أخبار

مندوب دمشق في الجامعة العربية: هكذا أحبطت طلب موسى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عمرو موسى وفي الإطار يوسف أحمد

أثار طلب الأمين العام لجامعة الدول العربية المنتهية ولايته عمرو موسى بحث الأوضاع في سوريا حفيظة دمشق حيث قال مندوب سوريا لدى الجامعة السفير يوسف أحمد لـ "إيلاف" إنها ليست المرة الأولى التي يقدم فيهاموسى على إقحام الشأن السوري في اجتماعات الجامعة معتبراً أن موقفه هو "إذعان لمطالب وضغوط أميركية وبريطانية وفرنسية".

ينهي الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عهده الطويل في الجامعة بخلاف محتدم مع دمشق أثاره طلبه بحث الأوضاع في سوريا خلال انعقاد جلسة للجامعة على مستوى المندوبين الاسبوع الماضي الأمر الذي انتفض له مندوب سوريا لدى الجامعة السفير يوسف أحمد رافضاً هذا الطرح متهماَ موسى باختياره "توقيتاً مريباً خدمة لطموحات وأجندات انتخابية"، في اشارة الى عزم أمين عام الجامعة الذي يغادر منصبه بعد ايام خوض معركة الانتخابات الرئاسية في مصر.

وكان موسى وصف الوضع الحالي في سوريا بأنه "خطر للغاية" داعياً الدول العربية الى "اتخاذ موقف جماعي من الاحداث الجارية هناك، وذلك بعد الانتقادات التي تعرضت لها الجامعة بسبب موقفها من التطورات في هذا البلد وعدم محاولتها التدخل لايجاد حل لأعمال العنف الجارية هناك".

إلا ان السفير السوري اعتبر حركة الأمين العام للجامعة مشبوهة وقال لـ "إيلاف" انها "ليست المرة الأولى التي يقدم فيها الأخير على إقحام الشأن السوري في اجتماعات الجامعة إذ سبق ان فعل ذلك اكثر مرة لكننا تصدينا له من منطلق عدم ممانعتنا تناول ما يجري في سوريا شرط التطرق ايضاً الى ما تشهده دول عربية أخرى من دون استثناء، بما في ذلك الوضع في البحرين التي لم نأت على ذكرها لكن اللبيب من الاشارة يفهم، مع علمنا ان هناك "خطاً أحمر" داخل الجامعة يحظر تناول الموضوع البحريني".

وكشف يوسف انه امام الرفض السوري القاطع لمناقشة الموضوع السوري حاول الأمين العام للجامعة يؤازره عدد من المندوبين "الالتفاف على قرارنا باقتراح عدم مناقشة الأمر بشكل رسمي وإدراجه ضمن جدول الاعمال والاستعاضة عن ذلك بالمرور على الأوضاع في سوريا من باب "الدردشة" لا اكثر وهذا ما اعترضنا عليه بشدة ايضاً مكررين القول ان على هذه الدردشة الا تستثني اي دولة عربية منها".

وفيما عزا السفير يوسف أحمد موقف الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بانه "اذعان لمطالب وضغوط اميركية وبريطانية وفرنسية"، لفت الى "انه سعى في محاولته الى تكرار ما قامت به الجامعة ازاء ليبيا التي فتحت الباب واسعاً امام التدخل الاجنبي في شؤونها ما ادى الى فرض حظر جوي عليها ما لبث ان تطور الى عمل عسكري شامل يحصد ارواح الآلاف ويدمر ليبيا ويستهدف وحدة اراضيها".

كما اكد ان القرار الصادر عن الجامعة في المسألة الليبية" تم في غفلة عن سوريا التي تغيبت يومها عن الاجتماع، علماً انها سبق ان اعترضت على تجميد عضوية ليبيا في الجامعة باعتبار ان مثل هذا الاجراء يتطلب قراراً صادراً عن اجتماع يعقد على مستوى القمة.

واعتبر السفير أحمد "ان اقدام موسى على اثارة الموضوع السوري في هذا الوقت يتزامن مع مغادرته الموقع الذي شغله لسنوات وانصرافه للتحضير لمعركته الانتخابية في مصر التي يلزمها "عدة شغل" من بينها توجيه رسائل الى الخارج للحصول على دعمه، مع الاشارة إلى ان ما يقدم عليه من محاولة اقحام الشأن السوري داخل الجامعة يحمل تورطاً لخلفه وزير الخارجية المصري الحالي نبيل العربي".

وفي ما يخص العلاقات السورية - المصرية اكد السفير السوري لدى الجامعة يوسف أحمد انها "اكثر من جيدة" منوهاً بالقيادة الحالية التي "لدينا الكثير من القواسم المشتركة معها"، مشيراً الى "اننا سبق ان رحبنا بتعيين العربي وزيراً للخارجية وها نحن نرحب اليوم بتوليه الامانة العامة للجامعة خلفاً لموسى".

هذا وكان موسى قد تحدث للصحافيين عن نظرته الى الوضع في سوريا قائلاً انها "محل قلق وغضب من كل الدول العربية، وخاصة مع تزايد اعداد الضحايا من المدنيين". واعتبر "ان هذا الوضع يشير الى وجود اضطراب كبير"، فيما كشف عن اتصالات ومشاورات عربية مكثفة لمتابعة ما يجري في سوريا.

وأضاف: "ليس من المقبول ترك الأمر يجري بهذا النحو ابداً"، فيما رحب بالاقتراح المصري الذي اعلنه وزير الخارجية نبيل العربي بارسال مبعوث دولي للاطلاع على حقيقة الأوضاع في سوريا، ورأى انه قد يكون احد الحلول المطروحة، لكنه اعرب عن امله في وجود "موقف عربي جماعي" حيال ما تشهده الساحة السورية.

وقد سارع السفير احمد للرد على تصريحات موسى واصفاً اياها بـ "غير المتوازنة ولا تعدو كونها تجاهلاً فاضحاً لحقيقة ما تتعرض له سوريا من استهداف خارجي يستخدم اجندة واذرعاً داخلية سعت وتسعى الى ضرب الامن والاستقرار في البلاد والنيل من مواقف سوريا واستقلالية قرارها الوطني والقومي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Jews securityyyyyyyy
Lebanese -

محارق جماعية لإخفاء جثث ضحايا المتظاهرين السوريين.. واتجاه نظام الأسد نحو إعلان ;الدولة العلوية إذا شارف على الانهيار!! لندن – كتب حميد غريافي .. وبعد تأكُّد المنظمات الإنسانية والقوانين الدولية والمحلية في سورية ولبنان والأردن وتركيا من وقوع "مجازر جماعية& قُتِلَ خلالهما العشرات مرة واحدة بمدافع الدبابات والرشاشات المتوسطة وبنادق القنص في مختلف محافظات سورية خلال الشهرين الماضيين، وبعد اكتشاف "قبور جماعية" في مدينة درعا التي أطلقت شرارة الثورة ضد نظام بشار الأسد وحزب البعث الشمولي القمعي، كشف مدير شعبة حقوق الانسان في "المجلس العالمي لثورة الأرز" في بيروت المهندس كمال البطل أمس النقاب من بلدة وادي خالد اللبنانية الحدودية التي استقبلت حوالى خمسة آلاف نازح ونازحة سوريين من بلدتي تل كلخ والعريضة السوريتين المقابلتين ومن حوالى سبع بلدات وقرى أخرى، عن وجود "محارق جماعية" تقوم مئات العناصر المذهبية ممن يُطلق عليها اسم "الشبيحة" (أو البلطجية في الثورة المصرية) خلالها، بجمع عشرات الجثث من الشوارع ونقلها الى أماكن محددة حيث تُضرم فيها النيران لمحو آثار الجرائم خصوصاً بعد العثور على القبور الجماعية في درعا الشهر الماضي، فيما الملف السوري الأمني الرسمي يتضمن منذ أكثر من أربعة عقود من الزمن معلومات عن عشرات القبور الجماعية التي أنشأتها أجهزة نظام آل الأسد في عهد الوالد حافظ وشقيقه رفعت وفي عهد نجله بشار وشقيقه ماهر وصهره آصف شوكت وأبناء خاله وخالته من آل مخلوف وأقربائه في الاستخبارات والأمن القومي والقيادات العسكرية البعثية". وقال المهندس البطل الذي جرى تكليفه من المركز الرئيسي "للمجلس العالمي لثورة الأرز" في واشنطن بالانتقال الى وادي خالد في شمال لبنان على رأس لجنة تقصّي حقائق وجمع معلومات دقيقة من النازحين السوريين الذين فقدوا منازلهم وممتلكاتهم وأفراداً من عائلاتهم لم يتمكنوا من عبور الحدود الى لبنان، ففروا الى مناطق داخلية أخرى في سورية، فيما بلدات عدة في المنطقة الموازية لوادي خالد، أي تل كلخ والعريضة وغيرهما، تحولت الى قاع صفصف خالية من السكان الذين قُتِل منهم العشرات واعتُقل المئات الذين لا يعرف أحد مصيرهم حتى الآن، على أيدي فرق العناصر المذهبية التي تدخل المنازل بعد تهجير سكانها فتسطو على كل ما فيها بما

العرب أولى
والجامعة أيضا -

اذا كانت الدول الأوروبية والأميركية وتركيا وغيرها مهتمة ومستاءة مما يجري في البلاد فمن باب أولى أن يهتم العرب والجامعة العربية ويوقفوا أعمال القتل والابادة والتهجير التي يرتكبها النظام .

اللي فيهم احساس
ماتوا -

كيف يشعر الحاكم عندما يرى الألوف المؤلفة من أفراد شعبه تهج وتلجأ الى الدول المجاورة طلبا للأمن والحماية من بطش قواته الأمنية الهمجي واللاانساني ... ؟؟!.

اللي فيهم احساس
ماتوا -

كيف يشعر الحاكم عندما يرى الألوف المؤلفة من أفراد شعبه تهج وتلجأ الى الدول المجاورة طلبا للأمن والحماية من بطش قواته الأمنية الهمجي واللاانساني ... ؟؟!.

Yes
Saeed -

لا يا بشار ...أبدا لن ننسى جراءمك و جرائم أخوك و سرقات أبن خالك و عائلتك و اعوانك......من البداية و نحن نرى أن كل شبه الإصلاحات التي تقدمها هي شيء سخيف و من لشل الالتفاف عليه .....الإصلاح يحدث فقط بعد رحيلك لأنك أنت المشكلة بذاتها أنت الأزمة بعينها....لا ننتظر منك أي خير فنظام الأسد البعثي هو الشيطان بذاته

Yes
Saeed -

لا يا بشار ...أبدا لن ننسى جراءمك و جرائم أخوك و سرقات أبن خالك و عائلتك و اعوانك......من البداية و نحن نرى أن كل شبه الإصلاحات التي تقدمها هي شيء سخيف و من لشل الالتفاف عليه .....الإصلاح يحدث فقط بعد رحيلك لأنك أنت المشكلة بذاتها أنت الأزمة بعينها....لا ننتظر منك أي خير فنظام الأسد البعثي هو الشيطان بذاته

هو زوج خالة بشار
الجهمان ولد المتناسي -

سفير سورية في القاهرة هو زوج خالة بشار الاسد، وهكذا نرى أن العصابة تسيطر على جميع السفارات المهمة في العالم، في القاهرة وعمان وبيروت وامريكا واوستراليا والهند وايران ورومانيا، اكثر من نصف السفارات في العالم سفراؤها من افراد العصابة والنصف الاخرى يسيطرون عليها من خلال السكرتير الاول بالسفارة او اذا كان ملحقا او معاون السفير وهم الذين يحلون ويربطون في السفارة فاذا كان السفير لاينتمي الى العصابة يكون عادة رجل كرسي حقه فرنكين.

هو زوج خالة بشار
الجهمان ولد المتناسي -

سفير سورية في القاهرة هو زوج خالة بشار الاسد، وهكذا نرى أن العصابة تسيطر على جميع السفارات المهمة في العالم، في القاهرة وعمان وبيروت وامريكا واوستراليا والهند وايران ورومانيا، اكثر من نصف السفارات في العالم سفراؤها من افراد العصابة والنصف الاخرى يسيطرون عليها من خلال السكرتير الاول بالسفارة او اذا كان ملحقا او معاون السفير وهم الذين يحلون ويربطون في السفارة فاذا كان السفير لاينتمي الى العصابة يكون عادة رجل كرسي حقه فرنكين.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى أبواق النظام المخابراتي من شبيحة وعناصر مخابرات مأجورة وإلى المتملقين من ممسحي الأحذية و الجوخ, إن الكذب والدجل والنفاق الذي تقومون به سيسبب ارتفاع الضغط الشرياني لكم ولنظامكم المجرم.... من دون أدنى شك يبدو أن نظامكم الدكتاتوري مصاب بمتلازمة غورباتشوف....أبواق طاغية دمشق المجرم كبثينة الصحاف وخالد عبود وبسام أبو عبد الله و...و...و... والقائمة طويلة.... أنتم لا شيء سوى عناصر مخابرات موتورة و مأجورة مصابة بالشيزوفرينيا المزمزنة تماما كالمجرم الدكتاتور بشار الذي ينادي بالإصلاح من جهة ومن جهة أخرى مخابراته وشبيحته تذبح بالشعب السوري المطالب بالحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة ودولة القانون والأحزاب والمؤسسات. أنا لا أكتب من المهجر كما تقول عناصر مخابرات بشار القميئة, بل أكتب من قلب دمشق الحزينة التي هجرها الحب والجمال والسلام وياسمينها أصبح مخضبا برائحة الدم و البارود و الرصاص الحي.... دمشق التي ترزخ منذ أربعة عقود ونيف تحت نير الديكتاتورية و الظلم والجوع والفقر والإستبداد والإستعباد...دمشق التي احتلت قمم قاسيونها الأفاعي الرقطاء و الغربان والبوم والضباع وبنات آوى... ومدوناتي تشهد على ذلك.... أنا لست خائفة من استخبارات بشار الغير مؤهلة إلكترونيا وأكاديميا وأخلاقيا وإنسانيا لكي تتقبل الرأي الآخر. فهي تنقض على كل من يخالفها الرأي كالضباع المسعورة التي تفتك وتنهش بكبد فريستها وهي حية تماما كما فعلت فرق الموت التابعة للسفاح ماهر الأسد بجثة الطفل حمزة الخطيب في درعا الذي لم يتجاوز بعد الثالثة عشرة من العمر....تعذيبهم وذبحهم للطفل حمزة هو ذبح للإنسانية برمتها من المحيط إلى المحيط هذا ما قاله اليوم المدير الإقليمي لل AMNESTY INTERNNATIONAL مخاطبا زعماء ال 8 G محملهم المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية لما حصل للشهيد حمزة شهيد طفولة الإنسانية بحكم أن طاغية دمشق بشار قد فقد شرعيتة القانونية كرئيس لدولة ذات سيادة. هل لديك/لديكم أطفال بعمر حمزة التي أصبحت الجراح والطعنات والسادية المفرطة التي تعرض لها على أيدي قافلة الوحوش البشرية التي تنفذ أوامر السفاح المجرم ماهر الأسد على لسان كل البشرية من المحيط إلى المحيط......؟ روح حمزة البريئة الطاهرة هي من ستحرر سوريا و إلى الأبد من لعنة آل مخلوف والأسد وهي ومن ستكفر عن خطايا كل شيطان أخرس يرى ويسمع ويشاهد ويعايش الجرائم الش

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى أبواق النظام المخابراتي من شبيحة وعناصر مخابرات مأجورة وإلى المتملقين من ممسحي الأحذية و الجوخ, إن الكذب والدجل والنفاق الذي تقومون به سيسبب ارتفاع الضغط الشرياني لكم ولنظامكم المجرم.... من دون أدنى شك يبدو أن نظامكم الدكتاتوري مصاب بمتلازمة غورباتشوف....أبواق طاغية دمشق المجرم كبثينة الصحاف وخالد عبود وبسام أبو عبد الله و...و...و... والقائمة طويلة.... أنتم لا شيء سوى عناصر مخابرات موتورة و مأجورة مصابة بالشيزوفرينيا المزمزنة تماما كالمجرم الدكتاتور بشار الذي ينادي بالإصلاح من جهة ومن جهة أخرى مخابراته وشبيحته تذبح بالشعب السوري المطالب بالحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة ودولة القانون والأحزاب والمؤسسات. أنا لا أكتب من المهجر كما تقول عناصر مخابرات بشار القميئة, بل أكتب من قلب دمشق الحزينة التي هجرها الحب والجمال والسلام وياسمينها أصبح مخضبا برائحة الدم و البارود و الرصاص الحي.... دمشق التي ترزخ منذ أربعة عقود ونيف تحت نير الديكتاتورية و الظلم والجوع والفقر والإستبداد والإستعباد...دمشق التي احتلت قمم قاسيونها الأفاعي الرقطاء و الغربان والبوم والضباع وبنات آوى... ومدوناتي تشهد على ذلك.... أنا لست خائفة من استخبارات بشار الغير مؤهلة إلكترونيا وأكاديميا وأخلاقيا وإنسانيا لكي تتقبل الرأي الآخر. فهي تنقض على كل من يخالفها الرأي كالضباع المسعورة التي تفتك وتنهش بكبد فريستها وهي حية تماما كما فعلت فرق الموت التابعة للسفاح ماهر الأسد بجثة الطفل حمزة الخطيب في درعا الذي لم يتجاوز بعد الثالثة عشرة من العمر....تعذيبهم وذبحهم للطفل حمزة هو ذبح للإنسانية برمتها من المحيط إلى المحيط هذا ما قاله اليوم المدير الإقليمي لل AMNESTY INTERNNATIONAL مخاطبا زعماء ال 8 G محملهم المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية لما حصل للشهيد حمزة شهيد طفولة الإنسانية بحكم أن طاغية دمشق بشار قد فقد شرعيتة القانونية كرئيس لدولة ذات سيادة. هل لديك/لديكم أطفال بعمر حمزة التي أصبحت الجراح والطعنات والسادية المفرطة التي تعرض لها على أيدي قافلة الوحوش البشرية التي تنفذ أوامر السفاح المجرم ماهر الأسد على لسان كل البشرية من المحيط إلى المحيط......؟ روح حمزة البريئة الطاهرة هي من ستحرر سوريا و إلى الأبد من لعنة آل مخلوف والأسد وهي ومن ستكفر عن خطايا كل شيطان أخرس يرى ويسمع ويشاهد ويعايش الجرائم الش

الجامعة العبرية
syrian -

أهذه جامعة عربية، التي تتجاهل جرائم بشار وماهر في مقايضة على البحرين مع جول الخليج؟؟ يالها من سفالة يقترفها العرب بحق السوريين. لا مكان للجامعة العربية في سوريا ما بعد الاسد. الى الجحيم ايها العرب جامعة وشحكومات وشعوب. والعار كل العار لمن يسمي نفسه عربيا مسلما، ويتفرج على معاناة اخوته السوريين على ايدي العصابة المجرمة الاسدية. الموت للمؤتمر الاسلامي ولجميع الدول الاسلامية باستثناء تركيا. يرجى النشر

الجامعة العبرية
syrian -

أهذه جامعة عربية، التي تتجاهل جرائم بشار وماهر في مقايضة على البحرين مع جول الخليج؟؟ يالها من سفالة يقترفها العرب بحق السوريين. لا مكان للجامعة العربية في سوريا ما بعد الاسد. الى الجحيم ايها العرب جامعة وشحكومات وشعوب. والعار كل العار لمن يسمي نفسه عربيا مسلما، ويتفرج على معاناة اخوته السوريين على ايدي العصابة المجرمة الاسدية. الموت للمؤتمر الاسلامي ولجميع الدول الاسلامية باستثناء تركيا. يرجى النشر

Haleween. Day
Maria al -

Is this a haleween part,,,,,what is he talking about ,,in this article ,,,,they say if you want to help people believe your lie do it but let it be not too big,,,,,where Is the holucost he is talking about ,,,,burned corps. ,,just feet God. And stop the nonsense,,,,,,if there is real opposition. Let them. Start talking with the government,,,,through negotiation Demands can be met peaceful revolution can be successful. ,,,,,have a good Haleween party,,,,,,

Haleween. Day
Maria al -

Is this a haleween part,,,,,what is he talking about ,,in this article ,,,,they say if you want to help people believe your lie do it but let it be not too big,,,,,where Is the holucost he is talking about ,,,,burned corps. ,,just feet God. And stop the nonsense,,,,,,if there is real opposition. Let them. Start talking with the government,,,,through negotiation Demands can be met peaceful revolution can be successful. ,,,,,have a good Haleween party,,,,,,

لمحة عن العبقري يوسف
فؤاد خير بيك ناصيف -

الكر المدعو يوسف أحمد متزوج من احدى بنات عم المجرم الطائفي بشار أسد.يوسف أحمد انسان فاشل, ابتعثته الدولة الى تشيكوسلوفاكيا في أوائل السبعينات من القرن الماضي لدراسة الهندسة, لم ينجح بأي صف وتم طرده من تشيكوسلوفاكيا لرسوبه المتكرر.بعد عودته تزوج من احدى بنات عم المجرم بشار أسد, وفجأة صار مهندس رغم عدم حصوله على أي شهادة جامعية وجرى تعيينه وزيرا أيام حافظ أسد.هذه عينة من طغمة العصابة العلوية المحتلة لسوريا.

لمحة عن العبقري يوسف
فؤاد خير بيك ناصيف -

الكر المدعو يوسف أحمد متزوج من احدى بنات عم المجرم الطائفي بشار أسد.يوسف أحمد انسان فاشل, ابتعثته الدولة الى تشيكوسلوفاكيا في أوائل السبعينات من القرن الماضي لدراسة الهندسة, لم ينجح بأي صف وتم طرده من تشيكوسلوفاكيا لرسوبه المتكرر.بعد عودته تزوج من احدى بنات عم المجرم بشار أسد, وفجأة صار مهندس رغم عدم حصوله على أي شهادة جامعية وجرى تعيينه وزيرا أيام حافظ أسد.هذه عينة من طغمة العصابة العلوية المحتلة لسوريا.

زوج ابنة عم بشار
د. عبدالحكيم الزعبي -

يوسف الأحمد سفير النظام في مصر ولدى الجامعة العربية منذ أكثر من عشرين عاماً، بالرغم من أن التعليمات المتبعة في وزارة الخارجية السورية تمنع ذالك. يوسف الأحمد بقي كل هذه المدة كسفير للنظام في مصر ولدى الجامعة العربية نظراً لكفائته (كزوج ابنة عم بشار). إنه نظام المزرعة: (ح) رامي مخلوف لرمرمة الإقتصاد السوري وماهر لإرهاب الأمن والجيش السوري وبشار لإستغباء الشعب السوري، وآصف شوكت لقصص العشق والغرام في بلاط النظام.

زوج ابنة عم بشار
د. عبدالحكيم الزعبي -

يوسف الأحمد سفير النظام في مصر ولدى الجامعة العربية منذ أكثر من عشرين عاماً، بالرغم من أن التعليمات المتبعة في وزارة الخارجية السورية تمنع ذالك. يوسف الأحمد بقي كل هذه المدة كسفير للنظام في مصر ولدى الجامعة العربية نظراً لكفائته (كزوج ابنة عم بشار). إنه نظام المزرعة: (ح) رامي مخلوف لرمرمة الإقتصاد السوري وماهر لإرهاب الأمن والجيش السوري وبشار لإستغباء الشعب السوري، وآصف شوكت لقصص العشق والغرام في بلاط النظام.

يا ماريا
سميحة ردون -

يا ماريا غو باك تو سلييب، يعني روحي كملي نومك، الظاهر وظيفتك من الشبيحة وممن يمارسون القتل ولا يفهمون ما معنى أن يطلب البشر الحرية والمساواة!

يا ماريا
سميحة ردون -

يا ماريا غو باك تو سلييب، يعني روحي كملي نومك، الظاهر وظيفتك من الشبيحة وممن يمارسون القتل ولا يفهمون ما معنى أن يطلب البشر الحرية والمساواة!

مصلحجي
abdulrazak -

عمر موسى انكشف امام كل المصريين اولا والعرب تانياحريص على ان يكون رئيسا ويسعى الى ان يستغل المنصب لتحقيق اهداف دعائيية لة طالما انه يرغب الترشيح علية ان يغادر قبل موعدة ويستلمها نائبة او مساعدة لفترة انتقالية وهذ ايام حسني لم يطلب حتى الدخول في الانتخابات الرئاسية مجاملة لحسني او خوفا منه الان اصبح لدية الشجاعة ويسعى لاستغلال الثورة بعد اية

مصلحجي
abdulrazak -

عمر موسى انكشف امام كل المصريين اولا والعرب تانياحريص على ان يكون رئيسا ويسعى الى ان يستغل المنصب لتحقيق اهداف دعائيية لة طالما انه يرغب الترشيح علية ان يغادر قبل موعدة ويستلمها نائبة او مساعدة لفترة انتقالية وهذ ايام حسني لم يطلب حتى الدخول في الانتخابات الرئاسية مجاملة لحسني او خوفا منه الان اصبح لدية الشجاعة ويسعى لاستغلال الثورة بعد اية

المصرى اولا
مصرى خارج مصر -

انت ياسفير الاحلام تعرف مكانه بلادك فى الامه وليس لكم اى ثقل ومعروف عنكم الجبن بدليل احتلال بلادكم من الصهاينه الاتراك وانتم كالنساء لن تستطيعوا تحرير انفسكم ابدا

المصرى اولا
مصرى خارج مصر -

انت ياسفير الاحلام تعرف مكانه بلادك فى الامه وليس لكم اى ثقل ومعروف عنكم الجبن بدليل احتلال بلادكم من الصهاينه الاتراك وانتم كالنساء لن تستطيعوا تحرير انفسكم ابدا

One Party rule
Canadian Free Arab -

I don’t understand why people insult each other on these sites or even the president of Syria. It does not matter if he is bad or good. The problem that they don''t understand the one party rules never work. It did not work in USSR and no where else eventually the system and the people that runs it becomes very corrupt to the point of unfixable, thus they must go and take the system with them. One other solution is possible if they get a very reasonable salary to live in and the government or new system take all what they have accumulated / own, one more condition since they have been in politics for a long time they must not participate in any political thing. Oh!! I forgot the most obvious thing to do they can not live in their own country they get deported somewhere and they get their reasonable living via an new UN office that manage these dictators or rulers call them what ever you want in a humane way after all they are human. None-the-less if they committed any crime or ordered any crime they must stand on trial and the Haig can deal with that. One final point what disturb me is Israelis and Americans politician and or military personal have committed many crimes against humanity and they never stand on a trial even if they were convicted somehow they are protected by their government . Now we expect the Haig to use the same rule on all human unless there is better human then others thus the Haig must show us few British, Americans and Israelis on trial convicted and behind bars. Were to get those the people Americans and British that created the lies on Iraq to cause such a disaster to this country and it is many time worst then on Saddam’s time and the Israelis from the Lebanese wars and the atrocities against the Palestinians and many many of those in the history of Israel. Oh!! Back to reality this will never happens.

One Party rule
Canadian Free Arab -

I don’t understand why people insult each other on these sites or even the president of Syria. It does not matter if he is bad or good. The problem that they don''t understand the one party rules never work. It did not work in USSR and no where else eventually the system and the people that runs it becomes very corrupt to the point of unfixable, thus they must go and take the system with them. One other solution is possible if they get a very reasonable salary to live in and the government or new system take all what they have accumulated / own, one more condition since they have been in politics for a long time they must not participate in any political thing. Oh!! I forgot the most obvious thing to do they can not live in their own country they get deported somewhere and they get their reasonable living via an new UN office that manage these dictators or rulers call them what ever you want in a humane way after all they are human. None-the-less if they committed any crime or ordered any crime they must stand on trial and the Haig can deal with that. One final point what disturb me is Israelis and Americans politician and or military personal have committed many crimes against humanity and they never stand on a trial even if they were convicted somehow they are protected by their government . Now we expect the Haig to use the same rule on all human unless there is better human then others thus the Haig must show us few British, Americans and Israelis on trial convicted and behind bars. Were to get those the people Americans and British that created the lies on Iraq to cause such a disaster to this country and it is many time worst then on Saddam’s time and the Israelis from the Lebanese wars and the atrocities against the Palestinians and many many of those in the history of Israel. Oh!! Back to reality this will never happens.

رقم 13 رد
بوحة الصباح -

طبعا انت مش مصري واتحداك تكون مصري . لان كل المصريين مع سوريا الان . زمن الوقيعة علي النت انتهي للابد واتكلمو بجنسياتكم الشالوم عليكم يا 13 . وبعدين اسمها مصر اولا مش المصري اولا .

رقم 13 رد
بوحة الصباح -

طبعا انت مش مصري واتحداك تكون مصري . لان كل المصريين مع سوريا الان . زمن الوقيعة علي النت انتهي للابد واتكلمو بجنسياتكم الشالوم عليكم يا 13 . وبعدين اسمها مصر اولا مش المصري اولا .

اية جامعة؟
حسين طالباني -

ليس غريبا على الجامعة العربية سكوتها عن الجرائم التي ترتكبها الانظمة الدكتاتورية العربية. صدام ضرب الكورد بالاسلحة الكيمياوية، والجامعة العربية صمتت صمت القبور، صدام ازال 3500 قرية وقتل سكانها في مقابر جماعية ولم تنبس الجامعة العربية ببنت شفة. صدام جفف الاهوار وقتل مئات الالاف من العراقيين في انتفاضة 1991 فماذا فعلت الجامعة العربية. يا اخوان الم يحن الوقت للاعتراف بالحقيقة ان الجماعة العربية مؤسسة تخدم الانظمة الدكتاتورية العربية ولا تمثل الشعوب العربية بل الدول العربية اي الدكتاتوريات العربية.

اية جامعة؟
حسين طالباني -

ليس غريبا على الجامعة العربية سكوتها عن الجرائم التي ترتكبها الانظمة الدكتاتورية العربية. صدام ضرب الكورد بالاسلحة الكيمياوية، والجامعة العربية صمتت صمت القبور، صدام ازال 3500 قرية وقتل سكانها في مقابر جماعية ولم تنبس الجامعة العربية ببنت شفة. صدام جفف الاهوار وقتل مئات الالاف من العراقيين في انتفاضة 1991 فماذا فعلت الجامعة العربية. يا اخوان الم يحن الوقت للاعتراف بالحقيقة ان الجماعة العربية مؤسسة تخدم الانظمة الدكتاتورية العربية ولا تمثل الشعوب العربية بل الدول العربية اي الدكتاتوريات العربية.

سوريا الحبيبة
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين بأمريكا نطالب بمحاكمة العميل الصهيوني عمرو موسى ؟ ونطالب الحكومة السورية بمعاقبة كل نفس دنيئه تعمل على دس الفتنة والتخريب بسوريا وأيضاً نطالب بفك أسر الدكتور فيصل القاسم المعتقل من قبل قناة الجزيرة العميلة ودويلة قطر الإسرائيلية. الموت للإرهابيين الذين يعملون على زعزعة أمن سوريا الحبيبة وأيضاً نطالب بمسائلة كل الأغنياء عن كيفية جمعهم الثروة بمدة قصيرة وعلى رأسهم رامي مخلوف ---- يجب تطبيق قانون ------ من أين لك هذا ---- أمريكي أصل سوري

سوريا الحبيبة
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين بأمريكا نطالب بمحاكمة العميل الصهيوني عمرو موسى ؟ ونطالب الحكومة السورية بمعاقبة كل نفس دنيئه تعمل على دس الفتنة والتخريب بسوريا وأيضاً نطالب بفك أسر الدكتور فيصل القاسم المعتقل من قبل قناة الجزيرة العميلة ودويلة قطر الإسرائيلية. الموت للإرهابيين الذين يعملون على زعزعة أمن سوريا الحبيبة وأيضاً نطالب بمسائلة كل الأغنياء عن كيفية جمعهم الثروة بمدة قصيرة وعلى رأسهم رامي مخلوف ---- يجب تطبيق قانون ------ من أين لك هذا ---- أمريكي أصل سوري

السوري المسيحي
القيصر -

و ستبقى سوريا صامدة بقيادة الرئيس بشار

السوري المسيحي
القيصر -

و ستبقى سوريا صامدة بقيادة الرئيس بشار

شبيح الجامعة
محمد السوري -

يا جامعة الدول العربية , صار لازمك ثورة صلاحيتك منتهية مثل الأنظمة الممثلة فيك , ويوسف الاحمد شبيح من عصابات بيت الأسد أخر سلالات قطاع الطرق , في طريقهم إلى القضاء.

شبيح الجامعة
محمد السوري -

يا جامعة الدول العربية , صار لازمك ثورة صلاحيتك منتهية مثل الأنظمة الممثلة فيك , ويوسف الاحمد شبيح من عصابات بيت الأسد أخر سلالات قطاع الطرق , في طريقهم إلى القضاء.

حت انت يا عمرو
راني -

اجندتكم فاشلة يا عمرو موسى وامريكا لن تنفعك طويلاً واللعب تحت الطاولة مقرف يا عمرو لقد فقدت احترامك لنفسك يا خسارة الرجال عندما تبيع نفسها من اجل منصب كان عليكم أن تحاكمو اسرائيل لارتكابها جرائم الحرب ولكن حفيدتكم المدللة يحق لها انت تقتل وتعذب وتحتل من دون ان يوجه لها اصبع الاتهام ومن يدافع عن بلده يعتبر ارهابي وهل من يخاف ان تتحول بلده الى كانتونات يعتبر ارهابي وهل من يحمي بلده من العنصرية والفتنة الطائفية التي لو نجحت أخذت سوريا معها للجحيم وهل الشريف أصبح في يومنا هذا ظالم وعدو كنت اتمنى ان تكون هذه الهجمة الشرسة على العدو الخارجي لنصرة شعب فلسطين وللذل والقهر الذي يتعرض له الاسلام في كل مكان وبدلا من ذلك يسوق السلفيين لأمريكا واسرائيل كي ترضى عنهم ....

حت انت يا عمرو
راني -

اجندتكم فاشلة يا عمرو موسى وامريكا لن تنفعك طويلاً واللعب تحت الطاولة مقرف يا عمرو لقد فقدت احترامك لنفسك يا خسارة الرجال عندما تبيع نفسها من اجل منصب كان عليكم أن تحاكمو اسرائيل لارتكابها جرائم الحرب ولكن حفيدتكم المدللة يحق لها انت تقتل وتعذب وتحتل من دون ان يوجه لها اصبع الاتهام ومن يدافع عن بلده يعتبر ارهابي وهل من يخاف ان تتحول بلده الى كانتونات يعتبر ارهابي وهل من يحمي بلده من العنصرية والفتنة الطائفية التي لو نجحت أخذت سوريا معها للجحيم وهل الشريف أصبح في يومنا هذا ظالم وعدو كنت اتمنى ان تكون هذه الهجمة الشرسة على العدو الخارجي لنصرة شعب فلسطين وللذل والقهر الذي يتعرض له الاسلام في كل مكان وبدلا من ذلك يسوق السلفيين لأمريكا واسرائيل كي ترضى عنهم ....

جمعة الأسود
حامد محمود -

فلتسمى الجمعة القادمة جمعة الأسود ليرتعب منها الشبل

جمعة الأسود
حامد محمود -

فلتسمى الجمعة القادمة جمعة الأسود ليرتعب منها الشبل

thank you 16
MAD -

إنّها بالفعل جامعة الدكتاتوريّات العربيّة فهل يعوّل عليها بشيء؟؟؟.....بالطبع لا.

thank you 16
MAD -

إنّها بالفعل جامعة الدكتاتوريّات العربيّة فهل يعوّل عليها بشيء؟؟؟.....بالطبع لا.

to koot lara
tammam -

lara may god bless you by making kootik wider and wider.

to koot lara
tammam -

lara may god bless you by making kootik wider and wider.

الحرية لفيصل القاسم
أمريكي أصل سوري -

الحرية لفيصل القاسم ، نحن الأمريكان من أصل سوري نطالب قناة الجزيرة الصهيونية الخائنه ودويلة قطر الإسرائيلية إطلاق سراح الإعلامي الكبير الدكتور فيصل القاسم لأنه كشف ويريد فضح الغرف السوداء . ونطالب الحكومة السورية الرشيدة بمعاقبة قناة الجزيرة والدويلات الخليجية الصهيونية التي تعمل ليلاً نهاراً لزعزعة أمن سوريا . أمريكي أصل سوري

الحرية لفيصل القاسم
أمريكي أصل سوري -

الحرية لفيصل القاسم ، نحن الأمريكان من أصل سوري نطالب قناة الجزيرة الصهيونية الخائنه ودويلة قطر الإسرائيلية إطلاق سراح الإعلامي الكبير الدكتور فيصل القاسم لأنه كشف ويريد فضح الغرف السوداء . ونطالب الحكومة السورية الرشيدة بمعاقبة قناة الجزيرة والدويلات الخليجية الصهيونية التي تعمل ليلاً نهاراً لزعزعة أمن سوريا . أمريكي أصل سوري

الأسد أو لا أحد
الهدهد الشامي -

لن أعلق....يكفيني ما كتبته في عنوان تعليقي......

الأسد أو لا أحد
الهدهد الشامي -

لن أعلق....يكفيني ما كتبته في عنوان تعليقي......

متآمرون وخونة
راني -

خارج الموضوع

علينا تغيير عمرو
الياس الزغبي -

عمرو موسى كان عليه اخذ موقف جدي وانساني لمساعدة المشردين والجرحى السوريين الفارين الى اقاصي الارض هربا من نظام نازي وقمعي لكن موسى اكتفى بالخطابات المملة التي لا تعبر عن روح الجامعة لهذا علينا العمل لاستبعاده بانسان عنده اخلاق المهنة

القافلة تسير
مندس المدسوس -

الى المتامرين على الشعب السوري من المشاركين بالتعليق أقول:لن تستطيعوا حجب الشمس بغربال, فالشعب قال كلمته ولن يتراجع عنها, وكل هذه الجعجعة لن تأتيكم بالطحين, فالتاريخ لن يعود الى الوراءوان غدا لناظره قريب.

الجامعه العربيه
مراقب -

اولا يجب ان يعرف الاخوه القراء ان الجامعه العربيه تكونت بقرار المستعمر البريطاني ولم نرى يوما وقوف الجامعه العربيه الى جانب الشعوب العربيه بل بالعكس هي خدمة الحكام العرب المتسلطين على شعوبهم اين كانت الجامعه العربيه عندما اذلت اسرائيل الشعب العربي في غزه والضفه وقتلتهم شر قتله اين كانت الجامعه العربيه من قتل الشعب العراقي في كردستان العراق وجنوبه اين كانت الجامعه العربيه من قتل اسرائيل للشعب اللبناني اين هي من قبل الشعب البحريني اين هي من قمع الاقليه في السعوديه هذا جزء يسير من كثير لم يسعنا ذكره هنا بل مجرد للتذكير وانا اقول الجامعه العربيه في خدمة الحكام العرب المستبدين وخدمة الامريكان بل اسست لهذا الغرض وشكرا

فشل المشروع السلفي
Soury -

أسقطت ;موقعة جسر الشغور; الأقنعة عن وجوه من شاركوا في الحرب الكونية ضد سوريا ، و اظهرت حقيقة المواقف من صداقة حقيقية او خصومة او عداوة ، و أدت نتائجها الى تكريس واقع نسجت خيوطه بعد نجاح سوريا بمنظومتها العسكرية – الامنية و ادارتها السياسية في استيعاب الهجوم ما مكنها من الانتقال الى الهجوم المعاكس الذي يحصن الانتصار في الحرب الدفاعية التي تخوضها، و الدخول في مرحلة النقاهة الامنية التي تفترض صيانة النجاح بعد ان ثبت : فشل المشروع السلفي بتحقيق أهدافه في زعزعة الاستقرار في سوريا رغم القدرات و الامكانات التي سخرها من مال و اعلام و نار ، فشل يضاف الى عجزه عن الاحتفاظ بالفضاء الاستراتيجي الذي حلم به بعد الضربات التي تلقاها في العراق و افغانستان و اخيرا في لبنان بعد اخراجه من الحكم . فشل ;المشروع الاخواني ; في السيطرة على الميدان او اقتطاع منطقة عازلة على الحدود التركية و كان في سقوط حالة ;جسر الشغور ;و ما لحقها من تمثيلية ;مخيمات اللاجئين السوريين ; ثم تجاوز التهويل بتدخل عسكري تركي، رسالة واضحة بان سوريا لن تتراجع في ممارستها لحقها بالقرار المستقل الذي يحقق للمواطن امنه و حريته و للدولة سيادتها و مكانتها الدولية. فشل الغرب في استصدار قرار من مجلس الامن لادانة سوريا، ما ادى الى تعطيل هذه الاداة الغربية التي تستعملها اميركا ضد الدول و الشعوب التي لا تنصاع لارادتها. الملفت هنا أن المبادر هو أوروبا و ليس اميركا، وأوروبا هي من وضعت مشروع القرار و أيدته اميركا، و في هذا دليل على التهيب الاميركي للموقف أصلاً. فشل الاعلام المعادي لسوريا في تشويه صورتها، و قد ظهر بوضوح ان الساقط في اعين الناس و الرأي العام هو ذاك الاعلام الذي عادى الحقيقة و جافى الشفافية. و الان نستطيع القول بان الحرب على سوريا وصلت الى مراحلها الاخيرة، ما يمكن سوريا من متابعة مجرياتها النهائية لاعادة الوضع الى طبيعته في الاسابيع القليلة المقبلة، مستفيدة من انجازات و وقائع داخلية باتت اوراقها في مصلحتها، منها تمسك الشعب بوحدته الوطنية و تماسك الجيش و القوات المساحة و انضباطها و قدراتها في معالجة العمليات الارهابية و بالحد الادنى من الخسائر. قيام حكومة في لبنان تنقل القرار الرسمي من يد الفريق المعادي لسوريا ( المنخرط ضدها عبر المال و الاعلام حتى و السلاح و المقاتليين) الى يد الفريق المتحالف اسنراتيجي

المستأسد على الشعب
سوري -

وسيبقى قائد الضرورة بتار الشعب (المستأسد على الشعب (يثوري )

الصياصنه والعرعور
سمارا من باب سريجه -

إلى لارا من باب توما فعلا أنك مفلس أنت وأعوانك العرعورييين