أخبار

أسرار وتكتم في إسرائيل بشأن قضية التجارة مع ايران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
ميناء بندر عباس الايراني

أدّى تأجيل اجتماع في الكنيست الإسرائيلي للبحث في الأنباء التي تحدثت عن علاقة تجارية بين شركة إسرائيلية وإيران إلى إثارة حالة من الغموض حول طبيعة العلاقة بين إسرائيل وإيران، وقد تلقى رئيس اللجنة الاقتصادية في الكنيست رسالة غامضة تدعوه إلى تأجيل الاجتماع.

القدس:يثير الغموض المتصل بوجود علاقة تجارية مفترضة بين مجموعة عوفر الاسرائيلية وايران "العدو المعلن" لإسرائيل، جدلا حادا يتعلق بأرباح كبيرة بحجة القيام بعمليات تجسس من أجل أمن إسرائيل.
ويدور النقاش حول التأجيل المفاجئ لبحث القضية أمام اللجنة الاقتصادية في الكنيست الاسرائيلي، وتطرح تساؤلات حول التأثير السياسي لمجموعة الاخوين عوفر التي تتناولها الفضيحة ومدى حجم تعاملهم مع ايران.

ووضعت الولايات المتحدة المجموعة الاسرائيلية على لائحتها السوداء لأنها باعت في ايلول/سبتمبر 2010 ناقلة بحرية لشركة الملاحة البحرية الايرانية بقيمة 8,6 ملايين دولار في انتهاك للحظر الدولي المفروض على التجارة مع طهران بسبب أنشطتها النووية المثيرة للجدل.
وبرر رئيس اللجنة الاقتصادية في الكنيست الاسرائيلي كرميل شما-هاكوهين العضو في الليكود للإذاعة العامة الإسرائيلية قراره بإلغاء الاجتماع بعد ان وصلته "مذكرة" غامضة.

واضاف النائب "فسر لي مسؤولون في الأمن انه من الممكن ان تسبب تصريحات النواب القائمة على افتراضات بأضرار. وبالاضافة الى ذلك لم يحضر ممثل عن الاخوين عوفر او عن وزير الدفاع. فما الفائدة من عقد الاجتماع".
وكان يشير بوضوح الى تصريحات رئيس الموساد السابق مئير دوغان الغامضة الاثنين عندما قال ان "معالجة هذه القضية مبالغ بها" ما ادى الى انتشار إشاعات عن عمليات تجسس محتملة من الممكن ان يكون اعضاء من طاقم الناقلات التابعة للاخوين عوفر شاركوا فيها في الموانئ الايرانية.

وعززت تصريحات نقلتها صحيفة يديعوت احرونوت عن "مسؤولين في الخدمات الامنية" نظرية ان يكون الاخوان عوفر قد "قدما خدمة مهمة لدولة إسرائيل".
وفي المقابل، تحدث الصحافي يوسي ميلمان من صحيفة هارتس والعضو في حزب الاستقلال عينات ويلف عن احتمال حدوث تلاعب.

وقال يوسي ميلمان للاذاعة العامة الاسرائيلية إنه "بالاشارة الى فرضية التجسس، فإن المقربين من الاخوين عوفر يريدون طمس الحقيقة مع قصص شبيهة بقصص جيمس بوند للالتفاف على حقيقة أنهم خرقوا القانون الذي يحظر التجارة مع ايران".
وقدر ميلمان ايضا ان قيمة أعمال مجموعة عوفر مع ايران بلغت 30 مليون دولار.

وقالت ويلف "هناك محاولة لطمس الحقيقة للدفاع عن المصالح الاقتصادية الضخمة باستخدام ذريعة الامن حتى يكف الجميع عن طرح الاسئلة".
وابرزت وسائل الاعلام ايضا العلاقات التي تنسجها مجموعة عوفر مع الطبقة السياسية.

وكان يعقوب اميردور الرئيس الحالي لمجلس الامن القومي قبل شهرين من تعيينه عضوا في مجلس ادارة العديد من الشركات التابعة لمجموعة "اسرائيل كوربوريشن" الشركة القابضة التي يملكها الاخوان عوفر.
ويشغل كل من المدير العام السابق لوزارة الدفاع بنحاس بوكريس ورئيس جهاز الامن الداخلي (الشين بيت)السابق ياكوف بيري مناصب في شركات تابعة للاخوين عوفر.

وكشفت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان ما لا يقل عن ثلاث عشرة ناقلة نفط تابعة للاخوين عوفر رست في موانئ ايرانية خلال السنوات العشر الماضية.
وتعتبر ايران "دولة عدوة" وفقا للقانون الاسرائيلي وتسعى وزارة المالية للضغط من اجل العمل بقانون يعود الى الانتداب البريطاني عام 1939 يحظر التجارة مع العدو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إيران = إسرائيل
بحريني خليجي عربي -

إسرائيل وإيران وجهان لعملة واحده. الصهاينة والفرس يحتلون أراضي عربية. الصهاينة والفرس يكرهون كل ما هو عربي. إيران تتشردغ بشعاراتها الموت لأمريكا والموت لإسرائيل، أما الحقيقة الدامغة بأنها تستخدم هذه الشعارات لذر الرماد في العيون. وما إيران جيت ببعيد. يا عرب هؤلاء الصفويين الفرس تسعة أعشار دينهم الكذب (التقية) ماذا تتوقعون منهم؟ أريد أن أعرف رأي الشيعة الآن في هذا الموضوع؟ ومتأكد بأنهم سوف يحللون ويشرعنون وسوف يباركون لإيران فعلتها، هم هكذا، حلال عندهم وحرام عند الآخرين. علعموم وبإختصار إذا عبدالله إبن سبأ اليهودي هو مؤسس التشيع كيف لا يتعاملون مع الصهاينة. هناك عوامل كثيرة مشتركة بينهم، الشيعة لديهم 12 امام واليهود لديهم 12 ملك، الرتب الدينية نفس الشي، وحرام الرد على المرجع نفس الشي، حتى لما يظهر المهدي المنتظر (المسردب) سوف يحكم بحكم وشريعة داوود(ع). لقد كشف الغطاء وبات واضح وضوح الشمس بأنه إيران أكثر خبثا من الصهاينة. اللهم رد كيدهم في نحورهم وزلزل الأرض من تحت أقدامهم، ونصيحة لعبيد ملالي الفرس في الخليج العـــــــــــــــربي بأن أول من سوف تبيع إيران هم أنتو يا شيعة الخليج العرب.

المد الشيعي
ابو خريس -

ليس هناك اي غموض او اسرار حول العلاقة بين اسرائيل وايران ، فامريكا التي ترعى التفاهم الصهيوني الاسرائيلي السوري تكشفت حقائقة بعد تصريحات رامي مخلوف (استقرار اسرائيل من استقرار سوريا) هذا من ناحية ومن ناحية اخرى اقالة وزير الخارجية الايراني بعد الحديث عن اتصالات بين نجاد ونتنياهو والتفاهم على تأمين الحدود الشمالية لاسرائيل (حزب الله وسوريا)مقابل تخفيف حدة التهديدات لمشروع ايران النووي فلماذا كل هذا الادعاء بالغموضلعلاقات تجارية والحكومة العراقية لديها علاقات تجارية وثيقة مع الكيان الصهيوني والساسة العراقيين جميعهم ابناء المدرسة الايرانية منهم من تخرج واصبح حاكما للعراق ومنهم من لا يزال على مقاعد الدراسة في قم .

تحالف الشر والغدر
مسلم عربي كويتي -

على الجميع قراءة كتاب ( التحالف الشرير) للمؤلف تريتا بارسي وهو أمريكي من أصل أيراني عن التفاصيل السريه للعلاقات الأيرانيه الاسرائيليه الأمريكيه ... الخطر المجوسي الصهيوني محدق بالأمه الاسلاميه والعربيه ... ياشيعة العرب أصحووووا .. والله ان ايران لاتريد الاسلام بل تهدف لتنفيذ مخططاتها الغادره بكل ما هو اسلامي وعربي بالتحالف مع الصهاينه سواء في اسرائيل وأمريكا أو الصهاينه العرب كالنظام السوري البغيض قاتل الأطفال والنساء حزب اللات وقائده نصرالشيطان

لا حل الا بزلزال
عراقي يعشق ايران -

كنا في الماضي نشاهد بعض المسلسلات والافلام المصريه التي تتحدث عن دور المخابرات المصريه بالتجسس لصالح مصر و لكن مصر وجميع دولنا العربيه بفضل حكوماتها الشرعيه الانسانيه الديمقراطية وبفضل اعلامنا المتلون الطائفي اصبحنا مكفخه ونحن نريد من الاخرين ان يقلدونا بذلك فتعليقات الاخوة في الاعلى خير دليل على ذلك فنحن نحتاج الى سياسه خارجيه مشابه الى سياستي دولتي ايران و تركيا فاذا لم تكن قوي بسياستك ستكون لقمه سهله لمن هب ودب ولكن مع الاسف لايصلح الخارج الا باصلاح الداخل والداخل خربان من زمان ولا حل الا بزلزال مشابه لزلزال اليابان حتى تصحي الشعوب والحكومات

اين العجب
بوحسين -

يا جماعة الخير ومتى انقطعت العلاقات الاقتصادية الامريكية والاسرائيلية عن ايران ، كل سنة او سنتين واحد من هؤلاء .... الثلاثة يقول قطعنا العلاقة ..قطعنا العلاقة ، يعني كل خبر يكذب اللي قبله

واين الجديد
معتز البغدادي -

واين الجديد في الموضوع .. فالعلاقات بين ايران واسرائيل لم تنقطع يوماً بل كانت دائماً في السر .. وللتذكير فقط ففي خلال ثمانينيات القرن الماضي وخلال الحرب العراقية الايرانية وحينما كانت ايران وملاليها يرفعون شعرات رنانة معادية للغرب واسرائيل مثل (الشيطان الاكبر) انكشفت فضيحة ايران غيت والتي تبين ان ايران كانت تستورد السلاح الامريكي عن طريق اسرائيل لمحاربة العراق.

هؤلاء مسلمون ؟
هادم عرش المجوس -

المعابد اليهوديه في طهران لكن ممنوع بناء مسجد سني في طهران هؤلاء مسلمون ؟