أخبار

محدثين: سقوط نظام الأسد سيعجّل في رحيل النظام الإيراني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكدت مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في حديث مع "إيلاف" الموافقة على توطين سكان معسكر اشرف للمعارضة الإيرانية في شمال بغداد في بلدان ثالثة، ولكن بشروط .. فيما اعتبر مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس في تصريح لـ"إيلاف" أن سقوط نظام بشار الأسد في سوريا سيعجّل في رحيل النظام الإيراني، وقال إن ظروف إيران والمنطقة والعالم مهيأة جداً حالياً لهذا الرحيل.

باريس: قالت مريمرجوي، وهي الرئيسة المنتخبة للجمهورية الإيرانية من قبل المقاومة، على هامش التجمع الجماهيري الذي تشهده باريس لدعم الانتفاضات الشعبية في إيران والدول الدول العربية، ردَا على سؤال لإيلاف إنه مع التأكيد أن معسكر اشرف التابع لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة هو رمز للمقاومة الإيرانية ولكفاح الشعب الايراني برمته، وهناك رغبة اكيدة في إبقائه، لكن الأهم من ذلك هو سلامة سكانه والحفاظ على أرواحهم، ولذلك "نحاول أن نصل إلى حل سلمي لحياة سكانه البالغ عددهم 3400 مناضلاً"، بينهم ألف من النساء والأطفال.

وأشارت إلى أن الحل العاجل لمشكلة المعسكر هو قيام الامم المتحدة والولايات المتحدة بحماية السكان فيه، عن طريق استقرار فريق مراقبة تابع للامم المتحدة في داخله، يكون بحماية الولايات المتحدة الأميركية، التي وقعت مع سكانه اتفاقاً بضمان حمايتهم، مقابل تخليهم عن اسلحتهم، وذلك لدى دخول قواتها الى العراق عام 2003. وقالت إن وجود هذا الفريق الأممي في المعسكر سيجعل من الصعب على القوات العراقية ان تقوم بالاعتداء مجددًا على سكانه، كما حدث ذلك مرتين من قبل، كان اخرها في الثامن من نيسان (ابريل) الماضي، وهو الاعتداء الذي خلف 36 قتيلاً، وجرح 360 من سكان المعسكر العزل.

واشارت إلى أن المجلس قد وافق على المقترح الأوروبي بترحيل سكان اشرف إلى دول ثالثة، بينها الولايات المتحدة وكندا واستراليا ودول الاتحاد الأوروبي، موضحة أن هذه الموافقة مشروطة بضمان انسحاب القوات العراقية من داخل المعسكر ورفع الحصار عنه والتعويض عنكل الممتلكات فيه. وقالت "عند ذاك، سنقوم مع الأوروبيين بالدخول في مفاوضات مع السلطات العراقية لنصل الى حل، موضحًا أن هذا الحل لن يستغرق شهوراً، وانما سنوات".

العلاقة بين ما يحدث في سوريا ورحيل النظام الايراني

محمد محدثينمن جهته، ابلغ مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، محمد محدثين، "ايلاف" في ما يخص العلاقة بين ما يحدث في سوريا من انتفاضة شعبية وتأثيره على وضع ايران في المنطقة،مشيرًا إلى أن لذلك تأثيرًا كبيرًا على الساحة الايرانية ومستقبل نظام طهران من جانبين: الاول هو خوف هذا النظام من انتقال الاحتجاجات الشعبية الواسعة من سوريا الى إيران، التي يدرك نظامها ان سقوط نظام بشار الاسد في سوريا سيعجّل بسقوطه هو أيضا.

وقال إن سقوط الأسد سيعزل النظام الإيراني في المنطقة، لأن دمشق حليف استراتيجي مهم لطهران. واوضح أن الجانب الثاني من الأمر هو أن سقوط النظام الإيراني سيؤثر سلباَ على حركة حماس الفلسطينية أيضًا، ويدفعها باتجاه التفاهم مع حركة فتح، بعد أن تكون قد خسرت حليفها في طهران.

واكد محدثين أن النظام الايراني متخوف جدًا مما يجري في سوريا حالياً، واوضح أنه لذلك فإن المتحدث باسمه صرح للتلفزيون الايراني قبل أيام، معبّرًا عن القلق مما اسماه بالتدخل الأميركي في سوريا، في وقت يعلم الجميع هي إن إيران هي التي تتدخل هناك، وليس الولايات المتحدة.

وشدد على أن معلومات المعارضة الايرانية تشير بدون ادنى شك إلى وجود قوات من الحرس الثوري وفيلق القدس الإيرانيين في سوريا حاليًا لتقديم الدعم الاستخباري والاستشاري إلى القوات والاستخبارات السورية لمواجهة الاحتجاجات الشعبية التي تعمّ سوريا.

وقال إن النظام السوري سينتهي قريبا لامحالة، ولن يتمكن من العودة الى الوراء والى وضعه السابق. وناشد محدثين السوريين في داخل بلدهم وخارجه الى التوحد لاسقاط النظام بسرعة "والذي سيتبع ذلك بالتاكيد سقوط نظام ايران، لان ظروف البلد والمنطقة، والعالم مهيأة لانجاز عملية التخلص منه" هذه.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن أخيرًا عن مشروع لنقل سكان معسكر أشرف الى الولايات المتحدة ودول اوربا السبعة والعشرين وكندا، ودعا الى انسحاب القوات العراقية من داخل المعسكر، ورفع الحصار عنه واجراء تحقيق مستقل حول الهجوم ضده.

وقال عضو البرلمان الأوروبي رئيس لجنة العلاقات مع العراق استراون استيونسون اثر زيارة الى العراق "إننا مستعدون للبحث عن حلّ طويل المدى وسلمي مستند إلى مفاوضات تتضمّن كلّ الجوانب ونقبل الموقف بأنّ سكان أشرف لا يستطيعون البقاء في العراق الى الأبد، وقد يتم مساعدتهم للذهاب إلى الدول الأعضاء الأوروبية السبعة عشر لتفادي إراقة دماء وعنف آخر".

وأضاف انه أطلع مريم رجوي والممثلين الرسميين لسكان معسكر أشرف خارج العراق ومندوبين عن سكان أشرف "بأنني وزملائي مشغولون بدراسة وإعداد خطة واقعية وعملية لنقل سكان أشرف إلى البلدان الثالثة".

وشنّت جماعة مجاهدي خلق، التي تسعى الى الاطاحة بالحكومة الايرانية، هجمات انطلاقًا من العراق قبل سقوط الرئيس العراقي السابق صدام حسين في عام 2003. وفي السبعينات، قادت حملة على شاه ايران المدعوم من الولايات المتحدة، بما في ذلك هجمات على أهداف أميركية. ولا يتمتع نحو 3400 شخص في معسكر أشرف بأي وضع قانوني في العراق، حيث تعهدت الحكومة بإغلاق المعسكر بحلول نهاية العام الحالي 2011.

يذكر أن منظمة مجاهدي خلق قد تأسست في عام 1965 بهدف الإطاحة بنظام شاه إيران، وبعد الثورة الإسلامية عام 1979 عارضت النظام الإسلامي، والتجأ كثير من عناصرها إلى العراق في الثمانينيات خلال الحرب بين إيران والعراق، التي دارت رحاها بين عامي 1980و1988.

وتعتبر المنظمة الجناح المسلح للمجلس الوطني للمقاومة في إيران، ومقره فرنسا، إلا أنها أعلنت عن تخليها عن العنف في حزيران (يونيو) عام 2001. وتزيد مساحة معسكر أشرف عن 50 كم مربع ويسكنه 3400 من الإيرانيين المعارضين لحكومة بلادهم، بينهم الف من النساء والاطفال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التنظيمات المسلحة
Soury -

تمكنت وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري عبر عمليات نوعية من تفكيك الألغام والعبوات الناسفة شديدة الانفجار التي زرعتها التنظيمات الإرهابية المسلحة على الطرقات والجسور المؤدية إلى مدينة جسر الشغور بفدائية عالية نظراً للتنفيذ الدقيق الذي استخدمته والخطر الكبير على عناصر الجيش خلال العملية. وذكر التلفزيون السوري أن هذه العملية تأتي في إطار المهمة السامية للجيش العربي السوري في إعادة الطمأنينة والأمان لمدينة جسر الشغور وأهلها. ‏ وكانت التنظيمات المسلحة سرقت خمسة أطنان من الديناميت و500 كيس من السماد واستخدمتها في تفخيخ الطرقات والجسور المؤدية إلى المدينة والتي كان من المفترض أن تعبرها وحدات الجيش. ‏

الله يرحمك ياحافظ
Soury -

الله يرحمك ياحافظ الاسدالله يرحم ترابك يا اسد ...... منشان قناة الجزيرة والفضائيات بيموت عسكر سوريين وناس عاشو عمرهون بخدمة هالدولة .... ونحنا عم نتفرج على المجرمين عم يتنقلوا من محافظة لمحافظة عالدراجات النارية ......حرية.

سقوط النظامين
راشد -

بسقوط نظام الاسد سينتهي نظام ولاية الفقيه الايراني النظام التعسفي الجبان الذي يساعد النظام الاسدي الوحشي على قتل الشعب السوري . لن ننسى ما يفعله النظامان القمعيان وما يرتكبان من مجازر وجراائم تقشعر لهولها الأبدان . ستنتصر ثورة الشعب السوري بإذن الله وسيرى المجرمون اي منقلب ينقلبون ;

go to hell sionist
omar -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

تحية
وليد العراق -

في بعض الاحيان هناك نكت سياسية وسقوط ايران هو اعظم نكته..ياعرب يانايمين ايران وصلت للقمر..اصحوا..

الجماعة دايخن
ابن الرافدين -

احلام اليقضة شنو الربط للموضوع عندما يسقط النظام السوري ايران تسقط الا اذا ايران مدينة تابعة الى سوريا بعدين مريم رجوي رئيس مجلس المقاومةعندما يخرجون مجاهدي خلق من العراق الى اوربا واستراليا وامريكا بس سوال الى مريم رجوي ان المالكي رئيس وزراء العراق ايران نصبتة اذا ايران تلعب بالعراق وتلعب بسوريا وتلعب بلبنان مثل الخطبوط وامريكا حايرة بيها اشلون تتغير نتمى لكم احلام سعيدة بس شنو موضوع التفاف العرب حولكم شنو انتم اتخليتم عن الصفوية والفرس المجوس لو المصالح تربطكم مع دول الخليج في حال استلمتم السلطة شنو راح ترجعون جزر الامارات لو تعتبر موقع دفاعي الى ايران لحكم بمضيق هرمز الخليج يبقى اسمة عربي لو فارسي واللة شنو التفاف العرب حولكم بدون مقابل يا مريم رجوي.

سؤال للسوريين
عبدالعزيز -

هل اصبحت مريم رجوي و ومنظمة مجاهدي خلق المحظورة ناطقيين اعلاميين للشعب السوري؟

الحرية لفيصل القاسم
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين نبعث بباقة ورد عطرة للجيش السوري البطل وللقيادة السورية الحكيمة ونشد على أيديهم ونطلب من الجيش السوري وقوى الأمن قتل كل إرهابي يعمل على زعزعة أمن سوريا وقتل كل من يحمل السلاح بوجه الجيش والقوة الأمنية وأيضاً نطالب بمعاقبة الإرهابي عمرو موسى وقناة الجزيرة الصهيونية ودويلة قطرالإسرائيلية . ياجيشنا السوري البطل نريد منك نقل المعركة لأرض الصهاينة أرض قطر الإسرائيلية وأيضاً نطالب العملاء الصهاينة إطلاق سراح الإعلامي الكبير الدكتور فيصل القاسم . العين بالعين والسن بالسن. تعيش سوريا الأسد ... الحرية لفيصل القاسم. أمريكي أصل سوري

الجمهورية بخير
عربي اهوازي -

لا انت ولا اكبر الانطمة العالمية تستطيع ان تسقط الجمهورية الاسلامية الايرانية لانها متماسكة مع الشعب وبعيدة عن الانظمه العربي الخداعة انشاء الله الجمهورية الاسلامية محميه من الله لانها تعمل على احقاق الحق في الاعدل الالهي

ايران/ سوريا
أبوخالد -

النظامين الأيراني و السوري قريبا سينتصر دم الشهداء أخر الأمر,, لكن النكتة الي يقول ايران وصلت القمر!!! شوف يا وليد , روح عند حداد و خليه يعمل لك اسطوانة مقفلة من فوق و احشيها وقود جاف مثل الجفاف الي حاشي مخك و اشعل الفتيل , أكيد لو كان هناك وقود كافي ستصل للقمر و أبعد من ذلك ايضا, تحاول ان تجعل من الحبة قبة و من الفسيخ شربات على قول اخواننا المصريين و تجعل من يقراء بلا وعي يظن أن ايران رائدة في مجال التقنية في حين أن فيروس صغير اعاد برنامجها النووي عشر سنوات للخلف , عموما فرطت السبحة و الحبل على الجرار, ودفاعك و دفاع أمثالك لن يقدم أو يأخر في شيء و في كل الأحوال النظام السوري تم تحييدة الأن و حتى مستقبلا لو وجد له مستقبل.

سقوط عاجل
عراقي -

انشاللة تسقط الجمهورية الاسلامية في ايران لان بسقوطها سيعم السلام في الشرق الوسط وفي كل العالم لان هذا النظام العفن هو المسؤل عن دمار العراق سابقا ولاحقا

رقم9
أبوخالد -

انت لا انت عربي ولا أحوازي .. ليش الكذب ؟ بعدين اي تماسك للشعب الأيراني مع النظام ؟ أي شعب قصدك الذي اطلقت علية النار في الشوارع أم الذين يقبعون تحت الأقامة الجبرية أم اهل الاحواز الفعليين ولا يمكن تقصد البلوش ؟ أرجوك حدد.

ايران بوخوداه
نينا بوراكان -

قالها صدام نحن لن ولم ولا ولكنه انتهي بحفرة وبحقارة اعدم ونقول للايرانيين افرحوا وهللوا قريبا قريبا سوف تتخلصون من ولاية الفقيه وعمائمهم وتصبحون احرار متدينيين او غير متدييين فالمستقبل لكم الان في ظل الحكومة الايرانية الحالية الايرانييون كل يوم يحاربونهم بالحفلات الغربية الطراز والتسريحات الفرنسية اشلون لما يتحررون؟؟ لا اريد التخيل!!! المهم نتخلص من نظام فسفس فلوسهم علي كل من هب ودب وخلاهم علي بساط الفقر من اموال النفط الايراني الوفيرة وخلاهم يتعشون ويفطرون افيون ومخدرات علشان ينسون الفقر والظلم الي عايشيين فيه في وقت كانت بلدهم ايام الشاه الدكتاتور علي فكرة وهي سبب سقوطه ايران وجهة سياحية عالمية ولم لا وايران الفارسية بتاريخ قديم وفيها من المناظر الخلابة والجو الجميل ما يجعل الخليجيين يهجرون زيورخ والالب الفرنسية وياخدو عبارة للوصول الي ربوع ايران الخضراء ونوفر الكثير من المال والعناء لكي نكون بساعتيين في جبال فارس الجميلة الله يجازي ابو وجه عبوس الي كان السبب؟

الاخ يريد تعويض
علي -

شوف هذا البطران يريد تعويض من العراق لنفلهم الى دولة ثالثة ما اعرف ليش هو احنة اللي جبناكم وبعدين تسكنون في العراق والاراضي عراقية والبيوت عراقية وتاخذون رواتب بدون عمل والمدينة كلها لكم صارلها 20 سنة وهسة حضرتك تريد تعويض ليش هو التعويض على شنو ليش متطير احسن الك

وجهان لعملة واحدة
سلفي مندس -

ايقنت تماما ان هذان السلطتان يحملان نفس الاخلاق التي لايتصف بها احد سواهم عندما شاهدة صورة محمد خاتمي رئيس السلطة الملالي في ايران وهو يحقق ويشرف على التعذيب بنفسه مع معارض كردي عرفت من اين تعلم بشار التحقيق بنفسه اعدائه عندم حقق مع شيخ الشهداء محمد معشوق الخزنوي رحمه الله ايلاف ارجوا النشر

محدثين المطلك
عدنان شوقي -

أريد أعرف هذا اللي اسمه محدثين بأي حق يفرض شروط على العراق.. انتم منظمة إرهابية.. وحتى لو مو ارهابية انتم معارضة مسلحة لايران.. شنو المناسبة باقين بالعراق؟ بأي حق تتكام عن العراق بهذي اللغة.. تفرض شروط للتفاوض وتطلب تعويضات!!! والحل يستغرق سنوات!!! لكن طبعاً اذا هناك عراقيين وطنيين جداً صارت قضيتهم الوطنية الأولى مجاهدين خلق.. يعني السيد صالح المطلك ما يشعر بالخجل لما يسمع هذا الايراني يتكلم بهذي الطريقة الاستعلائية عن العراق؟

ايران
عربي -

باذن واحد احد سيسقط كل اذناب ايران وسيحرر العلم من الثورة الايرانية المجوسية وينتهي راس الكفر

ايران
تاج محمد -

والله عجيبه ناقلين كلام اخيس اثنين فى مجاهدين خلق ولا بعد يسمون نفسهم مقاومه ايران نحن نعلم من مريم رجوى و من محمد محدثين هذين خونا .خانو بلدهمواصبحوا خدم وعبيد حق شي اسمه امريكالا بعد يخططون ضدبلدهم هذين دينهم امريكا.بعدين ايران مستقل عن اي بلد سوا سوريه ولا غيرة.والى عند حقد ضد ايران اقول حقه موت بحقدك وايران فوق فوق فوق فى كل شى انتو عاجزين عنه

تاج محمد
أبوخالد -

مشكلتنا ليس ايران فأيران اتفه من ذلك , ولكن مشكلتنا فيك وفي امثالك.

اكيد
تاج محمد -

اكيد مشكلتك انت وامثاك صرت انا وسبب انى قلت كلمه حلوه بحق ايران