أخبار

الجيش السوريّ يشنّ حملة اعتقالات ويسيطر على جسر الشغور

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ألقت قوات الأمن السوريّ القبض على المئات من المحتجّين في عملية تمشيط للقرى القريبة من بلدة جسر الشغور يوم الاثنين بعدما استعاد الجيش السيطرة على المنطقة الواقعة في شمال غرب البلاد. وتقول دمشق إنّ بلدة جسر الشغور باتت مأوى لجماعات إرهابية مسلّحة متهمة بالمسؤولية عن العنف.

دمشق: قال شهود عيان ان قوات ومركبات مدرعة سورية تحركت الى الجنوب الشرقي من جسر الشغور باتجاه بلدة معرة النعمان على الطريق السريع بين دمشق وحلب لتصل الى قرية على بعد 14 كيلومترًا من معرة النعمان. وشهدت البلدة أيضًا احتجاجات واسعة على حكم الاسد.

ويقول نشطاء ان ما يقرب من سبعة الاف سوري فرّوا بالفعل من المنطقة المحيطة بجسر الشغور، ولجأوا الى تركيا المجاورة، في حين لجأ الاف آخرون الى مناطق أخرى.

وبدا الجيش السوري الذي ينفذ عملية واسعة النطاق لقمع الاحتجاجات في شمال غرب البلاد بمطاردة "جماعات ارهابية مسلحة" متهمة بالمسؤولية عن العنف بحسب دمشق التي نشرت دباباتها الاثنين شرقا.

وقال ناشط حقوقي الاثنين "انتشرت حوالي 10 دبابات و15 الى 20 آلية لنقل القوات حول مدينة بو كمال" (شرق) الواقعة على الحدود العراقية.

لكن اللاجئين السوريين في تركيا ادلوا بشهادات تفيد بانشقاقات في صفوف القوى الامنية، واتهموا النظام باختلاق قصة "الجماعات المسلحة التي تزرع الفوضى في البلاد" لتبرير قمعهم المحتجين.

ومنع النظام السوري ابن خالة الرئيس السوري والمحافظ السابق لمحافظة درعا (جنوب) اللذين اقيلا من منصبيهما في اذار/مارس من مغادرة البلاد على ما اعلنت الاثنين لجنة تحقيق حول اعمال العنف المرتكبة في البلاد.

وافاد ناشط حقوقي فرانس برس الاثنين ان "وحدات الجيش موجودة في جسر الشغور وتسمع طلقات نارية متقطعة في القرى المجاورة".

واعلنت السلطات التي تسعى الى قمع الاحتجاجات انها "سيطرت" على المدينة في محافظة ادلب (شمال غرب) مساء الاحد بعد عملية عسكرية واسعة النطاق انطلقت الجمعة. واكدت انها "تلاحق الجماعات الارهابية المسلحة" في المخابئ والجبال المحيطة بالمحافظة.

وتابع الناشط ان الجيش شنّ في بلدة ورام الجوز شرق جسر الشغور "مساء الاحد حملة تمشيط مع اطلاق قنابل مضيئة". وجنوبًا في جبل الزاوية، انتشرت وحدات الجيش الاحد بحسب المصدر نفسه.

وفرّ عدد كبير من سكان جسر الشغور، البالغ عددهم 50 الف نسمة، الى تركيا منذ اندلاع اعمال العنف قبل اسبوع. وبلغ عددهم المتزايد الاثنين 6817 لاجئا بحسب وكالة انباء الاناضول.

ويتم ايواء اللاجئين السوريين في اربعة مخيمات في اقليم هاتاي نصبها الهلال الاحمر التركي. وتقوم قوات الدرك التركية بتقديم المساعدة للاجئين، وتنقلهم الى المخيمات، فيما تنقل المصابين الى المستشفيات.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد اعلن ان بلاده لن تغلق حدودها امام السوريين الفارين اليها.

ورحّب الناشطون على صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" التي حركت الاحتجاجات، بفوز اردوغان الاحد في الانتخابات التشريعية في بلده، وكتبوا "ارتياح واسع في الشارع السوري بين شباب الثورة ورجالاتها لفوز حزب أردوغان في الانتخابات التركية".

وروى اللاجئ السوري عبد الله (35 عامًا) الذي كان الاحد في جسر الشغور وقد عبر خلسة الى تركيا بحثًا عن طعام لوكالة فرانس برس ان "الجنود السوريين منقسمون. انشق جنود في اربع دبابات وبدأت الدبابات تطلق النار بعضها على بعض".

وروى الشاهد، الذي عرف عن نفسه باسمه الاول فقط، ان القوات السورية "طوقت المدينة بالدبابات في بادئ الامر"، وقال "بدأوا باطلاق النار من الخارج، اطلقوا النار بغزارة بالرشاشات، واستخدموا اسلحة ثقيلة. ثم دخلوا. قالوا ان هناك مسلحين في الداخل، لكن لم يكن هناك احد في الحقيقة. المدينة كانت خالية".

واتهم قوى الامن والشرطيين باللباس المدني والـ"شبيحة" بانهم "احرقوا المحاصيل بذخائر حارقة وقتلوا الماعز والبقر. وفي المدينة نهبت محال البقالة والمتاجر ولم يبق شيء. الابواب مخلوعة".

واعلن التلفزيون السوري ان الجنود عثروا على "مقبرة جماعية" في جسر الشغور تحوي جثث عناصر في قوات الامن قتلوا خلال مهاجمة المقر العام للامن العسكري في السادس من حزيران/يونيو. واعلنت دمشق ان 120 من عناصر الشرطة قتلوا يومها بيد "مجموعات مسلحة".

لكن معارضين وشهودًا نفوا الرواية الرسمية، واكدوا ان عناصر الشرطة قضوا خلال عملية تمرد. واعلن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الاثنين ان الولايات المتحدة "تدين بقوة" اعمال العنف الجديدة التي وقعت في نهاية الاسبوع في سوريا.

وقال كارني خلال مؤتمر صحافي على متن الطائرة الرئاسية اير فورس وان، التي كانت تقلّ الرئيس باراك اوباما الى كارولاينا الشمالية (جنوب شرق)، "ندين بقوة (...) اعمال العنف التي وقعت في سوريا".

وجدد دعوة الولايات المتحدة القادة السوريين الى "بدء حوار سياسي" لكي يتسنّى للسوريين التعبير عن مواقفهم بشكل اكبر على صعيد ترؤس حكومتهم. وقال المتحدث ايضًا "على الرئيس (بشار) الاسد ان يبدأ حوارًا سياسيًا. ويجب ان يكون هناك انتقال. وان لم يقد الرئيس الاسد هذا الانتقال عليه ان يتنحّى".

واعلن السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار آرو انه لا يمكن لمجلس الامن الدولي ان يصبح "الشريك الصامت" لقمع المتظاهرين في سوريا، وذلك في مقابلة مع صحيفة "استادو دو ساو باولو".

وقال ارو "هناك ضرورة ملحة للتحرك، فيما سقط 1100 شخص، بحسب الامم المتحدة برصاص قوات الجيش والشرطة". واضاف "لا يمكننا السكوت عن هذه المأساة التي تهدد استقرار منطقة هشة اصلا".

كما دعت اسبانيا الاثنين إلى "وقف فوري لكل اشكال القمع" في سوريا، مؤكدة ان سلوك السلطات السورية ضد شعبها "لا يمكن القبول به". وقال بيان للخارجية الاسبانية "تدين اسبانيا بأشد عبارات الادانة القمع العنيف الذي ينتهجه النظام السوري ضد شعبه منذ اكثر من شهرين".

من جهة اخرى، كشف طالب اميركي مقيم في اسكتلندا الاحد انه صاحب مدونة انتحل فيها شخصية شابة سورية مثلية بعنوان "فتاة مثلية في دمشق"، تدافع عن الديموقراطية في سوريا، ما أثار مخاوف الاثنين بأن ذلك قد يعرّض معارضين للنظام السوري للخطر.

وقدم توم ماكماستر (40 عامًا) طالب الماجستير المتزوج، والذي يدرس في جامعة ادنبره، اعتذارًا على المدونة الاحد، واعترف بأنه هو "امينة عبد الله عراف" صاحبة المدونة المفترضة. واشتهرت شخصية امينة عراف بسبب تقاريرها عن التحرك ضد الرئيس السوري بشار الاسد تحت شعار "افكار مثلية سورية حول الحياة والكون وغيرها".

وقال مكماستر في الرسالة التي نشرها على الموقع من اسطنبول في تركيا، حيث يمضي اجازة مع زوجته، انه رغم ان الشابة السورية شخصية خيالية، الا ان "الوقائع التي نقلت على المدونة حقيقية، ولا تعطي صورة كاذبة عن الوضع على الارض" في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاجئون في تركيا يتحد
Samir -

In your dream

بلا تعليق
محمد علي البكري -

عفوا ماهي هذه الصورة المقترنة بالمقال، ألا تستحق التعليق مثلما تستحق بقية الصور؟! ومادام الصحفيون لم يدخلوا مع الجيش إلى جسر الشغور فمن نقلها إلى الصحافة؟!

الجيش العربي السوري
المنتصر بالله -

في البداية أشكر إيلاف على عرضها لروايات مختلفة ومن عدة مصادر. ثم فعلا ما يثير السخرية أولئك الذين يتحدثون عن انشقاقات في الجيش العربي السوري ويقولون: " وبدات الدبابات تطلق النار بعضها على بعض". وحتى الآن لم ينشق لا عنصر أمن، ولا عنصر جيش ولا صف ضابط ولا ضابط. أنتم لا تعرفون الشعب السوري ولا الجيش السوري ولا الأمن السوري. هذا الجيش الذي حارب الكيان الصهيوني في الجولان واسترد القنيطرة، كما حاربهم في لينان. فلا يزايد أحد على الجيش السوري. أضف إلى ذلك وعطفاً على قصة المواطنة السحاقية والذي أكدت صحيفة الغارديان البريطانية كذب هذه الرواية، والتي أكدها الشاب الأمريكي الذي يسكن في اسكتلندا بأنه هو من قام بفتح الحساب على الفيسبوك. وأكثر من ذلك فإن صفحة ما يدعى "الثورة السورية" تبين أن النسبة الساحقة من المشتركين بها غير سوريين، والنسبة الساحقة من السوريين منهم يعيشون خارج سوريا ومن جنسيات تلك الدول. فلا داعي للمزايدات، وستكشف الأيام القادمة مفاجآن من العيار الثقيل للكثير ممن يشككون بالرواية الرسمية للدولة. وإن غدا لناظره قريب

رسالة
لمن يهمهم الامر -

اذا اعتقد الاخوان المسلمون أن الشعب السوري يتطلع الى رؤية لحاهم في مراكز السلطة ... فانهم واهمون . الشعب لا يريد تغيير طاغية مستبد باخر شيطاني . ان لهم أن يعوا ويفهموا أن زمنهم قد ولى وأنهم غير مرغوب يهم تحت أي مسمى . خسؤوا وخسئت توجهاتهم وطروحاتهم الشيطانية ...الثورة ماضية على طريق النصر المبين ,

الله محيي الجيش
خلف المحمد -

أثبت الجيش السوري كفاءة عالية جداً في تنظيف بعض الأماكن من التنظيمات الإرهابية المسلحة التي تستخدم أسلحة خفيفة ومتوسطة وبخطط ستدرس في أعظم الأكاديميات العسكرية كخطة بانياس، وتلكلخ، ودرعا والآن في جسر الشغور. لقد أجمع السوريون على جيشهم القوي الذي أخذ تطبيق بعض الخطط وقتا أطول مما لو في معركة خارج البلاد حيث وجود المدنيين الأبرياء من إخوتنا لذا عمل عمليات استئصالية ذات دقة عالية جدا لعدم إصابة أي مدني بأذى. وفي جسر الشعور أدخل الجيش العديد من وكالات الأنباء منها: المنار - العالم -nbn- anb- cnn - قناة صينية - lbc - الجديد - روسيا اليوم - دبي - ابو ظبي - العربية وقنوات اخرى كثيرة دخلت لتغطية الأحداث في جسر الشغور.وفي مثال على قوة الجيش ووحدته وتماسكه: أوقف قائد القطعات العسكرية المتجهة إلى جسر الشغور قواته قرب جورين في سهل الغاب، وخاطب جنوده قائلاً: قد يكون بينكم من حمل أقاربه السلاح، لذلك فإنني أعفي من ينتمي لهذه المدينة من المهمة، فقال له أحد الجنود، وهو من الجسر: سيدي! أقسم بالله العظيم، لو وجدت أبي يحمل السلاح لقتلته بنفسي ولن أنتظر سواي ليفعل ذلك ......حمى الله هذا الجيش والشعب السوري.

هؤلاء هم أهلنا
خلف المحمد -

ستتم عودة إخوتنا الذين فروا تحت ضغط المجموعات الإرهابية إلى الحدود السورية مع تركيا، وإلى حلب واللاذقية ستتم عودتهم في اليومين القادمين حيث تم تنظيف المدينة بشكل كامل من أولئك الحثالة الذي حرقوا محاصيل الأهالي الذين عارضوهم، وبثوا الرعب والخوف ف المدينة لأسابيع وأحرقوا القصر العدلي ومراكز الشرطة والامن ومخبز واحتلوا مشفى جسر الشغور الوطني وأضرموا النار فيه وفي المركز الثقافي في المدينة. ستتم عودة إخوتنا وأهلنا في الجسر إنشا الله خلال اليومين القادمين. والله حزنا كثيرا وبكينا على المجزرة التي ارتكبها المجرمون بحق قوى الأمن والشرطة والتي راح ضحيتها 120 رجل، ولكن بكينا أكثر على الصبايا الأربع اللواتي اغتصبن وقطعت أجسادهن من أولئك الإرهابيين ورموا في نهر العاصي. والله ما شاهدناه في سوريا في الفترة الماضية لم نشاهده في حياتنا ببشاعة التقطيع ةالتمثيل للجثث. ماكنا نتخيل ان هناك بشرا على هذه الشاكلة من الحيوانية والحقد والبطش بالناس الذي هم بالأصل يدافعون عنهم. شكرا يا إيلاف العزيزة.

الله حيو الجيش
سامر لبكي -

انشالله تتم تطهير ارض الوطن من هذه الفئه المغرر بها بخطب الجمعة وشيوخ الفضائيات

هؤلاء هم أهلنا
خلف المحمد -

ستتم عودة إخوتنا الذين فروا تحت ضغط المجموعات الإرهابية إلى الحدود السورية مع تركيا، وإلى حلب واللاذقية ستتم عودتهم في اليومين القادمين حيث تم تنظيف المدينة بشكل كامل من أولئك الحثالة الذي حرقوا محاصيل الأهالي الذين عارضوهم، وبثوا الرعب والخوف ف المدينة لأسابيع وأحرقوا القصر العدلي ومراكز الشرطة والامن ومخبز واحتلوا مشفى جسر الشغور الوطني وأضرموا النار فيه وفي المركز الثقافي في المدينة. ستتم عودة إخوتنا وأهلنا في الجسر إنشا الله خلال اليومين القادمين. والله حزنا كثيرا وبكينا على المجزرة التي ارتكبها المجرمون بحق قوى الأمن والشرطة والتي راح ضحيتها 120 رجل، ولكن بكينا أكثر على الصبايا الأربع اللواتي اغتصبن وقطعت أجسادهن من أولئك الإرهابيين ورموا في نهر العاصي. والله ما شاهدناه في سوريا في الفترة الماضية لم نشاهده في حياتنا ببشاعة التقطيع ةالتمثيل للجثث. ماكنا نتخيل ان هناك بشرا على هذه الشاكلة من الحيوانية والحقد والبطش بالناس الذي هم بالأصل يدافعون عنهم. شكرا يا إيلاف العزيزة.

Just leave bathar
rami -

To number 5 and 6 we want bathar and his family out.did you guys get it yet

Just leave bathar
rami -

To number 5 and 6 we want bathar and his family out.did you guys get it yet

الى رقم 5و6
خلف المحمد -

اذا كان الجيش السوري يمتلك هذه الكفاءات القتالية العالية والفذة التي تتكلم عنها فلماذا لا يستخدمها في تحرير الجولان الذي باعه حافظ الاسد للاسرائليين مقابل كرسي الحكم , ولم يفعل ابنه بشار شيئا بعده وعلى مدى 11 عاما سوى اطلاق الوعود الكاذبة والشعارات الجوفاء ..؟؟!.

mai3in
rami -

Again to number 5 and 6 and samer you guys nothing but mukhabarat working for that natzi nasty syrian regime.its just matter of time and all of you are going to be in the trash of the history.long live syrian people.

لا تراجع
ثابت الحلبي -

شبابنا وشعبنا مصر على المضي نحو حريته، نعم هذا الشعب الذي دفع حتى الآن أكثر من 1500 شهيد وعشرات الألوف من المعتقلين والمدن المحاصرة، والألوف من المهجرين، مصر على المضي نحو استعادة كرامته تماما.

mai3in
rami -

Again to number 5 and 6 and samer you guys nothing but mukhabarat working for that natzi nasty syrian regime.its just matter of time and all of you are going to be in the trash of the history.long live syrian people.

في لقاء الاسد
صديق عضو الوفد -

صديقي الذي كان ضمن وفد شبابي قابل بشار الاسد وتفرج عليه في الاسبوع الماضي قال لي حرفيا مايلي: قابلنا الاسد لمدة ثلاث ساعات وكنا حوالي عشرين شابا حرص الاسد ان نكون ممن شاركوا في التظاهرات المطالبة بالحرية والمساواة. في اللقاء قال الاسد انه يؤمن بحق الشعب السوري بتقرير مصيره في اجواء ديموقراطية ويؤمن بتبادل السلطة ولكنه لايعتقد ان سورية الحالية مهيأة للديموقراطية فنحن لسنا شعبا تونسيا او تركيا او مصريا، قال ربما في عصر حافظ الاسد القادم ينضج الشعب السوري وهذا الامر سيتركه لابنه ليقرر به. قال الاسد انه سيحاسب كل الذين قتلوا المتظاهرين السوريين ولكن يجب ان نقدم اسماء القناصة والشبيحة الذين قتلوا ونقدم اثباتات ونوع السلاح المستخدم وسنة صنعه وذلك ليتم تقديمهم للعدالة. قال ان الذين يتهمونه انه لص كبير وان ابن خاله رامي ملفوف واجهة لاعماله هم مخطئون تماما لانه يعيد استثمار معظم تلك الاموال في سبيل خدمة الشعب في مشاريع الشام القابضة. قال انه دوما يحاول ان يثني شقيقه ماهر عن اراقة دماء الشعب ولكنه لاينجح لان شقيقه دموي ويحب رؤية الاشلاء والدماء وهذه عقدة نفسية موجودة معه من الصغر بعد ان رافق شقيقه باسل وعمه رفعت حينما كان صغيرا الى سجن تدمر وصوروا جثث القتلى هناك من المساجين وانه دوما كان يلح على ابوه حافظ ان يحضر عمليات شنق المساجين، وقال انه شكاه عدة مرات للماما انيسة ولكن ذلك لم ينفع لأنه مدلل. قال انه سيتنحى اذا اختار ذلك ٩٩ بالمئة من الشعب السوري وهي نفس النسبة التي فاز فيها انتخابات الرئاسة التي تنافس فيها مع نفسه. قال انه معتكف ولايريد الخروج لان فوبيا الخوف من الاغتيال قد اصابته وهو لايريد ان يخسر الشعب السوري قائدا فذا مثله. قال انه يشعر بالملل كثيرا في الوقت الحاضر بسبب قلة العمل وانه يقضي الوقت بملاعبة اطفاله ومساعدة زوجته في اعمال البيت وفي لعب العاب الكومبيوتر والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيوني المغرضة. قال سمعت من سعيد البخيتان انك تخرجون للتظاهر من أجل صندويشة فلافل وقنينة بقين او انهم يدفعون لكم مئتين ليرة للتظاهر ولذلك قررنا فتح محلات لبيع الفلافل في كل مدينة وبلدة وقرية تحت اشراف شبيبة البعث واتحاد نساء البعث لبيع الفلافل بأسعار رمزية للشباب. ملاحظات من اللقاء: خلال اللقاء معه اخبرته امه على موبايله حوالي ستة مرات وشقيقه ماهر مرتين وشقيقته بشرى اربع مرات ا

يقتل القتيل ويمشي ..
عماد/ -

يقتل القتيل ويمشي بجنازته . هذا مثل كنا نسمع به ,وشفناه بسوريا .والمضحك المبكي بعتبرهم شهداء .الله يكون بعون الشعب السوري البطل.السوري في الشارع يعادل 10 الاف في بلد آخر اردني

نظام أغبى من الغباء
عزت -

لا يمكن ان يتصور اي انسان هذا الحدّ من إصرار النظام السوري على استغباء الناس. لا ريب أنه ورغم كل صفاته الإجرامية ، الخبيثة ، والباطنية ، قد أعماه الحقد والهلع من ثورة الشعب عن أبسط الحقائق وأدخله دائرة الغباء المفرط ، إلى درجة انه استنفر مخابراته للرد على كل ما يُكتب حول الوضع المأساوي في سورية . هل قرأتم يوما تعليقات بهذا الحجم تدافع بأسلوب جنوني مفضوح عن مجازر بشار وماهر الأسد وعصابتهما ؟ إنها ( حلاوة الروح ) كما يقولون .. والأيام القادمة كفيلة بالرد .

عصابة
some1 -

بدرعا عصابة مسلحة بالرستن عصابة مسلحة ببانياس عصابة مسلحة بتلكلخ عصابة مسلحة بحماه عصابة مسلحة بجسر الشغور عصابة مسلحة بمعرة النعمان عصابة مسلحة بالميادين عصابة مسلحة بدير الزور عصابة مسلحة و الفرقة الطائفية الرابعة لانها غير قادرة على قمع الشعب دفعة واحدة لذلك ما ان تنتهي من تدمير مدينة حتى يروج اعلام القتل لعصابة مسلحة جديدة, ذكاؤنا لا يساير مروجو الكذب و القصص المفبركة

بناء على طلب
مراقب السويد -

ادعاء النظام السوري انه تدخل الجيش بناء على طلب الشعب .....أي شعب لقد صورت كل الوكالات ان المدينه مهجوره من السكان ...وحتى القرى المحيطه ...الم يطالبكم يوما ما شعبكم فى الجولان ان تتدخلوا لتحريره...الظاهر يتحرك جيشكم بناء على طلبات الزبائن .....!!!!!

رسالة
لقاراقوش -

كيف يكون شعور الحاكم عندما يرى الالاف من أبناء شعبه يلجأوون الى دول مجاورة طلبا للامان والحماية , لأن جحافل جيشه قد استباحت بلداتهم وقراهم وأرزاقهم ..؟؟!!.

التنظيمات الإرهابية
Soury -

وحدات الجيش تضبط أسلحة متطورة وجوازات سفر وشرائح هواتف نقالة وبزات عسكرية وسيارات مفخخة كانت بحوزة التنظيمات الإرهابية المسلحة في جسر الشغور

عاشت سوريا
عاشقة سوريا -

الله يحميك يا بشار و يحمي جيشنا كفاية مؤامرات و كفاية تظليل و فتن و الخاين يغمق قبرو انشالله .

فلافل سوريا
صالح -

فلافل وبقين كويس ما حكا همبورغر وكولا لان الفلافل والبقين محلية الصنع والكولا والكنتاكي والهمبورغر والكولاامريكية والكل يعرف انو الرئيس بشار ممانع وضد الامبريالية والصهيونية وهو قصد انو هالكم واحد العم يتضاهرو رخيصين وماءجورين ولا يرتقون الى مستوى الكباب والشاورما لذلك يحاول يقلل من قيمتهن وكان عتبو على وفد اهل جوبر ان ليش بتصورو بالموبايل وتبعثو مقاطع للقنوات بالله عليكم رئيس دولة يتحدث عن اصلاحات يحكي هيك فوق التعتيم الاعلامي على الجرائم اللي عم يرتكبها بحق الشعب بدو الناس تغطي على جرائمو ومابدو الناس تصور اي شي عم يصير بابسط حاجة وهي الموبايل يعني عم يحكي عن اصلاحات موعودة بالاعلام وغيرو ولجان ومراسيم وبطيخ وبدو يمنع الموبايل من التصوير و هل القتل المستمر والتهجير والدبابات والاصلاحات ماشية على قدم وساق بس عطونا فرصة لقتل كم الف سوري راح تشوفو الاعداد بعشرات الالاف كل يوم عم يطلعو مقابر وغيرها والله قتل هو وجيشو الالالف من المدنيين العزل والشرفاء من الجيش وبتجيكن الاخبار عن الاعداد و في اعداد كبيرة المنضمات الحقوقية مابتعرف عنها اي شيئ دفنها النضام باماكن لاتخطر بالبال

محمد الخلف
جوان -

يعني انت سمعت هذا الجندي و هو يقول للضابط حتى لو كان ابي مسلحا فسوف اقتله يا رجل شفت ناس كذابين كتير بس مثلك ما شفت يعني اذا كنت انت في مكان هذا الجندي الذي لا وجود له سوى في خيالك و خيال الاعلام السوري هل ستقتل اباك

to 18
MAD -

و ما ضبطت كمان قنبلة نووية مع العصابات المسلحة؟ و لّا تاركينها للقابون هي ؟؟

حكايات قبل النوم
أم أحمد -

اللي يريد يسمع حكايات قبل النوم عليه أن يفتح القنوات السورية المحلية التابعة للنظام السوري الظالم اللي ماتمل من سرد حكايات كاذبة لاأصل لها ومفكرة العالم ( أطفال ) لايفهمون .. اصحي ياقنوات النظام نحن الأن في عام 2011 عصر التكنولوجيا والانترنت والخبر الذي ينتشر بثواني معدودة صوت وصورة وليس في الثمانينات !

Lies
Sam -

Trust me this is all lies Check the link below and see how they are making things just to make the world beleive that There is a real revolution: ,,,,,,,,,