أخبار

عراقيون مغتربون مسنون يتزوجون من صغيرات في الوطن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتزايد في العراق ظاهرة زواج مغتربين عراقيين مسنين من فتيات دون علم زوجاتهم وأولادهم في دول المهجر، يستغلون رغبة الصغيرات في السفر الى اوروبا او الولايات المتحدة والإقامة فيها وجهلهن بالقوانين الأجنبية التي تمنع تعدد الزوجات.

تزداد ظاهرة زواج فتيات عراقيات صغيرات من مغتربين مسنين

بغداد: تكشف وقائع اجتماعية عن تزايد ظاهرة زواج فتيات عراقيات من مغتربين عراقيين، يزورون بلدهم للسياحة ومعاودة الأهل لكنهم يعقدون قرانهم على فتيات يصغرنهم كثيرا في السن، ومن دون علم زوجاتهم وأولادهم في دول المهجر.

وغالبا ما يقدم هؤلاء أنفسهم على أنهم أثرياء، وأن زواجهم الجديد يتم بعلم عائلاتهم في بلدان المهجر، كما ان البعض منهم يتحجج بأنهم أرامل أو ان زوجاتهم يعانين عللا مرضية، أو ما شاكل ذلك.

ويستغل هؤلاء الذين غالبا ما تكون أعمارهم في الخمسينات والستينات رغبة العراقيات في السفر الى أوروبا او الولايات المتحدة والإقامة فيها، كما يستغلون جهل الفتيات بالقوانين الأوروبية التي لا تسمح بالزواج المتعدد، ليقنعوا أهل الفتاة بزواج مثالي لا تشوبه شائبة . وفي الغالب وبعد ان يتم عقد قران الفتاة عن طريق شخص يسمى ( ملة ) وهو رجل دين أو (سيد)، يسافر العريس الى المهجر حيث أهله وعائلته بحجة إكمال الأوراق الرسمية، ليعود بعد شهرين او ثلاثة مقنعا الفتاة بأن بقاءها في العراق افضل، وانه سيشتري او يؤجر لها بيتا ويعاود زيارتها كل شهرين او ثلاثة.

أمثلة من الواقع

وتكشفت حالات في مدن العراق ان بعض هؤلاء يتزوجون من قاصرات او فتيات لا يناسبنهم عمرأ في غالب الأحيان.

(أبو احمد، 60 سنة ) المقيم في لندن منذ عشرين سنة قدم الى مدينته الحلة (100 كم جنوب بغداد) مدعيا انه صاحب شركتين كبيرتين في لندن ليتزوج من فتاة في الثالثة والعشرين .

وكان من شروط الزواج انتقال زوجته معه الى لندن حيث يعيش، لكنه وبعد إتمام الزواج قرر إبقاءها في مدينة الحلة، رافضا سفره معها .

ولم يكن أبو أحمد في حقيقته رجل أعمال، فقد اكتشف إخوة الفتاة بعد التحري انه يعيش على راتب الرعاية الاجتماعية في لندن وله خمسة أولاد . وكان أبو احمد أكد لهم جواز اصطحاب زوجته معه قانونيا الى لندن، لكن أخ الفتاة عرف بعد فترة ان ما قاله ابو احمد غير صحيح لان تعدد الزوجات ممنوع في المملكة المتحدة . ويزور أبو احمد زوجته الجديدة كل أربعة اشهر، ليوزع أوقاته بين لندن والعراق.

الزوجة الأولى لا تعلم

وبحسب الأخ الأكبر للفتاة فان زوجته السابقة لم تعلم بأمر الزواج لكنهم تعمدوا إيصال الخبر اليها، لتبدأ المشاكل التي انتهت برفض زوجته الجديدة لقاءه في زيارته الأخيرة الى العراق في 2011.

وتقولبعض الإحصاءات إن عدد المغتربين العراقيين بلغ ما يقارب الخمسة ملايين عراقي، من كلا الجنسين، وهؤلاء أكثرهم ممن تَسنى لهم الإقامة في الدول الأوروبية وأميركا واستراليا.

زواج رخيص وسهل

وشهد المجتمع العراقي بعد عام (2003) تزايدا في نسبة الهجرة إلى دول الجوار بسبب أحداث العنف والتهجير القسري، وانتشرت ظاهرة زواج العراقيات من الجنسيات الأخرى بين المهاجرين المقيمين في دول الجوار مثل سوريا والأردن ولبنان ومصر ودول الخليج، وبين المغتربين في أوروبا و أميركا واستراليا حيث وجد هؤلاء في الفتيات العراقيات مشروعا سهلا ورخيصا للزواج بسبب الحالة الاقتصادية المتردية لأغلب العائلات اللاجئة والمهاجرة من العراق .

وإذا كان زواج أبو احمد تقليديا فان البعض يتزوج بطريقة هي اقرب ما تكون إلى الزواج "العرفي"، من دون موافقات رسمية أصولية، معتمدا على اعتراف رجل دين بهذا الزوج .

تبريرات دينية واجتماعية

ولم تصقل سنوات الحياة الطويلة في الغرب، بعض الرجال من الزواج بفتيات صغيرات، بل ويضعون التبريرات الدينية والاجتماعية التي تجيز لهم فعل ذلك، محاولين عبثا ملاءمة أفكارهم حول مفهوم الزواج وتصرفاتهم تجاه الزوجة التي يعدونها ناقصة عقل و دين مع حياة غربية يعيشونها لا تسمح لهم بذلك ليبدأ التناقض في المفاهيم ويقود إلى زيجات فاشلة .

وبينما يؤكد حسن الجبوري المقيم في السويد، ان بعض العراقيين المتزوجين تزوجوا ثانية بفتيات صغيرات في السن يقمن في سوريا، فان البعض كما يؤكد الجبوري يقيم علاقات عاطفية مع نساء في المغرب ومصر .

ويستغل اغلب هؤلاء الرجال فتيات العائلات الفقيرة الصغيرات، رغم الفجوات العُمرية، حيث كان فارق المستوى المعاشي بين عراقيي الداخل والخارج كبيرا جدا الى درجة ان مائة دولار كانت تكفي لإعالة امرأة وطفلها في العام 2004 والأعوام التي سبقته .

لكن بعد هذه الأعوام فإن سبب استمرار الزيجات غير المتكافئة من عراقيي الخارج المتزوجين يعود الى الاضطراب الأمني والاجتماعي بالدرجة الأولى حيث تراجع العامل الاقتصادي، واصبحت رغبة الفتاة في الخروج من العراق والعيش في أوروبا حلما يراود الكثير من الفتيات حتى وان اضطرهن الأمر إلى ترك مدارسهن ووظائفهن وجامعاتهن .

زواج في الدانمارك

و أحلام ماجد تزوجت من قريب لها يعيش في الدانمارك متزوج سابقا وله أربعة أطفال . وبحسب أحلام التي تزور أهلها في العراق و التقتها ( إيلاف) فإنها أصيبت بالدهشة من الوضع المادي لزوجها في الدانمارك وهي التي كانت تعتقد انه غني جدا.
تقول أحلام: يعيش زوجي مع زوجته السابقة على راتب الرعاية الاجتماعية إضافة الى عمل آخر في مطعم وهو عمل غير جائز رسميا.

تضيف أحلام: وصلت الدانمارك بالتهريب لأنه لم يستطع استدعائي رسميا، والى الآن فان حالتي الاجتماعية وفق الدوائر الرسمية الدانمركية غير متزوجة وأتلقى أيضا راتب الرعاية الاجتماعية .

والمشكلة المستقبلية التي تهدد أحلام هي في طفلها القادم، الذي يتوجب عليها ان تكذب لكي تسجله في الدوائر البلدية، كما يتوجب عليها ان تتنازل عن قيم اجتماعية ودينية تؤمن بها لكي تستمر مع زوجها من بينها ان زوجها صديق وليس زوجا وفق ما تتطلبه القوانين هناك .

وأحلام التي تشعر بالندم تجد نفسها مضطرة للاستمرار مع زوجها ولاسيما ان عائلتها تعيش في محيط قروي وعودتها يعني طلاقها وفي هذا خسارة معنوية كبيرة لها .

تقول أحلام: كان زواجي مبكرا و تركت دراستي للتفرغ إلى الحياة الأسرية الجديدة، لكن أحلامي تحطمت في الغربة، بين زواج ليس مثل كل الزيجات ومجتمع لا يرحم إذا رجعت إلى العراق من دون رجل.

ثري مغترب

وإحدى القصص المعروفة في بعض نواحي كربلاء (105 كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة العراقية)، زواج فتاة تعيش في القرية من ثري مغترب (كما يصف نفسه ) مقابل مبلغ ثلاثة آلاف يورو هدية لأبيها . وعلى رغم ان الفتاة اقتنعت بزواجها من رجل يكبرها سنا الا انه لا يستطيع القدوم اليها غير مرة واحدة في السنة .

يقول كريم احمد الذي قضى فترة السبع سنوات في منطقة السيدة زينب في ريف دمشق ان هذه المنطقة تحولت عبر سنوات الى "ترانزيت" للاتجار بالفتيات العراقيات .

ويضيف: شهدت زواج الكثير من المغتربين العراقيين في هولندا والسويد والمملكة المتحدة وفرنسا من فتيات صغيرات، وبعضهن انتقل الى دول المهجر والبعض الآخر بقي في سوريا الى الان .

ويضيف : ثمة فتيات صغيرات تزوجن من خليجيين، ومازلن يعشن في منطقة السيدة زينب حيث يؤجر لهن أزواجهن بيوتا أو شققا سكنية . ويتابع : يتناوب الأزواج الزيارة بين فترة وأخرى .

ادعاء

يقول الحاج كامل وهو مختار محلة في كربلاء ان سبب قبول البعض هذه الزيجات يعود الى الرغبة في تحسين المستوى الاقتصادي حيث يقنع المغترب الكبير في السن أهل الفتاة انه ثري ويستطيع المساهمة في تحسين وضعهم الاقتصادي، وفي غالب الأحيان يكون هذا مبالغا فيه .

ومن الأسباب الأخرى - بحسب الحاج كامل - هو الإسراع بتزويج الفتاة لتجنب الوقوع في مشاكل فترة المراهقة .

ويتحدث رسول كاظم المقيم في المملكة المتحدة عن زواجه من فتاة عراقية عام 2005، لكنها ظلت في سوريا طيلة هذه السنوات بعدما فشلت محاولاته في الحصول على إقامة لها أو تهريبها.

يرى رسول انه في تلك الفترة، يعتبر الزواج من عراقيات في سوريا والأردن مسألة إنسانية لانك تنقذ الفتاة من احتمال انجرافها الى الدعارة بسبب ضيق ذات اليد.

ويضيف : أكثر ما يقلق، وجود فتيات صغيرات يرغمن على العمل في الدعارة . وفي هذه الحالة فان الارتباط بهن يعد أمرا حسنا ولاسيما ان الدين الإسلامي يسمح بتعدد الزوجات . واستأجر رسول منذ ذلك الوقت شقة لزوجته في ضواحي دمشق .

وتشير تخمينات قام بها باحثون اجتماعيون ونشرتها وسائل الإعلام إلى أن آلاف الفتيات العراقيات القاصرات اختفين في السنوات الأخيرة، ويعتقد أن بعضهن تم تصديرهن لرجال كبار السن في دول مجاورة، ولاسيما ان المغتربين العراقيين دأبوا في السنوات الأخيرة على زيارة الدول التي تضم جاليات عراقية ومنها سوريا والأردن ومصر .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصيحة
هادي مترك -

.افضل نظام يصلح للعراقهو نظام علماني اشتراكيوتكون موارد الدولة بيدهاوبهذا يتساوون الناس الى حد كبيروكذلك ابعاد الدين كليا عن الحياة المدنيهلان معظم مشاكل العراق الاجتماعيه هم يتحملونها -والاشتراكيه تعني العلم والصحة والتعليم والمدنيه والتنوير والانتاج والوطنيه-نتمى ان تعود العراق اشتراكيه لا اسلاميه او بعثيه

مسيحيي العراق
سعد رمال -

ماذا تنتظرون لاخذ الحكم الذاتيفي سهل نينوى-اتصلوا بالامم المتحدةلن ينفعكم احد في العراق-الوقت يمر ولا يرحم

acceptable prostitut
Rizgar -

Prostitution is the providing of sexual services in exchange for money or material benefits under the following conditions: a) indiscriminately to anybody who is willing to pay an asked-for price, b) on a promiscuous basis short-term arrangements or in a long term basis.Applicant -husband-may return to Iraq once a year and have sex due to money he paid.It is absolutely sad story, I feel a shamed as a male ...

بغاء مقبول
Rizgar -

نوع من البغاء في تقديم خدمات جنسية مقابل مال او منافع مادية بالشروط التالية: أ) بشكل عشوائي على أي شخص مستعد لدفع ثمن ذلك, free market ب) في ظل ترتيبات بناء قصيرة أو طويلة الأجل baiss. -طالب الزوج قد تعود الى العراق بعد عام من من اجل العلاقات الجنسية بفضل الأموال التي دفعها. قصة لا انسانية في استغلال الفقرا وبموافقة culture السا ئد, أشعر باسف شديد كذكر أنهاالإذلال من اجل نزوات

الكل يعرف القوانيين
سلمى -

بصراحة موضوع ان الفتاة او الاهل لايعرفون بالقوانيين الاوروبية هذا غير صحيح ، منذ ثمانييات القرن الماضي والكل يعرف ان القوانيين الاوروبية لاتعترف بتعدد الزوجات، لكن معا بالسفر لدولواوروبية وتحسين المستوى المعاشي هو ما يدفع لزواج بمسنيين مغتربين،وفي بعض الاحيان يدفع الاهل ويجبرون بنتهم للزواج من المغترب دون ان يسالو عن عمله وطريقة رزقه، رغم انه ولكونني مقيمة في اوروبا اؤكد ان معظم العراقيين وخاصة من تجاوز الاربعين يعيشون على الاعانات الاجتماعية وخاصة من هاجر في ثمانييات او تسعينيات القرن الماضي، وما يحصل هو نوع من (الدعارة المقننة)وان كان تحت مسميات واسباب واهية ، كما هو حال رسول كاظم الذي حث على الزواج من الصغيرات لمنعهن من الانحراف وهذا عذر اقبح من ذنبه ، وصدقا اضحكني رسول بكلامه.السبب هو الرغبة في تجديد الشباب والتمتع مع صغيرات السن وليس اتباع الدين او دوافع انسانية... الم يسمع رسول بالتبرع للمنظمات الانسانية او التبرع للمحتاجين او الزكاة التي امر بها يدنه ،ام انه لايدفع مالا دون مقابل...

نقص
حكم الملالي -

يلمالكي وعين حكومة اللطامة شبعوا هريسة وانسوا الكرامة..

No Wonder!
Najwa Shaghoor -

Now wonder.Islam is the mechanism that facilitates the raping of young girls by pervert old men and they call it Shari'' a

terhat
السعدي -

الى الوسيم الباسم ماهذه الغيره الغير مبرره القضي راضي انت شو دخلك,تم يااخي هل هذا المغترب اجبرهن على الزواج ?بالطبع كلا.ثانياا يااخي حرام لانه هؤلاء عراقيين وحلال على امراء وتجار الققومانا اسستطييع اققول لك بان كل مواضييعك طرهات حسب قول بيبيتيام واالدي الطاعنه في السن.شكرا ايلاف.

قلبي عليك ياعراق
عراقي وأبن ألرافدين -

نحن لماذا نناقش ألنتيجه ولا نناقش ما سبب قيام هؤلاء ألنسوه ألصغيرات في ألسن ألزواج من رجال كبار في ألعمر ألا يعني هذا أن نساء ألعراق يتعرضن لشتى أنواع ألأضطهاد وألضلم وألأعتداء ألجنسي وألأغتصاب مما يدفعهن ألى ألقبول بزيجات غير متكافئه بألعمر ,ألمرأه ألعراقيه ومع ألأسف ألآن تضطهد من قبل رأس ألنظام ومن قبل جلاوزته ومن يدافع عن ألنظام في ألعراق فأنه من كلاب ألسلطه لأن ألنظام زائل وألعراق باقي وألمرأه ألعراقيه هي أخت وزوجه وأم ولذلك علينا أن ننتصف لها وندافع عنها ولا نتهمها بأنها تبحث عن ألعيش في ألخارج وألظلم ألذي ساد ألعراق منذ سنين طوال وأليوم ما تتعرض له من أهانات يندى لها ألجبين وحتى من ألنظام ألديني من خلال ألفضائح ألتي تحدث من هنا وهناك من قبل ألسلطه ورجال ألدين هذا يعني أن ألمرأه ألعراقيه تتعرض لحيف شديد ومن يقبل به ويدافع عنه أنما هو شريك بل يرتضي لعرضه وشرفه أن ينتهك ولا أتصور ما يوجد من ألعراقيين ألشرفاء من يقبل ذلك ألا من سقط في بئر ألذين ينوون تدمير ألعراق وتشريد علمائه وأشرافه ونساءه وهو ما يحدث لنساء ألعراق أليافعات أن يقبلن بزيجات من رجال يملكون ألأقامه في ألخارج وربما لا يملكون ألمال حتى.

terhat
السعدي -

الى الوسيم الباسم ماهذه الغيره الغير مبرره القضي راضي انت شو دخلك,تم يااخي هل هذا المغترب اجبرهن على الزواج ?بالطبع كلا.ثانياا يااخي حرام لانه هؤلاء عراقيين وحلال على امراء وتجار الققومانا اسستطييع اققول لك بان كل مواضييعك طرهات حسب قول بيبيتيام واالدي الطاعنه في السن.شكرا ايلاف.

غير هذة سوالف البعث
ابن الرافدين -

فعلا واقع مؤلم هذا ما حل بالعراق من وراء اخو هدلة الهجرة لم يعرفها العراقين الا في 3 عقود الاخيرة وكانت مقتصرة على الساسين نتجية الانقلابات التي شهدها العراق وايضا بعض البعثات التي استقرت ولم ترجع لكن اكثر هجرة هي عندما استلم البعثين اخوان هدلة السلطة في 68 وبعدها اصبحت هجرة متزايدة بعد فشل الانتفاضة في 91 لكن اغلب المهاجرين الذين كانوا في مخيم رفح اغلبهم سوى كانوا عوائل او افراد توزعوا على البلدان اوربا والدول الاسكندافية كذلك استراليا وامريكا اما بعد سقوط النضام في 2003 الهجرة ليس في بلد الجوار وانما بعد ما اصبح الفرز الطائفي هذا الذي حصد ارواح الالاف من الشباب العراقي حيث رجح نسبة الاناث ربما 3 اضعاف الذكور اما الزواج من كبار السن اذا القصد منة تكوين اسرة والقدرة على اسعاد الزوجة لاباس بية افضل من بقاها عانسا في حالة العراق الاستثنائية ولكن هناك دول تعيش حالة الاستقرار وحتى وضعها الاقتصادي جيدا مع هذا ينطبق عليها وضع العراق في الاماراث هناك لا يقل 100 الف امراءة عانس بسبب تعقيدات الزواج من المهور الغالية في السعودية حسب الاحصائات لا يقل عن 750 الف امراة بدون زواج عمرها فوق الاربعين اضافة نفس الاستغلال الذي يمارس زواج شابة صغيرة لرجل كهل لاانة ثري العراق ليس استثناء من هذة الدول .

سبحان رب العزه
السعدي -

Riesgar بغاء اي منطق هذا اين الدينة والاخلاق والعرف الاجتماعياناس يتزوجون على ملة اللة ورسوله ننعته بالبغاء,من منا يقبل علىنفسه مثل هكذا نعوت جارحه من منا ليس للديه عرض ارحموا مافيالارض يرحمكم ما في السماء.شكرا ايلاف.

ليس في العراق فقط
ميدان -

والله في مصر ودول الخليج وايران واستراليا وامريكا وكل دولة ازورها أرى نفس المشاكل بالنسبة للنساء ولو تعددت الاسباب ..لا عراق ولا بطيخ الكل في الهوى سوى..ذهبتُ للكويت ولاحظتُ نفس المشكلة وفي البحرين والسعودية والامارات ...هذه مشكلة أجتماعية عامة سببها واضح ولا تحتاج الى دراسات ولا الى لقاءات وهو أن من يتق الله يجعل له مخرجا..لكن المتزوج والفتاة لا يخافان الله ولا يحترمان قيم الانسانية وانعدام الضمير الحي كلها تشترك في النتيجة ..

ana ara aliraq li h
jawad -

الرد غير مفهوم

Need Qassim
mmtype -

For your information this practice was common before 2003 during the previous regime and it was for the same reason. the solution after so called the democracy that Iraq is enjoying is to improve the political life in Iraq by having or electing politicians who love Iraq and Iraqis and not manipulate them or take their pride. the other thing is return Iraqi society to secularization by reviving the social laws that were introduced by Naziha Al Dilaimi in the late 50s. which did not accept what been shoved down Iraqi society by Iranian practices of Al Muta''a and other Iranian imports. Just look how respectable and productive Iraqi women were between 1958 and 1963 the answer to this problem is secularism and respect for each Iraqi who love Iraq.

سيد السعدي/12
Rizgar -

(نوع)من البغاء ,سيد السعدي ,(نوع) من التجارة بالبشر لاغراض جنسية , انها استغلا ل الفقرا ، هذه الضا هرة موجودة بين الدول الغنية والفقيرة في الاستغلال الجنسى ,انها ليست مسالة عراقية بل فقط ,مسميات كثيرة و لكن الهد ف واحد التجارة بالجنس,رجا اقرا تعليق ١٣ /ليس في العراق فقط .

Najwa Shaghoor to7
Rizgar -

I agree with you up to a point, but if you travel to S. East Asian countries , you would see a dark side of human trafficking and sex abuse by the rich countries represantatives......

أسألوا الملالي
سالم -

هذه تعتبر أمور عادية و طبيعية أنظروا الى ما يفعله الملالي و هو زواج المتعه و محلل لديهم ،، لا تغضبوا أيها الاخوة هذا هو زواج المتعه المتبع عند الشيعة و هو زواج مؤقت و معلوم وحسب الطلب و لا يدخل فيه سن الرجل سواء كان كبير أو صغير إنما يجب ان تكون الفتاة صغيرة والخمس لاصحاب العمائم.

To Najwa Shaghoor
kamal -

To number 7, Najwa Shaghoor: You seem to be following Muslim stories around just to spread your poisonous comments even when you know you are wrong. you are trying to make a point out of no point .. When Playboy magazine founder Hugh Hefner who is 85 years uses women for pleasure and marries them in their twenties NO ONE says a word about it. Why? He is not a Muslim right? I feel sorry for you are a sick woman who requires attention. Go find it some where else.

Najwa Shaghoor #7
kamal -

Now wonder. Christianity is the EASIER mechanism that facilitates the raping of young girls by pervert old men and they call it DEMOCRACY!!! See Hugh Hefner and what he has been doing all his life, it''s freedom, its democracy, its CHRISTIANITY

To Najwa Shaghoor
kamal -

To number 7, Najwa Shaghoor: You seem to be following Muslim stories around just to spread your poisonous comments even when you know you are wrong. you are trying to make a point out of no point .. When Playboy magazine founder Hugh Hefner who is 85 years uses women for pleasure and marries them in their twenties NO ONE says a word about it. Why? He is not a Muslim right? I feel sorry for you are a sick woman who requires attention. Go find it some where else.

نصيحة
منكوب الدنمارك -

نصيحتي لكل من يتقدم لخطبتها مغترب (خصوصا من يدعي التدين) أن توافق شرط أن لا يلمسها إلا في بلد الغربة وحين وصولها تذهب إلى الشرطة وتخبرهم أنها أجبرت على الزواج ولا تريد الأستمرار وبهذا تكون وصلت إلى البلد المطلوب وتخلصت من الزواج الكريه ... أنا مغترب من أكثر من 35 سنة وأعرف الكثير من هذه القصص المقززة

نصيحة
منكوب الدنمارك -

نصيحتي لكل من يتقدم لخطبتها مغترب (خصوصا من يدعي التدين) أن توافق شرط أن لا يلمسها إلا في بلد الغربة وحين وصولها تذهب إلى الشرطة وتخبرهم أنها أجبرت على الزواج ولا تريد الأستمرار وبهذا تكون وصلت إلى البلد المطلوب وتخلصت من الزواج الكريه ... أنا مغترب من أكثر من 35 سنة وأعرف الكثير من هذه القصص المقززة

عراقيون مغتربون مسنو
ام حيدر -

احسنتي يا اخت سلمى رد رقم 5 تكلمتي عن لسان حالي .اعرف واحد عدنا بهولند عنده 11 طفل وراح للعراق يشتري بيت من من فلوس وحق اولاده الي جمعه راح اتزوج وترك الجمل بما حمل .اولاده كلهم فاشلين لادراسه ولاشي اي دين واي شرع او قانون يرضى بهذا الزواج وضياع عائله بكامله بحجه الدين.

لاتعليق
فواز -

انا واحد من الناس لو حصل لي اتزوج صغيرة والله اتزوجها شنو المشكلة ؟ انا اتزوجها على سنة الله ورسوله مالمشكلة في ذلك ؟

وين المشكلة !
الى متى -

؟ وين المشكلة اذا عراقي اجة اخذ من بنت بلدة وحتى لو كانت صغيرة قابل يروح ياخذ من العنوسات اللي ميعجبهن العجب