أخبار

مقتل 6 مدنيين في الرستن وتلبيسة السوريّتين والأسد يدعو إلى الحوار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مؤتمر المعارضة السورية يختتم يومه الأول بالمطالبة برحيل الأسد

دمشق: اعلن الرئيس السوري بشار الاسد عن تشكيل هيئة لوضع الاسس لـ"حوار وطني"، وبدأ الافراج عن مئات السجناء السياسيين، لتهدئة الاحتجاجات التي تعصف بالبلاد منذ اذار/مارس على رغم القمع الدامي.

واعلنت منظمة اليونيسيف في الوقت عينه ان 30 طفلاً على الاقل قتلوا بالرصاص في اطار هذا القمع. وفي الاجمال، كما تقول منظمات للدفاع عن حقوق الانسان، قتل اكثر من 1100 شخص واعتقل 10 الاف على الاقل منذ منتصف اذار/مارس.

وقتل ثلاثة مدنيين الاربعاء في الرستن (وسط) وثلاثة اخرين في تلبيسة، ما يرفع الحصيلة الى 43 قتيلا في هاتين البلدتين في منطقة حمص (وسط) منذ الاحد، كما اعلن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، ومقره في لندن.

من جهة اخرى، نقلت 20 جثة الى المستشفى الوطني في حمص، كما اعلن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في لندن، لكنه لم يحدد كيف ومتى قتل هؤلاء الضحايا العشرون.

في المقابل، افرج الاربعاء عن مئات السجناء السياسيين وسجناء الرأي غداة اعلان سوريا عن عفو عام، كما قال عبد الرحمن. واضاف ان "خمسين منهم اتوا من بانياس (شمال غرب)، ومنهم الشاعر علي دربك (76 عاما)". واضاف ان "الاف المعتقلين السياسيين ما زالوا في السجن، وسيفرج عنهم بين لحظة واخرى".

وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس مساء الاربعاء، نقل المرصد السوري لحقوق الانسان عن المحامية سيرين خوري قولها ان السلطات السورية افرجت بموجب العفو العام عن قياديي حزب العمل الشيوعي المعارض وعن الناشطة الدكتورة تهامة معروف.

على صعيد آخر، اعلن التلفزيون السوري ان الرئيس الاسد انشأ هيئة مهمتها "وضع الاسس لحوار وطني وتحديد الية عمله وبرنامجه الزمني".

وطلب الاسد من اعضاء هذه الهيئة الذين اجتمع بهم "صياغة الاسس العامة للحوار المزمع البدء به بما يحقق توفير مناخ ملائم لكل الاتجاهات الوطنية للتعبير عن افكارها وتقديم آرائها ومقترحاتها بشأن مستقبل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سوريا لتحقيق تحولات واسعة تسهم في توسيع المشاركة وخاصة في ما يتعلق بقانوني الاحزاب والانتخابات وقانون الاعلام".

وتضم الهيئة نائب الرئيس فاروق الشرع ومسؤولين كبارًا في حزب البعث والجبهة الوطنية التقدمية (وهي تحالف احزاب بقيادة حزب البعث) اضافة الى كاتب، واستاذ جامعي.

وفي حلب (شمال)، ثاني كبرى مدن البلاد، قمعت قوات الامن الثلاثاء تمردًا في سجن، كما ذكرت منظمة الدفاع عن سجناء الرأي في سوريا التي تتخذ من المانيا مقرًا.

واوضحت المنظمة ان قوات الامن وجنودًا قمعوا الثلاثاء تمردًا في سجن حلب (شمال) انتفض خلاله المسجونون الذين يبلغ اجمالي عددهم سبعة الاف، تضامنا مع حركة الاحتجاجات في سوريا. وقالت منظمة الدفاع عن سجناء الرأي في سوريا ان "جميع المعتقلين في سجن حلب المركزي بدأوا بالتمرد تضامنا مع الشعب السوري. لقد كسروا كل الابواب، واخذوا بعض الضباط رهائن".

واضافت المنظمة "عندئذ طوّق آلاف الجنود وعناصر الامن السجن. وتمكنوا فجر الاربعاء من السيطرة على السجن والمتمردين من خلال الضرب والغاز المسيل للدموع". وخلصت المنظمة الكردية الى القول إن "الجنود ما زالوا يحاصرون السجن"، و"نددت بالتصرفات غير الشرعية التي حصلت"، وطلبت من السلطات "الافراج عن جميع سجناء الرأي".

على الصعيد السياسي، اجتمع اكثر من 300 معارض معظمهم من المنفيين، الاربعاء ولمدة ثلاثة ايام في انطاليا بتركيا لدعم الاحتجاجات في سوريا.

وقد انهى مؤتمر المعارضة السورية اعمال يومه الاول في انطاليا مساء الاربعاء متجاهلاً العفو الرئاسي، الذي اعلنعنهالرئيس السوري عن السجناء السياسيين، في حين دعت غالبية الخطباء الى العمل على اسقاط النظام.

وانقسم المجتمعون بعد ظهر الاربعاء الى لجان، شملت موضوعات عدة، مثل الاعلام والتنسيق والاتصالات، وعقدت اجتماعات مغلقة تواصلت حتى ساعات المساء الاولى.

ومن المقرر ان يواصل المؤتمر اعماله الخميس، على ان يصدر توصياته التي ستشمل "خطة عمل" للمستقبل، بحسب ما افاد احد المشاركين. وتجاهل معظم المشاركين في المؤتمر العفو العام الذي اصدره الرئيس الاسد الثلاثاء.

وحده رئيس وفد الاخوان المسلمين ملهم الدروبي، اشار الى العفو الرئاسي في كلمته قبل ظهر الاربعاء، الا انه دعا الحاضرين الى "عدم الالتفات اليه". وقال في كلمته "اننا ننظر الى المرسوم 61 الذي اصدره (الرئيس السوري) بشار بالامس بعين الريبة، اذ جاء متأخرا وغير كاف، واتساءل من يحتاج العفو حقيقة، ابناء سوريا الاحرار ام من قام بقتلهم؟".

ورحّب وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو بإعلان سوريا عن عفو عام عن السجناء السياسيين، لكنه شدد على ان "اصلاحا شاملا" يجب ان يتبع تلك الخطوة. وقال داود اوغلو في مقابلة متلفزة، كما نقلت وكالة انباء الاناضول، "ان عفوا عاما كان ضروريا من اجل الاصلاحات السياسية".

واضاف ان العفو سيكون مفيدا "مبدئيا، لكنه لن يتيح تهدئة الاضطرابات في سوريا، اذا لم تتبعه عملية اصلاح ،يكون لها وقع قوي" على الشعب السوري. وقالت واشنطن الاربعاء ان قرار دمشق الافراج عن معتقلين سياسيين "غير كاف"، مؤكدة انه يجب الافراج عن جميع المعتقلين السياسيين، كما يتعين على الحكومة تطبيق اصلاحات.

وصرح مارك تونر نائب المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاميركية للصحافيين "نريد ان نرى الافراج عن جميع المعتقلين السياسيين. نريد ان نرى تحركا جديا نحو الاصلاح". واضاف ان "بادرة الافراج عن نحو 100 معتقل سياسي غير كافية".

واتهمت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان هيومن رايتس ووتش الاربعاء سوريا بارتكاب "جرائم ضد الانسانية" خلال قمع التظاهرات في مدينة درعا في جنوب سوريا. وتحدثت هيومن رايتس ووتش في بيان عن معلومات حول "مذابح منهجية واعمال تعذيب ارتكبتها قوات الامن السورية في درعا منذ ان بدأت فيها التظاهرات في 18 اذار/مارس، تدل على انه يمكن اعتبارها جرائم ضد الانسانية".

ونشرت المنظمة تقريرًا بعنوان "لم نر فظاعة كهذه من قبل" يستند الى خمسين مقابلة مع ضحايا وشهود تلك التجاوزات. ونشرت وسائل الاعلام السورية الرسمية الاربعاء تقريرًا طبيًا ينفي ادعاءات قالت إن طفلاً في الثالثة عشرة تعرض للتعذيب حتى الموت، وينسب الاصابات إلى عملية التحلل الطبيعي للجثة، مشيرة الى ان الرئيس الاسد استقبل ذوي الطفل.

سوريا تنفي تعرّض الطفل حمزة للتعذيب حتى الموت
هذا وكانت وسائل الإعلام السورية الرسمية نشرت الأربعاء تقريرًا طبيًا ينفي إدعاءات بأن طفلاً في الثالثة عشرة تعرض للتعذيب حتى الموت، وينسب الإصابات لعملية التحلل الطبيعي للجثة.

وأوردت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن "التقرير أظهر وجه الحقيقة موصدًا الباب في وجه أكاذيب وأقاويل أول من آذتهم وجرحتهم هم أهل الشهيد الفتى".

والسبت، أعدّ ناشطون معارضون للنظام صفحة على موقع فايسبوك للفتى البالغ 13 عامًا، ويدعى حمزة الخطيب، الذي يقولون انه تعرض "للتعذيب والقتل" على أيدي قوات الأمن في درعا (جنوب) التي انطلقت منها حركة الاحتجاجات الشعبية المستمرة ضد نظام بشار الاسد.

واضاف التقرير، الذي نشرته "سانا" أن جثة الخطيب عثر عليها مساء 29 نيسان/أبريل، ولم تسلم إلى ذويه سوى بعد شهر في 21 ايار/مايو "بسبب عدم معرفة صاحب الجثة".

وبحسب صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" على فايسبوك فإن جثمان حمزة الخطيب سلم الى ذويه في 25 ايار/مايو بعدما فقد أثره خلال تظاهرة في اواخر نيسان/ابريل. وعرضت على الصفحة صورة الخطيب، وتحتها تعليق يقول إنه "قتل تحت تعذيب عصابة الاسد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موافق
د. بسام -

لم يعذبوه حتى الموت. عذبوه قبل الموت، وأخيراً أعطوه السصاصات، أي لم يمت بالتعذيب! هؤلاء كاذبون، وقد ظهر أحد المتهمين عبد العزيز الخطيب بحمل السلاح وقتل جيشنا الباسل على قناة الدنيا والسورية وهو يلبس بيجامة جديدة نظيفة (حسدته عليها، كم هم يعتنون بالمساجين في سوريا!) وهو يتكلم عن حمزة الخطيب وأنه رفيقه في الكفاح المسلح، وأعاد إسم حمزة بعد كل جملة في حديثه على أنه لارفيقه في السلاح (مع أن عمر حمزة 13 سنة)، ويمكن مشاهدة الفيديو في يوتيوب تحت عنوان النظام يقدم أول هدية لأهل حمزة بعد لقائهم بشار!

محترفى الكذب
سمير حنا-الزبدانى -

من يريد ان يتعلم فن الكذب والاستغباء والتدليس ماعليه سوى ان باخذ كورس فى كلية الاعلام السورى للدجل فى المرحلة الجامعيه يخرج بالقناة السوريه اما اذا اخذ دكتوراه بالكذب يخرج على قناة الدووووون يا

حتى الأطفال ؟!
عاشق الحرية -

أبعدوا أياديكم القذرة عن الأطفال .... اذا أردتم المجابهة فرجال سوريا الأشاوس لكم بالمرصاد أيها الأوغاد ...

كاذبون
منال -

العصابة الاسدية كاذبة كاذبة والاعلام السوري كاذب كاذب ..وابواق النظام كاذبون كاذبون . كلهم كاذبون . قوات القمع السورية هي التي ارتكبت هذه الجريمة النكراء وهي التي عذبت الطفل الى ان فارق الحياة , وهم يريدون تخويف وترويع الشعب ولكن يوم حسابهم قريب لن نرضى سوى ان تعلق مشنقة ماهر الاسد وشبيحته في ساحات درعا

too late
MAD -

Bachar Al Assad it''s really too late YOU MUST JUST LEAVE!

نظام غبي
سوريا وبس -

لا لا لا... مش بس هيك... هو ما مات من التعذيب لا... هو انتحر بعد بعد نكّل بجسمه! نظام غبي!!!

الاسد ينفي كل شيء
Dania -

وتنفي سورية انه جرى اعتقال للمتظاهرين في قرية البيضة في بانياس كما تنفي ان الدبابات دخلت درعا وبانياس وتلكلخ وحمص والرستن وتلبيسة ومعرة النعمان وكفرنبل وغيرها من البلدات والمدن السورية، كما انها تنفي انها اعتقلت وسلمت الصحفية الكندية دوروثي بارفاز ثم سلمتها لايران وحيث تحدثت الصحفية عن الفظائع التي تجري في المعتقلات السورية حسب مشاهداتها القصيرة، كما تنفي اعتقالها لمراسل رويتر الذي تحث عن مشاهداته في معتقلات المخابرات العلوية وعن التعذيب الوحشي الذي يمارسونها تجاه العزل من الناس الذي تقشعر لهوله الابدان، وتنفي مقتل مايفوق الالف من المتظاهرين وتنفي اعتقال خمسة عشر الف متظاهر وتعريضهم للتعذيب والاهانة وتنفي اقوال الشهود والافلام التي صورت على الموبايلات عن المظاهرات، بل انها تنفي اصلا وجود المتظاهرين والمظاهرات.

تسقط عصابه القرداحه
جوزيف باب توما -

تذكروا يا ماهر و يا بشار شغله وحده,نهايتكن اجت على ايد الطفل الشهيد حمزه و لما تكونو معلقين بالمرجه تذكرو وجه حمزه الخطيب و رح يكون اخر شي تفكروا فيه قبل الاعدام بثواني.ما رح ننسى.قرب يوم اعدامكن و ما عاد فيه رجعه.

يسقط بشار المجرم
تيسير -

بشار يعفي عن شعبه !!! ويشكل لجنة هي ربما الخامسة او السادسة... لسى لجنة وحوار ومؤتمر ومتاهات الها اول وما الها آخر. وبالاخير، يطلع مع حضرة لجنة الدكتور بشار ان الاصابات في جسد حمزة الخطيب هي بسبب التحلل الطبيعي للجثة !!!!.. هذه اول مرة في الطب وانا دكتور اسمع ان الجثة تتعرض لإصابات خلال تحللها !!!!!... ههههههه

نظرية طبية جديدة
أبو محمد الكردي -

لا ينقصنا إلا أن يقولوا لنا بأن سبب التحلل الطبيعي هو نقص في بنزين ثلاجة الجثث لأن براداتهم لا تشتغل إلا بالبنزين و يبدو أن تفسخ العضو التناسلي هي آولى مراحل التفسخ حسب نظرية التفسخ البعثية الطبية ؟؟؟ ربما سيقولون لنا بعد أيام بأن الصهيونية و القوى الإمبريالية هي التي عذبت هذا الطفل المظلوم ...

البعث
حسن أبيض -

أشعر بالغثيان عندما أسمع هذه الكلمة

Professionals
Sam Ramsy -

bashar is a professional criminal and a liar. Syrians do not believe anything he says. He has to go to court. We do not want him to leave till we capture him. He will be placed in one of these cells he and his father built. By the way, enough shame for bashar that his father is hafiz. Everything he did after he became a president is an add on shame.

اعلام كذوب
عمران -

الاعلام السوري كاذب و منافق ، فهل يعترف النظام الديكتاتوري بجرائمه !!؟ كيف يكون تحلل الجثة و ثقوب الرصاص ظاهرة بوضوح و كذلك الكدمات و كلنا نعرف ان مدخل الرصاصه يكون ثقب صغير اما مخرجها فيكون اوسع و يمزق اللحم الحي ..

SouriaAssad
Maher Makhlouf, P.E -

We do not kill or torture children. president Assad is one of the Pest presidents in thw hole world. Leave president Assad Leave!

SouriaAssad
Maher Makhlouf, P.E -

We do not kill or torture children. president Assad is one of the Pest presidents in thw hole world. Leave president Assad Leave!

اعلان هام
بثينة الصحاف -

تعلن آخر قلاع القومية والصمود والممانعة والرفض والتحرير ودعم المقاومة عن نيتها بتحرير الجولان خلال عجة ايام. ستخرج الدبابات من المدن وستتوجه للجولان. بالروح والدم افديك يا بشار ويا ماهر ويا آصف ويا مخلوف. كما ننفي اي علاقة بالقتل والتعذيب. نظام دمشق يحترم حقوق الانسان ويقدس حرية التعبير والاحتجاج ولم يقتل عصفورا واحدا لأنه نظام انساني رحيم وعطوف ولا يسمح بالعنف ضد المدنيين.

اعلان هام
بثينة الصحاف -

تعلن آخر قلاع القومية والصمود والممانعة والرفض والتحرير ودعم المقاومة عن نيتها بتحرير الجولان خلال عجة ايام. ستخرج الدبابات من المدن وستتوجه للجولان. بالروح والدم افديك يا بشار ويا ماهر ويا آصف ويا مخلوف. كما ننفي اي علاقة بالقتل والتعذيب. نظام دمشق يحترم حقوق الانسان ويقدس حرية التعبير والاحتجاج ولم يقتل عصفورا واحدا لأنه نظام انساني رحيم وعطوف ولا يسمح بالعنف ضد المدنيين.

sick
Moslim for ever -

You bashar,and your regim is empty of humanity and sick. The history of the ruling party,and your family, are the best evidence of your inhumen behaviour

sick
Moslim for ever -

You bashar,and your regim is empty of humanity and sick. The history of the ruling party,and your family, are the best evidence of your inhumen behaviour

لحظات النزاع الأخيرة
سوري يحتفل بالنصر -

النظام في لحظات النزاع الأخيرة وما يحاول فعله هو محاولات يائسة للبقاء، يضرب المدن والقرى بالدبابات والمدافع ويسجن الآلاف ويعلن عن اصلاحات خلبية، كل ذلك والشعب ينطلق كالرساصة نحو صدر النظام لا يعرف الالتواء أو المناورة مباشرة نحو الهدف، هذا النظام الذي فقط مقومات الحياة ومازال في جعبته القليل أو الكثير من الذخيرة وينتهي معها، الشعب السوري حينما يثور لا يقف في وجهه شيء وهؤلاء الأمن أجبن ما يكونوا لحظة الحقيقة انهم يتظاهرون بالرحولة وهم مسلحين بالآلاف لكنهم بعد ايام سهربون كالجرذان لقراهم وجحورهم وسيتم مطارتهم حتى آخر نفس نجس، لن نقتلهم كما فعلوا بنا في الشوارع سيحصلوا على محاكمة عادلة مثل آل مبارك في مصر ثم سيشنقوا هم واسيادهم

لحظات النزاع الأخيرة
سوري يحتفل بالنصر -

النظام في لحظات النزاع الأخيرة وما يحاول فعله هو محاولات يائسة للبقاء، يضرب المدن والقرى بالدبابات والمدافع ويسجن الآلاف ويعلن عن اصلاحات خلبية، كل ذلك والشعب ينطلق كالرساصة نحو صدر النظام لا يعرف الالتواء أو المناورة مباشرة نحو الهدف، هذا النظام الذي فقط مقومات الحياة ومازال في جعبته القليل أو الكثير من الذخيرة وينتهي معها، الشعب السوري حينما يثور لا يقف في وجهه شيء وهؤلاء الأمن أجبن ما يكونوا لحظة الحقيقة انهم يتظاهرون بالرحولة وهم مسلحين بالآلاف لكنهم بعد ايام سهربون كالجرذان لقراهم وجحورهم وسيتم مطارتهم حتى آخر نفس نجس، لن نقتلهم كما فعلوا بنا في الشوارع سيحصلوا على محاكمة عادلة مثل آل مبارك في مصر ثم سيشنقوا هم واسيادهم

ممارسات مخجلة
شاهد عيان غير مندس -

هذا الرابط مع مقالة في جريدة .... يتكلم فيها السجين عن ممارسات رجال الأمن المتوحشة بعدما جمعوهم في الملعب البلدي في بانياس بالآلاف وقد قاموا بتكسير أعضائهم والتبول عليهم واجبارهم على القول أن ربهم هو بشار الأسد، وقالوا لهم بدكم تغيروا الرئيس ما بتعرفوا أنه الرئيس أقوى من الله سبحانه وتعالى والكثير من الامور المقرفة التي تبرهن أننا محكومين من قبل مجرمين لا يؤمنون بدين أو مبادىئ أو أي قيم، أناس متوحشين أثبتوا بطلان نظرية داروين التي تزعم أن القرد يمكن ان يتحول لانسان وهؤلاء بعد اكثر من اربعة عقود وكل الموارد في خدمتهم لا يزالوا ضمن المفهوم البهائمي للانسان

ممارسات مخجلة
شاهد عيان غير مندس -

هذا الرابط مع مقالة في جريدة .... يتكلم فيها السجين عن ممارسات رجال الأمن المتوحشة بعدما جمعوهم في الملعب البلدي في بانياس بالآلاف وقد قاموا بتكسير أعضائهم والتبول عليهم واجبارهم على القول أن ربهم هو بشار الأسد، وقالوا لهم بدكم تغيروا الرئيس ما بتعرفوا أنه الرئيس أقوى من الله سبحانه وتعالى والكثير من الامور المقرفة التي تبرهن أننا محكومين من قبل مجرمين لا يؤمنون بدين أو مبادىئ أو أي قيم، أناس متوحشين أثبتوا بطلان نظرية داروين التي تزعم أن القرد يمكن ان يتحول لانسان وهؤلاء بعد اكثر من اربعة عقود وكل الموارد في خدمتهم لا يزالوا ضمن المفهوم البهائمي للانسان

Bachar go away
Fathi -

لا حوار مع هذاالمجرم و من يحاور هذاالمجرم سنعتبره مشاركا بجرائم هذاالنظام الأسدي النازي.لأن دماء الأطفال والشهداء ليست رخيصة و نسمعهاتنادي و تقول أكملوا المشوار و لا تتركوا دمنا يسيل هباء بل اجعلوه وقودا لحريتكم وانتصارنا على حزب ..........وزعيمه.لا حوار مع هذا المجرم و من يحاور هذا المجرم سنعتبره مشاركا بجرائم هذا النظام الأسدي النازي. لأن دماء الأطفال و الشهداء ليست رخيصة و نسمعهاتنادي و تقول أكملوا المشوار و لا تتركوا دمنا يسيل هباء بل اجعلوه وقودا لحريتكم و انتصارنا على حزب الشيطان و زعيمه. نرحب بالمعارضةالمجتمعة في تركياو ندعمها.الشعب يريد أسقاط النظام.الشعب يريد أسقاط النظام.

Bachar go away
Fathi -

لا حوار مع هذاالمجرم و من يحاور هذاالمجرم سنعتبره مشاركا بجرائم هذاالنظام الأسدي النازي.لأن دماء الأطفال والشهداء ليست رخيصة و نسمعهاتنادي و تقول أكملوا المشوار و لا تتركوا دمنا يسيل هباء بل اجعلوه وقودا لحريتكم وانتصارنا على حزب ..........وزعيمه.لا حوار مع هذا المجرم و من يحاور هذا المجرم سنعتبره مشاركا بجرائم هذا النظام الأسدي النازي. لأن دماء الأطفال و الشهداء ليست رخيصة و نسمعهاتنادي و تقول أكملوا المشوار و لا تتركوا دمنا يسيل هباء بل اجعلوه وقودا لحريتكم و انتصارنا على حزب الشيطان و زعيمه. نرحب بالمعارضةالمجتمعة في تركياو ندعمها.الشعب يريد أسقاط النظام.الشعب يريد أسقاط النظام.

ااى ابو نص لسان
سوري -

النظام السوري عايش على الكذب والمخابرات

ااى ابو نص لسان
سوري -

النظام السوري عايش على الكذب والمخابرات

سوريا على مفترق طرق
samir -

سوريا على مفترق طرق فسوريا تشق طريقا جديدا صعبا للغاية اما التحالف مع الاخوان و ايران في جبهة جديدة واما التحالف مع السعودية و الغرب و السلم مع اسراءيل. المسألة تتوقف على مدى استعداد اسراءيل للسلام مقابل الجولان و على ماستكون عليه الاوضاع في مصر. اذا صعد الاخوان في مصر فيمكن ان يتحالفو مع ايران و الاخوان في سوريا و غيرها و يؤسسون لحلف مواجهة جديد. الوقت الحالي ليس وقت قرار بل ترقب.

Damascus is humming
Red Onion -

طنين في دمشق،خطاب الأسد الى الشعب السوري،لقد انتصرنا على المتظاهرين وأخمدنا التمرد،وجميع قيادة شباب الإتتفاضة قد هربوا الى لبنان في طريقهم الى اوروبا بحراً من ميناء طرابلس،بيان الإخوان الى النظام السوري،الرجاء منكم ان تعترفوا بحزبنا،ماذا حصل لشعارالشعب يريد اسقاط النظام يا اخوان....؟!؟والأنكى بيان مؤتمر المعارضة من تركيا،وهو/ نرفض قرار العفوا الرأسي لأنه جاء متأخر،،متأخر!!!؟ اللة يعطيكن العافية يا معارضة لقد انتصرتم!أخخخخخخخ منكم

لا حوار على الدم
الثورة السورية -

أسس الحوار الوطني يكون تحت مظلة غير مظلة النظام الحالي.

Damascus is humming
Red Onion -

طنين في دمشق،خطاب الأسد الى الشعب السوري،لقد انتصرنا على المتظاهرين وأخمدنا التمرد،وجميع قيادة شباب الإتتفاضة قد هربوا الى لبنان في طريقهم الى اوروبا بحراً من ميناء طرابلس،بيان الإخوان الى النظام السوري،الرجاء منكم ان تعترفوا بحزبنا،ماذا حصل لشعارالشعب يريد اسقاط النظام يا اخوان....؟!؟والأنكى بيان مؤتمر المعارضة من تركيا،وهو/ نرفض قرار العفوا الرأسي لأنه جاء متأخر،،متأخر!!!؟ اللة يعطيكن العافية يا معارضة لقد انتصرتم!أخخخخخخخ منكم

إلى سمير
د. بسام -

هذه الأمور غير ذات أهمية بالنسبة للسوريين. ما يهمنا هو أن نستنشق الحرية ونتخلص من عبادة أصنام بيت الأسد وصورهم ونتخلص من مخابراتهم ومن ألفاظهم وأكاذيبهم ، وأدوات تعذيبهم، ومن سرقاتهم وتعاليهم علينا . نريد أن نكون بشراً مرة أخرى، ليس فينا من يعبد الفرد ولا يأتمر بأمر ديكتاتور، ونريد أن تعود إلينا مثلنا العليا التي كانت عند السوريين قبل مجيء هذا الطاغية ووالده. عجيب كيف رضخ الشعب السوري لهؤلاء ؟ كنت أكفر بهذا الشعب وأقول أنه جبان، وأنه أناني، وأنه عباد المال، ! اليوم أنا فخور بأنني أنتمي لهذا الشعب!

نظام الشبيحه
كويتي مندس -

... النظام قاتل الأطفال والنساء والذي جثم على أرض الشام الطاهره أكثر من 40 عام يريد التقاط الأنفاس بدعوى الحوار ومن ثم ينقض على الشعب الأعزل ... هل يصدق نظام حكم سوريا 4 عقود بالحديد والنار بأنه يرغب بالحوار ؟؟؟؟ أي حوار يا من أختزلتم سوريا التاريخ والحضاره بعائله الاسد وأصبحوا يسمونها سوريا الاسد ! وهي سوريا ذات الجذور الضاربه بالتاريخ وحصن الاسلام والعروبه ... الله يرحم شهداؤنا في سوريا

إلى سمير
د. بسام -

هذه الأمور غير ذات أهمية بالنسبة للسوريين. ما يهمنا هو أن نستنشق الحرية ونتخلص من عبادة أصنام بيت الأسد وصورهم ونتخلص من مخابراتهم ومن ألفاظهم وأكاذيبهم ، وأدوات تعذيبهم، ومن سرقاتهم وتعاليهم علينا . نريد أن نكون بشراً مرة أخرى، ليس فينا من يعبد الفرد ولا يأتمر بأمر ديكتاتور، ونريد أن تعود إلينا مثلنا العليا التي كانت عند السوريين قبل مجيء هذا الطاغية ووالده. عجيب كيف رضخ الشعب السوري لهؤلاء ؟ كنت أكفر بهذا الشعب وأقول أنه جبان، وأنه أناني، وأنه عباد المال، ! اليوم أنا فخور بأنني أنتمي لهذا الشعب!

العلويون لحمنا ودمنا
الدكتور محمد فاضل -

لدى الأخوة العلويين كتاب يتكلم عن الغيب اسمه الجفر وهم يؤمنون به، وحسبما جاء فيه أن الدولة العلوية تنتهي هذا العام بعد 41 سنة، والنظام يخوفهم من انتقام السنة ونحن نقول لهم ضمانتكم هو مواطنتكم لا هذا النظام، انها ثورة حرية وعدالة لا ثورة انتقام وأنا واثق أنكم ستنعمون بحياة كريمة في بلد متطور غير عسكري، للأسف النظام قد آذاكم كثيرا وحاول تجييشكم وابعادكم عن التعليم والحراك الثقافي لمتابعة استغلالكم، عودوا لنا فأنتم اخواننا في المواطنة

??
MAD -

السؤال المحير؟ كيف وصلت سوريا إلى ما وصلت إليه، لتعيش اليوم تحت حكم أعتى ديكتاتوريه في العالم ؟؟

??
MAD -

السؤال المحير؟ كيف وصلت سوريا إلى ما وصلت إليه، لتعيش اليوم تحت حكم أعتى ديكتاتوريه في العالم ؟؟

لاسف
assad -

اسف من المعلقين و اسفي الاكبر على ايلاف التي اصبحت كالجزيرة منبرا لراي واحد هدام. كنت اصنف نفسي معارضا و ظننت ان حدث في سوريا ثورة فهذا سيكون يوم فرحي لكنني اجد نفسي حزينا و لا تستطيع الفرحة ان تجد لها طريقا الى قلبي,فما رايته من معارضين هو وجه حاقد و قلوب ملئها الثار و تعصب طائفي اعمى. اتمنى ان لا يسقط بشار الاسد و اتمنى ان تؤول الامور الان على الاقل الى اصلاح و حوار حتى لا نخسر سوريا. فالقادمون ان اتوا فسلاما يا بلدي

تسقط عصابة القرداحه
جوزيف باب توما -

ولا بشار حاج كذب والله ملينا.ملينا منكن من كذبكن من نفاقكن من قمعكن من الضحك على اللحى ولك حاج كذب و غش و خداع.ولك ما بدني نحكي معكن بدنا نحاكمكن امام المحاكم السوريه و الدوليه و نعدمكن انت و العصابه تبع القرداحه باسرع فتره ممكنه.خلص,ما عاد فينا نشوفكن.روح العب بعيد يا بشار.على اية حال راحت عليكن يا عصابة القرداحه.اسبوعين تلاته و باي باي يا صيصان يا حلوين.انتهت اللعبه مسيو بشار انتهت خلص ههههههههه

تسقط عصابة القرداحه
جوزيف باب توما -

ولا بشار حاج كذب والله ملينا.ملينا منكن من كذبكن من نفاقكن من قمعكن من الضحك على اللحى ولك حاج كذب و غش و خداع.ولك ما بدني نحكي معكن بدنا نحاكمكن امام المحاكم السوريه و الدوليه و نعدمكن انت و العصابه تبع القرداحه باسرع فتره ممكنه.خلص,ما عاد فينا نشوفكن.روح العب بعيد يا بشار.على اية حال راحت عليكن يا عصابة القرداحه.اسبوعين تلاته و باي باي يا صيصان يا حلوين.انتهت اللعبه مسيو بشار انتهت خلص ههههههههه

?
MAD -

الحوار الوطني يحتاج لوطنيين ...وليس لخونه من أمثال بشار الأ سد و زبانيته

..
مصطفى -

غير صالح للنشر

شفنا وياما..
شمام الشام -

شفنا وياما حنشوف حزب البعث !!وشكل الغبي لجنة من حزب البعث لتتفاوض مع الشعب الذي يقتله الحزب كل يوم مفسرا الماء بعد الجهد بالماء ..البعث كفاك الله شر الاسد فهل اعمى الله قلبه بحيث لم يعد يعرف ان الثورة هي للخلاص منه ومن حزبه وليس للتفاوض مع ذلك الحزب المجرم؟

..
مصطفى -

غير صالح للنشر

finish bachar
radi -

i can definitely believe in one thing..bachar is over without doubt!

بشار و بس
نسور الأسد -

الى كل الذين يموتون حقدا من الرئيس بشار الأسد يجب آن تعرفوا أنه تاج راسكون و أنو جيش الأسد مستمر بسحقكم كما فعل في الثمانينات. سنحتفل قريبا جدا بكأس النصر مرة أخرى. تعا ودعوا آخر إياموا يا همج.

طيب
خوليو -

لنتابع الكذاب لباب الدار، يقولون أن ما نشاهده على جثة الطفل هو تحلل،طيب: رفضوا لجنة دولية لتحقيق مايجري على الأرض في درعا الصامدة عن جد(وليس كصمود وممانعة النظام)، منعوا وسائل الإعلام من الدخول لتصوير مايجري، يتهمون الجميع بأن الجميع يتآمرون على هذا النظام وهذا القائد الذي لم ينجب مثله التاريخ( بشارابن أبيه)، فليسمحوا بفحص الجثة من قبل خبراء عالميين لنعرف سبب الوفاة، ولينتقوا هم بعض أعضاءها، وأنا متأكد بأن ثوار سوريا وشعبها الحر سيقبل بقرار هكذا لجنة ، فهل يقبل القائد التاريخي وزبانيته هذا الاقتراح؟ يا خسارة ياسوريا يحكمك أمثال هؤلاء ممن أفرزتهم الطبيعة بالخطأ.

بشار و بس
نسور الأسد -

الى كل الذين يموتون حقدا من الرئيس بشار الأسد يجب آن تعرفوا أنه تاج راسكون و أنو جيش الأسد مستمر بسحقكم كما فعل في الثمانينات. سنحتفل قريبا جدا بكأس النصر مرة أخرى. تعا ودعوا آخر إياموا يا همج.

الى 34
على حيدر-جبله -

ارنب سوريا الجبان صحيح تاج راسك وراس اهلك لانكم متعودين على الذل و لانستغرب الكلام القبيح من ازلام بشار وايضا لانستغرب جبنهم وخوفهم طيب لماذا على الاقل لاتذكر اسمك وانت معاك عصابة اسد اللى محتلة سوريا لهلدرجة خايف يا جبان وكاتب بلقب نسر كمان

الاسلام قادم
رضوان الشارقه -

يمهل ولا يهمل سوف تشربون من الكأس نفسه سوف نعيدكم الى قرالكم وجبالكم

جمعة اطفال الحرية
جمعة اطفال الحرية -

حوار وعفو ومقتل متظاهرين !!! بالله عليكم هذا نظام ممكن تصديقه ؟؟؟؟.. نظام كاذب مخادع. يقولون ان بشار ربهم والعياذ بالله !!. يالله يا شباب شدوا الهمة قرب بشار ينتهي بكرا جمعة اطفال الحرية.

يا ريت
رنا -

يا ريت يصير حوار و نخلص من هالقصة بجد سوريا ما ابتستاهل اللي عم يصير....

basher is the best
nour al ddin -

معارضين جرذان والارتباط بجهات أجنبية وبطلب التدخل الأجنبي في الشؤون السورية