أخبار

الجيش يوسع نطاق عملياته شمال غرب سوريا والضغوط الدولية تتزايد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وسّعالجيش السّوري نطاق عملياته العسكرية مقتحماًفجر السبت بلدة بداما التابعة لمحافظة ادلب في إطار الحملة التي بدأها منذ أيام ضدّ ما أسماها "العصابات المسلحة" فيحينتزايدت الضغوط الدولية على نظام الأسد. هذا وأقام شباب سوريون مركزا اعلاميا قرب الحدود التركية لنشر اخبار القمع في بلدهم.جانب من التظاهرات التي شهدتها مدينة حمص السورية الجمعة

دمشق: وسع الجيش السوري السبت نطاق عملياته العسكرية التي بدأها في ريف ادلب (شمال غرب) واقتحم بلدة حدودية، في حين تزايدت الضغوط الدولية على نظام بشار الاسد ودعت بريطانيا رعاياها الى مغادرة سوريا فورا.

ويأتي ذلك فيما تدرس الولايات المتحدة امكانية ملاحقة نظام الرئيس السوري بشار الاسد بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" للضغط عليه من اجل وقف قمع المحتجين غداة تظاهرات جرت في مدن عدة وقتلت خلالها قوات الامن 19 متظاهرا، بحسب مسؤول اميركي.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "الجيش السوري اقتحم السبت عند الساعة السادسة صباحا (3,00 تغ) بلدة بداما المجاورة لمدينة جسر الشغور (شمال غرب) حيث سمع صوت اطلاق اعيرة نارية".

واضاف رئيس المرصد "انتشرت نحو 5 دبابات وآليات عسكرية بالاضافة الى 15 ناقلة جند وحافلات وسيارات جيب على مداخل البلدة" التابعة لمحافظة ادلب (شمال غرب) والواقعة على الحدود مع تركيا وذلك في اطار الحملة العسكرية والامنية التي بدأها في ريف مدينة ادلب.

واشار عبد الرحمن الى ان "بلدة بداما كانت مصدر تزود الاجئين السوريين القابعين على الحدود التركية من جهة الاراضي السورية بالمؤونة"، معربا عن خشيته "من الاثار الانسانية التي ستترتب على ذلك كون اللاجئين لن يتمكنوا من الحصول على حاجاتهم المعيشية والتموينية".

كما لفت رئيس المرصد الى "اطلاق نار كثيف في مدينة خان شيخون بعد ان دخلتها فجر السبت سبع سيارات تابعة للامن".

وكانت عشرات الدبابات والمدرعات وناقلات الجنود وحافلات تقل جنودا وعناصر من مكافحة الارهاب انتشرت الخميس على مداخل مدينة خان شيخون التابعة لمحافظة ادلب (شمال غرب) والقريبة من حماة (وسط).

واضاف عبد الرحمن الى ان "التعزيزات العسكرية التي تضم دبابات واليات عسكرية ما زالت متمركزة على المداخل الجنوبية والشمالية والغربية لمدينة سراقب (ريف ادلب)"، من دون ان يشير الى وقوع اي عملية عسكرية فيها حتى الان.

وتأتي هذه التحركات العسكرية غداة تظاهرات اطلق عليها منظموها اسم "جمعة الشيخ صالح العلي" والتي جرت في عدة مدن سورية وشارك فيها مئات الالاف، بحسب ناشطين، واسفرت عن مقتل 19 شخصا برصاص رجال الامن كما قال مسؤول اميركي طلب عدم كشف اسمه.

وكان ناشطون حقوقيون اكدوا لفرانس برس مقتل 12 شخصا اثر اطلاق رجال الامن النار على متظاهرين في عدد من المدن السورية، وزودوا الوكالة بلائحة اسمية للقتلى.

من جهتها، اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن "استشهاد تسعة من المدنيين وعناصر الشرطة وجرح أكثر من سبعين بينهم ثلاثة ضباط أحدهم برتبة عقيد معظمهم سقط في هجمات لمسلحين على مبان عامة واستغلالهم لتجمعات للمواطنين في عدد من المناطق والمدن عقب صلاة الجمعة".

بريطانيا تدعو رعاياها لمغادرة سوريا فوراً

ودعت بريطانيا السبت رعاياها الى مغادرة سوريا فورا على متن رحلات تجارية، محذرة من ان سفارتها في دمشق قد لا تتمكن لاحقا من تنظيم عملية اجلائهم في حال تدهور الوضع اكثر.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان "ان على الرعايا البريطانيين الرحيل على الفور في رحلات تجارية طالما انها ما زالت تعمل كالمعتاد".

واضافت الوزارة محذرة "ان اولئك الذين يختارون البقاء في سوريا او التوجه اليها بالرغم من تحذيرنا، عليهم ان يعلموا انه من المرجح جدا ان لا تكون السفارة البريطانية قادرة على تقديم اي خدمة قنصلية عادية في حال حصول تدهور جديد للنظام العام او في حال اشتدت الاضطرابات المدنية".

كما رأت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان القمع الدامي الذي يمارسه النظام السوري ضد المتظاهرين قد يؤدي الى تأخير ساعة رحيل الرئيس بشار الاسد لكن الرجوع الى الوراء لم يعد ممكنا.

وكتبت كلينتون في مقالة نشرتها جريدة الشرق الاوسط السبت ونشرت وزارة الخارجية الاميركية الترجمة الرسمية لها "من الواضح بشكل متزايد ان الرئيس الاسد قد اتخذ خياره. ولكن بينما قد يمكنه استمرار الوحشية من تأخير التغيير الجاري في سوريا، الا انه لن يعكس مجراه".

كذلك اجرت كلينتون الجمعة محادثة هاتفية مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف بشأن مشروع قرار في مجلس الامن الدولي حول سوريا، كما اعلنت الخارجية الاميركية.

وكان مسؤول اميركي كبير اعلن الجمعة ان الولايات المتحدة تدرس امكانية ملاحقة النظام السوري بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" للضغط عليه من اجل وقف قمع المحتجين.

وقال هذا المسؤول ان اجراءات جديدة من بينها عقوبات تستهدف قطاع النفط والغاز في سوريا، تدرس في اطار حملة اوسع لتعزيز الضغط على الرئيس بشار الاسد.

وادت اعمال العنف في سوريا الى مقتل 1297 مدنيا و340 من عناصر الامن واعتقال حوالى عشرة الاف شخص منذ انطلاق التظاهرات الاحتجاجية منتصف آذار/مارس، وفق مصادر حقوقية.

كما لجأ خمسة الاف اخرين الى لبنان

اكثر من عشرة الاف لاجئ سوري في تركيا

وتصاعدت عمليات النزوح من سوريا الى تركيا في الساعات الأخيرة الماضية ليفوق العدد 10 آلاف شخص فروا من الاضطرابات التي تشهدها بلادهم.

وكشفت ادارة الكوارث والأزمات التابعة لرئاسة الوزراء التركية في بيان لها عن أن عدد السوريين الذين لجأوا الى تركيا بلغ حتى الآن 10114 شخصا وذلك بعد أن عبر 421 سوريا الحدود التركية خلال الساعات ال24 الماضية.

وأشار البيان الى أن الجيش التركي يتولى الاهتمام بهؤلاء اللاجئين ويتم نقلهم الى المخيمات أو المستشفيات كما أنشأت السلطات مستشفى ميدانيا صغيرا في ياغلادادي وهو اكبر المخيمات لتأمين العناية الطبية الطارئة للجرحى.

جاء ذلك فيما أكدت السلطات التركية ان "حدودها ستظل مفتوحة" مع خشيتها من تدفق كبير للاجئين بعد أن تكثف وصول السوريين بسبب الأحداث القائمة في بلادهم منذ منتصف مارس الماضي.

وكانت مصادر تركية قد ذكرت من قبل ان تركيا بامكانها استيعاب 10 آلاف لاجئ وبعدها قد تفكر في اقامة منطقة عازلة والاستعانة بالمنظمات الدولية لمواجهة الأزمة.

وقال المسؤولون انه يتم تقديم ثلاث وجبات يوميا للاجئين فضلا عن الرعاية الطبية والمياه الساخنة ومعدات منزلية مثل الغسالات والتلفزيونات.

وكانت النجمة الاميركية انجيلينا جولي قد زارت احد المخيمات الجمعة بصفتها سفيرة للنوايا الحسنة للمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وصرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الخميس ان تركيا ستبقي على حدودها مفتوحة امام السوريين الفارين من العنف وستواصل تقديم المساعدات الانسانية لالاف الاشخاص المحتشدين على الجانب الاخر من الحدود في سوريا نفسها.

وقد نزح كثير من اللاجئين من مدينة جسر الشغور التي شهدت حملة عنيفة نفذها الجيش السوري عقب احتجاجات مناوئة للحكومة. وتبعد البلدة السورية 40 كيلومترا عن الحدود التركية.

شباب يقيمون مركزا اعلاميا قرب الحدود التركية لنشر اخبار القمع في بلدهم

وبادر شباب سوريون رغم المخاطر التي تهدد حياتهم، الى تاسيس مركز اعلامي قرب الحدود التركية لاطلاع العالم على القمع الجاري في بلدهم حيث تفرض قيود على حركة الصحافيين.

وفي المركز الذي هو عبارة عن غرفة صغيرة في مكان سري قريب من الحدود التركية السورية، يجمع المعارضون الصور والأشرطة التي يرسلها المحتجون من مختلف المدن السورية، ويقومون بنشرها عبر الانترنت.

وكل ما يملكونه هو جهاز تلفزيون وطابعة واربعة اجهزة كمبيوتر محمولة وهواتف جوالة واتصال بالانترنت.

ولقد علمتهم تجربتهم انهم قد يدفعون حياتهم ثمنا لتسجيل وقائع القمع، ومن بينهم حسين الذين شاهد أخاه يقتل اثناء تصوير تظاهرة.

ويقول حسين ان تلك الواقعة الاليمة زادت من تصميمه على التحدي.

ويروي كيف اطلقت قوات الامن "النار بدم بارد على المحتجين السلميين. كان اخي يصور الحدث عندما قتل. انه بطل لانه اصيب وهو يصور".

"لقد ضقنا ذرعا بالقمع والفساد والفقر".

ويعمل نحو 30 شابا في المركز الصحافي ومعظمهم من مدينة جسر الشغور في شمال غرب سوريا، والتي شهدت حملة قمع دامية تسببت بنزوح الالاف الى تركيا التي تبعد عنها اربعين كيلومترا.

وينشر الشباب افلام الفيديو والصور عبر مواقع التواصل الاجماعي مثل يوتيوب وفيسبوك وتويتر.

ويقول جليل الناشط الاخر في المركز "بما ان الحكومة تمنع الصحافيين الاجانب من تغطية الاحداث، فقد اصبح الشباب صحافيين بحكم الامر الواقع في كل مدينة. بعضهم يصورون اشرطة فيديو واخرون يجرون مقابلات وينشر بعضهم ما يصورونه عبر الانترنت".

وبين الشباب نجار يدعى جهاد في الثامنة والعشرين من عمره.

ويقول الشاب الذي يرتدي كوفية زرقاء "مهمتي ارسال اشرطة الفيديو التي تصور ما يحصل في المدن السورية الى محطات التلفزيون عبر يوتيوب. هي تظهر ما تفعله اجهزة الامن والاحتجاجات وكل شيء".

ويضيف "انا اخشى على حياتي، ولذلك اخفي وجهي. ولكني لا افعل شيئا مخالفا للقانون. انا انقل فقط ما يحصل. لست ارهابيا ولا مسلحا. انا فقط واحد من الشباب المنادين بالحرية".

وكان المركز الاعلامي يرسل في البداية صورا واشرطة عن الاحتجاجات والاضرابات والاعتصامات، ولكن مع ازدياد حدة القمع، بدأ الناشطون ينشرون انباء عن القتلى والجرحى.

ويقول جليل "نحن ننقل وجهة نظر الشارع السوري عما يحصل".

وقطعت الحكومة كل قنوات الاتصال لمنع نشر اشرطة الفيديو والصور عبر الانترنت، ونجح الناشطون في الالتفاف على المنع ولكنهم يرفضون الكشف عن كيفية القيام بذلك.

ويقول جليل ان "النظام يعتبر اي نشاط خارج عن سيطرته عملا ارهابيا. الحكومة تعتبرني الان مثل (اسامة) بن لادن"، زعيم تنظيم القاعدة.

ويروي جهاد من جانبه كيف نجح في الافلات من قبضة اجهزة الامن.

ويقول "لقد جاءوا الى منزلي لاعتقالي. نبهتني زوجتي فصعدت الى السطح، ثم قفزت على سطح آخر وهربت".

ويؤكد جهاد ان القمع الدامي ادى الى تجذير حركة المعارضة.

ويوضح "في البدء كان هدفنا كشباب هو فقط الحصول على الحرية. ولكننا اليوم نريد اسقاط النظام، لقد فقدنا كل ثقة بهم".

ويؤكد الناشطون حرصهم على سلامتهم وعلى سرية نشاطهم. ويقول حسين "علينا ان نعمل في مكان سري لان الحكومة بدأت تستهدفنا ما ان ادركوا ما نحن فاعلون. يريدون اعتقالنا ورمينا في السجن".

وتقول منظمات غير حكومية ان اكثر من 1300 مدني قتلوا و340 من قوات الامن في اعمال العنف منذ بدء حركة الاحتجاجات في سوريا في منتصف اذار/مارس الماضي. كما اعتقل حوالى 10 الاف شخص.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الثورة السورية
لارا من باب توما -

الرعب والذعر يدب في قلوب أعوان النظام البعثي في سوريا. المدة الممنوحة من قبل اسياد النظام في الولايات المتحدة انتهت و بفشل ذريع على الارض و النية لدى امريكيا الآن طلب الرحيل من طاغية دمشق و الطاغية مرعوب و يتخبط في دماء شعبه البريئة التي سفكتها وأراقتها فرق الموت والقتل بقيادة أخيه السفاح ماهر و يسعى بكل قوة للتفاوض مع من يسميهم معارضة بهدف الخروج من الأزمة و لو برأسه .... لعلم النظام و رأسه الساقط شرعيا أن الشعب السوري المتواجد في الشارع الآن ليس له قيادات توجههه و المعارضة لا تمثله و ان كانت تمثل جزء منه و هذا الشعب و بعد التضحيات التي قدمها لن يرضى بأقل من رحيل النظام و محاكمة رؤوسه و أولهم مجرم الحرب بشار الأسد واسترداد كل مليارات الدولارات التي نهبها اللص الحرامي رامي مخلوف. الحرية قادمة لا محالة وسحقاً للطغاة الطائفيين وأبواقهم المأجورة....

Arabic Civil Rights?
Lebanese -

where are the world civil rights Organizations from syrians holocaust by their hired rented hitlers???????????????Ya Arabbbbbbbbbbbbbbbbbbbbbb where are you from our holocaustttttttttttttt by your hired rented hitlers syrian regime for your safety and security??????????????????????? your holocaust is coming trough your Nazi''s Jews and Persians rubbish bagsssssssssssssssss as it is happening to ussssssssssssssssss dead insectsssssssssssssssssssssssssss

متآمرون وخونة
راني -

ماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا من تحالفتم مع الشيطان بسبب تعصبكم الأعمى يا عبيد الدولار والدينار يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول يوم تكالبتم عليه كما تكالبتم اليوم على بشار وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي ومن يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة فإذا بها تصبح مقراً للدسائس والمتآمرين على مصلحة الوطن الواحد وهل حرق الممتلكات والقتل والتمثيل بالجثث والفتنة الطائفية تعتبر ثورة ايها الكاتب يا من لا تعرفون حدود الله والحق والحرام

خذها من سوري علوي
تمام شحود -

أخ راني عن أي تعصب تتحدث؟؟ أنا علوي أبن علوي و لكني أؤيد الثورة السورية ضد الطاغية بشار. نحن نعلم أن رئيس النظام سيعمل على اقتطاع الساحل السوري و تشكيل دولة لعصابته على رؤوس العلويين و لكننا العلويون لن نرضى أن نكون عبيداً لآل الاسد و لن نسمح لهم استعبادنا كفانا قرفاً و تشبيح آل الاسد إلى مزبلة التاريخ كفاكم متاجرة بنا. إن كل العلويين الذين تم قتلهم قد ماتوا على أيدي الشبيحة و ليس على أيدي المندسين و سنحاسبكم يا قتلة.

دقت الساعة
Adam* -

قبل ان نبدأ الثورة بسوريا كتبت للاسد اقول ارحل قبل ان تسحل لان التغييرات بالمنطقة كانت ستطاله و هو كان على يقين بان الامر شبه مستحبل في بلده الحصول... لم يستمع الى نصائح غيره و عمل كعادته بعكس ما تطلب منه معتمدا على جبروته و على طغيان من من حوله من الشبيحة... وضع كرسيه فوق قمة بركان و اشعله... هذا البركان لن يخمد الا و هو و من حوله ليصبحوا خبر كان و جيوشه مشغولة بدك الشغور و معرة النعمان,,, لكن سيطرد قريبا من سوريا كما طردناه من لبنان.

إلى شحود
بو عمار -

صدقت ياخيي بات الأسد بدن يشبحو علينا بس والله حتى نقرف رقبتن قرف. وحيت الشيخ أحمد بو قرفيص حتى خليهن عبرة لغيرن تفه يلعن هاك عيلة اذا في اوسخ منها باللاذقي كلهن مهربين مجرمين والعياذبالله.

سوريا الحرة
رامي معلوف -

سوريا قبلت العراقيين حيث جيوبهم مليئة بالمال ولديها الفلسطينيين ورقة سياسية لا أكثر وقولة الأسد بأن خالد مشعل ضيف ثقيل على سوريا تفسر ماسبق ووجودهم في لبنان كان مطامع اقليمية والحزب الواحد لا يصلح ديموقراطيا لأنه بالنهاية يصبح ديكتاتوري أما الجيش العقائدي يطلق رصاصة على العدو منذ ٤٠ سنة بل أطلقه على شعبه العزل والتعليم المجاني في معظم دول العال مطلب وموجود وليس منية أما التأمينات الاجتماعية لا توجد ٠ وفي تركيا لكل مواطن راتب تقاعدي وتأمين صحي مدى الحياة وأسس النظام حزب الله لحمايته كما يحصل الأن . بشار رفض مصالحة اولمرت لكن أخوه لحق مسؤل اسرائيلي ليعرض عليه صفقة بيع الجولان ولكن شارون لم يثق به . اذا تغير الحكم فان عشرة آلاف دكتور سيعودون الى سوريا ونصف مليون متعلم وتاجر هربوا من سوريا ولتجاوز هذه الدولة جيرانها كلهم وتعود الى أيام زمان ماقبل ١٩٦٣ استلام البعث البالي الحكم للأن فقد كانت سوريا في عز التقدم وكان النسيج الحلبي يفوق الايطالي والحرية دائما صنوان للديموقراطية فيا رقم ٤ جريدتك هي من اسطوانة مشروخة يتنغم بها الحزب الوحيد والكذب ونظرية تعدد الوجوه صارت في مزبلة التاريخ والأن اطلب من أزلامك أن يزيدولك الدفعة لأنك ستستغرق وطتا لترتيب الأكاذيب والاجابة . تحيا سوريا الحبيبة حرة اشتقنا لأيام زمان ما قبل الجالين وانشاء الله ستعود كما كانت

حالتك صعبة
السوري المهاجر -

الئ رانيوالله أني أسف لحالتك العقلية فانت اما متخلف عقليا وبحاجة الئ المرستان ولا تنسى تاج راسك تأكدوا معك بشار الذي هو فاقد لكل الشرعية وملكاته العقلية والذي والله لايصلح حتى للعمل في ماكدونالد، او انك من المغسولين دماغيا ومن النبيحة(الشبيحة) ونهايتكم بإذن الله قريبة

في قصر بشار الاسد
صديق عضو الوفد الاخر -

حدثني صديقي، الذي كان ضمن وفد شبابي ذهبوا للقاء بشار الاسد وللفرجة عليه، حدثني حرفيا بمايلي: استقبلنا بشار في قصره المهيب وكنا حوالي عشرين شابا، كان منهم عشرة من شبيبة البعث وخمسة من الهتيفة والباقي من الشباب الذي اشتركوا في المظاهرات الاخيرة، كان عابسا متجهم الوجه ويضع نظارات شمسية على عينيه. رحب بنا وبدأ حديثه بالصلاة على النبي فصفق له الجميع ووقفوا وصاح الهتيفة بالروح بالدم للابد للابد يااسد وهكذا فعلوا شبيبة البعث اما نحن المتظاهرين فلم نصفق ولم ننطق بحرف فقط وقفنا، حديثه معنا امتد لخمس ساعات، قال انه يتفهم مظاهرات الشعب فهو نفسه لو كان مواطنا في بلد يحكمه ديكتاتور يريد البقاء حاكما للابد ويورث الرئاسة لنجله لكان هو ايضا لانتفض وثار وقال ان هذا هو موقف زوجته اسماء، ومن الملاحظ ان بشار الاسد كان يستشهد باحاديث زوجته في كل دقيقتين او ثلاثة خلال حديثه معنا. قال انه يتعرض بخيانة وطعنة بالظهر من قبل امريكا وبريطانيا خاصة ومن سركوزي القزم جوز الست (قالها حرفيا) ثم اندار بشار الاسد وكشف عن ظهره وارانا اثر الطعنة فهتف الهتيفة نحن لهم نحن لهم ووقفنا جميعا الكل يرفع قبضته بالهواء فيما عدانا شباب المظاهرات. قال بشار الاسد قال انه لايخاف اي شيء في هذا العالم سوى تركيا واردوغان وقال هدول ناس مامعن لعبة فصمتنا جميعا وكان جسمه يختلج ويرقص بصورة غير ارادية حينما كان يتحدث عن تركيا فجلب له حراس القصر الذين حضروا معنا وكانوا حوالي اربعين عنصرا جلبوا له ثلاث علب من الدواء اخرج منها خمس حبات وتناولها مع الماء فتوقف جسمه عن الرقص والاختلاج الغير الارادي ولكنه اصيب ببحة حينما بدأ الحديث من جديد، قال له الشباب سلامتك قال معلش انا متعود، لاتقلقوا علي فانا للمرة الاولى بدأت افكر بالموت وهو حق علينا جميعا. فقط اريد الموت بصورة طبيعية ليس كتشاوسيسكو او كصدام او قريبا كالقذافي ولااريد التعرض للاغتيال كعلي صالح ويتشوه وجهي وجسمي، فقال له الشباب سلامتك ايها الرئيس ووقفوا وبدأوا الهتاف بحياته. كان الحزن والاكتئاب واضحا على وجه، خلع نظاراته الشمسية ووضعها جانبا فكانت عينيه زائغتان تدور في كل انحاء المكان. توجه الينا نحن المتظاهرين وسألنا لماذا نتظاهر، قال ان تقريرا جاءه من سعيد بخيتان يقول اننا نتظاهر من اجل صندويشة فلافل وقنينة بقين، لم نتجرأ على الحديث فبقينا صامتين لأن اربعين عنصرا من الحرس

فات المعاد
وبقينا بعاد بعاد -

كانت فرصة ذهبية لبشار عندما ألقى خطابه الأول أمام ما يسمى بمجلس الشعب ليعلن عن اصلاحات جذرية وتعديل للدستور ليتماشى مع تطلعات الشعب في الحرية والديموقراطية والمجتمع المدني مع برنامج زمني محدد للتنفيذ .... أما الان فقد فات الاوان ...

فات المعاد
وبقينا بعاد بعاد -

كانت فرصة ذهبية لبشار عندما ألقى خطابه الأول أمام ما يسمى بمجلس الشعب ليعلن عن اصلاحات جذرية وتعديل للدستور ليتماشى مع تطلعات الشعب في الحرية والديموقراطية والمجتمع المدني مع برنامج زمني محدد للتنفيذ .... أما الان فقد فات الاوان ...

اسود
samir -

لاتأسفن على غدر الزمان لــطـالمــــــا *** رقصت على جثث الاسود الكلابلاتحسبنها برقصها تعلوا على اسيادها *** تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب

اسود
samir -

لاتأسفن على غدر الزمان لــطـالمــــــا *** رقصت على جثث الاسود الكلابلاتحسبنها برقصها تعلوا على اسيادها *** تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب

just a thought
Maria al -

I believe the story of number 9 which he tell in details what happened is fabricated ,,,,for one reason that he did not talk about their position as opposition ,,,what did they say ,,,,or asked,,,,claiming bashar was having attacks of tremor,,,,,and the falafel story. ,,,,the pretty maids and legs,,,,please for God ,,it is not the time for silly talk,,,and stupid reports,,,people are dying ,,our beloved Syria is threatened every day for intervention,,,,,we ordinary people do not know what is really happen,,,,,I do not believe that'' america and the west now love us so much,,,,,where were the honest America during the killing in Hama. 1982why did not say any word whey did they enable. The government of theassads to continue 40 years.......

just a thought
Maria al -

I believe the story of number 9 which he tell in details what happened is fabricated ,,,,for one reason that he did not talk about their position as opposition ,,,what did they say ,,,,or asked,,,,claiming bashar was having attacks of tremor,,,,,and the falafel story. ,,,,the pretty maids and legs,,,,please for God ,,it is not the time for silly talk,,,and stupid reports,,,people are dying ,,our beloved Syria is threatened every day for intervention,,,,,we ordinary people do not know what is really happen,,,,,I do not believe that'' america and the west now love us so much,,,,,where were the honest America during the killing in Hama. 1982why did not say any word whey did they enable. The government of theassads to continue 40 years.......

سؤال محيرني
ابو محمود -

ماذا لو لم يسقط النظام في سوريا ؟؟

سؤال محيرني
ابو محمود -

ماذا لو لم يسقط النظام في سوريا ؟؟

لو كنت الرئيس بشار ا
خالد -

من لديه أدنى اطلاع على سيرة الرئيس السوري بشار الأسد، يعلم أنه لم يكن الرئيس الذي كان يجري إعداده في حياة والده حافظ الأسد ليكون خليفته فيصبح أول رئيس عربي تتحول في زمنه الجمهورية إلى ملكية فيخلف أباه على الحكم. كانت هناك ربكة كبيرة سببها الموت المفاجئ لباسل الأسد ابن الثانية والثلاثين من عمره في 21 يناير 1994 والذي دار حوله أيامها جدل كبير، وهل مات بحادث سيارة على طريق مطار دمشق الدولي حسب الرواية الرسمية للحكومة السورية، أم قتل في اللاذقية بسبب الصراع العائلي لأسرة الأسد على السلطة. تلك الحادثة بلا شك كانت مربكة للنظام السوري وقلبت الكثير من الحسابات، فباسل هو الرجل العسكري الذي تطوع للخدمة في القوات المسلحة، وهو الذي تدرج في الرتب العسكرية بطريقة معقولة نظاميا، وهو الذي انتمى لحزب البعث السوري اليساري عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، وهو الذي حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم العسكرية من موسكو، وقبل هذا هو المظلي خريج كلية المدرعات، وبعد هذا وذاك هو طيار الميغ 21. سيرة عسكرية منطقية جدا لرجل لو كان هو من يقود المعركة ضد الجماهير السورية بهذه الدموية والوحشية لما استغربت ولا استنكرت، فهذه هي طبيعة أجواء الحكم وهذه هي أدبيات السلطة وحماية الكرسي.بشار الأسد طبيب عيون تخرج من جامعة دمشق في عام 1988 وغادر بعدها لإكمال دراسته في الطب في لندن، ولا يوجد في سيرته حرف واحد يشير إلى إعداد عسكري أو توجه لجعله رئيسا للبلاد. إلا أن هذا التاريخ الحاسم 21 يناير 1994 لعب دورا رئيسا في إعادة تشكيل حياة هذا الطبيب، الدكتور بشار الأسد. أشياء كثيرة حدثت في نفس تلك السنة 1994 إذا أمعنا النظر وقلبنا التواريخ. ففي نفس الشهر التحق بالقوات المسلحة وأصبح ملازما أول يناير 1994 وبعدها بستة أشهر أصبح نقيبا، ثم رائدا في نفس 1995، ثم مقدما في 1997، ثم عقيدا في 1999. وقد برر السوريون هذه القفزات غير النظامية بأن بشارا لديه تميز شامل أدى لتلك الممارسات التي لم يسأل أحد من زملائه عن شعورهم حيالها. وعند وفاة الرئيس حافظ الأسد في 10 يونيو 2000 قفز حزب البعث ببشار إلى رتبة فريق لكي يقود الجيش وهو ابن الرابعة والثلاثين في سابقة تاريخية فيما يتعلق بالتاريخ المعاصر..أعتقد أن الأمر في بدايته كان ممتعا بالنسبة للدكتور بشار، فالحكم لم يكن يتجاوز شعارات الصمود والتحدي، والخطب المنبرية التي تتحدث عن أمجا

لو كنت الرئيس بشار ا
خالد -

من لديه أدنى اطلاع على سيرة الرئيس السوري بشار الأسد، يعلم أنه لم يكن الرئيس الذي كان يجري إعداده في حياة والده حافظ الأسد ليكون خليفته فيصبح أول رئيس عربي تتحول في زمنه الجمهورية إلى ملكية فيخلف أباه على الحكم. كانت هناك ربكة كبيرة سببها الموت المفاجئ لباسل الأسد ابن الثانية والثلاثين من عمره في 21 يناير 1994 والذي دار حوله أيامها جدل كبير، وهل مات بحادث سيارة على طريق مطار دمشق الدولي حسب الرواية الرسمية للحكومة السورية، أم قتل في اللاذقية بسبب الصراع العائلي لأسرة الأسد على السلطة. تلك الحادثة بلا شك كانت مربكة للنظام السوري وقلبت الكثير من الحسابات، فباسل هو الرجل العسكري الذي تطوع للخدمة في القوات المسلحة، وهو الذي تدرج في الرتب العسكرية بطريقة معقولة نظاميا، وهو الذي انتمى لحزب البعث السوري اليساري عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، وهو الذي حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم العسكرية من موسكو، وقبل هذا هو المظلي خريج كلية المدرعات، وبعد هذا وذاك هو طيار الميغ 21. سيرة عسكرية منطقية جدا لرجل لو كان هو من يقود المعركة ضد الجماهير السورية بهذه الدموية والوحشية لما استغربت ولا استنكرت، فهذه هي طبيعة أجواء الحكم وهذه هي أدبيات السلطة وحماية الكرسي.بشار الأسد طبيب عيون تخرج من جامعة دمشق في عام 1988 وغادر بعدها لإكمال دراسته في الطب في لندن، ولا يوجد في سيرته حرف واحد يشير إلى إعداد عسكري أو توجه لجعله رئيسا للبلاد. إلا أن هذا التاريخ الحاسم 21 يناير 1994 لعب دورا رئيسا في إعادة تشكيل حياة هذا الطبيب، الدكتور بشار الأسد. أشياء كثيرة حدثت في نفس تلك السنة 1994 إذا أمعنا النظر وقلبنا التواريخ. ففي نفس الشهر التحق بالقوات المسلحة وأصبح ملازما أول يناير 1994 وبعدها بستة أشهر أصبح نقيبا، ثم رائدا في نفس 1995، ثم مقدما في 1997، ثم عقيدا في 1999. وقد برر السوريون هذه القفزات غير النظامية بأن بشارا لديه تميز شامل أدى لتلك الممارسات التي لم يسأل أحد من زملائه عن شعورهم حيالها. وعند وفاة الرئيس حافظ الأسد في 10 يونيو 2000 قفز حزب البعث ببشار إلى رتبة فريق لكي يقود الجيش وهو ابن الرابعة والثلاثين في سابقة تاريخية فيما يتعلق بالتاريخ المعاصر..أعتقد أن الأمر في بدايته كان ممتعا بالنسبة للدكتور بشار، فالحكم لم يكن يتجاوز شعارات الصمود والتحدي، والخطب المنبرية التي تتحدث عن أمجا

ثورة الله واكبر
العزيزي -

غلطان كتير ياللي بفكر انوا نحنا كسوريين رح نسلم الحكم لجماعة الله واكبر والدقون عنا بلد متل الدهب بيكفي انوا عنا رئيس تجرئ وقال انوا سوريا بلد علماني وريني بلد اسلامي واحد بس من تركيا لاندونيسيا او او او فيها ديمقراطية والاقليات حقوقهم محفوظه بلدنا للاسف مانها جاهزه للعمليه الديمقراطيه وشباب قورة الله واكبر بأول فرضه انتخابيه رح ينتخبوا حكومه تذيق الاقليات نار جهنم

ثورة الله واكبر
العزيزي -

غلطان كتير ياللي بفكر انوا نحنا كسوريين رح نسلم الحكم لجماعة الله واكبر والدقون عنا بلد متل الدهب بيكفي انوا عنا رئيس تجرئ وقال انوا سوريا بلد علماني وريني بلد اسلامي واحد بس من تركيا لاندونيسيا او او او فيها ديمقراطية والاقليات حقوقهم محفوظه بلدنا للاسف مانها جاهزه للعمليه الديمقراطيه وشباب قورة الله واكبر بأول فرضه انتخابيه رح ينتخبوا حكومه تذيق الاقليات نار جهنم

To Lara
Elias -

قد يصحُّ في الثورة السورية هالوصف المعروف: تمخض الفيل فولد فأراً!.. لكني شخصياً أفضّل وصف ناصر قنديل: ما هي إلا حمْل كاذب!!..ولأنها حمْل كاذب، اضطرت “الداية” السورية (المقاوِمة والممانِعة) إلى إجهاضها بعد ثلاثة أشهر. أما “الداية” الإفرنجية (ومن لفّ لفها من قبائل الاعتدال العربي) فقد فشلت في بث الروح في جنين ناقصٍ ميت وغير مكتمل!!ولأنني من منطقة “ثورية” كانت تعج بالفيَلة قبل قدوم الجيش، وصارت اليوم تعج بالفئران،لذللك اقول للمتامرين والخونة نهايتكم قريبة جدا

To Lara
Elias -

قد يصحُّ في الثورة السورية هالوصف المعروف: تمخض الفيل فولد فأراً!.. لكني شخصياً أفضّل وصف ناصر قنديل: ما هي إلا حمْل كاذب!!..ولأنها حمْل كاذب، اضطرت “الداية” السورية (المقاوِمة والممانِعة) إلى إجهاضها بعد ثلاثة أشهر. أما “الداية” الإفرنجية (ومن لفّ لفها من قبائل الاعتدال العربي) فقد فشلت في بث الروح في جنين ناقصٍ ميت وغير مكتمل!!ولأنني من منطقة “ثورية” كانت تعج بالفيَلة قبل قدوم الجيش، وصارت اليوم تعج بالفئران،لذللك اقول للمتامرين والخونة نهايتكم قريبة جدا

خسئت to 5
Elias -

أن الشعب السوري يعرف تماماً خلفيات ما يحدث، ويتعامل معها كما يجب وليس كما تريد أصوات الدم والفتنة والتجييش، ومن يمثلهم على الأرض، الذين لا يتجاوزون الآلاف وليس عشرات الآلاف. ‏.وهناك موقوفون من المسلحين والمخربين، وتسجيلات ومعلومات موثقة بالصوت والصورة تؤكد أن هناك مندسين فعلاً، وأن برنامجهم التخريبي محدد مئة في المئة باستغلال التظاهرات غطاء لتخريب الأمن الوطني، وبث الفتنة الطائفية والمذهبية لقاء الحصول على المال.

خسئت to 5
Elias -

أن الشعب السوري يعرف تماماً خلفيات ما يحدث، ويتعامل معها كما يجب وليس كما تريد أصوات الدم والفتنة والتجييش، ومن يمثلهم على الأرض، الذين لا يتجاوزون الآلاف وليس عشرات الآلاف. ‏.وهناك موقوفون من المسلحين والمخربين، وتسجيلات ومعلومات موثقة بالصوت والصورة تؤكد أن هناك مندسين فعلاً، وأن برنامجهم التخريبي محدد مئة في المئة باستغلال التظاهرات غطاء لتخريب الأمن الوطني، وبث الفتنة الطائفية والمذهبية لقاء الحصول على المال.

الى الشرفاء
Elias -

علينا جمعيا التصدي للمخطط الكبير الذي يتعرض له وطننا..والعمل على فضح اكاذيبهم ومدى تورطهم وعمالتهم وخيانة مسقط رؤوسهم لقاء حفنة من الدولارات..مستقبلهم رسمته لهم اجهزة مخابرات عالمية همها الاساسي تدمير وطننا..لن تحقق المؤامرة اهدافهم ..تاريخ سوريا وحاضرها كفيل بالقضاء على كل اوهامهم من اي مصدر كانت مناهلها

الى الشرفاء
Elias -

علينا جمعيا التصدي للمخطط الكبير الذي يتعرض له وطننا..والعمل على فضح اكاذيبهم ومدى تورطهم وعمالتهم وخيانة مسقط رؤوسهم لقاء حفنة من الدولارات..مستقبلهم رسمته لهم اجهزة مخابرات عالمية همها الاساسي تدمير وطننا..لن تحقق المؤامرة اهدافهم ..تاريخ سوريا وحاضرها كفيل بالقضاء على كل اوهامهم من اي مصدر كانت مناهلها

الثورة السورية
لارا من باب توما -

لكل من يطبل ويروج لنظرية المؤامرة, والله ملينا من نظرية المؤامرة التي تحجج بها المخلوع والمأسوف على كرسيه الدكتاتور التونسي بن علي ومن بعده عقيد الطغاة والمجرمين العرب المأسوف على خيمته القذافي وأيضا الفرعون مبارك و...و...و.... على كل حال حاجي تنفعل وتشد على حالك بينخاف يطئلك شي عرق! وبعدين الإنفعال والحماس الزايد بيرفع الضغط الشرياني و يؤدي إلى أمراض خطيرة في القلب والشرايين........

الثورة السورية
لارا من باب توما -

لكل من يطبل ويروج لنظرية المؤامرة, والله ملينا من نظرية المؤامرة التي تحجج بها المخلوع والمأسوف على كرسيه الدكتاتور التونسي بن علي ومن بعده عقيد الطغاة والمجرمين العرب المأسوف على خيمته القذافي وأيضا الفرعون مبارك و...و...و.... على كل حال حاجي تنفعل وتشد على حالك بينخاف يطئلك شي عرق! وبعدين الإنفعال والحماس الزايد بيرفع الضغط الشرياني و يؤدي إلى أمراض خطيرة في القلب والشرايين........

بشار سيشنق حتما
علي حيدر سليمان حلب -

من المهم في هذه الثورة السورية التي ستنتصر حتما لان الظلم لايستمر في شعب للابد، المهم حطمت جدار الخوف الرهيب الذي كان يلف المجتمع السوري واصبح المواطن السوري لايخاف حتى من الموت طلبا لحريته وكرامته، فضحت ايضا الكذبة الكبيرة التي اوحت المخابرات فيها لبشار وزوجته من ان الشعب يحبه ليكتشف الجميع ان بشار مكروه جدا من كل الشعب فيما عدا نسبة صغيرة من طائفته ومن شبيحته وبعض المنافقين المنتفعين كطالب ابراهيم وانس الشامي واحمد الحاج علي الذين يدافعون بغباء منقطع النظير وبصورة ساذجة مفضوحة عن اجرام بشار الاسد واجهزته الامنية ضد الشعب، وكما كان ابوه السفاح حافظ مكروها من الشعب السوري. هناك امر اخر كشفته الثورة للعالم وهي طائفية النظام فاعتماده على الشبيحة والقناصة والمخابرات ذات اللون الطائفي الواحد والتي تقتل وتعتقل وتعذب المساكين العزل من المحتجين من بقية الشعب، كشفت ايضا هذه الثورة السورية ان الرئيس اهبل وتافه ولايحل ولايربط انما الحل والربط بيد شقيقه ماهر وشقيقته بشرى عبر زوجها اصف بالاضافة الى رؤساء الاجهزة الامنية الاخرى . الشعب لن يعود الى بيته الا بعد سقوط النظام ومجيء نظام ديموقراطي مبني على سيادة القانون والحريات العامة والمساواة الكاملة بين ابناء كل الطوائف. لايهمنا ابدا اقوال العميل ناصر قنديل فهو اكثر تفاهة من ولي نعمته بشار.

بشار سيشنق حتما
علي حيدر سليمان حلب -

من المهم في هذه الثورة السورية التي ستنتصر حتما لان الظلم لايستمر في شعب للابد، المهم حطمت جدار الخوف الرهيب الذي كان يلف المجتمع السوري واصبح المواطن السوري لايخاف حتى من الموت طلبا لحريته وكرامته، فضحت ايضا الكذبة الكبيرة التي اوحت المخابرات فيها لبشار وزوجته من ان الشعب يحبه ليكتشف الجميع ان بشار مكروه جدا من كل الشعب فيما عدا نسبة صغيرة من طائفته ومن شبيحته وبعض المنافقين المنتفعين كطالب ابراهيم وانس الشامي واحمد الحاج علي الذين يدافعون بغباء منقطع النظير وبصورة ساذجة مفضوحة عن اجرام بشار الاسد واجهزته الامنية ضد الشعب، وكما كان ابوه السفاح حافظ مكروها من الشعب السوري. هناك امر اخر كشفته الثورة للعالم وهي طائفية النظام فاعتماده على الشبيحة والقناصة والمخابرات ذات اللون الطائفي الواحد والتي تقتل وتعتقل وتعذب المساكين العزل من المحتجين من بقية الشعب، كشفت ايضا هذه الثورة السورية ان الرئيس اهبل وتافه ولايحل ولايربط انما الحل والربط بيد شقيقه ماهر وشقيقته بشرى عبر زوجها اصف بالاضافة الى رؤساء الاجهزة الامنية الاخرى . الشعب لن يعود الى بيته الا بعد سقوط النظام ومجيء نظام ديموقراطي مبني على سيادة القانون والحريات العامة والمساواة الكاملة بين ابناء كل الطوائف. لايهمنا ابدا اقوال العميل ناصر قنديل فهو اكثر تفاهة من ولي نعمته بشار.

Turkey is...
Samer -

Turkey is involved in this dirty war against Syria, even if reform is needed and truly overdue; I will not call for, accepts any foreign intervention in my country. Turkey encouraged the farmers from Jisr Al-Shughoor to cross the borders and now working hard to discouraging them to go back to Syria. Suddenly the country that hosts 3 million refugees between Iraqis, Palestinians and others, has 10,000 refugees worthy of calling it humanitarian disaster!! We cannot solve the problem of reform and freedom by inviting forging intervention. Be carful Syria opposition what you hope for, it will come back and bite you big time. Syrians, Stay untitled

Turkey is...
Samer -

Turkey is involved in this dirty war against Syria, even if reform is needed and truly overdue; I will not call for, accepts any foreign intervention in my country. Turkey encouraged the farmers from Jisr Al-Shughoor to cross the borders and now working hard to discouraging them to go back to Syria. Suddenly the country that hosts 3 million refugees between Iraqis, Palestinians and others, has 10,000 refugees worthy of calling it humanitarian disaster!! We cannot solve the problem of reform and freedom by inviting forging intervention. Be carful Syria opposition what you hope for, it will come back and bite you big time. Syrians, Stay untitled

بشار سينتصر
راني -

لماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا من تحالفتم مع الشيطان بسبب تعصبكم الأعمى يا عبيد الدولار والدينار يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول يوم تكالبتم عليه كما تكالبتم اليوم على بشار وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي ومن يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة فإذا بها تصبح مقراً للدسائس والمتآمرين على مصلحة الوطن الواحد وهل حرق الممتلكات والقتل والتمثيل بالجثث والفتنة الطائفية تعتبر ثورة ايها الكاتب يا من لا تعرفون حدود الله والحق والحرام

بشار سينتصر
راني -

لماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا من تحالفتم مع الشيطان بسبب تعصبكم الأعمى يا عبيد الدولار والدينار يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول يوم تكالبتم عليه كما تكالبتم اليوم على بشار وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي ومن يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة فإذا بها تصبح مقراً للدسائس والمتآمرين على مصلحة الوطن الواحد وهل حرق الممتلكات والقتل والتمثيل بالجثث والفتنة الطائفية تعتبر ثورة ايها الكاتب يا من لا تعرفون حدود الله والحق والحرام