أخبار

الوفاق ترحب بالحوار البحريني.. وايران تصفه بالايجابي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رحبت جمعية الوفاق، الحركة الابرز في المعارضة الشيعية في البحرين بالدعوة التي وجهها عاهل البلاد، فيما وصفت ايران المبادرة بـ"التقدم الإيجابي".

المنامة:رحبت جمعية الوفاق، الحركة الابرز في المعارضة الشيعية في البحرين بالدعوة التي وجهها عاهل البلاد الشيخ حمد بن عيسى آل ثاني الى الحوار.

وقالت الجمعية في بيان أصرته اليوم الخميس إنها تعلن "ترحيبها بدعوة عاهل البلاد للحوار الوطني الجاد والشامل القائم على اساس التوافق الوطني، بما ينتج حلا دائما ويحقق التطلعات المشروعة والمطالب العادلة لكل شعب البحرين".

وكان ملك البحرين دعا الثلاثاء عشية رفع حالة الطوارئ في المملكة، الى حوار وطني "من دون شروط مسبقة" للبحث في "الوضع الامثل لمملكة البحرين".

وقال الملك "نوجه السلطتين التنفيذية والتشريعية للدعوة لحوار للتوافق الوطني بشان الوضع الامثل لمملكة البحرين واتخاذ جميع الاجراءات اللازمة للتحضير لهذا الحوار الجاد والشامل ودون شروط مسبقة ليبدأ مع بداية شهر تموز/يوليو من هذا العام ليبادر الجميع بالاشتراك فيه بدورهم من خلال استشراف المستقبل واستخلاص المرئيات".

واعلنت حالة السلامة الوطنية (الطوارئ) في منتصف اذار/مارس وتم بموجبها وضع حد بالقوة للاحتجاجات التي قادها الشيعة للمطالبة بالتغيير والتي رفع خلالها شعار "اسقاط النظام".

واكدت الوفاق في بيانها على "ضرورة ان يكون مشروع الحوار المرتقب استكمالا للحوار الذي كلف به سمو ولي العهد (الامير سلمان بن حمد ال خليفة) كما ورد في خطاب العاهل"، مشددة على "المبادئ التي سبق أن أعلنها سمو ولي العهد والتي نجح في إحراز التوافق الوطني بشأنها."

واضافت أن" تلك المبادئ ستشكل انطلاقة صحيحة للحوار الوطني حيث يجب البناء على ما تم إنجازه ولا يصح الرجوع فيه إلى الوراء"، مطالبة أن "تلتف جميع الأطراف الوطنية حول سموه لما يحظى به سموه من قبول وثقة ستساهمان مساهمة فعالة في إنجاح الحوار، على أن يعلن سموه عن تفاصيل الحوار وآلياته".

ودعت الجمعية ايضا الى "التوافق على لجنة وطنية عليا للحوار الوطني برعاية سمو ولي العهد" مؤكدة "ضرورة تهيئة كل الظروف والاجواء المساندة لانجاح الحوار، وما يتطلبه ذلك من روح وطنية (...) وإيقاف الحملات الاعلامية المسيئة التي استهدفت بث الكراهية ضد أبناء الوطن".

وأتت مبادرة الملك بالرغم من حالة انعدام الثقة السائدة في البلاد، خصوصا مع قبول استقالات نواب المعارضة الشيعية واستمرار اعتقال قياديين في المعارضة وافادات ناشطين عن حملة تضييق واسعة على مؤيدي الحركة الاحتجاجية وعلى الشيعة البحرينيين عموما.

ورحبت الجمعية الشيعية باعلان الحكومة الاربعاء ان "آفاق هذا الحوار وسقفه هو أن يكون هناك توافق وطني وأن المطالب لا حدود لها ما دامت مطالب وطنية وأن كل شيء مطروح على هذه الساحة والغرض هو أن يصل المتحاورون إلى توافق وطني".

ونوه الوفاق بدعوة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ان يكون الحوار "حقيقيا وذا معنى ويؤدي لاصلاح شامل" وبدعوته ايضا قوات الامن البحرينية "للعمل بما يتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الانسان والحريات الاساسية".

وذكرت الجمعية ايضا باعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه عن الثورات العربية في 19 ايار/مايو انه "لا يمكن ان يكون هناك حوار حقيقي (في البحرين) عندما يكون قسم من المعارضة السلمية في السجن."

في السياق ذاته، رحبت ايران اليوم بقرار البحرين رفع حالة الطوارىء، ووصفته بأنه "تقدم ايجابي"، لكنها كررت التأكيد ان الازمة لا يمكن ان تحل ما لم تغادر القوات الاجنبية هذه المملكة الخليجية الصغيرة.

وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي في تصريح نشرته وكالة الانباء الايرانية، "نعتبر رفع حالة الطوارىء تقدما ايجابيا، يتطابق مع مطالب شعب البحرين، واضاف ان "المشاكل التي تواجهها البحرين هي مشاكل داخلية يتعين حلها بطريقة داخلية بعد انسحاب القوات الاجنبية من هذا البلد".

ودعا صالحي الى حوار بين "الشعب وحكومة البحرين، طبقا لمعالجة واقعية للحقوق المدنية"، و رفعت البحربن التي ترأسها عائلة سنية، الاربعاء حالة الطوارىء التي فرضت في منتصف اذار/مارس بعد شهر من الاحتجاجات.وكان الشيعة الذين يشكلون اكثرية السكان في هذه المملكة في مقدمة التظاهرات التي اسفر قمعها عن ثلاثين قتيلا.

لكن العائلة المالكة اختارت ابقاء القوة الخليجية "درع الجزيرة" ارسلتهم البلدان المجاورة لدعم الحكومة. وتضم القوة المنتشرة في البحرين الف جندي سعودي و500 شرطي اماراتي. ومنعت الشرطة البحرينية الاربعاء عددا من التظاهرات.

وادى هذا التدخل الى تدهور علاقات ايران مع البحرين وبلدان الخليج الاخرى، التي تتهم ايران بالتدخل في شؤونها الداخلية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بداية
عبدالرحمن علي -

سينجح الحوار اذا جرى بدون تدخل ايران أو أمريكا.. ليبتعد أوباما والولي الفقية عنا وسننجح .. اذا وضع المتحاورون مصلحة البحرين فوق كل شيء سينجح الحوار ..

البحرين لأهلها فقط !
نادر علي -

نتمنى نجاح الحوار وكما ذكر الأخ صاحب التعليق سينجح الحوار بدون تدخل ايران او امريكا وانا اقول بدون السعودية بالأضافة للنقاط التالية:1) انت تبتعد الحكومة عن المشاركة في الحوار، لأن اول محاور الحوار هو استقالة الحكومة فكيف تشارك الحكومة في استقالتها. وهنا ارجو من صاحب السمو رئيس وزراء الشيخ خليفة بن سلمان ان يبتعد عن هذا الحوار ويستقيل حفظا لماء الوجه بعد اربعين عام من الحكم وبالتالي لا يتكرر مافعله الشعب المصري بمبارك في اخر ايامه.2) ان لا تكون الحلول ترقيعية مثل السابق، يتفق الشعب على ميثاق ثم يتم سن دستور غصبا عن الشعب.3) ان يقود الحوار فعلا ولي العهد الشاب لا سمو رئيس الوزراء والذي نقول له كفى يا بوعلي ماقصرت، واقضي ايامك الأخيرة بسلام.4) ان تكون المعارضة الشيعية مسئولة وان لا تسيء الظن في كل شيء. اهم شيء الثقة وتترك عنها ولاية الفقية (حتى لو بشكل مبطن).5) ان تكون الموالاة السنية على قد المسئولية وتترك عنها موروثات ولي الأمر الذي استغلها في الأحداث الأخيرة. هناك فساد وجوع وقمع وتعذيب لكل من يخالف السلطة. لماذا الشعب البحريني هو افقر الشعوب الخليجية، بينما الأسرة الحاكمة هي أغنى عائلة خليجية من حيث عدد السكان؟6) على المعارضة اليسارية ان تجدد شبابها وان ترسل الشباب، فزمن الثورات العربية القديمة قد انتهى ويجب ان تجد لها اسلوب يختلف عن البعث او الناصريين.7) على المعارضين القابعين في السجون ان يغيروا من لهجتهم القديمة، فأسقطاط نظام الحكم ليس متفق عليه في البحرين، والمشكلة ليست في الحكم المشكلة في توزيع السلطات والمراكز القيادية في الدولة لأسرة واحدة.8) قد يكون الأشراف الدولي (او الأمم المتحدة) على المفاوضات هي افضل شيىء لكي لا تتكرر مهزلة الميثاق والدستور.شكرا لأيلاف مقدما على النشر

رد على رقم ٢
راكب نادر -

١- اتسائل عن ما اذا كنت سوف تحسب الحوار فقط للمعارضة ؟ هناك فئات كبيرة طالبت ببقاء الحكومة ، و اتوقع كلامك عن حفظ ماء الوجه يجب توجيهه للوفاق و زمرة لشر في البحرين ٢- اذا كنت تقول ان الدستور سن غصب عن الشعب يجب ان تغير مصطلح الاغلبية الشيعية لان في نتائج تصويت الدستور اكبر دليل على ذلك ٣-لا قيادة للحوار الا من مممثلين الشعب في مجلس النواب (الذين لم يستقيلوا) ، و اقضي ايامك الاخيرة بسلام ؟ و من انت تكون لتحكم انها ايامه الاخيرة ؟ توقع يومك قبل يومه و كلٌ راضي بقسمة الله ٤- مسؤلة ؟؟ رأينا المسؤولية ٥- قمع فساد و جوع ؟ شفنا عكس هذه الكلمات في الدوار و بالاخص كلمة جوع شفنا اجود انواع الاكل في الدوار سؤالي هنا اذا كنت تقول جوع فمن اين لك هذا ؟؟؟؟؟؟؟ ٨ - مهزلة الميثاق و الدستور ؟؟ هل لي بمعرفة عمرك ؟ اكنت موجود و تستطيع القراءة ؟ نشر الميثاق و المذكرة التوضيحية و حصل على٩٨،٤ ٪ فأي مهزلة التي حصلت ؟ اتقصد اللي في الدوار ؟  

حوار الطرشان
شهاب -

الحوار لن ينجح لأن القصة وما فيها بعض الشراذم تريد ولاية السفيه وافتعلت ما افتعلته استغلالا للأوضاع الجارية في العالم العربي وتضع الشروط تلو الشروط للتعجيز واظهار ان الدولة لا تريد الحوار تماما كما وضع شخص يعلق مثل المعلق رقم 2 شروطه فما بالك بمن هو معني بالحوار من قادة طائفة الدوار . واضح جدا ان الذين تظاهروا من طائفة الدوار هم اكثر الطوائف المنتفعة والمستفيدة والمسيطرة على كل شيء تقريبا في البلد ومع ذلك طماعين لحد الجشع والخيانة. فقط لأن العائلة الحاكمة سنية قالت لهم ايران وحزب الله هذا لايجوز، ثوروا وسندعمكم ضاربين بعرض الحائط كل ما تم لأجلهم وبالدستور والنظام. المشكلة انهم يعرفون ان ايران وحزب اللات غير مهتمين بالطائفة اصلا الا بقدر ما تسهل لهم تداخلاتهم في البحرين ودول الخليج العربي من اجل توسع ايران والسيطرة على الخليج لتتفاهم مع القوى الاخرى على تأسيس حلف جديد يحرس مصالحها مقابل خدمات اخرى لقاء ذلك. وبالتالي اي حوار لا يؤدي لتمكين ايران من البحرين بطريقة او اخرى هو مرفوض من قبل وكلاء ولاية السفيه ومن حق السعودية ودول الخليج الاخرى لحماية امنهم ومصالحهم الا تكون البحرين رأس جسر لإيران في دولهم من هنا الحوار اي حوار لا يأخذ هذه المسألة في الحسبان لن ينجح وغدا لناظره قريب.

الله يحفظ البحرين
اماراتي -

قلوبنا معكم يا اهل البحرين ( الشرفاء) والله يحفظ الملك وكلنا وياكم