكبار الى الصدريين الذين هزوا عروش المتآمرين .

رمز التخلف
سعد الوائلى -

والله ابتلينا هذا استعراض يخوف المساكين يالله شنسوى البركه بايران والسيد ايريد ايصير حسن نصر الله الامريكن الى اخذو بثار ابوك هى هاى جزاته

مظاهر التخلف
قيس الحربي -

دَوْس أعلام الدول عمل قميء، الرمزية فيه بنظري معكوسة، فهي تدل على تخلف الجهة التي تفعل ذلك. ولكم أن تتخيلوا مجموعة من الناس في مملكة الدنمرك مثلاً تدوس العلم السعودي أو المصري، سيكون إنطباعنا الأول أن هذه المجموعة مكونة من عدد من الأفرآد المهووسين بعدائهم للعرب أو للإسلام، وأنهم بتصرفهم غير السوي هذا إنما يعبرون عن رأي فئة شاذة خرجت من بين شعب متحضر لا يفعل متعقلوه ذلك. الصورة أعلاه تظهر ثلاثة أعلام: أحدها هو علم الدولة العبرية الذي وضع هناك لإضفاء هالة المقاومة على جيش المهدي اللامقاوم واللاعدو لإسرائيل، وبوضعه هنا فإنها رسالة يُرتجى منها القول أننا (جيش المهدي) نتبنى مثلكم أيها العرب القضية الأكبر للأمة. العلمين الآخرين؛ هما علم بريطانيا العظمى وعلم الولايات المتحدة الأميركية. ولا أدري ما هي الرسالة التي يريد مقتدى الصدر إيصالها لنا نحن الجمهور بالدوس على العلم البريطاني! وهي الدولة التي ساهمت بطريقة ما مع الولايات المتحدة الأميركية في إيصاله إلى ما إنتهى إليه الصدر في بغداد، بعد أن كان نكرة لا تأبه لشأنه ذبابة. لن يستسيغ الفرد البريطاني أن يرى علم بلاده يُداس تحت الأقدام من قبل مجموعة من الفتيان الميليشياويين في مكان قصي، تماماً مثلما لن نستسيغ نحن رؤية علم دولة عربية تدوسه أحذية فتيان عصابات حليقي الرؤوس هناك، وقد فعلوها. وفيما يخص أميركا التي يطالب الصدر برحيلها فوراً، فها نحن الآن نستمع للتوسلات العراقية المستجدية الأميركان البقاء لزمن أطول، وهي توسلات نابعة من رغبة مكنونة أقوى ترجو بقاء هذه القوات إلى الأبد، لكنه الحياء هو ما يمنع الإفصاح عن ذلك.

عيب يا مرجعية؟
د.مهدي الموصلي -

نعم أنا أثني على قول الاخ الدكتور وداد الباججي لأقول :ان المرجعيات الدينية ليست معصومة عن الخطأ ، ومن حقنا ان نحاورها ،فمحمد (ص) كانت تحاوره قريش في كل صغيرة وكبيرة.واليوم تلعب المرجعيات السستانية في العراق دورا مزدوجا أمريكيا أيرانيا من اجل التستر على الباطل السلطوي في الدولة، بعد ان أصبح العراق أكبر مقبرة للناس في العالم واكثر بلد متخلف في العالم.اقول لسماحة الصدر :اسال ابن عمك محمد حسين آل ياسين من كان يشتم الخميني في حضرة صدام أنت ولا غيرك،شعرك محفوظ.وقل لسماحة الصدر هل تريد ان نكشف المستور بعلاقتكم مع امريكا قبل الاحتلال؟عيب عليكم أدوسون العلم الامريكي مثلما تريد ايران المجرمة التي دمرت العراق بأتفاقها مع الكويت والسعودية.انت سيد ومرجع .لقد صدق رسول الله(ص) حين قال:اشر أمتي العلماء اذا فسدوا،عيب عليكم وخلوا غيره لو موامريكا كان اليوم لا زلتم عند ابو البابور تاكلون صالونة.

عيب يا مرجعية؟
د.مهدي الموصلي -

نعم أنا أثني على قول الاخ الدكتور وداد الباججي لأقول :ان المرجعيات الدينية ليست معصومة عن الخطأ ، ومن حقنا ان نحاورها ،فمحمد (ص) كانت تحاوره قريش في كل صغيرة وكبيرة.واليوم تلعب المرجعيات السستانية في العراق دورا مزدوجا أمريكيا أيرانيا من اجل التستر على الباطل السلطوي في الدولة، بعد ان أصبح العراق أكبر مقبرة للناس في العالم واكثر بلد متخلف في العالم.اقول لسماحة الصدر :اسال ابن عمك محمد حسين آل ياسين من كان يشتم الخميني في حضرة صدام أنت ولا غيرك،شعرك محفوظ.وقل لسماحة الصدر هل تريد ان نكشف المستور بعلاقتكم مع امريكا قبل الاحتلال؟عيب عليكم أدوسون العلم الامريكي مثلما تريد ايران المجرمة التي دمرت العراق بأتفاقها مع الكويت والسعودية.انت سيد ومرجع .لقد صدق رسول الله(ص) حين قال:اشر أمتي العلماء اذا فسدوا،عيب عليكم وخلوا غيره لو موامريكا كان اليوم لا زلتم عند ابو البابور تاكلون صالونة.

اتحدى
حمد السعيد -

اتحدى ايلاف اذا طلعو تعليق يمدح السيستاني يا يايلاف وين الحيادية

اتحدى
حمد السعيد -

اتحدى ايلاف اذا طلعو تعليق يمدح السيستاني يا يايلاف وين الحيادية

اللة ايصخم وجوهكم
ابن الرافدين -

هذا الاستعراض فلم ايراني بامتياز من تاليف واخراج الايرانين هذة الطريقة موجودة رسم علم امريكا واسرائيل على الارض والسحق عليها بس جماعة الماعايف دارة ادخل العلم البريطاني الرفاق الايرانين مسخرين الجماعة للدفاع عنهم بااولاد الخيايبة اجزم لا اهل النجف وكربلاء ولااهل الكاظمية يوالون عمار او مقتدى بالعكس بل يحقدون عليهم بس وجهة عمار ومقتدى باتجاة اهل الجنوب لاانهم مساكين واللة مساكين اما ايران فهي ليست مهتمة بما يدور ما دام احنا نذبح وهي في امان اما الدعوة انا ايران في خدمة الاسلام العكس هو الصحيح الاسلام في خدمة ايران من سخريات القدر مقتدى يلقب السيد القائد الظاهر جماعة الماعايف درة سوف يرجعونة البعثين شيسوي مقتدى بقطر راح يزور قاعدة السلية ويصيح كلا كلا يعنى امريكا ارتكبت خطا من زاحت صدام شنسوي قدرنا هذا.

اللة ايصخم وجوهكم
ابن الرافدين -

هذا الاستعراض فلم ايراني بامتياز من تاليف واخراج الايرانين هذة الطريقة موجودة رسم علم امريكا واسرائيل على الارض والسحق عليها بس جماعة الماعايف دارة ادخل العلم البريطاني الرفاق الايرانين مسخرين الجماعة للدفاع عنهم بااولاد الخيايبة اجزم لا اهل النجف وكربلاء ولااهل الكاظمية يوالون عمار او مقتدى بالعكس بل يحقدون عليهم بس وجهة عمار ومقتدى باتجاة اهل الجنوب لاانهم مساكين واللة مساكين اما ايران فهي ليست مهتمة بما يدور ما دام احنا نذبح وهي في امان اما الدعوة انا ايران في خدمة الاسلام العكس هو الصحيح الاسلام في خدمة ايران من سخريات القدر مقتدى يلقب السيد القائد الظاهر جماعة الماعايف درة سوف يرجعونة البعثين شيسوي مقتدى بقطر راح يزور قاعدة السلية ويصيح كلا كلا يعنى امريكا ارتكبت خطا من زاحت صدام شنسوي قدرنا هذا.

حارث الضاري
علي -

الظاهر الجماعة المعلقين يخلطون بين مرجعية النجف ومرجعية السنة التي تورطت في الدم العراقي بينما لم يفعل السيستاني هذا ولهذا السبب تهاجموه وهذا مفهوم اا الاستعراض فهو بالتاكيد لاخافة القاعدة من التقرب من الشيعة يكفي دم يا سنة يكفي

حارث الضاري
علي -

الظاهر الجماعة المعلقين يخلطون بين مرجعية النجف ومرجعية السنة التي تورطت في الدم العراقي بينما لم يفعل السيستاني هذا ولهذا السبب تهاجموه وهذا مفهوم اا الاستعراض فهو بالتاكيد لاخافة القاعدة من التقرب من الشيعة يكفي دم يا سنة يكفي

قوليها يا مرجعية
د.عبد الجبار العبيدي -

حين يحتدم النقاش وتتغلب العاطفة على العقل تبرز التناقضات التي تولد العداء بين المواطنين،من هذه التعليقات السابقة تستطيع ان تتلمس الحالة المزرية التي وصلت اليها الحالة العراقية اليوم.ولأن الوضع العراقي يتسم بالديمقراطية ولو نسبيا،لقد أصبح من حق الناس نقل وجهة نظرهم لأشفاء الغليل ولتهدئة الارواح الهائجة من ظلم الدولة،وما يجري فيها من تفريق وتمييز بين المواطنين،من ناحية اخرى لوان السلطة تعترف بهذا الواقع الرمادي المر لأستطاعت ان تمتص بعض من غضب الشارع،فلا هي تفعل ولا الشارع يقدر الحالة.أمر يدعو للأسى والحزن، وخاصة ان الامكانيات المادية الهائلة التي تملكها الحكومة تمكن وعاظ السلاطين من المثقفين وغيرهم من معدومي الضمائر ينبرون لتبرير الخطأ بأساليب ديموغوجية غير مقبولة،سواءً بافكارهم الجهنمية الباطلة أوعن طريق أتباعهم الذين ينشرون لهم عن طريق الانترنيت كل باطل ويخفون الحقيقة وهؤلاء يسميهم القرآن الكريم بالمنافقين، مما يزيد الشارع العراق غضبا واحتراقا.كل شيء في العراق يجري اليوم على غير نظام من القمة الى القاعدةبعد ان أصبح الانسان العراقي -الذي هو أثمن رأسمال في الوطن- أرخص من الطلقة التي يقتل فيها.السياسة وروادها فاسدة، والقضاء مسيس وفاسد، ومجلس النواب مسيس وفاسد وفيه من باعة الضمير الكثير، الا ما خلا من النزر القليل مشلولي الارادة والعمل.من بقي ليدافع عن المظلومين والفقراء والعاطلين والسجناء والمعوزين والثوابت الوطنية التي حرقتها جيران العراق ،لا احد.محنة هذه التي يمر بها العراق.وفوق هذا وذاك ان المرجعية الدينية الغريبة عن الوطن تتحكم بالرأي السياسي العراقي لتحقيق اجندات خارجية.رحم الله سماحة السيد محسن الحكيم حين وقف موقفا شجاعاحين كانت الرجعية الشيعية بيده، ضد المد الشيوعي سنة 1959 لجعل الشيوعيين ينهارون بعد اسبوع من فتوته الدينية الحقة ضدم،فهل لدينا مرجعية اليوم تقول:كما قال الأمام علي(ع) :ان صوتا واحدا شجاعا أكثرية.

قوليها يا مرجعية
د.عبد الجبار العبيدي -

حين يحتدم النقاش وتتغلب العاطفة على العقل تبرز التناقضات التي تولد العداء بين المواطنين،من هذه التعليقات السابقة تستطيع ان تتلمس الحالة المزرية التي وصلت اليها الحالة العراقية اليوم.ولأن الوضع العراقي يتسم بالديمقراطية ولو نسبيا،لقد أصبح من حق الناس نقل وجهة نظرهم لأشفاء الغليل ولتهدئة الارواح الهائجة من ظلم الدولة،وما يجري فيها من تفريق وتمييز بين المواطنين،من ناحية اخرى لوان السلطة تعترف بهذا الواقع الرمادي المر لأستطاعت ان تمتص بعض من غضب الشارع،فلا هي تفعل ولا الشارع يقدر الحالة.أمر يدعو للأسى والحزن، وخاصة ان الامكانيات المادية الهائلة التي تملكها الحكومة تمكن وعاظ السلاطين من المثقفين وغيرهم من معدومي الضمائر ينبرون لتبرير الخطأ بأساليب ديموغوجية غير مقبولة،سواءً بافكارهم الجهنمية الباطلة أوعن طريق أتباعهم الذين ينشرون لهم عن طريق الانترنيت كل باطل ويخفون الحقيقة وهؤلاء يسميهم القرآن الكريم بالمنافقين، مما يزيد الشارع العراق غضبا واحتراقا.كل شيء في العراق يجري اليوم على غير نظام من القمة الى القاعدةبعد ان أصبح الانسان العراقي -الذي هو أثمن رأسمال في الوطن- أرخص من الطلقة التي يقتل فيها.السياسة وروادها فاسدة، والقضاء مسيس وفاسد، ومجلس النواب مسيس وفاسد وفيه من باعة الضمير الكثير، الا ما خلا من النزر القليل مشلولي الارادة والعمل.من بقي ليدافع عن المظلومين والفقراء والعاطلين والسجناء والمعوزين والثوابت الوطنية التي حرقتها جيران العراق ،لا احد.محنة هذه التي يمر بها العراق.وفوق هذا وذاك ان المرجعية الدينية الغريبة عن الوطن تتحكم بالرأي السياسي العراقي لتحقيق اجندات خارجية.رحم الله سماحة السيد محسن الحكيم حين وقف موقفا شجاعاحين كانت الرجعية الشيعية بيده، ضد المد الشيوعي سنة 1959 لجعل الشيوعيين ينهارون بعد اسبوع من فتوته الدينية الحقة ضدم،فهل لدينا مرجعية اليوم تقول:كما قال الأمام علي(ع) :ان صوتا واحدا شجاعا أكثرية.

تهريب
احمد عبد الحسين -

خلي يهربوهم بلكي ينيجون خواتهم مثل ما عملو بالعروس

تهريب
احمد عبد الحسين -

خلي يهربوهم بلكي ينيجون خواتهم مثل ما عملو بالعروس

الفساد السبب
محمد قاسم -

كل ما يصيب العراق الان من مشكلات خدمية وأمنية إنما سببها الفساد الإداري والمالي الذي ينخر جسد الدولة العراقية التي أصبحت بلا ملامح دولة وهذا الفساد ناجم عن عدم وجود ولاء للعراق فهؤلاء الساسة لا يهمهم سوى أن يكونوا في سدة الحكم للتمكن من نهب خيرات البلد وتخيلوا منذ 2003 وحتى الان لم نشاهد أي بنى تحتية في البلد قد بنيت ولم نشاهد اي نشاط عمراني أو تطور على شتى الصعد لان الثلة الحاكمة ليست سوى مجموعة من السراق والمتخلفين الذي لا يجيدون سوى اللطم والطاعة لايران المجوسية ومثلما ذهب صدام إلى هذا المآل سيذهبون هم ايضا وسيحاسبهم التاريخ لأن الله تعالى يمهل ولايهمل وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل فاسد أثيم في سدة الحكم في العراق

الفساد السبب
محمد قاسم -

كل ما يصيب العراق الان من مشكلات خدمية وأمنية إنما سببها الفساد الإداري والمالي الذي ينخر جسد الدولة العراقية التي أصبحت بلا ملامح دولة وهذا الفساد ناجم عن عدم وجود ولاء للعراق فهؤلاء الساسة لا يهمهم سوى أن يكونوا في سدة الحكم للتمكن من نهب خيرات البلد وتخيلوا منذ 2003 وحتى الان لم نشاهد أي بنى تحتية في البلد قد بنيت ولم نشاهد اي نشاط عمراني أو تطور على شتى الصعد لان الثلة الحاكمة ليست سوى مجموعة من السراق والمتخلفين الذي لا يجيدون سوى اللطم والطاعة لايران المجوسية ومثلما ذهب صدام إلى هذا المآل سيذهبون هم ايضا وسيحاسبهم التاريخ لأن الله تعالى يمهل ولايهمل وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل فاسد أثيم في سدة الحكم في العراق

كفاكم حقدا
وكح -

لا ائبه بالشيوعيين عندما يريدون تقويض سلطة الدولة و الحكومة لانهم خسروا كل شيء حتى ماء وجههم معهم يطبل اليوم تنظيمات البعث قاعدة لانهم لم يأخذوا حقهم بالكامل مثل ايام المقبور لحفرة فلديهم اليوم رئيس مجلس النواب ونائب رئيس الجمهورية و نائب رئيس الوزراء و رئيس مجلس السياسات و11 وزير وهم حانقين على المالكي و العراق ويحملون حقدا غريب على طريقة دوني الدماء والقتل للعراقيين ويقف كالعادة الاخوة الاكراد متفرجين على مناظر الدماء من دون ان يحركوا ساكنا مادامت الوضع يدر لهم الربح التاريخي للاقليم والامن و الامان وليغرق البلد ومن فيه بالجحيم فيا عراقية كوني عراقية حقا وكفى هذا الخقد الاعمى الذي لن ينفع ولن يغني فقد اختار ممثلي الشعب الحكومة من دونكم في اجتماع عقد رغم انسحابكم المخجل من قبة البرلمان تم تمشية الحكومة كفى خرابا وكفى وهما ايها البعثيون ..لاينفع ولايغني عنكم هذا التطبيل الاهوج والرقص على سفك الدماء كفاكم حقدا على العراق فعقارب الساعة لن ترجع ابدا الى الخلف

كفاكم حقدا
وكح -

لا ائبه بالشيوعيين عندما يريدون تقويض سلطة الدولة و الحكومة لانهم خسروا كل شيء حتى ماء وجههم معهم يطبل اليوم تنظيمات البعث قاعدة لانهم لم يأخذوا حقهم بالكامل مثل ايام المقبور لحفرة فلديهم اليوم رئيس مجلس النواب ونائب رئيس الجمهورية و نائب رئيس الوزراء و رئيس مجلس السياسات و11 وزير وهم حانقين على المالكي و العراق ويحملون حقدا غريب على طريقة دوني الدماء والقتل للعراقيين ويقف كالعادة الاخوة الاكراد متفرجين على مناظر الدماء من دون ان يحركوا ساكنا مادامت الوضع يدر لهم الربح التاريخي للاقليم والامن و الامان وليغرق البلد ومن فيه بالجحيم فيا عراقية كوني عراقية حقا وكفى هذا الخقد الاعمى الذي لن ينفع ولن يغني فقد اختار ممثلي الشعب الحكومة من دونكم في اجتماع عقد رغم انسحابكم المخجل من قبة البرلمان تم تمشية الحكومة كفى خرابا وكفى وهما ايها البعثيون ..لاينفع ولايغني عنكم هذا التطبيل الاهوج والرقص على سفك الدماء كفاكم حقدا على العراق فعقارب الساعة لن ترجع ابدا الى الخلف

الطفل مقتدي
Ali -

هذا الطفل مقتدي عليه عليه ان يكرم السيد جورج بوش الله يحفظه والذي انقذ الكرد والشيعه واالسنه وكل ابناء العراق الشرفاء من البعث وصدام المجرم وعلى مقتدي الجايف ان يتذكر افضال السيد جورج عليه وعلى من لفه . نسى هذا مقتدي ان جورج عدم صدام المجرم قتال ال صدر

الطفل مقتدي
Ali -

هذا الطفل مقتدي عليه عليه ان يكرم السيد جورج بوش الله يحفظه والذي انقذ الكرد والشيعه واالسنه وكل ابناء العراق الشرفاء من البعث وصدام المجرم وعلى مقتدي الجايف ان يتذكر افضال السيد جورج عليه وعلى من لفه . نسى هذا مقتدي ان جورج عدم صدام المجرم قتال ال صدر

لا علم للسيستاني
طالب نصار الأعرجي -

لاعلم للسيستاني في هذه التصريحات والفتاوى التى تطلق من مكتبهِ وانما هي تاتي من أبنهِ محمد رضاالسيد علي السيستاني: هنا الحقيقة أقرئوها وتجدون الحقيقة...............كما كان أبن السيد محسن الحكيم يفتي ويصرح بأسم أبيهِ السيد محسن الحكيم

لا علم للسيستاني
طالب نصار الأعرجي -

لاعلم للسيستاني في هذه التصريحات والفتاوى التى تطلق من مكتبهِ وانما هي تاتي من أبنهِ محمد رضاالسيد علي السيستاني: هنا الحقيقة أقرئوها وتجدون الحقيقة...............كما كان أبن السيد محسن الحكيم يفتي ويصرح بأسم أبيهِ السيد محسن الحكيم

في سرداب وتخريف
... -

ياخوان لاتغركم هذه العنتريات ان المرجع الاعلى كم تقول الرافضة السيستاني قبضة 200 مليون دولار امريكي من سيدرامسفيلدوزير دفاع اجل وقف تحريض ضد الاحتلال امريكي والتحالف اي خزعبلات هذه /قال المرحوم برزان ابراهيم الحسن في احدى تدخلاته في المحكمة الغير شرعية قال ان اهل كربلاء مثل هذولاء/ ماكان يوريد ان يقارن بين اهلها صالحون عبر التاريخ . والعمائم السود الغربان/الغدر الخيانة العمالة. والعملاء للمذهب الشيعي المصتنع للغدر بالامة لاخير بامة قيادتها في الجحور منذ 1200عام بسمراء

في سرداب وتخريف
... -

ياخوان لاتغركم هذه العنتريات ان المرجع الاعلى كم تقول الرافضة السيستاني قبضة 200 مليون دولار امريكي من سيدرامسفيلدوزير دفاع اجل وقف تحريض ضد الاحتلال امريكي والتحالف اي خزعبلات هذه /قال المرحوم برزان ابراهيم الحسن في احدى تدخلاته في المحكمة الغير شرعية قال ان اهل كربلاء مثل هذولاء/ ماكان يوريد ان يقارن بين اهلها صالحون عبر التاريخ . والعمائم السود الغربان/الغدر الخيانة العمالة. والعملاء للمذهب الشيعي المصتنع للغدر بالامة لاخير بامة قيادتها في الجحور منذ 1200عام بسمراء