أخبار

إردوغان يثير زوبعة من حوله بسبب ولعه برفع القضايا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
رجب طيب إردوغان

القاهرة: بينما يعتبر رئيس الوزراء التركي، رجب طيب إردوغان، واحداً من أقوى الزعماء التي عرفتهم تركيا منذ أن حظر مصطفى كمال أتاتورك على الرجال ارتداء الطرابيش، فإنه لا يحب أن يُشتَم أو يُسَبّ.

وفي الوقت الذي كان يجوب فيه إردوغان البلاد مؤخراً، واعداً بتقديم "ديمقراطية متقدمة"، قبيل انتخابات يوم الأحد المقبل المتوقع أن يفوز بها، فإنه يقاضي في الوقت نفسه ربما مئات الأفراد على إهانتهم له.

ومن بين هؤلاء أفراد في فرقة مسرحية، ومجموعة من العاطلين الذين بثوا أغنية عن إردوغان على شبكة الإنترنت، وناشط بريطاني مناهض للحرب في العراق، قدَّم عرضاَ يُظهِر فيه رأس إردوغان على كلب.

وأوردت في هذا السياق اليوم صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن عبد الله غولر، المحامي الذي يمثل إردوغان في قضية الفرقة المسرحية، قوله :" الأمر متعلق هنا بشرف رئيس الوزراء".

وقد اتهم غولر الطلبة بـ "التشويش" على رئيس الوزراء ووصفهم إياه بـ "البائع المتجول". وهو الاتهام الذي أثار ضحك بعض الطلاب. وتم تأجيل الجلسة الخاصة بالنطق في القضية حتى يوم غد الموافق الثامن من شهر حزيران / يونيو.

وبعد جلسة استماع موجزة بشأن القضية الشهر الماضي، قال غولر في مقابلة " ألن تتحول المسألة إلى مشكلة ( في الولايات المتحدة ) إذا كنت دائم الانتقاد للرئيس أوباما ؟".

وفي بلد لا يتم فيها الكشف عن سجلات المحكمة بشكل عام، لا يرغب أحد في تحديد عدد الأشخاص الذين يقاضيهم إردوغان، بسبب إهانتهم له. وفي العام 2005، أي بعد شغل إردوغان لمنصبه بعامين، كان العدد الإجمالي لهؤلاء الأشخاص الذين يقاضيهم 57، على حسب ما أفاد في هذا الصدد وزير العدل التركي حينها. وقد فاز إردوغان بـ 21 قضية، وحصل على تعويضات تقدر بحوالي 440 ألف دولار.

ومن ذلك الحين، ترفض الحكومة التركية تقديم إجابات على مزيد من التساؤلات بخصوص هذا الموضوع. وتقول إن أي شخص يقاضيه إردوغان - بموجب المادة 125 من قانون العقوبات التركي - يعتبر شأناً خاصاً.

ولفتت الصحيفة إلى أن القانون هناك يجرم الإهانات التي تطال شرف الأشخاص، ومن ثم التفريق بين انتقادات لاذعة من هذا القبيل وبين حرية التعبير المصانة. وتواجه الأطراف المذنبة عقوبة قد تصل إلى الحبس لمدة عامين كحد أقصى. وأوضحت الصحيفة أن المتحدث باسم إردوغان لم يرد على استفساراتهم عبر الهاتف والبريد الإلكتروني حول هذا الموضوع.

وقال فكرت إلكيز، المحامي التركي البارز في مجال حرية الصحافة، إن التواتر الذي يرفع بموجبه محاميو إردوغان دعاوى إهانة نيابةً عنه قد تزايدت منذ العام 2005. وأشار إلى أن العدد الإجمالي لتلك الدعاوى يقدر الآن بالمئات، وأكد أن رؤساء الوزراء السابقين نادراً ما كانوا يستعينون بالمادة رقم 125 من قانون العقوبات التركي.

وقال أتاول بيهراموغلو، الأستاذ الروسي في جامعة بيكينت بمدينة اسطنبول :" يلجأ إردوغان إلى التقاضي كمسألة ذات صلة بالسياسة الباردة. وهم يريدون أن يمنعونا عن التحدث والمجاهرة بما نرغب. وهذا أمر سخيف، لكنه يبث شعوراً بالخوف". وقال محاميو الدفاع إن إردوغان لا يقضي وقته في تمشيط وسائل الإعلام، بحثاً عن الإهانات التي تتعرض له ولشخصه. لكن أتباعه المخلصين في جميع أنحاء البلاد هم من يخبرونه بذلك.

وفي واقعة شهيرة، سبق لإردوغان أن خسر قضية كان قد رفعها ضد أحد رسامي الكاريكاتير الصحافيين بعد نشره رسماً يصور فيه رئيس الوزراء على شكل قطة واقعة في شرك كرة من الغزل. وقال القاضي وقتها إن رئيس الوزراء مطالب بأن يبدي تسامحاً تجاه هذا النوع من الانتقاد، كما هو الحال عند الإطراء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إطراء على أردوغان
شعبولا -

بحب أردوغان وأكره إسرائيل

Halal and Haram
Rizgar -

harassment and violating a person’s dignity or creating an intimidating, hostile, degrading, humiliating or offensive environment for them is not acceptable in Turkey by law. But harassment and violating of Kurds or Kurdistan and creating an intimidating, hostile, torture,degrading, humiliating of Kurds is acceptable by law in Turkey.

تعذيب من تركيا
تعذيب -

Human Rights Organizations all over the world describe only that torture that is done to the people who are in custody. They don’t understand. Turkeys an open air prison for the Kurds who resist oppression. Over 6.000Kurdish villages have been patrolled by the elite Turkish Special Forcesمنظمات حقوق الانسان في العالم الا ان التعذيب توضح ذلك للناس الذين لا يزالون محتجزين. وهم لا يفهمون ارتداء. تركيا الى الهواء الطلق سجون الأكراد الذين يقاومون الطغيان. أكثر من 6 قرى كردية دوريات من قوات النخبة الخاصة التركية.

Torture
Turkey -

How to Torture a Whole People, Turkey as a secular state!!!!!! The Kurds of Turkey have been subjected to torture in the cities and rural areas. Many observers who study the Kurds do fully describe the extent of torture the Kurdish population undergoes.

السيا سة الاسرائيلية
Narina -

السيا سة الاسرائيلية خاطئة حيثوا يدعمون و يفضلون الاتراك على الكورد بصورة رهيبة لحد اليوم . إن الإبادة الجماعية ضد الشعب الأرمني في الماضي, و الإبادة الجماعية للأكراد في تركيا الآن على يد الاتراك معر و فة في العالم. إن السياسة الظالمة للشعب اليهودي في اسرائيل ازاء الأرمن والأكراد يُشٌكل بقعة سوداء على جبين الشعب اليهودي الى الابد. لماذا أبناء المحرقة يدعمون السياسة الجنائية للاتراك, إن محرقة الاطفال الارمن و الكورد في تركيا لا يختلف عن محرقة المانيا النازية للاطفال اليهود. .

يكره
بالفطرة -

التركي يكره الكردي بالفطرة

Turkey''s 2nd Preside
Ismet Inounu -

Before the Turkish majority other elements have no kind of influence. At any price, we must turkify the inhabitants of our land, and we will annihilate those who oppose Turks or ''le turquisme''." Ismet Inounu May 4 1925, Turkey''s 2nd President & advisor to Attaturk.

إطراء على أردوغان 1
N -

لولا الدعم الاسرائيلي العسكري المباشر لتركيا , لكان كوردستان محرر الان , الى متى اليهود يدعمون هذه الدولة العنصرية ؟؟

إطراء على أردوغان 1
حلف مع إسرائيل -

تركيا هي في حلف مع إسرائيل عسكريا، وبوجب هذا الحلف تجد تركيا نفسها ملزمة في مساندة إسرائيل. وعليه فإن إستخدام لغة الخداع في غير محلها.

غبي لا علاج
علاج 1 -

مَن يريد إحتلال أراضي الغير، الترك أم الكرد؟ ومن يعمل على تفريغ القضية الفلسطينية والقضية السورية، الترك أم السوريين؟ مَن يتحالف مع إسرائيل في حلف عسكري ثنائي، تركيا أم سوريا؟ مَن هو في حلف الناتو، ويشكل ثاني أكبر قوة عسكرية في الحلف، تركيا أم سوريا؟ مَن يستخدم الأسلحة الفتاكة ضد الشعوب المقهورة على أمرها في بلدها ياعالم؟ الجواب واضح لكل هذه الأسئلة. مَن؟ تركيا نعم تركيا. وهو القابض على السلطة، وهو الذي يملك القوة في اضطهاد الآخرين. وعليه فإن مقاومة المحتلين أمر مشروع ومقدس. والحرية جزء من قيم الإنسان وشخصيته، ولا يمكن أن تكتمل إنسانية الإنسان في ظل العبودية. والأرض جزء من كرامة الإنسان ورمز لوجودها، إذ لا يمكن كتابة التاريخ بدون جغرافيا، ومَن لم يفهم هذا الأمر من التاريخ فهو غبي لا علاج له.