أخبار

غياب دعم كاف لقرار ضد سوريا قد يؤدي إلى شلل مجلس الأمن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: يحاول الأوروبيون والأميركيون منذ أكثر من أسبوعين استصدار قرار في مجلس الامن يدين سوريا بسبب القمع الدموي لحركة الاحتجاج، لكن ما حصل في ليبيا يثير قلق بعض الدول الى حد ان هذه الخطط اصبحت مهددة بالشلل.

وقد اودعت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال مشروع قرار يعتبر ان القمع في سوريا الذي اوقع اكثر من 1200 قتيل بحسب منظمات حقوقية، يرقى الى جريمة ضد الانسانية. لكن المشروع يمتنع عن الحديث عن عقوبات على امل تجنب عرقلة من الصين وروسيا، اللتين تعارضان ذلك بشدة، لكن بدون التلويح بوضوح باستخدام حق النقض.

والثلاثاء اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان مشروع القرار لن يطرح للتصويت، الا بعد الحصول على ضمانات بأن غالبية كافية من الدول الـ15 الاعضاء تدعمه. وقال "لن نجازف بان نطرح على التصويت مشروع قرار يدين النظام السوري، الا اذا توصلنا الى غالبية كافية. لدينا اليوم على الارجح تسعة اصوات في مجلس الامن، يبقى علينا ان نقنع جنوب افريقيا والهند والبرازيل ونعمل على ذلك يوما بعد يوم".

لكن هذه الدول الثلاث ابدت تحفظات جدية متذرعة بالضربات اليومية التي يشنّها حلف شمال الاطلسي على ليبيا، والتي بدأت بعد اعتماد القرار 1973 في اذار/مارس بهدف حماية السكان المدنيين.

واقرّ السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار آرو الاربعاء "بانه سيكون من الافضل الحصول على دعم الهند والبرازيل وجنوب افريقيا، ونعتقد اننا لم نحصل عليه"، مضيفا "اذا بلغنا 10 او 11 صوتًا، وخصوصًا مع دعم دول مهمة مثل الدول الناشئة، فاعتقد اننا سنطرحه للتصويت".

وقال آرو امام الصحافيين ان "الوضع يتفاقم يومًا بعد يوم في سوريا، ونأمل فعليًا في الوصول الى نقطة نتمكن فيها من الذهاب الى التصويت. لن نتخلى عن ذلك، لكننا لم نصل الى هذه المرحلة بعد".

واكد مايكل هودين الخبير في مجلس العلاقات الخارجية، مركز الابحاث في نيويورك، ان "المأزق سيستمر على الارجح. الدول المعارضة لمشروع القرار ليس لديها اي دافع لتغيير رأيها غدًا، والمخاطر هي الوصول الى شلل".

والنموذج الليبي تسبب بشكل واضح في تردد بعض الدول بدعم مشروع القرار، لا سيما جنوب افريقيا. فقد اعتبر الرئيس جاكوب زوما ان حلف شمال الاطلسي تجاوز بشكل واضح تفويضه في ليبيا.

لكن جنوب افريقيا، التي كان من المتوقع ان تتهم الحلف الاطلسي الاربعاء باستهداف الزعيم الليبي معمر القذافي عمدًا، انتهى بها الامر الى عدم القيام بذلك امام مجلس الامن خلال الخطاب الذي القته وزيرة الخارجية الجنوب افريقية مايت نكوانا ماشابان في جلسة مغلقة.

فقد طالبت بريتوريا مثلها مثل الاتحاد الافريقي بجهود اضافية للتوصل الى وقف لاطلاق النار بين القوات الحكومية والثوار، كما أعلن دبلوماسيون. من جهته حضّ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال جولته في أميركا الجنوبية الاربعاء الرئيس السوري بشار الاسد على "اجراء اصلاحات الان قبل فوات الاوان".

وقال بان كي مون "ما زلت قلقا جدا ازاء الوضع في سوريا"، مضيفا "مرة جديدة، احثّ الرئيس السوري الاسد وسلطاته على حماية شعبهم واحترام حقوقه والاصغاء الى مطالبه وتطلعاته وتحدياته وتوفير الظروف لعودة اللاجئين وتطبيق اصلاحات الان قبل فوات الاوان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Love Ardogan
Fedoo -

نحن كسوريين سنقوم بكل ما هو ممكن أن يساعد على أسقاط هذا النظام الظالم و سنشارك بقوة في هذه الحملة في جميع الدول العربية و الغير عربية ...لأن هذه البلد بلدنا و هذه سورية الحرة و ليست سورية الأسد الفاسد .......الشعب يريد أسقاط النظام......و تحويل سورية من مزرعة الحزب الواحد و الحاكم الأبدي إلى سورية الديمقراطية الحرة لجميع السوريين.....

ايتام الاسد
kurdo -

ايتام الاسد كايتام المقبور صدام حسين فهم حلفاء لك بقدر ما تدفع لهم.روسيا و الصين يمكن شرائهم بكل سهولة ,انظروا كيف كان موقفهم من قذافي سابقا و الان و نفس الحال ينطبق على الاقلام المأجورة و ماسحي الاحذية(الجوخ) و الجبناء و بائعي الضمير و العايشين على دم الشهداء.مهلا ايها الشرفاء سترون كيف سيكون الوضع عن قريب و ليس كما يدعون البعض بان الوضع ستسغرق شهور او سنين فهذه ادعاءتهم .اين ستهرب يابشار انت و طاقمك ؟من غربي كردستان

الله ينصر الثورة
محمد لبنان -

كل الدول العالم وقفة ودعمة الثوراة العربية من تونس ومصر وليبيا واليمن لي اسقاط الانظمة ورحيل مبارك وبن علي والقذافي وعلي صالح وعند سوريا صار في انقسام في مجلس الامن وصار في صمت رهيب من الدول العربية والجامعة العربية تجاه الشعب السوري المظلوم لماذا لان اسرائيل وايران بكل قوتهم واقفين وبيدعم بشار المجرم او لان اسرائيل خسرة حليفها الاول في الدول العربية بن علي وحسني مبارك واسرائيل الان مش مستعدة تخسر بشار الاسد مش محبة فيه لا هو احسن من غيره هيك رئي اسرائيل او ع رئيها الحذاء القديم احسن من الجديد منشان هيك عندها امنها وحدودها قبل العالم كله واخر همها الشعوب العربية لما تدبح على ايادي جلادينها هذا الصمت والسكوت على بشار الاسد وجرائمه غير مقبول ومرفوض المفروض الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة تتخذ قرار قوي وصارم بحق بشار الاسد واخوه والحكومة لي اسقاطه او ابعاد ايران عن سوريا وتغير النظام القائم في البلد وتبداء بخطوات جدية في سوريا بتحسين البلد والاصلاحات الحقيقية مش مجرد كلام في الهواء لان بشار الاسد كل وعوده كاذبة ما في شي ملموس الى الان خلي الشعب يحس ويلمس ان بداء صحيح التغير في سوريا والحزب الحاكم انفرط من دون رجعة ساعتها بيرجع الامن والامان في سوريا بس طالما جهاز الامن والجيش عم يضرب بيد من حديد في الشعب يعني المسئلة مطولة في سوريا وبشار المجرم عنده الحل في ايده ولكن لا يريد التغير في البلد لانه غبي سياسي بامتياز وما بيعرف يتصرف ما عنده شخصية ولا محنك في السياسة وشكرا

قصة حقيقية والله
حكيـ زمانه ــم -

ياحرام الأسود رئيس جنوب افريقيا يقف ضد العقوبات وإخراج الديكتاتور وعائلته من سوريا ليحصل الشعب السوري على حقوقه ؟؟؟ كنت أضن إنه على خطى الأسطورة السياسية نيلسون مانديلا وكنت أضن إنه مع تحريرل الشعوب المضطهدة،لقدنسى ما عانه شعبه الأسود أيام الفصل العنصري،والله كنت في جنوب أفريقيا وبالتحديد فيCape Town رأس الرجاء الصالح, كان لا يسمح للأسود الدخول في المطاعم والفنادق التي كانت مخصصة للبيض علاوة على ذلك كان يمنع حتى من تجوال أو مرور أي أسود داخل مناطق البيض ما عدا عمال التنظيف وخادمات بيون البيض الذين كانو لديهم هوية عمل،وكان على هولاء الخدم ترك المنطقة فورا بعد إنتهاء العمل بفترة لا تزيد على 15دقيقة،وفي إحدى المرات تقدمت ببعض الخطوات الى الأمام وأعطيت بعض النقود لمتسولة سوداء(كل السود كانو متسلولين آنذاك)كنت برفقة عائلة من البيض وعندما رجعت كلهم أصبحو عصبي المزاج وقالو لي لقد دخل ريحة هذه المتسولة في جسمك،قلت لهم إنها إنسانة وبشر فتشاجرت مع تلك العائلة وعدت الى فندقي،للعلم عملت 18شهرا هناك في السلك الدبلوماسي قسم التجارة.قصة حقيقية والله

الدستور المزاجي
ابن الحيرة -

المستغرب من هذا الكردو الانكليزي في 2 بانه نسى او تناسى متعمدا حرية الشعب الكردي المضطهد والمقتول على ايدي قوات نظام مسعود وشبيحته منذ 21 عاما وعلى ايدي بلطجية جلال الذين قتلوا المتظاهرين بدم بارد عند المطالبة بالحرية والعمل واصلاح الفقر والتردي الصحي والتعليمي عدا النهب الملياري - فانت يا كردو يظهر بانك من الشبيحة ام من البلطجية اكشف عن شخصيتك فورا والا سيعاقبك ضميرك الذي يقيس بازدواجية متخلفة مكشوفة جدا ؟ ام انك تتعامل مثل سرسرية الحكومة الاتحادية وحزبها الحاكم يقتلون المتظاهرين ويعتقلون منظمي التظاهرات باسم حرية التظاهر التي كفلها دستورهم الوهمي الذي تدافع انت عنه ؟؟؟ ارجع الى نفسك قبل ان ترجع كلماتك اليك بقوة الدستور ؟؟؟؟؟

طرد السفراء
monalpe57 -

علينا بالقيام بحملة لطرد السفراء السوريون من كافة دول العالم

المتاجرون
ثوري سوري -

علمت المعارضة السورية في باريس أن علويين معارضين يجلسون مع اطراف صهيونية في باريس بامتدادات فرنسية للإستيلاء على زمام السلطة بعيد رحيل ابن فسد .... ( تبنيا بالوثسقة الموقعة بين الفرنسيين والعلويين لحماية اليهود والمسيحيين من السنة الموصوفين حسب الوثيقة بالوحوش )... ويمكن انو الجماعة مطوفينها بالطائفية وعليكم الحساب، يبدو انو هودول مفكرين سوريا ستقبل بالعلوي الخائن بعد ابن فسد، وأتساءل ان لم يجرد حسابات هؤلاء كلهم تحت استفتاء وطني للحس اخيرا انه لم يفوضوا من قبل احد للحديث بمقدرات سورية وشعبها الابي الكريم الذي عمل ثورته ... وليسمع من في اذنه صمم

يا عيوني
ثائر -

والله يا عيوني مع كل التعليقات المنحازة التي تظهر فإن سورية كانت وما زالت الرقم الصعب وفهمكم كفاية