أخبار

النفيسي: من يرفض فكرة الكونفدرالية الخليجية إما غبي أو جاهل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استبعد الكاتب السياسي الكويتي عبدالله النفيسي قبول المغرب الإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، موضحًا أنه من أنصار فكرة الكونفدرالية بين دول المجلس الست، وأنه من المروّجين لتلك الفكرة، معتبرًا أن من يرفض فكرة الكونفدرالية الخليجية يكون غبيًا أو جاهلاً.

إيلاف تحاور المفكر الكويتي المثير للجدل (2-1)
النفيسي:يا خليجيون التغيير قادم...فالتاريخ ليس"حفلة شاي"

في الجزء الثاني والأخير من حواره مع "إيلاف" تطرق الكاتب السياسي الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي إلى مسألة انضمام المغرب والأردن إلى دول مجلس التعاون الخليجي، لافتًا الى انه لا يعتقد أن المغرب ستقبل الانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي، موضحًا أنه من أنصار فكرة الكونفدرالية بيندول مجلس التعاون الخليجي الست، وأنه من المروجين لتلك الفكرة، معتبرًا أن من يرفض فكرة الكونفدرالية الخليجية "يكون واحدًا من اثنين إما غبي أو جاهل".

وأشار النفيسي إلى أنه لا يميل الى فكر الإخوان المسلمين، مؤكدًا أنهم يعتبرون قوة لا يمكن أن يتم قهرها وكبتها على الإطلاق. وفي ما يلي نص الحلقة الأخيرة من الحوار:

إيلاف: هل كانت الكويت مرشحة للانضمام إلى الاتحاد التساعي الذي سعى القادة الخليجيون إلى إنشائه في الستينات ليصبح الاتحاد العشاري؟

عبدالله النفيسي: نعم كلامك صحيح، كانت الكويت مرشحة لذلك، ولكن لم يكتب لها الانضمام. وأؤكد أن أي شكل من أشكال الوحدة والكونفدرالية بيننا، نحن دول الخليج، ستحقق فوائد عظيمة للشعوب والحكومات الخليجية، كما سيردع ذلك أي تهديد خارجي.

إيلاف: هل تتوقع أن تكون هناك بوادر لإنشاء مثل هذه الكونفدرالية الآن؟

عبدالله النفيسي: والله أنا قدمت أفضل ما لديّ في الترويج والتبشير لهذه الفكرة، واشعر ان هناك نية لذلك، خاصة من وزير خارجيتنا الكويتي ووزير خارجية البحرين.. اعيد واكرر أن خيار الكونفدرالية مهم جدًا جدًا جدًا لدول الخليج، وهو حل مقبول دوليًا ومحليًا، ويجلب فوائد كبيرة للغاية... أنا اعتقد أن من يرفض تلك الفكرة سيكون واحدًا من اثنين... إما غبي أو جاهل، لأنه لن يفهم دلالات هذه المطالبات.. وما يؤكد أهمية تلك التحالفات الكونفدرالية هو أن ألمانيا ذات الثقل الكبير في العالم تقول دائما إنها جزء من الاتحاد الأوروبي.. وفرنسا تقول إنها مضطرة لأن تتصالح مع ألمانيا، وأنها لا تستطيع أن تواجه التحديات بمفردها.. فما بالك بالبحرين والإمارات والكويت، هذه تحالفات إقليمية لابد منها.

ايلاف: هل تفاجئت بقرار مجلس التعاون الخليجي بضم المغرب والأردن؟

عبدالله النفيسي: تفاجأت كثيرًا، واستنكرت هذا القرار.

ايلاف: الغريب أن نتيجة الاستفتاءات التي أجرتها بعض الصحف المغربية على الرأي العام المغربي كانت رافضة هذا الانضمام، بالرغم من أننا توقعنا عكس ذلك؟

عبدالله النفيسي: طبعًا كان المغاربة هم الرافضون للانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي، لأن الشعب المغربي انتماؤه وولاؤه لمنطقة البحر المتوسط، وليس لمنطقة الخليج، كما إن المغاربة لديهم حياة سياسية ديمقراطية مزدهرة وقديمة وعريقة.. انني اعرف المغرب جيدًا، حتى العرش الملكي في المغرب يتصرف بذكاء شديد وخارق.. فالمغاربة لا يمكن ان يرضوا بهذه الهيكليات الكرتونية في الخليج، المغاربة متدربون في فرنسا، ولديهم واجهة مع أوروبا، ويرون أنفسهم أفضل من الخليج.

أنا شاركت عبدالرحمن اليوسفي في المنظمة العربية لحقوق الإنسان في عام 1982 مع مجموعة من العرب، واطلعت من خلال اتصالي بهذا الرجل على الحياة في المغرب وسياسات المغرب، واتضح لي ان المغاربة متقدمون جدًا نتيجة لقرب موقعهم الجغرافي من الإرث الفرنسي.

وأريد ان أوضح ان الاستعمار الفرنسي الذي احتل المغرب يختلف عن الاستعمار البريطاني الذي احتل منطقة الخليج. حيث إن الاستعمار الفرنسي استعمار ثقافي يدمغ ثقافته هو في الدولة المستعمرة، ويدمر الثقافات الأصلية لتلك الدول، ويحل محلها، كما يعمل على إلحاق تلك الدول حضاريًا وتاريخيًا بفرنسا.

أما الاستعمار البريطاني فهو استعمار سياسي "يأخذ منك النفط ويتركك على حالك". ولذلك لا أتوقع ان يقبل المغاربة بالانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي. أما عن فكرة انضمام الأردن الى دول المجلس فإنني لا أعتبر أن الاردن دولة، انما اعتبرها شركة أميركية للخدمات الأمنية، حيث يوجد في الأردن سجون تابعة للمخابرات المركزية الأميركية "سي آي ايه"، وهناك مراكز اعتقال وتعذيب تخضع مباشرة لـ "سي آي ايه"، كما إن ضباط وعملاء السي اي ايه يدخلون إلى الأردن ويخرجون منها بدون تأشيرات أو أية إجراءات رقابية، ولديهم كذلك مطارات خاصة وطائرات خاصة. الانجليز أنشأوا الأردن ارضاء للشريف حسين، حيث قالوا له "سنقطتع لك جزءًا من فلسطين ونعطيها لك".

ايلاف: ماذا تعرف عن مقابلة الشريف لتشرشل عندما رغب الشريف في أن تكون له دولة ؟

عبدالله النفيسي: أنا ذهبت إلى مدينة اوكسفورد فى شارع بامبري رود، كانت هناك فيلا خاصة تجمع فيها كل الاوراق الخاصة بتشرشل، وأخذت تصريحًا لدخول هذه المكتبة، التي هي عبارة عن فيلا، فوجدت الكثير من الأوراق المهمة.. الأمر الغريب الذي اكتشفته من اطلاعي على مستندات تشرشل أنه كان يعيّن ويفصل من حكام العرب ما يشاء. انجلترا كانت تحكم منطقة الشرق الأوسط من خلال استخدام القوة الناعمة على خلاف فرنسا. وكما جاء في الكتابالذي يحمل عنوان "القوه الناعمة"، فإن بريطانيا تستطيع أن نغزو العالم بالقوة الناعمة من خلال الثقافة والإعلام والبرغر وخطوط الأزياء والموضة بدلاً من الدخول في حروب طاحنة.

إيلاف: إلى من تميل أكثر.. الإخوان المسلمين أم السلفيين؟ وهل تعتقد أن الإخوان المسلمين يسعون الى السلطة؟

عبدالله النفيسي: لا أميل إلى الإخوان المسلمين، ولكنني أقول إن الإخوان لا يمكنك أن تكبتهم أو تقهرهم أو تنهي فكرهم على الإطلاق..لأن الفكر كلما قمعته كلما ازدهر. واعتقد أن الإخوان يغلبون المعيار السياسي على المعيار الشرعي، والسلفيين متمسكون بالمعيار الشرعي أكثر، كما إنهم أكثر أمانة في الانتماء الشرعي من الإخوان.. ولا أعتقد أن "الإخوان المسلمين" لديهم مشروع سلطة، ولكن يكمن نجاحهم في شعبيتهم الكبيرة وتنظيمهم القوي أكثر من السلفيين، فهم مثقفون، ولديهم قبول كبير في بعض الدول العربية، ومنها الجزائر والمغرب.

إيلاف: هل أنت ممنوع من دخول أي دولة خليجية أو عربية؟

عبدالله النفيسي: للأسف نعم، أنا ممنوع من دخول الإمارات، حيث دعتني وزارة الداخلية الإماراتية منذ عام ونصف عامتقريبًا الى ندوة حول علم القيادة وتطبيقاتها فى الخليج، وذهبت إلى أبوظبي، وتم استقبالي أنا وزوجتي غاية في الروعة، وتمت استضافتنا في قصر الإمارات.

وأتذكر أنني قلت في المحاضرة "أنه لدينا أزمة قيادة فى الخليج والجزيرة العربية، وهي أزمة الأسر الحاكمة، وأن الأوان قد آن حتى تعيد الأسر الحاكمة النظر في موضوعات عدة، ولابد وأن يعطوا للشعوب دورًا.. وضمن هذا الكلامذكرتأن المشكلة الرئيسة في الإمارات ستكون دبي.

وقلت إن ماليزيا كانت دولة واحدة، وكانت سنغافورة جزءًا من ماليزيا، ولكن عندما رغب الانجليز في الخروج من سنغافورة، قاموا بفتح الهجرة الصينية إلى سنغافورة، ولكن عندما تضخمت تلك الهجرة قال لهم الانجليز طالبوا الأمم المتحدة بحق تقرير المصير، فقامت الامم المتحدة بعمل استفتاء، وأيّدت الغالبية الصينية في سنغافورة الانفصال عن ماليزيا، وانفصلت وشكلت دولة جديدة عام 1965 اسمها سنغابور.

المقارنة هنا أن دبي أيضًا فتحت باب الهجرة على مصراعيه، فالآن توجد في دبي مئات الجنسيات من أوروبيين وأميركيين وفلبينيين وهنود وغيرهم، وهم يشكلون نسبة اكبر من العرب في دبي، وسوف يأتي وقت من الأوقات تطالب فيه هذه الفئات بحق تقرير المصير.. ثم تأتي الأمم المتحدة، وتقول لهم ماذا تريدون، يقولون نريد الانفصال عن الإمارات، ومن ثم يشكلون دولة وحدهم تسمى دولة دبي، يحكم فيها الأميركي والانجليزي والكوري والهندي.

بعدما ذكرت هذا الكلام، وقف أحد الحضور برتبة لواء، وقال لى اجلس.. فقلت له من أنت؟.. قال انا وكيل وزارة الداخلية.. قلت له "انا جاي من الكويت لكي استمر فى حديثي ..أنا مدعو من الكويتكي أتحدث برأي حر".. ثم وقع شد وجذب بيني وبينه، فجلس، وأكملت الحديث. فقام مرة أخرى، وقال "هذا يرغب بالفتنة".. فقلت له أنتم أهلي، وأنا أخشى على الامارات كلها.. لا توجد فتنة بين أبوظبي ودبي". ولكن بعد المحاضرة أتى إليّ هذا الشخص، وطلب معرفة اسمي الرباعي، فأعطيته اسمي الخماسي، وقالى لي "سنضع اسمك في الحدود والمنافذ".

عبدالله النفيسي، من مواليد الكويت عام 1945، رئيس سابق لـ المؤتمر الشعبي لمقاومة التطبيع مع إسرائيل في دول الخليج، كاتب إسلامي شهير متخصص بالحوار والصراع بين الإسلام والغرب والعولمة والصراع مع إسرائيل.

يحمل شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من كلية تشرشل في جامعة كامبردج في بريطانيا عام 1972، بعدما حصل على الإجازة من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1967.

درس في جامعة الكويت بين عامي 1972 و1974 ثم في جامعة اكسترا البريطانية. أستاذ زائر في جامعات عدة،مثل معهد "هوفر" للعلوم السياسية في جامعة هارفارد، إضافة إلى جامعتي بكين وموسكو. دأب على طرح أفكاره كل ستة شهور في برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة، يلخص فيه جملة آرائه حول قضايا العصر والأمة والمنطقة خلال الفترة.

اعتنق النفيسي العديد من الأفكار الأيديولوجية، منها الشيوعية، والماركسية وأخيراً الإسلامية. وكان ان التقى جهيمان العتيبي صاحب حادثة الحرم المكي الشريف عام 1979. وكانت جماعة جهيمان قد حاولت مساعدته للتوجه إلى مكة لأداء العمرة، حيث كان جواز سفره محجوزًا بسبب كتاب أصدره عن السياسة الكويتية، وكانت جماعة جهيمان تصدر نشراتها الدينية من إحدى المطابع الكويتية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا علاقة
محمد المباركي -

لا علاقة بين النفيس وجهيمان العتيبي سوى انه في لحظة احداث الحرم صادف ان النفيسي كان معتقلا لذا وجب التنويه

اويده في بعض ماقال
صالح العوامي -

انا اويد الدكتور في بعض ماقال ولكن يجب ان لا نضع الكراهييه بيننا نعم هنالك خونه وعملاء لايران ولكن ليس كل الشيعه خونه وليس كل الشيعه ولائهم للمجوسية فاغلب الشيعه يعرفون ان المجوسية هي اساس الفتن في الوطن العربي قاطبه وما العراق ال مثال وخير شاهد على ان المجوسية سرطان يجب استئصاله ,علماً ان هناك رجال دين شيعه يحذرون من الخطر المجوسي , وانا اويد ايضاً حكومة الكويت بسن القوانين على من يثيرون الفتن الطائفية واتمنى من كل بلاد الخليج ان تضع رقابه على المساجد والحسينيات وخاصه في صفوى والقطيف لان ريح الطائفية تنطلق من هاتين المنطقتين , ارجو من ايلاف النشر من مبدأ حرية الراي والري الاخر .

اويده في بعض ماقال
صالح العوامي -

انا اويد الدكتور في بعض ماقال ولكن يجب ان لا نضع الكراهييه بيننا نعم هنالك خونه وعملاء لايران ولكن ليس كل الشيعه خونه وليس كل الشيعه ولائهم للمجوسية فاغلب الشيعه يعرفون ان المجوسية هي اساس الفتن في الوطن العربي قاطبه وما العراق ال مثال وخير شاهد على ان المجوسية سرطان يجب استئصاله ,علماً ان هناك رجال دين شيعه يحذرون من الخطر المجوسي , وانا اويد ايضاً حكومة الكويت بسن القوانين على من يثيرون الفتن الطائفية واتمنى من كل بلاد الخليج ان تضع رقابه على المساجد والحسينيات وخاصه في صفوى والقطيف لان ريح الطائفية تنطلق من هاتين المنطقتين , ارجو من ايلاف النشر من مبدأ حرية الراي والري الاخر .

كونفدرالية طائفية
عدنان شوقي -

الدعوة إلى اتحاد كونفدرالي خليجي.. بل حتى فيدرالي.. دعوة سليمة وصحيحة ونتمنى أن تتحقق يوماً.. ولكن هل انحدر مستوى الفكر السياسي العربي إلى هذا الحد بحيث تصبح دعوات الكونفدرالية دعوات طائفية علناً.. كونفدرالية لمواجهة السيعة؟؟ ليس لمواجهة تحديات العمالة المهاجرة وفقدان الهوية للمنطقة.. ولا لمواجهة الخطط الاسرائيلية بعيدة المدى.. ولا للتهيؤ لعصر ما بعد النفط.. ولا لبناء كتلة سياسية- اقتصادية عربية قوية.. كلا.. كونفدرالية للوقوف بوجه المدّ الشيعي!!! طيب وماذا سيكون موقف شيعة هذه البلدان ونسبتهم قد تصل إلى ربع سكان الخليج؟؟ هل يلومهم أحد إذا عارضوا هذا المشروع الوحدوي الذي يعلن العداء لهم من البداية؟ واذا عارضوا ستبدأون بالهجوم عليهم وتجدون دليلاً جديداً على عمالتهم وعدم ولائهم لأوطانهم.. وإلى آخر هذه الاسطوانة.. لكنكم لا ترون حجم ما ترتكبون من أخطاء.. ولا تدركون ماذا ستكون نتائجها على بلدانكم.

كونفدرالية طائفية
عدنان شوقي -

الدعوة إلى اتحاد كونفدرالي خليجي.. بل حتى فيدرالي.. دعوة سليمة وصحيحة ونتمنى أن تتحقق يوماً.. ولكن هل انحدر مستوى الفكر السياسي العربي إلى هذا الحد بحيث تصبح دعوات الكونفدرالية دعوات طائفية علناً.. كونفدرالية لمواجهة السيعة؟؟ ليس لمواجهة تحديات العمالة المهاجرة وفقدان الهوية للمنطقة.. ولا لمواجهة الخطط الاسرائيلية بعيدة المدى.. ولا للتهيؤ لعصر ما بعد النفط.. ولا لبناء كتلة سياسية- اقتصادية عربية قوية.. كلا.. كونفدرالية للوقوف بوجه المدّ الشيعي!!! طيب وماذا سيكون موقف شيعة هذه البلدان ونسبتهم قد تصل إلى ربع سكان الخليج؟؟ هل يلومهم أحد إذا عارضوا هذا المشروع الوحدوي الذي يعلن العداء لهم من البداية؟ واذا عارضوا ستبدأون بالهجوم عليهم وتجدون دليلاً جديداً على عمالتهم وعدم ولائهم لأوطانهم.. وإلى آخر هذه الاسطوانة.. لكنكم لا ترون حجم ما ترتكبون من أخطاء.. ولا تدركون ماذا ستكون نتائجها على بلدانكم.

الصلح خيرا
abdulrazak -

دكتورنا العزيز والله من سنوات وانا احترم طرحك ورؤياك المستقبلية وتحليللك للامور بل افتخر انني احيانا كثيرة نصل الى نفس النتيجة والرؤية ويسعدني ذلك جدا وانا معك جدا بضرورة الكنفدرالية الخليجية بدولها الست بدون زيادة وهي مبتغى نرجو ان يتحقق وان يفكر القادة في مصلحة شعوبهم اولا وليس مصالحهم ومصالح الدول الكبرى وكان بودي ان يكون طرحك هذا على اساس تقوية الخليج العربي ضد كل الاعداء وهم كثر وفرض ارادة اسلامية وعربية في التكتلات الكبرى وبهدف ان يكون السيطرة في هذة المنطقة للعرب او على الاقل لدول الخليج وليس لاسرائيل كما قررت وخطط في المؤتمر اليهودي باطلنطافي امريكا (كما اعتقد) ولكن ركزت على ان تكون هذة الوحدة للوقوف تجاة ايران وهذا لم اتعوده منك فنحن فما نعانية من ايران هو اتجاة حكومي قد يتغير بتغير الافراد وليس اتجاة شعبي واصبح السنة عداوتهم للشيعة اكثر وهكذا الحال بالنسبة للشيعة تجاة السنة دكتورنا انت تعلم والجميع كذلك ان الهجوم المتبادل منبعة السياسة وعندما تتحسن امور ايران مع امريكا سنتحسن نحن السنة معها وسيخف هذا الغليان فلماذا تشارك انت ايضا في بعث الدواة والكرة بين الاثنين اسنة والشيعة والعكس ارجو ان تكون مصلحا ومهديا بين الطرفين فقد ينقذ بها الله المسلمين من فتنة بينهما ودع الساسة فيما بينهما

الصلح خيرا
abdulrazak -

دكتورنا العزيز والله من سنوات وانا احترم طرحك ورؤياك المستقبلية وتحليللك للامور بل افتخر انني احيانا كثيرة نصل الى نفس النتيجة والرؤية ويسعدني ذلك جدا وانا معك جدا بضرورة الكنفدرالية الخليجية بدولها الست بدون زيادة وهي مبتغى نرجو ان يتحقق وان يفكر القادة في مصلحة شعوبهم اولا وليس مصالحهم ومصالح الدول الكبرى وكان بودي ان يكون طرحك هذا على اساس تقوية الخليج العربي ضد كل الاعداء وهم كثر وفرض ارادة اسلامية وعربية في التكتلات الكبرى وبهدف ان يكون السيطرة في هذة المنطقة للعرب او على الاقل لدول الخليج وليس لاسرائيل كما قررت وخطط في المؤتمر اليهودي باطلنطافي امريكا (كما اعتقد) ولكن ركزت على ان تكون هذة الوحدة للوقوف تجاة ايران وهذا لم اتعوده منك فنحن فما نعانية من ايران هو اتجاة حكومي قد يتغير بتغير الافراد وليس اتجاة شعبي واصبح السنة عداوتهم للشيعة اكثر وهكذا الحال بالنسبة للشيعة تجاة السنة دكتورنا انت تعلم والجميع كذلك ان الهجوم المتبادل منبعة السياسة وعندما تتحسن امور ايران مع امريكا سنتحسن نحن السنة معها وسيخف هذا الغليان فلماذا تشارك انت ايضا في بعث الدواة والكرة بين الاثنين اسنة والشيعة والعكس ارجو ان تكون مصلحا ومهديا بين الطرفين فقد ينقذ بها الله المسلمين من فتنة بينهما ودع الساسة فيما بينهما

الانتخاب هو الحل
عمر محمد الاسدي -

يا اهل الخليج كفاكم تباكيا من الخطر القادم من ايران. اصلحوا نفوسكم وانصفوا اهلكم من هم على غير مذهبكم . الديمقراطية والانتخاب هو الحل .

الانتخاب هو الحل
عمر محمد الاسدي -

يا اهل الخليج كفاكم تباكيا من الخطر القادم من ايران. اصلحوا نفوسكم وانصفوا اهلكم من هم على غير مذهبكم . الديمقراطية والانتخاب هو الحل .

الى تعليق 2
السيهاتي -

صالح العوامي كانك عارف ايش الي بداخلي كلامك صح صادف مره رحت لحسينية أم البنين عليها السلام مقابل جمعية القطيف وياليتني مارحت توبه كله فتن وكراهيه ووجيه معبسه وحاله تدعو للحيره والمضحك في الموضع يقولك هذا الشهر دخل في الاسلام الف سني يعني هما قبل كانو كفار ولا ايش ثانياً كلها تحذير احذرو السنة وانهم اشد من اليهود الشي الي بقوله انا انصح الناس ماتروح للحسينيات الي تدعو للفتن والتفرقه

الى تعليق 2
السيهاتي -

صالح العوامي كانك عارف ايش الي بداخلي كلامك صح صادف مره رحت لحسينية أم البنين عليها السلام مقابل جمعية القطيف وياليتني مارحت توبه كله فتن وكراهيه ووجيه معبسه وحاله تدعو للحيره والمضحك في الموضع يقولك هذا الشهر دخل في الاسلام الف سني يعني هما قبل كانو كفار ولا ايش ثانياً كلها تحذير احذرو السنة وانهم اشد من اليهود الشي الي بقوله انا انصح الناس ماتروح للحسينيات الي تدعو للفتن والتفرقه

صالح العوامي ذكي جدا
احمد الشمري -

الصراحه انا اشكر الاستاذ صالح العوامي جدا لانه انسان مطلع على جميع الثقافات والمذاهب خصوصا المذهب الجعفريطبعا من ذكائه الخارق اود ان اوضح ان المذهب الجفري هو الاثناعشري وهو نفسه المذهب الامامي.اود ان اوضح له ان كلمة قدس الله سره تقال للعالم الميت بينما نجد الاستاذ صالح العوامي قالها في الجزء الاول عن الشيخ فيصل العوامي والشيخ حسن النمر اود ان اعرف كيف تقول هذه الكلمه لاناس احياء؟؟؟؟ هذا يدل على انك شخص جاهل فعلا ومتقمص شخصيه شيعيه والشيعه منك براءالحمد لله الذي جعل اعدائنا من الحمقى سلام يا صالح العوامي ( قدس الله سره) ههههههههه

صالح العوامي ذكي جدا
احمد الشمري -

الصراحه انا اشكر الاستاذ صالح العوامي جدا لانه انسان مطلع على جميع الثقافات والمذاهب خصوصا المذهب الجعفريطبعا من ذكائه الخارق اود ان اوضح ان المذهب الجفري هو الاثناعشري وهو نفسه المذهب الامامي.اود ان اوضح له ان كلمة قدس الله سره تقال للعالم الميت بينما نجد الاستاذ صالح العوامي قالها في الجزء الاول عن الشيخ فيصل العوامي والشيخ حسن النمر اود ان اعرف كيف تقول هذه الكلمه لاناس احياء؟؟؟؟ هذا يدل على انك شخص جاهل فعلا ومتقمص شخصيه شيعيه والشيعه منك براءالحمد لله الذي جعل اعدائنا من الحمقى سلام يا صالح العوامي ( قدس الله سره) ههههههههه

الى رقم 2 ورقم 6
وليد العراق -

تقول العرب (أجلس عوج وأحجي عدل)..يعني ليس شرطا أن لا تجلس بوضع أعوج ولكن إنْ فعلتَ ذلك فيجب أن يكون كلامك مستقيما ومفيدا..صالح العوامي يكره الشيعة وسيبقى هكذا لأنه لا يقرأ لكنني متأكد من الله سيهديه لأن من يضع خصمه أهل البيت (ع) يخسر ولا يوفق في حياته وهو يكره كل شيعي وهو معذور لأن دين الشيعة هو فكر حر متجدد محمدي الأساسي حسيني الأستمرار ..والحسين قام ضد الحاكم الاموي السني وخسر الحسين المعركة بمعناها السني الخالص ولكن الفكر الحسيني بقي متجددا يخافه صالح العوامي والسيهاتي منهم..لا أدري لماذا يخاف السنة من مصطلح تصدير الثورة الأيرانية رغم أنها مسلمة الأهداف ..الجواب على ذلك هو أن ثورة أيران الأسلامية هي شيعية ممتدة من مذهب الامام جعفر الصادق وهذا المذهب يحرم الحكم المتوارث بالطريقة الموجودة في الكونفيدرالية الخليجية والعربية بصورة عامة..بعض المعلقين يحبوا أن يبثوا السموم والفتنة وهم لا يقرأون..أنصحكم ياكارهي الشيعة وياكارهي علي بن ابي طالب أقراوا كتبكم عن معاناة الأمام علي من معاوية أمامكم ثم تعالوا وتكلموا في التاريخ الاسلامي..

الى رقم 2 ورقم 6
وليد العراق -

تقول العرب (أجلس عوج وأحجي عدل)..يعني ليس شرطا أن لا تجلس بوضع أعوج ولكن إنْ فعلتَ ذلك فيجب أن يكون كلامك مستقيما ومفيدا..صالح العوامي يكره الشيعة وسيبقى هكذا لأنه لا يقرأ لكنني متأكد من الله سيهديه لأن من يضع خصمه أهل البيت (ع) يخسر ولا يوفق في حياته وهو يكره كل شيعي وهو معذور لأن دين الشيعة هو فكر حر متجدد محمدي الأساسي حسيني الأستمرار ..والحسين قام ضد الحاكم الاموي السني وخسر الحسين المعركة بمعناها السني الخالص ولكن الفكر الحسيني بقي متجددا يخافه صالح العوامي والسيهاتي منهم..لا أدري لماذا يخاف السنة من مصطلح تصدير الثورة الأيرانية رغم أنها مسلمة الأهداف ..الجواب على ذلك هو أن ثورة أيران الأسلامية هي شيعية ممتدة من مذهب الامام جعفر الصادق وهذا المذهب يحرم الحكم المتوارث بالطريقة الموجودة في الكونفيدرالية الخليجية والعربية بصورة عامة..بعض المعلقين يحبوا أن يبثوا السموم والفتنة وهم لا يقرأون..أنصحكم ياكارهي الشيعة وياكارهي علي بن ابي طالب أقراوا كتبكم عن معاناة الأمام علي من معاوية أمامكم ثم تعالوا وتكلموا في التاريخ الاسلامي..

اصله اموي سلجوقي
احمد الفراتي -

عبدالله النفيسي اعترف انه كان ضيفا لمدة ستة اشهر عند السيد محسن الحكيم في النجف عندما كان السيد الحكيم المرجع الاعلى للشيعه في العالم وعندما كان السيد النفيسي يحضر للدكتوراه عن الشيعه. لقد كان النفيسي منصفا للشيعه ولكنه في الفتره الاخيره بدا يبث سمومه ورجع الى امويته وطائفيته وعنصريته وبدا يحرض على ابادة الشعب البحرين الذي يطالب بحقوق مشروعه من وقف التهميش والتجنيس الطائفي فهذا النفيسي الذي درس في الغرب يبدو انه اعرابي قح من الذين ذكرهم الله في كتابه يبقى متخلف ومحرض على قتل الابرياء(اقرؤوا حديثه في الجزء الاول ومافيه من تحريض ضد الامنيين)

اصله اموي سلجوقي
احمد الفراتي -

عبدالله النفيسي اعترف انه كان ضيفا لمدة ستة اشهر عند السيد محسن الحكيم في النجف عندما كان السيد الحكيم المرجع الاعلى للشيعه في العالم وعندما كان السيد النفيسي يحضر للدكتوراه عن الشيعه. لقد كان النفيسي منصفا للشيعه ولكنه في الفتره الاخيره بدا يبث سمومه ورجع الى امويته وطائفيته وعنصريته وبدا يحرض على ابادة الشعب البحرين الذي يطالب بحقوق مشروعه من وقف التهميش والتجنيس الطائفي فهذا النفيسي الذي درس في الغرب يبدو انه اعرابي قح من الذين ذكرهم الله في كتابه يبقى متخلف ومحرض على قتل الابرياء(اقرؤوا حديثه في الجزء الاول ومافيه من تحريض ضد الامنيين)

كما علقت سابقا
عراقي يكره البعثيه -

النفيسي وصل الى ارذل العمر ولايستطيع التركيز وحساب الامور العقليه والموضوعيه ويحسبها ويحللها منطقيا كما كان يفعل عندما كان في الاربعين والخمسين من عمره اما الان فان الرجل اصبح لايعرف ولايلمس مقدار الخلاف العميق بين العوائل الحاكمه في الخليج وهو يعيش في احداها .. الرجل اصبح يحاول القفز على الواقع المرير بين العوائل الحاكمه الخليجيه التي لو ابيحت لها القوه لاكل بعضها بعضا ولااهلك بعضها بعضا ولحولوا الخليج العربي الى مقابر جماعيه بينهم لكنهم أجلوا هذا الصراع المميت لانهم ادركوا ان الثورات على ابواب قصورهم وهم التالي بعد اليمن وليبيا..

كما علقت سابقا
عراقي يكره البعثيه -

النفيسي وصل الى ارذل العمر ولايستطيع التركيز وحساب الامور العقليه والموضوعيه ويحسبها ويحللها منطقيا كما كان يفعل عندما كان في الاربعين والخمسين من عمره اما الان فان الرجل اصبح لايعرف ولايلمس مقدار الخلاف العميق بين العوائل الحاكمه في الخليج وهو يعيش في احداها .. الرجل اصبح يحاول القفز على الواقع المرير بين العوائل الحاكمه الخليجيه التي لو ابيحت لها القوه لاكل بعضها بعضا ولااهلك بعضها بعضا ولحولوا الخليج العربي الى مقابر جماعيه بينهم لكنهم أجلوا هذا الصراع المميت لانهم ادركوا ان الثورات على ابواب قصورهم وهم التالي بعد اليمن وليبيا..

راسب في التاريخ
بدوي من الاردن -

المحترم عبدالله النفيسي يصف باستعلاء واستكبار دولة عربية بأنها شركة أمريكية وبان عملاء المخابرات الأمريكية يدخلونها دون تاشيرة وان هذه الدولة من صنع بريطانيا ، ومن خلال دراستي للتاريخ علمت بان الدولة العربية الشقيقة التي يحمل جنسيتها خلقتها ثورة ودماء أجداده في حركة تحرر وطني خلدها التاريخ انصح الدكتور المحترم ان يتجنب الحديث في الجغرافيا السياسية والتاريخ السياسي لانه فاشل بامتياز ويحاول تقليد الفاشل الأخر هيكل ولايفوتني هنا ان اعبر عن شكري للنفيسي لانني علمت وبفضل تحلايلاته العميقة بان الأمريكيين عندما يريدون الدخول الى اي دولة من دول الخليج العربي ومن ضمنها دولته يحتاجون الى الانتظار لمدة طويلة للحصول على تأشيرة الدخول هذه في حين ان العرب يدخلون دون تأشيرة ، في حين ان الاردن تلك الشركة الامريكية تفرض التأشيرات على حاملي الجنسية العربية وتسهل دخول الجنسيات الاخرى ، كما تبين لي بان قواعد العديد والسيلية تقع في منطقة الازرق شرق عمان وان قواعد احمد الجابر وعلي السالم تقعان شرق المفرق اما جزيرة فيلكا فتقع في راس خليج العقبة. ليس هنا في مجال الحديث او الدفاع عن دول بعينها الا ان على من يدعي التحليل ان ينظر للأمور نظرة عقلانية وان يوازن الأمور فالمصالح العليا للدول العربية لا تتجزاء . الدكتور النفيسي معروف بتقلباته وسرعة تغيير وتبديل مواقفه ومن يراقب حركاته وردود الفعل الجسمانية التي تظهر عليه عند الحديث في موضوع ما يدرك بانه يعاني من حالة نفسية .. انصح الدكتور المحترم بسرعة العرض على احد الاطباء النفسيين قبل ان تتفاقم لديه هذه الحالة ، مع احترامي وتقديري واعتزازي بكل دول الخليج العربي وشعوبها ويقيني ان الدكتور المحترم يعطي وجهة نظره الخاصة .

راسب في التاريخ
بدوي من الاردن -

المحترم عبدالله النفيسي يصف باستعلاء واستكبار دولة عربية بأنها شركة أمريكية وبان عملاء المخابرات الأمريكية يدخلونها دون تاشيرة وان هذه الدولة من صنع بريطانيا ، ومن خلال دراستي للتاريخ علمت بان الدولة العربية الشقيقة التي يحمل جنسيتها خلقتها ثورة ودماء أجداده في حركة تحرر وطني خلدها التاريخ انصح الدكتور المحترم ان يتجنب الحديث في الجغرافيا السياسية والتاريخ السياسي لانه فاشل بامتياز ويحاول تقليد الفاشل الأخر هيكل ولايفوتني هنا ان اعبر عن شكري للنفيسي لانني علمت وبفضل تحلايلاته العميقة بان الأمريكيين عندما يريدون الدخول الى اي دولة من دول الخليج العربي ومن ضمنها دولته يحتاجون الى الانتظار لمدة طويلة للحصول على تأشيرة الدخول هذه في حين ان العرب يدخلون دون تأشيرة ، في حين ان الاردن تلك الشركة الامريكية تفرض التأشيرات على حاملي الجنسية العربية وتسهل دخول الجنسيات الاخرى ، كما تبين لي بان قواعد العديد والسيلية تقع في منطقة الازرق شرق عمان وان قواعد احمد الجابر وعلي السالم تقعان شرق المفرق اما جزيرة فيلكا فتقع في راس خليج العقبة. ليس هنا في مجال الحديث او الدفاع عن دول بعينها الا ان على من يدعي التحليل ان ينظر للأمور نظرة عقلانية وان يوازن الأمور فالمصالح العليا للدول العربية لا تتجزاء . الدكتور النفيسي معروف بتقلباته وسرعة تغيير وتبديل مواقفه ومن يراقب حركاته وردود الفعل الجسمانية التي تظهر عليه عند الحديث في موضوع ما يدرك بانه يعاني من حالة نفسية .. انصح الدكتور المحترم بسرعة العرض على احد الاطباء النفسيين قبل ان تتفاقم لديه هذه الحالة ، مع احترامي وتقديري واعتزازي بكل دول الخليج العربي وشعوبها ويقيني ان الدكتور المحترم يعطي وجهة نظره الخاصة .

مخرفن وغير صادق
عون العدوان -

الي بعرفه انه عمره فوق السبعين ، الظاهر انه في عنده كم حسنة بده يطيرهن قبل ما يودع هالدنيا.استغرب من جريده مثل ايلاف وتعرف كم هي مصدر ثقة ان لا يسأل صحفييها عندما يقول ان الاردن يسمح وفيه مطارات وكيف ان شرق الاردن اصبح جزء من فلسطين ، ان لا يسأله من اين لك هذا؟ والصحفي ما يعرف انه الأردن ذكر بالحدث الشريف ، خصوصا بعد فضيحة محمد حسنين هيكل وفشخرته بأنه يعرف ويعلم وعندما طلبته النيابة المصرية ليزوها بالمعلومات ماذا قال؟ارجو أن يقرأ الاخ الصحفي ماذا قال هيكل لكي لا تتهم ايلاف بما اتهم به هيكل الاهرام وشكرا يا ايلاف

مخرفن وغير صادق
عون العدوان -

الي بعرفه انه عمره فوق السبعين ، الظاهر انه في عنده كم حسنة بده يطيرهن قبل ما يودع هالدنيا.استغرب من جريده مثل ايلاف وتعرف كم هي مصدر ثقة ان لا يسأل صحفييها عندما يقول ان الاردن يسمح وفيه مطارات وكيف ان شرق الاردن اصبح جزء من فلسطين ، ان لا يسأله من اين لك هذا؟ والصحفي ما يعرف انه الأردن ذكر بالحدث الشريف ، خصوصا بعد فضيحة محمد حسنين هيكل وفشخرته بأنه يعرف ويعلم وعندما طلبته النيابة المصرية ليزوها بالمعلومات ماذا قال؟ارجو أن يقرأ الاخ الصحفي ماذا قال هيكل لكي لا تتهم ايلاف بما اتهم به هيكل الاهرام وشكرا يا ايلاف

مخرفن وغير صادق
عون العدوان -

يا ايلاف بالله عليكم تنشروا التعليق الي ارسلته وكونوا ديموقراطيين

مخرفن وغير صادق
عون العدوان -

يا ايلاف بالله عليكم تنشروا التعليق الي ارسلته وكونوا ديموقراطيين

من انت ؟
باسل رواشده -

من انت حتى تدعي ان الاردن شركه امنيه امريكيه وتلغي شعب عظيم , الاردن دوله عريقه واستطاعت الدفاع عن نفسها وعن استقرارها رغم كل ما يحيك بها من اضطرابات وليست بحاجه الى دول اخرى حتى تحميها , من يقول ان الاردن قاعده للمخابرات الامريكيه السريه وهو لا يكلك دليل بينما القواعد الارمريكيه موجوده لديكم وانتم تفتخرون بها , اصبح الجميع يفتي فيما لا يعرف ولو كان الخليج كامثالك لقطعناه ولكن في الخليج وفي الكويت من هم وطنيون وعربيون واذكياء وليس من يحبون اثارة المشاكل , رددت عليك مع انك لا تستحق .

من انت ؟
باسل رواشده -

من انت حتى تدعي ان الاردن شركه امنيه امريكيه وتلغي شعب عظيم , الاردن دوله عريقه واستطاعت الدفاع عن نفسها وعن استقرارها رغم كل ما يحيك بها من اضطرابات وليست بحاجه الى دول اخرى حتى تحميها , من يقول ان الاردن قاعده للمخابرات الامريكيه السريه وهو لا يكلك دليل بينما القواعد الارمريكيه موجوده لديكم وانتم تفتخرون بها , اصبح الجميع يفتي فيما لا يعرف ولو كان الخليج كامثالك لقطعناه ولكن في الخليج وفي الكويت من هم وطنيون وعربيون واذكياء وليس من يحبون اثارة المشاكل , رددت عليك مع انك لا تستحق .

النفيسي ثروة وثوره
بدر رجب ابراهيم البد -

تحيه للدكتور النفيسي لتوضيحه للحقائق الغائبه عن المواطن العادي .واتمني من الدكتور بأن يجمع هذه الثروة والثوره الفكريه التي لديه في كتاب حتي يتسني للمواطن العربي معرفة ماهو مخفي عنه .

النفيسي ثروة وثوره
بدر رجب ابراهيم البد -

تحيه للدكتور النفيسي لتوضيحه للحقائق الغائبه عن المواطن العادي .واتمني من الدكتور بأن يجمع هذه الثروة والثوره الفكريه التي لديه في كتاب حتي يتسني للمواطن العربي معرفة ماهو مخفي عنه .

وليد العراق 8
بو سالم -

الدكتور النفيسي دائما يطرح من الافكار النيره لو اتخذ بعضها لصلحت الامور،، الفدرالية هي انسب الامور لصالح دول الخليج لكن يجب ان نعترف بأن هناك فجوة بين الانظمة و ثقافة الشعوب تحتاج لفترة كي تتقارب مع بعضها .بخصوص الاخ وليد العراق تعليق رقم 8 ان كنت في المذهب الصحيح لماذا تستجلب افكارك و الحسينية اي الحسين و بعده من الاشخاص ألم يكن اولى أن تتبع الرسول الكريم فهو نبيك و تتركت ما اسسه من دين و من قال لك بآن علي كرم الله وجهه و أحفاد الرسول هم شيعة بمذهبك الباطل عباد القبور و نحر الصدور و الصلاة على الفخار هل فعلا قاموا بذلك يا مزيفين التاريخ .

وليد العراق 8
بو سالم -

الدكتور النفيسي دائما يطرح من الافكار النيره لو اتخذ بعضها لصلحت الامور،، الفدرالية هي انسب الامور لصالح دول الخليج لكن يجب ان نعترف بأن هناك فجوة بين الانظمة و ثقافة الشعوب تحتاج لفترة كي تتقارب مع بعضها .بخصوص الاخ وليد العراق تعليق رقم 8 ان كنت في المذهب الصحيح لماذا تستجلب افكارك و الحسينية اي الحسين و بعده من الاشخاص ألم يكن اولى أن تتبع الرسول الكريم فهو نبيك و تتركت ما اسسه من دين و من قال لك بآن علي كرم الله وجهه و أحفاد الرسول هم شيعة بمذهبك الباطل عباد القبور و نحر الصدور و الصلاة على الفخار هل فعلا قاموا بذلك يا مزيفين التاريخ .

الى تعليق 7 و8
صالح العوامي -

ليس من عادتي ارد على من ينتقدني لاني بمجرد اقول رائيي لا انتظر من احد ان يصححني او يخطئني واما مسألة قدس الله سره وقبح الله سره فانا اقول ما إومن به وانا مقتنع وبالنسبه لصاحب التعليق رقم 8 وليد العراقي , وقوله اني احاقد على الشيعه كلامك مضحك جداً كيف احقد على الشيعه وانا منهم انما ننبذ الفتن الطائفية التي تصدرها دولة المجوس واذنابها في المنطقة , وفعلاً ماحدث في البحرين للاسف خيانه وطنية 100% . ولى ماتفسيرك لرفع اعلام ايران ايام الفوضى والغوغائية التي قام اذناب ايران كل هذا وتقول اني حاقد الشيعه , لكن ما اقول الا اعانك الله على عقلك , ارجو من ايلاف النشر من مبدأ حرية الري والراي الاخر .

الى تعليق 7 و8
صالح العوامي -

ليس من عادتي ارد على من ينتقدني لاني بمجرد اقول رائيي لا انتظر من احد ان يصححني او يخطئني واما مسألة قدس الله سره وقبح الله سره فانا اقول ما إومن به وانا مقتنع وبالنسبه لصاحب التعليق رقم 8 وليد العراقي , وقوله اني احاقد على الشيعه كلامك مضحك جداً كيف احقد على الشيعه وانا منهم انما ننبذ الفتن الطائفية التي تصدرها دولة المجوس واذنابها في المنطقة , وفعلاً ماحدث في البحرين للاسف خيانه وطنية 100% . ولى ماتفسيرك لرفع اعلام ايران ايام الفوضى والغوغائية التي قام اذناب ايران كل هذا وتقول اني حاقد الشيعه , لكن ما اقول الا اعانك الله على عقلك , ارجو من ايلاف النشر من مبدأ حرية الري والراي الاخر .

العراق خارج التاريخ
الدكتور معاوية -

يقول التاريخ ان ايران كانت وستضل عدوا تاريخيا للعرب وسكان غرب ايران بمختلف انتماءاتهم, استطاعت ايران اختراق الشيعة ومسخ افكارهم وولائهم لانفسهم وتفريغهم من ثقتهم بانفسهم بشكل ما وبما يخدم مصالحها الستراتيجية في المنطقة.من هنا يتوجب ان يتخذ اجراء ما, اضعاف ايران او تقسيمها عرقيا والتعامل مع مكوناتها المختلفة, اعادة صياغة المعتقد الشيعي والسني معا بما يوحد المفاهيم ويقاربها فمن غير المعقول ان يتناحر ابناء الوطن الواحد فيما تجني ثمار هذا التناحر ايران.اضعاف ايران وتهميشها وتشكيل التكتلات الاقليمية ووضع سياسة صهر واعادة صياغة للافكار والمعتقدات وعلى المدى البعيد هو الحل

لا اصدق
جعفر الاسدي -

لا اصدق ان الدكتور النفيسي يقول على الاردن هدا الكلام .

الاردن أولا
مهند حداد -

يعني ازداد فخرا في بلادي الاردن وخاصه مع ازدياد التهجم عليها-يحيث اصبحت بلادي كرت شهره لمن اراد الظهور فلكي تكون صحفي او كاتب مشهور ما عليك الا التهجم على الاردن وقيادته التاريخيه وشعبه الابي الصابر الصامد...وياللاسف اصبح الكثيرون مؤيدون ويطبلون بالسر والعلن للوطن البديل ولكن خسئتم

لا اصدق
جعفر الاسدي -

لا اصدق ان الدكتور النفيسي يقول على الاردن هدا الكلام .

Free Bahrian
Amanalla -

اللي رفع الاعلام والصور الايرانية في دوار الشهداء اللؤلوة انت وامثالك لكي تشوهوا مطاليبة المشروعة للشعب البحريني المستقل الاعزل .ياصالح العوامي (المزيف).ان ازمة البحرين ليست طائفية (سنية-شيعية) كما يصرح بها نظام ال خليفة وبقية حكام الخليج وبعض وعاظ السلاطين والمرتزقة من الكتاب المدفوعين الثمن .هل الاعتداءات على النساء والاطفال والشيوخ هي مرجلة.الشعب يطالب بالاصلاح ويواجه بالجيوش وقوة السلاح.العمالة والتخوين وشماعة (ايران الفرس ولاية الفقية والولاء لغير الوطن والضحك على الذقون) هي عملة نقدية سهلة الصرف .اقول طوبى لمن يناصر المظلومين.تحية لكل احرار العالم ضد نازية العصر القرن 21 من الاحتلال مايسمى ب درع الجزيرةالغازية..ارجوا من ايلاف حريةالنشر.

شيوعيه وماركسيه؟
عراقي يكره البعثيه -

اعتنق النفيسي العديد من الأفكار الأيديولوجية، منها الشيوعية، والماركسية وأخيراً الإسلامية..... ياايلاف الشيوعيه هي الماركسيه .. كارل ماركس مؤسس الشيوعيه وتسمي الشيوعيه احيانا بالماركسيه نسبة الى مؤسسها

Free Bahrian
Amanalla -

اللي رفع الاعلام والصور الايرانية في دوار الشهداء اللؤلوة انت وامثالك لكي تشوهوا مطاليبة المشروعة للشعب البحريني المستقل الاعزل .ياصالح العوامي (المزيف).ان ازمة البحرين ليست طائفية (سنية-شيعية) كما يصرح بها نظام ال خليفة وبقية حكام الخليج وبعض وعاظ السلاطين والمرتزقة من الكتاب المدفوعين الثمن .هل الاعتداءات على النساء والاطفال والشيوخ هي مرجلة.الشعب يطالب بالاصلاح ويواجه بالجيوش وقوة السلاح.العمالة والتخوين وشماعة (ايران الفرس ولاية الفقية والولاء لغير الوطن والضحك على الذقون) هي عملة نقدية سهلة الصرف .اقول طوبى لمن يناصر المظلومين.تحية لكل احرار العالم ضد نازية العصر القرن 21 من الاحتلال مايسمى ب درع الجزيرةالغازية..ارجوا من ايلاف حريةالنشر.

وهل الكويت دولة؟
ابراهيم ابو خليل -

لعلك نسيت ان الانجليز اقتطعوا محافظة الكويت من دولة العراق وعملوها دولة مثل ما عملوا في سنغافورا.الله يرحم صدام حسين كان معه حق بخصوص الكويت.على كل حال حتى العراق الحالية بمكوناتها الطائفية تطالب بظم الكويت للعراق.صحتين وعافيه

وهل الكويت دولة؟
ابراهيم ابو خليل -

لعلك نسيت ان الانجليز اقتطعوا محافظة الكويت من دولة العراق وعملوها دولة مثل ما عملوا في سنغافورا.الله يرحم صدام حسين كان معه حق بخصوص الكويت.على كل حال حتى العراق الحالية بمكوناتها الطائفية تطالب بظم الكويت للعراق.صحتين وعافيه

Big Fake
Omar Nasser -

I dont understand how one person could be so leftest being a communist and markest one day and then be a muslem brotherhood in an another unless he has some financial and political gains. This guy definatly is a big FAKE...

من انت
احمد -

من انت لتتكلم على الاردن هكذا ايها الشيوعي اتعرف انك تسيء لسمعه بلدك ويعدين اذا كان الاردن كما وصفته الستم بير نفط تغرف منه امريكا اليست فواعد الامريكان عندكم الستم من نزع كل العلاقات العربيه ببعظها اخجل على نفسك

من انت
احمد -

من انت لتتكلم على الاردن هكذا ايها الشيوعي اتعرف انك تسيء لسمعه بلدك ويعدين اذا كان الاردن كما وصفته الستم بير نفط تغرف منه امريكا اليست فواعد الامريكان عندكم الستم من نزع كل العلاقات العربيه ببعظها اخجل على نفسك

حقيقة
شريفه -

الكونفدرالية الخليجية باتت مطلب شعبي حتمي !! الدكتور نادى بهذا النوع من الإتحاد مرارا عبر لقاءات وكتابات موثقة .. ليت القادة في الخليج العربي يعرضون المر لإستفتاء شعبي .

جعفر الاسدي
احمد -

يتحدث بامور العامه الاردن اشرف من امثاله

الاردن دولة قوية
علي حسن سلامة -

ما لا شك فيه ان الاردن دولة قوية بسب الثمن الذي دفع من اجل انشائها وبقتئها الثمن هوه الخيانات العظمي من الثورة العربية الكبرا الى ضياع القدس وحماية اسرائيل

صالح العوامي ذكي جدا
احمد الشمري -

يا صالح ليش مو من عادتك تنتقد الناس؟؟؟ كنت اعتقد ان المثقفين من عاداتهم النفد البناء ( طبعا ادري انك ماتعرف معنى النقد البناء هههه)المهم يا صالح كيف تتفمص شخصية شيعية وتكذب على الناس ؟؟؟ هل هذا حلال في مذهبك؟؟؟انا ماعندي فرق شيعه وسنه لان والدتي من مذهب اهل السنه بس اللي يكذب ويتقمص شخصيه ويكون غبي فيها هذه تثبت جهالتهمازلت اقول واردد لو انك شيعي لعرفت الفرق بين قدس الله سره و دام ظلهلكنك احمق وهذا يدل على تربيتكهل تظن ان الناس لهذه الدرجه اغبياء يصدقون كل ماتكتب انت او يقوله اشياخك؟؟؟صدقني انت لست بشيعي وكفاك كذبا لان الغباء يفوح منك وبقوهالحمدلله الذي جعل اعدائنا من الحمقىسلام يا صالح ,,, قدس الله سرك

العب غيرها يا صالح
hussain -

العب غيرها يا صالح العوامي والله من أول جملة قرأتها لك في تعليقك الأول عرفت انك متقمص شخصية شيعية ولست بشيعي أنا اريد الحوار اللي دار للدكتور النفيسي أعلاه ما شفت كلمة إيران ليش تعلق على ايران أو السيهاتي اللي علق عليك ودخل حسينية ام البنين هههههه والله اني ضحكت ضحك الله يجزاك خير بس لا تتعودها وتتعلم من صالح تقمص شخصيات خلك على وضعك وعلق على الموضوع بشخصيتك اذا عندك شخصية

الاردن
مطلق -

الاردن حضاره وتاريخ منذ بدا الخليقه ومن اقدم الديمقراطيات المعاصره ومهدا للحضارات فيه دولة ومؤسسات وبرلمان وفيه من مقامات الانبياء والصالحين مايثبت اننا ان الاردن حاضر في التاريخ والحاضر والمستقبل وبلد عريق بتراثه وحضارته وشعبه بكل فخر من ارقى الشعوب حضارة وتقدما واكاد اقول لك ان نسبة الاميه في الاردن تكاد تكون صفرا والتربيه والتعليم والصحه هما العنوان الرئيسي في الاردن بالرغم من محدودية الموارد فالاردن وفي الاردن لا تمطر السماء ذهبا بل تنبت الارض شعبا عرف طريق الحريه والتعليم ولديه قيادة وشعبا انتجت عقولا وانسانأ اغلى من الذهب والعقول والخبرات الاردنيه بطول العالم وعرضه ومن لم يقرا ولم يعرف الاردن فانصحه بان يقرا التاريخ . ولتعلم يا اخ نفيسي بان اغلبية الاردنيين غير راغبة لللانظمام الى مجلس التعاون خوفا على منجزاتهم عبر العصور ومن ان تنتقل اليهم عدوى الكبت وانعدام الحريه وان لم تكن تعرف فانظر حولك واخيرا اتمنى لك الصحه والتوفيق

مفكر؟
عبد الله السليمان -

أنا لا أتفق مع ;المفكر; بأن الأردن إنما ;شركة أمنية;. الأردن نظام سياسي عمره حوالي قرن من الزمان.

مجوس او عبدة الوثن
علي حسن حاجي -

لاادري ما هي خلفية الانسان الذي يصف خصومه با حقر العباراتفالعرب يصفون الايرانيون بالمجوسو الايرانيون يصفون العرب بعبدة الوثنو كلاهما يرجع الى قبل الرسالةفليس هناك عربي يعبد الوثن و ان كان جده فعل فقد اسلمو لايوجد ايراني يعبد النار المجوسية و ان كان جده فعل فاسلمو كلاهما اخوة حتى لو تخاصمو لكن يبقي الاسلام و ال البيت عامل مشترك بينهميغلي الشيعة فى ال البيت و بغضهم لصحابة الرسوللكن الحقيقة تقال انهم ليسو مجوسو يحتقر العرب كل عجمي او هندي او كردي او اي شي غير عربي ليس له قوة و تراهم عبيد لكل صاحب قوة او نفوذيحبون النفاق كابر عن صاغر ضيعو شهامتهم و كرمهم بالنفاق بعضهم لبعض