أخبار

تماسك النظام السوري مهدد بالتصدع إذا ما استمرت الاحتجاجات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يجمع خبراء على أن النظام السوري ما زال يظهر تماسكاً أمام الحركة الإحتجاحية على خلاف الأنظمة الأخرى التي طاولها "الربيع العربي"، مرجعين السبب إلى طبيعة تركيبة النظام العائلية والطائفية، حيث يتولى المراكز القيادية العلويون، لكن ذلك لا يلغي إمكانية حدوث انشقاقات وانقلابات على مستوى عال".

متظاهرون ضد نظام الأسد

القاهرة: يجمع الخبراء على ان النظام السوري يظهر، خلافًا للانظمة الاخرى التي طاولها "الربيع العربي"، تماسكًا ملفتًا في مواجهة حركة احتجاجية غير مسبوقة، غير انهم يختلفون حول قدرته على المقاومة في حال استمرت الاضطرابات.

وعلى خلاف ما جرى في تونس ومصر واليمن وليبيا، حيث ظهرت الانشقاقات والخلافات بشكل سريع، لم تحصل في سوريا اي تصدعات في قمة هرم الدولة او في قيادة الجهاز الامني، بالرغم من حملة قمع وحشية وادانة دولية شديدة.

ويشير الخبراء في هذا الصدد الى ان لحمة النظام السوري تقوم على البنية العائلية والطائفية لدائرة القيادة.

واوضحت شركة "اكسكلوزيف اناليسيس" المتخصصة في دراسة المخاطر، ومقرها في لندن، لوكالة فرانس برس ان "بشار الاسد لا يقود البلاد وحده. القرارات الكبرى المتعلقة بالتصدي للاضطرابات تتخذها مجموعة قيادية صغيرة، تضم عائلة الاسد وحلفاءه الاساسيين في الجهاز العسكري الامني".

ونجح حافظ الاسد، الذي وصل الى السلطة في انقلاب ابيض عام 1970، في البقاء في الحكم على مدى ثلاثين عاما، قبل ان يخلفه ابنه بشار، مستندا الى عائلته والموالين له والاقلية العلوية التي ينتمي اليها.

وتابعت شركة الدراسات "ثمة اتفاق في ما بينهم على المسائل الجوهرية، وهي ان العلويين يجب ان يهيمنوا على الدولة والاقتصاد من خلال حزب البعث والجهاز الامني العسكري، وليس هناك اي خلاف كبير داخل النخبة الحاكمة حول وجوب استخدام القوة على نطاق واسع لقمع الاضطرابات".

وهو الرأي الذي عبّر عنه توما بييريه المتخصص في شؤون سوريا، والذي سيعلّم في جامعة ادنبره اعتبارًا من ايلول/سبتمبر.

ويقول "ان كل افراد العائلة الحاكمة يعلمون ان النظام غير قابل للاصلاح، وتحديدًا بسبب طبيعته العائلية. يمكن اصلاح نظام متسلط حين يكون مستندًا الى مؤسسات متينة، لكن ليس حين يقوم على نسق عائلي".

غير ان الخبراء يختلفون حول قدرة النظام على الحفاظ على لحمته وتماسكه، وتقول شركة اكسكلوزيف اناليسيس "يبدو حتى الان ان الدولة تسيطر على البلد، ولم تحصل انشقاقات على مستوى عال، لكن من غير الممكن استمرار الوضع الراهن: فإما ان تهدأ الاضطرابات، او ان تنفجر الدولة او يحصل انقلاب".

ويرى خبراء الشركة انه مع استمرار الاضطرابات، ستضطر الدول للاستناد الى قوات سنية لتنفيذ عمليات عقابية في المناطق السنية، ما سيؤدي الى فرار عناصر او الى تفكك القوات المسلحة على اساس طائفي. والسنة غالبية في سوريا، التي تضم اقلية علوية قوية حاكمة، ومجموعة مسيحية كبيرة.

وقالت باسمة قضماني مديرة مبادرة الاصلاح العربي ان "النظام يمكنه البقاء في السلطة لبعض الوقت، لكن اعتقد انه يفقد السيطرة على الارض تدريجًا، لان قوات الامن لا يمكن ان تكون في كل مكان في وقت واحد".

وتابعت ان "ما يجعله يفقد السيطرة على الارض ان النظام يعالج الوضع على اساس بؤر يحاصرها ويخنقها ويقمعها، لذلك اعتمدت المعارضة استراتيجية تقوم على اقامة بؤر عدة".

لكن خبراء اخرين أبدوا المزيد من الحذر. وقال توما بييريه "يمكن نظريًا ان يتغلب تصميم المتظاهرين على النظام اذا ما تمكنوا من ارغام الجهاز العسكري على التشتت على مساحة كبيرة جدا، لكن هذا يفترض اشتداد الحركة، وهو امر غير مؤكد اطلاقا".

وقال الاستاذ فولكر بيرتيس مدير المعهد الالماني للشؤون الدولية والامنية ان "النظام لم ينته بالتاكيد، ولن يستسلم بسهولة".

وتابع بيرتيس الذي الّف كتابا بعنوان "سوريا في عهد بشار الاسد" متحدثا لوكالة فرانس برس "ما زال لديه الكثير من المؤيدين، بينما المعارضة ضعيفة، وبدأت للتو تنظم نفسها على الساحتين الوطنية والدولية. لكننا في الوقت نفسه تخطينا نقطة لا عودة، لأن الكثير من الدماء اريقت".

وقال "حتى لو سحق التمرد، فلن يخرج بشار الاسد منتصرًا، لان سوريا ستكون معزولة وستعاني".

معارضون سوريون يعلنون تشكيل "مجلس وطني" ضد النظام

وشكل معارضون سوريون "مجلسًا وطنيًا" لمواجهة نظام دمشق، كما اعلنت مجموعة من المعارضين الاحد تحدث باسمهم امام الصحافيين جميل صعيب.

وقال المعارضون في بيان اصدروه "باسم شباب الثورة السورية الاحرار ونظرًا إلى المجازر التي ارتكبها النظام بحق شعبنا الاعزل والاساليب القمعية في مواجهة التظاهرات السلمية وعلى خلفية الصمت العربي والدولي المريب (...) نعلن تشكيل مجلس وطني لقيادة الثورة السورية بكل الاطياف والشخصيات والقوى والاحزاب الوطنية في الداخل والخارج". واضافوا "يعتبر هذا البيان بمثابة باب مفتوح لكل الاحرار في الداخل والخارج".

واوضح المتحدث جميل صعيب ان هذا "المجلس الوطني" يضم معارضين معروفين، وخصوصًا عبدالله طراد ومأمون الحمصي والشيخ خالد الخلف وهيثم المالح وسهير الاتاسي وعارف دليله، علمًا ان المالح والاتاسي ودليله موجودون في سوريا.

وعقد المعارضون السوريون مؤتمرهم الصحافي في موقع غير بعيد من الحدود التركية السورية، وتحديدًا في قرية خربة الجوز في شمال سوريا.

وقال صعيب لفرانس برس ان "الهدف من هذا المجلس هو جمع القوى المعارضة لدعم الثورة" واسماع صوتها لدى المنظمات الدولية.

وادت اعمال العنف في سوريا الى مقتل اكثر من 1200 مدني واعتقال حوالى عشرة الاف شخص منذ انطلاق التظاهرات المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس، وفق مصادر حقوقية.

متظاهرون في باريس يهتفون "وداعًا بشار"

من جهة أخرى، تجمع نحو مئة متظاهر، معظمهم سوريون وفرنسيون متحدرون من اصل سوري، الاحد في باريس مطالبين بوقف القمع "الوحشي" للمعارضين في سوريا و"وضع حد للامبالاة" المجتمع الدولي، بحسب مراسل فرانس برس.

وهتف المتظاهرون "وداعًا بشار، سلم نفسك للاهاي" حاملين اعلامًا سورية امام جدار السلام، الموقع التقليدي لتجمع الناشطين الحقوقيين على مسافة قريبة من برج ايفل.

وقال عبد الرؤوف درويش المسؤول عن تجمع 15 اذار/مارس من اجل الديموقراطية في سوريا لفرانس برس "وصلنا الى درجة من العنف اصبح معها تنحي (الرئيس السوري) بشار الاسد الحل الوحيد. هذا النظام يستخدم مدرعات ومروحيات لقصف المدن وقناصة ضد السكان".

وقالت الطالبة رنيم (19 عاما) "لديّ عم في دمشق، لم يعد يستطيع الخروج من منزله لأن الحي الذي يقيم فيه مليء بالقناصة. وتعرّض عمّي الآخر للضرب خلال تظاهرة سلمية. الناس يقتلون كل يوم".

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 1309 مدنيين و341 عنصرًا في قوات الامن قتلوا في اعمال عنف منذ بداية حركة الاحتجاج في سوريا في منتصف اذار/مارس. ووسعت دمشق السبت عملياتها العسكرية في شمال غرب البلاد القريب من تركيا.

واضاف درويش "منذ خمسة ايام، بات عبور الحدود التركية شبه مستحيل. الحواجز في كل مكان. هناك قرى اقفرت، وليس هناك مكان واحد يمكن ان يلجأ اليه الناس. على المجتمع الدولي ان يتحرك".

ورفض المعارض السوري "موقف روسيا والصين" اللتين تعارضان اصدار قرار في مجلس الامن الدولي يدين القمع في سوريا.

المانيا تستبعد ارسال قوات الى سوريا

واستبعد وزير الدفاع الالماني توماس دي ميزير مشاركة برلين في اية عملية يمكن ان يقوم بها حلف الاطلسي في سوريا لوقف حملة القمع الدموية التي يشنها النظام السوري ضد المتظاهرين، وذلك في مقابلة نشرتها مجلة دير شبيغل الاثنين. وصرح الوزير ان "موقفنا مشابه لموقفنا من ليبيا: لن نشارك".

وقال دي ميزير انه لا يتوقع ان تقوم الامم المتحدة "باصدار قرار من مجلس الامن يتعلق بسوريا" كما فعلت في اذار/مارس بالنسبة إلى ليبيا، حيث اصدر المجلس قرارًا سمح بالقيام بعمل عسكري لحماية المدنيين.

وانضمت دول اوروبية عديدة، وفي طليعتها بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال، الى واشنطن في السعي إلى استصدار قرار من مجلس الامن، يدين حملة قمع التظاهرات في سوريا، الا ان الصين وروسيا الدائمتي العضوية في مجلس الامن، عارضتا ذلك.

وامتنعت المانيا، العضو غير الدائم في مجلس الامن، عن التصويت على القرار في التصويت الذي جرى في اذار/مارس حول ليبيا، لتكون بذلك الوحيدة بين دول الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي التي تفعل ذلك، ورفضت الانضمام الى الحملة العسكرية التي يشنّها الحلف في ليبيا.

وردا على سؤال حول ما اذا كان يشعر بـ"تانيب الضمير" لعدم التدخل في ليبيا نظرا إلى مشاكل نقص الامدادات التي يواجهها الحلف في حملته على ليبيا، انتقد الوزير الالماني تخطيط الحلف.

وقال "بالطبع عندما تبدأ شيئًا ما، عليك دائما ان تعرف الى متى تستطيع ان تستمر"، مضيفًا ان برلين رفضت طلبا اميركياً اخر في اجتماع للحلف الاطلسي هذا الشهر لتقديم المساعدة العسكرية للحملة في ليبيا.

واضاف انه لا يرى احتمالا كبيرا لمشاركة المانيا في اي قوة لحفظ السلام في ليبيا في حال سقوط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال ان "وجود قوة دولية لحفظ السلام هو افتراض لن يكون ضروريا، الا اذا تفتتت ليبيا، واصبح من الضروري الفصل بين القوى المتحاربة".

واضاف انه "في بلد يتطور ديموقراطيا، فان ذلك لن يكون ضروريا او محبذا. وامل ان لا يتطور الامر، بحيث يصل الى الاحتياج الى عملية عسكرية من ذلك النوع، لاننا نامل في ان تظل ليبيا موحدة وان تتطور ديموقراطيا".

وفي اجتماع حلف الاطلسي في وقت سابق من هذا الشهر في بروكسل، قال دي ميزير ان المانيا ستكون مستعدة للتفكير في ارسال قوات حفظ سلام الى ليبيا ما بعد القذافي، وذلك في تصريحات واجهت انتقادات في برلين.

اليو ماري تدعو الى مزيد من الحزم حيال النظام السوري

واعتبرت وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة ميشال اليو ماري الاحد عبر قناة كنال بلوس ان على المجتمع الدولي ان يظهر "فاعلية وحزما" اكبر حيال القمع الذي يمارسه النظام السوري.

وقالت اليو ماري ردا على سؤال عن التطورات في سوريا "لا اعلم ما اذا كان ينبغي التدخل عسكريًا، ولكن ينبغي من دون شك اظهار فاعلية اكبر". واضافت "لا يمكن للمجتمع الدولي ان يبقى لا مبال، ويقول هذا الامر سيء"، في حين ان "قتلى يسقطون حين يعلن الناس افكارهم".

وتابعت "على المجتمع الدولي، اسوة بدول اخرى، ان يكون قادرًا على اظهار حزم اكبر يتجاوز ادانته لسلوك كهذا". واجبرت ميشال اليو ماري التي خلفها آلان جوبيه في الخارجية الفرنسية في شباط/فبراير، على الاستقالة بعد ارتكابها اخطاء عدة خلال الثورة التونسية التي اطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 11 كانون الثاني/يناير.

ووسعت دمشق السبت عملياتها العسكرية في شمال غرب البلاد القريب من تركيا التي فر اليها الاف السوريين في الايام الاخيرة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 1309 مدنيين و341 عنصرًا في قوات الامن قتلوا منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا في منتصف اذار/مارس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جبش جبان
آصف شوكت -

الجيش العربي السوري الجبان هرب من الاسرائيليين في الجولان والآن يتشاطر على المدنيين العزل. ولكن حسب بثينة الصحاف يسزحق الجيش لتحرير الجولان بعد ان يهزم المدنيين المحتجين.

الثورة السورية
لارا من باب توما -

تعليق مكرر

حزب دموي
ابن الناصرية -

حزب البعث حزب دموي و سوف يدفع الشعب السوري الكثير من الضحايا على مذبح الحرية و الكرامة..و سيكون النصر حليفهم باذن الله...نتطلّع بشوق الى الحرية السورية لانها تمثل نقطة البداية لحرية العراقيين من الحكم الطائفي البغيض في العراق و نقطة البداية لحرية الشعب الايراني المسلم من حكم العمائم الدموي

الثورة السورية
لارا من باب توما -

To No. 1, لماذا لم يفتح طاغية دمشق حدود الجبهة منذ العام 1967؟ لا أحد من داخل سوريا أو خارجها يستطيع دخول القرى السورية في القنيطرة القريبة من جبهة الجولان المحتلة حتى لو كان له أصدقاء أو أقارب تعيش هناك عليه الحصول على إذن يحرر خطيا من السلطات الأمنية للسماح له/لها/لهم بدخول تلك المناطق المطلة على جبهة الجولان المحتل , و طبعا بعد تحقيق و سين وجيم مطول! الجميع يعرف بأن لا القطط ولا الطيور ولا حتى الذباب يستطيع دخول هذه المناطق من شدة القبضة الأمنية والإستخباراتية التي حمت حدود العدوة إسرائيل منذ العام 1967 عندما سلم الجولان لها من دون مقاومة وأعلن عن سقوطه قبل أن يسقط فعليا والجميع يعرف من كان وزيرا للدفاع في تلك الفترة! على كل حال, البيت الأبيض أعلن منذ مدة أن ما يجري الآن على الجبهة ليس إلا تصديرا للأزمة الخطيرة التي يعيشها طاغية دمشق و للأسف أخواننا الفلسطنيين المغرر بهم عاطفيا يدفعون الآن ثمنها بدمائهم الزكية! كان بالأحرى إرسال الشبيحة والمخابرات والدبابات والعتيد والعتاد و القناصة والجيش الذي يحاصر بانياس وحمص ودرعا وتلبيسة وجاسم و جسر الشغور إلى جبهة الجولان وتفريغ نيران الرصاص الحي والبارود في قلوب الأعداء المحتلين الصهاينة بدلا من تفريغه في قلوب ورؤوس أحبائهم وأخوتهم من المواطنين العرب السوريين..... وفي هذه الليلة وصلت دبابات وعتيد وعتاد وشبيحة طاغية دمشق إلى مدينة دير الزور الآمنة التي تبعد 600 كم عن جبهة الجولان المحتلة لممارسة القتل و الإرهاب الذي يقوم به نظام دكتاتوري مجرم موتور (بفتح الميم) فاسد إلى النخاع و معزول دوليا وفاقد لكل المقومات الشرعية والأخلاقية بحق مواطنين سوريين عزل! وكما قالت البارونة الأوروبية كاترين آشتون وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي بأن سوريا وشعبها المظلوم تحكمه عصابة مافيا بقوة النار و الرصاص وبغطاء من فيتو الديكتاتور الصيني و فيتو زعيم المافيا الروسي المجرم بوتين! أنا لا أدافع هنا عن فرنسا وبريطانيا الإستعماريتين ولا عن إمبريالية أمريكا, لكن في السياسة يكمن الدهاء والحنكة والبراغماتية ولا مكان للعواطف لأنه كما يعرف... في حلبات السياسة لا يوجد أعداء أو أصدقاء دائمين!!!!!!!

التفكك بدا مع بشار
رابعة -

اعتقد ان ما كنا نراه من تماسك النظام السوري هو مجرد قشور .. لان هذا النظام يعمل وفقا لمبدا المقايضة والمساومة ومنطق البيع والشراء ,,وهذا ديدنه منذ زمن طويل ..وقد بدا هذا واضحا وتأكد منذ ان خلف الاسد الصغير والده في الحكم ... لم يكن الاسد يملك خبرة او دراية او حنكة في اساليب الحكم داخليا وخارجيا وهو لم يكن مؤهلا اصلا للحكم بدليل انه اختار دراسة الطب بعيدا عن اي مجال آخر يسهم تثقيفه في السياسة وادارة حكم البلاد وذلك لانه كان على يقين ان الدور في وراثة الحكم لاخيه باسل .. اما والاقدار تدخلت على نحو مصيري فقد استدعي بشار على جناح السرعة ليتدرب على يد والده وايدي الحرس القديم وهذا هو مقتله لان ما كان جائزا في الثمانينات والتسعينات لا يجوز في الالفية الثالثه وهو ما لم يفهمه ذلك ان المقايضة قد تنجح مع الدول اما مع الشعوب فانها تفشل فشلا ذريعا لأن الوطن للشعب والحالك في خدمته .. وتحول الاسد الصغير الى واجهة او ;دمية-مع الاعتذار منه فالحقيقة دائما مرة ومؤلمة- يلعب بخيوطها عتاة السياسة البوليسية الباطشة ... منذ تسلم بشار والدولة تتفكك حتى جاءت اللحظة التاريخية فانفجر الشعب معبرا عن سخطه وغضبه وتشوقه للحرية واعلان رغبته في اسقاط النظام وهذه كانت حتمية .

To Lara nr 4
Elias -

خسئتم يا من يرى ولا يرى وطننا وشعبنا لا يستسلم ! تظاهروا بسلم واطلبوا ما شئتم ولكن حزارنا أن تحولوا مطالبكم الوطنية المشروعة إلى مطالب بدعوات للتدخل الخارجي المشئوم فخائن كل من يطلب من المستعمر أن يعود فلقد ضحى أجدادنا بأرواحهم ودمائهم من أجل طرد تلك الكلاب المسعورة ولن نسمح لها بالعودة ….!اطلبوا ما شئتم تحت سقف الوطن ونحن معكم ولكن أن تحرقوا وتسرقوا وتدمروا بنيانا التحتية فهذا والله قمة التخلف والعار فكيف يمكننا أن نثق ببرامجكم وأنتم تقتلون أحرارا وتحرقون بيوت الدولة و المستوصفات والأفران وغيرها كيف سنثق ببرامجكم ومطالبكم فحالما بدأ الإصلاح زادت انتقاماتكم و مطالبكم للمستعمر بالتدخل فهل أرعبكم الإصلاح لأنه سيقضي على الفساد والفاسدين والمرتزقة وصانعي الموت هل زلزلت الأرض تحت أقدامكم لأن مصالحكم بمشروع الإصلاح ستنتهي ويقضى عليها لذلك طلبتم التدخل السريع لوطن حر شعبه مؤمن بأن مشاكله داخلية ولا يحق لكائن من كان أن يتدخل بها…. لشعب وطني يتحمل كل شئ في سبيل بقاء الوطن حرا ومتحررا من مستعمر قديم يتجدد بمؤامرة أتت لتحرق الجنة وتحولها إلى نار لأن شعبها مؤمن بأن سلامة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار … شعب مطالبه السلمية محقة وتدرس وتحل بقدر المستطاع وهذا ما جن جنون من اغترب وباع الوطن لحفنة من الدولارات الملطخة بدماء شعبه ولكن لكم في المرصاد شرفاء اغتربوا معكم وأبوا بيع الوطن ….هزي رؤوسك أشجار جنتنا واعلمي من لا يعلم بأن أبناء سوريا وان اختصموا سيعودون من جديد أحبابا وذلك برفضهم كل أنواع التدخلات الخارجية والعقوبات المجنونة ووقوفهم يدا واحدة بالقضاء على جل أنواع الفساد وصانعي قراراته وتحت ظل خيمة الوطن وعلم الوطن ذاك العلم الذي حمله شباب الوطن معبرين عن وحدتهم وقوتهم ونصرهم ….. قفوا جميعا وشابكو أياديكم واستفيقوا فأنه بالمحبة والوحدة والتسامح سيكون النصر حليف الوطن وفوق كل اعتبار ولنكن عبرة لمن اعتبر وشكرا !!!!!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

التعليق مكرر

هذه المؤسسات لديهم
هولير -

هذه المؤسسات لديهم مصداقية ولكن مصداقيتهم لاينفع مع رؤساء ديكتاتورين أمثال صدام حين كان مستعدا لتقديم نصف شط العرب لايران ونصف حقول النفط مجرد لبقائه في السلطة عندما فشل في إنهاء الحركة الكردية المطالبين بحكم الذاتي ونفس الحال تنازل عن أم قصر وحقل الرميلة الجنوبية وتعويضات 55 مليار دولار للكويت مقابل بقائه في السلطة ولا أحد كان يتجرأ حتي يسأل لماذا ونفس الحال مع قذافي فاتح الخزينة لمافايا الروسية والافريقية ( الاسرائلية ) مجرد لبقائه في السلطة فما بالك ببشار أسد الدكتاتور المطلق وخزائنه مفتوحة لمؤسسات الدولية لكي يغنون له ويمدحونه كأنه جبال لايهتز حتي تركيا منافق لايريد إسقاط هذا المجرم بل يحاصر الفارين في المخيمات ويسكتهم وهذا ليس لخضر عيون بشار ولكن خوفه من 30 مليون كردي المحادي للعراق وسورية حتي إسرائيل لايرد إسقاط هذا النظام ،ولكن غلط بشار كان محاربة العراقين خلال ثمان سنوات الماضية حيث لم يبقي له أي صديق كان يقاتل ألسنة والشيعة علي حد سواه والآن يتحمل المأسي لوحده والمسيحين والعلوين هما الشريحة الوحيدة الذين يدافعون عنه حتي إيران وحزب الله لايمكن مقاومة هذا الوضع والعاصفة أقوي من خيمة إسرائيل وايران وحزب البعث المكروه في العراق وسوريا والمشنقة ينتظر بشار وعنقه ملائم جدا للمشنقة أي لايحتاج إستهلاك الطلقات الباقية من ضرب المظاهرات هولير

الثورة السورية
لارا من باب توما -

تعليق مكرر

عليه ان يرحل
رابعه -

ان الحاكم الذي يرتضي على نفسه ان يهتف له بعض شعبه ( مطرح ما بتدوس بنركع وبنوس ) ولا يصدر اوامره بمنع هذا الهتاف القميء بل انه يستعذبه ويقابله بالابتسامات والرضا وكانه يطلب الاستزادة ... مثل هذا الحاكم اصبح خارج التاريخ وخارج الجغرافيا وخارج الزمان وهو فاقد لمنطق العصر ولاحترامه لقيمة الكرامة البشرية ..هو حاكم فاقد للصلاحية.... وعليه ان يرحل .

لارا من باب الهوا
ابو ميرزا الكردي -

تعليقاتك كلها مكررة و مملة مثل الخطابات المحشوة باللغو و لكن بدون مضمون. الله يعينك يا أختي.

يستاهلون
عراقي شامت -

السوريون (وكذلك بقيه العرب)لايستحقون الديمقراطيه ...انما يستحقون دكتاتورا عادلا

ثقل دمك
نادر رهونجي -

لارا, شي غير صالح للنشر, شي مكرر كذا مرة, شو هالذوق, رحمي العالم من ثقل دمك

ثقل دمك
نادر رهونجي -

لارا, شي غير صالح للنشر, شي مكرر كذا مرة, شو هالذوق, رحمي العالم من ثقل دمك

الثورة السورية
لارا من باب توما -

الثورة السورية السلمية تسير والشبيحة تنعق و تنوح و تولول..........

الثورة السورية
لارا من باب توما -

الثورة السورية السلمية تسير والشبيحة تنعق و تنوح و تولول..........

ثقل دمك
محسن عبد الكريم -

لارا صادر بدك جاسم

ثقل دمك
محسن عبد الكريم -

لارا صادر بدك جاسم

الطائفية
عدنان شوقي -

يوحي التقرير- مثل معظم تقارير فرانس برس في الشأن السوري حيث يسيطر لبنانيون معادون للنظام السوري على القسم العربي في الوكالة- بأن النظام السوري حالة متفردة في العالم العربي بسبب طائفيته وهي سبب تماسك النظام حسب التقرير.. تحليل لا يصمد أمام الواقع. النظام السوري متماسكلأنه أكثر عنفاً وإجراما من الأنظمة الأخرى، وليس (فقط) لأنه طائفي. وإجرام النظام السوري له علاقة بالايديولوجيا البعثية وبطبيعة النظام الشمولية العسكرتارية الفاشية. دمشق وحلب لم تشهدا حتى الآن تظاهرات لها أهميتها وهما أهم معقلين للمسلمين السنة. والتظاهرات لا تزال تقتصر على الأطراف والأرياف.. أولا لأن القبضة الأمنية في دمشق وحلب أشد وأقوى.. وثانيا بسبب الطبيعة الطبقية للثوار فهم يمثلون طبقة الفلاحين والفئات المهمشة ولم تنخرط فيها الطبقة الوسطى حتى الآن -على عكس الثورات العربية الأخرى-.. وبالنسبة للمقارنة مع أنظمة أخرى.. لماذا لا نرى تحليلا مشابها لسبب تماسك نظام القذافي حتى الآن في طرابلس وسيرت رغم أن القذافي على عكس الأسد يتعرض لحملة دولية عسكرية وسياسية تقودها دول عظمى.. لماذا لا يتم كشف وتفكيك البنية القبلية التي منعت حتى الآن خروج أي تظاهرة ولو صغيرة في مدينة سيرت رغم بعدها الجغرافي نسبيا عن طرابلس ورغم سقوط مدينة مصراتة بيد الثوار وهي التي تفصل بين سيرت والعاصمة؟ هل لأن الحديث عن القبلية لا يتماشى مع المزاج العربي السائد حاليا والذي يدفع باتجاه التحريض الطائفي خاصة ضد الطوائف المسلمة غير السنية؟

الطائفية
عدنان شوقي -

يوحي التقرير- مثل معظم تقارير فرانس برس في الشأن السوري حيث يسيطر لبنانيون معادون للنظام السوري على القسم العربي في الوكالة- بأن النظام السوري حالة متفردة في العالم العربي بسبب طائفيته وهي سبب تماسك النظام حسب التقرير.. تحليل لا يصمد أمام الواقع. النظام السوري متماسكلأنه أكثر عنفاً وإجراما من الأنظمة الأخرى، وليس (فقط) لأنه طائفي. وإجرام النظام السوري له علاقة بالايديولوجيا البعثية وبطبيعة النظام الشمولية العسكرتارية الفاشية. دمشق وحلب لم تشهدا حتى الآن تظاهرات لها أهميتها وهما أهم معقلين للمسلمين السنة. والتظاهرات لا تزال تقتصر على الأطراف والأرياف.. أولا لأن القبضة الأمنية في دمشق وحلب أشد وأقوى.. وثانيا بسبب الطبيعة الطبقية للثوار فهم يمثلون طبقة الفلاحين والفئات المهمشة ولم تنخرط فيها الطبقة الوسطى حتى الآن -على عكس الثورات العربية الأخرى-.. وبالنسبة للمقارنة مع أنظمة أخرى.. لماذا لا نرى تحليلا مشابها لسبب تماسك نظام القذافي حتى الآن في طرابلس وسيرت رغم أن القذافي على عكس الأسد يتعرض لحملة دولية عسكرية وسياسية تقودها دول عظمى.. لماذا لا يتم كشف وتفكيك البنية القبلية التي منعت حتى الآن خروج أي تظاهرة ولو صغيرة في مدينة سيرت رغم بعدها الجغرافي نسبيا عن طرابلس ورغم سقوط مدينة مصراتة بيد الثوار وهي التي تفصل بين سيرت والعاصمة؟ هل لأن الحديث عن القبلية لا يتماشى مع المزاج العربي السائد حاليا والذي يدفع باتجاه التحريض الطائفي خاصة ضد الطوائف المسلمة غير السنية؟

النظام الطائفي
عصفور مهاجر -

مع إحترامي الشديد لأخوتنا في الطائفة العلوية الكريمة، ولكن الحقائق التالية تؤكّد طائفية النظام وليس طائفية الثورة، فالذي استخدم الطائفية هو النظام... لننظر للمعلومات التالية: لدى النظام 17 جهاز أمني يقوم بمراقبة أي إشارة تعبر عن معارضة فالمخابرات العسكرية ويرأسها: اللواء حسن خليل (علوي) والذي خلف رئيس المخابرات العسكرية علي دوبا (علوي أيضاً) والذي بقي في هذا المركز لفترة طويلة ..هناك اللواء آصف شوكت (علوي) الذي يعتبر الرئيس الحقيقي للاستخبارات العسكرية .. ويرأس علي حواري (الإسماعيلي) إدارة الاستخبارات العامة إلا أن السلطة الفعلية هي بيد رئيس الفرع الداخلي اللواء إياد محمد (وهو علوي) وقد كان محمد ناصيف(علوي) أحد دعامات النظام تحت قيادة حافظ الأسد، وأصبح الآن نائب رئيس إدارة الاستخبارات العامة . اما استخبارات القوى الجوية فيرأسها اللواء إبراهيم حجاوي (علوي)، خلفاً لسلفه محمد الخولي (علوي) ..واخيراً، فإن عدنان بدر حسن (علوي) يرأس الأمن السياسي وهناك عدة وحدات عسكرية قرب دمشق، لها أدوار إضافية في النظام. ويعتبر الحرس الجمهوري أكثر هذه الوحدات أهمية، وهو الوحدة العسكرية الوحيدة المسموح بوجودها في العاصمة ويرأسها اللواء (علي حسن) (علوي) خلفاً لسلفه اللواء عدنان مخلوف (علوي)..هناك ايضاالوحدة (549) (تعرف أيضا بسرايا الصراع) ويرأسها عدنان الأسد (ابن عم بشار الأسد، علوي)، وتمثل حلقة دفاع خارجي للعاصمة، وتتقاطع مع الفصيلتين الثالثة والرابعة. (الأخيرة هي وحدة رفعت سابقا وحدة 569... والتي كانت معروفة بسرايا الدفاع). وأخيرا، القوات الخاصة والتي تتألف من 8-10 فرق مستقلة، وفرقة ال14 (سلاح الجو) وهم منتشرون قرب العاصمة، وعلى حدود لبنان ويرأسهم سابقا اللواء علي حبيب (علوي) والذي عين اخيرا وزيرا للدفاع ..وفي السنوات الأخيرة تم استبدال الكثير من أعضاء الحرس القديم بضباط أصغر، يدينون بمراكزهم لاستلام بشار للحكم. ويعد أكثر الأعضاء أهمية في حلقة بشار الداخلية آصف شوكت (علوي)، ماهر الأسد (علوي) إياد محمد، عبد الفتاح قدسية حافظ مخلوف، فراس طلاس (ابن وزير الدفاع السابق). وتضم الحلقة الداخلية كذلك عدة أعمام من الحرس القديم مثل: علي أصلان،علي دوبا،علي حيدر، مصطفى طلاس، محمد ناصيف. وكلهم علويون باستثناء طلاس وابنه ....فكيف تقولون ان النظام غير طائفي وجميع المناصب الامنية وقيادات الامن والاستخب

النظام الطائفي
عصفور مهاجر -

مع إحترامي الشديد لأخوتنا في الطائفة العلوية الكريمة، ولكن الحقائق التالية تؤكّد طائفية النظام وليس طائفية الثورة، فالذي استخدم الطائفية هو النظام... لننظر للمعلومات التالية: لدى النظام 17 جهاز أمني يقوم بمراقبة أي إشارة تعبر عن معارضة فالمخابرات العسكرية ويرأسها: اللواء حسن خليل (علوي) والذي خلف رئيس المخابرات العسكرية علي دوبا (علوي أيضاً) والذي بقي في هذا المركز لفترة طويلة ..هناك اللواء آصف شوكت (علوي) الذي يعتبر الرئيس الحقيقي للاستخبارات العسكرية .. ويرأس علي حواري (الإسماعيلي) إدارة الاستخبارات العامة إلا أن السلطة الفعلية هي بيد رئيس الفرع الداخلي اللواء إياد محمد (وهو علوي) وقد كان محمد ناصيف(علوي) أحد دعامات النظام تحت قيادة حافظ الأسد، وأصبح الآن نائب رئيس إدارة الاستخبارات العامة . اما استخبارات القوى الجوية فيرأسها اللواء إبراهيم حجاوي (علوي)، خلفاً لسلفه محمد الخولي (علوي) ..واخيراً، فإن عدنان بدر حسن (علوي) يرأس الأمن السياسي وهناك عدة وحدات عسكرية قرب دمشق، لها أدوار إضافية في النظام. ويعتبر الحرس الجمهوري أكثر هذه الوحدات أهمية، وهو الوحدة العسكرية الوحيدة المسموح بوجودها في العاصمة ويرأسها اللواء (علي حسن) (علوي) خلفاً لسلفه اللواء عدنان مخلوف (علوي)..هناك ايضاالوحدة (549) (تعرف أيضا بسرايا الصراع) ويرأسها عدنان الأسد (ابن عم بشار الأسد، علوي)، وتمثل حلقة دفاع خارجي للعاصمة، وتتقاطع مع الفصيلتين الثالثة والرابعة. (الأخيرة هي وحدة رفعت سابقا وحدة 569... والتي كانت معروفة بسرايا الدفاع). وأخيرا، القوات الخاصة والتي تتألف من 8-10 فرق مستقلة، وفرقة ال14 (سلاح الجو) وهم منتشرون قرب العاصمة، وعلى حدود لبنان ويرأسهم سابقا اللواء علي حبيب (علوي) والذي عين اخيرا وزيرا للدفاع ..وفي السنوات الأخيرة تم استبدال الكثير من أعضاء الحرس القديم بضباط أصغر، يدينون بمراكزهم لاستلام بشار للحكم. ويعد أكثر الأعضاء أهمية في حلقة بشار الداخلية آصف شوكت (علوي)، ماهر الأسد (علوي) إياد محمد، عبد الفتاح قدسية حافظ مخلوف، فراس طلاس (ابن وزير الدفاع السابق). وتضم الحلقة الداخلية كذلك عدة أعمام من الحرس القديم مثل: علي أصلان،علي دوبا،علي حيدر، مصطفى طلاس، محمد ناصيف. وكلهم علويون باستثناء طلاس وابنه ....فكيف تقولون ان النظام غير طائفي وجميع المناصب الامنية وقيادات الامن والاستخب

الى تعليق 12
رابعه -

فكرة الديكتاتور العادل هي ما ايدها ودعمها الرئيس المخلوغ حسني مبارك وهو ما كشفت عنه وثائق ويكيليكس ... وانظر اين هو مبارك الآن واي درك سقط فيه ..الشعوب العربية هي شعوب تنتمي للجنس البشري ولا تنتمي لكائنات غرائبية قادمة من خارج الارض .. ليس ثمة من ديكتاتور عادل ... قد يكون مفهوم العدالة للديكتاتور ان يظلم شعبه بكل اعراقه واطيافة الدينية والسياسية على قدم المساوة ... وهو ما يبقيه في خانة الديكتاتور المستبد الظالم ... فكرة الديكتاتور العادل هي تحايل من الديكتاتور نفسه وبطانته والمستفيدين منه لتبرير دعمهم للديكتاتورية ... نحن العرب شعوب ذكية وواعية وتتعلم بسرعة وتليق بنا الديموقراطية التي تتمتع بها شعوب العالم الاخرى ..واذا كان ثمة من معوقات مختلفه تعترض طريق الديموقراطية فهي نتاج عقود من الاستعمار الاجنبي لبلداننا تلتها عقود من الاستعمار الوطني الذي بات العرب الآن واعون له ويناضلون للتخلص منه ... كفي جلدا لآدميتنا .. كفى تبكيتا لمشاعرنا الانسانية .. نحن شعوب قادرة على اقامة الديموقراطية والتعامل معها ... ما ينقصنا فقط التخلص من امثال الذين يسيؤون لهذه الشعوب ويقولون انها غير مهيئة للديموقراطية او انها تحتاج الى ديكتاتور عادل ...ليس ثمة من ديكتاتور عادل .. كل الديكتاتوريين طغاة ظالمون مستبدون مرضى العقول والنفوس .. هم ومن يدعم اساليبهم القذرة الدموية .... الشعوب العربية تريد اقامة الديموقراطية .. هذا هو الشعار الذي يجب ان يسود ساحاتنا .... سؤال الى العراقي الشامت ... انت شامت في مين ولماذا؟؟ هذه الشماته ستضر بصحتك وتنغص عليك حياتك ... صفي نواياك احسن لك .

الى تعليق 12
رابعه -

فكرة الديكتاتور العادل هي ما ايدها ودعمها الرئيس المخلوغ حسني مبارك وهو ما كشفت عنه وثائق ويكيليكس ... وانظر اين هو مبارك الآن واي درك سقط فيه ..الشعوب العربية هي شعوب تنتمي للجنس البشري ولا تنتمي لكائنات غرائبية قادمة من خارج الارض .. ليس ثمة من ديكتاتور عادل ... قد يكون مفهوم العدالة للديكتاتور ان يظلم شعبه بكل اعراقه واطيافة الدينية والسياسية على قدم المساوة ... وهو ما يبقيه في خانة الديكتاتور المستبد الظالم ... فكرة الديكتاتور العادل هي تحايل من الديكتاتور نفسه وبطانته والمستفيدين منه لتبرير دعمهم للديكتاتورية ... نحن العرب شعوب ذكية وواعية وتتعلم بسرعة وتليق بنا الديموقراطية التي تتمتع بها شعوب العالم الاخرى ..واذا كان ثمة من معوقات مختلفه تعترض طريق الديموقراطية فهي نتاج عقود من الاستعمار الاجنبي لبلداننا تلتها عقود من الاستعمار الوطني الذي بات العرب الآن واعون له ويناضلون للتخلص منه ... كفي جلدا لآدميتنا .. كفى تبكيتا لمشاعرنا الانسانية .. نحن شعوب قادرة على اقامة الديموقراطية والتعامل معها ... ما ينقصنا فقط التخلص من امثال الذين يسيؤون لهذه الشعوب ويقولون انها غير مهيئة للديموقراطية او انها تحتاج الى ديكتاتور عادل ...ليس ثمة من ديكتاتور عادل .. كل الديكتاتوريين طغاة ظالمون مستبدون مرضى العقول والنفوس .. هم ومن يدعم اساليبهم القذرة الدموية .... الشعوب العربية تريد اقامة الديموقراطية .. هذا هو الشعار الذي يجب ان يسود ساحاتنا .... سؤال الى العراقي الشامت ... انت شامت في مين ولماذا؟؟ هذه الشماته ستضر بصحتك وتنغص عليك حياتك ... صفي نواياك احسن لك .

ابو ميرزا
جوان -

انت لست سوى شبيح للنظام الاسدي انت لست بكردي بل انت انسان مرتزق اذهب انت و النظام السوري باي باي

ابو ميرزا
جوان -

انت لست سوى شبيح للنظام الاسدي انت لست بكردي بل انت انسان مرتزق اذهب انت و النظام السوري باي باي

الثورة السلمية
جسر الشغور -

وكأني اسمع البوق طالب ابراهيم؟ المتظاهرون لايخربون! من يخرب هو من يقتل المتظاهرين وهو نفسه قاتل عناصر الجيش والأمن أي العصابات الأسدية؟

الثورة السلمية
جسر الشغور -

وكأني اسمع البوق طالب ابراهيم؟ المتظاهرون لايخربون! من يخرب هو من يقتل المتظاهرين وهو نفسه قاتل عناصر الجيش والأمن أي العصابات الأسدية؟

لارا
جوان -

لارا ستبقين شوكة في عيون اشباح النظام الذين سيذهبون مع سيدهم الشبيح الكبير بشبوش

لارا
جوان -

لارا ستبقين شوكة في عيون اشباح النظام الذين سيذهبون مع سيدهم الشبيح الكبير بشبوش

السقوط المدوي
جسر الشغور -

إلى 17:القوات الخاصة والتي تتألف من 8-10 فرق مستقلة، هذا غير صحيح القوات الخاصة لاتشكل حتى فرقة واحدة؟

السقوط المدوي
جسر الشغور -

إلى 17:القوات الخاصة والتي تتألف من 8-10 فرق مستقلة، هذا غير صحيح القوات الخاصة لاتشكل حتى فرقة واحدة؟

اصبت يا جوان
ابو ميرزا الكردي -

انت من ابدلت كلمة الكردي بكلمة ..... فأنت حر و انا احترم حريتك.

اصبت يا جوان
ابو ميرزا الكردي -

انت من ابدلت كلمة الكردي بكلمة ..... فأنت حر و انا احترم حريتك.

الى سوري
من أصل أمريكي -

هل أعطاك السوريون المقيمون في أمريكا ويعدون بعشرات الالاف وكالة حصرية لتتكلم باسمهم ..؟؟!. يبدوا أنك لم تتعلم الصدق والقيم الحضارية أثناء اقامتك هناك ..!!. لا أملك الا أن أقول لك عافاك الله وردك الى جادة الصواب .... فيصل قاسم حر طليق يجوب شوارع الدوحة فلا تخترع الروايات والاساطير ... واعقل يا ..صاح .

الى سوري
من أصل أمريكي -

هل أعطاك السوريون المقيمون في أمريكا ويعدون بعشرات الالاف وكالة حصرية لتتكلم باسمهم ..؟؟!. يبدوا أنك لم تتعلم الصدق والقيم الحضارية أثناء اقامتك هناك ..!!. لا أملك الا أن أقول لك عافاك الله وردك الى جادة الصواب .... فيصل قاسم حر طليق يجوب شوارع الدوحة فلا تخترع الروايات والاساطير ... واعقل يا ..صاح .

بشار الى المشنقة
فريد من حلب -

لشبيحة النظام الاسدي وشبيحته الاعلاميين وقناصته المجرمين نقول لكم افتكوا ماتشاؤوا فوالله لو شربتم كل دمائنا وبقى فرد واحد من شعبنا حيا سينتفض ويقتص منكم. عقاب المجرمين منك قادم والله لو طرتوا للسما.

بشار الى المشنقة
فريد من حلب -

لشبيحة النظام الاسدي وشبيحته الاعلاميين وقناصته المجرمين نقول لكم افتكوا ماتشاؤوا فوالله لو شربتم كل دمائنا وبقى فرد واحد من شعبنا حيا سينتفض ويقتص منكم. عقاب المجرمين منك قادم والله لو طرتوا للسما.

Nice
Salmoo -

تعليق مكرر

Nice
Salmoo -

تعليق مكرر

إلى 23
سوري -

هذا المعلق ليس مقيم بأمريكا و لا يمت إلى أمريكا بصله وانما هو واحد مخابرات لبشار ويدعي ذلك للتمويه والامعان في الضحك على الشعب السوري الطيب وقد وجب التنويه لان مخابرات بشار من الخبث بحيث يشكلون أنفسهم بكل الألوان.

إلى 23
سوري -

هذا المعلق ليس مقيم بأمريكا و لا يمت إلى أمريكا بصله وانما هو واحد مخابرات لبشار ويدعي ذلك للتمويه والامعان في الضحك على الشعب السوري الطيب وقد وجب التنويه لان مخابرات بشار من الخبث بحيث يشكلون أنفسهم بكل الألوان.

ابو ميرزا
جوان -

كنت اشك فيك بانك لست بكردي و بردك على تعليقي ضدك كشفت نفسك بنفسك بانك لست بكردي يا سيد فليس هناك كردي يقف مع النظام ضد اخوانهم العرب فالكرد و العرب يدا بيد ضد النظام حتى اسقاطه

ابو ميرزا
جوان -

كنت اشك فيك بانك لست بكردي و بردك على تعليقي ضدك كشفت نفسك بنفسك بانك لست بكردي يا سيد فليس هناك كردي يقف مع النظام ضد اخوانهم العرب فالكرد و العرب يدا بيد ضد النظام حتى اسقاطه

موتوا بغيظكم
ابو ميرزا الكردي -

السيد جوان (الشاب المخضرم) لست انت من يصنف من هو بالكردي و من لا. و من اعطاك الحق بالتكلم بأسم كل الاكراد. هذا النظام اعطى الكثير لنا نحن الاكراد, فلماذا نعض اليد التي تساعدنا. فهل لنا ان نثبت للعالم و لو لمرة واحدة بأننا اهل ثقة و يمكن للأخرين أن يأمنوا بتعاملهم معنا؟

موتوا بغيظكم
ابو ميرزا الكردي -

السيد جوان (الشاب المخضرم) لست انت من يصنف من هو بالكردي و من لا. و من اعطاك الحق بالتكلم بأسم كل الاكراد. هذا النظام اعطى الكثير لنا نحن الاكراد, فلماذا نعض اليد التي تساعدنا. فهل لنا ان نثبت للعالم و لو لمرة واحدة بأننا اهل ثقة و يمكن للأخرين أن يأمنوا بتعاملهم معنا؟

موتوا بغيظكم
ابو ميرزا الكردي -

السيد جوان (الشاب المخضرم) لست انت من يصنف من هو بالكردي و من لا. و من اعطاك الحق بالتكلم بأسم كل الاكراد. هذا النظام اعطى الكثير لنا نحن الاكراد, فلماذا نعض اليد التي تساعدنا. فهل لنا ان نثبت للعالم و لو لمرة واحدة بأننا اهل ثقة و يمكن للأخرين أن يأمنوا بتعاملهم معنا؟

اوقفوا هذه المجازر
بنو هلال المغرب -

الويل للاسد و اتباعه الذين يخربون كل شئ في سوريا العزيزة على المنتظم الدولي ان يتدخل و يضع حدا للنظم الفاشي

اوقفوا هذه المجازر
بنو هلال المغرب -

الويل للاسد و اتباعه الذين يخربون كل شئ في سوريا العزيزة على المنتظم الدولي ان يتدخل و يضع حدا للنظم الفاشي

اوقفوا هذه المجازر
بنو هلال المغرب -

الويل للاسد و اتباعه الذين يخربون كل شئ في سوريا العزيزة على المنتظم الدولي ان يتدخل و يضع حدا للنظم الفاشي

اوقفوا هذه المجازر
بنو هلال المغرب -

الويل للاسد و اتباعه الذين يخربون كل شئ في سوريا العزيزة على المنتظم الدولي ان يتدخل و يضع حدا للنظم الفاشي

اوقفوا هذه المجازر
بنو هلال المغرب -

الويل للاسد و اتباعه الذين يخربون كل شئ في سوريا العزيزة على المنتظم الدولي ان يتدخل و يضع حدا للنظم الفاشي

اوقفوا هذه المجازر
بنو هلال المغرب -

الويل للاسد و اتباعه الذين يخربون كل شئ في سوريا العزيزة على المنتظم الدولي ان يتدخل و يضع حدا للنظم الفاشي

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

السسسيد ابو ميرزا الكردي النظام لم يعطي شعبه شيئا سوى الفقر والمذله وحرمه من الكرامه والعزه التي يجب على كل انسسسسان حر ان يمتلكها للاسف هذاالنظام المجرم داس على شعبه العربي قبل الكوردي فكيف تقول انه اعطى الاكراد هو لم يعطي احد حقه بل اخذ ونهب خيرات هذا الشعب العظيم بعربه واكراده واخيراانت لاتمثل الا نفسك اذا كنت كورديا واقول لنظامك هذا باي باي قريبا انششششششششاء الله

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

السسسيد ابو ميرزا الكردي النظام لم يعطي شعبه شيئا سوى الفقر والمذله وحرمه من الكرامه والعزه التي يجب على كل انسسسسان حر ان يمتلكها للاسف هذاالنظام المجرم داس على شعبه العربي قبل الكوردي فكيف تقول انه اعطى الاكراد هو لم يعطي احد حقه بل اخذ ونهب خيرات هذا الشعب العظيم بعربه واكراده واخيراانت لاتمثل الا نفسك اذا كنت كورديا واقول لنظامك هذا باي باي قريبا انششششششششاء الله

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

السسسيد ابو ميرزا الكردي النظام لم يعطي شعبه شيئا سوى الفقر والمذله وحرمه من الكرامه والعزه التي يجب على كل انسسسسان حر ان يمتلكها للاسف هذاالنظام المجرم داس على شعبه العربي قبل الكوردي فكيف تقول انه اعطى الاكراد هو لم يعطي احد حقه بل اخذ ونهب خيرات هذا الشعب العظيم بعربه واكراده واخيراانت لاتمثل الا نفسك اذا كنت كورديا واقول لنظامك هذا باي باي قريبا انششششششششاء الله

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

السسسيد ابو ميرزا الكردي النظام لم يعطي شعبه شيئا سوى الفقر والمذله وحرمه من الكرامه والعزه التي يجب على كل انسسسسان حر ان يمتلكها للاسف هذاالنظام المجرم داس على شعبه العربي قبل الكوردي فكيف تقول انه اعطى الاكراد هو لم يعطي احد حقه بل اخذ ونهب خيرات هذا الشعب العظيم بعربه واكراده واخيراانت لاتمثل الا نفسك اذا كنت كورديا واقول لنظامك هذا باي باي قريبا انششششششششاء الله

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

السسسيد ابو ميرزا الكردي النظام لم يعطي شعبه شيئا سوى الفقر والمذله وحرمه من الكرامه والعزه التي يجب على كل انسسسسان حر ان يمتلكها للاسف هذاالنظام المجرم داس على شعبه العربي قبل الكوردي فكيف تقول انه اعطى الاكراد هو لم يعطي احد حقه بل اخذ ونهب خيرات هذا الشعب العظيم بعربه واكراده واخيراانت لاتمثل الا نفسك اذا كنت كورديا واقول لنظامك هذا باي باي قريبا انششششششششاء الله

لارا من باب كردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

شو هل المستوى في التعليق في الرد 14يا مدونة طوابير قردشيان، ولله كل الناس صاروا يعرفونك فكفا بيض على الشعب السوري،فامثالكي هم السبب إن الثورة السورية لم تصل الى أهدافها، للمرة الألف كفا بيضاً على الشعب السوري، وبما أنك خرجت مع أصدقائك المدونين من سورية لماذا لم تأخدوا معكم أزلام النظام وأزلام كردستان وهيك يكون قد أرتاح الشعب السوري من القتلة والمتفلسفين.

لارا من باب كردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

شو هل المستوى في التعليق في الرد 14يا مدونة طوابير قردشيان، ولله كل الناس صاروا يعرفونك فكفا بيض على الشعب السوري،فامثالكي هم السبب إن الثورة السورية لم تصل الى أهدافها، للمرة الألف كفا بيضاً على الشعب السوري، وبما أنك خرجت مع أصدقائك المدونين من سورية لماذا لم تأخدوا معكم أزلام النظام وأزلام كردستان وهيك يكون قد أرتاح الشعب السوري من القتلة والمتفلسفين.

حكمة !! الىطلال الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد. ويقول أيضاً: لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي "قبض الريح". وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق.

حكمة !! الىطلال الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد. ويقول أيضاً: لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي "قبض الريح". وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق.

طلال الكردي البيشمرك
جاسم,شكراً أيلاف -

نصيحة شيانيةأنا Mankous Bazkaniرئيس قردشيان،أنصح الذين يريدون الأستفادة من نجاح النموذج الفيدرالي القردشياني في العراق ،أقو للهم أولاً يجب قتل وتهجير المسيحيين كما فعلنا في شمال العراق(عفواً قردشيان العظمى)،لانهم يريدون تشكيل دولة صليبية،مثلما ماذكرا الطابور ثلال الكردي، المندس بين أكراد الشام،والذي أكتشف بذكائه أن المدعي جاسم من مخابرات النظام،وهو مسيحي سرياني من الحسكة (لم يحدد من أي شارع)وأرسلى إلى الخارج ويدفع له باليورو كما رؤساء الأحزاب الكردية

طلال الكردي البيشمرك
جاسم,شكراً أيلاف -

نصيحة شيانيةأنا Mankous Bazkaniرئيس قردشيان،أنصح الذين يريدون الأستفادة من نجاح النموذج الفيدرالي القردشياني في العراق ،أقو للهم أولاً يجب قتل وتهجير المسيحيين كما فعلنا في شمال العراق(عفواً قردشيان العظمى)،لانهم يريدون تشكيل دولة صليبية،مثلما ماذكرا الطابور ثلال الكردي، المندس بين أكراد الشام،والذي أكتشف بذكائه أن المدعي جاسم من مخابرات النظام،وهو مسيحي سرياني من الحسكة (لم يحدد من أي شارع)وأرسلى إلى الخارج ويدفع له باليورو كما رؤساء الأحزاب الكردية

ههههههههههههه
نينا بوراكان -

عن جد طلع سوري من اصل امريكي من المخابرات ههههههههه وكان يعاديني وعدو ارائي رقم واحد وانا لاحظت بما انني زرت امريكا وكثير من المدن الاوروبية انه لا يعرف اكثر تعابيري العادية الي يعرفها اي احد يتحدث الانجليزية كنوع من المزح او سياسة حرق الدم هههههههه وطلع من خدم بشارون معليش معليش ماي باد لول

ههههههههههههه
نينا بوراكان -

عن جد طلع سوري من اصل امريكي من المخابرات ههههههههه وكان يعاديني وعدو ارائي رقم واحد وانا لاحظت بما انني زرت امريكا وكثير من المدن الاوروبية انه لا يعرف اكثر تعابيري العادية الي يعرفها اي احد يتحدث الانجليزية كنوع من المزح او سياسة حرق الدم هههههههه وطلع من خدم بشارون معليش معليش ماي باد لول

سوريا الى اين
الياس مقدسي -

عجبني كتير تعلبق ..عراقي شامت ..والله كل العرب بيستاهلو

سوريا الى اين
الياس مقدسي -

عجبني كتير تعلبق ..عراقي شامت ..والله كل العرب بيستاهلو

طلال القضية الكردية
جاسم,شكراً أيلاف -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق:اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون. هذه حقيقة تصل اليها حين تعيش هناك , وسبق للقدس العربي أن نشرت في بتاريخ 8-4-2005 استغاثة من العنصرية المتبعة في السليمانية عبر تعقيب لي على خطاب القسم للرئيس جلال الطالباني وعد فيها بانتهاء العنصرية في العراق . معايشتي للواقع هناك دفعتني كي أقرا تاريخ الحركة الكردية في منذ النصف الثاني من القرن العشرين بعيون جديدة : المطالب غير واضحة, الالتفافات كثيرة, التذاكي واستغباء الشركاء هي سمة العمل السياسي الكردي في العراق.

طلال القضية الكردية
جاسم,شكراً أيلاف -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق:اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون. هذه حقيقة تصل اليها حين تعيش هناك , وسبق للقدس العربي أن نشرت في بتاريخ 8-4-2005 استغاثة من العنصرية المتبعة في السليمانية عبر تعقيب لي على خطاب القسم للرئيس جلال الطالباني وعد فيها بانتهاء العنصرية في العراق . معايشتي للواقع هناك دفعتني كي أقرا تاريخ الحركة الكردية في منذ النصف الثاني من القرن العشرين بعيون جديدة : المطالب غير واضحة, الالتفافات كثيرة, التذاكي واستغباء الشركاء هي سمة العمل السياسي الكردي في العراق.

جاسم
طلال الكردي -

عنصرى تتهجم على الكورد بالخفاء والطريقة النفاقية والجبانة,اذا لم تكون منافقا ومضللا, قل لنا الى اية ملة تنتمى ومن هم قدوتك حتى نصفهم لك خير التصنيف ايظا يا منافق, ولا تسب الكورد وانت ملثم ومتغطى مثل المرأة. العراقيين قتلهم سيدك المعدوم صديم والبعثيين المنبوذين مثلك. القوات الفدائية الكوردية *البيشمركة* تاج رأسك ورأس اهلك هم اللذين ضحوا بدمائهم الزكية وضحوا بالغالى والنفيس من أجل الحريةوالكرامة والاستقلال والديمقراطية من دون مقابل, بينما كنت انت تقود للنظام والمجرمين بالروح بالدم والاحذية فوق رؤوسكم وتجسسون وتساندون الجلاوزة والعفالقة والمنحطين ضد الشعوب المستضعفة ومنهم الشعب الكوردى الابى. البعث وصديم شرد الملايين وقتل الملايين وأتى بالامريكان والجيوش الغربية. انت وامثالك كنتم ولا تزالوا تقودون للبعث والقاعدة والمجرمين فى الماضى بأسم النظام واليوم بأسم المقاومة تتزايدون بالوطنية المزيفة على رؤوسنا واصبحتم شرفاء أنتم من قمتم بالجرائم المنظمة. الف لعنة على كل المنافقين والحاقدين والمضللين والعنصرية. لا تستنسخ التعليقات المكررة والمبرمجة لان هذه الهرائات والادعائات الكاذبة لا تفيدك بشئ ولا تهمنا ايظا لانها ملفقة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة,فقط محاولة تضليلية وتشويه لسمعة الكورد وقلب الحقائق والموازين حتى الطفل لا يصدق هذه الاكاذيب والادعائات ضد الكورد.

جاسم
طلال الكردي -

عنصرى تتهجم على الكورد بالخفاء والطريقة النفاقية والجبانة,اذا لم تكون منافقا ومضللا, قل لنا الى اية ملة تنتمى ومن هم قدوتك حتى نصفهم لك خير التصنيف ايظا يا منافق, ولا تسب الكورد وانت ملثم ومتغطى مثل المرأة. العراقيين قتلهم سيدك المعدوم صديم والبعثيين المنبوذين مثلك. القوات الفدائية الكوردية *البيشمركة* تاج رأسك ورأس اهلك هم اللذين ضحوا بدمائهم الزكية وضحوا بالغالى والنفيس من أجل الحريةوالكرامة والاستقلال والديمقراطية من دون مقابل, بينما كنت انت تقود للنظام والمجرمين بالروح بالدم والاحذية فوق رؤوسكم وتجسسون وتساندون الجلاوزة والعفالقة والمنحطين ضد الشعوب المستضعفة ومنهم الشعب الكوردى الابى. البعث وصديم شرد الملايين وقتل الملايين وأتى بالامريكان والجيوش الغربية. انت وامثالك كنتم ولا تزالوا تقودون للبعث والقاعدة والمجرمين فى الماضى بأسم النظام واليوم بأسم المقاومة تتزايدون بالوطنية المزيفة على رؤوسنا واصبحتم شرفاء أنتم من قمتم بالجرائم المنظمة. الف لعنة على كل المنافقين والحاقدين والمضللين والعنصرية. لا تستنسخ التعليقات المكررة والمبرمجة لان هذه الهرائات والادعائات الكاذبة لا تفيدك بشئ ولا تهمنا ايظا لانها ملفقة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة,فقط محاولة تضليلية وتشويه لسمعة الكورد وقلب الحقائق والموازين حتى الطفل لا يصدق هذه الاكاذيب والادعائات ضد الكورد.

أصل طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

أصل طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

تاريخ طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

تاريخ طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

Hired Hitlers
Lebanese -

Lahay!!!!!!!Lahay!!!!!!!!Lahay!!!!!!!!!Lahay!!!!!!!!! Lahay!!!!!!!!!!!! Lahay!!!!!!!Lahay!!!!!!!!Lahay!!!!!!!!!Lahay!!!!!!!!! Lahay!!!!!!!!!!!!

Hired Hitlers
Lebanese -

Lahay!!!!!!!Lahay!!!!!!!!Lahay!!!!!!!!!Lahay!!!!!!!!! Lahay!!!!!!!!!!!! Lahay!!!!!!!Lahay!!!!!!!!Lahay!!!!!!!!!Lahay!!!!!!!!! Lahay!!!!!!!!!!!!

علاقات طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

كردستان والعلاقات الأسرائيلية.كشفت مجلة نيويوركر أن عملاء إسرائيليين من بينهم ضباط من الموساد الإسرائيلي يقومون بتدريب مليشيات كوماندوس أكراد في العراق. وتعد مجلة نيويوركر من أوائل وسائل الإعلام التي تناولت موضوع التواجد الإسرائيلي في شمال العراق، حين ربطت قضية تصفيات العلماء العراقيين بالمخطط الإسرائيلي القديم الساعي إلى القضاء على من أسمتهم بشبكة العلماء العراقيين الذين تراهم الدولة العبرية مصدر خطر دائم عليها.مجلة نيويوركر ذكرت أيضا أن ضباطا أكرادا يتوافدون على إسرائيل أيضا لتبادل الخبرات!! والحال أن هذا الخبر ليس جديدا باعتبار أن العلاقات الإسرائيلية الكردية ليست جديدة، فكتاب الموساد في العراق ودول الجوار للكاتب الإسرائيلي شولومو نكوديمون الذي أكد فيه وبالصور العلاقات الوطيدة التي تجمع بين إسرائيل والأكراد، قد ذكر بشكل قطعي أن الأكراد، أو السافاك أي جهاز المخابرات الكردية قدم معلومات مهمة وخطيرة لـإسرائيل عن الجيش العراقي، وعن نقاط الضعف العسكرية والنفسية فيه، كما قدم معلومات مهمة عن الحركيات الداخلية في العراق.إن التواجد الإسرائيلي في كردستان ليس وليد اليوم، بل يعود لسنوات طويلة ماضية استطاعت فيها الدولة العبرية أن تنشر أذرعتها الأخطبوطية على التراب العراقي بمعية من تسميهم سياسيا بالسياسيين العراقيين الموالين لـإسرائيل. وسبق للصحفي الأمريكي الشهير سيمور هيرش أن كتب مقالة موثقة عن التسلل الرهيب الذي أحدثه الموساد الإسرائيلي داخل العراق

علاقات طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

كردستان والعلاقات الأسرائيلية.كشفت مجلة نيويوركر أن عملاء إسرائيليين من بينهم ضباط من الموساد الإسرائيلي يقومون بتدريب مليشيات كوماندوس أكراد في العراق. وتعد مجلة نيويوركر من أوائل وسائل الإعلام التي تناولت موضوع التواجد الإسرائيلي في شمال العراق، حين ربطت قضية تصفيات العلماء العراقيين بالمخطط الإسرائيلي القديم الساعي إلى القضاء على من أسمتهم بشبكة العلماء العراقيين الذين تراهم الدولة العبرية مصدر خطر دائم عليها.مجلة نيويوركر ذكرت أيضا أن ضباطا أكرادا يتوافدون على إسرائيل أيضا لتبادل الخبرات!! والحال أن هذا الخبر ليس جديدا باعتبار أن العلاقات الإسرائيلية الكردية ليست جديدة، فكتاب الموساد في العراق ودول الجوار للكاتب الإسرائيلي شولومو نكوديمون الذي أكد فيه وبالصور العلاقات الوطيدة التي تجمع بين إسرائيل والأكراد، قد ذكر بشكل قطعي أن الأكراد، أو السافاك أي جهاز المخابرات الكردية قدم معلومات مهمة وخطيرة لـإسرائيل عن الجيش العراقي، وعن نقاط الضعف العسكرية والنفسية فيه، كما قدم معلومات مهمة عن الحركيات الداخلية في العراق.إن التواجد الإسرائيلي في كردستان ليس وليد اليوم، بل يعود لسنوات طويلة ماضية استطاعت فيها الدولة العبرية أن تنشر أذرعتها الأخطبوطية على التراب العراقي بمعية من تسميهم سياسيا بالسياسيين العراقيين الموالين لـإسرائيل. وسبق للصحفي الأمريكي الشهير سيمور هيرش أن كتب مقالة موثقة عن التسلل الرهيب الذي أحدثه الموساد الإسرائيلي داخل العراق

طلال الكردي البعثي
جاسم,شكراً أيلاف -

استنساخ آليات ;البعث; في السيطرة. ربما تقع الضحية في ;حب جلادها;. وهذا ما وقع فيه الحزبان الكرديان، فقد استنسخا آليات البعث في السيطرة وفرض الإرادة والاستحواذ. ويدسُّ الحزبان (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ممثلين عنهم في صفوف الدراسة الجامعية، وفي الدراسة الثانوية أيضاً. وفي بعض الحالات يكلف مراهقون بعمر 14-15 سنة ليرفعوا تقارير عن النقاشات الخاصة بين الطلبة، أو ليتابعوا معلومات خاصة تطلبها الجهات الأمنية والمخابراتية التابعة للحزبين الكرديين. ومع أن حزبي (الطالباني) و(البارزاني) لم يأخذ بشيء مما في أيديولوجية حزب البعث (بالمفهوم الصدامي لها) إلا أنهما ;نمذجا; نفسيهما بالطرُز التي كان يحكم بها. ولهذا فإن الأجهزة الاستخبارية الكردية مبثوثة في كل مكان، وهي تعمل بـ ;عمق;، و;التعذيب; جزءٌ شائع في سلوكها. وكمثال على تناقضات الحركات السياسية الكردية، يروي خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) أن عدداً صغيراً فقط من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش بجد مفاهيم الاشتراكية الدولية على الرغم من أن الحزب عضو فيها.ومع أن الأكراد يعاملون الأجانب بشكل جيد، لكنهم ينظرون إليهم بريبة وشك، فسواق التاكسي الذي يقفون عند أبواب فنادق السليمانية، غالباً ما يعملون في مخابرات الحزب. وكذا الحال بالنسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فهو يجبر ضيوفه على استخدام سواقي التاكسي التابعين لحزبه، وهؤلاء غالباً ما يؤمرون بعدم نقل الأجانب بين المدن الكردية ما لم يكونوا حاملين لترخيصات (من قبل مخابرات الحزب ). ويذكر تقرير معهد المشروع الأميركي أن المديرين في الفنادق الرئيسة في أربيل ودهوك والسليمانية، يجب أن يكونوا أعضاء في الحزب (حسب المكان) والعديد منهم ينتسبون الى الأجهزة الاستخبارية، ولذا فهم يعدّون ملفات عن نزلاء الفنادق واجتماعاتهم. وتتطوّر أساليب الرقابة والتجسس مع تطور الظروف، ففي جامعة دهوك مثلا أقيم مركز لتعقب برامج الحاسوب وهو يدار من قبل موظفين أجانب. وهناك توجهات في كليات وجامعات أخرى في كردستان لفعل الشيء نفسه. ولعل المثل الصارخ في استنساخ الحزبين الكرديين لتجربة البعث في السلطة، هي العواقب الوخيمة التي يـُواجه بها المرء حين لا يكون عضواً حزبياً. أما الطلاب الذين يوجهون النقد الى السياسة العامة في كردستان فإنهم يوضعون في ;القائمة السوداء;، وبهذا يحرمون

طلال الكردي البعثي
جاسم,شكراً أيلاف -

استنساخ آليات ;البعث; في السيطرة. ربما تقع الضحية في ;حب جلادها;. وهذا ما وقع فيه الحزبان الكرديان، فقد استنسخا آليات البعث في السيطرة وفرض الإرادة والاستحواذ. ويدسُّ الحزبان (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ممثلين عنهم في صفوف الدراسة الجامعية، وفي الدراسة الثانوية أيضاً. وفي بعض الحالات يكلف مراهقون بعمر 14-15 سنة ليرفعوا تقارير عن النقاشات الخاصة بين الطلبة، أو ليتابعوا معلومات خاصة تطلبها الجهات الأمنية والمخابراتية التابعة للحزبين الكرديين. ومع أن حزبي (الطالباني) و(البارزاني) لم يأخذ بشيء مما في أيديولوجية حزب البعث (بالمفهوم الصدامي لها) إلا أنهما ;نمذجا; نفسيهما بالطرُز التي كان يحكم بها. ولهذا فإن الأجهزة الاستخبارية الكردية مبثوثة في كل مكان، وهي تعمل بـ ;عمق;، و;التعذيب; جزءٌ شائع في سلوكها. وكمثال على تناقضات الحركات السياسية الكردية، يروي خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) أن عدداً صغيراً فقط من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش بجد مفاهيم الاشتراكية الدولية على الرغم من أن الحزب عضو فيها.ومع أن الأكراد يعاملون الأجانب بشكل جيد، لكنهم ينظرون إليهم بريبة وشك، فسواق التاكسي الذي يقفون عند أبواب فنادق السليمانية، غالباً ما يعملون في مخابرات الحزب. وكذا الحال بالنسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فهو يجبر ضيوفه على استخدام سواقي التاكسي التابعين لحزبه، وهؤلاء غالباً ما يؤمرون بعدم نقل الأجانب بين المدن الكردية ما لم يكونوا حاملين لترخيصات (من قبل مخابرات الحزب ). ويذكر تقرير معهد المشروع الأميركي أن المديرين في الفنادق الرئيسة في أربيل ودهوك والسليمانية، يجب أن يكونوا أعضاء في الحزب (حسب المكان) والعديد منهم ينتسبون الى الأجهزة الاستخبارية، ولذا فهم يعدّون ملفات عن نزلاء الفنادق واجتماعاتهم. وتتطوّر أساليب الرقابة والتجسس مع تطور الظروف، ففي جامعة دهوك مثلا أقيم مركز لتعقب برامج الحاسوب وهو يدار من قبل موظفين أجانب. وهناك توجهات في كليات وجامعات أخرى في كردستان لفعل الشيء نفسه. ولعل المثل الصارخ في استنساخ الحزبين الكرديين لتجربة البعث في السلطة، هي العواقب الوخيمة التي يـُواجه بها المرء حين لا يكون عضواً حزبياً. أما الطلاب الذين يوجهون النقد الى السياسة العامة في كردستان فإنهم يوضعون في ;القائمة السوداء;، وبهذا يحرمون

تاج رأسك!! طلال الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة.

تاج رأسك!! طلال الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة.

الى طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

عنصرى تتهجم على العرب بالخفاء والطريقة النفاقية والجبانة،اذا لم تكون منافقا ومضللا، قل لنا الى اية ملة تنتمى ومن هم قدوتك حتى نصفهم لك خير التصنيف ايظا يا منافق، ولا تسب العرب وانت ملثم ومتغطى مثل المرأة. الأكراد قتلهم سيدك بازقاني والبعثيين المنبوذين مثلك. القوات الفدائية الكوردية *البيشمركة* تاج رأسك ورأس اهلك قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003 أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق. بينما كنت انت تقود للنظام والمجرمين بالروح بالدم والاحذية فوق رؤوسكم وتجسسون وتساندون الجلاوزة والعفالقة والمنحطين ضد الشعوب المستضعفة ومنهم الشعب العربي الابى. البعث وقوادكم شرد الملايين وقتل الملايين وأتى بالامريكان والجيوش الغربية. انت وامثالك كنتم ولا تزالوا تقودون للبعث والقاعدة والمجرمين فى الماضى بأسم النظام واليوم بأسم المقاومة تتزايدون بالوطنية المزيفة على رؤوسنا واصبحتم شرفاء أنتم من قمتم بالجرائم المنظمة. الف لعنة على كل المنافقين والحاقدين والمضللين والعنصرية. لا تستنسخ التعليقات المكررة والمبرمجة لان هذه الهرائات والادعائات الكاذبة لا تفيدك بشئ ولا تهمنا ايظا لانها ملفقة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة،فقط محاولة تضليلية وتشويه لسمعة العرب وقلب الحقائق والموازين حتى الطفل لا يصدق هذه الاكاذيب والادعائات ضد العرب.

الى طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

عنصرى تتهجم على العرب بالخفاء والطريقة النفاقية والجبانة،اذا لم تكون منافقا ومضللا، قل لنا الى اية ملة تنتمى ومن هم قدوتك حتى نصفهم لك خير التصنيف ايظا يا منافق، ولا تسب العرب وانت ملثم ومتغطى مثل المرأة. الأكراد قتلهم سيدك بازقاني والبعثيين المنبوذين مثلك. القوات الفدائية الكوردية *البيشمركة* تاج رأسك ورأس اهلك قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003 أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق. بينما كنت انت تقود للنظام والمجرمين بالروح بالدم والاحذية فوق رؤوسكم وتجسسون وتساندون الجلاوزة والعفالقة والمنحطين ضد الشعوب المستضعفة ومنهم الشعب العربي الابى. البعث وقوادكم شرد الملايين وقتل الملايين وأتى بالامريكان والجيوش الغربية. انت وامثالك كنتم ولا تزالوا تقودون للبعث والقاعدة والمجرمين فى الماضى بأسم النظام واليوم بأسم المقاومة تتزايدون بالوطنية المزيفة على رؤوسنا واصبحتم شرفاء أنتم من قمتم بالجرائم المنظمة. الف لعنة على كل المنافقين والحاقدين والمضللين والعنصرية. لا تستنسخ التعليقات المكررة والمبرمجة لان هذه الهرائات والادعائات الكاذبة لا تفيدك بشئ ولا تهمنا ايظا لانها ملفقة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة،فقط محاولة تضليلية وتشويه لسمعة العرب وقلب الحقائق والموازين حتى الطفل لا يصدق هذه الاكاذيب والادعائات ضد العرب.

جاسم
طلال الكردي -

الف لعنه على العملاء امثال جاسم عبيد البعث العراقي والسسسسسوري معا انكم مرتزقه وعبيد النظام الوحشي الذي تفنن في قتل الابرياء وها انت ايها المهلوس تبث الفتن بين الكورد والعرب ولكن خسسسسسئت

جاسم
طلال الكردي -

الف لعنه على العملاء امثال جاسم عبيد البعث العراقي والسسسسسوري معا انكم مرتزقه وعبيد النظام الوحشي الذي تفنن في قتل الابرياء وها انت ايها المهلوس تبث الفتن بين الكورد والعرب ولكن خسسسسسئت

..............
.............. -

بس حاب اقول الله اكبر

..............
.............. -

بس حاب اقول الله اكبر

بلا ولدنة
معتز -

مافي اليكن شفل لاتكتبو شي فاضي هون مو مكان للتفاهات وتعيدو الحكي الف مرة انتا جاسم وطلال الكردي......

بلا ولدنة
معتز -

مافي اليكن شفل لاتكتبو شي فاضي هون مو مكان للتفاهات وتعيدو الحكي الف مرة انتا جاسم وطلال الكردي......