أخبار

تساؤلات حول عودة جنبلاط الى ربوع 14 آذار

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتم الحديث في مختلف الاوساط اللبنانية عن احتمال عودة نائب الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط الى قوى 14 آذار، وتستند بذلك إلى تصريحاته الأخيرة وإلى الاحداث التي تجري في سوريا، والسؤال هل يعود فعلاً الى ثورة الارز؟

بيروت: يؤكد النائب معين المرعبي ( 14 آذار/مارس) لإيلاف أن النائب وليد جنبلاط وضَّح موقفه من تصريحاته، وقال إنها تشكل رد فعل لانزعاجه من عدم تشكيل الحكومة، ولا يقصد بهذا الموضوع مضايقة حزب الله او أي شخص آخر، كلامه لا يشكل رجوعًا الى 14 آذار/مارس، ولدى سؤاله هناك همس داخل 14 آذار/مارس بان كلام جنبلاط هو تمهيد لدخوله تحت لواء 14 آذار/مارس؟ يجيب:" ربما يحصل ذلك، وكل هذا يدخل ضمن ما يسمى التكهنات، ولا اعلان واضح حتى الآن بعودته، وإلا اذا كان غيَّر رأيه عليه ان يقول ذلك بوضوح، ويسحب تأييده وتكليفه للرئيس نجيب ميقاتي.

عن الأحداث في سوريا ومدى تأثيرها على عودة جنبلاط الى قوى 14 آذار/مارس يقول المرعبي:" حسابات جنبلاط لا يمكن التكهن بها، ولكل شخص حساباته ورأيه، لم أتفهم في البدء لماذا غيّر جنبلاط رأيه وانتقل الى 8آذار/مارس، رغم انه حرّ في خياراته، ولا استطيع ان اتفهم ما هي خياراته اليوم اذا اراد العودة الى 14 آذار/مارس.

وردًا على سؤال في حال قرر جنبلاط العودة الى 14 آذار/مارس هل هو مرحب به، خصوصًا عندما اختار موقع 8 آذار/مارس لم تقم قوى 14 آذار/مارس بمهاجمته؟ يجيب:" نحن نعتبر ان الزعيم جنبلاط هو اول المؤسسين ل14 آذار/مارس، ولا احد له حصة فيها بقدره، وهو كان احد المؤسسين الأول في هذا الموضوع، وكانت له مواقف عظيمة، ووضعه كان الاكثر تقدمًا في 14 آذار/مارس، من هنا هو احد مؤسسي 14 آذار ومرحب به دائمًا".

ولدى سؤاله اذا ما انضوى جنبلاطفي فريق 14 آذار/مارس ما هي المتغيرات السياسية التي ستحدث؟ يجيب:" من الممكن ان يستقيل رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، وهل يمكن ان تعود الحكومة السابقة برئاسة سعد الحريري؟ يجيب:" بهذا الموضوع اشك ان يكون هناك حلحلة بالموضوع السياسي، لاننا شاهدنا خلال هذه الفترة ما قام به الفريق الثاني، واثبت ان هذا الموضوع غير قابل للنقاش، وكنا ننتظر ان تتشكل الحكومة من الفريق الثاني، ونقوم نحن بمعارضتها، تأكيدًا على الرأي ووجود معارضة وممارسة الديمقراطية من هذه الزاوية، وهذا الموضوع يصوب اعمال الحكومة، ويضع الامور ضمن الشفافية والمؤسسات الدستورية في البلد، وهذا ما كنا نتمناه ولا نزال حتى الآن، من المفروض وجود اكثرية تحكم وأقلية تعارض، بشكل ديمقراطي وشفاف وفاعل.

8 آذار

بدوره تحدث النائب ميشال الحلو ( قوى 8 آذار/مارس) لإيلاف فاعتبر انه صدر توضيحات على مرحلتين على لسان الوزير وليد جنبلاط بانه حريص على العلاقة مع حزب الله، والهدف من تصريحاته الاخيرة ليس سوى الحرص على هذه المصلحة، وانطلاقًا منها، على اساس ان تشكيل الحكومة في لبنان اصبح امرًا ملحًا وضروريًا، وأضاف:" علمًا اننا لا نوافق جنبلاط على توصيفه للامور، ولا على رميه كرة المسؤولية في ملعب حزب الله بخاصة عندما يكمل ويقول إن عون يشكل واجهة لمواقف سلبية للحزب باتجاه تشكيل الحكومة، لان حزب الله عودنا دائمًا على الا يختفي ولا يحاول الاختباء وراء ستارة ما، او واجهة، فهو يدلي بمواقفه ويكشف عنها في كل مناسبة على ألسنة مسؤوليه وقيادييه، وثانيًا عون لم يكن مرة واجهة ولا يرضى بذلك، ومواقفه لا تعكس مواقف غيره، فهي نابعة من قناعاته، وهذه المواقف لا تخبر الا عن مواقف صاحبها، لذلك نحن لا نوافق جنبلاط على مضمون كلامه، وان عاد عنه او شرحه أوتمّتفسيره وإعطاؤه ابعادًا معينة، او اتجاهات اخرى.

ولدى سؤاله ما يجري في سوريا هل يجعل جنبلاط ينضوي مجددًا تحت لواء 14 آذار/مارس؟ يجيب:" نتمنى الا تكون مواقف جنبلاط تنبع من مجرد المراهنة على تطورات خارجية كل مرة، تارة ينتصر فريق معين فيلتحق جنبلاط بركبه، وطورًا يضعف هذا الفريق فيبتعد عنه ويلتحق بمن ظهرت قوته او انتصر على الفريق الآخر، وهذه المواقف التي يطلع بها الوزير جنبلاط، لا اعتقد انها مفروض ان تكون نابعة في كل مرة انطلاقًا من ميزان القوى في المنطقة، عندما يختل هذا التوازن باتجاه ما، يسير جنبلاط بهذا الاتجاه، وعندما يختل يتراجع ويسير باتجاه آخر، ان نبسط الامور الى هذا الحد، وان نجعل جنبلاط مجرد سياسي متقلب لا رأي له ولا مواقف، هذا امر غير جائز، وجنبلاط المعروف باستشرافه الامور، ليس بهذا المستوى من العمل السياسي.

اما في حال عودة جنبلاط إلى فريق 14 آذار/مارس ما هي المتغيرات السياسية المتوقعة في لبنان؟ يجيب:" في لبنان عملية الاقلية والاكثرية ليست محسومة، لا نعرف كيف تتغير الامور، لان عملية الانتقال بسيطة جدًا لا يكاد يتجاوز عدد الاصابع لليد الواحدة، هذه العملية تغير في كل مرة الاكثرية الى اقلية والعكس صحيح، اذا اراد جنبلاط الانتقال مع فريقه الذي التحق ب 8 آذار/مارس،إلى 14 آذار/مارس، اكيد ستتغير المعادلة بحسب التركيبة الموجودة حاليًا، هل سيظل هذا الاصطفاف العامودي الذي تعانيه البلاد؟ الموضوع، يقول، برأيي ان المشكلة اكبر من تكوين اقلية واكثرية، لا الاكثرية تستطيع ان تأخذ البلد حيث تشاء، ولا الاقلية تستطيع ان تعرقل كيفما شاءت، برأيي الامور بحاجة إلى معالجات جذرية بدءًا بإعادة النظر في الامور الجوهرية والاساسية التي يختلف عليها اللبنانيون، وتؤدي الى انقسام البلد وتعطيله على مختلف المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والامنية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الزعيم اليويو
د. عبدالله عقروق -

شكرا ايتها الصحفية النشطه .انا سعيد جدا بكتاباتك ومتابعة احزان واشجان لبنان..فلو صح ما قرأت فسيعرف الزعيم الدرزي جنبلاط بالزعيم اليويو .يتنقل كما تشاء مصلحته فوق اي اعتبار، وليس مصلحة لبنان

نصحية لجنبلاط
Lebanese wisdom -

نصيحة لجنبلاط والأخوة الدروز القفز من المركب التي تغرق، كما عودنا على دهائه وحكمته في إدارة الأمور، ونتمنى من عون الذي أصبح سجينا لدى جزب الله التحرر من ولاية الفقيه والعودة إلى مكانه الطبيعي، طبعا أنا عتبي على تيار المستقبل الذي لم يستطع استيعاب عون منذ البداية وجعله يتحالف من أعداءه التقليديين. هنالك الكثير من التغيرات المتوقعة سواء في سوريا أو في لبنان، والموضوع يحتاج إلى مقاربة جديدة لأن نظام الأسد قد أصبح في حكم المنتهي المسالة مسألة وقت فقط، سقوط الأسد هو الاستقلال الحقيقي للبنان لأن خروج القوات السورية لا يعني انتهاء نفوذ سورية وقد لاحظنا مدة قوة تأثيرها عبر عملائها وعبر ارتباطاتها الأمنية

الشمام
خوليو -

حاسة الشم عند السياسي المتقلب قوية على مايبدوا فقد بدأ بشم بداية سقوط الديكتاتور بشار ومعه الشيخ المختبئ، (هذا الشيخ الذي ظهر في مرحلة ما وحاول أنصاره تقديمه على أنه المهدي المنتظر ولما فشل في تحسين البلاد عاد واختبأ) شمامنا الحذق لاهم له سوى المحافظة على ورثته بالقيادة لتوريثها لإبنه، وطالما أن الرياح الآن تهب عكس مايشتهي بطل الصمود والممانعة وسقوطه سيكون كارثة على الشيخ المختبئ في المال والسلاح، فقال لنفسه ياوليد لحق حالك.

Lunatique
Maher alsaied -

لاأرى في هده الشخصية حنكة سياسية ولاأفكار سياسية ثابتة ، تتبدل أفكاره ويتغير لونه لأنه يخاف من المستقبل وهده صفة من صفات الرعب وعدم الثقة ، المهم بالنسبة له البقاء ;بك; للابد ولبنان بالنسبة له لايعنيه بشئ .

بيضة القبان
مراقب السويد -

يبقى وليد جنبلاط (( الديك ))الذي يغير الميزان السياسى فى لبنـان...الكل اليوم ينتظر الديك متى يبيض .....اشارة المخاض والمه بدأنا نسمعها منه ..ننتظر سـاعة المخاض .....؟؟

المتذبذب
محمد -

كل فريق ينتمي اليه المتذبذب الاشتراكي جنبلاط هو فريق خسران ورجال بني معروف بريئين من التذبذب

اتحاد الحرفييين
سوري اصيل -

يبدو ان لبنان واللبنانيين جميعا لم يفهموا ومنذ زمن طويل ان مصلحتهم كلها تصب في سوريا حتى وان كانت خالتهم فرنسا موجودة، لكن فرنسا تبيعهم استيراتيجيا بفلس عندما يتعلق الموضوع بسوريا، والان وصلنا الى هذا المنعطف على ايادي ابناء سوريا ولا مجلس الامن أو مجلس الفقهاء الامريكان ولاهم يحزنون ويلزم فهم الحقيقة الاتية : لماذا يخاف اللبنانييييييين اليوم من سقوط نظام عصابة دمشق، ... هل يخاف المسيحيين من السنة، وهل يعقل ...؟ الستم خائفين منذ اكثر من ثلاثين عاما من هذا الوضع القائم وهل كان الحريري رحمه الله وحشا امامكم، فإن كان وحشا فالسوريين وحوش اذا، الا ترون كيف هي وحشيتهم بصدورهم العارية وابنائهم كيف يقتلون امام هذه العصابة ... فعلا اللي قال لبنان مهنة ما كذب، ولذلك في سوريا الحرية سنغير في الاتحاد الحرفي تعاريف المهن ونطلب شهادات اثبات ... سنأتي الى هذا المنعطف وبنحكي بعدين

لا للصهاينه الجدد
اشتراكي ملتزم -

المس بزعيمنا الرفيق وليد جنبلاط من قبل المعسكر الصهيوني ما هو هروب الى الامام و محاولة بث الفرقه بين المقاومه الشريفه و وليد جنبلاط...كل ذلك لن ينفعكم...روحوا خيطوا بغير مسله..و اللي بدو يحكي عن جنبلاط...يطعر فمه الاول

لا للتجسس المليشوي
سعد السعودي -

القضاء سيطال يوسف من تيار المستهبل لأنه يلعب لعبة ً أكبرَ من حجمه بكثير تمس بالأمن القومي اللبناني ..اغتصاب اجهزة خليويه تخص وزارة الاتصالات و التجسس على الشعب اللبناني مرفوض جملة و تفصيلا

باي باي هاواي
السائح سعد -

أولاً، اكتسب تيار المستقبل خصوماً جدداً، أبرزهم الرئيس ميشال سليمان الذي يدرس والوزير زياد بارود كيفية محاسبة اللواء أشرف ريفي. فرغم ما يربط سليمان بالرئيس سعد الحريري وقوى 14 آذار من وعود وخطوط حمراء رسموها معاً، يبدو أنّ سيّد بعبدا انزعج لما تعرّض له بارود، إذ رأى أنّ الأمر يمسّ به وبموقعه. ثانياً، تبيّن أنّ حلفاء التيار، وخصوصاً من يطلق على نفسه اسم ;مسيحيّو 14 آذار;، لم يتجاوبوا مع فريق الرئيس سعد الحريري، فاتّخذوا موقف الحياد لعجزهم عن دعم موقع ريفي وقراره. علماً بأنّ المسألة تحوّلت في بعض مجالس الأكثرية السابقة، إلى موقعة مسيحية ـــــ سنيّة، فكان أن اعترضت بعض شخصيات 14 آذار على أسلوب ريفي في التعامل مع نحاس وبارود، كما كان لموقف الرئيس سليمان تأثير على خيارات هذه الشخصيات المدافعة عن المواقع ;المسيحيّة;. وما زاد الأمر سوءاً هو تعامل قسم من المستقبليين، نواباً ورسميّين ومسؤولين، مع واقعة الاتصالات بصفتها حرباً يقودها العماد ميشال عون على الطائفة. ثالثاً، والأهمّ، موقف الوزير إلياس المرّ ممّا حصل، إذ تبيّن أنّ الأخير فضّل تحسين علاقته برئيس الجمهورية ـــــ دون أن يكون داعماً لبارود ـــــ بدل مساندة حلفاء العمر في السرّاء والضرّاء. فيمكن القول إنّ الهواء عصف في طاحونة الاتصالات، وأبعد سفينة المستقبل إلى قعر لم يتحدّد عمقه بعد.

قصة تجسس جديده
لا للمافيا -

تكشف خبايا صراع ;الاتصالات; اللبنانية مع فرع المعلومات...جسر خلوي غير شرعي مع الساحل السوري وتنصت متطور على المقاومة هذه المرة لن تنتهي فضيحة الشبكة الخلوية الثالثة التي تشتبه الجهات الرسمية اللبنانية في أنه جرى تشغيلها خارج سلطة الدولة لمصلحة فرع المعلومات بلفلفة على الطريقة التقليدية، ذلك أن تداعياتها تتعدّى مسألة التعرض لوزير وتهديده بقوة سلاح هذا الفرع أو مخالفة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي تعليمات وزير الداخلية زياد بارود، ولأن الشبهات تخفي جبلاً من الفضائح الأمنية والتجسسية. وأفادت تقارير أن ثمة اتجاهاً لدى الرئيس اللبناني ميشال سليمان وزير الداخلية لإحالة اللواء ريفي على التحقيق القضائي لمخالفته تباعاً أوامر بارود وسليمان بسحب عناصر فرع المعلومات من الطبقة الثانية في مبنى الاتصالات. لكن القاضي ميرزا طلب تقديم ادعاء من أجل أن يتحرك القضاء على أساسه. وعلمت ;الوطن; أن وزارة الاتصالات في صدد إعداد دعويين قضائية وإدارية ضد المدير العام لهيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف على خلفية تمرده على رئيسه المباشر ودس الدسائس وتحريف الحقائق. في حيثيات الوقائع التي تجمّعت لـ;الوطن;، أن ما أطلق شرارة الخلاف بين وزارة الاتصالات وقيادة قوى الأمن الداخلي، إقدام اللواء ريفي على الطلب من فرع المعلومات نشر قوة ضاربة يتخطى عددها 400 عنصر مدججة بأسلحة حديثة في مبنى وزارة الاتصالات في العدلية يوم الجمعة في السابع والعشرين من أيار من دون أي مسوغ قانوني، على حين أن كتاب المدير العام لهيئة أوجيرو الذي استند إليه ريفي لخطوته هذه، رفعه إلى قوى الأمن يوم السبت، أي بعد 24 ساعة من قرار ريفي، علماً أن مسؤولية حماية الأبنية الحكومية تعود حصراً إلى جهاز أمن السفارات الذي يتحرك فقط بناء على طلب من الوزير. ومن المفارقات التي سبقت هذه الحادثة ضبط الفرق التقنية والفنية في وزارة الاتصالات بث شبكة خلوية مجهولة الهوية والمشغّل والمصدر تحت اسم ;أوجيرو موبايل; أو LBN Ogero وهو الاسم الحركي للشبكة الخلوية الثالثة، تدور شكوك حولها بأنها تعمل منذ نحو عامين بطريقة ملتبسة، بلا أي مسوغ قانوني، ومن دون علم الوزارة، ما أثار الشك والريبة وأوجب السؤال عنه تكراراً وصولاً إلى قرار وزير الاتصالات تفقد ما يحصل في مبنى تابع له إدارياً وتملكه الوزارة لا أوجيرو أو أي جهة أخرى. وتبيّن أن مستخدمي منظ

اوه ..جيرو
اخ منكن -

كثيرة هي الأسئلة التي يوجهها الموظفون في أوجيرو الى المدير العام، أولها يوم تسلمت الهيئة مهماتها الجديدة هل أدخل الموظفون على أساس الكفاءة أم بناء على توزيعهم الطائفي والمناطقي؟ من قبل هذه التوظيفات؟ وهل أشرفت لجنة متخصصة عليها؟ ما هي الشهادات التي يحملونها؟ وكم هو عدد الشهادات المزورة الموجودة مع موظفي لا بل مدراء هذه الشركة؟ أحياناً يشكو بعض موظفي أوجيرو من عدد السيارات المزودين بها لكنهم سرعان ما يكتشفون أن هناك الكثير من السيارات الخاصة بالشركة، لكن هذه الأخيرة موزعة على بعض الموظفين المحسوبين على المدير العام ويتم إستعمالها لغايات شخصية. فالموظفون يتنقلون الى منازلهم بهذه السيارات وأحياناً يقودها إبن هذا المدير أو زوجته، كل ذلك خارج نطاق العمل وخارج الدوام المخصص لسيرها. وهل من المقبول أن تسرح وتمرح هذه السيارات أيام الآحاد والأعياد؟ من السيارات الى الهواتف الخلوية الموزعة من قبل المدير العام على المقربين منه، ليأتي السؤال هل يقبل المدير العام بأن تسحب داتا الإتصالات لمعرفة من يستعمل هذه الخطوط لصالح العمل ومن لمصلحته الشخصية؟ كيف تتم التلزيمات في الهيئة؟ لمن؟ وبكم؟ ومن يشرف عليها؟، وهل ذلك يتطابق مع النصوص القانونية؟ أما بالنسبة الى الترقيات فحدث ولا حرج، كونها مرهونة فقط بمعيار طائفي، بحسب الموظفين، إذ لا يمكن أن يحصل الكفوء على ترقية إذا لم يكن من طائفة المدير العام. من الترقيات الى الحضور والإلتزام بدوام العمل، وهنا السؤال كم يبلغ عدد الذين يؤكدون حضورهم الى الشركة من خلال البصم؟ وهل من تفسيرات واضحة لما يسمى ;أمر مهمة من المدير العام; ما يسمح للموظف الخروج والدخول الى الشركة ساعة يشاء؟ غيض من فيض هي هذه التجاوزات لأن الأمر لا يقتصر عليها فقط فهناك أيضاً عدم مراقبة صفائح البنزين التي توزع عشوائياً، كما ساعات العمل الإضافي، فصيانة السيارات وغيرها، ما يدفع الى طرح السؤال، هل هي هيئة أوجيرو أو مغارة علي بابا؟

أحلام عابرة
نواف -

هي مجرد أمنيات تمنيها الكاتبة لنفسها وهواها السياسي لا يتم تغطيته بكتابات وتكتيكات بسيطة. جنبلاط مجرد مراوغ محترف ولكن مع القوة لا يستطيع عمل شيء وحزب الله لن يغفر له هذه المرة أبدا. كان الأولى بالكاتبة أن تتحدث عن الطائفية البغيضة وعنصرية جمع كبير من اللبنانيين بدل ترك الحبل على غارب هوى الأمنيات. وهل جنبلاط إلا طائفي بغيض، قاتل ومجرم حرب مثله مثل حبيقة، جعجع، بري، آل الجميّل أمين وبشير وقائمة بغيضة لا تملك إلا دم اللبنانيين والفلسطينيين على يديها؟!!

الكيل بمكيالين
George -

نحن نعرف كيف يساعد تيار المستقبل المعارضه السوريه...بالمال و العتاد...نقول له تسلم ايديك يا شيخ الشيوخ...بس وين كنت لما كانت فهودك المستقبليه تقتل العمال السوريين في الشمال و بيروت و جبل لبنان ؟

الثورة السورية
لارا من باب توما -

يبدو أن وليد جنبلاط هو السياسي والزعيم اللبناني الوحيد الذي تجرأ وسمى الأسماء بمسمياتها بشفافية ومن دون تملق وبحنكة ودهاء فظيع, على عكس تصريحات المتملق حسونة نصر اللا.... الذي يبدو أنه يستمتع برؤية شلال الدم السوري! أنا متأكدة بأن قناة الكذب الدنيا والإعلام الرسمي السوري وأبواقهم كخالد عبود سيعلنوا أن الزعيم الدرزي وليد جنبلاط هو أيضا مندس وإخونجي وسلفي!

حل معقول
خليجي -

لبنان 3 مناطق حكم ذاتي او اتحاد كنفدرالي يكون افضل للجميع:1-دولة سنيه ومعهم الدروز +-(38%)2-دولة مسيحيه. +-(41%)3-دولة شيعيه. +-(31%)

حل معقول
خليجي -

لبنان 3 مناطق حكم ذاتي او اتحاد كنفدرالي يكون افضل للجميع:1-دولة سنيه ومعهم الدروز +-(38%)2-دولة مسيحيه. +-(41%)3-دولة شيعيه. +-(31%)

رفقة مش ولا بد
قيس الحربي -

يا وليد بيك، عون ونصرالله ونجاد والأسد وآنت مو تشكيله بتضاين. واحد بياع بدو الرئاسة، وواحد هربان بدو التانيين ينقتلو معو، وواحد مجنون عم ينتظر ظهور المهدي، وواحد مضيع بلد بحالو، وإنت أيش دخلك في هالرفقة المرته.

رفقة مش ولا بد
قيس الحربي -

يا وليد بيك، عون ونصرالله ونجاد والأسد وآنت مو تشكيله بتضاين. واحد بياع بدو الرئاسة، وواحد هربان بدو التانيين ينقتلو معو، وواحد مجنون عم ينتظر ظهور المهدي، وواحد مضيع بلد بحالو، وإنت أيش دخلك في هالرفقة المرته.

اعطي رايه
N.T.B.L.P -

جنبلاط معرفو فى ارائه ولكن قال لم يعود الى الاقليه ونقطه على السطر.

اعطي رايه
N.T.B.L.P -

جنبلاط معرفو فى ارائه ولكن قال لم يعود الى الاقليه ونقطه على السطر.

تساؤلات حول عودة جنب
dik -

الى عزيزي الذي كتب هاواي باي باي لو اردنا المواجهة مه رئيس الجمهورية مع كامل احترامنا له وماجرى في مبنى الاتصالات الامر بسيط لدينا واحالة اللواء ريفي الى المحاكمة لاننا على استعداد لاحالةالقرار الشهير في 5 ايار بشأن اتصالات حزب الله واحلها الحريري الى قائد الجيش للتنفيذ وتفكيك شبكةميلشيا حزب الله وفي حال تمنع عن الامر سنحيله بدوره الة المحاكمة وياحضرة الأخ تفو خذ الامر قياسا وقول لعقولكم وداعا

تساؤلات حول عودة جنب
dik -

الى عزيزي الذي كتب هاواي باي باي لو اردنا المواجهة مه رئيس الجمهورية مع كامل احترامنا له وماجرى في مبنى الاتصالات الامر بسيط لدينا واحالة اللواء ريفي الى المحاكمة لاننا على استعداد لاحالةالقرار الشهير في 5 ايار بشأن اتصالات حزب الله واحلها الحريري الى قائد الجيش للتنفيذ وتفكيك شبكةميلشيا حزب الله وفي حال تمنع عن الامر سنحيله بدوره الة المحاكمة وياحضرة الأخ تفو خذ الامر قياسا وقول لعقولكم وداعا

شرفاء:بري ونصرالله؟؟
جورج خوري -

وما هي المشكلةيا صاحب التعليق رقم 11؟يجب على اللبنانيين الشرفاء ان يتنصتوا وان يساعدوا ابناء الشعب السوري للتخلص من الطاغية ونظامه واخوانه الذين تنصتوا كثيا على الشعب اللبناني والذين احتالوا علينا وتركوا حزبا مسلحا له ميليشيا خاصة به تنفذ ما تريده ايران وسوريا ,ميليشيا مزدوجة حزب الله وحركة امل وكلاهما عميلان ويحي محاكمة قيادتهما وتعليق المشانق لهما واعتقد بان ذلك سيحصل عندما ينهار البشار وقد بدات طلائع انهياره تبدو للعيان حتى ان وليد جنبلاط يلعن الساعة التي تحول بها الى 8 اذار,عيب على اي شريف ان يدافع عن النظام الذي يعذب الاطفال حتى الموت ويسلخ جلد الابرياء وهم احياء ,عيب على الشرفاء ونحن نعرف بان بري ونصرالله من غير هذه الطينة,ان يدافعوا عن نظام هتلري يمنع عن الناس الماء والخبز والدواء بحجج واهية لم يعد يصدقها البلهاء انفسهم,وبري او نصرالله لوكان فيهما ذرة من شرف او كرامة لفلكوا ارتباطهم بالبشار بعد قراءة ما حصل مع الصحافي الجزائري الذي القي عليه القبض وهو يقوم بعمله..

شرفاء:بري ونصرالله؟؟
جورج خوري -

وما هي المشكلةيا صاحب التعليق رقم 11؟يجب على اللبنانيين الشرفاء ان يتنصتوا وان يساعدوا ابناء الشعب السوري للتخلص من الطاغية ونظامه واخوانه الذين تنصتوا كثيا على الشعب اللبناني والذين احتالوا علينا وتركوا حزبا مسلحا له ميليشيا خاصة به تنفذ ما تريده ايران وسوريا ,ميليشيا مزدوجة حزب الله وحركة امل وكلاهما عميلان ويحي محاكمة قيادتهما وتعليق المشانق لهما واعتقد بان ذلك سيحصل عندما ينهار البشار وقد بدات طلائع انهياره تبدو للعيان حتى ان وليد جنبلاط يلعن الساعة التي تحول بها الى 8 اذار,عيب على اي شريف ان يدافع عن النظام الذي يعذب الاطفال حتى الموت ويسلخ جلد الابرياء وهم احياء ,عيب على الشرفاء ونحن نعرف بان بري ونصرالله من غير هذه الطينة,ان يدافعوا عن نظام هتلري يمنع عن الناس الماء والخبز والدواء بحجج واهية لم يعد يصدقها البلهاء انفسهم,وبري او نصرالله لوكان فيهما ذرة من شرف او كرامة لفلكوا ارتباطهم بالبشار بعد قراءة ما حصل مع الصحافي الجزائري الذي القي عليه القبض وهو يقوم بعمله..

جورج خوري
الخوري شربل اعلامي -

لقد قامت جمهورية لبنان الحريريه على قضم اموال و عقارات الشعب اللبناني....من السوليدير الى اوجيروا دويلات لا تخضع للدوله.....تنهب تسرق و لا يحق لنا انتقادها.....هذه الدويله لها ميليشيا خاصه و حرس سفارات و قوى امن.....و الشعب لم ينسى كيف قامت جرافات الحريري بهدم بيت في بيروت و استشهد ٨ اشخاص عائله باكملها.....

جورج خوري
الخوري شربل اعلامي -

لقد قامت جمهورية لبنان الحريريه على قضم اموال و عقارات الشعب اللبناني....من السوليدير الى اوجيروا دويلات لا تخضع للدوله.....تنهب تسرق و لا يحق لنا انتقادها.....هذه الدويله لها ميليشيا خاصه و حرس سفارات و قوى امن.....و الشعب لم ينسى كيف قامت جرافات الحريري بهدم بيت في بيروت و استشهد ٨ اشخاص عائله باكملها.....

harirrrism
George -

نشكر بطركنا على ما قاله اليوم.....الطائف ليس منزل.....لقد اخذوا السنه صلاحيات رئيس الجمهوريه و اعطوها لرئيس الوزراء السني....و اصبح هو الحاكم بامره .....يحكم لبنان الذي تحول الى امارة حريريه

harirrrism
George -

نشكر بطركنا على ما قاله اليوم.....الطائف ليس منزل.....لقد اخذوا السنه صلاحيات رئيس الجمهوريه و اعطوها لرئيس الوزراء السني....و اصبح هو الحاكم بامره .....يحكم لبنان الذي تحول الى امارة حريريه

الخوري شربل اعلامي
جورج خوري -

من كتاباتك يامنتحل هذا الاسم -الخوري شربل-الان وفي تعليقات سخيفة سابقة يبدو ان لا علاقة لك بالاعلام ,علاقتك الاكيدة بالمخابرات السورية وانت واحد من اؤلئك الذين يقرأون ويعلقون مقابل رواتب مخابراتية.انت واحد من مجموعة الجبناء وان حسابكم سيكون عسيرا ,وقريبا .ان شاء الله.وبالمناسبة انت لا علاقة لك بلبنان لا من قريب ولا من بعيد..وعباراتك هي من القاموس البعثي السخيف

الخوري شربل اعلامي
جورج خوري -

من كتاباتك يامنتحل هذا الاسم -الخوري شربل-الان وفي تعليقات سخيفة سابقة يبدو ان لا علاقة لك بالاعلام ,علاقتك الاكيدة بالمخابرات السورية وانت واحد من اؤلئك الذين يقرأون ويعلقون مقابل رواتب مخابراتية.انت واحد من مجموعة الجبناء وان حسابكم سيكون عسيرا ,وقريبا .ان شاء الله.وبالمناسبة انت لا علاقة لك بلبنان لا من قريب ولا من بعيد..وعباراتك هي من القاموس البعثي السخيف

تمنيات طهران
عربي قومي -

واضح ان مليشيا حزب الله والاسد الالكترونية لاتقرأ الاخبار فور نزولها الصفحة فالمتصفح الساذج يستطيع ان يلاحظ الردود المتتالية للمليشيات وبالنفس الصيغة الحاقدة التي تبني اراءها على تمنيات وليس على وقائع البيك وليد جنبلاط شاهد بعينيه شجاعة الشعب السوري ومطالبته بالحرية فتحرك الشعور العربي بداخله الرافض لهيمنة السلاح والمؤمن بحرية الرأي والتعبير كلنا يعلم ان انحراف البيك لم يكن بيده وانما بالاستعراض الاسود .. البيك وليد له لحرية الكاملة اما ان ينضم مع المحور الفارسي البائد والمتلاشي ... او بالمحور العربي الذي يمرض ولكن لايموت ويرجع بأكثر قوة مما سبق ..

تمنيات طهران
عربي قومي -

واضح ان مليشيا حزب الله والاسد الالكترونية لاتقرأ الاخبار فور نزولها الصفحة فالمتصفح الساذج يستطيع ان يلاحظ الردود المتتالية للمليشيات وبالنفس الصيغة الحاقدة التي تبني اراءها على تمنيات وليس على وقائع البيك وليد جنبلاط شاهد بعينيه شجاعة الشعب السوري ومطالبته بالحرية فتحرك الشعور العربي بداخله الرافض لهيمنة السلاح والمؤمن بحرية الرأي والتعبير كلنا يعلم ان انحراف البيك لم يكن بيده وانما بالاستعراض الاسود .. البيك وليد له لحرية الكاملة اما ان ينضم مع المحور الفارسي البائد والمتلاشي ... او بالمحور العربي الذي يمرض ولكن لايموت ويرجع بأكثر قوة مما سبق ..

جنبلاط
ابو علي عارف -

لكل الناس شاء من شاءو ابى من ابى ان الاسد باقي باقي باقي فمن يعجبه اهلا وسهلا و من لا يعجبه ينطح راسه بالحيط او يقف مع ذاته للحظة و سوف يصرخ عاليا الله سورية بشار و بس و الباقي.....................

جنبلاط
ابو علي عارف -

لكل الناس شاء من شاءو ابى من ابى ان الاسد باقي باقي باقي فمن يعجبه اهلا وسهلا و من لا يعجبه ينطح راسه بالحيط او يقف مع ذاته للحظة و سوف يصرخ عاليا الله سورية بشار و بس و الباقي.....................

عربي قومي
لبناني فينيقي -

شبعنا قوميات عربيه يا مستهبلون في ال14..تيار المستهبل و المعسكر الصهيوني ...يؤلمهم انتصار المقاومه على اسرائيل..فيقوم بمساعدتهم افلال و افواج عملاء لحد في نهاريا...يسبون و يشتمون...لكن القافلة تسير..و انشاء الله سنطهر كل ارض لبنان من رجسهم

عربي قومي
لبناني فينيقي -

شبعنا قوميات عربيه يا مستهبلون في ال14..تيار المستهبل و المعسكر الصهيوني ...يؤلمهم انتصار المقاومه على اسرائيل..فيقوم بمساعدتهم افلال و افواج عملاء لحد في نهاريا...يسبون و يشتمون...لكن القافلة تسير..و انشاء الله سنطهر كل ارض لبنان من رجسهم

Go Rifi go
Sami -

Rifi is equivalent o Hasan Nasrallah. His unit has uncovered over 30 Israeli spying units including very senior members in the Aoun party and in the military. Hizbolla is worried that Lebanon now has a unit that can uncover his secret dealings too. Rifi you are the new Mouqawame.Any reader who disagrees I challenge him/her to check the facts. Rifi''s unit is the most successful intelligence unit in the history of Arab-Israeli conflict. Ironically, Hizbolla is a staunch enemy of Rifi!

Go Rifi go
Sami -

Rifi is equivalent o Hasan Nasrallah. His unit has uncovered over 30 Israeli spying units including very senior members in the Aoun party and in the military. Hizbolla is worried that Lebanon now has a unit that can uncover his secret dealings too. Rifi you are the new Mouqawame.Any reader who disagrees I challenge him/her to check the facts. Rifi''s unit is the most successful intelligence unit in the history of Arab-Israeli conflict. Ironically, Hizbolla is a staunch enemy of Rifi!

الى بثاثوا الفتن
ابو عبد البيروتي -

بث الفتن في لبنان اصبحت موده....يعني من 14 اذار الى عملاء لحد ماشاء الله ...شي بيقرف...نازلين بروباغاندا لو كان عايش هيتلر ...كان بدو يزعل منكن...يا عوانطجيه...يا عمي ما عاد في شي بيبسط بها البلد..اووووه

الى بثاثوا الفتن
ابو عبد البيروتي -

بث الفتن في لبنان اصبحت موده....يعني من 14 اذار الى عملاء لحد ماشاء الله ...شي بيقرف...نازلين بروباغاندا لو كان عايش هيتلر ...كان بدو يزعل منكن...يا عوانطجيه...يا عمي ما عاد في شي بيبسط بها البلد..اووووه

حاكموا نحاس
الياس الزغبي -

اشرف ريفي كان ينفذ قرار لمجلس الوزراء مجتمعا لحماية معدات في الطابق سنترال العدلية لكن شربل نحاس ذهب لهناك ليلغي بمفرده القرار الحكومي بدون اي حق قانوني وكان معه مرافقيه يستعدوا للصدام وهو كان يعلم بوجود قوة امنية هناك والوزير بارود ليس من حقه الطلب بسحب قوة لفرع المعلومات وابطال قرار مجلس الوزراء لكي يساير ضغوط عون وليس من حق ميشال سليمان التهجم على اشرف ريفي فقط لأن سعد الحريري خارج لبنان ولم يدعم قرار مجلس الوزراء ..ان ما حصل هو سلسلة من التخاذل ونكران دور ومنجزات اشرف ريفي بشكل درامي..ولماذا عون يشكك بشرعية شعبة المعلومات وهي جزء مهم لحماية المواطن في لبنان وبالنتيجة فأن التخاذل الذي تمارسه ثورة الارز هو مما اوصل لهذاالجميع في الدولة اللبنانية كانو يتنظروا ان يفكك شربل نحاس المعدات الصينية ويعطيها لناس محاسبين له ولا احد يكلمه او يراجع معه بل الامور في البلد مفروض ان تكون فالتة لأن الجميع لا يريد يوجع راسو الا المعتر اشرف ريفي لأنه ينفذ قرار لمجلس الوزراء مجتمعا هو اصبح الوحيد المتهم والمدان بينما تسابق زياد بارود وميشال سليمان لارضاء ميشال عون وحزبله

حاكموا نحاس
الياس الزغبي -

اشرف ريفي كان ينفذ قرار لمجلس الوزراء مجتمعا لحماية معدات في الطابق سنترال العدلية لكن شربل نحاس ذهب لهناك ليلغي بمفرده القرار الحكومي بدون اي حق قانوني وكان معه مرافقيه يستعدوا للصدام وهو كان يعلم بوجود قوة امنية هناك والوزير بارود ليس من حقه الطلب بسحب قوة لفرع المعلومات وابطال قرار مجلس الوزراء لكي يساير ضغوط عون وليس من حق ميشال سليمان التهجم على اشرف ريفي فقط لأن سعد الحريري خارج لبنان ولم يدعم قرار مجلس الوزراء ..ان ما حصل هو سلسلة من التخاذل ونكران دور ومنجزات اشرف ريفي بشكل درامي..ولماذا عون يشكك بشرعية شعبة المعلومات وهي جزء مهم لحماية المواطن في لبنان وبالنتيجة فأن التخاذل الذي تمارسه ثورة الارز هو مما اوصل لهذاالجميع في الدولة اللبنانية كانو يتنظروا ان يفكك شربل نحاس المعدات الصينية ويعطيها لناس محاسبين له ولا احد يكلمه او يراجع معه بل الامور في البلد مفروض ان تكون فالتة لأن الجميع لا يريد يوجع راسو الا المعتر اشرف ريفي لأنه ينفذ قرار لمجلس الوزراء مجتمعا هو اصبح الوحيد المتهم والمدان بينما تسابق زياد بارود وميشال سليمان لارضاء ميشال عون وحزبله

المجرم نحاس
كامل -

حصار نحاس على ;اوجيرو يراكم 62 مليار ليرة ديونا وموردون يهددون بقطع التعاملوهو منع بطاقة الاتصال المخضة ;كلام ;التي تفيد الطبقة الشعبية ويمنع ارسال الداتا التي تفيد الكشف عن الشبكات الارهابية للقوى الامنية وهذه خيانة عظمى

المجرم نحاس
كامل -

حصار نحاس على ;اوجيرو يراكم 62 مليار ليرة ديونا وموردون يهددون بقطع التعاملوهو منع بطاقة الاتصال المخضة ;كلام ;التي تفيد الطبقة الشعبية ويمنع ارسال الداتا التي تفيد الكشف عن الشبكات الارهابية للقوى الامنية وهذه خيانة عظمى

كامل
israel -

لم نفهم ما كتبته يا كامل....هل لغتك الام هي العبريه ؟

كامل
israel -

لم نفهم ما كتبته يا كامل....هل لغتك الام هي العبريه ؟