أخبار

أطفال الشوارع في العراق... عبودية العمل والاستغلال الجنسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يتخذ صبية عراقيون من الحدائق والعشوائيات وزوايا الأحياء التجارية مأوى لهم، بعدما افتقدوا الأسرة أو المعيل، ليقذف بهم القدر إلى ظروف قاسية يتعرضون من خلالها إلى أنواع من الاستغلال الاقتصادي والجسدي، في ظاهرة تبرز اليوم أكثر من أي وقت مضى في المجتمع فيما يطلق عليه اسم "أطفال الشوارع".

أطفال عراقيون عاملون

وسيم باسم من بغداد: أطفال الشوارع والعشوائيات في العراق مجتمع له أسباب وجوده ومقومات استمراره في ظل فوضى اجتماعية هي إحدى نتائج الحروب التي مر بها العراق.

ولعل أحد الأسباب في ازدياد الأطفال "الضالين" في شوارع المدن، بحسب باحثين، هي البطالة والتفكك الأسري، مما أسهم بشكل كبير في انتشار الجريمة بين الأطفال، وتزويد العصابات المنظمة بأسباب البقاء، وهي عصابات تستغل الأطفال والفتيان في تنفيذ فعالياتها من سرقة وترويج للمخدرات واستغلال جنسي.

علاقات غير متكافئة سنًّا
أحمد ياسر (10 سنوات) وجد نفسه من دون أن يدري في مشهد أطفال النفايات يجمع العلب الفارغة وأكياس البلاستك، ويبيعها إلى مخزن الإعادة في منطقة الوردية في الحلة (مركز محافظة بابل على بعد 100 كم جنوب بغداد). ورغم أن عمره لا يتجاوز الحادية عشرة عامًا، لكنه يدخن ويتناول الكحول، كما تجمع أحمد علاقات مع رجال أكبر منه سنًا، تثير شكوك من حوله. أما أبو حيدر العامل في مجمع النفايات فلا ينظر بارتياح الى هذه العلاقات غير المتناسبة، ونصح أحمد مرات عدة بتركها.

أحمد مثال لطفل الشارع، الذي لا يجد من يأخذ بيده إلى جادة الصواب، بعيدًا عن الفوضى الأخلاقية والكسب غير المشروع. يتحدث ابو حيدر عنه بأنه يتيم الأب، وأمه تزوجت برجل آخر، ولم تعد تسأل عنه بعدما كثرت مشاكله، وعدم سماعه نصائحها، كما روت له ذات يوم. لكن ابو حيدر يرى نصف الحقيقة في ما روته والدة أحمد.

في الأحياء الصناعية في مدن العراق، تلمح أطفالاً يعملون في "الكراجات"، في ظاهرة تفضح نمو ظاهرة عمل الاطفال دون السن القانونية.

حسيب في الثانية عشر من عمره ينظر إلينا بابتسامة، وقد غطّت وجهه دهون سوداء، وفي يديه آلات العمل، وفي فمه سيكارة، وتنبعث من ملابسه رائحة البنزين. يفتخر حسيب أنه يجيد الآن "تجفيت" محرك السيارة وتصليح "صدرها". لكنه يعترف أنه لا يقرأ ولا يكتب، بعدما ترك المدرسة وهو صغير. توفر لحسيب مهنته هذه مبلغًا يوميًا قدره ثلاثون دولارًا أميركيًا في غالب الأيام.

لحسيب زملاء عمل في محال تبديل الدهون وصباغة الأحذية، ومجمع النفايات. وبحسب حسيب، فإن جلّ أصدقائه من المدخنين. ولا يفكر حسيب بالعودة الى المدرسة، لانه أتقن مهنة تدرّ علية "ذهبًا" في المستقبل. ولـ "حسيب" أخ مازال في المدرسة، لكنه يجمع العلب الفارغة، لبيعها بالكيلو الى معامل التدوير.

أطفال العشوائيات
في غالبية أسواق المدن التجارية تلمح اطفالاً يدفعون العربات لنقل حاجات المتبضعين. ويحصل الفتى كامل ساجت، في الخامس الابتدائي، على حوالي عشرين دولارًا في اليوم الذي يعمل فيه. وفي الكثير من مدن العراق، لاسيما العشوائيات، تلمح اطفالا افترشوا الأرصفة، وهم يتحلقون حول بعضهم، يدخنون، ويستنشقون الاصماغ التي تمنحهم متعة السكرة المؤقتة.

حميد كريم بملابسه الرثة وشعره غير المتناسق وعيونه الغائرة، مأواه الشارع طوال الليل والنهار، يعيش على فتات الموائد او ما يمنحه له أصحاب المحال والمطاعم، وقد أدى إفراطه في تناول المخدرات واستنشاق المواد الكيماوية الىتدهور صحته، كما اصبح صوته خشنًا من التدخين. لحميد علاقات في المساء مع من هم أكبر منه سنًا تثير استياء رب العمل، كما روى لنا ذلك، حيث نصح حميد بالكفّ عن ذلك لانه يؤثر على مستوى ادائه، حيث يأتي متعبًا في الصباح.

يقول رب العمل: كما إن المكالمات الهاتفية التي يتداولها اثناء الدوام تأخره عن مهامه في بعض الاحيان. ويضيف رب العمل ابو سامي انه ينظر اليه كابن له، ويحاول قدر الإمكان مساعدته، لاسيما وانه يتيم، كما يحاول قدر الإمكان إبعاد أصدقاء السوء عنه.

الظاهرة الملفتة أن جل العاملين في محال الغسل والتشحيم على الطرقات بين المدن والاحياء الصناعية من الصبية والفتيان ممن هم دون السن القانونية للعمل. لكن رخص ثمنهم وتوفر وقتهم ورضاهم بأدنى الأجور يجعلهم مفضلين لدى أرباب العمل.

التحرش الجنسي
يقول ضابط الشرطة سليم حسين ان الكثير من قضايا الاعتداء الجنسي بحق أطفال تشهدها مراكز الشرطة كل يوم، وتتركز الظاهرة بين اطفال الشوارع والأطفال العمال في المعامل والأحياء الصناعية والورش.

ومع غياب الرادع الاجتماعي وضعف الرقابة، فإن ترك الطفل المدرسة في سنّ مبكرة وممارسته الاعمال الشاقة مع الكبار تجعله ينجرف مبكرًا الى اعمال وفعاليات اكبر من عمره، لاسيما وانه يحاول تقليد الكبار مع غياب التشريعات القانونية الخاصة بحماية الطفل.

الكثير من أطفال الشوارع في العراق هم من مدمني السجائر والخمور والمخدرات، وقد تعرض الكثير منهم الى اعتداءات جنسية. بل وتحول بعض الأطفال الى مشروع جنسي حقيقي، يمارس الجنس مع الكبار مقابل ثمن يتفق عليه مقدمًا، وليس في هذا مبالغة، بحسب أبو ياسر، صاحبة ورشة بيع أدوات احتياطية ومدرس سابقًا، حيث قال ان الكثير من الشاذين جنسيًا يجدون ضالتهم في الشهوة في اطفال الشوارع الفقراء، وقد شهد بنفسه الكثير من الوقائع التي كان ضحيتها اطفالاً في عمر الورود.

أصدقاء السوء
لكن ابو ياسر يعترف ان معظم هؤلاء الاطفال لديهم نوازع شريرة وغير مسؤولة بسبب نقص الوعي الناتج من التعليم، وقد تطبعوا بالكثير من الصفات السيئة البعيدة عن القيم الاجتماعية والدينية بسبب اختلاطهم بأناس غير متعلمين، ينقصهم الوعي الديني والاجتماعي، إضافة الى اختلاطهم بأصحاب السوابق.

من المفارقات التي يؤكدها ابو ياسر ان غالبية أطفال الشوارع من المشاكسين الذين يجيدون طرق الاحتيال وينجحون في ذلك، لأن الحيلة هي السلاح الذي يغطون به ضعفهم وحاجتهم، لهذا تجدهم يبتكرون اساليب غريبة في طرق النصب والاحتيال.

في الزاوية المقابلة لمحال ابو ياسر، يجلس سرمد قزم - لقب اطلق عليه أصدقائه لقصر قامته - يبيع السجائر ومواد غذائية أخرى.

يرى الباحث الاجتماعي حمد الفياض، ويدير مركزًا للشباب في مدينة الحلة، ان انتشار التجمعات العشوائية، والبطالة، والتسرب من المدارس، يدفع الطفل بعيدًا عن التطور الميداني وتنمية القابليات العقلية والبدنية في اتجاه البحث عن قوت يوم عائلته التي فقدت معيلهاrlm;. ويقول ان البعض من فتيان الشوارع بدأ يتردد على مراكز الشباب، وهذه خطوة أولى نحو انتشالهم من الضياع.

بحسب الفياض، فإن التخمينات تشير الى وجود نحو 20 ألف طفل يتيم في الحلة، كما ان العدد نفسه يمكن توقعه في مدن كربلاء والنجف والديوانية، وبعض هؤلاء مشاريع لـ(اطفال الشارع) اذا لم يتم احتضانهم عبر تطوير دور رعاية وإيواء، تلبي النمو المتسارع للأعداد في المجتمع.

وغالبًا ما يرافق طفل الشارع ممارسات للعنف اللفظي والجسدي، حيث يصبح الطفل ضحية له، وفي الوقت نفسه يتبناه ليمارسه اتجاه الآخرين عاكسًا حجم الظلم الذي ترسب في عقله الباطن.

أذى جسدي وأدمان
يترافق الاستغلال الجنسي جنبًا الى جنب مع الاذى الجسدي، فقد تعرض الفتى سعد في مدينة كربلاء الى رضوض في وجهه، بعدما حاولت مجموعة استغلاله جنسيًا، وبحسب سليم حسن الضابط في شرطة كربلاء، فإن سعد و(هو في الثالثة عشر من العمر) عرف بتسكعه الى جانب عمله في جمع النفايات البلاستيكية، لكنه ادمن التدخين والمشروبات الروحية واستنشاق الاصماغ، اضافة الى مصاحبته المدمنين، حيث تمكنوا من استغلاله جنسيًا من دون ان يدفعوا له ثمن ذلك، مما ادى الى حصول شجار انتهى به والمجموعة الى السجن.

ملامح اطفال الشوارع في العراق تشبه الى حد كبير ملامح اقرانهم في دول عديدة، فمن الأمراض التي تفتك بأجسادهم الغضة، من إسهال ودوار رأس والتهابات الصدر والعين الى الهزال، الى الأمراض النفسية والسلوكيات المنحرفة مثل الميول للعدوانية والنزوع الى التخريب وكره المدرسة، كل ذلك يكون سببًا في تعزيز الكره للمجتمع والنزوع نحو استخدام العنف لدى الآخرين.

لهذا السبب - بحسب الفياض- ترى ان معظم أطفال الشوارع في العراق يحملون السكاكين والآلات الحادة، جنبا الى جنب مع علب السجائر التي لا تفارقهم. ويرى الفياض ان الحل يكمن في مشاريع إيواء لانتشال الأطفال من الشوارع والاماكن الموبوءة لتأهيلهم علميًا وأخلاقيًا، وعدم الزج بالأحداث الموقوفين في دور الاحداث، باعتبارهم مجرمين، بل تحويل دور الأحداث من مؤسسة عقابية إلى إصلاحية وتوفير الاعمال المناسبة لهم عبر اعمال خيرية وحكومية بعد بلوغهم السن القانونية للعمل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
OOO my God
Suzzy -

I just want to cry,why is Iraq just not having any luck to have a good president to build this country, but Itaq is just switching from one criminal,theaf ,thug president to another.Lord please take good care of all the Iraqis, they are really good people.help them out,don''t forget them because Iraq need you Lord badly.

لا إله إلا الله
كويتي عربي -

إلهى منظر مروع ,أطفال في سن الزهور يساقون لهذا النوع من القدر وأتساؤل اين لبحكومة العراقية ودعونا نتجاوز بأنني كويتي أو أنتسب لأي جنسية مع فخري بإنتمائي لدولة الكويت ولكن لماذا وما هذا ؟ أين التنمية والتطوير والخدمات؟ أين الدولة عن هؤلاء المساكين؟

حكم الشيعة
الله على كل ظالم -

سود الله وجهك يالمالكي..نشوف بيك يوم وباولادك واحفادك وبكل من آذى العراق آمين رب العالمين

لا إله إلا الله
كويتي عربي -

إلهى منظر مروع ,أطفال في سن الزهور يساقون لهذا النوع من القدر وأتساؤل اين لبحكومة العراقية ودعونا نتجاوز بأنني كويتي أو أنتسب لأي جنسية مع فخري بإنتمائي لدولة الكويت ولكن لماذا وما هذا ؟ أين التنمية والتطوير والخدمات؟ أين الدولة عن هؤلاء المساكين؟

الى متى
baghdadi -

الى متى هذا السكوت على هذه الحكومة الميته..اين حكومة القانون التي تتكلم عن القانون وحقوق الانسان..الطامة الكبرى يتفاخرون بنفسهم ويعتقدون انهم حكام مخضرمين وهم ليس لديهم ادنى خبره..يتكلمون عن النظام السابق ويقولون عنهم بانهم من الاميين والجهله..لا والله كانوا لديهم الغيره على شعبهم ويضربون بيد من حديد لكل من يحاول ان يوصل العراق الى هذا المستوى الردئ..ماذا فعلتم انتم ايها الدكاتره!!!

الى متى
baghdadi -

الى متى هذا السكوت على هذه الحكومة الميته..اين حكومة القانون التي تتكلم عن القانون وحقوق الانسان..الطامة الكبرى يتفاخرون بنفسهم ويعتقدون انهم حكام مخضرمين وهم ليس لديهم ادنى خبره..يتكلمون عن النظام السابق ويقولون عنهم بانهم من الاميين والجهله..لا والله كانوا لديهم الغيره على شعبهم ويضربون بيد من حديد لكل من يحاول ان يوصل العراق الى هذا المستوى الردئ..ماذا فعلتم انتم ايها الدكاتره!!!

المضحك المبكي
علي عباس -

بناء على ما تقدم..يتضح لنا بأنه من الواجب اعطاء أولويه لبناء دور الايتام في العراق على حساب بناء الجوامع والحسينيات التي يكاد يخلو زقاق او شارع من أحداهن!! لسبب بسيط جداً ألا وهو أن الصلاة تجوز في أي مكان في وقت لايمكن لهؤلاء الايتام أن يناموا في أي مكان..أذكر صديقا لي حدثني بحادثة مرت به عندما جاء من اميركا ليعمل مترجما في المنطقه الدوليه في بغداد (كونه من اصل عراقي) قبل ثلاثة أعوام حين اراد ان يساعد احد منظمات التبني الاميركيه على مساعدة مجموعة من الايتام العراقيين لكي يتم تبنيهم من قِِـبَـل عوائل اميركيه لا يمكنهم الانجاب...المأساة تتجلى بأن رئيس الوزرار العراقي كان قد أصدر قرارا يمنع تبني أولئك الايتام لكون الأًسَـر التي ستتبناهم من غير المسلمين!!! و بعد قراءة هذا المقال أصبح جلياً للعيان الحال الذي انتهى به هؤلاء الاطفال في بلدهم وكيف يعاملهم ابناء بلدهم, بلدٌ أراد القدر أن يخسروا ذويهم فيه وأشتهت سخريته بأن يدفعوا ضريبة حكومتهم التي أجتهدت بأنهم سيكونوا في حال أحسن مما لو كانت عوائل ;غير مسلمةٍ غير عربيه; قد تبنتهم

اين دور المؤسسة
مهند العراقي -

اين دور الحكومة وان كنا قد ياسنا منها لانها ملتهية بالسرقات والفساد ولكن العتب كل العتب على مراجع الدين ووكلائهم الذين اصبحوا مصداقا لوعاظ السلاطين يقتاتون من فضلات الحكومة

Vengeance is Mine
Sayeth the Lord -

أرواح هؤلاء الأطفال الأبرياء سوف تقاضي أمام عرش الديّان رب الميزان كل من تسبب في مآسيهم ، في يوم ٍ لاتنفعهم فيه أنسابهم ولاسلطانهم ولاجيوشهم ولا أموالهم ، يوم يوضع الكتاب و يُرى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لايغادر صغيرة ولاكبيرة إلاّ أحصاها ، يوم تجد كل نفس ماعملت من خير ٍ مُحضرا ، وماعملت من سوءٍ تود لو أن بينها وبينه أمداً بعيدا.

اين دور المؤسسة
مهند العراقي -

اين دور الحكومة وان كنا قد ياسنا منها لانها ملتهية بالسرقات والفساد ولكن العتب كل العتب على مراجع الدين ووكلائهم الذين اصبحوا مصداقا لوعاظ السلاطين يقتاتون من فضلات الحكومة

لاحول وقوة الا بالله
علي الناصر -

لاحول وقوة الا بالله

لاحول وقوة الا بالله
علي الناصر -

لاحول وقوة الا بالله

تحية
وليد العراق -

لم أر أحدا ينتقد الأرهاب والبعثيين ..الكل يكره حكومة المالكي لأنه شيعي..ياألهي لماذا يكره السنة الامام علي وأتباعه...سؤال لن يجيب عليه السنة لأنهم مراوغون تحت مسميات وأجتهادات شخصية وليس غريبا فمعاوية أيضا أجتهد أما علي..ويزيد يصلي وهو سكران والجميع يترحم عليهم.

الحقيقة
احمد -

السبب الوحيد هو حكم صدام القذر فهو قتل ابائهم وجعلهم ايتام لابارك الله بصدام ولابالبعثيه الذين لايريدون للحكومة الاستقرار وبناء دور اليتامي والبنى التحتيه الاخرى

الحقيقة
احمد -

السبب الوحيد هو حكم صدام القذر فهو قتل ابائهم وجعلهم ايتام لابارك الله بصدام ولابالبعثيه الذين لايريدون للحكومة الاستقرار وبناء دور اليتامي والبنى التحتيه الاخرى

the future of arabe
gisele nader -

tbi rou7 saddam bi yejjeh malki ma fi chi biyetghayar he future of arab nation

Focus
Rasha -

بس ذبحتونا بالسنة والشيعة يقطع غباءكم!!! ركزوا على موضوع الاطفال المساكين واللي ال بيهم الى هذا الحال هو تفرقكم وضلالتكم يا متخلفين...ساعدوا بعض و وحدوا أياديكم للمساعدة وعمل الخير لا للسب والشتم و التحدث في امور اقدم من جدود اجدادكم!!

Focus
Rasha -

بس ذبحتونا بالسنة والشيعة يقطع غباءكم!!! ركزوا على موضوع الاطفال المساكين واللي ال بيهم الى هذا الحال هو تفرقكم وضلالتكم يا متخلفين...ساعدوا بعض و وحدوا أياديكم للمساعدة وعمل الخير لا للسب والشتم و التحدث في امور اقدم من جدود اجدادكم!!

اين الحق
علي الواسطي -

ردا على التعليق 9 و10 طيب رحل البعثيين ماذا جلب المالكي وحزب الدعوة والشروكية من امثالكم للعراق مذا فعلتم خلال هذه السنوات سرقات وقتل على الهوية وزواج متعه وتنفيذ اوامر اسيادكم العجم مع الاسف جلبتم الخراب والدمار ورجع العراق اتعس من زمن صدام لانكم واحزابكم الدينية ومراجعكم اسوا منه ولم العراق من زمن المغول من هو اسوا منكم ارحلوا بعيدا الى قم وعيشوا هناك عبيدا كام كنتم

اين الحق
علي الواسطي -

ردا على التعليق 9 و10 طيب رحل البعثيين ماذا جلب المالكي وحزب الدعوة والشروكية من امثالكم للعراق مذا فعلتم خلال هذه السنوات سرقات وقتل على الهوية وزواج متعه وتنفيذ اوامر اسيادكم العجم مع الاسف جلبتم الخراب والدمار ورجع العراق اتعس من زمن صدام لانكم واحزابكم الدينية ومراجعكم اسوا منه ولم العراق من زمن المغول من هو اسوا منكم ارحلوا بعيدا الى قم وعيشوا هناك عبيدا كام كنتم

يقول فلان وعلتان
ابراهيم ناجي -

يقول ضابط الشرطة صالح العوامي ان الكثير من قضايا الاعتداء الجنسي بحق أطفال تشهدها مراكز الشرطة كل يوم، وتتركز الظاهرة بين اطفال الشوارع والأطفال العمال في المعامل والأحياء الصناعية والورش.وكذلك حسيب في الثانية عشر من عمره ينظر إلينا بابتسامة، وقد غطّت وجهه دهون سوداء، وفي يديه آلات العمل، وفي فمه سيكارة،وبعد الى اين تريدون??

يقول فلان وعلتان
ابراهيم ناجي -

يقول ضابط الشرطة صالح العوامي ان الكثير من قضايا الاعتداء الجنسي بحق أطفال تشهدها مراكز الشرطة كل يوم، وتتركز الظاهرة بين اطفال الشوارع والأطفال العمال في المعامل والأحياء الصناعية والورش.وكذلك حسيب في الثانية عشر من عمره ينظر إلينا بابتسامة، وقد غطّت وجهه دهون سوداء، وفي يديه آلات العمل، وفي فمه سيكارة،وبعد الى اين تريدون??

الحرية
سوري حر -

هذه حرية الغرب وامريكا وسوف نراى في سوريا ومصر واليمن وليبيا مثل هذه الاوضاع للاسف الشديد الثورات قادمة للتخريب والنهب وتفكيك المجتمع العربي للنهاية شوفو كل الانظمة القادمة ومنها العراق اتو على دبابات امريكة والان الثوار اللليبين اتو على ظهور شهداء الشعب الليبي والمجلس العسكري بمصر اتى بامر من امريكا وليبيا وسوريا لحرب اهلية والحبل ع الجرار ولا تنسو البحرين قنبلة موقتة في الخليج صدقوني امريكا والغرب ومعهم الصهويونية العالمية افلست نهايا ومن يدفع ثمن غنايها نحن الشعوب العربية لانو مشدقين بحرية الغرب وكلمة اخير الله يستر على بلدنا وسوف تقسم كل الدول العربية الى دويلات صغيرة متل مع حصل مع الاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا

الحرية
سوري حر -

هذه حرية الغرب وامريكا وسوف نراى في سوريا ومصر واليمن وليبيا مثل هذه الاوضاع للاسف الشديد الثورات قادمة للتخريب والنهب وتفكيك المجتمع العربي للنهاية شوفو كل الانظمة القادمة ومنها العراق اتو على دبابات امريكة والان الثوار اللليبين اتو على ظهور شهداء الشعب الليبي والمجلس العسكري بمصر اتى بامر من امريكا وليبيا وسوريا لحرب اهلية والحبل ع الجرار ولا تنسو البحرين قنبلة موقتة في الخليج صدقوني امريكا والغرب ومعهم الصهويونية العالمية افلست نهايا ومن يدفع ثمن غنايها نحن الشعوب العربية لانو مشدقين بحرية الغرب وكلمة اخير الله يستر على بلدنا وسوف تقسم كل الدول العربية الى دويلات صغيرة متل مع حصل مع الاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا

الى 9 و 10
ابن الناصرية -

لا ادري لماذا تحشر الطائفية حشرا في موضوع كهذا؟؟ و ما ذنب الدكتاتور السابق صدام عن هذه المآسي بعد ثمان سنوات على حكم العمائم العفنة..مزورين و لصوص و فاسدين و عملاء و انتهازيين و اشباه رجال..هذه هي ملامح الحكومة (الناقصة) التي يقودها الهالكي...سوّد الله وجوههم في الدنيا و في الآخرة...لياتي اي يهودي او هندوسي او مسيحي لحكمنا..والله لكان العراق اصبح جنه..اما في ظل وجود هؤلاء الطائفيين الحاقدين حتى على ملّتهم فلا اصلاح الا بجلاء الاحتلالين و عملاء الاحتلالين..الامريكي الايراني لارض وادي الرافدين..وقريبا سنرى

الى 9 و 10
ابن الناصرية -

لا ادري لماذا تحشر الطائفية حشرا في موضوع كهذا؟؟ و ما ذنب الدكتاتور السابق صدام عن هذه المآسي بعد ثمان سنوات على حكم العمائم العفنة..مزورين و لصوص و فاسدين و عملاء و انتهازيين و اشباه رجال..هذه هي ملامح الحكومة (الناقصة) التي يقودها الهالكي...سوّد الله وجوههم في الدنيا و في الآخرة...لياتي اي يهودي او هندوسي او مسيحي لحكمنا..والله لكان العراق اصبح جنه..اما في ظل وجود هؤلاء الطائفيين الحاقدين حتى على ملّتهم فلا اصلاح الا بجلاء الاحتلالين و عملاء الاحتلالين..الامريكي الايراني لارض وادي الرافدين..وقريبا سنرى

بدايه المأساه
عراقي جريح -

عندما ينعدم الشعور بالوطينه والولاء للوطن لمن يحكم بلدا فان النتيجه الطبيعيه هي ان تطفو هذه الافرازات على السطح ولا علاقه بمذهب الحاكم كما اشار اليه البعض فهذه الظواهر كانت في عهد صدام السني ومازالت وبصوره اكثر في السعوديه والاردن وباقي الدول العربيه وكذلك ايران وافغانستان والباكستان فظاهره استغلال الاطفال جنسيافي هذه البلاد اكثر بكثير من سيوعها في الدول (الكافره) والتي تسمى الغربيه!!!

بدايه المأساه
عراقي جريح -

عندما ينعدم الشعور بالوطينه والولاء للوطن لمن يحكم بلدا فان النتيجه الطبيعيه هي ان تطفو هذه الافرازات على السطح ولا علاقه بمذهب الحاكم كما اشار اليه البعض فهذه الظواهر كانت في عهد صدام السني ومازالت وبصوره اكثر في السعوديه والاردن وباقي الدول العربيه وكذلك ايران وافغانستان والباكستان فظاهره استغلال الاطفال جنسيافي هذه البلاد اكثر بكثير من سيوعها في الدول (الكافره) والتي تسمى الغربيه!!!

الى ابن الناصرية
وليد العراق -

أرجو أن تقرأ التأريخ اذا كنت كبيرا أما إنْ كنت طفلا ولا تتذكر..أنا اذكرك :أخي أبن الناصرية كان هناك رجل أسمه صدام حسين أدخل العراق في حرب مع أيران لمدة 8 سنوات قتل خلالها مليون أب وأخ وشوه وعوّق الملايين..كذلك في حرب الكويت قتل 500 الف عراقي وشّوه 300 الف عراقي..والأرهاب السني (القاعدة والجيش الأسلامي ودولة العراق الاسلامية)قتلوا 700 الف ..وهسّه تريدون تلومون المالكي والشيعة ..بس ويامن تحجي ناس متختشيش وناصرية وعليك الحساب(شيوعي يمكن)..

الى ابن الناصرية
وليد العراق -

أرجو أن تقرأ التأريخ اذا كنت كبيرا أما إنْ كنت طفلا ولا تتذكر..أنا اذكرك :أخي أبن الناصرية كان هناك رجل أسمه صدام حسين أدخل العراق في حرب مع أيران لمدة 8 سنوات قتل خلالها مليون أب وأخ وشوه وعوّق الملايين..كذلك في حرب الكويت قتل 500 الف عراقي وشّوه 300 الف عراقي..والأرهاب السني (القاعدة والجيش الأسلامي ودولة العراق الاسلامية)قتلوا 700 الف ..وهسّه تريدون تلومون المالكي والشيعة ..بس ويامن تحجي ناس متختشيش وناصرية وعليك الحساب(شيوعي يمكن)..

والتالي؟
عراقية -

والتالي وياكم ياعراقيين؟ شوكت تبطلون هاي السوالف الطائفية وهذا سني وهذا شيعي وهذا بعثي وهذا مدري شنو؟ يعني صدام جان دكتاتور ومجرم ودمر الشعب الكل يعرف هذا الحجي زين مو المفروض على الحكومة الجديدة ان تعالج كل مصايب شعبنا؟ لو جرائم صدام تمنحهم الحق حتى هما هم يسوون جرائم ابشع واقبح؟ وكلما احد يحجي يكولون اي صدام هم سوى هيج بالشعب يابه ترى ملينا والله صدام قتل الاف الابرياء والمالكي قتل الاف الابرياء يعني الاثنين مايختلفون بشي هذاك جان مجرم عيني عينك وهذا مجرم يتستر بالديمقراطية وشنو الي ربحناه من الاحتلال والحكومة الجديدة؟ نفس الوضع الاقتصادي والمعاشي السئ جدا لا كهربا لا مي وفوكاها ماكو امن ويوميا ناس تنقتل بغطاء الدين والطائفية وهي كلها اساليب الحكومة الحالية والاحزاب وصراعهم على المناصب اذا الشعب مارح يتحرك والله رح نظل هيج شوفو كل الشعوب انتفضت وحاربت بس نحنا فتحنا ابواب العراق للامريكان ماجان اكو رجال عدا شجاعة حتى تحارب صدام وهسه ماكو رجال عدها شجاعة تحارب المالكي للأسف

والتالي؟
عراقية -

والتالي وياكم ياعراقيين؟ شوكت تبطلون هاي السوالف الطائفية وهذا سني وهذا شيعي وهذا بعثي وهذا مدري شنو؟ يعني صدام جان دكتاتور ومجرم ودمر الشعب الكل يعرف هذا الحجي زين مو المفروض على الحكومة الجديدة ان تعالج كل مصايب شعبنا؟ لو جرائم صدام تمنحهم الحق حتى هما هم يسوون جرائم ابشع واقبح؟ وكلما احد يحجي يكولون اي صدام هم سوى هيج بالشعب يابه ترى ملينا والله صدام قتل الاف الابرياء والمالكي قتل الاف الابرياء يعني الاثنين مايختلفون بشي هذاك جان مجرم عيني عينك وهذا مجرم يتستر بالديمقراطية وشنو الي ربحناه من الاحتلال والحكومة الجديدة؟ نفس الوضع الاقتصادي والمعاشي السئ جدا لا كهربا لا مي وفوكاها ماكو امن ويوميا ناس تنقتل بغطاء الدين والطائفية وهي كلها اساليب الحكومة الحالية والاحزاب وصراعهم على المناصب اذا الشعب مارح يتحرك والله رح نظل هيج شوفو كل الشعوب انتفضت وحاربت بس نحنا فتحنا ابواب العراق للامريكان ماجان اكو رجال عدا شجاعة حتى تحارب صدام وهسه ماكو رجال عدها شجاعة تحارب المالكي للأسف

وسيم باسم خوش ط ..
احمد الفراتي -

شئ محزن وهذا موجود في مصر مثلا اكثر منه من العراق ولكن مراسل ايلاف المدعو وسيم باسم يكتب مواضيع ويضخمها لصالح الاعلام المعادي للعراق ووسيم هذا لم يكتب لحد الان الا كل مايسئ للعراق مع التضخيم طبعا مقابل اموال تدفع له من الاعلام المعادي للعراق وقد لخص مايرده هذا الاعلام المعلق رقم 3 الذي قال مافي نفسه المريضه انه حكم الشيعه وهم السبب في هذه الماسي كما ادعى وكما فرغ مافي جعبته من احقاد وعلى كل حال لقد كانت هذه الماساة هي نفسها من ايام حكم السنه وحيث كان الاستقرار ولم تقم المعارضه الشيعيه بحرق وقتل كل شئ اما المعارضه السنيه الان وبمساعدة العرب الطائفيين قد قتلت المليون عراقي فنحن في حالة حرب ووسيم وغيره ممن يناصرون الاعداء على بلدهم

وسيم باسم خوش ط ..
احمد الفراتي -

شئ محزن وهذا موجود في مصر مثلا اكثر منه من العراق ولكن مراسل ايلاف المدعو وسيم باسم يكتب مواضيع ويضخمها لصالح الاعلام المعادي للعراق ووسيم هذا لم يكتب لحد الان الا كل مايسئ للعراق مع التضخيم طبعا مقابل اموال تدفع له من الاعلام المعادي للعراق وقد لخص مايرده هذا الاعلام المعلق رقم 3 الذي قال مافي نفسه المريضه انه حكم الشيعه وهم السبب في هذه الماسي كما ادعى وكما فرغ مافي جعبته من احقاد وعلى كل حال لقد كانت هذه الماساة هي نفسها من ايام حكم السنه وحيث كان الاستقرار ولم تقم المعارضه الشيعيه بحرق وقتل كل شئ اما المعارضه السنيه الان وبمساعدة العرب الطائفيين قد قتلت المليون عراقي فنحن في حالة حرب ووسيم وغيره ممن يناصرون الاعداء على بلدهم

اين السيستاني
ابو عمر الكوردستاني -

اين السيستاني من كل هذ؟؟ لماذا فقط يهمه شطف اموال الشعب عن طريق ممثليه في المدن باسم الخمس وحق ال البيت المزعوم!! اين حق العرقيين الذين ياكلون من الزبالة!!! ما فائدة المواكب الحسينية والمراسيم الحسينية والحفلات الحسينية والاحتفالات الحسينية والبرامج الحسينية ووووو الحسينية التي تصرف عليه نصف اموال وثروات العراق ,ما فاذدة كل هذا اذا الطفل العراقي ياكل من الزبالة ويستغل جنسيا!! ام ان تكون حسيني الهوى فيقتضي عليك ان تكون دجالا مشعوذ مرائيا شفاطا للاموال كممثلي السيستاني في العراق وخارج العراق!! هم كولو السيد ما يعرف!! السيد خطية كاعد على حصير!! مو لو مومو! اشكد حابب اكعد على هذا الحصير ويا السيد بس الفطور يكون عسل شيرازي والكفافيار الخزري واجري على ابي عبد الله..

اين السيستاني
ابو عمر الكوردستاني -

اين السيستاني من كل هذ؟؟ لماذا فقط يهمه شطف اموال الشعب عن طريق ممثليه في المدن باسم الخمس وحق ال البيت المزعوم!! اين حق العرقيين الذين ياكلون من الزبالة!!! ما فائدة المواكب الحسينية والمراسيم الحسينية والحفلات الحسينية والاحتفالات الحسينية والبرامج الحسينية ووووو الحسينية التي تصرف عليه نصف اموال وثروات العراق ,ما فاذدة كل هذا اذا الطفل العراقي ياكل من الزبالة ويستغل جنسيا!! ام ان تكون حسيني الهوى فيقتضي عليك ان تكون دجالا مشعوذ مرائيا شفاطا للاموال كممثلي السيستاني في العراق وخارج العراق!! هم كولو السيد ما يعرف!! السيد خطية كاعد على حصير!! مو لو مومو! اشكد حابب اكعد على هذا الحصير ويا السيد بس الفطور يكون عسل شيرازي والكفافيار الخزري واجري على ابي عبد الله..

الطفولة العربية
بن ناصرالبلوشي -

الايوجدمن يتبنى قضية هؤلاء..سواءأشخاص طبيعيين اواعتباريين؟ففي الكويت-العطاء(مثلا)جمعية لتقدم الطفولة العربية+مجلة الطفولة العربية-المؤوسسات الخاصةبالأميرات العربيات/المؤوسسات العالمية العاملة في مجال حقوق الأطفال/جمعيات ومؤوسسات(الضميرالانساني)العالمية-حيث لاللضميرولاللانسانية(موضع)في الأرض( )أرض الفسادوالشقاق-والأكيدأن((ولي الفقيه))لن يهتم بقضية هؤلاءليصدراوامره(الالهية)للرعاع العراقيين لانقاذالطفولة(المستعبدة)هناك..والأكيد(ايضا)أن قنوات المجاري الفضائية-العراقية مشغولة بتمجيدايران+تأليب شيعة البحرين على وطنهم..فليدمرهم اللة ويهلكهم كماهلك الأقوام الأولين(لوط وعادوثمودوفرعون وهود).

الطفولة العربية
بن ناصرالبلوشي -

الايوجدمن يتبنى قضية هؤلاء..سواءأشخاص طبيعيين اواعتباريين؟ففي الكويت-العطاء(مثلا)جمعية لتقدم الطفولة العربية+مجلة الطفولة العربية-المؤوسسات الخاصةبالأميرات العربيات/المؤوسسات العالمية العاملة في مجال حقوق الأطفال/جمعيات ومؤوسسات(الضميرالانساني)العالمية-حيث لاللضميرولاللانسانية(موضع)في الأرض( )أرض الفسادوالشقاق-والأكيدأن((ولي الفقيه))لن يهتم بقضية هؤلاءليصدراوامره(الالهية)للرعاع العراقيين لانقاذالطفولة(المستعبدة)هناك..والأكيد(ايضا)أن قنوات المجاري الفضائية-العراقية مشغولة بتمجيدايران+تأليب شيعة البحرين على وطنهم..فليدمرهم اللة ويهلكهم كماهلك الأقوام الأولين(لوط وعادوثمودوفرعون وهود).

20%نفط عراق بح
جاسم,شكراً أيلاف -

وكشفت مفاوضات النفط الأخيرة التشوّهات الخطيرة في المجالات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها أكراد العراق من دون أن يستطيعوا فعل شيء نتيجة تعسف الحكومة الإقليمية. فشركات النفط للاستكشاف والتطوير في أربيل وفي دهوك، تـُجبَر على أن تكون شريكة (في السر وبصمت مطبق) مع طرف يحدده (البارزاني). ويقول عدد من المسؤولين المطلعين على مفاوضات النفط إن أشخاصاً لهم علاقة وثيقة بـ ( البارزاني) كانوا قد طلبوا ما يصل الى 10 بالمائة من واردات النفط المستقبلية تذهب لحساب ( البارزاني) و10 بالمائة أخرى تذهب لحساب حزبه السياسي.

20%نفط عراق بح
جاسم,شكراً أيلاف -

وكشفت مفاوضات النفط الأخيرة التشوّهات الخطيرة في المجالات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها أكراد العراق من دون أن يستطيعوا فعل شيء نتيجة تعسف الحكومة الإقليمية. فشركات النفط للاستكشاف والتطوير في أربيل وفي دهوك، تـُجبَر على أن تكون شريكة (في السر وبصمت مطبق) مع طرف يحدده (البارزاني). ويقول عدد من المسؤولين المطلعين على مفاوضات النفط إن أشخاصاً لهم علاقة وثيقة بـ ( البارزاني) كانوا قد طلبوا ما يصل الى 10 بالمائة من واردات النفط المستقبلية تذهب لحساب ( البارزاني) و10 بالمائة أخرى تذهب لحساب حزبه السياسي.

نتيجة طبيعية
جاسم,شكراً أيلاف -

ويكشف خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) في التقرير الذي نشره معهد المشروع الأميركي في واشنطن أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي.ويقول الخبير: وفي الوقت الذي يصطرع فيه أعضاء القيادات السياسية على المكاسب التي يجنونها من وراء مناصبهم، فإنّهم باتوا يخلطون بين مالية أحزابهم ومالية الحكومة الإقليمية الكردية وبين مالياتهم الخاصة.وعملياً –يؤكد الخبير- لا فرق حتى عند (البارزاني) أو (الطالباني( بين حساباتهم الفردية وحسابات أحزابهم أو حسابات حكومة كردستان. فـ (البارزاني) مثلاً حول المصيف العام في (سره ره ش) الى الاستخدام الشخصي، فيما راح كثيرون من أفراد عائلته ووزرائه، يبنون قصوراً ;ملوكية الطراز على أرض (خاصة بالملكية العامة) قريبة من المصيف.

نتيجة طبيعية
جاسم,شكراً أيلاف -

ويكشف خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) في التقرير الذي نشره معهد المشروع الأميركي في واشنطن أنّ ثروتي كل من (البارزاني) و(الطالباني) قد زادتا الى 2 بليون دولار، و400 مليون دولار على التوالي.ويقول الخبير: وفي الوقت الذي يصطرع فيه أعضاء القيادات السياسية على المكاسب التي يجنونها من وراء مناصبهم، فإنّهم باتوا يخلطون بين مالية أحزابهم ومالية الحكومة الإقليمية الكردية وبين مالياتهم الخاصة.وعملياً –يؤكد الخبير- لا فرق حتى عند (البارزاني) أو (الطالباني( بين حساباتهم الفردية وحسابات أحزابهم أو حسابات حكومة كردستان. فـ (البارزاني) مثلاً حول المصيف العام في (سره ره ش) الى الاستخدام الشخصي، فيما راح كثيرون من أفراد عائلته ووزرائه، يبنون قصوراً ;ملوكية الطراز على أرض (خاصة بالملكية العامة) قريبة من المصيف.

العراقيين الأحرار
كويتي حر -

نطالب أبناء الرافدين الاحرار الذين تسري العروبه في دمائهم أهل السنه أن يحرروا العراق ويقودوها لترجع كما سابقها الجميل.. أرجوكم أفعلوها

العراقيين الأحرار
كويتي حر -

نطالب أبناء الرافدين الاحرار الذين تسري العروبه في دمائهم أهل السنه أن يحرروا العراق ويقودوها لترجع كما سابقها الجميل.. أرجوكم أفعلوها

to iraqiya
juju -

to 18 wallah 3ashat edech, all of them criminal,maliki is not different from saddam, the only thing which is different is that Saddam not loyal to IRAn, but both of them destroyed Iraq in his own wat, inshallah maseer ilmaliki will be like saddam,and to 17 or waleed al iraq,please use your logic and brain and see whats happening in Iraq now.

to iraqiya
juju -

to 18 wallah 3ashat edech, all of them criminal,maliki is not different from saddam, the only thing which is different is that Saddam not loyal to IRAn, but both of them destroyed Iraq in his own wat, inshallah maseer ilmaliki will be like saddam,and to 17 or waleed al iraq,please use your logic and brain and see whats happening in Iraq now.

الى سوري حر 14
شلتاغ الشيخ علي -

الله يلعنك أنت و الأرهلبيين الذين دخلوا العراق من الحدود السورية و قتلوا عوائل أولئك الأيتام. و الله و بالله و تالله و بحق لا اله الا الله لو بقي الأمر بيد الأمريكان لجعلوا من العراق جنة مثل دول الخليج. لكن العيب فينا إذ نلهي أنفسنا بالأمور الطائفية المقيتة من سنة و شيعة و خزعبلات رجال الدين من وعاظ السلاطين. أيها السوري الحر لا تتدخل فيما لا يعنيك.

الى سوري حر 14
شلتاغ الشيخ علي -

الله يلعنك أنت و الأرهلبيين الذين دخلوا العراق من الحدود السورية و قتلوا عوائل أولئك الأيتام. و الله و بالله و تالله و بحق لا اله الا الله لو بقي الأمر بيد الأمريكان لجعلوا من العراق جنة مثل دول الخليج. لكن العيب فينا إذ نلهي أنفسنا بالأمور الطائفية المقيتة من سنة و شيعة و خزعبلات رجال الدين من وعاظ السلاطين. أيها السوري الحر لا تتدخل فيما لا يعنيك.

الطائفية والتشرد
سارا -

شلتاغ الشيخ علي (26) حق يراد به باطل! للتوضيح امريكا لم تتدخل في شؤن الخليج الداخلية كما الحال في العراق وان من جعل من خليجنا جنة هو بفضل الله اولا ثم بشعبها المتسامح والمكافح الملتف حول حكامها بالولاء.. فعلا العيب فيكم وفي الطائفية النتنة وفي الاحتلال الطائفي المدمر من قبل ايران بمباركة ورضى منكم (للاسف)!! متى تنتفضوا لانقاض العراق لانه يحتضر

الطائفية والتشرد
سارا -

شلتاغ الشيخ علي (26) حق يراد به باطل! للتوضيح امريكا لم تتدخل في شؤن الخليج الداخلية كما الحال في العراق وان من جعل من خليجنا جنة هو بفضل الله اولا ثم بشعبها المتسامح والمكافح الملتف حول حكامها بالولاء.. فعلا العيب فيكم وفي الطائفية النتنة وفي الاحتلال الطائفي المدمر من قبل ايران بمباركة ورضى منكم (للاسف)!! متى تنتفضوا لانقاض العراق لانه يحتضر

الى كويتي (حر)
احمد الفراتي -

الى كويتي حر نريد يرجع حكم السنه حتى يحتلوك من جديد ........ بس لاتزعل . ثم من اين لك الحريه

الى كويتي (حر)
احمد الفراتي -

الى كويتي حر نريد يرجع حكم السنه حتى يحتلوك من جديد ........ بس لاتزعل . ثم من اين لك الحريه

الى رقم 9
شلال مهدي الجبوري -

يا سيد وليد الا كان من الاجدر بك ان تكف من هذا الاسلوب الطائفي المتزمت في تعليقاتك المملة. هل بهذه الطريقة ستخدم بلدك وشعبك. لعن الله الطائفية والطائفين والبعثية والبعثين. اتدري ان البعثين والاحزاب الدينية الطائفية الشيعية والسنية هي التي جلبت سرطان الطائفية للعراق.ياسيد وليد البعثين الذين يقاتلون تحت يافطة القاعدة لايمثلون السنة ولا جيش المهدي يمثل الشيعة. هذولة هم خراب العراق. دعك من هذا الاسلوب الطائفي المقيت .نحن كلنا عراقين ووطننا العراق وكلنا اخوة. الطائفية يا اخي مرض قاتل . انا ارى ان الطائفية بالعراق هي سياسية وليس اجتماعية. انا من المكون السني واكثر اصدقائي من الشيعة ومن كربلاء والنجف والعمارة والناصرية واعتز بهم واختي متزوجة من شيعي واخي متزوج من شيعية وقبل 3اشهر تزوجت بنت اخي من زميل لها في الجامعة وهو شيعي ولكن يجب ان تعرف انا شخص علماني ليبرالي ويكره البعثين.اتعرف ان زمر القاعدة البعثية قتلت آلاف من ابناء السنة لانهم اما رفضوا العمل معهم او قاتلوهم. اتعرف كانوا يخطفون ابناء السنة ويقطعون رؤسهم وفي اليوم الثاني يرمون رؤسهم امام بيوتهم ويغتصبون بناتهم ويقتلوهن .لو اروي لك من جرائم ارتكبت بحق السنة من القاعدة يفوق ماقتلوا منهم من مجرمي جيش المهدي الذي جله من فدائي صدام لشاب راسك اتعلم قتلت القاعدة فقط من قرية سنية واحدة 80شابا . يا اخي لايمكن لك ان تحشر كل السنة في سلة واحدة وتحشر كل الشيعة في سلة واحدة. ياخي الموضوع يدور حول اطفال الشوارع ودور الحكومة في تحمل مسؤوليتهم سواء كانوا ضحايا النظام البعثي المقبور او ضحايا القاعدة او الميليشيات الشيعية.هذه مسؤولية الحكومة سواء كان المالكي يقودها او غيره ومن حق المواطن العراقي ان ينتقد دور الحكومة ولاسيما ونحن نريد اصلاح وتعميق النهج الديمقراطي في العراق وتقوية مؤسسات المجتمع المدني. يعني انت تعتقد وحسب تصورك ان كل شخص ينتقد الحكومة يجب ان يكون بعثيا لا يا اخي انت غلطان يعني عمار الحكيم عندما ينتقد الحكومة معناه بعثيا .هذا منطقك يشبه منطق البعثين من ليس معنا فهو ضدنا.والله انا سادعم اي رئيس وزراء سواء كان شيعيا او مسيحيا او سنيا او كرديا او عربيا طالما اشعر انه يخدم العراق ولايفرق بين ابنائه.دعك يارجل من هذا التزمت الطائفي.اتدري اليوم ان جهاز الدولة ملئ بالمجرمين والقتلة من الشيعة البعثين والذي لازال ولائهم

الى رقم 9
شلال مهدي الجبوري -

يا سيد وليد الا كان من الاجدر بك ان تكف من هذا الاسلوب الطائفي المتزمت في تعليقاتك المملة. هل بهذه الطريقة ستخدم بلدك وشعبك. لعن الله الطائفية والطائفين والبعثية والبعثين. اتدري ان البعثين والاحزاب الدينية الطائفية الشيعية والسنية هي التي جلبت سرطان الطائفية للعراق.ياسيد وليد البعثين الذين يقاتلون تحت يافطة القاعدة لايمثلون السنة ولا جيش المهدي يمثل الشيعة. هذولة هم خراب العراق. دعك من هذا الاسلوب الطائفي المقيت .نحن كلنا عراقين ووطننا العراق وكلنا اخوة. الطائفية يا اخي مرض قاتل . انا ارى ان الطائفية بالعراق هي سياسية وليس اجتماعية. انا من المكون السني واكثر اصدقائي من الشيعة ومن كربلاء والنجف والعمارة والناصرية واعتز بهم واختي متزوجة من شيعي واخي متزوج من شيعية وقبل 3اشهر تزوجت بنت اخي من زميل لها في الجامعة وهو شيعي ولكن يجب ان تعرف انا شخص علماني ليبرالي ويكره البعثين.اتعرف ان زمر القاعدة البعثية قتلت آلاف من ابناء السنة لانهم اما رفضوا العمل معهم او قاتلوهم. اتعرف كانوا يخطفون ابناء السنة ويقطعون رؤسهم وفي اليوم الثاني يرمون رؤسهم امام بيوتهم ويغتصبون بناتهم ويقتلوهن .لو اروي لك من جرائم ارتكبت بحق السنة من القاعدة يفوق ماقتلوا منهم من مجرمي جيش المهدي الذي جله من فدائي صدام لشاب راسك اتعلم قتلت القاعدة فقط من قرية سنية واحدة 80شابا . يا اخي لايمكن لك ان تحشر كل السنة في سلة واحدة وتحشر كل الشيعة في سلة واحدة. ياخي الموضوع يدور حول اطفال الشوارع ودور الحكومة في تحمل مسؤوليتهم سواء كانوا ضحايا النظام البعثي المقبور او ضحايا القاعدة او الميليشيات الشيعية.هذه مسؤولية الحكومة سواء كان المالكي يقودها او غيره ومن حق المواطن العراقي ان ينتقد دور الحكومة ولاسيما ونحن نريد اصلاح وتعميق النهج الديمقراطي في العراق وتقوية مؤسسات المجتمع المدني. يعني انت تعتقد وحسب تصورك ان كل شخص ينتقد الحكومة يجب ان يكون بعثيا لا يا اخي انت غلطان يعني عمار الحكيم عندما ينتقد الحكومة معناه بعثيا .هذا منطقك يشبه منطق البعثين من ليس معنا فهو ضدنا.والله انا سادعم اي رئيس وزراء سواء كان شيعيا او مسيحيا او سنيا او كرديا او عربيا طالما اشعر انه يخدم العراق ولايفرق بين ابنائه.دعك يارجل من هذا التزمت الطائفي.اتدري اليوم ان جهاز الدولة ملئ بالمجرمين والقتلة من الشيعة البعثين والذي لازال ولائهم

موجودة.......
عراقي....!!!!!!!!!!! -

نفس الحال موجود ....... في السعودية

موجودة.......
عراقي....!!!!!!!!!!! -

نفس الحال موجود ....... في السعودية

الى سارا/27
شلتاغ الشيخ علي -

لا أعرف سبب تحاملك العنيف عليَّ، و لكنني أخمِّن أنَّ عدم إتقانكِ العربية هو السبب، فقد أرتكبْتِ أخطاءاً في النحوِ و الصرفِ و الإملاء إذ أخْجَلَتْ قلمي.1- كان كلامي حقاً يراد به الحق، و ليس الباطل.2- متى كان الخليجي عاملاً كفؤاً بنى بلده؟ و أين مكان العرب من الجنسيات المختلفة الذين بنوا و عمّروا دول الخليج؟ ناهيكِ عن العاملين من الجنسيات الآسيوية الأخرى من أقاصي شرق آسيا. هل أذكر المزيد؟ آسف لقد نسيتُ المربِّيات من آسيا اللاتي و اللواتي و اللائي علَّمْنَ صغاركم الهندوسية و البوذية و المسيحية و اليهودية و غيرها مما خلق الله من أديان و معتقدات.3- لعلمكِ، لم تكن باستطاعة ايران دخول العراق من دون موافقة أمريكا. اذا أرَدْتِ معرفة السبب أرجو أن تتابعي مجريات الأمور.هل بإمكانكم الإبتعاد عن أمريكا التي تحميكم؟ هذا ما كنتُ أقصدُهُ أن يتبع العراقيون خُطاكم بالأعتماد على الخبرات الأمريكية في بناء عراقٍ جديد. أما العمالة الأجنبية فلا حاجة لنا بها، و أعزَّكِ الله.

الى سارا/27
شلتاغ الشيخ علي -

لا أعرف سبب تحاملك العنيف عليَّ، و لكنني أخمِّن أنَّ عدم إتقانكِ العربية هو السبب، فقد أرتكبْتِ أخطاءاً في النحوِ و الصرفِ و الإملاء إذ أخْجَلَتْ قلمي.1- كان كلامي حقاً يراد به الحق، و ليس الباطل.2- متى كان الخليجي عاملاً كفؤاً بنى بلده؟ و أين مكان العرب من الجنسيات المختلفة الذين بنوا و عمّروا دول الخليج؟ ناهيكِ عن العاملين من الجنسيات الآسيوية الأخرى من أقاصي شرق آسيا. هل أذكر المزيد؟ آسف لقد نسيتُ المربِّيات من آسيا اللاتي و اللواتي و اللائي علَّمْنَ صغاركم الهندوسية و البوذية و المسيحية و اليهودية و غيرها مما خلق الله من أديان و معتقدات.3- لعلمكِ، لم تكن باستطاعة ايران دخول العراق من دون موافقة أمريكا. اذا أرَدْتِ معرفة السبب أرجو أن تتابعي مجريات الأمور.هل بإمكانكم الإبتعاد عن أمريكا التي تحميكم؟ هذا ما كنتُ أقصدُهُ أن يتبع العراقيون خُطاكم بالأعتماد على الخبرات الأمريكية في بناء عراقٍ جديد. أما العمالة الأجنبية فلا حاجة لنا بها، و أعزَّكِ الله.

اللغة المعاصرة
عراقي -

هذا شيعي هذا سني هذامسلم هذا مسيحي هذاكردي هذا عربي هذاسني هذا شيعي هذا مسلم هذامسيحي هذا كردي هذا عربي والى مالانهاية هذة لغة العراق الجديد اللغة المعاصرة التي سوف تنافس اللغات العالمية وسوف يستعملها ويمارسها فقط الجهلة والمجانيين لانها ولدت من رحم الطائفية الارعن ونقحت من قاموس الدجل والشعوذة وجمعت مصطلحاتها من التعصب الاعمى و من الكراهية والبغضاء ورفض الاخر اتمنى كل من يتكلم بها ان يصاب بلبكم

اللغة المعاصرة
عراقي -

هذا شيعي هذا سني هذامسلم هذا مسيحي هذاكردي هذا عربي هذاسني هذا شيعي هذا مسلم هذامسيحي هذا كردي هذا عربي والى مالانهاية هذة لغة العراق الجديد اللغة المعاصرة التي سوف تنافس اللغات العالمية وسوف يستعملها ويمارسها فقط الجهلة والمجانيين لانها ولدت من رحم الطائفية الارعن ونقحت من قاموس الدجل والشعوذة وجمعت مصطلحاتها من التعصب الاعمى و من الكراهية والبغضاء ورفض الاخر اتمنى كل من يتكلم بها ان يصاب بلبكم

خسئت!! عراقي 30
سارا -

من كذب عليك!! لا يوجد اطفال شوارع وعشوائيات تستغل بطريقه غير اخلاقيه في السعوديه. حسبي الله ونعم الوكيل على كل حاقد اللهم رد كيدهم في نحورهم

خسئت!! عراقي 30
سارا -

من كذب عليك!! لا يوجد اطفال شوارع وعشوائيات تستغل بطريقه غير اخلاقيه في السعوديه. حسبي الله ونعم الوكيل على كل حاقد اللهم رد كيدهم في نحورهم

شلتاغ الشيخ علي
سار -

اخي العزيز, كيف لا اتقن العربية وانا من ارض مهد الرسالات!(اعتذر املائيا لصعوبة الكتابة من جهاز غير عربي) 1- لم اتحامل عليك بل كان توضيحا لواقع يتم تجاهله اراديا. نعم بفضل العرب بنيت وتطورت ارض الخليج لم انكر ذلك, وليس بفضل امريكا فهي لم ولن تتدخل في السياسة الداخلية.. وبما انك عربي من ارض صدرت الثقافة في زمن بعيد جدا عن زمن العنصريه والتطرف الحديث الذي تبنته حاليا وارجعها ازمانا عما حولها. 2- ارى تاثيرا اعلاميا على فكرك حيث تقول ما تسمع بتهمش المراة ونعتها باعتمادها على غيرها!! انت لست اعلم مني في من رباني ومن سيربي ابنائي. 3- نعم تامرت ايران بحكمكم داخليا برضا منك مع امريكا بتصدير ثرواتكم امام اعينكم .. لم اكن اعلم ان امريكا ليس اجنبية بمصطلحك اكثر من العمالة (الاجنبية) العربية!! يقال الاعتراف نص العلاج.. تحياتي

شلتاغ الشيخ علي
سار -

اخي العزيز, كيف لا اتقن العربية وانا من ارض مهد الرسالات!(اعتذر املائيا لصعوبة الكتابة من جهاز غير عربي) 1- لم اتحامل عليك بل كان توضيحا لواقع يتم تجاهله اراديا. نعم بفضل العرب بنيت وتطورت ارض الخليج لم انكر ذلك, وليس بفضل امريكا فهي لم ولن تتدخل في السياسة الداخلية.. وبما انك عربي من ارض صدرت الثقافة في زمن بعيد جدا عن زمن العنصريه والتطرف الحديث الذي تبنته حاليا وارجعها ازمانا عما حولها. 2- ارى تاثيرا اعلاميا على فكرك حيث تقول ما تسمع بتهمش المراة ونعتها باعتمادها على غيرها!! انت لست اعلم مني في من رباني ومن سيربي ابنائي. 3- نعم تامرت ايران بحكمكم داخليا برضا منك مع امريكا بتصدير ثرواتكم امام اعينكم .. لم اكن اعلم ان امريكا ليس اجنبية بمصطلحك اكثر من العمالة (الاجنبية) العربية!! يقال الاعتراف نص العلاج.. تحياتي

focus
Rasha -

بس ذبحتونا بالسنة والشيعة !!! ركزوا على موضوع الاطفال المساكين واللي ال بيهم الى هذا الحال هو تفرقكم وضلالتكم يا متخلفين...ساعدوا بعض و وحدوا أياديكم للمساعدة وعمل الخير لا للسب والشتم و التحدث في امور اقدم من جدود اجدادكم!!

focus
Rasha -

مكرر

نستله هذا الولد
البابلي -

ياعيني على النستله هم وسيم وهم باسم اذا تحتاج مثل هذه الصورة استطيع ان ابعثلك الف,نحن ابناءالاحياء الشعبيه هذه معيشتنا منذالخليقه,نتجمع لكي نلعب ببراءه ,ووسيم لااعتقد جاء له احد وشكىمن اعتداء جنسي ولاكن كعادته يخدم الاجنده المعاديه للعراق فيوضعه الجديد تم يطول عمرك شعبنا عنده تكافل اجتماعيباافطره من الله اما هذا الذي يسئل عن الكهرباء والماء والطرق اسئل نفسكلمذا تقتلون وتححرقون وتتفجرون كل شئ يمد بشئ للبنيه التحتيهناهيك عن 90 مليار التي ارصدت من احد دول الجوار اليستيامطفي هي لعرقلة وعدم تمكن العراق من النهوض مرة اخرىولكن خسئتم وتئسخون ان تتمكننوا من هذا العملاق.شكرا ايلاف

بين دبـي وبـغـــداد
هل انا في حلم ام علم -

مقطع من ايميل وصلني يقول : اين ذهب جهابذة الطب في بلد الحضارات؟؟؟اين تجار الشورجة والدهانة اعمدة واعلام تجار العراق؟؟؟يا الهي .....هل انا في حلم ام علم ؟؟؟اكتب اليوم وانا اشاهد حفل افتتاح دورة الالعابالاسيوية في دوحة قطر هذا الحفل الخرافي الذي نقل قطر الى محفل اخر وتصنيف اخر من العالم المتحضر واسأل:اين وصلت بغداد واين اوصلتم بغداد يا اهل بغدادوسادة بغداد؟؟؟ثلاثة مليارت دولار كلفة المنشأت الرياضية الجديدة في قطر والعراق بلا كهرباء ولا ماء ولا مجاري...هل سمعتم اين وصلت الحضارة والتقنية في العالم ؟؟؟هل شاهدتم دبي كيف كانت وكيف اصبحت ؟؟دبي كانت صحراء والعراق كان جنة واليوم في دبي اليوم الحكومة كلها الكترونية كل شيء يعمل بالحاسوب لاملفات ولا اضابير ولاطابور انتظار ولا رشاوي ولاواسطات في دبي اليوم الدوائر الحكومية كانها فنادق خمسة نجوم بدون مبالغة، دائرة الكاتب العدل الكترونية ومكتبه يضاهي مكتب اكبر وزير في حكومات البؤس والشقاء، في دبي اليوم اعلى برج بالعالم واكبر فندق واكبر ميناء واكبر وارقى مطار لاتجد مثيله في كل اوربا وامريكا، في دبي سباق مع الزمن والبناء بين الحكومة والمواطن وبين الحداثة والعمران والتكنلوجيا في دبي الحكومة تعمل من اجل بناء الوطن والانسان،في دبي اليوم المواطن البدوي يتكلم الانجليزية بطلاقة وبلكنة امريكية او انجليزية ملكية بحتة وفي العراق اليوم العالم يقتل او يهاجر،في دبي التلميذ يتعلم فن المحادثة واداب المائدة والاتكيت وفي العراق التلميذ يرضع الطائفية .....والعنف والحقد والكراهية و الجهل والتخلف.في دبي توجد مدينة للطفل ومدينة للمعرفة ومدينة للاعلام ومدينة للانترنيت ومدينة للطب وواحة للسجاد واكبر سوق ذهب في العالم،في دبي تعيش 167 جنسية من مختلف الاعراق والاصول والاديان تحت راية القانون الصارم،في دبي شرع قانون جديد يضع غرامة على مخالفي الاشارة الضوئية من المواطنين بقيمة عشرة الاف درهم اي ثلاثة الاف وثلاثمائة وستون دولار امريكينعم واكرر 3360 دولار وعلى المقيم بالتسفير مباشرة وعلى اول طائرة ان خالف الاشارة الحمراءوفي العراق يحكم على القاتل والذباح والمختلس بستة اشهر سجن !!!!!!!!يا الهي هل انا في حلم ام علم ؟؟؟كان في العراق ثلاثة ملايين مصري يقيمون ويعملون ويعيلون عوائل ويعلمون اجيال في بلادهم من خير بغداد وفي مصر اليوم مليون عراقي مها

المالكي وصدام
رائد -

اعتقد ان المعلق رقم 9 هدفه تفرقة الناس اي شي اهم مشكلة هؤلاء الاطفال المساكينوليس الامام علي انا ارى من خلال تعليقك انك مندس حكومة المالكي هي امتداد للعبثالصدامي بمقدرات العراق وشعبه ولكن بطريقة اخرى تحت الرعاية والمباركة الامريكيةفي الزمنين لسرقة العراق واستمرار لعملية تهجير العراقيين وقتلهم والفتك بهم

Dubai not racist,38
Rizgar -

وفي ظل الدولة العراقيةبلغت قضية إهدار حقوق الإنسان حدا خطيرا لا يمكن إغفاله , فالانتهاكات التي مارسها منذ عام 1923 وحتى سقوط الدولة العراقية في 9 نيسان 2003 وبخاصة ضد الكرد في كردستان العراق وضد الشيعة والتركمان و الاقليات الأخرى من سياسة التمييز و القمع والاضطهاد و التي ازدادت بعد اندلاع الحرب بين إيران والعراق عام 1980 وما تبعها من استعمال السلاح الكيماوي في مناطق متعددة من العراق و بخاصة في حلبجة عام 1988 و من احتلال دولة الكويت عام 1990 , و تجفيف الاهوار وتدمير البيئة وتسميم المياة وضرب مدن الجنوب بالصواريخ شكلت خرقا واضحا للدستور و لكل القوانين و الالتزامات الدولية والأعراف وحتى للديانات السماوية والقيم الإنسانية.مشاكل العراق يعرف الانكليز الخبثاء وحدهم كيف زرعوها، بلصق قوميات ومذاهب وتوجهات متناقضة في كيان لم ولن ولا رابط له غير العنف والاجبار الأنفال. فالشيعة لايرون في السنة غير مغتصبين لحكم هم اولى به، والسنة لايرون في الشيعة الا طارئين على العراق لايحق لهم التحكم بعراقهم، والكرد لايرى في كليهما الا وريثا لمحتل طال مكوثه على ارضهم التاريخية بسبب خيانة الانكليز لهم، فلمَ يجب لصق كل هؤلاء الاعداء وزجهم في كيان لن يستقر له المقام الا باسقلال كل فئة منهم في كيان خاص به، في حين ان السياسات العالمية تحافظ على كيانات عشائرية ضئيلة هزيلة لا تضاهي محافظة واحدة من محافظات الشيعة او السنة او الكرد، وكذّب من يشبه الحلبة بسلة من الزهور المتنوعة، وسيحكم التجربة بفشلها الذريع.