أخبار

أشهر قصص الحب الطائفي في مصر بعد الثورة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما يحيي المسلمون والأقباط ذكرى الاربعين لوفاة 13 شخصاً في أحداث إمبابة الطائفية، التي إندلعت بسبب قصة حب طائفية جمعت بين "عبير وياسين"، يتظاهر المئات من الأقباط في محافظة المنيا بصعيد مصر، احتجاجاً على اختفاء فتاتين، وهما إبنتي عم، ويتهم الأقباط شابين مسلميين بإختفطافهما، ليعود الحب الطائفي لإشعال النيران بين الطرفين في مصر من جديد.

القاهرة: تشير التقارير الحقوقية والأمنية إلى أن ما يمكن تسميته ب"الحب الطائفي"، يقف وراء نحو 75% من الأحداث الطائفية بمصر، وأكثرها حدة، وأشدها عنفاً. ويعتبر الحب الطائفي مسؤولا بطريقة مباشرة عن حرق وهدم كنيستين ومقتل وجرح نحو 450 شخصاً بعد الثورة.

نانسي وعلى وكرستينا وعرفات

لتكن البداية من أحدث القصص، وأبطالها هذه المرة أربعة أشخاص، وكالعادة فتاتين مسيحيتين، وشابين مسلمين، أما الفتاتين فهما نانسي مجدي فتحي وكريستينا عزت فتحي وهما ابنتا عم. والشابان العاشقان هما علي وعرفات، وهما شقيقان، وجميعهم ينتمون إلى محافظة المنيا.

وتقول الراوية الواردة على لسان أسر الفتاتين إنهن تدرسان بالمدرسة الثانوية، وأعمارهن 16 و17 عاماً، وأن شقيقة الشابين قامت بدور محوري في خلق قصة الحب بين الطرفين، ولم يكن يدرك الجميع الذين يمرون بمرحلة المراهقة أن الحب الطائفي، لن يكوي قلوبهم فقط، بل قد يحترق بنيرانها المسلمون والأقباط في مصر كلها، وليس في المنيا فقط.

وما إن إختفت نانسي وكرستينا حتى أبلغ والداهما الشرطة، وذلك في صباح اليوم التالي للإختفاء، وفي الظهيرة، كانت حشود من الأقباط تحاصر مديرية أمن المنيا، وتهتف ضد الأمن، وتردد "خطفوا نانسي وكرسيتنا، بكرة هيخطفونا"، "يا مشير ما مشير.. أنت فين يا مشير". وحدثت مصادمات ما بين قوات الشرطة والأقباط أسفرت عن مقتل مواطن، وإصابة ضابطين ومجندين، ومازالت جهود البحث عن الفتاتين مستمرة.

مرثا وجمال

كانت محافظة المنيا مسرحاً للعشرات من قصص الحب الطائفي منذ سنوات طويلة، شهدت الأسبوع الماضي قصة حب جديدة بين الفتاة المسيحية مرثا حلمي المقيمة في قرية منشية الزعفرانة، وشاب مسلم يدعي جمال، وتقول التفاصيل إن الفتاة ترتبط بقصة حب بجمال، وأنهما اتفقا على الزواج سراً، فيما تشير أسرتها إلى أن الشاب إختفطفها بمباركة أحد المشايخ إجبارها على إعتناق الإسلام. غير أن الحقيقة لم تتضح بعد، فمازالت رحلة البحث عن مرثا مستمرة.

جاكلين وشكري

جاكلين"جاكلين وشكري"، قصة حب أخرى وقعت في أعقاب أحداث أمبابة مباشرة، ويسكن بطلاها في مدينة العاشر من رمضان، ويمران أيضاً بمرحلة المراهقة، وهما يدرسان في المرحلة الثانوية، وجمع بينهما الحب، وفجأة إختفت الفتاة بعد إنتهاء إمتحانات نهاية العام الدراسي بتاريخ 21 مايو/أيار الماضي.
وحرر والدها إبراهيم فخري محضراً بقسم الشرطة، إتهم فيه شكري بإختطاف إبنته، وتظاهر المئات من الأقباط أمام قسم الشرطة والكنيسة الموجودة بالمدينة عدة مرات. وبعد نحو الشهر عادت الفتاة إلى منزل أسرتها بعد أن عثرت عليها الشرطة في مدينة الإسكندرية، ولكن بعد تزوجت من حبيبها عرفياً، بينما هو ما زال هارباً، ومازالت الشرطة تبحث عنه بتهمة إختطاف أنثى والاعتداء عليها جنسياً، وهو إتهام تصل عقوبة للإعدام شنقاً في حالة الإدانة.

كرستين ومحمد

كرستين وهيب بولس فتاة مسيحية تبلغ 18 عاماً من العمر، تقيم بقرية السباعية محافظة أسوان أقصى الجنوب في مصر، إختفت في ظروف غامضة في 17 مايو لماضي، وبعد إبلاغ الشرطة تجمهر نحو ثلاثة آلاف قبطي أمام المحافظة ومديرية الأمن، إحتجاجاً على ما وصفوه بـ"إختطاف كرستين من أجل إجبارها على إعتناق الإسلام".

كرستينولكن توصل الشرطة إلى مكان إختفائها في محافظة أسيوط المجاورة، تبين أنها تعرفت على شاب مسلم يدعى محمد عبد الله في الميكروباص أثناء عودتها من المدرسة، ونشأت بينهما قصة حب ملتهبة، وأنهما أتفقا على الزواج، وخطط محمد لذلك بأن ساعدته شقيقته في إخفائها لديها في محافظة أسيوط، إلا أن الشرطة توصلت إليها قبل أن تعلن إعتناقها الإسلام وقبل الزواج منها، وألقي القبض على محمد، ويواجه تهمة إختطاف أنثي، بدون إقتران الجريمة بالإغتصاب، وفي حالة الإدانة سوف يواجه حكماً بالسجن مدد تتراوح ما بين 10 و15 عاماً سجناً مشدداً.

مريان وإبراهيم

مريان جرجس فتاة تنتمي إلى مدينة الأقصر بصعيد مصر، إختفت أيضاً بداية الشهر الحالي، وأتهمت أسرتها الشاب المسلم إبراهيم حسين بإختطافها، وإجبارها على إعتناق الإسلام، وتظاهر نحو 3 آلاف قبطي أمام مديرية الأمن والأبرشية، وسرعان ما تدخل الحكماء من الطرفين، وأنتهى الأمر، وعادت الفتاة لأسرتها، فيما أكد الشاب أنه لا علاقة له بإختفائها.

عبير وياسين

عبير وسيذكر التاريخ أن قصة حب "عبير وياسين" الأكثر دموية بعد الثورة بأقل من ثلاثة أشهر، حيث أدت إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة نحو 200 آخرين، وإحراق كنيسة في منطقة إمبابة بالقاهرة.

وتقول التفاصيل إن عبير ارتبطت بقصة حب بياسين، بعد أن انفصلت عن زوجها نتيجة لخلافات شديدة، ثم هربت من بيت أسرتها في محافظة أسيوط، وإنحدرت للقاهرة بصحبة ياسين، ثم ألقت الكنيسة القبض عليها، وإحتجزتها في كنيسة بإمبابة قبل أن يتوصل ياسين إليها، ويطلب العون من جماعة سلفية لأستردادها، ووقعت أعمال عنف وإطلاق رصاص بين الجانبين المسيحي والمسلم، وكانت النتيجة كل هؤلاء القتلى والجرحي، وإحراق كنيسة.

وجنت عبير تهمة تكدير السلم والأمن العام، والجمع بين زوجين، فيما نفى ياسين تهمة إختطاف أنثى، وتكدير الأمن والسلم العام، والتحريض على القتل والتخريب.

قصة حب هدمت كنيسة

غير أن قصة الحب التي خلفت أحداثاً عنيفة كانت بين مسلمة ومسيحية بقرية صول مركز أطفيح محافظة الجيزة، حيث أدت إلى سقوط قتيلين وإصابة العشرات، وهدم كنسية، وإعتصام الآلاف من الأقباط أمام مبنى ماسبيرو لنحو شهر، حتى تم إعادة بناء الكنسية من قبل القوات المسلحة.

95% من الطائفية بسبب حب المراهقين

ووفقاً للدكتور نبيل لوقا بباوي، فإن قصص الحب الطائفي مسؤولة عن نحو 95% الحوادث الطائفية في مصر، وأضاف لـ"إيلاف" أن عادة ما تنشأ هذه النوعية من الحب بين المراهقين الذين لا يدرون عواقب أندفاعهم وراء مشاعرهم، فالفتاة عادة ما تكون مشاعر بكر، والشاب عادة ما يتعامل مع الأمر على أنه ثواب وزواج في الوقت نفسه، وأوضح أن الشاب يقع في حب الفتاة ويصر عليها، إعتقاداً منه أنه بذلك سوف يحصل على أجر إعتناق الفتاة للإسلام، وهو الجنة.

ونوه بباوي بأنه عرضت عليه المئات من تلك الحالات عندما كان ضابطاً للشرطة، مشيراً إلى أنه كان يتعامل معها بمنتهي البساطة دون تعقيدات، وأوضح أنه كان يطلب من الفتاة التي تريد الزواج من شاب مسلم تلاوة سورة الفاتحة فقط، ودائماً ما كن يفشلن في تلاوتها بدون قراءاتها من المصحف. ولفت بباوي إلى أن أي فتاة ترغب في إعتناق الإسلام يفترض فيها حفظ سورة الفاتحة، لأن زواجها لن يتم دونها، حيث يتلو المسلمون الفاتحة عند الزواج.

وأشار بباوي إلى أنه من الصعب السيطرة على قصص الحب تلك، لأنها تنشأ بين مراهقين، ولكن يجب التعامل معها بالكثير من الحكمة، وتشكيل لجنة من الأزهر والكنيسة للتعامل معها، وعودة جلسات الإرشاد والنصح الديني قبل تحول أي فرد عن دينه.

ويرى الدكتور جمال أسعد المفكر المصري أن قضية الحب الطائفي سوف تستمر إلى ما لانهاية، وسوف تتسبب في إشتعال الفتن الطائفية ما لم يتم التعاطي معها بالكثير من الحكمة والتعقل، والتصرف فيها إنطلاقاً من أنها مشاعر إنسانية لا تعترف بالدين أو العرق أو الجنس.

أوضح أسعد لـ"إيلاف" أن الأسر المسيحية تلجأ للإدعاء بإختطاف بناتها وإجبارهن على إعتناق الإسلام، للتغطية على هروب الفتاة مع شاب غريب، لأن قضية الهروب تعتبر عار وفضيحة في الأعراف المصرية، وتكون الفضيحة أكبر في حالة الهروب مع شاب من غير ديانتها، ومن هنا تنشأ الفتنة الطائفية، مشدداً على ضرورة عودة جلسات النصح والإرشاد للمتحولين دينياً، خاصة الفتيات اللاتي لا يدركن عواقب أفعالهن.

ويشير الدكتور هشام النجار أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر إلى أن ظاهرة الحب الطائفي تنتشر بشدة في المجتمعات الفقيرة، وأوضح أنه يعتبر فعل شاذ عن الأعراف والتقاليد المجتمعية، ويرتبط بالتدين المظهري الزائف الذي يغزو المجتمع المصري حالياً. وأضاف النجار لـ"إيلاف" نحو 90% من حالات الحب الطائفي تنشأ في الصعيد، حيث يتنشر الفقر والتدين المظهري، ومحاولات الإستقطاب الديني بين الجانبين المسلم والمسيحي.

مشيراً إلى أن بعد نجاح الثورة في تغيير النظام الحاكم فإن المصريين مطالبون بإحداث ثورة في السلوكيات والعقول، وينبغي التعامل مع حالات الحب الطائفي من منطلق إجتماعي وإنساني وليس من منطلق ديني طائفي. وأوضح أنه يجب البحث في أسباب كل حالة على حدة، فهناك حالات السبب فيها الفقر وأخرى السبب فيها الإنفعال العاطفي، وثالثة الرغبة في حل مشكلة مثل الطلاق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حب الاسلام لاغير
ابوالهنا -

انا كان بودي لو ذكر في التقرير رغبة هالبنات في الاسلام وليس فقط الحب والهروب والزواج بداعي الحب ...!!!! من عرف ربه خالصا اشتاق اليه واحبه وهذا ماحصل لهؤلاء الفتيات ... اللهم اهدهم الي الاسلام وحببهم فيه

حب الاسلام لاغير
ابوالهنا -

انا كان بودي لو ذكر في التقرير رغبة هالبنات في الاسلام وليس فقط الحب والهروب والزواج بداعي الحب ...!!!! من عرف ربه خالصا اشتاق اليه واحبه وهذا ماحصل لهؤلاء الفتيات ... اللهم اهدهم الي الاسلام وحببهم فيه

الحب
منتوف بن ريش -

ومن الحب ما قتل...

الحب
منتوف بن ريش -

ومن الحب ما قتل...

كريستين وجاكلين
عراقي يكره البعثيه -

انظر الى كريستين وجاكلين كانهن اقمار مشرقه وبدور منيره وانظر الى عبير كانها جذع نخله مصخرج

كريستين وجاكلين
عراقي يكره البعثيه -

انظر الى كريستين وجاكلين كانهن اقمار مشرقه وبدور منيره وانظر الى عبير كانها جذع نخله مصخرج

Why ?????
redplanet -

Just ask one questionWhy the love stories mentioned in the article is between Christian Girl and a muslem Boy and not the opposit ?The only explination for This phenomena is thos girls has been Kidnapped and "Forced "to Islam

Why ?????
redplanet -

Just ask one questionWhy the love stories mentioned in the article is between Christian Girl and a muslem Boy and not the opposit ?The only explination for This phenomena is thos girls has been Kidnapped and "Forced "to Islam

المصريين ومرض الدرام
حندكوك -

الفتاة عندما تختفي يعرفون يعرفون منو الخاطفهه ويبلغون السلطات وينطون اسمة يعني العلاقات حتى الأهل عدهم علم بيهة

المصريين ومرض الدرام
حندكوك -

الفتاة عندما تختفي يعرفون يعرفون منو الخاطفهه ويبلغون السلطات وينطون اسمة يعني العلاقات حتى الأهل عدهم علم بيهة

الى رقم 3
مجدي الاردني -

تحياتي لك اخي العراقي الذي يكره البعثيه فنحن هنا متفقون والحمدالله اما ما لا اتفق معك به هو وصفك لجاكلين وكرستين بانهما اقمار مشرقه وبدور منيره فهن كذلك لا شك ولكن ما فهمته منك بعد وصفك لعبير بجذع النخله المصخرج وكانك تريد ان تقول ان جاكلين وكرستين بقيا على جمالهن لانهما عادتا الى اهلهن ولم تعتنقا الدين الاسلامي وان عبير وما وصفتها فهي كذلك لانها اعتنقت الدين الاسلامي لا يا اخي انت مخطىْ تماما لذلك دعني اوضح لك بان صورة عبير المنشوره ماْخوذه من من مقطع فيديو بعد تحررها من كنيسة امبابه وكانت تدلي بتصريح عما حصل معها وكانت في حاله صعبه جدا ولم تكن خارجه من صالون تجميل ومستعده للتصوير كما في صورة جاكلين وكرستين حفظ الله مصر واهل مصر مسلمين ومسيحين من كل سوء وجمع بينهم بالود والمحبه اللهم امين

الى رقم 3
مجدي الاردني -

تحياتي لك اخي العراقي الذي يكره البعثيه فنحن هنا متفقون والحمدالله اما ما لا اتفق معك به هو وصفك لجاكلين وكرستين بانهما اقمار مشرقه وبدور منيره فهن كذلك لا شك ولكن ما فهمته منك بعد وصفك لعبير بجذع النخله المصخرج وكانك تريد ان تقول ان جاكلين وكرستين بقيا على جمالهن لانهما عادتا الى اهلهن ولم تعتنقا الدين الاسلامي وان عبير وما وصفتها فهي كذلك لانها اعتنقت الدين الاسلامي لا يا اخي انت مخطىْ تماما لذلك دعني اوضح لك بان صورة عبير المنشوره ماْخوذه من من مقطع فيديو بعد تحررها من كنيسة امبابه وكانت تدلي بتصريح عما حصل معها وكانت في حاله صعبه جدا ولم تكن خارجه من صالون تجميل ومستعده للتصوير كما في صورة جاكلين وكرستين حفظ الله مصر واهل مصر مسلمين ومسيحين من كل سوء وجمع بينهم بالود والمحبه اللهم امين

يولع فيهم !
فرغلي -

الله يحرقههم حيحرقوا البلد ويحرقونا ؟!!

يولع فيهم !
فرغلي -

الله يحرقههم حيحرقوا البلد ويحرقونا ؟!!

جلسات نصح
الانبا برسوم المحرقي -

انا عملت جلسات نصح وإرشاد لأكثرمن 5000 فتاه قبطيه وعندي الخبره الكافيه في جلسات النصح وألأرشاد والكل إستفاد منها وحتى هناك فديوهات عملتها كحزمه تعليميه وتدريبيه للمبتدئين وأشكر الرب الذي اعطاني القدره لاكمال هذا العمل النبيل.

جلسات نصح
الانبا برسوم المحرقي -

انا عملت جلسات نصح وإرشاد لأكثرمن 5000 فتاه قبطيه وعندي الخبره الكافيه في جلسات النصح وألأرشاد والكل إستفاد منها وحتى هناك فديوهات عملتها كحزمه تعليميه وتدريبيه للمبتدئين وأشكر الرب الذي اعطاني القدره لاكمال هذا العمل النبيل.

الحريه
الباتيفي -

يجب منح الحريه لمن يحب ويهرب ويتزوج ويختار الدين الذي يراه مناسبا ولا يجوز خطف االبنات وثم تزويجها عنوه وهذا العمل لا يقبله الاسلام والزواج غير صحيح في نضري وعلئ الجميع الابتعاد عن اتبفه سبب للقتل والعداوه لن تجدو مكانا اخر غير مصر فعليكم بالصبر والتعقل والتعاون وكلكم مصريون

الحريه
الباتيفي -

يجب منح الحريه لمن يحب ويهرب ويتزوج ويختار الدين الذي يراه مناسبا ولا يجوز خطف االبنات وثم تزويجها عنوه وهذا العمل لا يقبله الاسلام والزواج غير صحيح في نضري وعلئ الجميع الابتعاد عن اتبفه سبب للقتل والعداوه لن تجدو مكانا اخر غير مصر فعليكم بالصبر والتعقل والتعاون وكلكم مصريون

فتش عن المرأة
awad -

في كل مصيبة او كارثة او بلاء عظيم او حرب او حتى حرب كونية جديدة فتش عن الشيطان .. عفوا فتش عن المرأة!!!

قانون عاطل
ابو الرجالة -

عادة القانون لا يحمي الاعباط او الاقباط بمعني ان القانون في حالة اي تغرير بفتاة قاصر يعاقب الذي غرر بنه الا اذا كانت قبطية وتزوجت مسلم براءة لان اخواننا المسلمين يبعملوا اي حاجة لكي يوسلموا مصر وتتتدفق البلايين من السعودية لاسلمة مصر ومن يؤسلم فتاة ياخد هبرة ريالات ولما قيل ان شاب قبطي اعتدي علي طفلة مسلمة وه جرجس باورمي حكم علية بالاشغال الشاقة رغم ان البنت قالت انة لم يفعل شئ بل برك عليها ولما صرخت هرب ولكنة الظلم ولكل ظالم نهاية

لفت نظري
مدحت باشا -

ما لفت نظري ان كل البنات اللاتي يقعن في الحب هن من المسيحيات مع شبان مسلمين، ياترى هل الا تقع المسلمات في الحب ابدا، ام انهنم مقنوعات من ذلك؟

اضحوكة
slwan.de -

لماذا القبطيات تعشق المسلمين الا يوجد شباب مسحيين

ليتهم ينتبهون
عراقي جريح -

الى كافه المسلمين والمسيحين رجاء انتبهوا الى امور اولادكم ولاتجعلوا من الحب كراهيه فالحب حب والكراهيه كراهيه ولا يلتقيان ابدا والنبي عيسى عليه السلام علمنا الحب ولم يعلمنا الكراهيه ابدا فحب اولادكم تحت اعينكم افضل من كراهيه الغير بدون علمكم حبذا لو كنتم اقرب الى اولادكم لتعلموا اسرارهم ومشاكلهم والمساهمه في حلها بهدوء بدلا من التأزم والعنف الذي لا يخلق غير التطرف والندم فكروا قبل ان تقرروا

من الحب ما قتل
قبطي مصري -

مشاكل حب الفتاه المسيحيه لشاب مسلم في مصر سببه سوء تربية المسيحيين لبناتهم فلو ان الاهل ربوا ابنتهم على الخلق القويم وغرسوا في نفسها حب التدين وحب السيده مريم العذراء والاقتداء بها في سلوكها وملابسها والاقتداء بالراهبات في سلوكهن ولباسهن وعدم التبرج لما حدث ما حدث

من الحب ما قتل
قبطي مصري -

مشاكل حب الفتاه المسيحيه لشاب مسلم في مصر سببه سوء تربية المسيحيين لبناتهم فلو ان الاهل ربوا ابنتهم على الخلق القويم وغرسوا في نفسها حب التدين وحب السيده مريم العذراء والاقتداء بها في سلوكها وملابسها والاقتداء بالراهبات في سلوكهن ولباسهن وعدم التبرج لما حدث ما حدث

من الحب ما قتل
قبطي مصري -

مشاكل حب الفتاه المسيحيه لشاب مسلم في مصر سببه سوء تربية المسيحيين لبناتهم فلو ان الاهل ربوا ابنتهم على الخلق القويم وغرسوا في نفسها حب التدين وحب السيده مريم العذراء والاقتداء بها في سلوكها وملابسها والاقتداء بالراهبات في سلوكهن ولباسهن وعدم التبرج لما حدث ما حدث

المراهقون
werner -

هذه اشياء مقصودة من بعض الشبان المسلمين يلعبون بعقل المراهقات ولماذا ان مسيحية لاتتجوز مسلما ومسلمة لا تتجوز مسيحى ولماذا هذه العقليةالمحددة الرجعية ناكرة ألأنسانية على الديانة اتتطبق مع الوفت الذى نعيش فيه ألآن لماذا فى السعودية لايسمح للمراءة بقيادة السيارة لماذا هذه الرجعية العالم يتقدم والديانة تتأخر لماذا تعتقدون ان ألأسلام احسن من غير ألأديان ألأديانجميعها مؤخذة من بعضها

الطائفية البغيضة
ريتا حداد -

قصص الحب جميلة ورقيقة لماذا تحولوها الى فتن ومشاكل وحرق وضرب ومواجهات طائفية؟ والله أمر غريب! اذا بنت أحبت شاب وأحبها ليش نقلب القصة الى تراجيديا على مستوى البلد؟؟ أنا متزوجة من مسلم منذ 28 سنة وعندنا ولدين وحياتنا سعيدة وهانئة ليش في مصر يصبح زواج المسيحية من مسلم كارثة؟ نحن في سورية نعيش الآن مشكلة سياسية يحاول النظام أن يقلبها الى طائفية ولكن مع ذلك فأنا أعرف وأسمع عن قصص حب وزواج كثير جداً بين علوي وسنية أو سني وعلوية، أين المشكلة؟ كل مين بيتزوج يللي بحبه من أي طائفه كان أو كانت طالما الشخصين متفقين وبيحبو بعض، لماذا نضع الفواصل الطائفية البغيضة ونزرع الأشواك بدل الورود؟ ولمصلحة من؟ أريد أن أوضح أنني أعيش صور وحالات جميلة في حياتي الزوجية مع المسلم وأنا الكاثوليكية والتي ترى أولادها يكبرون ويلتزمون بدين أبوهم وأراهم يؤدون الصلاة، حالة انسانية فريدة أن أرى أغلى الأشخاص في حياتي يتبعون دين مختلف ولكني يجمعني بهم حب الزوج وحب الإبن، قال لي أحهم أن زواجي غير كنسي وبالتالي هو زنا! وأنا أقول لو كان كنسياً أو أمام شيخ وشهود أليس هو زواج وعقد أمام الله؟ لماذا اذن يضع اخواننا المصريين العوائق أمام الحب؟ أكرر مرة أخرى أنني وعائلتي الصغيرة بعيدين منذ زمن عن سورية بلدنا الذي نعشقها والتي لم يطئ أولادنا أرضها بعد، ولكني أعتز بأن الطائفية في سورية غير موجودة ولم تكن موجودة إلا ما يريد النظام الآن أن يزرعها ولكنه لن يستطيع لأن الطائفية لن تجد أرض خصبة في سورية العظيمة. تمنياتي لأهلنا في مصر أن لا يتأثروا بالمغرضين الذين يريدون تخريب نسيج الشعب المصري بالطائفية البغيضة.

بصراحة
بوحة الصباح -

تقاليدنا وعادتنا تمنع ان البنت تتجوز من غير موافقة العائلة سواء مسلمين او مسيحيين . والمشكلة لما تكون البنت من الصعيد وتتجوز مسلم بتكون جابت العار مرتين لاهلها حسب التفاليد الصعيدية . فتجد اهل الفتاة حتي يخرجو من الاحراج امام اهل القرية يدعون انه هناك عصابة لاسلمة المسيحيات وهو كلام عار تماما من الصحة . هل هذا الميكانيكي او الشاب سائق التوك توك ماذا يفهم عن الاسلام حتي يقنع فتاة مسيحية به . يعني بالعكس ولد صايع ضايع وجد امام فرصة لممارسة الجنس باقل تكلفة . ولا شبكة ولا مهر ولا شقة وفي الاخر اهل البنت هيقتلوه هو والبنت كعادة تلك الجوازات خاصة بعد ظهور تيار متشدد بالكنيسة يدعو الي العنف في الشارع المصري ........الحل الوحيد انه اذا توجه شاب وفتاة للزواج عند مكتب ماذون وكانت قبطية الفتاة ان لا يعقد الماذون القران الا بعد ان يتاكد ان الشاب احضر شبكة للفتاة لا تقل عن 10000 جنيه وبالاضافة الي مؤخر صداق لا يقل عن 250000 جنيه وبالتالي الشاب الجاد لن يكون امامه مشكلة بينما الشاب الذي متعطش لليلة حمراء سيهرب من مسئولية الزواج الحقيقي وسيرجع البنت معززة مكرمة لبيتها وكنيستها .

التسامح الديني هو
متابع إيلاف -

التسامح الديني هو السبب في هذا التسييب والانفلات ..

عيوبهم
مصرى خارج مصر -

ليه مسيحين مصر متعصبين كده وهى البنت ليست قاصر هى حره تروح الدين اللى يعجبها وتتزوج من يعجبها ومش البنات بس فى المسيحيه اللى بيسلموا والله رجال مسيحين يسلموا يوميا لدين الحق ولكن فى خفاء واعرف منهم الكثير الحمدلله واقول هم لن يزيدوا ديننا الاسلامى ولن ينقصوا دين المسيحيه ولكن لمادا التعصب عندنا فى مصر

إدفنو كل الأديان
حكيـ زمانه ــم -

والله حرام لماذا كل هذاالعنف والقتل إدفنو كل الأديان السماوية من الإسلام والمسيحية واليهودية والله العظيم هؤلاء ليسو بديانات ساوية ولا بيطيخ ولم ينزل دين من السماء كلها ضحك على البشرية، لا والف لالالالا للأديان،الإنسان خلق عاريا وحرا،لذا لا يحق لأحد أن يفرض على البشرية دينه,ولا يحق منع الزواج بين أبناء البشرية على أساس الدين أو العرق أو القومية لأننا بشر ومن طين واحد،فرضت قوانين دينية على البشرية في العصر الجاهلي ونحن الآن في عصر العلم يجب أن ندفن هذه الديانات وأن نكسر أنف ونقطع لسان من يفتى ويستعمل الدين للحصول على هدفهم،الديانات كلهاكذب على البشرية أفيقو ياناس من الغيبوبة ومن تأثير الديانات الكاذبة التي هدمت وحطمت حياةالبشرية،الحب والزواج يجب أن يكون بعيدة عن الأديان.

ربو بناتكم كويس
مراد -

ابقوا ربوا بناتكم كويس حتى لا يقعن في حبائل الشبان !

الغش
جمال -

الى رقم 19 ريتا حداد لازم تعرفي في ناس عدهم غيرة مش زيك بعتي القدامك بكلام مغشوش يا تافهة

الى ايلاف
جاك عطالله -

هذه القصص تمثل فضيحة للمسلمين المصريين ...ايلاف تعتبرها قصص حب وعشق مع انها جرائم اخلاقية واضحة اغواء واختطاف ومواقعة قاصر جريمة عقوبتها الاعدام- وكل الامثلة التى ذكرتها ايلاف والتى تمت بمصر كانت لقاصرات واخرهن خمسة عشر عاما وابنة عمها ثلاثة عشر عاما فى المنيا وهى التى تجمهر اهالى بنى عبيد من اجلهن واتضح ان الازهر اصدر لهن شهادات اسلمة ضد القانون اى اشترك بجريمة الايقاع بانثى قاصر و مواقعتها جنسيا-ماحدث جرائم تغرير و اعتداء جنسى مقرون بالعنف والارهاب ... - ولهذا يطالب الاقباط بمراقبة دولية لحكام مصر وفضح اساليب التغرير وابادة الاقباط بشتى الوسائل القذرة والمحرمة دوليا وسيبقى الاقباط على قلوبكم بمصر بلدهم الى النهاية - وارجو النشر للتصحيح بعد سيل الافتراءات وتشويه الحقائق الثابتة الذى لا يخدع طفل وبيننا وبينكم المجتمع الدولى لوقف هذه الجرائم ضد الانسانية

عجبي
اماراتيه ولي الفخر -

الملاحظ انهم كلهم مسيحيات ليش وين الشباب المسيحي ؟ المفروض يعلمون دراسه على الشباب المسيحي يمكن عندهم مشاكل جايز باردين او ما عندهم نخوة وشجاعة المسلم في دفاع عن اهله وعرضه وما ابغي حد يعترض على كلامي هذا واقع وايد اسمع عن قصص عشق المسيحيات للشباب المسلم وما ابغي احد يخدع نفسه ويقول اختطاف بذمتكم حد شاف مختطفه حاضنه خاطفها وتتصور معاه مثل جاكلين وبعدين وين المشكله من الاساس اذا تزوجت مسلم تبقى على دينها محد بيجبرها تغيير واذا ما رتاحت معاه تطلب الطلاق مش مثل غييرنا الزامي العمر كله هو ومصايبه وعلله رقم 10 يعني رقم 23 عقبال ما ندفنك آآآآمين

الى رقم 8
دون جوان عصره -

الى رقم 8 الذى عمل جلسات نصح وارشاد هو الشعراوى بفيلا المجون فى الترعة المريوطية وعليه ىقضية اداب وحسن الالفى مصوره مع الفنانات التائبات و الحقيقة بذل مجهود توبهم ودوبهم فيه مع شوية تحابيش من ولدان مخلدون

;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
mona -

الرد غير مفهوم

Just thought
ibn el Nile -

Did any one notices that all the girls are Christians and the boys are Muslim that is add, and make me think is that something intentionally

تعليق 8
nader nader -

مخالف لشروط النشر

ويولع فيك يا ارهابي
naderialnader -

انت ارهابي من النيل الى الفرات ارضك يا اسرائيل

ويولع فيك يا ارهابي
naderialnader -

انت ارهابي من النيل الى الفرات ارضك يا اسرائيل

ابو الرجاله !!!!
nader nader -

هل يوجد ببلدك قانون؟؟؟ والتغرير بالقاصرات هو فعل تتمتعون به لانه بعقليتكم انكم تاذون المسيحيه ،

ابو الرجاله !!!!
nader nader -

هل يوجد ببلدك قانون؟؟؟ والتغرير بالقاصرات هو فعل تتمتعون به لانه بعقليتكم انكم تاذون المسيحيه ،

ريتا حداد
نادر النادر -

يا سلام يا ست ريتا على الصوره الجميله التي رسميتها ، انت ارتكبت خطاؤ كبير بزواجك من مسلم وهذا مثبت دينيا ، هل تعلمي طنط ريتا انك لا ترثين زوجك على سبيل المثال وممكن بعد وفاته ان يرموك بالشارع وسؤالي الثاني هل يقبل زوجك ان يزوج ابنته لمسيحي ؟؟؟؟؟

ريتا حداد
نادر النادر -

يا سلام يا ست ريتا على الصوره الجميله التي رسميتها ، انت ارتكبت خطاؤ كبير بزواجك من مسلم وهذا مثبت دينيا ، هل تعلمي طنط ريتا انك لا ترثين زوجك على سبيل المثال وممكن بعد وفاته ان يرموك بالشارع وسؤالي الثاني هل يقبل زوجك ان يزوج ابنته لمسيحي ؟؟؟؟؟

اماراتيه ولها الفخر
nader nader -

مخالف لشروط النشر

اماراتيه ولها الفخر
nader nader -

مخالف لشروط النشر

هل تلتزمون بها
nader nader -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. * اُوافق على شروط الأستخدام

هل تلتزمون بها
nader nader -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. * اُوافق على شروط الأستخدام

ويمكرون
اماراتيه ولي الفخر -

الف الف الف الف مليوووووووون مبرووووووك والله اكــــــــبر ولك الحمد رجاء يا مسلمين محد يغلط على اخواتنا المسلمات الجدد نانسي وكرستينا اعلنوا اسلامهم من ميدان التحرير وانا شفت الفيديو ياريت يا مسيحين تكون عندكم شجاعت المسيحيات في البحث عن الحق وسؤالي لشنوده لمين تبني الكنايس ورعيتك تدخل في الاسلام افواجا

ويمكرون
اماراتيه ولي الفخر -

الف الف الف الف مليوووووووون مبرووووووك والله اكــــــــبر ولك الحمد رجاء يا مسلمين محد يغلط على اخواتنا المسلمات الجدد نانسي وكرستينا اعلنوا اسلامهم من ميدان التحرير وانا شفت الفيديو ياريت يا مسيحين تكون عندكم شجاعت المسيحيات في البحث عن الحق وسؤالي لشنوده لمين تبني الكنايس ورعيتك تدخل في الاسلام افواجا

الى اماراتية رقم 31
نضير -

خارج الموضوع

الى اماراتية رقم 31
نضير -

خارج الموضوع

Religion
Farah -

The only problem we face in the middle east is religion and specifically fundamentalist religious leaders. All need to be extracted from society for a better world.

Religion
Farah -

The only problem we face in the middle east is religion and specifically fundamentalist religious leaders. All need to be extracted from society for a better world.

رد
حق -

عندما يدخل المسيحي الاسلام تظهر علامات الاعجاب والتقدير وعندما يدخل المسلمون المسيحيه وهم كثر تظهر البنادق والعصى والحجاره,,,, ارحمونا

رد
حق -

عندما يدخل المسيحي الاسلام تظهر علامات الاعجاب والتقدير وعندما يدخل المسلمون المسيحيه وهم كثر تظهر البنادق والعصى والحجاره,,,, ارحمونا

زواجهن باطل شرعا
مهندس سامي قاسم أمين -

السلام عليكمآية في القرآن الكريم لو تم العمل بها لما حدثت كل حوادث الفتنة الطائفية التي عان منها الشعب المصري مسلمون ومسيحيون ولتم إعادة جميع البنات المسيحيات إلي أهاليهن فورا فقد قال الله تعالي في كتابه الكريم ; ياأيها الذين آمنوا إذا جائكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن للكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن ... ; ( الممتحنة 10) وبموجب هذه الآية لو تم امتحان هؤلاء البنات سيتضح الغرض من اعلانهن الإسلام وأنه ليس عن قناعة ولكن من أجل غرض دنيوي للزواج بمن تحب وإلا لماذا ابنات فقط هن من يشهرن إسلامهن ولماذل لا نجد العكس مثلا شباب مسيحي يعلن إسلامه , والله لو قام الأزهر الشريف بالإمتثال لهذه الآية لأعاد جميع البنات المسيحيات إلي أهاليهن قبل أن تستفحل الفتنة ، ثم علي فرض أن البنت المسيحية أسلت فعلا عن عقيدة فإن زواجها بمن تحب زواج باطل لأنه افتقد إلي موافقة ولي الأمر وهذا شرط أساسي لزواج البنت البكر فلا يجوز في الإسلام أن تزوج البنت نفسها بنفسها لا بد من مواغقة ولي الأمر وهو أبوها ومن يحل عنه في حالة غيابه مثل الأخ أو العم ، ولله الأمر من قبل ومن بعد .

زواجهن باطل شرعا
مهندس سامي قاسم أمين -

السلام عليكمآية في القرآن الكريم لو تم العمل بها لما حدثت كل حوادث الفتنة الطائفية التي عان منها الشعب المصري مسلمون ومسيحيون ولتم إعادة جميع البنات المسيحيات إلي أهاليهن فورا فقد قال الله تعالي في كتابه الكريم ; ياأيها الذين آمنوا إذا جائكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن للكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن ... ; ( الممتحنة 10) وبموجب هذه الآية لو تم امتحان هؤلاء البنات سيتضح الغرض من اعلانهن الإسلام وأنه ليس عن قناعة ولكن من أجل غرض دنيوي للزواج بمن تحب وإلا لماذا ابنات فقط هن من يشهرن إسلامهن ولماذل لا نجد العكس مثلا شباب مسيحي يعلن إسلامه , والله لو قام الأزهر الشريف بالإمتثال لهذه الآية لأعاد جميع البنات المسيحيات إلي أهاليهن قبل أن تستفحل الفتنة ، ثم علي فرض أن البنت المسيحية أسلت فعلا عن عقيدة فإن زواجها بمن تحب زواج باطل لأنه افتقد إلي موافقة ولي الأمر وهذا شرط أساسي لزواج البنت البكر فلا يجوز في الإسلام أن تزوج البنت نفسها بنفسها لا بد من مواغقة ولي الأمر وهو أبوها ومن يحل عنه في حالة غيابه مثل الأخ أو العم ، ولله الأمر من قبل ومن بعد .

الزواج المدعوم
د. عبدالله عقروق -

ما رأيكم في هذا السيناريو ..يعمل بعض رجال المخابرات الأمريكية كمخبرين في المنيا .يقيمون علاقات صداقة بين قتيات مسيحيبات من اسر فقييرة ، وشباب مسلمينويعرضون على احدى الفتيات مليون دولار لتتزوج شلب مسلم ، ويعدوهما أنهم سيهربوهما الى الولايات المتحدة ، مع مليون دولارا لكل منهما ..الا يفعلاها مقابل هذا المبلغ .وتقوم القيامة في منيا ، وتبدأ المشاكل تثور ، وتستمر حرق الكنائس وحدوث قتلى وجرح ، وتتناقل الفضائيات هذا الخبر بأن حربا بين الأقباط والمسلمين قائمة

الزواج المدعوم
د. عبدالله عقروق -

ما رأيكم في هذا السيناريو ..يعمل بعض رجال المخابرات الأمريكية كمخبرين في المنيا .يقيمون علاقات صداقة بين قتيات مسيحيبات من اسر فقييرة ، وشباب مسلمينويعرضون على احدى الفتيات مليون دولار لتتزوج شلب مسلم ، ويعدوهما أنهم سيهربوهما الى الولايات المتحدة ، مع مليون دولارا لكل منهما ..الا يفعلاها مقابل هذا المبلغ .وتقوم القيامة في منيا ، وتبدأ المشاكل تثور ، وتستمر حرق الكنائس وحدوث قتلى وجرح ، وتتناقل الفضائيات هذا الخبر بأن حربا بين الأقباط والمسلمين قائمة

اماراتيه ولي الفخ
Lullu -

,,,,,,,,,,

اماراتيه ولي الفخ
Lullu -

,,,,,,,,,,

شعوب غير نظيفة
coba -

العرب شعوب غير نظيفة من داخلها الكراهية والعنف والحقد حتى لبعضهم البعض لمجرد الاختلاف في الرأي او الفكر وغياب الحرية الشخصية فما بالك بالمعتقد الديني .

شعوب غير نظيفة
coba -

العرب شعوب غير نظيفة من داخلها الكراهية والعنف والحقد حتى لبعضهم البعض لمجرد الاختلاف في الرأي او الفكر وغياب الحرية الشخصية فما بالك بالمعتقد الديني .

والله العرب فحولة
أبو فسيفس -

يعني جان عيب لو ذكر كاتب المقال زواج مرقس من فاطمة لو عبد الأحد من خديجة؟ الموضوع مرتبط بالعقدة البدوية للعرب من أيام الغزوات أن العربي هو الفحل. بابة.. شوية أتطوروا وصيروا متمدنين. والله خزيتونا كدام العالم بهذا التخلف.

والله العرب فحولة
أبو فسيفس -

يعني جان عيب لو ذكر كاتب المقال زواج مرقس من فاطمة لو عبد الأحد من خديجة؟ الموضوع مرتبط بالعقدة البدوية للعرب من أيام الغزوات أن العربي هو الفحل. بابة.. شوية أتطوروا وصيروا متمدنين. والله خزيتونا كدام العالم بهذا التخلف.

يا سبحان الله
سامي -

يا سبحان الله ما في ولا وحده مسلمه حبه قبطي وراحت معو شو هاد في اكتر من 40 مليون مسلمه وا وحده حبه قبطي ولا برافو

يا سبحان الله
سامي -

يا سبحان الله ما في ولا وحده مسلمه حبه قبطي وراحت معو شو هاد في اكتر من 40 مليون مسلمه وا وحده حبه قبطي ولا برافو

لان القبطي لا يريد
sami Copti -

القبطي لا يريد الزواج بمسلمه وثانيا; دينكم الارهابي يعلم الناس على الكراهيه فتراكم تفتعلون المشاكل كقصه كاميليا وغيرها اما ايلاف فالظاهر ان قصه الراي والراي الاخر هي عند الامه العربيه حاله ميؤؤس منهافالظاهر انكم تنشرون ردود المسلمين بقذارتها بدون الراي المخالف برافو موريس صادق

لان القبطي لا يريد
sami Copti -

القبطي لا يريد الزواج بمسلمه وثانيا; دينكم الارهابي يعلم الناس على الكراهيه فتراكم تفتعلون المشاكل كقصه كاميليا وغيرها اما ايلاف فالظاهر ان قصه الراي والراي الاخر هي عند الامه العربيه حاله ميؤؤس منهافالظاهر انكم تنشرون ردود المسلمين بقذارتها بدون الراي المخالف برافو موريس صادق

تاديب البنات
سمير رضوان -

يا نصارى مصر: ادبوا بناتكم وبلاش البنت تخرج الى الشارع متزينه ومكياج وتسريحة شعر وتلبس من الثياب المحزقه والتي تظهر اكثر مما تستر ، الله يستر على بناتنا وبناتكم.

تاديب البنات
سمير رضوان -

يا نصارى مصر: ادبوا بناتكم وبلاش البنت تخرج الى الشارع متزينه ومكياج وتسريحة شعر وتلبس من الثياب المحزقه والتي تظهر اكثر مما تستر ، الله يستر على بناتنا وبناتكم.

to no 1 and 6
eman amanuel -

you both are idiots and still leaving in dark ages

to no 1 and 6
eman amanuel -

you both are idiots and still leaving in dark ages

الى ايمان
سمير رضوان -

الى صاحبة التعليق رقم٤١ : انت ياحبيبتي قراءت التعليق بالعربي وفهمتيه وليش حضرة جنابك بيتردي با الانجليزي. علشان الناس تقول عنك بترطني انجليزي. اه من عقدة الخواجه يا ايمان انا اصحح الانجليزي بتاعك: انت بتقولي leaving والصح يا عيوني هو living وعلشان خاطري بلاش كلمةidiots. وتاني مره وحياتك تكتبي باللغة العربيه الجميله وبلاش سيبويه يزعل منك. ارجوا ان ارى الرد

الى ايمان
سمير رضوان -

الى صاحبة التعليق رقم٤١ : انت ياحبيبتي قراءت التعليق بالعربي وفهمتيه وليش حضرة جنابك بيتردي با الانجليزي. علشان الناس تقول عنك بترطني انجليزي. اه من عقدة الخواجه يا ايمان انا اصحح الانجليزي بتاعك: انت بتقولي leaving والصح يا عيوني هو living وعلشان خاطري بلاش كلمةidiots. وتاني مره وحياتك تكتبي باللغة العربيه الجميله وبلاش سيبويه يزعل منك. ارجوا ان ارى الرد

الى 22
سوسو -

يا اخي التعصب عند الاقباط لا شي امام تعصب المسلمين و انت تعرف ذلك و تتكلم عن حرية الاعتقاد انا معك ان يذهب الشخص للشي اللي يرتاح له و لكن هل يجرأ احد ان يتكلم عن هذه الحرية و اعطائها للمسلمين بدون تخويفهم بالردة و ما تعني هذه الكلمة بالنسبة للمسلمين الغوها من قاموس الدين و سوف ترى الحرية

الى 22
سوسو -

يا اخي التعصب عند الاقباط لا شي امام تعصب المسلمين و انت تعرف ذلك و تتكلم عن حرية الاعتقاد انا معك ان يذهب الشخص للشي اللي يرتاح له و لكن هل يجرأ احد ان يتكلم عن هذه الحرية و اعطائها للمسلمين بدون تخويفهم بالردة و ما تعني هذه الكلمة بالنسبة للمسلمين الغوها من قاموس الدين و سوف ترى الحرية

فصل الدين عن الدولة
Roro -

الحل الوحيد هو فصل الدين عن الدولة. المسيحيون خائفون على كيانهم. المسلمون لا يعتبرون اي ديانة اخرى. وهذا لن يتغير مدى الزمان. و تبقى البلاد فوق فوهة بركان قابل للانفجار في اي لحظة. المسلمون والمسيحيون على سواء يعتبرون ديانتهم هي الأصح. مع ان المسلم يقدر يتزوج مسيحية وان تبقى على دينها فان ما نراه هو السعي لأسلمة المسيحيات اكثر من حالات عاطفية. المسلمة ممنوع عليها الزواج من مسيحي الا اذا اسلم او هي تتنصر تحت طائلة هدر دمها. فالحل الوحيد في فصل الدين عن الدولة و ترك الحرية للمواطن ان يتزوج المواطنة اي كان دينهما.

فصل الدين عن الدولة
Roro -

الحل الوحيد هو فصل الدين عن الدولة. المسيحيون خائفون على كيانهم. المسلمون لا يعتبرون اي ديانة اخرى. وهذا لن يتغير مدى الزمان. و تبقى البلاد فوق فوهة بركان قابل للانفجار في اي لحظة. المسلمون والمسيحيون على سواء يعتبرون ديانتهم هي الأصح. مع ان المسلم يقدر يتزوج مسيحية وان تبقى على دينها فان ما نراه هو السعي لأسلمة المسيحيات اكثر من حالات عاطفية. المسلمة ممنوع عليها الزواج من مسيحي الا اذا اسلم او هي تتنصر تحت طائلة هدر دمها. فالحل الوحيد في فصل الدين عن الدولة و ترك الحرية للمواطن ان يتزوج المواطنة اي كان دينهما.

الحرية لفيصل القاسم
أمريكي أصل سوري -

على الحكومة السورية تطبيق قانون ... من أين لك هذا ... ومحاسبة كل الفاسدين والعابثين بأقتصاد وأمن سوريا من كان يكون، وأنا أبعث بباقة ورد للجيش السوري البطل والقيادة السورية الحكيمة بقيادة الرئيس بشار الأسد ونرجو من الجيش والقوى الأمنية قتل كل من يحمل السلاح بوجه الجيش ومن يعمل على ترويع الشعب السوري وأيضاً نطلب من قناة الجزيرة العميلة ودويلة قطر التابعة لإسرائيل إطلاق سراح الإعلامي الدكتور فيصل القاسم لأنني سمعت من طرف أمريكي موثوق من أنه مهدد وهو تحت الإقامة الجبرية بدويلة قطر الإسرائيلية لأن الدكتور فيصل القاسم كشف الغرف والأتصالات السوداء لهذه القناة العميلة . الحرية لفيصل القاسم من أمريكي أصل سوري

الحرية لفيصل القاسم
أمريكي أصل سوري -

على الحكومة السورية تطبيق قانون ... من أين لك هذا ... ومحاسبة كل الفاسدين والعابثين بأقتصاد وأمن سوريا من كان يكون، وأنا أبعث بباقة ورد للجيش السوري البطل والقيادة السورية الحكيمة بقيادة الرئيس بشار الأسد ونرجو من الجيش والقوى الأمنية قتل كل من يحمل السلاح بوجه الجيش ومن يعمل على ترويع الشعب السوري وأيضاً نطلب من قناة الجزيرة العميلة ودويلة قطر التابعة لإسرائيل إطلاق سراح الإعلامي الدكتور فيصل القاسم لأنني سمعت من طرف أمريكي موثوق من أنه مهدد وهو تحت الإقامة الجبرية بدويلة قطر الإسرائيلية لأن الدكتور فيصل القاسم كشف الغرف والأتصالات السوداء لهذه القناة العميلة . الحرية لفيصل القاسم من أمريكي أصل سوري

الى سوسو/ ٤١
سمير رضوان -

باين عليكي يا سوسو يا حبيبتي ما بتفهمي الالف من كوز الذره في الدين. يوجد ثوابت في الدين. والله يا سوسو يوجد تسامح عند المسلمين وتعصب اعمى عند اقباط مصر ، واغرب شئ في الدين المسيحي هو عقيدة التثليث( الواحد في ثلاثه والثلاثه في واحد) اطلب لك الهدايه من الله الى الطريق الصحيح يا سوسو

الى سوسو/ ٤١
سمير رضوان -

باين عليكي يا سوسو يا حبيبتي ما بتفهمي الالف من كوز الذره في الدين. يوجد ثوابت في الدين. والله يا سوسو يوجد تسامح عند المسلمين وتعصب اعمى عند اقباط مصر ، واغرب شئ في الدين المسيحي هو عقيدة التثليث( الواحد في ثلاثه والثلاثه في واحد) اطلب لك الهدايه من الله الى الطريق الصحيح يا سوسو

الى امارتية
جساس -

خالف شروط النشر

الى امارتية
جساس -

خالف شروط النشر

قصص
السيدمحمدالسيدغراب -

مااكثرقصص الحب ومااشدهااثرا..تقلب دولةاوتبنى دولةوفى مصرحتى قصص الحب فى حاجةالى واسطةلتبنى اسرةاوتقضى على اسر......لكن السؤال لم عرض كاتب المقال بزواج ذكورالمسلمين بنساءمسيحيات ولم ينوع علماان ذلك يحدث ايضامع فتيات مسلمات؟؟؟؟؟؟؟ام المعنى فى بطن الشاعر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى46
سوسو -

اولا اين التسامح بالاسلام و الاغرب الذي تتكلم عنه عقيدة التثليث الان انت لاتفقه بالدين الاسلامي و لا ذرة غبار و اقول لك و من القرآن ما معنى الوهية التوحيد و الوهية الربوبية و الوهية ان كنت ضالع بالدين فهولاء الثلاثة هم من العقيدة الاسلامية و من اساسها فقل لي من يعبد عقيدة التثليث

الى ايلاف
جساس -

خالف شروط النشر

زوزوههههه
اماراتيه ولي الفخر -

سوسو خانوا مدامك فاهمه في الدين الاسلامي والمسيحي وغييرك ما بيفهم ممكن تشرحين لي عن اسرار الكنيسه السبعه وتحديد عن ان المسيحي بيشرب من دم المسيح وياكل لحم المسيح غلبان هذا اله وياريت جاوبين مش تنخرسين مثل غييرك ! ممكن بعد تشرحين بتفصيل الممل عن المعموديه وزيت الميرون!

الى سوسو/49
سمير رضوان -

يا سوسو: المسيحي يقول ان عيسى ابن الله والمسلم يقول : سيدنا المسيح. عيسى ابن مان اليهود هم الذين صلبوا وبابا روما براء اليهود من دم المسيح فمن نصدق المسيحي الذي يعتقد بان اليهود

الى المحترمه سوسو/49
سمير رضوان -

يا سوسو: والله باين عليكي انسانه محترمه وانا احترم رايك ولكن عقيدة التثليث عند النصارى هي: الاب والابن وروح القدس ويقولون الله في الثلاثه واثلاثه في واحد وهذه هي العقيده النصرانيه والمسلم يعتقد في وحدانية الله. الواحد الاحد الفرد الصمدالمسيحي يعتقد في الوهية المسيح والمسلم يعتقد بان سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى امه افضل الصلاة والسلام هو عبد الله ورسولهالمسيحي يعتز بالصليب ويعتقد بان اليهود هم الذين صلبوا المسيح وبابا روما السابق قال بان اليهود ابرياء من دم المسيح. فمن نصدق؟ وبالرغم من عقيدة النصارى بان اليهود هم اللذين صلبوا المسيح نرى الدول المسيحيه هي التي اوجدت دولة اليهود على ارض فلسطين وبها كنيسة القيامه وتساعد اليهود

الى سوسو/49
سمير رضوان -

يا سوسو: انا قرات الكتاب المقدس- العهد القديم والعهد الجديد بطباعاته المختلفه حيث ان كل طبعه تختلف عن الاخرى وانا ادعوك لقراءة هذا الكتاب ثم اقرءي سورة مريم وتفسيرها في القران الكريم ثم حكمي عقلك الذي وهبه الله لك وبعد ذلك لك الحريه فيما تعتقدين واقران الكريم يقول: لا اكراه في الدين، وانني ادعو لك بالهدايه يا اختي الكريمه يا سوسو

الى سوسو
سمير رضوان -

سوسو: انني معجب بملابس راهبات الكنيسه يا ريت كل بنات مصر مسلمين ومسيحيين يرتدوا زي مقارب لزي الراهباتيا ريت نقتدي بالسيد المسيح عليه السلام عندما يقول في الانجيل بان الخنزير نجس والخمرة نجسه

من 51 الى الاخر
سوسو -

اذا كان لديكم الجرأة شاهدوا فيديو فاطمة المطيري على موقع يوتيوب

الى 51 للاخر
سوسو -

ارجو قراءة كتاب قراءة نقدية للاسلام للدكتور كامل نجار

الى الاخت سوسو
سمير رضوان -

يا اخت سوسو انك لم تعلقي على الاقتداء بسيدنا المسيح عليه السلام ولا القتداء بالسيده مريم ولم تعلقي على الاشياء الاخرى التي ذكرت واكتفيتي بفاطمه المطيري والدكتور كامل نجار لكن ادعوك لقراءة الكتاب المقدس وقراءة سورة مريم في القران الكريم. وبالمناسبه ان مريم هي المراه الحيده التي ذكر القران اسمها بوضوح في اكثر من موقع

زواج
ايبو -

والله انا من الديانة الزرادشتية القديمة وزوجتي مسلمة..ونحن نحب بعض ولا يفرق بيننا الدين لاننا نحترم الانسان قبل الدين

الى 58
سوسو -

لا اتكلم عن السيدة العذراء لانهاارفع من ان يتكلم عنهااحد و فاطمة المطيري و الدكتور نجار لانهم يجيبوك عن الكتاب و السيدالمسيح و حقيقتهم

الى
سوسو -

و انا قرأت القرآن و اقول لك من آياته(قال الله يا عيسى اني متوفيك و رافعك ... و جاعل الذين اتبعوك فوق الكافرين الى يوم القيامة)و انتم تقولون ان عيسى لم يمت و انا رفع و الله يقول انه توفي و من ثم رفع فكيف تنكرون ايات الله و تقولون انه لم يمت و تتمة الاية انه جاعل الذين امنوا بك فوق الكافرين ليوم القيامة اي ان الهداية لناس اخرين لان الله لم يعطي مدة و انما ليوم القيامة

مريم ابنة عمران
سمير رضوان -

كل الاجلال والاحترام للمسيح عيسى ابن مريم، اليك يا سوسو ما ورد في القران الكريم في سورة ال عمران عن السيده مريم : واذ قالت الملاءكة يامريم ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين. يامريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعينهذا هو الحب والاحترام الحقيقي للسيده مريمواراك يا سوسو تتهربي من الاجابه وتتمسكي ب فاطمه المطيري ودكتور نجار

amouamour
amour amour -

ina al jamale fi al9albe wa la yssa fi alwajhe ama binissbati ldyanate f inana kolona bchar wa 5alé9ona wahide