أخبار

مرح البقاعي: سوريا الجديدة لمن صنع ثورتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إعتبرت الناشطة السياسية السورية والإعلامية المقيمة في الولايات المتحدة الأميركية "مرح البقاعي" في حوار خاص مع ايلاف أن أنّ النظام السوري فقد شرعيته إثر سيول أول نقطة دم على يد قوات الأمن وعصاباتها المسلّحة.

المعارضة السورية "مرح البقاعي"المقيمة في أميركا

بهية مارديني:أكدّت مرح البقاعي أن سوريا الجديدة ستكون لمن صنع ثورتها وفتح صدره عارياً أمامالرصاص.ورأتأن بعد ما كان مطلب الشارع هو الإصلاح، أصبح الشعب يريد إسقاط النظام، وغدا هذا الشعار هتافاً موحَّداً وواحداً في المدن السورية كافة.
ومن جهة أخرى طلبت من المعارضة مواصلة عملها الوطني بطريقة شفافة ونزيهة من أجل الضغط على النظام السوري ودعم مطالب الثوار في القوت عينه.
مؤكدة أن دور معارضة في الخارج هو مجرّد سنيد للمعارضة الداخليةا لتي تعتبر أكثر فعالية.

ما نراه اليوم في سوريا هو انفجار بركان خامد

ما تعليقك على المشهد السوري الحالي؟

ـ ما يحدث في سوريا منذ تاريخ 15 آذار 2011، هو ثورة شعبية حقيقية اندلعت إثر احتجاجات انتظمت في مدينة درعا بسبب انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان طالت أطفالاً تمّ الاعتداء على طفولتهم وزجّهم في السجن وتعذيبهم بهمجية غير مسبوقة لمجرد أنهم مارسوا طفولتهم وسجّلوا ببراءة على الجدران في شوارع مدينة درعا شعارات ردّدها ثوار مصر وتونس وتناقلها العالم عبر شاشات الفضائيات.

ما نشاهده اليوم نتيجة تقرّح سياسي عمره ما يربو على خمسة عقود في سوريا منذ أن استولى حزب البعث على السلطة عام 1963 في انقلاب عسكري شرّع وأجاز حكم الحزب الواحد والزعيم العسكري الواحد، و حكم الأسرة الواحدة.

منذ ذلك التاريخ غُيّبت الحريات و رزحت البلاد تحت وطأة قانون الطوارئ، واحتكر حزب البعث الفضاء السياسي السوري، حيث نصّ الدستور السوري في المادة 8 على أن "حزب البعث هو الحزب القائد للدولة والمجتمع".

هذا التفريغ السياسي جاء موازياُ لعمليات التهجير المنظّمة للأدمغة السورية التي زُجّت في الملفات الأمنية تحت مسمّى "خارجي عن القانون ونظام الرعيل "الأحادي" القابض على السلطة."

وتتابع البقاعي قائلة:"قام هذا النظام القمعي بعمليات إجهاض لتيارات الفكر التنويري الحرّ، إضافة لسلخ مقدرات البلد الإقتصادية، هدف هذا النظام هو القضاء على تلك الرموز الفكرية والإقتصادية التي كانت كانت عقل المحرّك السوسيولوجي في سوريا ما قبل النظام الأحادي.

غادرت تلك القوى والفعاليات الفكرية والسياسية والاقتصادية ـ مكرهةً ـ سوريا، وانتشرت في العالم، مُخلِية الساحة إلى طبقة من "الأليجاركية القابضة" مالياً وأمنياً، على زمام العباد قبل البلاد.

الخروج من الأزمة يكون بوقف فوري لعمليات الإبادة

كيف الخروج من تلك الأزمة بتصورك؟

- في البداية أود أن الفت إلى أن هناك مرحلتان للأزمة في سوريا، المرحلة المفصاية بينهما هو ما حصل يوم الخامس عشر من آذار.سوريا وشعبها قبل ذلك التاريخ هما مغايران تماماً لما بعده، والعودة إلى ما وراء هذا التاريخ مستحيلة.

في الأسبوع الأول الذي تلا الإحتجاجات التي تبدّت بشائرها في مظاهرتين، أولاهما كانت بالقرب من الجامع الأموي، وكانت أشبه بتجمع عفوي لمجموعة من التجار والشباب الصغار الذين ناصروا صديقاً لهم كانت قوى الأمن قد انهالت عليه بالضرب المبرّح في الطريق العام.

أما المظاهرة الثانية فنظمها عدد من المثقفين أمام وزارة الداخلية مطالبين بالإفراج عن الأطفال الذين اعتقلوا في درعا، و عن بعض المعتقلين السياسيين.

عن المظاهرة الأولى تمّ إخمادها بإحتيال و"لفلفة" من وزير الداخلية الذي ظهر على المتظاهرين مهدّداً بأنه سيسمي ما يشهده "مظاهرة" ملوّحا بالنار وعظائم الأمور.أما المظاهرة الثانية فقد جُبهت بالقمع المفرط وتمّ اعتقال عدد من النشطاء.


في هذا الوقت المبكّر من الاحتجاجات السلمية كان الإصلاح مطلباً والحوار ممكناً. إلا أن الذهنية الأمنية التي تحكم النظام السوري من قاعدته إلى رأسه ارتأت، بعنجهيتها المستبدّة، اللجوء إلى القمع والاعتقال والتنكيل وتوجيه البنادق إلى صدور العزل وإرسال الدبابات والمدرعات لحصار المدن ومنع سبل الحياة عن الأهالي المدنيين والقتل وإخفاء جثث الشهداء في المقابر الجماعية واختطاف الجرحى من المشافي وسحل القتلى في الشوارع.

وصولاً إلى الحادثة التي هزت العالم وهي استشهاد الطفل "حمزة الخطيب" برصاصتين من أسلحة قوى الأمن أثناء اعتقاله، وبعد تعذيبه بأبشع الصور التي لا تشبه إلا نهج الفاشيين وتستحضر طرائق التعذيب النازي الذي تعلم فنونه الأمن السوري من آخر ضابط نازي كان يأويه النظام في فندق ميريديان دمشق، وهو أحد مساعدي هيتلر واسمه "ألويز بريني"، الذي توفي في دمشق في العام 1996.

لقد فقد النظام السوري شرعيته إثر أول نقطة دماء سالت على الأرض على يد قوات الأمن وعصاباتها المسلحة ، وبعد أن كان مطلب الشارع هو الإصلاح أصبح الشعب لا يقبل بأقل من إسقاط النظام، وغدا هذا الشعار هتافاً موحَّداً وواحداً في المدن السورية كافة.

الخروج من الأزمة لا يتم إلا عبر إيقاف فوري لعمليات الإبادة الجماعية التي تمارسها أدوات النظام ضدّ الشعب السوري الأعزل، وكذلك سحب كل عناصر الأمن وشبيحته من المدن، وتفكيك الأجهزة الأمنية والمخابراتية وتحميلها مسؤولية الجرائم التي حدثت وإحالة المسؤولين فيها إلى قضاء عادل.
أما على المستوى السياسي فأعتقد أن النظام يتهاوى ولا مكان للإصلاح لأن المشكلة في هذا النظام تكمن في بنيته الأمنية القابضة على مفاصل الحياة منذ أربعين عاماً، وليست المشكلة في هيكليّته. هنا أصبح التغيير الجذري مُلِحّاً في ظل غياب أي حل عاجل وناجع للأزمة.


نظام السوري كان هدفه تفريغ الطاقات وتسطيح الفكر

ما الأخطاء التي ارتكبها النظام ؟

ـ من الأفضل أن يكون السؤال "ما هي الأخطاء التي لم يرتكبها النظام؟" النظام السوري هو محصلة ممارسات استبدادية تنقّلت من اغتصاب السلطة بقوة السلاح، إلى بث روح الفئوية والطائفية والفرقة بين مكونات الشعب الواحد، إلى التفريغ الممنهج للطاقات والكفاءات المستقلة والوطنية ودفعها خارج البلد، إلى تسطيح العملية التربوية والتعليمية لأجيال برمتها وتقزيم المناهج الدراسية لتحمل في مضامينها أفكار حزب البعث الحاكم ولتنحصر في استظهار أقوال حافظ الأسد، حيث كانت مادة التربية القومية، التي من أحد مقرراتها الدراسية كتاب "أقوال الأسد"، مادة مرسّبة يتوقف على النجاح فيها مستقبل الطالب العلمي والحياتي أيضاً.

وتضيف:" لا أنسى البعثات الدراسية في الجامعة التي كانت من حق المتفوّقين ـ وكنت واحدة منهم ـ ولكن تمّ استقصائي لمصلحة طلاب كانوا من أعضاء اتحاد الطلبة من الحزبيين الذين كتبوا تقريراً كيدياً ضدي قالوا فيه أني: برجوازية لا مبالية."

لقد نقل هذا النظام سوريا العظيمة عقوداً زمنية إلى الوراء، وهو لم يكتف بالإستبداد والقمع والنهب، بل انتهى به الأمر إلى تحويل سوريا ما بعد الثورة إلى جمهورية مآتم تشيّع كل يوم عشرات من أحرارها.

السيناريو السوري يشبه قصة "ليلى والذئب"

ما رأيك برواية جماعات مسلحة؟

ـ تذكّرني هذه البدعة الإعلامية السورية برواية "ليلى والذئب"، حيث ليلى (الشعب) في تلك الحالة، أرادت أن تنتهج الطريق القصير (المطالبة السلمية) للوصول إلى هدفها (الحرية)، بينما الذئب (النظام) يحاول تغيير وجهه القبيح وإخفاء أنيابه وأظافره القاتلة (الفرقة الرابعة وشبيحتها) ويحاول أن يحرف ليلى عن طريقها لتذهب في طريق طويل وشائك (القتل اليومي المتعمد) حتى يتمكّن منها في النهاية وينقضّ عليها انقضاض الوحش الكاسر (طبعاً هذه ليست النهاية المتوقعة في حالة الذئب المستأسد وليلى السورية).

مؤتمرات المعارضة هي مؤشر إيجابي

وعن مؤتمرات المعارضة التي جرت مؤخراً؟

-إن انعقاد مؤتمريّ "أنطاليا وبروكسل"، وإن لم يضمّا جميع أطياف المجتمع السوري في الخارج، يبقى مؤشراً إيجابياً، ورسالة إعلامية إلى المجتمع الدولي أن هناك حراكا سياسيا سوري في الخارج هو رديف ومؤازر للثورة في الداخل. انعقاد هذه المؤتمرات وتمكّن مجموعة من المعارضين السوريين الموجودين في الخارج قسراً بسبب النظام، ومعظمهم قد نفي ، وقدرتهم على الاجتماع في مكان واحد والتحاور هو مؤشر إيجابي لجهة الحضورالسياسي السوري، لأن هناك تخوّفاً مستمراً من المجتمع الدولي يُعزى إلى عدم وجود هيئات سياسية سورية على الأرض يمكن أن تملأ الفراغ الذي سيحدثه سقوط النظام في سوريا.
ويبقى دور هذه المؤتمرات ينحصر في دعم الداخل وإيصال رسالة الثوار إعلامياًوحقوقياً إلى العالم.


سوريا هي لمن صنع الثورة فيه

ما رسالتك للمعارضين في هذه اللحظة الحرجة وما ذا تطلبين منهم؟

ـ أنا لا أطالب إلا بالعمل الوطني الشفاف والنزيه والمتواصل من أجل الضغط على النظام السوري من جهة، ودعم مطالب الثوار من جهة أخرى. لادور لمعارضة الخارج سوى أن تكون ظهيراً للداخل السوري الثوري. ونحن نشهد اليوم إلى جانب كل عمل ميداني في سوريا عملاً تنظيمياُ يتم بين القائمين على المظاهرات.

وإن الأسابيع الأخيرة شهدت تأسيس تنسيقيات الثورة السورية في المدن كافة، والتي تتشكّل من مجموعات شباب الثورة الذين قاموا في كل مدينة بانتخاب قياداتهم السياسية والميدانية، وكذلك شخصياتهم الإعلامية، لتكون رديفاً سياسياً في مرحلة انتقال سوريا إلى النظام الديمقراطي المدني المنشود. سوريا الجديدة هي لمن صنع ثورتها وفتح صدره عارياً للرصاص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
NO
smsom -

لن نقبل أن نعيش عيشة الذل مع عائلة الأسد النازية بعد أن ذقنا حلاوة الحرية .....الشعب يريد أسقاط النظام و سنبذل الغالي و الرخيص في سبيل حرية ننشدها منذ ٤٠ عما .........هناك قانون في الأرض وضعه رب العالمين ..أن الظلم و الظالم يأكلون بعضهم بعضا...... و بشر الصابرين.....و نحن لها و الجمعة موعدنا .....

ضابط نازي
emad -

يعني معلشي التجمع الذي تحدثت عنه الكاتبة لم يكن في المسجد الاموي بل كان في منطقة الحريقة وجاء وزير الداخلية لتهدئة الامور وتم معاقبة المخطئ وليس تهديده ووعيد , اذا أخطات في المنطقة من أساسه فلا تعليق أكثر من ذلك , اما موضوع الضابط النازي صراحة أول مرة أسمعها ولكن بغض النظر عن مصداقية الرواية ولكن من المعروف ان الضباط النازيين هربوا الى الارجنتين ودول امريكا الجنوبية وحتى مصر ومنهم من اختبأ في ألمانيا ومنهم من عاش بسلام خلف جدار حلف وارسو أو في أميركا وغيرها في الدول , يعني نحرق كل دول العالم من أجل هؤلاء الضباط مثلا ؟؟ أما موضوع سلمية المظاهرات بعد كل هذا الذي حدث من قتل لأنصار الحكومة السورية ولعناصر الجيش وتقولي سلمية المظاهرات ؟

NO
smsom -

لن نقبل أن نعيش عيشة الذل مع عائلة الأسد النازية بعد أن ذقنا حلاوة الحرية .....الشعب يريد أسقاط النظام و سنبذل الغالي و الرخيص في سبيل حرية ننشدها منذ ٤٠ عما .........هناك قانون في الأرض وضعه رب العالمين ..أن الظلم و الظالم يأكلون بعضهم بعضا...... و بشر الصابرين.....و نحن لها و الجمعة موعدنا .....

كرة قدم
emad -

عبارة (سوريا الجديدة لمن صنع ثورتها ) أشبه بعبارة شخص لايفهم شيء بكرة القدم وسأله الناس أي فريق تشجع فأجابهم بثقة ( أشجع اللعبة الحلوة ) الموضوع مدام مرح في هذه الايام لاتختمل مثل هذه المقولات الديبلوماسية الضبابية .

كرة قدم
emad -

عبارة (سوريا الجديدة لمن صنع ثورتها ) أشبه بعبارة شخص لايفهم شيء بكرة القدم وسأله الناس أي فريق تشجع فأجابهم بثقة ( أشجع اللعبة الحلوة ) الموضوع مدام مرح في هذه الايام لاتختمل مثل هذه المقولات الديبلوماسية الضبابية .

تصريح
العزيزي -

ومن لم يصنع ثورتها يعتبروا خارج اللعبه السياسيه لا خلينا نرميهم بالبحر يستر عليكي انتبهيلي على صبغة شعرك قال ناشطه سياسيه قال

الي رقم 4
نينا بوراكان -

اولا ينصر دينها شنو حلوة وفطينة وعندها ثقافة سياسية والثورة لمن صنعها اي انسان عارف باللغة يفهمها علي طول ولكن علي انصار الاسد والمنافقين لها طعم مر وتعمل لهم دوخة واغماءات وغيرها من العوارض للي ماساندوا الثورة معناها ياحلو ان سوريا الجديدة صنعت علي اجساد الشهداء والشعب الي قاوم النظام اولا والشعب كاملا كتحصيل حاصل فهمتها؟؟؟؟ وصبغتها هي الي شفتها هي حلوة لا شيفونيزيا علي المخلوقة لانها سيدة فهي ارجل!!! من كثيرين وصبغتها حلوة كثييييييير تحرق قلب من لا تعجبه عقل وشكل ولا احلا

والله وحدة قاعدة في
والله وحدة قاعدة في -

والله وحدة قاعدة في احضان الاميركيين وتحدد سياسة سورياشيء مضحك ومخزي ومعيب

نصيحة ثمينة لك
Oltina Males -

لك مني نصيحة وهي أن تتزوجي وتنجبي أطفالا أحسن لك من هده التوقعات السخيفة. سوريا باقية كما هي وهناك إصلاح وسيبقى بشار الأسد رئيسا غصب عنك وعن أميركا وفرنسا وكل الغرب وليعووا ماشاؤوا سوريا الله حاميها ولامكان للأخوان المسلمين المجرمين.

نصيحة ثمينة لك
Oltina Males -

لك مني نصيحة وهي أن تتزوجي وتنجبي أطفالا أحسن لك من هده التوقعات السخيفة. سوريا باقية كما هي وهناك إصلاح وسيبقى بشار الأسد رئيسا غصب عنك وعن أميركا وفرنسا وكل الغرب وليعووا ماشاؤوا سوريا الله حاميها ولامكان للأخوان المسلمين المجرمين.

تلاميذ
دريد نحال -

ادلب - جسر الشغور: مسلحين يرتدون لباس الجيش العربي السوري يقومون بتعرية أحدى النساء والاعتداء عليها با السكاكين وارسالها للقنواة المغرضة ليتهموا الجيش بأنه هو من قام بتلك الجريمة لعنة الله عليكم دنستوا البدلة العسكرية

تلاميذ
دريد نحال -

ادلب - جسر الشغور: مسلحين يرتدون لباس الجيش العربي السوري يقومون بتعرية أحدى النساء والاعتداء عليها با السكاكين وارسالها للقنواة المغرضة ليتهموا الجيش بأنه هو من قام بتلك الجريمة لعنة الله عليكم دنستوا البدلة العسكرية

ناشطة
سورية -

اهلا مرح. شو هالحكي من ايمته صرتي معارضة؟ على حد علمي انت متحررة... ياناس اتركونا بحالنا احسن وشوفوا شغلة اخرى؟...

لماذا التشكيك
samer -

قصة الضابط النازي الذي مات عام 1996 في سوريا صحيحة.. تم تهريبه من مصر إلى سوريا بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر و اسرائيل... و أحب أن أعلمكم بوجود عالم روسي محتجز في فرع فلسطين في دمشق تم أسره بعد سقوط الاتحاد السوفييتي محتجز في الطابق الثاني تحت الأرض من فرع فلسطين و قد صار لون شعره و جلده واحداً من البياض .. كنت أسمع عن مفاوضات لنقله إلى إيران و لا أعلم إن تم نقله إلى إيران أم لا

لماذا التشكيك
samer -

قصة الضابط النازي الذي مات عام 1996 في سوريا صحيحة.. تم تهريبه من مصر إلى سوريا بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر و اسرائيل... و أحب أن أعلمكم بوجود عالم روسي محتجز في فرع فلسطين في دمشق تم أسره بعد سقوط الاتحاد السوفييتي محتجز في الطابق الثاني تحت الأرض من فرع فلسطين و قد صار لون شعره و جلده واحداً من البياض .. كنت أسمع عن مفاوضات لنقله إلى إيران و لا أعلم إن تم نقله إلى إيران أم لا

شرب من نفس الكأس
د. عبدالحكيم الزعبي -

قالوا له إرحل بكرامة وشرف، ولكنه رفض الرحيل إلا مشوهاً بعد أن شرب من نفس الكأس التي سقى منها شعبه لعقود مضت. إنه طاغية اليمن الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح. ويبقى السؤال الكبير هنا، عن مبررات أن يكون مصير الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد فقط على الشعب السوري وفي لبنان وتل االزعتر) أفضل من مصير طاغية اليمن.

المرأة السورية
مراقب بسيط -

بورك كل صوت حر لا يخاف أن يقول كلمة الحق. مرح البقاعي نموذج المرأة العربية المثقفة الواعية والشجاعة. أيتها المرأة العربية العالم كله عينه عليك. جميعنا ننتظر منك أن تثبتي أنك على مستوى المرحلة. تحية لكل أم سورية علمت أولادها معنى الكرامة والحرية. تحية لكل امرأة عربية خرجت مع الثوار لتغير مجرى التاريخ.

n.7
سوري -

الشبيح OltinaMalesناطرينك ترجع و تقوص عالعالم في حاجة ملحة للشبيحة و برواتب مغرية و بعد قنص عشر مواطنين فيك تشتغل اضافي كشبيح عالنت نصيحة نزع الجواز الامبريالي و عيش باحضان القائد

المرأة السورية
مراقب بسيط -

بورك كل صوت حر لا يخاف أن يقول كلمة الحق. مرح البقاعي نموذج المرأة العربية المثقفة الواعية والشجاعة. أيتها المرأة العربية العالم كله عينه عليك. جميعنا ننتظر منك أن تثبتي أنك على مستوى المرحلة. تحية لكل أم سورية علمت أولادها معنى الكرامة والحرية. تحية لكل امرأة عربية خرجت مع الثوار لتغير مجرى التاريخ.

الى دريد نحال
سوري -

محتال مرة اخرى منين جبت هالخبر من سانا الا موجود بالمنطقة كشبيح الا جبتو من الموقع المضروب,,دبرلي شغلة شبيح انت انا كمان بعرف اكذب و لفق قصص متلكن

الى دريد نحال
سوري -

محتال مرة اخرى منين جبت هالخبر من سانا الا موجود بالمنطقة كشبيح الا جبتو من الموقع المضروب,,دبرلي شغلة شبيح انت انا كمان بعرف اكذب و لفق قصص متلكن

غادر قصره حافياً
د. عبدالحكيم الزعبي -

علي عبدالله صالح غادر قصره واليمن (حافياً) كما وعده بذالك شيخ قبيلة حاشد. أما القذافي فهو ينام في المستشفيات خوفاً من ضربات المجتمع الدولي. ويبقى الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (وبس) الذي لا يزال منهمكاً في حربه الأولى (والأخيرة)، ليس لإسترجاع الجولان المحتل، بل على الشعب السوري. سوريا ليست تونس وليست مصر وليست ليبيا وليست اليمن أيضاً. في سوريا سوف يكون هناك ليلة القبض على بشار، وسوف يتم سجنه ومحاكمته وتنفيذ الحكم فيه في سوريا، وسوف يشرب من نفس الكأس التي سقى منها (هو وأبوه) الشعب السوري لعقود مضت.

65 شيفرة خبيثة
د. عبدالحكيم الزعبي -

تعد السفارة السورية في باريس وكراً للتجسس على المواطنين السوريين. ليس هذا فقط، فقد أعلن محرك البحث في الإنترنت غوغل أن هذه السفارة أصبحت بعد 23 آذار من هذا العام بؤرة من بؤر الإرهاب الإلكتروني. غوغل نصح بعدم الدخول للموقع الالكتروني للسفارة السورية في باريس الذي تحول حسب غوغل إلى بؤرة من الفيروسات حدد منها 65 شيفرة خبيثة والعديد من أحصنة طروادة التي تسمح بالسيطرة على أجهزة الكمبيوتر عن طريق الإنترنت. ودائماً بحسب غوغل فقد تم استخدام موقع للسفارة السورية في باريس للتشويش على مواقع سورية أخرى. ولم تلحظ غوغل نشاطات مشابهة لسفارات سورية أخرى.

65 شيفرة خبيثة
د. عبدالحكيم الزعبي -

تعد السفارة السورية في باريس وكراً للتجسس على المواطنين السوريين. ليس هذا فقط، فقد أعلن محرك البحث في الإنترنت غوغل أن هذه السفارة أصبحت بعد 23 آذار من هذا العام بؤرة من بؤر الإرهاب الإلكتروني. غوغل نصح بعدم الدخول للموقع الالكتروني للسفارة السورية في باريس الذي تحول حسب غوغل إلى بؤرة من الفيروسات حدد منها 65 شيفرة خبيثة والعديد من أحصنة طروادة التي تسمح بالسيطرة على أجهزة الكمبيوتر عن طريق الإنترنت. ودائماً بحسب غوغل فقد تم استخدام موقع للسفارة السورية في باريس للتشويش على مواقع سورية أخرى. ولم تلحظ غوغل نشاطات مشابهة لسفارات سورية أخرى.

دب المرض بطاغية
د. عبدالحكيم الزعبي -

دب المرض بطاغية فجمع أولاده ليتأكد من قدرتهم على خلافته. جاء بكيس فيه فئران وقال أن عليهم جمع الفئران بعد تفريغها من الكيس. الأولاد تمكنوا من جمع عدة فئران وجاؤا بعدة حمير إعترفت بعد تعرضها للتعذيب الشديد أنها فئران. الطاغية لم يكن راضياً عن أدائهم وقال أنه كان عليهم خض الكيس بشدة قبل تفريغه حتى تصاب الفئران بشبه إغماء ويسهل جمعها. بعد فترة أراد الطاغية التأكد من أن أولاده تعلموا الدرس. جمعهم وجاء بكيس فيه فئران. أولاده بدأوا فوراً برفس الكيس الذي يحتوي الفئران بأقدامهم (مثلما حصل بعد ذالك في قرية البيضا جانب بانياس). الطاغية بدأت عليه علامات الرضى، وقال لهم: العمى، طلعتوا أ... مني يا أولاد ال...

No to Bachar alwati
kaloof -

عندما يقول الرئيس (الغير شرعي) أنه سيقاتل حتى آخر قطرة دم....فهو يقصد فيها إما دم الشعب الذي يقتله أو دم هؤلاء الذين يقاتل بهم ، و لايقصد أبدا أن يتحدث عن دمائه الشخصية ....فهو يهرب عند الوصول لأخر قطرة دم فعلا و يختبئ لأطول فترة ممكنة قبل أن يحاسبه الشعب و الشرق و الغرب ، و الميت الذي قتله و الحي الذي ظلمه......الملايين قاتلت مع هتلر و بالنهاية ...هرب و اختبأ ثم قتل و و و ...هناك أمثلة كثيرة.و تأكد ،عندما لا يكون هناك قوة على الأرض للقضاء على الظلم و الجور تأتيه السماء و تجعله عبرة و أية ....... زميلك (في المهنة) حسني مبارك قلنا له عندما خلع و طرد كما قال الله لفرعون ....اليوم ننجيك بدنك لتكون لمن خلفك أية....لكن يأبى نظام الأسد أن يعتبر........الشعب يريد أسقاط النظام......كل يوم موعدنا و الجمعة موعد خاص .....خليك عالموعد

الى 14
دريد نحال -

أولا : الخبر مؤكد 100 % --- ثانيا أنا فعلا شبيح و بحاجة الى دابة للركوب، خبرني اذا أنتا سريع بالركض لاني رح اعطيك راتب مغري

No to Bachar alwati
kaloof -

عندما يقول الرئيس (الغير شرعي) أنه سيقاتل حتى آخر قطرة دم....فهو يقصد فيها إما دم الشعب الذي يقتله أو دم هؤلاء الذين يقاتل بهم ، و لايقصد أبدا أن يتحدث عن دمائه الشخصية ....فهو يهرب عند الوصول لأخر قطرة دم فعلا و يختبئ لأطول فترة ممكنة قبل أن يحاسبه الشعب و الشرق و الغرب ، و الميت الذي قتله و الحي الذي ظلمه......الملايين قاتلت مع هتلر و بالنهاية ...هرب و اختبأ ثم قتل و و و ...هناك أمثلة كثيرة.و تأكد ،عندما لا يكون هناك قوة على الأرض للقضاء على الظلم و الجور تأتيه السماء و تجعله عبرة و أية ....... زميلك (في المهنة) حسني مبارك قلنا له عندما خلع و طرد كما قال الله لفرعون ....اليوم ننجيك بدنك لتكون لمن خلفك أية....لكن يأبى نظام الأسد أن يعتبر........الشعب يريد أسقاط النظام......كل يوم موعدنا و الجمعة موعد خاص .....خليك عالموعد

سفيرة الحصن المنيع
د. عبدالحكيم الزعبي -

قالت أن ثقافتها فرنسية وأنها سفيرة الحصن المنيع ضد المخططات الإسرائيلية والإمبريالية التي تهدف للنيل من موقف سوريا الممانع والذي لخصه (ح) رامي مخلوف بأنه إذا لم يكن هناك إستقرار في سوريا فلن يكون هناك إستقرار في إسرائيل. سفيرة النظام تشارك في حركات أقرب إلى مسرحيات هزلية منها إلى تصرفات سفيرة تحترم نفسها. قالت أنها لم تتصل، ولكن الإتصال جاء من رقم هاتف مكتبها، فهل وصلت (العصابات السلفية) إلى السفارة في باريس وإنتحلت شخصية السفيرة! سفيرة النظام الفاجر سوف يتم طردها قريباً إضافة لبقية سفراء الطاغية في الإتحاد الأوروبي في إطار قرارات جديدة للإتحاد.

سفيرة الحصن المنيع
د. عبدالحكيم الزعبي -

قالت أن ثقافتها فرنسية وأنها سفيرة الحصن المنيع ضد المخططات الإسرائيلية والإمبريالية التي تهدف للنيل من موقف سوريا الممانع والذي لخصه (ح) رامي مخلوف بأنه إذا لم يكن هناك إستقرار في سوريا فلن يكون هناك إستقرار في إسرائيل. سفيرة النظام تشارك في حركات أقرب إلى مسرحيات هزلية منها إلى تصرفات سفيرة تحترم نفسها. قالت أنها لم تتصل، ولكن الإتصال جاء من رقم هاتف مكتبها، فهل وصلت (العصابات السلفية) إلى السفارة في باريس وإنتحلت شخصية السفيرة! سفيرة النظام الفاجر سوف يتم طردها قريباً إضافة لبقية سفراء الطاغية في الإتحاد الأوروبي في إطار قرارات جديدة للإتحاد.

التمويل
مواطن سوري -

كان عندي سؤال للأستاذة مرح البقاعي: من أي جهة تم تمويل معهد الوارف؟ أعرف أنه تم تمويله من قبل المؤسسات اليمنية الأميركية المرتبطة باللوبي الصهيوني! الآن أصبحتي تتحدثي عن سوريا. الثورة ستنتصر بدون هذه الشخصيات...!

التمويل
مواطن سوري -

كان عندي سؤال للأستاذة مرح البقاعي: من أي جهة تم تمويل معهد الوارف؟ أعرف أنه تم تمويله من قبل المؤسسات اليمنية الأميركية المرتبطة باللوبي الصهيوني! الآن أصبحتي تتحدثي عن سوريا. الثورة ستنتصر بدون هذه الشخصيات...!

؟؟؟؟
سوري -

مين حضرتك لسه كل شوي بيطلعلي ناشط و ناشطة و قلتيلي سوريا لمن فتح صدره و الباقي وين بيروحو اي ما شاء الله عليكي يا ريت تضلي باميركا و ما عاد تسمعينا صوتك و اذا كتير عاجبينك هالكم واحد حاملين سلاح رح نبعتلك هني لاميركا فيكي تتهني فيون

لم يبقى لديهم اي احس
BASSAM -

يحتفلون بالرقص على جثث الشهداء ومنهم من كانوا لا يزالون احياء والان جايين يتفلسفوا على السيده مرح سيسقط النظام ولن تكونوا معنا لن يكون هناك مكان للانتهازيين والساجدين لتقبيل صور الاسد هذا بمنتهى الانحطاط

لم يبقى لديهم اي احس
BASSAM -

يحتفلون بالرقص على جثث الشهداء ومنهم من كانوا لا يزالون احياء والان جايين يتفلسفوا على السيده مرح سيسقط النظام ولن تكونوا معنا لن يكون هناك مكان للانتهازيين والساجدين لتقبيل صور الاسد هذا بمنتهى الانحطاط

thank you madame
MAD -

شكراً للسيّدة بقاعي.... يشرّفنا كسوريين أن تكوني منّا....لا تهتمّي لمطبّلي عصابة الأسد ... هذا مصدر رزقهم الوحيد، ضميرهم ميّت و إمكانيّاتهم العقليّة..معدومه

thank you madame
MAD -

شكراً للسيّدة بقاعي.... يشرّفنا كسوريين أن تكوني منّا....لا تهتمّي لمطبّلي عصابة الأسد ... هذا مصدر رزقهم الوحيد، ضميرهم ميّت و إمكانيّاتهم العقليّة..معدومه

فيديو كليب
العزيزي -

شايفها بشي فيديو كليب هالمخلوقه بس حسب ايلاف ناشطه سياسيه

مكالمة هاتفية تفضح
Harika -

مكالمة هاتفية تفضح الانتهاكات التي تعرض لها الجيش في جسر الشغور وتقولي سلمية المظاهرات ؟ تاريخ الخبر : 2011-06-08 21:00:11

فيديو كليب
العزيزي -

شايفها بشي فيديو كليب هالمخلوقه بس حسب ايلاف ناشطه سياسيه

ببغاء
احمد ابو الياس -

هالاسطوانة وهالمعلومات سمعنا على شاكلتها كثيرا انما ياريت كاتبة المقال تستخدم مواهبها في مجال اخر ام ان مهنة معارض اصبحت هي البضاعة الرائجة هذه الايام ويا ترى انشاء الله اجرك متل المعارضين القدماء ام حسب سنوات الخدمة في بلاد العم سام

ببغاء
احمد ابو الياس -

هالاسطوانة وهالمعلومات سمعنا على شاكلتها كثيرا انما ياريت كاتبة المقال تستخدم مواهبها في مجال اخر ام ان مهنة معارض اصبحت هي البضاعة الرائجة هذه الايام ويا ترى انشاء الله اجرك متل المعارضين القدماء ام حسب سنوات الخدمة في بلاد العم سام

موافقك بتحفظ
ماني سمعان -

يعني ياست مرح كلامك مو بطال بس في شوية فلسفه ماالها طعمه. يعني كل يلي قلتيه فيك تختصريه بأقل من نص صفحه.

موافقك بتحفظ
ماني سمعان -

يعني ياست مرح كلامك مو بطال بس في شوية فلسفه ماالها طعمه. يعني كل يلي قلتيه فيك تختصريه بأقل من نص صفحه.