أخبار

شباب المؤتمر السوري في أنطاليا: الزعيم الليبي يبدو حملاً وديعاً أمام الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى مشاركون في المؤتمر السوري في أنطاليا أنهم لم يتخيلوا قط أن يكونلديهم قذافي آخر يكاد يبدو الأول رجلاً مسالماً أمام ما قد يفعله للحفاظ على الحكم الذي يستمد قوّته من خوف المواطنين. ونفى الشباب أن تكون ثورتهم مهددة، وهي ليست لإسقاط النظام أو لرفع حالة الطوارئ بقدر ما هي لإسقاط الخوف الجماعي.

جانب من أحداث درعا

أنطاليا: وصل الى المؤتمر السوري للتغيير في أنطاليا بعض شباب تنسيقيات الثورة السورية في الداخل ليشاركوا في فعالياته وأنشطته .

وقال محمد (24 عاما ) لـ"ايلاف" أنا متفائل جدا بالوضع في الداخل رغم الدماء والاعتقالات ورغم التعذيب ولكن مرحلة العقود الاربعة ستزول عمّا قريب .

وأضاف "إن الشعب السوري أرهق جداً. ولكن تتزايد أحلام الشباب، بوطن حر ديمقراطي لا يكون فيه سائدا سوى القانون الذي يسري على كل المواطنين دون تفرقة ودون وجود مواطن درجة ثانية.

وتابع: "اعتبر أن حجم الارهاب الذي رأيناه منذ الثورة هو مرهق نفسيا، وأصابنا بنوع من الصدمة باعتبار أننا كنا نرى القذافي واعتقدنا ان القذافي بسبب كاريزمته المضحكة وشخصيته الجدلية وجنونه اتخذ هكذا مواقف وسلك طريق الاجرام وقتل شعبه، الا أننا لم نتخيل للحظة أنه من الممكن أن يكون لدينا في سوريا قذافي آخر ولا أكاد أبالغ إن قلت إن بشار الأسد مستعد لأن يجعل من القذافي رجلا مسالما وحملا وديعا أمام ما فعله وأمام ما يمكن أن يفعله لضمان حكمه الجائر وغير الشرعي."

ورأى محمد أنّ" الجميل في الموضوع أنّ معظم الشباب السوري لديه أفكار تحريرية، وبغض النظر عن الانتماءات السياسية والتوجهات الفكرية هناك ارتباط وتجمع حول هدف واحد، وهو الوصول الى سوريا الحرية والديمقراطية بمعنى أننا كنا نجتمع في مجموعات لبحث شؤون التظاهرات وتنسيق جهودنا وهذه المجموعات من أقصى اليمين الى أقصى الشمال وكلنا كقلب رجل واحد" .

وحسب ما يتردد بأن الثورة مهددة قال "حسب خبرتي الشخصية على الارض منذ بدء الثورة هناك شعب في سوريا تعرض للتهديد بأكمله وتعرّض للقسوة ولأبشع انتهاك الكرامة البشرية لذلك حدثت حالة من الصهر لجميع شرائح المجتمع بطبقاته الاقتصادية والفكرية وهذه الحالة من الصهر ولّدت روابط قوية جدا بين الشباب أي أنا في دمشق وأعمل على الأرض في دمشق في التظاهرات، وأنا على ثقة ان ذهبت الى حمص أو بانياس أو دير الزور أو درعا ...سأكون واحدا من الكل، وأتكلم بلسانهم كما هم يتكلمون بلساني رغم كل الفوارق السياسية لأن هدفنا واحد ومعاناتنا واحدة" .

وقال " في رأيي الشخصي إنّ ثورتنا ليست لإسقاط النظام وليست لرفع حالة الطوارئ انما نحن خرجنا في 15 آذار لاسقاط حالة الخوف التي تعتري نفوسنا، وبعد إسقاط هذه الحالة من الخوف الجماعي فمطالبنا سواء من رفع حالة الطوارئ الى اسقاط النظام هي تحصيل حاصل" .

وأشار الى "أنّ هذا النظام سبب استقراره هو ليس القتل والعنف والديكتاتورية فقط انما يستمد استقراره من خوف المواطن السوري وعدم جرأته على المطالبة بحقوقه، وبانعدام حالة الخوف يزول جميع أسباب سلب الحقوق والحريات ويسقط الديكتاتور".

وحول تشابه الثورات من عدمه أفاد" الحقيقة أنّ الثورة في تونس ومصر لاتحمل أجندات سياسية بمعنى لنأخذ مصر مثالا فقد حاول النظام السوري والاعلام السوري القول إنّ الشعب المصري انتفض على نظامه بسبب اتفاقية كامب ديفيد، وهو أراد من خلال ذلك أن ينفي الحاجة الى ثورة في سوريا باعتبارها لم تعقد سلاما حتى الآن، وحاول القول إنّ الشعب المصري صنع ثورته ليلتحق بركب النظام السوري المقاوم،وأقول بغض النظر إنّ الشعب السوري هو منبع المقاومة والوطنية مثل الشعب المصري، ولا يختلف اثنان على معاداة اسرائيل التي اغتصبت فلسطين الحبيبة الا أن الثورة في مصر لم تقم أبدا بهدف الاطاحة بكامب ديفيد كما الشعب السوري يقوم الآن لاسترداد حقوقه المدنية المهدورة وليقول لا للتوريث الذي حدث بالفعل للأسف في سوريا".

وأضاف "لذلك فإن الثورة التونسية والليبية واليمنية وانتهاء بالسورية هي ثورة واحدة قامت للأسباب والأهداف ذاتها، وهو ما شكل الربيع العربي الذي سنفخر به، وسيكون العام 2011 نقطة مضيئة في التاريخ العربي بعد أن تنتقل هذه البلدان الى بر الديمقراطية والحريات وننتهي من عهد الظلام والاستبداد" .


تشابه الثورات العربية مصيريّ

من جانبه وحول الوضع في الداخل السوري قال شاب سوري آخر ( 26 عاما ) لـ"ايلاف" "بدأت التظاهرات مقتصرة على يوم الجمعة وكانت أول تظاهرة عملية أمام وزارة الداخلية ثم انتقلت في ريف دمشق الى أيام الجمعة والآن أصبحت التظاهرات يومية مسائية وصباحية طبعا القمع قمع شديد يعني أنّ السلطات الأمنية لاتوفر الصبايا من الضرب في الشوارع والسحل، كما أنّ القتل في ريف دمشق بالجملة أذكر في ضيعة العبّادة سقط 8 شهداء في يوم واحد وقد سمعت هذا الكلام من اصدقاء لي عندما دخلنا السجن".

وأضاف (وقد وضعنا اسما حركيّا له لسبب أمني) " أنّ الملفت أن الشباب تتداعى من مختلف التيارات والأطياف للتظاهر" .

وحول عودة المتظاهرين الى منازلهم أفاد "بقناعتي الشخصية لايمكن للقرار الذي اتخذه الشعب السوري بالتراجع عنه صحيح أن الشعب السوري كان يعيش في حالة قمع الا أنه يوما بعد يوم يتكشف له مدى القمع ومدى الظلم من قبل العصابة التي تحكمه لذلك لا يمكن للثورة أن تقف قبل تحقيق جميع أهدافها وهذا ما أثبتته سوريا بمختلف محافظاتها من حمص وبانياس ودرعا وريف دمشق ودوما وبعد حصار واعتقالات مازالت تخرج تظاهرات بالمئات" .

وحول لماذا ثار الشعب السوري أجاب" أتت الثورة السورية في سياق الثورات العربية التي أوصلت الشعب العربي الى قناعة بأنه قادر على التغيير "، وقال إنها ثورة الشعب السوري ضد القمع وضد القهر وضد احتكار السلطة وهدر الكرامة، عمليّا الشعب السوري يشعر بأنه ليس مواطنا او صاحب بلد بل هو عبارة عن شيء في هذا البلد ووظيفة النظام هي قمع هذا الشعب دون اعطائه أية حقوق أو أن يكفل له أبسط مقومات الحياة".

واعتبر "أن سوريا دمرت على يد هذا النظام كما لم يستطع أن يدمرها أي عدو بجامعاتها بمدارسها ومستشفياتها والاهم ما ُدمر فيها هو الانسان ".

وعن التنسيق بين لجان الثورة وشبابها أكد أنه كان هناك تنسيق مع بداية التظاهرات كنا نتداول الامكانية وكيف ومتى ؟، لكن ان كنا نريد أن نكون واقعيين فعلا نقول لقد كان هناك شفرات تتداولها عقول الشباب السوري بأننا سننزل الى الشوارع وذلك دون كلام، والدليل على هذا أنه بمجرد ما حدث أول تحرك كان ناقوس بدء العد العكسي للنظام بثورة شعبية على امتداد مساحة الوطن".

وحول التشابه في الثورات العربية قال "هناك تشابه مصيري بين الثورات العربية هي القناعة بأنه نحن قادرون على التغيير وبأنه لايمكن العودة على ما بدأه الشعب الا أن التفاصيل تختلف نتيجة اختلاف دموية الانظمة وتركيبتها، كما أن هناك اختلافا في الضريبة التي يدفعها كل شعب من ضرائب، ولكن مهما كان ما سوف يدفعه الشعب ضريبة من دم فهي ترخص أمام الحرية والكرامة.

وحول جوهر المبادرة التي سيتقدم بها الشباب للمؤتمر قال أتيت الى هنا لانه هناك حاجة حقيقية ومتطلبات آنية أهمها مادية تحتاجها الثورة على سبيل المثال انا عندما اعتقلت دفعت كفالات في المرة الاولى 7000 ثم 10 آلاف في المرة الثانية، ولكني لست وأمثالي المشكلة بل المشكلة فيمن لا يعرف أهلهم طريقهم لدفع الكفالة كما تبدو الحاجة المادية ملّحة بالنسبة للذين يهربون ويتخفون عن أعين النظام من المتظاهرين المطلوبين.

وحول التعذيب في السجون أجاب "تعرضت للتعذيب في الاعتقال الأول وهناك تمييز في التعذيب فمن ليس له "ظهر"يربو الناس به ويعذبوه بشدة، ويبدأ التعذيب بالكهرباء والكابلات والشبح (يعلقونه مربوطا على رؤوس اصابعه لأيام) وخلال هذا الوقت يرشون عليه الماء البارد كل فترة بعد أن يخلعوا له ملابسه .

وأضاف "هناك شخص عمره 70 عاما دخل السجن وعيونه مورمة من "البوكسات" ورجله من الفلقة متضخمة ومتورمة لقد أثّر بي هذا المشهد كثيرا.وكان يمارس التعذيب عليه وهو مغلق العينين والتعذيب حوالى كل ثلاث ساعات، ومرة أخرجوه من الزنزانة وادخلوه الى زنزانة اخرى ولأول مرة يخلعون "الطمشات" عن عينيه ليرى ابنه يتعذب في الزنزانة .

وقال الجناح الأول في سجن عدرا فرزوه للمتظاهرين والغرفة التي كنا فيها القدرة الاستيعابية القصوى لها60 شخصا ولكن كان متواجدا فيها 110 ينام بعضهم في الحمام او المطبخ .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فزاعه دمشق
الباتيفي -

فزاعه دمشق التي يخيفون بها اسرائيل وحزب البعث الهمجي الاستراكي والشبيحه او لاشباح من ايران وحزب نصر الله الشيعي هم اسوء حتئ من النازيه والصهيونيه بل هم وحوش بدون قلوب او رحمه لا يهدؤن دون لعق الدماء البشريه نعم الحريه غاليه وجميله وثمنها للاسف باهض وقد بدائتم بدفع القسط الاول من دماء عزيزه وغاليه وسوف يدفعونكم المزيد حتئ ولو انتهت لا سامح الله ثورتكم المزيد هم اوباش حيوانات بشريه مشوهه وانتم تخيفونهم وترعبون ال الاسد وحزبه العفلقي يارب انصرهم يارب احفضهم شباب سوريا وكوردستان وليبيا واليمن وكل مكان فيه مضلومون من قبل الطغاه

الفرصة
ضاعت -

كل ما يحدث الان في سوريا هو ... تداعيات ... الفرصة الضائعة ,,,,

عار عليكم
مها -

عار عليكم يااهل حلب ان تختبئوا كالارانب ولا تخرجوا بالملايين لنصرة اخوانكم الثوار ..عار عليكم ايها المثقفون في دمشق الا تهبوا لنصرة اخوانكم الذين يقتلون ويعذبون على ايدي قوات القمع السورية ..عار عليكم ايها الفنانون السوريون ان تكونوا ابواقا للنظام المجرم الذي ينتقم من شعبه ويقوم بالتطهير العرقي على مراى ومسمع العالم ..تباً لاولئك المنتفعين والمنافقين . تبا لاولئك الذين تهمهم مغانم يحصلون عليها بتسهيلات من نظام يبطش بشعبه .. اين هي ملايين الشعب السوري ؟ هل وصل بكم الجبن والخوف الى هذا الحد من اللامبالاة لما يحدث لاخوانكم . هل تريدون ان ترزحوا تحت حكم الطغاة خمسين سنة اخرى ؟ اما آن الاوان لكي تنهضوا وتنتفضوا وتخرجوا الى الشوارع والساحات ..تظاهروا بالملايين اخرجوا بالملايين لاتدعوا اخوانكم وحدهم في الساحات عندها ستزلزلون الارض تحت اقدام هذا النظام الفاشي والنازي

اتعجب
sad -

اتعجب من مقطع الخبر وهل يتخيل ان هناك نظام عربي واحد لا يمارس القمع المكنون في سجونه السريةعلى مواطنيه او عبر التخابر مع مخابرات غربية نحن العرب مستباحيين ويجب ان لا ننصدم فمن ينصدم بمايحدث في ارضنا ليس عربي بل صاحب لرتباط او اجندة غربية او عميل و يعرف من هم العرب اهل الشيمة والعرفان كل العرب سواء من المحيط الى الخليج واسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

عصابة آل الأسد
كردي سوري -

عصابة بيت الأسد تحكم عن طريقة القمع والتجويع والفساد والإهانة اليومية للمواطن السوري . مجلس الشعب ومجلس الوزراء والإعلام وجميع المؤسسات حتى أصغر مخفر شرطة في أصغر قرية سورية تدار من قبل المخابرات بشكل مباشر ومفضوح. الشعب السوري ورغم أكثر من أربعين سنة من العيش تحت حكم هذه العصابة بقي محافظا على قيمه وحضاريته وسلميته وأثبت ويثبت للعالم كل يوم أن شعبا ابيأ كهذا الشعب يستحق حكمومة منتخبة وليس عصابة آل الأسد التي لاتنتمي للقرن الواحد والعشرين .

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أبواق النظام المخابراتي, إن الكذب والدجل والنفاق الذي تقومون به سيسبب ارتفاع الضغط الشرياني لكم ولنظامكم المجرم .... من دون أدنى شك يبدو أن نظامكم الدكتاتوري مصاب بمتلازمة غورباتشوف....أبواق طاغية دمشق المجرم, أنتم لا شيء سوى عناصر مخابرات مأجورة مصابة بالشيزوفرينيا المزمزنة تماما كالمجرم الدكتاتور بشار الذي ينادي بالإصلاح من جهة ومن جهة أخرى مخابراته وشبيحته تذبح بالشعب السوري المطالب بالحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة. أنا لا أكتب من المهجر بل أكتب من قلب دمشق الحزينة التي هجرها الحب والجمال والسلام وياسمينها أصبح مخضبا برائحة الدم و البارود و الرصاص الحي.... دمشق التي ترزخ منذ أربعة عقود ونيف تحت نير الديكتاتورية و الظلم والجوع والفقر والإستبداد والإستعباد...دمشق التي احتلت قمم قاسيونها الأفاعي الرقطاء و الغربان والبوم والضباع وبنات آوى... ومدوناتي تشهد على ذلك.... أنا لست خائفة من استخبارات بشار النذل الغير مؤهلة إلكترونيا وأكاديميا وأخلاقيا وإنسانيا لكي تتقبل الرأي الآخر. فهي تنقض على كل من يخالفها الرأي كالضباع المسعورة التي تفتك وتنهش بكبد فريستها وهي حية تماما كما فعلت فرق الموت التابعة للسفاح ماهر الأسد بجثة الطفل حمزة الخطيب في درعا الذي لم يتجاوز بعد الثالثة عشرة من العمر....تعذيبهم وذبحهم للطفل حمزة هو ذبح للإنسانية برمتها من المحيط إلى المحيط هذا ما قاله اليوم المدير الإقليمي لل AMNESTY INTERNNATIONAL مخاطبا زعماء ال 8 G محملهم المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية لما حصل للشهيد حمزة شهيد طفولة الإنسانية بحكم أن طاغية دمشق بشار قد فقد شرعيتة القانونية كرئيس لدولة ذات سيادة. هل لديك/لديكم أطفال بعمر حمزة التي أصبحت الجراح والطعنات والسادية المفرطة التي تعرض لها على أيدي قافلة الوحوش البشرية التي تنفذ أوامر السفاح المجرم ماهر الأسد على لسان كل البشرية من المحيط إلى المحيط...... روح حمزة البريئة الطاهرة هي من ستحرر سوريا و إلى الأبد من لعنة آل مخلوف والأسد وهي ومن ستكفر عن خطايا كل شيطان أخرس يرى ويسمع ويشاهد ويعايش الجرائم الشنيعة التي يرتكبها طاغية دمشق بشار يوميا بحق سوريا ورجالها وأطفاها ونسائها الأحرار....

حيا الله الثورة
عبد الحميد -

نعم للمؤتمر ولتشكيل مجلس انتقالي لإنهاء النظام واسقاطه. نظام ارهابي مجرم وعنصري.

والله عيب عليكم
احمد -

لقد ثبت لنا ان اهل حلب اجبن بني البشر على الاطلاق وسوف تترسخ في رؤوس الشعب السوري هذه المقوله الخزي والعار ايها الجبناء الذين انكشفتم على حقيقتكم

مها جان دارك
جاسم,شكراً أيلاف -

من حضرتكي لتشبهي محافظة 5 مليون بالأرانب،وتخوني ملايين الشعب السوري بالجبن والخوف،وحضرتكي خلف الكومبيوتر، فأظن وأنتي بالخارج أذا فعلت مثل البطل بوعزيزي يحق لكي أن تخوني غيرك،فالله أنتم شلة التخوين هي السبب لحتى الآن الشعب يقتل ولم يصل بعد الى ما يريد.

الى الأمام
Shihab -

المجد والنصر للشعب السوري على من يعاديه و يظلمه من نظامه البعثي البشاري الطائفي المتخلف والدولة الصفوية و وكيلها الحزب الهجين الطفيلي. ورحم الله شهداءكم واسكنهم فسيح جناته.

عصابة آل الاسد و آل
مندس . امبريالي -

خير الكلام ما قل ودل عن مؤتمر انطاليا .انعقاد المؤتمر في دولة غير ديمقراطية(تركيا)خطوة خاطئة وغير مقبولة من قبل الحركة الوطنية الكردية في سورية .انعقاد المؤتمربرعاية اردوغان سوف يسبب تشتت واستفزاز في صفوف المعارضة.

تذكر احدى النكات.
عريف علي . -

كما تذكر احدى النكات ان الأمير وليام وعروسه كيت قرّرا قضاء شهر العسل في سورية لأن وكالات الأنباء والمصورين ممنوعون من دخولها.

الخنساء مها
جاسم,شكراً أيلاف -

من حضرتكي لتشبهي محافظة 5 مليون بالأرانب،وتخوني ملايين الشعب السوري بالجبن والخوف،وحضرتكي خلف الكومبيوتر، فأظن وأنتي بالخارج أذا فعلت مثل البطل بوعزيزي يحق لكي أن تخوني غيرك،فالله أنتم شلة التخوين هي السبب لحتى الآن الشعب يقتل ولم يصل بعد الى ما يريد.

نظام القمع البعثي
محمد -

النظام البعثي لدية نقطتين تاريخيتين: الاولى انه اكثر نظام ديكتاتوري ارهابي تخريبي قمعي يحكم في المنطقة عبر التاريخ! والثاني: انه اكثر نظام في العالم تدافع عنه اسرائيل!

بشار ساقط
wedi -

من يعتقد بعد ان مجرم سافل كبشار ممكن ان يبقى في الحكم او ان يقود اصلاحات؟؟ ستسقط وستحاكم وستعاقب يا بشار وستبكي دما على ما اقترفته من سادية وارهاب بابناء سوريا وغير سوريا. ولكل مسوق لاصلاحات بشار نقول سوق له ولاصلاحاته في بيتك ومع اولادك اذا كانو بعمر الطفل الشهيد حمزة وبعدها سوق له عندنا

يسقط هتلر الاسد
جوزيف باب توما -

يعني والله شي مو مع معقول.نحنا بسوريا ما عنا نظام,عنا عصابة مجرمه شغلتها السرقه و النهب و قتل واذلال المواطن.لكن طفل يعملوا فيه هيك?? هدول مو بشر هدول وحوش و مع انو الواحد ما بدو يحكي بالطائفيه لكن للاسف كل المجرمين من نفس الطائفه و هادا الشي اللي بيجنن.كيف بترضى طائفة رجال السلطه و شيوخها على حالون انو كل هلاجرام يكون بإسمون??شوفوا يا بشار و يا ماهر و يا مملوك,بدكن تمشوا غصنعنكن و رح تشوفو شو رح يصير فيكن.الايام جايه يا حلوين و رح تدفعوا التمن غالي كتير.كلن كام يوم .

في
emad -

يعني الذي يتكلم عن السجن يقول أنه دخل مرتين على السجن وطبعا ذهب الى تركيا بشكل طبيعي وهو يناقض رواية المعارضة بأن الحدود مقفلة مع تركيا ويناقض المعارضة أيضا عندما تقول بأن من يدخل لايخرج من السجن يعني مشكور على هال الشهادة الرائعة , أما موضوع التعذيب يعني كل يلي كانوا معك تعذبوا ما عداك انت ؟ ليش طيب ؟ ولا شهادة الزور لازم تكتمل ؟؟

google translate
د. عبدالحكيم الزعبي -

إلى أهلنا في سوريا: لا تتصفحوا الإنترنت إلا عن طريق غوغل ترانسليت. وبذالك يظهر لدى أجهزة الرقابة أنكم دخلتم فقط إلى صفحة غوغل. يعتبر محرك البحث غوغل من أقوى أدوات كسر الحجب وكذالك لإخفاء ال آي بي أدرس. لكسر حجب المواقع الذي تفرضه السلطة وإخفاء ال آي بي أدرس عنها، يتم الدخول لمحرك البحث غوغل، ثم يتم البحث عن موقع غوغل ترانسليت والدخول إليه. وفي القسم المخصص لإعطاء النص للترجمة يتم كتابة الهومبيج ادرس المراد الدخول إليه، وبعد الضغط على الزر المخصص لبدء الترجمة، يظهر الهومبيج ادرس مرة أخرى إلى اليسار، وبمجرد الضغط عليه يتم الدخول إلى هذا الموقع.

بشار والمجوس
محمد لبنان -

يعني ما بكفي نظام بشار الاسد الارهابي ورجال الامن عم يعتقلو المتظاهرين ويقتلوهم ويعزبوهم في السجون ايضا استعان بشار الارهابي بحزب الله حتى يقضي على الشعب السوري وحزب الله الارهابي بينكر وما بكفى كمان استعان بلحرث الثوري الايراني كي يقضي على الشعب السوري وكئن مكتوب عليه هذا الشعب من 40 سنة ان يتعزب ويقتل ويزج في السجون على ايادي عائلة الاسد من ايام الاب كان يقتل ويعدم بشعب السوري وجاء الان دور اولاده بشار وماهر ومعهم الايرانية الروافض المجوس حتى يقضى على الشعب السوري وكئن مكتوب عليه الشعب السوري يعيش بلعزاب طول عمره اخر الاخبار بتقول عن ايران بلد الشياطين ومعهم الارهابي بشار وحزبه اسمعو منيحدعا رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران أكبر هاشمي رفسنجاني الى إعادة ثقة الشعب بالنظام، مكرراً بعض اقتراحاته لحل أزمة الانتخابات الرئاسية المستمرة منذ يونيو/حزيران ٢٠٠٩، ووصف ما يحدث في سوريا بأنه حركة شعب مقاوم وأن الوعي الشعبي في المنطقة لن يرحم حكامها.وقال رفسنجاني في لقاء مع أطباء شاركوا في الحرب العراقية الإيرانية التي اندلعت في سبتمبر/أيلول ١٩٨٠ وتوقفت في أغسطس ١٩٨٨: ;ما عاد الكذب والخداع المؤقت وشراء الأصوات بالمال والاستيلاء على بيت المال وأموال الشعب وغيرها من الأساليب مؤثراً في الشعب لأنه فهم اللعبة ولن تنطلي عليه وأشار على موقعه الرسمي ونقلته الصحف الإيرانية السبت 28 مايو/أيار الى ما وصفه بكذب الحكومة والرئيس محمود أحمدي نجاد والإحصاءات التي يوردها باستمرار عن إنجازاته ووصفها بأرقام كاذبة، وقال الكذب والإعلان عن إحصاءات خيالية لخداع الشعب كذب لن ينطلي على الجمهور& وأضاف ;حتى إذا استلم البعض أموالاً وباع صوته فهو يلعن هؤلاء المكرة الكذابين وانتقد رفسنجاني تفكّك المجتمع الإيراني بعد الانتخابات الرئاسية ودعا الى عزل الرئيس أحمدي نجاد بقوله: ;عزل أبوالحسن بني صدر (أول رئيس للجمهورية الاسلامية) وحّد الشعب وجعله يشارك في الحرب بأيدٍ خالية وأشار الى أن الوعي الشعبي منتشر في المنطقة وهو لن يرحم الحكام، مؤكداً أن ;العالم تغيّر ويجب أن ننظر الى المنطقة، فالشعب أصبح يقظاً واعياً ومجاهداً ومناضلاً وختم حديثه قائلاً إن ;الشعب في اليمن ينزل الى الشارع منذ شهور ويستشهد، وفي ليبيا الشعب يحارب ويُقتل. وفي سوريا الشعب أيضاً يقاوم من جانب آخر، نقلت صحيفة عن مسؤولين

نظام قذر ساقط
خالد العز -

الحل في نظري و نظر جميع الخبراء في هذا الشأن هو عمل دستور جديد/ تنحي بشار أو اسقاطه / مرحلة انتقالية يستلم فيها الحكم مجلس انتقالي /دعوة لا نتخابات حرة و نزيهة في البلاد. عندها تعود سوريا حرة أبية و ديمقراطية فسوريا فوق الجميع كائن من كان وليرحل بشار وعصابته عن الحكم ولا بد من محاكمته على جرائمه

....النظام
عصفور مهاجر -

يعني ياسيد Emad تركت كل التعليقات التي تتحدث عن المعاملة الوحشية التي يتعرّض لها المدنيين المسالمين والأطفال في سجون سفّاح دمشق واستغربت كيف لم يتم تعذيب الشاب في المقال!!!!! لماذا لم ترد على التعذيب الوحشي الذي تعرّض له الطفل الملاك حمزة خطيب ذو الثلاثة عشر ربيعاً؟؟؟ أم معلّم المدرسة الذي نزع قطيع الوحوش اللا أدمية جلده بناءً على تعليمات سفّاح دمشق الذي ورثنا بقضّنا وقضيضنا!!!! لقد مللنا من تعليقاتكم القذرة وتحاملكم على الضحية وإيجاد الأعذار للجلاد،،،،، لقد انكشفت لعبتكم وسيتم إحالة كبيركم الصنم الأكبر الولد اللا شرعي إلى محكمة الجنايات الدولية مثل ميلوسوفيتش أو سيتم إحالته إلى خوازيق سيتم نشرها على أسوار دمشق حيث يستطيع أن يبقى عليها إلى الأبد إذا أراد وأحب ذلك، ونحن سندعمه بذلك باسم الشعب السوري الحر.

عيدالجلاء الثاني
النسر الحر المندسين -

يوم سقوط الحكم سيكون عيد جلاء اخر للشعب العربي السوري. أنجلوا كما تنجلي الأوساخ عن الصحون

ستشتغلون مئات السنين
جوزيف أبو لارا من با -

لا بد أن يعمل رجال الدين الفتانين والاعلام المأجور الموجه مئة سنة حتى يتمكن من الاقتراب من عرين الاسد وان تمكن لا سمح الله فان دولتكم المجيدة العزيزة الكريمة ستتقسم الى دويلات كل منها يستقوي باسرائيل مبروكة عليكم ديمقراطية العرعور والقرون الوسطى طبقوها في بلدانكم اما في بلدنا فلا تنفع وستبقى سورية عرين الاسود

سقط القناع
فاطمة الورد -

عندما فامت الثورة السورية الكبرى عام 1925 وحررت سورية من الاحتلال الفرنسي كان شعارها الدين لله والوطن للجميع فنجحت لانها كانت وطنية بامتياز وما زالت تعيش فينا وتريدون الان ان تسموا ما يحصل في سورية ثورة والله عيب وهل الثورات في نظركم قتل الاخر لانه ليس من نفس الطائفةوتمثلون بجثث الجيش بصور يند لها الجبين وهل اصحاب السوابق وتجار المخدرات ومشابخ الفتنة يقودون ثورة لادخال الاجنبي باية طريقة لن تنالوا من الشعب السوري الشريف وقائده البطل سيلفظكم التاريخ ونعري حقيقتكم القذرة ابها المنافقون وستنتصر سورية بابنائها الشرفاء وليس الخونة و المدفوعي الاجر فقد انكشفت اوراقكم وبئس المصير ايلاف ارجو النشر

نعم للحرية
مواطنة سورية -

هنيئا لاهالي حلب لقب الجبناء والخونة أنتم أمنون في بيوتكم وتسرحون وتمرحون وجميع المدن السورية الحرة تشتعل وتثور لماذا لكي تعطيكم الحرية والله أنكم لا تستحقون الحرية وعند نجاح الثورة باذن الله سوف تعاملون كالخدم عند الاحرار لانه لا مبرر لكم اليوم خذلكم لاخوانكم الاحرار وخلي بشار وعصابته تنفعكم :جبان+خاين=حلبي

بهية في انطاليا
مهيار الدمشقي -

انا من المتابعين لايلاف رغم انني اعرف انحيازها، ومن المتابعين للست بهية ، واعجب دائما بخيالها الواسع ، فدائما تكون عناوينها براقة تجذبك لقراءة مقالاتها ، فهي ليست كالصحفيين الاخرين ، همها ان تلاقي كلمات جذابة لمانشيت يغريك بالقراءة ولا يهمها المقال في حد ذاته ، ودائما تنقلك من القاهرة الى دبي الى تركيا الى دمشق وكأنها ابن بطوطة بسفرياتها ، رغم انها قابعة وراء شاشة حاسوبها لترسل مقالاتها الى ايلاف ، اريد ان اسألها سؤال ، اذا كانت في مهمة تغطية مؤتمر انطاليا لماذا تعذب بالذهاب الى هناك ، كان يمكن ان تلتقي بمحمد والشاب الاخر ومئات الشباب مثلهم في سوريا ، كان يمكن ان تنسج خبريات وروايات دون العناء بالذهاب الى انطاليا ، لم تقل لنا من حضر المؤتمر ولا من سيحضره من المعارضين المعروفين اعلاميا ، لم تجري ولا لقاءا مع احدا من المعارضين ، لم تخبرنا بمن انسحب من المؤتمر قبل ان يبدأ ، ولم تخبرنا بمن هاجم المؤتمر من المعارضين على خلفية المدعوين له ، الم تلتقي في انطاليا سوى بــ روبن هود المسمى محمد ليشرح لنا عن يومياته في السجون ونضاله وعن اراءه السياسية والعسكرية وعن تقديراته الاستراتيجية ، ومسيرة اربعين سنة من حكم البعث وطبعا حسب تقديراته الشخصية وخبرته على الارض وهو لم يتجاوز الـ / 24 / سنة اين الباقون من المعارضين ، اين برهان غليون وهيثم المناع وغسان المفلح ، الم يثير الحس الصحفي عند الست بهية لقاء ايا من هؤلاء ، حتى لو كان ايمن عبدالنور او عمار عبدالحميد ، لأن لقاءها مع الشقفة او طيفور صعب لأنهم لا يعطون تصريحات الا لوسائل اعلامية اجنبية ، لأن ما يهم هو الخارج وليس الداخل ارجو ان يكون لك مصداقية فيما تكتبين وان تكون لك خبراتك على الارض كمحمد الذي نسجت قصتك عنه .

جميل
لي اسم سابق -

من قال ان نظام الاسد حر ومن نسي تاريخهم الاسود عبر الجزار رفعت بمباركة السفاح الاكبر حافظ للاسف مسحوا دماغ بلد باكمله ويا اسفتاه على المثقفين الذين قد اقتنعوا عن سابق اصرار سخافة النظام , انا مسيحي وبكل فخر واقولها للملاء اني ضد النظام وال الوحش

جميل
لي اسم سابق -

من قال ان نظام الاسد حر ومن نسي تاريخهم الاسود عبر الجزار رفعت بمباركة السفاح الاكبر حافظ للاسف مسحوا دماغ بلد باكمله ويا اسفتاه على المثقفين الذين قد اقتنعوا عن سابق اصرار سخافة النظام , انا مسيحي وبكل فخر واقولها للملاء اني ضد النظام وال الوحش

ya bachar
amal -

كنت سابقا مع بشار الأسد و كنت أصدق ما تقوله قناة الدنيا و التفزيون السوري ،،لكن بعد ما رأيت هذا الطفل الذي قتلته و عذبته أجهزة الأمن السورية أنا اليوم مع المحتجين ....فعلا من يحكمنا مجرم و تحميه عصابة فقط لا غير......يا عيب الشوم يا نظام الأسد ......يا عيب الشوم ...... إذا سقطت الله لا يردك ...و هيك أجرام أكيد أكيد ما اللي الفخر أنو يكون حاكم علينا ....يلا عضيعتك أنت و اللي معك ....

ya bachar
amal -

كنت سابقا مع بشار الأسد و كنت أصدق ما تقوله قناة الدنيا و التفزيون السوري ،،لكن بعد ما رأيت هذا الطفل الذي قتلته و عذبته أجهزة الأمن السورية أنا اليوم مع المحتجين ....فعلا من يحكمنا مجرم و تحميه عصابة فقط لا غير......يا عيب الشوم يا نظام الأسد ......يا عيب الشوم ...... إذا سقطت الله لا يردك ...و هيك أجرام أكيد أكيد ما اللي الفخر أنو يكون حاكم علينا ....يلا عضيعتك أنت و اللي معك ....

بشار أشد قذارة
بشار مجرم قذر -

فعلا القذافي هو طفل صغير برئ أما المجرم بشار قاتل الأطفال.لا يوجد أخرى من بشار ومن عناصره العلويين, حتى الاسرائيليين وشارون يعتبروا ملائكة أمام بشار وعصابته المجرمة من العلويين النصيريين.وهنا يتوجب ملاحظة أن اسلوب التعذيب الذي يتبعه قطعان العلويين من مخابرات أبو نص لسان بشار, يعتبر ترجمة واسقاط فعلي لثقافة العلويين الحقيقية.العلويين مجموعة بشرية, ليس لديهم دين فهم ليسوا مسلمين أبدا كما بين شيخ الاسلام ابن تيمية, يضاف لذلك انعدام الأخلاق والشرف لديهم, فمن المعروف لسكان سوريا أن المهنة الوحيدة التي أتقنها رجال العلويين هي وضع بناتهم خادمات في المنازل, بينما يعتبر باقي السوريين هذا العمل تجردا من الشرف والاخلاق ويمتنعون عنه بتاتا.يضاف الى ما سبق حقيقة أن العلويين النصيريين قد تشربوا الحقد وثقافة الكره المجبولة بالجبن والخسة والنذالة, وهم طوال حقب التاريخ كانوا يتآمرون مع أعداء الاسلام ويقاتلوا الى جانبهم ضد المسلمين كما حدث عندما اجتاح الصليببين سوريا وتكرر الأمر في اجتياح المغول وكذلك عندما احتلت فرنسا سوريا.لنتذكر أن المجرم المقبور وابنه المخبول أبو نص لسان الجبان بشار كلاهما ساند ويساند ايران ضد العربممارسات العلويين تنم عن حقد وجبن وخسة ونذالة وانعدام الرجولة والشرف والأخلاق

بشار أشد قذارة
بشار مجرم قذر -

فعلا القذافي هو طفل صغير برئ أما المجرم بشار قاتل الأطفال.لا يوجد أخرى من بشار ومن عناصره العلويين, حتى الاسرائيليين وشارون يعتبروا ملائكة أمام بشار وعصابته المجرمة من العلويين النصيريين.وهنا يتوجب ملاحظة أن اسلوب التعذيب الذي يتبعه قطعان العلويين من مخابرات أبو نص لسان بشار, يعتبر ترجمة واسقاط فعلي لثقافة العلويين الحقيقية.العلويين مجموعة بشرية, ليس لديهم دين فهم ليسوا مسلمين أبدا كما بين شيخ الاسلام ابن تيمية, يضاف لذلك انعدام الأخلاق والشرف لديهم, فمن المعروف لسكان سوريا أن المهنة الوحيدة التي أتقنها رجال العلويين هي وضع بناتهم خادمات في المنازل, بينما يعتبر باقي السوريين هذا العمل تجردا من الشرف والاخلاق ويمتنعون عنه بتاتا.يضاف الى ما سبق حقيقة أن العلويين النصيريين قد تشربوا الحقد وثقافة الكره المجبولة بالجبن والخسة والنذالة, وهم طوال حقب التاريخ كانوا يتآمرون مع أعداء الاسلام ويقاتلوا الى جانبهم ضد المسلمين كما حدث عندما اجتاح الصليببين سوريا وتكرر الأمر في اجتياح المغول وكذلك عندما احتلت فرنسا سوريا.لنتذكر أن المجرم المقبور وابنه المخبول أبو نص لسان الجبان بشار كلاهما ساند ويساند ايران ضد العربممارسات العلويين تنم عن حقد وجبن وخسة ونذالة وانعدام الرجولة والشرف والأخلاق

to amal 28
لي اسم سابق -

عزيزتي المعلقة صدقيني انا كنت بصفوف المحايدين لا مع ولا ضد واني متابع الوضع داخل سورية منذ زمن بعيد جدا واني وصلت بقناعة بان الجزار لا ينجب حمام زاجل بل جزار محترف وصدقيني التاريخ يعيد نفسه ولكن هذه المرة ستكون نهايه نظام ارهابي هذا هو ارهاب الدولة , استطاعوا بكل جدارة وتفوق رعب جميع الطوائف وخاصة الاقليات ومنهم المسيحيين الذين اصبحوا يرددون بشار هو خلاصنا والعلويين هم حاميين ظهورنا وهم حاميين الاقليات وهذا الشي يؤسفني جدا وانا مسيحي ولكني ان كان الاخوان المسلمين معارضين فانا معهم ومع الاكراد ومع ابليس ضد هذا الرعب المزمن لماذا يحرم ان يعيش السوري بكرامة وبفخر الا يكفيهم دعس رقاب ابائنا واجدادنا , نحن لا نريد اصلاحات وخاصة من بشار لان الفرصة انتهت 11 عام ويلعب بالشعب والعالم وبخلال 10 دقائق اعطى الجنسية للاكراد والغى قانون الطوارى نعم يعلم كل شي وبيده كل شي وسيلعب باخر ورقة للنهاية والقادم اعظم وافظع ويا ربنا استر واحمي كل شخص مهما كانت طائفته واطالب المسيحيين للانضمام والخروج من الكنائس كفاكم جبننا لان التاريخ سيسجلها عليكم الحكام الى زوال والارض باقية بمن فيها وتذكروا كل البلاء هو صنع حكومتنا المصونة وبعبع الارهابيين والتكفيريين والاخوان اخر ورقة يلعبون بها قبل الحرب الاهلية , الله يرحم كل شخص توفي بهذه الانتفاضة وربنا يقوي الذين يقمعون بالزنزانت ويدوقون الويلات من عذاب واخيرا اخواني المسلمين لا تضعوا حميع المسيححين بخندق واحد عن قريب سوف نكون معكم تحت رصاص شبيحة النظام المعروفيين قبل الثورة.

to amal 28
لي اسم سابق -

عزيزتي المعلقة صدقيني انا كنت بصفوف المحايدين لا مع ولا ضد واني متابع الوضع داخل سورية منذ زمن بعيد جدا واني وصلت بقناعة بان الجزار لا ينجب حمام زاجل بل جزار محترف وصدقيني التاريخ يعيد نفسه ولكن هذه المرة ستكون نهايه نظام ارهابي هذا هو ارهاب الدولة , استطاعوا بكل جدارة وتفوق رعب جميع الطوائف وخاصة الاقليات ومنهم المسيحيين الذين اصبحوا يرددون بشار هو خلاصنا والعلويين هم حاميين ظهورنا وهم حاميين الاقليات وهذا الشي يؤسفني جدا وانا مسيحي ولكني ان كان الاخوان المسلمين معارضين فانا معهم ومع الاكراد ومع ابليس ضد هذا الرعب المزمن لماذا يحرم ان يعيش السوري بكرامة وبفخر الا يكفيهم دعس رقاب ابائنا واجدادنا , نحن لا نريد اصلاحات وخاصة من بشار لان الفرصة انتهت 11 عام ويلعب بالشعب والعالم وبخلال 10 دقائق اعطى الجنسية للاكراد والغى قانون الطوارى نعم يعلم كل شي وبيده كل شي وسيلعب باخر ورقة للنهاية والقادم اعظم وافظع ويا ربنا استر واحمي كل شخص مهما كانت طائفته واطالب المسيحيين للانضمام والخروج من الكنائس كفاكم جبننا لان التاريخ سيسجلها عليكم الحكام الى زوال والارض باقية بمن فيها وتذكروا كل البلاء هو صنع حكومتنا المصونة وبعبع الارهابيين والتكفيريين والاخوان اخر ورقة يلعبون بها قبل الحرب الاهلية , الله يرحم كل شخص توفي بهذه الانتفاضة وربنا يقوي الذين يقمعون بالزنزانت ويدوقون الويلات من عذاب واخيرا اخواني المسلمين لا تضعوا حميع المسيححين بخندق واحد عن قريب سوف نكون معكم تحت رصاص شبيحة النظام المعروفيين قبل الثورة.

الى تعليك رقم 26
الى منهار العلوي -

تعليقك ليس له علاقة بالخبر يبدوأنها مسكرة معك لأنك بالدوام ومانك قادر تشرب عرق, مو هيك على كل حال عندما تتكلم عن شخصيات المعارضة السورية الشريفة, يجب أن تتكلم باحترام شديد , وتقول عنهم سيدي وخصوصا السيد الشقفة لأنه سيكون رئيسك القادم وسيجلس على الكرسي الذي يجلس عليه ..... بشار, ولكن طبعا بعدما نزيل بشار مع كل طائفته .....من الحكم.

الى تعليك رقم 26
الى منهار العلوي -

تعليقك ليس له علاقة بالخبر يبدوأنها مسكرة معك لأنك بالدوام ومانك قادر تشرب عرق, مو هيك على كل حال عندما تتكلم عن شخصيات المعارضة السورية الشريفة, يجب أن تتكلم باحترام شديد , وتقول عنهم سيدي وخصوصا السيد الشقفة لأنه سيكون رئيسك القادم وسيجلس على الكرسي الذي يجلس عليه ..... بشار, ولكن طبعا بعدما نزيل بشار مع كل طائفته .....من الحكم.

to amal 28
لي اسم سابق -

عزيزتي المعلقة صدقيني انا كنت بصفوف المحايدين لا مع ولا ضد واني متابع الوضع داخل سورية منذ زمن بعيد جدا واني وصلت بقناعة بان الجزار لا ينجب حمام زاجل بل جزار محترف وصدقيني التاريخ يعيد نفسه ولكن هذه المرة ستكون نهايه نظام ارهابي هذا هو ارهاب الدولة , استطاعوا بكل جدارة وتفوق رعب جميع الطوائف وخاصة الاقليات ومنهم المسيحيين الذين اصبحوا يرددون بشار هو خلاصنا والعلويين هم حاميين ظهورنا وهم حاميين الاقليات وهذا الشي يؤسفني جدا وانا مسيحي ولكني ان كان الاخوان المسلمين معارضين فانا معهم ومع الاكراد ومع ابليس ضد هذا الرعب المزمن لماذا يحرم ان يعيش السوري بكرامة وبفخر الا يكفيهم دعس رقاب ابائنا واجدادنا , نحن لا نريد اصلاحات وخاصة من بشار لان الفرصة انتهت 11 عام ويلعب بالشعب والعالم وبخلال 10 دقائق اعطى الجنسية للاكراد والغى قانون الطوارى نعم يعلم كل شي وبيده كل شي وسيلعب باخر ورقة للنهاية والقادم اعظم وافظع ويا ربنا استر واحمي كل شخص مهما كانت طائفته واطالب المسيحيين للانضمام والخروج من الكنائس كفاكم جبننا لان التاريخ سيسجلها عليكم الحكام الى زوال والارض باقية بمن فيها وتذكروا كل البلاء هو صنع حكومتنا المصونة وبعبع الارهابيين والتكفيريين والاخوان اخر ورقة يلعبون بها قبل الحرب الاهلية , الله يرحم كل شخص توفي بهذه الانتفاضة وربنا يقوي الذين يقمعون بالزنزانت ويدوقون الويلات من عذاب واخيرا اخواني المسلمين لا تضعوا حميع المسيححين بخندق واحد عن قريب سوف نكون معكم تحت رصاص شبيحة النظام المعروفيين قبل الثورة.

to amal 28
لي اسم سابق -

عزيزتي المعلقة صدقيني انا كنت بصفوف المحايدين لا مع ولا ضد واني متابع الوضع داخل سورية منذ زمن بعيد جدا واني وصلت بقناعة بان الجزار لا ينجب حمام زاجل بل جزار محترف وصدقيني التاريخ يعيد نفسه ولكن هذه المرة ستكون نهايه نظام ارهابي هذا هو ارهاب الدولة , استطاعوا بكل جدارة وتفوق رعب جميع الطوائف وخاصة الاقليات ومنهم المسيحيين الذين اصبحوا يرددون بشار هو خلاصنا والعلويين هم حاميين ظهورنا وهم حاميين الاقليات وهذا الشي يؤسفني جدا وانا مسيحي ولكني ان كان الاخوان المسلمين معارضين فانا معهم ومع الاكراد ومع ابليس ضد هذا الرعب المزمن لماذا يحرم ان يعيش السوري بكرامة وبفخر الا يكفيهم دعس رقاب ابائنا واجدادنا , نحن لا نريد اصلاحات وخاصة من بشار لان الفرصة انتهت 11 عام ويلعب بالشعب والعالم وبخلال 10 دقائق اعطى الجنسية للاكراد والغى قانون الطوارى نعم يعلم كل شي وبيده كل شي وسيلعب باخر ورقة للنهاية والقادم اعظم وافظع ويا ربنا استر واحمي كل شخص مهما كانت طائفته واطالب المسيحيين للانضمام والخروج من الكنائس كفاكم جبننا لان التاريخ سيسجلها عليكم الحكام الى زوال والارض باقية بمن فيها وتذكروا كل البلاء هو صنع حكومتنا المصونة وبعبع الارهابيين والتكفيريين والاخوان اخر ورقة يلعبون بها قبل الحرب الاهلية , الله يرحم كل شخص توفي بهذه الانتفاضة وربنا يقوي الذين يقمعون بالزنزانت ويدوقون الويلات من عذاب واخيرا اخواني المسلمين لا تضعوا حميع المسيححين بخندق واحد عن قريب سوف نكون معكم تحت رصاص شبيحة النظام المعروفيين قبل الثورة.

انا رأيت تعذيب كتير
ابو السعيد -

انا لست يهوديا بل عربيا دخلت سجون الاحتلال الصهيوني ولكن لم يمارس التعذيب مع اي مسجون كما يمارس في سوريا ولا يمكن ان يحدث هذا التعذيب في اي مكان في العالم يسلخ جلد المسجون ويعذب الطفل ويقطع جهازه التناسلي حرام حرام يرجى من كل العالم ومن مجلس الامن تشكيل فريق طبي نفسي لمعالجة حكام سوريا

انا رأيت تعذيب كتير
ابو السعيد -

انا لست يهوديا بل عربيا دخلت سجون الاحتلال الصهيوني ولكن لم يمارس التعذيب مع اي مسجون كما يمارس في سوريا ولا يمكن ان يحدث هذا التعذيب في اي مكان في العالم يسلخ جلد المسجون ويعذب الطفل ويقطع جهازه التناسلي حرام حرام يرجى من كل العالم ومن مجلس الامن تشكيل فريق طبي نفسي لمعالجة حكام سوريا

الحرية
الثورة السورية -

الشعب نهض مطالبا بالحرية، فلندعم هذا التحرك بمبادرة قوية تهز النظام.

الحرية
الثورة السورية -

الشعب نهض مطالبا بالحرية، فلندعم هذا التحرك بمبادرة قوية تهز النظام.

wake up
Adam -

how much need to be stupid to believe that 5000 or even 50000 with some lies and support of tv channels could change the power system in a stable country as syria of 22 million. whoever go to turkey can stay in turkey .

wake up
Adam -

how much need to be stupid to believe that 5000 or even 50000 with some lies and support of tv channels could change the power system in a stable country as syria of 22 million. whoever go to turkey can stay in turkey .

a Shame
Gaby -

It is a shame of Elaph to let immoral and false persons pretending Christianity insulting Syrian President , that is unprofessional and rude manner. All Christians in/out Syria support Assad ……God Bless Syria and Assad. Please Publish

a Shame
Gaby -

It is a shame of Elaph to let immoral and false persons pretending Christianity insulting Syrian President , that is unprofessional and rude manner. All Christians in/out Syria support Assad ……God Bless Syria and Assad. Please Publish

لا حول ولا قوة الا ب
سوري مقهور -

لا حول ولا قوة الا ب سوري مقهور - GMT 19:10:13 2011 السبت 28 مايو الى برهان غليون لقد توسمنا فيك الخير ونحن نراك على شاشات التلفزة وانت تدافع عن حق الشعب السوري بالحرية والكرامة,اعتقدنا بانك ستكون من اوائل الدعاة الى انعقاد اجتماعات للمعارضة تضم جميع أطياف المجتمع السوري ليتم الاتفاق على ورقة واحدة تكون منطلقا وركيزة للمستقبل المشرق الذي طال انتظاره طويلا ولكن تفاجأنا من موقفك وبدأت تشن عليهم حملة تخوينية حتى قبل أن يجتمعوا ليقرروا ونرى ماسيطالعوننا به .لماذا لا تمد لهم يد المساعدة وبدل ان تكونوا متفرقين تصبحون مجتمعين على أمر واحد وهو أسقاط نظام هولاكو الوحش في دمشق .لماذا وضع العصي في الدواليب؟اما ذلك الذي يريد ان يعقد مؤتمر للمعارضة في الداخل فهو اما مجنون اوانه يهذي ,أقول له اذا كان النظام لا يعترف بوجود معارضة اصلا فكيف بالله عليك سيسمح لك بعقد هكذا مؤتمر؟

لا حول ولا قوة الا ب
سوري مقهور -

لا حول ولا قوة الا ب سوري مقهور - GMT 19:10:13 2011 السبت 28 مايو الى برهان غليون لقد توسمنا فيك الخير ونحن نراك على شاشات التلفزة وانت تدافع عن حق الشعب السوري بالحرية والكرامة,اعتقدنا بانك ستكون من اوائل الدعاة الى انعقاد اجتماعات للمعارضة تضم جميع أطياف المجتمع السوري ليتم الاتفاق على ورقة واحدة تكون منطلقا وركيزة للمستقبل المشرق الذي طال انتظاره طويلا ولكن تفاجأنا من موقفك وبدأت تشن عليهم حملة تخوينية حتى قبل أن يجتمعوا ليقرروا ونرى ماسيطالعوننا به .لماذا لا تمد لهم يد المساعدة وبدل ان تكونوا متفرقين تصبحون مجتمعين على أمر واحد وهو أسقاط نظام هولاكو الوحش في دمشق .لماذا وضع العصي في الدواليب؟اما ذلك الذي يريد ان يعقد مؤتمر للمعارضة في الداخل فهو اما مجنون اوانه يهذي ,أقول له اذا كان النظام لا يعترف بوجود معارضة اصلا فكيف بالله عليك سيسمح لك بعقد هكذا مؤتمر؟

تعليقات مقلقة
hisham -

الحقيقة ان هكذا تعليقات مقلقة يجب أن تجعل الشعب السوري الحيادي الذي لم ينزل للتظاهر حسب دعوات الفيس بوك يفكر مليون مرة بما ينتظره من نسمات ديمقراطية على أيادي الشباب المنتشرين في مقاهي وصالونات العالم وينظروا له كل صباح ومساء. من الواضح أن التاريخ لا يمكن تغطيته بغربال الغوغائية خاصة وأن تاريخنا المجيد نديره حسب مزاجنا! نحن نصنف بعضنا ونكفر بعضنا ولا نقبل لغة الحوار وكل من لا يعجبنا نتمنى له الفناء وحوارنا سرعان ما يبدأ بالحديد والنار. نحمل الدولة وأي نظام يحكمنا تبعات فشلنا وتواكلنا وانانيتنا وعدم رغبتنا بالاستماع للآخر ومخاوفه لا بل نقول بسهولة:يللي مو عاجبو ينباع بالعزا!!! نحن ندعي الحضارة والتسامح ومحبة الآخر ولكننا لو حككنا جلدنا لوجدنا تحته شخصية فرعونية طائفية تمارس كل الممتوعات وتدعي الطهر والطهر منها براء!عندما أسمع الحديث عن المشكلة المستخرجة من غياهب التاريخ بين المسلمين السنة والشيعة والحقد الظاهر من النعليقات التي تنشرها المواقع أفكر بالمواطن المسيحي الذي هو من أصحاب الأرض السورية قبل ظهور الإسلام الذي شوهناه بيدنا وسلوكنا وأتخيل شعوره! ويقشعر جسد الإنسان عندما يقرأ كتاب باترك سيل الصراع على سورية وكيف استباح الرئيس اديب الشيشكلي جبل العرب وفعل الجيش فعلته كما فعلها جيش تيمور لنك بدمشق وهي أمام أحداث اليوم مدرسة كاملة ولا يتنطع أحد للقول اننا لم نذكر حماه الأبية وما فعله بها عبد الحليم خدام وامين الحافظ وبعده كلاس ورفعت الأسد وكيف ضحى بها الأخوان المسلمون وهربوا منها بعدما شنوا منها معركتهم ضد العدو في السلطة أياص كان سنياً أم علوياً كما يحلو لنا الآن تصنيف بعضنا البعض ّنحن أمة لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم لو حللنا دمها سنجده مشلاص من الكذب والخداع والنفاق والأنانية والكراهية والحقد تجاه بعضنا للأسف نهايتنا بشعة وكلنا نتحمل المسؤولية ولن يغفر الله لنا لأننا ندعي الديمقراطية ونقتل ونهتف للوطن الكرسي لطغياننا... نحن أمة تحرق نفسها ولا عزاء!

تعليقات مقلقة
hisham -

الحقيقة ان هكذا تعليقات مقلقة يجب أن تجعل الشعب السوري الحيادي الذي لم ينزل للتظاهر حسب دعوات الفيس بوك يفكر مليون مرة بما ينتظره من نسمات ديمقراطية على أيادي الشباب المنتشرين في مقاهي وصالونات العالم وينظروا له كل صباح ومساء. من الواضح أن التاريخ لا يمكن تغطيته بغربال الغوغائية خاصة وأن تاريخنا المجيد نديره حسب مزاجنا! نحن نصنف بعضنا ونكفر بعضنا ولا نقبل لغة الحوار وكل من لا يعجبنا نتمنى له الفناء وحوارنا سرعان ما يبدأ بالحديد والنار. نحمل الدولة وأي نظام يحكمنا تبعات فشلنا وتواكلنا وانانيتنا وعدم رغبتنا بالاستماع للآخر ومخاوفه لا بل نقول بسهولة:يللي مو عاجبو ينباع بالعزا!!! نحن ندعي الحضارة والتسامح ومحبة الآخر ولكننا لو حككنا جلدنا لوجدنا تحته شخصية فرعونية طائفية تمارس كل الممتوعات وتدعي الطهر والطهر منها براء!عندما أسمع الحديث عن المشكلة المستخرجة من غياهب التاريخ بين المسلمين السنة والشيعة والحقد الظاهر من النعليقات التي تنشرها المواقع أفكر بالمواطن المسيحي الذي هو من أصحاب الأرض السورية قبل ظهور الإسلام الذي شوهناه بيدنا وسلوكنا وأتخيل شعوره! ويقشعر جسد الإنسان عندما يقرأ كتاب باترك سيل الصراع على سورية وكيف استباح الرئيس اديب الشيشكلي جبل العرب وفعل الجيش فعلته كما فعلها جيش تيمور لنك بدمشق وهي أمام أحداث اليوم مدرسة كاملة ولا يتنطع أحد للقول اننا لم نذكر حماه الأبية وما فعله بها عبد الحليم خدام وامين الحافظ وبعده كلاس ورفعت الأسد وكيف ضحى بها الأخوان المسلمون وهربوا منها بعدما شنوا منها معركتهم ضد العدو في السلطة أياص كان سنياً أم علوياً كما يحلو لنا الآن تصنيف بعضنا البعض ّنحن أمة لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم لو حللنا دمها سنجده مشلاص من الكذب والخداع والنفاق والأنانية والكراهية والحقد تجاه بعضنا للأسف نهايتنا بشعة وكلنا نتحمل المسؤولية ولن يغفر الله لنا لأننا ندعي الديمقراطية ونقتل ونهتف للوطن الكرسي لطغياننا... نحن أمة تحرق نفسها ولا عزاء!