أخبار

الافراج عن صحافي أردني نشر مقالا "يمس مؤسسة العرش"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الصحافي الاردني علاء فزاع

قررت محكة أمن الدولة الأردنية الإفراج بكفالة مالية عن صحافي موقوف بتهمة المساس بـ"مؤسسة العرش".

عمان: قرر رئيس محكمة امن الدولة الاردنية الاحد الافراج عن الصحافي الاردني علاء فزاع الذي اوقف الاربعاء بتهمة "العمل على تغيير الدستور" و الاساءة ل"مؤسسة العرش" بكفالة عدلية، حسبما افاد مصدر من العائلة.
وقالت زوجته منى بطران لوكالة فرانس برس ان "رئيس محكمة امن الدولة العقيد ابراهيم ابو قاعود قرر اليوم الاحد الافراج عن علاء فزاع بكفالة عدلية".

وكان مدعي عام محكمة امن الدولة رفض الافراج عن فزاع الموقوف بتهمة "العمل على تغيير دستور الدولة الاردنية لنشره خبرا يمس مؤسسة العرش" رغم توصية من العاهل الاردني بهذا الاتجاه.
وكان مصدر مقرب من ملف القضية اشار الى ان "توقيف فزاع جاء بعد شكوى تقدم بها وزيران سابقان، هما نبيل الشريف (وزير الاعلام والاتصال) ومحمد عبيدات (وزير الاشغال العامة والاسكان)، اثر قيامه بنشر اسميهما ضمن اعضاء مجموعة على موقع +فيسبوك+ تطالب باعادة تعيين الأمير حمزة بن الحسين وليا للعهد".

وكان الملك عبد الله عين في شباط/فبراير 1999 الامير حمزة نجل الملك الراحل حسين والملكة نور وليا للعهد "بناء على رغبة الملك حسين".
وبعد خمسة اعوام اعفى العاهل الاردني الامير حمزة من المنصب ليصبح اكبر ابنائه الامير حسين ولي عهده بحكم الامر الواقع، ليسميه رسميا وليا للعهد لدى بلوغه الخامسة عشرة عام 2009.

وكان علاء فزاع نشر في 28 آيار/مايو الماضي خبرا على موقع "خبر جو" الالكتروني الذي يديره تضمن صفحة لمجموعة على موقع "فيسبوك" تحت عنوان "ولي العهد الامير حمزة" وقائمة "بالاصدقاء" لهذه الصفحة شملت الوزيرين السابقين.
وقد نفى كلاهما علاقتهما بهذه الصفحة وعبرا عن استيائهما.

وقدمت كذلك شكاوى بحق الفزاع لنشره مقالا حول اختفاء رجل الاعمال الاردني خالد شاهين المحكوم بالسجن لثلاثة اعوام بتهمة الفساد في قضية مشروع توسعة مصفاة البترول الاردنية الذي تبلغ قيمته التقديرية 2,1 مليار دولار.
ونشر الفزاع تفاصيل قال انها تتعلق بخلفية السماح لشاهين بالسفر خارج المملكة، مشيرا الى دور بعض المسؤولين في تسهيل سفره. وتطرق الى اجتماع مسؤولين كبار على علاقة بالقضية.

واكد رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت مؤخرا ان الحكومة ستقوم بتحويل "كل صاحب ادعاء او تهمة بالفساد دون دليل" الى المدعي العام.
وندد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاسبوع الماضي ب"الارتكاز على شجب الفساد كمدخل لاغتيال الشخصيات والنيل من سمعة الافراد والمؤسسات".

وحذر من "خطورة التردد في توضيح الحقائق للناس والسماح لأحاديث الكراهية بالانتشار والتصعيد ضد الأبرياء حتى نالت وللأسف من اهل بيتي بكل ما يمثلونه من رمزية وطنية سامية".
واعتبر ان "الاستناد الى الاقاويل والاشاعات رغبة باغتيال الشخصية وظلم الناس فتنة لا يسكت عنها ولا بد من محاسبة مثيريها امام القانون".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاردن
عراقى حر -

الاردن بلد عجيب ملك دكتاتور وشعب ..... لا خبز ولا مياة ولا بترول لاشى ولكن الاردن بارع فى المؤامرات على الدول العربية المجاورة مثل العراق العظيم ودور الاردن السياسى غير حقيقى وغدا يعود العراق الى مكانة الطبيعى وبعد ذلك يعود الاردن قزم كما كان

الاردن
عراقى حر -

الاردن بلد عجيب ملك دكتاتور وشعب ..... لا خبز ولا مياة ولا بترول لاشى ولكن الاردن بارع فى المؤامرات على الدول العربية المجاورة مثل العراق العظيم ودور الاردن السياسى غير حقيقى وغدا يعود العراق الى مكانة الطبيعى وبعد ذلك يعود الاردن قزم كما كان

الاردن القزم
محمد لاعظمى بعداد -

نعم كلام اخى رقم 1 صحيح 100%غدا ياهل الحقد فى الاردن يعود اعراق الى مجدة ويعود الاردن يتسول المعونة والصدقة من العراق بل الرافدين بل الاردن الان وبهذى الضروف يجدى المعونة من العراق باكر كى سوف نرفس الاردنيون باقدمنا عاش العراق الشيعى عظيم

الاردن القزم
محمد لاعظمى بعداد -

نعم كلام اخى رقم 1 صحيح 100%غدا ياهل الحقد فى الاردن يعود اعراق الى مجدة ويعود الاردن يتسول المعونة والصدقة من العراق بل الرافدين بل الاردن الان وبهذى الضروف يجدى المعونة من العراق باكر كى سوف نرفس الاردنيون باقدمنا عاش العراق الشيعى عظيم

المارد الاردنى
الكوفية الحمراء -

نحن فى الاردن نقول المارد الاردنى ...... ويسقط النظام الهاشمى

لاحول ولاقوة
اردنى من اصل فلسطينى -

هل جزاء الاحسان الا الاحسان هل هذا هو جزء الاردن الذى استقبال اكثر من مليون لاجئى عراقى (عاش الاردن )

الى العراقي الحر
سر الليل/دبي -

يبدو النكرة رقم واحد واهم. العراق انتهى. لم يعد هناك شيء اسمه عراق بل دويلات العراق.اصبح يسيطر عليكم الاكراد. بل انتقلت العاصمة الان الى اربيل فأين هي العراق الان.

1+2
هزار -

رقم 1+2 الاردن سوف يكون دائما وابدا كبير لكن انتم الحاقدون فلماذا تقصدون الاردن وتقيمون في بلدنا , اذهبوا الى بلدكمالعراق الذي يقتل بعضه بعضا , نعم العراق بلد الخيرات والثقافات وامثالكم .........

الاردن العملاق
عبود علي -

ايها الاقزام ... الاردن هو الدوله العربية التي لها وزن سياسي على مستوى العالم تملك من المؤثرات ما يجعلها تتحكم في الشرق الاوسط ... ام انت ايها العراقي القبيح فلولا الاردن لكان نصف العرقيين امواتا فالاردن استضافهم وهذا كرما ونبلا من قيادته وشعبه.. لن انزل لمستواك ولكن الشجرة المثمرة هي التي تقذف بالحجارة، ونحن في الاردن نملك ملكا هو قائدا واب لكل الشعب وليس مجرد شرذمه تحكم بأمر امريكا والدولة الفارسيه

العملاء
اردني -

الاردن طول عمره محتضن الكثير من الشرفاء الذين لا يستطعون البقاء تحت ذل المحتل اين كان من الدول المجاوره .لكن من استمرأ خدمه المحتل والخاين امثال بعض وليس كل العراقين امثلكم يا **** ولو فيكم خير لوقفتوا الى جانب لا اقول صدام ولكن لوقفتوا للدفاع عن بلدكم

العملاء
اردني -

قرأت في احدى الصحف الخليجية مقالا لاحد كتاب (المارينز) معلنا رفضه المطلق وعدم رضاه لدعوة المملكة الاردنية الهاشمية للانضمام الى عضوية مجلس التعاون الخليجي لان الاردن كما قال مرهقة اقتصاديا وسياسيا منذ تأسيسها الأردن كما قال بلا نفط ولا غاز ولا موارد طبيعية، وارضها لا ينبت فيها عود اخضر، يقول ذلك (المخلوق) ان عدد سكان الأردن ستة ملايين نسمة 10% منهم من اهل الاردن الاصليين والباقي خليط من البشر، يقيني انه نسي ان دولته كلها عبارة عن نتوء سياسي وجد في غفلة من التاريخ واهميتها لا تزيد عن اهمية برميل من البترول تتلاعب بسعره شركات امريكية وبريطانية كيفما شاؤوا، ونسي ايضا او تناسى ان سكان دولته يتكونون من (50% من الزبير، و40% من السعودية،و5% من البدون، 3% من ايران، 2% من بقايا حملة محمد علي باشا). صحيح ان الاردن ليس منتجا للبترول ولا الغاز لكنه منتج للعقول والادمغة التي تعج بها جامعات العالم من اليابان شرقا مرورا بالصين الى اوروبا والامريكيتين غربا ناهيك عن جامعات العالم العربي ومدارسه ومستشفياته وبنوكه ومؤسساته المالية وصحافته ومكتباته.

1 +2 لا يمثلو العراق
اردني اردني -

يا جماعه ان المعلقين رقم واحد+اثنين لا يمثلو كل العراقيين , انا اعرف الكثير من العراقيين اللذين يعيشون في الاردن ويكنون للاردن كل الموده والاخلاص الحقيقي ويقدرو كل ما قدمه لهم الاردن فلا تعممو على جميع العراقيين لان من كل شعب هناك الجاحد والحاقد واللئيم (وهؤلاء منهم رقم 1+2) وهناك الطيب والاصيل والخلوق وهكذا هي طبيعة البشر .

حقد اعمى 1 و 2
عدنان -

انا منذ سنين اتابع و افرا الجرائد الالكترونيه و اتابع جميع التعليقات من القرأ و لم اشاء في يوم من الابام ان ارد على احد و لكن ما بقوم به بعض و اقول بعض الاخوة العراقيين يفوق التصور انا لا اعلم لماذا هذا الحقد الاهمى على الاردن و ليس الاردن فقط اكاد ان اقول على جبع الدول العربية هل اىردم من دفعكم للقيام بحرب خاسرة مع ايران والكويت, هل الاردن هو البلد الذي شرد رجالكم و يتم ابنائكم هل الاردن سبب دخولكم في حرب اهليه ذنب الاردن الوحيد انه اراد حلا عربيا لغطرسات ضدام حسين انا لم اكن يوما من الايام من محبي او مؤيدي الملك حسين و لكن بعد هذه السنوات الطوال اعتقد انه كام محقا وهذا هو الذنب الذي بعض الاخوة يؤنب الارديين عليه صدق من قال انكم ارض الشقاق و النفاق

امركم عجب
stern -

اما تهمة غريبة صحيح ,تغير الدستور .وهل يستطيع شخص وصحفي كان عمل ذللك؟ مساس مؤسسة العرش" في شوارع الاردن اللة يشتم ويهان ولا من مجيب يوقف ذلك .دولة بلا ماء ولا بترول ولا خبز والشعب ميت من الجوع والفقر والاذلال غير الفساد والسرقات والرشاوي والعائلة المالكة تنعم بالمليارات ومع ذلك فئة معينة تمسح جوخ للملك اما شعب غريب . تنديد الملك .

الى اخواني
ابن العراق -

اني عراقي واعتذر للاخوة الاردنيين على تعليقات اليزعمون انهم عراقيين انتو ما قصرتو معنا لما كنا في الاردن واحلفلكم يمين الله 90 بلمية من العراقيين يتمنون واحد يحكمهم مثل الملك عبدالله بس جماعتنا زعلانيين شلون العراق الغني يوصل لهل المرحله وشلون الاردن الفقير صار بلد ينحسب اله حساب معذرة منكم يا اهل الاردن

الى الجميع
عبود علي -

اولا شكرا جزيلا لأبن العراق فأنت تمثل الشرفاء في العراق ....اما انت يا stern فأود أن اقول لك انها ليست تهمه غريبة بل تهمه منطقيه فنحن في الاردن ننعم بأمن نادر وجوده في دول العالم وليس الدول العربية فقط ولا نحتاج ان يعكر احد صفو هذا الهدوء والامن بكلام لا طائل منه ... ثانيا ما تقوله صحيح اننا دولة بلا بترول ولكننا نعتبر من ارقى الدول العربية والشرق الاوسط فهذا دليل عللى رقي الشعب وتحضره فان لم يعطنا المولى عز وجل البترول لعلمه اننا شعب يعتمد على سواعد ابناءه وعقولهم واخلاقهم العاليه ولا نحتاج النفط لنظن انفسنا اصبحنا متحضرين فتخيل لو كان يوجد عندنا نفط اظن اننا لحكمنا العالم والملك لا يملك المليارات كما تدعون ايها الاقزام بل يملك محبة شعب ..

انا
ابن العقاد -

انا اردني وافتخر من اصل فلسطيني وافتخر انا عندي اقارب بفلسطين وبكل الدول العربيه ازورهم يزوروني الكل متفق على انه الفلسطيني في الاردن ان كان من حمله الجنسية او لا يعيش بافضل حال ويعتبر ابن بلد والعراقييون في الاردن يعترفون بانهم مرتاحين جدا ونفسي اسئل سوال لتعليق رقم 1 و2 اذا كانو الاردنيين لا يعاملوكم جديا لماذا يوجد في الاردن اكثر من مليون عراقي ؟؟؟؟؟بس جواب مقنع راجاء

رسالة الى ملكنا
سوسو -

يا سيدي ......زوجتك هي .... من اضرت بسمعة العائلة الهاشمية وتأكد ان معظم الاردنيين لا يريدونها ملكة وهي مكروهة من الجميع لذلك لا نريد ابنها وليا للعهد ولا نريدها ملكة ولن نقتنع بانها رمز او حتى قدوة لاحد