أخبار

دمشق تمنع أحد أقرباء الأسد ومحافظاً سابقاً من مغادرة البلاد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تواجهت الدبابات السورية فيما بينها في جسر الشغور بحسب ما أفاد شاهد عيان واصفاً الإنقسام في صف الجيش. ومن جهتها، طالبت لجان التنسيق المحلية بتنحٍ سلمي وآمن للنظام في البلاد، والتأسيس لنظام جديد قائم على الحرية والمساواة وحكم القانون، خلال فترة انتقالية لا تتجاوز ستة أشهر يتولى الحكم خلالها مجلس انتقالي من مدنيين وعسكريين.

دمشق: منع النظام السوري ابن خالة الرئيس السوري بشار الاسد والمحافظ السابق لمحافظة درعا (جنوب) من مغادرة البلاد على ما اعلنت الاثنين لجنة تحقيق حول اعمال العنف المرتكبة في البلاد. ومنعت لجنة التحقيق التي شكلت في اواخر اذار/مارس بامر من الاسد ابن خالته ورئيس جهاز الامن السياسي في درعا عاطف نجيب اضافة الى محافظها السابق فيصل كلثوم من مغادرة سوريا.

واللجنة مكلفة التحقيق في حوادث درعا ومدينتي اللاذقية وبانياس الساحليتين (شمال) ومدينة دوما في ريف دمشق. واكدت اللجنة ان "لا حصانة لأحد مهما كان فالقانون فوق الجميع" على ما نقلت عنها وسائل الاعلام.

وانطلقت حركة الاحتجاجات في درعا في 15 اذار/مارس بعد اعتقال 15 تلميذا اشتبه بكتابتهم شعارات مناهضة للنظام على جدران المدينة. وتعرض التلامذة للتعذيب واقتلعت اظافرهم على ما افاد السكان انذاك. ويعتبر التحرك الشعبي في درعا مهد حركة الاحتجاج التي تشهدها سوريا منذ منتصف اذار/مارس.

إلى ذلك، روى لاجئ سوري من مدينة جسر الشغور في تركيا لوكالة فرانس برس انه شاهد دبابات سورية تتواجه فيما بينها الاحد اثناء سيطرة القوات السورية على هذه المدينة الشمالية، في شهادة جديدة على حصول نزاعات داخل القوات السورية.

وقال عبدالله (35 عاما) الذي كان الاحد في جسر الشغور وقد عبر خلسة الى تركيا بحثا عن طعام ان "الجنود السوريين منقسمون. انشقت اربع دبابات وبدات الدبابات تطلق النار على بعضها البعض".

وقال عبد الله الذي شهد دخول الجيش السوري جسر الشغور الواقعة على مسافة اربعين كلم من الحدود التركية "حين بداوا يطلقون النار على بعضهم البعض هربت. لست ادري ان كانوا دمروا جسورا ام لا. لم يكن احد قبل ذلك اطلق النار على الجسور، لقد عبرت الدبابات منها".

وروى الشاهد الذي عرف عن نفسه باسمه الاول فقط ان القوات السورية "طوقت المدينة بالدبابات في بادئ الامر" وقال "بداوا باطلاق النار من الخارج، اطلقوا النار بغزارة بالرشاشات واستخدموا اسلحة ثقيلة. ثم دخلوا. قالوا ان هناك مسلحين في الداخل، لكن لم يكن هناك احد في الحقيقة. المدينة كانت خالية".

وكان لاجئ سوري اخر في تركيا يدعى علي (27 عاما) افاد الاحد عن حصول مواجهات داخل الجيش السوري.

وقال الشاب متحدثا لفرانس برس "ثمة الان انشقاق في صفوف الجيش وهناك مجموعة تحاول حماية الناس: لقد دمروا جسرين في جسر الشغور" موضحا انه حصل على هذه المعلومات من اشخاص فروا من المدينة في اليوم نفسه.

وقال عبدالله ان قوات الامن السورية وصلت "الى مسافة ستة كيلومترات من الحدود التركية".

وتابع ان "الجنود لم يخرجوا بعد من جسر الشغور، لكن قوات الامن وصلت الى زياني على مسافة ستة كلم من الحدود".

واوضح ان "شرطيين باللباس المدني وعناصر من +الشبيحة+ هم الموجودون في زياني. الجنود والدبابات لم يصلوا الى هناك بعد .. من الممكن ان يتمركزوا على المرتفعات ويطلقوا النار بالاسلحة البعيدة المدى".

واكد "انهم احرقوا المحاصيل بذخائر حارقة وقتلوا الماعز والبقر. وفي المدينة نهبت محلات البقالة والسوبرماركات ولم يبق شيء. الابواب مخلوعة".

وقال "لقد قصفوا السجن ودمروه. واطلقوا النار على المساجد وعلى بعض المنازل. المباني العامة ايضا دمرت: الاحوال الشخصية والبريد".

وتابع "كان الفرار صعبا، هربت سيرا على الاقدام في الجبال عبر الاحراش حتى الحدود التركية".

واوضح ان "سكان جسر الشغور ومحيطها لا يحق لهم الخروج من المنطقة الى مدينة اخرى. هناك مراكز تفتيش على طرق اللاذقية وحلب. يحظر الخروج والدخول ويوقفون كل من يريد العبور ولا نعرف ما يحل بهم. كل ذلك لاننا نريد الحرية".

وقال ان "الجنود لم يقتربوا من القرى العلوية" الطائفة التي يتنمي اليها الرئيس بشار الاسد.

واكد "انهم هاجموا البلدات السنية. البلدات السنية دمرت.. الناس والاطفال تحت المطر، الكثيرون منهم مرضوا".

لجان التنسيق السورية: تنحٍ سلمي وآمن للنظام وحل للأجهزة الأمنية

وفي سياق آخر، طالبت لجان التنسيق المحلية في سوريا، وهي لجان تنسق بين المحتجين والمتظاهرين والناشطين في مختلف المحافظات، بتنحٍ سلمي وآمن للنظام في البلاد، والتأسيس لنظام جديد قائم على الحرية والمساواة وحكم القانون، خلال فترة انتقالية لا تتجاوز ستة أشهر يتولى الحكم خلالها مجلس انتقالي من مدنيين وعسكريين"، وشددت على ضرورة أن يتم حل الأجهزة الأمنية وتولي الجيش مؤقتاً أمن البلاد، وأن تّحل كذلك المنظمات الشعبية، وأن يوضع دستور جديد للبلاد يتضمن سلطات الرئيس وقصر ولايته على دورتين مدة كل منها أربع سنوات فقط.

وقدّمت لجان التنسيق رؤية للخروج من الأزمة التي تمر بها سورية منذ نحو ثلاثة أشهر تستند إلى مخرج وحيد يعتمد على "ترتيب تفاوضي سلمي للتحول نحو نظام ديمقراطي تعددي قائم على الانتخابات الحرة، يطوي صفحة نظام الحزب الواحد، والرئيس الذي تتجدد ولايته إلى الأبد، والحكم الوراثي، وحصانة الأجهزة الأمنية، واستخدام الدولة لحماية سارقي الشعب، والإعلام التحريضي الكاذب"، وحذّرت من أن أي خيار آخر عسكري عنفي سيدفع البلاد إلى "نفق المجهول"، وسيحمل معه "مخاطر التدويل والنزاعات الأهلية"، وحمّلت النظام السوري وحده المسؤولية الكاملة عن هذا الخيار الأخير.

ورأت في بيان لها أن "القضية المركزية والهدف الأول للثورة" هو "تغيير النظام السياسي، متمثلاً كنقطة انطلاق من إنهاء ولاية الرئيس الحالي، المسؤول سياسياً وقانونياً عما ارتكبه نظامه بحق سوريا وشعبها"، وشددت على أن غير ذلك هو "التفاف على تضحيات الشعب السوري وتمديد للأزمة الوطنية التي تهدد مستقبل المجتمع السوري وكيان البلاد".

وأشارت إلى عدة نقاط أساسية أهمها "وقف القتل والعنف واستهداف المظاهرات من قبل أجهزة الأمن والميلشيات والشبيحة"، ثم "الإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين جميعاً، القدامى والجدد"، وثالثاً "وقف التجييش الإعلامي ضد المتظاهرين، والسماح لوسائل الإعلام العربية والدولية بدخول البلاد"، واشترطت كذلك أن "يستمر التظاهر السلمي ودون ترخيص مسبق"، وكل ذلك كـ"تمهيد من أجل الموافقة على المضي بفكرة مؤتمر وطني للحوار".

وأوضحت اللجان أن الموضوع الأساسي للمؤتمر الوطني هو "التحول نحو نظام ديمقراطي تعددي، قائم على الحريات العامة والمساواة الحقوقية والسياسية بين السوريين"، ومهمته "ضمان تنحٍّ سلمي وآمن للنظام القائم"، و"التأسيس التوافقي لنظام جديد قائم على الحرية والمساواة وحكم القانون"، على أن يتم تحديد فترة انتقالية لذلك لا تتجاوز ستة أشهر "يتولى الحكم خلالها مجلس انتقالي مكون من مدنيين وعسكريين، ويجري خلالها فتح وسائل الإعلام العامة للمجتمع وحراكه السياسي، وحل الأجهزة الأمنية وتولي الجيش مؤقتاً أمن البلاد، وفصل الحزب عن الدولة، وحل المنظمات الشعبية، وإطلاق حرية العمل السياسي والنقابي، وضمان حق التظاهر السلمي"، ويجري خلالها أيضاً "انتخاب جمعية تأسيسية تضع دستوراً جديداً للبلاد، يتضمن تحديد سلطات رئيس الجمهورية، وقصر ولايته على مدتين، كل منهما أربع سنوات فقط، وينهي إقصاء الإيديولوجيات والأحزاب الأخرى المكونة لنسيج الشعب السوري"، ويشارك فيه سياسيون من طرف النظام "لم تتلوث أيديهم مباشرة بدماء السوريين ولا بسرقة أموالهم"، وممثلون عن المعارضة في الداخل والخارج، وممثلون لناشطي الثورة الميدانيين وغير الميدانيين، ويراقبه الإعلام المستقل وممثلو المجتمع المدني في العالم.

ويشار إلى أن العشرات من المجموعات الصغيرة تشكّلت على امتداد سورية منذ الأيام الأولى للتظاهرات، ونشطت بشكل أساسي عبر الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي، وضمت وفق بعض مصادر المعارضة مجموعات من الشباب السوري المسيس والمثقف كممثلين عن نشطاء الميدان في معظم المدن السورية وكثير من مناطقها، وأخذت على عاتقها مهمة الاجتماع والتخطيط والتنظيم على الأرض وفي نطاقها المحلي للاحتجاجات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال طائفي بإمتياز
سوري -

يكفي تحريض طائفي هذا المقال طائفي و محرض لكن لم يعد أحد يسمع من أمثالك و الله لن ينسى من صنع الفتنة و من سبب بنزيف الدم السوري الله أكبر على كل قنوات الفتنة

ايلاف عيب
العزيزي -

يعني عبدلله بياع بسطه واسمه بالكاد يعرف يكتبه وانتوا بتدعوا الحرفيه بتاخدوا معلوماتكم من عبدلله والا ايا شي بنقال حول سوريا حتى وان كان كذب بدكم تنشروا لدعم الملتحين

مقال طائفي بإمتياز
سوري -

يكفي تحريض طائفي هذا المقال طائفي و محرض لكن لم يعد أحد يسمع من أمثالك و الله لن ينسى من صنع الفتنة و من سبب بنزيف الدم السوري الله أكبر على كل قنوات الفتنة

انباء كاذبة
Sami -

انباء كاذبة ، قنوات تحريض، شهود عيان،ملفقون، إيلاف جزء من الحملة المغرضة على الوطن السوري

انباء كاذبة
Sami -

انباء كاذبة ، قنوات تحريض، شهود عيان،ملفقون، إيلاف جزء من الحملة المغرضة على الوطن السوري

سوريا
asad -

شهود العيان يكزبون حتى صدقو كزبهم عاشت سوريا بدون شهود عيان

No peaceful Anymore
huda/damascus -

Armed Revolution...Armed Revolution.......Armed Revolution

No peaceful Anymore
huda/damascus -

Armed Revolution...Armed Revolution.......Armed Revolution

خيال;خصب
Karim Abdallah -

خيال;خصب;ويدل;على;العجز.;الجيش;السوري;وطني;شريف.;اما;شهود;الزور;انصحهم;بكتابة;افلام;بوليسية

قديمه
عبد الله -

أكثروا من هذه الأخبار مع أن مصداقيتها صفر.

قديمه
عبد الله -

أكثروا من هذه الأخبار مع أن مصداقيتها صفر.

Ya
Muhannad -

Too beautiful story from 1000 Nights book,,,I love the detailed Bullshit which these two guys are trying to convince us with..Find a proper writer for your stories guys,will be a nice Hollywood Starwars movie,,,,

باحثة سعودية
سعودي -

خارج الموضوع

باحثة سعودية
سعودي -

خارج الموضوع

ليش هربو على تركيا
i hate bashar -

للشباب في التعليق 1 و 2 هلا مافي شك انو في حوالي 4000 لاجئ سوري في تركيا هلا لو صدقنا رواية الحكومة السورية انو في عصابات مسلحة وانو الاهالي استنجدو بالجيش السوري لحمايتون كيف بتفسر هروب الاهالي لتركيا مو لحلب او ادلب او اي ضيعة تانية الاهالي هربو من الخوف على حياتون وبالتالي لو هنن فعلا خايفين من العصابات ف الاولى يروحو على حلب مو على تركيا التفسير المنطقي انو هنن هربو على تركيا على مكان ما بيقدر الجيش السوري وقوات الامن يوصلولن فيه بعدين على حسب كلام التلفزيون السوري بمسرحية الارهابي يلي اتمسك امبارح لازم هل الناس ترجع بامان على جسر الشغور فرجيني اذا الدولة السورية بتقدر تقنع هل العالم ترجع

syrein
jasm -

يايلاف ليش تحريض وماتاخذ خبركم من تلفزيون الدنيا الذي تفوق على اذاعات العالمية من حيث الكذب ونفاق وتشويه وبعضين كماقال ست ريم حداد مديرة تلفزيون السوري الحيادي ان هؤلاء السوريين عبرو الحدود الى تركيا ليس هربا من جحيم دبابات ماهر اسد وانما لزيارة اقاربهم هناك لان موسم الزيارة بدات .الى رقم ١و٢ عيب كفاكم تطبيل وتظمير هناك حرب حقيقية ضد شعب اعزل هناك شهداء يسقطون كل يوم الى متى تعتيم واعتراف بالحقيقة ان هناك الشعب لايريد هذا نظام ارهابي مخابراتي يدعس مواطنيين ويعاملوهم كالحيوانات .العراق كان لديه صحاف واحد ماشاء الله عنا بسوريا بالالاف ومعلقين ليسو سوريين معجبين بارهابيين بالالاف كمان الله يكون في عون سوريا ياحبيبتي اعيد لي كرامتي ؟

الجيش الألكتروني
شامي حقيقي -

ما شاء الله انحلت مشكلة البطاله في سوريه .. الظاهر المخابرات عينوا ألاف جدد للدفاع عن النظام في المواقع الألكترونيه ! واللي يشوف التعليقات من 1 الى 7 يعرف اللي أقصده ! الجيش الشريف لا يقمع شعبه يا جهله ... تمجدوا الجيش وكأنه حرر الجولان أو لواء الأسكندرونه ؟؟؟ يا حيف عليكي يابلد اذا هذي رجالك

syrein
jasm -

يايلاف ليش تحريض وماتاخذ خبركم من تلفزيون الدنيا الذي تفوق على اذاعات العالمية من حيث الكذب ونفاق وتشويه وبعضين كماقال ست ريم حداد مديرة تلفزيون السوري الحيادي ان هؤلاء السوريين عبرو الحدود الى تركيا ليس هربا من جحيم دبابات ماهر اسد وانما لزيارة اقاربهم هناك لان موسم الزيارة بدات .الى رقم ١و٢ عيب كفاكم تطبيل وتظمير هناك حرب حقيقية ضد شعب اعزل هناك شهداء يسقطون كل يوم الى متى تعتيم واعتراف بالحقيقة ان هناك الشعب لايريد هذا نظام ارهابي مخابراتي يدعس مواطنيين ويعاملوهم كالحيوانات .العراق كان لديه صحاف واحد ماشاء الله عنا بسوريا بالالاف ومعلقين ليسو سوريين معجبين بارهابيين بالالاف كمان الله يكون في عون سوريا ياحبيبتي اعيد لي كرامتي ؟

أكثروا من اكاذيبكم
ريما -

لااخفيكم انني اصبت بنوبة من الضحك على هذا الخبر واتمنى عليكم ان تكثروا من هكذا انباء وبالاخص التي يرويها شهود عيانكم القابعه في بنات خيالكم ، لانكم كلما اكثرتم من اكاذيبكم كلما إزداد شعب سوريا حبا بقيادته وكرها بكم وبعربكم المتصهينين .

أكثروا من اكاذيبكم
ريما -

لااخفيكم انني اصبت بنوبة من الضحك على هذا الخبر واتمنى عليكم ان تكثروا من هكذا انباء وبالاخص التي يرويها شهود عيانكم القابعه في بنات خيالكم ، لانكم كلما اكثرتم من اكاذيبكم كلما إزداد شعب سوريا حبا بقيادته وكرها بكم وبعربكم المتصهينين .

أين هي لجان التنسيق
عبد الله -

أين هي لجان التنسيق,ومن هم أعضاء تلك اللجان وما هي أسمائهم, أم أنهم أناس هلاميين لايمكن رؤيتهم مثلهم مثل شهود العيان.

سبعة معلقون
حسنن -

وانا اكتب هذا التعليق كان هناك سبعة معلقون من المخابرات السورية الشبيحة لا يستحون ولا يخجلون يناصرون النظام الدموي، سوف يحاسبون قريبا وكل من له علاقة مع هذا النظام القاتل

شبيحة المواقع
i hate bashar -

شو القصة اليوم كترانين المنافقين على مواقع التعليقات برجع بسأل كل هل علاكين يلي عم بيقولو الجيش شريف ليش الاهالي هربوا على تركيا ما هربو على حلب او اللاذقية او اي مكان تاني وما حدا يقلي هدول ال3000-4000 مندسين ومخربين وخلافو لانو على هل حسبة صار اكتر من نص السكان بسوريا مندسين شوي تانية بنصير اغلبية

سبعة معلقون
حسنن -

وانا اكتب هذا التعليق كان هناك سبعة معلقون من المخابرات السورية الشبيحة لا يستحون ولا يخجلون يناصرون النظام الدموي، سوف يحاسبون قريبا وكل من له علاقة مع هذا النظام القاتل

بشار وماهر للمحاكمة
جورج -

لقد وضحت الصورة تماما، شعب اعزل يطالب بحريته وكرامته المسلوبة، ونظام من اللصوص والقتلة يقتل الناس ويرهبهم لكي لا يطالبوا بحريتهم التي تعني لرؤوس النظام الوقوف على منصة الاعدام بسبب جرائمهم ولصوصيتهم، لذلك هم مستقتلون بالكذب والتدليس والزعبرة وفي قتل الناس وترويعهم.

بايخة
مغترب -

يعني أنو .... رح يصدق هالحكي مالو فكاهة ولا مازية

بشار وماهر للمحاكمة
جورج -

لقد وضحت الصورة تماما، شعب اعزل يطالب بحريته وكرامته المسلوبة، ونظام من اللصوص والقتلة يقتل الناس ويرهبهم لكي لا يطالبوا بحريتهم التي تعني لرؤوس النظام الوقوف على منصة الاعدام بسبب جرائمهم ولصوصيتهم، لذلك هم مستقتلون بالكذب والتدليس والزعبرة وفي قتل الناس وترويعهم.

المخابرات
جوان -

يبدو ان عناصر الامن السوري طلب منهم ان يبقوا سهرانين على الانترنيت كي يعلقوا قبل الكل و المعلكين من 1الى 7 منهم

المخابرات
جوان -

يبدو ان عناصر الامن السوري طلب منهم ان يبقوا سهرانين على الانترنيت كي يعلقوا قبل الكل و المعلكين من 1الى 7 منهم

خلاص. انكشفت الكذبة
.ابو ميرزا الكردي -

حلو عنا يا ايلاف و ;مراسليها; كل اخباركم كذب. كنتوا احسن من هيك. ليش ضيعتوا مصداقيتكم ليش؟ ما عاد حدا يصدقكم بعد ما كنتوا موقع مرموق؟ الحمد لله خلصت سوريا من كابوسها و فضيت للاعداء. و اعداء الداخل (الغدارين) اخطر من اعداء الخارج. انشري يا ايلاف اذا ان تثبتي حيادك.

صديقي السوري
من العراق -

لدي صديق سوري ويعيش في سوريا نتحادث احيانا عبر النت، اقسم بالله انه منذ بضعة اشهر لم نتحادث، وفي الاسبوع الماضي التقيته على النت، سالته: كم هو الفرق بين الواقع وبين ما ينقله الاعلام (غير السوري) عما يدور عندكم؟ قال: الفرق بسيط جدا، والوضع مشابه لما تروه على الجزيرة والعربية والحرة والبيبي سي وغيرها، وان النظام منهار لا محالة ولو بعد حين..

صديقي السوري
من العراق -

لدي صديق سوري ويعيش في سوريا نتحادث احيانا عبر النت، اقسم بالله انه منذ بضعة اشهر لم نتحادث، وفي الاسبوع الماضي التقيته على النت، سالته: كم هو الفرق بين الواقع وبين ما ينقله الاعلام (غير السوري) عما يدور عندكم؟ قال: الفرق بسيط جدا، والوضع مشابه لما تروه على الجزيرة والعربية والحرة والبيبي سي وغيرها، وان النظام منهار لا محالة ولو بعد حين..

الثورة السورية
لارا من باب توما -

God Damn ( Russia + China ) Peoples’ enemy, Human Rights’ enemies , Democracy enemy , communist Heiress , Even people in china , they can''t talk or say their free opinion, so God Daaaaaaaaaaaaaaamn Russia ( Mafia country ) China ( Communist , Dictatorship ) Country .THEY BECOME THE ABSOLUTE ENEMY OF OUR GREAT SYRIAN NATION!

أخبار كاذبة
سامر -

يقول المثل كيف عرفتها كذبة ....يقال من كتر ماهي كبيرة

مخابراات
مواطن عربي -

موظفو المخابرات شغالين تمام التمام في الرد على الموضوع :)

أخبار كاذبة
سامر -

يقول المثل كيف عرفتها كذبة ....يقال من كتر ماهي كبيرة

خافو من الخبر صحيح
نينا بوراكان -

ادكر وزير الاعلام العراقي السابق الصحاف وهو بعثي ايضا واتمني شوية كوميديا من النظام السوري تعلموا من النظام البعثي العراقي لما كان الصحاف يقول ويحكي وقوات التحالف كانت عند باب فندق الرشيد ومشكلة النظام السوري من كثر ماهو مفتري ومتغطرس علي باله انه مختلف عن باقي الديكتاتوريات والمضحك انه علي مقربة من النهاية لامحالة قولوها شهود عيان جهلة وعندكم طبيب وقاتل في نفس الوقت اسم الله ؟؟؟ قولوها تلفيق قولوها فبركة خليكم نايمين بالعسل لحد ما يقع المحتوم الي لابد منه؟؟؟؟ الا وهو سقوط نظام فشارالاسد ويجب ان تلوموه علي فشله الاعلامي لانه هو من الي خدعكم وخلاكم في الظلام من التحركات الدولية نظام الاسد فاكر انه الصينين والروس راح يحمونه من قدره او ايران راح تحميه وحزب الله من وراء ايران من الصعب العيش مع عالم وضعك في حوض سمك وكل حركة ونفس محسوب عليك لن تستطيع وضع البلد في صدفة وغلقه من العالم مما ساعد علي بقائك والان جاء دور النزول الي الاسفل رحلة سعيدة بون فوياج؟؟؟؟؟

خافو من الخبر صحيح
نينا بوراكان -

ادكر وزير الاعلام العراقي السابق الصحاف وهو بعثي ايضا واتمني شوية كوميديا من النظام السوري تعلموا من النظام البعثي العراقي لما كان الصحاف يقول ويحكي وقوات التحالف كانت عند باب فندق الرشيد ومشكلة النظام السوري من كثر ماهو مفتري ومتغطرس علي باله انه مختلف عن باقي الديكتاتوريات والمضحك انه علي مقربة من النهاية لامحالة قولوها شهود عيان جهلة وعندكم طبيب وقاتل في نفس الوقت اسم الله ؟؟؟ قولوها تلفيق قولوها فبركة خليكم نايمين بالعسل لحد ما يقع المحتوم الي لابد منه؟؟؟؟ الا وهو سقوط نظام فشارالاسد ويجب ان تلوموه علي فشله الاعلامي لانه هو من الي خدعكم وخلاكم في الظلام من التحركات الدولية نظام الاسد فاكر انه الصينين والروس راح يحمونه من قدره او ايران راح تحميه وحزب الله من وراء ايران من الصعب العيش مع عالم وضعك في حوض سمك وكل حركة ونفس محسوب عليك لن تستطيع وضع البلد في صدفة وغلقه من العالم مما ساعد علي بقائك والان جاء دور النزول الي الاسفل رحلة سعيدة بون فوياج؟؟؟؟؟

syrein
jasm -

فرقة ماهر اسد كان في طريقه لتحرير الجولان هذا الجيش الوطني كان في مهمة سرية للغاية ولكن فجاة تم تغير مسار المواجهة بعض تلقيه اتصال من القائد العام برقية سرية يرجئ عدم النشر بعض مقتل بن لادن تم نقل مركز عمليات القاعدة من باكستان وتوربورا الى جسر الشغور نظر لموقعه استراتيجي وطبيعته الجبلية وقربه من حدود تركيا وحسب مصادرنا استخباراتية انهم شوهد ظواهري ورفاقه يشترون الخضرة وفلافل من عند سمان ابو عبدو وان لم تقتلوهم فورا سوف يلتجئون الى تركيا ويشوهون صورتنا الدمقراطية في العالم ويعطي مبرر للامريكيين بانشاء قاعدة عسكرية في ادلب وارجو تحرير ايرانيين معتقليين لديهم لانهم كانو في طريقهم للاداء العمرة في سراقب وليس كمايدعون هؤلاء مواطنيين؟ يرجئ اطلاع واجراء اللازم بثار اسد قائد العام للجيش وشبيحة المسلحة.

syrein
jasm -

فرقة ماهر اسد كان في طريقه لتحرير الجولان هذا الجيش الوطني كان في مهمة سرية للغاية ولكن فجاة تم تغير مسار المواجهة بعض تلقيه اتصال من القائد العام برقية سرية يرجئ عدم النشر بعض مقتل بن لادن تم نقل مركز عمليات القاعدة من باكستان وتوربورا الى جسر الشغور نظر لموقعه استراتيجي وطبيعته الجبلية وقربه من حدود تركيا وحسب مصادرنا استخباراتية انهم شوهد ظواهري ورفاقه يشترون الخضرة وفلافل من عند سمان ابو عبدو وان لم تقتلوهم فورا سوف يلتجئون الى تركيا ويشوهون صورتنا الدمقراطية في العالم ويعطي مبرر للامريكيين بانشاء قاعدة عسكرية في ادلب وارجو تحرير ايرانيين معتقليين لديهم لانهم كانو في طريقهم للاداء العمرة في سراقب وليس كمايدعون هؤلاء مواطنيين؟ يرجئ اطلاع واجراء اللازم بثار اسد قائد العام للجيش وشبيحة المسلحة.

no return
Ali Baba -

no matter what the truth is,the regime has gotten to the point of no return.the Assad regime and Syria will never ever be the same ever again.the glass ceilig has been shattered to no end.the people have revolted and will not stopunnitl a regime change has taken place. the martyrs shall be remembered and avenged even aftger a while.walao bada heen.. .

no return
Ali Baba -

no matter what the truth is,the regime has gotten to the point of no return.the Assad regime and Syria will never ever be the same ever again.the glass ceilig has been shattered to no end.the people have revolted and will not stopunnitl a regime change has taken place. the martyrs shall be remembered and avenged even aftger a while.walao bada heen.. .

كلام فارغ
ntblp -

اولا اهنئ الجيش بتسلمه المدينيه وتنظيفها من الخونه والعملاء. استغرب حملات العربية على سوريا لتشويه صورتها ولكن لماذا لم يعلن الاعلام العربي صور المدافن الجماعيه التى قام بها العملاء والساقطين؟

كلام فارغ
ntblp -

اولا اهنئ الجيش بتسلمه المدينيه وتنظيفها من الخونه والعملاء. استغرب حملات العربية على سوريا لتشويه صورتها ولكن لماذا لم يعلن الاعلام العربي صور المدافن الجماعيه التى قام بها العملاء والساقطين؟

Stop
Rami -

غير صالح

Stop
Rami -

غير صالح

المخابرات معندها شغل
waleed -

لما أفتح أي مقال عن الوضع في سوريا أتفاجأ بالكم الهائل من التعليقات التي نعرف نحن السوريون أنها مخابراتية بحتة لأن هدفهم الأساسي التشويش على الناس من خلال أختراع عدو وهمي ليبرروا القتل للشعب السوري المسكين بس أبشرهم بأن التغيير قادم مهما عملوا ومهما مكروا لأن الله دائما مع المظلوم

المخابرات معندها شغل
waleed -

لما أفتح أي مقال عن الوضع في سوريا أتفاجأ بالكم الهائل من التعليقات التي نعرف نحن السوريون أنها مخابراتية بحتة لأن هدفهم الأساسي التشويش على الناس من خلال أختراع عدو وهمي ليبرروا القتل للشعب السوري المسكين بس أبشرهم بأن التغيير قادم مهما عملوا ومهما مكروا لأن الله دائما مع المظلوم

اخبار مزيفة عن سوريا
سوري ورافع راسي -

يعني ايلاف افلست ومابقى عندها مصداقية ابدا , ياحيف .. صرتو تمتبو شي غير معقول وحتى الجاهل الاعمي لايصدق ماتكتبونه في صفحتكم .. اولا بدي اسال هالعالم ياللي هربت لتركيا .. شو السبب انو انتو هربتو لتركيا؟ البريئ لا يهرب ولا يختبئ مهما كان .. فلو يكونو هؤلاء مذنبين بحق الوطن , لما هربوا الى تركيا ... عائلات هربت تنفيذا لاوامر رجالاتهم المشتركة في جرائم ضد الامن وضد سوريا في مختلف الاماكن.. وما تبين في جسر الشغور يبين تماما عكس رواياتهم الكازبة .. ولولا اشتراك تركيا في العملية التامرية على سوريا لما التجا الخونة الارهابيون الى تركيا ... الجيش السوري لم ينشق ولن ينشق ابدا فكل من خرج على التلفاز بانه منشق لا يدعو الا الى الفتنة والزب المبرمج .. لقد خسروا الرهان على سوريا وجيش سوريا هو اشرف جيش بالعالم ولم نسمع يوما ما ان عنصر من الجيش انشق .. الا اذا شكل احد العناصر فرارا ما ربما لاسباب جنونية او ماشابه ذلك .. فهو يعرف مصيره.. اما هؤلاء اللاجئين في تركيا ليسوا لاجئين وانما مجرمون بحق سوريا وهربوا من العدالة ...

اخبار مزيفة عن سوريا
سوري ورافع راسي -

يعني ايلاف افلست ومابقى عندها مصداقية ابدا , ياحيف .. صرتو تمتبو شي غير معقول وحتى الجاهل الاعمي لايصدق ماتكتبونه في صفحتكم .. اولا بدي اسال هالعالم ياللي هربت لتركيا .. شو السبب انو انتو هربتو لتركيا؟ البريئ لا يهرب ولا يختبئ مهما كان .. فلو يكونو هؤلاء مذنبين بحق الوطن , لما هربوا الى تركيا ... عائلات هربت تنفيذا لاوامر رجالاتهم المشتركة في جرائم ضد الامن وضد سوريا في مختلف الاماكن.. وما تبين في جسر الشغور يبين تماما عكس رواياتهم الكازبة .. ولولا اشتراك تركيا في العملية التامرية على سوريا لما التجا الخونة الارهابيون الى تركيا ... الجيش السوري لم ينشق ولن ينشق ابدا فكل من خرج على التلفاز بانه منشق لا يدعو الا الى الفتنة والزب المبرمج .. لقد خسروا الرهان على سوريا وجيش سوريا هو اشرف جيش بالعالم ولم نسمع يوما ما ان عنصر من الجيش انشق .. الا اذا شكل احد العناصر فرارا ما ربما لاسباب جنونية او ماشابه ذلك .. فهو يعرف مصيره.. اما هؤلاء اللاجئين في تركيا ليسوا لاجئين وانما مجرمون بحق سوريا وهربوا من العدالة ...

الثورة السورية
لارا من باب توما -

منقول عن حكم البابا. عن فبركة المجزرة الجماعية: التلفزيون السوري تجاوز خيالي عندما قدم تعريفا جديدا لمهمة المراسل التلفزيوني بتحويله الى محقق أمني!!! بث التلفزيون السوري إعترافات يدلي بها شخص اسمه أنور نافع الدوش لمجموعة من الصحفيين و هم متواجدون على مقربة من مقبرة جماعية في جسر الشغور ومحاطون بعدد كبير من عناصر الامن و رجال الجيش. و يظهر الشخص في حالة يرثى لها و هو يحاول إجابة وابل من أسئلة المذيعين التي تحتوي على كم كبير من المعلومات. و يظهر في المقابلةجليا معرفة الصحفيين بتفاصيل الجرائم التي يريد السيد نافع الدوش الإدلاء بها لاول مرة أمام الاعلام العربي و العالمي. المقابلة دفعت بالسينارست السوري الكبير حكم البابا الى ابداء ذهوله اتجاه التمثيلية الفاشلة التي فبركها الإعلام السوري في جسر الشغور حيث كتب السيد البابا في صفحته على الفيسبوك موجها كلامه الى لجنة تطوير قانون الإعلام في سوريا &; أنا لا يهمني أن تصنعوا قانوناً جيداً للاعلام (وإنكم لن تفعلوا لأنكم أنتم أنفسكم من فبرك وفصّل القانون السابق) مادمتم تصرون على استغبائنا بالطريقة المثيرة للضحك التي قدمتم بها فيلم إرهابي المجزة الجماعية في جسر الشغور& ; كما تسائل البابا عن معقولية معرفة المراسليين التلفزيونيين عن العمليات التي قام بها الـ& ;إرهابي& ; و في مكان آخر من تعليقه يبدي حكم البابا, السيناريست الكبير, دهشته لتجاوز التلفزيون السوري خياله حيث كتب & ;شيء مضحك فعلاً، فأنا عندما كتبت مشاهد اعترافات الارهابيين في مسلسلي & ;أيام الولدنة& ; كنت أعتقد أن هذا أقصى مايمكن أن يصل إليه التلفزيون السوري من مبالغة وسخرية، ولكنهم فعلاً تجاوزوا خيالي، عندما قدموا تعريفاً جديداً لمهمة المراسل التلفزيوني بتحويله إلى محقق أمني، وأخص بالذكر أنس أزرق الذي قام بأداء دوره بشكل يليق بقناة المنار التي يمثلها في هذا التحقيق و تشكل هذه المقابلة المحاولة الاولى للسلطات السورية بإظهار أن ابوابها مفتوحة أمام الاعلام العربي و الأجنبي, حيث كانت وسائل الإعلام السورية أعلنت عن وجود عشرون وسيلة إعلام عربية و أجنبية أثناء إكتشاف مجزرة جسر الشغور. عند الدقية 5:18 شوفوا العسكري كيف بصحح معلومة للمراسل اللبناني (من تلفزيون المنار) حول الأسلحة ويريد المتهم أن يعترف أنه سرق الأسلحة من أحد مفارز الأمن!!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

منقول عن حكم البابا. عن فبركة المجزرة الجماعية: التلفزيون السوري تجاوز خيالي عندما قدم تعريفا جديدا لمهمة المراسل التلفزيوني بتحويله الى محقق أمني!!! بث التلفزيون السوري إعترافات يدلي بها شخص اسمه أنور نافع الدوش لمجموعة من الصحفيين و هم متواجدون على مقربة من مقبرة جماعية في جسر الشغور ومحاطون بعدد كبير من عناصر الامن و رجال الجيش. و يظهر الشخص في حالة يرثى لها و هو يحاول إجابة وابل من أسئلة المذيعين التي تحتوي على كم كبير من المعلومات. و يظهر في المقابلةجليا معرفة الصحفيين بتفاصيل الجرائم التي يريد السيد نافع الدوش الإدلاء بها لاول مرة أمام الاعلام العربي و العالمي. المقابلة دفعت بالسينارست السوري الكبير حكم البابا الى ابداء ذهوله اتجاه التمثيلية الفاشلة التي فبركها الإعلام السوري في جسر الشغور حيث كتب السيد البابا في صفحته على الفيسبوك موجها كلامه الى لجنة تطوير قانون الإعلام في سوريا &; أنا لا يهمني أن تصنعوا قانوناً جيداً للاعلام (وإنكم لن تفعلوا لأنكم أنتم أنفسكم من فبرك وفصّل القانون السابق) مادمتم تصرون على استغبائنا بالطريقة المثيرة للضحك التي قدمتم بها فيلم إرهابي المجزة الجماعية في جسر الشغور& ; كما تسائل البابا عن معقولية معرفة المراسليين التلفزيونيين عن العمليات التي قام بها الـ& ;إرهابي& ; و في مكان آخر من تعليقه يبدي حكم البابا, السيناريست الكبير, دهشته لتجاوز التلفزيون السوري خياله حيث كتب & ;شيء مضحك فعلاً، فأنا عندما كتبت مشاهد اعترافات الارهابيين في مسلسلي & ;أيام الولدنة& ; كنت أعتقد أن هذا أقصى مايمكن أن يصل إليه التلفزيون السوري من مبالغة وسخرية، ولكنهم فعلاً تجاوزوا خيالي، عندما قدموا تعريفاً جديداً لمهمة المراسل التلفزيوني بتحويله إلى محقق أمني، وأخص بالذكر أنس أزرق الذي قام بأداء دوره بشكل يليق بقناة المنار التي يمثلها في هذا التحقيق و تشكل هذه المقابلة المحاولة الاولى للسلطات السورية بإظهار أن ابوابها مفتوحة أمام الاعلام العربي و الأجنبي, حيث كانت وسائل الإعلام السورية أعلنت عن وجود عشرون وسيلة إعلام عربية و أجنبية أثناء إكتشاف مجزرة جسر الشغور. عند الدقية 5:18 شوفوا العسكري كيف بصحح معلومة للمراسل اللبناني (من تلفزيون المنار) حول الأسلحة ويريد المتهم أن يعترف أنه سرق الأسلحة من أحد مفارز الأمن!!

إلى.ابو ميرزا الكردي
Hasan -

أتعرف أضحكتني و لم أضحك من شهر، يا مخبر يا صغير عند الأسد، أي كردي شريف يعلم مقدار كذب بشار و زبانيته، يا رجل حتى بشار لا يصدق ما يقوله نفسه شخصياً، و اليوم تتهم إيلاف بفقدان المصداقية، طبعاً المصداقية أخذها بشار و أبوه كلها من العالم، و انفقدت من زماااااااااان، مثلها مثل الوطنية فهي توجد فقط عند آل الأسد و يوزعونها على من يشاؤون، انتظر كم أسبوع للتفرج على بشار على التلفزيزن السوري كيف سيكون معلقاً بساحة المرجة.

إلى.ابو ميرزا الكردي
Hasan -

أتعرف أضحكتني و لم أضحك من شهر، يا مخبر يا صغير عند الأسد، أي كردي شريف يعلم مقدار كذب بشار و زبانيته، يا رجل حتى بشار لا يصدق ما يقوله نفسه شخصياً، و اليوم تتهم إيلاف بفقدان المصداقية، طبعاً المصداقية أخذها بشار و أبوه كلها من العالم، و انفقدت من زماااااااااان، مثلها مثل الوطنية فهي توجد فقط عند آل الأسد و يوزعونها على من يشاؤون، انتظر كم أسبوع للتفرج على بشار على التلفزيزن السوري كيف سيكون معلقاً بساحة المرجة.

أهالي جسر الشغور
نازح سوري -

الناطقة الأغلامية الجديدة للحكومة السورية تتدعي أن أهل جسر الشغور ذهبوا لزيارة أقاربهم على الجانب التركي\ وأنا أضيف من عندي و لما وجدوا أنهم مرحب بهم أتصلوا بأهاليهم للمجيئ للسكن في المخيمات و ترك سوريا لبشار و رجاله \لاحضوا مدى الأستخفاف في حياة الأخرين و عذاباتهم \ الناطقة ريما هي ابنة سليمان حداد مسؤول في أمن و مخابرات أل الأسد الكرام \أي أنها سترث مقعد أبيها في ديمومة سلطة و سطوة أل الأسد و ألى مزيد من النجاحات

أهالي جسر الشغور
نازح سوري -

الناطقة الأغلامية الجديدة للحكومة السورية تتدعي أن أهل جسر الشغور ذهبوا لزيارة أقاربهم على الجانب التركي\ وأنا أضيف من عندي و لما وجدوا أنهم مرحب بهم أتصلوا بأهاليهم للمجيئ للسكن في المخيمات و ترك سوريا لبشار و رجاله \لاحضوا مدى الأستخفاف في حياة الأخرين و عذاباتهم \ الناطقة ريما هي ابنة سليمان حداد مسؤول في أمن و مخابرات أل الأسد الكرام \أي أنها سترث مقعد أبيها في ديمومة سلطة و سطوة أل الأسد و ألى مزيد من النجاحات

يسقط
الثورة السورية -

نهاية النظام باتت قريبة، فالذي يقتل شعبه ويروعهم ليس له مصير إلا الزوال.

يسقط
الثورة السورية -

نهاية النظام باتت قريبة، فالذي يقتل شعبه ويروعهم ليس له مصير إلا الزوال.

خدعة واكذوبة
شاهد ما شفش حاجة -

تناولت صحيفة الغارديان البريطانية موضوعا أثار جدلا في وسائل الإعلام في شتى أنحاء العالم وهي قضية أمينة عراف الفتاة السورية التي تعرف باسم ;مدونة سورية المثلية الجنس ولفتت الصحيفة إلى ان ;ما كتب على المدونة من أن عراف اعتقلت على يد من يشتبه في أنهم رجال السلطة في دمشق الثلاثاء اتضح أنه خدعة وأكذوبة كتبها رجل يدعى ماك ماستر واضافت ان ;ماك ماستر كتب على المدونة إن القصة التي سردها خيالية ، ولكنه أصر على أنها تعبر عن قضية هامة يشعر بها بقوة ، وأوضح الشخص الغامض أنه ;لم يتوقع الكثير من الاهتمام عندما نشر نبأ اختطاف عراف وكان شخص قيل أنه ;قريب من صاحبة المدونة قد كتب أن عراف اعتقلت في دمشق بعد أيام من الفرار من السلطات واشارت الصحيفة البريطانية الى ان حقيقة القصة اتضحت في وقت لاحق بعد أن تم الكشف عن أن الصورة المنشورة على موقع التدوين الخاص بها ليست لها كما أن السفارة الأميركية في دمشق لاتحتفظ بسجل لأمينة عراف وكانت سيدة بريطانية تدعى هي جيلينا ليشتش تقيم في لندن قد أكدت أن الصور المنشورة على الانترنت خاصة بها، وليست للمدعوة باسم أمينة عراف وذكرت الغارديان إن المدعو ماك ماستر كتب رسالة يوم الأحد على المدونة اعتذار للقراء مضيفا لا أعتقد أننى تسببت بأذى لأي شخص

خدعة واكذوبة
شاهد ما شفش حاجة -

تناولت صحيفة الغارديان البريطانية موضوعا أثار جدلا في وسائل الإعلام في شتى أنحاء العالم وهي قضية أمينة عراف الفتاة السورية التي تعرف باسم ;مدونة سورية المثلية الجنس ولفتت الصحيفة إلى ان ;ما كتب على المدونة من أن عراف اعتقلت على يد من يشتبه في أنهم رجال السلطة في دمشق الثلاثاء اتضح أنه خدعة وأكذوبة كتبها رجل يدعى ماك ماستر واضافت ان ;ماك ماستر كتب على المدونة إن القصة التي سردها خيالية ، ولكنه أصر على أنها تعبر عن قضية هامة يشعر بها بقوة ، وأوضح الشخص الغامض أنه ;لم يتوقع الكثير من الاهتمام عندما نشر نبأ اختطاف عراف وكان شخص قيل أنه ;قريب من صاحبة المدونة قد كتب أن عراف اعتقلت في دمشق بعد أيام من الفرار من السلطات واشارت الصحيفة البريطانية الى ان حقيقة القصة اتضحت في وقت لاحق بعد أن تم الكشف عن أن الصورة المنشورة على موقع التدوين الخاص بها ليست لها كما أن السفارة الأميركية في دمشق لاتحتفظ بسجل لأمينة عراف وكانت سيدة بريطانية تدعى هي جيلينا ليشتش تقيم في لندن قد أكدت أن الصور المنشورة على الانترنت خاصة بها، وليست للمدعوة باسم أمينة عراف وذكرت الغارديان إن المدعو ماك ماستر كتب رسالة يوم الأحد على المدونة اعتذار للقراء مضيفا لا أعتقد أننى تسببت بأذى لأي شخص

تعلمو بقى
ابو اشور -

ولك يخرب بيتكم شو ماتفهمو ما تعلمتو من عراق شو هل العقل الي عندكم يا عرب الخونه ما طلبتو تغير صدام وصرت هلا تبكو على ايام صدام بتريدو تمرو بنفس الشي سوريا ماراح يصير فيها متل ما صار بل العراق لانه الله الي جميع الاديان بتائمين به حاميهامو اشخاص الي حاميها

تعلمو بقى
ابو اشور -

ولك يخرب بيتكم شو ماتفهمو ما تعلمتو من عراق شو هل العقل الي عندكم يا عرب الخونه ما طلبتو تغير صدام وصرت هلا تبكو على ايام صدام بتريدو تمرو بنفس الشي سوريا ماراح يصير فيها متل ما صار بل العراق لانه الله الي جميع الاديان بتائمين به حاميهامو اشخاص الي حاميها

جهاز جديد للرد !
عـــــزت -

لمن لا يعلم ، ودون أية مبالغة . نعم ، هناك جهاز جديد داخل المخابرات السورية مهمته الرد على الصحف والفضائيات و(توضيب) روايات الإتهام للإرهابيين والمسلّحين و.. الى آخر ما تقترفه كتائب طاغية سورية على طريقة طاغية (الزقة زنقة وحبوب الهلوسة) ، وإلصاقه بالشعب الثائر المعذّب الصابر طوال أربعة عقود من الزمان وأكثر .

جهاز جديد للرد !
عـــــزت -

لمن لا يعلم ، ودون أية مبالغة . نعم ، هناك جهاز جديد داخل المخابرات السورية مهمته الرد على الصحف والفضائيات و(توضيب) روايات الإتهام للإرهابيين والمسلّحين و.. الى آخر ما تقترفه كتائب طاغية سورية على طريقة طاغية (الزقة زنقة وحبوب الهلوسة) ، وإلصاقه بالشعب الثائر المعذّب الصابر طوال أربعة عقود من الزمان وأكثر .

الثورة السورية
لارا من باب توما -

كتبت الغارديان..........استهل سيمون تيسدال تعليقه في غارديان بأن القتال الداخلي في سوريا يوحي بأن قبضة (الرئيس السوري بشار) الأسد على السلطة بدأت تضعف وأن الجيش قد يكون هو صاحب القرار في الوقت الذي تنزلق فيه سوريا نحو حرب أهلية أو تدخل تركي. وقال تيسدال إن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس هو أحد مسؤولي إدارة (الرئيس الأميركي باراك) أوباما الذين يشيرون إلى أن الرئيس بشار الأسد قد فقد شرعيته في حكم سوريا. وأضاف أن السؤال الأكثر إلحاحا للمجتمع الدولي وهو يتأمل جهود النظام القمعية لسحق الانتفاضة المؤيدة للديمقراطية هو ما إذا كان الأسد فقد قدرته على فهم أو التعامل مع ما يحدث. ومن المستحيل أن نعرف يقينا ما يحدث على أرض الواقع في سوريا. لكن الأحداث الأخيرة قد أظهرت عدة أدلة على مأزق النظام الذي يزداد سوءا واتساع الانقسامات الداخلية وعدم وجود إستراتيجية واضحة. ومن أبرزها التقارير الواردة بأن الجيش الذي تسميه ريم حداد المتحدثة باسم النظام ;العمود الفقري لسوريا منقسم على نفسه. ومن هذه التقارير ذاك الذي نشرته صحيفة حريات التركية عن عنف الأسبوع الماضي في شمال شرق بلدة جسر الشغور الذي راح ضحيته 120 من أفراد الأمن. وقالت الصحيفة نقلا عن ضابط أمن إن ;المحتجين ليسوا هم من قتل الجنود بل قادة الجيش هم من قتلوهم. ثم فر معظم الجنود مع المحتجين وأشار الكاتب إلى أن مثل هذه التقارير عن التمرد والانشقاقات تعضدها روايات مشابهة من بلدات أخرى، بما في ذلك حمص ودرعا في الجنوب، وتقارير فيديو موثقة أوردها موقع يوتيوب عن جنود متمردين قتلوا بواسطة قوات الأمن. زمام المبادرةواستنادا إلى تواري الأسد عن الظهور العلني لعدة أسابيع وأن أخاه ماهر قائد الجيش هو الذي يقود الهجمات في الشمال وقول الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) بأن الأسد يرفض الرد على مكالماته الهاتفية، كل ذلك يوحي بأن الأسد ربما لا يكون فقط قد فقد زمام المبادرة ولكن فقد السيطرة أيضا على السلطة. لاجئون سوريون في مخيمات على الحدود التركية (الفرنسية)ومع تفاقم أزمة اللاجئين ومعاناة الاقتصاد السوري يتضح أن النظام بدأ يتخبط ويجعل الأمور أسوأ من خلال إجراءاته العشوائية وغير الموجهة وغير القانونية في كثير من الأحيان. ومن أبرز السيناريوات المزعجة في هذا الصدد إمكانية نشوب حرب أهلية. والسيناريو الآخر هو احتمال تدخل تركي مباشر في البل

الثورة السورية
لارا من باب توما -

كتبت الغارديان..........استهل سيمون تيسدال تعليقه في غارديان بأن القتال الداخلي في سوريا يوحي بأن قبضة (الرئيس السوري بشار) الأسد على السلطة بدأت تضعف وأن الجيش قد يكون هو صاحب القرار في الوقت الذي تنزلق فيه سوريا نحو حرب أهلية أو تدخل تركي. وقال تيسدال إن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس هو أحد مسؤولي إدارة (الرئيس الأميركي باراك) أوباما الذين يشيرون إلى أن الرئيس بشار الأسد قد فقد شرعيته في حكم سوريا. وأضاف أن السؤال الأكثر إلحاحا للمجتمع الدولي وهو يتأمل جهود النظام القمعية لسحق الانتفاضة المؤيدة للديمقراطية هو ما إذا كان الأسد فقد قدرته على فهم أو التعامل مع ما يحدث. ومن المستحيل أن نعرف يقينا ما يحدث على أرض الواقع في سوريا. لكن الأحداث الأخيرة قد أظهرت عدة أدلة على مأزق النظام الذي يزداد سوءا واتساع الانقسامات الداخلية وعدم وجود إستراتيجية واضحة. ومن أبرزها التقارير الواردة بأن الجيش الذي تسميه ريم حداد المتحدثة باسم النظام ;العمود الفقري لسوريا منقسم على نفسه. ومن هذه التقارير ذاك الذي نشرته صحيفة حريات التركية عن عنف الأسبوع الماضي في شمال شرق بلدة جسر الشغور الذي راح ضحيته 120 من أفراد الأمن. وقالت الصحيفة نقلا عن ضابط أمن إن ;المحتجين ليسوا هم من قتل الجنود بل قادة الجيش هم من قتلوهم. ثم فر معظم الجنود مع المحتجين وأشار الكاتب إلى أن مثل هذه التقارير عن التمرد والانشقاقات تعضدها روايات مشابهة من بلدات أخرى، بما في ذلك حمص ودرعا في الجنوب، وتقارير فيديو موثقة أوردها موقع يوتيوب عن جنود متمردين قتلوا بواسطة قوات الأمن. زمام المبادرةواستنادا إلى تواري الأسد عن الظهور العلني لعدة أسابيع وأن أخاه ماهر قائد الجيش هو الذي يقود الهجمات في الشمال وقول الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) بأن الأسد يرفض الرد على مكالماته الهاتفية، كل ذلك يوحي بأن الأسد ربما لا يكون فقط قد فقد زمام المبادرة ولكن فقد السيطرة أيضا على السلطة. لاجئون سوريون في مخيمات على الحدود التركية (الفرنسية)ومع تفاقم أزمة اللاجئين ومعاناة الاقتصاد السوري يتضح أن النظام بدأ يتخبط ويجعل الأمور أسوأ من خلال إجراءاته العشوائية وغير الموجهة وغير القانونية في كثير من الأحيان. ومن أبرز السيناريوات المزعجة في هذا الصدد إمكانية نشوب حرب أهلية. والسيناريو الآخر هو احتمال تدخل تركي مباشر في البل

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أتفق مع جميع القراء الأحرار....يبدو أن هناك بالفعل زيادة اليوم على أجور المرتزقة من عناصر مخابرات طاغية دمشق للتعليك على موقع إيلاف وغيرها من المواقع الحرة, وكما عاهدونا دائما فهم هنا للتشبيح والتهديد والتشويش وخلط الأوراق ومهاجمة كل خبر ذو مصداقية يقرع نظامهم القبيح! وأنا الآن من خلال مدونتي باللغة العربية على صفحات إيلاف وضعت شروط صارمة للتعليق على مقالاتي عبر مدونة لارا من باب توما (هناك العشرات من التعليقات التي حذفتها ولم أنشرها والعشرات تم نشرها لأنها تتماشى نوعا ما مع أساليب الحوار الصحية) ويبدو أن هذا الأسلوب الخلاق جاء بنتائج إيجابية رائعة من خلال تأديب وتأهيل وإصلاح هؤلاء الأبواق وتعليمهم أدبيات الحوار والإبتعاد عن أسلوب التشبيح الإعلامي والتهديد والتخوين لأن الوطن كبير و يتسع لجميع أبنائه وبناته مهما كانت إثنياتهم وعقائدهم و آيدولوجياتهم. عشتم وعاشت سوريا حرة أبية

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أتفق مع جميع القراء الأحرار....يبدو أن هناك بالفعل زيادة اليوم على أجور المرتزقة من عناصر مخابرات طاغية دمشق للتعليك على موقع إيلاف وغيرها من المواقع الحرة, وكما عاهدونا دائما فهم هنا للتشبيح والتهديد والتشويش وخلط الأوراق ومهاجمة كل خبر ذو مصداقية يقرع نظامهم القبيح! وأنا الآن من خلال مدونتي باللغة العربية على صفحات إيلاف وضعت شروط صارمة للتعليق على مقالاتي عبر مدونة لارا من باب توما (هناك العشرات من التعليقات التي حذفتها ولم أنشرها والعشرات تم نشرها لأنها تتماشى نوعا ما مع أساليب الحوار الصحية) ويبدو أن هذا الأسلوب الخلاق جاء بنتائج إيجابية رائعة من خلال تأديب وتأهيل وإصلاح هؤلاء الأبواق وتعليمهم أدبيات الحوار والإبتعاد عن أسلوب التشبيح الإعلامي والتهديد والتخوين لأن الوطن كبير و يتسع لجميع أبنائه وبناته مهما كانت إثنياتهم وعقائدهم و آيدولوجياتهم. عشتم وعاشت سوريا حرة أبية

شبيحة النت
وحيد -

البعض يدعي ان المقال طائفي مع ان قوات ماهر تمارسه عمليا على ارض الواقع,, هل كل الشعب الهارب من جحيم القصف و القتل لا يقول الحقيقة و العناصر المفرزة للتعليق هي الصادقة? ربما لانه في القرى التي اهلها من جماعة بشار لم يقتربو منها

شبيحة النت
وحيد -

البعض يدعي ان المقال طائفي مع ان قوات ماهر تمارسه عمليا على ارض الواقع,, هل كل الشعب الهارب من جحيم القصف و القتل لا يقول الحقيقة و العناصر المفرزة للتعليق هي الصادقة? ربما لانه في القرى التي اهلها من جماعة بشار لم يقتربو منها

to lara 22
Elias -

الى لاارا.لاتنفعلي كثيرا فالظاهر لم تقرئي التاريخ جيدا فروسيا والصين هم الذين ساندو قضيانا العادلة في كل المحافل الدولية ولكن هم ضد الارهاب وانتم افرادا منهم عاش الشعب الروسي وقيادته وليسحق الخونة والمتامرون.ولاازلت اتذكر في الثمانبات عندما بدات عصابات القتل والتخريب في سوريا تقتل المواطنين على الهويةقال اندربوف في ذللك الوقت لن تسقط دمشق الا اذا سقطت موسكو.واعلموا ان ايامكم معدودة.

to lara 22
Elias -

الى لاارا.لاتنفعلي كثيرا فالظاهر لم تقرئي التاريخ جيدا فروسيا والصين هم الذين ساندو قضيانا العادلة في كل المحافل الدولية ولكن هم ضد الارهاب وانتم افرادا منهم عاش الشعب الروسي وقيادته وليسحق الخونة والمتامرون.ولاازلت اتذكر في الثمانبات عندما بدات عصابات القتل والتخريب في سوريا تقتل المواطنين على الهويةقال اندربوف في ذللك الوقت لن تسقط دمشق الا اذا سقطت موسكو.واعلموا ان ايامكم معدودة.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أتفق مع جميع القراء الأحرار....يبدو أن هناك بالفعل زيادة اليوم على أجور المرتزقة من عناصر مخابرات طاغية دمشق للتعليك على موقع إيلاف وغيرها من المواقع الحرة, وكما عاهدونا دائما فهم هنا للتشبيح والتهديد والتشويش وخلط الأوراق ومهاجمة كل خبر ذو مصداقية يقرع نظامهم القبيح! وأنا الآن من خلال مدونتي باللغة العربية على صفحات إيلاف وضعت شروط صارمة للتعليق على مقالاتي عبر مدونة لارا من باب توما (هناك العشرات من التعليقات التي حذفتها ولم أنشرها والعشرات تم نشرها لأنها تتماشى نوعا ما مع أساليب الحوار الصحية) ويبدو أن هذا الأسلوب الخلاق جاء بنتائج إيجابية رائعة من خلال تأديب وتأهيل وإصلاح هؤلاء الأبواق وتعليمهم أدبيات الحوار والإبتعاد عن أسلوب التشبيح الإعلامي والتهديد والتخوين لأن الوطن كبير و يتسع لجميع أبنائه وبناته مهما كانت إثنياتهم وعقائدهم و آيدولوجياتهم. عشتم وعاشت سوريا حرة أبية

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أتفق مع جميع القراء الأحرار....يبدو أن هناك بالفعل زيادة اليوم على أجور المرتزقة من عناصر مخابرات طاغية دمشق للتعليك على موقع إيلاف وغيرها من المواقع الحرة, وكما عاهدونا دائما فهم هنا للتشبيح والتهديد والتشويش وخلط الأوراق ومهاجمة كل خبر ذو مصداقية يقرع نظامهم القبيح! وأنا الآن من خلال مدونتي باللغة العربية على صفحات إيلاف وضعت شروط صارمة للتعليق على مقالاتي عبر مدونة لارا من باب توما (هناك العشرات من التعليقات التي حذفتها ولم أنشرها والعشرات تم نشرها لأنها تتماشى نوعا ما مع أساليب الحوار الصحية) ويبدو أن هذا الأسلوب الخلاق جاء بنتائج إيجابية رائعة من خلال تأديب وتأهيل وإصلاح هؤلاء الأبواق وتعليمهم أدبيات الحوار والإبتعاد عن أسلوب التشبيح الإعلامي والتهديد والتخوين لأن الوطن كبير و يتسع لجميع أبنائه وبناته مهما كانت إثنياتهم وعقائدهم و آيدولوجياتهم. عشتم وعاشت سوريا حرة أبية

اسد لبنان وسوريا
Antelik -

اسد لبنان وسورياأرنب في الجولان،شي بيضحك هل الدبابات يلي مصضايين ما بيستعملون الارنب الا ضد المدنيين ،القوات اللبنانية لا يمكن الا ان تكون مع من يطلب الحرية بعد 41 سنة من دكتاتورية استعباد وارهاب،نحن معكم اخوتنا بالحرية السوريين،ثوروا للحرية ونحن بدمائنا معكم

اسد لبنان وسوريا
Antelik -

اسد لبنان وسورياأرنب في الجولان،شي بيضحك هل الدبابات يلي مصضايين ما بيستعملون الارنب الا ضد المدنيين ،القوات اللبنانية لا يمكن الا ان تكون مع من يطلب الحرية بعد 41 سنة من دكتاتورية استعباد وارهاب،نحن معكم اخوتنا بالحرية السوريين،ثوروا للحرية ونحن بدمائنا معكم

سيموت الطاغي
عدنان -

الكل الى زوال وستبقى الشعوب الحرة باقية الى الابدوالنظام السوري البائد الى زوال لا محالة

سيموت الطاغي
عدنان -

الكل الى زوال وستبقى الشعوب الحرة باقية الى الابدوالنظام السوري البائد الى زوال لا محالة

ايران واسرائيل
فيصل بركات -

فقد شاء القدر التعيس للثورة السورية ان يتفق حزب الله وايران من جهة واسرائيل من جهة اخرى على ضرورة بقاء النظام السوري.. فهو حليف لطهران وحليف أمني ضمني لتل ابيب وبالتالي لم تخرج اية مؤشرات حتى اميركية على ضرورة تغيير النظام في دمشق بل ثمة رغبة اميركية بدافع اسرائيلي للحفاظ على النظام لأنه ضمن حتى الآن الهدوء على جبهة الجولان. ولن يستطيع اي نظام مقبل حتى لو كان صنيعة المخابرات الاميركية ان يحقق ما حققه النظام السوري الحالي.ذا ما قاله حافظ البرغوثي في احد مقالاته.

ايران واسرائيل
فيصل بركات -

فقد شاء القدر التعيس للثورة السورية ان يتفق حزب الله وايران من جهة واسرائيل من جهة اخرى على ضرورة بقاء النظام السوري.. فهو حليف لطهران وحليف أمني ضمني لتل ابيب وبالتالي لم تخرج اية مؤشرات حتى اميركية على ضرورة تغيير النظام في دمشق بل ثمة رغبة اميركية بدافع اسرائيلي للحفاظ على النظام لأنه ضمن حتى الآن الهدوء على جبهة الجولان. ولن يستطيع اي نظام مقبل حتى لو كان صنيعة المخابرات الاميركية ان يحقق ما حققه النظام السوري الحالي.ذا ما قاله حافظ البرغوثي في احد مقالاته.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To 41, يا عنصر ELIAS, لا أريد الدخول في مهاترات عقيمة مع شخص شبيح لا يجيد أبسط إملائيات وقواعد لغته الأم, ويفتقر لأدنى أدبيات الحوار. على كل حال, الشعب السوري العظيم سيقطع (وبدأ ببتر) أيدي (أسيادك الطغاة) من الخونة اللصوص تجار القضية قبل أن يرمى بهم وبتاريخهم المشين في مزابل التاريخ حيث طغاة و لصوص ومجرمي الحروب يقبعون و فهمك كافٍ!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To 41, يا عنصر ELIAS, لا أريد الدخول في مهاترات عقيمة مع شخص شبيح لا يجيد أبسط إملائيات وقواعد لغته الأم, ويفتقر لأدنى أدبيات الحوار. على كل حال, الشعب السوري العظيم سيقطع (وبدأ ببتر) أيدي (أسيادك الطغاة) من الخونة اللصوص تجار القضية قبل أن يرمى بهم وبتاريخهم المشين في مزابل التاريخ حيث طغاة و لصوص ومجرمي الحروب يقبعون و فهمك كافٍ!

الى الرئيس بشار
جولاني -

اهالي الجولان يطالبون الجيش الأسدي بالتدخل لحمايتهم من العدو الأسرائيلي الذي احتل اراضيهم عشرات السنيين وقتل الآلاف من الأبرياء....وعدم تدخل الجيش الأسدي اعتراف من الجيش بأن اسرائيل صديقة ....وامن اسرائيل من امن سوريا كما صرح المماتع والمقاوم رامي مخلوف صاحب قناة الدنيا والتي هي فقط مع الاعلام السوري من ينقل الحقيقة ....وكل العالم متأمرة وخونة ويجب ضربهم بيد من حديد

الى الرئيس بشار
جولاني -

اهالي الجولان يطالبون الجيش الأسدي بالتدخل لحمايتهم من العدو الأسرائيلي الذي احتل اراضيهم عشرات السنيين وقتل الآلاف من الأبرياء....وعدم تدخل الجيش الأسدي اعتراف من الجيش بأن اسرائيل صديقة ....وامن اسرائيل من امن سوريا كما صرح المماتع والمقاوم رامي مخلوف صاحب قناة الدنيا والتي هي فقط مع الاعلام السوري من ينقل الحقيقة ....وكل العالم متأمرة وخونة ويجب ضربهم بيد من حديد

stop the lie
Oltina Males -

This Lara from Bab Toma is a big liar. she is not from Bab Touma. The people of Bab Touma would not say this lie at all.

stop the lie
Oltina Males -

This Lara from Bab Toma is a big liar. she is not from Bab Touma. The people of Bab Touma would not say this lie at all.

??
سوري -

لماذا لا يطالب شبيحة النت بالرد على الاعتداءات الاسرائيلية لكن تراهم يحرضون على قتل الابرياء السوريين العزل ردو يا اشباه الرجال الا عاملين مراجل على شعب اعزل اليس حفر اسرائيل لخندق داخل سوريا متجاوزة الخط الفاصل انتهاك للسيادة اليس قتلها للسوريين انتهاك للسيادة ردووو يا انصاف الرجال

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To 49, I am certainly from Bab Touma! So What lie is that? It seems that the absolute truths and facts I am stating in my comments are hurting you….. Just open your eyes and heart and try to read with no prejudice, but needless to say, you are nothing than a slimy repulsive sycophant who would always appreciate tyranny, oppression, injustice and severe humiliation done by illegitimate and collapsing brutal regime. By the way, you have to work on your English writing skills, it is really pathetic…..Otherwise, write in Arabic that would be much better to make yourself understandable, and finally the days of your beloved tyrant are countable since his filthy and bloody game is REALLY OVER!!!!

syrein
jasm -

سري للغاية سيدي لقد تم اكتشاف مقبرة جماعية للقواتنا الباسلة في جسر الشغور وتبين ان هذه مجزرة ارتكبت من قبل ظواهري ورفاقه بعض تفخيخ مركز امن بالفلافل والحمص واصابة عناصرنا باسهال شديد وبسبب تدميرنا للمشفى الوطني استشهدو جميعا من شدة الحر ولم نتمكن من اسعافهم ودفناهم جميعا واتصلنا بلتلفزيون لتصويرهم وعرضها امام راي العام عن مدى قساوة هؤلاء المواطنيين وهناك بحث وتمشيط جاري عن ارهابيين بس مدينة خالية من البشرلانهم في زيارة اقاربهم في تركيا وهم يحتفلون بفوز اردوغان ولكن شوهد مجموعة من دجاج وديوك واغنام فاعتقالناهم جميعا وسوف نرسلها لكم في اقرب الوقت اللواء عاطف نجيب رئيس فرع امن السياسي بادلب يرجئ اطلاع واجراء اللازم

نظام كاذب
احمد -

يقتلون القتيل ويدفونونه ويقولون مقابر جماعيه وارهابيين قتلوهم لك لعما والله ان هذا النظام كاذب لعنكم الله يااوغاد واتمنى ان تقتل الفرقه الرابعه كلىا على يد الشششششششعب انششششششششاء الله

مسيحي /مسلم
عربي -

تذيع قناة الفضائيةالعربية أن المسيحين في سوريا 4.5% أكذب أكذب أكذب حتى تصدق نفسك، يا عربية المسيحين 12 إلى 15% ومع المسيحين بالخارج 40%، وقالت السنة 76% يعني شلتوا من نسبة المسيحين وضممتوها للسنة، ونحب أن نذكركم بأن المسيحين هم أصحاب هذه الأرض من فلسطين وسوريا ولبنان والعراق وجزء من تركيا لواء اسكندرون وماردين حتى دياربكر سابقاً، الهدف تهجير المسيحين كما فعلتم بلبنان وبالعراق، والآن كما تفعلون بمصر؟ لكن أطمئنوا سينفردوا بكم بعد خروج وتهجير المسيحين كما قال شيخ عاقل مثقف مؤمن، وسترجعوا ألف سنة للوراء، الله يمهل ولا يهمل، ونذكركم بأن الله يحمي سوريا وشعبها، لأن أرضها مقدسة، انتشرت المسيحية من سوريا إلى العالم عن طريق بولس الرسول، وأذكر بأن الشعب السوري متعايش على مر السنين بين كل الطوائف ومن مسلمين مسيحين ووووو ويحب بعضه البعض وغير طائفي مثل بعض القنوات الفضائية، وبعض الدول ومعارضة خارجية محرضين، الرجاء النشر للمصداقية

كذب وافتراء
جورج -

رغم كل هالفيديوهات يللي عم تطلع عالفيسبوك واليوتيوب والقنوات الاخبارية اشتهيت شوف فيديو واحد يؤكد وجود انقسام بالجيش او متل ما عم يقول شاهد العيان تبعكن انو الدبابات عم تواجه بعضها وهالشي بيدل على انو كل الحكي عن الانقسامات هو خيال بخيال وكذب افتراء على جيشنا الباسل وانشالله خلصت هالمؤامرة على سوريا الاسد بفضل حب الشعب للاسد والله يحميه

لارا المسيحيه فهمنا
العزيزي -

انتي اكبر طائفية والدليل انك كاتبه باب توما يعني يا ناس انا مسيحيه ضد الرئيس طبعا مسيحي شريف مافي ضد الرئيس بقا حاج كذب يرحم كلية الآداب أللي علمتك الفزلكه ونسيت تعلمك الادب

خافوا الله
ali -

ان الذي يحدث في سوريا ما هو شيئ بالنسبة لما حدث في فلسطين او في جنوب لبنان من قبل العدو الاسرائيلي الذي هو عدو لكل البشر مسلمين ومسيحين وكل الاديان انه اخطر وارذل عدو على الاطلاق وعبر تاريخه قد قام بمجازر جداً خطيرة وخطيرة.فلماذا لم تقم الدنيا ولم تقعد على اسرائيل بل قامت على سوريا وهل دول الغرب تحب الشعب السوري الى هذه الدرجة.كلا ان كل الذي يجري في المنطقة هو لخدمة هذا العدو المتغطرس وخدمة مشاريعهولان سوريا دولة ممانعة ولم ولن تقف مع المشروع الصهيوني لهذا يشنون الحرب عليها، فعودوا الى ضمائركم والى عروبتكم ايها الناس واتقوا الله لانه في النهاية لا ينفعكم اليهود واقرأوا ماذا فعلوا بغيركم ولا تأمنوا الا لمن تبع دينكم

الرأي والرأي الآخر؟
عربي -

أنا قلت إيلاف تنقل كل التعليقات، لستم مثل الجزيرة والعربية والقدس العربي، لكن مسيرات اليوم مئات الآلاف في شوارع دمشق تأييد، وخاصة بالمزة ترفع العلم السوري بطول 2300 متر والشباب يؤيدون بأعلى أصواتهم لبلدهم وقائدهم لماذا لم تكتبوا عنها؟؟؟؟ فقط للمصداقية، هذا إذا كان عند الشعوب العربية الرأي والرأي الأخر، الذي افتقدته الجزيرة والعربية، ولم يبقى أحد يصدقهم وخاصة بالبلاد العربية والخارج