أخبار

لماذا تأخرت ثورات اليمن وليبيا وسوريا في إسقاط الأنظمة؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعزو خبراء أهم أسباب تأخر بعض الثورات في إسقاط الأنظمة، إلى القمع واستخدام المناورة والخداع مع الشعب والتدخل الخليجي في اليمن، وإفراط القذافي في استخدام القوة العسكرية والتدخل الخارجي وسيطرة عائلته على أجهزة الدولة في ليبيا،والممارسات القمعية والطبيعة الطائفية والقبلية والتعتيم الإعلامي.

القاهرة: في 18 ديسمبر من العام 2010، بدأت الثورة في تونس، وفي 14 يناير من العام 2011 أعلنت إنتصارها بهروب الرئيس السابق زين العابدين بن على للخارج، واستقراره في السعودية، بعد أن قضى نحو 12 ساعة في الجو، بسبب رفض الدول الأوروبية إستقباله. أي أنها لم تستغرق أكثر من 23 يوماً، لإسقاط نظام حكم استمر 23 عاماً.

وفي 25 يناير قامت الثورة المصرية، وفي 11 فبراير، أجبر الرئيس السابق حسني مبارك على التنحي، بعد استمراره في حكم البلاد لنحو 30 عاماً، ولم تستغرق الثورة إلا 18 يوماً، لتحقيق أهم أهدافها، بإسقاط رأس النظام.

و في شهري فبراير ومارس التاليين، إندلعت الثورات في البحرين، اليمن، ليبيا، سوريا، ورغم مرور نحو خمسة أشهر، إلا أن أيًا منها لم ينتصر على الأنظمة الحاكمة فيها، رغم تشابه الظروف إلى حد التطابق، فما أسباب تأخر تلك الشعوب في الوصول لأهدافها؟

اليمن

إنطلقت الثورة في اليمن بتاريخ 12 فبراير، في اليوم التالي لسقوط النظام المصري، وتوافرت لها من مقومات النجاح السريع ما لم يتوافر للثورتين المصرية والتونسية، لكنها لم تنحج سريعاً في الإطاحة بنظام حكم الرئيس على عبد الله صالح، وفقاً للدكتور عمار علي حسن الخبير السياسي، الذي يضيف: "الثوار في اليمن توفر لهم عنصر حرية الحركة والحشد في البداية، ولم تواجه تظاهراتهم بالقمع، وعندما نفذ صبر النظام وبدأ استعمال العنف ضد المتظاهرين، أدى ذلك إلى حدوث إنشقاقات في صفوف النظام، فانحاز العديد من قيادات الحزب الحاكم للثورة، وقدموا استقالاتهم من الحزب، وخرج العديد من السفراء في دول مهمة عن النظام، وإنضمت فرق وكتائب كبيرة من الجيش اليمني للثورة، فضلاً عن أنها حظيت بتغطية إعلامية جيدة، مقارنة بسوريا والبحرين وليبيا. "

ويعزو حسن عدم نجاح الثورة اليمنية في الإنتصار سريعاً إلى عدة أسباب، منها عدم قدرة الثوار على تطوير ثورتهم، حيث إكتفوا بالإعتصام في الساحة، ولم يقدموا طوال الأشهر الماضية على الزحف نحو القصر الرئاسي، فضلاً عن ترك زمام الأمور الإعلامية في أيدي أحزاب اللقاء المشترك التي حولت الأمور إلى أزمة سياسية بين المعارضة والنظام الحاكم، وليس ثورة شعبية، فدخلت في مفاوضات عقيمة استغلها الرئيس اليمني في كسب الوقت والمماطلة لتعزيز نفوذه وشق صفوف المعارضة، وحشد مؤيدين له، فخرجت تظاهرات مليونية مؤيدة له، فبدا الأمر وكأن هناك من يريد إستمراره في الحكم، وانقسم الشارع أيضاً.

ويضيف الدكتور جهاد عودة أستاذ العلاقات الدولية في جامعة حلوان إلى تلك الأسباب عوامل أخرى كان لها تأثير كبير في عدم تحقيق الثورة اليمنية أهدافها سريعاً كما هو الحال في مصر وتونس، ويوضح قائلاً: النظام في اليمن استفاد من أخطاء بن على ومبارك، حيث استخدم أساليب المناورة والخداع مع الشعب والأحزاب المعارضة، لأنه كان يراهن على عدم قدرة الشعب على الإستمرار في الإعتصام طويلاً بسبب الفقر والظروف الإقتصادية الصعبة، ومن ثم يحدث إنشقاق في صفوف المتظاهرين، ولم ينجح في تلك المناورة، ولكنه نجح في كسب الكثير من الوقت. ويشير عودة إلى أن المجتمع الدولي لم يمارس ضغوطاً كبيرة ضد صالح، بل كان داعماً له، خشية حدوث فراغ في السلطة في اليمن، وسيطرة تنظيم القاعدة علي البلاد، ما يهدد المصالح الأميركية والأوروبية في المنطقة، خاصة أن "القاعدة" لها وجود قوي في اليمن بالفعل، كما أن تلك الدولة تمتلك موقعاً إستراتيجياً، وبذلك وضعت تلك الدول التي مارست ضغوطاً شديدة على الرئيس المصري السابق، مصالحها فوق مصلحة اليمنيين.

التدخل الخليجي في الثورة اليمنية ساهم في إطالة عمر النظام اليمني، حيث إن دول الخليج العربي تحاول الحفاظ على هذا النظام أطول فترة ممكنة، بهدف عدم وصول الثورات الشعبية لشبه الجزيرة العربية، حسب رأي الدكتور فاروق عبد الحميد الخبير الأستاذ في كلية السياسة والإقتصاد، ويضيف أن الدول الخليجية تدخلت ضد المتظاهرين في البحرين، وغضت أجهزتها الإعلامية الطرف عن انتهاكات النظام ضد المتظاهرين وتدخلت عسكرياً لصالح العائلة المالكة، بعد أن شعرت بوجود دعم إيراني لهم. وفي هذا الإطار لم تمارس ضغوطا قوية على الرئيس اليمني. ويلفت عبد الحميد إلى وجود سبب مهم لطول بقاء صالح في مواجهة الثورة، ألا وهو سيطرة عائلته على الأجهزة الأمنية في الجيش والشرطة.

ليبيا

وفي ليبيا، كان إنطلاق الثورة في 17 فبراير الماضي، أي بعد نجاح الثورة المصرية في إزاحة حسني مبارك عن الحكم بستة أيام، أي أن عمرها بلغ الخمسة أشهر، ولم تصل بعد إلى هدفها الأول والأكبر، الذي يتمثل في إسقاط نظام حكم الرئيس معمر القذافي وأبنائه، وهناك عدة عوامل وراء التأخر في الإنتصار، يوجزها حسن في إفراط القذافي في استخدام القوة العسكرية ضد المتظاهرين السلميين، واستقدام المرتزقة لمهاجمة أبناء وطنه، الأمر الذي أدى إلى تحول المتظاهرين للدفاع عن النفس، وإنتقلت الثورة من سلمية إلى صراع مسلح، وعادة تلك الصراعات تمتد لأشهر وسنوات، لاسيما مع الطبيعة الصحراوية والجبلية للأراضي الليبية.

ويؤكد حسن أن التدخل الغربي في مسار الثورة الليبية أضرّ بها أكثر مما نفعها، حيث أثار ذلك التدخل سخط بعض أبناء الشعب الليبي، خاصة أن القذافي صوّر لهم الأمر على أنه "غزو صليبي" للسيطرة على النفط.

فيما يرى عودة أن الطبيعة القبلية للشعب الليبي فرضت واقعاً معقداً على الأرض، حيث لم تكن جميع أو غالبية القبائل مؤيدة للثورة، بل كان بعضهاً مؤيداً للقذافي إنطلاقاً من ارتباطها بمصالح معه أو لوجود مصاهرة أو صلة قرابة مع قبيلته، فضلاً عن أن تسليح تلك القبائل ساهم في تحويل الثورة إلى صراع مسلح، مشيراً إلى أن المجتمع العالمي ظل متردداً لأسابيع من التدخل في ليبيا، خشية الإضرار بمصالحه مع النظام، ولكن عندما وجدته محاصراً ويترنح أمام الثوار، إضطر في النهاية للتدخل، ولكن بشكل خاطئ، فاستخدام القوة العسكرية بشكل لم يكن صائباً.

ويشير عبد الحميد إلى أن سيطرة أبناء القذافي وأبناء قبيلته على الأجهزة الأمنية سواء الجيش أو المخابرات أو الشرطة من أهم أسباب عدم سقوط القذافي سريعاً، رغم انشقاق بعض كتائب الجيش وسفراء ووزراء، فضلاً عن تحكمه في أموال البلاد، وضعف تسليح الثوار، وعدم رغبة الدول الغربية في تقديم العون العسكري لهم بشكل مباشر، خشية وقوع تلك الأسلحة في أيدي أعضاء تنظيم القاعدة أو أي من الجماعات الإسلامية فترتد إلى صدورها فيما بعد، كما حدث في أفغانستان.

سوريا

كغيرها من ثورات الربيع العربي، لم تبدأ الثورة السورية برفع شعار "الشعب يريد إسقاط النظام"، إلا بعد أن رد نظام بشار الأسد الذي ورث الحكم عن والده على المتظاهرين السلميين بالرصاص، وكانت بدايتها في 15 مارس الماضي، ويأتي القمع واستخدام القوة العسكرية بما فيها الدبابات والطائرات، وحصار المدن والقرى وقطع المياه والكهرباء وإمدادات الطعام والدواء عنها، أخطر أسباب تأخر الثورة في الإنتصار على النظام، وفقا لوجهة نظر حسن، إلى جانب تغاضي المجتمع الدولي عن إنتهاكات بشار بحق شعبه، وعدم ممارسة ضغوط قوية عليه، ما منحه الفرصة لزيادة الإفراط في القمع والقتل والتعذيب. بالإضافة إلى أن أميركا تريد الإبقاء على هذا النظام لأنه يخدم مصالحها، وليس هناك من دليل إلا إشادة أميركا بتعاون سوريا معها في مجال مكافحة الإرهاب.

الطبيعة الطائفية والقبلية ومنع جميع وسائل الإعلام الغربية أو العربية من تغطية الأحداث، كلها عوامل ساهمت في طول أمد الثورة عن مثيلتها في تونس و مصر، حسب قول عودة، ويضيف أن الثورة في مصر وتونس كانت تبث على الهواء مباشرة إلى العالم كله، بعكس سوريا التي تعاني التعتيم الإعلامي، مشيراً إلى أن سيطرة عائلة الأسد وطائفة العلويين على الجيش والأجهزة الأمنية له دور فاعل في استمرار القمع دون حدوث انشقاقات في صفوفهم تؤثر بشكل كبيرفي توازن النظام.

النظام السوري كان حتى وقت قريب يحظى بدعم عربي ودولي، والدليل الصمت الشديد على ممارسته القمعية ضد شعبه، والكلام لعبد الحميد، ويوضح قائلاً: إن الدول العربية لا ترغب في سقوط المزيد من أنظمة الحكم، حتى لا يحين دورها سريعاً، خاصة أن جميع تلك الدول حبلى بالثورات، وتتوافر فيها جميع مقومات الإختمار الثوري، مشيراً إلى أن الدول الغربية لا ترغب في سقوط النظام السوري، خشية حدوث فوضى أو قفز الأخوان أو أي قوى سياسية غير قابلة للترويض على الحكم هناك، وتبدأ في إتخاذ خطوات جادة نحو استعادة هضبة الجولان المحتلة، وتهديد أمن اسرائيل، مؤكداً أن الدول الغربية بدأت تشعر بالحرج، خصوصاً في ظل استمرار الإستخدام المفرط للقوة في مواجهة الشعب السوري الأعزل.

رغم طول الأمد في الدول التي تشهد ثورات شعبية، إلا أن الخبراء أجمعوا على أن الأنظمة الحاكمة لن تستطيع الصمود طويلاً، وسوف تسقط إن عاجلاً أو آجلاً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الثورة السورية
لارا من باب توما -

لا يا أمريكا..... سوريا وشعبها الحر البطل وثراها الطاهر المعمد والمحصن بدماء شهداء الحق والحرية عبر آلاف السنين وحتى هذه اللحظة عصي على أن تدوسه أي رجل عسكرية غربية. الشعب السوري البطل حطم أصنام طغاته بزنود أبنائه القوية والشجاعة ولا كانت هناك أي حاجة لهذا الشعب الأبي أن يعتلي دباباتك يا أمريكا لكي يهدم الطواغيت كما فعل غيره من الشعوب العربية في العام 2003. لقد فقد طاغية دمشق صوابه بجره البلد الى منعطفات خطيرة جدا و بات التدخل العسكري في سورية من قبل الناتو قريبا. كل سوري مؤمن بسوريته و بسوريا و شعب و حضارة سورية العظيمة أن يقف ضد التدخل العسكري بكل أشكاله لما له من نتائج كارثية, عليه أن يخرج من قوقعة الذل و العبودية والصمت المطبق ويسير يدا بيد, روح بروح مع أشقائه السوريين في الوطن وفي الإنسانية لأن سوريا العظيمة تجمع على ثراها المقدس شعوب محصنة و مؤمنة بالوحدة الوطنية لذلك لا يستطيع تفريقها دين أو مذهب أو حتى ديكتاتور طائفي. بعد تغول النظام السوري بالحل الأمني والقمعي الشديد الفتك وإتباعه الآن سياسة الأرض المحروقة بحرقه لشجر الزيتون وحقول القمح والشعير وحرقه للبهائم من أبقار وأغنام التي تعتاش عليها آلاف العائلات من القرويين في ريف إدلب, و ازهاقه آلاف الأرواح البريئة وزج أكثر من عشرة آلاف معتقل في سجون الموت السجون التي يعذب بها المعتقل حتى الموت, و بعد كسر حاجز الخوف والذل الذي استمر 41 عاما من قبل الشعب بات من الصعب/المستحيل استمرار النظام المجرم الفاسد إلى النخاع والأفاق و المعزول والمطلوب للعدالة الدولية المضي بسوريا موحدة و منسجمة سياسيا و اجتماعيا في ظل ثقة باتت مفقودة بسبب إجرام النظام الموتور (بفتح الميم) وغيه وزرعه لبذور الحقد وتكريسه للثقافة الطائفية المدمرة.مزيد من القتل يعني مزيد من الضغوط الدولية و النظام الممانع معمي القلب والبصيرة و الادراك بما يحيط حوله و ما تجهز له الولايات المتحدة الامريكية و ما هي الاشارات القادمة من تركيا إلا رماد بركان كان خامدا و سينفجر قريبا وسيحرق الأخضر واليابس. ياللعار مصير أمة وشعب مرهون بمصير فرد وأسرة مجرمة و خائنة و فاسدة وحاقدة! الكثير من السوريين ضد ممارسات النظام و لكن لا يخرجون و صامتون لأسباب أهمها حرصهم على سلامة و استقرار البلد و نقدر لهم ذلك. لكن حان وقت الفصل فنحن في سباق مع الزمن بعد ان تبين ان النظام لا

الثورة السورية
لارا من باب توما -

لا يا أمريكا..... سوريا وشعبها الحر البطل وثراها الطاهر المعمد والمحصن بدماء شهداء الحق والحرية عبر آلاف السنين وحتى هذه اللحظة عصي على أن تدوسه أي رجل عسكرية غربية. الشعب السوري البطل حطم أصنام طغاته بزنود أبنائه القوية والشجاعة ولا كانت هناك أي حاجة لهذا الشعب الأبي أن يعتلي دباباتك يا أمريكا لكي يهدم الطواغيت كما فعل غيره من الشعوب العربية في العام 2003. لقد فقد طاغية دمشق صوابه بجره البلد الى منعطفات خطيرة جدا و بات التدخل العسكري في سورية من قبل الناتو قريبا. كل سوري مؤمن بسوريته و بسوريا و شعب و حضارة سورية العظيمة أن يقف ضد التدخل العسكري بكل أشكاله لما له من نتائج كارثية, عليه أن يخرج من قوقعة الذل و العبودية والصمت المطبق ويسير يدا بيد, روح بروح مع أشقائه السوريين في الوطن وفي الإنسانية لأن سوريا العظيمة تجمع على ثراها المقدس شعوب محصنة و مؤمنة بالوحدة الوطنية لذلك لا يستطيع تفريقها دين أو مذهب أو حتى ديكتاتور طائفي. بعد تغول النظام السوري بالحل الأمني والقمعي الشديد الفتك وإتباعه الآن سياسة الأرض المحروقة بحرقه لشجر الزيتون وحقول القمح والشعير وحرقه للبهائم من أبقار وأغنام التي تعتاش عليها آلاف العائلات من القرويين في ريف إدلب, و ازهاقه آلاف الأرواح البريئة وزج أكثر من عشرة آلاف معتقل في سجون الموت السجون التي يعذب بها المعتقل حتى الموت, و بعد كسر حاجز الخوف والذل الذي استمر 41 عاما من قبل الشعب بات من الصعب/المستحيل استمرار النظام المجرم الفاسد إلى النخاع والأفاق و المعزول والمطلوب للعدالة الدولية المضي بسوريا موحدة و منسجمة سياسيا و اجتماعيا في ظل ثقة باتت مفقودة بسبب إجرام النظام الموتور (بفتح الميم) وغيه وزرعه لبذور الحقد وتكريسه للثقافة الطائفية المدمرة.مزيد من القتل يعني مزيد من الضغوط الدولية و النظام الممانع معمي القلب والبصيرة و الادراك بما يحيط حوله و ما تجهز له الولايات المتحدة الامريكية و ما هي الاشارات القادمة من تركيا إلا رماد بركان كان خامدا و سينفجر قريبا وسيحرق الأخضر واليابس. ياللعار مصير أمة وشعب مرهون بمصير فرد وأسرة مجرمة و خائنة و فاسدة وحاقدة! الكثير من السوريين ضد ممارسات النظام و لكن لا يخرجون و صامتون لأسباب أهمها حرصهم على سلامة و استقرار البلد و نقدر لهم ذلك. لكن حان وقت الفصل فنحن في سباق مع الزمن بعد ان تبين ان النظام لا

c le pouvoir d1 fami
mohamed -

tt ce qu'' a fait durer ca c que c regime ont mis des membres de leur famille a la tete de l''armee et ts les organismes de securite ni plus ni moins . les consequenses quand une famille gere tt un tat

c le pouvoir d1 fami
mohamed -

tt ce qu'' a fait durer ca c que c regime ont mis des membres de leur famille a la tete de l''armee et ts les organismes de securite ni plus ni moins . les consequenses quand une famille gere tt un tat

العائلة -

بالنسبة لليبيا كلام عبد الحميد صحيح في الفقرة الأخيرة العالم كله لديه رئيس واحد نحن لدينا سبعة رؤساء! من كبروا اولاده وحتى أولاد المقربين وهو يوكل إليهم الأهم والمهم حتى سيطروا على البلد ومقدراتها..ولولا تجهيله الممنهج للشعب لما وجد أولاده مناصرين بلهاء قدموا مصالحهم على مصلحة الوطن !! كل أولاده مرشحين للحكم كانوا لذا فهم يستميتون ويتفننون في الإرهاب والتعذيب ليبقوا.. ليبقوا كيف بعد هذا لا أدري؟ من الذي سينظر إلى وجوههم ويعبرهم لا أحد إلا صعاليك المال مصاصي دماء الشعوب مثلهم! 42 عام وهم يكدسون السلاح والمرتزقة ويكرسون موارد الدولة لبناء مجد زلزلته لهم الثورة المباركة في سويعات!!! إلا أن هناك مصلحة في طول المدة تتمثل في هروب وانشقاق وحتى اغتيال رموز طهر الله البلد منها!! أما تعبير الولاء القبلي له فهو ليس دقيق في تطويل مدة الصراع لإنه كان صمت خوف وترقب لنهايته أكثر منه ولاء ولإنه لو كان التدخل الأجنبي زاد عدد المؤيدين له لما تحركت مدن مؤخراً كبني وليد وسبها وحتى سرت المراكز الكبرى لقبيلته وانصاره والتي ربما تحصلت على السلاح وقد كان العائق الاكبر في مواجهة الكتائب المجهزة.. !بل ان المدن الأكثر تعرضاً للقصف هي التي تزداد كرهاً ومقتاً للقذافي كل يوم أكثر من سابقه وعلى رأسهم العاصمة! وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على انه (((الرمز))) الأكثر كرهاً في تاريخ الشعب الليبي المسالم المتسامح الذي لا يرضى أبداً المس بشرفه وكرامته!

العائلة -

بالنسبة لليبيا كلام عبد الحميد صحيح في الفقرة الأخيرة العالم كله لديه رئيس واحد نحن لدينا سبعة رؤساء! من كبروا اولاده وحتى أولاد المقربين وهو يوكل إليهم الأهم والمهم حتى سيطروا على البلد ومقدراتها..ولولا تجهيله الممنهج للشعب لما وجد أولاده مناصرين بلهاء قدموا مصالحهم على مصلحة الوطن !! كل أولاده مرشحين للحكم كانوا لذا فهم يستميتون ويتفننون في الإرهاب والتعذيب ليبقوا.. ليبقوا كيف بعد هذا لا أدري؟ من الذي سينظر إلى وجوههم ويعبرهم لا أحد إلا صعاليك المال مصاصي دماء الشعوب مثلهم! 42 عام وهم يكدسون السلاح والمرتزقة ويكرسون موارد الدولة لبناء مجد زلزلته لهم الثورة المباركة في سويعات!!! إلا أن هناك مصلحة في طول المدة تتمثل في هروب وانشقاق وحتى اغتيال رموز طهر الله البلد منها!! أما تعبير الولاء القبلي له فهو ليس دقيق في تطويل مدة الصراع لإنه كان صمت خوف وترقب لنهايته أكثر منه ولاء ولإنه لو كان التدخل الأجنبي زاد عدد المؤيدين له لما تحركت مدن مؤخراً كبني وليد وسبها وحتى سرت المراكز الكبرى لقبيلته وانصاره والتي ربما تحصلت على السلاح وقد كان العائق الاكبر في مواجهة الكتائب المجهزة.. !بل ان المدن الأكثر تعرضاً للقصف هي التي تزداد كرهاً ومقتاً للقذافي كل يوم أكثر من سابقه وعلى رأسهم العاصمة! وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على انه (((الرمز))) الأكثر كرهاً في تاريخ الشعب الليبي المسالم المتسامح الذي لا يرضى أبداً المس بشرفه وكرامته!

LIBYA
Tobruk -

If I may add,analyzing the Libyan uprising lacks through understanding to the actual formation to the Libyan society and its politics. Most of what has been presented here is what has been circulating in various news media. I would like to point out the following facts:1. tribalism has really no weight in Libya as portrayed by Western media for their own reasons and as reinforced by the regime for its own agenda. There are tribes in Libya but the Libyan society is a civil and multi ethnic society. It is erroneous to portray it as a tribal society even though Qadafi would have loved that. Most big cities are a congregation of all facets of the Libyan society and those who embrace tribalism are a minority and mostly the uneducated ones.2. Without NATO intervention Libya would have been a past tense, Qadafi is a merciless and psychopathic killer who would have annihilated the whole population just for saying no to him.3. Amongst all the uprising in the region Libya is unique in terms of the ruthlessness of Qadafi, and by using bombers, anti anti air missiles, Grad rockets, cluster bombs, land and sea mines against unarmed population.

LIBYA
Tobruk -

If I may add,analyzing the Libyan uprising lacks through understanding to the actual formation to the Libyan society and its politics. Most of what has been presented here is what has been circulating in various news media. I would like to point out the following facts:1. tribalism has really no weight in Libya as portrayed by Western media for their own reasons and as reinforced by the regime for its own agenda. There are tribes in Libya but the Libyan society is a civil and multi ethnic society. It is erroneous to portray it as a tribal society even though Qadafi would have loved that. Most big cities are a congregation of all facets of the Libyan society and those who embrace tribalism are a minority and mostly the uneducated ones.2. Without NATO intervention Libya would have been a past tense, Qadafi is a merciless and psychopathic killer who would have annihilated the whole population just for saying no to him.3. Amongst all the uprising in the region Libya is unique in terms of the ruthlessness of Qadafi, and by using bombers, anti anti air missiles, Grad rockets, cluster bombs, land and sea mines against unarmed population.

الله يكون بعون العرب
محمد لبنان -

سبب التاخير في اسقاط الانظمة وخصوصا في ليبياهي روسيا والصين التى كانت تعارض اسقاط القذافي واما اليمن سبب تاخيره هي امريكا خائفة من القاعدة وبنسبة الى سوريا وسبب تاخير اسقاط النظام هي روسيا والصين وايران وحتى امريكا لي تضمن امن اسرائيل وتركيا كانت معهم الان تركيا غيرة رئيها بنسبة لنظام السوري وتريد اسقاطه و ما زال الى الان مزيد من الابرياء يسقطو على يد الانظمة الفاشية في ليبيا وسوريا واليمن وهوءلا ءبشار الاسد وعلي صالح والقذافي اخر همهم شعوبهم والتى يشجعهم على القتل اكثر واكثر هم الدول التى تقف معهم ضد الشعوب العربية كي يسقط مزيد منهم وخصوصا روسيا هذه الدولة الشيوعية هي والصين اما ايران بلاد الفرس المجوس معروف عنهم بكرههم للعرب وامريكا تخاف على امن اسرائيل و تساندها ضد الشعوب العربية ومنلاحظ ان كل الدول العربية فيها مشاكل واسقاط انظمة الا اسرائيل امن وامان فيها وكئن هذا الموضوع لا يعنيها وايضا ايران امن وامان فيها ولا نسمع فيها اي شيء من النظام الملالي او اسقاطه عجيب كيف صائبت هذه الدولتين فيها امن وامان ايران واسرائيل واما بقية الدول العربية من المحيط الى الخليج توتر مشاكل اسقاط انظمة عجيب والله انا بديت اشك في ايران واسرائيل هم وراء التوتر في المنطقة ما هذا الوقت التى وصلنا له الانسانية انعدمة والشفقة والرحمة انقردة و كل دولة تريد مصلحتها اولا واخيرا لا يوجد حقوق انسان في العالم شعوب متهضة قتل حروب مشاكل توتر وعندنا القادة العرب اما ان نبقى في الحكم 30 سنة او 40 سنة او 50 سنة واما ان نعملها جبهة حرب على الشعوب ونقتلهم ونقمعهم ونزجهم في السجون او نشهر في جثثهم يعني ما في خيار ثاني عندهم اما القتل او الرجوع عن مطالبكم الحرية والديمقراطية ملا وقن وملا زمن وصلنا له تفه عليكم وعلى كل قائد ظالم عنصري ديكتاتوري امثال القذافي المعتوه وبشار المجرموعلي صالح المحروق ما ترك اليمن اله وهو محروق استغفر الله العظيم عقبال بشار الاسد واخوه ماهر ومعهم القذافي لما يحترقو وقتها بيتركو البلد وشكرا

الله يكون بعون العرب
محمد لبنان -

سبب التاخير في اسقاط الانظمة وخصوصا في ليبياهي روسيا والصين التى كانت تعارض اسقاط القذافي واما اليمن سبب تاخيره هي امريكا خائفة من القاعدة وبنسبة الى سوريا وسبب تاخير اسقاط النظام هي روسيا والصين وايران وحتى امريكا لي تضمن امن اسرائيل وتركيا كانت معهم الان تركيا غيرة رئيها بنسبة لنظام السوري وتريد اسقاطه و ما زال الى الان مزيد من الابرياء يسقطو على يد الانظمة الفاشية في ليبيا وسوريا واليمن وهوءلا ءبشار الاسد وعلي صالح والقذافي اخر همهم شعوبهم والتى يشجعهم على القتل اكثر واكثر هم الدول التى تقف معهم ضد الشعوب العربية كي يسقط مزيد منهم وخصوصا روسيا هذه الدولة الشيوعية هي والصين اما ايران بلاد الفرس المجوس معروف عنهم بكرههم للعرب وامريكا تخاف على امن اسرائيل و تساندها ضد الشعوب العربية ومنلاحظ ان كل الدول العربية فيها مشاكل واسقاط انظمة الا اسرائيل امن وامان فيها وكئن هذا الموضوع لا يعنيها وايضا ايران امن وامان فيها ولا نسمع فيها اي شيء من النظام الملالي او اسقاطه عجيب كيف صائبت هذه الدولتين فيها امن وامان ايران واسرائيل واما بقية الدول العربية من المحيط الى الخليج توتر مشاكل اسقاط انظمة عجيب والله انا بديت اشك في ايران واسرائيل هم وراء التوتر في المنطقة ما هذا الوقت التى وصلنا له الانسانية انعدمة والشفقة والرحمة انقردة و كل دولة تريد مصلحتها اولا واخيرا لا يوجد حقوق انسان في العالم شعوب متهضة قتل حروب مشاكل توتر وعندنا القادة العرب اما ان نبقى في الحكم 30 سنة او 40 سنة او 50 سنة واما ان نعملها جبهة حرب على الشعوب ونقتلهم ونقمعهم ونزجهم في السجون او نشهر في جثثهم يعني ما في خيار ثاني عندهم اما القتل او الرجوع عن مطالبكم الحرية والديمقراطية ملا وقن وملا زمن وصلنا له تفه عليكم وعلى كل قائد ظالم عنصري ديكتاتوري امثال القذافي المعتوه وبشار المجرموعلي صالح المحروق ما ترك اليمن اله وهو محروق استغفر الله العظيم عقبال بشار الاسد واخوه ماهر ومعهم القذافي لما يحترقو وقتها بيتركو البلد وشكرا

ماعزبت حالي بالقراءة
سورية الله حاميها -

شو هالعنوان البهوي شو حطيتو اليمن وليبيا متل سوريا فشرتو سوريا لن يسقط بها النظام وحتى اذا فكر الرئيس في 23مليون لن يسمحوا له بذلك وانتو ابقو تغنون على هواكم واحلامكم لن تنالو شيئ

ماعزبت حالي بالقراءة
سورية الله حاميها -

شو هالعنوان البهوي شو حطيتو اليمن وليبيا متل سوريا فشرتو سوريا لن يسقط بها النظام وحتى اذا فكر الرئيس في 23مليون لن يسمحوا له بذلك وانتو ابقو تغنون على هواكم واحلامكم لن تنالو شيئ

اجبن خلق الله
محمد الجزائر -

اللهم انصر الشعب السوري الحر المقاوم على نظام الاسد الصهيوني و حز الشيطان اللبناني قاتلي الاطفال و مغتصبي النساء

اجبن خلق الله
محمد الجزائر -

اللهم انصر الشعب السوري الحر المقاوم على نظام الاسد الصهيوني و حز الشيطان اللبناني قاتلي الاطفال و مغتصبي النساء

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أدعو جميع قراء إيلاف من السوريين الأحرار والعرب لزيارة مدونتي باللغة العربية عبر صفحات مدونات إيلاف ( مـدونة لارا من باب توما) وعنوان المقال لهذا اليوم ولادة مدونة تراجيديا الوطن والإنسان....

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أدعو جميع قراء إيلاف من السوريين الأحرار والعرب لزيارة مدونتي باللغة العربية عبر صفحات مدونات إيلاف ( مـدونة لارا من باب توما) وعنوان المقال لهذا اليوم ولادة مدونة تراجيديا الوطن والإنسان....

In God We trust
درعويه حرة -

حرّية ... حرّية ... حرّية كلمة هزت جماهيرنا السورية جماهيرنا التي تأبى الظلم و العدوان و ترفض جازمة الذل و الهوان، لم تنم على ظيم أو مهانة فراحت تعبّر عن رأيها بصدق و أمانة خرجت تنادي بتحرر الانسان و ضمت في ثناياها أبطالاً من كل الأديان اسلام مسيحية و علوية، جئناكم بأيدينا مشاعل الحرّية و حملنا أعلام الأمة العربية و شعارنا دائماً كان السلام .جئناكم بصدور عارية و أغصان من الزيتون فضربتمونا بوحشية و نسيتم من نكون، أطلقتم علينا أسماء و ألقاب إرهابية و جعلتمونا جهة مدسوسة لها أغراض خفيّة، و تسترتم بنقاب الدين و الطائفية فأفسدتم في أرضنا و قتلتم شعبنا باسم الديموقراطية.قتلتم شبابنا و عذبتم أطفالنا بوحشية و أهنتم نسائنا بلا رحمة يا أعداء الانسانية. و تقولون أننا مخربون و مجرمون !! و نحن الذين حضنا في قلوبنا الوطن و الوطنية و روينا ثرى بلادنا بدمائنا الزكية بعد أن أسقانا البعث سموم التخلف و الرجعية، نحن شعب لا يهاب الموت و االهلاك، فداك يا وطننا و فدا أرضك و سماك، باسم الله جئناكم و حطّمنا أصنامكم و اقتدينا برسولنا الكريم مكذبين أقوالكم، تقولون أنكم ترون ما وصل إليه حال البلاد من التخريب، و أنا أقول و الله إنكم لعميان، تقولون أنكم تؤمنون بأنها مؤامرة على الشعب و البلاد، و أنا أقول و ربّ العزّة إنكم لطغاة.تحرقون المساجد و الكنائس و تقولون أنكم مؤمنون، تدمرون البيوت و المدارس و تقولون أنكم معمرون، أما كفاكم كذباً و نفاقاً و تلاعباً بالأفكار و العواطف، ألم يحن وقت انكشاف الحقائق و جفاف الصحائف، تلى و الله لقد حان وقت اندثار الفساد و المصالح و سنرفع فوق رؤوسنا شعار مصالح الوطن و الشعب فوق كل المصالح. سنريكم أننا أبطال يحينا الموت و يزرع في قلوبنا الحمية فنغنيها بأعلى صوت، تتهمونا بأننا عملاء التسلط و الاستغلال، بل أنتم من دفعتم ثمن أراضينا سلطة و مال، أسقيتمونا الذل و الخنوع بكؤوس من جحيم و أبقيتمونا على مدى عصور غارقين في تخلف أليم، تسلحتم بسلاح الاستعماريه و الدفاع عن السلام و الحرية و اتخذتم من القضية الفلسطينية أداة لبناء قواعدكم، رجّحتم الكفة لصالحكم و حصلتم على تأييد الشعوب العربية و كنتم خير دليل و مؤازرة للدول الأجنبية، لكنكم فشلتم في تضليل فكر الشعب العربي السوري و تأججت الثورة و قام الشعب الأبي.بدأت الثورة من حوران أرض العزة و الشهامة، و تعالت صيحات الشعب تنادي

In God We trust
درعويه حرة -

حرّية ... حرّية ... حرّية كلمة هزت جماهيرنا السورية جماهيرنا التي تأبى الظلم و العدوان و ترفض جازمة الذل و الهوان، لم تنم على ظيم أو مهانة فراحت تعبّر عن رأيها بصدق و أمانة خرجت تنادي بتحرر الانسان و ضمت في ثناياها أبطالاً من كل الأديان اسلام مسيحية و علوية، جئناكم بأيدينا مشاعل الحرّية و حملنا أعلام الأمة العربية و شعارنا دائماً كان السلام .جئناكم بصدور عارية و أغصان من الزيتون فضربتمونا بوحشية و نسيتم من نكون، أطلقتم علينا أسماء و ألقاب إرهابية و جعلتمونا جهة مدسوسة لها أغراض خفيّة، و تسترتم بنقاب الدين و الطائفية فأفسدتم في أرضنا و قتلتم شعبنا باسم الديموقراطية.قتلتم شبابنا و عذبتم أطفالنا بوحشية و أهنتم نسائنا بلا رحمة يا أعداء الانسانية. و تقولون أننا مخربون و مجرمون !! و نحن الذين حضنا في قلوبنا الوطن و الوطنية و روينا ثرى بلادنا بدمائنا الزكية بعد أن أسقانا البعث سموم التخلف و الرجعية، نحن شعب لا يهاب الموت و االهلاك، فداك يا وطننا و فدا أرضك و سماك، باسم الله جئناكم و حطّمنا أصنامكم و اقتدينا برسولنا الكريم مكذبين أقوالكم، تقولون أنكم ترون ما وصل إليه حال البلاد من التخريب، و أنا أقول و الله إنكم لعميان، تقولون أنكم تؤمنون بأنها مؤامرة على الشعب و البلاد، و أنا أقول و ربّ العزّة إنكم لطغاة.تحرقون المساجد و الكنائس و تقولون أنكم مؤمنون، تدمرون البيوت و المدارس و تقولون أنكم معمرون، أما كفاكم كذباً و نفاقاً و تلاعباً بالأفكار و العواطف، ألم يحن وقت انكشاف الحقائق و جفاف الصحائف، تلى و الله لقد حان وقت اندثار الفساد و المصالح و سنرفع فوق رؤوسنا شعار مصالح الوطن و الشعب فوق كل المصالح. سنريكم أننا أبطال يحينا الموت و يزرع في قلوبنا الحمية فنغنيها بأعلى صوت، تتهمونا بأننا عملاء التسلط و الاستغلال، بل أنتم من دفعتم ثمن أراضينا سلطة و مال، أسقيتمونا الذل و الخنوع بكؤوس من جحيم و أبقيتمونا على مدى عصور غارقين في تخلف أليم، تسلحتم بسلاح الاستعماريه و الدفاع عن السلام و الحرية و اتخذتم من القضية الفلسطينية أداة لبناء قواعدكم، رجّحتم الكفة لصالحكم و حصلتم على تأييد الشعوب العربية و كنتم خير دليل و مؤازرة للدول الأجنبية، لكنكم فشلتم في تضليل فكر الشعب العربي السوري و تأججت الثورة و قام الشعب الأبي.بدأت الثورة من حوران أرض العزة و الشهامة، و تعالت صيحات الشعب تنادي

اعتقد
شلال مهدي الجبوري -

انا اعتقد ان عدم سقوط نظام القذافي وعلي عبدالله صالح وبشار لانها انظمة فاشية وعسكرية وبوليسية.نظام الكذافي سيسقط حتما نتيجة لللتدخل العسكري لحلف الناتو والا لو بقيت الامور مقتصرة على الثوار فقد كان قد تم سحقهم اما صدام الزغير علي عبدالله صالح فعودته اصبحت شبه مستحيله لحكم اليمن السعيد واعتقد ستجري ترتيبات الان من قبل اوربا والادارة الامريكية ودول الخليج لنقل السلطة لنائبه اما النظام البعثي السوري فيستحيل اسقاطه وبالمطلق اذا اقتصرت على المظاهرات السلمية بالرغم من ان الاغلبية الساحقة من الشعب مع رحيل هذا النظام البعثي المجرم لان هذا النظام نظام عقائدي شبيه بالنظام النازي في المانيا وهو الوجه القبيح الاخر لنظام صدام المقبور ونحن خبرنا هذا النظام المرعب .النظام السوري يحظي بتأيد الجيش والاجهزة الامنية المخيفة لان ضباط الجيش ومنتسبي الاجهزة الامنية والمخابراتية مرتبطة مصالحهم مع مصالح النظام وحاشيته ولذلك سيقاتلون دفاعا عن النظام بشكل مستميت لانهم يعتقدون ان مصالحهم ستذهب مع رحيل النظام وهذا ما خبرناه من جيش وميليشيات صدام التي قاتلت معه الى ان حدث التدخل العسكري الامريكي والبريطاني وادى الى هروب ضباط الجيش من المعركة وتفليش الجيش وحل نفسه قبل ان يعلن الامريكان حله .هذا الجيش ذو الماضي القذر في قمعه لابناء شعبنا كان حله خطوة صحيحة لانه جيش معادي للشعب .اعتقد ان النظام البعثي السوري سيستمر في قمع المتظاهرين وسيسحق كل المظاهرات وهذا النظام البعثي القذر مستعد ابادة كل الشعب السوري ولن يتخلى قيد انمله عن السلطة. اللهم الا في حل وحيد وهو التدخل العسكري الغربي وبالذات الامريكي واسقاط هذا النظام المجرم واتمنى ان تقوم المعارضة بعد توحيدها وتوحيد خطابها((من دون اخوان المسلمين لان هناك حساسية منهم من قبل الغرب)) ان تتخلى عن المكابرة وعدم سماع الاصوات الناعقة والشاذة من هنا وهناك والتي تتهم كل من يطالب بالتدخل للتخلص من النظام بالعمالة وان تكون جريئة وشجاعة وتطلب مساعدة اوربا وحلف الناتو والولايات المتحدة لتحريرهم من هذا الاستعمار البعثي المتسلط عليهم والذي امتص دمائهم ودماء اطفالهم لعدة عقود والانطلاق نحو فضاء الحرية اسوة ببقية شعوب المنطقة. هذا نظام بوليسي مجرم لايهمه عدد الضحايا بقدر البقاء بالسلطة .فانا لا ارى اي حل في الافق القريب والبعيد لاسقاط هذا النظام الا العمل

اعتقد
شلال مهدي الجبوري -

انا اعتقد ان عدم سقوط نظام القذافي وعلي عبدالله صالح وبشار لانها انظمة فاشية وعسكرية وبوليسية.نظام الكذافي سيسقط حتما نتيجة لللتدخل العسكري لحلف الناتو والا لو بقيت الامور مقتصرة على الثوار فقد كان قد تم سحقهم اما صدام الزغير علي عبدالله صالح فعودته اصبحت شبه مستحيله لحكم اليمن السعيد واعتقد ستجري ترتيبات الان من قبل اوربا والادارة الامريكية ودول الخليج لنقل السلطة لنائبه اما النظام البعثي السوري فيستحيل اسقاطه وبالمطلق اذا اقتصرت على المظاهرات السلمية بالرغم من ان الاغلبية الساحقة من الشعب مع رحيل هذا النظام البعثي المجرم لان هذا النظام نظام عقائدي شبيه بالنظام النازي في المانيا وهو الوجه القبيح الاخر لنظام صدام المقبور ونحن خبرنا هذا النظام المرعب .النظام السوري يحظي بتأيد الجيش والاجهزة الامنية المخيفة لان ضباط الجيش ومنتسبي الاجهزة الامنية والمخابراتية مرتبطة مصالحهم مع مصالح النظام وحاشيته ولذلك سيقاتلون دفاعا عن النظام بشكل مستميت لانهم يعتقدون ان مصالحهم ستذهب مع رحيل النظام وهذا ما خبرناه من جيش وميليشيات صدام التي قاتلت معه الى ان حدث التدخل العسكري الامريكي والبريطاني وادى الى هروب ضباط الجيش من المعركة وتفليش الجيش وحل نفسه قبل ان يعلن الامريكان حله .هذا الجيش ذو الماضي القذر في قمعه لابناء شعبنا كان حله خطوة صحيحة لانه جيش معادي للشعب .اعتقد ان النظام البعثي السوري سيستمر في قمع المتظاهرين وسيسحق كل المظاهرات وهذا النظام البعثي القذر مستعد ابادة كل الشعب السوري ولن يتخلى قيد انمله عن السلطة. اللهم الا في حل وحيد وهو التدخل العسكري الغربي وبالذات الامريكي واسقاط هذا النظام المجرم واتمنى ان تقوم المعارضة بعد توحيدها وتوحيد خطابها((من دون اخوان المسلمين لان هناك حساسية منهم من قبل الغرب)) ان تتخلى عن المكابرة وعدم سماع الاصوات الناعقة والشاذة من هنا وهناك والتي تتهم كل من يطالب بالتدخل للتخلص من النظام بالعمالة وان تكون جريئة وشجاعة وتطلب مساعدة اوربا وحلف الناتو والولايات المتحدة لتحريرهم من هذا الاستعمار البعثي المتسلط عليهم والذي امتص دمائهم ودماء اطفالهم لعدة عقود والانطلاق نحو فضاء الحرية اسوة ببقية شعوب المنطقة. هذا نظام بوليسي مجرم لايهمه عدد الضحايا بقدر البقاء بالسلطة .فانا لا ارى اي حل في الافق القريب والبعيد لاسقاط هذا النظام الا العمل

to lara
samy al shamy -

i don''t know if you are from bab touma which i missed it so much more than 30 years. i see very nationalistic spirit you have but what bothers me is blaming america in every thing the education and technology always will advance peoples mind and brain and will alert the individual from freeing himself from surrounding unhealthy atmospher. the arab revolution is long due europeans did it after world war 2 and the eastern europeans did in the 80''s and now is the time for the arabs.it is not up to america if people need to change the leaders the egypetians did as well as the tunisiens even though mubarak was the freind of israel and america yet they couldn''t help him and they wouldn''t either because they well know that at the end the people and the true revolution will win i''m just hoping that syria will be real democratic and the sun will shine again all over it''s people muslims and christians

to lara
samy al shamy -

i don''t know if you are from bab touma which i missed it so much more than 30 years. i see very nationalistic spirit you have but what bothers me is blaming america in every thing the education and technology always will advance peoples mind and brain and will alert the individual from freeing himself from surrounding unhealthy atmospher. the arab revolution is long due europeans did it after world war 2 and the eastern europeans did in the 80''s and now is the time for the arabs.it is not up to america if people need to change the leaders the egypetians did as well as the tunisiens even though mubarak was the freind of israel and america yet they couldn''t help him and they wouldn''t either because they well know that at the end the people and the true revolution will win i''m just hoping that syria will be real democratic and the sun will shine again all over it''s people muslims and christians

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To 11 Samy, Indeed, I am from Bab Touma. I appreciate the nostalgia you sincerely demonstrated towards Bab Toum in your response to my foregoing comment in Arabic. I do not know whether you still have a good command in Arabic language due to the fact that you have been living abroad for so long. I did not rebuke the US policy in my comment. Furthermore, I am neither nationalistic nor fanatic, but I am very patriotic and I adore Syria and her peoples irrespective of their religious or ethnical background. It seems that there is a moral duty of the USA towards Syria and its people and this duty has not been fulfilled yet. Only France and the UK who are ardently and constantly condemning the atrocity and the barbaric actions that are taken by the filthy Syrian regime against its OWN PEOPLE. The USA is still mild and too gentle with its declarations and actions especially in the "UNSC" concerning the Syrian regime’s vicious crimes! Our peaceful revolution has opted for the peaceful nonviolence path and we shall never espouse Tchikivara’s path! I have left Syria with some of my comrades (bloggers) since the situation has become unbearable and the secret police are counting the numbers of the homeless cats in the streets of Damascus, Aleppo and the rest of the Syrian cities! The Syrian March for Peace and Nonviolence is a call for all Syrians irrespective of their religious, political or ethnical background to unite and take responsibility for changing our beloved Syria in order to achieve democracy, freedom, human rights and to dispense the lost justice!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To 11 Samy, Indeed, I am from Bab Touma. I appreciate the nostalgia you sincerely demonstrated towards Bab Toum in your response to my foregoing comment in Arabic. I do not know whether you still have a good command in Arabic language due to the fact that you have been living abroad for so long. I did not rebuke the US policy in my comment. Furthermore, I am neither nationalistic nor fanatic, but I am very patriotic and I adore Syria and her peoples irrespective of their religious or ethnical background. It seems that there is a moral duty of the USA towards Syria and its people and this duty has not been fulfilled yet. Only France and the UK who are ardently and constantly condemning the atrocity and the barbaric actions that are taken by the filthy Syrian regime against its OWN PEOPLE. The USA is still mild and too gentle with its declarations and actions especially in the "UNSC" concerning the Syrian regime’s vicious crimes! Our peaceful revolution has opted for the peaceful nonviolence path and we shall never espouse Tchikivara’s path! I have left Syria with some of my comrades (bloggers) since the situation has become unbearable and the secret police are counting the numbers of the homeless cats in the streets of Damascus, Aleppo and the rest of the Syrian cities! The Syrian March for Peace and Nonviolence is a call for all Syrians irrespective of their religious, political or ethnical background to unite and take responsibility for changing our beloved Syria in order to achieve democracy, freedom, human rights and to dispense the lost justice!

المدونة لارا برزاني
جاسم,شكراً أيلاف -

أترك لقراء أيلاف الحكم،فأنا لا يحق لي فأنا من المخابرات على قول المدونة لارا برزاني:في ردها على مقالة (الاطفال الضحايا...رمز لعمليات القمع والعنف في سوريا )تلصق وتقول عن النظام: أمها الحنون العرابة امريكا!ثم تعلك على نفس الموضوع وتقول:أتوجه بالشكر للسيد روبرت فورد السفير الأمريكي في دمشق.ثم ترد علي وتكرر شكرها للسفير الأمريكي لموقفه (الشخصي) الذي لا يمثل حكومته،كفا بيضاً ونفاقاً. والله الشعب السوري كما قلت سيطرد أمثالكم يا طوابير كردستان مع أزلام البعث من نقس البوابة .فكفي عن الكذب مثل قوادك. أكذب أكذب حتى يصدقك الناس. وأذا لم تستحي فأفعل ما تشائي.

المدونة لارا برزاني
جاسم,شكراً أيلاف -

أترك لقراء أيلاف الحكم،فأنا لا يحق لي فأنا من المخابرات على قول المدونة لارا برزاني:في ردها على مقالة (الاطفال الضحايا...رمز لعمليات القمع والعنف في سوريا )تلصق وتقول عن النظام: أمها الحنون العرابة امريكا!ثم تعلك على نفس الموضوع وتقول:أتوجه بالشكر للسيد روبرت فورد السفير الأمريكي في دمشق.ثم ترد علي وتكرر شكرها للسفير الأمريكي لموقفه (الشخصي) الذي لا يمثل حكومته،كفا بيضاً ونفاقاً. والله الشعب السوري كما قلت سيطرد أمثالكم يا طوابير كردستان مع أزلام البعث من نقس البوابة .فكفي عن الكذب مثل قوادك. أكذب أكذب حتى يصدقك الناس. وأذا لم تستحي فأفعل ما تشائي.

لاراعلي جمالو برزان
جاسم,شكراً أيلاف -

للمرة الألف كفا بيضاً على الشعب السوري، وبما أنك خرجت مع أصدقائك المدونين من سورية لماذا لم تأخدوا معكم أزلام النظام وأزلام كردستان وهيك يكون قد أرتاح الشعب السوري من القتلة والمتفلسفين،مازلتي داخلة طالعة حسب سرعة الأنترنيت?

لاراعلي جمالو برزان
جاسم,شكراً أيلاف -

للمرة الألف كفا بيضاً على الشعب السوري، وبما أنك خرجت مع أصدقائك المدونين من سورية لماذا لم تأخدوا معكم أزلام النظام وأزلام كردستان وهيك يكون قد أرتاح الشعب السوري من القتلة والمتفلسفين،مازلتي داخلة طالعة حسب سرعة الأنترنيت?

المدونة لارا برزاني
جاسم,شكراً أيلاف -

كذب المدونة لاراsherin 1.مدونة:فهذه الشتائم ليست لواحدة مدونة. 2 .فادت الثورات العربية:نعم أنت بوعزيزي سورية،بس تبيضي من وراء الكومبيوتر 3 .مسيحية علمانية :وكل هذه الشتائم،مو راكبة،وتصنف دائماً الفنانين حسب دياناتهم،فعلاً علمانية.وتقول: أنا أرفع الصلاة وأضيئ الشموع لك يا بلدي الحبيبة سوريا ،قديسة خر الزيت من يدك. 4 . ترسل إلى المنظمات الدولية في داخل وخارج سوريا وإلى جميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق وهي داخل سورية:ولم يستطيع المخابرات التي قمعت الشعب السوري 40 سنة أن تكشفكي،مجنون يحكي وعاقل يسمع . 5 .داخل سورية: وكل السرعة في الأنترنيت،عمار يا حزب البعث ظلمناك.وتخرج وتدخل الى سورية حسب سرعة الأنترنيت هي و أصدقائها المدونين والشعب يقتل في الداخل. 6 .الجملة التي أزعجت لارا من كردستان:الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة كردستان أقليم فوزية المتصهين. فكيف وهي من أزلام البارزاني من أقليم قردشيان. 7 .تلصق وتنسخ:في ردها على مقالة (الاطفال الضحايا...رمز لعمليات القمع والعنف في سوريا )تلصق وتقول:عن النظام أمها الحنون العرابة امريكا!ثم تعلك على نفس الموضوع وتقول:أتوجه بالشكر للسيد روبرت فورد السفير الأمريكي في دمشق.ثم ترد علي وتكرر شكرها للسفير الأمريكي لموقفه (الشخصي) الذي لا يمثل حكومته،كفا بيضاً ونفاقاً. والله الشعب السوري كما قلت سيطرد أمثالكم يا طوابير كردستان مع أزلام البعث من نقس البوابة .فكفي عن الكذب مثل قوادك. أكذب أكذب حتى يصدقك الناس. وأذا لم تستحي فأفعل ما تشائي.

المدونة لارا برزاني
جاسم,شكراً أيلاف -

كذب المدونة لاراsherin 1.مدونة:فهذه الشتائم ليست لواحدة مدونة. 2 .فادت الثورات العربية:نعم أنت بوعزيزي سورية،بس تبيضي من وراء الكومبيوتر 3 .مسيحية علمانية :وكل هذه الشتائم،مو راكبة،وتصنف دائماً الفنانين حسب دياناتهم،فعلاً علمانية.وتقول: أنا أرفع الصلاة وأضيئ الشموع لك يا بلدي الحبيبة سوريا ،قديسة خر الزيت من يدك. 4 . ترسل إلى المنظمات الدولية في داخل وخارج سوريا وإلى جميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق وهي داخل سورية:ولم يستطيع المخابرات التي قمعت الشعب السوري 40 سنة أن تكشفكي،مجنون يحكي وعاقل يسمع . 5 .داخل سورية: وكل السرعة في الأنترنيت،عمار يا حزب البعث ظلمناك.وتخرج وتدخل الى سورية حسب سرعة الأنترنيت هي و أصدقائها المدونين والشعب يقتل في الداخل. 6 .الجملة التي أزعجت لارا من كردستان:الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة كردستان أقليم فوزية المتصهين. فكيف وهي من أزلام البارزاني من أقليم قردشيان. 7 .تلصق وتنسخ:في ردها على مقالة (الاطفال الضحايا...رمز لعمليات القمع والعنف في سوريا )تلصق وتقول:عن النظام أمها الحنون العرابة امريكا!ثم تعلك على نفس الموضوع وتقول:أتوجه بالشكر للسيد روبرت فورد السفير الأمريكي في دمشق.ثم ترد علي وتكرر شكرها للسفير الأمريكي لموقفه (الشخصي) الذي لا يمثل حكومته،كفا بيضاً ونفاقاً. والله الشعب السوري كما قلت سيطرد أمثالكم يا طوابير كردستان مع أزلام البعث من نقس البوابة .فكفي عن الكذب مثل قوادك. أكذب أكذب حتى يصدقك الناس. وأذا لم تستحي فأفعل ما تشائي.

مؤسسة المدونة لارا
جاسم,شكراً أيلاف -

نحن السوريين في الخارج من معارضين ومؤيدين نعلن أفتتاح مؤسسة المدونة لارا برزاني, بيضيكم في الخارج، ومطلوب موزعين في الداخل، وفي الأسواق و المنظمات العالمية،وشعار سوف نبيض شعارات وجمل طنانة على شعبنا في الداخل،عفواً فهذا كل مايقدم حتى الآن.فالشعب في الداخل محتار بين فساد النظام وبيضات المعارضة(بلا معنى) والمعلقين من الخارج

مؤسسة المدونة لارا
جاسم,شكراً أيلاف -

نحن السوريين في الخارج من معارضين ومؤيدين نعلن أفتتاح مؤسسة المدونة لارا برزاني, بيضيكم في الخارج، ومطلوب موزعين في الداخل، وفي الأسواق و المنظمات العالمية،وشعار سوف نبيض شعارات وجمل طنانة على شعبنا في الداخل،عفواً فهذا كل مايقدم حتى الآن.فالشعب في الداخل محتار بين فساد النظام وبيضات المعارضة(بلا معنى) والمعلقين من الخارج

جاسم,شكراً أيلاف -

في أوّل خطاب له تعليقاً على التظاهرات الاحتجاجيّة، يوم 17/2/2011، تحدّث البارزاني بطريقة لا تختلف كثيراً عن خطاب الحكام العرب، فوصف المتظاهرين بـ المجرمين& وبالعمل لمصلحة أعداء الشعب، وطالب بملاحقتهم ومعاقبتهم.

جاسم,شكراً أيلاف -

في أوّل خطاب له تعليقاً على التظاهرات الاحتجاجيّة، يوم 17/2/2011، تحدّث البارزاني بطريقة لا تختلف كثيراً عن خطاب الحكام العرب، فوصف المتظاهرين بـ المجرمين& وبالعمل لمصلحة أعداء الشعب، وطالب بملاحقتهم ومعاقبتهم.

حكمة اليوم ل لارا
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول هوشنك أوسي:ليس للكرد إلاّ الكرد. ويقول أيضاً: لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، الريح& وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق.

حكمة اليوم ل لارا
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول هوشنك أوسي:ليس للكرد إلاّ الكرد. ويقول أيضاً: لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، الريح& وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق.

الى متى
احمد -

الى متى يُقتّل العشب السوري ؟ اين الجامعة العريبة ؟ اين امير قطر وتصريحاته النووية؟

الى متى
احمد -

الى متى يُقتّل العشب السوري ؟ اين الجامعة العريبة ؟ اين امير قطر وتصريحاته النووية؟

المعلم الاكبر
عابر سبيل -

المعلم الاكبر هي الولايات المتحدة الامريكية!! وهي قطعا لاترغب بتحقيق الرفاه والحرية والديمقراطية للشعوب باموال دافعي الضرائب وارواح ودماء جنودها وغبي جدا من يظن غير ذلك اذن مصلحتها فوق كل شيء ففي ليبيا التحكم بمصادر نفطها هو المحرك الوحيد لتدمير البلد وابادة ما يمكن ابادته من الشعب وحتى الآن لم تتمكن من الحسم بسبب ان نسبة كبيرة من الشعب الليبي لاتزال مقتنعة بحكم العقيد وبدون تدخل قوة عسكرية برية الموضوع صعب وطويل والمانع هو موقف روسيا والصين اللذان يريدان حصة مضمونة من الكعكة الليبية وفي اليمن الشعب اليمني مقسوم بالتساوي بين صالح وخصومه بل ان كفة صالح ارجح واليمن مجتمع قبلي وامريكا ليست غبية اما في سوريا فالحكم الحالي ملائم جدا للمعلم الاكبر ولكن مطلوب تنازلات حاسمة بالجولان ولبنان والعلاقة مع ايران وحزب الله والفلسطينيين والحكومة السورية تعي ذلك جيدا وتعزف على هذا الوتر ان موقف المعلم الاكبر المعلن ضد الحكم السوري هو للاستهلاك المحلي والدولي فالشعب الامريكي ليس خاتما باصبع الحكومة كالشعوب العربية وقرار الادانة في مجلس الامن مجرد تمثيلية تافهة فالمعلم الاكبر يعلم جيدا ان روسيا لن تسمح ابدا بخسارة موطئ القدم الوحيد لها في البحر المتوسط مهما كلفها ذلك وبهذا يكون المعلم الاكبر ضرب عدة عصافير بحجر واحد :الظهور امام الشعب الامريكي والعالم كمدافع عن حريات الشعوب وحقوق الانسان وبنفس الوقت الحفاظ على النظام والضغط عليه للحصول على تنازلات حاسمة وهذا يحقق مصالح استراتيجية كبيرة لامريكا ويعيد ايران الى بيت الطاعة بدون برنامج نووي ويحل موضوع لبنان وعصيان حزب الله وينهي عقبات القضية(فلسطين) اما الشعوب فهي مجرد اوراق لعب واضاحي في سبيل مصلحة امريكا والعراق مثال واضح وحي على الديمقراطية التي صنعتها امريكا وحقوق الانسان والحرية التي هرب منها حتى الآن 4 ملايين عراقي تحولوا الى لاجئين مشردين وملايين اخرين يبحثون عن اعادة توطين!!نعم اعادة توطين في غير وطنهم!!ولكن من ناحية اخرى:انظمة الحكم في ليبيا واليمن وسوريا وقبلها العراق حكرا على اشخاص معينين فاليوم لم يعد مقبولا ان يبقى رئيس للجمهورية مدى الحياة ثم يورث الحكم لاولاده ولا ان تحكم طائفة واحدة كل الطوائف الاخرى الى الابد ولا ان تتسلط اقلية على اغلبية وتضطهدها ولا ان يتحكم حزب واحد بالدولة اذن ماهو الحل؟هل القادم سيكون اكثر ديمقراطية

المعارضة: أمينة عارف
لورين -

كشفت صحيفة ;ديلي تلغراف ; البريطانية زيف قصة المدونة مثلية الجنس أمينة عارف .و أوضحت الصحيفة أنه تم إعلان نبأ اعتقال مدونة على الانترنت مثلية الجنساسمها أمينة عارف معادية للنظام في سورية من قبل الأجهزة الأمنية فيسورية منذ عدة أيام ماأدى ذلك إلى غضب بين معجبيها على صفحتها على شبكةالإنترنت والتي تتحدى النظام في سورية .و أضافت الصحيفة أنه على الرغم من إقامة حملة على الأنترنت لإطلاق سراحهالكن هناك شكوك من أن تكون تلك الشخصية موجودة أصلا ، مؤكدة أن أكثرالمتحمسين و المتعاطفين معها قلقون من أنهم و العديد من وسائل الإعلام قدخدعوا خاصة وأنه لم يسبق لأحد منهم أن التقاها شخصيا على الإطلاق .و شرحت الصحيفة كيف أن الشكوك ثارت حول صفحة أمينة عندما اتضح ان الصورةالتي تضعها على صفحتها تم سرقتها من صفحة فتاة كرواتية الأصل تعيش فيلندن تدعى ;جيلينا ليشيك; ، موضحة أنه في حين تدعي أمينة أنها سوريةأمريكية ولدت في ستانتون فرجينيا عام 1975 لم تتمكن وزارة الخارجيةالامريكية من التحقق من جنسيتها و لم تبلغ عن اعتقال أي أمريكي في سورية.و ذكرت الصحيفة أن الصحفي أندرو كارفن الذي يعمل لدى الإذاعة العامةالوطنية في واشنطن والذي يملك شبكة اتصالات كبيرة عبر الانترنت في الشرقالأوسط كان قد ناشد كل من يعرف أمينة مراجعته و لكنه لم يتلق أي جواب فيحين أنه كان قد تلقى في وقت سابق الكثير من الرسائل من ناشطين حول موضوعأمينة.و ختمت الصحيفة المقال بالتأكيد أن الذي دون الصفحة يبدو على درايةبسورية و بالشرق الأوسط بشكل عام .مؤكدة أن بعض مواد السيرة الذاتيةللصفحة مشابهة جدا لصفحة مكتوبة من قبل شخص يحمل نفس الاسم في عام 2007والتي قدمت في ذلك الوقت كمزج بين الحقيقة و الخيال .يشار إلى أنه تم نشر خبر اعتقال أمينة عارف على مدونتها من قبل من ادعتأنها ابنة عمها و بعد ساعات من نشر الخبر ما لبثت أن تحولت أمينة عارفإلى موضوع لحديث الساعة ووسائل الإعلام العربية والأجنبية ، بما في ذلكإنشاء صفحات فيسبوك للتضامن معها والمطالبة بالإفراج عنها وتحويلها إلى;رمز للانتفاضة الشعبية ، كما أدانت جمعية مراسلون بلا حدود اختطاف أمينةمن قبل مسلحين من أتباع الحكومة بحسب زعمها و ذهبت أبعد من ذلك لحدمطالبة السلطات السورية الإفراج عنها فوراً وبلا قيد أو شرط .

إلى لارا باب توما
لارا -

نرد عليك با لارا من باب توما، ونقول لك هل شاهدتي المسيرة لتأييد الدولة في باب توما وكانت بالآلآف يا لارا، ألا تسكنين بباب توما؟ أو أهل باب توما سكروا الباب عليك وتركوكي تصيحي لوحدك، أو نقلتي أو نقلت منزلك إلى كردستان، حسب تعليقاتك، لأنك من هناك، وكتباتك تدل على أنك أما من عامودا أو بجانب عامودا، أو من المعارضة بالخارج، أهل باب توما خذلك يا حرام، نحن شفقنا عليكم

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To 21, هذا كلام للتشويش والإستهلاك المحلي... لا أحد يستطيع إعتقال مدون/مدونة طالما أنه/أنها تستخدم البروكسي و إسم حركي معروف فقط لزمرة لديها ولاء مطلق وإيمان عميق بسورية حرة وديمقراطية عادلة تتسع لكل أبنائها بكل أديانهم وإثنياتهم.... المدونة البطلة طل الملوحي ستبقى جرحا في جبين إنسانية الكلمات.... المدونة البطلة طل الملوحي هي القربان الذي قدم على مذبح الحرية, لكن كان خطأها فادح لأنها عرفت عن نفسها بكل شجاعة في الوقت الغير مناسب...هذا النظام الدكتاتوري الجبان يمر الآن بمرحلة تسبق الموت السريري الذي بدأ يعيشه هو وأجهزته الأمنية المتفسخة والمتهالكة.... العنتريات لا تنفع في هذه المرحلة الدقيقة, فقط السرية والتكتم الشديد and to keep a very low profile هو ما يلزم لهذه المرحلة التاريخية الفاصلة التي تعيشها الأمة السورية كونوا حكماء كالحيات ومتيقظين كالذئاب أنا كما ذكرت منذ أسبوعين تقريبا معظم المدونيين غادروا سوريا الجريحة وأنا واحدة منهم إلى دول الجوار وخاصة بعد تشديد قبضة الإستخبارات القمعية والإنقطاع المستمر في الإنترنت والتهديدات عبر الفيس بوك وغيره....جميع من بقوا في الداخل الآن يدونون بأسماء حركية متفق عليها ومعروفة لدى الأوساط المثقفة خوفا من البطش والإعتقال و في حال شكوا بمراقبة أحدهم من قبل أجهزة طاغية دمشق الأمنية سيلجؤوا إلى إحدى سفارات دول الإتحاد الأوروبي طلبا للحماية الدولية ولا تستطيع عصابات الأسد وفقا للقوانين والأعراف الدولية إقتحام تلك السفارات التي تعتبر حسب القانون الدولي كيانات دبلوماسية ذات سيادة مطلقة على أراضي الدولة المضيفة! لذلك على مخابرات طاغية دمشق ألا تلعب بالنار لأن اللعب بالنار ومع الكبار أشبه باللعب مع ملك الموت وملك الثعابين الصل الناشر لأن هذا اللعب له فنونه وأصوله ونظام الطاغية بشار موتور (بفتح الميم) و مخترق وغير منظم و متخلف إستخباراتيا لدرجة أنه ما زال يستخدم إستراتجيات العهد الماركسي البائد! الحرية لكل معتقل/معتقلة رأي من أجل حرية وكرامة شعبها التي سلبتها عصابات ونكرات العائلة المافيو-أسدية منذ 41 عاما والتي ستصبح في القريب العاجل صفحة سوداء في تاريخ سوريا وشعبها العظيم بمسلميه ومسيحييه ودروزه وأكراده وهذه الصفحة السوداء ستطوى وستحرق في مزابل التاريخ بفضل ثورتنا السورية السلمية والمباركة....

اللى لارا من باب توم
اياد ابو سبع -

ملينا من كلامك الانشائي المكرر عديم المضمون كلام دأبتي تكراره منذو بدء الاحتجاجات هل لديك جرأة لتعترفي ان جميع اهل باب تونا مع النظام اكيد لا سوف تردي بلام انشائي طويل لاتاهت القارئ عزيزتي امن و(ان) كنتي من باب توما فأنتي من تعود على تقديم التنازلات فلانتشرف بك

لارا مصابة بالانفصام
ارتيزان -

في مكان آخر في جريدة ايلاف تقول لارا بان العربيات يجب ان يتزوجن من الرجال الاوربيين لتحسين النسل العربي لفساده. تأكدوا من كلامي في الصفحة التي تتناول موضوع موديلات البيكيني في ايلاف. وهنا تتغنى بالعروبة!!!!!

I agree with N. One.
Muhammed, Damascus -

I am a Sunni Muslim from al-Kusur Street in Damascus. I lived in the area that Ms. Lara (number 1) . I totally agree with you Miss Lara. I want to add more. Assad, his family, and his father Hafiz make our life very nasty for forty one years. We are human beings and we need to breath. We need a government and a president every four or five years not the whole century. Assad family like a cancer and nightmare in our life. We need Turkish and Western help to get our freedom from Assad family, Hassan huzbullah, and Ayatullah of Iran. Please, Elaph publish my opinion.

I agree with N. One.
Muhammed, Damascus -

مكرر