أخبار

المعارضة السورية ستحرّك الشارع العربي لإسقاط الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعتزم جماعات معارضة سورية إطلاق موجة جديدة من الاحتجاجات في عواصم عربية للمطالبة بتنحّي الأسد، بتعبئة الغضب الدولي والعربي ضد حملة القمع ضد المتظاهرين. ويأمل نشطاء سوريون في القاهرة بدعمالحراك الحزبي والمدني والشعبي المصري، فيما استغرب البعض عدم إصدار مصر تنديداً لما يجري.

لاجئون سوريون في تركيا هربوا من أعمال العنف في بلادهم

بهية مارديني، عبد الاله مجيد: يلتقي ناشطون سوريون رئيس حزب الوفد المصري السيد بدوي اليوم، ويندرج هذا النشاط ضمن نشاطات يقوم بها ناشطون سوريون في القاهرة لدعم الثورة السورية مؤكدين لـ"ايلاف" أنه لا أحد يقبل أن يموت سوري واحد من أجل أن يستمر ديكتاتور في الحكم .

وقال الناشط السياسي السوري سلام الشواف لـ"ايلاف" إنّ هدفنا "هو الحراك الحزبي والمدني والشعبي المصري، وتنظيم مؤتمر صحافي يدعو اليه حزب الوفد كما سيدعو معظم الأحزاب المصرية الوطنية لدعم الثورة في سوريا".

واعتبر الشواف "أنّ الموقف المصري الشعبي موقف مؤثر وداعم للثورة السورية"، وقال "وسط هذه الظروف فالمجلس العسكري لن يأخذ أي قرار ضد سوريا لذلك الحراك الشعبي والمدني هو المهم الآن لدعم الثورة السورية".

وعن كيفية ايصال صوت النشاط السوري في الخارج نحو الداخل قال "في المقام الاول نعمل إعلاميا وعلى الأرض وعبر الاتصالات الشخصية" .

ورأى "أن التجاوب المصري جيد رغم أن مصر تحت وطأة ظروف اقتصادية اضافة الى الثورة المضادة، ولكن إخلاص الشعب المصري تجاه القضية الوطنية منقطع النظير"، وشدد على أن لا أحد يقبل ان يموت سوري واحد من اجل ان يحكم ديكتاتور" .

وشكّل الوفد من سلام الشواف ونوفل الدواليبي وأديب الشيشكلي وعلي التركاوي ومحمد خير وفراس تميم .

من جانبه تساءل الناشط السياسي السوري فراس تميم في تصريح خاص لـ"ايلاف" لماذا الحكومة المصرية والأحزاب "لم تصدر تنديدا حول ما يجري في سوريا؟، ولماذا الأحداث في سوريا لاتتصدر الصفحات الاولى ؟"، معتبرا أن"هناك تقصيرا و الدم السوري دم رخيص ولم نتوقع هذا من المصريين ؟".

وأوضح تميم "أن حزب الوفد شرح وجهة نظره للسوريين"، وأشاروا الى "أنه في ظل ما يجري في مصر وخاصة في ظل الظروف الحالية وحزب الوفد أول من ساعد الثورة الليبية، وسيدعو حزب الوفد الى مؤتمر صحافي يدعو شخصيات من مختلف الأطياف السورية والمصرية وهي دعوة مصرية بحتة، وسيصدر بيانا يطالبون بطرد السفير السوري من مصر ودعم الثورة والحراك الشعبي في سوريا والاعتراف به، وهذا سيكون أمرا رائعا، فالأحزاب غالبية شعبية وسيكون هذا اعترافا من الحراك في مصر" .

الأكراد يؤكدون استمرارهم في الإحتجاج

الى ذلك، قال شلال كدو القيادي في الحزب اليساري الكردي في سوريا في تصريح خاص بـ "ايلاف" إنه تم لصق بيان رقم 2 في شوارع قامشلو باسم حركة الشباب العربي الأحرار (2) بتاريخ 12-6-2011، ويحذر فيها المتظاهرين الكرد والعرب والآشوريين من التظاهر والهتاف ويقولون لن نسكت بعد اليوم على أفعالكم أي ( التظاهر ) وبأن صبرهم بدأ ينفذ، ويقولون إنه يجب وضع حد لهذا التظاهر السلمي، ويتهمون المتظاهرين العزل السلميين المنادين بالحرية بإثارة الفوضى.

واعتبر كدو "أنه مما لا شك ان هذا البيان وكذلك بيان رقم واحد أيضاً ليس الا رسائل تهديدية من قبل النظام وأجهزته الامنية لتخويف الكرد وبالتالي عدم خروجهم في التظاهرات في محاولة يائسة منه لإحداث شرخ بين الشارع الكردي وغيره من اطياف الشعب السوري، لكن لن يرضخ الشعب الكردي في سائر المدن الكردية لهذه التهديدات وانه سوف يستمر في الاحتجاج حتى تحقيق مطالبه اسوة بأشقائه السوريين في سائر أنحاء الوطن" .

السيناريوهات ما زالت مفتوحة في سوريا

من جانب آخر لفت كدو "أنه مع استمرار النظام السوري في التعامل الأمني والقمعي مع الاحتجاجات في العديد من المدن والبلدات السورية، يزداد يوماً بعد يوم ترجيح سيناريو التدخل الاقليمي، والذي بات مطروحاً بقوة على بساط البحث اقليمياً ودولياً، بالتوازي مع آلة القمع والقتل السورية المستخدمة ضد المتظاهرين العزل على نطاق واسع، وفي اغلب المناطق".

وقال "في هذا الاطار، فإن استخدام الطائرات والدبابات لتفريق المتظاهرين، لا يؤدي بحال من الاحوال الى إخماد الاحتجاجات الشعبية العارمة المطالبة بتغيير النظام، لا بل تتسع رقعتها الجغرافية اسبوعاً بعد آخر، ويؤدي الى هروب الآلاف من الاطفال والنساء والشيوخ صوب الدول المجاورة، وبالتالي تشرع الابواب امام احتمالات كثيرة، من بينها استجلاب التدخل الخارجي".

وأضاف كدو" من شأن ازدياد عدد النازحين من سوريا الى البلدان المجاورة، ان تدفع العالم العربي من خلال جامعة الدول العربية التي خرجت عن صمتها مؤخراً، وكذلك المجتمع الدولي عبر مجلس الامن، الى اتخاذ مواقف أكثر جرأة وحسماً، لوقف حمامات الدم في شوارع المدن السورية، فضلاً عن اتخاذ اجراءات لوقف تدفق سيل اللاجئين".

وفي هذا السياق، قال "إن هنالك في الافق ما يشير الى حصول تركيا على ضوء اخضر اميركي، للامساك بالملف السوري ومعالجته بكل السبل المتاحة، بما فيه الوسائل العسكرية، حيث هنالك تقارير تقول إن تركيا تستعد لاقامة مناطق آمنة داخل الاراضي السورية، لايواء موجات النزوح الجماعية المتوقعة للسكان في حال استمرار الوضع على هذا المنوال.

ورأى أنه "يأتي اهتمام تركيا المتزايد بالملف السوري، نظراً للتشابك والتداخل الاجتماعي بين السكان على جانبي الحدود، الذي يبلغ اكثر من ثمانمائة كيلومتر، والذي يبدأ شرقاً من اقصى مناطق كردستان سوريا، وينتهي غرباً عند شواطئ البحر الابيض المتوسط، اضافة الى تقاسم البلدين الهم الكردي وكذلك التركيبة الطائفية والاثنية السورية، التي لها امتدادات داخل تركيا".

وأشار الى" انتماء السكان الى القومية الكردية في غالبية المناطق على ضفتي الحدود، المزروعة من الجانب التركي بالالغام الارضية منذ بدايات القرن الماضي، حين تمزيق موطن الكرد الى اربعة اجزاء، ما يحفّز تركيا اكثر فأكثر على التدخل، نظراً لحساسيتها المفرطة تجاه القضية الكردية، ليس في كردستان الشمالية وحدها، بل في اجزاء كردستان الاخرى أيضاً".

موجة من الإحتجاجات في عواصم عربية مختلفة

وتعتزم جماعات معارضة سورية اطلاق موجة جديدة من الاحتجاجات في عواصم عربية مختلفة للمطالبة بتنحّي الرئيس بشار الأسد بتعبئة الغضب الدولي والعربي على حملة القمع ضد المتظاهرين.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الناشط السوري المعروف وسام طريف انه من المقرر ان تنطلق الاحتجاجات في الاسبوع الأول من تموز/يوليو على أمل اقناع حكومات عربية بالضغط على النظام.

في هذه الأثناء، بدأ لاجئون في مخيمات داخل الأراضي السورية قرب الحدود التركية تشكيل لجان شعبية في مواجهة الحملات الانتقامية التي تشنّها قوات النظام السوري ضد المحتجين.

وستقوم اللجان الشعبية، التي تضم كل واحدة منها 10 اعضاء، بتسيير دوريات في التلال المحيطة بالمخيمات لرصد قناصة الجيش وقواته.

ولاحظ مراقبون ان هذه الخطوة تثير مخاوف النظام من نجاح جماعات معارضة في اكتساب موطئ قدم لتحركها في العمق. ويشير المراقبون الى ان الانتفاضة السورية، في الوقت الذي لم تتكلل بإسقاط رأس النظام، ولم تسفر عن تقسيم سوريا، كما في ليبيا فانها اصابت البلد بالشلل.

وكانت الفرقة الرابعة المرهوبة بقيادة شقيق الرئيس ماهر الأسد أخمدت موجات متعاقبة من الاحتجاجات في مدن متعددة، لكن الاحتجاجات كانت تندلع من جديد بعد رحيل قوات الجيش.

ويتهم ناشطون سوريون روسيا والصين بمعارضة اصدار قرارات دولية تشدد الضغط على النظام، والجامعة العربية التي تخلفت عن ادانة حملاته مثلما فعلت مع ليبيا.

وقال طريف مدير منظمة "انسان" الحقوقية، التي يوجد مقرها في جنيف، ان المعارضة تعتمد الآن مقاربة جديدة تجمع بين التحركات الدبلوماسية تجاه روسيا، التي لا تريد ان تفقد نفوذها الاستراتيجي في سوريا من جهة، وتشديد الضغط على الدول العربية من الجهة الأخرى.

واضاف الناشط السوري ان الاحتجاجات في العواصم العربية ستشجع اولئك الذين ما زالوا يحاولون بناء معارضة في سوريا نفسها. وأكد انها ستقول للسوريين ان الشارع العربي معهم.

ويبدو ان احداث جسر الشغور التي دخلها الجيش لسحق الاحتجاجات كان لها بعض الأثر في الجامعة العربية. وظهر هذا في مشاعر القلق والغضب التي اعرب عنها الأمين العام عمرو موسى قائلاً ان استمرار الوضع الراهن في سوريا قد يؤدي الى ما لا تُحمد عقباه.

لكن قوات الجيش واصلت عملياتها متسببة بدفع مزيد من السوريين الى النزوح باتجاه الحدود التركية. وقال افراد في الميليشيات الجديدة التي شُكلت في مناطق النزوح، حيث تسيِّر دوريات بسيارات جيب، كتبت عليها عبارة "الله أكبر"، انها اعترضت مجموعة من قناصة الجيش، ولكنهم نفوا ان يكونوا "عصابات مسلحة" كما يقول النظام.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن احد الشباب من افراد هذه الدوريات ان المنطقة تعجّ بالخنازير البرية، ولكنهم لا يستطيعون قتلها، لأنهم لا يملكون اسلحة.

المعارضة تواصل في لندن جهودها لتشكيل جبهة موحدة بين المنفى والداخل

ويضاعف المعارضون السوريون في المنفى نشاطاتهم الهادفة الى اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد. فبعد لقاء مصغر هذا الاسبوع في لندن سيرسلون وفدا غدا الجمعة الى موسكو ويعقدون اجتماعا قريبا في الولايات المتحدة بعد مؤتمري انطاليا وبروكسل.

ورأى نجيب غضبان الاستاذ في جامعة اركنسو في الولايات المتحدة وصاحب عدة كتب مرجعية ان هناك "تكاملا" بين المعارضين في المنفى والمحتجين الذين يواصلون التظاهر داخل سوريا رغم حصيلة قدرت ب1200 قتيل خلال ثلاثة اشهر.

ووصف غضبان الدور الذي يلعبه بانه "مثير للاضطرابات لنظام الاسد".

وليس هناك في المرحلة الراهنة هيكليات او قائد معروف للاحتجاجات او برنامج مشترك.

وقد برر غضبان ذلك موضحا انه بعد سنوات من نظام الحزب الواحد "لن ننصف المعارضة ان انتظرنا منها ان تكون موحدة"، مضيفا "الثورة هي أولا شأن الشباب" المحتجين في سوريا والذين سيكون تحركهم حاسما.

وقال اسامة منجد (31 عاما) احد مسؤولي "حركة العدالة والبناء في سوريا ومقرها في لندن "ليس من الممكن الرجوع الى الخلف. نشهد اليوم انتفاضة شعبية".

وقال لفرانس برس وعلى وجهه ابتسامة عريضة انه طبق في تحركاته حاليا رسالة الماجستير التي اعدها وموضوعها "دور الانترنت والتقنيات الجديدة في الثورات اللاعنفية".

وقد قام مع اخرين بإدخال هواتف ذكية واجهزة مودم للاتصال بالانترنت الى سوريا للالتفاف على الرقابة التي يفرضها "نظام ما زال يفكر بذهنية الحرب الباردة".

ولفت رضوان زيادة الاستاذ في هارفرد الذي كان من محركي "ربيع دمشق" الاول عام 2000 قبل ان يرغم على الخروج الى المنفى انه خلافا للجيش المصري، منع الجيش السوري اي تجمع "على غرار ميدان التحرير" في القاهرة، مركز الثورة المصرية التي اطاحت الرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير.

وادلى غضبان ومنجد وزياده هذا الاسبوع بشهاداتهم امام المعهد الملكي للشؤون الخارجية المرموق في لندن.

واقر هؤلاء "الناشطون" الثلاثة النافذون بان المعارضة مزيج متباين.

لكنهم شددوا على اهمية الخطوة التي تمت مطلع حزيران/يونيو في انطاليا بتركيا حيث عقد "المؤتمر السوري للتغيير" بمشاركة حوالى 300 مندوب من توجهات وانتماءات مختلفة بينهم اعيان عشائر واكراد واخوان مسلمون.

ودعا هذا المؤتمر الرئيس السوري بشار الاسد الى "الاستقالة الفورية" ورفض التدخل الاجنبي ودعا الى انتخابات حرة وشكل هيئة استشارية تضم 31 عضوا.

وقال زياده "بعد انطاليا، امام المعارضة فرص اكبر لتوحيد صفوفها".

وفي اعقاب ذلك عقد مئتا معارض مؤتمرا في بروكسل اعلنوا خلاله "تشكيل لجنة حقوقية للتعاطي مع الملف الحقوقي والقانوني وانتهاكات حقوق الانسان (...) والعمل الفوري على نقل الملف السوري لمحكمة الجنايات الدولية".

غير ان منجد اقر بانه "من الواضح ان الضغوط الدولية غير كافية"، مشيرا بخيبة امل الى تعثر مسودة قرار في الامم المتحدة تدين القمع في سوريا.

غير ان المعارضة تعول كثيرا على إرسال وفد قريبا الى موسكو السند التقليدي لدمشق. وقال منجد بهذا الصدد "انها سابقة في تاريخ العلاقات الروسية السورية".

واعلن من جهة اخرى عن "عقد مؤتمر كبير قريبا في الامم المتحدة".

وعلى الرغم من النشاط الكبير الذي يقوم به المعارضون، ما زالت الاتصالات في مراحلها الاولى. وقال منجد "نتباحث مع حكومات" بينها وزارة الخارجية الاميركية، غير ان المعارضة السورية لم تحظ بعد بالاعتراف الذي حصلت عليه المعارضة الليبية.

وختم زياده ان "الجيش هو الذي سيعطي الحل" مشيرا الى انه في الوقت الحاضر "لا خيار امام الجنود، اما ان يقتلوا او ان يتم قتلهم".

واضاف منجد "نأمل ان يتخذ (الجيش) في نهاية الامر القرار التاريخي بالوقوف الى جانب الشعب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القادم
أعظم -

انهيار الاقتصاد السوري ات لا محالة , وهو سيتكفل بما لم تستطع حناجر المتظاهرين لوحدها القيام به ....

من كل بستان زهرة
عبد الله محمد -

والله العظيم لم أفهم كيف ومن كتب هذا المقال و ماهي الفائدة منه .أسقاط نظام وتقسيم على غرار ليبيا , ميليشيات جديدة مع سيارات جيب و الله وأكبر تتصدى للجيش لكن غير مسلحة؟؟؟ ومظاهرات في دول عربية لإسقاط النظام في سورية ؟؟ وخنازير برية كمان ؟؟؟؟؟؟؟؟

GOD bless Syria
Haitham amso -

GOD bless Syria ,and bless Dr Bashar Alasad.

النصر قريب
سوري حر -

بدا يلوح في الافق بزوغ فجر الحرية في سوريا وبالرغم من ان الجارة تركيا تحاول استغلال الثورة في سياسة شد الحبل مع سوريا لكبح موجات المد الحاسمة للثورة الا ان الشعب السوري واعي ونقول لتركيا ما تعاملونه به الاجئون غير حضاري ويخدم سياساتها العنصريةلكن النظام والشبيحة اصبحوا فاقدي الامل وقريبا تطورات على خطي الوضع في ليبيا ولكن بسلمية

انتهت فصول اللعبة
راضي العربي -

اخباركم قديمة وتافهة وتعتمد على شهود الاعيان مدفوعي الثمن والمعارضة السورية مجاميع من المرتزق والمتسولين الذي يعشون على فضلات الدول الغربية سورية خرجت من الامتحان رغم الحملة الظالمة التي تشترك بها قنوات العهر الاخبارية العربية والخليجة خرجت جماهير دمشق البارحة تؤيد الاصلاح وتؤيد النهج المقاومة للدولة وتؤيد عمليات الجيش ضد فلول التكفريين وتقوقزت معارضتكم للاسف وخرجت سورية اقوى من قبل

زمن الهوان
عمار تميم -

معارضة مشتتة ليس لها أرضية داخل الوطن تريد تجييش الشارع العربي لإسقاط النظام في سوريا (قمة الهوان الثقافي) وكأن الشعوب العربية خالية من المشاكل الداخلية لتلتفت إلى الناعقين من فنادق لندن وباريس لاحتلال بلدهم ، آخر المهازل ما يقوله الكاتب وستقوم اللجان الشعبية (التي تضم كل واحدة منها 10 اعضاء، بتسيير دوريات في التلال المحيطة بالمخيمات لرصد قناصة الجيش وقواته) وكأن تركيا ستسمح لهم بذلك أو أن الكاتب يلمز لمشاركة تركيا في الحملة ضد سوريا ، خلاصة القول جلبيون جدد سينهي عليهم الشعب السوري قبل النظام منعاً لتفتيت الوطن ، نحمد الله أن الشعب أوعى من أمثال هذه المعارضة ومنظريها على القنوات الإسرائيلية ومفتيها العرعور وما أدراك من هو ، إنه زمن الهوان بدءاً من مثقفي الأمة أو أشباههم أو أصحاب دعاة استقدام المحتلين من باب التغيير هذه المقولة لأحد الشعراء حتى يفهمها الكثيرون (( إنها دمشق لا تحب أحداً، ولا تعبأ بكارهيها، متغاوية ووقحة تركت عشاقها خارجاً بقسوة نادرة كي لا ينسفح الكثير من دمهم، وتتفرغ للغرباء الذين ظنوا أنفسهم أسيادها ليستفيقوا فجأة وإذ بهم عالقين تحت أظافرها.‏‏‏‏ )) ، مع الشكر .

Syria
Fadi -

نحن كسوريين سنقوم بكل ما هو ممكن أن يساعد على أسقاط هذا النظام الظالم و سنشارك بقوة في هذه الحملة في جميع الدول العربية و الغير عربية ...لأن هذه البلد بلدنا و هذه سورية الحرة و ليست سورية الأسد الفاسد .......الشعب يريد أسقاط النظام......و تحويل سورية من مزرعة الحزب الواحد و الحاكم الأبدي إلى سورية الديمقراطية الحرة لجميع السوريين.....

لا اله الا الله
سوري مغترب -

والله يا اخوة الايمان هذا الكلام عار عن الصحة وسيظهر الحق مهما كان فالمسلمين الحقيقيين اللذين يخافوا مقام ربهم لايسعون الى تصديق روايات الاخرين المغرضين الذين يقيمون في بلاد الفسق ويسعون الى الفتنة بين الشعب السوري الابي الذي يدل تاريخه على مدى تماسكه ووحدته واهدانا الله واهداكم اخواني المسلمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لااله الا الله
مغترب سوري -

لماذا ياايلاف لا تنشري التعليق الذي لايعجبك وعلى اساس انك ذات مصداقيةومهنية ولكن للاسف فانت منحازة في تزوير الحقائق

بالضبط الغرباء
عربي -

شعارك يا صديقي عن الغرباء أصاب في مقتل: إنهم عصابات الاسد وشبيحته الذين يعملون بكل دونية من الزبال الى الطبيب بحمل هروات في شوارع سوريا وفرق الموت بقيادة اخيه السفاح.الغرباء هم من بثوا السموم الطائفية من مجلس المصفقين حين وقف سيدك يقول: ارسلوا رسائل نصية لهذه المدينة من طائفة معينة والى تلك من طائفة اخرى يحرضونا على الاخرى، دون ان يشرح لنا رئيسك المفدى من اين عرف هؤلاء ارقام ;الطائفة الفلانة; وهل شركة رمرم مخترقة من الموساد او انه حين الاشتراك بسيريا تل يجب الاخبار عن نسبك الطائفي؟ هذا الرئيس المعبود أول من اطلق تفاهة الطائفيةورئيسك المفدى كان يضحك كما الصبيان حين لا يدركون معنى الدماء في درعا، فهل تقول ان دمشق مستفرد بها من الغرباء؟ قلبل من الحياء وقلبل من احترام عقل البشر، لكن هذا مستحيل ممن لا يملكه تأكيدا.

السسوريـــــــــــون
سوريا كلها -

لعنة الله تحل على كل معارض من ابناء الشعب السوري وخاصة القابعين في بروج في المغترب كلهم اغنياء يعيثون فسادا وحقارة في البلاد الاوربية وغيرها نساء وسيارات ومال وغير ذلك ويحاولون ان ينغصوا على الشعب السوري في سورية حياتهم الله ينتقم منكم.

زمن الهوان قد ولى
سوري -

فشيت خلقك علي هذا المقال الذي لا يغيير الحقائق على الارض فإذا كنت سوري محايد فلن ازيدك حقائق اما اذا انت ملتزم بخط سياسي. فاوجز لك الامر. الايكفيك ان السلطة كانت. محتكرة البلد والعباد و في كافة المجالات. كافة المجالات. أليست مهذلة ان يحكم سوريا. العظيمة من قبل عائلة منذ ٤٠ سنة. يعني ما في رجال بالبلد

أربعاءالنفاق للطاغية
د. عبدالحكيم الزعبي -

البارحة، يوم الأربعاء خرجت مسيرة (عفوية) في دمشق المزة نظمها النظام بإجبار طلاب الجامعات للخروج والهتاف للخائن الذي يقتل شعبه. أنا أقترح تسميتها أربعاء النفاق للطاغية. وبالمناسبة جرى تغطيتها إعلامياً ببث مباشر عن طريق المروحيات، ولم يكن هناك أي تواجد ل(المجموعات المسلحة المندسة). وعندما تخرج المظاهرات التي تردد (ما منحبك) يتم زخها بالرصاص الحي المتفجر، أيضاً عن طريق المروحيات.

جمعة الهدوء
سورية -

انا ارغب ان نسمي جمعة غدا جمعة الهدوء والاستقرار لاننا نحن السورين قد سئمنا المظاهرات التي لا فائدة منها سوى تشوية صورة سوريا وفتح ابواب التدخل الخارجي اننا نعيش كل يوم بخوف لم نعد نستطيع التنقل بحرية بين المحافظات بالله عليكم ايها المعارضة الماجورة كفا لعب بسوريا انتم تستغلون الناس البسطاء والفقراء من اجل توجيهم لمصلحتكم والشعب السوري من يدفع الثمن

مصداقية ما في
يسمة -

ايلاف ما عندها مصداقية و بتنشر كل ما يدعو للفتنة و التفرقة السورية و بس غل و حقد بعد ما شافوا التلاحم السوري البارحة و تعتمد على رواية هؤلاء الي مسميين حالهم نشطاء للبلبة لكن الشعب السوري الواعي لم و لن يستجيب أؤيد الاخ راضي العربي و يسلم تمك و انا وائقة انهم ماراح ينشروا كلامي لانها ليست المرة الاولىمرة وحدة يا ايلاف خليكم حقانيين عيب و الله حتى كتابك اما يضعون رومز لااسمائهم ام !!!!

مصداقية ما في
يسمة -

ايلاف ما عندها مصداقية و بتنشر كل ما يدعو للفتنة و التفرقة السورية و بس غل و حقد بعد ما شافوا التلاحم السوري البارحة و تعتمد على رواية هؤلاء الي مسميين حالهم نشطاء للبلبة لكن الشعب السوري الواعي لم و لن يستجيب أؤيد الاخ راضي العربي و يسلم تمك و انا وائقة انهم ماراح ينشروا كلامي لانها ليست المرة الاولىمرة وحدة يا ايلاف خليكم حقانيين عيب و الله حتى كتابك اما يضعون رومز لااسمائهم ام !!!!

جمعة الهدوء
Remone -

بامحلا هذه الكلمة دعوها جمعة الهدوء واحد السلام في البلد الحبيب سورية

جمعة الهدوء
Remone -

بامحلا هذه الكلمة دعوها جمعة الهدوء واحد السلام في البلد الحبيب سورية

تعليكات غريبة
عصفور مهاجر -

تعليقات زبانية النظام تثير ضحكي دوماً، فمرة يكتبون باسم امرأة (وخاصة بعدما ثبت عدم رجولة... الأمن إلا أمام الأطفال العزّل)، ومرة يكتبون باسم مغترب!! أما تعليق رقم 13 فهو مضحك أكثر من غيره، فهذا العرف الأمن يريد انهاء المظاهرات لكي يستمتع بحريته في التنقّل!!!!!!! عن أي حرية تتحدّث يا عريف علي؟؟؟ أفي دولة الأسد حرية؟؟

عن الموقف العربي
قارئة -

الموقف المصري متمثلا بنبيل العربي ومن ورائه موقف كل الدول العربية موقف مفجع حتى الصحف المصرية والأخبار لا تعطي الحراك السوري حقه ونحن الذين كنا نظنهم إخوة لنا وأحبة لم نكن نحن السوريين نتخيل أن العرب تكرهنا وتحقد علينا لدرجة يشاهدونا ونحن نذبح ونشرد ولا ينبسون ببنة شفة، يعني لو شافوا هذه المناظر في هونولولو لكانت تحركت مشاعرهم وعبروا عن مشاعر استياء وتنديد أما نحن فشبابنا تواجه كل هذا التعذيب والقتل بصمت رهيب من قبلهم وين أهل الثورة اللي حملوا لواء المظلومين والمستضعفين و القوميةالعربية ووو... بس فهموني شو صار لهلعالم

معا ر ض
freesyriano -

ان مجمع المعارصة مرفوض من قبلنا .... يا ايلاف وعلى سوريا كلها واهم شي المعارصين واولهم العرعور ومجلس حقوق الانسان

عن الموقف العربي
قارئة -

الموقف المصري متمثلا بنبيل العربي ومن ورائه موقف كل الدول العربية موقف مفجع حتى الصحف المصرية والأخبار لا تعطي الحراك السوري حقه ونحن الذين كنا نظنهم إخوة لنا وأحبة لم نكن نحن السوريين نتخيل أن العرب تكرهنا وتحقد علينا لدرجة يشاهدونا ونحن نذبح ونشرد ولا ينبسون ببنة شفة، يعني لو شافوا هذه المناظر في هونولولو لكانت تحركت مشاعرهم وعبروا عن مشاعر استياء وتنديد أما نحن فشبابنا تواجه كل هذا التعذيب والقتل بصمت رهيب من قبلهم وين أهل الثورة اللي حملوا لواء المظلومين والمستضعفين و القوميةالعربية ووو... بس فهموني شو صار لهلعالم

الى رقم 10
Elias -

يااخي العزيز الرجاء عدم التسرع وشمل جميع المغتربين السورين في الغربة.ان قلة منهم باعوا الوطن بحفنة من الدولاارات اما البقية فارواحهم فداء الوطن ولاتنسى المظاهرات التي قمنا بها في معظم دول العالم فارواحنا رخيصة فداء سورية.فسوريا الله حاميها ويا جبل لن يهزك ريح.

الى رقم 10
Elias -

يااخي العزيز الرجاء عدم التسرع وشمل جميع المغتربين السورين في الغربة.ان قلة منهم باعوا الوطن بحفنة من الدولاارات اما البقية فارواحهم فداء الوطن ولاتنسى المظاهرات التي قمنا بها في معظم دول العالم فارواحنا رخيصة فداء سورية.فسوريا الله حاميها ويا جبل لن يهزك ريح.

ربيع طويل جدا
أبو العلاء المعري -

ما لم تدركه الأنظمة الدكتاتورية بعد هو أن الشعوب المقهورة والتي كانت مغلوبة على أمرها قد استيقظت إلى الأبد. ولن يبقى أي دكتاتور إلى الأبد. رغم تواطئ إسرائيل والولايات المتحدة مع هذه الأنظمة. قد يخيل لهم أن تجربة مصر وتونس لن تتكرر. هم يرتعدون خوفا من نجاح اية ثورة عربية لأن الشعب الحر والحكومات الحرة تهدد أمن إسرائيل والمصالح الأميركية. وهم يعرفون أن السقوط سيكون متتاليا وصولا إلى آبار النفط .إلا أن ما يجهله أنصار السلطان وحماة الدكتاتور هو أن الربيع العربي ليس فصلا عاديا. سيكون فصلا طويلا جدا ويدوم سنوات حتى نجاح الثورات وتحرر الشعوب من ربقة الحكام الظالمين. بالتأكيد كما استيقظ الشعب فقد استيقظ الحاكم أيضا وانتبه أنه ليس في أمان وأن كرسيه صار هزازاً. إنما مهما طال الزمن سينتصر الشعب. وأمام الثوار، على اختلاف انتماءاتهم، فرصة لا تعوض لتغيير خارطة الطريق. من أجل الأطفال والأجيال القادمة. التقاعس أكبر جريمة. والخوف والصمت لن يغسل دماء الشهداء. وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق

زعيمة المعارضة
emad -

يعني مراسلتكم السيدة بهية مارديني , كررتها وللمرة الالف انها لازم تكون زعيمة المعارضة السورية , لن صراحة بياناتها ولا التقارير الحربية بتحط كل المعارضة بجيبتها

زعيمة المعارضة
emad -

يعني مراسلتكم السيدة بهية مارديني , كررتها وللمرة الالف انها لازم تكون زعيمة المعارضة السورية , لن صراحة بياناتها ولا التقارير الحربية بتحط كل المعارضة بجيبتها

God bless Syria
Gaby -

What I saw yesterday in AL MAZEH road was totally clear. Syrian love and want President Assad.those are reall Syrians, not who live in 5 stars hotels in London Paris.Long Life President Bashar,,we are all with you.

جمعة شكر الله سعيكم
سامر لبكي -

تقريبا الثورة فشلت بأمتياز لا دعم عربي ولا دولي الشي الاقصى الذي تم تحقيقه شله من المرتزقه تلبس بدلات عسكريه وتقول بأنها ضباط منشقه واللي مات راح من كيسه

مهما تفعلون يا قتلة
أحمد حمدي سبح -

النصر قريب يا سوريا الحرة ، فقط الصبر وسننتصر وتنضم سوريا الى الدول المحررة الحرة

جمعة شكر الله سعيكم
سامر لبكي -

تقريبا الثورة فشلت بأمتياز لا دعم عربي ولا دولي الشي الاقصى الذي تم تحقيقه شله من المرتزقه تلبس بدلات عسكريه وتقول بأنها ضباط منشقه واللي مات راح من كيسه

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى كل قارئ و معلق حر يحب سوريا ويؤمن بأن كل أبنائها إخوة متساوون في الحقوق والواجبات و في الوطن والإنسانية بغض النظر عن الإنتماء الديني والإثني. وطننا الجريح سوريا بمسلميه ومسيحييه ودروزه وأكراده وعلوييه وإسماعلييه و...و...و... سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف الأسرة المافيو-أسدية المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا وعالميا, هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة تحاسب الآن من قبل الشعب السوري البطل على إجرامها وغيها وفسادها, و سوريا الأبية ستبقى لنا غصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا المواقع الإلكترونية الحرة كل مرة بإسم مختلف ويصبوا بتعليقاتهم سموم التفرقة والطائفية والحقد الأسود الدفين الذي ملأ قلوبهم والتشدق بالعلمانية, نعم سوريا ستبقى و كما كانت ومنذ عهد الإستقلال علمانية تتسع لكل أبنائها. كما قلت في السابق هذا هو عمل بعض المعلقين المأجورين ومصدر رزقهم فهم يجلسوا خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات طاغية دمشق وما أكثرها فهي تملأ سوريا ومدنها ويدافعوا عن سيدهم ومصدر نعمتهم بشار الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأن السوريين الأحرار يطالبون بالحرية والعدالة والمساواة ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. أقول لهؤلاء النكرات المرضى الذين يوجهون تعليقات ضدي تتهمني بالعمالة والطائفية, قولوا لأزلامكم في فروع الإستخبارات التي تمارسون فيها تشبيحكم الإعلامي و قولوا لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد ولا يمكن لأمة وشعب عظيم كالشعب السوري أن يختزل بشخص أو بعائلة. في الأمس القريب قالتها الفنانة المحترمة المبدعة مي اسكاف بأعلى الصوت ومن دون خوف لأن جدار الخوف قد كسر منذ الخامس عشر من آذار...قالت وبالحرف الواحد ;سوريا هي سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد; وكان عقابها بأن 12 شركة إنتاج ستقاطع البطلة مي اسكاف بنت سوريا الحرة! لذلك أرجوكم يا قراء إيلاف وغيرها من المواقع الحرة والمستقلة أن تتجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. مجرم الحرب الطاغية بشار سيعلقه الشعب السوري البطل

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى كل قارئ و معلق حر يحب سوريا ويؤمن بأن كل أبنائها إخوة متساوون في الحقوق والواجبات و في الوطن والإنسانية بغض النظر عن الإنتماء الديني والإثني. وطننا الجريح سوريا بمسلميه ومسيحييه ودروزه وأكراده وعلوييه وإسماعلييه و...و...و... سيبقى لنا وللأبد غصب عن أنوف الأسرة المافيو-أسدية المتطفلة المكروهة والممقوتة داخليا و إقليميا وعالميا, هذه الطغمة الفاسدة المارقة المستبدة والمجرمة تحاسب الآن من قبل الشعب السوري البطل على إجرامها وغيها وفسادها, و سوريا الأبية ستبقى لنا غصب عن كل عناصر المخابرات الذين يدخلوا المواقع الإلكترونية الحرة كل مرة بإسم مختلف ويصبوا بتعليقاتهم سموم التفرقة والطائفية والحقد الأسود الدفين الذي ملأ قلوبهم والتشدق بالعلمانية, نعم سوريا ستبقى و كما كانت ومنذ عهد الإستقلال علمانية تتسع لكل أبنائها. كما قلت في السابق هذا هو عمل بعض المعلقين المأجورين ومصدر رزقهم فهم يجلسوا خلف الكمبيوتر في أحد أقبية مخابرات طاغية دمشق وما أكثرها فهي تملأ سوريا ومدنها ويدافعوا عن سيدهم ومصدر نعمتهم بشار الذي يرتكب جرائم شنيعة بحق الشعب السوري العظيم فقط لأن السوريين الأحرار يطالبون بالحرية والعدالة والمساواة ويطالبونه بالتنحي لأنه ورث الحكم بطريقة غير شرعية وجعل من سوريا والسوريين مسخرة لأنه أثبت فشله الذريع على مدى عقد من الزمن. أقول لهؤلاء النكرات المرضى الذين يوجهون تعليقات ضدي تتهمني بالعمالة والطائفية, قولوا لأزلامكم في فروع الإستخبارات التي تمارسون فيها تشبيحكم الإعلامي و قولوا لسيدكم بشار أن التاريخ هو تاريخ شعوب وليس تاريخ أفراد ولا يمكن لأمة وشعب عظيم كالشعب السوري أن يختزل بشخص أو بعائلة. في الأمس القريب قالتها الفنانة المحترمة المبدعة مي اسكاف بأعلى الصوت ومن دون خوف لأن جدار الخوف قد كسر منذ الخامس عشر من آذار...قالت وبالحرف الواحد ;سوريا هي سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد; وكان عقابها بأن 12 شركة إنتاج ستقاطع البطلة مي اسكاف بنت سوريا الحرة! لذلك أرجوكم يا قراء إيلاف وغيرها من المواقع الحرة والمستقلة أن تتجاهلوا كل تعليقات عناصر المخابرات المستفزة لأن هدفهم الأول والأخير هو تشتيت انتباه القراء وخلط الأوراق وتقليل تركيز القراء على مجريات ثورة شعبنا العظيمة التي أعادت كرامة وكبرياء الشعب المسلوبة منذ عام 1963. مجرم الحرب الطاغية بشار سيعلقه الشعب السوري البطل

jumaah name
maria al -

This Friday ....the name should be. No ,,,to any regional ..Arabic or Turkish or international interference in Syria internal affair.....real revolutions do not ask help from any outside forces ....they do the change from within there own country to keep there revolution free.....so until you opposition find out ways to revolt without begging for intervention..until then go back and study revolutions across the world Start ....with the jalaby revolution ....In Iraq I do suggest ...

بشار الساقط
DALIA -

لن تعيش سوريا أي هدوء طالما بقي النظام المجرم و عصابات بشار الساقطة تقتل و تنتهك الأعراض و تبطش . يجب على النظام أن يعرف الآن أن الشعب السوري سيأخذ حقوقه و لن يتراجع أبدا عن هذه الحقوق.

بشار الساقط
DALIA -

لن تعيش سوريا أي هدوء طالما بقي النظام المجرم و عصابات بشار الساقطة تقتل و تنتهك الأعراض و تبطش . يجب على النظام أن يعرف الآن أن الشعب السوري سيأخذ حقوقه و لن يتراجع أبدا عن هذه الحقوق.

اصحو يا عالم!!!
جورج -

الى المعلق رقم 5 المسمى راضي. أتحسر عليك وعلى أمثالك من المغسولة أدمغتهم بأكاذيب النظام التي يبثها إعلامه الكاذب والذي رفعت جماهير المحتجين يافطات تدين الاعلام الكاذب. أنتم لا تريدون سماع اي صوت اخر ما زال النظام يضحك عليكم بأكاذيبه لكن لن يغطي الحقيقة بالادعاء ان الشعب السوري المنتفض هم تكفيريون؟؟؟ نظام منع كل اعلام العالم من دخول سوريا لانه لن يخشى نقل الصورة الحقيقية للعالم. يكتفي بالتهجم على قنوات الدنيا كلها ان نقلت حتى جزء مما يحدث. اشفق على من يردد ما تدعيه وسائل اعلام النظام المتحجرة والتي تدار بعقلية ستالينية. اصو نحن في عام 2011 وليس في الاربعينات والخمسينات. كل ديكتاتوريي العالم باستطاعتهم تنظيم مظاهرة كالتي شهدتها دمشق. طبعا كا اجهزو النظام سخرت لذلك ومعروف كيف تنظم انظمة القمع مثل هذه التجمعات.

اصحو يا عالم!!!
جورج -

الى المعلق رقم 5 المسمى راضي. أتحسر عليك وعلى أمثالك من المغسولة أدمغتهم بأكاذيب النظام التي يبثها إعلامه الكاذب والذي رفعت جماهير المحتجين يافطات تدين الاعلام الكاذب. أنتم لا تريدون سماع اي صوت اخر ما زال النظام يضحك عليكم بأكاذيبه لكن لن يغطي الحقيقة بالادعاء ان الشعب السوري المنتفض هم تكفيريون؟؟؟ نظام منع كل اعلام العالم من دخول سوريا لانه لن يخشى نقل الصورة الحقيقية للعالم. يكتفي بالتهجم على قنوات الدنيا كلها ان نقلت حتى جزء مما يحدث. اشفق على من يردد ما تدعيه وسائل اعلام النظام المتحجرة والتي تدار بعقلية ستالينية. اصو نحن في عام 2011 وليس في الاربعينات والخمسينات. كل ديكتاتوريي العالم باستطاعتهم تنظيم مظاهرة كالتي شهدتها دمشق. طبعا كا اجهزو النظام سخرت لذلك ومعروف كيف تنظم انظمة القمع مثل هذه التجمعات.

الثورة السورية فشلت
حيدر تركماني/كركوك -

منذ أول يوم رفع المتظاهرون في درعا شعار: لا إيران ولا حزب الله .. نبي مسلم يخاف الله ، قلت أن الثورة السورية ستفشل فشلا ذريعا ، لأسباب منطقية وبسيطة جدا ومنها أن المتظاهرين (أغبياء وسذج وحمقى) لأنهم برفعهم لهذا الشعار سوف يجرون (إيران وحزب الله) للاصطفاف إلى جانب النظام وبالتالي دعمه بقوة وبكل الوسائل لسحقهم ، فهل هناك غباء أكثر من غباء المتظاهرين السوريين بحيث بدل أن يواجهوا النظام لوحده وضعوا أنفسهم في مواجهة إيران (أقوى دولة في الشرق الأوسط) وحزب الله (أقوى منظمة عسكرية قتالية في العالم) ، والسبب الآخر أن هذا الشعار هو شعار (طائفي تكفيري بامتياز) فهو يكفر إيران وحزب الله والعلويين والشيعة بشكل واضح ، وهذا سيجعل الثورة السورية ثورة (طائفية بامتياز) مما سيدفع بالطوائف الأخرى مسلمين وغير مسلمين إلى الاصطفاف إلى جانب النظام في سوريا والدفاع عنه والقتال إلى جانبه ، كما أن هذا الشعار (الطائفي) سيؤدي إلى انصراف المعتدلين من أبناء السنة في سوريا وهم الأكثرية الساحقة في الوسط السني ، وهذا ما حصل بالفعل على أرض الواقع ، بحيث ترون اليوم انحسار كبير في عدد المتظاهرين وتركزهم في مناطق حدودية معينة من سوريا ولجوءهم إلى استخدام السلاح وقتل المواطنين وارتكاب المجازر بحق الشرطة والجيش السوري ، أي أنهم يستعجلون المواجهة العسكرية لأن (كل أوراقهم) السياسية والميدانية والشعبية قد (احترقت) ، أما بالنسبة لشلال كدو الذي يتحدث عن قردستان سوريا وقردستان تركيا وقردستان شرقية وغربية فأقول له أن (أهل العقل في راحة) ويبدو أنه يرى أحلام العصافير بكثرة هذه الأيام ، فمشروع التقسيم الأمريكي-الصهيوني في المنطقة قد فشل وسيفشل في العراق أيضا وقريبا جدا بمجرد خروج القوات الأمريكية قريبا وسيعود شمال العراق إلى أحضانه تحت حكم المركز في بغداد ، فضلا عن أن تحققوا هذه الأحلام الصهيونية على أرض سوريا وتركيا وإيران ، وشكرا لإيلاف.

خليك عصفور
ابو ميرزا الكردي -

شو ما عاجبنك النساء؟ امك نساء و اختك نساء و خالتلك و عمتك نساء؟ و طالما انك مهاجر لشو هالحرة هاي؟ خالي اهل الوطن يحلوا مشاكلهم بايدن و الرجاء تبقى عالشجرة لأنوا اذا طرت بالهوا كلوا بيصغر بعينك. الله يعافينا اجمعين و شكرا لايلاف عالنشر.

خليك عصفور
ابو ميرزا الكردي -

شو ما عاجبنك النساء؟ امك نساء و اختك نساء و خالتلك و عمتك نساء؟ و طالما انك مهاجر لشو هالحرة هاي؟ خالي اهل الوطن يحلوا مشاكلهم بايدن و الرجاء تبقى عالشجرة لأنوا اذا طرت بالهوا كلوا بيصغر بعينك. الله يعافينا اجمعين و شكرا لايلاف عالنشر.

احلى رقم 29
ابو ميرزا الكردي -

الاخ حيدر تركماني تعليقك صائب 100%, بس وين الفهمانين.

سوريتي
assad -

انا السوري اللي بيحب وطنه انا الشبيح اللي بدافع عنها بوجه كل مين يعاديها . انا البوق اللي صوته بيعلى لما اصوات الظلاميين بتحكي عبلدي و ردح المعرعرين يوسخ اسم الله. بشرب دم اللي بتسول له نفسه يدمرها و يخربها غير اسف.

تناقضات
محمد علي الكردي -

لماذا لم يهرب عشرات الآلاف إلى لواء اسكندورن المسلوخ عن سوريا قبل الأحداث، أوهل كان هناك من يزعج أحداً ، ولماذا لم يتوجه المسلحون إلى لواء اسكندرون فيحرروه من تركيا مثلاً ماداموا غير خائفين على حياتهم وروحهم ومستعدون للتضحية بالغالي والرخيص في سبيل الوطن، ولماذا لم يتوجه الذين لبسوا أكفانهم إلى الجولان برفقة الفلسطينيين بدلاً من أن يحملوها في وجه الجيش السوري والشعب السوري؟ هل أصبحت تركيا هي محررة العالمين العربي والإسلامي، وهل فعلاً نصدّق بأن انتصار أردوجان هو انتصار للشرق الأوسط وغزة ودمشق وبيروت؟ إن من يعرف ألف باء السياسة يعرف أيضاً أن أردوجان لن يستطيع دخول غرفة واحدة في العالمين العربي أو الإسلامي إذا لم تنفتح له بوابات سوريا، ويكون مخطئاً كل الخطأ برهانه ضد الحكومة السورية في هذه المرحلة، واعتقاده أن مجموعة معارضة ستتمكن من تغيير الواقع الراسخ، بل وأنه يلعب بالنار فلو اندلعت الفوضى في سوريا فإن ذقته ستكون أول من تطالها الحلاقة، فسوريا ليست سوريا الأسد، وليست سوريا الثورة، وليست سوريا العرب ، وليست سوريا المقاومة، وليست سوريا الثورة، بل إنها بيضة قبان العالم، خصوصا في هذه المرحلة التي تقف فيها حتى الدول الكبرى على كف عفريت، فأمريكا منشغلة بما فعله بها اليهود من أمثال موداف وليمان براذر وعصابة الأربعين حاخاماً المتورطين في عمليات الاختلاس والذين تم إلقاء القبض عليهم ثم التعتيم على حالتهم، وغيرها من حالات الفساد والتراجع الاقتصادي والمالي والسياسي في العالم، وبريطانيا قال رئيس القوات البحرية فيها أنها في الوقت الراهن لا تستطيع الدفاع عن أراضيها إلا لحدود قناة المانش، وفرنسا مشغولة الآن بالصراح بين شيراك وسركوزي، وإيطاليا مشغولة بعاهرات برلسكوني، وإسبانيا حدث ولا حرج، ففي مثل هذه الحالة فإن أية خطوة مخطئة من شأنها قلب الأمور رأسا على عقب والفوضى لا تفيد أحداً، فقد كانت تفيد أمريكا لو أنها انتصرت في حرب "الفوضى الخلاقة" منذ عشر سنوات، أما الآن فلا أحد يعرف أين ستستقر الأمور إذا انفرط عقد سوريا، وبالتالي فإن استقرارها ليس مسألة داخلية، والأمريكان والأوروبيون، والروس، والصينيون ليسوا سذجاً عندما عدّوا للمائة قبل أن يفعلوا في سوريا ما فعلوا بل وما يعجزون حتى الآن عن فعله في ليبيا. ونحن ننظر يومياً إلى ما يحدث في ليبيا وتتساءل هل هي الآن أفضل مما كانت عليه،

الى طوابير كردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

هوشنك أوسي(كاتب كردي سوري):ليس للكرد إلاّ الكرد. ويقول أيضاً: لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي "قبض الريح". وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق.

تناقضات
محمد علي الكردي -

لماذا لم يهرب عشرات الآلاف إلى لواء اسكندورن المسلوخ عن سوريا قبل الأحداث، أوهل كان هناك من يزعج أحداً ، ولماذا لم يتوجه المسلحون إلى لواء اسكندرون فيحرروه من تركيا مثلاً ماداموا غير خائفين على حياتهم وروحهم ومستعدون للتضحية بالغالي والرخيص في سبيل الوطن، ولماذا لم يتوجه الذين لبسوا أكفانهم إلى الجولان برفقة الفلسطينيين بدلاً من أن يحملوها في وجه الجيش السوري والشعب السوري؟ هل أصبحت تركيا هي محررة العالمين العربي والإسلامي، وهل فعلاً نصدّق بأن انتصار أردوجان هو انتصار للشرق الأوسط وغزة ودمشق وبيروت؟ إن من يعرف ألف باء السياسة يعرف أيضاً أن أردوجان لن يستطيع دخول غرفة واحدة في العالمين العربي أو الإسلامي إذا لم تنفتح له بوابات سوريا، ويكون مخطئاً كل الخطأ برهانه ضد الحكومة السورية في هذه المرحلة، واعتقاده أن مجموعة معارضة ستتمكن من تغيير الواقع الراسخ، بل وأنه يلعب بالنار فلو اندلعت الفوضى في سوريا فإن ذقته ستكون أول من تطالها الحلاقة، فسوريا ليست سوريا الأسد، وليست سوريا الثورة، وليست سوريا العرب ، وليست سوريا المقاومة، وليست سوريا الثورة، بل إنها بيضة قبان العالم، خصوصا في هذه المرحلة التي تقف فيها حتى الدول الكبرى على كف عفريت، فأمريكا منشغلة بما فعله بها اليهود من أمثال موداف وليمان براذر وعصابة الأربعين حاخاماً المتورطين في عمليات الاختلاس والذين تم إلقاء القبض عليهم ثم التعتيم على حالتهم، وغيرها من حالات الفساد والتراجع الاقتصادي والمالي والسياسي في العالم، وبريطانيا قال رئيس القوات البحرية فيها أنها في الوقت الراهن لا تستطيع الدفاع عن أراضيها إلا لحدود قناة المانش، وفرنسا مشغولة الآن بالصراح بين شيراك وسركوزي، وإيطاليا مشغولة بعاهرات برلسكوني، وإسبانيا حدث ولا حرج، ففي مثل هذه الحالة فإن أية خطوة مخطئة من شأنها قلب الأمور رأسا على عقب والفوضى لا تفيد أحداً، فقد كانت تفيد أمريكا لو أنها انتصرت في حرب "الفوضى الخلاقة" منذ عشر سنوات، أما الآن فلا أحد يعرف أين ستستقر الأمور إذا انفرط عقد سوريا، وبالتالي فإن استقرارها ليس مسألة داخلية، والأمريكان والأوروبيون، والروس، والصينيون ليسوا سذجاً عندما عدّوا للمائة قبل أن يفعلوا في سوريا ما فعلوا بل وما يعجزون حتى الآن عن فعله في ليبيا. ونحن ننظر يومياً إلى ما يحدث في ليبيا وتتساءل هل هي الآن أفضل مما كانت عليه،

Number32
Maria al -

Great read that what came in the previous article. What I really like is the part talking about the Syrian people,,,,after the Iraq war every summer I go to Syria from the USA where I used to live ,,,my heart broken my mind in confusion hoe could this destruction come upon Iraq,,,watching every thing said and done,,,the lies the neocons,,,Bush Rice,,,,income to Damascus beautiful Damascus,,,ride taxis the poorest young men answers me when I ask ,,,would this happen in Syria ,,,,would some body in the name of bringing democracy would any body ask for foreign intervention ,,,,they answer we will all Die before thi happen. Syrians are so informed and patriotic,,,,,it is not bashar it is about Syria,,,,

>>
سوري حر -

النظام سقط وانتهى رغم انف المفسدين واللعب بالوقت لم يعد يفيد

معارضة من البرج العا
معرضة -

المعارضة بالخارج تجتمع وتأكل الكرواسون وبيوت فخمة وسيارات فخمة، واجتماعات في أماكن فخمة، وتنظر على الشعب المسكين بالداخل كي يقوموا بالمظاهرات، وهي قابعة في برج عاجي، الشعب السوري واعي يا معارضة

؟؟؟
عربية -

انا استغرب حتى الان هناك اناس و الكثير منهم لم يملوا من التصفيق للطاغية الذي حكمهم 40 سنة و بل ملوا من التظاهرات التي تدع الحرية و الاستقلال و العيش الواحد اذهبو الىyou tube وشاهدوا قائدكم و اخيه ماهر هذا الاخير كيف يدخل الى البنوك و يختلس الاموال عنوة ماذا تريدون او كيف يقتل الناس بسلاحه دون رافة و رحمة هذه هي الحياة التي تريدونها و تفخرون بها او تخافون قول كلمة لا وتسفكون برؤوسكم دون شفقة او رحمة لا تكونوا جبناء ذليلين للطاغية و واخيه تحررواااااا عشتم يا شهداء يا اطفال و نساء و رجال انتم الكرامة و الشرف و التضحية و ليس من قال كلمة جبان و لا كلمة الله يرحمو

منحبك بشار
ريما -

الاسدللابد وعصابات القتل والاجرام وقطاع الطرق الى مزبلة التاريخ---الله محيي الجيش السوري

منحبك بشار
ريما -

الاسدللابد وعصابات القتل والاجرام وقطاع الطرق الى مزبلة التاريخ---الله محيي الجيش السوري

الترتيب السوري
قيس الحربي -

للغاضبين المدافعين عن نظام حكم العائلة في سورية ومن على شاكلته من الأنظمة في كل دول العالم العربي. إليكم أرقام دراسة مسحية أجرتها مجلة نيوزويك الأميركية مؤخراً عن جودة العيش في ١٠٠ دولة من العالم (من بين ١٩٢ دولة). تضمنت هذه الدراسة خمسة عناصر معيارية تحدد خلاصاتها ترتيب تلك الدولة بين الدول المئة موضع الدراسة. وهذه العناصر هي: التعليم وقد إحتلت سورية فيها المرتبة ٤٦، وقي الصحة المرتبة ٦١، وفي جودة الحياة المرتبة ٥٦، وفي الدينامية الإقتصادية المرتبة ٩١، وفي البيئة السياسية المرتبة ١٠٠ (الأخيرة يعني)، والترتيب العام لها ٨٣. مبقية على ١٧ دولة خلفها هي غواتيمالا، الجزائر، غانا، كينيا، بنغلاديش، باكستان، مدغشقر، السنغال، اليمن، تنزانيا، إثيوبيا، موزامبيق، أوغندا، زامبيا، الكاميرون، نيجيريا، بوركينا فاسو. هذه هي نتيجة تقييم دولة آل الأسد بعد ٤٢ سنة في الحكم. دولة متقدمة على أخرى من أمثال بوركينا فاسو وبنغلاديش! برافو!!

الترتيب السوري
قيس الحربي -

للغاضبين المدافعين عن نظام حكم العائلة في سورية ومن على شاكلته من الأنظمة في كل دول العالم العربي. إليكم أرقام دراسة مسحية أجرتها مجلة نيوزويك الأميركية مؤخراً عن جودة العيش في ١٠٠ دولة من العالم (من بين ١٩٢ دولة). تضمنت هذه الدراسة خمسة عناصر معيارية تحدد خلاصاتها ترتيب تلك الدولة بين الدول المئة موضع الدراسة. وهذه العناصر هي: التعليم وقد إحتلت سورية فيها المرتبة ٤٦، وقي الصحة المرتبة ٦١، وفي جودة الحياة المرتبة ٥٦، وفي الدينامية الإقتصادية المرتبة ٩١، وفي البيئة السياسية المرتبة ١٠٠ (الأخيرة يعني)، والترتيب العام لها ٨٣. مبقية على ١٧ دولة خلفها هي غواتيمالا، الجزائر، غانا، كينيا، بنغلاديش، باكستان، مدغشقر، السنغال، اليمن، تنزانيا، إثيوبيا، موزامبيق، أوغندا، زامبيا، الكاميرون، نيجيريا، بوركينا فاسو. هذه هي نتيجة تقييم دولة آل الأسد بعد ٤٢ سنة في الحكم. دولة متقدمة على أخرى من أمثال بوركينا فاسو وبنغلاديش! برافو!!

حيدر تركماني/كركوك
Kurdi -

يا حيدر التركماني لا يحق لك أن تتكلم على سوريا ولا على العراق ولاحتى على إيران لأنك ليس من أبناء المنطقة ولست من سكان المنطقة الأصليين لسبب بسيط إنك من أبناء الخدم والحشم والجواري الذين جلبهم العثمانين معهم(التركمان) من وسط آسيا وتحديدا من منغوليا،لذا لا يحق لكم العيش بيننا في كردستان العراق ولا أية بقعة من كردستان العظمى،ولك إخجلو على أنفسكم يا أبناء الخدم والحشم والجواري الذين جلبهم العثمانين من وسط آسيا،لعمك سيتحرر كل تراب كردستان ،وتركيا التي تعولون عليها لا يضحون بمصالحهم من أجل سواد عيونكم ستبقى العراق الجديد عراق ديمقراطي فيدرالي يتمتع فيها الأكراد بإدارة شؤون الأقليم الكردي رغما على أنفكم ياتركمان ، وسترحلون ليس فقط من كردستان بل من كل انحاء العراق الفيدرالي وإيران وسوريا الى موطنكم منغوليا.

حيدر تركماني/كركوك
Kurdi -

يا حيدر التركماني لا يحق لك أن تتكلم على سوريا ولا على العراق ولاحتى على إيران لأنك ليس من أبناء المنطقة ولست من سكان المنطقة الأصليين لسبب بسيط إنك من أبناء الخدم والحشم والجواري الذين جلبهم العثمانين معهم(التركمان) من وسط آسيا وتحديدا من منغوليا،لذا لا يحق لكم العيش بيننا في كردستان العراق ولا أية بقعة من كردستان العظمى،ولك إخجلو على أنفسكم يا أبناء الخدم والحشم والجواري الذين جلبهم العثمانين من وسط آسيا،لعمك سيتحرر كل تراب كردستان ،وتركيا التي تعولون عليها لا يضحون بمصالحهم من أجل سواد عيونكم ستبقى العراق الجديد عراق ديمقراطي فيدرالي يتمتع فيها الأكراد بإدارة شؤون الأقليم الكردي رغما على أنفكم ياتركمان ، وسترحلون ليس فقط من كردستان بل من كل انحاء العراق الفيدرالي وإيران وسوريا الى موطنكم منغوليا.

بشار وبس
سوريا -

فشرتو ازا هاي المعارضة لا شبعنا خبز روحو حلمو يلا

بشار وبس
سوريا -

فشرتو ازا هاي المعارضة لا شبعنا خبز روحو حلمو يلا

جاسم,شكراً أيلاف
Kurdi -

من خلال قراءتي لتعليقاتك على كيفك ياإبني كل تعليقاتك عنصرية تجاه الأكراد سينفجر روحك قريبا ،هذا الحقد يكفي ليبعثك الى الجحيم والله اشفق عليك،لأنه لا انت ولا ابوك ولا جدك ولا كل التركمان يستطيعون فشل الفيديرالية في العراق، لقد جاءالربيع ليتخلص من امثالك ويحصل الجميع على حقوقهم.

جاسم,شكراً أيلاف
Kurdi -

من خلال قراءتي لتعليقاتك على كيفك ياإبني كل تعليقاتك عنصرية تجاه الأكراد سينفجر روحك قريبا ،هذا الحقد يكفي ليبعثك الى الجحيم والله اشفق عليك،لأنه لا انت ولا ابوك ولا جدك ولا كل التركمان يستطيعون فشل الفيديرالية في العراق، لقد جاءالربيع ليتخلص من امثالك ويحصل الجميع على حقوقهم.

بشار رح يضل ايواه
فاتن -

ياجماعة الجزيرةإذاعةكاذبة والعربيةكمان اصحوا ياعرب اصحوا بقا العمه امريكاو اوروبا واسرائيل بدها تحتل على الشرق الأوسط بدون البترووول افهموا ولك وطنا العربي فيه خيرات كتير و دليل لهشي بلادنا مذكوره بالقرآن الكريم ياعالم اصحوا بلا معارضه بلا بطيخ مبسمر يعني كل معارض عايش ذليل متل الكلب لا عفوا منك ياكلب شبهت المعارضه عليك المعارضة خانت وطنها بس أنت ياكلب مابتخون صاحبك @كلها مؤامرة علينا كلنا وبعدين ليش امريكا عم تمنع ايران من صنع النووي وهيي مسموح إلها كلشي يعني باينه متل الشمس *يا جماعة أنا عايشة بالمانيا لو تشوفوا كيف بينشروا أخبار كاذبة عن الأسد من قتل وحبس وكلو كذب أنا سافرت على سوريا بنص الأحداث يلي كانت ببانياس وشفنا كيف الظلم وقتل وتشويه جثث وخصوصا الشهيد نضال جنود وهالخنزير يلي كان وراه ابو دقن مدري كام دولار قابض ولا هيدا الإسرائيلي يلي كانت مهربينوا على أرواد ومن أرواد يلا هريبي كل هيدا ماحدا من الإذاعات يلي ذكرتها ذاعتها ليش ياترى/لأنها الحقيقة/وبعدين نحنا الغلط من الحدود السورية لأنها متساهلي كتير مع الدول الأخرى يعني الفايت فايت والطالع طالع وهيك دخلت الأسلحة بس ياحيف على كل حال سوريا رح تطلع منها بإذن الله عزوجل سوريا الله حاميها الله سوريا بشار وبس وزيادة علينا والحمد لله فعلى الله يتوكل المؤمنين‏*‏

بشار رح يضل ايواه
فاتن -

ياجماعة الجزيرةإذاعةكاذبة والعربيةكمان اصحوا ياعرب اصحوا بقا العمه امريكاو اوروبا واسرائيل بدها تحتل على الشرق الأوسط بدون البترووول افهموا ولك وطنا العربي فيه خيرات كتير و دليل لهشي بلادنا مذكوره بالقرآن الكريم ياعالم اصحوا بلا معارضه بلا بطيخ مبسمر يعني كل معارض عايش ذليل متل الكلب لا عفوا منك ياكلب شبهت المعارضه عليك المعارضة خانت وطنها بس أنت ياكلب مابتخون صاحبك @كلها مؤامرة علينا كلنا وبعدين ليش امريكا عم تمنع ايران من صنع النووي وهيي مسموح إلها كلشي يعني باينه متل الشمس *يا جماعة أنا عايشة بالمانيا لو تشوفوا كيف بينشروا أخبار كاذبة عن الأسد من قتل وحبس وكلو كذب أنا سافرت على سوريا بنص الأحداث يلي كانت ببانياس وشفنا كيف الظلم وقتل وتشويه جثث وخصوصا الشهيد نضال جنود وهالخنزير يلي كان وراه ابو دقن مدري كام دولار قابض ولا هيدا الإسرائيلي يلي كانت مهربينوا على أرواد ومن أرواد يلا هريبي كل هيدا ماحدا من الإذاعات يلي ذكرتها ذاعتها ليش ياترى/لأنها الحقيقة/وبعدين نحنا الغلط من الحدود السورية لأنها متساهلي كتير مع الدول الأخرى يعني الفايت فايت والطالع طالع وهيك دخلت الأسلحة بس ياحيف على كل حال سوريا رح تطلع منها بإذن الله عزوجل سوريا الله حاميها الله سوريا بشار وبس وزيادة علينا والحمد لله فعلى الله يتوكل المؤمنين‏*‏

70 سنة
فوفو -

ياجماعة بشار الأسد رح يضل انشاءالله لأنهم رح يحكموا سوريا 70 سنة وبتمنى أكتر يارب وإلى جهنم وبئس المصير يا معارضة الزفته

70 سنة
فوفو -

ياجماعة بشار الأسد رح يضل انشاءالله لأنهم رح يحكموا سوريا 70 سنة وبتمنى أكتر يارب وإلى جهنم وبئس المصير يا معارضة الزفته

التنظيمات الارهابية
Soury -

أكد الكاتب الياس عشي في صحيفة البناء اللبنانية أن الأزمة السورية المفتعلة باتت في طريقها إلى الانحسار والمؤشرات على ذلك عديدة وأهمها الثقة التي ابداها السوريون بقيادتهم. وقال عشي في مقال بعنوان ;الازمة السورية إلى انحسار; إن من دلالات انحسار الازمة في سورية موقف روسيا الثابت في اعتبار ما يجري داخل سورية أمراً داخلياً بحتاً خارجاً عن وصاية مجلس الأمن وعرابيه وقياصرته وتأكيدها على ضرورة إعطاء سورية الحق في مواجهة العصابات المسلحة وحماية أمنها تماماً كما يجري في كل دول العالم. وأشار الكاتب إلى تراجع التغطية السلبية للاحداث في سورية إلى حد ما لبعض القنوات المغرضة بعد الإعلان عن المقابر الجماعية التي أكدت سادية المتآمرين وأعطت صورة واضحة عما ينتظر السوريين. وقال الكاتب إن الازمة السورية بدأت تنحسر بدليل الحراك السياسي الحاصل في اتجاهات متعددة وبدليل خروج مئات الألوف من الشباب السوري إلى الساحات العامة متماهين بعلمهم العملاق فخورين بانتمائهم إلى سورية معيدين إلى المشاعر القومية حرارتها وحضورها وكبرياءها مؤكدين أن سورية الحضارة عصية على كل المتآمرين لا فرق أكانوا في الداخل أم خارج الحدود. ونوه الكاتب في ختام مقالته بالشجاعة والحرفية العاليتين اللتين واجه بهما الجيش العربي السوري التنظيمات الارهابية المسلحة مشيرا إلى فشل رهان المتامرين على أمن الوطن على شرذمة هذا الجيش وانشقاقه.

التنظيمات الارهابية
Soury -

أكد الكاتب الياس عشي في صحيفة البناء اللبنانية أن الأزمة السورية المفتعلة باتت في طريقها إلى الانحسار والمؤشرات على ذلك عديدة وأهمها الثقة التي ابداها السوريون بقيادتهم. وقال عشي في مقال بعنوان ;الازمة السورية إلى انحسار; إن من دلالات انحسار الازمة في سورية موقف روسيا الثابت في اعتبار ما يجري داخل سورية أمراً داخلياً بحتاً خارجاً عن وصاية مجلس الأمن وعرابيه وقياصرته وتأكيدها على ضرورة إعطاء سورية الحق في مواجهة العصابات المسلحة وحماية أمنها تماماً كما يجري في كل دول العالم. وأشار الكاتب إلى تراجع التغطية السلبية للاحداث في سورية إلى حد ما لبعض القنوات المغرضة بعد الإعلان عن المقابر الجماعية التي أكدت سادية المتآمرين وأعطت صورة واضحة عما ينتظر السوريين. وقال الكاتب إن الازمة السورية بدأت تنحسر بدليل الحراك السياسي الحاصل في اتجاهات متعددة وبدليل خروج مئات الألوف من الشباب السوري إلى الساحات العامة متماهين بعلمهم العملاق فخورين بانتمائهم إلى سورية معيدين إلى المشاعر القومية حرارتها وحضورها وكبرياءها مؤكدين أن سورية الحضارة عصية على كل المتآمرين لا فرق أكانوا في الداخل أم خارج الحدود. ونوه الكاتب في ختام مقالته بالشجاعة والحرفية العاليتين اللتين واجه بهما الجيش العربي السوري التنظيمات الارهابية المسلحة مشيرا إلى فشل رهان المتامرين على أمن الوطن على شرذمة هذا الجيش وانشقاقه.

معارضة طائفية
soso -

معارضة طائفية واضحةبس الشعب السوري واعي ٩٠ بالمية من الشعب مع النظام وانتظرو ثورة النظام على الطائفيين

معارضة طائفية
soso -

معارضة طائفية واضحةبس الشعب السوري واعي ٩٠ بالمية من الشعب مع النظام وانتظرو ثورة النظام على الطائفيين