أخبار

حوادث اغتصاب ترويها شهادات السوريين الفارين إلى تركيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أعلن الباحث المصري، علاء شلبي، الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الانسان في تصريح لـ"ايلاف" أن المنظمة العربية لحقوق الإنسان استمعت لعدد من الشهود السوريين على الحدود التركية، والذين يقيمون حالياً بمخيم اللاجئين بمنطقة ياليادا، وأشار إلى إجماع الشهود بعلمهم بوقوع جرائم اغتصاب واعتداءات جنسية متعددة على فتيات بواسطة قوات عسكرية، ونقل مشاعر الصدمة لهذه الشهادات.

وأشار شهود إلى معايشتهم لعمليات قمع المتظاهرين التي اشتملت على استخدام محدود للهراوات والغازات المسيلة للدموع مع التوسع في استخدام الرصاص الحي منذ بدء التظاهرات السلمية في جسر الشغور، غير أن أعمال القمع سرعان ما تحولت عبر بضعة أسابيع إلى قتل عمد للمتظاهرين باستخدام الرصاص الحي كوسيلة وحيدة لمواجهة التظاهرات السلمية.

كما أشار الشهود إلى أن التظاهرات لم تكن تطالب في الأسابيع الأولى بإسقاط النظام، وإنما الدعوة للحرية والتمسك بسلمية التظاهرات، ولكن أعمال القتل والتنكيل التي شملت القتل جراء التعذيب لبعض المعتقلين سرعان ما صعدت المطالب الشعبية إلى إسقاط النظام.

وأجمع الشهود على كذب إدعاءات السلطات بشأن وجود جماعات مسلحة في المدينة ومحيطها، مؤكدين علمهم بعمليات قتل متبادل جرت بين أفراد جهاز الأمن العسكري، وأدت بحسب شهود عيان لمقتل 37 جندياً، واستنكر الشهود رواية السلطات بشأن مقتل 120 جندياً.

وقد أكد جنود منشقين من بين الشهود، أن العديد من الجنود جرى قتلهم بواسطة الضباط أمام زملائهم لامتناعهم عن تنفيذ أوامر قياداته بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين العُزل.

ولفت هؤلاء الجنود إلى أنهم وزملائهم تعرضوا للخديعة، حيث طلب منهم التوجه إلى مناطق محددة لحماية المتظاهرين من جماعات مسلحة تستهدفهم لإذكاء التوتر في سوريا، وخاصة التوجه إلى مناطق الرستن وتبليسة وباب عمرو في محافظة حمص، وجسر الشغور في محافظة إدلب التي ينتمي إليها هؤلاء الجنود المنشقين. واعترف أحدهم بأنه تورط في أعمال قتل واسعة في الرستن وتبليسة قبل انشقاقه خوفاً من تعرضه للقتل، كما جرى لزملائه.

وأشار أحد هؤلاء الجنود إلى أنه عايش مقتل المئات من المدنيين في الرستن وتبليسة، والتي نتجت عن استهداف قتلهم بالرصاص الحي أثناء المظاهرات، وقد جرى ملاحقة الفارين داخل بيوتهم وقتلهم. كما أشار شاهد آخر إلى تعمد استهداف سيدتين في شرفات أحد الأبنية برصاص القناصة لقيامهما برش الورود والأرز على المتظاهرين، وأن إحداهما قتلت على الفور، بينما تمكنت الثانية من الاحتماء من رصاص القناصة، غير أن الجنود اقتحموا البيت على الفور للتمكن منها، ولم يكن بوسعه الجزم بشأن مصيرها.

كما أشار أحد الجنود إلى أن مهام أفواج القوات الخاصة شملت حصار المناطق وقطع خطوط الاتصال الأرضية والجوالة، وقطع أسلاك الكهرباء، وتوجيه الأوامر لهيئة المياه بقطع المياه، مع منع الإمدادات التموينية من دخول هذه المناطق.

كما أكد شاهد عيان منشق عن جهاز أمن الدولة أنه شارك في عمليات قمع خطيرة، جرى خلالها قتل 8 مصلين بعدما هاجم ألف عنصر أمني 500 مصلي بالهراوات على أبواب أحد المساجد وفي داخله، كما اعتقلوا 14 آخرين إثر تقديم الإسعافات الأولية لهم في أحد المستشفيات، وأنه علم من زملاء قدامى له بوفاتهم جميعاً جراء تعذيب يهدف إلى القتل، ولكنه لم يكن بوسعه التأكد شخصياً.

وأجمع الشهود على علمهم بوقوع جرائم قتل بحق بعض العائدين الذين استجابوا لدعوة السلطات السورية بالعودة الطوعية خلال اليومين الماضيين. كما أجمعوا على تلقيهم اتصالات من بعض الأقارب والجيران والأصدقاء الذين عادوا لبعض الوقت إلى جسر الشغور حول اقتحام المساكن والمحلات التجارية وسرقة منقولاتها، مع تعمد تخريب مساكن بعض الناشطين المطلوبين.

جرائم اغتصاب واعتداءات جنسية

ورغم إجماع الشهود على علمهم بوقوع جرائم اغتصاب واعتداء جنسية متعددة على فتيات بواسطة قوات عسكرية، فإنهم لم يستطيعوا تأكيد مشاهدتهم لذلك شخصياً أو الاحتكاك المباشر بالضحايا، ووعدوا بحسب بيان أصدرته المنظمة العربية وتلقت "ايلاف" نسخة منه، بالتوصل لأربعة من الفتيات الذين جرى إلقائهن عرايا على الحدود السورية التركية بعد تناوب اغتصابهن بواسطة جنود، وتم إسعافهن بواسطة مواطنين سوريين فارين، وجرى نقلهن إلى مستشفى في محافظة هاتاي التركية، كما وعدوا بالتوصل إلى والد فتاتين جرى اغتصابهن أمام عينيه في منزله بعد اقتحام المنزل وتقييده وأخيهن، ويتواجد حالياً بأحد المخيمين الآخرين. وبلغ عدد الحالات التي أشار إليها الشهود ثلاث حالات، تضم 8 فتيات.

واستنكر الشهود إدعاءات السلطات السورية بشأن الأوضاع في جسر الشغور، داعين وسائل الإعلام الأجنبية التي أوفدت مراسلين مرافقين لقوات الجيش في المنطقة بتحري الدقة فيما تنقله، على صلة بتعمد الجيش إغلاق المناطق المتضررة أمامهم، وتحديد المناطق التي يمكن دخولها برفقة عناصر أمنية وعسكرية.

وأعربت المنظمة عن بالغ تقديرها للدور التركي الإيجابي في استقبال الفارين وإيوائهم وتوفير الرعاية الضرورية لهم، ولكنها ناشدت السلطات التركية إلغاء قرارها بحظر دخول جماعات وناشطي حقوق الإنسان إلى مخيمات اللاجئين لتوثيق وتدقيق شهاداتهم عن الجرائم المرتكبة، وثمنت المنظمة جهود مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وإيفادها بعض أعضاء فريقها المشكل لتقصي الحقائق في الجرائم المرتكبة في سوريا إلى للقاهرة للقاء مع ناشطي المنظمة وبعض المواطنين السوريين الفارين الذين سهلت المنظمة لأعضاء الفريق اللقاء بهم، وكذا لقاءاتهم مع ناشطي حقوق الإنسان السوريين المتواجدين بالقاهرة، ودعت المنظمة فريق المفوضية إلى تكثيف جهوده لتوثيق شهادات الفارين في مخيمات اللاجئين في تركيا وإعلانها.

وطالبت المنظمة مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين إلى تكثيف جهودها لمساعدة الدولة التركية في رعاية اللاجئين، كما دعتها بصفة خاصة لمنح صفة اللجوء للعسكريين المنشقين وغيرهم ممن لن يكون بوسعهم العودة إلى ديارهم في وقت قريب.

مثقفون يطالبون روسيا برفع اليد عن النظام السوري

وجه مثقفون سوريون رسالة ديمتري آناتوليفيتش ميدفيدف، رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، وطالبوه برفع يده عن النظام السوري ، وعبّروا فيها "عن استياءهم الشديد لموقف روسيا في المحافل الدولية والمتمثل في الانحياز غير المقبول إلى جانب السلطات السورية في حربها الهوجاء ضد شعب أعزل ينشد الحرية والعدالة الاجتماعية". وقالت الرسالة " ندرك أن ثمة علاقات ومصالح تتحكم بالقرار السياسي، لكننا نجد صعوبة في إدراك ما هي مصلحة روسيا مع نظام يمارس القتل والتنكيل اليومي ضد شعبه، نظام فقد شرعيته الأخلاقية والوطنية والسياسية في سيل من الدماء، نظام محكوم عليه بالزوال في كل الأحوال في وقت قريب".

وأكدت الرسالة التي وقعها أكثر من 250 ناشط ومثقف سوري وتلقت "ايلاف" نسخة عنها ، على أن الشعب السوري ينظر إلى روسيا وشعبها كصديق، وقف بقوة إلى جانب القضايا العربية في العديد من المناسبات، ويشعر بالإحباط الشديد، والنقمة، لعدم وقوف روسيا إلى جانب الشعوب العربية، وإلى جانب الشعب السوري في هذه اللحظات التاريخية التي تتجلى فيها نزعته البطولية للحرية والانعتاق السياسي في أرقى صورها.وناشدوا الرئيس الروسي أن يرفع يده عن النظام السوري، "الذي لم يعد بوسع الشعب السوري أن يتعايش معه بحال من الأحوال، وقد امتلأت ذاكرته بصور القتل البشع والتعذيب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هلا بالنشامة
لحيدان الحميد -

مخالف لشروط النشر

عصابات
محمد السوري -

هذا تأكيد أن سورية محتلة من قبل عصابة قطاع الطرق الاسدية , وشراذم بربريةماجورة .

كذب وتقيه
العزيزي -

كذب وتقيه اساسا هالقصص تعلموها ملها من الشيخ بالجامع ياللي لعب بعقلهم مثل لما بصورهوم بقلولهم للاولاد ابكوا وللنسوان صوتوا حاج كذل ولخم بقا رحموا هالبلد كل شي حلوا رح بنتزع مشان هالكم واحد ابو دقن

العار
amal -

العار ثم العار عليكم ايها المغتصبون , لقد اصبح شرف الفتيات ايضا ملك لكم الى متى هي ابعاد جرائمكم ايها الأوغاد شكرا ايلاف لنقل هذه المعلومات وفضح هكذا نظام كان يحتفل باحترام دول العالم العربي والإسلامي بتقديره ليعلموا الآن اصل هذا النظام وبنيته ضد شعبه الذي تحمل الكثير منه .

عصابات فاشية
ابن الجسر -

عمليات الاغتصاب قامت بها عصابات القتل في الجسر والمعرة ضد فتيات من مدينة حلب وهن اربعة رفضن طلب العصابا ت بشتم الاسد وهي عملية موثقة واكيدة---

وهروب السورين...
عريف علي -

ذكر الكاتب والأديب التركي الشهير أورهان باموق الحاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 2006 أن تركيا تلعب دورا مفتاحيا في منطقة الشرق الأوسط، موضحا أن ما يجري في الدول العربية وهروب السورين الى تركيا اخيرا كاد يبكيه.جاء ذلك خلال مقابلته مع صحيفة ايطالية قبل عودته إلى تركيا للإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية ...

هذا هو أخلاق
هولير -

هذا هو أخلاق المافيا الروسية وبعض الأنظمة العربية واسرائيل دائما مع الطرف القوي وعدوا الطرف الضعيف ،رأينا تركيا عندما تستر علي صدام في إستخدامه الأسلحة الكمياوية وقالوا أن صدام لم يستخدم الأسلحة الكمياوية بعد الفحوصات في المستشفيات التركية ،ثم هاجم حليف صدام المافيا الروسية نظام صدام بعد إستلام 4 مليار دولار من السعودية والكويت لاخراج صدام من الكويت وتدمير العراق بشرط يبقي حليف روسيا المشنوق صدام في الحكم وافق عليها اسرائل وامريكا والغرب وعندما سقط أمريكا المشنوق صدام ، روسيا كان رافضا للفكرة واسرائيل أيضا كان نادما وسوريا وايران أيضا رفضوا الفكرة والرافض الكبير كان من تركيا حليف صدام لمدة 30 سنة والآن تركيا لايريد دولة ديمقراطية كالعراق بجانبه في سورية لكي لا ينكشف جرائمهم ولكن يريد إصلاحات من قبل الدكتاتور الوريث الجمهوري الملكي بشار صدام أسد وان تركيا منافق في تعاونه مع المعارضه السورية فلماذا لايقبل دخول منظمات إنسانية والصحافة العالمية للمخيمات لكي ينكشف جرائم بشار ،و بصراحة الصحافة في تركيا كمثيلاتها في الدول العربية وماذا يفعل صدام وبشار في سوريا والعراق يحدث أسوء في كردستان تركيا ولايزال يمنع التكلم في الدوائر والمحاكم والمدارس لشعب نفوسها 30 مليون كردي أي 35% من نفوس تركيا ويوجد أكثر من 2000 دبابة في كردستان تركيا ماعدا هجمات الجوية المستمرة وتواجد نصف مليون جندي فيها وبشكل مستمر منذ 1984 وتدمير أكثر من 5000 قرية كردية ولكن الانتهازين العرب لايتكلمون علي اعتداءاتهم وبالعكس يعرضون مسلسلات مدبلجة المقلوبة الحقاقق ويقتلون فيها PKK أناس ابرياء وهذا بعيد جدا عن أخلاق أعضاء PKK اللذين لديهم جناسي ألمانية واوروبية وناس مثقفون كما يفعل المخابرات السورية ويقول المندسين قتلهم وان PKK فقط يقتل الجنود والمخابرات والاجهزة الامنية التركية وصدام المشنوق خولهم العبور لمسافة 10 كم داخل أراضي العراقية لقتل العراقين الأكراد كما فعل مع شاه إيران قبل سقوطه وهم يقتلون فقط المدنين داخل القري لان قتل مسلح داخل جبال وعرة يعتبر مستحيلة وباهظة الكلفة ماديا وعسكريا وانهم فدائيون فنظام في تركيا ليس بحال احسن من صدام أو بشار والمسلسلات المدبلجة هو لسان السلطة العسكرية في تركيا واتا

الشاهد الأكبر
أبو العلاء المعري -

الخيام البيض على الحدود التركية هي الشاهد الأكبر على أن ترك الغالي والرخيص والنوم في العراء صار أرحم من البقاء في الوطن فريسة النظام الشرس الذي شرد شعبه وقتله واغتصبه تماما مثلما فعل العدو الإسرائيلي بالشعب الفلسطيني. يا حيف على الصمت العربي الجبان. يا حيف على كل متواطئ. هل لديهم عين لينظروا في عين السوريين الأحرار؟

Assad Rapist Family
The Joker -

What you expect from Assad Family who raped Syria for more than 40 years!!!lol

يكفي افتراء
احمد الخير -

يرجى من ايلاف تناول مثل هذه الاخبار بحذر والادراك بان الكثير من الذين نزحوا الى تركيا هم من اقارب المسلحين الارهابيين ولذلك يحاولون الافتراء على الجيش السوري ونتذكر جميعا الامريكي الذي صنع السحاقية الدمشقية بخياله فكيف تريدون ان نصدق مزاعم نازحي الجسر الذين لديهم موقف مضاد للجيش وللنظام في سورية وشكرا

Russia and China
Haetham -

the turn which Russia and China play in Syria is so dirty and unacceptable....they participate in killing Syrians who want freedom......we didnt expect that from Russia and Cina.....the people memory is a strong one and its important for russia and china to wake up now better than late time....

Russia and China
Haetham -

the turn which Russia and China play in Syria is so dirty and unacceptable....they participate in killing Syrians who want freedom......we didnt expect that from Russia and Cina.....the people memory is a strong one and its important for russia and china to wake up now better than late time....

lebanon
anti asad -

نظام مجرم متخلف عقليا نهايته قريبة باذن الله تعالى

lebanon
anti asad -

نظام مجرم متخلف عقليا نهايته قريبة باذن الله تعالى

أستفتاء عام بسوريا
الوليد -

لا يسلم الشرف الرفيع من الآذى حتى يراق على جوانبه الدم.إن أصحاب تعليق 3و5و10و11 وزبانية النظام يقولون أهل جسر الشغور كذابين ومخربين وكذلك قالوا عن درعا ودير الزور وحمص الساحه وباب السباع وحماه وبانياس واللاذقيه وريف ودوما والقابون والقامشلي وتلكلخ وأدلب والبوكمال ودمشق وغيرها بأن أهلها كذابين ومندسين فلم يبقى في سوريا غير النظام هو أشرف الناس .!

أستفتاء عام بسوريا
الوليد -

لا يسلم الشرف الرفيع من الآذى حتى يراق على جوانبه الدم.إن أصحاب تعليق 3و5و10و11 وزبانية النظام يقولون أهل جسر الشغور كذابين ومخربين وكذلك قالوا عن درعا ودير الزور وحمص الساحه وباب السباع وحماه وبانياس واللاذقيه وريف ودوما والقابون والقامشلي وتلكلخ وأدلب والبوكمال ودمشق وغيرها بأن أهلها كذابين ومندسين فلم يبقى في سوريا غير النظام هو أشرف الناس .!

البعث
ari -

حزب البعث العربی یعنی (إنعدام الأخلاق والشرف والرجوله والإنصاف والقتل والدمار والکرامه ویعنی ایضا الکراهیه للاخر والتعصب وعدم الإعتراف بالمقابل والشر وعدم الغیره ویعنی ایضا کل الصفات السیئه للکائن البشری علی سطح الارض ،فحزب البعث السوری لایختلف عن حزب البعث الصدامی فی العراق فکلاهما وجهان لعمله واحده فکل عمل سیئ ینسب له صحیح ولا یحتاج الی برهان.

البعث
ari -

حزب البعث العربی یعنی (إنعدام الأخلاق والشرف والرجوله والإنصاف والقتل والدمار والکرامه ویعنی ایضا الکراهیه للاخر والتعصب وعدم الإعتراف بالمقابل والشر وعدم الغیره ویعنی ایضا کل الصفات السیئه للکائن البشری علی سطح الارض ،فحزب البعث السوری لایختلف عن حزب البعث الصدامی فی العراق فکلاهما وجهان لعمله واحده فکل عمل سیئ ینسب له صحیح ولا یحتاج الی برهان.

عصابة ال الأسد
قرد لم تعرفه الطبيعة -

أطلب من الله العلي القدير أن ..... ال الأسد أنتم وأزلامكم أمام أعينكم والله على كل شيء قدير

عصابة ال الأسد
قرد لم تعرفه الطبيعة -

أطلب من الله العلي القدير أن ..... ال الأسد أنتم وأزلامكم أمام أعينكم والله على كل شيء قدير

لقد انكشف نظام البعث
morad@hotmail.com -

لا يمكن ان العالم كله يكذب وفقط نظام القتل والاجرام في سوريا ولبنان وايران هم الصادقين، لقد انكشف نظامكم المجرم امام العالم

لقد انكشف نظام البعث
morad@hotmail.com -

لا يمكن ان العالم كله يكذب وفقط نظام القتل والاجرام في سوريا ولبنان وايران هم الصادقين، لقد انكشف نظامكم المجرم امام العالم

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى أبواق وعناصر مخابرات نظام الطاغية بشار, ماذا بعد....إغتصاب بنات سوريات وكشف عوراتهن ورميهن عرايا أمام قوات حرس الحدود التركية ماذا بقي بعد؟؟؟؟ يا طاغية دمشق, الشمس لا تغطى بغربال ولا برصاص قناص إيراني مأجور ولا بمدافع دبابة سوفياتية متهالكة! ياللعار عصابة مجرمة فاسدة قذرة مأجورة تحكم 22 مليون سوري! ياللعار رئيس دولة (مخلوع ومطلوب للعدالة الدولية) وقائد فرقة الإغتيالات والموت أو كما تعرف بالفرقة الرابعة ماهر (مطلوب للعدالة الدولية) ورجل أعمال فاسد إلى النخاع ولص وحرامي رامي مخلوف (مطلوب للعدالة الدولية) وباقي أزلامهم من الشبيحة (مطلوبون للعدالة الدولية) يحكمون سوريا بالحديد والدبابات والنار والقنابل و ورصاص القناصين والآن تركيع الشعب السوري وإذلاله عبر هتك أعراض حرائر سوريا واغتصابهن! ياللعار طغاة سوريا أصبحوا مطلوبين دوليا بتهمة ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والآن تهم الإغتصاب الجماعي بحق شعبهم ولا يحق لهم دخول الأراضي الأوروبية والأمريكية والكندية والأسترالية وجمدت كل ملياراتهم وأرصدتهم المسروقة من عرق ودماء شعبهم المسحوق. ياللعار كم أنتم مكروهين! سجل يا تاريخ, الشعب السوري الحر يعيش الآن الواقع الذي عاشه المصريين والليبيون والتونسيون .

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى أبواق وعناصر مخابرات نظام الطاغية بشار, ماذا بعد....إغتصاب بنات سوريات وكشف عوراتهن ورميهن عرايا أمام قوات حرس الحدود التركية ماذا بقي بعد؟؟؟؟ يا طاغية دمشق, الشمس لا تغطى بغربال ولا برصاص قناص إيراني مأجور ولا بمدافع دبابة سوفياتية متهالكة! ياللعار عصابة مجرمة فاسدة قذرة مأجورة تحكم 22 مليون سوري! ياللعار رئيس دولة (مخلوع ومطلوب للعدالة الدولية) وقائد فرقة الإغتيالات والموت أو كما تعرف بالفرقة الرابعة ماهر (مطلوب للعدالة الدولية) ورجل أعمال فاسد إلى النخاع ولص وحرامي رامي مخلوف (مطلوب للعدالة الدولية) وباقي أزلامهم من الشبيحة (مطلوبون للعدالة الدولية) يحكمون سوريا بالحديد والدبابات والنار والقنابل و ورصاص القناصين والآن تركيع الشعب السوري وإذلاله عبر هتك أعراض حرائر سوريا واغتصابهن! ياللعار طغاة سوريا أصبحوا مطلوبين دوليا بتهمة ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والآن تهم الإغتصاب الجماعي بحق شعبهم ولا يحق لهم دخول الأراضي الأوروبية والأمريكية والكندية والأسترالية وجمدت كل ملياراتهم وأرصدتهم المسروقة من عرق ودماء شعبهم المسحوق. ياللعار كم أنتم مكروهين! سجل يا تاريخ, الشعب السوري الحر يعيش الآن الواقع الذي عاشه المصريين والليبيون والتونسيون .

لا بد للصبح أن ياتي
mondason -

الاخوه المندسين تحية طيبة لكم جميعاً :بصراحة أنا عضو جديد وكتر معجب بهل الموقع الحلو ،وبجد أول مرة بحياتي بشارك بموقع تواصل إجتماعي ،يعني بالفسبوك ما كان عندي مشاركات وبليوتب شرحو … يلي عم يصير ببلدي كتير واجعني ، ومن زمان كنت فكر بتلات نقاط بس ماكنت إسترجي اسال حدا ، مشان الله بدي أجوبه !! 1- لما صارت المجازر بسورية بالثمانينات مو كان في حدا مسعول عنها ؟؟؟ طيب هل حدا مو كل العالم بيعرفو من هو ؟؟؟ ووين عايش حالياً ؟؟وشو اسمو وقديش ثروته (الله ياخدو )؟؟ طيب ليش طول هل سنين ماحدا من أهالي هل الضحايا يلي ماتو ولا فقدو ولا تبخرو بهداك الوقت ، ما رفعو قضايا عليه مطرح مالو قاعد، بهل الدوله الأوروبية الديمقراطية ؟؟ 2- دولتنا مو نظامها جمهوري ؟؟ يعني نحنا مو مملكه !! طيب لما زبطلو الدستور للعينتين على مقاسو خلال 30 دقيقة وصار ريس الدوله (ورثوه ) هي مو عملية غير قانونية ؟؟ يعني صار في تلاعب بالقانون !! يعني عملية نصب واحتيال على 23 مليون جوا وقدن برا ، يعني لحنا صارلنا 11 سنه حاكمنا محتال دولي !! طيب شو بدنا بوجعة هل راس مظاهرات وبهدله وادمية، لش ما نرفع كلنا فرد فرد بيت بيت دار دار، قضية عطل وضرر ونشتنطو بهل محاكم الدولية وناخد حقنا بشكل حضاري ؟؟ 3- ليش الدول العربية كلها من وقت ما ستقلت وهي كل مالها لورى (متل بعر الجمال ) لاتقرفو!! السبب ؟؟ اذا بدنا نقول حكامنا هي يلي وصلتنا لهون منكون لحنا الغلطانين مو هنن ، على مبدا (يا فرعون مين فرعنك) وإذا بدنا نقول الغرب وأمريكا ورا هل مشاكل، من شوف إنو كل العالم صارو أحسن منا ، لك كوريا من 20 سنة ما كان حدا يسمع فيها شوفو وين صارت !!… ولا الهند …ولا تركيا… ولا …. يعني الغرب وأمريكا تركو العالم كلو ولحقو ط ……..نا كمان مو معقول !!!! معناتو المشكل فينا ؟؟؟؟ بس والله لحنا مناح !!! ومسالمين !!! وبدنا سلتنا بلا عنب !!! جاوبني لح طق ،، لح إنفلج ،، أخوكم المندس الحائر !!!!!!!

لا بد للصبح أن ياتي
mondason -

الاخوه المندسين تحية طيبة لكم جميعاً :بصراحة أنا عضو جديد وكتر معجب بهل الموقع الحلو ،وبجد أول مرة بحياتي بشارك بموقع تواصل إجتماعي ،يعني بالفسبوك ما كان عندي مشاركات وبليوتب شرحو … يلي عم يصير ببلدي كتير واجعني ، ومن زمان كنت فكر بتلات نقاط بس ماكنت إسترجي اسال حدا ، مشان الله بدي أجوبه !! 1- لما صارت المجازر بسورية بالثمانينات مو كان في حدا مسعول عنها ؟؟؟ طيب هل حدا مو كل العالم بيعرفو من هو ؟؟؟ ووين عايش حالياً ؟؟وشو اسمو وقديش ثروته (الله ياخدو )؟؟ طيب ليش طول هل سنين ماحدا من أهالي هل الضحايا يلي ماتو ولا فقدو ولا تبخرو بهداك الوقت ، ما رفعو قضايا عليه مطرح مالو قاعد، بهل الدوله الأوروبية الديمقراطية ؟؟ 2- دولتنا مو نظامها جمهوري ؟؟ يعني نحنا مو مملكه !! طيب لما زبطلو الدستور للعينتين على مقاسو خلال 30 دقيقة وصار ريس الدوله (ورثوه ) هي مو عملية غير قانونية ؟؟ يعني صار في تلاعب بالقانون !! يعني عملية نصب واحتيال على 23 مليون جوا وقدن برا ، يعني لحنا صارلنا 11 سنه حاكمنا محتال دولي !! طيب شو بدنا بوجعة هل راس مظاهرات وبهدله وادمية، لش ما نرفع كلنا فرد فرد بيت بيت دار دار، قضية عطل وضرر ونشتنطو بهل محاكم الدولية وناخد حقنا بشكل حضاري ؟؟ 3- ليش الدول العربية كلها من وقت ما ستقلت وهي كل مالها لورى (متل بعر الجمال ) لاتقرفو!! السبب ؟؟ اذا بدنا نقول حكامنا هي يلي وصلتنا لهون منكون لحنا الغلطانين مو هنن ، على مبدا (يا فرعون مين فرعنك) وإذا بدنا نقول الغرب وأمريكا ورا هل مشاكل، من شوف إنو كل العالم صارو أحسن منا ، لك كوريا من 20 سنة ما كان حدا يسمع فيها شوفو وين صارت !!… ولا الهند …ولا تركيا… ولا …. يعني الغرب وأمريكا تركو العالم كلو ولحقو ط ……..نا كمان مو معقول !!!! معناتو المشكل فينا ؟؟؟؟ بس والله لحنا مناح !!! ومسالمين !!! وبدنا سلتنا بلا عنب !!! جاوبني لح طق ،، لح إنفلج ،، أخوكم المندس الحائر !!!!!!!

وامعتصماه
وامعتصماه -

وامعتصماه - أينك يا خادم الحرمين???

وامعتصماه
وامعتصماه -

وامعتصماه - أينك يا خادم الحرمين???

وا معتصماه ه ه ه
Layla -

وا معتصماه ه ه ه

وا معتصماه ه ه ه
Layla -

وا معتصماه ه ه ه

وا كذباه
assad -

مع اني لا استغرب هذا الحديث لان __الثوار__ في موقعهم كانوا منذ شهرين الى الان يريدون بث هكذا اخبار لما في فيها من اثارة للحمية و الدم. و كانوا حريصين دائما على نشر اخبار تزداد وحشيتها كلما اتجهت الامور نحو التهدئة. اقول لهم و لكل المعلقين الذين يريدون رؤية سوريا و شعبها في اتون حرب لا تنطفىء, باذن الله ستفشلون جميعا و سياتي يوم يفضح فيه كذبكم و امل ان يكون قريبا. جيش سوريا الذي تهينون و قائد سوريا الذي تشتمون و شعب سوريا الذي تكذبون باسمه, سيحاسبونكم انتم و كل كاذب و خاين

وا كذباه
assad -

مع اني لا استغرب هذا الحديث لان __الثوار__ في موقعهم كانوا منذ شهرين الى الان يريدون بث هكذا اخبار لما في فيها من اثارة للحمية و الدم. و كانوا حريصين دائما على نشر اخبار تزداد وحشيتها كلما اتجهت الامور نحو التهدئة. اقول لهم و لكل المعلقين الذين يريدون رؤية سوريا و شعبها في اتون حرب لا تنطفىء, باذن الله ستفشلون جميعا و سياتي يوم يفضح فيه كذبكم و امل ان يكون قريبا. جيش سوريا الذي تهينون و قائد سوريا الذي تشتمون و شعب سوريا الذي تكذبون باسمه, سيحاسبونكم انتم و كل كاذب و خاين

إلى ابن الجسر
محسن -

إلى صاحب التعليق 5 الذي يسمي نفسه ابن ابن الجسر وهو ليس كذلك لأن الاتصالات والانترنت مقطوع عن الجسر هل 5 أو حتى 100 كما تدعيمندسين أو مسلحين سيجعل أكثر من 11 ألف معتقل يفرون بحياتهم لتركيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يكفي كذبا حتى الأطفال يصعب عليهم تصديقكم كفىىىىىىىىىىى

إلى ابن الجسر
محسن -

إلى صاحب التعليق 5 الذي يسمي نفسه ابن ابن الجسر وهو ليس كذلك لأن الاتصالات والانترنت مقطوع عن الجسر هل 5 أو حتى 100 كما تدعيمندسين أو مسلحين سيجعل أكثر من 11 ألف معتقل يفرون بحياتهم لتركيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يكفي كذبا حتى الأطفال يصعب عليهم تصديقكم كفىىىىىىىىىىى

لارا من غرفتها
العزيزي -

عجبتني هي اغتصاب بنات سوريا وكشف عوراتهم لك حاج كذب عالعالم الشعب السوري ما نوا غشيم شله من المرتزقه يسوقهم واحد ويبتدي بقول بعد العبارات(طبعا الشعب اللي وراه غنم شوية سرسريه ما عم يفهموا شو عم بقول) بس لما بقول الله واكبر بتلاقي الحناجر يموا على الله بتهز الارض (طبعا حقد وطائفيه وكراهيه) على فكره شو رح تسميني شبيح والا مخابرات؟

لارا من غرفتها
العزيزي -

عجبتني هي اغتصاب بنات سوريا وكشف عوراتهم لك حاج كذب عالعالم الشعب السوري ما نوا غشيم شله من المرتزقه يسوقهم واحد ويبتدي بقول بعد العبارات(طبعا الشعب اللي وراه غنم شوية سرسريه ما عم يفهموا شو عم بقول) بس لما بقول الله واكبر بتلاقي الحناجر يموا على الله بتهز الارض (طبعا حقد وطائفيه وكراهيه) على فكره شو رح تسميني شبيح والا مخابرات؟

متآمرون وخونة
rany -

وهل من تغتصب تروي حكايتها للملأ ولو كانت ما تقوله صح لخجلت من نفسها كما هو العرف ولكن الكذب ودفع المال قد لطخ اعراض ابناءهم بالوحل ولماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا من تحالفتم مع الشيطان بسبب تعصبكم الأعمى يا عبيد الدولار والدينار يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول يوم تكالبتم عليه كما تكالبتم اليوم على بشار وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي ومن يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة فإذا بها تصبح مقراً للدسائس والمتآمرين على مصلحة الوطن الواحد .

متآمرون وخونة
rany -

وهل من تغتصب تروي حكايتها للملأ ولو كانت ما تقوله صح لخجلت من نفسها كما هو العرف ولكن الكذب ودفع المال قد لطخ اعراض ابناءهم بالوحل ولماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا من تحالفتم مع الشيطان بسبب تعصبكم الأعمى يا عبيد الدولار والدينار يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول يوم تكالبتم عليه كما تكالبتم اليوم على بشار وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي ومن يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة فإذا بها تصبح مقراً للدسائس والمتآمرين على مصلحة الوطن الواحد .

بشار الجبان
اردني حر -

لعنك الله لعنك الله يا جبان يا بشار الاسد ..هربت من الجولان وتتمرجل على ابرياء عزل يطالبون بحقوق شرعيه ..لو كنت رجلا لتمرجلت على اسرائيل التي تخاف ان تطلق عليها رصاصه واحده مع انها محتله الجولان ..

بشار الجبان
اردني حر -

لعنك الله لعنك الله يا جبان يا بشار الاسد ..هربت من الجولان وتتمرجل على ابرياء عزل يطالبون بحقوق شرعيه ..لو كنت رجلا لتمرجلت على اسرائيل التي تخاف ان تطلق عليها رصاصه واحده مع انها محتله الجولان ..