أخبار

الثوار الليبيون يؤكدون تقدم المساعدة لإيمان العبيدي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بنغازي: اعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي السبت ان الثوار في بنغازي (شرق) يقومون بمساعدة الليبية التي كانت اتهمت جنود معمر القذافي بتعذيبها واغتصابها، وذلك منذ عودتها من قطر التي رحلت منها.
وقال مصطفى عبد الجليل خلال مؤتمر صحافي في بنغازي "عاصمة" الثوار في شرق البلاد "نقوم بحماية (ايمان العبيدي) ومساعدتها، انها مواطنة ليبية. لقد التقيناها مساء الجمعة، نجهل لماذا تم ترحيلها من قطر".

واضاف عبد الجليل "نقدر انها كشفت الوجه الحقيقي لنظام القذافي. لديها حرية التنقل كما تشاء في ليبيا. اذا ارادت طلب اللجوء الى دولة اخرى فلا مانع لدينا".
وكان فنسنت كوشتيل ممثل المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة في واشنطن اعلن مساء الخميس لفرانس برس ترحيل ايمان العبيدي من قطر على متن طائرة تابعة للجيش القطري.

وكانت العبيدي دخلت في 26 اذار/مارس فندق ريكسوس في طرابلس طالبة مساعدة الصحافيين ومؤكدة انها تعرضت للتعذيب والاغتصاب "مرارا" من جانب "كتائب معمر القذافي".

وفي التاسع من ايار/مايو اعلن عضو في المجلس الوطني الانتقالي ان العبيدي فرت من ليبيا الى قطر حفاظا على سلامتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اجراس العبيدي
جرسي -

يبدو ان هذه السيدة صاخبة وصاحبة مواقف عاصفة ولا احد يحتملها سوى مصح عقلي للعلاج...

اعطاها اكبر من حجمها
الجعكي -

ليبيا تعاني من الحرب والمشاكل ويستر الله وين بترسي وانتم مكبرين بوحدة انشاء الله ربي ياخدلها حقها كان عندها حق وبالله عليكم شوفوا حل لليبيين وياسر كل واحد يسب في الثاني الجيهتين مفروض يجلسوا ويوصلوا لحل ويحقنوادم الليبيين

أفكار موروثة خرافية
مجدي -

يبدو ان هذه السيدة تحتاج الى مستشفى الامراض العقلية والنفسية. تكذب بانها تعرضت للتعذيب والاغتصاب مرارا من جانب كتائب معمر القذافي. كفاكم غباء يا عرب لا تلقوا باللائمه على غيركم، ولا تعلقوا فشلكم على غيركم. الغباء والكذب متأصل بكم.

لا تظلمها يامجدي
نادين ميلاندر -

يالغباء البعض وجهلهم، الفتاة التي تتعرض للاغتصاب تكون عرضة لاضطرابات نفسية تتفاوت شدتها حسب معايشة الفتاة نفسها لحادثة الاغتصاب وعنف الغاصب، وفي الغرب يخضعونها الى معالجة نفسية قد تمتد لسنوات عديدة ومع ذلك فان الندوب التي تتركها حالة الاغتصاب على الفتاة المغتصبة لاتزول اثارها مع مرور السنين. هذه الفتاة كان من الواجب اخضاعها ايضا الى معالجة نفسية حبذا بالغرب لكي تستعيد استقرارها النفسي وشعورها بالامان.

العلاج
الساعدي -

كان من الواجب عرضها علي طبيب نفسي ، ايمان ضحية ولكن هنالك المئات من الضحايا تحت العلاج في بنغازي.

الخبر كما جاء
السبب في إبعادها -

أبلغ مصدر رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية شبكة CNN بأن إيمان العبيدي، الليبية التي زعمت أن رجال أمن تابعين للزعيم الليبي معمر القذافي اغتصبوها، غادرت مدينة بنغازي في طريقها إلى مالطا مع والدها.وأضاف المصدر، أن العبيدي ستتوجه في نهاية المطاف إلى مركز للمعالجة في أوروبا، قبل أن تغادره متوجهة الى وجهتها النهائية. أما السبب في ترحيلها من قطر فقد وضّحه المسؤول الإعلامي باللجنة الليبية للطوارئ بواشنطن أشرف الثلثي، وواصل المتحدث أن إيمان باتت محط اهتمام ا لكثير من وسائل الإعلام العالمية، التي تقفّت آثارها إلى الفندق الذي تقيم به في الدوحة، وصارت مطلوبة للإدلاء بتصريحات عن كل ما جرى لها قبل ان تغادر طرابلس نحو قطر عبر الحدود التونسية، وهنا لم تكن إيمان تمانع من تكرير ما حدث لها، وتلفيق التهم والإساءة لبعض رموز الثورة الليبية، وهو ما لم يرق للمسؤولين في قطر، وكذا الليبيين المتواجدين هناك، ومخافة أن يتسبب كلامها في صراع بين الطرفين، وتشنج للعلاقات بين قطر والمجلس الانتقالي، خاصة بعد موقف قطر من الثورة الليبية ودعمها، تدخل‭ ‬منسق‭ ‬المجلس‭ ‬الانتقالي‭ ‬ومسؤول‭ ‬إعلامه‭ ‬ ‬وطالب ‬برحيلها‭ ‬على‭ ‬الفور‭ ‬إلى‭ ‬ليبيا. و اضاف الثلثي أن تفوّه إيمان للتفاصيل المقزّزة لعمليات الاعتداء عليها، جعلتها محل انتقاد، لأنها باتت تسيء للأخلاق والأعراف، وطالبت أصوات عديدة بمنعها عن التصريح، لفقدها التوازن النفسي... وعن الطريقة التي تم التعامل بها مع إيمان لنقلها من الدوحة إلى بنغازي، ذكر أشرف الثلثي، أنه تم المحاولة معها في أكثر من مرة أن تعود إلى ليبيا، إلا أنها كانت في كل مرة ترفض الأمر، نظرا لتأثرها المتواصل بالتعذيب الذي تعرضت له، حتى انه تم استقدام عائلتها ووالديها‭ ‬لإقناعها‭ ‬بالأمر،‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬أصرّت‭ ‬على‭ ‬البقاء،‭ ‬مما‭ ‬أوقع‭ ‬الطرف‭ ‬القطري‭ ‬في‭ ‬مثل‭ ‬هذه‭ ‬الممارسة‭.‬وطالب المتحدث المجلس الوطني الانتقالي إصدار بيان يوضح فيه الظروف التي غادرت فيها إيمان قطر، باعتبار أنها لم تعد شخصية محلية فقط، بل صارت شخصية دولية، من حق العالم أن يفهم كل كبيرة وصغيرة تتعلق بها.ونفى الثلثي وجود أية مخاطر تحدق بالعبيدي اثر عودتها إلى بنغازي، لأنها منطقة محرّرة ستكون فيها وسط أهلها، ولن تمس منها شعرة واحدة، وهناك طبيبة عضو في لجنة الإغاثة الإنسانية ببنغازي، سترعاها وتتكفل بالجا