أخبار

جوبيه يندد بالقمع في إيران ويدعو إلى فرض عقوبات جديدة عليها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: دعا وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه إلى الافراج عن "كل السجناء المعتقلين تعسفًا" في ايران، واعتبر ان المجتمع الدولي لا يمكنه حيال انتهاكات حقوق الانسان الا ان "يزيد العقوبات" ضد المسؤولين في هذا البلد.

وفي مقال نشرته صحيفة لوموند السبت، لاحظ جوبيه ان "وضع حقوق الانسان لا يتوقف عن التدهور منذ سنتين" في ايران، على ما تشهد المعلومات حول "الاعتقالات على نطاق واسع وسوء المعاملة والتعذيب الذي يتعرض له المعتقلون والطابع التعسفي للاحكام التي تصدر وكثافة التصفيات، التي بلغت اكثر من 300 منذ بداية العام حتى الان".

وقال جوبيه "لا ينسين احد ايران حيث تمنع السلطات عن سكانها حق التظاهر السلمي، وحيث لا يزال المسؤولان عن حركات معارضة هما حسين موسوي ومهدي كروبي، الاول رئيس وزراء سابق والاخر رئيس البرلمان سابقا، قيد العزلة".

وتابع "لا يمكن لفرنسا ان تبقى صامتة، في هذه الروح تبنت فرنسا مع شركائها الاوروبيين عقوبات ضد 32 مسؤولاً عن القمع في ايران". واضاف "وانطلاقا من هذه الروح، ندعو السلطات الايرانية الى احترام حق حرية التعبير والافراج الفوري عن كل المسجونين تعسفًا واعادة الحرية الى موسوي وكروبي".

واكد جوبيه ان "التنكر لتطلعات الشعب الايراني ومواصلة برنامج نووي من دون هدف مدني موثوق به في انتهاك للشرعية الدولية، يؤديان الى رؤية ايران معزولة من جانب المجتمع الدولي".

وبمناسبة الذكرى الثانية لاعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد المثيرة للجدل، التقت مجموعات صغيرة الاحد الماضي في طهران في مسيرة صامتة، لكن الشرطة منعت اي تجمع وعمدت الى اعتقالات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وزير أحول
أبن العراق -

ياوزير خارجية فرنسا... العالم شاهد بأم عينه أن المجازر الوحشية والقمعية جرت في البحرين ضد ابناء الشعب الاعزل وليس في إيران فهل جنابك أحول أم تتعمد الكذب والتضليل؟ من منكم أنتقد النظام البحريني الذي هدم حتى دور العبادة ومحاكمة الاطباء والمسعفين؟ يا جناب الوزير نحن نعرف السبب: ليس دفاعا عن إيران ولكن لو أن إيران تدور في فلككم وتنفذ مخططاتكم لصفقتم لها بل ولمنحتوها جائزة نوبل للسلام ولكن مشكلة إيران أنها تسير على خلاف ما تؤمنون به ودولة ذات سيادة وهذا ما لايروق لكم. منذ متى فرنسا والغرب يحب السلام والخير للشعوب وهم أول من استعمر وقتل الشعوب ونهب ثرواتها؟ أنتم وحوش كاسرة لاقيم لكم ولا أخلاق بل المصالح هي فقط ما تهتمون به حتى لو كانت تلك المصالح على حساب مسح الشعوب من الخارطة