أخبار

دوامة الإعتقالات التعسفية والتعذيب تبتلع المواطنين السوريين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان في سوريا "استمرار السلطات الأمنية بممارسة التعذيب على نطاق واسع"، وطالبت الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون وتشكل انتهاكاً صارخاً للحريات التي كفلها الدستور السوري، فيما تحمي بعض القوانين الإستثنائية مرتكبي جرائم التعذيب من المساءلة.

القاهرة: في حين استمرت التظاهرات في عدد من المناطق السورية منها منطقة القابون في دمشق ومدينة البوكمال حتى ساعة متأخرة من مساء أمس أعلنت ست منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان في سوريا، عن استمرار السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي خارج القانون بحق المواطنين السوريين، واعتبرته" انتهاكا صارخا للحريات الأساسية التي يكفلها الدستور السوري لعام 1973 ". وقالت المنظمات إن ذلك يتم رغم الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ ، وأكدت في بيان، تلقت " ايلاف" نسخة منه ، تعرض عدد من المواطنين السوريين للاعتقال التعسفي في مختلف المحافظات السورية من جاسم وبصرى الحرير في درعا وفي درعا المدينة وفي ريف دمشق والحسكة.

ممارسة التعذيب في سوريا على نطاق واسع

وأكدت المنظمات "استمرار السلطات الأمنية في سورية بممارسة التعذيب على نطاق واسع"، وأشارت الى المعلومات " أن معظم الاعتقالات التي تحدث مؤخرا في سورية تترافق بسوء المعاملة مع عدة أساليب من التعذيب والمس بالكرامة الإنسانية، والضغوط النفسية والجسدية، وهو من أبشع الانتهاكات التي تمارس بحق المعتقلين"، وتأتي هذه الممارسات، بحسب البيان، رغم الاعلان عن إلغاء حالة الطوارئ، مع استمرار العمل ببعض القوانين الاستثنائية والمراسيم التشريعية والأوامر الإدارية التي تشكل حاضنة " قانونية" وسياسية وأيديولوجية لممارسة مختلف الانتهاكات لحقوق الإنسان ومنها ممارسة التعذيب والتي أصبحت جزءاً من سياسة الأمر الواقع ضمن الإجراءات العقابية المختلفة، وفتحت باب ممارسة التعذيب على نطاق واسع وحمت مرتكبي جريمة التعذيب من الملاحقة القانونية والقضائية وأهدرت حقوق الضحايا. كالمادة 16 من المرسوم التشريعي رقم \ 14\ تاريخ 15\1\1969، والمادة \ 74\ من المرسوم التشريعي رقم \ 549 \ تاريخ 12\5\1969 ، والمرسوم التشريعي رقم 64 لعام 2008 ، ما يضرب بعرض الحائط كل المناشدات المحلية منها أو الدولية والتزامات سورية الدولية بموجب تصديقها على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وعادت المنظمات بالتوجه الى الحكومة السورية باحترام سيادة القانون في الممارسة على كافة المستويات ونهج أسلوب المساءلة وعدم الإفلات من العقاب للمنتهكين كيفما كان مركزهم و مبرراتهم وهو ما سيساهم بقوة في القطيعة مع عهد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وبقية المطالبات المتعلقة بانشاء هيئة مستقلة من قضاة ومحامين واطباء مستقلين ومشهود لهم بالنزاهة وممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، تقوم بالتحقيق في جميع ادعاءات التعذيب بشفافية، وتقديم المسؤولين عن التعذيب الى محكمة علنية وعادلة.

كما دعت أن تتحمل السلطات السورية مسؤولياتها كاملة، والعمل على وقف دوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية، آيا كان مصدر هذا العنف وآيا كانت أشكاله وتشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له، وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى )، سواء كانوا حكوميين أم غير حكوميين، وإحالتهم على القضاء ومحاسبتهم واتخاذ التدابير اللازمة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية، إضافة الى إصدار قانون للتجمع السلمي يجيز للمواطنين ممارسة حقهم بالتجمع والاجتماع السلميين وإغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، ومعتقلي الرأي والضمير، وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية ، ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعة لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

وطالبت المنظمات أيضا أن تتخذ السلطات السورية خطوات عاجلة وفعالة لضمان الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والكف عن المعالجة الأمنية التي تعد جزءا من المشكلة وليست حلا لها، والإقرار بالأزمة السياسية في سورية ومعالجتها بالأساليب السياسية بمشاركة السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم، عبر دعوة عاجلة للحوار الوطني الشامل توجه من السلطات الى ممثلي القوى السياسية والمجتمعية والمدنية في البلاد بالإضافة لممثلين عن الفاعلين الجدد فئة الشباب.

يذكر أن المنظمات الموقعة على البيان هي المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا، المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ) ، اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد) ، المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية ، منظمة حقوق الإنسان في سورية - ماف ، لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح ).

اعتقال عضو في حزب يكيتي الكردي واختفاء 9 مواطنين

من جانب آخر اعتقل جهاز الأمن السياسي المحامي صبري كنجو ميرزا عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في سوريا، بذريعة أنه مطلوب لإدارة الأمن الجنائي في دمشق.

واعتبرت اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في سوريا في بيان ، تلقت "ايلاف " نسخة منه ، أن هذه لعبة ألفناها منذ فترة، يلعبها رئيس فرع الأمن السياسي بالتعاون مع فرع الفيحاء في دمشق، حيث حول العديد من المعتقلين من أبناء المحافظة في الآونة الأخيرة بهذه الطريقة المهينة للكرامة إلى إدارة الأمن الجنائي في دمشق أو فروعها في المحافظات الأخرى ليكتشف أنهم مطلوبون لفرع الفيحاء وليس لإدارة الأمن الجنائي، وذلك لهدف واحد وهو التحايل على قرار إلغاء حالة الطوارئ لأننا نعلم أن الأجهزة لن ترضخ لمنطق القانون لإلغاء حالة الطوارئ لان حالة الطوارئ هي التي منحتها كل تلك الامتيازات التي جعلتها سيفا مصلتا على رقاب الشعب على مدى عقود طويلة دون حسيب أو رقيب، وجعلتها فوق القانون وخارج المساءلة وهي التي قادت الشعب السوري إلى الانتفاض من أجل كرامته المهدورة على يد هذه الأجهزة.

وقال البيان إن رئيس فرع الأمن السياسي ومنذ أن استلم رئاسة فرع في الحسكة، وهو يمارس كل ما من شأنه زيادة التوتير والاحتقان في المحافظة، وذلك عبر قرارات الإبعاد والنقل والإقصاء والفصل بحق كل من يطاله سلطته، وأشار الى أن ضحايا قراراته من الموظفين بالمئات، فضلاً عن عمليات منع التوظيف والعمل ومنع السفر وغيرها وكل ذلك من منطلقات عنصرية . فهذا الرجل ذاع صيته في محافظة الحسكة بسبب هذه الإجراءات، بالإضافة إلى عمليات الاعتقال الواسعة غير المبررة، الأمر الذي زاد من حدة الاحتقان والنقمة على سياسات النظام في هذه المحافظة وبصورة لم يسبق لها مثيل.

واعتبر حزب يكيتي أن اعتقال المحامي صبري ميرزا بهذه الطريقة، بمثابة إعلان مواجهة، وقال "بالتالي من حقنا أن نبقي كافة خياراتنا مفتوحة في مواجهة مثل هذه الأعمال الاستفزازية، التي تدفع الشعب الكردي دفعا إلى توسيع نطاق احتجاجاته وتظاهراته".

في غضون ذلك قالت مصادر في بصرى الحرير في درعا لـ"ايلاف" إن تسعة مواطنين اختفوا كانوا في خيمة على أطراف المنطقة بعد هجوم نفذته المخابرات السورية ، وأكدت المصادر أنه "تم قتل واعتقال بعضهم" .

كما اعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في اللاذقية ان انفجارا ضخما وقع في حي الرمل لم يعرف مصدره وان التظاهرات استمرت الى مابعد منتصف الليل كما حذر سكان حي الصليبة من كارثة بيئية بعد سحب الامن السوري لحاويات القمامة من المنطقة.

بعد أن سحب الأمن حاويات القمامة من عدة شوارع في حي الصليبة، أصبحت ظاهرة القمامة في شوارع الحي ظاهرة خطرة صحياً

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الثورة السورية
لارا من باب توما -

ياللعار 10 آلاف لاجئ سوري في تركيا مهجر من بيته ورزقه وأرضه وهارب من وجه الجيش السوري وليس الجيش الإسرائيلي وحوالي 5 آلاف لاجئ سوري في لبنان وفي الأردن .....ياللعار.... ياللعار.... هذه سابقة خطيرة في تاريخ الشعب السوري الأبي الذي علم الإنسانية الأبجدية والإستيطان الزراعي وركوب البحر ومنه ولدت وانطلقت الحضارة و ديانات التوحيد إلى العالم! ما يجري الآن في سوريا التي تئن بجراحها المثقلة هو سابقة تاريخية لم يشهدها تاريخ الشعب السوري لا القديم ولا الحديث ولا المعاصر, و بالرغم من الويلات والمحن والحروب التي تعرض لها شعبنا الأبي على مر العصور, لم يذكر التاريخ كلمة سوري لاجئ! الغزو الفارسي والإغريقي والروماني و المغولي والتتاري والحروب الصليبية والإحتلال العثماني وحربان عالميتان مدمرتان وإستعمار فرنسي وحروب النكبة والنكسة مع الصهاينة المحتلين لأرضنا وكل ما ذكر أعلاه لم يجبر شعبنا الأبي على الهروب إلى الدول المجاورة كلاجئين. سواء سوريا القديمة أوالمعاصرة كل عمرها و بمحبة و برحابة صدر آوت و تأوي المشردين والاجئين والمهجرين والمظلومين والأحرار (كالمجاهد البطل عبد القادر الجزائري) وآوت الأرمن والشركس والفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين و..و...و... وتاريخها الإنساني المشرف يشهد على ذلك بالرغم من العار الذي زرعه نظامها الدكتاتوري الحاقد بتنكيله وبطشه بأبناء اللبنانيين والفلسطينيين والأردنيين والعراقيين (على ذمة قسم كبير من العراقيين).التاريخ لم و لن يرحمك يا طاغية دمشق فبإجرامك الشنيع وبطشك وتنكيلك وقتلك لأبناء وبنات وأطفال سوريا قد دخلت مجلدات الخزي و العار من أوسع أبوابها..... في ليلة الأمس وصلت دبابات وعتيد وعتاد وشبيحتك الحاقدة والمأجورة والمرتزقة إلى مدينة دير الزور الآمنة التي تبعد 600 كم عن جبهة الجولان المحتلة لممارسة القتل و الإرهاب الذي تقوم به يا دكتاتور يا سفاح يا مجرم يا أفاق يا موتور (بفتح الميم) يا فاسد يا معزول دوليا و الفاقد لكل المقومات الشرعية والأخلاقية والإنسانية, و كما قالت البارونة الأوروبية كاترين آشتون وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي بأن سوريا وشعبها المظلوم تحكمه عصابة مافيا بقوة السلاح والمخابرات والقناصة و النار و الرصاص وبغطاء من فيتو الديكتاتور الشيوعي الصيني ومن فيتو زعيم المافيا الروسي المجرم بوتين! أنا لا أدافع هنا عن فرنسا وبريطانيا الإستعماريتين

مساكين ياحرام
نينا بوراكان -

الله ينصركم انشالله حتي الزبالة يحاربونها وهي من قيمة النظام

سوريا الحره
محمد عبدالله -

إذا تمكن أحد ضباطنا أو جنودنا الشرفاء من قتل و إغتيال القرد المستبد ماهر ....فإن ذلك سقلب موازين القوى وسيؤدي إلى سقوط النظام بشكل فظيع. فيا أيها الجندي البطل يامن أرضع من أمٍ شريفه وربّيَ بعرق طاهر من جبين أبيه، تحَيّن الفرصه وأنقظ شرف أمك وأخواتك وأبوك. قف الدمع المتناهر من عيون الإمهات والإخوات وإجعل عيون إم ماهر و بشار وباسل الوحوش تريق الدموع حتى نهاية حياتها. لأنها ربّت أولادً قتله مجرمون. بارك الله فيك ياأيها الجندي الشريف.

دولة إنحطاط
قيس الحربي -

المكتوب يقرأ من عنوانه. ودولة تفعل بمواطنيها ما تفعله سورية ليست بدولة متحضرة، إو بصورة أدق ليس بالنظام المتحضر. فكيف لنظام متخلف همجي متغطرس أن يدعي أنه يُشكل جبهة الصمود والممانعة المتبقية في وجه إسرائيل وهو يمارس هذا الانحطاط الأخلاقي العلني دونما شعور بالحرج! أيعقل أن يصدقن أحد أن نظاماً عائلياً سلطوياً فيه ماهر الأسد هو الآمر الناهي سيكون نداً لدولة ديمقراطية حداثية يأتي حكامها بالإنتخاب كمثل دولة إسرائيل. أين حدث أن هزمت دولة متخلفة في كافة الصعد دولة أخرى متقدمة عليها في كافة تلك الصعد؟!

تعليق
free sori -

قيمة الدستور في سورية صفر فوجوده و عدمه لا فرق،سورية محكومة وفق مزاج رؤساء الأجهزة القمعية و رئيسها بشار.فبعد رفع قانون الطوارئ بعد خمسين سنة طارئة لم يختلف الوضع أبداً و كمثال صغير المحامي أنور البني انهى الحكم الجائر ضده و مع ذلك انتقل لفرع آخر ليضي قرابة الأسبوع في ضيافته هذا بعد رفع الطوارئ!النظام لا يحكم لا بدستور و لا بقانون إنما يحكم بالنار و الدبابات و الواقع الحالي يظهر حجم الكارثة التي نعيشها.

النظام
فقد شرعيته -

ألم يحن الوقت بعد لأمريكا أن تبق البحصة وتعلنها للملأ أن : النظام في سوريا قد فقد شرعيته ولم يعد مؤهلا لحكم البلاد ...؟؟!!. وما يستتبعه ذلك من خطوات عملية على الأرض ..

اكاذيب للدعاية
اولد فريند -

الصورة اعلاه هي عراقيين القى الديمقراطي المالكي القبض عليهمولبسوا سوريين اما عن القمامة ارجو تصوير شوارع بغداد ليرى ثوار سوريا قمامة الديموقراطية في العراق

لاراعلي جمالو برزان
جاسم,شكراً أيلاف -

والله جملكي الطنانة ونفاقكي يذكرني بالرفاق البعثيين فالمرة الألف، كفا بيضاً على الشعب السوري يامدونةصعاليك قردشيان، وبما أنك خرجت مع أصدقائك المدونين من سورية لماذا لم تأخدوا معكم أزلام النظام وأزلام كردستان وهيك يكون قد أرتاح الشعب السوري من القتلة والمتفلسفين.وأظن حضرتك المدونة التي اعتقلت من قبل الاجهزة السورية، وتحمل جنسية بلادها والجنسية الاميركية

نظام الحقد
ثوار اللاذقية -

بعد اليوم لايجب ان نغطي الشمس بغربال كلنا يعلم الحرس الجموري واجهزة القمع يتم فرزها طائفياوالفرقة الرابعة التى يقودها القاتل ماهر الاسد يتم حقن افرادها فكريا حقد وهناك فرق بين الكراهية والحقد وهولاء حاقدين انا لم ارى ابدا جنود يرقصون فوق جثث ابناء وطنهم ويرفعون اشارة النصر على ابناء وطنهم هل فعلت فرنسا في ثوارنا في عهد الاستعمار هل فعلت اسرائيل كما فعل ميسمى بلشبيحة فوق روؤس شرفاء اهل البيضة في بانياس العزة هلهلوا بلنصر على ابناء وطنهم العزل ؟ الى ابواق النظام الساقط لم ولن تعود سوريا مقبل 15 نيسان تصور السورين لاجئين وفي خيم تحت المطر والبرد نساء واطفال وشيوخ هولاء اهلنا وبعد كل هذا تريد يابشار الاسد حوار ؟؟؟ نقول للك ولاجهزتك القمعية لم يبقى شيء نخاف عليه لاحوار الا قبل تنحيك ومحكامتك انتا واخوك ماهر وكل القتلة ومخطئ من يعتقد اننا سوف نحوار على دماء شهدائنا الابرار او نقايض عليهم سوف نسقط نظام البعث وال الاسد عاشت الثور السورية ليوث اللاذقية وحدة المتابعة

نظام الحقد
ثوار اللاذقية -

بعد اليوم لايجب ان نغطي الشمس بغربال كلنا يعلم الحرس الجموري واجهزة القمع يتم فرزها طائفياوالفرقة الرابعة التى يقودها القاتل ماهر الاسد يتم حقن افرادها فكريا حقد وهناك فرق بين الكراهية والحقد وهولاء حاقدين انا لم ارى ابدا جنود يرقصون فوق جثث ابناء وطنهم ويرفعون اشارة النصر على ابناء وطنهم هل فعلت فرنسا في ثوارنا في عهد الاستعمار هل فعلت اسرائيل كما فعل ميسمى بلشبيحة فوق روؤس شرفاء اهل البيضة في بانياس العزة هلهلوا بلنصر على ابناء وطنهم العزل ؟ الى ابواق النظام الساقط لم ولن تعود سوريا مقبل 15 نيسان تصور السورين لاجئين وفي خيم تحت المطر والبرد نساء واطفال وشيوخ هولاء اهلنا وبعد كل هذا تريد يابشار الاسد حوار ؟؟؟ نقول للك ولاجهزتك القمعية لم يبقى شيء نخاف عليه لاحوار الا قبل تنحيك ومحكامتك انتا واخوك ماهر وكل القتلة ومخطئ من يعتقد اننا سوف نحوار على دماء شهدائنا الابرار او نقايض عليهم سوف نسقط نظام البعث وال الاسد عاشت الثور السورية ليوث اللاذقية وحدة المتابعة

عصابة البعث
سميح -

نظام عصابة البعث الصهيوني مستعد لقتل وتعذيب وتهجير كل السوريين ليبقى "ملك اسرائيل" على كرسي الرئاسة زورا وبهتانا

عصابة البعث
سميح -

نظام عصابة البعث الصهيوني مستعد لقتل وتعذيب وتهجير كل السوريين ليبقى "ملك اسرائيل" على كرسي الرئاسة زورا وبهتانا

حنكة وبراغماتية لارا
جاسم,شكراً أيلاف -

في ردها على مقالة (الاطفال الضحايا...رمز لعمليات القمع والعنف في سوريا )تلصق وتقول:عن النظام أمها الحنون العرابة امريكا!ثم تعلك على نفس الموضوع وتقول:أتوجه بالشكر للسيد روبرت فورد السفير الأمريكي في دمشق.ثم ترد علي وتكرر شكرها للسفير الأمريكي لموقفه (الشخصي) الذي لا يمثل حكومته،كفا بيضاً ونفاقاً. والله الشعب السوري كما قلت سيطرد أمثالكم يا طوابير كردستان مع أزلام البعث من نقس البوابة .فكفي عن الكذب . أكذب أكذب حتى يصدقك الناس. وأذا لم تستحي فأفعل ما تشائي.وأخيراً أرد على المكونة لارا بأني صعلوك فأقول أني صعلوك عربي وأظن حضرتكي مدونة الصعاليك من قردشيان فوزية

حنكة وبراغماتية لارا
جاسم,شكراً أيلاف -

في ردها على مقالة (الاطفال الضحايا...رمز لعمليات القمع والعنف في سوريا )تلصق وتقول:عن النظام أمها الحنون العرابة امريكا!ثم تعلك على نفس الموضوع وتقول:أتوجه بالشكر للسيد روبرت فورد السفير الأمريكي في دمشق.ثم ترد علي وتكرر شكرها للسفير الأمريكي لموقفه (الشخصي) الذي لا يمثل حكومته،كفا بيضاً ونفاقاً. والله الشعب السوري كما قلت سيطرد أمثالكم يا طوابير كردستان مع أزلام البعث من نقس البوابة .فكفي عن الكذب . أكذب أكذب حتى يصدقك الناس. وأذا لم تستحي فأفعل ما تشائي.وأخيراً أرد على المكونة لارا بأني صعلوك فأقول أني صعلوك عربي وأظن حضرتكي مدونة الصعاليك من قردشيان فوزية

نصيحة الى الثوار....
abou el-fad -

ايها الثوار نصيحة اخوية ان تعودوا الى بيوتكم و عائلاتكم. لن تستطيعوا قلب النظام حيث انه لن يتوقف قبل القضاء عليكم جميعا; . قارنوا بينكم و بين ليبيا لتتعلموا. بعد عشرة ايام و مئة قتيل قامة جامعة الدول العربية الميتة سريريا; و العالم بكامله بحشد الجحافل كون القذافي يرتكب المجازر. انما بعد شهرين من القتل و التعذيب و ما لا يقل عن 2000 قتيل و 10000 لاجئ لم يتحرك بواب الجامعة العربية فكيف برئيسها. اما بالنسبة للدول المتقدمة فأنتم لا شيئ ما دمتم لا تمتلكون البترول. فخففوا عن عمركم و ارحموا اطفالكم و الاضحوا بحياتكم عساكم ذات يوم تكتشفون البترول ليهتموا بكم

نصيحة الى الثوار....
abou el-fad -

ايها الثوار نصيحة اخوية ان تعودوا الى بيوتكم و عائلاتكم. لن تستطيعوا قلب النظام حيث انه لن يتوقف قبل القضاء عليكم جميعا; . قارنوا بينكم و بين ليبيا لتتعلموا. بعد عشرة ايام و مئة قتيل قامة جامعة الدول العربية الميتة سريريا; و العالم بكامله بحشد الجحافل كون القذافي يرتكب المجازر. انما بعد شهرين من القتل و التعذيب و ما لا يقل عن 2000 قتيل و 10000 لاجئ لم يتحرك بواب الجامعة العربية فكيف برئيسها. اما بالنسبة للدول المتقدمة فأنتم لا شيئ ما دمتم لا تمتلكون البترول. فخففوا عن عمركم و ارحموا اطفالكم و الاضحوا بحياتكم عساكم ذات يوم تكتشفون البترول ليهتموا بكم

اعترافات جديدة
محمد هاشم حلبي -

اعترافات جديدة لأحد عناصر التنظيمات المسلحة التي قتلت بطريقة وحشية ولا إنسانية عناصر من مفرزة الأمن العسكري في جسر الشغور، حيث اعترف بوجود مقبرة ثانية دفن فيها 12 من جثامين الشهداء. حيث قال الإرهابي محمد هاشم حلبي أن عدد المسلحين الذين ارتكبوا هذا الفعل الإجرامي هو 150 مسلح استخدموا أسلحة متنوعة كـ آر بي جي ، والرشاشات التي استقدمتها العناصر من تركيا عن طريق ماسماه ;الشيخ سامي;، كما أكد حلبي أن مايسمى ;أبو جمال; تبرع بمايقارب 20 مليون ليرة لدعم ;الثورة; وشراء الأسلحة. واعترف حلبي أنه يوجد تحت المقبرة الثانية بخمسين متراً مقبرة أخرى، كما أكد أنه وبالإضافة إلى ;الجاجة; و;مهند; و;عبدالهادي; اعتدوا على نساء حلبيات كانوا في طريقهم إلى اللاذقية، ثم قاموا برميهن في العاصي. وقال الدكتور زاهر حجو عضو المركز الوطني للطب الشرعي أن سبب وفاة الشهداء كان نتيجة قطع رؤؤس البعض بساطور وإصابة البعض الآخر بطلق نار من مسافة قريبة ما أدى إلى تهشيم كامل للرأس، وأضاف أنه حدد زمن وفاة الشهداء من خلال مظاهر التفسخ يعود من 7 إلى 10 أيام. وفي حديث مع ذوي الشهداء الذين قدموا للتعرف عليهم قالوا أنهم لم يتمكنوا من التعرف على الشهداء وذلك نظراً للتشويه والتمثيل بالجثامين، مشيرين أن المناظر كانت بشعة للغاية.

اعترافات جديدة
محمد هاشم حلبي -

اعترافات جديدة لأحد عناصر التنظيمات المسلحة التي قتلت بطريقة وحشية ولا إنسانية عناصر من مفرزة الأمن العسكري في جسر الشغور، حيث اعترف بوجود مقبرة ثانية دفن فيها 12 من جثامين الشهداء. حيث قال الإرهابي محمد هاشم حلبي أن عدد المسلحين الذين ارتكبوا هذا الفعل الإجرامي هو 150 مسلح استخدموا أسلحة متنوعة كـ آر بي جي ، والرشاشات التي استقدمتها العناصر من تركيا عن طريق ماسماه ;الشيخ سامي;، كما أكد حلبي أن مايسمى ;أبو جمال; تبرع بمايقارب 20 مليون ليرة لدعم ;الثورة; وشراء الأسلحة. واعترف حلبي أنه يوجد تحت المقبرة الثانية بخمسين متراً مقبرة أخرى، كما أكد أنه وبالإضافة إلى ;الجاجة; و;مهند; و;عبدالهادي; اعتدوا على نساء حلبيات كانوا في طريقهم إلى اللاذقية، ثم قاموا برميهن في العاصي. وقال الدكتور زاهر حجو عضو المركز الوطني للطب الشرعي أن سبب وفاة الشهداء كان نتيجة قطع رؤؤس البعض بساطور وإصابة البعض الآخر بطلق نار من مسافة قريبة ما أدى إلى تهشيم كامل للرأس، وأضاف أنه حدد زمن وفاة الشهداء من خلال مظاهر التفسخ يعود من 7 إلى 10 أيام. وفي حديث مع ذوي الشهداء الذين قدموا للتعرف عليهم قالوا أنهم لم يتمكنوا من التعرف على الشهداء وذلك نظراً للتشويه والتمثيل بالجثامين، مشيرين أن المناظر كانت بشعة للغاية.

مخطط الشرق الاوسط ال
Soury -

الذي يريد ان يسقط النظام يجب ان يعرف من هو هذا النظام الذي يتكلم عنه : 1_هذا النظام العربي الوحيد اللذي قراره من الداخل و هذه هي الحرية و السيادة و ليست ما يدعيه المتظاهرون و الذين اتحداهم ان يعطو تصورا صحيحا و برنامجا للحرية المنظمة و ليس كحرية لبنان المقرفة.2_هذا النظام بنى الدولة و حولها من احزاب و طوائف متناحرة الى دولة مؤسسات و جامعات و مشافي حيث كانت الاحزاب تقتتل على السلطة و اسرائيل تحتل الاراضي العربية في 1967.3_هذا النظام جعل التعليم مجاني و الصحة مجانية حيث كان قبل هذا النظام لا يتجاوز عدد الاطباء في منطقة ( و ليس قرية ) لا يتجاوز بضعة اطباء هذا ان وجدو اما الان في كل قرية عدة اطباء و مهندسين و اساتذة جامعات و كل الشهادات العلمية بالاضافة الى نشر الوعي و الثقافة بين الناس .4_هذا النظام قاد الحركة التصحيحية التي غيرت وجه سوريا بانجازاتها التي عمت جميع انحاء البلاد و كمثال عن انجازاتها عندما رفع شعار انارة قرية في كل يوم (حيث لم تكن الكثير من القرى سمعت عن الكهرباء حتى) و تم تنفيذ الشعار و انيرت القرى و المدن .5_هذا النظام بنى جيشا عقائديا قويا باسلا يحمي سوريا و يدافع عنها و عن العرب .6_هذا النظام خاض حرب تشرين و حرر القنيطرة رغم الخيانات العربية و اكبرها خيانة السادات و الذي لولا خيانته كانت سوريا و مصر حررتا فلسطين باكملها.7_هذا النظام حرر لبنان من اسرائيل 1982 و تحدى اساطيل العالم الراسية في مياه لبنان و نتذكر هنا قول السيد حسن نصر الله الشهير :(بيروت دمرها شارون و حماها حافظ الاسد ).8_هذا النظام اسس المقاومة اللبنانية ( حزب الله) و دعمها بالسياسة و السلاح و التدريب و التي حررت جنوب لبنان في 2000 . و لذلك يعود الفضل في تحرير الجنوب اولا الى النظام السوري (الذي تريدون اسقاطه !! ) ثم الى المقاومة اللبنانية الباسلة.9_هذا النظام قدم الدعم و السلاح للمقاومة اللبنانية في حرب تموز 2006 و تمكنت من الصمود 33 يوما و لولا دعم النظام لها لكانت اسرائيل تحتل نصف لبنان الان ان لم نقل كلها و في تلك الحرب كانت الانظمة العربية الاخرى تصف النظام السوري و المقاومة بالمغامرون كما ان النظام السوري كان مستعدا لدخول الحرب في حال كان هناك خطر على لبنان او المقاومة و لم يقف خانعا كالانظمة الاخرى.10_هذا النظام هو النظام العربي الوحيد الذي احتوى الفصائل الفلسطينية و دعمه

مخطط الشرق الاوسط ال
Soury -

الذي يريد ان يسقط النظام يجب ان يعرف من هو هذا النظام الذي يتكلم عنه : 1_هذا النظام العربي الوحيد اللذي قراره من الداخل و هذه هي الحرية و السيادة و ليست ما يدعيه المتظاهرون و الذين اتحداهم ان يعطو تصورا صحيحا و برنامجا للحرية المنظمة و ليس كحرية لبنان المقرفة.2_هذا النظام بنى الدولة و حولها من احزاب و طوائف متناحرة الى دولة مؤسسات و جامعات و مشافي حيث كانت الاحزاب تقتتل على السلطة و اسرائيل تحتل الاراضي العربية في 1967.3_هذا النظام جعل التعليم مجاني و الصحة مجانية حيث كان قبل هذا النظام لا يتجاوز عدد الاطباء في منطقة ( و ليس قرية ) لا يتجاوز بضعة اطباء هذا ان وجدو اما الان في كل قرية عدة اطباء و مهندسين و اساتذة جامعات و كل الشهادات العلمية بالاضافة الى نشر الوعي و الثقافة بين الناس .4_هذا النظام قاد الحركة التصحيحية التي غيرت وجه سوريا بانجازاتها التي عمت جميع انحاء البلاد و كمثال عن انجازاتها عندما رفع شعار انارة قرية في كل يوم (حيث لم تكن الكثير من القرى سمعت عن الكهرباء حتى) و تم تنفيذ الشعار و انيرت القرى و المدن .5_هذا النظام بنى جيشا عقائديا قويا باسلا يحمي سوريا و يدافع عنها و عن العرب .6_هذا النظام خاض حرب تشرين و حرر القنيطرة رغم الخيانات العربية و اكبرها خيانة السادات و الذي لولا خيانته كانت سوريا و مصر حررتا فلسطين باكملها.7_هذا النظام حرر لبنان من اسرائيل 1982 و تحدى اساطيل العالم الراسية في مياه لبنان و نتذكر هنا قول السيد حسن نصر الله الشهير :(بيروت دمرها شارون و حماها حافظ الاسد ).8_هذا النظام اسس المقاومة اللبنانية ( حزب الله) و دعمها بالسياسة و السلاح و التدريب و التي حررت جنوب لبنان في 2000 . و لذلك يعود الفضل في تحرير الجنوب اولا الى النظام السوري (الذي تريدون اسقاطه !! ) ثم الى المقاومة اللبنانية الباسلة.9_هذا النظام قدم الدعم و السلاح للمقاومة اللبنانية في حرب تموز 2006 و تمكنت من الصمود 33 يوما و لولا دعم النظام لها لكانت اسرائيل تحتل نصف لبنان الان ان لم نقل كلها و في تلك الحرب كانت الانظمة العربية الاخرى تصف النظام السوري و المقاومة بالمغامرون كما ان النظام السوري كان مستعدا لدخول الحرب في حال كان هناك خطر على لبنان او المقاومة و لم يقف خانعا كالانظمة الاخرى.10_هذا النظام هو النظام العربي الوحيد الذي احتوى الفصائل الفلسطينية و دعمه

سوريا
خوليو -

لايستحق هذا البلد الجميل وشعبه التاريخي الحضاري إلا كل خير، النكبة السورية تكمن في تسلط عائلة ديكتاتورية جلست على كرسي الرئاسة في غفلة من الزمن ، لقد باشر السوريون ببناء نظام ديمقراطي جمهوري بعد سلسلة انقلابات بدأها الديكتاتور حسني الزعيم ولكن سرعان ما حل في الخمسينات من القرن المضي نظام ديمقراطي انتخابي تعددي أجهضته قيادة حزب البعث الذي وبغباء ظاهر اتجهت للوحدة المسلوقة سلقا وبدون أية دراسةمع عبد الناصر الذي حل جميع الأحزاب وأوجد ديكتاتورية الحزب الواحد واستخدم أجهزة القمع مثل التي نشاهدها الآن، واليوم وقد تجاوز القمع وقتل الأطفال وانتهاك الكرامة الانسانية كل تصور، فلا مخرج من هذا الضيق سوى بزوال نظام العصابة،(الأخوين أسد) لأن أي اصلاح مستحيل مع قتلة لايجيدون سوى التنكيل والارهاب واستخدام أشد أساليب العنف والكذب المبرمج ، مزبلة التاريخ مصير هذه الطغمة ولا بد أن يعود النهر السوري لمجراه الطبيعي لتساهم سوريا في عملية الحضارة الانسانية.

سوريا
خوليو -

لايستحق هذا البلد الجميل وشعبه التاريخي الحضاري إلا كل خير، النكبة السورية تكمن في تسلط عائلة ديكتاتورية جلست على كرسي الرئاسة في غفلة من الزمن ، لقد باشر السوريون ببناء نظام ديمقراطي جمهوري بعد سلسلة انقلابات بدأها الديكتاتور حسني الزعيم ولكن سرعان ما حل في الخمسينات من القرن المضي نظام ديمقراطي انتخابي تعددي أجهضته قيادة حزب البعث الذي وبغباء ظاهر اتجهت للوحدة المسلوقة سلقا وبدون أية دراسةمع عبد الناصر الذي حل جميع الأحزاب وأوجد ديكتاتورية الحزب الواحد واستخدم أجهزة القمع مثل التي نشاهدها الآن، واليوم وقد تجاوز القمع وقتل الأطفال وانتهاك الكرامة الانسانية كل تصور، فلا مخرج من هذا الضيق سوى بزوال نظام العصابة،(الأخوين أسد) لأن أي اصلاح مستحيل مع قتلة لايجيدون سوى التنكيل والارهاب واستخدام أشد أساليب العنف والكذب المبرمج ، مزبلة التاريخ مصير هذه الطغمة ولا بد أن يعود النهر السوري لمجراه الطبيعي لتساهم سوريا في عملية الحضارة الانسانية.

نحن من حكمنا أراذلنا
عماد الدين السوري -

ماذا تتوقعون من جيش الضابط فيه يكفر برب العزة أو يشتم الذات الإلهية ( استغفر الله ) لأتفه الأسباب أو للمزاح ؟؟ ماذا تتوقعون من جيش الضابط فيه يشرب ويشرب ويشرب حتى الثمالة في أية مناسبة قومية أو وطنية للاحتفال والابتهاج ؟؟ ماذا تتوقعون من جيش الضابط فيه يجاهر بإفطاره في شهر رمضان ، لا وبل يحض الصائمين على الافطار ويفتي بذلك وكأنه يفقه شيئاً بالدين ليبيح ويفتي ؟؟ ماذا تتوقعون من جيش الضابط فيه يأمر العساكر تحت إمرته بملء سيارته العسكرية بطعامهم الذي خصصه الجيش لهم وفي وضح النهار ويتركهم ليعشوا على البقايا ؟؟ أم ماذا تتوقعون من ضباط يقبضون رواتب دورية وشهرية من عساكر يعملون تحت إمرتهم حتى يبقوا في بيوتهم ومصطلح التفييش معروف لدينا ؟؟ ذلك الجيش يا سادتي هو حثالة المجتمع السوري من الرعاع والمرتزقة الذين يمتصون دماء بلدنا الطاهرة ليل نهار ،لا وبل نشأ جيل من بعدهم من أولادهم وأقاربهم أكبر طموهم أن يصبحوا كآبائهم ليمارسوا النهب والسرقة كما مارسها أسلافهم ... نحن من حكمنا أراذلنا وحضيض القوم منا

نحن من حكمنا أراذلنا
عماد الدين السوري -

ماذا تتوقعون من جيش الضابط فيه يكفر برب العزة أو يشتم الذات الإلهية ( استغفر الله ) لأتفه الأسباب أو للمزاح ؟؟ ماذا تتوقعون من جيش الضابط فيه يشرب ويشرب ويشرب حتى الثمالة في أية مناسبة قومية أو وطنية للاحتفال والابتهاج ؟؟ ماذا تتوقعون من جيش الضابط فيه يجاهر بإفطاره في شهر رمضان ، لا وبل يحض الصائمين على الافطار ويفتي بذلك وكأنه يفقه شيئاً بالدين ليبيح ويفتي ؟؟ ماذا تتوقعون من جيش الضابط فيه يأمر العساكر تحت إمرته بملء سيارته العسكرية بطعامهم الذي خصصه الجيش لهم وفي وضح النهار ويتركهم ليعشوا على البقايا ؟؟ أم ماذا تتوقعون من ضباط يقبضون رواتب دورية وشهرية من عساكر يعملون تحت إمرتهم حتى يبقوا في بيوتهم ومصطلح التفييش معروف لدينا ؟؟ ذلك الجيش يا سادتي هو حثالة المجتمع السوري من الرعاع والمرتزقة الذين يمتصون دماء بلدنا الطاهرة ليل نهار ،لا وبل نشأ جيل من بعدهم من أولادهم وأقاربهم أكبر طموهم أن يصبحوا كآبائهم ليمارسوا النهب والسرقة كما مارسها أسلافهم ... نحن من حكمنا أراذلنا وحضيض القوم منا

الى الثرثاره رقم 1
العزيزي -

يعني ليش كاتبه من باب توما يعني مشان تقولي للعالم نعم صدقوا انوا في مسيحيه ضد النظام انت عباره عن كنله طائغيه لا اكثر وتريدين سوريا لا طائفيه الله يرحم كلية الاداب اللي علمتك الفزلكه وما علمتك الادب

الى الثرثاره رقم 1
العزيزي -

يعني ليش كاتبه من باب توما يعني مشان تقولي للعالم نعم صدقوا انوا في مسيحيه ضد النظام انت عباره عن كنله طائغيه لا اكثر وتريدين سوريا لا طائفيه الله يرحم كلية الاداب اللي علمتك الفزلكه وما علمتك الادب

الى التعليق رقم 14
مسلم عربي -

اكيد انك تابع للنظام (الممانعة) الوهمي. بشار الاسد بطل الفيلم الهندي الشهير (الممانهة والتصدي).؟؟ اتقي الله في كلامك. لو فرضنا جدلا بصحة كلامك. هل من السهل ان يظا هذا (الاسد) في حكم سوريا بعد كل هذه المجازر والتي يرتكبها؟؟ هل دم الشعب السوري رخيص الى هذا الحد؟؟ بشار مجرم ابن مجرم. ولكنة لن يسقط لان اسرائيل زمن ورائها تدعم بشار. اطمئن يا اخي فانة لن سيقط لانه صاحب نظرية الممانعة والتصدي؟؟؟؟؟؟؟

الى التعليق رقم 14
مسلم عربي -

اكيد انك تابع للنظام (الممانعة) الوهمي. بشار الاسد بطل الفيلم الهندي الشهير (الممانهة والتصدي).؟؟ اتقي الله في كلامك. لو فرضنا جدلا بصحة كلامك. هل من السهل ان يظا هذا (الاسد) في حكم سوريا بعد كل هذه المجازر والتي يرتكبها؟؟ هل دم الشعب السوري رخيص الى هذا الحد؟؟ بشار مجرم ابن مجرم. ولكنة لن يسقط لان اسرائيل زمن ورائها تدعم بشار. اطمئن يا اخي فانة لن سيقط لانه صاحب نظرية الممانعة والتصدي؟؟؟؟؟؟؟

It is all Lies
Sam -

Trust me this is all lies Check the link below and see how they are making things just to make the world beleive that There is a real revolution: ,,,,,

It is all Lies
Sam -

Trust me this is all lies Check the link below and see how they are making things just to make the world beleive that There is a real revolution: ,,,,,

to Lara nr1
Ibrahim -

انكشفت هويتكم ياقتلة انتم السلفين وعصابات العرعور لقد انتهيتم ومهما حاولتم لن تحصدون سوى الخيبة.لن نقبل ان نعود مائة عام الى الوراء ولن نسمح لااصحاب اللحى الطويلة بتقرير مصير 23 مليون سوري .بضعة ايام اخرى وتكون نهايتكم التامة ان شاء الله وستصلكم يد العدالة.فسوريا الجبل الذي لايهزه ريح.

to Lara nr1
Ibrahim -

انكشفت هويتكم ياقتلة انتم السلفين وعصابات العرعور لقد انتهيتم ومهما حاولتم لن تحصدون سوى الخيبة.لن نقبل ان نعود مائة عام الى الوراء ولن نسمح لااصحاب اللحى الطويلة بتقرير مصير 23 مليون سوري .بضعة ايام اخرى وتكون نهايتكم التامة ان شاء الله وستصلكم يد العدالة.فسوريا الجبل الذي لايهزه ريح.