أخبار

الحكومة اللبنانية الجديدة: "معالي الوزيرة" مغيّبة كليًا عنها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تحفل الحكومة الجديدة باسماء نسائية وكانت ذكورية بامتياز، الامر الذي تشجبه الجمعيات النسائية كافة في لبنان، وتدعو الوزيرة السابقة منى عفيش الى انشاء لوبي نسائي لبناني لإيصال المرأة الى المراكز المهمة من خلال إقرار الكوتا النسائية.

بيروت: إذا كانت حكومات الدول العربية حفلت او لا تزال باسماء لوزيرات في حكوماتها امثال مفيدة التلاتلي من تونس، ومعصومة المبارك من الكويت، وثريا جبران من المغرب، فمن المعيب اليوم ان تكون حكومة الرئيس نجيب ميقاتي اللبنانية لا تحتوي على اي اسم نسائي، ويمكن اطلاق صفة الذكورية بامتياز على تلك الحكومة، اما ما سبب ذلك ولماذا هذا التغييب الشامل لمعالي الوزيرة في الحكومة الجديدة فتقول الوزيرة السابقة منى عفيش لإيلاف ان تغييب المرأة في التشكيلة الحكومية اليوم غير مقصود، خصوصًا بالنسبة لرئيسي الجمهورية والحكومة، وكنت اتمنى على كل الكتل النيابية ان تقدم نساء للحكومة، ولكن الامر قد يعود الى الاستعجال في طرح الاسماء.

اما كنشاطات في الحقل النسائي فهن يتحركن باتجاه اعادة الدور السياسي للمرأة وفي هذا الصدد تقول عفيش:" الجمعيات التي تعنى بشؤون المرأة تقوم بمؤتمرات وبيانات صحافية، والهيأة الوطنية لشؤون المرأة التي ترأسها اللبنانية الاولى، تقوم ايضًا بنشاطات، وكذلك اللجنة الاهلية قامت ببيان في هذا الشأن، والمجلس النسائي يقوم بمؤتمر صحافي اليوم، وكذلك اللقاء الوطني شجب عدم وجود نساء في الحكومة.

ولدى سؤالها بانه الملاحظ اليوم ان احد وزراء الحكومة الجديدة رفض الغاء العنف ضد المرأة، تقول عفيش:" كنت صراحة اريد الا ندخل المذاهب او الطائفة بامور قانونية، قانون العقوبات العادي هو يدين ويعاقب كل من يعنِّف الآخر، ولكن نحن تسهيلاً للمرأة، ومع وجود عقلية تسمح بتعنيف المرأة، من هنا تشعر المرأة بانها غير محمية، ولا سهولة لها لسلك الطرق القانونية لوحدها، وقمنا بهذا القانون وهو غير موجه ضد الرجل، بل للحفاظ ولحماية المرأة من العنف، هذا العنف الذي لا تستبيحه لا التعاليم السماوية ولا الكتب الدينية.

وتضيف:" يجب ان يتم الحديث عن هذا القانون في البرلمان ويجب ان يُقرأ بهدوء لانه غير موجه ضد احد، بل حافظ على تدخل المحاكم الشرعية، بمقدمته وفي المادة الاخيرة.

ولكن تسهيلاً للمرأة اذا ما كان يحق للدرك ان يستقبلها، ولا أعرف لماذا الوقوف في وجه هذا القانون، واتمنى ان يُقرأ بتمعن، من دون غرائز وهو بالطبع غير موجه ضد احد. وردًا على سؤال هل التمييز ضد المرأة سببه عدم مطالبتها بحقها، ام يعود الامر الى المجتمع الذكوري الذي لا يعطي المرأة كامل حقوقها؟

تجيب عفيش:" تبين لي شخصيًا ان هناك بعض المجتمع الذكوري الذي لا يقبل ان يستوعب نجاح المرأة وتبوأها لمراكز مهمة، ويدعو هذا المجتمع الى تحديد مهامها وعدم السماح لها مثلاً بان تكون وزيرة او نائبة، وفي كل القوانين التي وضعت ضد التمييز ضد المرأة، نرى ان النواب لا يهتمون باقرارها، ودراسة القوانين في هذا الصدد قمنا بها منذ فترة طويلة، وتم تحويل فقط 3 منها الى البرلمان، في ما يختص بالمادة 562 بتعديل جرائم الشرف، وفي ما يختص بالضمان الاجتماعي، والتنزيل الضرائيبي للمرأة العاملة والمتزوجة.

وكل المواد الاخرى التي تمت دراستها اين هي؟ اعتقد ان هناك امكانات محدودة، ويجب ان نعرف ان المرأة هي مواطنة بالدرجة الاولى، بكل ما للكلمة من معنى، وتتقاسم مع الرجل بكل الامور المتعلقة بالوطن، بالبيت، وبدفع الضرائب، وبتحمل واجباتها، والقانون يحفظ المساواة بين المرأة والرجل بالحقوق والواجبات، ومن حقها ان تصل، الى المراكز السياسية بجدارتها، وبمساعدة الرجل، واليوم الكوتا النسائية، وكنت في السابق ضدها، اما اليوم فنحن نطالب بها بإلحاح، لانه بكل الوزارات السابقة نرى محاصصة طائفية وسياسية، ويجب وضع كوتا نسائية، فمع وجود طائفة مغيبة في الحكومة تقوم القيامة، والمرأة مغيبة كليًا، ويجب القيام بمحاصصة بما خص المرأة ايضًا، ككوتا معينة، ولكن اقول من جهة اخرى ان تدافع وتقوم بالمطالبة بهذه الامور، ولا تتقاعس بالقيام بواجباتها، ويجب ان يكون هناك محاسبة غدًا مع الانتخابات النيابية، يجب ان يحاسبوا لماذا لم يوصلوا المرأة، ولن ننتخبكم اذا لم تشتغلوا لصالح المرأة، يجب ان يعرف كل المسؤولين اذا لم ينتخبوا المرأة سوف يحاسبون.

وتضيف:" المرأة اللبنانية جديرة، وقادرة واثبتت ذلك في القطاع الخاص والعام، لمرتبة معينة، ولكن اليوم لماذا نحدد لها مسؤولياتها ولا نجعلها تستلم مراكز ارفع، ويجب ان يكون هناك دعم من المرأة للمرأة، وهذا مهم جدًا، ويجب تشابك جميع الجمعيات لمصلحة المرأة مع لوبي نسائي من اجل ايصالها الى ارفع المراكز.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Jews Coalitions
Lebanese -

yمصادر أمنية لـاللواء: حزب الله يوقف عناصر منه بتهمة التجسس بينهم رجل دين من النبطية أكدت مصادر أمنية موثوق بها في الجنوب لـاللــواء أن الجهاز الأمني في حزب الله أوقف عدداً من أعضائه للاشتباه بهم بالتجسس عليه لصالح الموساد الإسرائيلي. وأشارت المصادر الى أن عدد الموقوفين بلغ حتى الآن 6، وهم من عدة مناطق جنوبية، وبينهم رجل دين من منطقة النبطية. وتكمن أهمية هذه التوقيفات، أنها الأولى بهذا العدد من بين صفوف الحزبيين، والذين يتسلم بعضهم مهام هامة وحساسة، سواء على الصعيد الحزبي أو في المقاومة. وذكرت المصادر أن أمن حزب الله قد وضع بعض هذه العناصر تحت المراقبة منذ فترة، وأن التوقيف جاء في ضوء التأكد من تورط هؤلاء بالتجسس لصالح العدو الإسرائيلي. وأشارت المصادر المطلعة، أن التحقيقات تتركز حول إذا ما كان هؤلاء الأفراد يُشكلون شبكات عنقودية مستقلة، أم تضم بعض هذه الشبكات أكثر من شخص، وإذا ما كان لهم علاقات مع عناصر أخرى داخل الحزب أو في أحزاب وقوى أخرى، فضلاً عن مدى المعلومات التي تمكنوا من تزويد العدو بها، وما هي المهام التي كانت موكلة اليهم لجهة جمع المعلومات، أو المراقبة، أو التجهيز والتنفيذ، وكيفية الاتصال بالمشغل الإسرائيلي. كذلك يقوم خبراء أمنيون متخصصون من الحزب، بتفكيك الأجهزة والمستندات التي تمت مصادرتها من بعض العناصر الحزبية الموقوفة، لمقارنتها بأجهزة ومستندات كالتي تم العثور عليها مع عملاء أخرين. وكان العديد من الذين جرى توقيفهم من قبل مخابرات الجيش اللبناني وشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، والأجهزة الأمنية الأخرى، فضلاً عن الجهاز الأمني لحزب الله، قد اعترفوا أن من ضمن المهام التي أوكلها لهم العدو الإسرائيلي، هي جمع المعلومات عن الحزب وقيادته ومنظومته الأمنية.

حزب الله
هند -

كيف نتوقع من حكومة موالية لحزب الله ان تكون منصفة للمراة لان حسب عقائد المتطرفة لحزب الله لينظر نظرة دونية للمراة ويعتبرها مكانها البيت فقط ويمجد الرجل كونه يمكن تجنيده والاستفاده منه ومنحه جائزة على ذلك وهو تسلطه على المراة وافراغ كامل عقده النفسية والجنسية فيها فلا ننسى ان المجتمع الشيعي اللبناني لم يكن يعرف زواج المتعة الا بعد ظهور حزب الله الموالي للايران ارجو ان تستيقظ اللبنانيات من كل الطوائف ضد مبادىء حزب الله الرجعية

الفساد المالي
ريا و سكينه -

ما كان عندنا ريا و شفنا شو صار بوزارة الماليه...بعد ناقصنا سكينه..؟

نقلا عن اسرائيل
صحافة العدو -

الرد خارج الموضوع

الفتن المتنقله
اورانج -

لم يتفاجأ اللبنانيون عموماً والطرابلسيون خصوصاً بهذه الأحداث الدموية التي دارت بين جبل محسن وباب التبانه، لأن فريق الأقلية الجديدة كان قد وعد الأكثرية الجديدة بمعارضة تخريبية ولأن عضو كتلة المستقبل النائب الطرابلسي محمد كباره كان قد حذر قبل وقوع الأحداث بساعات قليلة من أن الشارع يغلي وقد ينفجر في أي لحظة. اما اليوم وبعد ضبط الوضع الميداني في طرابلس من قبل الجيش اللبناني، فهل تطل الفتنة الطائفية برأسها من جديد ولكن هذه المرة من شوارع بيروت أو صيدا أو غيرها إستكمالاً للمشروع التخريبي الذي وعد به اللبنانيون منذ مدة قليلة؟ الجواب يبقى رهن التطورات المقبلة.

سعد لن يعود
باي باي سعدون -

“”This brings to mind two lessons of the Lebanese debacle that we are currently facing. The first is that elections themselves are meaningless unless they are supplemented with democratic institutions. Hezbollah’s ascendance in Lebanon was facilitated by the failure of responsible nations to insist on changing a Syrian-dictated electoral law and subsequent regulations prior to holding elections in the aftermath of the 2005 Cedar Revolution. Clear standards for participation in elections and institutions must be both articulated and implemented to ensure that destructive actors are not afforded the opportunity to hijack an incipient democratic process.The second lesson is we cannot afford to continue to pursue a myopic, personality-based policy that relies on “stability” over institutional reform. In Lebanon, we had a short-term policy based on maintaining “stability,” and we invested significant political capital with both Rafik Hariri, and -- in the wake of his assassination and ascendance of the pro-Western March 14th bloc -- his son, Saad Hariri.”” Ms. Ileana Ross-Lethinen (R), Chairman of the Foreign Affairs Committee of the US House of Representatives 10 February 2011بالمختصر المفيد: تستخدم السيدة روس-ليتينين كلمة الكارثة في وصفها للحال في لبنان التي أوصلت اليها السياسة الاميركية (أي فلتمان وصحبه مع حكوماتكم). وتقول أنّ هناك درسان يؤخذان من تلك الكارثة أولهما هو بطلان الصفة التمثيلية لمن انتخب في ظلّ قانون انتخابي فاسد لا يسمح بظهور مؤسسات ديموقراطية ، والثاني أنّ الولايات المتحدة لا تستطيع أن تكمل توظيفا قصير النظرلرصيدها السياسي في المجموعة الحريرية. الصفعة كانت مدوية على وجه الحريرية السياسية. وخاب أمل من كان ينتظر الخلاص من واشنطن ليعود الى الحكم تحت ستار حكومة الوحدة الوطنية. فخرج الحريري من اللعبة نهائيا بعد مسرحيّة اخيرة في 14 أذار. ولم يوفّق فلتمان الذي طار الى بيروت محاولا وضع اليد على مسعى التكليف.الكلام صريح وواضح من عرّابكم الأوّل: العهد الحريري انتهى الى غير رجعة. أمّا العرّاب الثاني فلم يأخذ على محمل الجدّ ما روّج ل تفنيصة الأمن المهدّد

lebanese ?
مخابرات الجيش -

ما تكتبه كانت قد كتبته ايضا صحيفة اسرائيليه في القدس المحتلة...هل انت يهودي ؟

إلى السيدة الوزيرة
sa7ar -

حاولت خلال زياراتي للبنان فهم أسباب وضع المرأه البائس هناك فكلمت بعض النساء بهذا الخصوص فكانت ربات المنزل تكتفي برد سلبي قائلة: هناك جمعيات نسائية تسعى للتغيير. كلمت عندها نساء متعلمات ممن يهمهن وضع المرأة ففهمت موقع الخلل: ما زالت النساء هناك تحاولن الحصول على حقوقهن بشكل غير مباشر فهن تعتمدن المسايرة ودائماً ما تحاولن إقناع الرجال بوجهة نظرهن مع أن الحق يؤخذ ولا يعطى. يكفي أن ننظر إلى كل حركات التحرر في العالم __ نسائية كانت أو غير نسائية __ لنعلم مدى عدم جدوى هذا الاسلوب!.... حين يقع الظلم يعني أن هناك ظالم والظالم لن يتخلى عن ظلمه عن طواعية. أقول للسيدة الوزيرة منى عفيش والتي حاولت جاهدة أن تبرهن __ عن حسن نية__ فرددت عدة مرات في تصريحها أن قانون العنف ضد المرأه ليس موجة ضد أحد، أقول لها منذ متى كان نبذ العنف يحتاج إلى تبرير؟ هل على المرأه أن تبرر رفضها للظلم فتفسر بنعومة لماذا تود أن تعامل كبقية المواطنين؟ هذا الأسلوب لا ينفع فالانتقاص من حق المرأة مقصود والقانون اللبناني الذي يعتبر المرأة أقل درجة في المواطنة من الرجل فيجبرها على دفع ضرائب أكثر من الرجل مقصود و إلغاء وجود المرأه في حكومة ميقاتي مقصود أيضاً... و هل كنت تتوقعين وجود إمرأة في حكومة حزب الله؟ المطلوب من كل النساء في لبنان وفي العالم العربي أن يكن أن ألحق لا بد بل يؤخذ بشكل مباشر، بدون مراوغة و بكل ما أوتينا من قوة وما حصلت نساء العالم على حقوقهن إلا عبر نضال طويل ولم يكن في يوم من الأيام عن طريق أخذ الإذن من رجل لا يريد التغيير لأنه مستفيد من الوضع ألقائم.

لا نساء في حكومة ح آ
Sam Khoury -

لا يجوز وجود نساء في حكومة حزب الله.

بسيطة
أبوخالد -

يوزروا وهاب , أحسن من يجيد الردح و الرقص , يعني شوية مكياج وباروكة تغطي صلعتة بيمشي الحال.

الى 1
Adam* -

يقال بأن الرقم يذيد عن ال 20 من المعتقلين.. هذا هو الوجه الحقيقي لحزب ... يوم مع لحد و اخر مع ايران و سلاحه المقدس الى العرب الاحرار موجه.

جزب نسائي
د. عبدالله عقروق -

اذا كانت النساء اللبنانيات يعتقدن أن الذكور سيعطوهم حقهن على طبق من فضة فهن مخطئات .فلا أحد ينصف المرأة الا المرأة نفسها .وأن أعيب شئ للمرأة اللبنانية هي عملية الكوتا .فالكوتا هي هبة تطلقها الدولة للمرأة .هي عطف عليهن .وهذا العطف يجعل المرأة راضية بوضعها ، ولا تطالب المزيد .انا شخصيا من المطالبين بأن تبدأ المرأة اللبنانية بأنشاء حزب نسائي سياسي اجتماعي ثقافي رياضي يسمى حزب نصف الامة يعمل على تثقيف المرأة عن دورها في المجتمع ، وحثها على دعم المرأة لترشيح نفسها في اي مقعد في الدولة .أن التكتل النسائي كفيل بأن ينهض بالمرأة اللبنانية لا لتنافس الذكور بل لتعمل معهم جنبا الى جنب ، وتكون جناحهم الثاني ..وكلما رفعنا من شأن المرأة في مجتمعاتنا كلما ارتفعنا نحو الكمال والسؤدد ..فقد أثبتت المرأة انها قادرة على القيام بكل الأعمال التي يقوم بها الذكور ، ونصيحتي لها الا تفقد انوثتها في زحمة الأعمال .واما الذكور ففي مقدورهم أن يعملوا كل الوظائف البيتيه التي تعتبر قصرا على المراة شريطة أن يحافظوا على رجولتهم ..اذن العمل هو أن تجمع المرأة كل قواها لتكون شريكة في صمع القرار ..وحزب المرأة هو الضمانة الوحيدة نحو استقلاليتها وحريتها ومساواتها بالذكور

Sam Khoury
George -

كل ما دق الكوز بالجرة بيطلع جعجع حسبالله و بيتهم حزب الله.....انتو يا قواتجيه شاطرين تاخدو دينارات .....

Shrek
Adam* -

ما ان اطلق شعاره كلنا عالوطن كلنا للقمل حتى وزعها على يافطات كبرى ملئت خط الساحل معطيا لنفسه الثقة قبل الاوان...هذا هو Shrek اللبناني.