أخبار

المعارضة السورية تدعو الأسد الى "الاستقالة الفورية"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تجاهل تام لإعلان النظام عن العفو الرئاسيّ
مؤتمر المعارضة السورية يختتم يومه الأول بالمطالبة برحيل الأسد

أنطاليا: دعا "المؤتمر السوري للتغيير" الذي عقد في انطاليا وضم شخصيات وهيئات سورية معارضة في بيانه الختامي الرئيس السوري بشار الاسد الى "الاستقالة الفورية" والى "تسليم السلطة الى نائبه"، مكررا عزمه العمل على "اسقاط النظام".

وجاء في البيان الختامي الذي تلي في ختام اعمال المؤتمر ان المجتمعين "يلتزمون برحيل بشار الاسد واسقاط النظام ودعم الحرية ويدعونه الى الاستقالة الفورية من جميع مناصبه وتسليم السلطة حسب الاجراءات المرعية الى نائبه".

ودعا البيان ايضا "الى انتخاب مجلس انتقالي يضع دستورا ثم تتم الدعوة الى انتخابات برلمانية ورئاسية خلال فترة لا تتجاوز العام ابتداء من استقالة الرئيس" السوري.

كما اكد البيان الختامي "الاستمرار في دعم ثورة شعبنا حتى تحقيق اهدافها مصرين على اركانها الوطنية الحفاظ على وحدة التراب الوطني ورفض التدخل الاجنبي مشددين على ان الثورة لا تستهدف اي فئة معينة".

واشار البيان الى ان "الشعب السوري يتكون من قوميات عديدة عربية وكردية وكلدو اشورية وشركس وارمن ويؤكد على تثبيت الحقوق المشروعة والمتساوية لكل المكونات في دستور سوريا الجديدة"، داعيا "الى الدولة المدنية القائمة على ركائز النظام البرلماني التعددي" متجنبا بذلك الدخول في الجدل حول العلمانية او فصل الدين عن الدولة.

واكد البيان ايضا انه يتعهد ان "سوريا المستقبل ستحترم حقوق الانسان وستكون دولة مدنية تقوم على مبدا فصل السلطات وتعتمد الديموقراطية والاحتكام الى صناديق الاقترع". وناشد البيان "الشعوب العربية وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي تحمل مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية لوقف انتهاكات حقوق الانسان".

واشار اخيرا الى انتخاب "هيئة استشارية مهمتها اختيار هيئة تنفيذية تقوم بوضع خطة عملية لحشد الدعم للداخل". ومباشرة قبل تلاوة البيان الختامي انتخب المؤتمرون هذه الهيئة الاستشارية حيث تنافست قائمتان فازت بنهاية الانتخابات قائمة تضم ممثلين عن كافة شرائح المشاركين باكثرية 80 % مقابل 20% لقائمة مستقلين.

انتخاب"هيئة وطنية" من 31 عضوا

وانتخب المشاركون في مؤتمر المعارضة السورية في انطاليا "هيئة وطنية" تتألف من 31 عضوا تضم ممثلين عن المشاركين في المؤتمر، حسب ما نقل مراسل فرانس برس في المكان.

وتنافست في هذه الانتخابات لائحتان الاولى من دون اسم تضم اربعة اشخاص من الاخوان المسلمين واربعة من اعلان دمشق واربعة من الاكراد واربعة من العشائر، في حين خصصت المقاعد الباقية للشبان. في حين تقدمت اللائحة الثانية تحت اسم "المستقلون".

ونالت اللائحة الاولى نحو 80 بالمئة من الاصوات في حين نالت اللائحة الثانية 20 بالمئة. وكان قد تلا رئيس الجلسة الاعلامي محي الدين اللاذقاني اقتراحا بتضمين البيان الختامي فقرة تنص على ان تكون سوريا "دولة حرة ديموقراطية بدستور يفصل الدين عن الدولة".

الا ان احد المشاركين سارع الى رفض هذه الفقرة، وظهر ان المشاركين من الاخوان المسلمين يرفضونها في حين يؤيدها الكثير من الاكراد ومن المعارضة السورية القومية العلمانية.

عندها تداعى عدد من المشاركين في المؤتمر من المنتمين الى التيار العلماني الى عقد مؤتمر صحافي خلال استراحة بين جلستين من جلسات المؤتمر اعلنوا خلاله ولادة "ائتلاف القوى العلمانية السورية" الذي يصر على فصل الدين عن الدولة في الدستور السوري الجديد. وعقد هاشم سلطان الطبيب السوري المقيم في الولايات المتحدة مؤتمرا صحافيا مقتضبا في ردهة الفندق الذي يعقد فيه المؤتمر اعلن خلاله ولادة هذا الائتلاف.

وعدد سلطان ثلاث نقاط اساسية يستند اليها هذا الائتلاف وهي "الفصل الكامل للدين عن الدولة، وجعل الدستور المرجعية الاعلى للحكم واعتماد الميثاق العالمي لحقوق الانسان، والتشديد على ديموقراطية نظام الحكم على اساس المحاسبة والمراقبة".

واوضح سلطان الذي يترأس حزب الانفتاح السوري المعارض في تصريح خاص لوكالة فرانس برس ان "الائتلاف يضم ثمانية احزاب عربية وكردية علمانية واتفقنا على اهمية الثنائية بين الديموقراطية والعلمانية كاساس للحكم في منطقة متعددة الطوائف والمذاهب".

واعتبر ان العلمانية هي التي تؤمن "المساواة الفعلية بين الجميع والمواطنة الحقيقية"، معلنا انه مع مجموعة من المشاركين سيتحفظون على البيان الختامي في حال لم يتضمن دعوة الى فصل الدين عن الدولة في النظام السوري الجديد.

وتجري مشاورات لتجنب هذه النقطة الخلافية عبر تضمين البيان الختامي دعوة الى اقامة "الدولة المدنية الديموقراطية" في سوريا. كما قدم احد المشاركين اقتراحا ب"الطلب من مجلس التعاون الخليجي تقديم مبادرة على غرار المبادرة اليمنية" تتعلق بالوضع في سوريا.

وبمعزل عن النقطة الخلافية حول فصل الدين عن الدولة، ناقش المؤتمرون توصيات عملية فتلا احد المشاركين ما توصلت اليه لجنة الاغاثة في المؤتمر وهي "انشاء صندوق الاغاثة السوري وتمويله من سوريين مقيمين في الخارج على الا يتم قبول معونات حكومية غربية، والهدف مساعدة الجرحى واهالي الشهداء واللاجئين والذين فقدوا وظائفهم".

ودعت لجنة التوعية الثورية "الى استخدام خطاب تفاؤلي من دون افراط لكي لا نقع في الاحلام الوردية، كما تم الاتفاق على تجنب اي لفظ مسيء الى اي طائفة او مذهب". وامام عودة المشاركين الى اطلاق هتافات حماسية تقاطع الكلمات، قال عبد الكريم عيد رئيس المجلس الوطني لاعلان دمشق في المهجر ان المؤتمر تلقى رسائل الكترونية تدعو "الى وقفها لانها تذكر بهتافات انصار النظام امام الرئيس بشار الاسد" فتوقفت تقريبا الهتافات.

كما قدم اقتراح باصدار بيان "موجه الى ابناء الطائفة العلوية يساهم باعداده المشاركون من هذه الطائفة لازالة مخاوف ابنائها ولان المعارضين لن يمسوا بريئا من هذه الطائفة الكريمة لدى تغيير النظام". عندها طالب احد زعماء العشائر بـ"التخفيف من الحديث عن الطائفية والمذهبية"، مضيفا "نحن كلنا سوريون من القامشلي الى حوران".

واعلن صلاح بدر الدين الذي يحضر المؤتمر بصفته ممثلا عن "المكون الكردي في المؤتمر" انه "يدعم فصل الدين عن الدولة خصوصا في بلد يضم هذا العدد من الطوائف والمذاهب". وكان مؤتمر المعارضة السورية باشر اعماله الاربعاء على ان ينهيها الجمعة باصدار البيان الختامي الذي سيتضمن قرارات المؤتمر.

تظاهرة لانصار الرئيس السوري في انطاليا

إلى ذلك، تجمع نحو 50 سوريا من انصار الرئيس السوري بشار الاسد ظهر الخميس على بعد نحو 300 متر من الفندق الذي تعقد فيه المعارضة السورية مؤتمرها وهم يحملون صور الرئيس السوري ويطلقون هتافات تأييد له.

ومنع المتظاهرون من الاقتراب من الفندق حتى ان الشرطة طردتهم من مقهى يبعد نحو مئة متر عن الفندق واجبرتهم على التراجع الى نحو 300 متر. وافاد نضال سعيد (35 عاما) انه قدم من سوريا قبل خمسة ايام "خصيصا لايصال رسالة الى الشعب التركي والحكومة التركية بان المشاركين في هذا المؤتمر لا يمثلون الا انفسهم" معتبرا ان هذا المؤتمر "يضم اصدقاء اميركا واسرائيل".

طاهر سليمان (38 عاما) اشتكى كثيرا من قوات الامن التركية موضحا "هددونا بالاعتقال ما لم نبتعد عن الفندق فاجبرنا على ذلك". ووقف امام المتظاهرين نحو 50 شرطيا من مكافحة الشغب وهم يرتدون الخوذ ويحملون الدروع.

وقال يعرب حمامه (50 عاما) انه يعمل تاجرا في تركيا و"تلقى اشعارا من الفندق بضرورة مغادرته قبل الساعة 12,00 تحت طائلة الطرد فقط لانني سوري". وكان مؤتمر المعارضة السورية بدأ اجتماعاته صباح الاربعاء على ان ينهيها الجمعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاسلام قادم
رضوان الشارقه -

سوف ترجع سوريه قلعه من قلاع الاسلام وسوف يعود اولاد سوريا الحقيقين الذين غربوا عن الحكم لمدة اربعين سنه عن الحكم الى حكم بلدهم وتنظيف اسمها من المحرمات والوساخات التي نشرها النظام السابق في ارجاء الوطن حتي يصرف شبابه عن دينهم

لسوريا بعد الثورة
assad -

تقلا عن مقال في ايلاف لحال العراق الحر في عهد المعارضين الشجعان الذين اسقطوا النظام.يربك رمي الجثث في نهري دجلة والفرات وروافدهما الكثيرة في العراق الجهات الأمنية والمواطنين معًا، لبشاعة طريقة القتل والتخلص من الجثث بهذا الأسلوب. وفي معظم مدن العراق مازالت ظاهرة الجثث الطافية في الأنهر تسطّر صفحات من القتل المتعمد لأناس لا يعرف في غالب الأحيان دوافع قتلهم

Assad near fall
The Joker -

The first nail of Assad Coffin

الفرصة الضائعة
عاشق الحرية -

أحد الكتاب السياسيين الأجانب المعروفين قال في مقابلة مع احدى الفضائيات : بشار الأسد كانت عنده فرصة تاريخية في خطابه أمام مجلس الشعب , لو تقدم الى الناس بحزمة اصلاحات متكاملة تتلاقى مع مطالبهم وتحقق طموحاتهم , ولكنه لم يفعل .!. هذا ما أدى الى تأجج الثورة ضد نظامه ..... وهذا ما أسميه الفرصة الضائعة ..!!.

المؤتمرين
بثينة الصحاف -

كلهم مندسين وعملاء للموساد والصهيونية والسي آي ايه وسلفيين ارهابيين واخوان مسلمين ومأجورين يعملوا لمصالح خارجية وهم اعداء قلعة الصمود والممانعة والمقاومة وتحرير الاراضي المحتلة. بالروح والدم افديك يا بشار ويا ماهر الاسد.

لعبة سياسية
صباح -

يذكرني بمؤتر المعارضة العراقي في لندن قبل غزو العراق. كان كارثيا

احلام شيطانيه
mazen -

سوريا قبل كل شئ هي قلعة الصمود في وجه اسرائيل واعوانها امثال هؤلاء الخونه فبصدق كل واحد من هؤلاء الخونه المجتمعين يعتقد نفسه رئيسا مقبلا لسوريا ليجرها لاحضان التآمر والخيانه التي اوصلت كل شخص فيهم لهذا المؤتمر المتآمرين على سوريا وعلى شعبها ثلاث وعشرين مليون سوري يقولون لكم حلوا عن ربنا وسوريا بلاكم اجمل بكتير بلاكم وبلا تامركم على هذا البلد وقائده العظيم بشار حافظ الاسد بصراحه اكبر حلمكم هو حلم ابليس بالجنه ياخونه

5 و 7
سوري - الامارات -

اسرائيل ترفض وستقاوم اي تغيير للنظام الذي ضمن هدؤ الجولان لأكثر من 40 سنة. واكد ذلك ايضا رامي مخلوف ان أمن اسرائيل يرتبط بأمن سوريا.

إلى مازن نمرة 7
ميساء مخلوف -

روح كمل نومتك!

وقف لأقلك
جاسم،شكراً إيلاف -

كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان المتصهينة، ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري والأخر(البارزاني)من أزلام مخابرات أيران. واسمحوا لي أن أذكركم بهذا التعبير المتصهين من فترة لأخرى. وأرجع وأكرر أنا مع الشعب السوري الكردي الشريف الذي يطالب بحقوقه والعيش تحت رأية سورية وحدة موحدة،وشكراً. وكما العادة سيخرج طوابير كردستان بالسينفونية التخوينيةفأنا مندس:(مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل،شوفيني، عنصري)فاذا ذلك سيحافظ على وحدة سورية فأنا كل هؤلاء .وسأرد على كل شخص يذكر تعبير متصهين أسمه كردستان سورية الغربية أو يكرد أسماء مدن سورية،فمحافظة الحسكة ستظل حسكة في حلق أزلام البعث وأزلام كردستان،ووفق الله الثورة السورية

Jasim
Jasim -

kurds and arabs together will bring assad regime down, long live arab-kurd brotherhood

للمرة الألف
جاسم،شكراً إيلاف -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

بعثي ونقد ذاتي
جاسم،شكراً إيلاف -

يا طوابير كردستان وللمرة الألف،كل الطوابير يقولون لا تردوا علي، فأنا واحد مريض ومهووس وجاهل وشوفيني وأفضل شيء لا تقراوء تعليقي وطنشوني وسوف ترون بأني سأمل وسيتوقف المخابرات السورية(من أقوال المدونة لارا) عن الدفع لي ،وعند ذلك سوف أنادي بتكريد سوريا وتركيا والعراق وأيران ولبنان والخليج الكردي(العربي سابقاً)،والمغرب الكردي(العربي سابقاً)،والقارتين الكرديتين(أوربا وأميركا سابقاً)،وكردانوسيا(اوقيانوسيا سابقاً)،وأستركرديا(أستراليا سابقاً).

اسقاط حكم العائلة
رشاد شرف -

الخائن هو الذي غير الدستور خلال 5 دقائق لترسيخ الطائفية و حكم العائلة في دولة اسمها جمهورية.الخائن هوالذي يقتل الشعب المسالم المطالب بالحرية, في مظاهرات سلمية.الخائن هو الذي يحمي حدود اسرائيل منذ عام 1973 و يدعي بالممانع و المقاوم.الشعب السوري قال كلمته و لن يتراجع مهما كانت الأثمان و هو: اسقاط حكم العائلة المجرمة, عائلة الأسد و أزلامهم من: مخلوف و شاليش و الأخرس.

غباء رجال النظام
عصفور مهاجر -

إلى تعليق 2 و 7 (وأعتقد أنهما نفس الشخص) لقد أوصل معلمك اللاشرعي بشار بلدنا إلى هذه المواصيل... لقد أضحكتني وأنت تناديه بالقائد العظيم، من أين العظمة لهذا الأبله طويل الرقبة صغير الدماغ الذي لم يطلق طلقة واحدة إلا على شعبه... فعلاً، أسد على شعبه بس نعامة أمام اسرائيل، لن ننسى عدد المرات التي أرانا فيها جبنه أمام اسرائيل، ولكنه لم يظهر قطرة من الرحنة لشعبه العزّل من أطفال ونساء.... قال عظيم قال هيههههة.

Why Elaph
huda/damscus -

Why Elaph publishing the coments of such sadist , racist and phobia-shezophrinic person such as Jasim nr.13. we suspect that this sickened person might be the editor himself!!! otherwise; why publishing his disgusting and sick comments all over again

الوحوش
عمران -

في واحد مجرم اسمو طالب ابراهيم . وحرام هذا الاسم على احد ايادي الطغاة الطائفي الذب له يد في الاشراف على كل فروع الامن وعلى اضبارات المساجين السياسه واسم شريف لرجل طاهر شريف حرام ان يحمله رجل ثقافته الطائفيه المستميته لبقاء البلاد تحت سيطرة الطائفه ليكون له النفوذ في تقرير مصير النخبه المثقفه المتعلمه في هذا الوطن ولطائفه بيعينها.رائحة الطائفيه العفنه التي يمارسها هذا النظام على مدى 4 عقود ونيف.الحمد لله الذي اخذ وسياخذ كل اركان هذا النظام.الوطن محجوز منذ اربعين عاما الوطن والمواطن رهن هذه العصابه ومنهم المثقف الذي وصف نفسه على احد الفضائيات بانه مثقف والحقيقه انه كذلك مثقف الثقافه الطائفيه العمياء.الظلم والنفاق وكل ماهو قذر صدر من هذا النظام الفاسد

دولة علمانية
منذر العاصي -

هذا ما طالبت به منذ بدء الثورة المباركة في سورية. دولة علمانية ديمقراطية لا دينية، تلتزم وتقرّ حقوق الإنسان، كما هو الحال في الدول الديمقراطية المتقدمة. بلد يتساوى فيه كل المواطنون، دون أن تُدون عبارات طائفية على بطاقاتهم الشخصية، مسيحي أم مسلم. الدين مسألة شخصية لا علاقة لها بمفاصل حياة دولة عصرية، والشرائع التي وضعتها الأديان منذ قرون بعيدة لا تتماشى مع العصر الحاضر.

رقم 1 , رضوان
عاشق الحرية -

سوريا لجميع أبنائها من كل الأديان والطوائف والملل والمعتقدات , وليس لك أن تفرض رأيك على الاخرين , ولا نريد ان نستبدل نظاما تعسفيا باخر متحجرا عافه الزمان ... أنت تساوي صوتا واحدا في صندوق الاقتراع ولا شيء غيره , فاعرف حجمك والزمه ..

huda phobia-shezophr
جاسم،شكراً إيلاف -

يا طابورة المشكلة عند إيلاف لا يوجد بروفسورات تحليل نفسي كما عند طوابير كردستان ،المساكين لا يستطيعوا أن يشخصوا ياطابورة، الحل الثاني أبعثي تقرير طبي من برفسور طرزانستان وستاخد به أيلاف

جاسم
جوان -

و الله يا جاسم انا خايف عليك من هذا الحقد الاسود الي مالي قلبك يسببلك ازمة قلبية و بتروح فيها يللا هيك او هيك انت ما بتسوى ظفر من ظفر شهدائنا و كردستان قادمة غصبا عنك و عن امثالك

جاسم
جوان -

و الله يا جاسم انا خايف عليك من هذا الحقد الاسود الي مالي قلبك يسببلك ازمة قلبية و بتروح فيها يللا هيك او هيك انت ما بتسوى ظفر من ظفر شهدائنا و كردستان قادمة غصبا عنك و عن امثالك و حبيب قلبك بشار راحل راحل راحل يا عنصر المخابرات انت مكشوف يا روح امك

أمرك مكشوف
يا رضوان العميل -

ليس عندي أدنى شك أن المعلق الأول رضوان من الشارقة هو أحد أعوان النظام الذين يحاولون تنفير غير المسلمين وحتى المسلمين الذين يخشون من مجيء نظام متزمت شبيه بايران ويقنعوا بالموجود عملا بمبدا , اللي جبرنا على المر هو الأمر منه . فالانتباه من امثال هؤلاء وتعليقاتهم المسمومة .

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى المعلكين من عناصر إستخبارات الطاغية بشار, في البداية أوجه كل الشكر والتقدير لهؤلاء الأحرار الذين تجمعوا في أنطاليا لتأسيس النواة الأولى للمجلس الإنتقالي السوري و أوجه التحية ل HUMAN RIGHTS WATCH بتقريرها ذو 57 صفحة والتي اتهمت فيه طاغية دمشق وجهاز إستخباراته بشكل مباشر بارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق المتظاهرين السوريين السلميين, وأتوجه بالشكر لوزير خارجية أستراليا السيد كيفين راد الذي صرح بأن بلاده وسعت نطاق العقوبات المفروضة على الدائرة المجرمة المقربة من طاغية دمشق بشار لتشمل مزيدا من الافراد المتصلين بالطاغية، مؤكدا انه سيبحث المزيد من الخطوات القانونية الممكنة مع الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون. هذا وصرح السيد راد لنادي الصحافيين الوطني ;آن الاوان ان يبحث مجلس الامن احالة الدكتاتور السوري رسميا الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي واضاف ;ابحث اليوم هذا الامر مع الامين العام للامم المتحدة ومع رئيس مجلس الامن بعد كل الجرائم الشنيعة التي ارتكبها هذا لنظام الدموي بحق شعبه وألف شكر لموظفي السفارة الأسترالية في بيروت وممثليهم لدى السفارة الكندية في دمشق, وأيضا ألف شكر لسعادة السفير الأسترالي في بيروت السيد ليكس بارتلم لموقفه المشرف مع شعبنا السوري البطل. تانيا, البطلة الحرة طل الملوحي أشرف من عصابة آل الأسد ومخلوف قاطبة..... بطلة الحرية وشهيدة الكلمة المدونة طل الملوحي حوكمت بمحكمة عسكرية في أحد أقبية المخابرات القميئة! لماذا أخفوا البطلة طل ولم يحاكموها بمحكمة علنية عادلة؟ طل الملوحي هي حرة وبنت حرة وطل الملوحي ليست خائنة, الخائن من فرط بالجولان وأعلن سقوطة قبل دخل جيش العدوة إسرائيل إليه و الخائن هو من باع وتنازل عن لواء الإسكندرون والخائن من يقتل شعبه بالرصاص الحي ويعذب الأطفال حتى الموت وينتزع أظافرهم وأحشائهم وهم أحياء, والخائن العميل والجاسوس و المندس هو اللص الحرامي رامي مخلوف الذي يقتات على دماء وعرق الشعب السوري الكادح وينهب مليارات الدولارات من أموال الشعب السوري و الذي صرح ل NEW YOURK TIMES منذ أسبوعين بأن أمن سوريا المغتصبة والمحتلة من قبل عصابة مأجورة وموتورة (بفتح الميم) هو من أمن إسرائيل! وكما يقولوا لكم المعلقين الشرفاء وعبر منبر إيلف الحر هنيئا لكم بالظلم والقهر والديكتاتورية و بطاغية دمشق بشار وأخوه السفاح ماهر وابن خ

جاسم هلوسة
سوران -

كائن عنصرى مريض كذاب منافق مضلل و حاقد على الشعب الكوردى, يحاول التضليل والتشويش وتقليل ضغط الكورد لمقارعة الدكتاتوريةوتلهية الاصوات الكوردية بالرد على ارائه المضللة والكاذبة والمشوه للكورد. هذا الكائن ترضع على حليب النفاق والكراهية والحقد والعنصرية وترعرع على هذه التربية الخبيثة والمنحطة والان اصبح كائن عديم الاخلاق بأعترافه وبدون مبادئ, وهذه الحالة الهستيرية التى نلتمسها من هذا الكائن والتهجم على الكورد بمناسبة او دونها يدل على شئ واحد فقط بأنه منحط وخبيث وعنصرى منافق وجبان متخاذل ومندس وهذه الانواع من الكائنات معروفين اصلهم وفصلهم. اسياده واسلافه المنحطين لم يستطيعوا مقارعة الكورد والقضاء عليهم رغم كل المحاولات بكافة الوسائل فيكون مصير هذا الكائن نفس مصير اسياده واسلافه الموت والاعدام والفناء ويكونوا فى مزبلة التاريخ بعون الله.

التخلص من المخابرات
د. بسام ابو عبد الله -

لن يتوقف النظام المخابراتي السوري على التدخل بالحياة اليومية للسوريين والتقرير بواقعهم ومستقبلهم الا حين يجري التخلص من هذا النظام المخابراتي بفروعه السبعة عشر وكلهم بلطجية وشبيحة ونصابون ومحتالون تملأ دماء الابرياء ايديهم. من المعروف ان المخابرات السورية بالاضافة الى الامين القطري المساعد سعيد البخيتان عوضا عن الامين السابق لحزب البعث عبد الله الاحمر، هم من يعينوا تعيينا اعضاء مجلس الشعب وهم من عينوا محمد الحبش في مجلس الشعب لثلاث دورات متتالية مثلا، ويعرف العضو المعين وظيفته وواجباته بالضبط من لحظة دخوله مجلس الشعب فهو لم يأتي ممثلا عن مجموعة من الشعب لكي يتحدث باسمها، معظم الاحيان لايعرفه او يعرف اسمه حتى القاطنون في حيه.

التخلص من المخابرات
د. بسام ابو عبد الله -

لن يتوقف النظام المخابراتي السوري على التدخل بالحياة اليومية للسوريين والتقرير بواقعهم ومستقبلهم الا حين يجري التخلص من هذا النظام المخابراتي بفروعه السبعة عشر وكلهم بلطجية وشبيحة ونصابون ومحتالون تملأ دماء الابرياء ايديهم. من المعروف ان المخابرات السورية بالاضافة الى الامين القطري المساعد سعيد البخيتان عوضا عن الامين السابق لحزب البعث عبد الله الاحمر، هم من يعينوا تعيينا اعضاء مجلس الشعب وهم من عينوا محمد الحبش في مجلس الشعب لثلاث دورات متتالية مثلا، ويعرف العضو المعين وظيفته وواجباته بالضبط من لحظة دخوله مجلس الشعب فهو لم يأتي ممثلا عن مجموعة من الشعب لكي يتحدث باسمها، معظم الاحيان لايعرفه او يعرف اسمه حتى القاطنون في حيه.

No 16
M S -

How could you read Elaph which is blocked in Syria. You must be living outside Syria. You cannot be living in Damsscus unless you work for the intelligence service and your name is not Huda but an operative in the security services.

No 16
M S -

How could you read Elaph which is blocked in Syria. You must be living outside Syria. You cannot be living in Damsscus unless you work for the intelligence service and your name is not Huda but an operative in the security services.

فورة
مهيار الدمشقي -

اصحاب الفورة السورية المتأمرين في انطاليا رحلة استجمامية لا اكثر في ربوع دولة بني عثمان بحماية الجندرمة التركية والموساد والمخابرات الامريكية ، وللدلالة على ذلك قد نشرت صور لمراسلة ايلاف الست بهية مع اولادها في تركيا تستجم ، وصور اخرى لادهم الدروبي الاخونجي وهو بلباس الراحة على مقعد من القش ، ماذا سينتج عن هذه الجعجعة ، اذا كان القوم من الان على خلاف ، وهل يعقل بأن القوة الضاربة لهؤلاء المتأمرين وهي الاخوان يمكن ان يرموا الراية البيضاء ويسلموا بفصل الدين عن الدولة ، مؤتمر الفورة السورية ، فيرانه مشعوذ على متسول على متأمرك على متصهين ، وطنجرة الضغط الامريكي تحاول انضاج الطبخة

فورة
مهيار الدمشقي -

اصحاب الفورة السورية المتأمرين في انطاليا رحلة استجمامية لا اكثر في ربوع دولة بني عثمان بحماية الجندرمة التركية والموساد والمخابرات الامريكية ، وللدلالة على ذلك قد نشرت صور لمراسلة ايلاف الست بهية مع اولادها في تركيا تستجم ، وصور اخرى لادهم الدروبي الاخونجي وهو بلباس الراحة على مقعد من القش ، ماذا سينتج عن هذه الجعجعة ، اذا كان القوم من الان على خلاف ، وهل يعقل بأن القوة الضاربة لهؤلاء المتأمرين وهي الاخوان يمكن ان يرموا الراية البيضاء ويسلموا بفصل الدين عن الدولة ، مؤتمر الفورة السورية ، فيرانه مشعوذ على متسول على متأمرك على متصهين ، وطنجرة الضغط الامريكي تحاول انضاج الطبخة

Nr:27
Huda/ damscus -

Sure, im living in Damascus , and exactly in Marzaa, and I cant give you my home adress!! cause a Shabeeha like you would assasinate my whole family as your Assad did in Daraa, thanks God we are getting stronger day by day while you Assad Shabiha are getting more depolable by the brave syrian people. You Assad Shabeeha should pack your bag and prepare to be kicked out of Syria soon because the great syrian revolution reached Damascus and Halab and neither you nor your ugly assad dictator cann stop the revolution

Nr:27
Huda/ damscus -

Sure, im living in Damascus , and exactly in Marzaa, and I cant give you my home adress!! cause a Shabeeha like you would assasinate my whole family as your Assad did in Daraa, thanks God we are getting stronger day by day while you Assad Shabiha are getting more depolable by the brave syrian people. You Assad Shabeeha should pack your bag and prepare to be kicked out of Syria soon because the great syrian revolution reached Damascus and Halab and neither you nor your ugly assad dictator cann stop the revolution

Please Help
Distinct Assyrian -

Any one got a Tablet of Aspirin or Paracetamol for that Jasim nr. 1 because he got kurdistan-phobia and we should treat him like a sickened man

Please Help
Distinct Assyrian -

Any one got a Tablet of Aspirin or Paracetamol for that Jasim nr. 1 because he got kurdistan-phobia and we should treat him like a sickened man

. نظرة شريفة وشفافة
للجميع -

الرجاء ومن ثم الرجاء من كافة المعارضين وحتى الناس العادين الذين يريدون أن تصبح سوريا دولة حره ذات سيادة كاملة بعيدة كل البعد عن الديكتاتوريات التي تنهش شعبها وتضمرالسوء لموطنيها . أن تعي وتدرك جيدآ ما حدث للثورات من قتل ونهب وهجرة وإغتصاب وضمارللبنية التحتية والأقصاد ناهيك عن ظهورمكونان لفظية قديمة أكل الدهرعليها وشرب . وهابية سلفية إسلامية قبلية عشائرية مذهبية بلطجية مشيخية سنية مسيحية شيعية درزية علوية إسماعيلية شركسية ازيدية ووو. للعلم لست مع النظام لكنني إنسان ومواطن شريف . أريد دولة علمانية قوية بعيدة كل البعد عن القومية المتعصبة والطائفية والمذهبية والعشائرية وعن كافة المخلفات العفنة التي نهشت الفكرالوطني الشريف للدولة السورية وأن يبتعد كل المنافقين والمغرضين الذين يستغلون الدين وما يتبعه من إقطاع ومذهبية وعشائرية وهلوسات إجتماعية ليس لها لا نهاية ولا بداية سوى العقل العلمي النيروالحكيم لمجتمع راقي يسوده الحب والأخاء لأخيه الأنسان ومن ثم الأنسان . يؤسفني أن أرى شخصيات عشائرية تمثل الفكر السوري بهذا المؤتمر. كما وإن لم يحدث ما يطالب به الثوارمن تقدم وإزدهار بهذه الدول سيكون الدمار قادم لا محال من الدول الأجنبية كلسونامي وكل الأبرياء الذين سفكت دمائهم ذهبت بمهب . الدين لله والوطن للجميع . وشكرآ .

. نظرة شريفة وشفافة
للجميع -

الرجاء ومن ثم الرجاء من كافة المعارضين وحتى الناس العادين الذين يريدون أن تصبح سوريا دولة حره ذات سيادة كاملة بعيدة كل البعد عن الديكتاتوريات التي تنهش شعبها وتضمرالسوء لموطنيها . أن تعي وتدرك جيدآ ما حدث للثورات من قتل ونهب وهجرة وإغتصاب وضمارللبنية التحتية والأقصاد ناهيك عن ظهورمكونان لفظية قديمة أكل الدهرعليها وشرب . وهابية سلفية إسلامية قبلية عشائرية مذهبية بلطجية مشيخية سنية مسيحية شيعية درزية علوية إسماعيلية شركسية ازيدية ووو. للعلم لست مع النظام لكنني إنسان ومواطن شريف . أريد دولة علمانية قوية بعيدة كل البعد عن القومية المتعصبة والطائفية والمذهبية والعشائرية وعن كافة المخلفات العفنة التي نهشت الفكرالوطني الشريف للدولة السورية وأن يبتعد كل المنافقين والمغرضين الذين يستغلون الدين وما يتبعه من إقطاع ومذهبية وعشائرية وهلوسات إجتماعية ليس لها لا نهاية ولا بداية سوى العقل العلمي النيروالحكيم لمجتمع راقي يسوده الحب والأخاء لأخيه الأنسان ومن ثم الأنسان . يؤسفني أن أرى شخصيات عشائرية تمثل الفكر السوري بهذا المؤتمر. كما وإن لم يحدث ما يطالب به الثوارمن تقدم وإزدهار بهذه الدول سيكون الدمار قادم لا محال من الدول الأجنبية كلسونامي وكل الأبرياء الذين سفكت دمائهم ذهبت بمهب . الدين لله والوطن للجميع . وشكرآ .

هام ومفروض
خليجي ملحد -

اذا لم يفصل الدين عن الدولهاقولها وبصراحة-على سوريا السلام

هام ومفروض
خليجي ملحد -

اذا لم يفصل الدين عن الدولهاقولها وبصراحة-على سوريا السلام

سوري
سوري -

ايمانا كبير بهذه القرارات التي ستسهم بشكل فعال وأنا مؤمن بأن أسماء الشخصيات المشكلة من قبل السيد الرئيس بشار قادرة وبشكل فعال على إطلاق حوار وطني فعال لتعيد الأمن والأمان والاستقرار إلى وطننا والوصول إلى النتيجة المرجوة لنقل البلاد إلى حالة التفاهم والاستقرار والإصلاح أرجو من الجميع المكابرة على الجراح فالوطن هو الأسمى، نرجو المشاركة بصدق من الجميع و ترك الإحباط و احتضان كافة الشرائح لننهض ونقف سداً منيعا بوجه كل من يريد الخراب لهذاالوطن، هؤلاء المعارضة بالخارج لا تمثل الشعب السوري بالداخل الذي لا يريد الخراب لبلده، كفى تحريض، الشعب السوري لا يصغي إلا إلى لغة العقل، ولا نريد ليبيا، وعراق ولا يمن ومصر وتونس ثاني، ولا طائفية، الشعب السوري متعايش واعي، ولا يريد الخارج، نرجو منكم النشر وعدم الوقوف ضد العقل

سوري
سوري -

ايمانا كبير بهذه القرارات التي ستسهم بشكل فعال وأنا مؤمن بأن أسماء الشخصيات المشكلة من قبل السيد الرئيس بشار قادرة وبشكل فعال على إطلاق حوار وطني فعال لتعيد الأمن والأمان والاستقرار إلى وطننا والوصول إلى النتيجة المرجوة لنقل البلاد إلى حالة التفاهم والاستقرار والإصلاح أرجو من الجميع المكابرة على الجراح فالوطن هو الأسمى، نرجو المشاركة بصدق من الجميع و ترك الإحباط و احتضان كافة الشرائح لننهض ونقف سداً منيعا بوجه كل من يريد الخراب لهذاالوطن، هؤلاء المعارضة بالخارج لا تمثل الشعب السوري بالداخل الذي لا يريد الخراب لبلده، كفى تحريض، الشعب السوري لا يصغي إلا إلى لغة العقل، ولا نريد ليبيا، وعراق ولا يمن ومصر وتونس ثاني، ولا طائفية، الشعب السوري متعايش واعي، ولا يريد الخارج، نرجو منكم النشر وعدم الوقوف ضد العقل

الانتباه
سليم بن مرزوق -

الحركات الدينيه التكفيريه المتشددهسيكون كابوس في حالة نهايه الحكم الحاليوعليه على المعارضه ابعاد فكر الدجلوالشعوذه بعيدا عن الحكم-لان ضررهم كبيرعلى المجتمع المتمدن-وخصوصا المراءة عندما البسوهاالخيمه السوداء واصبحت عوره لا انسان-وكذلكخطرهم على الديانات الاخرى-نصيحه للمعارضهلا تمنحوا المتخلفين فرصه لان لو تمكنوا-فلنتستقر سوريا-ومثال ذلك افغانستان ايران الصومال وبعض المجموعات في مصر والعراق واليمن وحماس وحزب الله....

الانتباه
سليم بن مرزوق -

الحركات الدينيه التكفيريه المتشددهسيكون كابوس في حالة نهايه الحكم الحاليوعليه على المعارضه ابعاد فكر الدجلوالشعوذه بعيدا عن الحكم-لان ضررهم كبيرعلى المجتمع المتمدن-وخصوصا المراءة عندما البسوهاالخيمه السوداء واصبحت عوره لا انسان-وكذلكخطرهم على الديانات الاخرى-نصيحه للمعارضهلا تمنحوا المتخلفين فرصه لان لو تمكنوا-فلنتستقر سوريا-ومثال ذلك افغانستان ايران الصومال وبعض المجموعات في مصر والعراق واليمن وحماس وحزب الله....

نعم انه الاسلام
رضوان الشارقه -

الكثير منكم قد يكون خجول او قليل الجرأة في طرحها ان الاسلام سوف يكون دليلنا في المرحله القادمه لا نستحي بذلك ولن نرتكب نفس اخطاء الماضي غربنا عن بلادنا وحكمتنا الاقليات وتمادت في اهانتنا تلك المرحله ولت الى غير رجعه الحل الوحيد هو الاحتكام لكتاب الله وسنة رسوله

نعم انه الاسلام
رضوان الشارقه -

الكثير منكم قد يكون خجول او قليل الجرأة في طرحها ان الاسلام سوف يكون دليلنا في المرحله القادمه لا نستحي بذلك ولن نرتكب نفس اخطاء الماضي غربنا عن بلادنا وحكمتنا الاقليات وتمادت في اهانتنا تلك المرحله ولت الى غير رجعه الحل الوحيد هو الاحتكام لكتاب الله وسنة رسوله

جوان الحقد الاسود
جاسم،شكراً إيلاف -

قل لحبيب قلبي ياخد معه طوابير كردستان من نفس الباب

جوان الحقد الاسود
جاسم،شكراً إيلاف -

قل لحبيب قلبي ياخد معه طوابير كردستان من نفس الباب

الى رقم # 1
مبارك بن سالم ال دهو -

الحل ليس في وجود دولة دينيه لان التاريخعلمنا شناعة وبئس حكم الدين المتطرف على الجميعلان في اعتقادهم انه يمللكون الحقيقه المطلقهوبه يمارسون العنصريه والعنف على الكثير مثل الاقليات الدينيه والنساء بصوره خاصهالحل يكمن في الليبراليه والحريه للجميع دون ضغوط اي مجتمع مدني .لان هذا التوجهههو انساني ويحترم الجميع...

الى رقم # 1
مبارك بن سالم ال دهو -

الحل ليس في وجود دولة دينيه لان التاريخعلمنا شناعة وبئس حكم الدين المتطرف على الجميعلان في اعتقادهم انه يمللكون الحقيقه المطلقهوبه يمارسون العنصريه والعنف على الكثير مثل الاقليات الدينيه والنساء بصوره خاصهالحل يكمن في الليبراليه والحريه للجميع دون ضغوط اي مجتمع مدني .لان هذا التوجهههو انساني ويحترم الجميع...

الى رقم # 1
مبارك بن سالم ال دهو -

الحل ليس في وجود دولة دينيه لان التاريخعلمنا شناعة وبئس حكم الدين المتطرف على الجميعلان في اعتقادهم انه يمللكون الحقيقه المطلقهوبه يمارسون العنصريه والعنف على الكثير مثل الاقليات الدينيه والنساء بصوره خاصهالحل يكمن في الليبراليه والحريه للجميع دون ضغوط اي مجتمع مدني .لان هذا التوجهههو انساني ويحترم الجميع...

الى رقم # 1
مبارك بن سالم ال دهو -

الحل ليس في وجود دولة دينيه لان التاريخعلمنا شناعة وبئس حكم الدين المتطرف على الجميعلان في اعتقادهم انه يمللكون الحقيقه المطلقهوبه يمارسون العنصريه والعنف على الكثير مثل الاقليات الدينيه والنساء بصوره خاصهالحل يكمن في الليبراليه والحريه للجميع دون ضغوط اي مجتمع مدني .لان هذا التوجهههو انساني ويحترم الجميع...

Ok
MAD -

فصل الدين عن الدوله هو لمصلحة الدين و الدوله

Ok
MAD -

فصل الدين عن الدوله هو لمصلحة الدين و الدوله

الى خليجي ملحد
رزان -

تأييد...يجب فصل الدين عن الدولة حفاظا للاديان و التعددية الطائفية .و اللا سوف نعود الى ديكتاتورية أخرى أو حروب اهلية لا تنتهي.

الى خليجي ملحد
رزان -

تأييد...يجب فصل الدين عن الدولة حفاظا للاديان و التعددية الطائفية .و اللا سوف نعود الى ديكتاتورية أخرى أو حروب اهلية لا تنتهي.

عصابة آل الأسد
كردي سوري -

إذا كانت تعتقد أن المياه ستعود الى مجاريها وستعود الى تملك سوريا بأرضها وشعبها بعد كل هذا القتل والقمع ولإعتقال والنهب فهي مخطئة الشعب السوري العظيم أفاق من النوم الذي إستغرق أكثر من ٤٠ سنة وليس هناك قوة على الأرض قادرة على إيقاف الشعب من الوصول الى شاطئ الحرية.

عصابة آل الأسد
كردي سوري -

إذا كانت تعتقد أن المياه ستعود الى مجاريها وستعود الى تملك سوريا بأرضها وشعبها بعد كل هذا القتل والقمع ولإعتقال والنهب فهي مخطئة الشعب السوري العظيم أفاق من النوم الذي إستغرق أكثر من ٤٠ سنة وليس هناك قوة على الأرض قادرة على إيقاف الشعب من الوصول الى شاطئ الحرية.

أرحم عزيز قوم ذل
جاسم،شكراً إيلاف -

بعد أكتشاف طوابير كردستان أقليم فوزية أني من المخابرات السورية ،فقد طردوني وقطعوا عني اليورو، وسحبوا شهادة الدكتوراةالفخرية التي أعطوني أياهامثل أزلام البعث و كردستان،وسوف يسحبوني الى سورية،وأتمنى أن تتوسطوا لدى زعيمكم برزاني باستقبالي كلاجئ سياسي وسأنادي بكردستان سورية والعراق وتركيا وأيران ولبنان وكردستان كل أوربا وأمريكا،فأنا أيضاً أستطيع أن أبيض على الشعب السوري من الخارج وأقول أني في داخل سورية كردستان

أرحم عزيز قوم ذل
جاسم،شكراً إيلاف -

بعد أكتشاف طوابير كردستان أقليم فوزية أني من المخابرات السورية ،فقد طردوني وقطعوا عني اليورو، وسحبوا شهادة الدكتوراةالفخرية التي أعطوني أياهامثل أزلام البعث و كردستان،وسوف يسحبوني الى سورية،وأتمنى أن تتوسطوا لدى زعيمكم برزاني باستقبالي كلاجئ سياسي وسأنادي بكردستان سورية والعراق وتركيا وأيران ولبنان وكردستان كل أوربا وأمريكا،فأنا أيضاً أستطيع أن أبيض على الشعب السوري من الخارج وأقول أني في داخل سورية كردستان

الحاكم لا يُعزَل
Red Onion -

إقتباس عن ما كتبت لارا من باب توما( وصرح السيد راد لنادي الصحافيين الوطني ;آن الاوان ان يبحث مجلس الامن احالة الدكتاتور السوري رسميا الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي)سيدة/آنسة لارا انت تعرفين جيداَ ان روسيا والصين لهم حق الفيتوvetoوان بشار باشا الجزار الأسد صديقهم مستحيل ان يتركوه ليحاكم دولياً،سيدتي لارا... لا حياة لمن تنادي!او كما ما يقولون اخوتنا من بلاد الفرنجةIt,s a Hopeless case،على فكرة،اتعلمين ما حصل خلف الكواليس في القمة الفرنيسة الثمانيئية قبل اسبوعG8 Summit؟روسيا وامريكا تبادلوا صفقة، مصطلح دبلوماسيThe Devils Dealروسيا تخلت عن القذافي لأمريكا لكي تخرجه من الحكم نهائياً وامريكا تخلت عن رأس الأسد لروسيا لكي يبقى في الحكم،نظامكم السوري العن من شمال كوريا./اما عن دولة علمانية في دول عربية اسلامية،مستحيل وهو ضرب من الخيال! حين ننظر في الإسلام التاريخي وفي أدبياته الفقهية التطبيقية، نجد أن مفهوم العدالة والحرية قد حلَّ محلَّه مفهوم ألمستبد العادل، وأن الحاكم لا يُعزَل، وإن جار أو ظلم؛ ولا يُعزَل حتى إن فسق أو أصيب بالجنون مثل القذافي؛ لا يُعزَل ويحكم مدى الحياة.

الحاكم لا يُعزَل
Red Onion -

إقتباس عن ما كتبت لارا من باب توما( وصرح السيد راد لنادي الصحافيين الوطني ;آن الاوان ان يبحث مجلس الامن احالة الدكتاتور السوري رسميا الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي)سيدة/آنسة لارا انت تعرفين جيداَ ان روسيا والصين لهم حق الفيتوvetoوان بشار باشا الجزار الأسد صديقهم مستحيل ان يتركوه ليحاكم دولياً،سيدتي لارا... لا حياة لمن تنادي!او كما ما يقولون اخوتنا من بلاد الفرنجةIt,s a Hopeless case،على فكرة،اتعلمين ما حصل خلف الكواليس في القمة الفرنيسة الثمانيئية قبل اسبوعG8 Summit؟روسيا وامريكا تبادلوا صفقة، مصطلح دبلوماسيThe Devils Dealروسيا تخلت عن القذافي لأمريكا لكي تخرجه من الحكم نهائياً وامريكا تخلت عن رأس الأسد لروسيا لكي يبقى في الحكم،نظامكم السوري العن من شمال كوريا./اما عن دولة علمانية في دول عربية اسلامية،مستحيل وهو ضرب من الخيال! حين ننظر في الإسلام التاريخي وفي أدبياته الفقهية التطبيقية، نجد أن مفهوم العدالة والحرية قد حلَّ محلَّه مفهوم ألمستبد العادل، وأن الحاكم لا يُعزَل، وإن جار أو ظلم؛ ولا يُعزَل حتى إن فسق أو أصيب بالجنون مثل القذافي؛ لا يُعزَل ويحكم مدى الحياة.

هذه اسمائهم
سامر -

لا بد من الانتقام من المستشارين اللبنانيين الذين يذهبوا يوميا لدمشق لملاقاة بشار ونصحه بضرب الشعب بيد من حديد وقد شاهدناهم مرات على طريق المصنع وهم وئام وهاب وناصر قنديل وطلال ارسلان ورفيق نصرالله وميشال سماحة وهناك شخص هو فايز شكر يطلب من النازحين السوريين ان يعودوا لسوريا ويدخلوها دخول الفاتحين لكنهم لو سمعوا كلامه لتم ابادتهم واعتقالهم

هذه اسمائهم
سامر -

لا بد من الانتقام من المستشارين اللبنانيين الذين يذهبوا يوميا لدمشق لملاقاة بشار ونصحه بضرب الشعب بيد من حديد وقد شاهدناهم مرات على طريق المصنع وهم وئام وهاب وناصر قنديل وطلال ارسلان ورفيق نصرالله وميشال سماحة وهناك شخص هو فايز شكر يطلب من النازحين السوريين ان يعودوا لسوريا ويدخلوها دخول الفاتحين لكنهم لو سمعوا كلامه لتم ابادتهم واعتقالهم

فصل الدين عن الدولة
أبن حوران -

نعم لفصل الدين عن الدولة في سوريا. نعم للحرية و الديمقراطية و حقوق الأنسان. نعم للعلم و التقدم. نعم للأنسانية.

فصل الدين عن الدولة
أبن حوران -

نعم لفصل الدين عن الدولة في سوريا. نعم للحرية و الديمقراطية و حقوق الأنسان. نعم للعلم و التقدم. نعم للأنسانية.

فصل الدين عن الدولة
كاروان قادر -

هذا الشعار يجب أن ترفع في كافة الدول العربية لإنه يكفل الحقوق لكافة الجماعات ويضمن تطور المدنية في المجتمع.بدون فصل الدين عن الدولة لا يمكن الحديث مطلقا عن الدولى المدنية وبالتالي تبقى الصراعات داخل نسيج المجتمع سيد الموقف.وحقوق شعب الكردي وباقي الأقليات مرتبطة بطبيعة كيان الدولة القائمة .بسقوط بعث سوري سيفتح صفحة جديدة للعلاقة بين جميع أطياف المجتمع بصورة متوازنة وخصوصا من ناحية الأثنية لإن البعثيين طوال حكمهم الهالك أستخدموا العصا الطائفية والعنصرية.نظام بشار وشخص بشار أسد أكثر دموية من النزام القذافي وليس امام الجماهير سوى شعار إسقط النظام.

بيان مدينة الرستن
الفريق مصطفى طلاس -

ال أهالي مدينة الرستن في بيان لهم إنه وعلى الرغم مما نعانيه منذ يومين في ظل الحصار الخانق وقصف المدينة الوحشي بالدبابات وإطلاق النار العشوائي بالرشاشات، انتقاما من المدينة وأهلها الذين دأبوا على الخروج بمظاهرات سلمية يومية على امتداد الأسابيع الماضية بعشرات الآلاف، فقد وجدنا أنه ;من الضروري توضيح ما يحصل وتفنيد دعايات النظام الكاذب الذي يقتل القتيل ويريده أن يعترف بأنه قتل نفسه وأكد البيان أن النظام قد بدأ يروج إلى أن أهالي الرستن يقاومون بالسلاح، أو أن إرهابيين ومندسين يقومون بأعمال عنيفة وهذا أمر عار عن الصحة، ولم نقم على الإطلاق بحمل السلاح ضد أي كان، ومن يتظاهر بعشرات الآلاف بشكل سلمي طوال أسابيع، لا يمكن أن يحمل السلاح بعد ذلك، إلا أننا عهدنا أكاذيب مماثلة في كل مدينة اقتحمتها قوات النظام المجرم ;. وأوضح البيان أن ما حصل حقيقة يتمثل في الآتي: أولا- لقد قام قناصة النظام المنتشرين على أسطح المباني، الذين يرتدون اللباس الأسود وجميعهم ملتحون، بقتل عدد من المجندين بهدف استفزاز الجيش ضد الأهالي، ومع ذلك، لم ينجحوا بهذا الأمر، فقد تخلى أكثر من عشرة مجندين عن سلاحهم لرفضهم المشاركة في الاقتحام، وهربوا باتجاه الأهالي، ونودي عليهم بمكبرات الصوت للعودة وعندما رفضوا بدأت الفرقة الرابعة بإطلاق النار الكثيف والعشوائي. كما حصل إطلاق نار متبادل بين عناصر ترتدي اللباس العسكري فيما بينها، مع العلم أن العناصر الأمنية وعناصر الجيش ترتدي جميعها اللباس العسكري، وبالتالي من غير المعروف فيما إذا كان إطلاق النار المتبادل هو مع عناصر منشقة من الجيش أو ما بين العناصر الأمنية والجيش. ثانيا- فيما يتعلق بالملازم أول بسام طلاس، فإن حقيقة استشهاده أنه كان يركب في سرفيس للتلاميذ أوقفه على الطريق، للذهاب إلى عمله بعد حصار تلبيسة وقطع الاتوستراد، وحين وصول السرفيس إلى إحدى الحواجز الأمنية، جرت عملية تدقيق في الهويات، وتعرف عناصر الحاجز على هوية الملازم، وبعد نحو 100 متر جرى إطلاق النار على السرفيس في تقصد لقتل الملازم بسام، ولأسباب معروفة، فهو من شرفاء الرستن وكان ضد القتل الذي يمارس بحق أهلها، وهو ما أدى في الوقت نفسه إلى استشهاد طفلة وإصابة أطفال آخرين بجراح. ثالثا- فيما يتعلق بحرق مخفر الشرطة، فإن عناصر الشبيحة التابعين للنظام هم من قاموا بذلك لحرق ملفاتهم السوداء، فلا أحد له مصلحة

To the syrians
Abdulla Alhaj -

I just want to assure all my brothers and sisters .allaweieen, drouz, christians, kurd and all syrians .that we are one group in this issue.nothing '' ll differentiate between us.do not listen to our government false media

HORROR
ARROW -

I asked a friend of mine, who is originally from Syria and living currently in the USA, if he is in contact with his relatives in Syria. He replied of course he calls them to make sure they are OK. I said what do they tell you about the situation over there? He replied they cannot say anything except all is OK and they are fine. He told me they live in HORROR and they cannot whisper a negative word about the regime fearing arrest and God knows what. God save the people of Syria.

ايلاف والفوضى
shahriki -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. يا ايلاف اصبحت شروطكم لاستخدام والتعليق حبر على الورق كما هو الحال في دساتير الانظمة العربية الديكتاتورية والدليل على ذلك هذا المهرج جاسم الذي يخالف حرفيا شروطكم

من طاغية إلى طاغية
sa7ar -

قام الربيع العربي ومازال على أكتاف المواطن العربي العادي/ الغير حزبي، مواطن يسعى لتغيير نظام فاسد ليعيش حياة أفضل؛ أتساءل هل إن استبدلنا مبارك أو الأسد بالاخوان المسلمين نكون قد غيرنا نظام الحكم للأفضل؟ الأنظمة العربية الحالية بغالبيتها اقصائيه، لا تعير الشعب أهمية انها قائمة على تبذير المال العام ،حرية الرأي فيها مقيدة إلا إن كانت تمثل رأي النظام...ألخ هل الاخوان بفكرهم الاقصائي أفضل من الحاكم العربي الحالي؟ هم يحتقرون المرأة وغير المسلمين ويعادون كل من لا يلتزم ايديولوجيتهم حتى وإن كان مسلماً! بالنسبة للمال العام فحدث ولا حرج وما حماس وإيران إلا مثال على ذلك ففي حين أننا نستطيع أن نتهم أسرة الحاكم العربي بالإثراء الغير المشروع لن نستطيع أن ننبث ببنت شفة عندما سيهدر الاسلاميين المال العام إذ أن الهدر سيأخذ شكل تبرعات أو زكاه وتحت مسمى دعم الاسلام والمسلمين سيكون علينا تسديد فاتورة كل الأحزاب الإسلامية في الداخل و الخارج و سيوظف الإعلام للبروباغندا التي تجعل من الاسلامويين أناس غيورين على الامة في حين أن كل من يعارضهم إما _كافر غير مسلم _ أو _ تغريبي ضال _ أو _ مواطنة ناقصة عقل ودين _ .... علينا أن نكون حذرين من الوصوليون الذين يريدون قطف ثمرة لم يزرعوها ففي حال وصول هؤلاء للسلطة لاسمح الله سنكون قد استبدلنا طاغية عروبي بطاغية اسلاموي ليس إلا

تسقط عصابة القرداحه
جوزيف باب توما -

راحت عليكن يا بشار و يا ماهر. تصريحات مدام كلينتون تعني كليك كليك كليك كليك كليك خلص بححححححح باي باي باي رح نشوفكن في لاهاي يا قاتلي الاطفال.

زرع الفتنة
terlan ali -

يحب الإنتباه إلى المجموعة التي خرجت إلى الساحة الكتابية بشكل مفاجئ... الذين يحاولن زرع الفتنة بين الشعب الكردي والعربي. فتراهم يكتبون باسماء عربية يهاجمون ويسبون الشعب الكردي ويصفون الكرد بانهم صهائنة يطالبون بكردستان سورية الغربية .وتارة يكتبون باسماء كردية يهاجمون ويسبون الأخوة العرب ويطالبون بكردستان الجنوب . هذه المجموعة قد جندت من قبل فرع الأمن السياسي، ليثيروا النعرات الطائفية بين مثقفي وكتاب الكرد والعرب ، والنعرات الدينية، وغيرها من المشاكل في سورية وخارج سورية... فهم مجموعة وظفت من قبل الوزارة الداخلية السورية، عن طريق قسم الأمن السياسي في دمشق، شكلت هذه المجموعة من أشباه كتاب.

تسقط عصابة القرداحه
جوزيف باب توما -

راحت عليكن يا بشار و يا ماهر. تصريحات مدام كلينتون تعني كليك كليك كليك كليك كليك خلص بححححححح باي باي باي رح نشوفكن في لاهاي يا قاتلي الاطفال.

الفصل
خوليو -

إن كانت كل تلك الثورات لاتريد فصل الدين عن الدولة فهي ليست ثورات ، الثورة هدفها التجديد وبدونه ستنقرض هذه الأمة، عصر حقوق الانسان وعصر المساواة بين الرجال والنساء والأعراق لايمكن أن يطبق بدون فصل الدين عن الدولة، هذا لايعني محاربة الأديان بل تركها إيمان في الصدور وعلاقة إنسان بإله، مؤتمر المعارضة هو خطوة أولى نحو الدولة المدنية مع المساواة الكاملة والحرية الشخصية المصانة بالدستور، الإخوان المسلمون لهم الحق بتطبيق شرعهم على أنفسهم وعلى عائلاتهم والدستور المدني سيحمي لهم هذا الحق، الوطن مشروع أكبر من أي دين ومن لايستوعب معنى الوطنية والمواطنة لايستطيع عمل ثورة وتغيير، حكم بشار الأسد حكم ديكتاتوري يستخدم كل أدوات التفرقة الاجتماعية( من طائفية وعرقية وقمع وكذب وسرقة وطغمة أزلام هدفه فقط البقاء في عرش جمهورية الوراثة التي ورثها له أبوه، لو أن شخصاً آخر غير ابن خالته صرح ما صرح: أمن سوريا من أمن اسرائيل لكان الديكتاتور فرمه فرماً بعد المزاودة في الوطنية وفي الممانعة والصمود ، ابن خالته لم يمسه أحد لأنه شريك بشار في المال وفي القتل ومنهم قتل الأطفال طبعاً، لاحل لسوريا إلا بإسقاط النظام، أي إسقاط الكذب والدجل والمراوغة والثعلبة ، هذا النظام لايمكنه القيام بأي اصلاح حقيقي لأن في رقبته دماء وسرقات واضطهاد واغتيالات وخيانة للوطن، وكلها ستنكشف في المستقبل.

الفصل
خوليو -

إن كانت كل تلك الثورات لاتريد فصل الدين عن الدولة فهي ليست ثورات ، الثورة هدفها التجديد وبدونه ستنقرض هذه الأمة، عصر حقوق الانسان وعصر المساواة بين الرجال والنساء والأعراق لايمكن أن يطبق بدون فصل الدين عن الدولة، هذا لايعني محاربة الأديان بل تركها إيمان في الصدور وعلاقة إنسان بإله، مؤتمر المعارضة هو خطوة أولى نحو الدولة المدنية مع المساواة الكاملة والحرية الشخصية المصانة بالدستور، الإخوان المسلمون لهم الحق بتطبيق شرعهم على أنفسهم وعلى عائلاتهم والدستور المدني سيحمي لهم هذا الحق، الوطن مشروع أكبر من أي دين ومن لايستوعب معنى الوطنية والمواطنة لايستطيع عمل ثورة وتغيير، حكم بشار الأسد حكم ديكتاتوري يستخدم كل أدوات التفرقة الاجتماعية( من طائفية وعرقية وقمع وكذب وسرقة وطغمة أزلام هدفه فقط البقاء في عرش جمهورية الوراثة التي ورثها له أبوه، لو أن شخصاً آخر غير ابن خالته صرح ما صرح: أمن سوريا من أمن اسرائيل لكان الديكتاتور فرمه فرماً بعد المزاودة في الوطنية وفي الممانعة والصمود ، ابن خالته لم يمسه أحد لأنه شريك بشار في المال وفي القتل ومنهم قتل الأطفال طبعاً، لاحل لسوريا إلا بإسقاط النظام، أي إسقاط الكذب والدجل والمراوغة والثعلبة ، هذا النظام لايمكنه القيام بأي اصلاح حقيقي لأن في رقبته دماء وسرقات واضطهاد واغتيالات وخيانة للوطن، وكلها ستنكشف في المستقبل.

الحرية
الثورة السورية -

كلمة واحدة ضد هذا النظام الوحشي، استخدم جميع أنواع القمع ضد شعبه الذي يحلم بالحرية، الشعب ذاق طعم الحرية ولن يهدأ حتى تحقيق مطالبه.

شيزوفرينيا
مراقب بسيط -

الطائفية هي السلاح الذي منه وجدت الصهيونية وباسمه تباكت واشتكت حتى رقّ لها قلب الانجليز والروس ومنحوها فلسطين. ومن زمان بعيد، منذ أيام التوراة ينظرون إلى أن طائفتهم هي أقدس الطوائف. هذه النزعة الأصولية لديهم زرعوها في بقية الشعوب كي تختلف الطوائف ويبقوا هم أسياد الأرض. ولهذا فإن كل من يحكم باسم طائفته وكل من يدلّل أبناء طائفته على حساب الطوائف الأخرى وكل من يقتل أبناء أي طائفة لتبقى طائفته هي السائدة فهو يسلك مسلك الصهيونية ويمارس دورها بدلا عنها. لا حل إلا في دولة علمانية يتساوى فيها المواطنون أمام القانون في الحقوق والواجبات. لا حل إلا في ديمقراطية علمانية. وهذا ما يخيف الصهيونية نفسها، أي أن يطالب أبناء الطوائف اليهودية بالعلمانية للتخلص من ربقة الطقوس والأحكام المذهبية. والعلمانية تخيف الصهيونية لأنها ستفقد أحد أهم أسلحتها في الدول العربي :السلاح الطائفي. الصهيونية هي التي تمول كل التيارات الأصولية على اختلاف مذاهبها، بطرق مباشرة أو غير مباشرة. أنسينا مقولة: فرّق عدوّك تسدْ؟أما عن أن الأنظمة العربية الدكتاتورية هي المستفيد الوحيد من إشعال الحروب الطائفية وتغذية النعرات المذهبية فهي حقيقة لا شك فيها. لأن هذه الأنظمة تحكم باسم طائفتها. والحقيقة التي لا شك فيها هو أن هذه الأنظمة في طريق الانهيار. وعلى الشعوب الثائرة أن تعي أن ليل الظلم مهما طال سينتهي وأن تتسلح بالصبر والقوة والحكمة. وأن تتكاتف كل أطياف الشعب في وجه الظالمين.لا خلاص لهذه الأمة إلا بالأنظمة الحرة والديمقراطية والعلمانية والدولة المدنية من أجل اللحاق بركب الأمم المتحضرة. وما أحقر الأساليب التي يلجأ إليها النظام الدكتاتوري وما أتفه أكاذيبه من أجل البقاء في السلطة. معذور كل دكتاتور فهو يولد في بيت دكتاتوري ويربى على احتقار الشعب وعلى اعتبار أن كل الناس عبيد أبيه وابنه وابن ابنه. ومع ركوبه كرسي الحكم يصاب بالبارانويا والشيزوفرينيا والساديّة وخصوصا إن كان عربيا إذ تظهر عليه أعراض لم يكتشفها فرويد . كذلك يصاب أزلامه بالدونيّة فيرونه إلها ويخافون من عقابه ولهذا يفدونه بالروح والدم وبالأطفال والنساء.ولكن الشعوب الحرة تولد وفي دمها جينات الحرية وكل قطرة دم تسيل ستفرخ ثوارا وأحرارا.

شيزوفرينيا
مراقب بسيط -

الطائفية هي السلاح الذي منه وجدت الصهيونية وباسمه تباكت واشتكت حتى رقّ لها قلب الانجليز والروس ومنحوها فلسطين. ومن زمان بعيد، منذ أيام التوراة ينظرون إلى أن طائفتهم هي أقدس الطوائف. هذه النزعة الأصولية لديهم زرعوها في بقية الشعوب كي تختلف الطوائف ويبقوا هم أسياد الأرض. ولهذا فإن كل من يحكم باسم طائفته وكل من يدلّل أبناء طائفته على حساب الطوائف الأخرى وكل من يقتل أبناء أي طائفة لتبقى طائفته هي السائدة فهو يسلك مسلك الصهيونية ويمارس دورها بدلا عنها. لا حل إلا في دولة علمانية يتساوى فيها المواطنون أمام القانون في الحقوق والواجبات. لا حل إلا في ديمقراطية علمانية. وهذا ما يخيف الصهيونية نفسها، أي أن يطالب أبناء الطوائف اليهودية بالعلمانية للتخلص من ربقة الطقوس والأحكام المذهبية. والعلمانية تخيف الصهيونية لأنها ستفقد أحد أهم أسلحتها في الدول العربي :السلاح الطائفي. الصهيونية هي التي تمول كل التيارات الأصولية على اختلاف مذاهبها، بطرق مباشرة أو غير مباشرة. أنسينا مقولة: فرّق عدوّك تسدْ؟أما عن أن الأنظمة العربية الدكتاتورية هي المستفيد الوحيد من إشعال الحروب الطائفية وتغذية النعرات المذهبية فهي حقيقة لا شك فيها. لأن هذه الأنظمة تحكم باسم طائفتها. والحقيقة التي لا شك فيها هو أن هذه الأنظمة في طريق الانهيار. وعلى الشعوب الثائرة أن تعي أن ليل الظلم مهما طال سينتهي وأن تتسلح بالصبر والقوة والحكمة. وأن تتكاتف كل أطياف الشعب في وجه الظالمين.لا خلاص لهذه الأمة إلا بالأنظمة الحرة والديمقراطية والعلمانية والدولة المدنية من أجل اللحاق بركب الأمم المتحضرة. وما أحقر الأساليب التي يلجأ إليها النظام الدكتاتوري وما أتفه أكاذيبه من أجل البقاء في السلطة. معذور كل دكتاتور فهو يولد في بيت دكتاتوري ويربى على احتقار الشعب وعلى اعتبار أن كل الناس عبيد أبيه وابنه وابن ابنه. ومع ركوبه كرسي الحكم يصاب بالبارانويا والشيزوفرينيا والساديّة وخصوصا إن كان عربيا إذ تظهر عليه أعراض لم يكتشفها فرويد . كذلك يصاب أزلامه بالدونيّة فيرونه إلها ويخافون من عقابه ولهذا يفدونه بالروح والدم وبالأطفال والنساء.ولكن الشعوب الحرة تولد وفي دمها جينات الحرية وكل قطرة دم تسيل ستفرخ ثوارا وأحرارا.

تقليد أعمى
المغاربي -

عجيب أمر الإخوة العرب في المشرق،لقد حاولت مصر تقليد تونس في التخلص من دكتاتورها فوقعت في مأزق الفوضى وانعدام الأمن والطائفية والثورة المضادة،والآن يقوم بعض المعارضين السوريين في الخارج بتقليد النموذج الليبي السيء بتدويل القضية وربطها بالخارج واستعمال القوة المسلحة ضد نظام طاغية البعث المترهل الذي يشبه زميله حاكم ليبيا المستبد.. مايجب أن يعلمه الإخوة المشارقة أن مايصلح لتونس لايصلح لمصر وأن مايصلح لليبيا ليس بالظرورة أن يصلح لسوريا،لأن هناك فوارق في التركيبة البشرية بين المغرب والمشرق،فدول المشرق كما هو معلوم متنوعة الإنتماء الديني والطائفي والمذهبي والإثني الذي يشكل خطر على وحدة أي قطر من أقطاره في حال وقوع تغيير أنظمة الحكم عكس المغرب العربي الإسلامي المتجانس دين ومذهب واحد.

syria Al Asad
Arij -

تركيا تلعب بالنار,سوريا بلد متعدد الطوائف وحسابات مصر وتونس لاتنطبق عليها! في حال سقوط النظام البديل سيكون الحرب الاهلية, انا كمنتمي الى اي اقلية لن ارضى ان يحكمني فكر ابن لادن او السباعي السلفي التكفيري قاطع الرؤوس! ماذا لو تحرك .٢ مليون كردي علوي في تركيا? اللبيب من الاشارة يفهم, لن نسمح بسقوط النظام وسنعمل علىالاصلاح مع حكيم العيون, وموتوا بغيظكم يا فاقدي العيون

syria Al Asad
Arij -

تركيا تلعب بالنار,سوريا بلد متعدد الطوائف وحسابات مصر وتونس لاتنطبق عليها! في حال سقوط النظام البديل سيكون الحرب الاهلية, انا كمنتمي الى اي اقلية لن ارضى ان يحكمني فكر ابن لادن او السباعي السلفي التكفيري قاطع الرؤوس! ماذا لو تحرك .٢ مليون كردي علوي في تركيا? اللبيب من الاشارة يفهم, لن نسمح بسقوط النظام وسنعمل علىالاصلاح مع حكيم العيون, وموتوا بغيظكم يا فاقدي العيون

يسقط الاسد والاخوان
جوزيف باب توما -

عصابة الاخوان المسلمين و عصابة القرداحه هما وجهان لعمله واحده و الفرق الوحيد بيناتن انو عصابة القرداحه بالسلطه بينما عصابةالاخوان ليست لديها سلطه.العصابتين يتصفان بنفس الصفات,الاجرام,الطائفيه,اقصاء الأخر,سفك الدماء الخ... و بعد كل اللي صار بسوريا ما عاد بدنا نرجع و نعيد نفس اخطاء الماضي.يجب منع الاحزاب الدينيه منعا باتا لان سوريا هي ملك لكل ابناءها بكل تنوعاتن الدينيه و العرقيه و يجب عمل دستور عصري علماني لبناء دوله عصريه مدنيه تفصل الدين عن الدوله بشكل تام على مبدأ الدين لله و الوطن للجميع و معاقبة كل من يحاول بث الفتنه بين ابناء الشعب السوري.هذه هي الطريقه الوحيده امامنا من اجل الحفاظ على سوريا و من اجل عدم اعادة اخطاء الماضي اللي وصلتنا لهلوضع المقرف تحت حكم آل الاسد.تسقط عصابتي القرداحه و الاخوان لانهما وجهان لعمله واحده.

ستوووووب خط كردي
جاسم،شكراً إيلاف -

والله وصلنا لمرحلة نرى فيها أشباه القومجيات ينضرون ويشخصون ويمنعون ويسبون، ولكن ستوووووب، أياكا وتتكلم عن تاريخنا النتن الذي يفوح فيه رائحة القتل والخيانة فقط لأجل طرزانستان العضمى،فاذا أنتم المثخفون هكذا فماذا أقول. نقلت أراء كتاب ومثقفين من ملتكم وعراقيين، وخبراء أمريكان من سلموكم مفتاح شمال العراق ليصبح حضيرة لعشيرتين، تاريخهم ذكرناه. فسوف أستشهد بهؤلاء في إيلاف أذا سمحت وفي كثثثثثيييييير من المواقع فأنا دائماً الجاهل المندس

..............................
Big sam -

بهيك معارضة ما فيكن ولا حزب بيرفع الراس و ما حدا سمعان فيكن يومين بتركيا و رح ترجعوا تيتي تيتي

ستوووووب خط كردي
جاسم،شكراً إيلاف -

والله وصلنا لمرحلة نرى فيها أشباه القومجيات ينضرون ويشخصون ويمنعون ويسبون، ولكن ستوووووب، أياكا وتتكلم عن تاريخنا النتن الذي يفوح فيه رائحة القتل والخيانة فقط لأجل طرزانستان العضمى،فاذا أنتم المثخفون هكذا فماذا أقول. نقلت أراء كتاب ومثقفين من ملتكم وعراقيين، وخبراء أمريكان من سلموكم مفتاح شمال العراق ليصبح حضيرة لعشيرتين، تاريخهم ذكرناه. فسوف أستشهد بهؤلاء في إيلاف أذا سمحت وفي كثثثثثيييييير من المواقع فأنا دائماً الجاهل المندس

استقل فورا وإلا
شربيل السلفي -

استقل فورا قبل أن يتم محاكمتك كقاتل، لا زال لديك أولاد صغار لتربيهم، يمكنك أن تبقي مليار دولار من عشرات المليارات التي سرقتها وترحل وهذا المبلغ يكفيك للأحفاد أحفاد أحفادك، الوقت ليس في صالحك، بعد أيام سترجونا لاعطائك فرصة للخروج المشرف ولن تجدها. الا تخشوا على أطفالكم مصير الأطفال التي تقتلونها؟؟

استقل فورا وإلا
شربيل السلفي -

استقل فورا قبل أن يتم محاكمتك كقاتل، لا زال لديك أولاد صغار لتربيهم، يمكنك أن تبقي مليار دولار من عشرات المليارات التي سرقتها وترحل وهذا المبلغ يكفيك للأحفاد أحفاد أحفادك، الوقت ليس في صالحك، بعد أيام سترجونا لاعطائك فرصة للخروج المشرف ولن تجدها. الا تخشوا على أطفالكم مصير الأطفال التي تقتلونها؟؟

اللآن وليس غدا
الحجاج الدمشقي -

الاستقالة يجب أن تكون قبل صلاة الجمعة كحد أدنى ويجب عليك تسليم العهدة ووثيقة حصر الارث التي استلمتم سوريا بموجبها من الوالد، يتوجب تسليم القصر الرئاسي بحالة جيدة وسيكون هنالك لجنة جرد للاستلام، أنت يمكنك الذهاب بسلام والتقدم بطلب لم شمل مع زوجتك في بريطانية ام أخوك ماهر فسيتم دهسه بالدبابة على جرائمه، أما رامي مخلوف فسيعيد المليارات التي سرقها ويمكن أن نعطيه رخصة كشك سجائر أو العودة للتهريب كما بدأ، الاتصالات ستكون مجانية لمدة شهر بعد سقوطك، وسيتم تغيير اسماء المشافي والمدارس من الأسد إلى الشعب السوري أو تحمل أسماء الشهداء الذين قتلهم النظام كحمزة والدكتور صخر خلاق الذي قتلوه أبشعة قتلة بعد أن اقتلعوا عينيه وثقبوا جسمه وشوهوه أي نظام مجرم، لكن يتعين عليكم تذكر هذه الجرائم عندما يتم القبض عليكم لكي لا تطلبوا رحمة لم تقدموها لأطفال سوريا

الى ميساء رقم ٩
mazen -

والله بظن النوم احلى و بلكي بتصير احلامك مو شيطانيه

الى ميساء رقم ٩
mazen -

والله بظن النوم احلى و بلكي بتصير احلامك مو شيطانيه

انا وخوليو
Red Onion -

استاذ خوليو تحية لك/اتفق في ما قلته وأختلف معك فقط في تطبيق العلمانية في الدول العربية الإسلامية،دون ادنى شك هنالك كثير من الشباب المسلمين من جيل ال فيس بوك وتويتر يحبذون لبلادهم مؤساسات ديمقراطية علمانية،لكن يا استاذ خوليو،الغرب لم يفصل الدين عن السياسة بل فصل،فـصـل الكنيسة عن السياسة، لا توجد كنيسة في الإسلام،الكنيسة كانت تتدخل في شوؤن العامة وليس الدين المسيحي،لأن المسيح قال لهم اعطي ما لله لله وما لقيصر لقيصر،هنا نلاحظ ان المسيح فصل سياسياً اعمال وتدخل حكماءاليهود في السياسة،هنالك فوق المليار كاثوليكي في العالم ومفتي واحد لهم فقط وهو بابا روما، هنالك فوق المليار مسلم سني في العالم ولديهم اكثر من ١٠٠مليون مـفـتـي!تقريباً مفتي لكل مسلم،الحل للمسلمين هو منع الأحزاب الدينية في الترشح للحكم،اخوان،سلفية،حماس،حزباللة،وجنوداللة وو..الخ. اليك استطلاع اخير في مصر ٧٠%من المسلمين مع تطبيق الشريعة،كيف ستقنعهم بـ مانيفيستو حقوق الإنسان الأُممية ونصفهم أُميين،الخوف والجهل هم مصايب وتخلف الأمة. انظر ما حصل في تركيا،الحزب الإسلامي وضع عربة اتاتورك العلمانية امام الحصان والى الخلف در،على فكرة كمال اتاتورك كان لا ديني تقريباً ملحد/تحياتي

دعوة الى التظاهر
عمر -

ندعو الشعبنا السوري في المهجر واروبا بالتظاهر السلمي امام سفارات الروسية والصينية لوقف دعمهما لهذا النظام المجرم ووقفهما الى جانب الشعب سوف نرفع فيه الاعلام السورية والروسية الصينيةوصور الشهداء .

دعوة الى التظاهر
عمر -

ندعو الشعبنا السوري في المهجر واروبا بالتظاهر السلمي امام سفارات الروسية والصينية لوقف دعمهما لهذا النظام المجرم ووقفهما الى جانب الشعب سوف نرفع فيه الاعلام السورية والروسية الصينيةوصور الشهداء .

انا مع تعليق رقم 7
rami -

انا مع تعليق رقم 7

السادة الوزراء
مواطن عربي سوري -

عندما أقرأ تعليقاتكم أيها السيدات و السادة أتصور نفسي أمام وزراء يتقاسمون الحقائب الوزارية. عم بتفصلوا و تقصوا و تتناقشوا بمستقبل البلد . مبروك الكن جميعا و لكن أحب أن أذكركم أن من شروط استلام الوزراة أن يكون المستوزر عربي سوري الجنسية حصرا و ان يكون خال من الامراض المعدية و أن يكون بكامل أهليته العقلية و سليم من الأمراض العقلية ، عن جد ضحكتوني و تصبحوا على خير, بس لما بتفيقوا و بتتذكروا أنو سوريا أقوى مما أوحت لكم خيالاتكم المريضة ادعولي بالخير أمانة! على فكرة خايف انكن تتنافسوا من سيحصل على الجوكر بس تركوه هو يقرر رح يصير مضحكة مين فيكن (على فكرة بيمشي حالو مع انو لبناني ـ اعتبروه خبير مستورد هههههههههههههههههه

السادة الوزراء
مواطن عربي سوري -

عندما أقرأ تعليقاتكم أيها السيدات و السادة أتصور نفسي أمام وزراء يتقاسمون الحقائب الوزارية. عم بتفصلوا و تقصوا و تتناقشوا بمستقبل البلد . مبروك الكن جميعا و لكن أحب أن أذكركم أن من شروط استلام الوزراة أن يكون المستوزر عربي سوري الجنسية حصرا و ان يكون خال من الامراض المعدية و أن يكون بكامل أهليته العقلية و سليم من الأمراض العقلية ، عن جد ضحكتوني و تصبحوا على خير, بس لما بتفيقوا و بتتذكروا أنو سوريا أقوى مما أوحت لكم خيالاتكم المريضة ادعولي بالخير أمانة! على فكرة خايف انكن تتنافسوا من سيحصل على الجوكر بس تركوه هو يقرر رح يصير مضحكة مين فيكن (على فكرة بيمشي حالو مع انو لبناني ـ اعتبروه خبير مستورد هههههههههههههههههه

السادة الوزراء
مواطن عربي سوري -

عندما أقرأ تعليقاتكم أيها السيدات و السادة أتصور نفسي أمام وزراء يتقاسمون الحقائب الوزارية. عم بتفصلوا و تقصوا و تتناقشوا بمستقبل البلد . مبروك الكن جميعا و لكن أحب أن أذكركم أن من شروط استلام الوزراة أن يكون المستوزر عربي سوري الجنسية حصرا و ان يكون خال من الامراض المعدية و أن يكون بكامل أهليته العقلية و سليم من الأمراض العقلية ، عن جد ضحكتوني و تصبحوا على خير, بس لما بتفيقوا و بتتذكروا أنو سوريا أقوى مما أوحت لكم خيالاتكم المريضة ادعولي بالخير أمانة! على فكرة خايف انكن تتنافسوا من سيحصل على الجوكر بس تركوه هو يقرر رح يصير مضحكة مين فيكن (على فكرة بيمشي حالو مع انو لبناني ـ اعتبروه خبير مستورد هههههههههههههههههه

خونة انطاليا
ريما -

مجموعة عملاء وخونة باعوا ضميرهم --اذا فكروا يرجعوا فلن يكون مصيرهم الى مزبلة التاريخ--الشعب السوري لكم بالرصاد

لازم برنامج محدد
سورية مغتربة -

طبعا كل اجتماعات المعارضة في الهواء وستأجج المؤويدين للنظام أكثر إن لم يكن هناك برنامج محدد وطلبات معينة يجب أن يعطى النظام جدول زمني محدد يتضمن الطلبات ومدة زمنية محددة لتنفيذها وبعدها يطلب منه الرحيل لعدم وفاه بالطلبات المحددة واهمها تعديل المادة الثامنة من الدستور وقانون الاحزاب وتحديد المدة الرئاسية ب4 سنوات لدورتين متتاليتين لاتجديد بعدهما ولا رئاسة مدى الحياةهذه من اهم الطلبات ارجو المعارضة الانتباه لها وليس فقط شعارات ومطالبة بالرحيل لان المؤيدين للنظام سيقولون أنه بدأ بالاصلاح ولكن الاصلاح الذي يريده هو وليس الذي نريده نحن مادمنا مصرين على الرحيل

خونة انطاليا
ريما -

مجموعة عملاء وخونة باعوا ضميرهم --اذا فكروا يرجعوا فلن يكون مصيرهم الى مزبلة التاريخ--الشعب السوري لكم بالرصاد

تاريخ أحمر
مراقب بسيط -

منذ فجر التاريخ لم يتغير نظام ولا حكم ولم ينقطع حكم سلالات الملوك إلا بالقوة. راجعوا تاريخ القبائل العربية قبل الإسلام. راجعوا تاريخ الخلفاء بعد النبي. لم يرحل احدهم عن الكرسي إلا بالقوة. تذكروا مثلا الشاعر العباسي ابن المعتز الذي استلم الحكم ليلة واحدة وقتله أولاد عمه ليستأثروا بالسلطة. راجعوا تاريخ الأمويين والعباسيين وملوك الطوائف والدويلات العربية. راجعوا تاريخ كل دولة عربية بعد رحيل الانتداب الفرنسي. اعتبروا من التاريخ. في الماضي حين كان يتم الانقلاب على حكم او دولة كان الحاكم وأعوانه هم الهدف. وكان الشعب بمنأى عن كل هذه المجازر. لماذا اليوم ينقلب الحكام على الشعوب ويقتلونها باسم الحفاظ على أمن الدولة؟ أيها الشعب لا تبق مظلوما ولست ظالما إنك دوما على حق. نحن في زمن لا يعترف بالدكتاتوريات. لم يعد هناك دكتاتوريات في العالم إلا في البلاد العربية. هلا تساءلنا لماذا؟ أليس هو النفط وموارد البلاد تقبض عليها طغمة حاكمة ترتع في النعيم ويجوع الشعب ؟ أليس معظم من وصلوا إلى الحكم من الحكام العرب المعاصرين وصلوا بعد انقلاب على الحاكم الذي سبقهم؟ أيها الشعب عش حرا. ودع أولادك يعيشون أحراراً. أيها الشعب انقلب عليهم ليعرفوا أي منقلب سينقلبون.

تاريخ أحمر
مراقب بسيط -

منذ فجر التاريخ لم يتغير نظام ولا حكم ولم ينقطع حكم سلالات الملوك إلا بالقوة. راجعوا تاريخ القبائل العربية قبل الإسلام. راجعوا تاريخ الخلفاء بعد النبي. لم يرحل احدهم عن الكرسي إلا بالقوة. تذكروا مثلا الشاعر العباسي ابن المعتز الذي استلم الحكم ليلة واحدة وقتله أولاد عمه ليستأثروا بالسلطة. راجعوا تاريخ الأمويين والعباسيين وملوك الطوائف والدويلات العربية. راجعوا تاريخ كل دولة عربية بعد رحيل الانتداب الفرنسي. اعتبروا من التاريخ. في الماضي حين كان يتم الانقلاب على حكم او دولة كان الحاكم وأعوانه هم الهدف. وكان الشعب بمنأى عن كل هذه المجازر. لماذا اليوم ينقلب الحكام على الشعوب ويقتلونها باسم الحفاظ على أمن الدولة؟ أيها الشعب لا تبق مظلوما ولست ظالما إنك دوما على حق. نحن في زمن لا يعترف بالدكتاتوريات. لم يعد هناك دكتاتوريات في العالم إلا في البلاد العربية. هلا تساءلنا لماذا؟ أليس هو النفط وموارد البلاد تقبض عليها طغمة حاكمة ترتع في النعيم ويجوع الشعب ؟ أليس معظم من وصلوا إلى الحكم من الحكام العرب المعاصرين وصلوا بعد انقلاب على الحاكم الذي سبقهم؟ أيها الشعب عش حرا. ودع أولادك يعيشون أحراراً. أيها الشعب انقلب عليهم ليعرفوا أي منقلب سينقلبون.

جاسم هلوسة
سوران -

طرزانستان بعينك وعين اهلك يا منافق يا حاقد يا عنصرى خبيث, كوردستان ستظل شوكة بعينك وعين اهلك . الموت للطغاة والمستبدين والدكتاتورية والمجد والخلود للشهداء فى سبيل الحرية والكرامة. جاسم هلوسة مخلوق مضلل ومندس ومنافق وعنصرى , يسعى لزرع الفتنة والخلافات بين الكورد وكل الاقوام والاديان الاخرى الف لعنة على حليب الكراهية والنفاق والعنصرية.

جاسم هلوسة
سوران -

طرزانستان بعينك وعين اهلك يا منافق يا حاقد يا عنصرى خبيث, كوردستان ستظل شوكة بعينك وعين اهلك . الموت للطغاة والمستبدين والدكتاتورية والمجد والخلود للشهداء فى سبيل الحرية والكرامة. جاسم هلوسة مخلوق مضلل ومندس ومنافق وعنصرى , يسعى لزرع الفتنة والخلافات بين الكورد وكل الاقوام والاديان الاخرى الف لعنة على حليب الكراهية والنفاق والعنصرية.

تعليق
free sori -

دولة مدنية تفصل الدين عن الدولة هذا ما يطالب به الأحرار و كل المتظاهرين الذين قالوا كلمتهم و شعاراتهم شاهدها الجميع (لا سلفية و لا اخوان) و يجب أن يفهم الأخوان أن العلمانية لن تكون عدو لأي دين. الشكر للأستاذ خوليو تعليقاتك معبرة.

تعليق
free sori -

دولة مدنية تفصل الدين عن الدولة هذا ما يطالب به الأحرار و كل المتظاهرين الذين قالوا كلمتهم و شعاراتهم شاهدها الجميع (لا سلفية و لا اخوان) و يجب أن يفهم الأخوان أن العلمانية لن تكون عدو لأي دين. الشكر للأستاذ خوليو تعليقاتك معبرة.

You are right
Sara -

I totally agree with nr 71

You are right
Sara -

I totally agree with nr 71

....................
mona -

نوءيد قرارات اجتماع المعارضة في أنطاليا و ندعمه و سنعمل على أسقاط النظام بالقوة الشعبية السلمية إن شاء الله . يا نظام البعث الأسدي النازي سترون معنى الصبر فينا ....سنريكم معنى الثورة فيكم ......موعدنا بكرة إن شاء الله ......الشعب يريد و سيسقط النظام ..........

....................
mona -

نوءيد قرارات اجتماع المعارضة في أنطاليا و ندعمه و سنعمل على أسقاط النظام بالقوة الشعبية السلمية إن شاء الله . يا نظام البعث الأسدي النازي سترون معنى الصبر فينا ....سنريكم معنى الثورة فيكم ......موعدنا بكرة إن شاء الله ......الشعب يريد و سيسقط النظام ..........

سوران هلوسة
جاسم،شكراً إيلاف -

سوران هلوسة مخلوق مضلل ومندس ومنافق وعنصرى.أفتهمتها يا مثخف، تابعوا الشتائم ،فهذا مستواكم

سوران هلوسة
جاسم،شكراً إيلاف -

سوران هلوسة مخلوق مضلل ومندس ومنافق وعنصرى.أفتهمتها يا مثخف، تابعوا الشتائم ،فهذا مستواكم

سوران على ذكر الحليب
جاسم،شكراً إيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري. أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم"طرزانستان" الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

سوران على ذكر الحليب
جاسم،شكراً إيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري. أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم"طرزانستان" الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

سوريا وطني
بشار وبس -

مافيني قلكون غير هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه عليكون يا معارضين

سوريا وطني
بشار وبس -

مافيني قلكون غير هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه عليكون يا معارضين

العلمانية
مراقب بسيط -

تحليل رائع رقم 65 و أستاذ خوليو أوافقكما الرأي وأود أن أضيف : أن الأنظمة الدكتاتورية التي تحرّض على الطائفية حين تشعر باقتراب الخطر فأن أول ما تفعله إطلاق سراح الأصوليين ليعيثوا فسادا في الثورات. هذا ما فعله القذافي ومبارك والأسد. وأزيد أنه خلال الحرب الأهلية اللبنانية وبعد دخول قوات الردع السورية نهضت الأحزاب الدينية الأصولية في لبنان وقامت بإبادة الأحزاب العلمانية وعلى رأسها الحزب الشيوعي. أجل إبادة : قصف وإحراق وقتل وسحل وتشويه جثث واغتيالات تحت سمع وبصر قوات الردع السورية التي لم تحرّك ساكنا.وقد قام الجيش اللبناني بعد خروج القوات السورية من لبنان بوضع حد لتحركات الاصوليين. إذن من مصلحة النظام السوري غض النظر عن الحراك السلفي الآن من أجل إجهاض الثورة. الحل كما قال رقم 65 هو منع كل المنتمين إلى حزب ديني بالترشح. ففي أوروبا وتحديدا في البلدان العلمانية فإن كل الأحزاب سياسية لادينية. وغني عن الذكر أن اليمين المتطرف لا يلقى رواجا. صحيح أن المعسكر الشيوعي سقط بعد سقوط جدار برلين ولكن الفكر الشيوعي باق وهو ليس من صنيع روسيا وحدها فلدينا في الحركات العربية المناهضة للحكام أيام الأمويين والعباسيين الكثير من الأفكار المتحررة التي سبقت شيوعية ماركس بمئات السنين. الثورات في الدول العربية أمام لحظات تاريخية. وعلى النخبة المثقفة سياسيا واقتصاديا وثقافيا أن تحتضن هذه الثورات وترسم لها الطريق المضاء بالدم والتضحيات لتشرق شمس الحرية على البلاد وعيون الأطفال والأمهات.

الفصل نور
كوردي علماني -

لا افهم تخوف بعض الاخوة من مستقبل سوريا بعد سقوط عصر جاهلية البعث وسقوط الصنم بشار لان الديمقراطية لوحدها كفيلة ب التصويت على دستور عصري وحضاري يتناسب التنوع الاثني والعرقي لكل السوريين وخاصة الاغلبية من الشعب ذو ثقافة علمانية ولاخوان المسلمين لن يتمكنوا من فرض افكارهم على الاغلبية ف لا خوف يا ايها الاخوة على مستقبل

الفصل نور
كوردي علماني -

لا افهم تخوف بعض الاخوة من مستقبل سوريا بعد سقوط عصر جاهلية البعث وسقوط الصنم بشار لان الديمقراطية لوحدها كفيلة ب التصويت على دستور عصري وحضاري يتناسب التنوع الاثني والعرقي لكل السوريين وخاصة الاغلبية من الشعب ذو ثقافة علمانية ولاخوان المسلمين لن يتمكنوا من فرض افكارهم على الاغلبية ف لا خوف يا ايها الاخوة على مستقبل

سوريا
بشار وبس -

حاج يلا انضبو ورجعو لا بيوتكن فضحتو حالكون يا عيب الشوم علئ هيك معارضة ازا هيك المعارضين ولله تشرشفنا

سوريا
بشار وبس -

حاج يلا انضبو ورجعو لا بيوتكن فضحتو حالكون يا عيب الشوم علئ هيك معارضة ازا هيك المعارضين ولله تشرشفنا

opposition in turkey
maria Toronto -

Seriously I am so sad because this called opposition meeting reminds me of the Iraqi opposition meetings the destroyed there country depending on the Americans to save them the American were planning the destruction of Iraq those days I was new York crying demonstrating against that tragedy but the Americans say the Iraqi wants us to save them ,,stop this tragedy and be responsible the truth is clear needs only to be looked at. In the name of the children and saying men and women just stop. ,,,

تحية لمؤتمر انطاليا
انطالي أصلي -

تحية لمؤتمر انطاليا ونطالب المعارضة التوقف عن المواقف الطوباوية التي لا توصل لشيء والتعامل بواقعية مع عملية اسقاط النظام، من السخف أن يرفض المؤتمرالتدخل الخارجي، بل على العكس يتعين عليكم دعوة العالم لتحمل مسؤولياته الانسانية تجاه شعب منكوب يذبح على يد نظام لا يعرف الرحمة ولا يفرق بين طفل وامرأة كما يتعين دعوة الناتو والولايات المتحدة لتدخل عسكري فوري وعدم التحرج من هذا الموضوع لأن النظام فقد أي شرعية وكل العرب والمسلمين سيؤيدونكم في ذلك لقد لاحظنا كيف كانت ردة فعل المسلمين والعربية ايجابية على تدخل الناتو بل على العكس كانوا غاضبين منهم في البداية لعدم تدخلهم. النظام يقول أن هنالك مؤامرة لكنه في نفس الوقت يقوم بمذابح تستدعي التدخل الفوري من قبل العالم الذي لن يقبل ان يقف مكتوف الأيد والنظام ينفذ مجازر ربما تفوق مجازر حماة

الله حيو
assad -

شو شباب ايمتى و شو ناطرين هي قواعد امريكا قريبة اذا مو بالعراق من قطر و خللي كمان مراسلين الجزيرة يكونو اول الفاتحين المحررين... لك بشار الاسد تاج روسكم يا اوباش, طلعتوا وو سختوا شوارعنا بس لهون حاج...

تحية لمؤتمر انطاليا
انطالي أصلي -

تحية لمؤتمر انطاليا ونطالب المعارضة التوقف عن المواقف الطوباوية التي لا توصل لشيء والتعامل بواقعية مع عملية اسقاط النظام، من السخف أن يرفض المؤتمرالتدخل الخارجي، بل على العكس يتعين عليكم دعوة العالم لتحمل مسؤولياته الانسانية تجاه شعب منكوب يذبح على يد نظام لا يعرف الرحمة ولا يفرق بين طفل وامرأة كما يتعين دعوة الناتو والولايات المتحدة لتدخل عسكري فوري وعدم التحرج من هذا الموضوع لأن النظام فقد أي شرعية وكل العرب والمسلمين سيؤيدونكم في ذلك لقد لاحظنا كيف كانت ردة فعل المسلمين والعربية ايجابية على تدخل الناتو بل على العكس كانوا غاضبين منهم في البداية لعدم تدخلهم. النظام يقول أن هنالك مؤامرة لكنه في نفس الوقت يقوم بمذابح تستدعي التدخل الفوري من قبل العالم الذي لن يقبل ان يقف مكتوف الأيد والنظام ينفذ مجازر ربما تفوق مجازر حماة

الصور والأصنام
منى جديد -

لا يزالون يحرقون صور بشار ويكسرون أصنام أبيه منذ 3 أشهر، ولم ينتهوا بعد. هذا يعطيكم فكرة عن الصنم الذي حكم سوريا 41 سنة حتى الآن، وماذا فعل بسوريا وشعب سوريا!!

الصور والأصنام
منى جديد -

لا يزالون يحرقون صور بشار ويكسرون أصنام أبيه منذ 3 أشهر، ولم ينتهوا بعد. هذا يعطيكم فكرة عن الصنم الذي حكم سوريا 41 سنة حتى الآن، وماذا فعل بسوريا وشعب سوريا!!

موتمر فاشل
ابو اشور -

الموتمر فاشل بمجرد انكم يا من تسمون انفسكم معارضه سوريه تريدون نائب رئيس يستلم الحكم يعني نائب رئيس لانه سني من هيك هو يستلم ولله انكم جماعه مرتزقه لا علاقه لكم بسوريا كلكم خونه والكل يعلم هل الشي

من أنتم ؟؟ لا أعرفكم
الشعب السوري -

الشعب السوري يود أن يسأل هؤلاء المؤتمرين من أنتم؟ من تمثلون غير أنفسكم؟ متى أعطاكم الشعب السوري تصريحه و مباركته؟؟ لا لأي مؤتمرات و مخططات تحاك من خارج البلد.. نعم لكل مؤتمرات المصالحة و التفاهم التي يمكن عقدها داخل البلد.. بصراحة نواياكم و وطنيتكم هي موضع شك كبير بالنسبة لي!!

جاسم
سوران -

كوردستان العراق ستكون شوكة قاتلة فى عينك وعين اهلك بأذن الله والخزى والعار هو مصيرك كما كان مصير اسيادك المتخاذلين .

جاسم
سوران -

كوردستان العراق ستكون شوكة قاتلة فى عينك وعين اهلك بأذن الله والخزى والعار هو مصيرك كما كان مصير اسيادك المتخاذلين .

ثورة السرسريه
سامر لبكي -

نحن غالبية الشعب السوري نقف خلق الرئيس بشار ولن نحتكم لاحكام فئه غلبت المصالح الطائفيه على المصلحه العامه والمؤتمرون في تركيا لا يمثلون غير الفئه المطروده من البلد لاسباب مختلفه والتي تسعى للعوده للبلاد ولو عن طريق اللحاق الضرر بكل الشعب السوري

مؤتمر غير متكامل
هولير -

مؤتمر غير متكامل نرحب بمؤتمر انطاليا ونبارك نجاحها ولكن لكي يصبح مثل مؤتمر لندن لكي يشنقون بشار مثل صدام فيحتاج إلي إضافة كلمة الفدرالية مبدأ الحكومة المقبلة لان الدول الفدرالي تتقدم بسرعة إن تركوا فكرة القومجية وخير دليل اربيل عاصمة كردستان ينافس غازي عنتاب في الجمال وفرص العمل واكثر وخلال 8 سنوات فنصيحتي لاتنسون أن تضيفوا مبدأ الفدرالية بعد شنق بشار وفاروق الغير شرعي هولير

الشام وحلب
ماهر اظن -

اهلنا في حلب ودمشق لم يعد هناك مجال ووقت للوقوف والترقب او الوقوف على الحياد حان الوقت للخروج عن الصمت فالحريه من الظلم تناديكم لم يعد للخوف مكان فلبوا النداء والله معنا فالقوة في الاتحاد.غنوا مع اهلكم نشيد الحريه الله معنا الله معنا عاشت سوريه حره ووداعا للظلم واهلا للحريه

مؤتمر غير متكامل
هولير -

مؤتمر غير متكامل نرحب بمؤتمر انطاليا ونبارك نجاحها ولكن لكي يصبح مثل مؤتمر لندن لكي يشنقون بشار مثل صدام فيحتاج إلي إضافة كلمة الفدرالية مبدأ الحكومة المقبلة لان الدول الفدرالي تتقدم بسرعة إن تركوا فكرة القومجية وخير دليل اربيل عاصمة كردستان ينافس غازي عنتاب في الجمال وفرص العمل واكثر وخلال 8 سنوات فنصيحتي لاتنسون أن تضيفوا مبدأ الفدرالية بعد شنق بشار وفاروق الغير شرعي هولير

الحوار الوطني
سوري -

الرفاق ومحافظ درعا السابق وهو المشرف على بداية هذا البلاء ترتيبهم كاعضاء ادارة هذا الحوار قبل اسم الاستاذ القدير عبدالله الخاني الذي تجاوز سنه ال80 وهو دبلوماسي عريق منذ بداية الدبلوماسية السورية وشغل منصب رئيس محكمة العدل الدولية في لاهاي لمدة 3سنوات عام1981 وكان سفيرا في الهند في نهاية عمله الدبلوماسي فها هو الحوار يستبقه السطايحي المعروف كيف حصل على دكتوراه في فرنسا دون ان يعرف فرنسي اين مصداقية الحوار؟ واين احترام السوري لدى السلطة لانامت اعين الجبناء ولانريد ميتة الجاهلية

الهرب من الدلف كي
آشور بيث شليمون -

للاسف كما المثل يقول:; الهروب من تحت الدلف لنقع تحت المزراب ; وهو الوضع السوري فيما إذا نجحت هذه المعارضة في محاولتها حيث ستحول سوريا إلى بركان من الحروب الجانبية بين مختلف التيارات المتنافرة والتي قد تؤدي الى دمارها من كل النواحي وعندها كما يقولوا لا حلول بعد فوات الاوان. ثم كما نقول، المكتوب من عنوانه يبين ; وهنا ما عليكم إلا قراءة مرة ثانية عن هذه الجماعات وكيف بإمكانها تحويل سوريا إلى دولة ديمقراطية ومن ثم كيف بررت مؤتمرها في بلد ألحق الأرض العراقية والسورية والاكثر أجمل محافظة/ لواء الاسكندرون بها كي تؤمن ما إقتطعتها من أراض سليبة ونحن مطمئنون!

الحوار الوطني
سوري -

الرفاق ومحافظ درعا السابق وهو المشرف على بداية هذا البلاء ترتيبهم كاعضاء ادارة هذا الحوار قبل اسم الاستاذ القدير عبدالله الخاني الذي تجاوز سنه ال80 وهو دبلوماسي عريق منذ بداية الدبلوماسية السورية وشغل منصب رئيس محكمة العدل الدولية في لاهاي لمدة 3سنوات عام1981 وكان سفيرا في الهند في نهاية عمله الدبلوماسي فها هو الحوار يستبقه السطايحي المعروف كيف حصل على دكتوراه في فرنسا دون ان يعرف فرنسي اين مصداقية الحوار؟ واين احترام السوري لدى السلطة لانامت اعين الجبناء ولانريد ميتة الجاهلية

Jasim abu ashhur
mazn -halab -

You jasiom assyrian, a distinct ugly creature, cant save assad, the assad regime is falling and you assyrians should leave syria for brave people of syria

Jasim abu ashhur
mazn -halab -

You jasiom assyrian, a distinct ugly creature, cant save assad, the assad regime is falling and you assyrians should leave syria for brave people of syria

الشعب السوري الشرفاء
يا احرار سوريا -

الشعب من يختار الرئيس اما في سوريا الحزب البعثي المحكوم من عائلة الاسد يختار الرئيس الرئيس بشار اتى مخالف للدستور السوري تغير الدستور السوري بخمس دقائق لمصلحة بشار حتى يسمح له بالترشح للرئاسة اصبح الرئيس غير شرعي من البداية لانه لعب في الدستور السوري كما شاء نقول يا بشار انت لست رئيس شرعي في سوريا حكمت سوريا بالارهاب والسجون والتعزيب لكل معارض لك انت رئيس مزور ولست اصيل ارحل يا بشار واترك سوريا للشعب السوري كفى اجرام وقتل للشعب الاعزل اسرائيل تنتظرك يا حامي حدودهم وبايع ارض الشعب السوري

الشعب السوري الشرفاء
يا احرار سوريا -

الشعب من يختار الرئيس اما في سوريا الحزب البعثي المحكوم من عائلة الاسد يختار الرئيس الرئيس بشار اتى مخالف للدستور السوري تغير الدستور السوري بخمس دقائق لمصلحة بشار حتى يسمح له بالترشح للرئاسة اصبح الرئيس غير شرعي من البداية لانه لعب في الدستور السوري كما شاء نقول يا بشار انت لست رئيس شرعي في سوريا حكمت سوريا بالارهاب والسجون والتعزيب لكل معارض لك انت رئيس مزور ولست اصيل ارحل يا بشار واترك سوريا للشعب السوري كفى اجرام وقتل للشعب الاعزل اسرائيل تنتظرك يا حامي حدودهم وبايع ارض الشعب السوري

الله معكم
اسامه زنكوي -

نظام حكم عائلة الأسد لن يتغير إلا الى الأسوأ!بشار الأسد ورث عن أبيه البطش والعنف والطغيان والتعذيب وترويع الشعب بأعمال لا يصدقها عقل ولا يقبل بها ضمير إنسانى! كنا نسمع عما تقوم به إسرائيل من تعذيب بحق الأسرى الفلسطينيين ولكننا لم نسمع أنها وصلت الى الدرجة التى تقوم بها أجهزة الأمن السورية!ما دام العرب كعادتهم لم يحركوا ساكنا ليقولوا للآسد كفى ظلما، الشعب السورى،شعب عربى شقيق ولا يستحق كل هذا الطغيان،فإن العيون تتجه الى العالم الغربى لإنقاذ الشعب السورى من حاكم جبار وظالم! الشعب السورى لن يتراجع ولن يتوقف فى ثورته إلا بعد إجتثاث هذه العائلة التى إستبدت بصورة لم ينافسها أحد الا عائلة القذافى!يكفى 40 سنة من حكم حافظ ورفعت وبشار وماهر وسورية تستحق حياة أفضل بظل دستور مدنى يسمح للتعدديةولرئيس لفترتين كل واحدة 4 سنوات فقط !!!

الله معكم
اسامه زنكوي -

نظام حكم عائلة الأسد لن يتغير إلا الى الأسوأ!بشار الأسد ورث عن أبيه البطش والعنف والطغيان والتعذيب وترويع الشعب بأعمال لا يصدقها عقل ولا يقبل بها ضمير إنسانى! كنا نسمع عما تقوم به إسرائيل من تعذيب بحق الأسرى الفلسطينيين ولكننا لم نسمع أنها وصلت الى الدرجة التى تقوم بها أجهزة الأمن السورية!ما دام العرب كعادتهم لم يحركوا ساكنا ليقولوا للآسد كفى ظلما، الشعب السورى،شعب عربى شقيق ولا يستحق كل هذا الطغيان،فإن العيون تتجه الى العالم الغربى لإنقاذ الشعب السورى من حاكم جبار وظالم! الشعب السورى لن يتراجع ولن يتوقف فى ثورته إلا بعد إجتثاث هذه العائلة التى إستبدت بصورة لم ينافسها أحد الا عائلة القذافى!يكفى 40 سنة من حكم حافظ ورفعت وبشار وماهر وسورية تستحق حياة أفضل بظل دستور مدنى يسمح للتعدديةولرئيس لفترتين كل واحدة 4 سنوات فقط !!!

سوران و الموساد
جاسم,شكراً أيلاف -

التعاون مع الموساد.منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.. سورانهنا أذكر معلومة صغيرة عندما أراد د. محمود تعلم الفرنسية أرسلت اسرائيل له جهاز تسجيل يدوي يحتوي على اسطوانات لتعليم الفرنسية.وقد كانت فترة غولد مائير من أكثر الفترات لتدفق الاسلحة والمال على الاكراد وكان للموساد دوراً كبيراً في تأسيس جهاز المخابرات الكردية تحت اسم (البارستن) برئاسة مسعود البرزاني وكان للموساد دور في تأسيس بنك القرض الكردي في السليمانية لشراء الأراضي في مدينتي الموصل وكركوك، وأيضاً للقيادات الكردية دور في عبور بضائع اسرائيلية الى العراق تحت ماركات مزورة بعلم تجار أكراد ومن الشركات التي ترسل منتوجاتها الى العراق : شركة دان التي تصدر حافلات قديمة/ شركة سونول للمنتوجات الالكترونية/ شركة غاية كوم المنتجة للهواتف.... الخ.وفي عام 1966 تعاونت بشمركة البرزاني مع ضباط صهاينة في إيقاع هزيمة بالجيش العراقي عند جبل هندارين وفي عام 1969 أرسل الرائد احتياط (دان زيف) حامل وسام البطولة خلال حرب 1956 الى شمال العراق في مهمة خاصة تتمثل في تدمير سرب الطائرات ميج 21 في مطار مدينة كركوك أو تدمير سد دوكان.ويستمر دور العمالة للقيادات الكردية لحساب اسرائيل الى يومنا هذا..

سوران و الموساد
جاسم,شكراً أيلاف -

التعاون مع الموساد.منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.. سورانهنا أذكر معلومة صغيرة عندما أراد د. محمود تعلم الفرنسية أرسلت اسرائيل له جهاز تسجيل يدوي يحتوي على اسطوانات لتعليم الفرنسية.وقد كانت فترة غولد مائير من أكثر الفترات لتدفق الاسلحة والمال على الاكراد وكان للموساد دوراً كبيراً في تأسيس جهاز المخابرات الكردية تحت اسم (البارستن) برئاسة مسعود البرزاني وكان للموساد دور في تأسيس بنك القرض الكردي في السليمانية لشراء الأراضي في مدينتي الموصل وكركوك، وأيضاً للقيادات الكردية دور في عبور بضائع اسرائيلية الى العراق تحت ماركات مزورة بعلم تجار أكراد ومن الشركات التي ترسل منتوجاتها الى العراق : شركة دان التي تصدر حافلات قديمة/ شركة سونول للمنتوجات الالكترونية/ شركة غاية كوم المنتجة للهواتف.... الخ.وفي عام 1966 تعاونت بشمركة البرزاني مع ضباط صهاينة في إيقاع هزيمة بالجيش العراقي عند جبل هندارين وفي عام 1969 أرسل الرائد احتياط (دان زيف) حامل وسام البطولة خلال حرب 1956 الى شمال العراق في مهمة خاصة تتمثل في تدمير سرب الطائرات ميج 21 في مطار مدينة كركوك أو تدمير سد دوكان.ويستمر دور العمالة للقيادات الكردية لحساب اسرائيل الى يومنا هذا..

skandal
Ramona -

سكندال يعني فضيحه. يعني مسخرة. أول لقاء للمعارضة صار انقسام, الله يعلم شو راح يسير من ستلموا الحكم . الله يستر.

skandal
Ramona -

سكندال يعني فضيحه. يعني مسخرة. أول لقاء للمعارضة صار انقسام, الله يعلم شو راح يسير من ستلموا الحكم . الله يستر.

الكرد والخيانه
خلف خلفين -

اكثر شعب خائن عرفه التاريخ هم الاكراد شعب عنده قوميته فوق ابوه وامه وغبي بشكل مو طبيعي اتمني انا لا تشارك هكذا فئه في حكم سوريا لانهم عار علينا

الكرد والخيانه
خلف خلفين -

اكثر شعب خائن عرفه التاريخ هم الاكراد شعب عنده قوميته فوق ابوه وامه وغبي بشكل مو طبيعي اتمني انا لا تشارك هكذا فئه في حكم سوريا لانهم عار علينا

للضحك
سور حر -

هههههههههههههه والله ضحكت من قلبي (معارضة موزامبيقية تطلب التنحي لرئيس دولة من الفناء الخارجي)

للضحك
سور حر -

هههههههههههههه والله ضحكت من قلبي (معارضة موزامبيقية تطلب التنحي لرئيس دولة من الفناء الخارجي)

الي سامر لبكي 90
علي حيدر-جبله -

ستري ماذا ستفعل ثورة السرسريه علي حسب زعمك يا ذليل بسيدك الجبان وازلامه وان غدا لناظره قريب

الي سامر لبكي 90
علي حيدر-جبله -

ستري ماذا ستفعل ثورة السرسريه علي حسب زعمك يا ذليل بسيدك الجبان وازلامه وان غدا لناظره قريب

اللعب على الحبلين
سوري -

تركيا تعرف تاريخها مع سوريا، من قتل الأرمن والسريان والمسيحين والكرد وبشكل إجرامي بالدبابات والطائرات، من حكم 400 سنة سوريا بالعهد العثماني وأرجعها إلى عصور الجاهلية، من استولى على ماردين وحولها حتى الحدود العراقية، من سلب لواء اسكندرون، أرجعوا إلى التاريخ؟ لا تضحكوا على الشعب السوري المثقف، قبلتم مؤتمر المعارضة التي رفض غقامته كل الدول العربية والغربية، وأنتم تنتظرون دول الأتحاد الأوروبي، وهذا متى سيكون أخبرونا لعلنا نصدق، وتعلعبون على الحبلين بين اسرائيل وسوريا والعرب، والسيد أردوغان يدعي بأنه زعيم السنة في الشرق الأوسط ويعلب على الحبلين، نرجو النشر للمصداقية

اللعب على الحبلين
سوري -

تركيا تعرف تاريخها مع سوريا، من قتل الأرمن والسريان والمسيحين والكرد وبشكل إجرامي بالدبابات والطائرات، من حكم 400 سنة سوريا بالعهد العثماني وأرجعها إلى عصور الجاهلية، من استولى على ماردين وحولها حتى الحدود العراقية، من سلب لواء اسكندرون، أرجعوا إلى التاريخ؟ لا تضحكوا على الشعب السوري المثقف، قبلتم مؤتمر المعارضة التي رفض غقامته كل الدول العربية والغربية، وأنتم تنتظرون دول الأتحاد الأوروبي، وهذا متى سيكون أخبرونا لعلنا نصدق، وتعلعبون على الحبلين بين اسرائيل وسوريا والعرب، والسيد أردوغان يدعي بأنه زعيم السنة في الشرق الأوسط ويعلب على الحبلين، نرجو النشر للمصداقية

ثوره السنه
العزيزي -

هذه ليست بثوره شعبيه انما بثوره طائفيه بأمتياز كل المظاهرات تبداء من المساجد بعدما خطبة الشيخ هذه ثورة اهل السنه والاكراد الذين سوف يطالبون بحكم ذاتي والاقليات سوف تقمع اما من يدعي انه من الاقليات المعارضه فهو كاذب كاذب كاذب وتأملوا بأسمه وقولوا قي قلوبكم يالك من منافق

ثوره السنه
العزيزي -

هذه ليست بثوره شعبيه انما بثوره طائفيه بأمتياز كل المظاهرات تبداء من المساجد بعدما خطبة الشيخ هذه ثورة اهل السنه والاكراد الذين سوف يطالبون بحكم ذاتي والاقليات سوف تقمع اما من يدعي انه من الاقليات المعارضه فهو كاذب كاذب كاذب وتأملوا بأسمه وقولوا قي قلوبكم يالك من منافق

عاشت الثورة
اكره بشار -

مجزرة في مدينة حماة والثورة تتوسع.... عاشت سوريا بكل طوائفها... يسقط بشار... اني ارى النصر قريب يا اهلي للمرة الاولى. شكرا لمؤتمر المعارضة

عاشت الثورة
اكره بشار -

مجزرة في مدينة حماة والثورة تتوسع.... عاشت سوريا بكل طوائفها... يسقط بشار... اني ارى النصر قريب يا اهلي للمرة الاولى. شكرا لمؤتمر المعارضة

كنت نتمنى !
رافد جزراوي -

كنت أتمنى أن تكون نوعآ من الشفافيه بعمل المؤتمر وليس كما أراد له من قبل قله ( صحفيين المهنه ) أن تدير التوافقييات خلف الستائر ووضع اسماء باللائحه غير متواجدين ( أصلآ بالمؤتمر ) تمريرآ لإرضاء ألإخوانجييه واللأكراد وتمشيتها على العشائر لأنهم يريدون العوده لمجد الماضي وترسيخ العمل ( القبائلي المتغبر على العمل الإصلاحي حيث الفرد المواطن سيد القانون والدستور وليس التبعيه ألإخوانيه والكورديه والقبلييه ) وإستثنوا ليس قله من الشرائح السوريه على التواجد والمشاركه الفعاله بالمؤتمر واللجنه ( المرتبه سابقآ قبل المؤتمر ) نرجوا على ألقائمين على مؤتمر أنطاليا وألإمعان بألأخطاء قبل أن تتخز بعض ألنسجه السوريه قراراتها الزاتيه من الحراك السوري من المعارضه المستغله من عدة فئات محدده دون المشاركه الفعلييه من جميع ألأطياف ليس من رغبتهم بل من فئات وأحزاب ومقومات تخشى وتريد تهميش ألأخرين ؟ ولكي لا تولد المعارضه ولدآ مشوهآ عليها التمعن بالخطابات التي تداولها المخاطبون داخل ألمؤتمر الزي ساده الطابع ألإحتفالي التجمهري لا العملي .

كنت نتمنى !
رافد جزراوي -

كنت أتمنى أن تكون نوعآ من الشفافيه بعمل المؤتمر وليس كما أراد له من قبل قله ( صحفيين المهنه ) أن تدير التوافقييات خلف الستائر ووضع اسماء باللائحه غير متواجدين ( أصلآ بالمؤتمر ) تمريرآ لإرضاء ألإخوانجييه واللأكراد وتمشيتها على العشائر لأنهم يريدون العوده لمجد الماضي وترسيخ العمل ( القبائلي المتغبر على العمل الإصلاحي حيث الفرد المواطن سيد القانون والدستور وليس التبعيه ألإخوانيه والكورديه والقبلييه ) وإستثنوا ليس قله من الشرائح السوريه على التواجد والمشاركه الفعاله بالمؤتمر واللجنه ( المرتبه سابقآ قبل المؤتمر ) نرجوا على ألقائمين على مؤتمر أنطاليا وألإمعان بألأخطاء قبل أن تتخز بعض ألنسجه السوريه قراراتها الزاتيه من الحراك السوري من المعارضه المستغله من عدة فئات محدده دون المشاركه الفعلييه من جميع ألأطياف ليس من رغبتهم بل من فئات وأحزاب ومقومات تخشى وتريد تهميش ألأخرين ؟ ولكي لا تولد المعارضه ولدآ مشوهآ عليها التمعن بالخطابات التي تداولها المخاطبون داخل ألمؤتمر الزي ساده الطابع ألإحتفالي التجمهري لا العملي .