أخبار

النفيسي: يا خليجيون التغيير قادم... فالتاريخ ليس "حفلة شاي"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد الكاتب السياسي الكويتي المثير للجدل الدكتور عبدالله النفيسي في حواره المثير مع "إيلاف" والذي عقد في مسجد المطير في العاصمة الكويت أنه لا مناص من تكوين كونفدرالية بين دول الخليج الست السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنه عمان بحيث يكون هناك جيش خليجي واحد ووزارة خارجية واحدة وذلك من أجل ردع الخطر الإيراني ووقف المد الشيعي الذي يجتاح دول الخليج العربي.

الكاتب السياسي الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي

وأشار إلى أنه إذا تحقق ذلك الاتحاد الكونفدرالي بين الدول سالفة الذكر فإن سكان الخليج الشيعة سيصبحون أقلية قليلة جدا في دول الخليج بحيث لا تتجاوز نسبتهم 0.03% من جملة سكان الخليج. وبالتالي ينتفي الخطر الذي تشكله الأغلبية الشيعية في بعض دول مجلس التعاون الخليجي. كما تحدث النفيسي عن علاقته بإيران التي امتدت لسنوات طويلة وناقش الوضع في البحرين والكويت بصفة خاصة ومنطقة الخليج العربي بشكل عام.

ونرصد في السطور التالية الجزء الأول من أهم ما جاء في حوار إيلاف مع الدكتور عبدالله النفيسي الذي التقيناه في باحة مسجد المطير في الكويت، فعندما دخلنا الى المسجد وجدنا النفيسي يجلس في أحد الأركان منهمكا في قراءة بعض الكتب الدينية وخلفه مكتبة وبجواره منضدة تحتوي على مقعدين. وبعد أن رحب النفيسي بـ "إيلاف" بدأنا الأسئلة قائلين:

إيلاف: عند وصولي الى الكويت تفاجأت بأن هناك تظاهرات في الشارع تطالب برحيل رئيس الوزراء ناصر المحمد.. ما رأيك في ذلك؟!.

عبدالله النفيسي: الحياة السياسية عندنا في الكويت تختلف عن بقية بلدان الخليج. فمنذ عام 1921 والحياة السياسية موجودة في الكويت، حيث كان هناك صحافة ونادٍ ثقافي أدبي.

ولم تتوقف الحياة السياسية على ذلك انما كانت هناك مطالبات بتقليص صلاحيات الاسرة الحاكمة.. والآن أنا وغيري نطالب بتغيير رئيس الوزراء وأن يكون هناك رئيس وزراء شعبيا.. فلابد وأن يسقط رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد لأنه يرتبط بعلاقات ملتبسة مع ايران.

إيلاف: هل تعتقد أن الأنظمة الحاكمة في الخليج مدركة للخطر الايراني الذي يهدد المنطقة؟

عبدالله النفيسي: اعتقد أن العائلات الحاكمة في الخليج ليست قضيتنا سواء كانوا مدركين ومستوعبين لهذا الخطر او لا لأن هناك مجرى للتاريخ.. "آني دارس في كامبريدج وتعبان على نفسي اقعد اشوف العائلة الحاكمة ترضى ولا ما ترضى تقبل ولا ما تقبل تاريخيا عيب فهمت كيف".

هذا أول شيء والشيء الثاني أن هناك تغيرات جارفة في العالم.. فالاتحاد السوفيتي انفجر وتحول الى 25 جمهورية.."شنو الخليج ..نقطة في بحر" الكتل الكبيرة في العالم تفككت ألم ترى الجيش الاحمر الذي كان يرعب دولا كبيرة تفكك؟ الآن يقوم هؤلاء الروس بالبحث عن مشترٍ لأسلحتهم النووية في أفغانستان وغيرها "بالكيلو".. لقد تبدل حال الروس وتغير بعد أن كانوا يرعبون العالم.. فما بالك في الخليج؟

هذا تاريخ والتاريخ ليس حفلة شاي.. التاريخ نهر جارف تكون أو لا تكون فإما أن تفهم ما يدور من حولك من احداث جيدا أو تغرق ويجرفك التيار بعيدا.. "انا اقول ان دول مجلس التعاون الخليجي الآن وفي وضعها الحالي سفينة تغرق.. وعندما تغرق السفينة يقول قائدها اتركوا السفينة". ولذلك أؤكد أنه لابد من وجود خطة إنقاذ للسفينة وعدم تركها تغرق وخطة الانقاذ تكمن في تكوين الكونفدرالية بين دول الخليج بأسرع ما يمكن وقبل أن يفوت الأوان. فهي إنقاذ لنا جميعا "الشعوب والأسر الحاكمة وكذلك الكيان التاريخي".

إيلاف: لنعد للكويت، إذا حصل و تولى منصب رئيس الوزراء أحد أبناء الشعب الكويتي هل سيؤثر هذا في منطقة الخليج وهل ستنتقل تلك العدوى؟

عبدالله النفيسي: بالتأكيد سيكون هناك تأثير ايجابي على المنطقة اذا تولى أحد افراد الشعب الكويتي منصب رئيس الوزراء.. ويجب على الأسرة الحاكمة ان تتجاوب مع هذه النقلة.. وكنت قد طالبت في محاضرة سابقة ان يتم إقصاء الرموز المسيطرين على المناصب السيادية في وزارة ( الخارجية والداخلية والدفاع) وان يقصى من هم ثابتون في هذه الوزارات فينبغي تغييرهم لا محالة لأن المرحلة الحالية تتطلب التغيير وهي مرحلة الشعوب وعلى كل العائلات الحاكمة الست في الخليج أنتتجاوب مع التطور والتحول الحاصل في العالم العربي وإلا سيأتي يوم وستكرر مقولة الرئيس التونسي المخلوع بن علي "لقد فهمتكم".. ويذكرنا ذلك بقصة ماري انطوانيت حين قالوا لها لا يوجد خبز فقالت أعطوهم كيك.

إيلاف: دكتور لقد كان لديك بعد نظر منذ 6 سنوات تقريبا عندما قلت إن التغيير قادم لا محالة؟ .. هل تتوقع هبوب عاصفة من التغيير في منطقة الخليج ؟

عبدالله النفيسي: نعم صحيح وقلت ذلك في قناة الجزيرة وتوقعت حدوث التغيير في المنطقة العربية. فالتغيير قادم من دون أدنى شك لكن متى وكيف؟ هذا ما يختلف عليه الناس.. أنا أتمنى تغييرا تدريجيا أي تغييرا سلميا فيه شيء من التعقل وشيء من الحركة الأوزمازية.. كما أتمنى أن يكون هذا التغيير في حلقة تلاقح فكرى نأخذ من بعضنا البعض.. لأن التغيير اذا جاء بالطريقة نفسها التي حدثت في تونس ومصر فمن المحتمل أن يدخل علينا الفرس دخلة غريبة ومن ثم يفسدون علينا مشروع التغيير كله ويلخبطون أفكارنا وحياتنا.

إيلاف: كيف يكون دخول الفرس علينا.. وهل سيتم ذلك من خلال توزيع الخلايا مثلا؟

عبدالله النفيسي: نعم سيكون التدخل الإيراني في المنطقة تدخلا عسكريا من خلال خلاياهم.

إيلاف: لكن كيف يتدخلون عسكريا وهم منذ 1400 سنة لم يلجأوا إلى هذا الخيار؟

عبدالله النفيسي: لا هذا الكلام علميا غير صحيح لأن ايران تدخلت عسكريا في الخليج من قبل.

إيلاف: التدخل تم عن طريق الخلايا الإيرانية في دول الخليج وليس عن طريق غزو عسكري؟

عبدالله النفيسي: لقد دخل الإيرانيون على العراق عسكريا أكثر من مرة كما دخلوا كذلك سلطنة عمان.

إيلاف: هذا أيام نادر شاه تقصد الذي كان سنيا ويلقبه الخليجيون بنابليون الشرق؟

عبدالله النفيسي: أنا لا أنظر اليه على أنه سني انما الى كونه فارسيًا، ايضا احتلال جزر الامارات جاء بتدخل عسكري كامل في عام 1972 وكذلك ما حصل في البحرين مؤخرا كان سيتبعه إنزال عسكري ايراني لان الايرانيين كانوا ينوون الدخول عسكريا في مملكة البحرين وانا متأكد من ذلك... انا شخص كنت على اتصال بايران فترة طويلة من الزمن وانا أول من ايّد الثورة الايرانية في الكويت وكنت أدعو إلى مؤازرة الثورة الإيرانية.

إيلاف: اعتقد أن المد الشيعي في تلك الفترة لم يكن واضحا.. لم تكن تعرف هذا المد آنذاك أليس كذلك؟

عبدالله النفيسي: لا اسمح لي ان رسالة الدكتوراه الخاصة بي في جامعة كامبريدج كانت عن التشيع والشيعة شيعة العرب في العراق قدمتها عام 1972 والتقيت الخميني سنة 1968 في الصيف في النجف قبل الثورة الايرانية بعشر سنوات تقريبا.

إيلاف: الخميني كان مشهورًا وذا شعبية في ذلك الوقت وله حلقات ودروس دينية واسعة في المساجد؟

عبدالله النفيسي: نعم كان مشهورًا وذا شعبية على مستوى المتتبعين له ولكن ليس على مستوى الاعلام. كان لديه حلقات في مساجد النجف في العراق وقابلته وحضرت حلقاته من باب إعداد رسالتي في الدكتوراه "من خلال البحث الميداني" وكذلك قابلت مجموعة من العلماء الإيرانيين وكنت في ضيافة السيد محسن الحكيم والد باقر وعبدالعزيز ومهدي الحكيم لمدة ستة أشهر في النجف ولكن عندما التقيت الخميني وغيره من العلماء تبين لي ان هناك مشكلة قادمة وكان في اطروحتي للدكتوراه انه اذا لم تحل مشكلة الشيعة في الخليج ستفاجئنا أحداث بركانية وقد حصلت تلك الاحداث بالفعل بعد ذلك حيث وقع "الزلزال الايراني" في الخليج.

إيلاف: هل يمكن تسمية ما حدث في البحرين مؤخرا بحل "بنادولي" أي حل موقت للصداع الذي كان دائرا؟.. وماذا يمكن أن يحدث هناك بعد 10 سنوات؟.

عبدالله النفيسي: بالضبط الحل الذي حدث في أزمة البحرين الاخيرة عبارة عن مسكنات للصداع الذي كان قائما. و المشكلة الان ان كل الخيارات مفتوحة أمام البحرين فهناك خيار الكونفدرالية الخليجية وتكون البحرين جزءًا من كونفدرالية تضم ست دول خليجية بدايتها الكويت ونهايتها جيزان على الحدود اليمنية.. فهذه الكتلة الجغرافية التي يصطحبها كتلة بشرية لا تقل عن 30 مليون نسمة اذا صار لديها جيش موحد وقيادة موحدة واقتصاد موحد ووزارة نفط واحدة ووزارة خارجية واحدة.

إيلاف: هل تقصد أن البحرين تنضم في كونفيدرالية مع السعودية بالأساس لردع ايران؟

عبدالله النفيسي: أنا لا أقصد السعودية والبحرين فقط انا ادعو الى تكوين كونفدرالية لجميع دول مجلس التعاون الخليجي الست السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان ولما تشكل هذه الدول الست الكونفدرالية يتحول شيعة البحرين الى اقلية لا يتجاوز عددها 0.03% من جملة سكان دول مجلس التعاون الخليجي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدقت والله
ولد المحمود -

حفظكم الله يادكتور عبدالله ونفعنا من علمكم ووفقكم يارب، بالفعل الوحدة الخليجية مطلوبة منذ زمن ولكن جاءات الحاجة الملحة لوجود هذه الوحدة التي سوف تمثل قوة لا تقهر باذن الله

صدقت والله
ولد المحمود -

حفظكم الله يادكتور عبدالله ونفعنا من علمكم ووفقكم يارب، بالفعل الوحدة الخليجية مطلوبة منذ زمن ولكن جاءات الحاجة الملحة لوجود هذه الوحدة التي سوف تمثل قوة لا تقهر باذن الله

الشيعة على حق دوم
ابو الوليد -

أنا أعجب على أناس يدرسون في الخارج ويقرأون الكتب الكبيرة وعندما يتكلمون تراهم ضائعين بلا هدف وكأنهم يحللون في جريدة مسائية عن كيفية أعداد القهوة ..هؤلاء يرددون ماكتبه أبن تيمية ومعاوية وكارهي علي كالألباني والغزالي وغيرهم لحسدهم وحقدهم عليه ويتصورون أن الشيعة خطر على دول الخليج العربي ..هذا ليس صحيحا وقد آن الأوان لأن يراجع المسلمون دينهم فمنذ رحيل سيد العرب محمد(ص) وحتى هذه اللحظة والعرب والمسلمون يعيشون في أختلاف وتناحر وفساد على كل المستويات الأجتماعية والثقافية والأقتصادية وكأن الأسلام لم يغير فينا شيء...الحقيقة أن الأسلام الذي نقله الينا الصحابة والتابعين هو أسلام خاطيء وغير صحيح فكيف نساوي بين معاوية وعلي وكيف نساوي بين يزيد والحسين ..الشيعة دائما على حق لأنهم مع علي بن أبي طالب والرسول يوصي العرب ويقول لهم (بعد أن رفع يده وقال هذا علي مولاكم ،اللهم والي من والاه وعادي من عاداه)..الأيرانيون ألتزموا بوصية الرسول فصاروا شيعة حالهم حال العراقيين أما الأغلبية العربية فقد أتبعت ابو بكر وعمر وعثمان ومعاوية ..وأنشق المسلمون الى صنفين :صنف الحق وصنف التناقض..وسنبقى هكذا ..اما الفيدرالية الخليجة فلن ترى النور أبدا لأن أساس الحكم الخليجي باطل ومن بُني على باطل فهو باطل..

الشيعة على حق دوم
ابو الوليد -

أنا أعجب على أناس يدرسون في الخارج ويقرأون الكتب الكبيرة وعندما يتكلمون تراهم ضائعين بلا هدف وكأنهم يحللون في جريدة مسائية عن كيفية أعداد القهوة ..هؤلاء يرددون ماكتبه أبن تيمية ومعاوية وكارهي علي كالألباني والغزالي وغيرهم لحسدهم وحقدهم عليه ويتصورون أن الشيعة خطر على دول الخليج العربي ..هذا ليس صحيحا وقد آن الأوان لأن يراجع المسلمون دينهم فمنذ رحيل سيد العرب محمد(ص) وحتى هذه اللحظة والعرب والمسلمون يعيشون في أختلاف وتناحر وفساد على كل المستويات الأجتماعية والثقافية والأقتصادية وكأن الأسلام لم يغير فينا شيء...الحقيقة أن الأسلام الذي نقله الينا الصحابة والتابعين هو أسلام خاطيء وغير صحيح فكيف نساوي بين معاوية وعلي وكيف نساوي بين يزيد والحسين ..الشيعة دائما على حق لأنهم مع علي بن أبي طالب والرسول يوصي العرب ويقول لهم (بعد أن رفع يده وقال هذا علي مولاكم ،اللهم والي من والاه وعادي من عاداه)..الأيرانيون ألتزموا بوصية الرسول فصاروا شيعة حالهم حال العراقيين أما الأغلبية العربية فقد أتبعت ابو بكر وعمر وعثمان ومعاوية ..وأنشق المسلمون الى صنفين :صنف الحق وصنف التناقض..وسنبقى هكذا ..اما الفيدرالية الخليجة فلن ترى النور أبدا لأن أساس الحكم الخليجي باطل ومن بُني على باطل فهو باطل..

شئ محزن
أبي الحروف البغدادي -

إنسان حاقد مع الأسف .. يتكلم عن إيران المسلمة و لا يأت على ذكر القوات الأميركية في الخليج و لا على ذكر إسرائيل و كأن العدو الأوحد في العالم هو إيران .. لا و يسموه دكتور فلا عتب على الجهلة إذن

شئ محزن
أبي الحروف البغدادي -

إنسان حاقد مع الأسف .. يتكلم عن إيران المسلمة و لا يأت على ذكر القوات الأميركية في الخليج و لا على ذكر إسرائيل و كأن العدو الأوحد في العالم هو إيران .. لا و يسموه دكتور فلا عتب على الجهلة إذن

خايف ؟
محمود الشيعي -

خايف من الشيعه يا بطل و مش خايف من اسرائيل...؟ والله سوف ترجعكم امريكا و اسرائيل الى الخيم لتسكنوا فيها

خايف ؟
محمود الشيعي -

خايف من الشيعه يا بطل و مش خايف من اسرائيل...؟ والله سوف ترجعكم امريكا و اسرائيل الى الخيم لتسكنوا فيها

لماذا تريد تفرقة أب
احمد الناصر -

يا د كتور عبدالله الشيعة الكويتين هم من حموا استقلال الكويت في سنة المجلس و قبلها في حرب الرقة و هم من دافع عنك و عن الكويت في أيام الغزو و بطولة الشهيد هادي العلوي و أحمد قبازرد و بن نخي و سميرة معرفي خير شاهد علي شرف و كرامة و شجاعة الشيعة و جبن و غدر غيرهم يا دكتور هل نسيت موقف شيعة البحرين المشرف أيام الغزو هل نسيت كرمهم هل اصبحت يام خطر عليك و علي الخليج هل اصبح اهل القطيف و نجران عدو ان ما تقوم به يا دكتور أنت و أمثالك هو العيب نفسه لماذا تريد تفرقة أبناء الدين الواحد و الوطن الواحد

لماذا تريد تفرقة أب
احمد الناصر -

يا د كتور عبدالله الشيعة الكويتين هم من حموا استقلال الكويت في سنة المجلس و قبلها في حرب الرقة و هم من دافع عنك و عن الكويت في أيام الغزو و بطولة الشهيد هادي العلوي و أحمد قبازرد و بن نخي و سميرة معرفي خير شاهد علي شرف و كرامة و شجاعة الشيعة و جبن و غدر غيرهم يا دكتور هل نسيت موقف شيعة البحرين المشرف أيام الغزو هل نسيت كرمهم هل اصبحت يام خطر عليك و علي الخليج هل اصبح اهل القطيف و نجران عدو ان ما تقوم به يا دكتور أنت و أمثالك هو العيب نفسه لماذا تريد تفرقة أبناء الدين الواحد و الوطن الواحد

الى تعليق 3
صالح العوامي -

كلامك للاسف مثير لشفقه اني اشفق عليك وعلى ضحالة عقلك , ايران شوهت صورة ال البيت بافعالها وخبثها ايران دولة اتخذت الدين غطاء لكي تمرر مخططاتها على ضعفاء العقول من امثالك وهي اس الفتن الطائفية وماحزب الله والمالكي ومشيمع الا خونه ياتمرون بامر وليهم وكل ماذكرته ينطبق على الصفوية المجوسية النتنه , وما انا الا خادم لا ال البيت تحت امرة وسمع الشيخ فيصل العوامي والشيخ حسن النمر قدس الله سرهما , ارجو من ايلاف النشر من مبدأ حرية الراي والراي الاخر .

الى تعليق 3
صالح العوامي -

كلامك للاسف مثير لشفقه اني اشفق عليك وعلى ضحالة عقلك , ايران شوهت صورة ال البيت بافعالها وخبثها ايران دولة اتخذت الدين غطاء لكي تمرر مخططاتها على ضعفاء العقول من امثالك وهي اس الفتن الطائفية وماحزب الله والمالكي ومشيمع الا خونه ياتمرون بامر وليهم وكل ماذكرته ينطبق على الصفوية المجوسية النتنه , وما انا الا خادم لا ال البيت تحت امرة وسمع الشيخ فيصل العوامي والشيخ حسن النمر قدس الله سرهما , ارجو من ايلاف النشر من مبدأ حرية الراي والراي الاخر .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن هذا العنصري الطائفي هو أكثر خطورة من ايران على دول الخليج فانا متأكد أن شيعة ايران يحبون دول الخليج مثلنا في العراق نحب دول الخليج ونتمنى أن نصبح دولة خليجية ونتمنى ان تحكمنا حكومة مثل حكومات الخليج تطور بلدها وتدلل شعبها .أن ألأفضل لدول الخليج هو مساعدة الشعب ألأيراني المظلوم لكي يتخلص من حكومته التي تستمد أستمراريتها من اثارة ألأزمات وعندما تحكم ايران حكومة تهتم بتطوير بلدها ورفع المستوى المعاشي لشعبها سيعم الخير والسلام المنطقة كلها فهذا أفظل من أعتبار ألأمر عداواة طائفية أو قومية فالطائفية والقومية في طريقها للزوال بفظل وعي الناس وتبقى المصالح ألأقتصاديةهي المحرك ألأساسي فالشعوب ألأوربية توحدت فيما بينها رغم الأختلافات بين شعوبها في كل شيء من دين ولغة وتاريخ لابل كانت حروب طاحنة بين هذه الشعوب فأمثال عبد الله النفيسي وصدام وخامنئي وحسن نصر الله كأمثال هتلر وموسوليني يثيرون النعرات العنصرية حبا بشعبهم كما يقولون ولكن النتيجة انهم دمروا بلادهم وقتلوا شعوبهم فالحذر الحذر من كل قومي ومن كل أسلامي .

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن هذا العنصري الطائفي هو أكثر خطورة من ايران على دول الخليج فانا متأكد أن شيعة ايران يحبون دول الخليج مثلنا في العراق نحب دول الخليج ونتمنى أن نصبح دولة خليجية ونتمنى ان تحكمنا حكومة مثل حكومات الخليج تطور بلدها وتدلل شعبها .أن ألأفضل لدول الخليج هو مساعدة الشعب ألأيراني المظلوم لكي يتخلص من حكومته التي تستمد أستمراريتها من اثارة ألأزمات وعندما تحكم ايران حكومة تهتم بتطوير بلدها ورفع المستوى المعاشي لشعبها سيعم الخير والسلام المنطقة كلها فهذا أفظل من أعتبار ألأمر عداواة طائفية أو قومية فالطائفية والقومية في طريقها للزوال بفظل وعي الناس وتبقى المصالح ألأقتصاديةهي المحرك ألأساسي فالشعوب ألأوربية توحدت فيما بينها رغم الأختلافات بين شعوبها في كل شيء من دين ولغة وتاريخ لابل كانت حروب طاحنة بين هذه الشعوب فأمثال عبد الله النفيسي وصدام وخامنئي وحسن نصر الله كأمثال هتلر وموسوليني يثيرون النعرات العنصرية حبا بشعبهم كما يقولون ولكن النتيجة انهم دمروا بلادهم وقتلوا شعوبهم فالحذر الحذر من كل قومي ومن كل أسلامي .

كلامك هو الصح
بو سالم -

لقد شخص الدكتور العدو الاول للعرب و المسلمين ليس الان و انما كان بدخول عمر أرض الفرس و نهاية المجوسية القديمه لكن بعد ذلك بسنين عدة أوجدوا بما يسمى شيعه و هي بدعه لم تكن في آيام الرسول الكريم و أتجهوا لعبادة و تعظيم آل البيت وهم بشر و نسوا ربهم و الرسول الكريم ،، و في خضم التخلف و الفقر توسعت افكارهم الهدامة و اليوم هم و اليهود في خانه واحدة من حيث الاطماع و الا ما دخل الشيعة العرب بملالي إيران و هنا تكمن المشكلة ولاء الشيعة في أي مكان ليس للوطن بل لملالي الصفويين و هم بذلك يشبهون اليهود لان ولاءهم فقط للدولة المحتلة الاسرائيلية ،، سبحان لله تشابه القوم و بئس ما فعلوا و حتى لو كان منشئ التشيع يهودي .تصحيح فقط آحتلال ايران للجزر الاماراتية تم في سنة 1971 و ليس في 1972 .

كلامك هو الصح
بو سالم -

لقد شخص الدكتور العدو الاول للعرب و المسلمين ليس الان و انما كان بدخول عمر أرض الفرس و نهاية المجوسية القديمه لكن بعد ذلك بسنين عدة أوجدوا بما يسمى شيعه و هي بدعه لم تكن في آيام الرسول الكريم و أتجهوا لعبادة و تعظيم آل البيت وهم بشر و نسوا ربهم و الرسول الكريم ،، و في خضم التخلف و الفقر توسعت افكارهم الهدامة و اليوم هم و اليهود في خانه واحدة من حيث الاطماع و الا ما دخل الشيعة العرب بملالي إيران و هنا تكمن المشكلة ولاء الشيعة في أي مكان ليس للوطن بل لملالي الصفويين و هم بذلك يشبهون اليهود لان ولاءهم فقط للدولة المحتلة الاسرائيلية ،، سبحان لله تشابه القوم و بئس ما فعلوا و حتى لو كان منشئ التشيع يهودي .تصحيح فقط آحتلال ايران للجزر الاماراتية تم في سنة 1971 و ليس في 1972 .

انتم الحاقدون
ابوخالد -

عجيب امر من يهاجمون الدكتور بدافع الحقد فقط وليس عن علم بتاريخه. لقد كان اول من حذر من المشروع الامريكى الاسرائيلى. قال الحق يوم كنتم لاتستطيعون حتى الايماء بأعينكم. الدكتور عبدالله احد القلائل فى هذا العالم العربى الذبن اذا تحدثوا فيجب الانصات. بارك الله فيك يا دكتور

انتم الحاقدون
ابوخالد -

عجيب امر من يهاجمون الدكتور بدافع الحقد فقط وليس عن علم بتاريخه. لقد كان اول من حذر من المشروع الامريكى الاسرائيلى. قال الحق يوم كنتم لاتستطيعون حتى الايماء بأعينكم. الدكتور عبدالله احد القلائل فى هذا العالم العربى الذبن اذا تحدثوا فيجب الانصات. بارك الله فيك يا دكتور

دول الخليج العربي
May -

صحيح كلامك دول مجلس التعاون الخليجي الآن سفينة تغرق

دول الخليج العربي
May -

صحيح كلامك دول مجلس التعاون الخليجي الآن سفينة تغرق

الربيع الخليجي
خليجي واضح -

لازم يكون هناك تغييرلان من غير المعقول مجموعه من العائلات الحاكمةتسيطير على مقدرات الدولة والاقتصاد والتوجهالسياسي ..

الربيع الخليجي
خليجي واضح -

لازم يكون هناك تغييرلان من غير المعقول مجموعه من العائلات الحاكمةتسيطير على مقدرات الدولة والاقتصاد والتوجهالسياسي ..

يعني سحق الشيعة
AHMEDALI -

يعني المطلوب تحجيم شيعة البحرين ليكونوا أقلية ومن ثم سحقهم من خلال الجيش القوي السني.لا أسف على هذه العقول حتى ترى نفسها وقد استعبدت واستبيحت جهارا نهارا.

يعني سحق الشيعة
AHMEDALI -

يعني المطلوب تحجيم شيعة البحرين ليكونوا أقلية ومن ثم سحقهم من خلال الجيش القوي السني.لا أسف على هذه العقول حتى ترى نفسها وقد استعبدت واستبيحت جهارا نهارا.

تناسيت
ايمان -

ما هكذا تورد الإبل يا نفيسي هل نسيت أم تناسيت لقاءك في الجزيرة لقد قلت عكس ما تقوله الآن !!! يا سبحان الله نسينا عدونا الأول واتجهنا باتهامنا إلى الشرق

تناسيت
ايمان -

ما هكذا تورد الإبل يا نفيسي هل نسيت أم تناسيت لقاءك في الجزيرة لقد قلت عكس ما تقوله الآن !!! يا سبحان الله نسينا عدونا الأول واتجهنا باتهامنا إلى الشرق

ايران فتنة
ولد الديرة -

خراب العراق من ايران وخراب لبنان من ايران ايضا قبل اسرائيل ...

ايران فتنة
ولد الديرة -

خراب العراق من ايران وخراب لبنان من ايران ايضا قبل اسرائيل ...

ابوخالد
عربي لبناني -

اخطر حركه على العالم العربي هم اثنان السلفيه المتعصبه و الصهيونيه....اما الشيعه هم مسلمون قبل السنه...و هم من قام بتحرير الارض العرض و الشرف و الكرامه...و ليس كا من عنده لحيه و يعتلي الجبه الحمراء هو مسلم...و نحن في لبنان نقول ياما تحت السواهي دواهي ...القدس يا با خالد تهود و يضيع معه معالمكم الاسلاميه...و القبة الصخرة و كل ما هو له صله في الاسلام...و انتم هنا على ايلاف تبثون الحقد و الكره بين المسلمون...وادخل الله كل داهية و كافر الى جهنم و بؤس المصير...

ابوخالد
عربي لبناني -

اخطر حركه على العالم العربي هم اثنان السلفيه المتعصبه و الصهيونيه....اما الشيعه هم مسلمون قبل السنه...و هم من قام بتحرير الارض العرض و الشرف و الكرامه...و ليس كا من عنده لحيه و يعتلي الجبه الحمراء هو مسلم...و نحن في لبنان نقول ياما تحت السواهي دواهي ...القدس يا با خالد تهود و يضيع معه معالمكم الاسلاميه...و القبة الصخرة و كل ما هو له صله في الاسلام...و انتم هنا على ايلاف تبثون الحقد و الكره بين المسلمون...وادخل الله كل داهية و كافر الى جهنم و بؤس المصير...

الله يحفظ خليج العرب
مواطن#### -

اولاً, إيران لديها مخططات فارسية اكثر من كونها شيعية . و هي تستخدم شيعة العرب كورقة لعب, تحرقها عندما تنتهي منهم. ثانياً, شيعة العرب مخيرين بين إثنين لا ثالث لهم. إما الإرتماء في أحضان إيران الفارسية و تسليم امور عبادتهم و الخمس من أموالهم و مصيرهم للإيرانيين و معرفة ان حالهم من حيث الوضع السياسي و الإقتصادي سوف يكون سيء مثل حال الشعب الإيراني و حتى اسوء . أو الخيار الثاني وهو الوقوف مع العرب و إثبات ان ولائهم لأرضهم مع وضع إقتصادي جيد كحال بقية ابناء دول الخليج و كسب الوقوف مع الحكومات العربية في سبيل نيل ما تبقى من حقوق لهم. و بالرجوع للدائرة الكبيرة, ثالثاً, نصيحتي الشخصية للشيعة بالرجوع للأحاديث الصحيحة و ربطها بالواقع الأن من خَمس و متعة و صكوك الغفران من الخامئني و غيره و تسليم الإمور الدينية للموالي, فلا تجعلوا من حبكم لآل البيت و عاطفتكم و دينكم سبب مدخل للأمور الداخلة على الإسلام. رابعاً, إيران لم تطلق ولو رصاصة و احده على إسرائيل او امريكا, بل العكس, فـإيران في قمة ثورتها من حيث شتم امريكا و إسرائيل اثناء الثورة الخامئينية, قامت بعقد صفقة مع امريكا (الشيطان كما كانت تسميها في ذلك الوقت) و عقدتها مع اسرائيل ايضاً, في ما يعرف اليوم بفضيحة (إيران جيت). فالتاريخ يوضح لنا ان إيران بلد يعتمد على فارسيتة و ليس على إسلامة او تشيعة حتى. و هذا البلد لا يمانع في مصافحة الشيطان في سبيل تسيير مصالحة, و هذا البلد هو العدوا الأول لأبنائة الإيرانيين كما رأينا في حوادث القتل اثناء الثورة الشعبية في إيران العام الماضي, حيث لا حرية سياسية و لا قوة إقتصادية ولا رفاهة في العيش ولا حتى بنية تحتية.

الله يحفظ خليج العرب
مواطن#### -

اولاً, إيران لديها مخططات فارسية اكثر من كونها شيعية . و هي تستخدم شيعة العرب كورقة لعب, تحرقها عندما تنتهي منهم. ثانياً, شيعة العرب مخيرين بين إثنين لا ثالث لهم. إما الإرتماء في أحضان إيران الفارسية و تسليم امور عبادتهم و الخمس من أموالهم و مصيرهم للإيرانيين و معرفة ان حالهم من حيث الوضع السياسي و الإقتصادي سوف يكون سيء مثل حال الشعب الإيراني و حتى اسوء . أو الخيار الثاني وهو الوقوف مع العرب و إثبات ان ولائهم لأرضهم مع وضع إقتصادي جيد كحال بقية ابناء دول الخليج و كسب الوقوف مع الحكومات العربية في سبيل نيل ما تبقى من حقوق لهم. و بالرجوع للدائرة الكبيرة, ثالثاً, نصيحتي الشخصية للشيعة بالرجوع للأحاديث الصحيحة و ربطها بالواقع الأن من خَمس و متعة و صكوك الغفران من الخامئني و غيره و تسليم الإمور الدينية للموالي, فلا تجعلوا من حبكم لآل البيت و عاطفتكم و دينكم سبب مدخل للأمور الداخلة على الإسلام. رابعاً, إيران لم تطلق ولو رصاصة و احده على إسرائيل او امريكا, بل العكس, فـإيران في قمة ثورتها من حيث شتم امريكا و إسرائيل اثناء الثورة الخامئينية, قامت بعقد صفقة مع امريكا (الشيطان كما كانت تسميها في ذلك الوقت) و عقدتها مع اسرائيل ايضاً, في ما يعرف اليوم بفضيحة (إيران جيت). فالتاريخ يوضح لنا ان إيران بلد يعتمد على فارسيتة و ليس على إسلامة او تشيعة حتى. و هذا البلد لا يمانع في مصافحة الشيطان في سبيل تسيير مصالحة, و هذا البلد هو العدوا الأول لأبنائة الإيرانيين كما رأينا في حوادث القتل اثناء الثورة الشعبية في إيران العام الماضي, حيث لا حرية سياسية و لا قوة إقتصادية ولا رفاهة في العيش ولا حتى بنية تحتية.

عين العقل يا دكتور
تميمي -

نعم للوحده والاندماج بين الاقطار الخليجية العربيه الست لمواجهة عملاء الداخل وخطرهم قبل الخارج .

عين العقل يا دكتور
تميمي -

نعم للوحده والاندماج بين الاقطار الخليجية العربيه الست لمواجهة عملاء الداخل وخطرهم قبل الخارج .

يافهمان
ابومحمد -

يامن تقول ان الصحابه نقلوالناالدين الغيرصحيح من انت حتى تقول هاذاالكلام والمفروض يامشرفي ايلاف ان تعتذرواعن نشر مثل تلك الاقاويل نحن السنه لانكره احد من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وواضح كرهك وحقدك للصحابه رضوان الله عليهم جميعاالصحابه نقلوالناالدين من نبينامحمدصلى الله عليه وسلم وكأنك تريد ان تقول أن دين الاسلام خطأفيجب عليك الرجوع الى الله والتوبه عن كل ماقلته يكفيك قول الني صلى الله علي وسلم عن أبوبكرالصديق رضي الله عنه لووضعت أعمال الأمة في كفة وأعمال أبوبكرفي كفة لرجحت أعمال ابوبكر

يافهمان
ابومحمد -

يامن تقول ان الصحابه نقلوالناالدين الغيرصحيح من انت حتى تقول هاذاالكلام والمفروض يامشرفي ايلاف ان تعتذرواعن نشر مثل تلك الاقاويل نحن السنه لانكره احد من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وواضح كرهك وحقدك للصحابه رضوان الله عليهم جميعاالصحابه نقلوالناالدين من نبينامحمدصلى الله عليه وسلم وكأنك تريد ان تقول أن دين الاسلام خطأفيجب عليك الرجوع الى الله والتوبه عن كل ماقلته يكفيك قول الني صلى الله علي وسلم عن أبوبكرالصديق رضي الله عنه لووضعت أعمال الأمة في كفة وأعمال أبوبكرفي كفة لرجحت أعمال ابوبكر

أيران ..السرطان
عين بغداد -

حياك الله يا دكتور عبد الله .. فأيران ومدها المذهبي في المنطقة العربية كالسرطان الذي ينتشر في الجسد بالخفاء ودون أعراض .. في العراق المحتل مثلا كانت حوزة النجف تدفع رواتب خاصة مغرية لمناصريها من أتباع التشيع الصفوي لكي يبقوا في وظائفهم لا لشيئ ألا لتسيير أماكن العمل هذه بالشكل الذي تريده أيران ساعة الصفر .. وكان عندهم مبدأ ضمن عقيدتهم المذهبية أن سرقة الدولة حلال في حلال .. وهذه أمور يعرفها كل العراقيين عن قرب فلا مجال لأنكارها والتحايل عليها ... بل أن مكرهم ودسائسهم ضد كل ماهو عربي يستلزم لذكره مجلدات بكاملها!!!!!!!!!أحذروا ياأهلنا في الخليج من أيران ومدها السرطاني فهم موالون لأنفسهم فقط لاغير .. بل هم لايقيمون وزنا حتى لأتباعهم العرب وأسألوا عن ذلك ألأمر قتيلهم محمد باقر الحكيم الذي قتل على أيديهم لمجرد تفكيره بجعل حوزة النجف ذات مرجعية عربية ... وأرجعوا الى أدبياتهم كلها ومنذ دخول ألأسلام الى بلاد فارس والى يومنا هذا وأنظروا كيف هي نظرتهم الحقيقية الى العرب ... فاستعينوا بالله العلي القدير وتكاتفوا فيما بينكم لتردوا كيدهم في نحورهم .. حتى لايجري عليكم مايجري على العراق ألآن ..وأن كانت حكوماتكم تتحمل نزرا ليس باليسير من ذلك .. ولكنكم تبقون أهلنا الذين بغوا علينا جهلا ربما ..حفظ الله أوطان العرب من كل أنواع السرطانات وهو المستعان.

أيران ..السرطان
عين بغداد -

حياك الله يا دكتور عبد الله .. فأيران ومدها المذهبي في المنطقة العربية كالسرطان الذي ينتشر في الجسد بالخفاء ودون أعراض .. في العراق المحتل مثلا كانت حوزة النجف تدفع رواتب خاصة مغرية لمناصريها من أتباع التشيع الصفوي لكي يبقوا في وظائفهم لا لشيئ ألا لتسيير أماكن العمل هذه بالشكل الذي تريده أيران ساعة الصفر .. وكان عندهم مبدأ ضمن عقيدتهم المذهبية أن سرقة الدولة حلال في حلال .. وهذه أمور يعرفها كل العراقيين عن قرب فلا مجال لأنكارها والتحايل عليها ... بل أن مكرهم ودسائسهم ضد كل ماهو عربي يستلزم لذكره مجلدات بكاملها!!!!!!!!!أحذروا ياأهلنا في الخليج من أيران ومدها السرطاني فهم موالون لأنفسهم فقط لاغير .. بل هم لايقيمون وزنا حتى لأتباعهم العرب وأسألوا عن ذلك ألأمر قتيلهم محمد باقر الحكيم الذي قتل على أيديهم لمجرد تفكيره بجعل حوزة النجف ذات مرجعية عربية ... وأرجعوا الى أدبياتهم كلها ومنذ دخول ألأسلام الى بلاد فارس والى يومنا هذا وأنظروا كيف هي نظرتهم الحقيقية الى العرب ... فاستعينوا بالله العلي القدير وتكاتفوا فيما بينكم لتردوا كيدهم في نحورهم .. حتى لايجري عليكم مايجري على العراق ألآن ..وأن كانت حكوماتكم تتحمل نزرا ليس باليسير من ذلك .. ولكنكم تبقون أهلنا الذين بغوا علينا جهلا ربما ..حفظ الله أوطان العرب من كل أنواع السرطانات وهو المستعان.

هلوسات الشيخوخه
عراقي يكره البعثيه -

عبد الله النفيسي انتهت صلاحيته واصبح كالمجذوم لايريده الاخرون ومالقاء ايلاف معه الا لتلميع صورته التي تشوهت بين ابناء الاخوه السنه ناهيك عن الشيعه ومايقوله ترهات وخزعبلات تعود عليها الجميع وعرفوا ان مصدرها شخص اصبح غير مؤثر في الساحه السياسيه والاعلاميه كما كان قبل عشر سنوات او اكثر اما الان وكما ورد في اللقاء انه يعيش في مسجد وحيد ومركون في جانب ضيق من هذه الحياة لايزوره احد ولايريده احد .. عبد الله النفيسي وصل الى ارذل العر ومايقوله هلوسات الشيخوخه

هلوسات الشيخوخه
عراقي يكره البعثيه -

عبد الله النفيسي انتهت صلاحيته واصبح كالمجذوم لايريده الاخرون ومالقاء ايلاف معه الا لتلميع صورته التي تشوهت بين ابناء الاخوه السنه ناهيك عن الشيعه ومايقوله ترهات وخزعبلات تعود عليها الجميع وعرفوا ان مصدرها شخص اصبح غير مؤثر في الساحه السياسيه والاعلاميه كما كان قبل عشر سنوات او اكثر اما الان وكما ورد في اللقاء انه يعيش في مسجد وحيد ومركون في جانب ضيق من هذه الحياة لايزوره احد ولايريده احد .. عبد الله النفيسي وصل الى ارذل العر ومايقوله هلوسات الشيخوخه

ماهذه الطائفية
فاطمة -

ماادري هل اصبحت الطائفية تجارة لاستقطاب وارضاء جمهورها الواسع هل هو للحصول على التصفيق هل يعقل من درس بالغرب وشاهد الغرب كيف تقدم من خلال المساواة بين المواطنين وعقوبه كل من يثير الفرقة بينهم ان يتحدث بمثل هذا الحديث الذي ينم عن عنصرية لانظير لها يجب ان نجعل نسبة الشيعة هكذا وكانهم هنود حمر اليست يادكتور العدالة والمساواة هي التي تقدمت بها اوربا ام الكونفيدراليات؟ هل تسعى من خلال هذه المزايدات اعادة الاضواء التي خفتت عنك؟ هلا سالت نفسك وماذا تعمل الجيوش الامريكية والغربية في الخليج وهل ستسمح هذه الجيوش المسلحة بالنووي لايران ان تجتاجمنابع البترول وهي التي حطمت صديما حليفها عندما احتل الكويت؟ ولماذا لم تستغل ايران غزو صدام للكويت عنما عرض عليها صدام تقاسم كعكعة الخليج؟ وهل نسيت مواطينك الشيعة الذين تريد ان تفنيهم عنما تصثدوا للغزوا الصدامي؟ وهل تتوقع ان القوة والعزة ستقوم بالقمع والاذابة ام بالعدل والمساوة؟ اقول اخيرا لك ان من يسهل الامر على ايران وغير ايران هو الذي يمزق السفينة من الداخل عندما يصور مواطينيه الشيعة وكانهم اعدى الاعداء فهؤلاء غصبا عنهم سيستمعون لكل من يقول انه يريد مساعدتهم من الاذلال والنفي والاذابة واناخطر الاخطار على السفينة ليست العواصف الخارجية وانما العطل الداخلي عند ذلك فقك سوف تتلاقفها الامواج وان مثل هذا الكلام هو من يخرب البيوت ارجو النشر ياالاف

ماهذه الطائفية
فاطمة -

ماادري هل اصبحت الطائفية تجارة لاستقطاب وارضاء جمهورها الواسع هل هو للحصول على التصفيق هل يعقل من درس بالغرب وشاهد الغرب كيف تقدم من خلال المساواة بين المواطنين وعقوبه كل من يثير الفرقة بينهم ان يتحدث بمثل هذا الحديث الذي ينم عن عنصرية لانظير لها يجب ان نجعل نسبة الشيعة هكذا وكانهم هنود حمر اليست يادكتور العدالة والمساواة هي التي تقدمت بها اوربا ام الكونفيدراليات؟ هل تسعى من خلال هذه المزايدات اعادة الاضواء التي خفتت عنك؟ هلا سالت نفسك وماذا تعمل الجيوش الامريكية والغربية في الخليج وهل ستسمح هذه الجيوش المسلحة بالنووي لايران ان تجتاجمنابع البترول وهي التي حطمت صديما حليفها عندما احتل الكويت؟ ولماذا لم تستغل ايران غزو صدام للكويت عنما عرض عليها صدام تقاسم كعكعة الخليج؟ وهل نسيت مواطينك الشيعة الذين تريد ان تفنيهم عنما تصثدوا للغزوا الصدامي؟ وهل تتوقع ان القوة والعزة ستقوم بالقمع والاذابة ام بالعدل والمساوة؟ اقول اخيرا لك ان من يسهل الامر على ايران وغير ايران هو الذي يمزق السفينة من الداخل عندما يصور مواطينيه الشيعة وكانهم اعدى الاعداء فهؤلاء غصبا عنهم سيستمعون لكل من يقول انه يريد مساعدتهم من الاذلال والنفي والاذابة واناخطر الاخطار على السفينة ليست العواصف الخارجية وانما العطل الداخلي عند ذلك فقك سوف تتلاقفها الامواج وان مثل هذا الكلام هو من يخرب البيوت ارجو النشر ياالاف

الخليجي
العربي -

الدكتور كل ما يكشف و يعرّي الفرس الروافض ينبري له مناذرة العصر ... روافض العرب ... مطايا الفرس

الخليجي
العربي -

الدكتور كل ما يكشف و يعرّي الفرس الروافض ينبري له مناذرة العصر ... روافض العرب ... مطايا الفرس

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

كل تقدير والحب الى الكاتب السياسي الكويتي المثير للجدل الدكتور عبدالله النفيسي في حواره المثير مع إيلاف. خليفه لوتاه

شكرا؟؟؟؟
سلوم -

شكراعبد الله النفيسي ايها الكاتب المثير للجدل والمثقف العربي الشجاع لقد قدمت اعترافا للعالم وللعرب وخاصة لنا نحن اهل السنه ان هناك مداشيعيا ينتشر في الخليج العربي بين اهل السنه ان هذا المد هو نتيجه واقعيه وحتميه لان اتباع الشيعه هم على حق لما يعانونه من ظلم واضطهاد وتغييب لكافة حقوقهم واقول لك ان المد الشيعي في كل مكان ينتشر كما تنتشر النار في الهشيم وسيأتي يوما يكون في بيتك وبين افراد اسرتك

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

كل تقدير والحب الى الكاتب السياسي الكويتي المثير للجدل الدكتور عبدالله النفيسي في حواره المثير مع إيلاف. خليفه لوتاه

فكر شوفيني
بو احمد -

فكرك دكتور يناقض تاريخك فكانك اخيرا سخرت الكتب لارضاء نزعات النفس فتحول فكرك من تعددي اسلامي الى فكر شوفيني يشابه اطروحات موسليني وهتلر وستالين وهولاكو التي دمرت الشعوب ونشرت الكراهية والفرقة. اولا الشيعة نسبتهم باي دولة خليجية لا تقل عن عشرون بالمئة فاذا اتحد الخليج في كونفدرالية وهم الان بالمجلس كذلك فما الذي يقلل نسبة الشيعة هل الابادة ام التهجير؟ ثم كن اكثر وضوحا فقراء ايلاف مثقفون واذكياء ووضح انك تريد وحدة خليجية متكاملة، لكن بالله عليك كيف تكون الية ادارتها، انت دكتور وبرلماني سابق يعني تشريعي، كيف سوف توحد الدساتير في دول متناقضة في دساتيرها وفي درجات التطبيق، وفي تنوعها السياسي والثقافي وفي حدود مشاركتها السياسية؟ فهل تود التوحد تحت ظل انظمة اخرى جديدة تحتمل اطروحتك؟ دكتور كن عملي، وقبل ذلك كن انساني، فلا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى ولا فضل لابيض على اسود ولا لشريف على ضعيف هكذا ادبنا الاسلام نحن العرب امة وسطا. وشكر لايلاف

فكر شوفيني
بو احمد -

فكرك دكتور يناقض تاريخك فكانك اخيرا سخرت الكتب لارضاء نزعات النفس فتحول فكرك من تعددي اسلامي الى فكر شوفيني يشابه اطروحات موسليني وهتلر وستالين وهولاكو التي دمرت الشعوب ونشرت الكراهية والفرقة. اولا الشيعة نسبتهم باي دولة خليجية لا تقل عن عشرون بالمئة فاذا اتحد الخليج في كونفدرالية وهم الان بالمجلس كذلك فما الذي يقلل نسبة الشيعة هل الابادة ام التهجير؟ ثم كن اكثر وضوحا فقراء ايلاف مثقفون واذكياء ووضح انك تريد وحدة خليجية متكاملة، لكن بالله عليك كيف تكون الية ادارتها، انت دكتور وبرلماني سابق يعني تشريعي، كيف سوف توحد الدساتير في دول متناقضة في دساتيرها وفي درجات التطبيق، وفي تنوعها السياسي والثقافي وفي حدود مشاركتها السياسية؟ فهل تود التوحد تحت ظل انظمة اخرى جديدة تحتمل اطروحتك؟ دكتور كن عملي، وقبل ذلك كن انساني، فلا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى ولا فضل لابيض على اسود ولا لشريف على ضعيف هكذا ادبنا الاسلام نحن العرب امة وسطا. وشكر لايلاف

فهم ملتبس
محمد العربي -

الدكتور النفيسي عقلية ملتبسة ، وهو يفكر بحرية ، واعتب عليه كرجل اكاديمي ان يدقق مصطلحه ويستخدمه في سياقه ، فكلمة الشيعة ، ليست توصيف عرقي ، انها خيار فكري ، فليس بالضرورة ان يكون الانسان من بيئة شيعية ليكون شيعيا ، الشيعي المصطلح عليه حاليا في الخطاب الخليجي هو المرتبط بايران وولاءه للمذهب قبل الوطن ، ثم انه لا يحب الصحابة ويمارس طقوس دخيلة وهذا التوصيف لا ينطبق على اغلبية الشيعة وانما على اقلية جدا لديها قناعات واغراض سياسية وتتواجد في المواقع لاثارة النعرات والخلافات ، الشيعة فكر متحرك حيوي مثله مثل الافكار الدينية التي تحيي اعمال العقل في اسئلتها لذلك. ارجوك يا دكتور لاتتبرع بالاغلبية الوطنية لصالح خطاب تصعيدي يخندق الناس في خندقين .. لك مني كل الاحترام

ورقة محروقه
احمد الواسطي -

دكتور النفيسي رحمه لوالديك انت كنت بضيافة السيد محسن الحكيم هل سمعته يتكلم الفارسيه حتي تقول قابلت العلما الإيرانيين وهل كان يعرف انك سني سلفي ام لا اذا قلت لا فانك مارست التقيه التي تعيرون بها الشيعة واذا قلت نعم فذلك خير دليل علي ان الشيعة لا يخافون من مناقشة او كشف معتقدهم لأي احد وحتي لو اختلف معهم اختلاف حادا فانت عشت في بؤرة التشيع العالمي ورايت التسامح اما كلامك عن السياسة فالسياسة تخرب بين الأخوة فكم من اخ قتل إخوته علي كرسي الملوكية والحكم وهذا غير ببعيد عن دولة الكويت وانت مطلع اكثر مني بتاريخ بلدك فلا تدخلوا العقايد بالحرب السياسية لان العرب اول الخاسرين لأنكم لا تملكون اي ورقة لعب مع الإيرانيين فإذا قلت هناك عرب في ايران نعم ولكنكم ضيعتموهم بمحاربة ابنا جنسهم بالخليج واذا قلت هناك سنة يمكنك تحريكهم فكيف ستحركهم ماذا ستقول لهم هل العرب احن عليهم من الفرس ام ماذا أخوية العبوا بكل الاوراق ولا تلعبوا بورق الطوائف لانها لعبه خاسرة صدقني أنا متأكد أنكم في الخليج لا تملكون غير هذه الورقه ولكنها ورقه محروقه قبل رميها علي الطاوله مع الحب من شيعي عراقي علما أنكم يمكنكم بنا نظام علي اساس المواطنه وانا افضل ان تحرق المساجد وكل شخص يصلي في بيته ويجرم من يكشف صلاته للآخرين حتي لايعرف اهو سني ام شيعي هذا احسن حل

فرصة أخيرة للشيعة
سيف الحق العربي -

أقدر علمك ودراستك وأتحفظ فقط على وصفك دول الخليج بالسفينة التي تغرق وأحيطك علماً أن كل المعطيات التي أعلمها تفيد بعكس ذلك تماماً أي الإبحار بقوة جبارة لاتخطر على قلب أعدائها السذج الموهومين وبسلام من رب العالمين وأشيد جداًبالتعليق رقم 16 وأزيد عليه أن هذه الفترة هي الفرصة الأخيرة لإثبات ولاء الشيعة لأوطانهم وقد أعذر من أنذر فأنا أعتبرهم أخوة إلى أن يثبتوا عكس ذلك أو لم يقوموا بما تمليه عليهم الأخوة تجاه أوطانهم مع إخوانهم وضد أعدائهم الفرس الموهومين الذين يحاولون التذاكي عليهم وإستدراجهم ضد أوطانهم بكل مكر وزعم خبيث وهذه فرصتهم والنصر لله ولرسوله ولعباده المؤمنيين الصادقين الموحدين وليس للنظام الموهوم وأذنابه المتوهمين والنصر قريب بإذن الله ولن تنطلي علينا مؤامرات الطامعين وقد أعددنا بفضل الله ما يكفي لإرجاعهم إلى عهد ابن الخطاب ولاينبئك مثل خبير

فرصة أخيرة للشيعة
سيف الحق العربي -

أقدر علمك ودراستك وأتحفظ فقط على وصفك دول الخليج بالسفينة التي تغرق وأحيطك علماً أن كل المعطيات التي أعلمها تفيد بعكس ذلك تماماً أي الإبحار بقوة جبارة لاتخطر على قلب أعدائها السذج الموهومين وبسلام من رب العالمين وأشيد جداًبالتعليق رقم 16 وأزيد عليه أن هذه الفترة هي الفرصة الأخيرة لإثبات ولاء الشيعة لأوطانهم وقد أعذر من أنذر فأنا أعتبرهم أخوة إلى أن يثبتوا عكس ذلك أو لم يقوموا بما تمليه عليهم الأخوة تجاه أوطانهم مع إخوانهم وضد أعدائهم الفرس الموهومين الذين يحاولون التذاكي عليهم وإستدراجهم ضد أوطانهم بكل مكر وزعم خبيث وهذه فرصتهم والنصر لله ولرسوله ولعباده المؤمنيين الصادقين الموحدين وليس للنظام الموهوم وأذنابه المتوهمين والنصر قريب بإذن الله ولن تنطلي علينا مؤامرات الطامعين وقد أعددنا بفضل الله ما يكفي لإرجاعهم إلى عهد ابن الخطاب ولاينبئك مثل خبير

لايخجل
حسن علي -

النفيسي هو بالتالي سني اموي يعني استاصالي وهو يدعو صراحة ووقاحة بدون خجل الى سحق شيعة البحرين وتهميشهم الى الابد فهل هذا يخاف الله ناهيك عن انه يعرف الله هذا اما انسان مجرم بطبيعته او مريض نفسيا فالذي يدعو الى سحق وتهميش شعوب كاملة ماذا نقول عنه وحقا الي اختشوا ماتوا

انه يهجر
radi -

اللهم اجعل عواقب امورنا خيرا..للاسف لقد سقط النفيسي..سقط في حبائل العصبية الجاهلية للاسف..وليعلم الكون كله إن اعدى اعداء العرب والمسلمين هم الصهاينة والسلف الوهابية ..الله لا يطيح امة الاسلام بايدهم أمين...الحمدلله فايران الاسلامية دولة الدين والحضارة..انظروا الى انجازاتها العلمية والادبية والاجتماعية والعسكرية والتكنولوجية..هي امة النور وسيتم الله نوره ولو كره الكافرون والنواصب والسلف والنفيسي..واقول له يا دكتور استغفر ربك وارجع وتب اليه سبحانه لعله سبحانه ينقذك من شراك ابليس

مع الاسف
مجدل -

مع الاسف نسمع هدا الكلام من من يسمي نفسه دكتور في الساسه. والله اني لاشفق على امثالك من الدين يتمتعون بقدر كبير من الحقد والجهل. اليس الشيعه هم من صبرو وقاومو القوات العراقيه وانت وامثالك ركبتم سياراتكم الفاخره ودهبتم الى دول الجوار. خاف من الله واصمت ادا لم يكن لديك كلمة حق هداك الله.

للأسف
lolwa -

طحت من ولا راح أناديك دكتور مو كفو تكون تكونخايف من الشيعة؟وتبي كونفدرالية خليجية؟برئاسة منو؟؟؟؟يلا قول ؟

مع الاسف
مجدل -

مع الاسف نسمع هدا الكلام من من يسمي نفسه دكتور في الساسه. والله اني لاشفق على امثالك من الدين يتمتعون بقدر كبير من الحقد والجهل. اليس الشيعه هم من صبرو وقاومو القوات العراقيه وانت وامثالك ركبتم سياراتكم الفاخره ودهبتم الى دول الجوار. خاف من الله واصمت ادا لم يكن لديك كلمة حق هداك الله.

للمعلقين الشيعة
حمد بن هيف الكتبي -

للمعلقين الشيعة غريب امركم لماذا تتضايقون عندما يتكلم عن ايران اليس من المفروض انكم عرب و ثانيا تحليل الدكتور و موضوع الشيعة هو تدخل ايران بالخليج من منطلق الدفاع عن الشيعه وكان الشيعة يموتون في الشوارع و استغرب من المعلق الشيعي الذي يقول الجيش السني يسحق الشيعة حبيبي اذا هذا تفكيركم لماذا لم يسحقوكم كل هذه السنين واذا لم تكن مرتاح في الخليج اذهب الى ايران و عش كيفما تشاء ... والى المعلقين العراقيين الشيعة .. هذا شيء بيننا نحن الخليجيين وايران انتم لا تتدخلون ... و ما هو موضوعكم كلما تكلم شخص قلتوا اسرائيل .. هذه الشماعة الخامنيئه النجادية ليس لها مكان ايران و تهديداتها اسوء على الخليج من اسرائيل ... يا شيعة اعقلوا اقسم بالله انكم في مليون نعمة وانتم بالخليج وتحت حكم السنه والعرب فاحمدوا الله على هذه النعمة

للمعلقين الشيعة
حمد بن هيف الكتبي -

للمعلقين الشيعة غريب امركم لماذا تتضايقون عندما يتكلم عن ايران اليس من المفروض انكم عرب و ثانيا تحليل الدكتور و موضوع الشيعة هو تدخل ايران بالخليج من منطلق الدفاع عن الشيعه وكان الشيعة يموتون في الشوارع و استغرب من المعلق الشيعي الذي يقول الجيش السني يسحق الشيعة حبيبي اذا هذا تفكيركم لماذا لم يسحقوكم كل هذه السنين واذا لم تكن مرتاح في الخليج اذهب الى ايران و عش كيفما تشاء ... والى المعلقين العراقيين الشيعة .. هذا شيء بيننا نحن الخليجيين وايران انتم لا تتدخلون ... و ما هو موضوعكم كلما تكلم شخص قلتوا اسرائيل .. هذه الشماعة الخامنيئه النجادية ليس لها مكان ايران و تهديداتها اسوء على الخليج من اسرائيل ... يا شيعة اعقلوا اقسم بالله انكم في مليون نعمة وانتم بالخليج وتحت حكم السنه والعرب فاحمدوا الله على هذه النعمة

الخطر الحقيقى
Ibrahim -

تأسست ايران سنة 1948 وقد اعلنت ان ايران العظمى تمتد من الفرات الى النيل وقد اشعلت سبعة حروب فى المنطقه وتدعى ايران بان هناك معبد فارسى تحت المسجد الاقصى وتعمل كثيرا من الحفريات لاثبات ذلك ، فعلى العرب ان يتحدوا لمواجهة هذا الخطر

الخطر الحقيقى
Ibrahim -

تأسست ايران سنة 1948 وقد اعلنت ان ايران العظمى تمتد من الفرات الى النيل وقد اشعلت سبعة حروب فى المنطقه وتدعى ايران بان هناك معبد فارسى تحت المسجد الاقصى وتعمل كثيرا من الحفريات لاثبات ذلك ، فعلى العرب ان يتحدوا لمواجهة هذا الخطر

Be Positive
aa -

Confederation between the Gulf States will strengthen the international status of Gulf states. Why not focus on the positive aspects of Confederation instead of over emphasizing fears. How about being optimistic and hopeful for a change!

Be Positive
aa -

Confederation between the Gulf States will strengthen the international status of Gulf states. Why not focus on the positive aspects of Confederation instead of over emphasizing fears. How about being optimistic and hopeful for a change!

ايهما اخطر
جعفر الاسدي -

ايهما اخطر على العرب اسرائيل ام ايران , جوابي هو ايران الممتلئه بحقد 1400 عام و التي اعتبرت سقوط بغداد نصر عظيم .

ايهما اخطر
جعفر الاسدي -

ايهما اخطر على العرب اسرائيل ام ايران , جوابي هو ايران الممتلئه بحقد 1400 عام و التي اعتبرت سقوط بغداد نصر عظيم .

المياه الدافئة
سامي -

مع كل احترامي وتقديري لتحليلك الجيوستيراتيجي للمنطقة العربية لاسيما والدول العربية الخليجية، الا أنه من المجحف جدا أن تولي هذا القدر من الاهمية للقدرة الايرانية في المنطقة هذا قبل القنبلة النووية ، وأتساءل عن نسيانك وأنت رجل أكاديمي ان المياه الدافئة هي أمريكية خالص بعد افلات حبات المسبحة الروسية، نعم هناك خطر ايراني لكنه لاينبعث من قوة ايران الجيوعسكرية، بل أن ثيادتها ما لبثت خلال العقد الاخير من الاعتماد الكلي على دمشق لزرع الفتنة العربية، وكان المغرب بارك الله فيه الحذر الاول نظرا لفطرة التفكير الوقائي والثقافة الاسلامية الكبيرة فيه بالمقارنة مع دول المغرب العربي الباقية مثل الجزائر وتونس .... الخلكن والعودة الى المياه الدافئة التي حطت اليد الامريكية عليها في عام 2003 تماما في معركة عصيبة وهي على بوابة الكويت، بجنبك، وهل يعقل أن ايران التي تضع رأسها على وسادة ملغومة تماما، ونشر غواصاتها الصغيرة والكبيرة والمتوسطة وكأن البلد يصدر غواصات للعالم ماهي الا تهديات محسومة سلفا، لاسيما وأن الامريكان بارك الله فيهم ولست خليجي على فكرة في هذا التعبير فإن الامريكان يرصدون التحرك الايراني بدقة متناهية من فوك والاختلاف في كل هذا عن الامس أن الامريكان والغرب اجمالا فهموا البعد الايراني والالغام المزروعة في العالم العربي، وبالتالي متاجرة ال مجوس بالدين في سبيل زرع فكرة الكره للغرب ظنا منهم ان الامور ستصل الى منحاها ويقف معهم العالم العربي الاسلامي لنصرتهم بيد واحدة واسترجاع حرمانهم التاريخي في مشروعهم الفارسي هذه التي تعتبر ايديولوجية ثورتهم ... لكن ولطالما أنت الذي تعلم في الغرب، الا تدري ان هذا الغرب يأخذ مقترف الذنب بالجرم المشهود، وجيوش وكالة المخابرات الامريكية تعج المنطقة يارجل، حتى في العراق التي تعتقدها شيعية لم يعد فيها من الشيعة الى عمائهم ... لكن كنت امل لو انك وقفت هنيهة صغيرة مع هلال كيسبجر الممتد من ايران الى جنوب لبنان وكيف هو يتهاوى بشرذمة ليس بعدها شرذمة كما ترى في سوريا ما شاءالله وبالصدور العارية، ولا حتى بسلاح ... ؟هل هذه هي ايران القوة التي وقفها بوجهها صدام حسين ومات الخميني وهو يحلم بالنصر ولم يره، صدام وبالقوة العسكرية ; البسيطة ; وسربين من الطائرات الفرنسية ... يا أستاذي الكريم هون عليك وأنت الذي التقيت اردوغان وتحدثت الي

صدق النفيسي
محمود سلمان -

اتفق تماما مع الدكتور النفيسي ,نعم للكونفدرالية الخليجية الجديدة التي تضم الاردن والمغرب هذة الدول لها عداوات مع ايران وسياستها مقاربة لدول الخليج .لا يخفى على كل ذو بصيرة حقيقة وتوايا ايران الخبيثة بداوها من خلال الغزو الايراني للمهاجرين بقوارب الصفيح ,وتيوء مناصب عالية وحساسة في الدولة ,زايدة عدد المواليد الشيعة بمكرمات من ولاية السفيهة ,شراء الاراضي والشقق هذا غيض من فيض .

الملك لله ياعرب
khalid iraq -

انها ليست ورث يجب ان يفهم الجميع البقاء لمن يخدم الشعب وليس لمن يسرق الشعب

المغرب
عادل -

نعم الشيعة هم أخطر أناس على الأمة الإسلامية بسبب تلونهم هم مع من يتبع مصالحهم وبس والباقي كلام فاضي

د النفيسي الرائع
سعودية سنية -

بارك الله فيك يالدكتورنا الرائع كلامك عين العقل و اتمنى ان ينصت لك حكام الخليج و أن تنضم الدول الخيج ست إلى مجلس كونفيدرالية دكتورنا العزيز الله يكثر من امثالك لو كان مثلك في منصب قيادي لكانت امور الخليج و الله اعلم بخير

الأتحاد قوه ياخليجي
الصمعاني~ -

أتحدوا فالعالم تغير ..وسيكون أتحادكم قوي جدا بما تملكله دول الخليج من موارد طبيعيه وعلاقات جيده بالعالم. وستكون قوتكم في خاصره كل من يفكر بالعتداء عليكم .

يافرحة الصهاينة والا
muhammadd -

يافرحة الصهاينة والامريكان فيك فقد جعلتهم يرتاحون فلم تشاهد معسكراتهم التي تتجحفل على ارض الكويت والخليج عندما ابتكرت لهم هذا الطائفية التي ستشغل المسلمين ببعضهم وانظر المؤيدين لك واحقادهم على ابناء جلدتهم وشركائهم في الوطن ونسيانهم العدو المسمى من رب العالمين ياسلفي

البقاء للة
ابن الرافدين -

الاماع علي (ع)يقول الناس صنفان او نوعان اما اخ لك في الدين او نضير لك في الخلك الدين هنا ليس المقصود الاسلام وانما اي دين يعتقد بة الشخص والخلك يعني مثل شكلك الانساني وهذا النفيسي امضيع المشيتن الرجل يفكر بالفكر الاموي او يكون بالانسباب الى السلالة الاموية الذين وصفهم النبي بالفئة الباغية سؤال النفيسي انت وين كنت عندما غزاكم الصدامين وضم وجعل الكويت المحافظة 19 شو يا نفيسي يعني الشيعة هو سبب البلاء عليكم انت كويتي مدينة الخفجي بيد من الان عليكم بالعافية هذا الحلف وانظم لكم نشامى الاردن بعد شبيك ترجف بالصيف وماما امريكا تحرس حدودوكم واجوائكم اسال اللة ان يشافيك من الخلل.

قل خيراً أو اصمت
sa7ar -

إتحاد دول الخليج في كونفدرالية شيء جيد فالإتحاد قوة كما يقال و إزالة الحدود بين الدول عادةً ما تساعد الإقتصاد وتوحد الشعوب... إلا أن أفكار النفيسي الذي صرح لينفس عن تعصب أعمى والذي دعا إلى الوحدة بهدف التفرقة لا يبشر بخير. الوحدة لا تقوم على إقصاء الشيعة فالشيعة العرب مواطنون + أنهم مسلمون ومن لا يستطيع أن يستوعب الآخر الذي يشاركه في اللغة و الدين والمواطنة كيف سيتعامل مع باقي دول العالم ؟ الجواب عند بن لادن صاحب النفيسي.... تحذرنا من نجاد ؟ وهل أنت أفضل منه؟ أنت ونجاد وجهان لعملة واحدة عملة التعصب و إستغلال الدين ، كلنا نعلم أن لإيران اطماع في المنطقة ولسنا بحاجة للنفيسي ليخبرنا بذلك وكلنا نعلم أيضاً أن كونفدراليه تضم الاردن والمغرب فتوحد كل الأنظمة الملكية ليست بهدف رفاهية الشعوب ( و إن كنت مع الكونفدرالية لأنها خير ) . يا ليت السياسيين يتركونا نحن الشعوب بحالنا إذ يكفينا وضعنا البائس فلا إقتصاد جيد ولا أمن ولا أمان؟ اقترح على النفيسي ونجاد معاً أن يتقاعدوا إذ ليس عندهم ما يعطوه... التجارة بالدين من أجل الوصول للسياسة أصبح مكشوف ، شباب اليوم المتعلم ما عادت تنطلي عليه طروحات كهذه. نفيسي توقف عن صب الزيت على نار الفتنة ، اصمت عن التصريحات من باب __ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت__

شيعة داريوس الفارسي
شيعي عربي -

نعم للشيعة الوطنيين اما الشيعة الطائفيين خدام ايران فكلا كلا لستم شيعة على ولكنكم شيعة داريوس الفارسي !

من قلة الخيل
عراقي -

لا يطالب بالاتحاد لدواعي اقتصادية او عسكرية ضد العدو الصهيوني يطالب بالاتحاد حتى يصبحون الشيعة اقلية.

دكتور كمان ؟
لا للفتن المذهبيه -

دكنور كمان ؟ يا حيف الدكترة يا كتور...تبث الفرقه بين المسلمين و تقول انك مسلم ؟ لا يا دكتوور...انت ليس لك لا بالاسلام علاقه و لا في الكويت و لا في العالم العربي و الاسلامي ..انت اتيت من عالم اخر...عالم فيه شيء من الاصوليه و السلفيه و التورا بورا الفلسفيه....بن لادن الله استحى منك في البحر ..و هو الان في اعماق البحور لا تنفعه دنيا و لا اخرة

طرح مؤسف
خليجية -

طرح مؤسف... ومؤلم أن نرى مفكر خليجي ليطرح علنا بأن الشيعة يجب سحقهم... الخطر الإيراني موجود، واللعب على وتر حماية الشيعة واللعب بهم كورقة حقيقة لا يغفلها إلا الأحمق.. الكنفدرالية مشروع طموح ومستحيل التحقيق في الأفق القريب.. يجب دراسة إمكانية تطبيقة بدلاً من بحث إنضمام كثل جديدة، ولكن يجب عدم إهانة طائفة بأكملها أو التعامل معها كما السرطان.

سلف
الخوري شربل اعلامي -

للاسف تطورت الحركه السلفيه المتطرفه لتنال اعجاب الصهاينه...هم يهللون لهؤلاء ..و يتمنون لو قام اهل السنه بقتل كل الشيعه حتى يرتاحوا من حزب الله و الحركه الاسلاميه في فلسطين...و هذا الذي يدعي الدكترة ما هو الا اداء و لعبه في ايدي الصهيونيه العالميه...اتمنى لو ينزع عنه هذه الثياب ..لسوف ترون انسانا له شكل مثل رجال الارثوذوكس اليهودي المتطرف...ليجرب و صدقوني ستروى اعجوبه لا ينقصها سوى قلنسوة سوداء اللون و شكرا للايلاف

الشيعة قادمون
yassen -

رغم كوني سني فانا اقول ان الشيعة قادمون ليس لقوتهم العسكرية بل لعدالة قضيتهم فسنن التاريخ تقول لنافي هذا العصر لابقاء للعنصريين الذين يتلذذون بفناء الاخر وسحقه ولم يفكروا ولو مرة واحدة بالعدالة والمساواة بعيدا عن الطائفية البغيضة فمن يمزق نسيجه الاجتماعي هو من يسهل الامر على اعدائه لا والله لن تفيدكم لافيدرالية طالما المتسلطون لايؤمنون بحق الشعوب في اختيار من يحكمها ومن لم يتعض بالتجارب والمحن المحيطه به لاتوعظه الكلمات والسلام على منظر الطائفية والفتنه التي ستحرق اهل البدو في طريقها

المفكر
ابو علي -

اعقد الدكتور النفيسي لايستطيع التعرف على الثور الا عن طريق .....

نظرية المؤامرة
سعد الليباوي -

أذا كان المتخرجون من كامبريدج يتحدثون بهذه الاسلوب غير الأكاديمي فكيف بالسذج. الم تتعلم من دراستك ان تكون علمي ومنطقي. فهذه التخرصات نتيجة التصحر في العقل العربي كما في أرضه.هؤلاء منذ وفاة الرسول ولحد الان يسوقون العباد بنظرية المؤامرة منذ الروم والفرس والآستعمار وهلم جرة. هل تريد أستعادة أمجاد الأمويين بظلمهم للشيعة حتى تأنس نفسك وأنت في أرذل العمر ولكن هيهات فالزمن هو زمن الشيعة اليوم رغم كل الدسائس والقتل الوحشي ورغم أموالكم وشراء الذمم فأنتم متخبطون ولاتفقهون شيئا في السياسة وهنيئا لك لقب بطل الطائفية. وياريت كنت تقول لبطلك قائد الحفرة أنذاك عفية عليك لانه كان يهدف لتحقيق أحلامك بدولة خليجية كبرى تقف بوجه أيران. وكفاكم تبيعون علينا شعارات فلسطين فأنتم من بعتوها والان نسيتموها وأقصد أنتم القومجية وبوقكم المتهرأ الجزيرة.

الشيعه هم الاسلام
عمار -

ليش خايف ...... هذا مذهب اهل بيت النبي منبع الصدق والانسانيه والرحمه والحب وبما انه مذهب الحق والعدل فهو داخل غصب عنجم وبفضل الله

ايران اخطرمن اسرائيل
ARABIAN GULF -

مساحة الاراضي التي تحتلها أيران أكبر من فلسطين ( فهي تحتل بشكل مباشر : الاحواز و الجزر الاماراتيه) و تحتل بالوكالة : العراق و جنوب لبنان و مخوخ (بعض) الشيعة العرب ...

سحب الجنسية حل!!
خليجي -

التغيير يبدأ من سحب الجنسية الخليجية ممن اصل ايراني من مثيري الزعزعة والشغب وترحيلهم لايران لأن وجودهم يشكل خطر على أمن الخليج ويخدم ايران وفكرة جيش موحد ووزارة خارجية واحدة فكره مهمة في هذا الوقت واقوى الحلول لأمن الخليج العربي.

هذا البلاء العظيم
عبد الرحمن - -

لقد اصبت الحقيقة يادكتور :الخليج سفينة غارقة وانت اول الغارقين فيها ..بصراحة الكلام الطائفي الجاهلي سهل جدا ان يطلقه الجهال من عوام الناس ولكن من المشين ان يكون العالم طائفيا وفوق ذلك ليس خريج مدرسة وهابية او فارسية بل من جامعة كيمبردج الا اذا كانت دراسة بالمراسلة

ضد المجوس
اردنيون -

سواء انضمت الاردن او لم تنضم الى مجلس التعاون سوفة نحاب الشيعة المجوسى فى العراق وايران والبحرين

تناقض النفيسي!!
مروة البراهيم -

استغرب من النفيسي حينما يصف مطالبة الكويتيين بعزل رئيس وزراءهم بالديموقراطية!! بينما يصف البحرينيين الذين ثاروا ضد رئيس وراءهم القابع على صدورهم منذ 40 عاماً بانهم عملاء لايران ... فعلاً مهما حاول البعض وصف نفسه بالأكاديمي لابد ان تظهر عليه علامات الطائفية رغماً عنه!!!

تحجيم الشيعة
د.باقر -

يالك من طائفي عنصري نازي ما الفرق بينك وبين هتلر يعني الهدف من الكونفدرالية هو تهميش الشيعة لماذا لم تقلها صراحة تهجير الشيعة للعراق او ايران ويكون تبادل سكان. كل شيعة الخليج يذهبون للكويت بسبب انهم اصلأ يسكنون مناطق نفطية مثل الأحساء والقطيف. شيعة البحرين ايضا للكويت اعتقد هذه قسمة عادلة.

إيران وليست اسرائيل
حيدر تركماني/كركوك -

مسكين هذا النفيسي فهو يعاني بالفعل من مرض (نفسي) كما هو حال كثير من عربان السياسة في الخليج ، فعدوهم الأول والأخير أصبح إيران والشيعة وليس (إسرائيل) واليهود ، وخير ما وصف الله تعالى أمثال هؤلاء في كتابه الكريم قوله: (الأعراب أشد كفرا ونفاقا) ، فموتوا بغيضكم فإيران والشيعة زاحفون زاحفون لاحتلال مواقعكم المهترئة وحكوماتكم ، فأين المفر منا يا عربان، فلا إسرائيل ولا أمريكا ولا أبو أمريكا يستطيعون حمايتكم من الزحف الشيعي، وشكرا لإيلاف الحرة.

محلل
محلل -

اولا انا سني ولكني اكره هذا الدكتور الذي يعتقد انه هو الوحيد المتخرج من كامبرج واول وآخر طالب خليجي تخرج من بريطانيا مع ان شهادته عباره عن اطروحة مناقشه وليست حظور كورسات في الجامعه والمشكله انه يتحدث وكأنه لا احد يفقه في السياسه غيره هو !! يا بابا رؤساء الخليج عندهم عشرات المستشارين السياسيين في الخليج والذين يفقهون في السياسه اكثر منك

الاحواز
عبد الاحوازي -

تحياتي لعمر المختار الزمانبس عندي عتب لدكتور,لمذالمتذكرالاحواز جزءمن الارضيه المحتله من جانب الايران.شكرأ

الاحواز
عبد الاحوازي -

تحياتي لعمر المختار الزمانبس عندي عتب لدكتور,لمذالمتذكرالاحواز جزءمن الارضيه المحتله من جانب الايران.شكرأ

قص أجنحة
خليجي -

تحية للدكتور النفيسي , يجب قص الأطراف الصفوية في الشرق , من لبنان إلى اليمن إلى بلوشستان واذربيجان , لقد راينا كيف يقتلون الناس في العراق بالمثقاب وهم الأن يقودون عمليات القتل في سورية والتمثيل بالجثث والإغتصاب , هؤلاء مسعورون , يجب منعهك من دخول المجتمعات العربية .

قص أجنحة
خليجي -

تحية للدكتور النفيسي , يجب قص الأطراف الصفوية في الشرق , من لبنان إلى اليمن إلى بلوشستان واذربيجان , لقد راينا كيف يقتلون الناس في العراق بالمثقاب وهم الأن يقودون عمليات القتل في سورية والتمثيل بالجثث والإغتصاب , هؤلاء مسعورون , يجب منعهك من دخول المجتمعات العربية .

Iranian wish
Magrood Alahwazi -

Dears/Iran wish the worst statue for the arab country,Iran is worry if there is not war and murder in the arab country Iran is sorry about the arab revolutions for freedom there and try to influences there and change the liberation direction to dictatorship result

Iranian wish
Magrood Alahwazi -

Dears/Iran wish the worst statue for the arab country,Iran is worry if there is not war and murder in the arab country Iran is sorry about the arab revolutions for freedom there and try to influences there and change the liberation direction to dictatorship result

ماشاء الله على المخ
الجزيري -

يعني دول الخليج مو قادرة اتوحد عمله أشلون بتوحد جيش و وزارات!!كل هذا بس عشان ما تعطون الشيعه في البحرين حقوقهم!!والله أنا اشووف أحسن ان يسوون دول خليج 2 من البحرين و العراق وعمان واليمن ويحكروون ال سعوود في زاويه ويفكوون العالم من شرهم

ماشاء الله على المخ
الجزيري -

يعني دول الخليج مو قادرة اتوحد عمله أشلون بتوحد جيش و وزارات!!كل هذا بس عشان ما تعطون الشيعه في البحرين حقوقهم!!والله أنا اشووف أحسن ان يسوون دول خليج 2 من البحرين و العراق وعمان واليمن ويحكروون ال سعوود في زاويه ويفكوون العالم من شرهم

اعنكم الله ياكويتيين
اياد الجصاني -

مرة اخرى اشكر ايلاف هلى هذا التوجه الكبير . وباختصار اقول بعد ان اطلعت عل الفسيفساء الثانية التي رسمها النفيسي بيده . فهي يد الفتنة بالذات الناتجة عن شكواه من مرض عضال يشكو منه اليوم الكثير من الكويتيين بالذات . لقد شخصت هذا المرض العضال وتحدثت عنه في مقالة لي قبل ايام حول ما يجري اليوم من اعمال بميناء مبارك الكبير . وها هو النفيسي يكشف عن هذا المرض في جسده . لن ادافع عن ايران اطلاقا ولا عن سياساتها , بل اقول للاسف الشديد ان النفيس الذي يتقلب بالوانه كالحرباء من محاربة امريكا حتى لا تدخل الخليج ووجوب تمريغ وجهها بالدم قبل ان تدخل اليه ومن كشف ملابسات اغتيال السيد الحكيم وكيف فضح كره الحكيم للفرس وما اسره عن كره الايرانيين للعرب والعراقيين الموجودين في ايران عندما قابله في ايران قبل اغتياله وهو الامر الذي لا يصدقه عاقل ولماذا يكشفه اليوم بعد كل هذه السنين !!! . كل هذا الهذيان يدفعني ان اشكك في صحة عقل النفيسي تماما بعد هذه المسيرة الطويلة من حياتة في الخليج وعدم وصوله الى اي منصب قيادي فيه، وهو يتحدث عن موضوع غاية في الخطورة واخشى ما اخشاه ان يصبح النفيسي راس الحربة في الحرب الطائفية التي يراها قادمة وللاسف اقول ان الخوض في مثل هذا الموضوع الحساس لا يليق بدكتور خريج كامبرج وانما ببائع خضار في ساحة الصفاة لا غير .اعانكم الله ياكويتيين من القادم المشئووم !

اعنكم الله ياكويتيين
اياد الجصاني -

مرة اخرى اشكر ايلاف هلى هذا التوجه الكبير . وباختصار اقول بعد ان اطلعت عل الفسيفساء الثانية التي رسمها النفيسي بيده . فهي يد الفتنة بالذات الناتجة عن شكواه من مرض عضال يشكو منه اليوم الكثير من الكويتيين بالذات . لقد شخصت هذا المرض العضال وتحدثت عنه في مقالة لي قبل ايام حول ما يجري اليوم من اعمال بميناء مبارك الكبير . وها هو النفيسي يكشف عن هذا المرض في جسده . لن ادافع عن ايران اطلاقا ولا عن سياساتها , بل اقول للاسف الشديد ان النفيس الذي يتقلب بالوانه كالحرباء من محاربة امريكا حتى لا تدخل الخليج ووجوب تمريغ وجهها بالدم قبل ان تدخل اليه ومن كشف ملابسات اغتيال السيد الحكيم وكيف فضح كره الحكيم للفرس وما اسره عن كره الايرانيين للعرب والعراقيين الموجودين في ايران عندما قابله في ايران قبل اغتياله وهو الامر الذي لا يصدقه عاقل ولماذا يكشفه اليوم بعد كل هذه السنين !!! . كل هذا الهذيان يدفعني ان اشكك في صحة عقل النفيسي تماما بعد هذه المسيرة الطويلة من حياتة في الخليج وعدم وصوله الى اي منصب قيادي فيه، وهو يتحدث عن موضوع غاية في الخطورة واخشى ما اخشاه ان يصبح النفيسي راس الحربة في الحرب الطائفية التي يراها قادمة وللاسف اقول ان الخوض في مثل هذا الموضوع الحساس لا يليق بدكتور خريج كامبرج وانما ببائع خضار في ساحة الصفاة لا غير .اعانكم الله ياكويتيين من القادم المشئووم !

اخسئوا ايها الرافضه
سني ولي الفخر -

بارك الله فيك يادكتور سر على طريق الحق ونحن معك . وتأكد يادكتور النفيسي ان كلامك قد آلمهم كثيرا لأنه فضح اعمالهم ونواياهم الخسيسه لهذا يهاجمك مثل هؤلاء الأذناب .فأكمل مشوار قافلة الحق ولا تلقي بالا.

اخسئوا ايها الرافضه
سني ولي الفخر -

بارك الله فيك يادكتور سر على طريق الحق ونحن معك . وتأكد يادكتور النفيسي ان كلامك قد آلمهم كثيرا لأنه فضح اعمالهم ونواياهم الخسيسه لهذا يهاجمك مثل هؤلاء الأذناب .فأكمل مشوار قافلة الحق ولا تلقي بالا.

إلى المتهجمين
العدل -

الكنائس و دور العبادة لليهود مسموحة في ايران و محمية من دولتهم لكن لا يسمح ببناء مساجد للسنة حتى في مناطقهم و لا يوجد لهم مسجد واحد في طهران رغم وجود مليون سني فيها! أهذه دولة مسلمة؟ أناعلى يقين بأن كثير من الشيعة سينكرون قولي بالكلام و لكن أنا شاهد عيان و زياراتي كثيرة لايران و اتحدى حكومتهم ان تدعو لجنة تقصي حقائق، لكنهم لن يفعلوا لأنهم طائفيون و عقيدتهم تدعو إلى قتل السنة بدون سبب فقط لأنهم سنة. اللهم إهدهم و إن علمت ان لا خير فيهم فأرحنا منهم ... آمين

إلى المتهجمين
العدل -

الكنائس و دور العبادة لليهود مسموحة في ايران و محمية من دولتهم لكن لا يسمح ببناء مساجد للسنة حتى في مناطقهم و لا يوجد لهم مسجد واحد في طهران رغم وجود مليون سني فيها! أهذه دولة مسلمة؟ أناعلى يقين بأن كثير من الشيعة سينكرون قولي بالكلام و لكن أنا شاهد عيان و زياراتي كثيرة لايران و اتحدى حكومتهم ان تدعو لجنة تقصي حقائق، لكنهم لن يفعلوا لأنهم طائفيون و عقيدتهم تدعو إلى قتل السنة بدون سبب فقط لأنهم سنة. اللهم إهدهم و إن علمت ان لا خير فيهم فأرحنا منهم ... آمين

الامارات
طير -

شو تغير الانظمةفي الخليج كل العالم بيكون معانا والموضوع بسيط مادام في صلحة اهل الخليج؟؟ كفاية ياجماعة سني شيعي واللة كرهتونا في الدين خلاص انا من اليوم ملحد؟؟واللة الاجانب من حقهم يقولون ان الدين الاسلامي متطرف..انتو السبب

الامارات
طير -

شو تغير الانظمةفي الخليج كل العالم بيكون معانا والموضوع بسيط مادام في صلحة اهل الخليج؟؟ كفاية ياجماعة سني شيعي واللة كرهتونا في الدين خلاص انا من اليوم ملحد؟؟واللة الاجانب من حقهم يقولون ان الدين الاسلامي متطرف..انتو السبب

الرجال شارب نفط
العراقي الراقي -

غير صالح للنشر

الرجال شارب نفط
العراقي الراقي -

غير صالح للنشر

فرس فوبيا
احمد -

هذا عنده مرض فرس فوبيا و انعدام الثقة في نفسه و على العموم انا اتمنى على الكويت ان تسير في الاتجاه الذي يتمناه هذا الكفاءة العلمية الفذة

فرس فوبيا
احمد -

هذا عنده مرض فرس فوبيا و انعدام الثقة في نفسه و على العموم انا اتمنى على الكويت ان تسير في الاتجاه الذي يتمناه هذا الكفاءة العلمية الفذة

الشيعة
مواطن -

المسلمون لم يساوو بين معاوية وعلى كما تدعي فعلى مرتبته اعلى من مرتبه معاوية من نظرة سنية فعلى يأتي بعد الشيخين في المكانه ابوبكر وعمر ومن ثم على وعثمان مع اختلاف .... ومانقله الصحابة والتابعون صحيح والا يكون كل الاسلام خطأ ..... ثم ان الشيعة ساوو بين الرسول الكريم وعلى بل انه تجاوزة واعطيتموه صلاحيات الوهيه خاصه بالله عز وجل

الشيعة
مواطن -

المسلمون لم يساوو بين معاوية وعلى كما تدعي فعلى مرتبته اعلى من مرتبه معاوية من نظرة سنية فعلى يأتي بعد الشيخين في المكانه ابوبكر وعمر ومن ثم على وعثمان مع اختلاف .... ومانقله الصحابة والتابعون صحيح والا يكون كل الاسلام خطأ ..... ثم ان الشيعة ساوو بين الرسول الكريم وعلى بل انه تجاوزة واعطيتموه صلاحيات الوهيه خاصه بالله عز وجل

دكتور اين المنطق !!
محمد الفيلي -

مع الاسف ان اغلب المحللين السياسين العرب عندما يقومون بتحليل واقعنا المرير يكون معيار التحليل هو التخندق الطائفي وسرد قصص من الخيال .. يعجبني فقط محمد حسنين هيكل فهو لايدع الا لمنطق العقل منفذ لكلامه .

دكتور اين المنطق !!
محمد الفيلي -

مع الاسف ان اغلب المحللين السياسين العرب عندما يقومون بتحليل واقعنا المرير يكون معيار التحليل هو التخندق الطائفي وسرد قصص من الخيال .. يعجبني فقط محمد حسنين هيكل فهو لايدع الا لمنطق العقل منفذ لكلامه .

دول مجلس التعاون
المراقب -

عشان ما نصير طائفيين يا دكتور أقترح أن يكون هناك دولة واحدة تضم دول الخليج كلها بس و من ضمنها العراق و حيكون لها وضع إقليمي و إقتصادي قوي و ضم العراق لمجلس التعاون الخليجي مهم جدا و أقترح أن يكون هناك نظام دستوري واضح يحفظ مصالح الشعوب و يحقق العدالة الإجتماعية لشعوب المنطقة سنة و شيعة و يبعد شبح الطائفية و ينئى بالمنطقة عن التدخلات الإقليمية و الدولية على حد سواء ليس فقط إيران و لكن حتى الولايات المتحدة و يطرح هذا في إستفتاء شعبي. فهل ياترى تقبله دول المنطقة؟ و تقبله أنت؟ لا أعتقد على الرغم أن ذلك هو الصحيح و هو الذي يحقق طموح الشعوب العربية و الخليجية في الإتحاد

دول مجلس التعاون
المراقب -

عشان ما نصير طائفيين يا دكتور أقترح أن يكون هناك دولة واحدة تضم دول الخليج كلها بس و من ضمنها العراق و حيكون لها وضع إقليمي و إقتصادي قوي و ضم العراق لمجلس التعاون الخليجي مهم جدا و أقترح أن يكون هناك نظام دستوري واضح يحفظ مصالح الشعوب و يحقق العدالة الإجتماعية لشعوب المنطقة سنة و شيعة و يبعد شبح الطائفية و ينئى بالمنطقة عن التدخلات الإقليمية و الدولية على حد سواء ليس فقط إيران و لكن حتى الولايات المتحدة و يطرح هذا في إستفتاء شعبي. فهل ياترى تقبله دول المنطقة؟ و تقبله أنت؟ لا أعتقد على الرغم أن ذلك هو الصحيح و هو الذي يحقق طموح الشعوب العربية و الخليجية في الإتحاد

الحقيقة مؤلمة
العابد لله -

ايران واسرائيل وجهان لعملة واحدة. فالأولى تكره العرب - حتى الروافض منهم ، والثانية تكره الإسلام. والإثنان هدفهم تدمير الكعبة والمسجد النبوي. تعساً لأذناب إيران.

الحقيقة مؤلمة
العابد لله -

ايران واسرائيل وجهان لعملة واحدة. فالأولى تكره العرب - حتى الروافض منهم ، والثانية تكره الإسلام. والإثنان هدفهم تدمير الكعبة والمسجد النبوي. تعساً لأذناب إيران.

الشعب البحريني
عبدالعزيز -

كم انت كبير ايها الشعب البحريني يريدون يريدون سحقك سواء بجيوشهم او بأفكارهم الطائفية والعنصرية

الشعب البحريني
عبدالعزيز -

كم انت كبير ايها الشعب البحريني يريدون يريدون سحقك سواء بجيوشهم او بأفكارهم الطائفية والعنصرية

الغيير ات
عربي -

التغيير سيقضي على كل ما هو طائفي مثلك

الغيير ات
عربي -

التغيير سيقضي على كل ما هو طائفي مثلك

مقال رائع
محمد سنجر -

صراحة مقال رائع يحتاج الي تفكير في محتواي اكثر من مره ود/النفيسي له ارائة وتفكيره وله اكثر من نبؤه صادقة

مقال رائع
محمد سنجر -

صراحة مقال رائع يحتاج الي تفكير في محتواي اكثر من مره ود/النفيسي له ارائة وتفكيره وله اكثر من نبؤه صادقة

مشروع
شريفه -

المشروع حق مشروع لدرء أية مخاطر مستقبليه خارجية طارئه ,, وينبغي أن يطرح المشروح لأستفتاء شعبي في دول الخليج ومعرفة رغبة الشعب الخليجي في مشروع الوحدة الكونفدرالية , بحيث تكون بعيدة عن النزعة الطائفية وتحت لواء الإسلام الحقيقي ... يا ريت !!

مشروع
شريفه -

المشروع حق مشروع لدرء أية مخاطر مستقبليه خارجية طارئه ,, وينبغي أن يطرح المشروح لأستفتاء شعبي في دول الخليج ومعرفة رغبة الشعب الخليجي في مشروع الوحدة الكونفدرالية , بحيث تكون بعيدة عن النزعة الطائفية وتحت لواء الإسلام الحقيقي ... يا ريت !!

مع الاسف
ابو حدريه -

مع الاسف يا نفيسه كنت صاحب رؤيه ومحللا استمتع لسماعك لاكن مع تقدم العمر الظاهر انك ممن قال القران فيهم ومن نعمر ننكسه في الخلق وغلبت عليك السلفيه فصرت تنظر بعين الطائفيه لاكن ليس لنا الا ان نقول يامثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك

مع الاسف
ابو حدريه -

مع الاسف يا نفيسه كنت صاحب رؤيه ومحللا استمتع لسماعك لاكن مع تقدم العمر الظاهر انك ممن قال القران فيهم ومن نعمر ننكسه في الخلق وغلبت عليك السلفيه فصرت تنظر بعين الطائفيه لاكن ليس لنا الا ان نقول يامثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك

الخوف من الشيعة
Sati Al-Sabti -

لا داعي للخوف من المحتوم فالشيعة قادمون.

الخوف من الشيعة
Sati Al-Sabti -

لا داعي للخوف من المحتوم فالشيعة قادمون.

لماذا
عبدالرحمن علي -

معنى كلام المعترضين انهم يريدون ضم البحرين الي الولي الايراني وما على السنة الا القبول. من الطائفي في هذه الحالة ؟ من يريد بيع طوائف البحرين الي ايران أم من يدافع عن وطنه ويرفض أن يخصع للأجنبي ؟ ما معنى دفاع عمائم ايران عنكم ..دفاع نجاد عنكم.. دفاع اذاعات ايران عنكم .. دفاع أحمد الجلبي عنكم .. دفاع حزب الله عنك.. ماذا يعنى كل هذا؟ نحن السنه لن نبيع البحرين أما الشيعة فقد باعوها.

لماذا
عبدالرحمن علي -

معنى كلام المعترضين انهم يريدون ضم البحرين الي الولي الايراني وما على السنة الا القبول. من الطائفي في هذه الحالة ؟ من يريد بيع طوائف البحرين الي ايران أم من يدافع عن وطنه ويرفض أن يخصع للأجنبي ؟ ما معنى دفاع عمائم ايران عنكم ..دفاع نجاد عنكم.. دفاع اذاعات ايران عنكم .. دفاع أحمد الجلبي عنكم .. دفاع حزب الله عنك.. ماذا يعنى كل هذا؟ نحن السنه لن نبيع البحرين أما الشيعة فقد باعوها.

صحح الوجهة يا دكتور
اسماعيل اسماعيل -

اعجب من دكتور درس في كمبريدج ولم يبقى في جعبته مماحصل وتثقف الا التبشير بالخطر الشيعي القادم ليفترس دول الخليج وشعوبهاولم الحظ سؤالا ولا تعليقا خجولا عن اسراءيل وخطرها علينا جميعا سنة وشيعة فوالله العظيم حرام الفتنة بين المسلمين ايها الدكتور المتنور لان الفتنة التي تبشر بها وتحرض عليها من داخل بيت الله ستحرق الاسلام والمسلمين كلهم بفضل المفتنين من امثالك لا اكثر الله منهم

صحح الوجهة يا دكتور
اسماعيل اسماعيل -

اعجب من دكتور درس في كمبريدج ولم يبقى في جعبته مماحصل وتثقف الا التبشير بالخطر الشيعي القادم ليفترس دول الخليج وشعوبهاولم الحظ سؤالا ولا تعليقا خجولا عن اسراءيل وخطرها علينا جميعا سنة وشيعة فوالله العظيم حرام الفتنة بين المسلمين ايها الدكتور المتنور لان الفتنة التي تبشر بها وتحرض عليها من داخل بيت الله ستحرق الاسلام والمسلمين كلهم بفضل المفتنين من امثالك لا اكثر الله منهم

لا للطائفية
سعد نعمان | بغداد -

ما هكذا الطرح يا نفيسي وهل من المعقول تخاف من الشيعة والمحتل الامربكي لا يبعد عنك الا ( شمرة عصا) وهل الشيعة أخطر من اسرائيل الم ندافع نحن الشيعة في العراق عن الشرف العربي ضد الفرس في القادسيةوحققنا للعرب نصرا ساحقاضلو يحلمون به قرون عديدة وبجيش 90% منه من الشيعة العراقيين الذين قاتلو الفرس قتال الصحابةوجائو لكم بنصر ستفخر به العرب وانت اولهم وقد كافئهم صاحبكم صدام الهدام والذي كان من طائفتكم بالقتل الجماعي ودفنهم احياء في مقابر جماعية بعد ان قام بغزوكم بأبشع صورة للغزو بالتاريخ المعاصر ثم يا دكتور انت اكاديمي ورجل علم أليس من المخجل والمعيب طرح مثل هذا الموظوع الستراتيجي الامني بهذا الشكل الطاءفي والسافر ثم لماذا تهميش طائفة من العرب الاقحاح تمثل ربع السكان العرب ورميهم في خانة الشيعة الايرانين، هل يحق للشيعة ان يحسبوا اهل السنة من العرب على شعوب البلدان الاسلامية السنية غير العربية ثم لماذا تعكسون خلافات الدول والسياسين على الشعوب العربية بكل طوائفها ثم اذا كنتم تخافون من مواجهة ايران لظعف ومحدودية قدراتكم لماذا عملتم على اسقاط صدام وانتم الذين اتيتم يالمحتل لذلك واخيرا فأنا معك فطوفان التغيير على الابواب وسيكتسح كل الطغاة والمتخلفين من الحكام وستحصل كل الشعوب العربية المضطهدة على مبتغاها في الحرية والحياة الكريمة