أخبار

لاجئون سوريون: قتل عشوائي وجثث في الشوارع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال نازحون سوريون هربوا إلى تركيا إن الرئيس بشار الأسد يطرد شعبه من بلده. وتحدث شهود عيان عن اعدامات وتنكيل عشوائي وجثث في الشوارع. ولكن مراقبين لاحظوا إن كثيرا من الاتراك ينظرون بعين الريبة إلى دوافع هؤلاء النازحين لعبور الحدود رغم معاناتهم.

ونقلت مجلة شبيغل اونلاين عن النازح مصطفى ل. أنه قرر الفرار بعد أن قُتل جاره وأفراد عائلته رميا بالرصاص. وكانت زوجته في الشهر الثامن من الحمل عندما شرعوا في حزم ما يتيسر حمله من الأمتعة والرحيل إلى مستقبل مجهول.

ويروي مصطفى أنه كان يظن قريته آمنة ولن تصلها أعمال العنف. ولكن سرعان ما وصل الجنود بسيارات الجيب التي قفزوا منها وشرعوا في قتل جيرانه. واضاف وهو يهز مهد ابنته ذات الشهرين ان جميع افراد العائلة المجاورة قُتلوا.

وتبعد قرية مصطفى كيلومترين فقط عن بلدة جسر الشغور شمال غربي سوريا التي تفصل بينها وبين الحدود التركية عشرة كيلومترات. وابدى مصطفى خشيته من تفاقم الوضع ولن يسلم احد من الجنود والمسلحين والعصابات.

وقد هرب مصطفى مع زوجته الحامل وشقيقتها باتجاه الحدود على الأقدام.وانتهى بهم المآل في مخيم على الجانب السوري حيث ولدت ابنته في نيسان/ابريل. واضاف ان الجنود رفضوا السماح لهم بالعبور ولكن المطر هطل ذات يوم وانزوى الحارس الليلي فكانت تلك فرصتهم. وقاموا بفتح ثغرة في السياج نفذوا منها الى الجانب التركي.

وعاد مصطفى الى سوريا خلسة مثلما غادرها.وقال انه اشتاق الى والديه واخوته واخواته لأنه سمع من الاذاعة ان قوات الجيش تطلق النار على جسر الشغور، وافادت تقارير أن جنودا تمردوا على نظام الرئيس الأسد وقد تحصنوا في البلدة.

وقال لاجئون إن معارك عنيفة اندلعت بينهم وبين قوات النظام التي استعادت في النهاية سيطرتها على البلدة. وعاد مصطفى الى تركيا قبل ايام ليروي ما رآه قائلا انه شاهد جثثا منتفخة بسبب الحرارة وكان الجنود يطلقون النار على كل شيء يتحرك ـ بشرا وحيوانات ، بالغين واطفالا ، كل شيء ، بحسب قوله.

عبر مصطفى الحدود عائدا إلى سوريا بعدما تأكد أن عائلته آمنة بضيافة احد المعارف في انطاكيا ثم تسلل من جديد إلى تركيا.

وقال مصطفى إنه لن يعود الى سوريا بعد ما رآه ولن ينسى أبداً ما شاهده واصفا الأسد بأنه "رجل شرير، وقاتل يكره شعبه". والآن يتعين على مصطفى أن يجد مصدر رزق لكنه لا يحمل اي اوراق ثبوتية. وقال لمجلة شبيغل اونلاين "إذا أعادوني الى سوريا ستكون حياتي في خطر".

لا احد من اللاجئين يريد العودة الى سوريا ما دام الأسد في السلطة. وقال اللاجئ عبدل ـ كم سمته المجلة ، "ان سوريا وطننا ولكن وطننا طردنا". ويعيش عبدل في مخيم لاجئين في يايلداغي حيث يمكن منها رؤية الحدود السورية.

وافادت تقارير ان هذا المخيم وحده يؤوي اكثر من 9000 لاجئ. ويقيم آلاف آخرون في التينوزو على بعد نحو 30 كلم شمالا حيث قامت السلطات بتحويل مخزن للتبوغ والكحول الى مخيم.

وقال شرطي تركي ان القاعة الرياضية لم تعد كافية. ويمكن سماع الأطفال يلعبون في المخيم واللاجئين يتبادلون الأحاديث والأواني تطقطق فيما نساء ينشرن الغسيل وبعض الرجال يلعبون الشدة تحت الأشجار.

وكانت الممثلة الاميركية انجلينا جولي زارت المخيم في يايلداغي لإثارة انتباه الرأي العام العالمي والمجتمع الدولي الى محنة اللاجئين. وكان الجميع في المخيم لا يتحدثون عن شيء سوى زيارة انجلينا جولي التي ليس هناك أحد منهم لا يعرفها.

قال احد اللاجئين عبر السياج في المخيم ان الجنود السوريين كانوا يطلقون النار فورا حين يرون احدا يهرب. واكد اللاجئ عبدل ان الذين كانوا ينجحون في العبور كانوا يحملون آثار اطلاقات نارية في الساق.

وكان المصابون بجروح خطيرة يُنقلون الى مستشفى في انطاكيا. وروى رجل آخر كيف شاهد عددا من الأشخاص ينزفون في الشوارع بعد اطلاق النار عليهم.

اشد ما يخافه اللاجئون هو إعادتهم الى سوريا ، كما يقول عبدل متسائلا: "حتى عندما يعدنا الأسد بالامان من يستطيع ان يضمن اننا لن نُقتل بعد اسابيع أو اشهر حين لا يعود هناك من يتابع باهتمام ما يجري؟"

لاجئ آخر وهو عسكري هارب توقع تزايد الاحتجاجات مشيرا الى ان شائعات تسري عن انفجار انتفاضة عارمة وآلاف هربوا الى الحدود حيث ينتظرون دخول الأراضي التركية.

في هذه الأثناء تنتاب الاتراك في يايلداغي والتينونزو وانطاكيا مشاعر متناقضة تجاه اللاجئين. وقال صاحب متجر تركي انهم يحتاجون الى المساعدة بعد الاستماع الى حكاياتهم وان زوجته علقت يافطة في بقالتهم تقول "مرحبا في تركيا" ولكنه يضيف "انهم بالطبع لا يمكن ان يبقوا الى الأبد".

وقال بائع تركي آخر ان اللاجئين اشخاص بلا مستقبل ولهذا السبب جاءوا الى تركيا. ولكن آخرين قالوا انهم لا يصدقون ما يقولوه اللاجئون عن الوضع في سوريا حيث اكد التلفزيون الرسمي ان لا جود لحركة ديمقراطية بل متطرفين اسلاميين ومتمردين يمارسون العنف.

وقال صاحب متجر لبيع الهواتف في انطاكيا ان "هؤلاء الأشخاص والفقراء يستغلون الفرصة للمجئ. واضاف شريكه "اننا لا نعرف ماذا نصدق. فالمرء يسمع الكثير ثم يتضح انه ليس صحيحا".

الجيش السوري يحاصر قرية كان اللاجئون يتبضعون منها

وفي سياق آخر، قام الجيش السوري بمحاصرة وعزل قرية قريبة من الحدود السورية التركية يقصدها السوريون الهاربون من القمع للتبضع، حسبما اعلن سكان هذه البلدة الذين فروا منها.

واشار شهود عيان ان بلدة بداما الواقعة على بعد عدة كيلومترات من الحدود اضحت خالية تقريبا من سكانها فيما اقامت قوات الامن السورية مراكز تفتيش على الطرق المؤدية اليها.

وذكر ركاء العبدون وهو سوري يبلغ من العمر 23 عاما لوكالة فرانس برس "لقد اغلقوا المخبز الوحيد في البلدة ولم يعد باستطاعة السكان الحصول على الخبز" مضيفا "لقد شاهدت الجنود يطلقون النار على صاحب المخبز واصيب في صدره وفي ساقه".

واشار الى انه فر من بداما السبت الا انه عاد اليها الاحد سالكا الطرق الجبلية ووجد البلدة شبه خالية. واضاف العبدو "ان الجيش يراقب جميع مداخل البلدة ويتحق من الهويات من اجل توقيف المحتجين".

وكان ناشط سوري ذكر السبت ان نحو خمس دبابات وآليات عسكرية بالاضافة الى 15 ناقلة جند وحافلات وسيارات جيب انتشرت على مداخل البلدة وذلك في اطار الحملة العسكرية والامنية التي بدأها الجيش في ريف مدينة ادلب (شمال غرب).

وادت الاضطرابات الى فرار اكثر من 10 الاف شخص الى تركيا، بحسب السلطات التركية. وذكر حميد (26 عاما) انه "هرب من بداما السبت مع عائلته بعد ان قام الجنود باطلاق النار عشوائيا في البلدة". وقال "كنت خارج المنزل عندما فتحوا النار من بعيد، هربنا عبر الجبال وشاهدت دراجتي النارية تحترق". وتابع "لقد سكبوا البارحة (السبت) المحروقات واشعلوا النار في الجبال لمنع الناس من الهرب".

واعلن صديقه سامي ان "سكان بداما بدأولا بترك البلدة منذ بضعة ايام عندما دخلت المليشيات ورجال المخابرات السورية البلدة واطلقوا النار في الهواء فيها". واضاف "لم يبق في البلدة سوى الف شخص وغادروها البارحة (السبت)" لافتا الى ان "من بقي هم اللذين يعملون مع النظام".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المرأة تحمل تسع شهور
عمر عثمان الحلبي -

يقول النص أن زوجته في الشهر الثامن وعمر ابنته شهرين.. ما هذا الاسفاف الصحفي ؟الله يرحم الصحافة الجميلة التي تحافظ حتى على عللامات الترقيم وتحريك المشتبه والمشابه.

Hajj Sacrifices
Lebanese -

,,,,,,,,

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى البوق المخابراتي1, السيد الكاتب لم ينسج شيئا من وحي الخيال بل قام وبكل مصداقية ومهنية وشفافية بنقل ما يحدث....... سوريا وشعبها الحر البطل وثراها الطاهر المعمد والمحصن بدماء شهداء الحق والحرية عبر آلاف السنين وحتى هذه اللحظة عصي على أن تدوسه أي رجل عسكرية غربية. الشعب السوري البطل حطم أصنام طغاته بزنود أبنائه القوية والشجاعة ولا كانت هناك أي حاجة لهذا الشعب الأبي أن يعتلي دبابات أمريكا لكي يهدم الطواغيت كما فعل غيره من الشعوب العربية في العام 2003. لقد فقد طاغية دمشق السفاح صوابه بجره البلد الى منعطفات خطيرة جدا و بات التدخل العسكري في سورية من قبل الناتو قريبا. كل سوري مؤمن بسوريته و بسوريا و شعب و حضارة سورية العظيمة أن يقف ضد التدخل العسكري بكل أشكاله لما له من نتائج كارثية, عليه أن يخرج من قوقعة الذل و العبودية والصمت المطبق ويسير يدا بيد, روح بروح مع أشقائه السوريين في الوطن وفي الإنسانية لأن سوريا العظيمة تجمع على ثراها المقدس شعوب محصنة و مؤمنة بالوحدة الوطنية لذلك لا يستطيع تفريقها دين أو مذهب أو حتى ديكتاتور طائفي. بعد تغول النظام السوري بالحل الأمني والقمعي الشديد الفتك وإتباعه الآن سياسة الأرض المحروقة بحرقه لشجر الزيتون وحقول القمح والشعير وحرقه للبهائم من أبقار وأغنام التي تعتاش عليها آلاف العائلات من القرويين في ريف إدلب, و ازهاقه آلاف الأرواح البريئة وزج أكثر من عشرة آلاف معتقل في سجون الموت السجون التي يعذب بها المعتقل حتى الموت, و بعد كسر حاجز الخوف والذل الذي استمر 41 عاما من قبل الشعب بات من الصعب/المستحيل استمرار النظام المجرم الفاسد إلى النخاع والأفاق و المعزول والمطلوب للعدالة الدولية المضي بسوريا موحدة و منسجمة سياسيا و اجتماعيا في ظل ثقة باتت مفقودة بسبب إجرام النظام الموتور (بفتح الميم) وغيه وزرعه لبذور الحقد وتكريسه للثقافة الطائفية المدمرة.مزيد من القتل يعني مزيد من الضغوط الدولية و النظام الممانع معمي القلب والبصيرة و الادراك بما يحيط حوله و ما تجهز له الولايات المتحدة الامريكية و ما هي الاشارات القادمة من تركيا إلا رماد بركان كان خامدا و سينفجر قريبا وسيحرق الأخضر واليابس. ياللعار مصير أمة وشعب مرهون بمصير فرد وأسرة مجرمة و خائنة و فاسدة وحاقدة! الكثير من السوريين ضد ممارسات النظام و لكن لا يخرجون و صامتون لأسباب أهمها حرصهم على

الطائفية خلف الجدود
سوري حزين -

حتى في انظاكيا، التي ضمتها تركيا عام 1939، فإن الطائفية موجودة بقوة لدى بعض سكانها؛وهم من السوريين الأصليين، من الطائفة العلوية. والعجيب أن يتابع هؤلاء التلفزيون الرسمي ويصدقوا أكاذيبه عن المسلحين والعصابات، بينما هم يعيشون في تركيا الديمقراطية ويتمتعون بالحرية التي حرم منها أولاد شعبهم خلف الحدود ؟؟

عمر عثمان الأسدي
عيسى بن هشام -

ما زاعجك بكل هالتقرير المروّع عن أحوال اللّي يفترض أنهم أهل بلدك غير علامات الترقيم و تحريك المشتبه والمشابه !!! هادا دليل أنّك لا عمر ولا عثمان ولا إلك علاقه بحلب.... الإنسان بالفطره بتعاطف مع الأطفال الجياع الذين يعانون وينامون في البراري تحت المطر. مهما كبر جرم أهلهم ! فما بالك أنّ أهاليهم أنّهم ضاقوا ذرعاً بحياة العبوديّه .. نحن عام 2011 ولسنا في 1980... اصحى يارفيق

الخطة البديلة
د. عبدالحكيم الزعبي -

بعد أن أدرك أن الشعب السوري يواصل ثورته رغم الرصاص الحي وقصف الدبابات والمروحيات سوف يبدأ النظام بتطبيق الخطة البديلة: بشار سوف يخرج ليقول أن ما حصل من مجازر كان من وراء ظهره. وسوف يقول أنه أصدر تعليمات بعدم إطلاق النار (بشهادة بثينة شعبان) وأنه ليس له أي علاقة بعمليات القتل. وحده فقط شقيقه ماهر هو المسؤول عن تلك المجازر. وماهر هذا سوف يغادر سوريا (مجبراً) ومحملاً بما تبقى في البنوك السورية. وبعد ذالك سوف تخرج المسيرات (العفوية) لتأييد هذه (الحركة التصحيحية) ولتجديد البيعة (لبطل الإصلاح). أما الإصلاح الحقيقي فيمكن أن يحصل في عهد بشار السادس.

جيش جبان
الحوراني -

جيش جبان يهرب من الجولان ويتشاطر على الناس في سوريا ولبنان. هذا ما سمعته على الجزيرة وكسوري اقول هذا كلام صحيح مائة بالمائة.

صم بكم عمي
دريد نحال -

يبدو أن أبواق العمالة من أمثال (3) -(4) -(5) -و (6) مخون سميك و لازم تشربون ياها بالمعلقة يا صاحب التعليق( 1 )--- عمر بنتو شهرين و مرتو بالشهر الثامن يعني كانت حاملة مرتو باتنين الطفل الاول نزل من شهرين و التاني منتظر لينزل بعد شهر -- فهمتوها و لا بقشرلكون ياها كمان --- مع وضوح الكذب و التلفيق -- فان روح العمالة اللي يتميز بها هؤلاء تجعلهم كما قال المولى سبحانه و تعالى : -- لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام بل هم اضل اولئك هم الغافلون---صدق الله العظيم

رقم 7
المقدادي -

اوافق انه جيش جبان وهرب من الجيش الاسرائيلي وليس الجيش فقط بل الضباط وعلى رأـسهم رفعت الأسد.

حقيقة الثورة السورية
assad -

نص الاجتماع الذي جرى بين العرعور وبعض الدول وأنا أتجرأ لطرحه دون أن أقدر أن أعرف عن شخصيتي الحقيقية ولكنني كنت في موقع أتاح لي سماع ما قاله العرعور ووجه به للحاضرين لتوجيه أذرعتهم لتنفيذ ذلك (( اسمعوا جيداً ما سأقوله لكم ، يجب أن تتسارع الأمور بأكثر مما هي عليه فلو بقيت على هذه الوتيرة سوف يصل الناس إلى حد الملل وقد ننكشف أمامهم فتنقلب الأمور علينا ، يجب أن ترفعوا من وتيرة القتل والاغتصاب وركزوا على قتل الأطفال وتشويه جثثهم ثم ارموهم في مكان يسهل فيه إيجادهم لنقلهم إلى المستشفيات من إجل كسب المزيد من التحريض ضد النظام . يجب أن تقتلوا بطريقة وحشية ، ولا تفرقوا بين رجل وامرأة وحاولوا قدر الإمكان التهجم على البيوت في الليل وبلباس الجيش السوري وأكثروا من هذا الأمر في حماة حالياً لأنها هي الأكثر تأججاً من أجل كسب التأييد في بقية المحافظات ، فيجب أن ننتقل من مرحلة التظاهر كل جمعة إلى مرحلة التظاهر اليومي ثم إلى مرحلة العصيان . يجب القضاء على هذا النظام بأي طريقة وكلما أكثرتم من القتل كان الخلاص منه أسرع فالنظام اليوم غير قادر على ارتكابات كالسابق والغرب ينتظر المزيد من الحجج لكي يتخلص من هذا النظام ، فلا تكونوا رحماء ، أوعزوا إلى من لديكم اتصال بهم داخل حماة بأن يبدأوا القتل خلال هذه الأيام لكي نحضر لجمعة متميزة عن بقية الجمع ولا تنسوا تصوير كل ما تقومون به وأمر آخر امتنعوا عن إطلاق النار على رجال الأمن خلال الايام القادمة لكي نوثق ما سنتهم النظام به من خلال عدم وقوع ضحايا من الأمن أو الجيش وحاولوا أن تدفنوا من تقتلوهم جماعات في أماكن قريبة من تواجد قوات الأمن ولكن بحذر شديد وأعطوا التوجيهات للمرتكبين بترديد عبارات توحي بأنهم من رجال الأمن لأن ذلك سيساعد على تأجيج الناس أكثر فأكثر ضد النظام وعندما نصل إلى هذه المرحلة سنعطيكم التوجيهات اللازمة للمرحلة التي بعدها فأنا أريد أن أشفي غليلي من هذا الوحش بما أنني لم أستطع أن أشفي غليلي من والده

حقيقة الثورة السورية
assad -

نص الاجتماع الذي جرى بين العرعور وبعض الدول وأنا أتجرأ لطرحه دون أن أقدر أن أعرف عن شخصيتي الحقيقية ولكنني كنت في موقع أتاح لي سماع ما قاله العرعور ووجه به للحاضرين لتوجيه أذرعتهم لتنفيذ ذلك (( اسمعوا جيداً ما سأقوله لكم ، يجب أن تتسارع الأمور بأكثر مما هي عليه فلو بقيت على هذه الوتيرة سوف يصل الناس إلى حد الملل وقد ننكشف أمامهم فتنقلب الأمور علينا ، يجب أن ترفعوا من وتيرة القتل والاغتصاب وركزوا على قتل الأطفال وتشويه جثثهم ثم ارموهم في مكان يسهل فيه إيجادهم لنقلهم إلى المستشفيات من إجل كسب المزيد من التحريض ضد النظام . يجب أن تقتلوا بطريقة وحشية ، ولا تفرقوا بين رجل وامرأة وحاولوا قدر الإمكان التهجم على البيوت في الليل وبلباس الجيش السوري وأكثروا من هذا الأمر في حماة حالياً لأنها هي الأكثر تأججاً من أجل كسب التأييد في بقية المحافظات ، فيجب أن ننتقل من مرحلة التظاهر كل جمعة إلى مرحلة التظاهر اليومي ثم إلى مرحلة العصيان . يجب القضاء على هذا النظام بأي طريقة وكلما أكثرتم من القتل كان الخلاص منه أسرع فالنظام اليوم غير قادر على ارتكابات كالسابق والغرب ينتظر المزيد من الحجج لكي يتخلص من هذا النظام ، فلا تكونوا رحماء ، أوعزوا إلى من لديكم اتصال بهم داخل حماة بأن يبدأوا القتل خلال هذه الأيام لكي نحضر لجمعة متميزة عن بقية الجمع ولا تنسوا تصوير كل ما تقومون به وأمر آخر امتنعوا عن إطلاق النار على رجال الأمن خلال الايام القادمة لكي نوثق ما سنتهم النظام به من خلال عدم وقوع ضحايا من الأمن أو الجيش وحاولوا أن تدفنوا من تقتلوهم جماعات في أماكن قريبة من تواجد قوات الأمن ولكن بحذر شديد وأعطوا التوجيهات للمرتكبين بترديد عبارات توحي بأنهم من رجال الأمن لأن ذلك سيساعد على تأجيج الناس أكثر فأكثر ضد النظام وعندما نصل إلى هذه المرحلة سنعطيكم التوجيهات اللازمة للمرحلة التي بعدها فأنا أريد أن أشفي غليلي من هذا الوحش بما أنني لم أستطع أن أشفي غليلي من والده

الى صم بكم عمي
شبيحة الاعلام -

الى التعليق ١ و ٨ يعني يا فهايم ان الرجل عندما هرب من سوريا كانت زوجته حامل ثم انجبت طفلتها في نيسان خارج سوريه اي ان عمر ابنتها الان شهرين و الرجل يتحدث عما جرى قبل ان يهرب من سوريا عن القمع الوحشى الذي حصل في قريته و هو يتحدث عن تلك الاحداث المؤلمة و هو يهز مهد ابنته ذات الشهرين هل استوعبتم الامر و الا مخكم سميك و لازم نشربكم ياها بالمعلقة

السلفيات
زياد طويل -

ماذا تفعل هؤلاء المقنعات اللاتي يحملن اليوم العلم السوري على آمل لن يسقط الاسد ليحملن العلم الاسود ويلبسن البراقع. هذه هي ثوراتنا يا العرب وهؤلاء هن ثوارنا.يا للغد المشرق. يا لبختنا وحظنا المنيل. عفوا المسود.

السلفيات
زياد طويل -

ماذا تفعل هؤلاء المقنعات اللاتي يحملن اليوم العلم السوري على آمل لن يسقط الاسد ليحملن العلم الاسود ويلبسن البراقع. هذه هي ثوراتنا يا العرب وهؤلاء هن ثوارنا.يا للغد المشرق. يا لبختنا وحظنا المنيل. عفوا المسود.

دب المرض بطاغية
د. عبدالحكيم الزعبي -

دب المرض بطاغية فجمع أولاده ليتأكد من قدرتهم على خلافته. جاء بكيس فيه فئران وقال أن عليهم جمع الفئران بعد تفريغها من الكيس. الأولاد تمكنوا من جمع عدة فئران وجاؤا بعدة حمير إعترفت بعد تعرضها للتعذيب الشديد أنها فئران. الطاغية لم يكن راضياً عن أدائهم وقال أنه كان عليهم خض الكيس بشدة قبل تفريغه حتى تصاب الفئران بشبه إغماء ويسهل جمعها. بعد فترة أراد الطاغية التأكد من أن أولاده تعلموا الدرس. جمعهم وجاء بكيس فيه فئران. أولاده بدأوا فوراً برفس الكيس الذي يحتوي الفئران بأقدامهم الطاغية بدأت عليه علامات الرضى، ...

حقيقة الكذب
فايز -

قبلكم طبل تلفزيون القذافي ومبارك وبن علي وعلي صالح وازلامهم وكانون يكذبون وينفون الحقائق وينسجون قصص وماذا كانت النتيجة بالنهاية ذهبو هم ومطبيليهم فانا لاارى انكاركم وتكذيبكم للثورة السورية الا انها ناحية ايجابية داعمة للثورة فالانسان يكثر الصياح والنباح لمايكون على غلط وضعيف الحجة وهذا بحد ذاته اعتراف رغم المكابرة والمهاترة

دب المرض بطاغية
د. عبدالحكيم الزعبي -

دب المرض بطاغية فجمع أولاده ليتأكد من قدرتهم على خلافته. جاء بكيس فيه فئران وقال أن عليهم جمع الفئران بعد تفريغها من الكيس. الأولاد تمكنوا من جمع عدة فئران وجاؤا بعدة حمير إعترفت بعد تعرضها للتعذيب الشديد أنها فئران. الطاغية لم يكن راضياً عن أدائهم وقال أنه كان عليهم خض الكيس بشدة قبل تفريغه حتى تصاب الفئران بشبه إغماء ويسهل جمعها. بعد فترة أراد الطاغية التأكد من أن أولاده تعلموا الدرس. جمعهم وجاء بكيس فيه فئران. أولاده بدأوا فوراً برفس الكيس الذي يحتوي الفئران بأقدامهم الطاغية بدأت عليه علامات الرضى، ...

يخزي العين
دريد نحال -

الى الذكي المتذاكي رقم (11) ليش من ايمت بدأت أحداث جسر الشغور و المعارك الطاحنة اللي عم بيألفها ?أنتا بتعرف تماما أنو الاحداث بالجسر ماصرلها شهر فليش مصرين على تغيير الحقائق

يخزي العين
دريد نحال -

الى الذكي المتذاكي رقم (11) ليش من ايمت بدأت أحداث جسر الشغور و المعارك الطاحنة اللي عم بيألفها ?أنتا بتعرف تماما أنو الاحداث بالجسر ماصرلها شهر فليش مصرين على تغيير الحقائق

ياحيف
دمشقية -

لابد ان تظهر الحقيقة في القريب العاجل لان اهل جسر الشغور الاشراف رجعوا بيوتهم معززين مكرمين وهم بروون قصص يندى لها جبين الانسانية عما فعلوا بهم المسلحين المجرمين الذين يطلقون على انفسهم ثوار الى متى النفاق الاعلامي مثل شخصياتكم الخيالية مثل الذي تسمونه مصطفى وعبد ل الذين وعدوا بالملايين لمغادرة بلداتهم ولكنهم فوجئوا بالخيم وليس القصور ولكن لا تهتموا هاهي صديقتكم اسرائيل راعية الثورات العربية وبوقها الاعلامي الجزيرة سترسل لكم شحنة مساعدات كبيرة تغنبكم عن بلدكم يا حيف

الى لارا من باب توما
رامي -

هذه من أساليبكم الرخيصة تسفيه وتسخيف كل من يقول رأيا معارضا لكم وبعمركم لم ولن تتعلموا أساليب النقاش والحوار مع الناس.يعني أنا لو رأيت مظاهرة من مظاهراتكم السلمية تحمل السيوف وتحرق المباني العامة وتقول سلمية وحرية فيجب أن أصمت لأنكم تكرهون بشار الأسد وإلا أنا خائن وعميل والى آخر هذه الأسطوانة المشروخة.شاهد الزور والعميان الذي يتكلم عن هروبه من قريته قرب جسر الشغور هو كاذب في عينه وعين أهله.كلنا يعلم أن أحداث جسر الشغور حصلت مؤخرا خلال الأسبوعين الماضيين تقريبا ويذكر شاهد العميان أن زوجته كانت حامل في الشهر الثامن عندما سنفروا بحياتهم وأن عمر إبنته شهرين وكان يهز مهدها في مخيم اللاجئين.متى هرب هذا الأعمى الى تركيا؟هل هرب قبل ثلاثة أشهر؟أنت جماعة بلطجية تحاولون تكميم أفواه الناس من الآن لكي لا تكشف كذبكم وزيفكم.الخبر واضح أن فيه كذب فهل نمتنع عن الكلام حتى تنبسطوعجب الي إستحوا ماتو

الى لارا من باب توما
رامي -

هذه من أساليبكم الرخيصة تسفيه وتسخيف كل من يقول رأيا معارضا لكم وبعمركم لم ولن تتعلموا أساليب النقاش والحوار مع الناس.يعني أنا لو رأيت مظاهرة من مظاهراتكم السلمية تحمل السيوف وتحرق المباني العامة وتقول سلمية وحرية فيجب أن أصمت لأنكم تكرهون بشار الأسد وإلا أنا خائن وعميل والى آخر هذه الأسطوانة المشروخة.شاهد الزور والعميان الذي يتكلم عن هروبه من قريته قرب جسر الشغور هو كاذب في عينه وعين أهله.كلنا يعلم أن أحداث جسر الشغور حصلت مؤخرا خلال الأسبوعين الماضيين تقريبا ويذكر شاهد العميان أن زوجته كانت حامل في الشهر الثامن عندما سنفروا بحياتهم وأن عمر إبنته شهرين وكان يهز مهدها في مخيم اللاجئين.متى هرب هذا الأعمى الى تركيا؟هل هرب قبل ثلاثة أشهر؟أنت جماعة بلطجية تحاولون تكميم أفواه الناس من الآن لكي لا تكشف كذبكم وزيفكم.الخبر واضح أن فيه كذب فهل نمتنع عن الكلام حتى تنبسطوعجب الي إستحوا ماتو

تعيش سوريا الأسد
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين نبعث بباقة ورد عطرة للجيش السوري البطل وللقيادة السورية الحكيمة ونشد على أيديهم ونطلب من الجيش السوري وقوى الأمن قتل كل إرهابي يعمل على زعزعة أمن سوريا وقتل كل من يحمل السلاح بوجه الجيش والقوة الأمنية وأيضاً نطالب بمعاقبة الإرهابي عمرو موسى وقناة الجزيرة الصهيونية ودويلة قطرالإسرائيلية . ياجيشنا السوري البطل نريد منك نقل المعركة لأرض الصهاينة أرض قطر الإسرائيلية . العين بالعين والسن بالسن. تعيش سوريا الأسد . أمريكي أصل سوري

الى كل اعمى لا يرى ا
mramm -

الى صاحب التعليق رقم 10 يبدو انك عندما اردت ان تقول حقيقة الثورة لم تجد ما تكذبة على هذه الثورة الا ان في الضعن في سخص الشيخ العرعور وهذا كله افتراء وكذب ولو كان فيه ذرة مصداقية لذكرت اسمك او حقيقة ظتهرة ولكن المعروف ان الاعمال التي تحاولون الصاق التهم بالثورة ورجالها والحقيقة ان من يفعل ذلك هو النظان واعوانه فاتقي الله في نفسك وانك عند الله غذا مسوول وانك لن تستطيع الكذب والنفاق

تلاميذ بندر
دريد نحال -

الى تعليق رقم 19 ماقاله رقم 10 هو الحقيقة بعينها أنت و أمثالك من عبيد العرعور عميان و تريدون طمس الحقيقة

الى كل اعمى لا يرى ا
mramm -

الى صاحب التعليق رقم 10 يبدو انك عندما اردت ان تقول حقيقة الثورة لم تجد ما تكذبة على هذه الثورة الا ان في الضعن في سخص الشيخ العرعور وهذا كله افتراء وكذب ولو كان فيه ذرة مصداقية لذكرت اسمك او حقيقة ظتهرة ولكن المعروف ان الاعمال التي تحاولون الصاق التهم بالثورة ورجالها والحقيقة ان من يفعل ذلك هو النظان واعوانه فاتقي الله في نفسك وانك عند الله غذا مسوول وانك لن تستطيع الكذب والنفاق

To Lara nr 3
Elias -

وهجروا الوطن ! واستقروا في دول تحضنهم وترعاهم ،ومنهم من ظلّ مرفوع الرأس ولن يتخاذل ، ومنهم من باع ذاته لأجل حفنة من الدولارات مدعيا أنه معترض على فساد وفاسدين خربوا نسيج الوطن وهو من كان منهم وبينهم …. ومدعيا أنه يحب الوطن وهو يرسل كبريت أجنبي لحرق الوطن …. ومنهم من يدعي أن سياسته هي الصائبة لأنها سياسة ديمقراطية وفيها حرية ، وفي نفس الوقت يدعوا من هم دول استعمارية لمساعدتهم في الاستيلاء على السلطة ، فهذا هو مفهوم الديمقراطية لمن يبيع وطنه للمستعمر ويدعوه للتدخل كي يكون هو الأقوى …. ومنهم من يظن أن الصهيونية والامبريالية هي منقذهم فيدعوهم قائلا : خذوا موقفكم الحازم فإلى متى الانتظار ؟ لقد ضاقت بنا الأحوال ولا يكفينا من دفعناهم من الداخل من المضللين والمأخوذين بشعارات كاذبة و طنانة فهم لن يتمكنوا من حرق الجنة لهذا أسرعوا يا شياطين الحروب ووجهوا ضرباتكم نحو رؤوس أبناء الوطن ودمروا بنياه التحتية وقتلوا شعبه ،واجعلوهم عبيدا لكم !!! ونحن معكم وعبيدا لكم ولكننا لن نعود فهنا عندكم نحن مرتاحون وضمائرنا غارقة بنوم جهنمي هذا وكوننا لا نحب العنف نترك لكم أبناء وطننا

To Lara nr 3
Elias -

وهجروا الوطن ! واستقروا في دول تحضنهم وترعاهم ،ومنهم من ظلّ مرفوع الرأس ولن يتخاذل ، ومنهم من باع ذاته لأجل حفنة من الدولارات مدعيا أنه معترض على فساد وفاسدين خربوا نسيج الوطن وهو من كان منهم وبينهم …. ومدعيا أنه يحب الوطن وهو يرسل كبريت أجنبي لحرق الوطن …. ومنهم من يدعي أن سياسته هي الصائبة لأنها سياسة ديمقراطية وفيها حرية ، وفي نفس الوقت يدعوا من هم دول استعمارية لمساعدتهم في الاستيلاء على السلطة ، فهذا هو مفهوم الديمقراطية لمن يبيع وطنه للمستعمر ويدعوه للتدخل كي يكون هو الأقوى …. ومنهم من يظن أن الصهيونية والامبريالية هي منقذهم فيدعوهم قائلا : خذوا موقفكم الحازم فإلى متى الانتظار ؟ لقد ضاقت بنا الأحوال ولا يكفينا من دفعناهم من الداخل من المضللين والمأخوذين بشعارات كاذبة و طنانة فهم لن يتمكنوا من حرق الجنة لهذا أسرعوا يا شياطين الحروب ووجهوا ضرباتكم نحو رؤوس أبناء الوطن ودمروا بنياه التحتية وقتلوا شعبه ،واجعلوهم عبيدا لكم !!! ونحن معكم وعبيدا لكم ولكننا لن نعود فهنا عندكم نحن مرتاحون وضمائرنا غارقة بنوم جهنمي هذا وكوننا لا نحب العنف نترك لكم أبناء وطننا

حكواتية رسو عبر
ادهم -

من رواية الى اخرى وكل رواية لاتستمر لاكثر من ثلاثة ايام وكلنا يذكر رواية النفق الذي كان يربط درعا او بالاحرى الجامع العمري و هذاالنفق الذي يعتبر عابر للقارات يربط سوريا بالمكسيك وتخيلو هذه المسافة بالاف الكيلومترات وتبين ان هذا النفق على امتداده من المكسيك الى الجامع العمري كان يحوي على كلية حربية وتحتوي على مصانع ضخمة لتصنيع كافة انواع الاسلحة من دبابات وطائرات وصواريخ وكل انواع السلاح المتطورة ويبلغ تعداد الجيش الذي كان يسكن ضمن هذا النفق بالملايين والنفق له بوابتين واحدة في المكسيك والثانية تحت الجامع العمري الذي يعتبر احمد الصياصنة احد استازة الكلية الحربية وهو يمتلك خبرة كبيرة في تدريس كيفية تصنيع واستخدام السلاح واكتشف هذا النفق من قبل شهر ونصف تقريبا ولم تنتهي الحكاية وسنلقاكم

توضييح
سوري سني -

مخالف لشروط النشر

الثورة السورية
لارا من باب توما -

تعليق مكرر

توضييح
سوري سني -

مخالف لشروط النشر

طولوا بالكم شوي
ابن باب توما -

ياشباب ليش كتير معصبين على يارا يمكن راجعة من عند ابو جراب متقلة شوي لهيك ما عم تميز شو عم تقرأ و ترد ...الله يسامحك يا ابو جراب و الله كان ابوك كويس كان ما يتعامل الى مع مسيو كبريته

تحليل نفسي لبشار
جورج راجحة -

تعليق مكرر

تحليل نفسي لبشار
جورج راجحة -

تعليق مكرر

اختفاء طالبات جامعيا
معرة النعمان -

اناشدكم بتبليغ الراي العام عن اختفاء طالبات من مدينة معرة النعمان خرجوا للامتحانات في جامعة حلب يوم الاحد الماضي وانقطع الاتصال بهم من حينها ولم يعودو الى المنزل الى اليوم واذكر منهم اسم قريبتي امل حسن السبع ورفيقاتها واعدادهم اكثر من 10 فتيات وجميعهم عمرهم 20وو 21 عام ارجوكم تحميل الحكومة السورية سلامتهم ومناشدة جميع وكالات الانباء بالخبر للضغط على الحكومة السورية للافصاح عن مصيرهم و من يعلم اي تفاصيل عن المذكورة وصديقاتها او يدرس في نفس الكلية ان يبلغكم وتنشرو الخبر على الصفحة الرئيسية او ابلاغي بالايميل ارجوكم يا اخي اسم البنت امل حسن السبع العمر 20 عام معرة النعمان تدرس في كلية الادب قسم لغة عربية السنة الثالثه جامعة حلب تاريخ الاختفاء 12/6/2011م ارجوكم لا تتقاعسو عن في ذالك اعتبروهم اخواتكم وهذه امانة في رقابكم يا شرفاء سوريا شقيق البنت احمد

النفسية العلوية
النفسية العلوية -

.........

النفسية العلوية
النفسية العلوية -

.........

المصداقية المفقودة
ابو ميرزا الكردي -

البارحة و على قناة العربية افاد مراسل العربية في تركيا السيد دانيال عبد الفتاح بأن ما يقارب ال 200 شخص من اللاجئين قد عادوا الى جسر الشغور و هناك الكثيرين من يريدون العودة و لكن تركيا تمنعهم. هذه هي الحقيقة يا أعزائي: هناك لعبة دولية ضد سوريا و ما تفعله تركيا لمساعدةاللاجئين ليس لوجه الله. تركيا معروفة بأطماعها و لن تكون بأي من الاحوال ارحم من النظام الحالي. الله يكون بعونك ايها السوري.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

تعليق مكرر

المصداقية المفقودة
ابو ميرزا الكردي -

البارحة و على قناة العربية افاد مراسل العربية في تركيا السيد دانيال عبد الفتاح بأن ما يقارب ال 200 شخص من اللاجئين قد عادوا الى جسر الشغور و هناك الكثيرين من يريدون العودة و لكن تركيا تمنعهم. هذه هي الحقيقة يا أعزائي: هناك لعبة دولية ضد سوريا و ما تفعله تركيا لمساعدةاللاجئين ليس لوجه الله. تركيا معروفة بأطماعها و لن تكون بأي من الاحوال ارحم من النظام الحالي. الله يكون بعونك ايها السوري.

عاشت سوريةو يسقط بشا
العربي -

شكوك الاتراك بتللك المناطق سببها انتسابهم للطائفة العلوية فهم بشكل او باخر يميلون الى تصديق الرواية السورية الرسمية و التي تتماشا مع خلفياتهم الطائفية .لا أعتقد و انا اجزم ان اي انسان يرغب في ان يكون لاجئ بمحض ارادتهالله المستعان .... عاشت سورية و يسقط بشار الاسد

عاشت سوريةو يسقط بشا
العربي -

شكوك الاتراك بتللك المناطق سببها انتسابهم للطائفة العلوية فهم بشكل او باخر يميلون الى تصديق الرواية السورية الرسمية و التي تتماشا مع خلفياتهم الطائفية .لا أعتقد و انا اجزم ان اي انسان يرغب في ان يكون لاجئ بمحض ارادتهالله المستعان .... عاشت سورية و يسقط بشار الاسد

اخبار كاذبة
احمد ابو الياس -

بعد ايام سوف يستقبل المخيم شاكيرا بعد عودتها من اسرائيل وكلنا سنكون في استقبالها لانها انسانة جميلة ومحتشمة وتؤيد الثورات والثورجة في كل بقاع الارض والحمد لله الشباب مبسوطة بالمخيم ولعب ورق وطاولة زهر واكل ومرعى ومساعدات من تركيا وغيرها من الدول الغربية وامريكا المحبة لنا وتسعى جاهدة لنشر الحرية والاخلاق والديموقراطية في مجتمعنا الشرقي كما نشرتها في العراق وستنشرها في بقية الدويلات العربية

اخبار كاذبة
احمد ابو الياس -

بعد ايام سوف يستقبل المخيم شاكيرا بعد عودتها من اسرائيل وكلنا سنكون في استقبالها لانها انسانة جميلة ومحتشمة وتؤيد الثورات والثورجة في كل بقاع الارض والحمد لله الشباب مبسوطة بالمخيم ولعب ورق وطاولة زهر واكل ومرعى ومساعدات من تركيا وغيرها من الدول الغربية وامريكا المحبة لنا وتسعى جاهدة لنشر الحرية والاخلاق والديموقراطية في مجتمعنا الشرقي كما نشرتها في العراق وستنشرها في بقية الدويلات العربية

Love Turkey a lot
slamom -

نراه يقتل كل يوم و يعتقد أن قصصه الغبية عن جماعات مسلحة ستساعد على تغطية المجازر ......على فكره من يراقب المسلسلات السورية يمكنه و بسهولة أن يلاحظ توجه المسلسلات ضد الدين و محاولة النظام خلق فكرة في أذهان الناس أن هناك دوما عصابات مسلحة يجب التعامل معها بالقوة لكن كل هذا لم يفيده لأن العدل أساس الحكم و ليس المسلسلات ٣٠ حلقة .و الان الشعب يريد أسقاط النظام الأسدي الغبي....

Love Turkey a lot
slamom -

نراه يقتل كل يوم و يعتقد أن قصصه الغبية عن جماعات مسلحة ستساعد على تغطية المجازر ......على فكره من يراقب المسلسلات السورية يمكنه و بسهولة أن يلاحظ توجه المسلسلات ضد الدين و محاولة النظام خلق فكرة في أذهان الناس أن هناك دوما عصابات مسلحة يجب التعامل معها بالقوة لكن كل هذا لم يفيده لأن العدل أساس الحكم و ليس المسلسلات ٣٠ حلقة .و الان الشعب يريد أسقاط النظام الأسدي الغبي....

assad
أبوخالد -

ههههههههه يا أخي أنت كذاب كذب ما حصل,, رفقا بعقولنا جزاك الله بأفعالك إن خير فخير و إن شرا فشر.

assad
أبوخالد -

ههههههههه يا أخي أنت كذاب كذب ما حصل,, رفقا بعقولنا جزاك الله بأفعالك إن خير فخير و إن شرا فشر.

دريد نعال رقم20
أبوخالد -

العرعور شيخ فاضل بلغ من الكبر عتيا ولكن كلامه حق لذلك يخيفكم فأصبحتم تروه العقيد ركن الشيخ العرعور,,

دريد نعال رقم20
أبوخالد -

العرعور شيخ فاضل بلغ من الكبر عتيا ولكن كلامه حق لذلك يخيفكم فأصبحتم تروه العقيد ركن الشيخ العرعور,,

رسالة
سلفي مندس -

رسالتي الى جوقة السلطة في دمشق تحملون اسم الجبهة الوطنية ولاننسى التقدية طبعا ان كنتم كذالك اين انتم مما يجري في هذا الوطن في اي حفرة انتم هل نعيد تفتيش حفرة المقبور --------١ ايلاف ارجوا النشر

رسالة
سلفي مندس -

رسالتي الى جوقة السلطة في دمشق تحملون اسم الجبهة الوطنية ولاننسى التقدية طبعا ان كنتم كذالك اين انتم مما يجري في هذا الوطن في اي حفرة انتم هل نعيد تفتيش حفرة المقبور --------١ ايلاف ارجوا النشر

...
دريد نحال -

غيير صالح

...
دريد نحال -

غيير صالح