أخبار

مؤتمر أنطاليا... رمال متحركة ترعب السّوريين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يتخوف الكثير من السوريين في الداخل أن تكون بوابة مؤتمر أنطاليا خطوة أولى تبرر تدخلاً خارجيًا، فيما اعتبره آخرون بأنه مؤامرة، وفسّره رأي ثالث بالخطأ الذي لن يغفره الشعب السوري للمعارضة، في حين نوّه صوت بأنه درء للحرب الأهلية.

يتخوف الكثير من السوريين في الداخل أن تكون بوابة "مؤتمر أنطاليا"، الذي سيعقد غدا الأربعاء خطوة أولى تبرر تدخلاً خارجيًا، فيما يجري من أحداث أوصلت سورية إلى عنق الزجاجة، بحسب الكثير من المحللين السياسيين، في الوقت الذي لا يزال فيه آخرون يعوّلون على "مؤتمر حوار وطني" يُخرج البلاد من سيناريوهات تسير بهم نحو المجهول.

غير أن ما زاد الأمر تعقيدًا هو بيان ما يسمّى بـ"ربيع دمشق" الصادر الأحد عندما قال إن من حق الجاليات السورية في الخارج، أن تتحرك لدعم انتفاضة الشعب السوري في الداخل، بل إن من واجبها أن تشارك في صناعة مستقبل وطنها، الذي حرمت من العيش فيه، ما دامت عيون المؤتمرين على الداخل، وكسب تأييد الرأي العام العالمي، إلى جانب قضية الشعب السوري.

وأضاف البيان: "قيادة الإعلان في الداخل قررت المشاركة في هذا المؤتمر بصفة مراقب"، مشيرة إلى أنها أوفدت كلاً من أنس العبدة وكاميران حاجو بتمثيل أمانتي الداخل والخارج بهذه الصفة من التمثيل.

إلا أن البيان استدرك بالشرح حول أن صفة "مراقب" لا تعني - والكلام للبيان - أن الإعلان لا يوجد عليه أي تحفظات كالتسرع في عقد هذا المؤتمر من دون أية استشارات مع الداخل بشكل مسبق.

وقال البيان: "والإعلان يتحفظ على نقطتين رئيستين في جدول أعمال المؤتمر، أولهما: البحث في تشكيل مجلس وطني انتقالي. ذلك أن الوضع في سوريا يختلف عنه في ليبيا، والقياس هنا غير مفيد. وثانيهما: البحث في وضع مسودة دستور جديد لسوريا المستقبلية، وهذه النقطة تحديداً، نرى أنها من حق الشعب السوري عندما تجتمع تمثيلاته المختلفة في الداخل والخارج في مؤتمر عام للحوار الوطني، يعقد داخل سوريا".

وأضاف: "وفي هذه المناسبة فإن الأمانة العامة لإعلان دمشق في الداخل، ترى أنه من المناسب، إبلاغ المؤتمرين وكل أعضاء الإعلان ومناصريه في الداخل والخارج، مع كامل التقدير والاحترام لشخص الدكتور عبد الرزاق عيد، فإنه لا يمثل إعلان دمشق، وكل ما يصدر منه، يمثل رأيه الشخصي، ولا يوجد بيننا وبينه أي تنسيق".

ناشط مدني: إعلان دمشق مشارك في المؤامرة

بيان جاء تفسيره من الصحافي والناشط المدني بسام القاضي مختلف من الداخل السوري بالقول لـ"إيلاف": "إن إعلان دمشق مشارك في المؤامرة"، مستعملاً لغة الذقون بالقول إن مشاركته هي "بصفته مراقبًا" لا تغير من هذه الحقيقة شيئًا. لأن صفة "مراقب" - والكلام للقاضي - تعني أنه موافق على المؤتمر، وعلى نقاشه القضايا التي يناقشها، ولكنه غير مسؤول عن النتائج. بهذا المعنى فهو يقطف العنب، ويتخلّى عن الناطور، وهذا معروف لكل من لديه أدنى فكرة عن تنظيم المؤتمرات.

واعتبر القاضي أن أبلغ دليل على ذلك هو أن الأحزابكلها لا تشارك بصفة "مراقب" إلا مع الأحزاب التي تسميها "صديقة" أو "شقيقة".

واستغرب القاضي "لو أن إدعاء البيان أن مشاركته تلك لا تعني انضمامه إلى المؤتمر وموافقته عليه، لكان من الطبيعي أن يشارك في مؤتمر صهيوني بصفة مراقب! فما المشكلة ما دام هو فقط "مراقب"؟!.

عيسى: الشعب السوري لن يغفر للمعارضة

بدورها، رأت نائبة كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور نهلة عيسى في تصريح خاص لـ"إيلاف" أن "المؤتمر محور من محاور المخطط الداخلي الخارجي الذي يستهدف إثارة مزيد من الاضطراب في الوضع السوري بهدف إيجاد ذريعة لتدخل دولي يعيد تشكيل منطقتنا وفقًا لمصالح جميع الأطراف المشتركة في هذا المخطط".

وأضافت الدكتور عيسى: "إلا إنني أعتقد أن المؤتمر هو أضعف حلقات المخطط، لأنه لا يحظى بتأييد مجموعات عدة ممن يعلنون معارضتهم النظام في سوريا، وذلك لاختلاف مرجعياتهم الفكرية والسياسية".

وأشارت الدكتورة عيسى إلى أن ما وصفتهم بـ"الفرقاء" يفترقون إلى أجندة محددة، فكيف بعدم وجود أجندة "موحدة"، وذكرت أن ذلك جاء نتيجة "إدراك العديد من المعارضين في الداخل والخارج أن الشعب السوري لن يغفر للمعارضة استعداء الخارج على الوطن".

وعادت الدكتورة عيسىلتذكر بسيناريو "ليبيا والعراق" الذي ما زال ماثلاً أمام أعين العالم كله، مضيفة: "وهي تجربة كارثية بكل المقاييس".

ونوهت عيسى لـ"إيلاف" إلى أن المؤتمرين لن يصلوا إلى اتفاق أو برنامج موحد لاختلاف، بل تعارض المصالح والرؤى. لافتة إلى أن أقصى ما قد يحققه المؤتمر هو تشكيل حالة "ضغط إعلامية على سوريا".

صحافي سوري: المؤتمرخطوة لـ"منع الحرب الأهلية"

في المقابل، قال الصحافي السوري جديع دوارة لـ"إيلاف" إن مؤتمر انطاليا، وإن كانت هناك اعتراضات محقة عليه لجهة عدم تمثيله لكامل الطيف السياسي والثقافي في سوريا، واعتراضات أخرى تتعلق بالمكان، إلا مما لا شك فيه أنه "خطوة في الاتجاه الصحيح".

وأضاف: "فبعد مرور أكثر من شهرين على الأحداث، لم تتمكن القشرة السياسية المتحركة لا القديمة ولا الناشئة من إيجاد المؤطر الوطني الجامع، ولم تتمكنخاصة قوى المعارضة التاريخية أن تتجاوز خلافات ذواتها الحزبية الضيقة لمصلحة مؤطر وطني يرتقي إلى مستوى الحراك المتفجر على الأرض، بل كانت، وكل من موقعه، تحاول اللحاق به دون جدوى".

وتابع الصحافي دوارة: "إن أحد أهم المخاطر التي تعيشها الساحة السورية اليوم، يتمثل في انفلاش الحراك وخروجه عن سيطرة الوعي، وانقلابه على كل عقلنة ممكنة بسبب وبفعل البطش الشديد، وبسبب عدم وجود وعي سياسي مؤسساتي جامع".

واعتبر دوارة أن كل جهد في هذا الاتجاه، وبصرف النظر عن جدية السلطة في الحوار أو عدم جديتها، "هو في غاية الأهمية لحماية المجتمع من الانزلاق إلى سيناريو الفوضى والحرب الأهلية والانقسامات الدموية، ونتائج المؤتمر ستكون مهمة بمقدار اقترابها من تحقيق هذا الهدف".

الحكومة السورية تعلن عن "حوار وطني" خلال "48" ساعة

رسمياً، أعلن الأمين القطري المساعد لحزب البعث السوري محمد سعيد بخيتان أن مشروع وآليات الحوار الوطني "ستعلن خلال 48 ساعة، وسيكون الحوار بمشاركة حزب البعث وأحزاب الجبهة الوطنية والمستقلين"، كاشفاً عن "قُرب صدور عفو عام" من دون أن يخوض في تفاصيله.

ولم يوضح بخيتان في خبر نشرته وسائل الإعلام السورية حول إذا ما كانت الحكومة السورية ستسمح للمعارضة بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، إلا أنه قال: "لجنة الحوار شُكّلت على أعلى المستويات، والحوار سيضم كل الفئات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، وهو سيكون تحت سقف الوطن".

ورأى بخيتان أن "من يتظاهر في سوريا لا يتجاوز عددهم 100 ألف، هم أنفسهم يتظاهرون كل مرة"، مضيفاً: "أصبحت موضة أن يقوم البعض بالتكبير ليلاً، وبالتظاهر يوم الجمعة، ويجب أن ننهي هذا الموضوع بسرعة، فعلينا ضغوط كبيرة".

وعن الإخوان المسلمين، جدد بخيتان موقف الحكومة السورية الرافض لهم: "الإخوان المسلمون تنظيم محظور في سوريا، ونحن نرفض تاريخهم، ليس لهم رصيد كبير في الشارع السوري، ولا أتصور أنهم مقبولون في مجتمعنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ملاحظات
د. بسام -

بسام القاضي؟ نهلة عيسى؟ شخصيات أصبحت مكشوفة ولن نضيع كلمة فيهم! أما عن تصريحات من يظن أن له قيمة في حزب البعث حيث أنه نال على لقب الأمين العام المساعد للحزب (محمد سعيد بختيان)، فكم من الأشخاص كان يعرف أن هذا الشخص يحتل مركز صلاح جديد الذي لا نزال نتكلم عنه حتى بعد قتله في السجن الذي وضعوه فيه في عام 1970، وقتلوه قبل 20 عاماً ولا يزالون يخشون إنتقامه منهم وهو في الدار الآخر؟ عليكم بقراءة كامل تصريح صاحب ال 20 مرسيدس من الدولة، هذا البختيان، لتعلموا أنه ليس لديهم أية نية في قبول مبدأ تداول السلطة. كل شيء سيسير حسبما سار منذ قدوم الطاغية الأب، ولن يغيروا سوى طريقة ضحكهم وإستغبائهم للناس. لا يمكن لهذه العصابة أن تؤمن بحقوق للناس ولا بالمساواة بين المواطنين، ولا يمكن لهذه العصابة أن تتنازل عن أي من مكاسبها لهذا الشعب الذي تستعبده وتسرقه وتتمادى في قتله وتعذيبه. بختيان ليس إلا مجرد مستفيد لا قيمة له في هرم السلطة المحصورة في بيت الأسد وأقاربهم بيت مخلوف، وفي الحقيقة لا قيمة له أمام أصغر جرو... من بيت الأسد، ولكنه يحصل على مكاسب كبيرة يريد الحفاظ عليها على حساب أرواح شهداء سوريا وشهداء الحق وشهداء الكرامة، شهداءنا كلنا!

دقت طبول الحرب
Vitaminman -

من الطبيعي والمستغرب تأخر حدوثه الا وهوه الحرب الاهليه في سوريا بلد يجمع كل هذه الطوائف يجب ان يضرب موعد مع الاضطربات الداخليه الكثير يشبه الوضع بسوريا بيوغسلافيا وسوريا الصغري المشبهه بلبنان اكبر دليل على الحرب الاهليه الحكومه الحاليه دعمت وساهمت في جهل الفئه العظمه من الشعب وهذه الفئه سوف تكون نواة لحرب اهليه واحقاد كبيره ترحموا على سوريا ياللي بمخيلتكم

دقت طبول الحرب
Vitaminman -

من الطبيعي والمستغرب تأخر حدوثه الا وهوه الحرب الاهليه في سوريا بلد يجمع كل هذه الطوائف يجب ان يضرب موعد مع الاضطربات الداخليه الكثير يشبه الوضع بسوريا بيوغسلافيا وسوريا الصغري المشبهه بلبنان اكبر دليل على الحرب الاهليه الحكومه الحاليه دعمت وساهمت في جهل الفئه العظمه من الشعب وهذه الفئه سوف تكون نواة لحرب اهليه واحقاد كبيره ترحموا على سوريا ياللي بمخيلتكم

الأخوان وما ادراك !
غريب الدار -

لكل جماعة انسانية حق الأعتراض والتظاهر، لكن الأخوان المسلمون جماعة انتهازية وتبحث عن مصالحها دون غيرها. انظر ماذا فعلت في مصر، البحرين، الكويت وغيرهم فهي يوم تتصالح مع النظام ويوم اخر تنقلب عليه. يوم تقف مع المعارضة (مثل ماحصل في مصر) ويوم تدينهم بل وتمنعهم من التظاهر. نقول الحمد لله انه لن ولم تحكمنا هذه الفئة التي بدأت تفقد بريقها في العالم العربي، على عكس حزب العدالة التركي الذي قائم على الأمانة والصدق وعدم النفاق. هل نتخيل الأخوان يحكمون مصر او سوريا؟ ستراهم اول المهرولين الى اسرائيل، اين صوتهم الان من مصر ضد اسرائيل؟ انهم نائمون تحت الفراش ويستلمون اموالهم من امريكا بعد الصفقة الكبيرة بعد سقوط فرعون مصر.. اللهم نجنا منهم.

الحوار المهزلة
عاشق الحرية -

مؤتمر الحوار الذي سيدعوا اليه النظام الحاكم في دمشق يتألف من : حزب البعث والجبهة الوطنية والمستقلين , بكلام اخر البعثيين مع الشبيحة مع رؤساء فروع الأمن الخمسة عشر وكل من لف في فلكهم , وكل واحد منهم يتباهى ويقدم محصلة أفراد الشعب الذين قتلوهم أو جرحوهم أو نطنطوا على ظهورهم من رجال ونساء وشيوخ وأطفال .... هذا ما تعودناه وما نتوقعه من هذا النظام , وهل سمع أحد في العالم كله وعلى مر العصور عن نظام دكتاتوري يتحول الى نظام ديموقراطي ..؟؟!.

ساقط على كل حال
عارف -

زبدة الكلام ..... ان لم يسقط هذا النظام عن طريق الاحتجاجات والمظاهرات , أسقطه انهيار الاقتصاد والذي هو قادم لا محالة ..!!.

الحوار المهزلة
عاشق الحرية -

مؤتمر الحوار الذي سيدعوا اليه النظام الحاكم في دمشق يتألف من : حزب البعث والجبهة الوطنية والمستقلين , بكلام اخر البعثيين مع الشبيحة مع رؤساء فروع الأمن الخمسة عشر وكل من لف في فلكهم , وكل واحد منهم يتباهى ويقدم محصلة أفراد الشعب الذين قتلوهم أو جرحوهم أو نطنطوا على ظهورهم من رجال ونساء وشيوخ وأطفال .... هذا ما تعودناه وما نتوقعه من هذا النظام , وهل سمع أحد في العالم كله وعلى مر العصور عن نظام دكتاتوري يتحول الى نظام ديموقراطي ..؟؟!.

خطوه موفقه
خالد زيدان-حلب -

نعم لكل مؤتمر يوحد فصائل المعارضه بمختلف اطيافيها ومشاربها ودعوا خلافاتكم جانبا وليكن هناك هدف واحد اسقاط ارنب سوريا وعصابته باى شكل من الاشكال واقامة دولة ديمقراطيه مدنيه حره تحترم فكر وكرامة وحرية الانسان ثم اختلفوا واختصموا كيفما شئتم عبر عملية ديمقراطيه سليمه وانتخابات حره

خطوه موفقه
خالد زيدان-حلب -

نعم لكل مؤتمر يوحد فصائل المعارضه بمختلف اطيافيها ومشاربها ودعوا خلافاتكم جانبا وليكن هناك هدف واحد اسقاط ارنب سوريا وعصابته باى شكل من الاشكال واقامة دولة ديمقراطيه مدنيه حره تحترم فكر وكرامة وحرية الانسان ثم اختلفوا واختصموا كيفما شئتم عبر عملية ديمقراطيه سليمه وانتخابات حره

الشيطان الأكبر
أبو محمد الكردي -

دعوة نظام البعث الدموي المعارضة إلى حوار بسرعة البرق خلال ٤٨ ساعة هي كدعوة الشيطان الأكبر المؤمنين إلى الصلاة في الكعبة... هؤلاء يظنون أنهم ما زالو يعيشون في عصر ما قبل الإنترنت ؟ حتى أطفال سوريا لا تنطلي عليهم هذه الألعيب و المعارضة ستكون فعلاً أكثر غباءً إذا قبلت الدعوة......

لا حوار بل اسقاط
على حيدر-جبله -

انظر من يتكلم عن الحوار- المجرم!!! لا والله لن نحاورك بل سنحاكمك انت وجميع فرقة التعذيب الاسديه

لا للعصابات العميلة
عراقي -

ستبقى سوريا عربية صامدة موحدة الارض والشعب ضد الذين يريدون بها سوء من عملاء الصهاينة وتحت مبرر الحريات العامة . انها مؤامرة والقيادة السورية والشعب السوري يمتلكان القدرة والذكاء والخبرة للتصدي لهؤلاء العملاءوالتعامل معهم. انها غمامة صيف وسيزول اعداء سوريا والعرب وتبقى سوريا عربية مستقلة مرفوعة الراس

لا حوار بل اسقاط
على حيدر-جبله -

انظر من يتكلم عن الحوار- المجرم!!! لا والله لن نحاورك بل سنحاكمك انت وجميع فرقة التعذيب الاسديه

استغباء العباد
حالم بغد أفضل -

السيد بخيتان ذكر حرفياً -إن تعديل هذه المادة يعني تعديل الدستور وهو أمر يحتاج إلى استفتاء عام، وبعد الانتخابات المقبلة لمجلس الشعب يحق لثلثي أعضائه طلب تعديل المادة ومن ثم يطرح المجلس الجديد الموضوع على الاستفتاء-.وقال أيضاً -هناك صندوق اقتراع والأكثرية التي تفوز ستشكل الحكومة وإذا لم نكن نحن هذه الأكثرية فسنكون في الطرف الآخر وهذا هو تداول السلطة-واستدرك -أن موضوع زيادة نسبة المستقلين على حساب ممثلي الجبهة في مجلس الشعب أمر مطروح-يا سيدي العزيز كفاكم استخفافاً بعقولنا كيف ستكونون في الطرف الآخر إذا أبقيتم الفقرة 8 من الدستور ؟؟؟ كيف ستكون انتخابات حرة وقوائم البعث والجبهة ناجحة حكماً سواء انتخبها الناس أم لا وهي تتجاوز 60% لا أدري هل أنتم أذكياء وتستخفون بعقولنا ؟؟؟أم أنكم بالفعل أغبياء تحكموننا ؟؟لا أدري سوى الدعاء للواحد القهار أن يزيل ملككم عنا وينهار نظامكم ... يا رب

استغباء العباد
حالم بغد أفضل -

السيد بخيتان ذكر حرفياً -إن تعديل هذه المادة يعني تعديل الدستور وهو أمر يحتاج إلى استفتاء عام، وبعد الانتخابات المقبلة لمجلس الشعب يحق لثلثي أعضائه طلب تعديل المادة ومن ثم يطرح المجلس الجديد الموضوع على الاستفتاء-.وقال أيضاً -هناك صندوق اقتراع والأكثرية التي تفوز ستشكل الحكومة وإذا لم نكن نحن هذه الأكثرية فسنكون في الطرف الآخر وهذا هو تداول السلطة-واستدرك -أن موضوع زيادة نسبة المستقلين على حساب ممثلي الجبهة في مجلس الشعب أمر مطروح-يا سيدي العزيز كفاكم استخفافاً بعقولنا كيف ستكونون في الطرف الآخر إذا أبقيتم الفقرة 8 من الدستور ؟؟؟ كيف ستكون انتخابات حرة وقوائم البعث والجبهة ناجحة حكماً سواء انتخبها الناس أم لا وهي تتجاوز 60% لا أدري هل أنتم أذكياء وتستخفون بعقولنا ؟؟؟أم أنكم بالفعل أغبياء تحكموننا ؟؟لا أدري سوى الدعاء للواحد القهار أن يزيل ملككم عنا وينهار نظامكم ... يا رب

لا حوار مع العصابات
تحسين باغ -

لا حوار مع الذين قتلوا الناس الآمنين العزل بكل دم بارد وعلى الهوية وعلى خلفية طائفية حقيرة. لاحوار مع الذين قتلوا عبدو خضر التلاوي و أولاده الاثنين وابن أخيه لا حوار مع الذين قلوا عادل فندي على باب نادي الضباط بالعصي و لاحوار مع الذين ذبحوا نضال جنود لمجرد أنه مزارع علوي نزل يبيع محصوله من البندورة في سوق الهال ببانياس ... لاحوار مع من نادى من على ميكروفونات الجوامع : يا أحفاد أبو بكر و عمر إلى الجهاد قوموا و إذبحوا العلويين و يتموا أطفالهم و شردوا نساءهم .... لا حوار مع من نادى في شوارع حمص أثناء مظاهراتهم (( العلوي إلى التابوت و المسيحي إلى بيروت))الخ الأسماء كثيرة من العلويين الذين تم ذبحهم على الهوية .. أنا أعترف أن القسم الأكبر من المتظاهرين لا يوافق على هذه الأعمال التي قامت بها العصابة و التي تسمي نفسها الاخوان المسلمين ...الحوار فقط مع من هو موجود في البلد و لم يقتل و لم يكسر و لم يخرب و لم يدمر و لم يحرق و لم يحرض على القتل ...مع الذين يؤمنون إيمانا((حقيقيا)) بالتعايش المشترك مع جميع أطياف المجتمع السوري و الايمان بالحوار للنهوض و تطوير و إصلاح البلد بجميع عيوبه

المظاهرات مستمرة
قيس الحلبي -

نعم لكل محاولة لتخليص سوريا من النظام المجرم حتى لو كانت من القاعدة او اسرائيل او سكان المريخ. خلصونا من هالمجرمين بقى. مؤتمر الحوار الذي يدعو اليه المجرم بخيتان يبله ويشرب المي تبعه. ليش يا ايلاف ما بتغطوا المظاهرات في سوريا. البارحة ليلا كان هناك مظاهرات في مدن وبلدات كثيرة في سوريا ومنها حلب.

المظاهرات مستمرة
قيس الحلبي -

نعم لكل محاولة لتخليص سوريا من النظام المجرم حتى لو كانت من القاعدة او اسرائيل او سكان المريخ. خلصونا من هالمجرمين بقى. مؤتمر الحوار الذي يدعو اليه المجرم بخيتان يبله ويشرب المي تبعه. ليش يا ايلاف ما بتغطوا المظاهرات في سوريا. البارحة ليلا كان هناك مظاهرات في مدن وبلدات كثيرة في سوريا ومنها حلب.

مئة ألف
قارئة -

تعقيبا على قول بخيتان أن المتظاهرين هم مئة الف هم أنفسهم في كل مرة ، لو كانوا هم انفسهم لكانت الثورة خلصت من ثاني اسبوع بعد ان تم محاصرة درعا وتقتيل ما يزيد عن 1500 شهيد في الثورة واعتقال عشرات الآلاف وتهجير اعداد كبيرة من الناس ما بين لبنان وتركيا والأردن ، كيف نفسهم وسجونكم لم تعد تكفي فحولتم الملاعب إلى سجون وبماذا يفسر تزايد نقاط التظاهر جغرافيا ، لسه بيقولوا عشرات وقربت تخلص، وهم يعرفون أنه لولا النيران لنزل الشعب كله للشارع وإذا عشرات وقربت تخلص ليش مستنفرين الجيش وعم تحاصروا المدن وتقصفوها ؟ بالنسبة للعينات اللي أخذوا رايهم في هذا المقال فأنا ما بعرف على اي اساس تم اختيار القاضي ونهلة وهم من مطبلي النظام ومؤيديه ليطعنوا بالمؤتمر والذي يعتبر الخطوة الأولى بالإتجاه الصحيح فنحن شبعنا كلاما من المعارضين على الفضائيات فكان لا بد من اتخاذ خطوة أبعد من المقابلات الصحفية والتلفزيونية والتنظير والحديث فكان المؤتمر هو الخطوة الثانية ...

النقاط على الحروف
ساره -

جانب هام تم اغفاله في الحراك السياسي الذي يشهده الشارع السوري وهو لماذا نحن نعيش هذه الحالة من القهر والذل والخوف. لنتفق على مسالة ان السبب هو راس النظام او الدائرة الاولى المحيطة به ولكننا اغفلنا حقيقة هامة ان السبب الحقيقي هو هذا الحزب الفاشي الفاسد الذي يدعى حزب البعث وامينه القطري المساعد وقيادته القطرية هي المسبب الحقيقي للوضع الحالي الذي تشهده سوريا فكافت رموز الفساد والمحسوبية ومن اصغر مفصل اداري والى اعلى مركز اداري انما هي من اختيارات هذا الحاخام الذي اسمه بخيتان وهي التي اوصلت سوريا الى هذه الحالة من التخلف عبر اللغة الخشبية التي طالما سمعناها والتي تبدا بمقدمة ( نهديكم تحيات القائد ....ولنتحدث بلغة الارقام ....وسوريا في عام كذا كانت ....وتطور فيها القطاع العام ...الخ ) والنتيجة فساد ومحسوبية وتمييز اثني وطائفي ... في تحليل الواقع عبر حلول تتم من شخصيات لاتنتمي الى المدنية بصلة فهي تطلق قراراتها بمنطق العشائرية تارة وبمنطق التوكل تارة اخرى ....يبدو اننا محكومون بالشرطي بخيتان اكثر من كوننا محكومون بالامل في بلد مثل سوريا .

النقاط على الحروف
ساره -

جانب هام تم اغفاله في الحراك السياسي الذي يشهده الشارع السوري وهو لماذا نحن نعيش هذه الحالة من القهر والذل والخوف. لنتفق على مسالة ان السبب هو راس النظام او الدائرة الاولى المحيطة به ولكننا اغفلنا حقيقة هامة ان السبب الحقيقي هو هذا الحزب الفاشي الفاسد الذي يدعى حزب البعث وامينه القطري المساعد وقيادته القطرية هي المسبب الحقيقي للوضع الحالي الذي تشهده سوريا فكافت رموز الفساد والمحسوبية ومن اصغر مفصل اداري والى اعلى مركز اداري انما هي من اختيارات هذا الحاخام الذي اسمه بخيتان وهي التي اوصلت سوريا الى هذه الحالة من التخلف عبر اللغة الخشبية التي طالما سمعناها والتي تبدا بمقدمة ( نهديكم تحيات القائد ....ولنتحدث بلغة الارقام ....وسوريا في عام كذا كانت ....وتطور فيها القطاع العام ...الخ ) والنتيجة فساد ومحسوبية وتمييز اثني وطائفي ... في تحليل الواقع عبر حلول تتم من شخصيات لاتنتمي الى المدنية بصلة فهي تطلق قراراتها بمنطق العشائرية تارة وبمنطق التوكل تارة اخرى ....يبدو اننا محكومون بالشرطي بخيتان اكثر من كوننا محكومون بالامل في بلد مثل سوريا .

حتى الأطفال
لم يسلم -

طفرت الدمعة من عيني وأنا أشاهد على النت جنازة الطفل حمزة الخطيب الذي عذبته وقتلته أجهزة المخابرات السورية ورفاق مدرسته وحيه سائرون وراء نعشه لتوديعه الى مثواه الأخير .... كيف يمكن للنفس البشرية أن تنزلق الى هذه المستويات المنحطة وتتحول الى وحش كاسر يمارس ساديته في تعذيب وقتل الأطفال .؟!. كيف يمكن لمن نصب نفسه رأس السلطة وهو أب لأطفال في عمر حمزه أن يغمض جفنه ليلا فلا يؤرقه شناعة وهول الجريمة .؟!.

حتى الأطفال
لم يسلم -

طفرت الدمعة من عيني وأنا أشاهد على النت جنازة الطفل حمزة الخطيب الذي عذبته وقتلته أجهزة المخابرات السورية ورفاق مدرسته وحيه سائرون وراء نعشه لتوديعه الى مثواه الأخير .... كيف يمكن للنفس البشرية أن تنزلق الى هذه المستويات المنحطة وتتحول الى وحش كاسر يمارس ساديته في تعذيب وقتل الأطفال .؟!. كيف يمكن لمن نصب نفسه رأس السلطة وهو أب لأطفال في عمر حمزه أن يغمض جفنه ليلا فلا يؤرقه شناعة وهول الجريمة .؟!.

free us before
arab -

We Syrians want real political freedoms, the release of all political prisoners now(11 000?) , and an end, once and for all, to arbitrary arrest, police brutality and torture ,institutional punishment for the killers from the security forces ( shabiha) now , , a free press, a new law on political parties allowing for genuine pluralism (and the cancellation of article 8 of the constitution which enshrines the Ba’ath Party as “the leader of state and society”), let all the Syrians be in Syria , not detaining them on airports, the opposition congres must be in Damascus not Antalya ,,, can Mr Bachar do that

free us before
arab -

We Syrians want real political freedoms, the release of all political prisoners now(11 000?) , and an end, once and for all, to arbitrary arrest, police brutality and torture ,institutional punishment for the killers from the security forces ( shabiha) now , , a free press, a new law on political parties allowing for genuine pluralism (and the cancellation of article 8 of the constitution which enshrines the Ba’ath Party as “the leader of state and society”), let all the Syrians be in Syria , not detaining them on airports, the opposition congres must be in Damascus not Antalya ,,, can Mr Bachar do that

Yes
Ahmad -

كمواطنين سورين، نحن نقبل ونتطلع بشكل ايجابي لهذا الموءتمر ، هذا الموءتمر يخيف النظام السوري لأنه خطوة لتوحيد المطالب و أيجاد مركز ثقل و مفاوض واضح كي يفاوض النظام للدولة. الذي يتحجج دائما أنه لا يوجد مفاوض واضح يفاوضه و ما هاي الطلبات و هكذا حتى يفرغ الموضوع من معناه ....أنا في دمشق و أرى أن الكثيرين الكثيرين يريدون أن يرو مفاوض قوي ذو مطالب قوية و واضحة و نرى في موءتمر المعارضة فرصة جيدة و مقبولة تماما ...... نحن معكم.

Yes
Ahmad -

كمواطنين سورين، نحن نقبل ونتطلع بشكل ايجابي لهذا الموءتمر ، هذا الموءتمر يخيف النظام السوري لأنه خطوة لتوحيد المطالب و أيجاد مركز ثقل و مفاوض واضح كي يفاوض النظام للدولة. الذي يتحجج دائما أنه لا يوجد مفاوض واضح يفاوضه و ما هاي الطلبات و هكذا حتى يفرغ الموضوع من معناه ....أنا في دمشق و أرى أن الكثيرين الكثيرين يريدون أن يرو مفاوض قوي ذو مطالب قوية و واضحة و نرى في موءتمر المعارضة فرصة جيدة و مقبولة تماما ...... نحن معكم.

ألعآر ألعار
حکیمة -

ألغریب لماذا فی ترکیا لماذا لیس فی ألصین أو فی بلد عربی أو أفریقی لماذا فی ترکیا ستملی ترکیا علیهم إملائاتها ستصبح سوریا محافظة ترکیة یتم تخصیة کل من یفکر أن یدیر ألشأن ألداخلی بمفرده بل ترکی ألوصی ألشرطی ألأتاتورکی لهم بألمرصاد من ألعار لا یکون فی بلد محاید أو علی أرض سوریا ألعار ألعار لکل من یضع لقمة سائغة فی فم ترکیا ألمستعمرة

ألعآر ألعار
حکیمة -

ألغریب لماذا فی ترکیا لماذا لیس فی ألصین أو فی بلد عربی أو أفریقی لماذا فی ترکیا ستملی ترکیا علیهم إملائاتها ستصبح سوریا محافظة ترکیة یتم تخصیة کل من یفکر أن یدیر ألشأن ألداخلی بمفرده بل ترکی ألوصی ألشرطی ألأتاتورکی لهم بألمرصاد من ألعار لا یکون فی بلد محاید أو علی أرض سوریا ألعار ألعار لکل من یضع لقمة سائغة فی فم ترکیا ألمستعمرة

إلى سارة 14
د. ودود -

عجيب كيف تبرئين رأس النظام وريث أبيه؟ كل هؤلاء، من أكبر واحد بالحب إلى أصغرهم، ومن أكبر وزير لأصغرهم، ومن أكبر ضابط مخابرات لأضغرهم، لا شيء أمام رأس النظام، وهكذا صمم حاف أسد هذا النظام بحيث ليس بيد أحد منهم أية سلطة حقيقية، وكلهم يتجسسون على بعضهم ويتنافسون في كسب محبته. بشار صورة طبق الأصل عن أأبيه، بكذبه وبحيله وبحقارته.............. وتفاهته!

إلى سارة 14
د. ودود -

عجيب كيف تبرئين رأس النظام وريث أبيه؟ كل هؤلاء، من أكبر واحد بالحب إلى أصغرهم، ومن أكبر وزير لأصغرهم، ومن أكبر ضابط مخابرات لأضغرهم، لا شيء أمام رأس النظام، وهكذا صمم حاف أسد هذا النظام بحيث ليس بيد أحد منهم أية سلطة حقيقية، وكلهم يتجسسون على بعضهم ويتنافسون في كسب محبته. بشار صورة طبق الأصل عن أأبيه، بكذبه وبحيله وبحقارته.............. وتفاهته!

طريق نور الحرية
سامي -

لم يعد هناك مستلزمات للحوار، اولا لأن مجرمي عصابة بيت الجحش وهو الاسم الاصلي لل ; الاسد ; والهم هم قتلة مسعورين بداء طائفي شهدت له صورهم وافعالهم وكرههم للشعب السوري وهذه عثدة تاريخية لكل من يعتقد بمذهبهم وتقيتهم.نعم لم يعد مكان للحوار ... بل ستفتح الان الصفحات السوداء في تاريخهم، ولا أحد منكم يا ايها السوريين الابرار يعتقد أن عند هؤلاء حوار سوى البطش ; بتقيتهم ; .. وان كان من حوار فتعالو لنتمتع بما عندهم وهذا جائز بما عندهم، انهم خونة فعليون وحقيقيون، وان كان من حوار فهو السلاح وجاء وقته، وإنني مؤمن ايمان كامل من هذا هو الحل الوحيد أمام جبنهم، فقتل منا الكثير طوار اربعة عقود ونيف، وهذه الملة ليست مننا ولانريدها ولا عطف عليها ولا رحمة، جوامعنا انتهكت، مقدساتنا، كرامتنا، ... دمنا : لا والف لا ... لم يعد هناك حل سوى استئصال هذا السرطان .... هذا هو الحوار الذي يفهمه هؤلاء الوثنيون ونحن امام حرب دامية ... وصدقوني ليس هناك داع لتعرية الصدور أمامهم والوطن يصرخ الان لمن يحميه، واذا كانت من مؤامرة فها نحن قد عشناها على مدى 42 عاما، والان نريد كل الحقائق حتى تسجل في تاريخ هؤلاء ويزيد من تاريخهم ; الأبله ; انسانيا، انهم اقرب فيه الى الحيوان من الانسان ... ومتى جالس بنوا امية امثال هؤلاء الذين قتلوا في حرماتنا ومقدساتنا في جوامعنا ... فيا سوريون ليس عليكم يوى البطش بحسينياتهم ومراكز امنهم وامن نظامهم وهذا هو الطريق الى النور

طريق نور الحرية
سامي -

لم يعد هناك مستلزمات للحوار، اولا لأن مجرمي عصابة بيت الجحش وهو الاسم الاصلي لل ; الاسد ; والهم هم قتلة مسعورين بداء طائفي شهدت له صورهم وافعالهم وكرههم للشعب السوري وهذه عثدة تاريخية لكل من يعتقد بمذهبهم وتقيتهم.نعم لم يعد مكان للحوار ... بل ستفتح الان الصفحات السوداء في تاريخهم، ولا أحد منكم يا ايها السوريين الابرار يعتقد أن عند هؤلاء حوار سوى البطش ; بتقيتهم ; .. وان كان من حوار فتعالو لنتمتع بما عندهم وهذا جائز بما عندهم، انهم خونة فعليون وحقيقيون، وان كان من حوار فهو السلاح وجاء وقته، وإنني مؤمن ايمان كامل من هذا هو الحل الوحيد أمام جبنهم، فقتل منا الكثير طوار اربعة عقود ونيف، وهذه الملة ليست مننا ولانريدها ولا عطف عليها ولا رحمة، جوامعنا انتهكت، مقدساتنا، كرامتنا، ... دمنا : لا والف لا ... لم يعد هناك حل سوى استئصال هذا السرطان .... هذا هو الحوار الذي يفهمه هؤلاء الوثنيون ونحن امام حرب دامية ... وصدقوني ليس هناك داع لتعرية الصدور أمامهم والوطن يصرخ الان لمن يحميه، واذا كانت من مؤامرة فها نحن قد عشناها على مدى 42 عاما، والان نريد كل الحقائق حتى تسجل في تاريخ هؤلاء ويزيد من تاريخهم ; الأبله ; انسانيا، انهم اقرب فيه الى الحيوان من الانسان ... ومتى جالس بنوا امية امثال هؤلاء الذين قتلوا في حرماتنا ومقدساتنا في جوامعنا ... فيا سوريون ليس عليكم يوى البطش بحسينياتهم ومراكز امنهم وامن نظامهم وهذا هو الطريق الى النور

تعليق
free sori -

بسام القاضي لا يختلف كثيراً عن خالد عبود و بقية صانعي الكذب الإعلامي إلا بطريقة اللف و الدوران،أما نهلة عيسى فلا تختلف عن السابقين من إعلاميي التصفيق لكن لي رد صغير عليها من يجر سورية للكارثة نظام بشار و كل ما يحدث و سيحدث يتحمل مسؤوليته من يحكم الآن ومن جرَّ ليبيا و العراق للوضع الحالي هو غباء ديكتاتورية قذافي و صدام و أنتم على نهجهم سائرون أما سعيد بخيتان كلامه عن الحوار بهذه الطريقة كمن يتكلم مع نفسه.

تعليق
free sori -

بسام القاضي لا يختلف كثيراً عن خالد عبود و بقية صانعي الكذب الإعلامي إلا بطريقة اللف و الدوران،أما نهلة عيسى فلا تختلف عن السابقين من إعلاميي التصفيق لكن لي رد صغير عليها من يجر سورية للكارثة نظام بشار و كل ما يحدث و سيحدث يتحمل مسؤوليته من يحكم الآن ومن جرَّ ليبيا و العراق للوضع الحالي هو غباء ديكتاتورية قذافي و صدام و أنتم على نهجهم سائرون أما سعيد بخيتان كلامه عن الحوار بهذه الطريقة كمن يتكلم مع نفسه.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى كل معلق حر يحب سوريا ويؤمن بأن كل أبنائها إخوة متساوون في الحقوق والواجبات و في الوطن والإنسانية بغض النظر عن الإنتماء الديني والإثني. وطننا الجريح سوريا بمسلميه ومسيحييه ودروزه وأكراده وعلوييه وإسماعلييه و...و...و... سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف الأسرة المافيو-أسدية المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا و عالميا, هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة تحاسب الآن من قبل الشعب السوري البطل على إجرامها وغيها وفسادها, و سوريا الأبية ستبقى لنا غصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا كل مرة بإسم مختلف ويصبوا بتعليقاتهم سموم التفرقة والطائفية والحقد الأسود الدفين الذي ملأ قلوبهم والتشدق بالعلمانية, نعم سوريا ستبقى و كما كانت ومنذ عهد الإستقلال علمانية تتسع لكل أبنائها. كما قلت في السابق هذا هو عمل بعض المعلقين المأجورين ومصدر رزقهم فهم يجلسوا خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات طاغية دمشق بشار المجرم وما أكثرها فهي تملأ سوريا ومدنها ويدافعوا عن سيدهم ومصدر نعمتهم بشار أبو نص لسان الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأن السوريين الأحرار يطالبون بالحرية والعدالة والمساواة ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. المدعو جاسم, قل لرئيسك في الفرع الذي تعمل به و لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد ولا يمكن لأمة وشعب عظيم كالشعب السوري أن يختزل بشخص أو بعائلة. في الأمس قالتها الفنانة المسيحية المحترمة المبدعة مي اسكاف بأعلى الصوت ومن دون خوف لأن جدار الخوف قد كسر منذ الخامس عشر من آذار...قالت وبالحرف الواحد ;سوريا هي سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد; وكان عقابها بأن 12 شركة إنتاج ستقاطع البطلة مي اسكاف بنت سوريا الحرة!لذلك أرجوكم تجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. فهم دائما يهددوني بتعليقاتهم وأنا أقول لهم الآن دع مخابراتكم تمشط باب توما.... فنحن وفي القريب العاجل وإكراما لحقوق الإنسان سنمشط القمل من شعر رئيسكم مجرم الحرب الطاغية بشار قبل وضعه على حبل المشنقة هو وأخوه السفاح ماهر

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى كل معلق حر يحب سوريا ويؤمن بأن كل أبنائها إخوة متساوون في الحقوق والواجبات و في الوطن والإنسانية بغض النظر عن الإنتماء الديني والإثني. وطننا الجريح سوريا بمسلميه ومسيحييه ودروزه وأكراده وعلوييه وإسماعلييه و...و...و... سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف الأسرة المافيو-أسدية المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا و عالميا, هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة تحاسب الآن من قبل الشعب السوري البطل على إجرامها وغيها وفسادها, و سوريا الأبية ستبقى لنا غصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا كل مرة بإسم مختلف ويصبوا بتعليقاتهم سموم التفرقة والطائفية والحقد الأسود الدفين الذي ملأ قلوبهم والتشدق بالعلمانية, نعم سوريا ستبقى و كما كانت ومنذ عهد الإستقلال علمانية تتسع لكل أبنائها. كما قلت في السابق هذا هو عمل بعض المعلقين المأجورين ومصدر رزقهم فهم يجلسوا خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات طاغية دمشق بشار المجرم وما أكثرها فهي تملأ سوريا ومدنها ويدافعوا عن سيدهم ومصدر نعمتهم بشار أبو نص لسان الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأن السوريين الأحرار يطالبون بالحرية والعدالة والمساواة ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. المدعو جاسم, قل لرئيسك في الفرع الذي تعمل به و لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد ولا يمكن لأمة وشعب عظيم كالشعب السوري أن يختزل بشخص أو بعائلة. في الأمس قالتها الفنانة المسيحية المحترمة المبدعة مي اسكاف بأعلى الصوت ومن دون خوف لأن جدار الخوف قد كسر منذ الخامس عشر من آذار...قالت وبالحرف الواحد ;سوريا هي سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد; وكان عقابها بأن 12 شركة إنتاج ستقاطع البطلة مي اسكاف بنت سوريا الحرة!لذلك أرجوكم تجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. فهم دائما يهددوني بتعليقاتهم وأنا أقول لهم الآن دع مخابراتكم تمشط باب توما.... فنحن وفي القريب العاجل وإكراما لحقوق الإنسان سنمشط القمل من شعر رئيسكم مجرم الحرب الطاغية بشار قبل وضعه على حبل المشنقة هو وأخوه السفاح ماهر

لاتفاوض مع السفاح
عمر بن يزيد الأموي -

لاحوار مع قتلة الأطفال ...صدقوني ياأخوة هذا النظام ساقط ساقط ساقط ...يريد أن يحاور أنه يمكر مكر الثعالب ....حتى حرب أهلية لن تحدث لأن بشار المجرم وحاشيته يعلمون أنه الخاسر الوحيد بحرب أهلية ..سيقضى عليه فيها هو ومن يشد على يده فيها لأنهم الأقلية بهذه المعادلة .

لاتفاوض مع السفاح
عمر بن يزيد الأموي -

لاحوار مع قتلة الأطفال ...صدقوني ياأخوة هذا النظام ساقط ساقط ساقط ...يريد أن يحاور أنه يمكر مكر الثعالب ....حتى حرب أهلية لن تحدث لأن بشار المجرم وحاشيته يعلمون أنه الخاسر الوحيد بحرب أهلية ..سيقضى عليه فيها هو ومن يشد على يده فيها لأنهم الأقلية بهذه المعادلة .

ستستمر
الثورة السورية -

السوريين في الخارج ممنوعون من دخول سوريا، وأهلهم وأقاربهم في الداخل إحدى مطالبهم عودتهم، فالثورة ستستمر ولن تستطيعوا إخمادها.

ستستمر
الثورة السورية -

السوريين في الخارج ممنوعون من دخول سوريا، وأهلهم وأقاربهم في الداخل إحدى مطالبهم عودتهم، فالثورة ستستمر ولن تستطيعوا إخمادها.

فأر وجبل
emad -

يعني خلافات ن الأول معارضة تقاطع وطرف أخر يقول هذا المؤتمر لايمثلني ووجود الاخوان وماضيهم الدموي هذا لوحده يكفي ووجوده في تركيا سوف يحول المعارضة اله لعبة بيد تركيا وسوريا الى محافظة عثمانية جديدة يعتي تمخض الجبل فولد فأرا

فأر وجبل
emad -

يعني خلافات ن الأول معارضة تقاطع وطرف أخر يقول هذا المؤتمر لايمثلني ووجود الاخوان وماضيهم الدموي هذا لوحده يكفي ووجوده في تركيا سوف يحول المعارضة اله لعبة بيد تركيا وسوريا الى محافظة عثمانية جديدة يعتي تمخض الجبل فولد فأرا

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى كل معلق حر يحب سوريا ويؤمن بأن كل أبنائها إخوة متساوون في الحقوق والواجبات و في الوطن والإنسانية بغض النظر عن الإنتماء الديني والإثني. وطننا الجريح سوريا بمسلميه ومسيحييه ودروزه وأكراده وعلوييه وإسماعلييه و...و...و... سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف الأسرة المافيو-أسدية المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا و عالميا, هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة تحاسب الآن من قبل الشعب السوري البطل على إجرامها وغيها وفسادها, و سوريا الأبية ستبقى لنا غصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا كل مرة بإسم مختلف ويصبوا بتعليقاتهم سموم التفرقة والطائفية والحقد الأسود الدفين الذي ملأ قلوبهم والتشدق بالعلمانية, نعم سوريا ستبقى و كما كانت ومنذ عهد الإستقلال علمانية تتسع لكل أبنائها. كما قلت في السابق هذا هو عمل بعض المعلقين المأجورين ومصدر رزقهم فهم يجلسوا خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات طاغية دمشق بشار المجرم وما أكثرها فهي تملأ سوريا ومدنها ويدافعوا عن سيدهم ومصدر نعمتهم بشار أبو نص لسان الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأن السوريين الأحرار يطالبون بالحرية والعدالة والمساواة ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. المدعو جاسم, قل لرئيسك في الفرع الذي تعمل به و لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد ولا يمكن لأمة وشعب عظيم كالشعب السوري أن يختزل بشخص أو بعائلة. في الأمس قالتها الفنانة المسيحية المحترمة المبدعة مي اسكاف بأعلى الصوت ومن دون خوف لأن جدار الخوف قد كسر منذ الخامس عشر من آذار...قالت وبالحرف الواحد ;سوريا هي سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد; وكان عقابها بأن 12 شركة إنتاج ستقاطع البطلة مي اسكاف بنت سوريا الحرة! لذلك أرجوكم تجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. فهم دائما يهددوني بتعليقاتهم وأنا أقول لهم الآن دع مخابراتكم تمشط باب توما.... فنحن وفي القريب العاجل وإكراما لحقوق الإنسان سنمشط القمل من شعر رئيسكم مجرم الحرب الطاغية بشار قبل وضعه على حبل المشنقة هو وأخوه السفاح ماهر

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى كل معلق حر يحب سوريا ويؤمن بأن كل أبنائها إخوة متساوون في الحقوق والواجبات و في الوطن والإنسانية بغض النظر عن الإنتماء الديني والإثني. وطننا الجريح سوريا بمسلميه ومسيحييه ودروزه وأكراده وعلوييه وإسماعلييه و...و...و... سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف الأسرة المافيو-أسدية المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا و عالميا, هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة تحاسب الآن من قبل الشعب السوري البطل على إجرامها وغيها وفسادها, و سوريا الأبية ستبقى لنا غصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا كل مرة بإسم مختلف ويصبوا بتعليقاتهم سموم التفرقة والطائفية والحقد الأسود الدفين الذي ملأ قلوبهم والتشدق بالعلمانية, نعم سوريا ستبقى و كما كانت ومنذ عهد الإستقلال علمانية تتسع لكل أبنائها. كما قلت في السابق هذا هو عمل بعض المعلقين المأجورين ومصدر رزقهم فهم يجلسوا خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات طاغية دمشق بشار المجرم وما أكثرها فهي تملأ سوريا ومدنها ويدافعوا عن سيدهم ومصدر نعمتهم بشار أبو نص لسان الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأن السوريين الأحرار يطالبون بالحرية والعدالة والمساواة ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. المدعو جاسم, قل لرئيسك في الفرع الذي تعمل به و لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد ولا يمكن لأمة وشعب عظيم كالشعب السوري أن يختزل بشخص أو بعائلة. في الأمس قالتها الفنانة المسيحية المحترمة المبدعة مي اسكاف بأعلى الصوت ومن دون خوف لأن جدار الخوف قد كسر منذ الخامس عشر من آذار...قالت وبالحرف الواحد ;سوريا هي سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد; وكان عقابها بأن 12 شركة إنتاج ستقاطع البطلة مي اسكاف بنت سوريا الحرة! لذلك أرجوكم تجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. فهم دائما يهددوني بتعليقاتهم وأنا أقول لهم الآن دع مخابراتكم تمشط باب توما.... فنحن وفي القريب العاجل وإكراما لحقوق الإنسان سنمشط القمل من شعر رئيسكم مجرم الحرب الطاغية بشار قبل وضعه على حبل المشنقة هو وأخوه السفاح ماهر

الثورة السورية
لارا من باب توما -

لكل من يُعلق آماله على بقاء طاغية دمشق السفاح بشار في السلطة راجع نفسك قبل أن يفوت الأوان وتكون في قائمة العار.... البارونة الأوروبية كاترين أشتون أسقطت بشار أبو نص لسان وجردته من شرعيته التي افتقدها منذ بدئ الثورة. تصريح البارونة عبارة عن قنبلة نووية أشد فتكا من إشعاعات المفاعل الياباني فوكوشيما الذي زلزل أركان نظام بشار الدكتاتوري المتفسخ! الشعب في سوريا لا يعيش في عصور حجرية واكثر من 90 بالمية يعرفون جيدا ان كل ما يحدث في سوريا حراك شعبي مماثل لما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن وغيرها ولا يمكن ان يتغير بل على العكس تماما من بعد الف شهيد لا يمكن ان يكون هناك سكوت من قبل احرار وحرائر سوريا والنظام المجرم الاشرعي المتهالك يدرك هذا تماما. بعض الأسئلة العفوية لعناصر المخابرات وأبواق النظام المأجورة: 1- لماذا لم تسمحوا للجنة حقوق الإنسان بدخول درعا و باقي المدن السورية؟ 2- هل لدى السلفيين و العصابات المسلحة المزعومة دبابات و مدافع و صواريخ عابرة للقارات حتى حركتم الجيش بأكمله و أنتم الآن تطلبون الاحتياط من الجيش لينضموا لصفوف القتلة؟ 3-أين الرئيس المخلوع شعبيا ودوليا هل مات أم هو في غيبوبة أم هو مشغول بكتابة ونسج روايات وسيناريوهات الخيال العلمي عفوا الإرهابي مع المندسة الشمطاء إم نص لسان بثينة الصحاف؟ 4- إن كان هناك سلفيون كما تقولون فاين زعمائهم المشايخ لماذا لم يظهروا حتى الآن؟ وما هي مطالبهم؟ 5-لماذا لا يسمح للاعلام الحر والمحايد بدخول سوريا؟

الثورة السورية
لارا من باب توما -

لكل من يُعلق آماله على بقاء طاغية دمشق السفاح بشار في السلطة راجع نفسك قبل أن يفوت الأوان وتكون في قائمة العار.... البارونة الأوروبية كاترين أشتون أسقطت بشار أبو نص لسان وجردته من شرعيته التي افتقدها منذ بدئ الثورة. تصريح البارونة عبارة عن قنبلة نووية أشد فتكا من إشعاعات المفاعل الياباني فوكوشيما الذي زلزل أركان نظام بشار الدكتاتوري المتفسخ! الشعب في سوريا لا يعيش في عصور حجرية واكثر من 90 بالمية يعرفون جيدا ان كل ما يحدث في سوريا حراك شعبي مماثل لما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن وغيرها ولا يمكن ان يتغير بل على العكس تماما من بعد الف شهيد لا يمكن ان يكون هناك سكوت من قبل احرار وحرائر سوريا والنظام المجرم الاشرعي المتهالك يدرك هذا تماما. بعض الأسئلة العفوية لعناصر المخابرات وأبواق النظام المأجورة: 1- لماذا لم تسمحوا للجنة حقوق الإنسان بدخول درعا و باقي المدن السورية؟ 2- هل لدى السلفيين و العصابات المسلحة المزعومة دبابات و مدافع و صواريخ عابرة للقارات حتى حركتم الجيش بأكمله و أنتم الآن تطلبون الاحتياط من الجيش لينضموا لصفوف القتلة؟ 3-أين الرئيس المخلوع شعبيا ودوليا هل مات أم هو في غيبوبة أم هو مشغول بكتابة ونسج روايات وسيناريوهات الخيال العلمي عفوا الإرهابي مع المندسة الشمطاء إم نص لسان بثينة الصحاف؟ 4- إن كان هناك سلفيون كما تقولون فاين زعمائهم المشايخ لماذا لم يظهروا حتى الآن؟ وما هي مطالبهم؟ 5-لماذا لا يسمح للاعلام الحر والمحايد بدخول سوريا؟

تسقط الصين
راغب -

تسقط الصين تسقط الصين . قاطعوا بضائعها . ارفعوا صوتكم ضدها لانها تساند النظام المجرم الذي يسفك دماء الشعب السوري . لنتظاهر امام السفارات الصينية والروسية استنكارا لمواقفهما المعادية للشعوب . نطلب من المعارضة السورية ان يقفوا يدا واحدة لدعم الداخل

تسقط الصين
راغب -

تسقط الصين تسقط الصين . قاطعوا بضائعها . ارفعوا صوتكم ضدها لانها تساند النظام المجرم الذي يسفك دماء الشعب السوري . لنتظاهر امام السفارات الصينية والروسية استنكارا لمواقفهما المعادية للشعوب . نطلب من المعارضة السورية ان يقفوا يدا واحدة لدعم الداخل

نعم لغد
عمر محمد -

تحية للأخ عراقي صاحب التعليق رقم 9. وأنا معك تماماً وبكل ما قلته ولن أضيف عليه أبدا. مع دعائنا لسوريا بالنصر المؤزر.

نعم لغد
عمر محمد -

تحية للأخ عراقي صاحب التعليق رقم 9. وأنا معك تماماً وبكل ما قلته ولن أضيف عليه أبدا. مع دعائنا لسوريا بالنصر المؤزر.

رد على تعليق ملاحظات
ملاحظات -

الاخ الذي كتب عن بسام القاضي قرأت ما كتب ونشره باعتقادي لو كان صلاح جديد حيا يرزق (رحمة الله)لكان اثنى على موقف السيد القاضي وانني استغرب زج اسمه في تعليقك كون ما بينه وطني بامتياز

رد على تعليق ملاحظات
ملاحظات -

الاخ الذي كتب عن بسام القاضي قرأت ما كتب ونشره باعتقادي لو كان صلاح جديد حيا يرزق (رحمة الله)لكان اثنى على موقف السيد القاضي وانني استغرب زج اسمه في تعليقك كون ما بينه وطني بامتياز

التحريض الطائفي
محمد -

من قواعد النشر لديكم الابتعاد عن التحريض الطائفي اين نضع خانة التعليق رقم عشرين هل ما يبشرنا به .....وثورته انسي ابن؟؟؟؟؟ العشرات من المعتقلين من الطائفة التي يقصدها ماذا يريد ايضا سبي النساء والغزوات طوبى لك ثورتك يا حيف

التحريض الطائفي
محمد -

من قواعد النشر لديكم الابتعاد عن التحريض الطائفي اين نضع خانة التعليق رقم عشرين هل ما يبشرنا به .....وثورته انسي ابن؟؟؟؟؟ العشرات من المعتقلين من الطائفة التي يقصدها ماذا يريد ايضا سبي النساء والغزوات طوبى لك ثورتك يا حيف

>>
سامر -

المشتركين في المؤتمر هم الوحيدين خايفين من لعنة التاريخ و**** التي تنتظرهم باعتبارهم خونة وعملاء --منحبك بشار الى الابد للاسد

>>
سامر -

المشتركين في المؤتمر هم الوحيدين خايفين من لعنة التاريخ و**** التي تنتظرهم باعتبارهم خونة وعملاء --منحبك بشار الى الابد للاسد

الحرية لسوريا
vicky -

يسقط الشبيحة القتلة ومعا لبناء سوريا حرة ديمقراطية وعاش نضال الشعب السوري ضد القمع والدكتاتورية والهمجية سمش الحرية هلت من درعا البلد سوريا حرة وماهي لبت الاسدنعم انها سوريا العظيمة سوريا الحضارة والتاريخ والعراقة ولايمكن ان تختصر بشخص اوبعائلة وكل الحب والتقدير للمنانة العظيمة مي سكاف

الحرية لسوريا
vicky -

يسقط الشبيحة القتلة ومعا لبناء سوريا حرة ديمقراطية وعاش نضال الشعب السوري ضد القمع والدكتاتورية والهمجية سمش الحرية هلت من درعا البلد سوريا حرة وماهي لبت الاسدنعم انها سوريا العظيمة سوريا الحضارة والتاريخ والعراقة ولايمكن ان تختصر بشخص اوبعائلة وكل الحب والتقدير للمنانة العظيمة مي سكاف

الطبع غلب التطبّع
بلال -

الطبع غلب التطبعمهما حاول بشار الأسد ونظامه الطائفي واعلامه الكاذب من تقديم وعود باصلاحات واطلاق سراح سجناء وفتح تحقيق بتعذيب وقتل الطفل حمزة الخطيب فلن يصدقه شعبه ولن يغفر له لأن الرئيس السوري طبيب العيون وخريج جامعات أوروبا لا يستطيع أن يكون ديموقراطيا ولن يكون, فمن ورث الرئاسة وتربى على أيدي والده الديكتاتوروتعلم أن الشعب لا يفهم ولا يحكم الا بالقوة والقتل والتعذيب بالزنزانات وبدعس الرؤوس لا يمكن ان يكون ديموقراطيا لأن طبعه سيغلب تطبّعه. وكذلك هي الحال في لبنان, فحزب الله وحركة أمل وجماعة سوريا وايران لا يمكن ان يخدعوا الشعب اللبناني ويعدوهم بالأمن والأمان وادارة البلاد بنزاهة وديمقراطية ان هم استلموا الحكم فهم ولدوا من رحم ذاك النظام و تاريخهم ملطخ بدماء الشعب اللبناني ونهب اموال الدولة وسرقة الأملاك العامة والخاصة ونشر الفوضى والارهاب في لبنان والخارج وتخريب الأقتصاد وتجارة الممنوعات وغسيل الأموال والخوض في حروب عبثية ولمصالح خارجية لا يمكن ان يكونوا أهلا لادارة البلاد لأن طبعهم سيغلب تطبّعهم.

الطبع غلب التطبّع
بلال -

الطبع غلب التطبعمهما حاول بشار الأسد ونظامه الطائفي واعلامه الكاذب من تقديم وعود باصلاحات واطلاق سراح سجناء وفتح تحقيق بتعذيب وقتل الطفل حمزة الخطيب فلن يصدقه شعبه ولن يغفر له لأن الرئيس السوري طبيب العيون وخريج جامعات أوروبا لا يستطيع أن يكون ديموقراطيا ولن يكون, فمن ورث الرئاسة وتربى على أيدي والده الديكتاتوروتعلم أن الشعب لا يفهم ولا يحكم الا بالقوة والقتل والتعذيب بالزنزانات وبدعس الرؤوس لا يمكن ان يكون ديموقراطيا لأن طبعه سيغلب تطبّعه. وكذلك هي الحال في لبنان, فحزب الله وحركة أمل وجماعة سوريا وايران لا يمكن ان يخدعوا الشعب اللبناني ويعدوهم بالأمن والأمان وادارة البلاد بنزاهة وديمقراطية ان هم استلموا الحكم فهم ولدوا من رحم ذاك النظام و تاريخهم ملطخ بدماء الشعب اللبناني ونهب اموال الدولة وسرقة الأملاك العامة والخاصة ونشر الفوضى والارهاب في لبنان والخارج وتخريب الأقتصاد وتجارة الممنوعات وغسيل الأموال والخوض في حروب عبثية ولمصالح خارجية لا يمكن ان يكونوا أهلا لادارة البلاد لأن طبعهم سيغلب تطبّعهم.

المعارضة
جمال -

ولماذا يشعر السوريون بالرعب من مؤتمر المعارضة في الخارج ؟ هذا العنوان مبالغ فيه . ولاحاجة للكاتب ان يخرج علينا بمثل هذا المقال ليشعرنا بالاحباط وقلة الحيلة .هل يمكن لهذا الكاتب ان يخبرنا عمن يساعد المتظاهرين في الداخل ويكون سندا لهم بعد كل جرائم القتل هذه والحصار والتجويع على الطريقة الاسرائيلية وربما افظع على يد ا لنظام القمعي الاسدي ؟ . نحن بحاجة لمن يساندنا في الخارج لانه لايوجد احد في الداخل اطلاقا سوى الذين يضحون بدمائهم . نامل ان تتمكن المعارضة من توحيد صفوفها للوصول بسوريا الى الحرية والديموقراطية المنشودة

المعارضة
جمال -

ولماذا يشعر السوريون بالرعب من مؤتمر المعارضة في الخارج ؟ هذا العنوان مبالغ فيه . ولاحاجة للكاتب ان يخرج علينا بمثل هذا المقال ليشعرنا بالاحباط وقلة الحيلة .هل يمكن لهذا الكاتب ان يخبرنا عمن يساعد المتظاهرين في الداخل ويكون سندا لهم بعد كل جرائم القتل هذه والحصار والتجويع على الطريقة الاسرائيلية وربما افظع على يد ا لنظام القمعي الاسدي ؟ . نحن بحاجة لمن يساندنا في الخارج لانه لايوجد احد في الداخل اطلاقا سوى الذين يضحون بدمائهم . نامل ان تتمكن المعارضة من توحيد صفوفها للوصول بسوريا الى الحرية والديموقراطية المنشودة

طيب وبعدين ؟؟
مهيار الدمشقي -

اعجبتني العبارة الواردة في التعليق ( على جميع الجاليات السورية في جميع البلدان ان تشارك بصناعة مستقبل بلدها) ان تشارك بصناعة مستقبل بلدها لا ان تتأمر على بلدها ولا ان تبيع وطنها ، فهاهو هذا المؤتمر المخذي الذي لا قيمة له ينطلق على ارض تركيا ، ورغم الدعاية العالمية والتغطية الاعلامية الكبيرة والكذب الدعائي من الجزيرة عندما اكدت حضور برهان غليون ومن ثم اعتذرت بأنه شبه لها برهان غليون ، تصوروا الى اي درك وضيع وصلت الجزيرة ، المنظر العام لهذا المؤتمر يوحي بأنه مؤتمر للاخوان المسلمين لأن معظم الحضور من هذا التنظيم وكانت الكلمة الاولى لملهم الدروبي ، وللتعمية اصدر التنظيم بيانا قال فيه بأن اعضاء الجماعة حضروا بشكل شخصي ، كيف يعني بشكل شخصي وجميع قياداته موجودة ، الفكرة ان هذا التنظيم انتهازي لابعد الحدود فان نجحوا يكون حضورهم جليا لاقتسام المغانم وان فشلوا فان حضورهم كان بصفة مراقب ، على من يضحكون ؟؟؟ وهم الذين يعلمون قبل غيرهم بأنهم مرفوضون من الشارع ، ولا ارضية لهم عند الشعب السوري ، ولهم تاريخ اسود في سوريا ، وتنظيمهم معروف عنه خياراته العنفية والاجرامية ، ولمن يتشدق بالقول بأن لا تحاور مع قاتل ، فكيف يطلب من الشعب السوري محاورة قاتل مع سبق الاصرار والترصد وقد ثبتت عليه التهمة من ايام مصطفى السباعي مرورا بعصام العطار وصدر الدين البيانوني والعرعور والشقفة وغيرهم ، كيف لنا ان نقبل .

طيب وبعدين ؟؟
مهيار الدمشقي -

اعجبتني العبارة الواردة في التعليق ( على جميع الجاليات السورية في جميع البلدان ان تشارك بصناعة مستقبل بلدها) ان تشارك بصناعة مستقبل بلدها لا ان تتأمر على بلدها ولا ان تبيع وطنها ، فهاهو هذا المؤتمر المخذي الذي لا قيمة له ينطلق على ارض تركيا ، ورغم الدعاية العالمية والتغطية الاعلامية الكبيرة والكذب الدعائي من الجزيرة عندما اكدت حضور برهان غليون ومن ثم اعتذرت بأنه شبه لها برهان غليون ، تصوروا الى اي درك وضيع وصلت الجزيرة ، المنظر العام لهذا المؤتمر يوحي بأنه مؤتمر للاخوان المسلمين لأن معظم الحضور من هذا التنظيم وكانت الكلمة الاولى لملهم الدروبي ، وللتعمية اصدر التنظيم بيانا قال فيه بأن اعضاء الجماعة حضروا بشكل شخصي ، كيف يعني بشكل شخصي وجميع قياداته موجودة ، الفكرة ان هذا التنظيم انتهازي لابعد الحدود فان نجحوا يكون حضورهم جليا لاقتسام المغانم وان فشلوا فان حضورهم كان بصفة مراقب ، على من يضحكون ؟؟؟ وهم الذين يعلمون قبل غيرهم بأنهم مرفوضون من الشارع ، ولا ارضية لهم عند الشعب السوري ، ولهم تاريخ اسود في سوريا ، وتنظيمهم معروف عنه خياراته العنفية والاجرامية ، ولمن يتشدق بالقول بأن لا تحاور مع قاتل ، فكيف يطلب من الشعب السوري محاورة قاتل مع سبق الاصرار والترصد وقد ثبتت عليه التهمة من ايام مصطفى السباعي مرورا بعصام العطار وصدر الدين البيانوني والعرعور والشقفة وغيرهم ، كيف لنا ان نقبل .

داروين على خطأ
مندس شديد الاندساس -

الرجاء متابعة هذه المقالة ...................) التي تتكلم عن الممارسات الوحشية وسياسة الاذلال التي يتبعها أزلام النظام في سوريا وخصوصا في بانياس، انهم بحطموا أضلاعهم ويبولوا عليهم ويجبرونهم على القول أن بشار هو الههم وأن الهههم بشار أقوى من الله نفسه والكثير من الكلام التافه الذي يشير إلى همجية هذا النظام الذي لا يؤمن بأي دين أو مبادئ أو قيم وأثبت بطلان نظرية داروين في قدرة القرود على التطور لبشر، وهذا النظام وأتباعه وبعد أربعة عقود لا زالوا في الحلقة الأولى من سلسلة التطور لانسان قا قبل القرد وما قبل التاريخ ولم بتطوروا على الرغم من الكم الهائل منل الفرص التي كانت متاحة لهم بالواسطة والدعم والبعثات

داروين على خطأ
مندس شديد الاندساس -

الرجاء متابعة هذه المقالة ...................) التي تتكلم عن الممارسات الوحشية وسياسة الاذلال التي يتبعها أزلام النظام في سوريا وخصوصا في بانياس، انهم بحطموا أضلاعهم ويبولوا عليهم ويجبرونهم على القول أن بشار هو الههم وأن الهههم بشار أقوى من الله نفسه والكثير من الكلام التافه الذي يشير إلى همجية هذا النظام الذي لا يؤمن بأي دين أو مبادئ أو قيم وأثبت بطلان نظرية داروين في قدرة القرود على التطور لبشر، وهذا النظام وأتباعه وبعد أربعة عقود لا زالوا في الحلقة الأولى من سلسلة التطور لانسان قا قبل القرد وما قبل التاريخ ولم بتطوروا على الرغم من الكم الهائل منل الفرص التي كانت متاحة لهم بالواسطة والدعم والبعثات

نداء الى المدونةلارا
جاسم,شكراً أيلاف -

لن أنسى بذكائك أكتشفتي أني من المخابرات السورية،وقد طردوني بسبب أكتشافكي، وقطعوا عني اليورو، وسحبوا شهادة الدكتوراةالفخرية التي أعطوني أياهامثل أزلام البعث و كردستان،وسوف يسحبوني الى سورية،وأتمنى أن تتوسطي لدى زعيمكي برزاني باستقبالي كلاجئ سياسي وسأنادي بكردستان سورية والعراق وتركيا وأيران ولبنان وكردستان كل أوربا وأمريكا،فأنا أيضاً أستطيع أن أبيض على الشعب السوري من الخارج وأقول أني في داخل سورية كردستان

الثورة السورية
لارا من باب توما -

فقط للتنويه وقبل أن تبدأ مخابرات بشار وأبواقه المأجورة هجومها علينا وتخويننا وتهديدنا وإتهامنا بالعمالة......أنا الآن وقسم كبير من المدونين أصبحنا خارج سوريا في دولة من دول الجوار بسبب قطع الإنترنت المتكرر وبطئه الشديد...وسنرجع إلى سوريا في حال عاد الإنترنت إلى العمل كما كان وبشكله الطبيعي. عاش الأحرار وعاشت سوريا حرة أبية

الثورة السورية
لارا من باب توما -

فقط للتنويه وقبل أن تبدأ مخابرات بشار وأبواقه المأجورة هجومها علينا وتخويننا وتهديدنا وإتهامنا بالعمالة......أنا الآن وقسم كبير من المدونين أصبحنا خارج سوريا في دولة من دول الجوار بسبب قطع الإنترنت المتكرر وبطئه الشديد...وسنرجع إلى سوريا في حال عاد الإنترنت إلى العمل كما كان وبشكله الطبيعي. عاش الأحرار وعاشت سوريا حرة أبية