أخبار

صدور عفو ملكي على مرتكبي الجرائم والجنح في الأردن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: صدر الأربعاء مرسوم ملكي أردني بالعفو العام عن مرتكبي الجرائم والجنح التي وقعت قبل الأول من حزيران/يونيو الحالي، كما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

جاء في الارادة الملكية "تعفى إعفاء عامًا كل الجرائم الجنائية والجنحية والمخالفات والافعال الجرمية التي وقعت قبل الاول من حزيران/يونيو 2011".

واوضحت الارادة الملكية ان "العفو لا يشمل جرائم التجسس والمخدرات وامن الدولة والجمعيات غير المشروعة والجرائم المخلة بواجبات الوظيفة واساءة الائتمان والسرقة والاختلاس وتزوير البنكنوت والجرائم المتصلة بالمسكوكات والتزوير الجنائي والاعتداء على العرض التي تشمل الاغتصاب وهتك العرض والخطف وجرائم القتل".

كما "لا يشمل العفو كذلك جرائم الضرب المفضي الى الموت وايذاء الاشخاص والمشاجرة والسرقة الجنائية والاحتيال والشيك والافلاس الاحتيالي والغش اضرارًا بالدائنين والتعامل بالرق والاتجار بالبشر وغسل الاموال وتمويل الارهاب وجرائم الارهاب".

وقال مصدر امني اردني فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "العفو يشمل نحو 6 آلاف و200 سجين ومحكوم في قضايا مثل الشيكات بلا رصيد والسرقات البسيطة والمطبوعات والنشر والقدح والذم والتشهير والايذاء دون التسبب بالوفاة والسرقة وشهادة الزور والافتراء والاحتيال ومخالفات السير والقضايا الجنحية التي تصل عقوبتها من ستة اشهر الى ثلاث سنوات".

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني دعا في 25 أيار/مايو الماضي في رسالة بعث بها الى رئيس الوزراء معروف البخيت في الذكرى الـ65 لاستقلال المملكة، الحكومة الى اصدار قانون عفو عام من منطلق "الحرص على التخفيف عن مواطنينا ممن ارتكبوا اخطاء ويعانون ظروفًا اقتصادية صعبة تحكم العالم اليوم".

وصدر آخر عفو عام في المملكة في عام 1999 بعد 40 يومًا من تولي الملك عبد الله سلطاته الدستورية خلفا لوالده الملك الراحل الحسين بن طلال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عفو ما في عفو
عبدالرحمن محمد -

يعني شو هالعفو ؟؟ والله عيب يتسمى عفو بعد الناس ما تأملت خير طلع فستق فاضي .. اللي بدو يعمل عفو بدو يكون قد العفو يعني كريم و يعطي فرصة او ما يعمل اشرف الو وللناس الناس اللي حياتهم ادمرت بعد الازمة من الشيكات بعد ما خسرت اشغالها.. بس ما في ارادة للعفو والله يرحم الملك حسين كان رجل و لا كل الرجال.. المثل العربي بيحكي , اذا ضربت اوجع و اذا اطعمت اشبع .. و الحدق يفهم

http://www.elaph.com
حسن -

شو هل العفو لو هيدا عفو لكان شمل كل لقضيا و خاصة المخدرات

تاملنا خير بس؟؟؟
مغترب عليه ديون -

انا مواطن عليه قضية مدنية بيني وبين شخص وهو ربح القضية وتم تقسيط المبلغ علي بطريقة ظلم واضح لان الفساد القضائي طالعه ريحته ورغم المستندات تم تقسيط المبلغ ب 350 دينار بالشهر وبالتواطئ مع محاي الاصيل تبعي وتراكمت علي الاقساط وتم وضع اسمي على الحدود والقاء القبض وصار لي 6 سنوات محروم اهلي وبلدي واخواني واصدقائي بسبب هالظلم لماذا لم يشملني العفو؟؟؟ من هو الاولى ان يشمله؟؟

مفصول من الجامعه
طالب جامعة -

هل سيشمل العفو المفصولين من الجامعات ...؟

عفو ولا غفوه
اردني في التاسيس -

وين العفو الذي امر به سيد البلاد - هاي ابرة مخدر - منتهيه الصلاحيه- يا دكتور ..... لفد تجاوزت كل الخطوط في كرم الهاشمين في العفو الذي قررته . ورفعته للملك الهاشمي ...

ممكن توضيح
مشتاق لبلدي -

يقول العفو لايشمل جرائم الضرب المفضي 000000مالاحتيال والشيك والافلاس و00000 ثم يقول العفو يشمل نحو 6200 سجين ومحكوم في قضايا مثل الشيكات بلا رصيدوالسرقات 00000 فكيف هذا