أخبار

الأمم المتحدة تحقق على الحدود التركية والجيش السوري يواصل عملياته

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
جنود يحفرون في المكان الذي قالوا انه مقبرة جماعية في جسر الشغور

غوفيتشي: وصل خبراء في الأمم المتحدة الثلاثاء إلى الحدود التركية مع سوريا لجمع شهادات حول "العمليات الانتقامية" ضد السكان في سوريا، حيث يواصل الجيش هجومه الدامي شمال البلاد على الرغم من ادانات الغرب.

وصرح ناشط لوكالة فرانس برس ان "القوات المسلحة تواصل عملياتها وتمشط البلدات القريبة من جسر الشغور" المدينة التابعة لمحافظة ادلب (شمال غرب)، القريبة من تركيا، والتي شنّ الجيش هجومًا عليها الأحد لقمع التظاهرات. واكد ان "ستة مدنيين قتلوا في بلدة اريحا" الى الشرق، في الساعات الاخيرة. والاتصالات الهاتفية مقطوعة في البلدة منذ صباح الاثنين.

وينفذ الجيش عملية واسعة في شمال غرب سوريا منذ الجمعة، وسيطر الاحد على جسر الشغور، التي تعد 50 الف نسمة لقمع التظاهرات غير المسبوقة ضد نظام بشار الاسد. وقال الناشط ان تظاهرات نظمت مساء الاثنين في دير الزور على بعد 430 كلم شرق دمشق.

وارسل الجيش الاثنين دبابات الى شرق البلاد على الحدود العراقية. واكد الناشط ان "10 دبابات و15 الى 20 ناقلة جند ارسلت الى محيط مدينة البو كمال" على بعد 500 كلم شرق دمشق. واكدت السلطات ان الجيش يلاحق "مجموعات ارهابية مسلحة" متهمة بأنها مسؤولة عن اعمال عنف واغتصاب، الامر الذي ينفيه اللاجئون الوافدون الى تركيا، متهمين سوريا بفتح النار على المدنيين الذين يتظاهرون سلميا.

وبلغ عدد السوريين الذين لجأوا الى تركيا هربًا من القمع في بلادهم 8538 شخصًا الثلاثاء، اضافة الى حوالي خمسة الاف في لبنان.

وامام رفض نظام الاسد السماح لفرق الاغاثة وحقوق الانسان بالدخول، وصل عدد من خبراء المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الى هاتاي لاجراء "تحقيق حول التجاوزات" في سوريا، كما علمت وكالة فرانس برس من احد اعضاء هذا الوفد الذي طلب عدم الكشف عن هويته. ومن المقرر ان تجمع البعثة شهادات من السوريين اللاجئين في تركيا.

واكد مقدم منشق عن الجيش السوري وجود خلافات في صفوف الجيش. وقال المقدم حسين هرموش الذي لجأ منذ الخميس الى حدود تركيا قرب بلدة غوفيتشي متحدثا لوكالة فرانس برس "كان الجيش السوري يتقدم في جسر الشغور وكانت وحدات المشاة في الامام والدبابات في الخلف. حاولت حماية المدنيين".

وروى "كان معي مجموعات (من الجنود) المنشقين، ولم يكن في حوزتنا سوى اسلحة خفيفة والغام". وتابع "نصبنا افخاخًا للجيش السوري لتاخير تقدمه والسماح للمدنيين بالفرار وبمغادرة المدينة"، مؤكدًا انه وضع الغامًا على نقاط عبور للقوات. وكان شهود افادوا عن وقوع مواجهات بين فصائل مختلفة من الجيش في هذه المدينة البالغ عدد سكانها 50 الفا، والتي تشهد حملة قمع عنيفة منذ بضعة ايام.

وروى احدهم ان مواجهات وقعت الاحد بين اربع دبابات انشقت عن الجيش وباقي القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الاسد، فيما افاد شاهد اخر عن تدمير جسور لمنع تقدم العسكريين. وهو يؤكد انه فرّ من الجيش بسبب ما يشنّه من "هجمات على مدنيين ابرياء لا يحملون بايديهم سوى اغصان زيتون"، مشددًا على ان المحتجين في كل المدن التي ارسل اليها لم يكونوا مسلحين على الاطلاق.

وقال ان "الجيش تلقى الامر بمنع حصول التظاهرات بأي ثمن وبكم افواه الناس. امرونا باطلاق النار على الناس اذا تواصلت التظاهرات". واضاف "لم اقبل الاوامر. لكنني رايت ما فعله بعض الجنود. رايت الدبابات تطلق النار على المدن، رايت المدفعية تطلق النار والمروحيات تطلق النار بالاسلحة الرشاشة".

واظهر فيديو نشر على صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011" على موقع فايسبوك محرك الاحتجاجات، سكان حي القابون في دمشق يتظاهرون مساء الاحد ضد النظام. وقال احد المتظاهرين "اننا نرفض دخول الجيش الى حينا. انهم (الاعلام السوري) يفبركون القصص ويزعمون اننا نريد دخول الجيش. هذا ليس صحيحًا، اننا نرفض دخول الجيش وتظاهراتنا سلمية، نحن لا نحمل السلاح ولسنا مخربين".

واكد المحامي الناشط في مجال حقوق الانسان انور البني الذي افرجت عنه السلطات أخيرا بعد سجنه خمس سنوات "ان الوضع خطر". وتابع "انهم يدفعون الى العنف، فيما توجد حلول". على المستوى الدولي، دانت الولايات المتحدة "بقوة" اعمال العنف الاخيرة في سوريا. وجدد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني دعوة القادة السوريين الى "بدء حوار سياسي" من اجل اسماع السوريين اصواتهم لحكومتهم.

وقال "على الرئيس الاسد بدء حوار سياسي. ينبغي ان تكون هناك مرحلة انتقالية. ان لم يقدها الرئيس الاسد فعليه التنحي". واعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء ان الدول التي اعدت مشروع قرار في الامم المتحدة يدين القمع في سوريا لن تطرحه على التصويت قبل ان تضمن توافر غالبية كافية لمصلحتها.

وقال جوبيه في الجمعية الوطنية "لن نجازف بان نطرح على التصويت مشروع قرار يدين النظام السوري الا اذا توصلنا الى غالبية كافية. لدينا اليوم على الارجح تسعة اصوات في مجلس الامن، يبقى علينا ان نقنع جنوب افريقيا والهند والبرازيل ونعمل على ذلك يوما بعد يوم".

مقدم سوري يقول إنه قام بحماية سكان جسر الشغور

هذا وافاد رجل عرف عن نفسه على انه مقدم في الجيش السوري عن خلافات في صفوف الجيش، مؤكدا انه قام بحماية سكان من مدينة جسر الشغور شمال غرب سوريا حين هاجمتها القوات السورية الاحد.
وقال المقدم حسين هرموش الذي لجأ منذ الخميس الى حدود تركيا قرب بلدة غوفيتشي متحدثا لوكالة فرانس برس "كان الجيش السوري يتقدم في جسر الشغور وكانت وحدات المشاة في الامام والدبابات في الخلف. حاولت حماية المدنيين".

وروى "كان معي مجموعات فارة (من الجنود) ولم يكن في حوزتنا سوى اسلحة خفيفة والغام".
وتابع "نصبنا افخاخا للجيش السوري لتاخير تقدمه والسماح للمدنيين بالفرار وبمغادرة المدينة"، مؤكدا انه وضع الغاما على نقاط عبور للقوات.

وكان شهود افادوا عن وقوع مواجهات بين فصائل مختلفة من الجيش في هذه المدينة البالغ عدد سكانها 50 الفا والتي تشهد حملة قمع عنيفة منذ بضعة ايام.
وروى احدهم ان مواجهات وقعت الاحد بين اربع دبابات انشقت عن الجيش وباقي القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الاسد، فيما افاد شاهد اخر عن تدمير جسور لمنع تقدم العسكريين.

غير ان المقدم هرموش نفى هذه المعلومات الاخيرة عن تدمير الجسور، مؤكدا ان الدبابات دخلت المدينة سالكة الجسور ولم يتم تدميرها.
والضابط الذي عرف عن نفسه بابراز بطاقته العسكرية ولو انه يرتدي اللباس المدني، اكد انه اغتنم ماذونية ليفر الخميس من دمشق في اتجاه الحدود التركية حيث تقيم عائلته.

وهو يؤكد انه فر من الجيش بسبب ما يشنه من "هجمات على مدنيين ابرياء لا يحملون بايديهم سوى اغصان زيتون"، مشددا على ان المحتجين في جميع المدن التي ارسل اليها لم يكونوا مسلحين على الاطلاق.
وقال ان "الجيش تلقى الامر بمنع حصول التظاهرات باي ثمن وبكم افواه الناس. امرونا باطلاق النار على الناس اذا تواصلت التظاهرات".

واضاف "لم اقبل بالاوامر. لكنني رايت ما فعله بعض الجنود. رايت الدبابات تطلق النار على المدن، رايت المدفعية تطلق النار والمروحيات تطلق النار بالاسلحة الرشاشة".
وقال ان "الجيش السوري يقتل مدنيين ويطرد الناس من منازلهم .. البلدات يتم اخلاؤها والسكان يطردون الى الحدود والى الدول الاجنبية".

ويامل حسين هرموش بان يدفع انشقاقه ضباطا اخرين على الفرار ايضا. ويقول "اتصل بي بعض الاشخاص وباذن الله سوف يفرون من الجيش".

غير ان هذا الخيار في غاية الصعوبة. ويوضح المقدم "ثمة ضباط وجنود كثيرون يودون الفرار لكنهم لا يفعلون لانهم يخشون ان يتم قتلهم مع عائلاتهم". وذكر ان "احد عناصر الاستخبارات تلقى تعليمات بقتل المدنيين لكنه لم يفعل، وجرى اغتصاب زوجته".

وسئل عما نقله شهود عديدون عن وجود عناصر من القوات الايرانية ومن حزب الله اللبناني يشاركون في قمع المحتجين الى جانب الجيش السوري، فاكد المقدم هرموش انه شاهد عناصر ايرانيين ومن حزب الله. وقال "اذكر جيدا في دمشق بقطاع سقبة، رايت الناس يتظاهرون وشاهدت (هؤلاء العناصر) يتحركون"، مضيفا "رايت بام عيني قناصة متمركزين في الطبقات العليا، قناصة ايرانيين ومن حزب الله يطلقون النار على الحشد".

ناشط: قوات عسكرية تتوجّه نحو معرة النعمان
إلى ذلك، قال ناشط في مجال حقوق الانسان الثلاثاء ان قوات عسكرية سورية تتوجه نحو مدينة معرة النعمان الواقعة في محافظة ادلب (شمال غرب) على بعد 330 كلم شمال دمشق.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس ان "قوات عسكرية تتجه نحو معرة النعمان. وتأتي من مدينتي حلب وحماه".

وكان ناشط آخر أعلن ان "القوات المسلحة تواصل عملياتها والتمشيط في القرى المجاورة لجسر الشغور" المدينة الواقعة على مقربة من معرة النعمان، حيث شنّ الجيش هجوما الاحد.

ومنذ الجمعة، يشنّ الجيش عملية واسعة النطاق في محافظة ادلب على مقربة من الحدود التركية. وسيطر الاحد على جسر الشغور، التي تعد 50 الف نسمة بهدف وقف حركة الاحتجاج غير المسبوقة ضد النظام السوري برئاسة بشار الاسد.

وقال ان "ستة مدنيين قتلوا في مدينة اريحا" الى الشرق، في الساعات الاخيرة. ويذكر ان الاتصالات الهاتفية مقطوعة فيها منذ صباح الاثنين. وقال عبد الرحمن نقلاً عن سكان ان اربعة اشخاص، هم رجل وامرأته وطفلاهما، قتلوا بعد ظهر الاثنين بالرصاص في منطقة جسر الشغور على بعد 100 متر من نقطة مراقبة للجيش.

واوضح "ان العائلة قتلت في حين كانت تعبر على دراجة نارية جسرًا على نهر الابيض، وكانت قد مرت على نقطة تفتيش للتو".
من جهة اخرى، تشنّ السلطات حملة اعتقالات في منطقة درعا (جنوب)، التي انطلقت منها في 15 اذار/مارس حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد، وكذلك في محافظة دمشق، كما اعلن عبد الرحمن.

ومنذ 15 اذار/مارس، قتل اكثر من 1200 شخص، واعتقل نحو عشرة الاف اخرين في سوريا، بحسب منظمات غير حكومية. وقد فر اكثر من 13 الف شخص الى تركيا ولبنان، بحسب الامم المتحدة.

كلينتون: إيران تدعم هجمات الأسد ضد المتظاهرين
من جهتها، اتهمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ايران الثلاثاء "بدعم الهجمات الوحشية" التي يشنها الرئيس السوري بشار الاسد ضد المتظاهرين في بلاده. وقالت كلينتون ان "ايران تدعم الهجمات الوحشية التي يشنها نظام الاسد على المتظاهرين المسالمين، كما تدعم العمليات العسكرية التي يشنها (ذلك النظام) على مدنه".

واضافت ان "العالم صعق بصور لفتى سوري في الثالثة عشرة عذب وشوّه من جانب قوات الامن السورية، لقد ذكرتنا بصور شابة ايرانية قتلت في الشارع قبل عامين على مراى من الجميع".

وشكل اعتقال وتعذيب 15 فتى اتهموا بكتابة شعارات مناهضة للنظام على الجدران في مدينة درعا في جنوب سوريا الشرارة التي اطلقت الثورة السورية في اذار/مارس. وتحول أخيرًا الفتى حمزة الخطيب الذي "عذب وقتل" بحسب ناشطين حقوقيين احد رموز المقاومة السلمية لوحشية النظام.

والايرانية الشابة التي تحدثت عنها كلينتون هي ندى اغا سلطان التي قتلت بالرصاص في العشرين من حزيران/يونيو 2009 وباتت رمزًا لمعارضة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد.

واكدت كلينتون ان الولايات المتحدة "تقف الى جانب المواطنين بمن فيهم مواطنو ايران وسوريا الذين يتطلعون الى الحرية وممارسة حقوقهم".

وادرجت الولايات المتحدة على قائمتها السوداء اسماء مسؤولين ايرانيين لدورهم في اعمال القمع في سوريا. في المقابل، نددت ايران بـ"تدخل" الولايات المتحدة وحلفائها في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هي الحقيقة
خوليو -

هذا الضابط البطل ابن سوريا الحرة الذي يعرف قيمة الوطن وجيش الوطن يقول الحقيقة، يدفع الشعب السوري ضرائب باهظة حيث يذهب قسم منها لجيش الوطن من أجل حماية الوطن وليس لقتل الشعب، لايصدق إعلام النظام سوى المستفيدين من هذا النظام والذين معهم تراخيص سرقة الأموال العامة، الثورة ستستمر رغم الدماء الذكية التي هدرت على تراب الوطن ومن أجل الحرية، لقد حطم الشعب جدار الخوف، تباً لهذا النظام وهذه العصابة الحاكمة، التاريخ سيقول كلمته فيهم

المقدم حسين هرموش
delo -

......

اصيل يا هرموش
سوري حر -

بعتقد ان الضابط حسين هرموش هو اشرف الاشخاص في الجيش السوري ولو تعرض سوريا لخطر خارجي لكان هو وامثاله من اشد الجنود دفاعا وبسالة عن ارض اوطن لكن الشبيحة والامن الجبناء لا يريدون الخير والحرية الحقيقية لشعبنا لذلك يقتلون ويدمرون ويحرقون وانشاء الله الحق بنتصر وسوريا لكل السوريين وليست لطائفة الرئيس والبعث ولا مكان لهم في سوريا الجديدة

سؤال منطقي
رامي -

يقول الضابط(اكد انه اغتنم ماذونية ليفر الخميس من دمشق في اتجاه الحدود التركية حيث تقيم عائلته)كيف كان الضابط يظهر في الفيديو الذي إدعى أنه من جسر الشغور وعرف على نفسه ثم بعد إنتهاء المعركة ذهب الى دمشق أخذ مأذونية ثم هرب الى تركيا؟كيف تركته الحكومة يأخذ مأذونية وهو قد ظهر في الفيديو وأعلن إنشقاقه؟ممكن تفسير

حلفاء سوريا
فيصل بركات -

د شاء القدر التعيس للثورة السورية ان يتفق حزب الله وايران من جهة واسرائيل من جهة اخرى على ضرورة بقاء النظام السوري.. فهو حليف لطهران وحليف أمني ضمني لتل ابيب وبالتالي لم تخرج اية مؤشرات حتى اميركية على ضرورة تغيير النظام في دمشق بل ثمة رغبة اميركية بدافع اسرائيلي للحفاظ على النظام لأنه ضمن حتى الآن الهدوء على جبهة الجولان. ولن يستطيع اي نظام مقبل حتى لو كان صنيعة المخابرات الاميركية ان يحقق ما حققه النظام السوري الحالي.

حلفاء سوريا
فيصل بركات -

د شاء القدر التعيس للثورة السورية ان يتفق حزب الله وايران من جهة واسرائيل من جهة اخرى على ضرورة بقاء النظام السوري.. فهو حليف لطهران وحليف أمني ضمني لتل ابيب وبالتالي لم تخرج اية مؤشرات حتى اميركية على ضرورة تغيير النظام في دمشق بل ثمة رغبة اميركية بدافع اسرائيلي للحفاظ على النظام لأنه ضمن حتى الآن الهدوء على جبهة الجولان. ولن يستطيع اي نظام مقبل حتى لو كان صنيعة المخابرات الاميركية ان يحقق ما حققه النظام السوري الحالي.

هلا بيقول كذاب
i hate bashar -

وين شباب المخابرات العلاكين يطلعو ويقولو كذاب وتلفيق وادعاءات وخلافو عمو هاتو حكي منطقي يا اما بلا التعليك تبعكون يا سيدي هو كذاب طيب شو نشان ال 7000 لاجئ بتركيا هدول كمان كذابين وهربانين من سوريا لانو عليهون احكام ول ليكون تمثيلية بكرا بيتهمو الاخوان انو جابين كومبارس وعم يمثلو القصة تبع الاجئين يلا اذا هيك بنفوت بسجل غينتس عن اكبر فيلم

هلا بيقول كذاب
i hate bashar -

وين شباب المخابرات العلاكين يطلعو ويقولو كذاب وتلفيق وادعاءات وخلافو عمو هاتو حكي منطقي يا اما بلا التعليك تبعكون يا سيدي هو كذاب طيب شو نشان ال 7000 لاجئ بتركيا هدول كمان كذابين وهربانين من سوريا لانو عليهون احكام ول ليكون تمثيلية بكرا بيتهمو الاخوان انو جابين كومبارس وعم يمثلو القصة تبع الاجئين يلا اذا هيك بنفوت بسجل غينتس عن اكبر فيلم

الى 4
حسين الورد -

لم يكن تسلسل الاحداث في التقرير الصحفي بالطريقة التي عرضتها, عجيب الانظمة الدكتاتورية دائما تستعين بالاغبياء لتبرير افعالها وتكذيب الوقائع. هل يمكن ان تنكر يا 4 ان سوريين فروا الى الحدود التركية؟ هل يمكن ان تنكر ان نظام البعث استعان بالدبابات لاقتحام جسر الشاغور؟ هل يمكن ان تنكر ان هناك المئاة من الشهداء والجرحى برصاص الجيش الذي لم يطلق رصاصة واحدة على اسرائيل من اربعين سنة؟

الى 4
حسين الورد -

لم يكن تسلسل الاحداث في التقرير الصحفي بالطريقة التي عرضتها, عجيب الانظمة الدكتاتورية دائما تستعين بالاغبياء لتبرير افعالها وتكذيب الوقائع. هل يمكن ان تنكر يا 4 ان سوريين فروا الى الحدود التركية؟ هل يمكن ان تنكر ان نظام البعث استعان بالدبابات لاقتحام جسر الشاغور؟ هل يمكن ان تنكر ان هناك المئاة من الشهداء والجرحى برصاص الجيش الذي لم يطلق رصاصة واحدة على اسرائيل من اربعين سنة؟

الحقيقة غامضة
هند -

اعتقد ان هناك الكثير من الكذب من الجانبان الحكومة السورية والمعارضة والحقيقة تبقى بعلم الله فنحن لا نعرف بعد ما هي اجندة المعارضة ولمصلحة من تعمل وهل هي معارضة لها اساس شعبي ام ممولة من الخارج الله اعلم والله يظهر الحقيقة وبالمناسبة قد سمعت الاسبوع الماضي ان الكثير من سكان جسر الشغور قد دخلوا الحدود التركية بجوزات سفرهم ولو كانو فعلا هاربين من جحيم لفروا بالثياب التي يلبسونها عن طريق الجبال التي تفصل سوريا عن تركيا

الحقيقة غامضة
هند -

اعتقد ان هناك الكثير من الكذب من الجانبان الحكومة السورية والمعارضة والحقيقة تبقى بعلم الله فنحن لا نعرف بعد ما هي اجندة المعارضة ولمصلحة من تعمل وهل هي معارضة لها اساس شعبي ام ممولة من الخارج الله اعلم والله يظهر الحقيقة وبالمناسبة قد سمعت الاسبوع الماضي ان الكثير من سكان جسر الشغور قد دخلوا الحدود التركية بجوزات سفرهم ولو كانو فعلا هاربين من جحيم لفروا بالثياب التي يلبسونها عن طريق الجبال التي تفصل سوريا عن تركيا

تعيش سوريا الأسد
أمريكي أصل سوري -

كذبة ركيكة ورخيصة ، أتعلم أحسن منها ، الجيش السوري البطل سيقلع الإرهابيين والمندسين الخونة ؟ تعيش سوريا الأسد يعيش الجيش السوري . لقد أنقشع الظلام وأنفضح الأرهابي أردوغان زعيم تركيا الإرهابية خادمة إسرائيل .....

تعيش سوريا الأسد
أمريكي أصل سوري -

كذبة ركيكة ورخيصة ، أتعلم أحسن منها ، الجيش السوري البطل سيقلع الإرهابيين والمندسين الخونة ؟ تعيش سوريا الأسد يعيش الجيش السوري . لقد أنقشع الظلام وأنفضح الأرهابي أردوغان زعيم تركيا الإرهابية خادمة إسرائيل .....

محبي تركيا وإسرائيل
أمريكي أصل سوري -

تسائل وحبذا نسمع الجواب من الإرهابيين والخونه والمندسين محبي تركيا وإسرائيل والسعودية وقطر إذا أفترضنا حسب أدعاتكم بأن الجيش السوري ينكل بأهل جسر الشغور إذاً لماذا فقط هرب ٥ آلاف إلى حبيبتهم تركيا من أصل ١٥٠ ألف شخص يعيش بجسر الشغور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعاً العاقل والأصيل محب سوريا يعلم الجواب .

محبي تركيا وإسرائيل
أمريكي أصل سوري -

تسائل وحبذا نسمع الجواب من الإرهابيين والخونه والمندسين محبي تركيا وإسرائيل والسعودية وقطر إذا أفترضنا حسب أدعاتكم بأن الجيش السوري ينكل بأهل جسر الشغور إذاً لماذا فقط هرب ٥ آلاف إلى حبيبتهم تركيا من أصل ١٥٠ ألف شخص يعيش بجسر الشغور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعاً العاقل والأصيل محب سوريا يعلم الجواب .

والله كذبه كبيره
عبد الله -

أعدت القراءه مرات ومرات وبعد التحليل والتفكير في كل كلمه وسطر أقول أقسم بالله أنه كاذب كاذب كاذب يمين أحاسب عليه,اقرؤا بتمهل وتمعن وسترون التناقض والكذب الواضح الا لمن على دماغه غباشه,قال بطل قال هذا مأجور ولو كان صادقآ والله لرفعت له القبعه.

والله كذبه كبيره
عبد الله -

أعدت القراءه مرات ومرات وبعد التحليل والتفكير في كل كلمه وسطر أقول أقسم بالله أنه كاذب كاذب كاذب يمين أحاسب عليه,اقرؤا بتمهل وتمعن وسترون التناقض والكذب الواضح الا لمن على دماغه غباشه,قال بطل قال هذا مأجور ولو كان صادقآ والله لرفعت له القبعه.

على الاكيد كذب كلشي
عماد طلي -

انا متاكد كل هالكلام لحكاه هالضابط كذب بكذب لانه واحد فاشل بالحياة وبس بيحكي الواحد وبيالف قصص ليقبلوا لجوءه

على الاكيد كذب كلشي
عماد طلي -

انا متاكد كل هالكلام لحكاه هالضابط كذب بكذب لانه واحد فاشل بالحياة وبس بيحكي الواحد وبيالف قصص ليقبلوا لجوءه

تعليق
free sori -

مهمة الجيش حماية الشعب و هذا ما فعله هذا الضابط الشريف.أتمنى من الضباط الكبار أن يلجموا الفرقة الرابعة و قائدها فإنها ترتكب فظاعات بحق سورية كلها و تشعل حرائق سيصعب إخمادها.أما حزب السلاح في لبنان فقد طعن السوريين الذين كانوا مخدوعين به الذين فتحوا بيوتهم و تبرعوا بالأموال للاجئيه.

تعليق
free sori -

مهمة الجيش حماية الشعب و هذا ما فعله هذا الضابط الشريف.أتمنى من الضباط الكبار أن يلجموا الفرقة الرابعة و قائدها فإنها ترتكب فظاعات بحق سورية كلها و تشعل حرائق سيصعب إخمادها.أما حزب السلاح في لبنان فقد طعن السوريين الذين كانوا مخدوعين به الذين فتحوا بيوتهم و تبرعوا بالأموال للاجئيه.

كلمة حق
معتدل -

الحكومة تتحدث عن مؤامرة وعصابات واجندات خارجية والمعارضة تتحدث عن مطالب بالحرية والديمقراطية وقمع وحشي لنترك كل هذا جانبا ونسأل اسئلة بسيطة:الى متى يريد الرئيس بشار اسد ان يبقى رئيسا؟مدى الحياة؟هل ستبقى فترة الرئاسة بدون تحديد؟هل يفكر بتوريثها كما ورثها؟هل من المنطقي والمعقول ان يكون هناك حزب واحد يقود الدولة الى الابد؟هل من المقبول ان تتحكم طائفة اقلية بالاكثرية؟لو ان نية الرئيس والحكومة سليمة وصافية فليجيبوا على هذه التسؤلات بصراحة ويشكلوا مجلسا انتقاليا للحكم يجري انتخابات نزيهة باشراف دولي وليترشح بها كل الاطياف بما في ذلك البعثيين ولتكن انتخابات الرئاسة من قبل الشعب مباشرة ولتتحدد لها فترة معينه بحيث لايجوز تجديدها او تمديدها وليترشح بشار الاسد فمن تحكم لصالحه صناديق الاقتراع فالكل يبارك له ويسير معه.لماذا لاتقبل السلطة ذلك؟ولاتجيب على الاسئلة بوضوح؟الأنها واثقة من الخسارة؟اليس هذا افضل من حرب اهلية وتدخل اجنبي تلوح في الافق القريب؟

كلمة حق
معتدل -

الحكومة تتحدث عن مؤامرة وعصابات واجندات خارجية والمعارضة تتحدث عن مطالب بالحرية والديمقراطية وقمع وحشي لنترك كل هذا جانبا ونسأل اسئلة بسيطة:الى متى يريد الرئيس بشار اسد ان يبقى رئيسا؟مدى الحياة؟هل ستبقى فترة الرئاسة بدون تحديد؟هل يفكر بتوريثها كما ورثها؟هل من المنطقي والمعقول ان يكون هناك حزب واحد يقود الدولة الى الابد؟هل من المقبول ان تتحكم طائفة اقلية بالاكثرية؟لو ان نية الرئيس والحكومة سليمة وصافية فليجيبوا على هذه التسؤلات بصراحة ويشكلوا مجلسا انتقاليا للحكم يجري انتخابات نزيهة باشراف دولي وليترشح بها كل الاطياف بما في ذلك البعثيين ولتكن انتخابات الرئاسة من قبل الشعب مباشرة ولتتحدد لها فترة معينه بحيث لايجوز تجديدها او تمديدها وليترشح بشار الاسد فمن تحكم لصالحه صناديق الاقتراع فالكل يبارك له ويسير معه.لماذا لاتقبل السلطة ذلك؟ولاتجيب على الاسئلة بوضوح؟الأنها واثقة من الخسارة؟اليس هذا افضل من حرب اهلية وتدخل اجنبي تلوح في الافق القريب؟

الى قسم من المعلقين
Ibrahim -

الحقيقة مللنا من كذبكم يامعارضة اصبح الهوس في عقولكم كفى احلام عيشوا الواقع انه ليس ضابط في الجيش العربي السوري بل هو بائع فلافل وحمص في ساحة المرجة فيقوا من احلام اليقظة لان اليد التي تمتد على سوريا ستقطع وكفى تنظير وانتم في الغربة جالسون خلف شاشات الكمبيوتر وتنظرون الدماء التي سقطت بارقابكم.

الى قسم من المعلقين
Ibrahim -

الحقيقة مللنا من كذبكم يامعارضة اصبح الهوس في عقولكم كفى احلام عيشوا الواقع انه ليس ضابط في الجيش العربي السوري بل هو بائع فلافل وحمص في ساحة المرجة فيقوا من احلام اليقظة لان اليد التي تمتد على سوريا ستقطع وكفى تنظير وانتم في الغربة جالسون خلف شاشات الكمبيوتر وتنظرون الدماء التي سقطت بارقابكم.

الى 15
حسين الورد -

بائع الفلافل اشرف من كل البعثيين المجرمين القتلة، قاتلي الاطفال ومغتصبي النساء. ارانب الجولان واسود درعا وجسر الشاغور. لقد انتهى زمن تسلطكم وسقطت ورقة التوت عنكم، الشعب لفظكم والتاريخ سيلعنكم بسبب الماسي والاهوال التي جلبتموها مع افكاركم الشوفينية العنصرية المتخلفة، .

الى 15
حسين الورد -

بائع الفلافل اشرف من كل البعثيين المجرمين القتلة، قاتلي الاطفال ومغتصبي النساء. ارانب الجولان واسود درعا وجسر الشاغور. لقد انتهى زمن تسلطكم وسقطت ورقة التوت عنكم، الشعب لفظكم والتاريخ سيلعنكم بسبب الماسي والاهوال التي جلبتموها مع افكاركم الشوفينية العنصرية المتخلفة، .

الى حسين الورد 16
Ibrahim -

انكشفت هويتكم ياقتلة انتم السلفين وعصابات العرعور لقد انتهيتم ومهما حاولتم لن تحصدون سوى الخيبة.لن نقبل ان نعود مائة عام الى الوراء ولن نسمح لااصحاب اللحى الطويلة بتقرير مصير 23 مليون سوري .بضعة ايام اخرى وتكون نهايتكم التامة ان شاء الله وستصلكم يد العدالة.فسوريا الجبل الذي لايهزه ريح.

الى حسين الورد 16
Ibrahim -

انكشفت هويتكم ياقتلة انتم السلفين وعصابات العرعور لقد انتهيتم ومهما حاولتم لن تحصدون سوى الخيبة.لن نقبل ان نعود مائة عام الى الوراء ولن نسمح لااصحاب اللحى الطويلة بتقرير مصير 23 مليون سوري .بضعة ايام اخرى وتكون نهايتكم التامة ان شاء الله وستصلكم يد العدالة.فسوريا الجبل الذي لايهزه ريح.

Lies
Sam -

Trust me this is all lies Check the link below and see how they are making things just to make the world beleive that There is a real revolution: ,,,,,,,,,,

Lies
Sam -

Trust me this is all lies Check the link below and see how they are making things just to make the world beleive that There is a real revolution: ,,,,,,,,,,

العولمة وصلت
نينا بوراكان -

اما الان والامم المتحدة تحقق بدأت المسألة تاخد صفة الدولية او الاممية يعني طلعت من يد بشار الاسد والان غيره يحرك زمام الامور بمعني ان بانكي موون والامم المتحدة هي الان في بداية فك رموز الاحداث في سوريا ومعروف النظام السوري اغلق حدوده للمحققين (تدكرون العراق ايام صدام) في التحقيق في المجازر والقتل وجرائم ضد الانسانية منسوبة للنظام السوري من منظمات حقوق الانسان السورية والدولية وسجناء الرأي وغيرها من الامور المعقدة الي كان يمكن حلها في وقتها والان بعد التحقيق مع اللاجئيين وهم شهود عيان نبدأ بمعرفة مدي اجرام نظام بشار الاسد وبدأ العد التنازلي لسقوط النظام بدون شك مثال العراق كان صدام يعاند ويشاكس ولكنه انتهي بحفرة اللهم لاشماتة يمكن بشار يختار حفرة ديلوكس لنهايته!

العولمة وصلت
نينا بوراكان -

اما الان والامم المتحدة تحقق بدأت المسألة تاخد صفة الدولية او الاممية يعني طلعت من يد بشار الاسد والان غيره يحرك زمام الامور بمعني ان بانكي موون والامم المتحدة هي الان في بداية فك رموز الاحداث في سوريا ومعروف النظام السوري اغلق حدوده للمحققين (تدكرون العراق ايام صدام) في التحقيق في المجازر والقتل وجرائم ضد الانسانية منسوبة للنظام السوري من منظمات حقوق الانسان السورية والدولية وسجناء الرأي وغيرها من الامور المعقدة الي كان يمكن حلها في وقتها والان بعد التحقيق مع اللاجئيين وهم شهود عيان نبدأ بمعرفة مدي اجرام نظام بشار الاسد وبدأ العد التنازلي لسقوط النظام بدون شك مثال العراق كان صدام يعاند ويشاكس ولكنه انتهي بحفرة اللهم لاشماتة يمكن بشار يختار حفرة ديلوكس لنهايته!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى كل قارئ و معلق حر يحب سوريا ويؤمن بأن كل أبنائها إخوة متساوون في الحقوق والواجبات و في الوطن والإنسانية بغض النظر عن الإنتماء الديني والإثني. وطننا الجريح سوريا بمسلميه ومسيحييه ودروزه وأكراده وعلوييه وإسماعلييه و...و...و... سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف الأسرة المافيو-أسدية المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا وعالميا, هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة تحاسب الآن من قبل الشعب السوري البطل على إجرامها وغيها وفسادها, و سوريا الأبية ستبقى لنا غصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا المواقع الإلكترونية الحرة كل مرة بإسم مختلف ويصبوا بتعليقاتهم سموم التفرقة والطائفية والحقد الأسود الدفين الذي ملأ قلوبهم والتشدق بالعلمانية, نعم سوريا ستبقى و كما كانت ومنذ عهد الإستقلال علمانية تتسع لكل أبنائها. كما قلت في السابق هذا هو عمل بعض المعلقين المأجورين ومصدر رزقهم فهم يجلسوا خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات طاغية دمشق وما أكثرها فهي تملأ سوريا ومدنها ويدافعوا عن سيدهم ومصدر نعمتهم بشار الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأن السوريين الأحرار يطالبون بالحرية والعدالة والمساواة ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. أقول لهؤلاء النكرات المرضى الذين يوجهون تعليقات ضدي تتهمني بالعمالة والطائفية, قولوا لأزلامكم في فروع الإستخبارات التي تمارسون فيها تشبيحكم الإعلامي و قولوا لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد ولا يمكن لأمة وشعب عظيم كالشعب السوري أن يختزل بشخص أو بعائلة. في الأمس القريب قالتها الفنانة المحترمة المبدعة مي اسكاف بأعلى الصوت ومن دون خوف لأن جدار الخوف قد كسر منذ الخامس عشر من آذار...قالت وبالحرف الواحد ;سوريا هي سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد; وكان عقابها بأن 12 شركة إنتاج ستقاطع البطلة مي اسكاف بنت سوريا الحرة! لذلك أرجوكم يا قراء إيلاف وغيرها من المواقع الحرة والمستقلة أن تتجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. مجرم الحرب الطاغية بشار سيعلقه الشعب السوري البطل

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى كل قارئ و معلق حر يحب سوريا ويؤمن بأن كل أبنائها إخوة متساوون في الحقوق والواجبات و في الوطن والإنسانية بغض النظر عن الإنتماء الديني والإثني. وطننا الجريح سوريا بمسلميه ومسيحييه ودروزه وأكراده وعلوييه وإسماعلييه و...و...و... سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف الأسرة المافيو-أسدية المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا وعالميا, هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة تحاسب الآن من قبل الشعب السوري البطل على إجرامها وغيها وفسادها, و سوريا الأبية ستبقى لنا غصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا المواقع الإلكترونية الحرة كل مرة بإسم مختلف ويصبوا بتعليقاتهم سموم التفرقة والطائفية والحقد الأسود الدفين الذي ملأ قلوبهم والتشدق بالعلمانية, نعم سوريا ستبقى و كما كانت ومنذ عهد الإستقلال علمانية تتسع لكل أبنائها. كما قلت في السابق هذا هو عمل بعض المعلقين المأجورين ومصدر رزقهم فهم يجلسوا خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات طاغية دمشق وما أكثرها فهي تملأ سوريا ومدنها ويدافعوا عن سيدهم ومصدر نعمتهم بشار الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأن السوريين الأحرار يطالبون بالحرية والعدالة والمساواة ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. أقول لهؤلاء النكرات المرضى الذين يوجهون تعليقات ضدي تتهمني بالعمالة والطائفية, قولوا لأزلامكم في فروع الإستخبارات التي تمارسون فيها تشبيحكم الإعلامي و قولوا لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد ولا يمكن لأمة وشعب عظيم كالشعب السوري أن يختزل بشخص أو بعائلة. في الأمس القريب قالتها الفنانة المحترمة المبدعة مي اسكاف بأعلى الصوت ومن دون خوف لأن جدار الخوف قد كسر منذ الخامس عشر من آذار...قالت وبالحرف الواحد ;سوريا هي سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد; وكان عقابها بأن 12 شركة إنتاج ستقاطع البطلة مي اسكاف بنت سوريا الحرة! لذلك أرجوكم يا قراء إيلاف وغيرها من المواقع الحرة والمستقلة أن تتجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. مجرم الحرب الطاغية بشار سيعلقه الشعب السوري البطل