أخبار

لجنة تحقيق بشان الفتى حمزة الخطيب الذي تعرض للقتل والتعذيب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تقرر تشكيل لجنة تحقيق لتحديد ملابسات وفاة الفتى حمزة الخطيب الذي تعرض للتعذيب والقتل في درعا ودعت اليونيسيف لبذل جهود فورية لحماية المدنيين.

دمشق: تقرر تشكيل لجنة تحقيق لتحديد ملابسات وفاة الفتى حمزة الخطيب (13 عاما) الذي تعرض للتعذيب والقتل في درعا (جنوب) كما ذكر التلفزيون السوري الثلاثاء.

وقال التلفزيون ان وزير الداخلية قرر تشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات وفاة حمزة الخطيب.

واكد ناشطون سوريون السبت ان حمزة الخطيب الذي فتحت صفحة باسمه على موقع فايسبوك تعرض للتعذيب والقتل على ايدي قوات الامن في درعا، التي انطلقت منها حركة الاحتجاج غير المسبوقة على النظام، داعين الى تظاهرات تكريما له.

وتسلمت اسرة الخطيب جثمانه من السلطات يوم الاربعاء وبدت عليها اثار التعذيب.

وكانت السلطات السورية اعتقلت الفتى المتحدر من قرية الجيزة بالقرب من درعا مع اخرين اثناء مشاركتهم في مظاهرة يوم الغضب في 29 نيسان/ابريل لفك الحصار عن هذه المدينة.

ومن جهتها، دانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بشدة اليوم كافة أشكال العنف ضد الأطفال ودعت الى بذل جهود عاجلة وفورية لحماية المدنيين في سوريا وخاصة الأطفال والنساء والفئات الأكثر عرضة للمخاطر.

اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الثلاثاء ان 30 طفلا على الاقل قتلوا بالرصاص في سوريا خلال قمع السلطات التظاهرات المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد.

وقالت اليونيسف في بيان ان "استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين قد أودى بحياة ما لا يقل عن 30 طفلا"، مشيرة في الوقت نفسه الى ان "اليونيسف لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من عدد الضحايا وظروف وفاتهم".

وذكرت اليونيسف بان التقارير الواردة من سوريا تتزايد "حول الاطفال الذين يتعرضون للاصابة والاحتجاز والنزوح، بل والقتل في بعض الاحيان".

واضاف البيان "في حين ان اليونيسف لا يمكنها التحقق من الحالات والاحداث التي ترد في التقارير، فاننا نشعر بالقلق البالغ لا سيما من صور الفيديو التي بثت مؤخرا لاطفال اعتقلوا بشكل تعسفي وتعرضوا للتعذيب او الايذاء اثناء احتجازهم مما ادى في بعض الحالات الى وفاتهم".

وتابعت اليونيسف "إننا ندعو الحكومة إلى إجراء تحقيق دقيق بشأن هذه التقارير وضمان تحديد مرتكبي مثل هذه الأعمال المروعة وتقديمهم إلى العدالة".

وشددت المنظمة الدولية على ان سوريا وبوصفها طرفا في اتفاقية حقوق الطفل، "يتعين عليها الالتزام بضمان حقوق جميع الاطفال في الحياة وحرية التعبير، وحرية التجمع السلمي، والحماية من العنف والاستغلال والايذاء، ويجب احترام هذه الحقوق في جميع الاوقات".

واكد ناشطون سوريون السبت ان الطفل حمزة الخطيب (13 عاما) الذي فتحت صفحة باسمه على موقع فايسبوك "تعرض للتعذيب والقتل" على ايدي قوات الامن في درعا، المحافظة الجنوبية التي انطلقت منها حركة الاحتجاج غير المسبوقة على النظام.

وكانت السلطات السورية اعتقلت الفتى المتحدر من قرية الجيزة بالقرب من درعا مع اخرين اثناء مشاركتهم في مظاهرة يوم الغضب في 29 نيسان/ابريل لفك الحصار عن هذه المدينة.

وبحسب منظمات حقوقية قتل اكثر من 1100 مدني على الاقل في سوريا واصيب اكثر من 10 الاف آخر في حملة القمع منذ انطلاق حركة الاحتجاج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عصابات الصيصاني
ريما الحلوة -

الذين قتلوا الفتى ومثلوا بجثته هم عصابات درعا التابعة للصيصاني وعائلات المحاميد وابي زيد حسب اعترافاتهم الى التلفزيون اليوم

عصابات الصيصاني
ريما الحلوة -

الذين قتلوا الفتى ومثلوا بجثته هم عصابات درعا التابعة للصيصاني وعائلات المحاميد وابي زيد حسب اعترافاتهم الى التلفزيون اليوم

قرار
الثورة السورية -

قرار متأخر جدا،طبيبكم قرر أن ما على جسم حمزة هو آثار الموت فقط، يسكتون ثم بعد طول صمت يصرحون، تصريحاتهم لن تزدنا إلا همة وإصرار حتى نيل الحرية.سيحاكم كل من عذب وقتل واعتقل.

قرار
الثورة السورية -

قرار متأخر جدا،طبيبكم قرر أن ما على جسم حمزة هو آثار الموت فقط، يسكتون ثم بعد طول صمت يصرحون، تصريحاتهم لن تزدنا إلا همة وإصرار حتى نيل الحرية.سيحاكم كل من عذب وقتل واعتقل.

تنديد
sara -

هل من طريقة لوضع صورة هذا الطفل الذي قتل على يد فاشيست سوريا على الصفحة الرئيسة للمواقع الالكترونية العالمية ...هي دعوة لتعرية النطام وادانته...ساعدونا في تنفيذ هذا المشروع

تنديد
sara -

هل من طريقة لوضع صورة هذا الطفل الذي قتل على يد فاشيست سوريا على الصفحة الرئيسة للمواقع الالكترونية العالمية ...هي دعوة لتعرية النطام وادانته...ساعدونا في تنفيذ هذا المشروع

نظام اللجان
سوري غير عضو بلجنة -

هههههههههههههههههه. حسب علمي هذه ربما خامس او سادس لجنة تشكل منذ بدء الثورة. شو اخبار لجنة اعادة الجنسية للاكراد ؟. شو اخبار لجنة اصدار قانون انتخابات ؟. شو اخبار لجنة التحقيق بفيديو البيضا ؟. اعتقد انهم سيشكلون لجنة لمتابعة لجنة التحقيق بلجنة الكشف عن ملابسات تشكيل لجنة بخصوص حمزة الطيب. هههههههههههه. عيب يا بشار.

الى ريما
زياد -

ريما الحلوة تحياتي كيف حلاوتك ؟

لجان حتى الكذب
ابراهيم الادلبي -

من المقرف ان هذا النظام يعامل شعبه وكأنهم قصر او متخلفين عقليا............... قاتلو حمزة الخطيب معروفون ولا داعي لتشكيل لجنة لمحاسبتهم..... لا اذكر ان السيد بشار شكل لجنة لإرسال دبابات لمحاصرة مدن وطنه....

تسقط عصابة الاسد
جوزيف باب توما -

هههههه هدول بشار و ماهر و مملوك لسه عم يحاولو يلعبوا بلوقت الضائع.مفكرين حالون اذكيا و العالم اولاد صغار بينضحك عليهن.يا بشار اذا بدك نصدقك اعمل محكمه عسكريه لماهر و مملوك و اشنقن خلال اسبوع بالمرجه و كلياتنا بنصدقك بس كلنا منعرف انو هالحكي كلو كذب بكذب.على اية حال مشي خشبك مسيو بشار و العصابه تبعك انتهت لو مهما عملت.خلص عمو خلص راحت عليك و قريبا جدا رح نعلئك انت و ماهر و مملوك و آصف بالمرجه.آخ شو بدو يكون منظر حلو.بدو يكون احلى يوم بحياة كل سوري شريف.فات الميعاد يا بشر و حان وقت دفع الحساب ههههههه.باي باي يا حلو انت يا بشوره يا قمر ههههههه.

ريما الحلوة
عمر بن يزيد الأموي -

معلوماتك من التلفزيون السوري ,,الذي حتى هذه اللحظة لايعترف بوجود مظاهرات في الشارع ...بشار وعصابته أنتهوا أنتهوا أنتهوا ...ولا مجال للعودة للوراء ...ورسالتي لكل مؤيدي النظام : عندما يهرب بشار ..لن يستطيع أن ياخذكم معه ...

((معتقل درعانامو))
maghoora -

لمن المشتكى إذا كنت أنت الخصم والحكم ،،كيف يستوى أن يكون الجلاد قاضيا ،، كيف يستوي أن يكون الظالم والفاسد والفاسق والفاجر قاضيا عادلا ،،يالسخرية الزمن ،،هذا النظام لو تمكن من ملاحقة الاطفال في بطون الحرائر لما قصر ،،،اية لجان هذه التي يدعون ،، في كل جمعة لجنة ،، وفي كل مقبرة جماعية لجنة ،،ويعطون الى انفسهم فرصة لجمع كذابيهم من أجل اسطناع التلفيق ،، ربما يخرجوا علينا غدا أن والد الشهيد حمزة متخلف عقليا وهو من قتل ابنه ،، لاتستغربوا شيئا عن هذا النظام الفاقد الشرعية ،،،

نكتة بايخه
على حيدر-جبله -

وزارة السلخ والتعذيب البعثية الاسديه تفتح تحقيق فى مقتل وتعذيب الطفل حمزه!!! فى كوميديا سوداء اكتر من هيك

حلت مشكلة البطالة
د. ودود -

لو أنهم صادقون عندما يقولون بأنهم شكلوا لجنة عند سماعنا بكل قضية لكانوا قد حلوا البطالة في سوريا ولوجدوا عملاً لكل خريجي الجامعات وغيرهم بتوظيفهم أعضاء في هذه اللجان التي لا تعد ولا تحصى، والتي لا نسمع عنها أي شيء آخر بعد تشكيلها، ولأن مشكلة البطالة لم تحل، بل أنها تتفاقم بالرغم من العدد الهائل من هذه اللجان، فالتفسير هو إما أن كل هذه اللجان غير مشكلة، أو أن نفس الأشخاص بدءاً بالقاضي الفاسد الذي رأس لجنة إغتيال الحريري في سوريا والتي لم نعرف ما فعلت بعد تشكيلها، وعدة أشخاص آخرين هم أنفسهم أعضاء كل هذه اللجان، لا يطلب منهم حتى الإجتماع للبحث في قضاياهم.

إلى ريما الحلوة
د. رفعت الأسد -

أنا مستعد أتزوجك إن كفرتي بهؤلاء القتلة !

أعضاء اللجنة
عصفور مهاجر -

من هم أعضاء هذه اللجنة العظيمة؟ هل هم رؤساء الفروع الأمنية المشهود لهم بالأمانة والسهر على (راحة) المواطن، أم شبيحة النظام الذين يضحون بحياتهم يومياً (للحفاظ) على أمن المواطن؟؟؟؟ أرجو من التلفزيون السوري (رمز) الرأي الحر على مستوى العالم إخبارنا بهذه المعلومات المهمة لكي تترسخ قناعتنا بأن دم الملاك حمزة لن بذهب هدراً.

Bravoooo
Bravoooo -

Bravo to who wants to attract West to occupy Syria again,,Bravo...all Syrians saw the body of the boy yesterday on the TV with no trace of physical punishment...some are carrying out blak agenda ...why Elaph dont mention that President met the boy''s father and listened to them ...

لجمة
محمد السوري -

بشار الأسد شكل لجنة من قبل لدراسة الخلاف بين زوجته من جهة وأمه وأخته من جهة أخرى , وكانت النتيجةأن قرر ترك المنزل وراح يشكي لأردوغان وزوجته

قتل القتيل ومشي ؟؟
نينا بوراكان -

صحيح ان يامافي الدنيا مظاليم اتخيل ابو الشهيد الطفل حمزة الخطيب وهو يجلس امام من امر وكان السبب في قتل ابنه بشكل بشع وحاقد علي طفولته فقط لانه عبر عن انه حر وابن حر ويريد الخير لبلده والتعبير عن الرأي مهم لان كل البشر ولدتهم امهم احرار والاستعباد والاستبداد ياتي فيما بعد ولكن انا ادعي الله ان يرجع حق هالطفل المقتول من الدي ظلمه وعدبه وقتله دنيا واخرة يارب امين والله عليم بعباده ما خفي وما ظهر ويشوفونها دنيا واخرة امين يارب