أخبار

كردستان ترفض إتهامات المنظمة وتصفها بمجحفة تتعمد التشهير

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
كردستان... شعار نقابة الصحافيين

وصفت مؤسسة حقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق إتهامات منظمة هيومن رايتس ووتش لسلطات الإقليم بقمع الصحافيين وتعريضهم للضرب والاحتجاز والتهديد بالقتل بأنها مزاجية وانتقائية وتتعمد التشهير، مؤكدة أن السياسة العامة في الإقليم هي الحرص على استكمال المرحلة الانتقالية بما يضمن المزيد من الديمقراطية والمؤسساتية وحكم القانون والشفافية.

قالت مؤسسة حقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق إن تقرير "منظمة هيومان رايتس ووتش"أخيرًا تحت عنوان "اقليم كردستان العراق: جهود متزايدة لاسكات وسائل الاعلام"، أشارت فيه الى أن حكومة الاقليم لاتحترم حقوق الاكراد في حرية التعبير بصورة أفضل من الحكومة التي سبقتها، حيث تحاول السلطات في الوقت الذي تندلع في الشرق الاوسط مطالب لانهاء القمع خنق وتخويف الصحافة النقدية، وهو تشهير فاضح بحكومة الاقليم وموقفها من الديمقراطية والحريات وحقوق الانسان بشكل عام وحرية الصحافة في الاقليم بشكل خاص.

واضافت المؤسسة في بيان اليوم ان المقارنة بهذه الشاكلة بين وضع إقليم كردستان وأوضاع دول الشرق الاوسط في ما يخص ملف الديمقراطية وحقوق الانسان وحرية التعبير مقارنة غير منصفة وكان على المنظمة أن لاتغفل جملة من الحقائق منها أن حجم المعارضة في البرلمان الكردستاني يبلغ 30 % من خلال انتخابات حرة نزيهة، وأن أعداد الجرائد والمجلات تبلغ المئات، اضافة الى الفضائيات ومحطات التلفزة الداخلية، ولم تغلق جريدة أو مجلة أو محطة للتلفزة او اذاعة في الاقليم، ولم تحجب اي موقع الكترونيحتى الآن.

وقالت ان "القانون رقم 35 يحمي حرية الصحافة وحقوق الصحافيين، وقد حكم القضاء في اقليم كردستان لمصلحة الصحافيين في العديد من القضايا وفق القانون. أما حرية التظاهر فهي مكفولة وفق القانون الذي لا يختلف عن قانون اي دولة اوروبية ليبرالية.

واشارت المؤسسة الى ان أقليم كردستان العراق يمر بمرحلة انتقالية لبناء الديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات، حيث توجد مظاهر سلبية منافية للديمقراطية بسبب الارث السابق وطبيعة التطورات في المنطقة، غير أن السياسة العامة في الاقليم هي الحرص على استكمال المرحلة الانتقالية، بما يضمن المزيد من الديمقراطية والمؤسساتية وحكم القانون والشفافية.

وقالت انه انطلاقًا من هذه الوجهة تعاملت حكومة الإقليم مع الاحداث الاخيرة، التي أراد البعض خلق حالة من التماثل بين ما يجري في المنطقة مع الوضع في كردستان العراق من خلال منطق الاستنساخ، لا الاختلاف والتنوع، بمرونة قصوى، في وقت رحّبت حكومة الاقليم بالتطورات التي تجري في المنطقة صوب المزيد من الديمقراطية وحقوق الانسان، واعتبرتها بمثابة العودة الى مسار تاريخ التطور الطبيعي لبلدان المنطقة، التي تعاني أزمات، تخص طبيعة الدولة وطبيعة النظام السياسي فيها.

واوضحت في هذا الاطار انه كانلاقليم كردستان قصب السبق من خلال انتفاضة عام 1991 ومساهمته الفعلية في تغيير النظام العراقي عام 2003.

وعبّرت المؤسسة عن تطلعها إلى أن "تتعامل منظمة "هيومن رايتس ووتش" بمزيد من الحيادية والموضوعية مع هذا الملف، الذي تتناوله في كردستان،نظرًا إلىتعقيد الملف وتشابكه بسبب خلط الاوراق بين مطالب الناس والاجندة الحزبية الضيقة لبعض الاطراف، وأن تدين الذين دعوا الى ممارسة العنف، وحثوا الناس عليه، ومارسوه فعلاً، وأن تتعامل مع مفهوم الحريات بالمعنى الواسع للمفهوم، وهذا يعني حماية الفرد كائنًا من يكون من القذف والسب والتشهير وحق الافراد والمؤسسات في اللجوء الى القضاء وفق القانون.

وقالت انه "انطلاقا من الشفافية وعدم حجب الحقائق أشارت حكومة إقليم كردستان الى حدوث انتهاكات جسيمة خلال المظاهرات الاخيرة من قبل المتظاهرين ومن قبل رجال الشرطة، وقد وقعت ضحايا مع الاسف من الجانبين. وتشكلت لجان متابعة أصدر بعضها تقاريره حول هذا الموضوع". وفي ما يخص الجانب السياسي، قالت ان قيادة الاقليم اعلنت استعدادها لاعادة الانتخابات البرلمانية أو توسيع الحكومة بمشاركة المعارضة، وهذا ما ينسجم مع مبدأ ترسيخ التقاليد البرلمانية والعودة الى ارادة الشعب.

وقالت انه "كان على المنظمة أن تدقق في ادعاءات البعض ممن يملكون سجلاً فاضحًا في المشاركة مع المنظمات الإرهابية التي إدعت التأسلم، بعدما منيت تلك المنظمات المدعومة من قبل القاعدة بالفشل والاندحار، وبدلاً من أن يستجيبوا لروح العصر ولغة الديمقراطية، استغلوا الشارع والحشود لغرض أجندة حزبية مبنية على بقايا ايديولوجيا تسوغ للعنف ومحاربة التمدن وحرية التعبير وحقوق النساء.

واشارت الى تعرض عدد من الصحافيين، الذين ينتمي قسم منهم الى أحزاب السلطة، وقسم منهم الى أحزاب المعارضة، الى انتهاكات، وقد أكدت الحكومة على حق كل شخص تعرض لانتهاك حقوق الانسان أن يقدم الشكوى أمام المحكمة والقضاء كي يكون التعامل وفق القانون. وفي الختام، قالت مؤسسة حقوق الإنسان في إقليم كردستان ان منظمة هيومن رايتس ووتش كانت مجحفة في تقريرها واعتمدت الانتقائية والمزاجية في إعداده.

إتهامات هيومان ووتش لسلطات كردستان بخنق الحريات الصحافية

وقالت هيومن رايتس ووتش في تقرير لها الثلاثاء الماضي إن مسؤولي الحكومة المحلية لإقليم كردستان وقوات الأمن تصعّد من هجومهاً على حرية الصحافيين في العمل في كردستان العراق وينبغي على هؤلاء المسؤولين وقف عمليات قمع الصحافيين من خلال دعاوي التشهير وتعريضهم للضرب والاحتجاز والتهديد بالقتل.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "حكومة إقليم كردستان وعدت بعهد جديد من الحرية لأكراد العراق، ولكن يبدو أنها لا تحترم حقوق الأكراد في حرية التعبير بصورة أفضل من الحكومة التي سبقتها، ففي الوقت الذي تندلع في الشرق الأوسط مطالب لإنهاء القمع، تحاول السلطات الكردية خنق وتخويف الصحافة النقدية".

واضافت انه في السابع عشر من الشهر الحالي، رفع الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يرأسه رئيس الإقليم مسعود بارزاني دعوى تشهير بحق رئيس تحرير مجلة ليفين أحمد ميرا لنشره مقال حول مؤامرة مزعومة من قبل الحزب وشريكه في الائتلاف الحاكم الاتحاد الوطني الكردستاني لاغتيال زعماء المعارضة.

ووفقاً لوثائق المحكمة، التي حصلت هيومن رايتس ووتش على نسخة منها، فإن الحزب الديمقراطي الكردستاني طالب بتعويض بلغ إجماليه مليار دينار (864 ألف دولار)، وأمر بإغلاق المجلة، وذلك بإلغاء ترخيصها.

واشارت الى انه في وقت سابق من الشهر الحالي، تقدم الرئيس العراقي جلال طالباني وزعيم الاتحاد الوطني الكردستاني بالدعوى القضائية الخاصة به بخصوص المقالة نفسها. وقال ميرا لـ هيومن رايتس ووتش إنه نتيجة لذلك احتجزته الشرطة هو ومحرر في مجلة ليفين زهيار محمد لخمس ساعات في الخامس من الشهر الحالي.

وقالت سارة ليا ويتسن ان "دعاوى التشهير المرفوعة من قبل المسؤولين الحكوميين في كردستان ليست أكثر من مجرد جهد مستتر لمعاقبة المنتقدين وخلق جو من الخوف والرقابة الذاتية، وإن الهجمات التي يشنّها بارزاني وزملاؤه على الصحافيين المستقلين هي التي ستساهم في تقويض "الكرامة" و"المجد" أكثر من أي شيء قد يرد في تقارير وسائل الإعلام".

وقال محرر مجلة ليفين لهيومن رايتس ووتش إنه عندما اتصل بوزير البشمركة (قوات الأمن الكردية) جعفر الشيخ مصطفى في 24 من الشهر الماضي، فإن مصطفى هدد محرر المجلة وميرا بالقتل. وقال ميرا إنه قرر أن يكتب تقريراً حول التهديد إلى رئيس وزراء الحكومة الإقليمية، بدلاً من جعلها عامة أو الذهاب إلى الشرطة، الذي يعتقد أنه سيكون غير مجد وسيؤدي إلى تعرضه لمزيد من المخاطر.

وأضاف ميرا "بعد تهديد جعفر الشيخ مصطفى مباشرة لي بالقتل، أبلغت رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان الدكتور برهم صالح، وطلبت مساعدته، لدي التسجيل للتهديد، ويمكنني إثبات ذلك، لكن للأسف لم يبذل أي جهود للتحقيق في تهديدات القتل من قبل عضو في مجلس وزارته"، وقال ميرا إنه نتيجة لذلك قرر نشر مقال حول التهديد بالقتل في السابع من الشهر الحالي.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش حكومة إقليم كردستان إلى التحقيق في تهديدات قتل ميرا وإقالة مصطفى من منصبه ومحاكمته في وفقاً للقانون، إذا أثبت الإدعاء تورطه. واضافت المنظمة ان سلطات كردستان نفذت سلسلة من الهجمات على الصحافيين ومنظمي الاحتجاجات الأخرى منذ سحق احتجاجات السليمانية يوم 18 من الشهر الماضي، وأدت التهديدات بشن هجمات واعتقالات إلى اختباء البعض.

ودعت هيومن رايتس ووتش الرعاة الدوليين لحكومة إقليم كردستان - خاصة من الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية - إلى إدانة التجاهل الصارخ لحرية الصحافة من قبل الحكومة الإقليمية. واكدت المنظمة ان زيادة الدعاوي القضائية بالتشهير بسبب مقالات تنتقد السياسيين أو الأحزاب السياسية أو المسؤولين الحكوميين يشكل إحدى العقبات الرئيسة التي تواجه الصحافيين في كردستان العراق، ولا يبدو أن المحاكم الكردية تطبق الضمانات الدولية والمحلية لحرية التعبير.

واوضحت انه بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان فإنه يجب أن يكون رجال السياسة وغيرهم من الشخصيات العامة عرضة بشكل خاص للتدقيق والانتقاد لسلوكهم وعليهم تحمل هذا الانتقاد. وقالت ان قوات الأمن التابعة لحكومة إقليم كردستان والأحزاب الحاكمة استخدمت التدابير القمعية ضد الصحافيين والمتظاهرين منذ بدء الاحتجاجات اليومية في السليمانية في السابع عشر من شباط (فبراير) الماضي احتجاجًا على معدلات انتشار الفساد وللمطالبة بزيادة الحقوق المدنية والسياسية.

وأشارت هيومن رايتس ووتش الى انها قابلت في اذار/مارس الماضي أكثر من 20 صحافياً في كردستان خلال تغطيتهم الاحتجاجات، ووجدت أن قوات الأمن وأعوان الأمن يقمعون الصحافيين بصورة متكررة من خلال التهديدات والاعتقالات التعسفية والضرب والمضايقات ومصادرة وتدمير معداتهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ميرگه سور، أربيل
عيسى شيرواني -

أين سردشت عثمان و سوران حمه يا اتحاد الصحفي!

ميرگه سور، أربيل
عيسى شيرواني -

أين سردشت عثمان و سوران حمه يا اتحاد الصحفي!

كردستان
كردستان -

ما هذه الاتهامات الباطلة. فالاكراد هم ديمقراطيون اكثر من دول اوروبا. ولم يعتدي الاكراد يوما على غيرهم من الشعوب ولم يشاركوا الاتراك في تطهبر العراق وتركيا من السريان الاشوريين الكلدان. وكركوك هي ارضهم وانهم شعب الله المختار.

كردستان
كردستان -

ما هذه الاتهامات الباطلة. فالاكراد هم ديمقراطيون اكثر من دول اوروبا. ولم يعتدي الاكراد يوما على غيرهم من الشعوب ولم يشاركوا الاتراك في تطهبر العراق وتركيا من السريان الاشوريين الكلدان. وكركوك هي ارضهم وانهم شعب الله المختار.

التضليل والتحوير
سوران -

جماعة ارهابية مجرمة خطفوا سردشت وقتلوه لاثارة المشاكل وخلقها ضد حكومة اقليم كوردستان وحتى الطفل يعرف ذلك.

التضليل والتحوير
سوران -

جماعة ارهابية مجرمة خطفوا سردشت وقتلوه لاثارة المشاكل وخلقها ضد حكومة اقليم كوردستان وحتى الطفل يعرف ذلك.

تعلیق رقم 2
کوردی من کوردستان -

ذبحوکم فی کل مدن العراق ما عدا کوردستان فتحوا لکم ابوبهم ، واحطوکم الامان والاراضی والبیوت والمساعدات والمدارس لاولادکم رغم ذلک الحقد والکره‌ الموجود فی قلوبکم اتجاه‌ الکورد اشد قتامة من لیالیکم السوداء فی بغداد عندما کانوا یذبحوکم ویرمونکم فی مزابل بغداد، الارض لمن یدافع عنها ویحافظ علیها ولیس لمن یبیعها ویترکها کما الان تترکون بغداد و کنائسکم و دیارکم الى الابد ، کان الاحرى بک ان تتذکر امجادکم فی بابل ولیس فی کوردستان،کوردستان ارض روت بدماء شبابها وشاباتها ، لو کنت فی مکان مسعود البارزانی لما خلیت تتجمعون فی عنکاوه‌ بل یجب ان یوزعکم فی ارجاء کوردستان لتتعلموا اکثر عن اللغة والقیم الکوردیة ،روح وابکی على اطلال بابل

تعلیق رقم 2
کوردی من کوردستان -

ذبحوکم فی کل مدن العراق ما عدا کوردستان فتحوا لکم ابوبهم ، واحطوکم الامان والاراضی والبیوت والمساعدات والمدارس لاولادکم رغم ذلک الحقد والکره‌ الموجود فی قلوبکم اتجاه‌ الکورد اشد قتامة من لیالیکم السوداء فی بغداد عندما کانوا یذبحوکم ویرمونکم فی مزابل بغداد، الارض لمن یدافع عنها ویحافظ علیها ولیس لمن یبیعها ویترکها کما الان تترکون بغداد و کنائسکم و دیارکم الى الابد ، کان الاحرى بک ان تتذکر امجادکم فی بابل ولیس فی کوردستان،کوردستان ارض روت بدماء شبابها وشاباتها ، لو کنت فی مکان مسعود البارزانی لما خلیت تتجمعون فی عنکاوه‌ بل یجب ان یوزعکم فی ارجاء کوردستان لتتعلموا اکثر عن اللغة والقیم الکوردیة ،روح وابکی على اطلال بابل

الي رقم ١
زرادشت -

يا عيسي كفاك النفاق

الي رقم ١
زرادشت -

يا عيسي كفاك النفاق

who cares
Rizgar -

Human Rights Watch was founded in 1978, to monitor the former Soviet . According to Human Rights Watch Turkey is a democratic country but not Cuba.According to Human Rights Watch Saudi Arabi is a democratic State but not Zimbabwe.

who cares
Rizgar -

Human Rights Watch was founded in 1978, to monitor the former Soviet . According to Human Rights Watch Turkey is a democratic country but not Cuba.According to Human Rights Watch Saudi Arabi is a democratic State but not Zimbabwe.

خلط الاوراق
هيومن رايتس ووتش -

نتطلع أن تتعامل منظمة ( هيومن رايتس ووتش) بمزيد من الحيادية والموضوعية مع هذا الملف الذي تتناوله في كوردستان، ارتباطا بتعقيد الملف وتشابكه بسبب خلط الاوراق بين مطالب الناس والاجندة الحزبية الضيقة لبعض الاطراف، وأن تدين الذين دعوا الى ممارسة العنف وحثوا الناس عليه ومارسوه فعلا، وأن تتعامل مع مفهوم الحريات بالمعنى الواسع للمفهوم وهذا يعني حماية الفرد كائنا من يكون من القذف والسب والتشهير، وحق الافراد والمؤسسات في الجوء الى القضاء وفق القانون، علما أن الطلب المقدم الى القضاء والمطالبة بأي تعويض في الطلب لايعني استجابة القضاء الى ذلك.

لكل المنافقين
رزكار -

لكل المنافقين والاتباع الذين يؤيدون النطام الدكتاتوري في كردستان الم يهدد وزيركم قبل كم يوم عن طريق الهاتف والاتصال موجود احد الصحفيين(احمد مير)بالقتل؟؟؟ماذا تقول لاناس باعو ظمائرهم بحفنة من المال!!!!!!!!!!!

السكوت
اربيللي -

الساكت عن الحق شيطان اخرس... والاتحاد ساكت عن ما يجرى وجرى من تعديات على حقوق الصحافيين من قتل وتنكيل وترهيب غلق وجر الى المحاكم بقانون عام 1969 والسبب ان رئاسه‌ الاتحاد بيد اناس حزبيين تابعين للسلطة. فالجواب سيكون حتما شيئا يرضي غرورها ويتصدى لمنتقدي سياستها وافعال جلاوزتها... دمتم خرسانا

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

و منذ متى عرف ابن البارزاني الديمقراطية؟؟ هل جاء الى الحكم بسببها ام لان اباه الملاّ مصطفى؟؟ امّا مام جلال فحدّث و لاحرج!! فمنذ قتل الرفاق في مذبحة بشاشتان و تبويس صدام حسين بوسات ديمقراطية اصبح الرجل قمّة من قمم التسامح و الاخلاق العالية..فد كاسة باردة لبن هولير كاكا ترةالجماعه حركوا كلبي ..

ردود
جاسم,شكراً أيلاف -

في معرض سؤال موجه إلى رئيس جمهورية العراق، السيد جلال طالباني، حول تكاثر النقد واللوم للقيادة الكُردية، ردّ سيادته: ;هؤلاء الذين ينقدونني مَثلُهم كمثل الكلاب التي تنبح إزاء القمر بدراً;! قبل ذلك بفترة، صرّح مسؤول حزبي في أربيل، أن القرويين الأكراد عديموا الشهامة، وأنهم كالكلاب التي تنتظر كسرة العظم حتى تستكين!أهالي القرى كانوا ظهر البيشمركه، ومأواهم ومائدة طعامهم، وهكذا يُجازون اليوم! وكنت سمعت بنفسي عن مسؤول بديوان رئاسة الإقليم، أن الشعب الكُردي ليس بذلك المستوى حتى تقدّم له الخدمات. أي أن الشعب (بهائم!)، كما ألمح هو في شرحه لعدم قيام السلطة بواجباتها!

الصحفي(منير رمضان)
جاسم,شكراً أيلاف -

قال الزميل الصحفي(منير رمضان) مراسل مجلة (شة يدا) الكردية، ان قوات الامن (الاسايش) اعتقلته يوم الثلاثاء الماضي بعد أن كان يغطي مظاهرة طلابية في مدينة دهوك. وأوضح الزميل رمضان، لمرصد الحريات الصحفية، إنه في صبيحة يوم الثلاثاء المصادف 10 تموز/ يوليو وفي الوقت الذي كنت منشغلاً في تغطية فعالية إضراب ومظاهرة لطلبة كلية الزراعة بجامعة دهوك أمام مبنى المحافظة، ;فوجئت بقوة من قوات الامن (الاسايش) حاصرتني وقامت باعتقالي;، بعد أن أخرجت جميع هوياتي الصحفية لهم. وأضاف رمضان ان قوات الامن (الاسايش) احتجزته في البداية داخل مبنى محافظة دهوك وبعدها نقلته الى سجن بلدة الامن. ووفقاً للزميل رمضان ان قوات الامن صادرت كامرته الصحفية وعمدت الى افراغ ومسح جميع الصور التي التقطها أثناء تغطيته للمظاهرة الطلابية. قوات الامن (الاسايش) أجرت تحقيق مع الزميل رمضان ووصف بالغريب من قبله وقال ;ان الاسايش كانوا يسألونني عن الشخص الذي دعاني لتغطية المظاهرة ; مع العلم انني صحفي وأعمل في مجلة طلابية، وأخبره المحقق ان هذه المظاهرة لا تستحق التغطية، وأتهمه المحقق ;بإثارة البلبلة;، وفي ليلة اعتقاله حقق معه لمرتين حول سبب قيامه بتغطية المظاهرة الطلابية. الزميل نفى أن يكون قد تعرض للضرب لكنه قال ان قوات الامن (الاسايش) لم تسمح لي بالجلوس طوال اجراء التحقيق معي الذي انتهى ;بتوقيعي على تعهد كان مضمونه ان لا أقوم بالتغطية الاخبارية الاّ بعد اذن من السلطات الامنية;، ويضيف انه حاول الامتناع عن توقيع هذا التعهد وأبلغ المحقق ان هذا لا يتناسب مع مهنته وطلب من المحقق ان يكون التعهد بعدم مخالفة القوانين الاّ أن المحقق رفض طلب الزميل رمضان. وكان الزميل قد قضى يوماً بأكمله في السجن، وعندما اطلق سراحه تم ابلاغه بعدم القيام بمثل هذه المحاولات مستقبلاً. منير رمضان يعمل صحفياً ومراسلاً لمجلة (شة يدا) التي تصدرها منظمة تنمية طلبة كردستان في دهوك، وهي مجلة طلابية شبابية تعني بمشاكل وهموم الطلبة والتعليم وقضايا الشباب وحقوقهم. مرصد الحريات الصحفية يدين ويرفض جميع أشكال المضايقات التي يتعرض لها الصحفيون، ويطالب حكومة اقليم كردستان العراق وسلطاتها الامنية بأحترام القوانين الدولية التي نصت على حرية التعبير(المادة 19) وكذلك احترام فقرات الدستور العراقي التى نصت على حرية الصحافة.

الاسايش و الصحافة
جاسم,شكراً أيلاف -

يدين مرصد الحريات الصحفية الانتهاكات المتكررة التي يتعرض لها الصحفيون في اقليم كردستان، من قبل قوات الامن هناك. حيث تعرضت مجموعة من الصحفيين، يوم الجمعة، الى الاعتداء بالضرب وتلقي الاهانات من قبل قوات الامن في اقليم كردستان (الاسايش)، حدث ذلك بعد وصولهم الى مناطق جبال قنديل، الخاضعة لحصار اعلامي محكم منذ نوفمبر الماضي .(رحمن غريب) الصحفي في جريدة هاولاتي أبلغ مرصد الحريات الصحفية انه وزميله تعرضا للضرب المبرح وتمت اهانتهما من قبل قوات الامن(الاسايش) بعد أن كسروا الحصار الاعلامي المفروض على منطقة جبال قنديل .وأضاف غريب، انه تمت ;معاملته بشراسة; من قبل قوات الامن حيث يقول ;سحبوني على الوحل وقاموا برفسي بقوة; اضافة الى أنني تلقيت اهانات عدة. وقال غريب ان زميله سوران عمر، الذي يعمل في جريدة كردستان نيوز نقل الى المستشفى بعد تلقيه ضربة على رأسه بأعقاب البنادق، لدى محاولته منع رجال الأمن من ضربه. وكانت سلطات اقليم كردستان قد فرضت قيوداً على الاعلاميين في 19 كانون الثاني من العام الماضي وأصدرت رئاسة الاقليم قراراً يقضي بمنع التغطيه الصحفية على الشريط الحدودي(العراقي – التركي). مرصد الحريات الصحفية يدين ويرفض جميع أشكال المضايقات التي يتعرض لها الصحفيون، ويطالب حكومة اقليم كردستان العراق وسلطاتها الامنية بأحترام القوانين الدولية التي نصت على حرية التعبير (المادة19 ) وكذلك احترام فقرات الدستور العراقي التى نصت على حرية الصحافة.

no2
فّجر نفسك -

لماذا لا تفّجر نفسك في كوردستان ????

No2
N2 -

العراق الحديث كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة، وسيكون كركوك طلقة الرحمة لهذا الكيان المشوه.

2
كردستان -forever -

الاكراد ليسوا بحاجة لبراءة ذمة من احد....

1
فتوى مسيحية -

الأكرادينتظرون فتوى من السيد عيسى لتحرير كردستان, وسيكون أول فتوى مسيحية في تاريخ المسيحية.

وهل انتم مقصرون
ابن الرافدين -

الى المعلق رقم 4 الا ترى انك عنصري مريض هذه ارض اجدادهم بل انت الدخيل اليها انتم لم تقصروا ابدا في هتك حقوق الانسان الكوردي اولا وايضا تجاه الاخرين وخاصة الاشوريين والتركمان ويحك يارجل انطق بالحق والا اصمت.

بربرية
جاسم,شكراً أيلاف -

صحفي أمريكي يفضح بالصورواحدة من جرائم البيشمركة العنصرية ضد العراقيين عام1991.الصحفي الامريكي كورت شورك (Kurt Schork) في كتاب مشترك عن جرائم الحرب(Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, )الجنود العراقيون الذين تم ذبحهم من قبل البيشمركة رغم استسلامهم!!ويروي الصحفي انه دخل إلى المبنى الرئيسي فوجد أكثر من 75 عراقياً جندياً كانوا موضوعين في غرفة كبيرة، ولم يكن مع أحد منهم سلاح ولم يبدي أحداً منهم أي نوع من المقاومة، وكثيراً منهم كان جريحاً في أثناء المعركة التي دارت وقد تم إعدامهم لاحقاً. وكان السلاح المستخدم من قبل المسلحين الأكراد هو الكلاشنكوف حيث انهم كانوا يفرغون مخازن أسلحتهم مرة بعد الأخرى على هذه المجموعة، وبعد لحظات من وجود الصحفي كان الجنود العراقيين مجموعة ركام من الجثث المخضبة بالدماء. ويقول الصحفي في شهادته : ;لقد ظل الأكراد متجاهلين لصرخات الرحمة التي أطلقها الأسرى العراقيين ومتجاهلين لأنين آلامهم بعد الإعدام وتركوهم دون إغاثة حتى موتهم ; كان هذا تعليق الصحفي الفرنسي على الجريمة التي ارتكبت أمامه من قبل قوات البيشمركة بحق جنود عراقيين عزل عام1991 . ويروي الصحفي أمراً أكثر رعباً : يقول بعد ذلك تجمَّع عدد من الأكراد حول الجثث وكسروا أمامه جماجم الجنود العراقيين الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد إعدامهم فكانوا يضربون من يجدونه يلفظ أنفاسه ببلوك من الاسمنت. وبعد 30 دقيقة كان الجنود العراقيين جميعاً وعددهم تقريباً 125 جندياً قد ماتوا. يطرح الصحفي تساؤلاً عن هذه الجريمة حيث إن موت هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة يعتبر جريمة حرب لأنهم كانوا تحت سلطة عدو لهم وكانوا جرحى ولهذا كان لهم الحق وفقاً للقانون الدولي بالتمتع بالحماية لا إعدامهم بهذه الطريقة.

حقوق الانسان
الباتيفي -

هي اكبر كذبه في تاريخ الامم الغربيه.وكوردستان فيها من الطغات والمجرمين والغوغائين وقوات الامن تستخدم سلطها بشكل فوضوي ففي دهوك ومناطقها كانو يرعبون الناس بالاسايش وهناك جرائم وقعت مثل جريمه خطف وقتل الضحيه محمد سمو في نقطه تفتيش هيزاواه عام 1997 ولحد الان مجهول المصير فاننا مجبرون علئ السكوت ونخاف من معتقلات اشتي كوجر وغيره ومعتقل قلعه اكرئ الفضيع للبارستن .لقد استنسخو الكثير من وسائل الترهيب والتعذيب من البعث الهمجي والكثير من منتسبي تلك الجهات الامنيه كانو ضمن تشكيلات الامنيه والمخابراتيه الصداميه ...للاسف ان يتم اعتقالك من قبل شخص كوردي مثلك ويتم تعذيبك لاي سبب هو قمه العار والخيانه الفساد والنهب ومن يقفون ورائهم من الحزبين الحاكمين يستخدمون جميع الوسائل وحتئ استقدام الاعداء لكوردستان لكي لا يتم ذهاب الميزانيه من ايديهم.اما حركه كوران فهي مثل الثعبان كل همها هي ابتلاع الاخرين ولدغهم بسم ايراني الصنع ومؤسسي هذه الحركه لهم تاريخ مخزي من الخيانه منذو 1966 ولهم شركات واموال وعقارت كلها نهبوها ايام كانو قيادين مع الطالباني الئ اين المفر

أقليم القتل
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم;طرزانستان; الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

No 8
Rizgar -

كان الشعب الكردي الملحق بالعراق شركاء العرب في الوطن، فانهم شبعوا من الاستغلال في تلك الشراكة غير المتكافأة، ويريدون اليوم فضها، واذا كانوا تحت الاحتلال فلتعلن العرب ذلك، حتى يمكنهم اللجوء الى المقاومة المشروعة، واذا كانوا اُجراء ومستوطنين على ارضهم التاريخية فليطردوا، فالشعب الكري لم يعد يقبل الشراكة الاجبارية ولا الاحتلال ولا الاستمرار على حالة الاجير الاستغلالي، وهو ليس اخا قط للعرب الانفالجيين الغزواتيون الجهادييون.

جاسم هلوسة
سوران -

وابن الناصرية وامثالكم انتم اناس مشبوهين وغير مرغوبين وغير موثوقين وكلماتكم وتعليقاتكم وانتم لا تساوون نص فلس, اللعنة على كل حاقد ومنافق وعنصرى خبيث .

المنافقين 8
Rizgar -

اتحداك ان تكتب كلمة واحد ة عن جرائم العرب المحتلين في كوردستان .

جاسم
جنون جاسم -

مخالف

هيومان رايتس ووتش
كان -

حين وقعت الجريمة القرآنية الموسوة بـ(الانفال) نسبة الى الآية القرآنية التي قيلت بحق ابادة الشعب الكردي على يد الرئيس القائد عمر بن ....، وكررها الخليفة الراشد صدام حسين، لم يعلم بهما احد، و منظمة هيومان رايتس ووتش كان في خبر كان.

اقتراح برئ
Narina -

اقترح ان تغير اسماء منظمات العفو الدولية وهيومن رايتس وۋچ ومنظمات حقوق الانسان والحيوان الى منظمات حماية الارهاب و وعفو الارهابيين المسالمين المسلمين المساكين، حتى تنسجم اسماؤهامع مهامها،

يتغير
القديم -

الشرق الاوسط القديم لم يعد صالحا للاستعمال بكل المقاييس، ويجب ان يتغير، الى شرق اوسط جديد من The United State of Kurdistan

توحش جاسم
الاسايش -

لو لم تكن امريكا وقنبلتها النووية على هيروشيما وناكازاكي لبقي اليابانيون على توحشهم الدموي في ابادة واستعباد الشعوب الاخرى ولاصبحت ضحاياهم عشرات اضعاف ضحايا تلك المدينتين حتى اليوم.

جاسم هلوسة
سوران -

الى جاسم هلوسة وابن الناصرية لماذا لا تفجروا أنفسكم فى مدرسة او فى مقهى فى كوردستان.

البراميل الفارغة
مثل سويدي -

لو كان بامكان العوّآء تحطيم الشعوب المظلومة , لكان الاسرا ئيليون في قاع البحر ,و الكورد كانوا ينتظرون غازات السيد جاسم . مثل سويدي يقول ،البراميل الفارغة اكثر هد يرِّن .

10
No 10 -

امريكا والغرب ومعها تركيا تريد شرق اوسط جديد لضمان تبعية الدول العربية اليها مع الاحتفاظ بكياناتها، بينما تريد ايران احتلال المنطقة وضمها الى الامبراطورية الفارسية، لان الدول العربية تجاوزت وحدة المصالح والمصير ولم تبق الا اللغة تربطها ببعضها، وهي ليست اللغة الاصيلة لاكثر من 10% من العرب وهم العرب العاربة والبقية هم العرب المستعربة.

10
No 10 -

امريكا والغرب ومعها تركيا تريد شرق اوسط جديد لضمان تبعية الدول العربية اليها مع الاحتفاظ بكياناتها، بينما تريد ايران احتلال المنطقة وضمها الى الامبراطورية الفارسية، لان الدول العربية تجاوزت وحدة المصالح والمصير ولم تبق الا اللغة تربطها ببعضها، وهي ليست اللغة الاصيلة لاكثر من 10% من العرب وهم العرب العاربة والبقية هم العرب المستعربة.

بربرية تتمة
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

جدار جاسم,
جدار الاعظمية -

المؤكد ان الجدار الاعظمية العظيم مفيد، لكن الحل للمشكلة الامنية في العراق؛ هو وضع كل عراقي في قفص من اقفاص الحيوانات المفترسة لمنعهم من افتراس بعضهم البعض كالحيوانات الضارية وجنوب كوردستان سيَبقىحرة كريمة.

تاريخ مشخرف
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

جدار جاسم,
جدار الاعظمية -

المؤكد ان الجدار الاعظمية العظيم مفيد، لكن الحل للمشكلة الامنية في العراق؛ هو وضع كل عراقي في قفص من اقفاص الحيوانات المفترسة لمنعهم من افتراس بعضهم البعض كالحيوانات الضارية وجنوب كوردستان سيَبقىحرة كريمة.

Advice
Simple Advice -

Please ,If you are not happy in Kurdistan, just take your camel and go ahead to Arabian, bye bye bye ..and hope not see you again

Advice
Simple Advice -

Please ,If you are not happy in Kurdistan, just take your camel and go ahead to Arabian, bye bye bye ..and hope not see you again

الى ابن الناصرية
جاسم,شكراً أيلاف -

من أجل محاكمة عادلة لمرتكبي مجزرة بشتآشان.بيان جماعي.نحن مجموعة من الناجين من مجزرة بشتآشان وعوائل الشهداء الذين سقطوا فيها ورفاقهم وأصدقائهم والمتعاطفين معهم، التي وقعت في 1 _ آيار عام 1983، والتي راح ضحيتها العشرات من الشهداء والأسرى المعارضين للنظام الفاشي السابق، نطالب قيادات الحزب الشيوعي العراقي والحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الاشتراكي الكردستاني السابق، وكل الأطراف والشخصيات التي تعرضت الى العدوان والمذبحة على أيدي قوات الاتحاد الوطني بقيادة جلال الطالباني ونوشيروان مصطفى والعناصر التي قادت ونفذت الهجوم الغادر، بتوفير كافة الوثائق والمعلومات وتسهيل اللقاءات والمقابلات مع الضحايا وعوائلهم، لفتح الملف من جديد وتقديمه إلى القضاء الوطني العراقي المستقل، وإذا لم تتوفر الشروط والظروف الضرورية في الوقت الحاضر، فإننا سوف نتقدم إلى القضاء العالمي في محكمة العدل الدولية في لاهاي ومحاكم الإتحاد الأوربي، وأية دولة تقبل مثل هذه الدعاوى. لقد قمنا باستشارات قانونية عراقية واسعة حول إعداد ملف القضية، وسوف نشرك عدد من المحامين ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان العراقية والعربية والعالمية، ونتعاون مع المرجعيات الفكرية والثقافية والسياسية والإعلام الموضوعي والديمقراطي عبر العالم. إننا نركز على النقاط التالية في ملف القضية والاتهام : المسؤولية الشخصية لجلال الطالباني في التخطيط للعملية وإصدار الأوامر المباشرة للهجوم العسكري والقيام بعمليات القتل الجماعي، وخاصة أوامر قتل الأسرى. ولا يزال جلال الطالباني يتباهى بهذه الجريمة، ولم يعتذر عنها، بل يعتبرها إنجازاُ عسكرياُ كبيرأً وخاطفاً. التنسيق السياسي والعسكري والإستخباراتي بين الإتحاد الوطني والسلطة الفاشية، والتنسيق الخاص والمباشر بين الدكتاتور المجرم صدام حسين وجلال الطالباني لتنفيذ مذبحة بشتآشان، وعبر الوسطاء من الطرفين وخاصة زيارة المجرم برزان التكريتي إلى منطقة بالسيان قبيل العدوان للتخطيط والتنسيق بين الطرفين . استلام جماعة الإتحاد الوطني أسلحة ومساعدات عسكرية حديثة وكبيرة، ومساعدات مالية وتموينية ضخمة، ومساعدات طبية. حيث جرى نقل الجرحى والمصابين إلى مستشفيات السلطة العسكرية والمدنية . مشاركة القوات الحكومية بعمليات الاستطلاع والرصد الجوي، وقيام قطعات من الجيش والمرتزقة بقصف مواقعنا بالطائرات والمدفعية ال

Happy to see u
No 19 -

مصير كل محتل لكوردستان , رجاَ ارسل لي السايت لاتمتع بمشاهدتكم , اتمنى مشاهدتكم ,احتلال كوردستان ليس ببسا طة شتم كوردستان بالايلاف,/ كوردستان مقبرة لاعدا كوردستان/البارزاني الخالد.

الشعب الكردستاني,
الشعوب الحية -

الشعوب الحية كشفت عوراتكم .

سوران هلوسة
جاسم,شكراً أيلاف -

لا تخاف فلن نفجر نفسنا في أقليم فوزية المتصهين،ويخلي قوادكم فوق رؤوسكم

باشه هذا الأعلان
جاسم,شكراً أيلاف -

أعلان مناقصة أعلن أجراء مناقصة لأجل بناء الحائط المبكي الجديد،بحيث يستطيع أن يحج إليه جميع طوابيرنا للبكاء على الهلوكوست الكردي، والمطالبة ببقية أجزاء ;كردستان الكبرى.

100قُرْصٌ طِبِّيّ
حَبَّةُ دَوَاء,طِبِّ -

توفير الحبوب مجانيا;حكومة تركيا توفر و يعطي الاتراك حبوب منع الألم Anti Kurd مجانيا, في حال سمعهم كلمة, أو لفظة كردستان. Sir Jasim need approxcimately 100 pills daily

رشاوى هذه العائلة
جاسم,شكراً أيلاف -

مقال نشره الباحث الامريكى Michael Rubin، الباحث فى مركز الابحاث American Enterprise Institute فى واشنطن وهو مركز بحث قريب من سياسة البيت الابيض، فى دورية المركز Middle East Quarterly، ربيع2006 . يقول الباحث فى هذا المقال بأن عائلة البارزانى الحاكمة تراكمت مليارى دولار منذ عام 1991 وتقوم بأبتزاز التجار والمستثمرين أو تعتقل من لايرضى بدفع رشاوى لأفراد هذه العائلة.

قطاع طرق
ابن العرب -

انتو قادة الاكراد قطاع طرق ومجرميين وعنصريين لامثال لكم بكراهيتكم تجاه الاخر مهما يكن ذالك الاخر فلا تترددون في قتل ابن جلدتكم الكوردي الشريف اذا ما قال كلمة حق فلماذا تتذمرون من قول الحق هيومن رايتس ووتج يديرها الامريكان والصهاينة والذين هم اصدقاءكم وهم جعلوا لكم مكانة في العراق والا من انتم فالشعب الكوردي برئ من افعالكم القذرة تدربون عصاباتكم على هتك اعراض الناس انا لا افهم كيف ان بابا الفاتيكان يستقبل مجرميين مثل ومسعود البرزاني والطلباني وهم يعرفون حق المعرفة كيف هي اياديكم ملطخة بدماء الابرياء من العراقيين.

قول اليوم
جاسم,شكراً أيلاف -

الفساد كالفيروس يقتل كردستان;، هذا ما قاله أحد قادة البيشمركة العتيقين، سامان الجاف للـ بي بي سي.

قطاع طرق
ابن العرب -

انتو قادة الاكراد قطاع طرق ومجرميين وعنصريين لامثال لكم بكراهيتكم تجاه الاخر مهما يكن ذالك الاخر فلا تترددون في قتل ابن جلدتكم الكوردي الشريف اذا ما قال كلمة حق فلماذا تتذمرون من قول الحق هيومن رايتس ووتج يديرها الامريكان والصهاينة والذين هم اصدقاءكم وهم جعلوا لكم مكانة في العراق والا من انتم فالشعب الكوردي برئ من افعالكم القذرة تدربون عصاباتكم على هتك اعراض الناس انا لا افهم كيف ان بابا الفاتيكان يستقبل مجرميين مثل ومسعود البرزاني والطلباني وهم يعرفون حق المعرفة كيف هي اياديكم ملطخة بدماء الابرياء من العراقيين.

حقوق الانسان
حقوق الحيوان -

اقترح ان تغير اسماء منظمات حقوق الانسان والحيوان الى منظمات حماية جاسم حتى تنسجم اسماؤها مع مهامها.

حقوق الانسان
حقوق الحيوان -

اقترح ان تغير اسماء منظمات حقوق الانسان والحيوان الى منظمات حماية جاسم حتى تنسجم اسماؤها مع مهامها.

نظام اقطاعي
جاسم,شكراً أيلاف -

المسؤول الامريكي الذي انتهت مهمته في العراق، تحدث لجريدة (زمان) التركية، قائلا “ان سبب قبول الاكراد تأخير الاستفتاء في كركوك يعود الى العقود النفطية التي ابرموها مع شركات النفط العالمية”. واضاف المسؤول “ان الاكراد في حال ضمانهم قيام الشركات الاجنبية باكتشاف كميات كبيرة من النفط في اربيل ودهوك، عندها سيتخلون عن اجندتهم في كركوك وتجنيب أنفسهم من احتلال تركي واسع” مشيراً الى ان مناطق شمال العراق تدارمن قبل نظام اقطاعي”. وفي هذا الصدد اكد الصحفي التركي أمرت اوصلوالذي اجرى اللقاء مع المسؤول الامريكي للمجلة الكردية “ان لعائلة البارزاني نشاطات تجارية في ميناء مرسين التركي، حيث يستوردون من هذا الميناء البضائع ويصدرونها الى الخارج. كما ان عدداً كبيراً من افراد عائلة البارزاني متورطون في تجارة تهريب السلع مثل السكائر في جنوب شرق تركيا

توحش الاسايش 29
جاسم,شكراً أيلاف -

عذر أقبح من ذنب،يا طابور

سویسرا
شوکت ملا نوری -

لکم الخجل والعار یا من تدعون بمؤسسة حقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق ، الا تخجلون من الکذب و التضلیل الحقائق ، انتم تتکلمون عن المعارضة کانه منحة منکم ان تکون للقلیم معارضة ، کفاکم تضلیل و الکذب کلنا نعرف من قتل الصحافی سوران مامه حه مه و الصحافی سه رده شت عوسمان ،مالکم من الحقوق الانسان انتم لیس سوا مجموعة من الحثالة و المرتزقة ، دعوا حقوق الانسان وشانها

توحش الاسايش 29
جاسم,شكراً أيلاف -

عذر أقبح من ذنب،يا طابور

عادي
جالاك كوي -

ما جاء في تقرير هيومان رايتس ووتش شي طبيعي فالاقليم يعاني من دكتاتورية عائلية اقطاعية اجرامية لا مثيل لها..في هه ولير يحكم السيطرة على هذة المدينة العريقة عائلة مسعود به رزاني على كل مفاصل الحياة من تجارة واقتصاد مطارات وزارات ولا يقدر احد فتح اي مشروع الا وكان لاحد من ابناء العائلة الحاكمة نصيب في المشروع..نشتم الاتراك ليل نهار وقيادة البرزاني غارقة في الاذقان في التجارة مع تركيا والزائر لاربيل سيرى كيف ان اربيل تحولت الى محمية تجارية تركية,كل شيء تركي,مواد غذائية,اكل الاطفال,اثاث البيت,الخضروات,المواد التموينية الرئيسية,الخبز,الاجهزة الكهربائية,حتى ماء الشرب اصبحنا نستورده من تركيا الكمالية ومن ثم يظهر مسعود البرزاني على التلفاز ويهدد اعداء الكورد(ههههههههه)..الحقيقة ان من يدافع عن عائلة الاقطاع البرزانية في تعليقاته لا يعيش في كوردستان بل يعيش في اروبا والعجيب ان هؤلاء ورغم معيشتهم في منافي الديكقراطية وحقوق الانسان ومجتمعات العدالة الاجتماعية الا نهم يستميتون دفاعا عن قيم التخلف ابالية والحزبية الضيقة ويدافعون عن رجالات لو كانو يحكمون اروبا التي يعيشون فيها لهربو منها ولكنهم يعيشون في اروبا لانهم يرفضون من الداخل الواقع المزري ولكن عندما يكون الخصم غير كوردي في النقاش يهتفون بحياة الزعيم الاوحد الواحد الاحد الفرد الصمد مسعود ويقولون ان كوردستان اصبحت من جنان الارض..هؤلاء هم الشبيحة يا سادة..شبيحة اسد الغابة البعثية تظهر في كوردستان,تظهر في بغداد.هؤلاء سوف ياتي اليوم التي يقتلون فيها المتظاهرين في كوردستان لكي يهتفوا بعدها: الله,كوردستان مسعود وبس والباقي(اي الشعب) خس.

اين الفلم?جاسم,
no 19 -

مصير كل محتل لكوردستان , رجاَ ارسل لي السايت لاتمتع بمشاهدتكم , اتمنى مشاهدتكم..اين الفلم ? ما عندى مانع ان ادفع لفلم حول مصير محتلي كوردستان...

اين الفلم?جاسم,
no 19 -

مصير كل محتل لكوردستان , رجاَ ارسل لي السايت لاتمتع بمشاهدتكم , اتمنى مشاهدتكم..اين الفلم ? ما عندى مانع ان ادفع لفلم حول مصير محتلي كوردستان...

no 44
no 44 -

يجب نحن الاكراد ان نقوم علاقات قوية وعسكرية وسياسية مع اسرائيل لاننا الشعبين الوحدين في المنطقة نفس الاعداء (الاتراك والفرس والعرب ) بالاضافة يجب ان نمد يد العون الى اسرائيل حتى بروحنا وباموالنا وبانفسنا لان هذا الشعب شعب مبارك من الله عز وجل ونريد ان ينزل بركة شعب بني اسرائيل على الشعب الكردي لان هذا الشعب المبارك من الله اغلب الانبياء وربما كلهم من هذا الشعب المبارك بني اسرائيل هذا الشعب لو ما كان مبارك من الله ايضا ما كان اغلب علماء العالم من هذا الشعب المبارك الشعب اليهودي امثال ( اينشتاين - ريزلاند - اريك كاندل - روبرت اومان وغيرهم من العلماء ..........) حتى اغلب والكثير من علماء الفلك والفضاء من اليهود ) لذلك هذا الشعب المبارك يجب ان نمد يد العون اليهم ونقوم علاقات بيننا وبينهم ونمد يد العون لهم لعل الله ان يوفقنا ويرحمنا ............. ...

أقليم كوردستان فوزية
جاسم,شكراً أيلاف -

أقليم كان جزء في شمال بلد عربي كان رئيسه ديكتاتوري،وسقط هذا الديكتاتور ولكن مع الآسف الآن هو أقليم فوزية المتصهين.وتسألوني لماذا؟ فوزية قابلة قانونية صرحت في جريدة روداو أنها أعادت الغشاء لأكثر من عشرة آلاف فتاة في هذا الأقليم، أكثرهن بعن أجسادهن لمسؤولين كبار في الإقليم، مقابل الحصول على المال لتوفير ضرورات المعيشة لعوائلهن!!!ولذلك عينت مستشارة لقواد هذا الأقليم لما قدمته من استشارات للقيادات العليا في هذا الإقليم،وعلى ذمة الراوي فوزية هي رفيقة في البعث القديم،والأن هي ديمقراطية.أما لماذا متصهين؟منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل

أقليم كوردستان فوزية
جاسم,شكراً أيلاف -

أقليم كان جزء في شمال بلد عربي كان رئيسه ديكتاتوري،وسقط هذا الديكتاتور ولكن مع الآسف الآن هو أقليم فوزية المتصهين.وتسألوني لماذا؟ فوزية قابلة قانونية صرحت في جريدة روداو أنها أعادت الغشاء لأكثر من عشرة آلاف فتاة في هذا الأقليم، أكثرهن بعن أجسادهن لمسؤولين كبار في الإقليم، مقابل الحصول على المال لتوفير ضرورات المعيشة لعوائلهن!!!ولذلك عينت مستشارة لقواد هذا الأقليم لما قدمته من استشارات للقيادات العليا في هذا الإقليم،وعلى ذمة الراوي فوزية هي رفيقة في البعث القديم،والأن هي ديمقراطية.أما لماذا متصهين؟منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل

برلماني ديمقراطي
جمهوري برلماني -

إقليم كوردستان العراق هو إقليم اتحادي ضمن دولة العراق الاتحادية. نظامه السياسي جمهوري برلماني ديمقراطي يعتمد التعددية السياسية وتداول السلطة سلمياً ومبدأ الفصل بين السلطات.حجم المعارضة في البرلمان الكردستاني يبلغ 30 % من خلال انتخابات حرة نزيهة،

no 40
No40 -

،ويخلي قوادكم فوق رؤوسكم .I do prefer a Kurdish pimp than any Arab occupier...I am not asking for your understanding or sympathy, simply because you are not understanding.

no 47
47no -

Kurdistan is not a small fish(Swedish proverb) ,If you do not belive me , ask your NATO generals in Turkey...

ابن العرب,44
جاسم,شكراً أيلاف -

هذا رأي الشخصي وليس رأي المسيحيين،فأنا أعتقد أن الممثل الشخصي لقداسة بابا الفاتيكان قد شكر البارزاني والطلباني لأنه قتلا وهجرا مسيحيي شمال العراق،وبذلك أرتاح البابا و تفضى لقضية القساوسة وأغتصاب الأطفال. فقد قالها السيد المسيح أسمعوا أقوالهم ولا تفعلون أفعالهم. هذا رأي الشخصي فأما أنا مسيحي أتبع السيد المسيح ولا أتبع أي طائفة.

البارتي العتيك
شيخ جعفر البرزنجي -

هذا كذب يا معلقين كاكه مسعود تاج راس. شكرا له لمساعدتي في عام 2003 لانقاضي من ايادي المجرمين!

جاسم,amusing
entertaining -

I do like your Entertaining ,Iam afraid you are a product of a primative and a racist culture.

رجل العظيم
غازي عجيل الياور -

أخذت حصة الاسد من سيادته و شكرا له!

Jasim
Michell Aflaq -

you are a second -class citizen in the Arab World , if you are speaking on Kurds or not, Arabs will not consider you as a First class citizen, do you know why Michell Aflaq , converted to Islam?

Jasim
Jasimo -

Kurdistan is a fact

جواب باطل
كوردي وطني -

ايها القاريء الكريم .. ان ما يسمى بمؤسسة حقوق الأنسان في أقليم كردستان انما هي مؤسسة حكومية عائدةالى الحكومة الكردية أي الى السلطة التنفيذية ويتم تعيين الموظفين فيها ورئيسها ومنتسبيها من قبل السلطة ويعتمد استمرارهم وبقائهم في مواقعهم وترقيتهم على الحكومة وهي التي تمولهم وتعين موظفيها وتقيلهم .. هذا في الوقت الذي ان المفترض في هذه المؤسسة مراقبة الحكومة والسلطة التنفيذية من فضح ولجم هذه السلطة من الأعتداء على حقوق المواطن وحمايتهم منه .. وهنا يكمن التناقض الصارخ .. وكما يقول المثل حاميها حراميها .. ان المؤسسات المشابهة في الديمقراطيات الفعلية هي منفصلة تماما عن الحكومة والسلطة التنفيذية .. فالأخيرة هي القادرة والقائمة على اهدار وغمط حقوق المواطن والأعتداء عليه بالسلاح والذخيرة الحية كما حصل في التظاهرات وقمع الصحافة واعتقال الصحفيين وخطفهم وملاحقتهم .. فكيف بعاقل يصدق هذه الترهات التي يسوقها ما يسمى بمؤسسة حقوق الأنسان الكردية .. و في وقتها أوصى الخبراء على الحزبين الحاكمين بهذا الأمر وظرورة ان تكون المؤسسة مستقلة ولا تخضع للسلطة التنفيذية ولكنهم لم يكونوا يريدون ذلك ابدا .. ومن الأنكى من ذلك انه كان لممثليهم التأثير الكبير في منع بناء المؤسسة المماثلة على شاكلة صحيحة في العراق وبذلك أجرموا بحق العراق كله وليس كردستان فقط.ويقولون ان حجم المعارضة هو 30 مقعدا فقط .. فلم اذن ترتعبون وترتجفون ان كنتم على حق ؟ ولكن هم يعرفون جيدا ان حجم المعارضة في كردستان اكبر بكثير من ذلك ويعرفون حجم التزوير الذي قاموا به .. فممارسات الحزبين الحاكمين قد تجاوز ممارسات صدام وكل دكتاتوريات العراق في أسوأ أحوالها وعهودها .. فمن تعليق بالأرجل والضرب وقلع الأظافر والصعقات الكهلربائية والأغتصاب المنظم وخطف الأبناء والبنات في مجتمع محافظ مثل المجتمع الكردي هي ممارسات روتينية من قبل جلاوزة الأجهزة الأمنية الكردية.. ثم عزيزي القاريء لا تنسى بأن هذه المنظمات المحايدة الدولية التي يهاجمونها هي نفس المنظمات التي كانوا يلتجؤون اليها و يستعملونها في فضح ممارسات صدام والحكومات العراقية السابقة .. وهذا يسبب لهم احراجا أيما احراج..ويقولون ان حرية التظاهر محفوظة .. ثم يطلقون النار على الشباب العزل ويقتلون سباب بعمر الزهور لا يتجاوز أعمارهم 13 سنة على غرار ما قامت به جلاوزة الأمن السوري والليبي والمصري .

عنصرية ضد العرب
جاسم,شكراً أيلاف -

صحافة / حزيران 2008.على الرغم من أن أربيل جزء من العراق فإن على هؤلاء الوافدين أن يقصدوا مبنى أمن الإقليم المعروف بالأسايش مع كفيلهم الكردي كل ثلاثة أشهر لإبراز هوياتهم والسماح لهم من ثم بالمكوث في الإقليم 90 يوماً. وإن هذا التقييد يشعر العراقيين العرب في شمال العراق أنهم ليسوا عراقيين ما دامت سلطات الإقليم تعاملهم كأجانب. وقال مناور فاضل رشيد وهو شيعي عربي انتقل من بغداد إلى أربيل خوفاً على زوجته الكردية وأبنائهما قوله إنه وجد نفسه يقسم للأكراد بأنه مواطن صالح قبل أن يمنحوه إقامة مؤقتة لثلاثة أشهر يضطر لحملها معه أينما ذهب. وأضاف رشيد أن الأكراد سألوه عن كل التفاصيل المتعلقة بحياته، غير أن السؤال الذي دمر أعصابه كان عن هويته الطائفية. وفي المقابل فإن سلطات إقليم شمال العراق تقول إنه لا خيار لديها سوى التدقيق مع الأشخاص الراغبين في السكن في المحافظات الثلاث الشمالية، خوفاً من انتقال المجموعات المسلحة إليها. وذكر أن أكثر من 50 ألف عراقي من خارج إقليم شمال العراق لايعيشون في أربيل، وكلهم من المسجلين في الأسايش، فضلا عن الأكراد الذين ولدوا وترعرعوا خارج الإقليم. إلى أن التشديد مع العراق يخلق شدّا بينهم وبين الأكراد، مشيرة إلى أن الجنود الأكراد يكونون في قمة الأدب عندما يرون كردياً أو امرأة كردية عند نقاط التفتيش بين السليمانية وأربيل، غير أن الصورة تختلف تماماً مع العرب، حيث يوجهون لهم الأسئلة بعدائية.

ردا على جاسم
کوردی من کوردستان -

من الان فصاعدا لن اهاجم السلطة فی کوردستان وسآتوقف حتى عن انتقادهم لآبسط الاشیاء نکایة ب جاسم و اشباه‌ جاسم ، ویخطی ای قاریء کوردی بآن هولاء من عرب العراق بالعکس هولاء اغلبهم من الترکمان والاشوریین الذین انعم الحکم علیهم فی کوردستان بالامان والطمانینة والعیش الکریم ولکنهم یستخبون وراء اسماء عربیة لدق الاسفین بین الکورد والعرب ، ان لعبتهم مکشوفة و تقسیم السلطات فی العراق بین الکورد والعرب لن یفسح ای مجال لهولاء المندسین فی المجتمع العراقی ، فی المستقبل القریب سیکون هناک اقلیم سنی واقلیم شیعی و طبعا اقلیم کوردستان حالة قائمة و معترفة اما جاسم الترکمانی وابناء الرافدین المسیحیین فترکیا وامریکا تحتضنهم ،کوردستان ستصبح قریبا شنغهای الشرق الاوسطوالمجتمع الکوردی سیعالج مساکله‌ بکل ثقة بین کل الاطراف دون ان نفسح المجال للاعداء لکی یشمتوا فینا کما کانوا یفعلون ، المجد والخلود لشهداء کوردستان ،ولیستمرا لرفاهیة والبناء

کوردی من کوردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

تصنيف الطوابير حسب هوشنك.أعلم سلفاً، أن بعضاً من ;المناضلين الأكراد، على طريقة نضال كردستان الفساد الراهن فضلاً عن مريديهم ;النفاخين ، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون ;مكتوبي هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من المعاداة ، و الكراهية ، و الإقصاء ، لـ تجربة كردستان الحرة الديمقراطية حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه ;شرعاً ، أن ;ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً ، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات ;قومجية شوفينية فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك المريد الذي يجب أن ;يعبد كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات ;المقدسات فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) ;ديكتاتور جيد و ;ديكتاتور سيء كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ ;مقدسٌ ; وآخر ;مدنسٌ

طابور ذكي 51
جاسم,شكراً أيلاف -

دمك خفيف ،أنت يسموك طابور ذكي .هذا كتاب:كتاب مشترك عن جرائم الحرب (Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, )

کوردی من کوردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

تصنيف الطوابير حسب هوشنك في: كردستان في مهبّ الفساد أعلم سلفاً، أن بعضاً من ;المناضلين الأكراد، على طريقة نضال كردستان الفساد الراهن ;، فضلاً عن مريديهم ;النفاخين عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون ;مكتوبي هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من ;المعاداة ;، و ;الكراهية ;، و ;الإقصاء ;، لـ ;تجربة كردستان الحرة الديمقراطية ;، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه شرعاً أن ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً ;، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات ;قومجية شوفينية ; فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك ;المريد ; الذي يجب أن ;يعبد ; كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات ;المقدسات فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) ;ديكتاتور جيد ; و ;ديكتاتور سيء ، كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ ;مقدسٌ ; وآخر ;مدنسٌ ;. تصنيف الطوابير حسب هوشنك

منظمة العفو الدولية
جاسم,شكراً أيلاف -

حرب (أم الكمارك) بين الميليشيات العنصريةقال د.محمود عثمان بانه مستعد للشهادة أمام محكمة رسمية بأن البرزاني هو من قتل. د. شفان.وفي 1994/6/1 أصدرت منظمة العفو الدولية وثيقة برقم الانتهاكات التي قام بها الحزبان الكرديان جاء فيها ((.. فعلى مدى الشهر الماضي أسر الجانبان مئات من المقاتلين والكوادر في اطار القتال الدائر ولئن كان العشرات منهم قد أطلق سراحهم من خلال عمليات تبادل الأسرى فقد تردد ان قوات كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني قد قامت بقتل عدد من الأسرى عمداً وقد تلقت منظمة العفو الدولية أسماء وتفاصيل 51 من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ادعى أن الوطني قد أعدمهم بعد القبض عليهم في الفترة بين 2 و23 آيار في قلعة دزه ورانية وكويسنجق والسليمانية ودربندخان وجوارقورنه ثم تؤكد الوثيقة انه في شباط 1994 توجه من منظمة العفو الدولية الى شمال العراق في جولة لتقصي الحقائق وتأكد الى ان قوات كل من الطرفين المتصارعين تعمدت قتل بعض من لديها من الأسرى في كانون الاول 1993 كما كانت هناك أدلة فوتوغرافية وطبية على قيام الطرفين بتعذيب الأسرى والتمثيل بجثث بعض القتلى)).وقد تسبب الصراع الكردي/ الكردي عام 1996 والذي نشب بسبب اختلاف حول من هو صاحب الحق في تلقي أموال برنامج النفط مقابل الغذاء وتحصيل رسوم الجمارك وبسط مناطق النفوذ حتى وصلت الحالة بين الاخوة الأعداء الى أن يستعين مسعود بقوات صدام حسين وأن يسمح لهم بدخول مدينة أربيل والقبض على معارضي النظام ومساعدة مسعود في التغلب على جلال الطالباني وطرده من أربيل ونتيجة هذه العملية 25 ألف قتيل كردي و75 ألف نازح كردي الى ايران واني أطلب من كل عراقي سواء كان عربي أو كردي أو آشوري أو تركماني لحقه أذى من قبل المجرمين من القيادات الكردية أو أذى لعائلته أن يطالبوا بمحاكمة مسعود البرزاني وجلال الطالباني وآخرين بجانب صدام حسين وأعوانه وكل من اقترف جريمة بحق الشعب العراقي منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة ولحد الوقت الحالي لكي نبدء بداية صحيحة وسليمة لبناء عراقنا الجديد

صديق جاسم
أصدقا جاسم 5 -

5 عنصرًا في تنظيم القاعدة إلى القضاء والاقتصاص منهم واعدامهم في ميدان عام سريعاً اثر اعترافهم بمهاجمة حفل زفاف في منطقة التاجي بضواحي بغداد الشمالية واغتصاب العروس، وقتلها وزوجها مع 70 شخصًا بينهم أطفال ونساء في عملية وصفت بأنها الأكثر إجراماً التي تشهدها البلاد خلال السنوات الاخيرة. --------------------------------------------------------------------------------

to 63
63 -

اتحداك ان تكتب كلمة واحد ة عن جرائم العرب المحتلين في كوردستان .

جاسم هلوسة وامثاله
سوران -

وابن الناصرية وباقى المنافقين والمضللين والعنصرية الحاقدين, كوردستان العراق ستظل وتبقى شوكة قاتلة فى أعينكم وأعين كل المنافقين والعنصرية والحاقدين على الشعب الكوردى. الف لعنة على كل الحاقدين والمنافقين والعنصرية امثال جاسم هلوسة المضلل, هذا المريض يدعى بأنه مسيحى سورى ولكنه معروف بأنه مضلل ومغطى شكله ويتهجم على القومية الكوردية من باب الحقد والنفاق والعنصرية ليحدث شرخ التفرقة بين الكورد والاقوام والاديان الاخرى. هذا المريض يهلوس ويعيد ويكرر نفس التعابير والتعليقات وهذا الشخص هو معروف بين فترة واخرى يغير اسمه من عراقى الى فاضل عثمان والى حيدر تركمانى والى اشور شليمون وفى الحقيقة هو نفس الكائن المريض الحاقد على الشعب الكوردى ويتهجم بالخفاء والتغطية على الكورد ويعيد ويكرر نفس........, ويخاف ان يتكلم بالعلن لانه عديم الاصل ونحن نعرف كيف نعرف اصله وفصله. والف لعنة على كل منافق حاقد عنصرى فى العراق العزيز لا فرق بين العربى والكوردى والاقوام والطوائف والمذاهب الاخرى كلنا اخوة, والبارزانى انسان مناضل ومكافح ومحترم واوروبا والعالم يحترمونه وهذا من غيظكم تتهجمون عليه وعلى الكورد لانكم منبوذون والعالم يكره امثالكم الحاقدين والمندسين والمتأمرين والارهابيين ولستم موثوقين.

قتل وتهجير واغتيال
جاسم,شكراً أيلاف -

بغداد ـ .-استنكرت جبهة التوافق العراقية ماوصفته بعمليات قتل وتهجير واغتيال في مناطق السعدية وجلولاء وخانقين التابعة الى محافظة ديالى ضد الرموز الوطنية العراقية من قبل قوات الاسايش ;قوات الامن الكردية ;. وقال الناطق الرسمي لجبهة التوافق العراقية سليم عبد الله الجبوري في تصريحات أوردتها وكالة نينا للانباء أمس ان قوات الاسايش تقوم حالياً باغتيال وقتل وتهميش الرموز الوطنية واجتثاثهم من دوائرهم في هذه المناطق. وأضاف ان هذه القوات قامت باختطاف الشيخ محمد صالح شيخ عشيرة اللهيب ثم قامت بقتله ثم أجبرت باقي الرموز على التنحي عن مناصبهم في تلك المناطق مبيناً ان تلك المناطق تمثل الأغلبية العربية إذ أن عدد العرب في هذه المناطق يصل الى ثلاثة أرباع السكان وأوضح الجبوري ان ماتقوم به قوات الاسايش في تلك المناطق ضد العرب هو عمل ارهابي لأنها تؤدي دور الميليشيات التي تعبث بأمن المواطن وأشار الى ان الذي لديه حق في تلك المنطقة لاينبغي أن يأخذه عن طريق القتل والتهجير والاغتيال داعياً القوى الوطنية الى ضرورة إيجاد الصيغ التي تسهم في تحقيق الامن والاستقرار. -قال مصدر حكومي في نينوى إن مسلحين مجهولين اغتالوا ضابط شرطة لدى خروجه من جامعة الموصل بعد تأديته الإمتحانات الجامعية في كلية القانون بالجامعة. وذكر أن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اغتالوا، ضابط الشرطة الملازم معمر مرعي حسن، بعد أن أطلقوا النار عليه في منطقة (المجموعة الثقافية) بالقرب من جامعة الموصل، شمالي المدينة. وأوضح أن حسن هو أحد ضباط غرفة عمليات شرطة نينوى التي شهدت التحقيق في قضايا ضد خسروا كوران القيادي بحزب برزاني فضلاً عن أنه طالب في كلية القانون بجامعة الموصل، مضيفا بأن الضابط أصيب برصاصة في رأسه، حيث أطلق المسلحون النار عليه في الشارع العام لدى خروجه من تأدية الإمتحانات في الجامعة، ثم فروا إلى جهة مجهولة. ;العديد من أهالي الموصل أفادوا بأن الاوضاع الامنية في المدينة تدهورت من جديد بعد عودة خسروا كوران القيادي بحزب برزاني والمتهم بأكثر من 900 قضية اغتيال ولم يتمكن المالكي من القبض عليه كونه بحماية الاقليم.

هراء
اوميد -

أسطورة الآشورين التي ابتدعها المسيحين في العراق وإقليم كوردستان

مرتزقة تجار الحروب
جاسم,شكراً أيلاف -

بيان إدانة واحتجاج ضد اعتداءات القوميين العنصريين.منظمة كتاب عراقيون من أجل الحرية تستنكر منظمة كتاب عراقيون من أجل الحرية الاعتداءات الهمجية التي قام بها مرتزقة تجار الحروب من حزبي جلال الطالباني ومسعود البرزاني ضد أبناء مدينة كركوك العراقية عموماً، وخاصة الاساليب الهمجية الإرهابية العنصرية التي مورست ضد القومية التركمانية وما صاحب ذلك من حرق وسرقات وارهاب، كما ندين عمليات الخطف التي رافقت تلك الافعال الشائنة، خصوصاً وإن من بين المخطوفين زملاء صحفيين يمارسون واجبهم الوطني بطريقة حضارية وسلمية وليس باسلوب العصابات المسلحة التي تنتهجها مرتزقة الطالباني والبرزاني. ونذكّر بأن محاولات التكريد العنصري القسرية، التي يتبعها هذان الحزبان في محافظات: نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى، على غرور الإستقواء بقوات الإحتلال، ووفق الأجندة المستعارة عن الإستيطان الإسرائيلي الحرية لتجار الحروب والإحتلال والعبودية لبقية مكونات الشعب العراقي، لتأسيس حائط مبكى لمرتزقة الحزبين في كركوك، لن تمرعلى العراقيين بسهولة كما يتوهّم الطالباني والبرزاني. لذا نوجه دعوتنا الى منظمات المجتمع المدني والاسر القانونية الدولية والأقليمية والمحلية ومنظمات حرية الرأي وحماية المفكرين الى فتح محاضر تحقيق فورية لمعرفة المحرضين على جرائم الحرب الشنيعة هذه في كركوك وغيرها من المحافظات لإحالتهم عاجلاً أو آجلاً الى القضاء مهما كانت صفاتهم وألقابهم، ونؤكد للعالم جميعاً ان كل الأرض العراقية، ومنها مدينة كركوك، لكل العراقيين، من كل القوميات والأديان، وبدون قيود ولا حدود الإ ّ في حدّ رفض من خانوا وطنهم بالتواطئ مع الأجنبي المحتل كما فعل هذان الحزبان.

جاسم هلوسة
سوران -

هذا ...يدعى بأنه مسيحى سورى, الشئ الوحيد اللذى نعرفه هو بأنه منافق وحاقد على الكورد وعنصرى خبيث يخاف ان يقول بأن تركمانى او عربى ويقول لنا منطقته, جبان .

Second class Jasim
ولتزدهر -

فالتحيا الكورد ولتحيا اسرائيل ولتزدهر اخوة والصداقة الكوردية-الاسرائيلية والى الأبد لتكون شوكة سرطانية في عيون الحاقدين والجاهلين والمتخلفين ابناء الفاشيين والنازيين والعنصريين والتحريضيين والشتائميين .....

جون جاسم
جون ميجر -

استقبل الدكتور برهم أحمد صالح رئيس حكومة إقليم كوردستان، يوم الأحد 29/5/2011، في أربيل، جون ميجر رئيس الوزراء البريطاني الاسبق والوفد المرافق له.أعرب رئيس الوزراء البريطاني السابق جون ميجر عن سروره بزيارة إقليم كوردستان، مؤكداً اعجابه بالتطور والازدهار الذي شهده إقليم كوردستان في الـ20 عاماً الماضية، خاصة في مجالات الاعمار والاستثمار وتثبيت الاستقرار، حيث أصبح اقليم كوردستان بوابة للمحافظات العراقية الاخرى، مشيداً بدور القيادة السياسية في إقليم كوردستان في العملية السياسية العراقية. وتمنى رئيس الوزراء البريطاني السابق المزيد من التطور والازدهار ومستقبل مشرق لإقليم كوردستان.

جون جاسم
جون ميجر -

استقبل الدكتور برهم أحمد صالح رئيس حكومة إقليم كوردستان، يوم الأحد 29/5/2011، في أربيل، جون ميجر رئيس الوزراء البريطاني الاسبق والوفد المرافق له.أعرب رئيس الوزراء البريطاني السابق جون ميجر عن سروره بزيارة إقليم كوردستان، مؤكداً اعجابه بالتطور والازدهار الذي شهده إقليم كوردستان في الـ20 عاماً الماضية، خاصة في مجالات الاعمار والاستثمار وتثبيت الاستقرار، حيث أصبح اقليم كوردستان بوابة للمحافظات العراقية الاخرى، مشيداً بدور القيادة السياسية في إقليم كوردستان في العملية السياسية العراقية. وتمنى رئيس الوزراء البريطاني السابق المزيد من التطور والازدهار ومستقبل مشرق لإقليم كوردستان.

عبوة strange
unusual -

أن المحافظ اثيل النجيفي نجا من محاولة اغتيال بعد انفجار عبوة ناسفة استهدف موكبه في جنوب مدينة الموصل. وتزايدت حدة الهجمات ضد مسؤولين حكوميين وسياسيين خلال الفترة الأخيرة ولاسيما بواسطة الأسلحة المزودة بكواتم للصوت، في وقت تستعد فيه القوات الأميركية الانسحاب من البلاد نهاية العام الحالي. وكان مرشح القائمة العراقية لوزارة الدفاع خالد العبيدي قد نجا أمس من محاولة اغتيال في مدينة الموصل، وتسبب انفجار العبوة الناسفة الذي استهدف موكبه بالقرب من المعهد التقني (شرقي الموصل) إلى إصابته بجروح.

عبوة strange
unusual -

أن المحافظ اثيل النجيفي نجا من محاولة اغتيال بعد انفجار عبوة ناسفة استهدف موكبه في جنوب مدينة الموصل. وتزايدت حدة الهجمات ضد مسؤولين حكوميين وسياسيين خلال الفترة الأخيرة ولاسيما بواسطة الأسلحة المزودة بكواتم للصوت، في وقت تستعد فيه القوات الأميركية الانسحاب من البلاد نهاية العام الحالي. وكان مرشح القائمة العراقية لوزارة الدفاع خالد العبيدي قد نجا أمس من محاولة اغتيال في مدينة الموصل، وتسبب انفجار العبوة الناسفة الذي استهدف موكبه بالقرب من المعهد التقني (شرقي الموصل) إلى إصابته بجروح.

very unusual
Hazem al-Shummari -

Hazem al-Shummari, assistant professor of political science at Baghdad University, was injured in a bomb explosion when he was driving in his car through Baghdad’s...

very unusual
Hazem al-Shummari -

Hazem al-Shummari, assistant professor of political science at Baghdad University, was injured in a bomb explosion when he was driving in his car through Baghdad’s...

ازالة الستار
القنصلية البريطانية -

عبر السيد جون ميجر رئيس الوزراء البريطاني الاسبق عن سروره لزيارة اقليم كردستان ومشاركته في افتتاح قنصلية بلاده في اقليم كردستان بعد ذلك تم ازالة الستار على لوحة القنصلية العامة البريطانية في مدينة اربيل

ازالة الستار
القنصلية البريطانية -

عبر السيد جون ميجر رئيس الوزراء البريطاني الاسبق عن سروره لزيارة اقليم كردستان ومشاركته في افتتاح قنصلية بلاده في اقليم كردستان بعد ذلك تم ازالة الستار على لوحة القنصلية العامة البريطانية في مدينة اربيل

سوران هلوسة
جاسم,شكراً أيلاف -

قلت أن أفتخر بأني سوري أولاً ثم مسيحي، و ليس لي طائفة،وقلت لكم كنت في شمال سورية التي ستبقى أسمها الجزيرة السورية،أنشاء الله لكل السوريين.فأطلب من الاسايش وطوابير قردشيان أن يبحثوا عني.وشكراً فهذا من أصلك الجبان

سوران هلوسة
جاسم,شكراً أيلاف -

قلت أن أفتخر بأني سوري أولاً ثم مسيحي، و ليس لي طائفة،وقلت لكم كنت في شمال سورية التي ستبقى أسمها الجزيرة السورية،أنشاء الله لكل السوريين.فأطلب من الاسايش وطوابير قردشيان أن يبحثوا عني.وشكراً فهذا من أصلك الجبان

جاسم منهك
Exhausted -

جاسم منهك من الشتائم...مليل, تعبان,بايخ, مرهق, بال, سئم,تعب, كل, نهك قوة, ضجر, ضنى, سئم, برم,بَرِم ; تَعِب ; حَسِير ; سَئِم ; سَئِمَ ; سَئُوم ; ضاقَ ذَرْعًا بِـالشتائم ; ضَجِر ; عَيَّان ; كَلّ ; كَلِيل ; لَاغِب ; مُتَبَرِّم ; مُتَذَمِّر ; مُتَضَجِّر ; مُتْعَب ; مُجْهَد ; مَحْسُور ; مُرْهَق ; مُشْتَكٍ ; مُضْنًى ; مَعْرُوق ; مَكْدُود ; مَلّ ; مَلَّالَة ; مَلُول ; مُنْهَك ; مَنْهُوك من الشتائم على کوردستان...

جاسم منهك
Exhausted -

جاسم منهك من الشتائم...مليل, تعبان,بايخ, مرهق, بال, سئم,تعب, كل, نهك قوة, ضجر, ضنى, سئم, برم,بَرِم ; تَعِب ; حَسِير ; سَئِم ; سَئِمَ ; سَئُوم ; ضاقَ ذَرْعًا بِـالشتائم ; ضَجِر ; عَيَّان ; كَلّ ; كَلِيل ; لَاغِب ; مُتَبَرِّم ; مُتَذَمِّر ; مُتَضَجِّر ; مُتْعَب ; مُجْهَد ; مَحْسُور ; مُرْهَق ; مُشْتَكٍ ; مُضْنًى ; مَعْرُوق ; مَكْدُود ; مَلّ ; مَلَّالَة ; مَلُول ; مُنْهَك ; مَنْهُوك من الشتائم على کوردستان...

أشلاء عشرات الجثث
جاسم,شكراً أيلاف -

العثور على أشلاء عشرات الجثث لمعتقلين في أحد مقرات المخربين البيشمركة في الموصل,صحافة 2/6/2008 .أعلن مصدر طبي في دائرة صحة الموصل بمحافظة نينوى شمال العراق عن تسلم دائرة الطب العدلي في المحافظة بقايا أشلاء عشرات الجثث المسلوبة الهوية والتي تعود لمعتقلين عثرت عليهم القوات الحكومية في أكبر مقر كانت تشغله سابقاً قوات البيشمركة الكردية والواقع قرب دائرة الكهرباء بحي التنك في الجانب الأيمن من الموصل. وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه لمراسل وكالة يقين : إن الجثث تعود لمعتقلين قضي معظمهم تحت التعذيب أو قتلوا على يد قوات البيشمركة الكردية التي كانت تفرض سيطرتها على مدينة الموصل حتى بدء ما تسمى بعمليتي (زئير الأسد وأم الربيعين) . من جانب آخر دعا مدير دائرة الطب العدلي في محافظة نينوى جميع العائلات الموصلية التي فقدت أفراداً لها أو لديها مخطوفين أو ممن لديها معتقلين لدى قوات البيشمركة الكردية مراجعة دائرة الطب العدلي في المحافظة للتعرف على أبنائها الذين يحتمل أن يكونوا من ضمن هذه الجثث التي لم يحدد عددها مكتفياً بالقول أنها بالعشرات. يذكر أن قوات (البيشمركة) العصاة كانت تقوم بحملة مداهمات بين الحين والحين يختفي على أثرها الكثير ممن يتم اعتقالهم على يديها حيث يتم تصفيتهم في مدينة الموصل نفسها أو يتم نقلهم إلى معتقلات في شمال خاصة التي تضم آلافاً من المعتقلين حسب ما أفاد به عدد من المعتقلين الذين خرجوا منها ورووا حكايات خيالية عن أساليب التعذيب التي يتعرضون لها هناك.

أشلاء عشرات الجثث
جاسم,شكراً أيلاف -

العثور على أشلاء عشرات الجثث لمعتقلين في أحد مقرات المخربين البيشمركة في الموصل,صحافة 2/6/2008 .أعلن مصدر طبي في دائرة صحة الموصل بمحافظة نينوى شمال العراق عن تسلم دائرة الطب العدلي في المحافظة بقايا أشلاء عشرات الجثث المسلوبة الهوية والتي تعود لمعتقلين عثرت عليهم القوات الحكومية في أكبر مقر كانت تشغله سابقاً قوات البيشمركة الكردية والواقع قرب دائرة الكهرباء بحي التنك في الجانب الأيمن من الموصل. وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه لمراسل وكالة يقين : إن الجثث تعود لمعتقلين قضي معظمهم تحت التعذيب أو قتلوا على يد قوات البيشمركة الكردية التي كانت تفرض سيطرتها على مدينة الموصل حتى بدء ما تسمى بعمليتي (زئير الأسد وأم الربيعين) . من جانب آخر دعا مدير دائرة الطب العدلي في محافظة نينوى جميع العائلات الموصلية التي فقدت أفراداً لها أو لديها مخطوفين أو ممن لديها معتقلين لدى قوات البيشمركة الكردية مراجعة دائرة الطب العدلي في المحافظة للتعرف على أبنائها الذين يحتمل أن يكونوا من ضمن هذه الجثث التي لم يحدد عددها مكتفياً بالقول أنها بالعشرات. يذكر أن قوات (البيشمركة) العصاة كانت تقوم بحملة مداهمات بين الحين والحين يختفي على أثرها الكثير ممن يتم اعتقالهم على يديها حيث يتم تصفيتهم في مدينة الموصل نفسها أو يتم نقلهم إلى معتقلات في شمال خاصة التي تضم آلافاً من المعتقلين حسب ما أفاد به عدد من المعتقلين الذين خرجوا منها ورووا حكايات خيالية عن أساليب التعذيب التي يتعرضون لها هناك.

human Righits Watch
kamel Hasan -

Human Rights watch very sorry has big Teathes for kurds but has no Teathes for Syria Turkiy and Iran . May the world ask way? Is it Human Rights Watch for etnties or Human Rights Watch for lands.

human Righits Watch
kamel Hasan -

Human Rights watch very sorry has big Teathes for kurds but has no Teathes for Syria Turkiy and Iran . May the world ask way? Is it Human Rights Watch for etnties or Human Rights Watch for lands.

عندما تغيب القطة
آشور بيث شليمون -

عندما تغيب القطة.. عندما تغيب القطة الفئران يصولون ويجولون ... وهذه هي قصة ما يسمى الكرد وكردستان التي ليس لها وجود في التاريخ وعلى السنة مثقفي الكرد أنفسهم المرحوم الدكتور عمر ميران الذي لقي حتفه من قبل عصابة البرزاني .والحيف للشعب العراقي الذي بكل أطيافه قبلوا ورضخوا في إنشاء هذا الجيب الكردي في العراق وصراحة أولهم هو شعبي الآشوري يا للعار والشنار!!هناك ايران موطن الكرد اكثر من 8 ملايين وتركيا اكثر من 12 مليون، بينما في العراق لا يتجاوزون 4 ملايين سلخوا جيبهم بكل سهولة وحتى هذا لا يكفيهم فهم يريدون الحاق المزيد ولماذا لا فالسياسيين العراقيين مشغولون في النهب والسلب وللكرد فرصتهم الذهبية .

عندما تغيب القطة
آشور بيث شليمون -

عندما تغيب القطة.. عندما تغيب القطة الفئران يصولون ويجولون ... وهذه هي قصة ما يسمى الكرد وكردستان التي ليس لها وجود في التاريخ وعلى السنة مثقفي الكرد أنفسهم المرحوم الدكتور عمر ميران الذي لقي حتفه من قبل عصابة البرزاني .والحيف للشعب العراقي الذي بكل أطيافه قبلوا ورضخوا في إنشاء هذا الجيب الكردي في العراق وصراحة أولهم هو شعبي الآشوري يا للعار والشنار!!هناك ايران موطن الكرد اكثر من 8 ملايين وتركيا اكثر من 12 مليون، بينما في العراق لا يتجاوزون 4 ملايين سلخوا جيبهم بكل سهولة وحتى هذا لا يكفيهم فهم يريدون الحاق المزيد ولماذا لا فالسياسيين العراقيين مشغولون في النهب والسلب وللكرد فرصتهم الذهبية .

عنصرية القومية
جاسم,شكراً أيلاف -

عنصرية الثقافة القومية السائدة بين أكراد العراق.حسام مطلق.أعيش في مدينة السليمانية في كردستان العراق منذ عام ونصف تقريباً. ورغم ان أمي كردية إلاّ أنني لا أجيد التحدث بالكردية السورانية، فهي تختلف عن الكردية الكرمانجية التي نتحدثها من حيث الكلمات والقواعد. لقيت من النخب في هذه المدينة كل الاحترام والتقدير، ولكن هذا لا يعود إلي كون أبي عربياً، بل الى أسباب أخرى لا علاقة لها بموضوع هذه الرسالة. الجميع يعرف أن ثقافة أي مجتمع هي نتاج لجدال مفكريه ونخبه، لذلك حين يتلفظ إبن الشارع بعنصرية أوطائفية أو إثنية، نعرف من كلماته نوع النقاش الذي يدور بين النخب، فالزرع نتاج البذر. للأسف الشديد يمكنني القول أن الثقافة السائدة في مدينة السليمانية هي العنصرية البحتة. أقول هذا بألم لأنني لا أريد أن أصف قوماً أعيش بينهم وأنتمي إليهم عرقياً بمثل هذا الوصف. ولكن الحقيقة هي الحقيقة غير المنقوصة، لذلك لا بد وأن تصاغ بكلمات دقيقة وصحيحة. لا ألوم عناصر البيشمركة الذين أوقفوني ثماني عشرة مرة خلال مدة إقامتي بالسليمانية، ونقلوني فيها إلى مركز الأسايش (الأمن السياسي). ومن الجدير أن أذكر أنه وخلال كل المرات التي أوقفوني فيها لم يقوموا بتفتيشي، ولا بتفتيش سيارتي، سوى مرتين. وفي كل مرة أدخل بسيارتي إلى مركز الأسايش بصحبة عناصر البيشمركة يدور في ذهني سؤال: لو أنني كنت إرهابياً، فأين كنت سأخفي المتفجرات؟ أليس بين ثيابي أو في سيارتي؟ إذن لماذا لا يفتشون؟ في النهاية توصلت إلى نتيجة صارت بالنسبة لي حقيقة بعد أن سمعت محادثة بين عنصرين يقول أحدهما للآخر: إن أوراقه سليمة ولا شيء يدعوا للشبهة، فيجيبه زميله : ئخر عه ره به كا كه (أي في النهاية هو عربي يا صديقي ). عندها تأكدت تماماً أنهم لا يشتبهون بي ولكن بقوميتي التي طالما ناديت بين أعضاء تنظيم سياسي أنتمي له (التجمع من أجل العدالة والحرية) بضرورة نبذ الفكر القومي، حتى نجحت بإقناع الجميع بأضافة مادة الى منظومة القيم الاساسية التي نؤمن بها تقول: إن القومية والدين ضرورات ثقافية وليس غرض السعي الإنساني. في خطاب التنصيب قال السيد جلال الطالباني: إنه سوف يقود العراق بدون تمييز طائفي أو ديني أو عرقي أو قومي... كان يجب أن أكتب هذه الكلمات قبل شهور طويلة، ولكن كانت عقدة النقص تسيطر على الأكراد، فاحترمت مشاعرهم. الآن رئيس البلاد منهم، نائب رئيس الوزراء ونائب

عنصرية القومية
جاسم,شكراً أيلاف -

عنصرية الثقافة القومية السائدة بين أكراد العراق.حسام مطلق.أعيش في مدينة السليمانية في كردستان العراق منذ عام ونصف تقريباً. ورغم ان أمي كردية إلاّ أنني لا أجيد التحدث بالكردية السورانية، فهي تختلف عن الكردية الكرمانجية التي نتحدثها من حيث الكلمات والقواعد. لقيت من النخب في هذه المدينة كل الاحترام والتقدير، ولكن هذا لا يعود إلي كون أبي عربياً، بل الى أسباب أخرى لا علاقة لها بموضوع هذه الرسالة. الجميع يعرف أن ثقافة أي مجتمع هي نتاج لجدال مفكريه ونخبه، لذلك حين يتلفظ إبن الشارع بعنصرية أوطائفية أو إثنية، نعرف من كلماته نوع النقاش الذي يدور بين النخب، فالزرع نتاج البذر. للأسف الشديد يمكنني القول أن الثقافة السائدة في مدينة السليمانية هي العنصرية البحتة. أقول هذا بألم لأنني لا أريد أن أصف قوماً أعيش بينهم وأنتمي إليهم عرقياً بمثل هذا الوصف. ولكن الحقيقة هي الحقيقة غير المنقوصة، لذلك لا بد وأن تصاغ بكلمات دقيقة وصحيحة. لا ألوم عناصر البيشمركة الذين أوقفوني ثماني عشرة مرة خلال مدة إقامتي بالسليمانية، ونقلوني فيها إلى مركز الأسايش (الأمن السياسي). ومن الجدير أن أذكر أنه وخلال كل المرات التي أوقفوني فيها لم يقوموا بتفتيشي، ولا بتفتيش سيارتي، سوى مرتين. وفي كل مرة أدخل بسيارتي إلى مركز الأسايش بصحبة عناصر البيشمركة يدور في ذهني سؤال: لو أنني كنت إرهابياً، فأين كنت سأخفي المتفجرات؟ أليس بين ثيابي أو في سيارتي؟ إذن لماذا لا يفتشون؟ في النهاية توصلت إلى نتيجة صارت بالنسبة لي حقيقة بعد أن سمعت محادثة بين عنصرين يقول أحدهما للآخر: إن أوراقه سليمة ولا شيء يدعوا للشبهة، فيجيبه زميله : ئخر عه ره به كا كه (أي في النهاية هو عربي يا صديقي ). عندها تأكدت تماماً أنهم لا يشتبهون بي ولكن بقوميتي التي طالما ناديت بين أعضاء تنظيم سياسي أنتمي له (التجمع من أجل العدالة والحرية) بضرورة نبذ الفكر القومي، حتى نجحت بإقناع الجميع بأضافة مادة الى منظومة القيم الاساسية التي نؤمن بها تقول: إن القومية والدين ضرورات ثقافية وليس غرض السعي الإنساني. في خطاب التنصيب قال السيد جلال الطالباني: إنه سوف يقود العراق بدون تمييز طائفي أو ديني أو عرقي أو قومي... كان يجب أن أكتب هذه الكلمات قبل شهور طويلة، ولكن كانت عقدة النقص تسيطر على الأكراد، فاحترمت مشاعرهم. الآن رئيس البلاد منهم، نائب رئيس الوزراء ونائب

تربيه واخلاق
الباتيفي -

يقول المثل العربي الشهير ان لم تستحي فاكتب ما شئت.وجاسم العنصري الشوفيني يعاني منذو طفولته من حاله هستريه يسمئ بمرض قله تربيه الاهل وتعلم لغه الشارع والحواري والاماكن المضلمه والمشبوها وقهاوي القمار والقواده لهذا فهو لا يرتع ولا يترك اي شئ الا ويكتبها وقلبه يدمي دما لا يراه من اعتراف دولي بحكومه كوردستان المجيده.فعندما تعلم العائله الاطفال علئ الاخلاق واحترام الاخرين وعدم البلبه ونشر الاكاذيب وبوجود سلطه الاب ومراقبت الاطفال والكلمات التي يلفضونها فان هذا الطفل يكبر ويصبح انسان سوي وعاقل ويحترمه الناس لاخلقه الدثمه والكريمه اما اذا كانت العائله هي مثل الغجر يسب الام الابن والاب للبنته اعوذ بالله منها عندها يكبر الطفل وهو مليئه بالحقد والكراهيه وتصبح رائحته نتنه وكريهه وكلامه وتعليقاته تكون سخيفه وواطيه مثل اخلاقه ويكتب دون احترام ولا يردعه الرادعون بل انه حتئ يسب نفسه يوميا واهله وعشيرته قبل ان يسب الاخرين فماذا تتصورون من واحد اخلاقه اخلاق شبيحه ومرتزقه لعنه الله علئ كل من ينشر الاكاذيب والتضليل والكراهيه بين الناس والشعوب

تربيه واخلاق
الباتيفي -

يقول المثل العربي الشهير ان لم تستحي فاكتب ما شئت.وجاسم العنصري الشوفيني يعاني منذو طفولته من حاله هستريه يسمئ بمرض قله تربيه الاهل وتعلم لغه الشارع والحواري والاماكن المضلمه والمشبوها وقهاوي القمار والقواده لهذا فهو لا يرتع ولا يترك اي شئ الا ويكتبها وقلبه يدمي دما لا يراه من اعتراف دولي بحكومه كوردستان المجيده.فعندما تعلم العائله الاطفال علئ الاخلاق واحترام الاخرين وعدم البلبه ونشر الاكاذيب وبوجود سلطه الاب ومراقبت الاطفال والكلمات التي يلفضونها فان هذا الطفل يكبر ويصبح انسان سوي وعاقل ويحترمه الناس لاخلقه الدثمه والكريمه اما اذا كانت العائله هي مثل الغجر يسب الام الابن والاب للبنته اعوذ بالله منها عندها يكبر الطفل وهو مليئه بالحقد والكراهيه وتصبح رائحته نتنه وكريهه وكلامه وتعليقاته تكون سخيفه وواطيه مثل اخلاقه ويكتب دون احترام ولا يردعه الرادعون بل انه حتئ يسب نفسه يوميا واهله وعشيرته قبل ان يسب الاخرين فماذا تتصورون من واحد اخلاقه اخلاق شبيحه ومرتزقه لعنه الله علئ كل من ينشر الاكاذيب والتضليل والكراهيه بين الناس والشعوب

جاسم /جرثومي\
طلال الكردي -

والله ياجرثومي عفوا جاسومي اسالك سؤال انت عراقي ولا سوري ومين وظفك لكي تتهجم على الكورد اسيادك ولك احنا لم نخشى صدام تبعك اذا كنت عراقي ولم نخشى ا لاسد اذاكنت سوري وخاصه اذا كنت من السسريان فنحن نعرفكم جيدا انكم مفسده وعملاء تركضواوراء مصالحكم وتكرهوا اقرب الناس لكم ورح وشوف ايلاف رح تنشر تعليقي ولا لا

جاسم /جرثومي\
طلال الكردي -

والله ياجرثومي عفوا جاسومي اسالك سؤال انت عراقي ولا سوري ومين وظفك لكي تتهجم على الكورد اسيادك ولك احنا لم نخشى صدام تبعك اذا كنت عراقي ولم نخشى ا لاسد اذاكنت سوري وخاصه اذا كنت من السسريان فنحن نعرفكم جيدا انكم مفسده وعملاء تركضواوراء مصالحكم وتكرهوا اقرب الناس لكم ورح وشوف ايلاف رح تنشر تعليقي ولا لا

كردستان كلمة عنصرية
رعد اسماعيل -

كلمة ا تعبير كردستان هو منتهى العنصرية والشوفينيية لاييوجد مكان اسسمه كردستان من ايت جئتم بهذا التعبير الشوفيني الاهوج فى هذه الارض التى تسموها ظلما كردستان يعيش الشبك والكلدان والاشوريين والتركمان والعرب والاكراد فى الجبال سابقا

كردستان كلمة عنصرية
رعد اسماعيل -

كلمة ا تعبير كردستان هو منتهى العنصرية والشوفينيية لاييوجد مكان اسسمه كردستان من ايت جئتم بهذا التعبير الشوفيني الاهوج فى هذه الارض التى تسموها ظلما كردستان يعيش الشبك والكلدان والاشوريين والتركمان والعرب والاكراد فى الجبال سابقا

جاسم يسمم العالم
الباتيفي -

هو مصدر الجراثيم وهو ابو وحاضن جراثيم اكثر قبحا وضررا وندعو حكومه المانيا الئ تحديد مكانه ومعرفه نوعه لكي يتم القضاء علئ هذا الجرثومه البشريه اعاذنا الله جميعا من شروره ارجو من حكومه برلين الاسراع في التخلص من منه وادويه ومبيدات حشريه قويه

جاسم يسمم العالم
الباتيفي -

هو مصدر الجراثيم وهو ابو وحاضن جراثيم اكثر قبحا وضررا وندعو حكومه المانيا الئ تحديد مكانه ومعرفه نوعه لكي يتم القضاء علئ هذا الجرثومه البشريه اعاذنا الله جميعا من شروره ارجو من حكومه برلين الاسراع في التخلص من منه وادويه ومبيدات حشريه قويه

الى 90
سوران -

كل اللذين كانوا يغذون الانظمة القمعية ويغنون لهم اصبحوا شرفاء ووطنيين. فى الماضى كانوا يتهجمون على الشعب الكوردى بأسم النظام ويساندون الجلاد واليوم اصبحوا مقاومة وشرفاء على رؤوسنا ويتهجمون على الكورد على اساس الدول فى هذه المنطقة تحت سلطة الكورد ويضطهدون العرب والترك والفرس والمسيحى والخ. الى رعد اسماعيل ان كوردستان اقليم رسمى فى العراق وتابع للمركز وضحوا الكورد بالغالى والرخيص من اجل الكرامة والحرية واعطوا الاف الشهداء والاعدامات ونعترف بوجود التركمان والمسيحيين فى الاقليم, وماذا تقول عن كلمة تركيا اليست عنصرية يا رعودى ويعيش فى تركيا اقوام واديان ومذاهب عديدة واضطهدوا كل الاقوام والاديان والمذاهب مع العلم الترك انحدروا من قبائل شمال الصين ومنغوليا الى المنطقة وقضوا على الشعوب الاصلية فى المنطقة ومنهم الكورد ؟؟؟؟؟؟؟؟

الى 90
سوران -

كل اللذين كانوا يغذون الانظمة القمعية ويغنون لهم اصبحوا شرفاء ووطنيين. فى الماضى كانوا يتهجمون على الشعب الكوردى بأسم النظام ويساندون الجلاد واليوم اصبحوا مقاومة وشرفاء على رؤوسنا ويتهجمون على الكورد على اساس الدول فى هذه المنطقة تحت سلطة الكورد ويضطهدون العرب والترك والفرس والمسيحى والخ. الى رعد اسماعيل ان كوردستان اقليم رسمى فى العراق وتابع للمركز وضحوا الكورد بالغالى والرخيص من اجل الكرامة والحرية واعطوا الاف الشهداء والاعدامات ونعترف بوجود التركمان والمسيحيين فى الاقليم, وماذا تقول عن كلمة تركيا اليست عنصرية يا رعودى ويعيش فى تركيا اقوام واديان ومذاهب عديدة واضطهدوا كل الاقوام والاديان والمذاهب مع العلم الترك انحدروا من قبائل شمال الصين ومنغوليا الى المنطقة وقضوا على الشعوب الاصلية فى المنطقة ومنهم الكورد ؟؟؟؟؟؟؟؟

الباتيفي 88
جاسم,شكراً أيلاف -

هذا من أصلك السخيف ،هذا مستواكم يا مثقفي أقليم ****.عفواً من قراء أيلاف فهو من بدأ

الباتيفي 88
جاسم,شكراً أيلاف -

هذا من أصلك السخيف ،هذا مستواكم يا مثقفي أقليم ****.عفواً من قراء أيلاف فهو من بدأ

وبشر القاتل بالقتل
الموصلي -

المقال الاول لما نشره الشهيد الصحفي سردشت واليكم ماقاله ولكل من يريد تشويه الحقيقه من ابناء الكرد والدفاع عن مجرم قاتل مثل مسعود الطرزاني ؟ واليكم ما قاله الشهيد انا اعشق بنت مسعود البرزاني (نشر في 13/12/2009 في موقع كوردستانبوست)انا اعشق بنت مسعود البرزاني. هذا الرجل الذي يظهر من شاشة التلفزيون ويقول انا رئيسك. لكنني اود ان يكون هو (حماي) اي والد زوجتي.، اي انني ريد ان اكون عديلا لنيجيرفان البرزاني. حين اصبح صهرا للبرزاني سيكون شهر عسلنا في باريس، ونزور قصر عمنا لبضعة ايام في امريكا. سانقل بيتي من حيّينا الفقير في مدينة اربيل الى مصيف (سري رش) حيث تحرسني ليلا كلاب امريكا البوليسية وحراس اسرائيلييون.والدي الذي هو من (بيشمركة) ايلول القدامى، والذي يرفضه الحزب الديمقراطي الكردستاني الى اليوم تقديم خدمات التقاعد له بسبب انه ليس ضمن صفوف الحزب في الوقت الحالي، ساجعله وزيرا للبيشمركة.اخي الذي تخرج من الكلية، وهو الآن عاطل عن العمل ويريد الذهاب الى الخارج كلاجئ، ساعيّنه كمسؤول لحرسي الخاص. امّا اختي التي مازالت تستحي ان تذهب الى السوق عليها ان تسوق افخر السيارات مثل بنات العشيرة البرزانية. و أمي التي تعاني امراض القلب والسكر وضغط الدم ولاتملك المال للعلاج خارج الوطن، ساجلب لها طبيبين ايطاليين خاصين بها في البيت. وسافتح لاعمامي دور ضيافة واعيّن ابناء عمومتي واخوالي نقباء و عمداء الوية في الجيش. لكن اصدقائي يقولون لي ;سرو; (تصغير اسم سردشت-المترجم) دع عنك هذا الامر فهذه عائلة الملا (يقصد الكاتب عائلة ملا مصطفى البرزاني والد مسعود-المترجم) ما ان قالوا انتهى امرك حتى صار قتلك حتمياً. لكنني لست اكفر. احلف بمقبض خنجر ملا مصطفى البرزاني ان والدي قضى ثلاثة ليالي متوالية في احد الجبال مع ادريس البرزاني ابن الملا. لذلك فما الضير ان يقول مسعود البرزاني انا رئيسكم؟ ولكن فليقل الرئيس كم مرة زار حيّاً من احياء اربيل و السليمانية منذ ثمانية عشر عاما وهو رئيسنا؟ولكن مشكلتي هي ان هذا الرجل عشائري الى درجة لا يحسب اي حساب لاي رجل خارج حدود مصيف سري رش. بنقرة واحدة في شبكة الانترنيت استطيع ان اجد كل زوجات رؤساء العالم لكنني لا اعرف الى الآن كيف هي حماتي؟ (يقصد الكاتب زوجة مسعود البرزاني-المترجم).لا اعرف اطلب من مَن ليرافقني لطلب الزواج؟ في البداية قلت اصطحب عددا من الملالي والشيوخ ال

وبشر القاتل بالقتل
الموصلي -

المقال الاول لما نشره الشهيد الصحفي سردشت واليكم ماقاله ولكل من يريد تشويه الحقيقه من ابناء الكرد والدفاع عن مجرم قاتل مثل مسعود الطرزاني ؟ واليكم ما قاله الشهيد انا اعشق بنت مسعود البرزاني (نشر في 13/12/2009 في موقع كوردستانبوست)انا اعشق بنت مسعود البرزاني. هذا الرجل الذي يظهر من شاشة التلفزيون ويقول انا رئيسك. لكنني اود ان يكون هو (حماي) اي والد زوجتي.، اي انني ريد ان اكون عديلا لنيجيرفان البرزاني. حين اصبح صهرا للبرزاني سيكون شهر عسلنا في باريس، ونزور قصر عمنا لبضعة ايام في امريكا. سانقل بيتي من حيّينا الفقير في مدينة اربيل الى مصيف (سري رش) حيث تحرسني ليلا كلاب امريكا البوليسية وحراس اسرائيلييون.والدي الذي هو من (بيشمركة) ايلول القدامى، والذي يرفضه الحزب الديمقراطي الكردستاني الى اليوم تقديم خدمات التقاعد له بسبب انه ليس ضمن صفوف الحزب في الوقت الحالي، ساجعله وزيرا للبيشمركة.اخي الذي تخرج من الكلية، وهو الآن عاطل عن العمل ويريد الذهاب الى الخارج كلاجئ، ساعيّنه كمسؤول لحرسي الخاص. امّا اختي التي مازالت تستحي ان تذهب الى السوق عليها ان تسوق افخر السيارات مثل بنات العشيرة البرزانية. و أمي التي تعاني امراض القلب والسكر وضغط الدم ولاتملك المال للعلاج خارج الوطن، ساجلب لها طبيبين ايطاليين خاصين بها في البيت. وسافتح لاعمامي دور ضيافة واعيّن ابناء عمومتي واخوالي نقباء و عمداء الوية في الجيش. لكن اصدقائي يقولون لي ;سرو; (تصغير اسم سردشت-المترجم) دع عنك هذا الامر فهذه عائلة الملا (يقصد الكاتب عائلة ملا مصطفى البرزاني والد مسعود-المترجم) ما ان قالوا انتهى امرك حتى صار قتلك حتمياً. لكنني لست اكفر. احلف بمقبض خنجر ملا مصطفى البرزاني ان والدي قضى ثلاثة ليالي متوالية في احد الجبال مع ادريس البرزاني ابن الملا. لذلك فما الضير ان يقول مسعود البرزاني انا رئيسكم؟ ولكن فليقل الرئيس كم مرة زار حيّاً من احياء اربيل و السليمانية منذ ثمانية عشر عاما وهو رئيسنا؟ولكن مشكلتي هي ان هذا الرجل عشائري الى درجة لا يحسب اي حساب لاي رجل خارج حدود مصيف سري رش. بنقرة واحدة في شبكة الانترنيت استطيع ان اجد كل زوجات رؤساء العالم لكنني لا اعرف الى الآن كيف هي حماتي؟ (يقصد الكاتب زوجة مسعود البرزاني-المترجم).لا اعرف اطلب من مَن ليرافقني لطلب الزواج؟ في البداية قلت اصطحب عددا من الملالي والشيوخ ال

الى موصلاوى
سوران -

عاشر الواوى ولا تعاشر موصلاوى, وانت ماذا كنت او ماذا كان ابوك فى زمن البعث بالروح بالدم وراء الجلاد تهتفون, الموصلاوى يعنى العمل بالامن ومساند للنظام القمعى والمتغطرس فى زمن صديم المقبور واكبر مركز كان فى الموصل لا عدام البواسل والابطال والثوار الكورد, واليوم اصبحت شريفا ومحللا لا حول ولا قوة الا بالله العلى والعظيم. القائد البارزانى شئت ام ابيت انسان معتدل ثورى محترم شجاع ومناضل لا يهاب ولا يتردد .

الى موصلاوى
سوران -

عاشر الواوى ولا تعاشر موصلاوى, وانت ماذا كنت او ماذا كان ابوك فى زمن البعث بالروح بالدم وراء الجلاد تهتفون, الموصلاوى يعنى العمل بالامن ومساند للنظام القمعى والمتغطرس فى زمن صديم المقبور واكبر مركز كان فى الموصل لا عدام البواسل والابطال والثوار الكورد, واليوم اصبحت شريفا ومحللا لا حول ولا قوة الا بالله العلى والعظيم. القائد البارزانى شئت ام ابيت انسان معتدل ثورى محترم شجاع ومناضل لا يهاب ولا يتردد .