أخبار

الاف الشيعة يتظاهرون تلبية لدعوة المعارضة في البحرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: تظاهر الاف الشيعة الجمعة في محيط المنامة تلبية لدعوة جمعية "الوفاق" الشيعية المعارضة للاسبوع الثاني على التوالي، بحسب المنظمين.

وكانت الجمعية المعارضة نظمت السبت الماضي تظاهرة هي الاولى التي تساهلت حيالها السلطات منذ حملة القمع الدامية لحركة الاحتجاجات في اذار/مارس.

وتظاهرة الجمعة جرت دون حوادث في جزيرة سترة جنوب المنامة تحت شعار "من اجل الوطن".

واكد زعيم الحركة الشيخ علي سلمان في خطاب امام المتظاهرين ان المعارضة ليست مناهضة للحوار الذي سيبدا في مطلع تموز/يوليو مع السلطة.

وقال "ان الحوار والاصلاح والتحول الى الديموقراطية يحتاج نجاحها الى مسؤولين يؤمنون بها وقد كانت احدى مشكلات الماضي عدم ايمان الكثير من المسؤولين في موقع القرار بالديموقراطية والاصلاح".

واضاف "نحتاج الى من يؤمن بالاصلاح والديموقراطية ان ياخذ مكانه في المسؤولية".

وكلف ملك البحرين محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني بادارة الحوار الوطني الذي سيبدا في اوائل تموز/يوليو.

وفي الاول من حزيران/يونيو موعد رفع حالة الطوارىء، ويوم الجمعة الذي تلى، حاول محتجون التظاهر لكن الشرطة فرقتهم.

وعلى الرغم من رفع حالة الطوارىء، بقي الوضع متوترا في البحرين منذ حركة قمع الاحتجاجات الشعبية في اذار/مارس التي تطالب باصلاحات ويحركها الشيعة.

واوقعت حركة الاحتجاجات الشعبية وقمعها بين منتصف شباط/فبراير ومنتصف اذار/مارس 24 قتيلا بحسب المنامة، واعتقل 500 محتج على الاقل، قضى اربعة منهم اثناء الاحتجاز.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشيعة
مواطن -

لعل اصدق كلمةذكرت في هذا المقال الوفاق الشيعية فالمتظاهرون الشيعة في التظاهره الشيعية يحاولون ابعاد صفة الطائفية عن تظاهرتهم الشيعية ويحاولون ان يظهروا للعالم ان التظاهره تمثل كل اطياف الشعب وليس بعض الشيعة فقط وأن السنة لن يقبلوا بأن يحكمهم معتوه من خلف البحار

لماذا تقولون شيعة
عبدالعزيز -

لماذا في مصر وتونس لم تقولو متظاهرين سنة وانما عندما تتكلمون عن البحرين تقولون متظاهرين شيعة هل هذا يُنقص من وطنية المتظاهرين؟

أتمنى النشر
ابو مريم -

الصحفي البريطاني روبرت فيسك؛البحرين لم تعد تحكمها آل خليفة، بعد ان اصبحت أرضا تعود للسعوديةقال الصحفي البريطاني ان البحرين أصبحت مقاطعة ضمتها السعوديَّة إلى أراضيها وأصبحت ولاية منتمية للسعوديَّة بشكل خفي، ويجب على جميع الصحفيين في المستقبل أن يستخدموا هذا الوصف في تقاريرهم عنها: المنامة، البحرين المحتلَّة.و كتب روبرت فيسك في مقال له بصحيفة الإندبندنت جاء فيها : و بدأت العائلة المالكة البحرينية بمحاكمة غير نزيهة على الإطلاق لثمانية وأربعين جرَّاحاً وطبيباً ومسعفاً وممرِّضاً تحت تهمة محاولة إسقاط النظام الملكي المستبد في هذه الإمارة التي تحكمها الأقلية. و الأشخاص المتَّهمون الذي مثلوا أمام هذه المحكمة العسكرية التي هي غير عادلة بشكل صارخ، مضيفا بما أنَّني كنت شاهداً على جهودهم البطوليَّة التي قاموا بها لإنقاذ أرواح الأشخاص . فيسك اضاف ان الأطباء الذين رأيتهم كانت ملابسهم قد تلطخت بدماء مرضاهم وهم يحاولون وقف نزيف الدماء من الجروح التي التي جاءت اثر تعرضهم الي الرصاص الذي أطلقه الجنود ورجال الشرطة البحرينيون بدمٍ باردٍ على المتظاهرين المؤيدين للديمقراطيَّة، هؤلاء الأطباء هم الآن تحت المحاكمة كما رأيت رجال شرطة مسلَّحين وهم يرفضون السماح لسيَّارات الإسعاف بنقل الجرحى من الشوارع التي تمت مهاجمتهم فيها. هؤلاء الأطبَّاء والممرِّضون هم انفسهم الذين وقفوا إلى جانب الجرحي قبل أربعة أشهرٍ في غرفة الطوارئ بمستشفى السلمانيَّة، البعض منهم كان يبكي بسبب لدي معالجته الإصابات التي الناجمه عن استخدام الرصاص الذي لم يسبق لهم رؤيته بهذا الشكل . وذكر فيسك ان أحدهم سألني "كيف يمكنهم القيام تقديم كل تلك الخدمات لهؤلاء الناس؟ .. نحن لم نتعامل مع إصابات بليغة مثل هذه مسبقاً"، وبجانبنا كان هناك رجلٌ مسلتقٍ وفي صدره وفخذه إصابات بالرصاص، وكان هذا الرجل يسعل دماً على أرضيَّة المستشفى. الجرَّاحون كانوا خائفين من أنَّهم لا يملكون المهارات اللازمة لإنقاذ هؤلاء الضحايا الذين خلَّفه استخدام العنف من الشرطة، أما الآن فالشرطة تتَّهم الأطبَّاء والطاقم الطبِّي بقتل المرضى الذين هم أنفسهم من تعرضوا الي بالرصاص الذي أطلقته الشرطة عليهم. كيف يمكن لهؤلاء الناس الطيبين من الرجال والنساء العاملين في المجال الطبِّي أن يعملوا علي اسقاط النظام الملكي ؟ اما فكرة أن هؤلاء المتهمين الـ 48 مذنبو