البرادعي يطرح مسودة وثيقته الحقوقية وتباين ردود الفعل حولها
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
طرح الدكتور محمد البرادعي، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية وثيقته الحقوقية للنقاش المجتمعي، وتباينت ردود الفعل حولها، حيث رفضها الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع، لكن الدكتور سامي السيد اعتبرها "طوق نجاة".
القاهرة: طرح الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية، وثيقته الحقوقية للنقاش المجتمعي، حيث يقترح البرادعي الاستفتاء الشعبي عليها لتكون أحد الأجزاء الأساسية للدستور.
والمسودة الأولية تضم بابين يضمان 17 مادة، وينص الباب الأول على تحديد نظام الدولة بالجمهوري الديمقراطي، ويقوم على حقوق المواطن وسيادة الشعب، ويمارس الشعب هذه السيادة من خلال نظام نيابي، يقوم على انتخابات عامة نزيهة دورية، تجرى على أساس الاقتراع السري، وعلى قدم المساواة بين جميع المواطنين دون تمييز، ووفقاً لإجراءات تضمن حق الترشح والتصويت لجميع المصريين دون أي تفرقة، فيما تنص المادة الثانية منه على أن الاسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للتشريع.
وتنص المادة الثالثة على أن النظام السياسي يقوم على أساس تعدد الأحزاب السياسية، وللمواطنين حق إنشاء هذه الأحزاب ومباشرة العمل السياسي، طالما لا تقوم هذه الأحزاب السياسية على أي مرجعية أو أساس يتعارض وحقوق المواطنين الأساسية الواردة فى هذه الوثيقة، وتنص المادة الرابعة على أن يقوم النظام العام على سيادة القانون واستقلال القضاء، وتخضع مؤسسات الدولة والمواطنون كافة للقانون على قدم المساواة ودون أي تفرقة.
وأشارت المادة الخامسة، إلى أن القوات المسلحة درع الشعب وحامية السيادة الوطنية، وهي التي تتولى الدفاع عن استقلال وسلامة الوطن ضد الأخطار الخارجية، وتتولى القوات المسلحة وضع وتطوير ومراجعة النظم التي تكفل تحقيق هذا الهدف، فيما تنص المادة السادسة على ان هذه الوثيقة ليس بها أي نص يجوز تأويله على نحو يفيد انطواءه على تخويل أي من مؤسسات الدولة أو الجماعات أو الأفراد أي حق فى القيام بأي نشاط، أو بأي فعل يهدف إلى إهدار أي من الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذه الوثيقة.
وينص الباب الذي يحمل عنوان" الحقوق الأساسية على أن جميع المصريين أحرار متساوون في الحقوق والواجبات والحريات أمام القانون والدستور دون تمييز، وتنص مادته الثانية على أن لكل مصري الحق في حرية الرأي والتعبير وفي التجمع السلمي، على أن تمارس هذه الحقوق دون الإخلال بحقوق الغير.
وتؤكد المادة الثالثة أن حرية العقيدة مكفولة، ولكل مواطن الحق في اعتناق العقائد والمذاهب وحرية ممارسة الشعائر الدينية، على أن تمارس هذه الحقوق دون الإخلال بحقوق الغير، وأوضحت المادة الرابعة على أن لكل مصري الحق فى حرية الإقامة والتنقل، ولا يجوز القبض على أي مواطن أو احتجازه دون سند من القانون أو تعسفاً، وكل متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية أمام قاضيه الطبيعي، وتؤمن له فيها كافة الضمانات الضرورية للدفاع عن نفسه. والكرامة الإنسانية حق لكل مصري، ولا يجوز بأي حال تعريض أي شخص للتعذيب أو المعاملة الحاطة بالكرامة.
وقالت المادة الخامسة إن لكل مصري حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره، ولا يجوز تجريد أحد من ملكه من دون سند من القانون أو تعسفا، فيما نصت المادة السادسة على أن الحق في العمل مكفول، وتلتزم الدولة ببذل أقصى جهد ممكن لتوفير العمل لكل مصري بشروط عادلة من دون تمييز، وبأجر يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان، وبالعمل على حمايته من البطالة، ولكل مصري الحق في إنشاء والانضمام إلى النقابات حماية لمصالحه وحقوقه.
وأشارت المادة السابعة إلى أن الحقوق الاجتماعية مكفولة، وتلتزم الدولة ببذل أقصى جهد ممكن لتكفل لكل مصري مستوى من المعيشة يوفر الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والمسكن والعناية الصحية وتأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش، نتيجة لظروف خارجة عن إرادته، وأكدت المادة السابعة، أن لكل مصري الحق في التعلم، وتلتزم الدولة أن يكون التعليم في مؤسساتها التعليمية في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزامياً، وأن يكون القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة وبصرف النظر عن القدرة المالية.
وأوضحت المادة التاسعة أن لكل مواطن الحق في المشاركةفي الحياة الثقافية بتنوعاتها المختلفة، ويتضمن ذلك الحق في حرية الاختيار وحرية التعبير في الحياة العامة أو الخاصة وحرية ممارسة الأنشطة الثقافية، وإنتاج الخدمات الثقافية ونشرها وحرية تنمية المعارف والبحث عن المعلومات وتلقيها ونشرها، والاستفادة من وسائل الإعلام والاتصال المختلفة.
ونصت المادة العاشرة، على أن لكل مصري الحق في التمتع بحرمة حياته الخاصة، بما يشمل حياة أسرته ومسكنه ومراسلاته وشرفه وسمعته، وأن يخضع لقانون الأحوال الشخصية الذي يتفق ومعتقداته دون الإضرار بحقوق الآخرين، ولكل شخص الحق في حماية القانون لهذه الحرمات، بينما نصت المادة الحادية عشرة على أن هذه الوثيقة جزء لا يتجزأ من الدستور، والحقوق الواردة فيها غير قابلة للإلغاء أو التنازل أو التعديل أو التقييد، ويحق لكل مصري التمتع بها دون أي تمييز أو تفرقة، ويشكل انتهاك أي من هذه الحقوق أو التحريض على انتهاك أي من هذه الحقوق جريمة ضد الدستور، سواء تم هذا الانتهاك بخرق القانون أو الدستور أو بتغيير أو محاولة تغيير أي منهما، ويحق لكل مصري دون تمييز اللجوء إلى القضاء لوقف مثل هذا الانتهاك أو التحريض على مثل هذا الانتهاك، ومعاقبة مرتكبيه.
من جهته اعتبر الدكتور سامي السيد استاذ العلوم السياسية الوثيقة بمثابة "طوق نجاة" للوضع السياسي القائم في ظل غياب اي الية تحدد ملامح النظام السياسي خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن الوثيقة على المستوى السياسي تعد أفضل الحلول المطروحة حتى الآن وعلى المجلس العسكري دراستها. ولفت إلى أن الحوار الوطني الذي يتبناه مجلس الوزراء وحوارات الوفاق الوطني يجب ان تدرج الوثيقة على جدول أعمالها لمناقشتها والاستماع الى آراء القوى السياسية وائتلاف شباب الثورة حولها.
وأشار إلى إنه لا يوجد ما يمنع من الاستفتاء عليها في الوقت الحالي في حال ما إذا لاقت قبول القوى السياسية المختلفة لاسيما القوى اليسارية والأقباط الذي قد يكون لديهم بعض التحفظات في ما يتعلق بالبقاء على مضمون المادة الثانية من دستور 1971 وهي ان الشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للتشريع.
ولفت إلى أنه على الرغم من موافقة غالبية الأقباط بصفة عامة لا يمنعون في ذلك إلا أن بعض التيارات القبطية سيكون لديها تحفظ ومن ثم يجب سماع وجهة نظرهم تجاه الوثيقة وإتاحة وقت كاف لمناقشتها على نطاق واسع وإدخال بعض التعديلات عليها إن لزم الأمر سواء بإعادة صياغة مواد أو بإضافة مواد أخرى.
الدكتور رفعت السعيد رئيس الحزب التجمع قال في إفادة مختصرة لـ"إيلاف" ان الوثيقة مغازلة للتيارات الإسلامية في إطار سباق البرادعي للرئاسة معلنا رفضه الوثيقة بشكل كامل أو الاستفتاء عليها.
وقال المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض السابق في إفادة لـ"إيلاف" ان الوثيقة تضم العديد من المبادئ التي لا يختلف عليها أحد، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة يجب ان تكون موضوعة في الدستور الجديد ومن ثم لا تكون هناك حاجة للاستفتاء عليها بشكل مستقل. وأشار الخضيري إلى أن غالبية المبادئ التي جاءت في الوثيقة كانت جزءا من الدستور الماضي لكن لم يتم تفعيلها في ظل النظام السابق، مؤكدا أن اي رئيس قادم لابد أن يسعى إلى تحقيقها.
ولفت إلى أن الدكتور البرادعي بذل جهدا كبيرا في إعداد الوثيقة بصورتها الحالية حتى تخرج بصورة يكون حولها توافق مجتمعي، مؤكدا أن الوثيقة تؤكد مدنية الدولة .
التعليقات
قتل وتفسيخ لمصر
جاك عطالله -الوثيقة جيدة ماعدا التناقض الواضح والمزمن بوضع مادة اسلمة الدولة لغزل الجماعات السلفية والاخوان بدلا من تحجيمهم حتى يقبلوا صراحة بدولة مدنية علمانية تفصل بين الدين والدولة.. الدولة هيئة اعتبارية وليست مسلمة والاقباط بكاملهم ومعهم الليبراليين المسلمين ويشكلون معا اغلبية لا توافق على الدولة الدينية ولا خدعة المدنية بمرجعية دينية وهى خيانة لعقولنا ولمستقبل مصر كلها فلا غالب فيها ولا مغلوب وانما خراب مستعجل على الجميع واولهم السلفيين
مرفوض
مراد -يعني إيه حرية الاعتقاد ؟! يعني حرية الكفر والعياذ بالله ؟ مرفوض
قتل وتفسيخ لمصر
جاك عطالله -الوثيقة جيدة ماعدا التناقض الواضح والمزمن بوضع مادة اسلمة الدولة لغزل الجماعات السلفية والاخوان بدلا من تحجيمهم حتى يقبلوا صراحة بدولة مدنية علمانية تفصل بين الدين والدولة.. الدولة هيئة اعتبارية وليست مسلمة والاقباط بكاملهم ومعهم الليبراليين المسلمين ويشكلون معا اغلبية لا توافق على الدولة الدينية ولا خدعة المدنية بمرجعية دينية وهى خيانة لعقولنا ولمستقبل مصر كلها فلا غالب فيها ولا مغلوب وانما خراب مستعجل على الجميع واولهم السلفيين
نعم انها طوق نجاة
د. عبدالله عقروق / ف -حقا انها طوق نجاة .وما ورد في هذه الوثيقة الهامة هو خطوة جيدة لتوفير حسن النية وحسن المبادرة وحسن الالتزام الأدبي للدكتور البرادعي .ولا اجد اية اسباب ليعترض عليها الأقباط ..فالأسلام دين الغالبية العظمى من سكان مصر .وهو دين الدنيا وألأخرة .ودين يشكل النظم الحياتية اليومية للمسلم حتى بعد موته .كما انه دين سماوي يتطرق الى الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتربوية لحياة كل مسلم اليومية
الى التعبير 2
شحاتة -ما تعرف يعنى ايه حرية الإعتقاد اما تقرأ قوله تعالى فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر أما هذه حرية القلب ملك لصاحبه والجسد حر ما لم يضر أنت حر فى اعتقادك ما لم تضر بأفعالك أى ان لا سلطان على القلب الا لله أما الجوارح فلها حقوق وعليها واجبات فالاسلام نشر بالاقناع والاقتناع
لا مستقبل بالشريعة
سليم مراد -يا سيد برادعي يجب ان تكون واضحا جدا في مجال حقوق الانسان وحيث ان الشريعة لا تراعي ولا تعترف بحقوق الانسان وحيث ان وجود اكثر من 8 ملايين مسيحي مواطنون مصريون فكيف تريد الاعتماد على الشريعة في تشريع القوانين مع الاسف الشديد كنت دائماارشحك للرئاسة لانك عشت في اوروباولكن لافائدة ولا العيش بكرامة بدون صون كرامة الانسان الذي يكفله دستور علماني فقط
الى التعبير 2
شحاتة -ما تعرف يعنى ايه حرية الإعتقاد اما تقرأ قوله تعالى فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر أما هذه حرية القلب ملك لصاحبه والجسد حر ما لم يضر أنت حر فى اعتقادك ما لم تضر بأفعالك أى ان لا سلطان على القلب الا لله أما الجوارح فلها حقوق وعليها واجبات فالاسلام نشر بالاقناع والاقتناع
واجب
ألدرازى -واجب على بعض المتدينين المسلمين ان العادات من الواجب ان تسير مع وقتنا الحاضر العادات والقوانين مع الوقت الذى نعيش فيه وليس بالعكس
واجب
ألدرازى -واجب على بعض المتدينين المسلمين ان العادات من الواجب ان تسير مع وقتنا الحاضر العادات والقوانين مع الوقت الذى نعيش فيه وليس بالعكس
اسلامية اسلامية
مراد -المسيحيون. ٦ بالمائة واللبراليون ١٠ بالمائة. كيف يشكلون اغلبية يا جاكو ؟!! مصر دولة مدنية ذات مرجعية اسلامية رغم أنوفكم واللي مش عاجبه يروح يغير دستور اليونان ؟!!!
7
G -CHRISTIAN COPTS IN EGYPT ARE NOT LESS THAN 25% FANATIC I PITY YOU
7
G -CHRISTIAN COPTS IN EGYPT ARE NOT LESS THAN 25% FANATIC I PITY YOU
اية ديمقراطية؟
حكيـ زمانه ــم -مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع ؟؟؟؟
اقل من سته بالمائة
مراد -المسيحيون في مصر اقل من سته بالمائة. حتى اسأل الفاتيكان. والسفارات الاجنبية في مصر والخارجية الامريكية او اسأل بلدك الاصلي اليونان !
احصائية بالمسيحيين
مراد -مفاجاه من العيار الثقيل للتذكير :الفاتيكان يعلن عدد نصارى مصر 4 مليون و نصف أعلن موقع الفاتيكان الإلكتروني أن عدد النصارى في مصر حوالي أربعة ملايين ونصف المليون نسمة (نحو 6 في المئة من عدد سكان مصر البالغ 80 مليون نسمة). الإعلان الذي أثار من جديد النقاش بشأن أحد ألغاز الحياة السياسية في مصر، يكتسب أهمية خاصة في رأي المفكر القبطي رفيق حبيب، إذ يؤكد أن إحصاء الفاتيكان شفاف، ويتسم بالعلمية، فهو يهدف إلى رصد أعداد الأقباط في العالم كله بدون أي هدف سياسي أو تدخل في شؤون داخلية لأحد، فالفاتيكان أعلن سابقا أن تعداد الكاثوليك صار أقل من تعداد المسلمين، مما يؤكد شفافية إحصائه وعدم تحيزه ملحوظة هذا العدد يشمل جميع الطوائف فى مصرالاثوذوكس والكاثوليك والبروتستانتوعلى المستوى المذهبي وبحسب الكنيسة الكاثوليكية فإن بمصر 350 ألف كاثوليكي، تضمهم سبع طوائف. أما البروتستانت فقد كذَّب الدكتور القس أندرية زكى &نائب رئيس الطائفة الإنجيلية ما ذكره القمص بواس عويضة، كاهن كنيسة العذراء بوادى حوف بحلوان، بأن عدد البروتستانت 400 ألف، وقال: &نحن نزيد على المليون شخص، ولدينا 1200 كنيسة بروتستانتية معترف بها ومرخصة وذلك باعتبار التبشير الممتد للبروتستانت في صفوف الأرثوذكس، وتحول كثير من الأرثوذكس للبروتستانتينية. وباعتماد الأرقام السابقة سيكون نصيب الأرثوذكس في مصر حوالي ثلاثة ملايين نصراني منتشرين في ربوع الوطن، أكثر من نصفهم من الأطفال فاقدي الأهليةملحوظة اخرى اتباع شنودة هم الارثوذوكس فقطاما الكاثوليكك والبروتستانت فهم كفار عند شنودة
احصائية بالمسيحيين
مراد -مفاجاه من العيار الثقيل للتذكير :الفاتيكان يعلن عدد نصارى مصر 4 مليون و نصف أعلن موقع الفاتيكان الإلكتروني أن عدد النصارى في مصر حوالي أربعة ملايين ونصف المليون نسمة (نحو 6 في المئة من عدد سكان مصر البالغ 80 مليون نسمة). الإعلان الذي أثار من جديد النقاش بشأن أحد ألغاز الحياة السياسية في مصر، يكتسب أهمية خاصة في رأي المفكر القبطي رفيق حبيب، إذ يؤكد أن إحصاء الفاتيكان شفاف، ويتسم بالعلمية، فهو يهدف إلى رصد أعداد الأقباط في العالم كله بدون أي هدف سياسي أو تدخل في شؤون داخلية لأحد، فالفاتيكان أعلن سابقا أن تعداد الكاثوليك صار أقل من تعداد المسلمين، مما يؤكد شفافية إحصائه وعدم تحيزه ملحوظة هذا العدد يشمل جميع الطوائف فى مصرالاثوذوكس والكاثوليك والبروتستانتوعلى المستوى المذهبي وبحسب الكنيسة الكاثوليكية فإن بمصر 350 ألف كاثوليكي، تضمهم سبع طوائف. أما البروتستانت فقد كذَّب الدكتور القس أندرية زكى &نائب رئيس الطائفة الإنجيلية ما ذكره القمص بواس عويضة، كاهن كنيسة العذراء بوادى حوف بحلوان، بأن عدد البروتستانت 400 ألف، وقال: &نحن نزيد على المليون شخص، ولدينا 1200 كنيسة بروتستانتية معترف بها ومرخصة وذلك باعتبار التبشير الممتد للبروتستانت في صفوف الأرثوذكس، وتحول كثير من الأرثوذكس للبروتستانتينية. وباعتماد الأرقام السابقة سيكون نصيب الأرثوذكس في مصر حوالي ثلاثة ملايين نصراني منتشرين في ربوع الوطن، أكثر من نصفهم من الأطفال فاقدي الأهليةملحوظة اخرى اتباع شنودة هم الارثوذوكس فقطاما الكاثوليكك والبروتستانت فهم كفار عند شنودة
يا شحاته بيه
شاهين -يا شحاته بيه الا من شرح بالكفر صدرا وقانون البرادعي يدعو صراحة الى حرية الكفر وعلانيته وهذا مرفوض في المجتمع المسلم وعقوبة المرتد دق عنقه بعد ان يستتاب لمدة ثلاثة ايام
مكسوف لايلاف
ايلافى قديم جدا -من غباء الغباء ان يقول فلان او فلان ان الفاتيكان قام بعمل تعداد للمصريين جميعا او الحكومة الامريكية- كيف يتم عمل تعداد عن بعد يا اغبيا ؟؟؟ هل اتى جيش من رهبان الفاتيكان غفلة والمصريين نيام ببساط الريح واستعان بكائنات غير منزورة لعد المصريين ؟؟ وكيف عرف المسيحى من المسلم وهو حتى لا يعرف العربية؟؟ وكيف سمحت له الحكومة المصرية بذلك؟؟وكيف عد المصريين بالخارج وهم بالملايين ومشتتين بست قارات العالم؟؟ المثل يقول عشر كذبات لا تصنع حقيقة واحدة وهؤلاء الحشاشين ما فتئوا يكذبون الاف المرات بدون ردع و بتعاون صادق من ايلاف بنشر الاكاذيب الرخيصة من نوعية عدد الاقباط ونوعية الحب العذرى بين قاصرات قبطيات ومسلمين مع انها جرائم اغتصاب علنية لقاصرات ومن نوعية ان الاقباط اصلهم يونانى ومن نوعية ان المسلمين اريوسيين موحدين ومن التكذيب و التشكيك بجرائم ابادة حقيقية تقع ضد اقباط مصر اهلها الاصليين - لماذا تنحدروا لهذا المستوى يا ايلاف -؟؟ بصراحة عيب ومكسوف من اجلكم باعتبارى ايلافى من الرعيل الاول حتى من قبل الجريدة من ايام الموقع..
ما اسهل الشتائم !
مراد -ياايلافي جربان انت لم ترد الا بالشتائم والشتيمة حيلة العاجز عن الرد ، ان كان لديك احصائية تدحض احصائية الفاتيكان فتقدم بها او اصمت !
مكسوف لايلاف
ايلافى قديم جدا -من غباء الغباء ان يقول فلان او فلان ان الفاتيكان قام بعمل تعداد للمصريين جميعا او الحكومة الامريكية- كيف يتم عمل تعداد عن بعد يا اغبيا ؟؟؟ هل اتى جيش من رهبان الفاتيكان غفلة والمصريين نيام ببساط الريح واستعان بكائنات غير منزورة لعد المصريين ؟؟ وكيف عرف المسيحى من المسلم وهو حتى لا يعرف العربية؟؟ وكيف سمحت له الحكومة المصرية بذلك؟؟وكيف عد المصريين بالخارج وهم بالملايين ومشتتين بست قارات العالم؟؟ المثل يقول عشر كذبات لا تصنع حقيقة واحدة وهؤلاء الحشاشين ما فتئوا يكذبون الاف المرات بدون ردع و بتعاون صادق من ايلاف بنشر الاكاذيب الرخيصة من نوعية عدد الاقباط ونوعية الحب العذرى بين قاصرات قبطيات ومسلمين مع انها جرائم اغتصاب علنية لقاصرات ومن نوعية ان الاقباط اصلهم يونانى ومن نوعية ان المسلمين اريوسيين موحدين ومن التكذيب و التشكيك بجرائم ابادة حقيقية تقع ضد اقباط مصر اهلها الاصليين - لماذا تنحدروا لهذا المستوى يا ايلاف -؟؟ بصراحة عيب ومكسوف من اجلكم باعتبارى ايلافى من الرعيل الاول حتى من قبل الجريدة من ايام الموقع..
ياشاهين بيه
شحاتة -هات اللآيه من أولها من كفر بالله من بعد إيمانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياشاهين بيه
شحاتة -هات اللآيه من أولها من كفر بالله من بعد إيمانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا شحاته بيه 2
شاهين -الاية الكريمة لا تفيد التخيير ولكن تفيد التهديد واستغناء الله ورسوله عن المشركين / قال الله تبارك وتعالى: {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً} (الكهف29) التفسير أنه ليس المقصود من الآية التخيير، وإنما السياق سياق تهديد ووعيد، والدليل على أنه سياق تهديد ووعيد أن الله قال بعدها: {وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا}، والظالمون هم المشركون الذين حادوا عن طريق الحق, فقول الله سبحانه: {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا} قرينة على أن المقصود ليس التخيير فيما سبق وإنما هذا سياق تهديد ووعيد, كما أن من المراد من ذلك التهديد والوعيد إظهار استغناء الله ورسوله عن نصرة أهل الإشراك, فالدين حق آمنتم أو لم تؤمنوا, نصرتم أو لم تنصروا، دخلتم فيه أو حدتم عنه، المعنى: لا يضر الله جل وعلا ذلك شيئا
يا شحاته بيه 3
شاهين -اما قول الله تعالى: مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {النحل:106}، فهي تتكلم عن رخصة لمن لم يستطع ان يقاوم اذى المشركين واضطر الى قول كلمة الكفر كرها فلا تثريب عليه ان شاء الله ويغفر الله له ولكن من شرح للكفر صدرا من بعد ايمان كالمنافقين و المرتدين علانية و العلمانيين والملاحدة فعليهم من الله غضب ولهم عذاب اليم
يا شحاته بيه 3
شاهين -اما قول الله تعالى: مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {النحل:106}، فهي تتكلم عن رخصة لمن لم يستطع ان يقاوم اذى المشركين واضطر الى قول كلمة الكفر كرها فلا تثريب عليه ان شاء الله ويغفر الله له ولكن من شرح للكفر صدرا من بعد ايمان كالمنافقين و المرتدين علانية و العلمانيين والملاحدة فعليهم من الله غضب ولهم عذاب اليم