أخبار

معارضون سوريون: خطاب الأسد جاء متأخراً ومخيباً للآمال

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أجمع معارضون سوريون تحدثوا لـ"إيلاف" على أن خطاب الرئيس بشار الأسد جاء متناقضاً ومخجلاً وغير مقبول، وقد رفضه الشعب عبر مسيرات خرجت في مدن عدة، مثل دمشق وحماه، فيما واصل النظام حملة اعتقالاته للمتظاهرين.

المعارضة تتحدث عن رفض شعبي لحطاب الأسد

في حين أكد لـ"ايلاف" القيادي في حزب الشعب المعارض فائق المير في اتصال هاتفي من سوريا "أن مظاهرات ضخمة جرت في منطقة المزة في دمشق، وفي مدينة السلمية التابعة لمحافظة حماه بعد خطاب الرئيس السوري بشار الأسد"، قال ناشطون سوريون "إن خطاب الأسد جاء متأخرًا ومخيباً للآمال".

وقال الناشط السياسي السوري سلام الشواف " في الواقع لم أصل إلى نتيجة بعد سماعي كل ما جاء في خطاب الأسد"، واعتبر "أنّ الخطاب لا يُفسر لأنه غير قابل للتفسير، ويحوي الكثير من التناقضات، وفيه لعب على مشاعر المؤيدين إن كان هناك مؤيدون"، وقال الشواف: "الرئيس بدا متناقضًا خلال حديثه عن جسر الشغور، فمرة يقول إن الجماعات المسلحة أخرجتهم من ديارهم، ومرة يقول إننا لن نحاسبهم لدى عودتهم إلى جسر الشغور"، متسائلاً "ان كانت الجماعات المسلحة أخرجتهم من ديارهم فعلى ماذا يحاسبهم؟".

وشدد على "أن خطاب الأسد كان مهمًّا لأنه اختصر مراحل كثيرة في الثورة السورية، والناس تأكدت تمامًا انه "محتال وكاذب"، واعتبر أنها الحقيقة، فهناك كذب في المفارقات والتناقضات التي أوردها في الخطاب.

من جانبه، أكد لقيادي المعارض فائق المير الـ"ايلاف" أن مدينة السلمية شهدت مظاهرات ضخمة بعد خطاب الأسد، وقال "بعدها قام النظام باستحضار شبيحته وعناصر الأمن من محافظة حماه لإخماد المظاهرات"، وأشار إلى أنه "جرى اعتقال أكثر من 50 متظاهرًا، ومازالت محاولات قمع المتظاهرين مستمرة".

ورفض الناشط السياسي السوري، معن حاصباني، التعليق على الخطاب، واعتبر "أنه خطاب مخجل".

إلى ذلك، قال عضو المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا، شادي الخش، في تصريح لـ"إيلاف" إنّ "الخطاب مرفوض جملة وتفصيلاً"، وأضاف "لو كان هذا الخطاب هو الخطاب الأول لحاولت أن أفهمه، أما أن يكون الخطاب الثالث ومع دخول الثورة شهرها الرابع فهو خطاب غير مقبول".

بدوره قال القيادي في الحزب اليساري الكردي في سوريا، شلال كدو، لـ"إيلاف" إنّ "خطاب الأسد لم يأت بجديد، وكان مخيباً لآمال السوريين عموماً، والكرد خصوصاً".

وأشار إلى "معرفة المراقبين المسبقة بأن هذا الخطاب سوف لن يأتي بشيء من شأنه أن يفتح الآفاق أمام الحلول السياسية للأزمة السورية التي تتفاقم يوماً بعد آخر بسب تغليب النظام لغة القمع والتنكيل والقتل والسحل، على لغة الحوار السياسي، الأمر الذي أدى إلى انسداد الأفق السياسي بشكل شبه كامل".

واعتبر كدو أن الرئيس"لم يعرّج على وضع الكرد، إلا من خلال إشارة بسيطة أو خجولة لمسألة منح الجنسية للكرد المجردين منها، رغم أن الأمر برمته ليس منحاً للجنسية، وإنما إعادة للجنسية، التي سلبت من عشرات الآلاف من الكرد في إحصاء عام 1962، رغم أن الكرد يعدّون ثاني أكبر قومية في البلاد، ويربو تعداد سكانهم على ثلاثة ملايين ونصف مليون شخص، ويعيشون على أرض آبائهم وأجدادهم".

وقال "هم محرومون من أبسط الحقوق القومية والوطنية والديمقراطية. وتتعرض مناطقهم منذ عشرات السنين إلى التغيير الديمغرافي من خلال تطبيق المشاريع العنصرية على كاهلهم، كالحزام العربي الذي طبّق في عهد الريس الراحل حافظ الأسد، وسلب الكرد أراضيهم الزراعية الخصبة بطول 375 كم وعرض من 15 الى25 كم، ومنحها إلى مجاميع من بعض القبائل العربية، تم استقدامهم من محافظتي حلب والرقة.

فضلاً عن تغيير أسماء معظم القرى والمدن والبلدات الكردية والمحال التجارية، واستبدالها بأسماء أخرى عربية غير حقيقية أو وهمية للإيحاء للرأي العام ولنفسه أيضًا، بأنه لا وجود للكرد في سوريا، وبالتالي لا وجود لجزء من كردستان في سوريا".

ورأى "أن الخطاب حمل نبرة تهديدية للمتظاهرين، حينما أبدى الرئيس استعداده للتعامل الأمني مع الحدث طال الزمن أو قصر، طالما أن هنالك خارجين عن الفانون، ومن يسعون إلى التخريب بحسب الخطاب، الذي جاء رد الفعل عليه سريعاً جداً في الشارع، حيث نزلت عشرات الآلاف من السوريين إلى الشوارع في عدد كبير من المدن السورية للتعبير عن رفضهم عما ورد في الخطاب". وأضاف "تطرق الرئيس نفسه مطولاً إلى الحوار، وقال إنه ليس هنالك حلاً سياسياً مع حَمَلَة السلاح أو كل من يستخدم السلاح".

وأكد "نحن بدورنا نضم صوتنا إلى صوت الرئيس، ونقول إنه لا حوار مع فوهات البنادق المدافع والدبابات والطائرات العامودية، مع العلم أن الأجهزة الأمنية والجيش والشبيحة هم الذين يستخدمون السلاح بكثرة، وبذلك فإن الخطاب يناقض الواقع، وكذلك يتناقض مع نفسه، حينما يرفض الحوار مع من يسميهم بالمسلحين، في حين نرى أن النظام نفسه يستخدم السلاح على نطاق واسع بحق المدنيين، ويقتل العشرات من الأبرياء العزل بشكل يومي".

اعتقال طلاب في حلب على خلفية خطاب الأسد

هذا وأكدت منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي "روانكه "أن الأجهزة الأمنية قامت باعتقال عدد من الطلاب والطالبات من جامعة حلب، يقدر عددهم مابين 100 إلى 150، وذلك على خلفية المظاهرات الاحتجاجية،التي قاموا بها ردًا على خطاب الرئيس الأسد المليء بالتهديد والوعيد، وعبارات الإصلاح الذي لن يتم إلا وفق معايير السلطة.

وقال بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، إنّ الاعتقال امتد إلى السكن الجامعي للطالبات، اللواتي قمن بإطلاق صرخات احتجاجية تنادي: الله أكبر .. الله أكبر، وتم اعتقال البعض منهن، كما قامت الأجهزة الأمنية بزرع كاميرات مراقبة فيكل كليات الجامعة وفي المدن الجامعية.

وأبدت المنظمة "استغرابها لهذه الممارسات التي تنمّ عن إصرار السلطات السورية على استمرارها في ممارسة انتهاكات واسعة النطاق للحقوق والحريات الأساسية للمواطنين"، محمّلة "السلطات مسؤولية ما يجري من انتهاكات فاضحة وغير إنسانية في أقبية أمن النظام ، وطالبت بإغلاق كل ملفات الاعتقال التعسفي ، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافة، ومعتقلي الرأي والضمير، وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتظاهرات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية الآن وقبل الآن".

مظاهرات مؤيدة ومعارضة أمام السفارة السورية في القاهرة

وكشف طلاب سوريون في القاهرة لـ"إيلاف" أن السفير السوري في القاهرة يوسف الأحمد أرسل لهم رسالة، مفادها أن من لن يخرج في مسيرات مؤيدة لن يعود إلى دمشق، ولن يدخلها. ومن المتوقع بحسب الناشط السوري فراس تميم تنظيم مظاهرات مؤيدة ومعارضة للرئيس السوري صباح اليوم أمام السفارة السورية في القاهرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليست معارضة نظيفه
سماح -

انا لست مع بشار الاسد لاكني لا اعتقد ان اساليب المعارضة نظيفه والمظاهرات سلمية كاملة لقد اعترف بعض المعارضين ان المتظاهرين فعلا هجموا على مباني سيريتيل وخربوها هل هذا هو تصرف حضاري هل هذه هي المطالبة بالاصلاح ام هذه غوغائية وبربرية اذا كان كل ذلك والنظام لا يزال قائم ماذا لو سقط النظام ماذا سوف يفعل مثل هؤلاء

ليست معارضة نظيفه
سماح -

انا لست مع بشار الاسد لاكني لا اعتقد ان اساليب المعارضة نظيفه والمظاهرات سلمية كاملة لقد اعترف بعض المعارضين ان المتظاهرين فعلا هجموا على مباني سيريتيل وخربوها هل هذا هو تصرف حضاري هل هذه هي المطالبة بالاصلاح ام هذه غوغائية وبربرية اذا كان كل ذلك والنظام لا يزال قائم ماذا لو سقط النظام ماذا سوف يفعل مثل هؤلاء

الدفاع عن النظام
سوري مغترب -

استلمت اتصالا هاتفيا من فضائية في لندن ومن رجل عراقي يطلب ان اشارك في برنامج وادافع عن نظام دمشق واقول ان ماهر الأسد بريء. لم أوافق ورفضت.

االتاريخ بعيد نفسه
عاشق الحرية -

التاريخ يعيد نفسه ... بشار الأسد في خطاب القسم عام 2000 تحدث عن الديموقراطية والتعددية الحزبية , فاستبشر الناس وعشاق الحرية خيرا بعد سنوات القمع والاضطهادالتي عاشوها في حقبة حافظ الأسد , واعتقدوا أن نسائم ربيع الحرية قد هبت أخيرا على البلاد وتصرفوا على هذا الأساس , لكن ما حصل لم يكن في الحسبان , فقد صرح بشار بعدها ان الناس لم تفسر خطابه تفسيرا صحيحا ووجد عشاق الحرية أنفسهم وراء القضبان , وعاد الشعب ليتنفس الهواء العفن الذي كان يستنشقه ايام الاسد الاب .... نفس اللعبة وأسلوب المراوغة اعيد احياءهما البارحة في قاعة جامعة دمشق , لكن الشعب تعلم درسا قاسيا من تجربته المريرة السابقة , وهو لن يلدغ من جحر مرتين ..!.

عنزة لو طارت
مهيار الدمشقي -

ان تكون ايلاف منطمة الى منظومة اعلامية معادية لسوريا فهذا حقها ، وان تبدي رأيها فيما يحدث ايضا هو حقها ، لكن ان يكون لديها مراسلة ، متصورة انها معارضة مهمة ، وان هناك من يريد الاستماع الى ارائها فهي مخطئة ، لسبب بسيط فهي وفي جميع مقالاتها واخبارها تختلق الاحداث وتفرك الشخوص بخيال واسع وخبرة كبيرة بالكذب والافتراء ، ففي مقالها هذا اختلقت اسماء وهمية لمعارضين سوريين لتقول رأيها هي عن طريقهم ، واختلقت احداثا لم تقع لتوهم الناس ان لها اتصالات وانها حجر زاوية في معارضة ورقية ، الكذب والافتراء اصبح سمة هذه الميديا الاعلامية .وهؤلاء المعارضين الافتراضيين الذين اخترعتهم الست بهية وقولتهم رأيها بالمطلق هم اغبياء او قليلي الفهم ، فهذا لم يفهم الخطاب لأنه لا يريد أن يفهم ، وهذا يرى في الخطاب متناقضات ، لأن التناقض يعشعش في عقله ، وهذا لا يرى جديدا في الخطاب لأن لأن فكره توقف عند لحظة لن يستطيع التقدم بعدها والمضحك أن بعد كل الذي انكشف من فضائح ومؤامرات وقتل وتخريب ماتزال الست بهية تصر على ان المظاهرات سلمية وان المتظاهرون قد رشقوا الجيش والقوى الامنية بالبندورة والبيض فاستشهد منهم ما ينوف عن الاربعمائة شهيد ، وان المقابر الجماعية في جسر الشغور هي فبركة امنية نعم لا حوار مع من حمل السلاح وقتل وخرب هؤلاء مكانهم السجن لينظف الوطن منهم الحوار يكون مع معارضة متفهمة نظيفة غير مرتبطة بأي من مخابرات الغرب والشرق وهم كثر في سوريا ، تريد بناء وطن عزيز لا بناء ماخور لزبانية الغرب والشرق ،ومن يريد ان يفهم ويعي فأهلا وسهلا ومن يريد ان يظل تحت اجنحة اخوان اردوغان ومتأمري فلتمان فهو حر .

االتاريخ بعيد نفسه
عاشق الحرية -

التاريخ يعيد نفسه ... بشار الأسد في خطاب القسم عام 2000 تحدث عن الديموقراطية والتعددية الحزبية , فاستبشر الناس وعشاق الحرية خيرا بعد سنوات القمع والاضطهادالتي عاشوها في حقبة حافظ الأسد , واعتقدوا أن نسائم ربيع الحرية قد هبت أخيرا على البلاد وتصرفوا على هذا الأساس , لكن ما حصل لم يكن في الحسبان , فقد صرح بشار بعدها ان الناس لم تفسر خطابه تفسيرا صحيحا ووجد عشاق الحرية أنفسهم وراء القضبان , وعاد الشعب ليتنفس الهواء العفن الذي كان يستنشقه ايام الاسد الاب .... نفس اللعبة وأسلوب المراوغة اعيد احياءهما البارحة في قاعة جامعة دمشق , لكن الشعب تعلم درسا قاسيا من تجربته المريرة السابقة , وهو لن يلدغ من جحر مرتين ..!.

رئيس للعالم
د. بسام -

خاطب أحد أعضاء مجلس اللصوص والإجرام في سوريا رئيس العصابات بشار الأسد نافخاً ومبجلاً له قائلا:__ الوطن العربي صغير عليك يا سيادة الرئيس وأنت لازم تقود العالم!__ ولو كان بشار رجلاً سليماً في عقله لقام بزجر هذه التفاهة وإعتبرها مسخرة عليه، لا مدحاً له، ولكنه وحسبما رأيناه خلال 11 سنة من وصوله إلى السلطة التي يعتبرها حقه المنزل من السماء، عرفناه وعرفنا أنه مريض بأم الأمراض النفسية وهو لا يملك أبداً صفات الإنسان السوي، العاقل، أو الذكي، وليس عنده من الثقافة من شيء. هذا شخص نشأ نشأة غير سوية، وسحب منه الضمير وراثياً على ما يظهر، فهو لا يرى إلا نفسه في الكون، ولا يأبه لكل ما يدور حوله. من المواضيع التي تكلم عنها أن العصابات المسلحة قامت بتقطيع المدن، وجعلت التنقل بين جزء من مدينة وآخر أمراً صعباً على الناس، وكل السوريين يعلمون أن عصاباته من جيش وشبيحة ولجان شعبية هم من يقوم بهذا العمل حتى يمنعوا وصول التظاهرات إلى قلب المدينة، وأصبح على السوريين تقريباً تقديم جواز سفر للتنقل بين المعضمية ودمشق أو داريا مثلاً أو بين دوما وحرستا، وكلها ضواحي لمدينة دمشق ملتصقة بها! هذا المسمى رئيس - هو كذاب ومحتال - كما وصفه أحدهم في المقال أعلاه. هذا المسمى رئيس، ممل، وكل كلمة يقولها نستقبلها وكأنها رصاصة في صدر هذا الشعب، فلا هو خفيف الدم كالقذافي مثلاً، وهو لم يعد طفلاً صغير العمر قد نتغاضى عن غلاظاته ونعذره بأنه مدلل لا يفهم! فعلاً لقد باتت غلاظته قاتلة، ويجب إستدعاء دائرة رعاية الأحداث حتى يريحونا منه ومن ثقل دمه!

من عزيمتنا لن ينالوا
صالح شمس\الجولان -

الى السيد الذي قال هنالك تناقض في خطاب الرئيس بشأن محاسبة الذين تركوا بيوتهم ..أقول نعم سيحاسبهم لأنهم رضخوا وتركوا بيوتهم ولم يصمدوا في أرضهم.. فبخروجهم شوهوا صورة الوطن وهم يتذللون لدى الأتراك العثمانيين..أما بقية المعارضين الذين عقبوا على الخطاب فأنا متأكد أنهم لم يسمعوه حتى.. فحكمهم جاهز قبل ان يشاهدوه.. يا اصدقائي مهما حلمتم ومهما تعصبتم لن تكونوا اكثر من فقاعة ...وكما قال سيادته فسوريا بخير ولسنا بحاجة لكم..فموتوا بغيضكم..

رئيس للعالم
د. بسام -

خاطب أحد أعضاء مجلس اللصوص والإجرام في سوريا رئيس العصابات بشار الأسد نافخاً ومبجلاً له قائلا:__ الوطن العربي صغير عليك يا سيادة الرئيس وأنت لازم تقود العالم!__ ولو كان بشار رجلاً سليماً في عقله لقام بزجر هذه التفاهة وإعتبرها مسخرة عليه، لا مدحاً له، ولكنه وحسبما رأيناه خلال 11 سنة من وصوله إلى السلطة التي يعتبرها حقه المنزل من السماء، عرفناه وعرفنا أنه مريض بأم الأمراض النفسية وهو لا يملك أبداً صفات الإنسان السوي، العاقل، أو الذكي، وليس عنده من الثقافة من شيء. هذا شخص نشأ نشأة غير سوية، وسحب منه الضمير وراثياً على ما يظهر، فهو لا يرى إلا نفسه في الكون، ولا يأبه لكل ما يدور حوله. من المواضيع التي تكلم عنها أن العصابات المسلحة قامت بتقطيع المدن، وجعلت التنقل بين جزء من مدينة وآخر أمراً صعباً على الناس، وكل السوريين يعلمون أن عصاباته من جيش وشبيحة ولجان شعبية هم من يقوم بهذا العمل حتى يمنعوا وصول التظاهرات إلى قلب المدينة، وأصبح على السوريين تقريباً تقديم جواز سفر للتنقل بين المعضمية ودمشق أو داريا مثلاً أو بين دوما وحرستا، وكلها ضواحي لمدينة دمشق ملتصقة بها! هذا المسمى رئيس - هو كذاب ومحتال - كما وصفه أحدهم في المقال أعلاه. هذا المسمى رئيس، ممل، وكل كلمة يقولها نستقبلها وكأنها رصاصة في صدر هذا الشعب، فلا هو خفيف الدم كالقذافي مثلاً، وهو لم يعد طفلاً صغير العمر قد نتغاضى عن غلاظاته ونعذره بأنه مدلل لا يفهم! فعلاً لقد باتت غلاظته قاتلة، ويجب إستدعاء دائرة رعاية الأحداث حتى يريحونا منه ومن ثقل دمه!

بشار وبس
سوريا -

قرفنا من هيك معارضين يعني عن جد قرف والشعب السوري كلو كره هل معارضة

بشار وبس
سوريا -

قرفنا من هيك معارضين يعني عن جد قرف والشعب السوري كلو كره هل معارضة

إلى الرقم 1
سميحة -

كن صادقاً مع نفسك، وبلا إستهبال للناس، فلا تدعي أنك لست من عملاء بشار، وتقول أنك لست مع بشار. هذه حيل بات الناس يعرفوها تماماً ولن تخدع إلا نفسك!

ابحثو عن ماهر الاسد
sheri -

في اعتقادي الشخصي ان بشار الاسد بالفعل بريء من كل المجازر والجرايم الحاصله في سوريه،، هذا الرجل طبيب وودرش وعاش في اول شبابه في اكثر المجتمعات تحضرا وديمقراطيه في بريطانيا،، مااااااهر الاسد هو الحاكم العسكري بسوريا وليس بشار

ابحثو عن ماهر الاسد
sheri -

في اعتقادي الشخصي ان بشار الاسد بالفعل بريء من كل المجازر والجرايم الحاصله في سوريه،، هذا الرجل طبيب وودرش وعاش في اول شبابه في اكثر المجتمعات تحضرا وديمقراطيه في بريطانيا،، مااااااهر الاسد هو الحاكم العسكري بسوريا وليس بشار

بورنوغرافيا معارضة
الياس توما -

ماافرزته الاشهر الثلاثة الماضة تؤكد ان الحراك الداخلي في سورية من اجل تغيير النظام هو جز يسير جدا من الحراك الدولي لقلب النظام في سورية,النظام في سورية لن يسقط لان اكثر من ثمانين بالمئة من الشعب هم مع الرئيس بشار و المعارضة لاتريد اصلاحا حقيقا لانه سيفرز انتخابات حرة و نزيهة هم واثقون من هزيمتهم فيها و لهذا هم يريدون قلب النظام لمعرفتهم بقاعدته الشعبية العريضة

مظاهرات
موظف بسيط -

انا بعتذر من الخروج في مظاهرات التأييد لأنه مو بارادتي واخشى اطلاق النار على المظاهرات بعتذر بعتذر بعتذر خاصة بعد تسرب انباء عن اطلاق النار على مظاهرات التأييد لمآرب أمنية بمعنى انو شفتو في عصابات مسلحة

مظاهرات
موظف بسيط -

انا بعتذر من الخروج في مظاهرات التأييد لأنه مو بارادتي واخشى اطلاق النار على المظاهرات بعتذر بعتذر بعتذر خاصة بعد تسرب انباء عن اطلاق النار على مظاهرات التأييد لمآرب أمنية بمعنى انو شفتو في عصابات مسلحة

بالروح والدم
بثينة الصحاف -

بالروح والدم افديك يا ماهر الأسد ويا بشار الأسد ويا حافظ مخلوف ويا رامي مخلوف ويا آصف شوكت. الجيش سيحرر الجولان بعد ان يهزم المتظاهرين.

إلى الرقم 9
د. ودود -

إعتقادك خاطىء تماماً. أولاً بشار الأسد تخرج من جامعة دمشق، وكلنا يعرف كيف قبل في الجامعة، وكيف ينجح أبناء من يسمون أنفسهم مسؤولين في الثانوية للدخول إلى الجامعة، وأن آصف شوكت هو المربي الحقيقي لهذه الشخصية وأخوته وأخته. ثم أن هذا البشار الذي تظنين أنه عاش في أول شبابه في أكثر المجتمعات تحضراً غير حقيقي. فهو مكث حوالي السنة والنصف فقط في لندن ليختص بعد تخرجه غير المبكر من جامعة دمشق، وعاد قبل أن يكمل إختصاصه ليقوموا بتدريبه على أن أن يصبح الديكتاتور الوريث عوضاً عن أخيه باسل الذي (أستشهد) في حادثة سيارة كان هو يقودها في عام 1994 متجهاً إلى مطار دمشق المسمى دولي نتيجة سرعته الجنونية فأصطدم بتثمال أبيه قرب المطار، وكانت النتيجة (إستشهاده) وسمي شهيداً من بعدها. عاش بشار في لندن لم يعرف من بريطانيا لا العمل ولا كسب الرزق كما يفعل غيره من الطلاب، بل كان يعيش عيشة البذخ، ويتنقل بين السفارة السورية والمشفى تحت رعاية المرافقين والسائق الخاص، وهو بذلك لم يتعلم أي شيء من الحياة البريطانية الحقيقية، وعاد إلى سوريا ولبنان ليحمكهما بعقلية متخلفة لم تعرف الحضارة أبداً. أما أنه ليس مسؤولاً عن هذه الجرائم فهذا إستغباء لنفسك ولثقافتك، فإن هو ليس بمسؤول فلماذا يبقى رئيساً؟ إلا أنه يستمتع بالتصفيق وبهذه الحياة الرخوة الحلوة غير المسؤولة، ويعتقد هو وزوجته الملكة أنطوانيت أنهم ملوك سوريا، وحقهم في ملكها إلهي لا شك فيه!

رقم 6 جيش جبان
مصطفى خطاب -

ولماذا هرب الجيش السوري من الجولان وتركوا مواقعهم. هؤلاء هم الجبناء الحقيقيين وليس الذين هربوا الى تركيا.

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

اكذب رئيس عربي على الاطلاق مفلسف بحرفنه وهذا معروف عن عائله الاسد قاتل يتنصل من القتل التي طالت اروح الابرياء لكن يومك قارب على الانتهاء

سوريا الحرة
مواطن سوري -

انظروا الى الاحرار في درعا وحمص وحماه ودير الزور الى ادلب واللاذقية وداريا ودوما البوكمال وجبله بانياس ومعرة النعمان الحسكة والقامشلي الميادين والزبداني وحلب ودمشق وريفها والقافلة تسير ويا شعب ياحر ما يهزك دبابات ورصاص نظام فاسد وابواقه المأجورين

رقم 2
أكاديمي عراقي -

نعرف الفضائية التي تدافع عن بشار ودافعت سابقا عن حسني مبارك حتى سقوطه وعن زين العابدين حتى اللحظة الأخيرة. هذه الفضائية انتهت وستنتهي بسبب سؤ الادارة والتوجيه وقالت لي سيدةعملت سابقا هناك انهم لا يستطيعوا ادارة كشك بيع فلافل وكذلك فقدوا الكفاءات الاعلامية القديرة ولذلك ليس مفاجئة ان يدافعوا عن بشار وعن السفاح ماهر الذي يقلد عمه الأكبر رفعت. لا تستغربوا فشل تلك الفضائية وومشاريعها الاعلامية التي لا تهش ولا تنش وما حد بيشوفها في سوريا.

لا محال سيرحل
سوري من الداخل -

يسقط النظام الحاكم لا محال ولا يستطيع احد العودة الى التاريخ بالوراء. انتهى وقت الحمهوريات الوراثية الى الابد ولو قتلت الشبيحة نصف الشعب السوري فأن النظام زائل لا محالة ولاكنه يحاول احراق سوريا وقتل معظم ابنائها قبل السقوط كما يفعل القذافي في الوقت الحاضر.على الحكومة السورية ان تعرف اكثر من ذلك بأن القتل والتدمير لن تفيدها بشيء ابداً وانها يجب ان تلجأ الى اقناع الشعب السوري المنتفض بدل استعمال اسلوب الاعتقال والتعذيب والاغتيال.

آفة المعارضة الكذب
عمار تميم -

لو صرح الرئيس السوري بالأمس سأطلق اليوم سراح كل المعتقلين ، وأصدر اليوم قانون الأحزاب وحرية الإعلام هل تعرفون الرد من المعارضة (ألم نقل أن الدولة مركزية يقودها شخص بأهوائه ورغباته - دكتاتورية) ، السؤال الثاني فليحدثنا أخوتنا المعارضين وبكل احترام ما هو المطلوب من الرئيس حتى الآن ؟؟ أما القول بالتأخير للخطاب فهو أزعم كان دحضاً للشائعات عن هروب عائلته وسيطرة العائلة عليه (وفق رواية المعارضة) أما تفاصيل الخطاب فهو جاءت لتكريس ما وعد به والخطوات التي قام بها تدحض كل نفي المعارضة لها ، وأقول للأخوة المعارضين شاركوا بمؤتمر الحوار الوطني الداخلي فهو أجدى وأنفع وسيكبر الوطن بكم ومعكم ولاتعولوا كثيراً على الخارج فهو سيلفظ الجميع عندما يرى فشلكم في إسقاط النظام ، الشكر للجميع .

الهمة يا شباب
كوري يكره البعثيّة -

خلي نخلص من البعث و مجرميه و نعيش عيشة سعيدة بسيطة .. شدو الهمة يا سوريين .. ما بقى إلا القليل و يطير البعث و يتيتمون عبدته

جاءليكحلهاقام عماها!
إبن الوطن -

كنت أامل أن يستغل بشار الأسد في خطابه الثالث وقد يكون أخر خطاب له, العشرة في المئة الباقية من فرصته أمام الشعب , لكي يصالح ويصلح ما أفسدته أجهزة نظامه القمعية لعل وعسى أن يفصح عنه الشعب, ولكنه خيب أمال ثلاثة وعشرون مليون مواطن ومواطنة, وبذلك قضى على آخر أمل كان يمكن أن ينفذ بريشه, ولكنه مع ذلك أشكره على هذا الخطاب, ليس لأنه إيجابي بل بالعكس أعطى دفعا قوياً لكي ينتفض الشعب ويثور وتخرج الأربع عشرة محافظة في الجمعة القادمة عن بكرة أبيها لتقضي بمظاهراتها السلمية والمحقة على نظامه الدكتاتوري الدموي

الى رقم 8
سماح -

بدل من اتهامي انني من عملاء الرئيس بشار الاسد ومناصريه ردي علي هل كلامي بان المظاهرات ليست سلمية كما تدعي وهي اعمال تخريبية صحيح ام خطأ طبعا انا لا اصدق كل كلام حكومة سورية لكني افضل ان تبقى حكومة الاسد على ان يحكم سوريا هؤلاء

مسيرات مليونية
لارا من باب توما -

مسيرات مليونية تعم كانة المحافظات السوريه حيث ان المتواجدين بشارع من شوراع هذه الثورات المؤيده يتجاوز عدد المخربين الذين خرجوا للتخريب منذوا بدء الاحتجاجات الشعب السوري قال كلمته الشعب يريد بشار الاسد ولا عزاء للقنوات العربية الحاقدة التي راهنات على حرب اهلية سوريه حيت ان هذه القنوات التحريضية لم تنقل والا كلمة عن هولاء الملايين واكتفت ببث اشرطة فيديو لبضع العشرات من المخربيين

نظرية المؤامرة
فاشلة -

المؤامرة التي تحدث عنها بشار في خطابه موجودة فقط في مخيلته لتبرير القمع والاضطهاد ضد الشعب الأعزل .... سوريا ليست مهمة لاي كان على وجه الخليقة حتى تحاك المؤامرات ضدها , والموقع الجغرافي الذي تحدث عنه الأسد صار مع التقدم التكنولوجي والعلمي من منسيات التاريخ . أهمية سوريا الوحيدة نابعة من الاهتمام بأمن اسرائيل , والنظام في دمشق أثبت خلال عشرات السنين انه جار مسالم ومثالي لاسرائيل ويحافظ بكل طاقاته وامكانياته على أمنها واستقرارها وسلامتها ....

تصحيح
لمعلومات الرئيس -

أود أن أصحح معلومات الرئيس بشار التي ذكرها في خطابه وأقول له أن ال64000 خارج عن القانون ومطلوب قضائيا الذين تحدث عنهم وعن مشاركتهم في الاحتجاجات , فان اخر شيء يمكن أن يفعله هؤلاء الأشخاص هو المشاركة في المظاهرات والاقتراب من رجال الأمن وتعريض نفسهم للاعتقال ,,,, فاقتضى التنويه .

تعليق 19
سفيان البغدادي -

اسمح لي ان اسميك عمار تميم الصحاف حيث انك الآن الاعتذاري الوحيد للدكتاتورية على االساحة العربية. يبدو ان السذاجة وصلت قصواها حيث لا يزال بعض البسطاء في الشارع يدقوا اكذوبة آخر قلاع القومية وجبهة الممانعة الشفهية والرفض الحنجري والمقاومة التي تحافظ على أمن الجولان لاربعين عام. كفانا خزعبلات . اقترح ان تردد بصوت مرتفع بالروح والدم افديك يا بشار ويا معمر ويا صدام ويا عمر البشير وسوف تحصل على جائزة الدكتوراة في النفاق.

الطرف الثالث
الطرف الثالث -

من أكثر الأمور هزلية ومدعاة للسخرية أن أولئك الأحرار كانوا من أوائل الدبيكة في مسرات التأئيد قبل أن تحل عليهم بركات العراعرة القادمة من صحارى العصر الحجري.ان كلا الطرفين الآن يشد اللحاف صوبه لدعم موقفه مستخدما أساليب غير صادقة وبعيدة عن الموضوعية وخاصة اعلاميا حيث ظهر مدى تخلف الاعلام العربي الغرائزي الهادف الى تأجيج الغرائز أيا كانت النتيجة.لعن الله المعارضة ,لعن الله الموالاة, رحم الله الوطن.

طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

عنصرى تتهجم على العرب بالخفاء والطريقة النفاقية والجبانة،اذا لم تكون منافقا ومضللا، قل لنا الى اية ملة تنتمى ومن هم قدوتك حتى نصفهم لك خير التصنيف ايظا يا منافق، ولا تسب العرب وانت ملثم ومتغطى مثل المرأة. الأكراد قتلهم سيدك بازقاني والبعثيين المنبوذين مثلك. القوات الفدائية الكوردية *البيشمركة* تاج رأسك ورأس اهلك قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003 أكثر من مليون عراقي. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق. بينما كنت انت تقود للنظام والمجرمين بالروح بالدم والاحذية فوق رؤوسكم وتجسسون وتساندون الجلاوزة والعفالقة والمنحطين ضد الشعوب المستضعفة ومنهم الشعب العربي الابى. البعث وقوادكم شرد الملايين وقتل الملايين وأتى بالامريكان والجيوش الغربية. انت وامثالك كنتم ولا تزالوا تقودون للبعث والقاعدة والمجرمين فى الماضى بأسم النظام واليوم بأسم قردشيان تتزايدون بالوطنية المزيفة على رؤوسنا واصبحتم شرفاء أنتم من قمتم بالجرائم المنظمة. الف لعنة على كل المنافقين والحاقدين والمضللين والعنصرية. لا تستنسخ التعليقات المكررة والمبرمجة لان هذه الهرائات والادعائات الكاذبة لا تفيدك بشئ ولا تهمنا ايظا لانها ملفقة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة،فقط محاولة تضليلية وتشويه لسمعة العرب وقلب الحقائق والموازين حتى الطفل لا يصدق هذه الاكاذيب والادعائات ضد العرب

الى عمار تميم
سوري وطني -

الى, لماذا تحشر انفك بالقضايا السورية لا نرى تعليقات لك بشان بلدك و نراك تحلل و تتفلسف بشؤوننا, نريد ان نعرف الى متى آفة الكذب المسمى رئيس سيبقى رئيس ?واحد -اتنين اذا كان 40 سنة عم يكذب علينا بالمقاومة و التحرير شوف الجولان يلي باعو حافظ بعدو محتل,,وزير دفاع لم يستطع المحافظة على الجولان و سلمه حتى من دون قتال بامره للعناصر بالانسحاب الكيفي سيحافظ على بلد ?لو انه يحترم شرفه العسكري لانتحر او على الاقل استقال٣-كم مرة خرقت الاجواء السورية و لم يرد ابو الثمود و التثدي الذي ينتمي الى انصاف الرجال?٤-سرقة عوائد البترول التي لم تدخل لخزينة الدولة لعشرات السنين ٥-هل الدبابات و السلاح الذي دفعنا ثمنه لنقتل به ? يجب ان تفهم اننا كشعب لا نريد تدخل خارجي لكن ان حصل فسيكون بسبب النظام و دمويته و حتى هذه اللحظة كل دول العالم تتفرج على ذبحنا و لا يوجد اي قرار له معنى ضد النظام

طلال الكردي البيشمرك
جاسم,شكراً أيلاف -

نصيحة شيانيةأنا Mankous Bazkaniرئيس قردشيان،أنصح الذين يريدون الأستفادة من نجاح النموذج الفيدرالي القردشياني في العراق ،أقو للهم أولاً يجب قتل وتهجير المسيحيين كما فعلنا في شمال العراق(عفواً قردشيان العظمى)،لانهم يريدون تشكيل دولة صليبية،مثلما ماذكرا الطابور ثلال الكردي، المندس بين أكراد الشام،والذي أكتشف بذكائه أن المدعي جاسم من مخابرات النظام،وهو مسيحي سرياني من الحسكة (لم يحدد من أي شارع)وأرسلى إلى الخارج ويدفع له باليورو كما رؤساء الأحزاب الكردية

أصل طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

طلال الكردي البيشمرك
جاسم,شكراً أيلاف -

القيادات الكردية وتأريخها الاسود.بشار اندريا.من الحقائق التاريخية الثابتة ان قوات البشمركة نشأت في بادئ الامر في صورة عصابات صغيرة العدد في شمال العراق وفرضت سطوتها وإرهابها على المواطنين وحين تحالفت مع نظام قاسم حيث قامت تلك القوات بارتكاب مذبحة مروعة ضد أهالي الموصل من العرب في 8 مارس1959 تم فيها قتل العقيد عبد الوهاب الشواف على يد أحد البشمركة الاكراد وبعد ذلك بقليل ارتكبت تلك التنظيمات الكردية الارهابية مذبحة أخرى ضد التركمان العزل في كركوك بتاريخ 14-7-1959 جرى خلالها قتل وسحل الضحايا وتعليق جثثهم على الاشجار لمدة ثلاثة أيام في بربرية مشهودة لهم في التاريخ البشري وظلت القيادات الكردية تتلقى الدعم الشيوعي وتعمل على اثارة القلاقل في المنطقة لحساب الشيوعية الدولية حتى قيام حكومة البعث في 17/7/1968 واتجاه تلك الحكومة الى التحالف مع المعسكر الاشتراكي حينها أخذت القيادة الكردية في تغيير ولائها بأتجاه أمريكا والمعسكر الغربي ووصل الامر بالبشمركة في عام 1973 الى حد ارتكاب مجازر مروعة بحق رفاق السلاح من الشيوعيين المنضمين الى بشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني وتم طرد الوحدات الشيوعية خارج منطقة/ دربند خان/ وفي هورنه وه زان قرب كركوك عزلت المجموعة الكبرى من الشيوعيين وبلغ عددهم 500 شخص استسلموا لرجال البارزاني بعد ان تكبدت خسائر جسيمة من قبل اصدقاء الامس.

إلى (مسيرات مليونية)
أم أحمد -

سؤال : لماذا لانرى التخريب والعصابات وجميع الاتهامات المزعومة في هذه المسيرات المؤيدة للنظام ؟؟؟!!! وأين يختفي الرصاص والقتل ولماذا الصور تاتينا بوضوح وينقلها التلفاز والمسيرات تمضي بهدوء وأمان ولانرى شبيحة ولا غيرهم في هذه المسيرات ؟؟ مجرد سؤال برئ ومايحتاج أي ذكاء للإجابة عليه

هي سوريه ياجماعه
سوري مغترب -

يا جماعه اليوم فيه تسع ملايين سوري خرجوا ليعبروا عن تأييدهم للدكتور بشار و اصلاحاته فبتمنى تكبروا عقلكم و تشاركوا بالاصلاحات فبالرغم من قله عددكم فالوطن بحاجه لكل ابناءه ،هي سوريه ياجماعه

تمخض ,الجبل,فولد فأر
مراقب -

إنه من المخجل بل المعيب خروج الأسد إلى الشعب السوري بعد كل ما جرى حتى الآن ليعلن من ضمن جمله المهاترات الممله و اللتي تشكك بإدراكه لما يقول,بأن أحد ثمار الإصلاح الجاري هو تخفيض سعر المازوت قبل أيام (في بلد منتج للنفط)و ما إستخدامه لكلمات التسويف (سـ و سوف نعمل و نشكل و نبحث و...و )بعد أحد عشر عاما من توليه السلطه الا أكبر دليل على إفلاس النظام الفكري و السياسي و محاولته التعلق بأي قشه تنقذه من الغرق

جاسم,شكراً أيلاف
Kurdi -

ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق. 4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراقهل سببها الأكراد يادوني ؟؟؟؟؟,ولك موت بغيضك سيتحرر بقية تراب كردستان كما حررت كردستان العراق رغما على انفك لا انت ولا ابوك ولاحتى جدك يستطيع عرقلة ذلك,,, ياإيلاف كيف تنشرين تعليقات ما يسمى بـ جاسم,شكراً أيلاف العنصرية ضد الأكراد اليست تعليقاته (تحريض الطائفي والعنصري والشتائم.) كيف تخالفون شورط النشر لهذا العنصري الذي يشبه الشعب الكردي بالقردة وكردستان يسميها قردستان؟؟؟اليست هذه الكلمات عنصرية ام إن السيد الناشر لا يقرأ تعليقاته وشكرا،يرجى النشر للحق في الرد.يرجى إزالة تعليقاته الطائفية.

حكى
ابو ذ نين المنشار -

حكى ولاماحكى ، و يا ريت ما حكى.

حكى
ابو ذ نين المنشار -

حكى ولاماحكى ، و يا ريت ما حكى.

جاسم,شكراً أيلاف
Kurdi -

صياحاتك وعوائك الطائفي العنصري لن يجدي نفعا لأن كردستان العظمى سيتحرر قريبا وسوف تصبح كل من إيران وتركيا وسوريا دولا فيدراليا يتمع الشعوب والقوميات بحقوقهم ويحكمون ترابهم،زمن الإحتلال ولت دون رجعة وتهميش حقوق القميات ولت أيضا،البيشمركة الأبطال يستطيعون حماية أقليم كردستان العراق من أمثالك ،موت بغيضك وأنظر الى عاصمة أقليم كردستان أربيل التي أصبحت دبي الثانية من الإستثمارات والمحلات والأسواق التجارية والحدائق بالإضافة الى الأمن والأمان وإرتفاع دخل المواطن فيها والسيارات الفاخرة ووووو...الخ،سنبنى كل تراب كردستان العظمى بهذه الشكل لأننا شعب مثقف وواعي،إذهب وحرر جولانك وفلسطين بضعة يهود طردوكم منها ههههه.عاشت الإخوة العربية الكردية،وعاش العراق الفيدرالي الديمقراطي.

جاسم,شكراً أيلاف
Kurdi -

صياحاتك وعوائك الطائفي العنصري لن يجدي نفعا لأن كردستان العظمى سيتحرر قريبا وسوف تصبح كل من إيران وتركيا وسوريا دولا فيدراليا يتمع الشعوب والقوميات بحقوقهم ويحكمون ترابهم،زمن الإحتلال ولت دون رجعة وتهميش حقوق القميات ولت أيضا،البيشمركة الأبطال يستطيعون حماية أقليم كردستان العراق من أمثالك ،موت بغيضك وأنظر الى عاصمة أقليم كردستان أربيل التي أصبحت دبي الثانية من الإستثمارات والمحلات والأسواق التجارية والحدائق بالإضافة الى الأمن والأمان وإرتفاع دخل المواطن فيها والسيارات الفاخرة ووووو...الخ،سنبنى كل تراب كردستان العظمى بهذه الشكل لأننا شعب مثقف وواعي،إذهب وحرر جولانك وفلسطين بضعة يهود طردوكم منها ههههه.عاشت الإخوة العربية الكردية،وعاش العراق الفيدرالي الديمقراطي.

جاسم
طلال الكردي -

عنصرى تتهجم على الكورد بالخفاء والطريقة النفاقية والجبانة,اذا لم تكون منافقا ومضللا, قل لنا الى اية ملة تنتمى ومن هم قدوتك حتى نصفهم لك خير التصنيف ايظا يا منافق, ولا تسب الكورد وانت ملثم ومتغطى مثل المرأة. العراقيين قتلهم سيدك المعدوم صديم والبعثيين المنبوذين مثلك. القوات الفدائية الكوردية *البيشمركة* تاج رأسك ورأس اهلك هم اللذين ضحوا بدمائهم الزكية وضحوا بالغالى والنفيس من أجل الحريةوالكرامة والاستقلال والديمقراطية من دون مقابل, بينما كنت انت تقود للنظام والمجرمين بالروح بالدم والاحذية فوق رؤوسكم وتجسسون وتساندون الجلاوزة والعفالقة والمنحطين ضد الشعوب المستضعفة ومنهم الشعب الكوردى الابى. البعث وصديم شرد الملايين وقتل الملايين وأتى بالامريكان والجيوش الغربية. انت وامثالك كنتم ولا تزالوا تقودون للبعث والقاعدة والمجرمين فى الماضى بأسم النظام واليوم بأسم المقاومة تتزايدون بالوطنية المزيفة على رؤوسنا واصبحتم شرفاء أنتم من قمتم بالجرائم المنظمة. الف لعنة على كل المنافقين والحاقدين والمضللين والعنصرية. لا تستنسخ التعليقات المكررة والمبرمجة لان هذه الهرائات والادعائات الكاذبة لا تفيدك بشئ ولا تهمنا ايظا لانها ملفقة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة,فقط محاولة تضليلية وتشويه لسمعة الكورد وقلب الحقائق والموازين حتى الطفل لا يصدق هذه الاكاذيب والادعائات ضد الكوردواخيرا ايامكم معدوده انششششششاء الله انت والبعث الحراميه تبعك

جاسم
طلال الكردي -

عنصرى تتهجم على الكورد بالخفاء والطريقة النفاقية والجبانة,اذا لم تكون منافقا ومضللا, قل لنا الى اية ملة تنتمى ومن هم قدوتك حتى نصفهم لك خير التصنيف ايظا يا منافق, ولا تسب الكورد وانت ملثم ومتغطى مثل المرأة. العراقيين قتلهم سيدك المعدوم صديم والبعثيين المنبوذين مثلك. القوات الفدائية الكوردية *البيشمركة* تاج رأسك ورأس اهلك هم اللذين ضحوا بدمائهم الزكية وضحوا بالغالى والنفيس من أجل الحريةوالكرامة والاستقلال والديمقراطية من دون مقابل, بينما كنت انت تقود للنظام والمجرمين بالروح بالدم والاحذية فوق رؤوسكم وتجسسون وتساندون الجلاوزة والعفالقة والمنحطين ضد الشعوب المستضعفة ومنهم الشعب الكوردى الابى. البعث وصديم شرد الملايين وقتل الملايين وأتى بالامريكان والجيوش الغربية. انت وامثالك كنتم ولا تزالوا تقودون للبعث والقاعدة والمجرمين فى الماضى بأسم النظام واليوم بأسم المقاومة تتزايدون بالوطنية المزيفة على رؤوسنا واصبحتم شرفاء أنتم من قمتم بالجرائم المنظمة. الف لعنة على كل المنافقين والحاقدين والمضللين والعنصرية. لا تستنسخ التعليقات المكررة والمبرمجة لان هذه الهرائات والادعائات الكاذبة لا تفيدك بشئ ولا تهمنا ايظا لانها ملفقة وبعيدة كل البعد عن الواقع والحقيقة,فقط محاولة تضليلية وتشويه لسمعة الكورد وقلب الحقائق والموازين حتى الطفل لا يصدق هذه الاكاذيب والادعائات ضد الكوردواخيرا ايامكم معدوده انششششششاء الله انت والبعث الحراميه تبعك

ربما
lمحمد -

تفكير ضرر لي ومنفعة لغيري ينتهج بعض الناس الطريقة الأخرى – تفكير ضرر لي ومنفعة لغيري: أنا اخسر، أنت تكسب إنني اخسر، إنني كنت دائماً خاسراً إنني صانع سلام، سأفعل كل شيء للحفاظ على السلام طريقة تفكير الضرر لي والمنفعة لغيري أسوأ من طريقة المنفعة لي والضرر لغيري؛ لأن ليس لها مقاييس – فلا مطالب، ولا توقعات، ولا رؤية، فالناس الذين يفكرون بطريقة تفكير الضرر لي ومنفعة لغيري عادة ما يكونون أكثر إسراعا إلى الرضا أو الاسترضاء، فهم يطلبون القوة من الشعبية أو القبول، لديهم قليل من الشجاعة للتعبير عن مشاعرهم وقناعاتهم الخاصة، وهم يُرعبون بسهولة بسبب قوة الأنا عند الآخرين. في التفاوض، يُنظر إلى طريقة تفكير الضرر لي ومنفعة لغيري كنوع من الاستسلام – الخضوع أو الإقلاع، وفي الأسلوب القيادي تكون هذه الطريقة تفكير الضرر لي ومنفعة لغيري نوعا من التساهل. والأشخاص الذين يفكرون بطريقة المنفعة لي والضرر لغيري يحبون من ينتهج طريقة تفكير الضرر لي والمنفعة لغيري؛ حيث إنهم يستغلون هذا الضعف ويعتبرونه ميزة لهم، ومثل هذا الضعف يُعد استكمالاً لقوتهم

ربما
lمحمد -

تفكير ضرر لي ومنفعة لغيري ينتهج بعض الناس الطريقة الأخرى – تفكير ضرر لي ومنفعة لغيري: أنا اخسر، أنت تكسب إنني اخسر، إنني كنت دائماً خاسراً إنني صانع سلام، سأفعل كل شيء للحفاظ على السلام طريقة تفكير الضرر لي والمنفعة لغيري أسوأ من طريقة المنفعة لي والضرر لغيري؛ لأن ليس لها مقاييس – فلا مطالب، ولا توقعات، ولا رؤية، فالناس الذين يفكرون بطريقة تفكير الضرر لي ومنفعة لغيري عادة ما يكونون أكثر إسراعا إلى الرضا أو الاسترضاء، فهم يطلبون القوة من الشعبية أو القبول، لديهم قليل من الشجاعة للتعبير عن مشاعرهم وقناعاتهم الخاصة، وهم يُرعبون بسهولة بسبب قوة الأنا عند الآخرين. في التفاوض، يُنظر إلى طريقة تفكير الضرر لي ومنفعة لغيري كنوع من الاستسلام – الخضوع أو الإقلاع، وفي الأسلوب القيادي تكون هذه الطريقة تفكير الضرر لي ومنفعة لغيري نوعا من التساهل. والأشخاص الذين يفكرون بطريقة المنفعة لي والضرر لغيري يحبون من ينتهج طريقة تفكير الضرر لي والمنفعة لغيري؛ حيث إنهم يستغلون هذا الضعف ويعتبرونه ميزة لهم، ومثل هذا الضعف يُعد استكمالاً لقوتهم

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أنا لا أدري كيف سمحت إيلاف للبوق رقم 23 بانتحال إسمي!!!!! يا من انتحلت إسمي أنت لا شيئ سوى حشرة حقيرة تستحق الرش بمادة ال دي دي تي الشديدة الفتك والسمومية و التي سترش قريبا على طاغية دمشق وأزلامه لتطهير سوريا من خبثهم ودنائتهم....هل رائيتم البارحة أحذية أهل حمص الأبطال و دمشق وحلب وحماة ودرعا و....و....و....وغيرها وهي تنهال على شاشات التلفيزيونات أثناء وبعد خطاب الطاغية؟؟؟؟؟

الثورة السورية
لارا من باب توما -

أنا لا أدري كيف سمحت إيلاف للبوق رقم 23 بانتحال إسمي!!!!! يا من انتحلت إسمي أنت لا شيئ سوى حشرة حقيرة تستحق الرش بمادة ال دي دي تي الشديدة الفتك والسمومية و التي سترش قريبا على طاغية دمشق وأزلامه لتطهير سوريا من خبثهم ودنائتهم....هل رائيتم البارحة أحذية أهل حمص الأبطال و دمشق وحلب وحماة ودرعا و....و....و....وغيرها وهي تنهال على شاشات التلفيزيونات أثناء وبعد خطاب الطاغية؟؟؟؟؟

رئيس المازوت
خطاب المازوت 111110 -

فوجئت بخطاب الرئيس الأسد الركيك العبارات بوجهه الأصفر وكأن الدماء جفت في عروقه خوفا من المستقبل المجهول بالنسبة له مع عائلته لكن عادة الوجوه الصفراء هي وجوه اللئماء ؟؟ لكن على الرغم من شخصية بشار الأسد البراغماتية الباطنية وهي شخصية لها علاقة بديانته العلوية الباطنية .لم اكن اتوقع بأن رئيسا حكم 11 عاما ومازال يحكم بالنار والحديد مع قليل من العسل الموعود للشعب ضمن عباراته المتكررة بخطابه السيئ للشعب عندما ردد بخطابه المازوتي دوما بأننا سوف نعمل ...وسوف نفعل ...وسوف نقوم .....كلها عبارات للمستقبل لاتغني ولاتثمن من جوع لعباد الله المكلومين بسياسة الغدر الأسدية بسوريا ...وسياسة القمع والقتل والأعتقالات . بل زاد الطين بله عندما خاطب اهل القامشلي ووعدهم بالعودة مع الحماية من الجيش ونسي بأن جيشه قتل عدد منهم عندما اعطوهم الأمان ورجعوا قراهم . لقد اصبح معروفا كذب القيادة السياسية والتي على رأسها بشار الأسد وأخوه المجرم ماهر الأسد وخلفهم الصهر آصف شوكت ومعهم ابن خالهم سارق خيرا وثروات العباد مستخدما السلطات المخابراتيه والأمنية والقمعية التي يقودها ابناء عمومتهم بشار وماهر الأسد . كنت اتوقع بأن خطاب طبيب العيون من شهادات لم يحصل عليها مطلقا بطب العيون كنت اتوقع ان خطابه سيكون مدويا للأعتذار وفعل الخير في قلوب الشعب السوري كما كانت خطابات جمال عبد الناصر تدوي في قلب كل عربي يرغب بالحرية والتحرر .لكن عرفت بأن الخطاب للرئيس هو من صنع دائرته الضيقة الذين يعتقدون بأن الخروج من جرائمهم مع الرئيس يتطلب تخفيض سعر المازوت للشعب.... عندها ضحكت كثيرا وعرفت بأن الخطاب هو خطاب مازوتي بحت وليس خطاب الحرية والديمقراطية والأعتذار من كل ماحصل للشعب السوري خلال 45 عاما من الأسرة الملكية الجمهورية العلوية الصفوية الأجرامية . وبما ان الرئيس بشار اشار بخطابه للمازوت في احلك مصائب شعبه المغدور .قلت هذا الرجل يستحق ان يكون رئيس عصابة بيع المازوت وسميته بعد الخطباب (اول رئيس مازوت بتاريخ سوريا )ولم اكن ادري بأن بشار الأسد الذي يجلس بأفخم قصور سوريا مع التدفئة المركزية من حوله طوال فصل الشتاء وخلال شهور البرد بسوريا لم اكن اتوقع بأنه يفكر بمازوت الشعب لتدفئة قلوبهم بشهور البرد لكي يحبونه صيفا وشتاءا .بل قلت في نفسي هل سجون سوريا والتي بها آلاف المعتقلين ولعقود هل هم ايضا عندهم مازوت للتدف

رئيس المازوت
خطاب المازوت 111110 -

فوجئت بخطاب الرئيس الأسد الركيك العبارات بوجهه الأصفر وكأن الدماء جفت في عروقه خوفا من المستقبل المجهول بالنسبة له مع عائلته لكن عادة الوجوه الصفراء هي وجوه اللئماء ؟؟ لكن على الرغم من شخصية بشار الأسد البراغماتية الباطنية وهي شخصية لها علاقة بديانته العلوية الباطنية .لم اكن اتوقع بأن رئيسا حكم 11 عاما ومازال يحكم بالنار والحديد مع قليل من العسل الموعود للشعب ضمن عباراته المتكررة بخطابه السيئ للشعب عندما ردد بخطابه المازوتي دوما بأننا سوف نعمل ...وسوف نفعل ...وسوف نقوم .....كلها عبارات للمستقبل لاتغني ولاتثمن من جوع لعباد الله المكلومين بسياسة الغدر الأسدية بسوريا ...وسياسة القمع والقتل والأعتقالات . بل زاد الطين بله عندما خاطب اهل القامشلي ووعدهم بالعودة مع الحماية من الجيش ونسي بأن جيشه قتل عدد منهم عندما اعطوهم الأمان ورجعوا قراهم . لقد اصبح معروفا كذب القيادة السياسية والتي على رأسها بشار الأسد وأخوه المجرم ماهر الأسد وخلفهم الصهر آصف شوكت ومعهم ابن خالهم سارق خيرا وثروات العباد مستخدما السلطات المخابراتيه والأمنية والقمعية التي يقودها ابناء عمومتهم بشار وماهر الأسد . كنت اتوقع بأن خطاب طبيب العيون من شهادات لم يحصل عليها مطلقا بطب العيون كنت اتوقع ان خطابه سيكون مدويا للأعتذار وفعل الخير في قلوب الشعب السوري كما كانت خطابات جمال عبد الناصر تدوي في قلب كل عربي يرغب بالحرية والتحرر .لكن عرفت بأن الخطاب للرئيس هو من صنع دائرته الضيقة الذين يعتقدون بأن الخروج من جرائمهم مع الرئيس يتطلب تخفيض سعر المازوت للشعب.... عندها ضحكت كثيرا وعرفت بأن الخطاب هو خطاب مازوتي بحت وليس خطاب الحرية والديمقراطية والأعتذار من كل ماحصل للشعب السوري خلال 45 عاما من الأسرة الملكية الجمهورية العلوية الصفوية الأجرامية . وبما ان الرئيس بشار اشار بخطابه للمازوت في احلك مصائب شعبه المغدور .قلت هذا الرجل يستحق ان يكون رئيس عصابة بيع المازوت وسميته بعد الخطباب (اول رئيس مازوت بتاريخ سوريا )ولم اكن ادري بأن بشار الأسد الذي يجلس بأفخم قصور سوريا مع التدفئة المركزية من حوله طوال فصل الشتاء وخلال شهور البرد بسوريا لم اكن اتوقع بأنه يفكر بمازوت الشعب لتدفئة قلوبهم بشهور البرد لكي يحبونه صيفا وشتاءا .بل قلت في نفسي هل سجون سوريا والتي بها آلاف المعتقلين ولعقود هل هم ايضا عندهم مازوت للتدف

جاسم شكرا ايلاف
قاريء غاضب -

لرؤساء التحرير عليكم الانتباه وعدم نشر أكثر من تعليق او تعليقين لنفس الشخص. فقج مللنا من جاسم شكرا ايلاف. هذه مسخرة وعيب.

جاسم شكرا ايلاف
قاريء غاضب -

لرؤساء التحرير عليكم الانتباه وعدم نشر أكثر من تعليق او تعليقين لنفس الشخص. فقج مللنا من جاسم شكرا ايلاف. هذه مسخرة وعيب.

kurdiمن أقليم فوزية
جاسم,شكراً أيلاف -

هذا من أصلك ياطابور كردستان،أما كردستان سوريا فهو أمل أبليس( )في الجنة (سورية)

kurdiمن أقليم فوزية
جاسم,شكراً أيلاف -

هذا من أصلك ياطابور كردستان،أما كردستان سوريا فهو أمل أبليس( )في الجنة (سورية)

الى أم أحمد
رقم 33 -

سؤالك في محله يا ام أحمد , أين العصابات المسلحة التي تطلق الرصاص على المتتظاهرين المناوئين للسلطة ولماذا لا تظهر وتطلق الرصاص على المظاهرات المؤيدة ??.... سؤال برسم بشار الأسد ولكن لا أظن أنه سيجيب عليه .!!.

الى أم أحمد
رقم 33 -

سؤالك في محله يا ام أحمد , أين العصابات المسلحة التي تطلق الرصاص على المتتظاهرين المناوئين للسلطة ولماذا لا تظهر وتطلق الرصاص على المظاهرات المؤيدة ??.... سؤال برسم بشار الأسد ولكن لا أظن أنه سيجيب عليه .!!.

طوابير كردستان kurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

طوابير كردستان kurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

جامعة kurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

المحامي علاء الاعظمي.في عام 1993 تأسست في تل أبيب منظمة صهيونية باسم جامعة الصداقة الكردية الإسرائيلية التي يرأسها الصهيوني اليهودي الكردي (أصلاً من مدينة زاخو العراقية) موتي زاكن ;، والذي عمل ولا زال يعمل مع اللوبي الصهيوني - الأمريكي، انتهى الأمر في عام 1996 إلى تشكيل مؤسسة في واشنطن تحمل اسم معهد واشنطن للأكراد والذي أسسه، بمساعدة مالية وإشراف من ;الموساد الصهيوني المعروف موريس أميتاي والصهيوني أميتاي هذا هو مشرّع قديم في الكونغرس الأمريكي وعضو اللوبي للجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأمريكية المؤثرة ومستشار لـ مركز فرانك جافني للسياسة الأمنية ونائب الرئيس السابق للمعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي (مؤسسة صهيونية في الولايات المتحدة تتولى الدفاع عن حزب الليكود وتتخصص في التعاون المشترك بين كبار ضباط الجيش الأمريكي ونظرائهم في القوات المسلحة الإسرائيلية ، ومن أعضاء ;المعهد اليهودي والأمن القومي المعروفين هم كل من ;ديك تشيني ; (نائب الرئيس الأمريكي حالياً)، ;جون بولتون ، دوغلاس فيث ; و ;ريتشارد بيرل ;، كما أن ;أميتاي ; أيضاً عضو مهم في الجناح المؤيد لنزعة ;المحافظين الجدد الذين يدافعون عن التدخل الأمريكي الواسع والمباشر في الشرق الأوسط ويشرف على ;معهد واشنطن للأكراد مجموعة من الأكراد المعروفين باتصالاتهم وولاءهم للمخابرات الإسرائيلية والأمريكية أمثال د. نجم الدين كريم (رئيس المعهد الحالي)، عمر حلمت، د. عثمان بابان، د. أسعد خيلاني، د. كندال نيزان، د. إسفنديار شكري ود. محمد خوشناو.

جامعة kurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

المحامي علاء الاعظمي.في عام 1993 تأسست في تل أبيب منظمة صهيونية باسم جامعة الصداقة الكردية الإسرائيلية التي يرأسها الصهيوني اليهودي الكردي (أصلاً من مدينة زاخو العراقية) موتي زاكن ;، والذي عمل ولا زال يعمل مع اللوبي الصهيوني - الأمريكي، انتهى الأمر في عام 1996 إلى تشكيل مؤسسة في واشنطن تحمل اسم معهد واشنطن للأكراد والذي أسسه، بمساعدة مالية وإشراف من ;الموساد الصهيوني المعروف موريس أميتاي والصهيوني أميتاي هذا هو مشرّع قديم في الكونغرس الأمريكي وعضو اللوبي للجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأمريكية المؤثرة ومستشار لـ مركز فرانك جافني للسياسة الأمنية ونائب الرئيس السابق للمعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي (مؤسسة صهيونية في الولايات المتحدة تتولى الدفاع عن حزب الليكود وتتخصص في التعاون المشترك بين كبار ضباط الجيش الأمريكي ونظرائهم في القوات المسلحة الإسرائيلية ، ومن أعضاء ;المعهد اليهودي والأمن القومي المعروفين هم كل من ;ديك تشيني ; (نائب الرئيس الأمريكي حالياً)، ;جون بولتون ، دوغلاس فيث ; و ;ريتشارد بيرل ;، كما أن ;أميتاي ; أيضاً عضو مهم في الجناح المؤيد لنزعة ;المحافظين الجدد الذين يدافعون عن التدخل الأمريكي الواسع والمباشر في الشرق الأوسط ويشرف على ;معهد واشنطن للأكراد مجموعة من الأكراد المعروفين باتصالاتهم وولاءهم للمخابرات الإسرائيلية والأمريكية أمثال د. نجم الدين كريم (رئيس المعهد الحالي)، عمر حلمت، د. عثمان بابان، د. أسعد خيلاني، د. كندال نيزان، د. إسفنديار شكري ود. محمد خوشناو.

حكمة اليوم لkurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد. ويقول أيضاً: لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي ;قبض الريح وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق.

حكمة اليوم لkurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد. ويقول أيضاً: لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي ;قبض الريح وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق.

جرائم العصاباتkurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكردية.بقلم:محمدالعماري. أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى.

جرائم العصاباتkurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكردية.بقلم:محمدالعماري. أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى.

انتحال الشخصية
واحد عابر سبيل -

مشكلة إنتحال الشخصية يجب على إيلاف أن تحلها. والحل هو التسجيل المسبق لمن يريد أن يعلق. تلك هي مسؤولية إيلاف وبخلاف ذلك ستخسر إيلاف مهنيتها.

انتحال الشخصية
واحد عابر سبيل -

مشكلة إنتحال الشخصية يجب على إيلاف أن تحلها. والحل هو التسجيل المسبق لمن يريد أن يعلق. تلك هي مسؤولية إيلاف وبخلاف ذلك ستخسر إيلاف مهنيتها.

مقولة اليوم لkurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

الفساد كالفيروس يقتل كردستان هذا ما قاله أحد قادة البيشمركة العتيقين، سامان الجاف

مقولة اليوم لkurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

الفساد كالفيروس يقتل كردستان هذا ما قاله أحد قادة البيشمركة العتيقين، سامان الجاف

الجماعات المتطرفةkur
جاسم,شكراً أيلاف -

كردستان و الجماعات المتطرفة.الخبير مايكل روبن.تأكد للقوات الأميركية أن المسؤولين في الحزب الديمقراطي استخدموا نقطة التفتيش تلك لتسهيل عبور الإيرانيين، سامحين للناشطين الإيرانيين بمقايضة الجوازات الإيرانية والحصول على أوراق الهوية الكردية مقابل صفقات مالية نقدية.وقد اعترف مسؤولون أكراد _ في أحاديث خاصة مع الخبير مايكل روبن _ أن هذه الحالة لم تكن الوحيدة، وفي بداية تفجّر عمليات التمرّد في العراق خلال شهر نيسان 2004، أصبحت كردستان نقطة مرور لأفراد الجماعات المتطرفة.كان أعضاؤها يدخلون كردستان العراقية عن طريق ممرات حدودية عبر إيران، ويحصلون على مسارات آمنة الى الموصل مقابل اتفاق بعدم القيام بعمليات انتحارية أو عمليات تفجير أو اغتيال أو قتل في المحافظات الكردية الشمالية الثلاث (أربيل والسليمانية ودهوك)، وربما كانوا يدفعون لهم بشكل جيد كما يقول (روبن).

الجماعات المتطرفةkur
جاسم,شكراً أيلاف -

كردستان و الجماعات المتطرفة.الخبير مايكل روبن.تأكد للقوات الأميركية أن المسؤولين في الحزب الديمقراطي استخدموا نقطة التفتيش تلك لتسهيل عبور الإيرانيين، سامحين للناشطين الإيرانيين بمقايضة الجوازات الإيرانية والحصول على أوراق الهوية الكردية مقابل صفقات مالية نقدية.وقد اعترف مسؤولون أكراد _ في أحاديث خاصة مع الخبير مايكل روبن _ أن هذه الحالة لم تكن الوحيدة، وفي بداية تفجّر عمليات التمرّد في العراق خلال شهر نيسان 2004، أصبحت كردستان نقطة مرور لأفراد الجماعات المتطرفة.كان أعضاؤها يدخلون كردستان العراقية عن طريق ممرات حدودية عبر إيران، ويحصلون على مسارات آمنة الى الموصل مقابل اتفاق بعدم القيام بعمليات انتحارية أو عمليات تفجير أو اغتيال أو قتل في المحافظات الكردية الشمالية الثلاث (أربيل والسليمانية ودهوك)، وربما كانوا يدفعون لهم بشكل جيد كما يقول (روبن).

kurdi البشمركة
جاسم,شكراً أيلاف -

القيادات الكردية وتأريخها الاسود ,بشار اندريا.من الحقائق التاريخية الثابتة ان قوات البشمركة نشأت في بادئ الامر في صورة عصابات صغيرة العدد في شمال العراق وفرضت سطوتها وإرهابها على المواطنين وحين تحالفت مع نظام قاسم حيث قامت تلك القوات بارتكاب مذبحة مروعة ضد أهالي الموصل من العرب في 8 مارس1959 تم فيها قتل العقيد عبد الوهاب الشواف على يد أحد البشمركة الاكراد وبعد ذلك بقليل ارتكبت تلك التنظيمات الكردية الارهابية مذبحة أخرى ضد التركمان العزل في كركوك بتاريخ 14-7-1959 جرى خلالها قتل وسحل الضحايا وتعليق جثثهم على الاشجار لمدة ثلاثة أيام في بربرية مشهودة لهم في التاريخ البشري

kurdi البشمركة
جاسم,شكراً أيلاف -

القيادات الكردية وتأريخها الاسود ,بشار اندريا.من الحقائق التاريخية الثابتة ان قوات البشمركة نشأت في بادئ الامر في صورة عصابات صغيرة العدد في شمال العراق وفرضت سطوتها وإرهابها على المواطنين وحين تحالفت مع نظام قاسم حيث قامت تلك القوات بارتكاب مذبحة مروعة ضد أهالي الموصل من العرب في 8 مارس1959 تم فيها قتل العقيد عبد الوهاب الشواف على يد أحد البشمركة الاكراد وبعد ذلك بقليل ارتكبت تلك التنظيمات الكردية الارهابية مذبحة أخرى ضد التركمان العزل في كركوك بتاريخ 14-7-1959 جرى خلالها قتل وسحل الضحايا وتعليق جثثهم على الاشجار لمدة ثلاثة أيام في بربرية مشهودة لهم في التاريخ البشري

kurdi لو اعطيتهم حلب
جاسم,شكراً أيلاف -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اتعاطف مع الشعب الكردي, وانا نصفي كردي من جهة الام, ولكنني طالما حذرت من ان الاكراد عليهم ان يبنوا استراتيجتهم القومية انطلاقا من جمع تعاطف الاخرين لا تنفيرهم, انطلاقا من حالة التعايش مع القوميات الاخرى التي يقتسمون الاوطان معها لا عبر تغذية الحقد والعداء.اليوم صار تلاعب الطرف الكردي بالاخر والانتهازية غير المتوقفة ولا المقتنعة بحدود مفضوحة وهاهي النتيجة : كل المكونات العراقية تتوافق على عدم اعطائهم اكثر من مما حصلوا عليه.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون

kurdi لو اعطيتهم حلب
جاسم,شكراً أيلاف -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اتعاطف مع الشعب الكردي, وانا نصفي كردي من جهة الام, ولكنني طالما حذرت من ان الاكراد عليهم ان يبنوا استراتيجتهم القومية انطلاقا من جمع تعاطف الاخرين لا تنفيرهم, انطلاقا من حالة التعايش مع القوميات الاخرى التي يقتسمون الاوطان معها لا عبر تغذية الحقد والعداء.اليوم صار تلاعب الطرف الكردي بالاخر والانتهازية غير المتوقفة ولا المقتنعة بحدود مفضوحة وهاهي النتيجة : كل المكونات العراقية تتوافق على عدم اعطائهم اكثر من مما حصلوا عليه.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون

kurdi دبي كردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

يرى الخبير السياسي الأميركي مايكل روبن أن العراق قد تغيّر، لكن كردستان العراق هي التي لم تتغير. فبعد سقوط صدام، كان الكثيرون من الأكراد أن إقليمهم الكردي سوف ;يـُحرر ويمقرط على الطريقة التي جرت في مناطق العراق الأخرى، ولكن أن يبقى على حالته الدكتاتورية، فهذا ما لم يكونوا يتوقعونه. وبدلاً من أن يحدث ذلك فإن الإدارة الأميركية عظـّمت القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. ويؤكد الخبير اعتماد الحزبين الكرديين الحاكمين على سيطرة العوائل العشائرية الكبيرة. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى –يتابع الخبير حديثه- فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه سفيرها هناك تقريباً وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما. وتكشف معلومات الخبير الأميركي في دراسته أن (البارزاني) و(الطالباني) كليهما يسيطران على الشركات الخاصة، وبعضها يعود لأقربائهما والأخرى لمسؤولين في حزبيهما السياسيين.

kurdi دبي كردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

يرى الخبير السياسي الأميركي مايكل روبن أن العراق قد تغيّر، لكن كردستان العراق هي التي لم تتغير. فبعد سقوط صدام، كان الكثيرون من الأكراد أن إقليمهم الكردي سوف ;يـُحرر ويمقرط على الطريقة التي جرت في مناطق العراق الأخرى، ولكن أن يبقى على حالته الدكتاتورية، فهذا ما لم يكونوا يتوقعونه. وبدلاً من أن يحدث ذلك فإن الإدارة الأميركية عظـّمت القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. ويؤكد الخبير اعتماد الحزبين الكرديين الحاكمين على سيطرة العوائل العشائرية الكبيرة. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى –يتابع الخبير حديثه- فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه سفيرها هناك تقريباً وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما. وتكشف معلومات الخبير الأميركي في دراسته أن (البارزاني) و(الطالباني) كليهما يسيطران على الشركات الخاصة، وبعضها يعود لأقربائهما والأخرى لمسؤولين في حزبيهما السياسيين.

اوقفوا المهزلة
متابع ايلافي منتظم -

من شان الله اوقفوا تعليقات جاسم شكرا ايلاف رحمة بالقراء واوافق مع تعليق 43

اوقفوا المهزلة
متابع ايلافي منتظم -

من شان الله اوقفوا تعليقات جاسم شكرا ايلاف رحمة بالقراء واوافق مع تعليق 43

كنت مخدوعا في المقاو
محمد الجزائر -

طوفان التغيير سيجرف عصابة الاسد و حزب الشيطان اللبناني لن يجد من يساعده على الارهاب

كنت مخدوعا في المقاو
محمد الجزائر -

طوفان التغيير سيجرف عصابة الاسد و حزب الشيطان اللبناني لن يجد من يساعده على الارهاب

جاسم شكرا ايلاف
سأفقد عقلي -

يا اخي طلعت روحنا بتعليقاتك المتتابعة شوف لك شغلانة او عملة والهي نفسك بها. روح اطبخ لك طبخة او اقرأ جريدة او شوف لك برنامج تلفزيوني وخلصنا واللوم يقع على ايلاف للسماح لهذه الفوضى. يجب التقنين تعليق واحد لكل شخص او على الاقصى اثنين.

جاسم شكرا ايلاف
سأفقد عقلي -

يا اخي طلعت روحنا بتعليقاتك المتتابعة شوف لك شغلانة او عملة والهي نفسك بها. روح اطبخ لك طبخة او اقرأ جريدة او شوف لك برنامج تلفزيوني وخلصنا واللوم يقع على ايلاف للسماح لهذه الفوضى. يجب التقنين تعليق واحد لكل شخص او على الاقصى اثنين.

متابع ايلافي منتظم
جاسم,شكراً أيلاف -

متابع ايلافي منتظم من كردستان ما حدا جبرك تقرأ تعليقاتي

متابع ايلافي منتظم
جاسم,شكراً أيلاف -

متابع ايلافي منتظم من كردستان ما حدا جبرك تقرأ تعليقاتي

ايلاف
احمد -

رجاء ورجاء حار من ايلاف ان تنتبهوا الى تعليقات المدعو جاسم لاانها تبث السسسموم بين الاكرادوالعرب ومكرره بااستمرار وهذا تشويش على خط الثوره السسسوريه وشكرا

علاقة إيلاف بجاسم؟
د. بسام -

إيلاف تتابع نشر رشاً من تعليقات المدعو (جاسم شكراً إيلاف)، مع أنها تتغاضى عن نشر بعضاً من تعليقاتي القصيرة إن جاءت في شريط واحد. فما هي العلاقة بين إيلاف وهذا الشخص؟ والله لم أقرأ له أي شيء كتب حتى الآن نظراً لأنني من كثرة رؤيتي لإسمه أعتبر تعليقاته SPAM فلا أحاول قراءتها.

لو كنت سوريا
علي جمعة -

لقد استمعت لخطاب الاسد رغم كوني غير سوريا واعتقد انه لا يلبي حتى المطالب الدنيا للشعب السوري.للاسف الشديد الاسد وامثاله يتصرفون بالبلدان العربية كانها مزارع خاصة لهم.

آل بطيخ آل
أمريكي أصل سوري -

التعليق تكرر اكثر من مرة وعلى اكثر من مقال

على انقاض دمشق
راني -

بصراحة لم نعد نعرف ماذا تريدون قلتو نريد اصلاحاً أعطاكم قلتم نريد تغيير بالستور غير الدستور ولكن انتم لا تريدون لا اصلاح ولا تغيير دستور ولا حتى تنتظروا على الرجل ليصلح انتم تسيرون على أجندة امريكية اسرائيلية ولن تتوقفوا الا بعد ان تقول لكم قفوا وهذا مسلسل امريكي معروف لقد اصبحتم عبيدها وكل هذا على انقاض دمشق وهذا هو المخطط وهل الثورة الشريفة تنطلق من الجوامع لإثارة الفتن وبث الارهاب والتحريض على القتل في حين الجوامع بنيت من اجل العبادة والصلاة إنها بيوت الله حرام عليكم أن تحولوها الى مقر للدسائس والمؤامرات وبث الفتن و لماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا من تحالفتم مع الشيطان بسبب تعصبكم الأعمى يا عبيد الدولار والدينار يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول يوم تكالبتم عليه كما تكالبتم اليوم على بشار وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي وهل من يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة فإذا بها تصبح مقراً للدسائس والمتآمرين على مصلحة الوطن الواحد وهل حرق الممتلكات والقتل والتمثيل بالجثث والتنكيل وبث الفتنة الطائفية تعتبر ثورة ايها الكاتب يا من لا تعرفون حدود الله والحق والحرام

آل بطيخ آل
أمريكي أصل سوري -

التعليق تكرر اكثر من مرة وعلى اكثر من مقال

المشكلة في النظام
أبو العلاء -

سياسة النظام الذي يقوده الأسد منذ أربعة عقود، وما قاله رامي مخلوف منذ أيام عن تحوله لممارسة العمل الاجتماعي، يؤكد أن الواقع الاجتماعي في سوريا سيء، وان المسؤول عن هذا الأمر هي سياسات النظام الذي يستند لشبكة علاقات عائلية واضحة الأهداف والتوجهات والطموحات، وإلا كيف اتفق أن يكون هذا الثري هو من أبناء العائلة الحاكمة، وأن يكون قائد الفرقة الرابعة المسؤولة عن ترويع المواطنين هو شقيق الرئيس (ماهر) إضافةً إلى صهره أيضاً (آصف).. ومع ذلك يتحدث الأسد عن مؤامرة خارجية، وهو يسترضي ويستمهل المجتمع الدولي، ودور للتكفيريين وهو يتحالف معهم ويغذي ترسانتهم في لبنان والعراق وغيرها، وعن المجرمين المطلوبين للعدالة وهو يتحدث عن ضرورة إيجاد حلول اجتماعية لهؤلاء المواطنين... إنه التناقض والإرباك بعينه الذي يعاني منه النظام وأركانه..لا يوجد مؤامرة خارجية تستهدف سوريا ودورها إلا في أذهان من يريد أن يحمي هذا النظام ويؤمن له الاستمرار في نهجه وسياساته غير المقبولة وغير الموضوعية والمجحفة والظالمة بحق شعبه ومواطنيه، ولا يوجد مشكلة تكفيريين ومتطرفين، بل هناك نظام يسعى لاستثارة العواطف والغرائز الدينية ليحظى بالفرصة المطلوبة للقضاء على انتفاضة شعبه تحت ستار وغطاء القضاء على (عصابات المتطرفين).. إذاً المشكلة في النظام وطريقة إدارته للحكم، والأسد في خطابه الأخير هذا إنما يسعى لشراء الوقت على الطريقة اللبنانية عبر تشكيل لجان للدرس والتمحيص والتداول وعقد لقاءات تمهيدية والقيام بدراسات معمقة لكافة النقاط المطروحة من قبل المعارضة السورية، لزرع الشقاق بين مكوناتها واسترضاءً للمجتمع الدولي ولذر الرماد في العيون تمهيداً أو انتظاراً لحدث ما في المنطقة أو توقعاً لمتغير ما في المجتمع الدولي نتيجة انتخابات الولايات المتحدة أو فرنسا المقبلة، أو أي من الدول المهتمة بالشأن السوري والعربي، أو انتظاراً لأي متغير من الممكن أن يؤدي لانشغال المجتمع الدولي عما يجري في سوريا وبما يعاني منه شعب سوريا، إنها خديعة ومكيدة وقعنا فيها في لبنان ونتمنى أن لا يقع في حبائلها الشعب السوري الذي يقدم تضحيات جسيمة لتغيير واقعه المؤلم والنهوض بوطنه نحو الأفضل، نحو الديمقراطية وبناء المجتمع المدني..

ساعته قد حانت
Salim Salim -

وقف الرئيس بشار الأسد في خطابه الأخير في جامعة دمشق يوم الاثنين 20/6/2011 مخاطبا مجموعات بشرية يعرف وبشكل لا يقبل أي شك، بأنهم من دون إرادة ، ثم يبدو أمامهم وأمام كاميرات التلفزة مترددا وخائفا ومرتبكا كما لو أنه يخاطب مجموعات بشرية بلا فاعلية ، يمكن لأي منهم أن يهرع لإدانة نفسه عند أجهزة الأمن كي يتوثقوا من إخلاصه ، ومثل هؤلاء الذين لا يعتد فيهم ، يدرك الرئيس قبل غيره انعدام وجودهم الإنساني ، ولذلك لم يكن خطابه موجها إليهم، على الرغم من عبارته أخاطب اليوم عبركم كل مواطن سوري فهو يعلم أن جمهوره الموالي له داخل القاعة وخارجها وبغض النظر عن عددهم ، ليس معنيا بالخطاب ، فهذا الجمهور وعلى الطريقة التشيكية لا يهمه سوى رضا السلطة ، أنه خاضع تماما، ولا يحتاج إلى إصلاحات أو تغييرات في النظام ، ليس لأنه ضد الإصلاح أو التغيير ، بل لأنه لا يملك أية إرادة أو فاعليه بشرية ليريد أي شيء ، وباستثناء لقمتهم وأموالهم التي يجنونها من ولائهم المطلق للنظام فلا شيء يعنيهم ، ولذلك ليس مفاجئا بالنسبة للكثيرين أن ينحني بعضهم ويسجد لصورة بشار الأسد ،أو يصيحون يا الله حلك .. حلك .. بدنا الأسد محلك فمثل هذا السلوك لا يعبر سوى عن انعدام الكرامة الإنسانية والشعور بالاستلاب الكلي، بحيث لا يظهر الإنسان سوى رغبته في الخضوع ، وهو في جميع الأحوال عمل غير أخلاقي ، إذا اعتبرنا أن النزوع إلى الحرية قيمة غريزية في الإنسان، وعلى حد تعبير علماء النفس، العمل الأخلاقي هو العمل الذي يتطابق مع القيم ، وبما أن عبادة الإنسان للإنسان هو نوع من الشذوذ عن الحالة الطبيعية لسلوك الكائن البشري الحر ، والتي يفترض أنها تتعالى على العبودية وتقاوم الاستعباد ، فإن سلوك هذه المجموعات لا يعبر إلا عن انحطاطها سواء عبرت عن ذلك بالتصفيق أو بالركوع للطاغية. إذاً، كان خطاب الرئيس موجها بشكل أساسي إلى الشارع السوري المنتفض ، وإلى القوى الخارجية المؤثرة، على الرغم من تجاهله المتعمد ذكر هذه القوى التي تدبر مؤامرة للوصول إلى ثمن معروف مسبقا ، تنازلوا عن كل ما تتمسكون به من مبادئ وحقوق ومصالح وسياسات من المؤكد أن هناك ضغوط كثيرة على النظام بشأن سياساته الخارجية ، خاصة فيما يتعلق بدعم المقاومة في لبنان وفلسطين والعلاقة مع إيران ، لكن انتفاضة الشارع السوري لا علاقة لها بسياسة النظام الخارجية ، فنحن لم نسمع أية هتافات تطالبه

المشكلة في النظام
أبو العلاء -

سياسة النظام الذي يقوده الأسد منذ أربعة عقود، وما قاله رامي مخلوف منذ أيام عن تحوله لممارسة العمل الاجتماعي، يؤكد أن الواقع الاجتماعي في سوريا سيء، وان المسؤول عن هذا الأمر هي سياسات النظام الذي يستند لشبكة علاقات عائلية واضحة الأهداف والتوجهات والطموحات، وإلا كيف اتفق أن يكون هذا الثري هو من أبناء العائلة الحاكمة، وأن يكون قائد الفرقة الرابعة المسؤولة عن ترويع المواطنين هو شقيق الرئيس (ماهر) إضافةً إلى صهره أيضاً (آصف).. ومع ذلك يتحدث الأسد عن مؤامرة خارجية، وهو يسترضي ويستمهل المجتمع الدولي، ودور للتكفيريين وهو يتحالف معهم ويغذي ترسانتهم في لبنان والعراق وغيرها، وعن المجرمين المطلوبين للعدالة وهو يتحدث عن ضرورة إيجاد حلول اجتماعية لهؤلاء المواطنين... إنه التناقض والإرباك بعينه الذي يعاني منه النظام وأركانه..لا يوجد مؤامرة خارجية تستهدف سوريا ودورها إلا في أذهان من يريد أن يحمي هذا النظام ويؤمن له الاستمرار في نهجه وسياساته غير المقبولة وغير الموضوعية والمجحفة والظالمة بحق شعبه ومواطنيه، ولا يوجد مشكلة تكفيريين ومتطرفين، بل هناك نظام يسعى لاستثارة العواطف والغرائز الدينية ليحظى بالفرصة المطلوبة للقضاء على انتفاضة شعبه تحت ستار وغطاء القضاء على (عصابات المتطرفين).. إذاً المشكلة في النظام وطريقة إدارته للحكم، والأسد في خطابه الأخير هذا إنما يسعى لشراء الوقت على الطريقة اللبنانية عبر تشكيل لجان للدرس والتمحيص والتداول وعقد لقاءات تمهيدية والقيام بدراسات معمقة لكافة النقاط المطروحة من قبل المعارضة السورية، لزرع الشقاق بين مكوناتها واسترضاءً للمجتمع الدولي ولذر الرماد في العيون تمهيداً أو انتظاراً لحدث ما في المنطقة أو توقعاً لمتغير ما في المجتمع الدولي نتيجة انتخابات الولايات المتحدة أو فرنسا المقبلة، أو أي من الدول المهتمة بالشأن السوري والعربي، أو انتظاراً لأي متغير من الممكن أن يؤدي لانشغال المجتمع الدولي عما يجري في سوريا وبما يعاني منه شعب سوريا، إنها خديعة ومكيدة وقعنا فيها في لبنان ونتمنى أن لا يقع في حبائلها الشعب السوري الذي يقدم تضحيات جسيمة لتغيير واقعه المؤلم والنهوض بوطنه نحو الأفضل، نحو الديمقراطية وبناء المجتمع المدني..

إلى راني رقم 64
د. بسام -

ماذا نريد؟ بل ماذا تريد أنت وأولادك؟ أتريدون أن تقبع عائلة تتوارثكم أنتم وأولادكم وأحفادكم في نظام جمهوري؟ نريد خلع هذه العائلة وإقامة نظام حر برلماني لا يعلو فيه أحد فوق القانون بما فيهم رئيس الجمهورية أو رئيس البرلمان بالذات أو أي شخص آخر. نريد نظاماً جمهورياً حقيقياً ليس فيه أمثال ماهر الأسد أوآصف شوكت أو علي مملوك أو علي أصلان أو على دوبا أو علي حيدر أو علي حبيب...ألخ.. نريد ألا يكون إسم علي شرط أولي لإحتلال منصب مخابراتي!! (هههه)! نريد المساواة بين كل البشر في الجمهورية بلا إستثناء! فهل ما تريدونه هو بيت الأسد إلى الأبد؟

إلى راني رقم 64
د. بسام -

ماذا نريد؟ بل ماذا تريد أنت وأولادك؟ أتريدون أن تقبع عائلة تتوارثكم أنتم وأولادكم وأحفادكم في نظام جمهوري؟ نريد خلع هذه العائلة وإقامة نظام حر برلماني لا يعلو فيه أحد فوق القانون بما فيهم رئيس الجمهورية أو رئيس البرلمان بالذات أو أي شخص آخر. نريد نظاماً جمهورياً حقيقياً ليس فيه أمثال ماهر الأسد أوآصف شوكت أو علي مملوك أو علي أصلان أو على دوبا أو علي حيدر أو علي حبيب...ألخ.. نريد ألا يكون إسم علي شرط أولي لإحتلال منصب مخابراتي!! (هههه)! نريد المساواة بين كل البشر في الجمهورية بلا إستثناء! فهل ما تريدونه هو بيت الأسد إلى الأبد؟

نصائح أخيرة للرئيس
ابو 555 نحال -

لو كنت مكانك ياسيادة الرئيس بعد كل الذي حصل لفعلت الآتي : كنت سألقي خطابا أعتذر به لأنني لم أحقق رغبات الشعب كما كان يجب خلال 11 عاما من حكمي ولكنت طلبت من الشعب الرحمة والغفران لما فعلوه رجال الأمن بالشعب بسبب عناد وغطرسة وتياسة أخي ماهر الستاليني الأفكار . ولكنت تنحيت عن الحكم نظيف اليدين وتنازلت عن كل املاكي الشخصية والعائلية وتركت مكاني بالحكم لمن هو اكفئ مني بالقيادة والسياسة ولكنت قبل تركي السلطة لكنت أصدرت قانونا يحاكم كل من ارتكب وقتل اي فرد من ابناء الشعب واطلقت كل السجناء مهما تكن التهم ضدهم وفتحت لهم صفحة بيضاء جديدة من اجل تطور سوريا ومستقبلها بالعالم العربي والغربي . ولكنت اول رئيس يسمح تعدد الأحزاب بدولته قبل التنحي من منصبه حيث ان هذا الأجراء لم يحصل بسوريا منذ خمسين عاما وسيسجل لك الشعب السوري والعالم وكل دوله بموسوعة جنيز بأنك اول رئيس سوري وبالعالم يسمح بتعدد الأحزاب ببلده بعد قمع الشعب 50 عاما متواصلة . السيد الرئيس اكبر زعماء العالم رحلوا وبقي التاريخ يتحدث عنهم فمنهم من مات بطلا ومنهم من مات مدافعا عن كرامة امته ومنهم من مات كذابا وخائن ومنهم من مات بالمرض ومنهم من مات مقتولا او مغدورا ... لكن الموت واحد لكن الذكرى الطيبة في نفوس الشعوب او حتى الألم ليس واحد . في قلوب الشعوب خصوصا الشعوب التي يقتلها قادتها بسبب الجشع والطمع بالحكم مهما تكن مسميات هذا الحكم او الحزب الحاكم او مسميات ذلك القائد الحاكم . اكبر نصيحة اقدمها لك ياسيادة الرئيس ارحل... واخرج نظيفا امام الشعب من سوريا لأن الجميع لديهم قناعات بأنك مغدور بمن حولك من المستشارين ورجال الأمن لن يعطوك الفرصة لتمسك زمام الأمور كما يجب ولن يعطيك الشعب ايضا الفرصة لترجع ثانية بينهم وقائدا لهم خصوصا بعد ان سالت الدماء من عروقهم وانت رئيسهم الضعيف بنظرهم ولكونك لم تستطيع الدفاع عنهم كما يجب ولا حتى ان تعطيهم ابسط ماطلبوه منك من حرية وعدالة من اجل بلدهم سوريا .السيد الرئيس الملك في هذه الدنيا لرب العالمين وليست لأي من البشر الذين خلقهم الله . فأترك سوريا واخرج منها الآن واترك بينك وبين الشعب شعرة معاوية التي لن تنقطع بينك وبينهم حتى لو خرجت نظيفا من سوريا . وتذكر دوما بأن الوطن غالي على الشعب والدم في حب الوطن رخيص والكرامة لاتباع ولا تشترى والذكي هو من ينجو بريشه قبل فوات الأوان .

البعث المقبور
جاسم 2 -

سيد جاسم ليش ما رحت مع معلمك صدام عالحفرة مابعرف.. يعني وين عايش حضرتك وبأي زمن؟؟ انا بأعتقادي احسنلك اذا تروح على نفس المستنقع( حفرة صدام) وتبكي الى ما لا نهاية...........

البعث المقبور
جاسم 2 -

سيد جاسم ليش ما رحت مع معلمك صدام عالحفرة مابعرف.. يعني وين عايش حضرتك وبأي زمن؟؟ انا بأعتقادي احسنلك اذا تروح على نفس المستنقع( حفرة صدام) وتبكي الى ما لا نهاية...........