أخبار

الدعوة لإضراب عام في سوريا وفرار المئات إلى تركيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
سوريون يفرون إلى الحدود اللبنانية أمس

آخر تحديث 23/6/2011 الساعة12:00 بتوقيت غرنتش

القاهرة، وكالات: دعا ناشطون الى الاضراب العام في جميع المدن السورية اليوم الخميس بمناسبة مرور مئة يوم على اندلاع موجة الاحتجاجات الدموية ضد النظام السوري الذي لجأ الى العنف لقمعها.

واعلن الناشطون على صفحة "الثورة السورية" على موقع التواصل جتماعي فايسبوك الى "الاضراب العام في كافة المناطق والمدن السورية".

كما دعوا الى التظاهر مجددا غدا الجمعة تحت عنوان يوم "سقوط الشرعية" عن الرئيس السوري، مشيرين الى ان "بشار لم يعد رئيس ومكوناته لا تمثلني".

وتاتي هذه الدعوة غداة مطالبة وزير الخارجية السوري وليد المعلم للغرب ولا سيما اوروبا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلده.

من جهته، اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الاسد لا يتمتع باي "مصداقية" وحض مجلس الامن الدولي على تجاوز انقساماته حيال الازمة السورية.

وعلى خط مواز للهجمات والاحتجاجات الشفهية، هاجمت القوات السورية مساء الثلاثاء المدينة الجامعية في دمشق فضربت طلابا واعتقلت اكثر من مئة اثناء تظاهرة. لكن تم الافراج عن غالبيتهم بحسب الناشطين.

وعلى الرغم من القمع الذي اوقع اكثر من 1300 قتيل بين المدنيين في اكثر من ثلاثة اشهر، نظمت تظاهرات الاربعاء في عدد من المدن بينها حماة (شمال) وحمص (وسط) اثناء مراسم تشييع قتلى سقطوا الثلاثاء بيد قوات الامن اثناء تفريق تجمعات مناهضة للنظام، كما اضاف الناشطون.

مئات السوريين الهاربين من الجيش يدخلون تركيا

إلى ذلك دخل الخميس مئات السوريين الذين نزحوا منذ ايام الى الحدود السورية، الى تركيا فرارا من تقدم الجيش السوري الذي بات على مسافة مئات الامتار فقط من مخيماتهم كما افاد مراسل لفرانس برس. وعبر مئات النازحين السوريين حاجز الاسلاك الشائكة الذي يرسم الحدود وصاروا على الطريق الذي تستخدمه دوريات الدرك التركي على بعض كلم شمال بلدة غوفيتشي التركية الحدودية.

كما شوهدت مجموعة من مئات الاشخاص على الطريق نفسها تسير باتجاه سيارات الدرك.

استقالة صحافي من التلفزيون السوري

من جهة ثانية أعلن الصحافي السوري فرحان المطر استقالته من التلفزيون العربي السوري وانسحابه من اتحاد الكتاب العرب احتجاجا على ما أسماه الدور الكاذب والتضليلي للتلفزيون السوري واحتجاجا على موقف اتحاد الكتاب مما يتعرض له الشعب السوري.

وقال المطر متوجها الى الشعب السوري "أنه بعد دخول ثورتكم السلمية في سبيل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والسياسية ضد الظلم والتعسف غير المسبوق من قبل نظام أدمن الجور وامتهان كل ما هو إنساني وبعد وصول عدد الشهداء قرابة الألف وخمسمائة شهيداً وبعد تجاوز أعداد الجرحى للثلاثة آلاف جريح و تجاوز عدد النازحين واللاجئين والمشردين قرابة عشرين ألفاً من المواطنين السوريين ".

وأضاف "بعد أن غصت سجون النظام على اتساعها بأبناء شعبنا الحر العظيم وبعد كم المجازر غير المسبوقة بحق أبناء شعبنا السوري على يد أجهزة القمع والشبيحة وأخيراً إقحام الجيش السوري في هذه المعركة كمحاولة للإساءة إلى تاريخه الوطني المشرف وزجه في تصفية طلاب الحرية من أبناء شعبه وبعد حوادث الاغتصاب التي قام بها بعض عناصر الجيش والشبيحة بحق نساء سورية العظيمة وبعد دخول ثورة الكرامة والحرية شهرها الرابع، أعلن استقالتي" وذلك بصفته عضواً في اتحاد الكتاب العرب في سورية وعاملاً في التلفزيون العربي السوري معداً للبرامج في القناة الفضائية السورية.

وقال المطر لـ"ايلاف" أعلنت انسحابي من عضوية اتحاد الكتاب العرب "احتجاجاً ورفضاً لمواقف اتحاد الكتاب العرب في سوريا المتعامية أمام ما يتعرض له الشعب العربي السوري المسالم الأعزل في وجه آلة القتل والتصفية والتنكيل، وعدم اتخاذه الموقف الذي يليق بالكتاب والمبدعين السوريين الأحرار المفترض وقوفهم إلى جانب مطالب الشعب المنادية بالحرية".

ولفت الى " أنّ اعلان استقالته من التلفزيون العربي السوري احتجاجاً على الدور الذي يمارسه من خلال الكذب والتزوير والتضليل والفبركة والتجييش الأعمى ضد الشعب ومطالبه بالحرية والكرامة، وتغطيته المستمرة وتبريره لجرائم النظام". وعبره عن أمله "أن تكون خطوته هذه حافزاً لللكتاب والصحفيين السوريين للوقوف بأقلامهم وأصواتهم مع شعبهم السوري المسالم الأعزل في وجه الموت الممنهج الذي يمارسه النظام بحقه" .

تسع قتلى في سوريا بعد خطاب الأسد

من جانبها وفي بيان مشترك قالت ست منظمات حقوقية سورية انه ما زالت أعداد الضحايا وأعداد المعتقلين تعسفياً في تزايد مستمر، وأكدت أنه رغم الإعلان عن إنهاء العمل بحالة الطوارئ في سوريا ما زالت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان، تتلقى أنباء عن استمرار دوامة القمع و العنف ونزيف الدم في سوريا, في وقت تصر فيه السلطات السورية على استعمال القوة المفرطة والعنف، في قمع الاحتجاجات السلمية في مختلف المدن والمناطق السورية مما أدى إلى وقوع عدد من الضحايا ( قتلى وجرحى )، وأعلنت في بيان، تلقت ايلاف " نسخة منع عن سقوط اسماء تسعة قتلى من محافظة حماة والميادين وحمص.

وأكد البيان على استمرار السلطات السورية بنهج مسار الاعتقال التعسفي خارج القانون بحق المواطنين السوريين، و منهم طلاب المدينة الجامعية بحلب. ودانت المنظمات بشدة اعتقال المواطنين السوريين وأبدت القلق البالغ على مصيرهم, و طالبت الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون والتي تشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973.

وأكدت معلومات المنظمات أن معظم الاعتقالات التي تحدث مؤخرا في سورية تترافق بسوء المعاملة مع عدة أساليب من التعذيب والحاطة بالكرامة الإنسانية،والضغوط النفسية والجسدية،وهو من أبشع الانتهاكات التي تمارس بحق المعتقلين،

واشارت الى" أن هذه الممارسات تأتي رغم الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ، مع استمرار العمل ببعض القوانين الاستثنائية والمراسيم التشريعية والأوامر الإدارية التي تشكل حاضنة " قانونية" وسياسية وأيديولوجية لممارسة مختلف الانتهاكات لحقوق الإنسان ومنها ممارسة التعذيب والتي أصبحت جزءاً من سياسة الأمر الواقع ضمن الإجراءات العقابية المختلفة، وفتحت باب ممارسة التعذيب على نطاق واسع وحمت مرتكبي جريمة التعذيب من الملاحقة القانونية والقضائية وأهدرت حقوق الضحايا. كالمادة ( 16 ) من المرسوم التشريعي رقم ( 14 ) تاريخ 15 / 1 / 1969 والمادة ( 74 ) من المرسوم التشريعي رقم ( 549 ) تاريخ 12 / 5 / 1969 والمرسوم التشريعي رقم ( 64 ) لعام 2008 مما يضرب بعرض الحائط كل المناشدات المحلية منها أو الدولية والتزامات سورية الدولية بموجب تصديقها على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان".

وتوجهت إلى "الحكومة السورية بأن تتحمل السلطات مسؤولياتها كاملة، وتعمل على وقف دوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع، آيا كان مصدر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته وتشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له، وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا (قتلى وجرحى)، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم واتخاذ التدابير اللازمة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية، وإصدار قانون للتجمع السلمي يجيز للمواطنين بممارسة حقهم بالتجمع والاجتماع السلميين".

كما طالبت " بإغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, ومعتقلي الرأي والضمير, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة، وأن تتخذ السلطات السورية خطوات عاجلة وفعالة لضمان الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والكف عن المعالجة الأمنية التي تعد جزءا من المشكلة وليست حلا لها، والإقرار بالأزمة السياسية في سوريا ومعالجتها بالأساليب السياسية بمشاركة السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم, عبر دعوة عاجلة للحوار الوطني الشامل توجه من السلطات إلى ممثلي القوى السياسية والمجتمعية والمدنية في البلاد بالإضافة لممثلين عن الفاعلين الجدد فئة الشباب".

ووقعت على البيان المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا، اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد)، المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا، منظمة حقوق الإنسان في سوريا - ماف، المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD)، لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا (ل. د. ح).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنصاف رجال
عرعور قصاع -

في القياده السوريه لا يوجد أنصاف رجال إنهم أقوياء بالقول والفعل والله إني لأرى ضعفاء ومهزوزين ومفلسين يخطون سموما ملؤها الخيبه على صفحات ومنبر إيلاف عرعور قصاع

ثورة اهل السنه
لارا من باب توما -

ثورة السنه للانقلاب على الحكم واذلال الاقليات وقمعها وحدها سوريا ابتدأت بها الاحتجاجات من الجوامع وليس من الساحات العامه وحدها سوريا دأب المخربين على ترديد شعارات طائفيه لا تمت صله للثوره وحدها سوريا البلد الذي يتوق فئه من شعبه لتجربة تشيه تجربة حماس في غزه لازلال الاقليات اللتي نالت في الفتره الماضيه حقوقها من حريات وامان ثورة الله واكبر سوف تفشل

الى رقم 2
عيب عليك وعار -

تعليقك الركيك والمليء بالأخطاء النحوية يفضحك بأنك لم تتخطى الصف الرابع وفشلت في دراستك فالتحقت بشبيحة وأبواق النظام , وعيب وعار عليك انتحال شخصية غيرك , وعلى كل حال أسلوبك فضحك .

المنتحلين
د. عدنان الخير -

ما يفعله المعلق رقم 2 من إنتحال إسم المدونة ((لارا من باب توما)) إنما يدل على خساسة أهل هذا النظام العصاباتي الذي لا يعرف القيم أبداً. يقتل الأطفال، يقتل الشيوخ، يقوم بتعذيب البشر قبل القتل، يدمر الجوامع، ينتهك البيوت، يهجر الناس من بيوتهم ويأتي بعلويين ليحتلوها (أنا علوي وأعرف مي يفعلون) ويفتحوا محلات المضربين أو المهجرين بالقوة ويسرقوها، يدخلون الحرم الجامعي ويعتلقون الطلاب من غرف نومهم فيها، يحرقون الكتب المقدسة من أناجيل والقرآن، يحرقون المحاصيل، ويقتلون الأبقار والحيوانات الأليفة..إنهم أبناء بيت الأسد وأذيالهم. فلا عجب أنهم لا يرون أي عيب في أن ينتحلوا إسم معلق هنا وأن يحاولوا تشويه رأيه أمام الرأي العام! نظام الطاغية يتهاوى، وما إنتحال الشخصيات هنا إلا دليل واضح على أنهم أفلسوا وهم يموتون رعباً من الفضائح التي بدأ العالم يراها عنهم!

سلميه لكل الاحرار
yosof -

انا اقول لكل من يتكلم هذا الكلام انه غير صحيح نحن ثورتنا سلميه ضد القمع والظلم والفساد نريد سوريا حره ابيه بكل اطيافها اما اننا نخرج من المساجد فنحن مضطرين لذلك لاننا منعنا من التجمهر في الساحات العامه وحدثت مجازر في بعض المحافظات عندما تجمع المتظاهرون في بعض الساحات لانهم يخافون من تجربه مصر ونحن لو نستطيع ان نصل الى اي ساحه لن نتركها حتى يسقط النظام اما الكلام عن الطائفيه كلام خرج من النظام وليس منا نحن المسلمين والمسيحيين والدروذ والاكراد واشراف العلويين يدا واحده وقلب واحد وتعاليمنا الدنيه تحضنا على احترام كل الاطياف والاديان وتاريخنا مشرف بذلك وسنبذل الغالي والرخيص حتى نسقط هذا النظام المجرم الفاسد وتحيا سوريا حرة ابيه بشعبها الابي

الى رقم 2
عربي حر -

لاتنسي ياشطورة ان السنة يشكلون 76% من سكان سوريا يعني الاكثرية المطلقة اما باقي الأقليات التي تستمتع حاليا باضطهاد الاكثرية في حالة شاذة وسيعود الوضع الطبيعي لحكم الاكثرية كما في جميع بلدان العالم

حزب البعث نقمة
فلسطينـي. -

حزب البعث العفلقي نقمة على سوريا وشعبعها، النظام السوري سيزول قريبا وسيعدم بشار الأسد وسوف أتزوج اسماءالأسد وهي من صحتي من الغنائم لأن مخابرات بشار الأسد إعتدو على بنت عمي في السجن.

الى رقم 2
عربي حر -

لاتنسي ياشطورة ان السنة يشكلون 76% من سكان سوريا يعني الاكثرية المطلقة اما باقي الأقليات التي تستمتع حاليا باضطهاد الاكثرية في حالة شاذة وسيعود الوضع الطبيعي لحكم الاكثرية كما في جميع بلدان العالم

سأتزوج والدة بشار
والد الفلسطيني -

لأن مخابرات بشار الأسد إعتدو على بنت أخي في السجن سأتزوج عن قريب والدة بشار الأسد لأن حزب البعث في زوال والنظام سيحكاكم.

سأتزوج والدة بشار
والد الفلسطيني -

لأن مخابرات بشار الأسد إعتدو على بنت أخي في السجن سأتزوج عن قريب والدة بشار الأسد لأن حزب البعث في زوال والنظام سيحكاكم.

سأتزوج زوجة ماهر
شقيق الفلسطيني -

سأتزوج قريبا زوجة ماهر الأسد وأجلس في قصره ،كل ما يعود له سيصبح ملكي،لأنه سيعدم جراء إعتدائهم على بنت عمي في السجن.

نظرية التطور
محمد -

بعد الذي رايت وسمعت عن الثورات العربية وعن امكانية اصلاح وتطوير الانظمة الدكتاتورية والرجعية الى انظمة ديمقراطية كما يدعى بعض عباقرة تلك الانظمة ،عكفت في منزلي ادرس وادقق بنظرية التطور لدارون علني اصل الى نتيجة ترضي فضولي.فحسب نظرية دارون ان الحياة على كوكب الارض بدات من خلية وحيدة واخذت هذه الخلية بالتطور حتى وصلت الى الانسان فعلى سبيل المثال الكلب يمكن ان يتطور الى ثعلب ،ذئب،نمر، اسد وهكذا لكن الاسد لا يمكن ان يتطور ثانية الى ثعلب او يتحول الى حمامة سلام في ليلة وضحاها اي ان التطور يحدث الى اعلى في السلسلة المفترسة الى مخلوق اكثر شراسة وليس الى مخلوق اكثر وداعة وهذه النظرية تنطبق ايضا على السياسة والسياسين في العالم فمثلا النظام الديمقراطي الانفتاحي يتطور الى نظام اكثر ديمقراطية وليبرالية بينما النظام الدكتاتوري المغلق يتطور الى نظام اكثر دكتاتورية وفاشية ونازية واجرامية والذي يقول لكم انه سيطور نظام ديمقراطي من رحم نظام قمعي مجرم فهو كاذب وغير واقعي ولا يفقه بالسياسة شيء لهذا ادعو الشعوب الثائرة التي خرجت من تحت الركام ان تستمر بثوراتها كي تدفن تلك الانظمة وتبني انظمة جديدة تناسبها ،تحية اجلالا واكبار الى دماء الشهداء والاطفال الذين اصبحنا نخجل منهم ومن عطائهم الغير محدود ولكن الله يمهل ولا يهمل ولا بد لليلي ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر؟؟؟

الى لارا
سنى سورى -

بوق من أبواق الشيطان آسفى على امثالك ان يكونو سوريين حتى الانسان الكافر لا يرضى بالواقع الذى يوجهه الشعب منكم ومن من السلطه المتجبره على شعبها اى خطاب طائفى تتكلمين عنه شو ها الكذب والنفاق اى حياه عايشتنها بدون إحساس الانسان يقول الحق او يصمت وانتى تتكلمين عن المساجد وكانها معسكر صهيونى تريد ذبح الشعب السورى أنا اقول الانسان لا يسمع فقط بل يرى بعينه والموضوع واضح للاعمى من يقتل من ومن يتكلم عن للطائفيه انتم وليس الاحرار من الشعب السورى واذا انتى تعودتى على العبوديه والاهانه فهاذا قرارك انتى ولا تفرضيه على شعب كامل نحن من يقرر الحياه الى بدنا إياها وانتى ضلك تسفئ لرئيسك الخرافى الشعب السورى أقوى من جيشكم الطائفى وشبيحتكم والأيام بيننا لأننا اردنا الحريه وهى قريبه ;

نظرية التطور
محمد -

بعد الذي رايت وسمعت عن الثورات العربية وعن امكانية اصلاح وتطوير الانظمة الدكتاتورية والرجعية الى انظمة ديمقراطية كما يدعى بعض عباقرة تلك الانظمة ،عكفت في منزلي ادرس وادقق بنظرية التطور لدارون علني اصل الى نتيجة ترضي فضولي.فحسب نظرية دارون ان الحياة على كوكب الارض بدات من خلية وحيدة واخذت هذه الخلية بالتطور حتى وصلت الى الانسان فعلى سبيل المثال الكلب يمكن ان يتطور الى ثعلب ،ذئب،نمر، اسد وهكذا لكن الاسد لا يمكن ان يتطور ثانية الى ثعلب او يتحول الى حمامة سلام في ليلة وضحاها اي ان التطور يحدث الى اعلى في السلسلة المفترسة الى مخلوق اكثر شراسة وليس الى مخلوق اكثر وداعة وهذه النظرية تنطبق ايضا على السياسة والسياسين في العالم فمثلا النظام الديمقراطي الانفتاحي يتطور الى نظام اكثر ديمقراطية وليبرالية بينما النظام الدكتاتوري المغلق يتطور الى نظام اكثر دكتاتورية وفاشية ونازية واجرامية والذي يقول لكم انه سيطور نظام ديمقراطي من رحم نظام قمعي مجرم فهو كاذب وغير واقعي ولا يفقه بالسياسة شيء لهذا ادعو الشعوب الثائرة التي خرجت من تحت الركام ان تستمر بثوراتها كي تدفن تلك الانظمة وتبني انظمة جديدة تناسبها ،تحية اجلالا واكبار الى دماء الشهداء والاطفال الذين اصبحنا نخجل منهم ومن عطائهم الغير محدود ولكن الله يمهل ولا يهمل ولا بد لليلي ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر؟؟؟

سأتزوج والدة بشار
والد الفلسطيني -

لأن مخابرات بشار الأسد إعتدو على بنت أخي في السجن سأتزوج عن قريب والدة بشار الأسد لأن حزب البعث في زوال والنظام سيحكاكم.

أتزوج اسماءالأسد
فلسطينـي. -

حزب البعث العفلقي نقمة على سوريا وشعبعها،النظام السوري سيزول قريبا وسيعدم بشار الأسد وسوف أتزوج اسماءالأسد وهي من صحتي من الغنائم لأن مخابرات بشار الأسد إعتدو على بنت عمي في السجن.

سأتزوج والدة بشار
والد الفلسطيني -

لأن مخابرات بشار الأسد إعتدو على بنت أخي في السجن سأتزوج عن قريب والدة بشار الأسد لأن حزب البعث في زوال والنظام سيحكاكم.

ثورة الحق
زاهر من سورية -

إنها ثورة الحرية وليس ثورة اهل السنة وهي الآن تشمل جميع أطياف المجتمع وليست طائفة واحدة والنظام هو من يريد أن يلعب على الوتر الطائفي ليبقى على جاثماً على رقابك ورقاب الشعب السوري (فعلا القط بيحب خناقه) وهي الآن تخرج كل يوم وليست من المساجد بس يبدو أنك تتابعين الدنيا والتلفزيون السوري بشكل مفرط

صحيح
واحد من سورية -

القيادة السورية لا يوجد أنصاف رجال صحيح لأنهم حتى لم يتعدوا أرباع الرجال ولا حتى واحد بالمية من الرجولة فمن يخاف من مواجهة الإعلام المحايد واللجان الإنسانية ومن يخاف من مواجهة الاحتجاجات السلمية ومن يخاف من التغيير الديمقراطي لا يحق أن يوصف بالرجل

ثورة الحق
زاهر من سورية -

إنها ثورة الحرية وليس ثورة اهل السنة وهي الآن تشمل جميع أطياف المجتمع وليست طائفة واحدة والنظام هو من يريد أن يلعب على الوتر الطائفي ليبقى على جاثماً على رقابك ورقاب الشعب السوري (فعلا القط بيحب خناقه) وهي الآن تخرج كل يوم وليست من المساجد بس يبدو أنك تتابعين الدنيا والتلفزيون السوري بشكل مفرط

ثورة ولا ارهاب
راني -

أنتم لا تريدون اصلاحاً ولا تغيير انتم تسيرون على أجندة امريكية اسرائيلية ومتى امرتكم امريكا بالتوقف توقفتم وكل هذه الثورات اوراق ضغط علينا كي نرضى بما تريده امريكا واسرائيل منا ومتى انتهى مخططها رمتكم للنفايات ولا تهمونها بشيء انتم لستم سوى طراطير تحرككم كيفما ارادت لنشر الفوضى والقتل فقط لا اكثر يا مرتزقةوهل الثورة الشريفة تنطلق من الجوامع لإثارة الفتن وبث الارهاب والتحريض على القتل في حين الجوامع بنيت من اجل العبادة والصلاة إنها بيوت الله حرام عليكم أن تحولوها الى مقر للدسائس والمؤامرات و لماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا من تحالفتم مع الشيطان بسبب تعصبكم الأعمى يا عبيد الدولار والدينار يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول يوم تكالبتم عليه كما تكالبتم اليوم على بشار وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي و هل من يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة فإذا بها تصبح مقراً للدسائس والمتآمرين على مصلحة الوطن الواحد وهل حرق الممتلكات والقتل والتمثيل بالجثث والفتنة الطائفية تعتبر ثورة ايها الكاتب يا من لا تعرفون حدود الله والحق والحرام

ثورة ولا ارهاب
راني -

أنتم لا تريدون اصلاحاً ولا تغيير انتم تسيرون على أجندة امريكية اسرائيلية ومتى امرتكم امريكا بالتوقف توقفتم وكل هذه الثورات اوراق ضغط علينا كي نرضى بما تريده امريكا واسرائيل منا ومتى انتهى مخططها رمتكم للنفايات ولا تهمونها بشيء انتم لستم سوى طراطير تحرككم كيفما ارادت لنشر الفوضى والقتل فقط لا اكثر يا مرتزقةوهل الثورة الشريفة تنطلق من الجوامع لإثارة الفتن وبث الارهاب والتحريض على القتل في حين الجوامع بنيت من اجل العبادة والصلاة إنها بيوت الله حرام عليكم أن تحولوها الى مقر للدسائس والمؤامرات و لماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا من تحالفتم مع الشيطان بسبب تعصبكم الأعمى يا عبيد الدولار والدينار يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول يوم تكالبتم عليه كما تكالبتم اليوم على بشار وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي و هل من يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة فإذا بها تصبح مقراً للدسائس والمتآمرين على مصلحة الوطن الواحد وهل حرق الممتلكات والقتل والتمثيل بالجثث والفتنة الطائفية تعتبر ثورة ايها الكاتب يا من لا تعرفون حدود الله والحق والحرام

ila rakm 3
suraya -

la afham limaza alyna an nad3am mu3arada la tattahadas illa bil mazhabiya wal ta3ifiya wa kol man yakol la yakon buk lal nizam ana min al denmark w ma bihimni illa illak lan nad3am sawra ta3ifie'' ta3tamed ala salat al jom3a lil intikam min al nas ana muslim'' sinniye'' wa kol man hawli min kol al jinsiyat al arabiy'' min ra3yi wal hamdullillah ama

الى لارا من باب توما
عبدالله -

اعرف بانك من المخابرات السورية قد سرقت اسم لارا من باب توما والتي دوما تنتقد النظام السوري وهكذا تعكس المخابرات السورية شكل من اشكالها القذرة في الكذب والاحتيال وسرقة حقوق الناس والتخفي والمرواغة. ما قلته كله كذب وهي محاولة بائسة من كلاب النظام لالصاق تهمة القتل التي يمارسونها بالجماعات الاسلامية وبنفس الوقت لاخافة الاقلية من خطر ان اغلبية المجتمع السوري مسسلم سني ولكن هذه المحاولات كلها فشلت ولايوجد احد يتكلم بالطائفية ويطبقها الا النظام واذنابه.

الى لارا من باب توما
عبدالله -

اعرف بانك من المخابرات السورية قد سرقت اسم لارا من باب توما والتي دوما تنتقد النظام السوري وهكذا تعكس المخابرات السورية شكل من اشكالها القذرة في الكذب والاحتيال وسرقة حقوق الناس والتخفي والمرواغة. ما قلته كله كذب وهي محاولة بائسة من كلاب النظام لالصاق تهمة القتل التي يمارسونها بالجماعات الاسلامية وبنفس الوقت لاخافة الاقلية من خطر ان اغلبية المجتمع السوري مسسلم سني ولكن هذه المحاولات كلها فشلت ولايوجد احد يتكلم بالطائفية ويطبقها الا النظام واذنابه.

9 قتلى بعد خطاب الاس
المتعجب -

اثني على التعليق رقم 3 واضيف له بأن شبيحة النظام السوري يجيدون استخدام السلاح والكذب بكل اشكاله وايضا يجيدون إنتهاك اعراض الناس وسرقة ممتلكات الناس تحت حماية الجيش وتصرفاتهم تشير لإنتمائهم الى القرون الوسطى .غريب من النظام السوري اعتماده على مثل هؤلاء الأشخاص ويستغني عن الشعب السوري المثقف والمؤدب!!! حكام آخر زمنَ!!!

إلى 13، 14
د. سعاد جديد -

رقم 13 يعيد نشر نفس التعليق في كل شريط، وأنتما أي 13و 14 من المستفيدين من النظام أو ممن لا يستطيع أن يفكر وأن يحلم بدولة قانون حقيقية لأولادهم وأحفادهم عوضاً عن دولة إرهاب مخابراتي يستطيع فيها الشبيحة والمخابرات إقتياد أولادهم إلى التعذيب والقتل في أية لحظة ولأي سبب. هل من المعقول أن نجد اليوم ونحن في عهد العلم والحضارة والتكنلوجيا والحرية، القرن الواحد والعشرين بشراً يريدون أن يحكمهم ديكتاتور يورث الجمهورية إلى أبنائه، ويرث الوزارات والمناصب أبناء وزرائه؟ هل من المعقول أن بشراً حقيقيين مثقفين واعين لا يريدون دولة ديموقراطية حقيقية لأبنائهم ولأحفادهم يتساوى فيها الجميع بغض النظر عن طائفتهم أو أصلهم الإثني؟ لكن هذا ما تفعلون، أنتم إما مرضى نفسيين تحبون من يضطهدكم، أو من يركب عليكم، أو من يعذبكم، أو أنكم من الطبقة التي تفعل ذلك. هل يعقل أن بشراً مثلكم لا يؤمنون بحق الإنسان بالحرية بل يؤمنون بحق الآخرين في حكمه بالوراثة؟ أما من هم الطائفيون، فلقد أصبح الأمر معروفاً وواضحاً. ليس من طائفي أكثر من تجميع شبيحة من طائفتي أنا بالذات ليقوموا بترويع الناس وسرقتهم على مدى 41 عاماً. ليس من طائفي سوى من شكل سرايا الدفاع والصراع والحرس الجمهوري والفرقة الرابعة من العلويين فقط ليحموا النظام، ومع ذلك أرى أن بعض المعلقين مثلي من الطائفة العلوية ليسوا راضين عن هذه الطائفية، ونريد جميعاً دولة قانون تحترم عقائد الناس وكتبهم المقدسة، ولا تدمر الجوامع والكنائس أو تدنسها كما تفعلون أنتم يا 13و 14!

الى لارا انا درزي
fadel -

لاتتكلمي هراء يالارا نحن الاقليات اين حقوقنا قي نظام شمولي عفن ليس لنا اي حريات فلن يقدر احد منا ان يتجرا بكلمة تجرح النظام حتى امام اخيه واقول للك وبكل صدق من اجل ملعقتان حمص نقصت في صحن رجل المخابرات احلت الى المحكمة العسكرية واستطعت الهروب من سوريا فاي كرامة بعد هذا لنا ةللك كل احترامي

إلى 13، 14
د. سعاد جديد -

رقم 13 يعيد نشر نفس التعليق في كل شريط، وأنتما أي 13و 14 من المستفيدين من النظام أو ممن لا يستطيع أن يفكر وأن يحلم بدولة قانون حقيقية لأولادهم وأحفادهم عوضاً عن دولة إرهاب مخابراتي يستطيع فيها الشبيحة والمخابرات إقتياد أولادهم إلى التعذيب والقتل في أية لحظة ولأي سبب. هل من المعقول أن نجد اليوم ونحن في عهد العلم والحضارة والتكنلوجيا والحرية، القرن الواحد والعشرين بشراً يريدون أن يحكمهم ديكتاتور يورث الجمهورية إلى أبنائه، ويرث الوزارات والمناصب أبناء وزرائه؟ هل من المعقول أن بشراً حقيقيين مثقفين واعين لا يريدون دولة ديموقراطية حقيقية لأبنائهم ولأحفادهم يتساوى فيها الجميع بغض النظر عن طائفتهم أو أصلهم الإثني؟ لكن هذا ما تفعلون، أنتم إما مرضى نفسيين تحبون من يضطهدكم، أو من يركب عليكم، أو من يعذبكم، أو أنكم من الطبقة التي تفعل ذلك. هل يعقل أن بشراً مثلكم لا يؤمنون بحق الإنسان بالحرية بل يؤمنون بحق الآخرين في حكمه بالوراثة؟ أما من هم الطائفيون، فلقد أصبح الأمر معروفاً وواضحاً. ليس من طائفي أكثر من تجميع شبيحة من طائفتي أنا بالذات ليقوموا بترويع الناس وسرقتهم على مدى 41 عاماً. ليس من طائفي سوى من شكل سرايا الدفاع والصراع والحرس الجمهوري والفرقة الرابعة من العلويين فقط ليحموا النظام، ومع ذلك أرى أن بعض المعلقين مثلي من الطائفة العلوية ليسوا راضين عن هذه الطائفية، ونريد جميعاً دولة قانون تحترم عقائد الناس وكتبهم المقدسة، ولا تدمر الجوامع والكنائس أو تدنسها كما تفعلون أنتم يا 13و 14!

خبر عاجل,خبر عاجل
زعلان المظلوم -

اليوم بتاريخ 23-6-2051أعلن رئيس الجمهورية حافظ بشار الأسد في خطابه الموجه للشعب باللغة الانكليزية لأنه لايعرف العربية انهم انتهو ا من تشكيل اللجنة الأخيرة للأصلاحات في سوريا التي بدأها ابوه الغير مغفور له قبل 40 عام.يرجى التنويه

خبر عاجل,خبر عاجل
زعلان المظلوم -

اليوم بتاريخ 23-6-2051أعلن رئيس الجمهورية حافظ بشار الأسد في خطابه الموجه للشعب باللغة الانكليزية لأنه لايعرف العربية انهم انتهو ا من تشكيل اللجنة الأخيرة للأصلاحات في سوريا التي بدأها ابوه الغير مغفور له قبل 40 عام.يرجى التنويه

للمصداقية
راني -

برجاء نشر كامل تعليقي للمصداقية يا ايلافأنتم لا تريدون اصلاحاً ولا تغيير انتم تسيرون على أجندة امريكية ومتى امرتكم امريكا بالتوقف توقفتم وكل هذه الثورات اوراق ضغط علينا كي نرضى بما تريده امريكا منا ومتى انتهى مخططها رمتكم ولا تهمونها بشيء تحرككم كيفما ارادت لنشر الفوضى والقتل فقط لا اكثر يا مرتزقةوهل الثورة الشريفة تنطلق من الجوامع لإثارة الفتن وبث الارهاب والتحريض على القتل في حين الجوامع بنيت من اجل العبادة والصلاة إنها بيوت الله حرام عليكم أن تحولوها الى مقر للدسائس والمؤامرات و لماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي و هل من يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة فإذا بها تصبح مقراً للدسائس والمتآمرين على مصلحة الوطن الواحد وهل حرق الممتلكات والقتل والتمثيل بالجثث والفتنة الطائفية تعتبر ثورة ايها الكاتب يا من لا تعرفون حدود الله والحق والحرام لماذا المقالات بسرعة تكتب ومقالاتنا لأنها تعبر عن الحق لا تظهر للعلن الا لماماً وهل الكلمات البذيئة في الكلام أصبح صح اين المصححين والمعلقين ليمنعو من نزول مثل هذا الاسلوب من الكلام لأنه عيب ولا يعبر الا عن صاحبه ومدى تربيته والبيئة التي تأسس فيها واقول لهم ان كل ما يجري بسوريا كذب وافتراء وكل القتل والمجازر والتمثيل بالجثث وقتل الاطفال والتمثيل بجثثهم لن يجبر بشار على التنحي ولن يزيده الا قوة ويقين بالحق لحماية البلد من المجرمين والمدسوسين اللذين يعملون تحت إدارة اللوبي الصهيوني الامريكي وكل بلد في فقر في امريكا الناس تنام في العراء وتأكل من القمامة وليس معنى هذا أن يدمروا بلدهم ويقتلون وكل هذه الالاعيب اصبحت معروفة واوجه كلامي للسلفيين والجماعات المتطرفة من الارهاب مهما أعطتكم امريكا واسرائيل ومهما قدمت لكم من وعود فأمريكا ليس لها صديق وقد أثبتت ذلك على مر التاريخ عبر تخليها عن عملائها ومؤيديها لأن من يخون بلده لا تأم

مظاهرة في عفرين .
عريف علي . -

نظمت يوم الأربعاء المصادف لـ 22/6/2011 عند الساعة 1.00 بعد الظهر، منسقية ثورة الشباب في منطقة عفرين (جبل الكرد) – محافظة حلب، مظاهرة سلمية ضمت مجموعة كبيرة من الشباب الكرد في مركز مدينة عفرين – طريق راجو، تنديداً بخطاب الرئيس السوري بشار الأسد، وتأكيدا منهم على استمرارية المظاهرات حتى تحقيق أهدف الثورة المنشودة، حيث رفع المتظاه...رون لافتات تؤكد على رفض الحوار مع القتلة، وتدعو ;للأخوة العربية الكردية; و;لا للجنسية مقابل دماء الأبرياء; و ;رفض الحوار مع انتشار الدبابات;. وهتف المتظاهرون، (آزادي، الحرية، الشعب السوري واحد، سورية حرة حرة بشار أطلع برا، حيو درعا، بانياس، الجسر، حماة ...)

الله اكبر
samar -

انسيت يا مغرور انك ميتايقن انك بالمقابر نازلتفنى وتبلى والخلائق للبلىابمثل هذا العيش يفرح عاقل.الى المجرم بشار لقد صمت دهرا ونطقت كفرا لعنة من الله عليك وعلى من يشاركك الاجرام من حزب اللات وايران .فلقد علموا بان نهايتك ستكون باذن الله نهايتهم .لان الله يمهل ولا يهمل .

مظاهرة في عفرين .
عريف علي . -

نظمت يوم الأربعاء المصادف لـ 22/6/2011 عند الساعة 1.00 بعد الظهر، منسقية ثورة الشباب في منطقة عفرين (جبل الكرد) – محافظة حلب، مظاهرة سلمية ضمت مجموعة كبيرة من الشباب الكرد في مركز مدينة عفرين – طريق راجو، تنديداً بخطاب الرئيس السوري بشار الأسد، وتأكيدا منهم على استمرارية المظاهرات حتى تحقيق أهدف الثورة المنشودة، حيث رفع المتظاه...رون لافتات تؤكد على رفض الحوار مع القتلة، وتدعو ;للأخوة العربية الكردية; و;لا للجنسية مقابل دماء الأبرياء; و ;رفض الحوار مع انتشار الدبابات;. وهتف المتظاهرون، (آزادي، الحرية، الشعب السوري واحد، سورية حرة حرة بشار أطلع برا، حيو درعا، بانياس، الجسر، حماة ...)

الله اكبر
samar -

انسيت يا مغرور انك ميتايقن انك بالمقابر نازلتفنى وتبلى والخلائق للبلىابمثل هذا العيش يفرح عاقل.الى المجرم بشار لقد صمت دهرا ونطقت كفرا ... الله عليك وعلى من يشاركك الاجرام من حزب اللات وايران .فلقد علموا بان نهايتك ستكون باذن الله نهايتهم .لان الله يمهل ولا يهمل .

رقم2
syri@n -

تعليق رقم2 عنصر من الجيش الالكتروني الذي تكلم عنه بشار

الله اكبر
samar -

انسيت يا مغرور انك ميتايقن انك بالمقابر نازلتفنى وتبلى والخلائق للبلىابمثل هذا العيش يفرح عاقل.الى المجرم بشار لقد صمت دهرا ونطقت كفرا ... الله عليك وعلى من يشاركك الاجرام من حزب اللات وايران .فلقد علموا بان نهايتك ستكون باذن الله نهايتهم .لان الله يمهل ولا يهمل .

الى رقم 5
مواطن سوري -

المواطنون في البلدان الديمقراطية لا ينتخبون ممثليهم على اساس طائفي او اكثرية او اقلية من طائفة معينة هناك احزاب تمثل المواطنين وما يجمع افراد هذه الأحزاب هي قناعات او فكر او برامج معينة وليس انتمائاتهم الطائفية والا ما دخل البرلمان مهاجر لا تمثل طائفته نسبة 1 بالمئة يا شطور .

الى رقم 5
مواطن سوري -

المواطنون في البلدان الديمقراطية لا ينتخبون ممثليهم على اساس طائفي او اكثرية او اقلية من طائفة معينة هناك احزاب تمثل المواطنين وما يجمع افراد هذه الأحزاب هي قناعات او فكر او برامج معينة وليس انتمائاتهم الطائفية والا ما دخل البرلمان مهاجر لا تمثل طائفته نسبة 1 بالمئة يا شطور .

لارا من باب توما
حكيـ زمانه ــم -

إن رقم2 سرق إسم المناضلة الثائرة لارا من باب توما التي تنتقد النظام القمعي دوما،إن المنتحل عميل النظام وسوف يحاكم إنشاء الله مع النظام ورئيسها بثار الأثـد صاحب اللسان الأوعج، كما إنني أهنيئ كل من الفلسطيني ووالده وشقيقه وأساندهم للزواج من اسماء الأسد وبقية عائلةالأسد لأنهم يستحقون ذلك بسبب إعتداء المخابرات على بنتهم المناضلة،البعثيون مشهورون بأعمال الإغتصاب ،في عهد صدام حسين كانت الإغتصاب شيئ طبيعي في السجون البعثية.تحياتي القلبية من السويد الى المناضلة لارا من باب توما لأنها فعلا إنسانة واعية ومناضلة بقلمها التي سخرت ضد النظام.

لارا من باب توما
حكيـ زمانه ــم -

إن رقم2 سرق إسم المناضلة الثائرة لارا من باب توما التي تنتقد النظام القمعي دوما،إن المنتحل عميل النظام وسوف يحاكم إنشاء الله مع النظام ورئيسها بثار الأثـد صاحب اللسان الأوعج، كما إنني أهنيئ كل من الفلسطيني ووالده وشقيقه وأساندهم للزواج من اسماء الأسد وبقية عائلةالأسد لأنهم يستحقون ذلك بسبب إعتداء المخابرات على بنتهم المناضلة،البعثيون مشهورون بأعمال الإغتصاب ،في عهد صدام حسين كانت الإغتصاب شيئ طبيعي في السجون البعثية.تحياتي القلبية من السويد الى المناضلة لارا من باب توما لأنها فعلا إنسانة واعية ومناضلة بقلمها التي سخرت ضد النظام.

شكراً د.عدنان الخيّر
عيسى بن هشام -

كلّنا أمل أن يقوم العقلاء والشرفاء والوجهاء من أهلنا في الطائفه العلويّه الكريمه(وهم الاغلبيّه) بتحمّل مسؤوليّتهم التاريخيّه والأخلاقيّه برفع الغطاء عن هذه الطغمة الحاكمه وعن المستفيدين من استمرارها .نحن الشعب السوري الواحد والموحّد نهيب بآل الخيّر والهوّاش والعلي وخيربك وجميع الأحرار -الّذي لايتّسع المجال لذكرهم جميعاً- وكلّ من كان منهم قبل حكم آل الوحش وسيبقى بعد رحيلهم حتماً جزء غالٍ من نسيج هذه المنطقه منذ مئات السنين.. نتمنّى عليهم جميعاً والآن قبل الغد أن يقفوا عي وجه هذا المشروع الشيطاني الّذي ينفّذه النظام لجر الشعب السوري إلى الإقتتال تمهبداً للتدخّل الخارجي وانتهاءً بتقسيم سوريا خدمةً لأعدائها وما أكثرهم.

تلاميذ بندر- تعليق 4
the King -

من الغريب أن يعنون الرقم 4 تعليقه بكلمة المنحلين مع أنه هو نفسه منتحل اسم دكتور فاضل في جامعة تشرين -- على كل مو مستغرب منكون يا أعداء سوريا الكذب و النفاق - لانو اللي مافيه خير لبلده و شعبو مكانه الطبيعي مزبلة التاريخ -- القيادة السورية من أحكم و أشجع القيادات ليس في العالم العربي فقط بل في العالم أجمع - الله يبارك بهيك قيادة فعلا -- و لعلمكم مهما لفقتم من أخبار كاذبة فالشعب السوري سينتصر و ان نصر الله لقريب

العدل أساس الملك
Salim Salim -

الاستبداد لا يبدأ إلا مع غياب العدل. تلك هي الحقيقة البسيطة التي ندفع ثمنها اليوم، بدكتاتوريات لا ترتوي من فساد، ولا ترتوي من دم. العدل أساس الملك كنا نقول. ولكننا انتهينا بملك لا عدل فيه. وكان من الطبيعي أن ينهار. فالظلم إذا ما دام دمّر. ووحشية الظالمين قد تعني الكثير من الآلام والمرارات بالنسبة لشعوبهم، إلا انها لن تنجيهم هم أنفسهم من عواقبها. وثمنها يدفعون.ولدينا حكام يعرفون ان سلطاتهم ترتكب انتهاكات إلا انهم يغضون النظر عنها. ولا يدركون انها تنخر عظام وجودهم نفسه. وغياب القانون، واحد من أكثر ما نعرف عن انظمتنا. حتى أصبح مطلب ;دولة القانون شعارا. دون أن يسأل واحد من الطغاة نفسه: وهل يعيش مجتمع من دون قانون؟لقد حول هؤلاء الطغاة مجتمعاتنا الى غابة يهيمن فيها المنافقون والدجالون وأزلام الحاشية، دون أن يدركوا انهم يدمرون كل شيء من حولهم. كلمة عدل انها إسم من أسماء الله الحسنى أيضا. الله إذا كان له مبرر، فلأنه عدل. وغياب العدل يعني غياب الله نفسه. أين ذهبت قيم العدالة؟ كيف تم اغتيال القانون؟ وكيف جاز لنا أن نسمح للطغاة أن يحكموننا دون دستور، او بالاستغناء عن الدستور، ودون قضاء او بالاستغناء عن القضاء؟ وكيف أجزنا لهم أن يسجنوا دون محاكمة، وأن يعذبوا بلا ضمير؟ ولماذا لم تر أن الأذى الذي يلحق بجارك، إنما يلحق بك ولو بعد حين؟ كيف مات العدل بين أيدينا؟ وإذا كان العدل هو الله، فكيف قتلناه؟ولكن، إذا كانت هناك من كلمة نقولها للطغيان فهي: ان الله لم يمت. انه حي قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم. وهذا شعب الحرية في سورية وفي ليبيا وفي اليمن، يثبت إن الله لم يمت. وما يزال يقاتل.فازهق، يا طغيان، من الأرواح ما شئت، وارسل جلاوزتك ليقتلوا وليعذبوا وليشردوا ما شاءوا، ولكن العدل آت. والقصاص آت على الظلم وعلى الظالمين.بيد أني أسال الله أن يحمي المظلومين لا من ظالم يجبروه على الرحيل، ولكن من ظلم قد يقعون هم أنفسهم فيه.وأقول لكل مظلوم: لا تظلم، ولا تعاقب بالكراهية أحدا. ولا تبحث عن ثأر. فهذا من عواقب الطغيان عليك. انه شر يمده الطغاة اليك لتكمل به ما بدأوا. فانفض عنك ما فعلوا. ولا تبن فوق حجر الجريمة حجرا مثله.وأقول لكل مظلوم: إذا ظلمتَ ظالما فكأنك منحت ظلمه مبررا. ولكنك إذا عدلت فيه، قتلته مرتين. مرة بظلمه، ومرة بحقك عليه.وأقول لكل مظلوم: لا تظلم. وكن عدلا. فالعدل هو يد الل

تلاميذ بندر- تعليق 4
the King -

من الغريب أن يعنون الرقم 4 تعليقه بكلمة المنحلين مع أنه هو نفسه منتحل اسم دكتور فاضل في جامعة تشرين -- على كل مو مستغرب منكون يا أعداء سوريا الكذب و النفاق - لانو اللي مافيه خير لبلده و شعبو مكانه الطبيعي مزبلة التاريخ -- القيادة السورية من أحكم و أشجع القيادات ليس في العالم العربي فقط بل في العالم أجمع - الله يبارك بهيك قيادة فعلا -- و لعلمكم مهما لفقتم من أخبار كاذبة فالشعب السوري سينتصر و ان نصر الله لقريب

إلى راني رقم 20
محمود أيوبي -

تنطبق عليك يا راني الآية القرآنية الكريمة ;إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون فلو أنك قرأت تعليق الأخت الدكتورة سعاد أعلاه لما عذبت نفسك بترديد تعليقك المنسوخ من شرائظ أخرى، وهو يدور حول النقطة التي عالجتها سعاد. كفاكم عبادة للفرد، وبشار ليس بمثقف ولا ذكي وليس بالطفل الإعجوبة الذي تظنه! هو ديكتاتور مغرم بنفسه، ومعجب بالتصفيق والهتاف غير آبه لا بك ولا بأمثالك، وكل ما يهمه هو كرسيه وبقاءه (إلى الأبد) حسب وعد أبيه الصنم الأكبر!

شكراً إيلاف للنشر
لم ينشر -

لم أتوقع منك يا سيد عطوان أن يكون عندك الحقد والضغينة على الشعب السوري ورئيسه لهذه الدرجة، مع أن الشعب السوري وقف إلى جانب وطنك فلسطين ، وذقنا الأمرين نحن الشعب السوري نردد ونصرخ فلسطين، فلسطين، فلسطين! لكن الشعب السوري أعطوكم وردة فرددتم لهم شوكة! نقول لك يا سيد عطوان أن الشعب السوري لن ينسى من يريد أن يجلب له الاستعمار والخراب والفوضى والطائفية والطائفية والطائفية... مثل ما فعلوه بالعراق وليبيا وهذه غلطة السيد عمر موسى، والآن الطائفية بمصر، انبسطوا يا عرب هذا ما يريدونه لكم أعدائكم

إلى راني رقم 20
محمود أيوبي -

تنطبق عليك يا راني الآية القرآنية الكريمة ;إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون فلو أنك قرأت تعليق الأخت الدكتورة سعاد أعلاه لما عذبت نفسك بترديد تعليقك المنسوخ من شرائظ أخرى، وهو يدور حول النقطة التي عالجتها سعاد. كفاكم عبادة للفرد، وبشار ليس بمثقف ولا ذكي وليس بالطفل الإعجوبة الذي تظنه! هو ديكتاتور مغرم بنفسه، ومعجب بالتصفيق والهتاف غير آبه لا بك ولا بأمثالك، وكل ما يهمه هو كرسيه وبقاءه (إلى الأبد) حسب وعد أبيه الصنم الأكبر!

زمن الرداءة
علي بهناس -

الله الله عليك ياوطني العربي العزيز ماذا حل بكمن ذل وهوان حتى اصبحت أضحوكة العالم كله لقد خذلك حكامك ياوطني وعاثوا فسادا في أرضك وتسلطوا على شعوبك الجاهلة المهرجة التي تهلل بحكامها دوما وتصفق لهم بمناسبة وبدون مناسبةشعوب عربية عشش بين ظهرانها الجهل وتفشت بين مجتمعاتها الروح القبلية والعشائرية والنعرات الجهوية واختلفت حول المذاهب الدينية فتعصبت وتطرفت فتصارت فيما بينها وبين حكامها فأصبح ابنا ؤنا يرددون ما يسمعون في الفضائيات : الشعب يريد إسقاط النظام وليتهم رددوا بدلها :الشعب يريد إسقاط الجهل والامية او الشعب يريد العلم الخ من المطالب التي قد تمكننا من اللحاق بالركب الحضاري ولكن ما ذا عساني ان أقول سوى :نحن في زمن الرداءة السلطوية والشعبية والثقافية والتنموية الخ من الرداءات التي اصبحت تعرف بها دولنا العربية المنهزمة والمغلوبة على أمرها أتمنى ان يطيل الله في عمري كي أسمع شعوبنا العربية تقول وتردد :الشعب يريد النظام .

زمن الرداءة
علي بهناس -

الله الله عليك ياوطني العربي العزيز ماذا حل بكمن ذل وهوان حتى اصبحت أضحوكة العالم كله لقد خذلك حكامك ياوطني وعاثوا فسادا في أرضك وتسلطوا على شعوبك الجاهلة المهرجة التي تهلل بحكامها دوما وتصفق لهم بمناسبة وبدون مناسبةشعوب عربية عشش بين ظهرانها الجهل وتفشت بين مجتمعاتها الروح القبلية والعشائرية والنعرات الجهوية واختلفت حول المذاهب الدينية فتعصبت وتطرفت فتصارت فيما بينها وبين حكامها فأصبح ابنا ؤنا يرددون ما يسمعون في الفضائيات : الشعب يريد إسقاط النظام وليتهم رددوا بدلها :الشعب يريد إسقاط الجهل والامية او الشعب يريد العلم الخ من المطالب التي قد تمكننا من اللحاق بالركب الحضاري ولكن ما ذا عساني ان أقول سوى :نحن في زمن الرداءة السلطوية والشعبية والثقافية والتنموية الخ من الرداءات التي اصبحت تعرف بها دولنا العربية المنهزمة والمغلوبة على أمرها أتمنى ان يطيل الله في عمري كي أسمع شعوبنا العربية تقول وتردد :الشعب يريد النظام .

إلى راني رقم 20
عماد خير بيك -

كتبت يا راني:(لا يا شبيحة اسرائيل سوريا ليست ..)، ومن معلوماتي أن أمراً صدر في أعلى جهاز مخابراتي في سوريا وطلب تعميمه على جميع الأبواق التي تتكلم في الإعلام السوري أو التي ترد على الإعلام العربي والعالمي بأن يبدأوا بإستعمال كلمة شبيحة بغزارة حتى يغيروا معناها المعروف في سوريا، وبالأخص في الساحل السوري الذي عرف الشبيحة وجرائمها المالية والعنفية والإغتصابات التي قامت بها، وسرقاتها، وأخيراً في إستعمالها ضد المتظاهرين وضد المواطنين النائمين الآمنين في بيوتهم كما فعلوا في بانياس والبيضا، ودرعا ودمشق وغيرها..، طلبوا من الأبواق المعروفة أمثال خالد عبود، وأنس الشامي، وأحمد الحاج علي، وبسام أبو العبد الله، ولدي لائحة بأسمائهم كلهم، بأن يحولوا هذه الكلمة إلى صفة يصفون بها المتظاهرين والمعارضة، وها أنت تستجيب إلى هذا الطلب وتستعمل الكلمة كما طلبتها المخابرات العامة، فإن دل ذلك على شيء، فإنه يدل على أنك من الأبواق التي جاءت في الطلب الرسمي، وإسمك ليس راني، بل ربما شريف شحادة، أو أحد الأربعين إسماً الذين ذكروا في التعميم المكتوب!

Reform
Samer -

Oppose and demonstrate to reform do not oppose and demonstrate to destruct!

Reform
Samer -

Oppose and demonstrate to reform do not oppose and demonstrate to destruct!

Roform
Samer -

Support Syria,,, Support peaceful reform. I believe there is a chance for my government to bring about serious reform with the help of all Syrian including the opposition.

إلى سامر 34 و 35
أمينة الكزبري -

روح إلعب غيرها! نعرف ألاعيبكم يا أعوان المخابرات!

لارا حكيـ زمانهاــمة
جاسم,شكراً أيلاف -

لارا حكيـ زمانهاــمةعجبني تعبير حكيـ زمانه ــم من أكراد السويد،عندما قال:إن رقم1 سرق إسم المناضلة الثائرة لارا من باب توما، فعلاً هي بوعزيزي كردستان تبيض على الشعب السوري من وراء الكومبيوتر،وتدخل وتخرج من والى سورية حسب سرعة الأنترنيت،وأضيف على غبي زمانه بأنها المناضلة الثائرة و جان دارك برزاني سورية. من أقوال لارا جان دارك: + أنا أرفع الصلاة وأضيئ الشموع لك يا بلدي الحبيبة سوريا,قديسة خر الزيت من يدك. + كتر خير العدرا أنا أقدم للثورة العربية ومنذ بداياتها في تونس الكثير الكثير من خلال ترجمة مقاطع الفيديو والوثائق التي تسرب عن طريق ال Face-Book ومصادر أخرى موثوقة وإرسالها إلى المنظمات الدولية في داخل وخارج سوريا وإلى جميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق,بوعزيزي سورية،بس تبيضي من وراء الكومبيوتر +يسوع المسيح أكبر ثوري جاء ليخلص المضطهدون و الفقراء والمظلمون والمرضى وهو من هدم إمبراطورية الطاغية هيرودوس وغير تاريخ البشرية,تصنيف جديد للسيد المسيح من قبل القديسة لارا برزاني +أنامسيحية علمانية جامعية دمشقية أبا عن جد ومن قلب باب توما.

لارا حكيـ زمانهاــمة
جاسم,شكراً أيلاف -

لارا حكيـ زمانهاــمةعجبني تعبير حكيـ زمانه ــم من أكراد السويد،عندما قال:إن رقم1 سرق إسم المناضلة الثائرة لارا من باب توما، فعلاً هي بوعزيزي كردستان تبيض على الشعب السوري من وراء الكومبيوتر،وتدخل وتخرج من والى سورية حسب سرعة الأنترنيت،وأضيف على غبي زمانه بأنها المناضلة الثائرة و جان دارك برزاني سورية. من أقوال لارا جان دارك: + أنا أرفع الصلاة وأضيئ الشموع لك يا بلدي الحبيبة سوريا,قديسة خر الزيت من يدك. + كتر خير العدرا أنا أقدم للثورة العربية ومنذ بداياتها في تونس الكثير الكثير من خلال ترجمة مقاطع الفيديو والوثائق التي تسرب عن طريق ال Face-Book ومصادر أخرى موثوقة وإرسالها إلى المنظمات الدولية في داخل وخارج سوريا وإلى جميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق,بوعزيزي سورية،بس تبيضي من وراء الكومبيوتر +يسوع المسيح أكبر ثوري جاء ليخلص المضطهدون و الفقراء والمظلمون والمرضى وهو من هدم إمبراطورية الطاغية هيرودوس وغير تاريخ البشرية,تصنيف جديد للسيد المسيح من قبل القديسة لارا برزاني +أنامسيحية علمانية جامعية دمشقية أبا عن جد ومن قلب باب توما.

حكيـ زمانه ــم
جاسم,شكراً أيلاف -

الى حكيـ زمانه ــم والكردي الذي يسمي نفسه فلسطيني. خيال ابراهيم. حول اضطهاد النساء والمتاجرة بهن في كردستان. طلب احد القراء مني ان اراعي توثيق المعلومات الواردة في المقالة حول انتهاكات النساء جنسيا في كردستان وبيوت البغاء وبيع الجسد التي تحميها الاحزاب القومية الكردية والمسؤولين في السلطة بل ويستخدمونها هم انفسهم. وابين انه من الصحيح ان توثيق الموضوع وايراد الحقائق والوقائع بشكل مرجعي يساهم في تقوية المقالة ويسبغ عليها المصداقية، الا ان السبب الوحيد لعدم ذكري لاسماء الفتيات او المناطق او الاشخاص هو الدواعي الامنية والحفاظ على امان الاشخاص من بطش وانتقام المتنفذين والمسؤولين وقواتهم الامنية وعملاءهم. ان من يزود المعلومات حول هذه الوقائع هم اناس عاديون يعيشون في المجتمع ولكن الموضوع يتم عن طريق التناقل نتيجة لاجواء القمع السائدة حاليا والتي يصعب على اي انسان فيها ان يكشف مثل هذه الانتهاكات الفظيعة التي ينخرط فيها مسؤولون على مستويات عليا. ولمن يريد ان يتأكد من تلك المعلومات فانصح بزيارة اي محل عام؛ صالون حلاقة نسائي في كردستان، مصلح سيارات او مقهى، عيادة طبيب، وحتى الدوائر الحكومية التابعة للقوى القومية الكردية (يقوم الموظفون الرجال بزيارات عمل وهمية جماعية الى مدن اخرى ولكن الواقع انهم يقومون بزيارات سرية الى بيوت البغاء تحت ستار العمل الوظيفي)، سواء في مدينة دهوك او السليمانية او اربيل او ضواحيهم، وتبادل الحديث مع النساء او الرجال هناك فسيتم التعرف على ادق التفاصيل الخاصة بعمليات الانتهاك واسماء المنازل واماكنها وحتى المسؤولين المنخرطين في العملية وكيفية حمايتهم للعصابات التي تقوم بتلك العمليات. ومع ذلك، فان احد المصادر المطبوعة والمنشورة التي بحوزتي هو كتاب بحثي يوثق بشكل منهجي العديد من الانتهاكات والجرائم في كردستان، بامكان القراء الاطلاع عليه باللغة الكردية واسمه ئوقيانووسيك له ناوان ( محيط من الجرائم ) صادر عن منظمة خنزاد الثقافية الاجتماعية بالاشتراك مع هاوكار انترناشيونال – المانيا – بحث علمي حول البغاء وتجارة الجنس Trafficking في كردستان للكاتبة خندان محمد جزا سرباج. ان ذلك هو احد المصادر المنشورة حول هذه الجرائم الوحشية. لقد اوضحت في مقالتي السابقة ان النساء في كردستان يظررن اظطرارا او يدفعن تحت ضغط الظروف الوحشية في كردستان وتحت النفي الاجتماعي والجوع وال

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى البوق الذي يعلك من القبو المخابراتي القميء في الفرع 211 و الذي سرق وانتحل اسمي, الجميع يقرأ مدوناتي ومواقفي المؤيدة للشعب السوري المظلوم بكل أديانه وكفاحه المشرف لتحقيق الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة التي اغتصبتها عائلة الأسد الحقيرة, و الجميع يقرأ كتاباتي/تعليقاتي منذ بداية الثورة السلمية المباركة و التي أقرع بها الجرائم الشنيعة التي يرتكبها الديكتاتور الفاقد للشرعية الدولية كرئيس لدولة ذات سيادة......مدونانتي متوفرة على الشبكة العنكبوتية وتترجم إلى 4 لغات. كل تعليق طائفي تحت اسم لارا من باب توما لا يحمل عنوان (الثورة السورية) هو ليس لي, لذلك اقتضى التنويه. مخابرات طاغية دمشق المأجورة والفاشلة تنتحل الآن اسمي وتكتب تعليقات طائفية تهاجم فيها الثورة السورية وتشتم بإخوتي من المسلمين لزرع الطائفية والحقد بين المسيحيين وإخوتهم في الوطن والإنسانية المسلمين وتخوّن الثوار والمعارضة و فيها محاباة وتمجيد وتأليه وتملق لطاغية دمشق النذل بشار. أنا لا أدري كيف سمحت و تسمح إيلاف لأبواق طاغية دمشق المخابراتية بانتحال إسمي!!!!! يا من تنتحلون إسمي أنتم لا شيئ سوى حثالة .... تستحق الرش بمادة ال دي دي تي الشديدة الفتك والسمومية و التي سترش قريبا على طاغية دمشق مجرم الحرب بشار وأزلامه من الشبيحة لتطهير سوريا من خبثهم وغيهم ودنائتهم....هل رائيتم في الأمس القريب أحذية أهل حمص الأبطال و دمشق وحلب وحماة ودرعا و....و....و....وغيرها وهي تنهال على شاشات التلفيزيونات أثناء وبعد خطاب الطاغية؟؟؟؟؟ كما قالها لكم معليقي إيلاف الأحرار والشرفاء أن إنتحالكم لإسمي ليس إلا أسلوب مبتذل و رخيص يعكس أخلاقكم المشوهة و تربيتكم البعثية والإستخباراتية الأسدية القذرة التي فشلت في مناقشة تعليقاتي منذ بداية ثورة الشعب السوري البطل بأسلوب ندّي و حضاري و الجميع يعرف بأن شمس الحقيقة لا تغطى بغربال أو برصاص قناص إيراني مرتزقة أو ببندقية شبيح مأجور أو بقذائف دبابة من العهد السوفيتي البائد أو بتعليق عنصر مخابرات فاشل ومأجور ينتحل إسمي...........هزلتم

Bullshit
Gaby -

Again and again and again,,,Bahia Mardiny spread het lies and bullshit.I advise you to take care of your child and seat home....Sily revolution...

الثورة السورية
لارا من باب توما -

إلى البوق الذي يعلك من القبو المخابراتي القميء في الفرع 211 و الذي سرق وانتحل اسمي, الجميع يقرأ مدوناتي ومواقفي المؤيدة للشعب السوري المظلوم بكل أديانه وكفاحه المشرف لتحقيق الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة التي اغتصبتها عائلة الأسد الحقيرة, و الجميع يقرأ كتاباتي/تعليقاتي منذ بداية الثورة السلمية المباركة و التي أقرع بها الجرائم الشنيعة التي يرتكبها الديكتاتور الفاقد للشرعية الدولية كرئيس لدولة ذات سيادة......مدونانتي متوفرة على الشبكة العنكبوتية وتترجم إلى 4 لغات. كل تعليق طائفي تحت اسم لارا من باب توما لا يحمل عنوان (الثورة السورية) هو ليس لي, لذلك اقتضى التنويه. مخابرات طاغية دمشق المأجورة والفاشلة تنتحل الآن اسمي وتكتب تعليقات طائفية تهاجم فيها الثورة السورية وتشتم بإخوتي من المسلمين لزرع الطائفية والحقد بين المسيحيين وإخوتهم في الوطن والإنسانية المسلمين وتخوّن الثوار والمعارضة و فيها محاباة وتمجيد وتأليه وتملق لطاغية دمشق النذل بشار. أنا لا أدري كيف سمحت و تسمح إيلاف لأبواق طاغية دمشق المخابراتية بانتحال إسمي!!!!! يا من تنتحلون إسمي أنتم لا شيئ سوى حثالة .... تستحق الرش بمادة ال دي دي تي الشديدة الفتك والسمومية و التي سترش قريبا على طاغية دمشق مجرم الحرب بشار وأزلامه من الشبيحة لتطهير سوريا من خبثهم وغيهم ودنائتهم....هل رائيتم في الأمس القريب أحذية أهل حمص الأبطال و دمشق وحلب وحماة ودرعا و....و....و....وغيرها وهي تنهال على شاشات التلفيزيونات أثناء وبعد خطاب الطاغية؟؟؟؟؟ كما قالها لكم معليقي إيلاف الأحرار والشرفاء أن إنتحالكم لإسمي ليس إلا أسلوب مبتذل و رخيص يعكس أخلاقكم المشوهة و تربيتكم البعثية والإستخباراتية الأسدية القذرة التي فشلت في مناقشة تعليقاتي منذ بداية ثورة الشعب السوري البطل بأسلوب ندّي و حضاري و الجميع يعرف بأن شمس الحقيقة لا تغطى بغربال أو برصاص قناص إيراني مرتزقة أو ببندقية شبيح مأجور أو بقذائف دبابة من العهد السوفيتي البائد أو بتعليق عنصر مخابرات فاشل ومأجور ينتحل إسمي...........هزلتم

ثورة السريرية
لارا من باب توما -

سوريا الحضارة و التاريخ لن يحكمها فئة من مخلفات الفتوحات الاسلامية سوريا للسوريين الحقيقين وليست للاخوانجية والسلفيين من اهل السنه الذين يريدون اعادة البلاد للعصر الحجري لن تنفع محاولاتكم أيها الفئة الهمجية لإخافة اهل سوريةالحقيقين نحن الأقليات

ثورة السريرية
لارا من باب توما -

سوريا الحضارة و التاريخ لن يحكمها فئة من مخلفات الفتوحات الاسلامية سوريا للسوريين الحقيقين وليست للاخوانجية والسلفيين من اهل السنه الذين يريدون اعادة البلاد للعصر الحجري لن تنفع محاولاتكم أيها الفئة الهمجية لإخافة اهل سوريةالحقيقين نحن الأقليات

جاسم,شكراً أيلاف
حكيـ زمانه ــم -

والله إنك إنسان معتوه،والله ثم الله ثم والله انا عربي وإبن عربي وحفيد عربي ولست كرديا ولااعادي الأكراد ولا اية قومية،الظاهر إن كرديا ما فعل بك شيئا في طفولتك ولاتستطيع ان تنساه فحملك على كره الأكراد في كل تعليقاتك الطائفية،واعتقد إنك من تنتحل إسم المناضلة لارامن باب توما.

جاسم,شكراً أيلاف
Kurdi -

كل تعليقاتك تعليقات عنصرية ضد شعبي ؟ لعلمك كردستان الكبرى سوف تحرر رغم انفك وانف من خلفك إن لم يعجبك راويني عرض اكتافك،انظرو الى عاصمة اقليم كردستان اربيل الجميلة والتي اصبحت دبي الثانية وانظر الى الإستثمارات والحدائق الخلابة والأسواق العصرية والأمن والأمان موت بغيضك يا سي جاسم ،وانظرالى السواح العرب الذين يلأتون عندنا،طبعا لن نقبل بأمثالك الدخول الى الأقليم ،وفي الجهة الثاية انظر الى شعبك العربي والى الإنفجارات والجحيم الذي فيه شعبك العربي الهمجي من البصرة الىتكريت الكردية هههههه.

جاسم,شكراً أيلاف
Kurdi -

كل تعليقاتك تعليقات عنصرية ضد شعبي ؟ لعلمك كردستان الكبرى سوف تحرر رغم انفك وانف من خلفك إن لم يعجبك راويني عرض اكتافك،انظرو الى عاصمة اقليم كردستان اربيل الجميلة والتي اصبحت دبي الثانية وانظر الى الإستثمارات والحدائق الخلابة والأسواق العصرية والأمن والأمان موت بغيضك يا سي جاسم ،وانظرالى السواح العرب الذين يلأتون عندنا،طبعا لن نقبل بأمثالك الدخول الى الأقليم ،وفي الجهة الثاية انظر الى شعبك العربي والى الإنفجارات والجحيم الذي فيه شعبك العربي الهمجي من البصرة الىتكريت الكردية هههههه.

جاسم,شكراً أيلاف
Kurdi -

الفاتحة على روح (المعلق جاسم,شكراً أيلاف)،لأنه إنتحر بسبب تحرير اقليم كردستان العراق .

إلى 41
د. ودود -

إحترم نفسك يا شريف شحادة، وكفى إنتحالاً للارا من باب توما! أنتم الطائفيون يا أذناب بيت الوحش!

got kurdistan-phobia
Jasim Halwasa -

Please help..Help...im out of my mind cause of free kurdistan

got kurdistan-phobia
Jasim Halwasa -

Please help..Help...im out of my mind cause of free kurdistan

Kurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

دبي الثانية Kurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

فساد في كردستان...هوشنك أوسي. الوضع في كردستان العراق، إن لم يكن أسوأ من تونس ومصر، في الفساد والاستبداد، فإنه يوازيه. وهذا من دون نسيان أن الطبقة الحاكمة في كردستان مزيج من القومي والديني والعلماني، تطغى عليه الطباع القبلية. والميزة التي يتميّز به النظام الحاكم في كردستان العراق عن النظامين التونسي والمصري البائدين، أن رئيس الحزب لا يستقيل من الحزب، حتّى لو صار رئيساً للدولة! فالرئيس العراقي جلال طالباني، ورئيس الإقليم مسعود البارزاني، مثال على ذلك. فهذا الصنف من ;الديموقراطيّة ; أقرب للأنموذج البعثي حيث رئيس الدولة لا يتخلّى عن رئاسة حزبه، وكأنّ الحزب قبيلة سياسيّة! بديهي أن هذا الكلام لا يطيقه الزعيمان الكرديان، ولا محازبوهما، ولا الحاشية وحاشية الحاشية! فوفقاً لهم، ينبغي أن نتستر على عيوبنا، ونتعامى عن قبائحنا، ونتحدّث عن عيوب وقبائح الأعداء فقط، وكل من يشذّ عن هذه القاعدة، مارق وخائن. في أوّل خطاب له تعليقاً على التظاهرات الاحتجاجيّة، يوم 17/2/2011، تحدّث البارزاني بطريقة لا تختلف كثيراً عن خطاب القذّافي، فوصف المتظاهرين بـ ;المجرمين وبالعمل لمصلحة أعداء الشعب وطالب بملاحقتهم ومعاقبتهم. لكنه، سرعان ما خفف اللهجة، وتراجع، أمام استمرار التظاهرات الاحتجاجيّة واتساع رقعتها. وقد تفاجأ الحزبان الكرديان الحاكمان بهول ما يحدث، واتساع دائرة الاحتجاج، وبدآ يشعران بأن الأرض تهتزّ من تحت سلطتهما وسلطانهما! وتلك التظاهرات لم تربطها علاقة بالمعارضة الكرديّة الرسميّة، بل أتت من خارجها. لكن تلك المعارضة (حركة كوران/التغيير، والاتحاد الإسلامي، والحركة الإسلاميّة) حاولت استثمار الاحتجاجات وسعت الى تحصينها. وقد يقال الكثير في نقد تلك المعارضة وفساد بعض أحزابها، لكنها تبقى أفضل من السلطة لجهة تبنّيها حزمة من المطالب الإصلاحيّة، قدّمتها إلى رئاسة الإقليم والحزبين الحاكمين، يوم 3/3/2011، كمشروع للخروج من الأزمة المتفاقم..

دبي الثانية Kurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

كان يا ما كان أقليم في جزء من شمال بلد عربي كان رئيسه ديكتاتوري،وسقط هذا الديكتاتور ولكن مع الآسف الآن هو أقليم فوزية المتصهين.وتسألوني لماذا فوزية المتصهين؟ فوزية هي قابلة قانونية صرحت في جريدة روداو أنها أعادت الغشاء لأكثر من عشرة آلاف فتاة في هذا الأقليم، أكثرهن بعن أجسادهن لمسؤولين كبار في الإقليم، مقابل الحصول على المال لتوفير ضرورات المعيشة لعوائلهن!!!ولذلك عينت مستشارة لقواد هذا الأقليم لما قدمته من استشارات للقيادات العليا في هذا الإقليم،وعلى ذمة الراوي فوزية هي رفيقة في البعث القديم،والأن هي ديمقراطية.أما لماذا متصهين؟منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.أرجو من الشعب السوري ألا تكروا هذه التجربة في سوريا

دبي الثانية Kurdi
جاسم,شكراً أيلاف -

فساد في كردستان...هوشنك أوسي. الوضع في كردستان العراق، إن لم يكن أسوأ من تونس ومصر، في الفساد والاستبداد، فإنه يوازيه. وهذا من دون نسيان أن الطبقة الحاكمة في كردستان مزيج من القومي والديني والعلماني، تطغى عليه الطباع القبلية. والميزة التي يتميّز به النظام الحاكم في كردستان العراق عن النظامين التونسي والمصري البائدين، أن رئيس الحزب لا يستقيل من الحزب، حتّى لو صار رئيساً للدولة! فالرئيس العراقي جلال طالباني، ورئيس الإقليم مسعود البارزاني، مثال على ذلك. فهذا الصنف من ;الديموقراطيّة ; أقرب للأنموذج البعثي حيث رئيس الدولة لا يتخلّى عن رئاسة حزبه، وكأنّ الحزب قبيلة سياسيّة! بديهي أن هذا الكلام لا يطيقه الزعيمان الكرديان، ولا محازبوهما، ولا الحاشية وحاشية الحاشية! فوفقاً لهم، ينبغي أن نتستر على عيوبنا، ونتعامى عن قبائحنا، ونتحدّث عن عيوب وقبائح الأعداء فقط، وكل من يشذّ عن هذه القاعدة، مارق وخائن. في أوّل خطاب له تعليقاً على التظاهرات الاحتجاجيّة، يوم 17/2/2011، تحدّث البارزاني بطريقة لا تختلف كثيراً عن خطاب القذّافي، فوصف المتظاهرين بـ ;المجرمين وبالعمل لمصلحة أعداء الشعب وطالب بملاحقتهم ومعاقبتهم. لكنه، سرعان ما خفف اللهجة، وتراجع، أمام استمرار التظاهرات الاحتجاجيّة واتساع رقعتها. وقد تفاجأ الحزبان الكرديان الحاكمان بهول ما يحدث، واتساع دائرة الاحتجاج، وبدآ يشعران بأن الأرض تهتزّ من تحت سلطتهما وسلطانهما! وتلك التظاهرات لم تربطها علاقة بالمعارضة الكرديّة الرسميّة، بل أتت من خارجها. لكن تلك المعارضة (حركة كوران/التغيير، والاتحاد الإسلامي، والحركة الإسلاميّة) حاولت استثمار الاحتجاجات وسعت الى تحصينها. وقد يقال الكثير في نقد تلك المعارضة وفساد بعض أحزابها، لكنها تبقى أفضل من السلطة لجهة تبنّيها حزمة من المطالب الإصلاحيّة، قدّمتها إلى رئاسة الإقليم والحزبين الحاكمين، يوم 3/3/2011، كمشروع للخروج من الأزمة المتفاقم..

الثورة السورية
لارا من باب توما -

كل عتبي على السيدة المحررة زوجة المناضل البطل الشريف الدكتور عمار القربي! كيف تسمحي يا سيدتي بتعليقات مبتذلة سوقية مريضة تهاجمك وتهاجم إيلاف وتهاجم كل معلق حر وشريف وتنتحل إسمي فقط بهدف التشويه والتشويش وكل تعليقاتهم المريضة (المعروف مصدرها) يهاجموا ويخوّنوا بها المعلقين الأحرار الذين ذنبهم وجرمهم الوحيد أنهم يريدوا أن يحرروا سوريا الغالية على قلوبنا جميعا من عصابة طاغية دمشق القميئة التي تعيش آخر أيامها وأن يعيدوا سوريا حرة ديمقراطية عادلة علمانية (كما كانت بعد مرحلة الإستقلال) و التي لديها كل المقومات الطبيعية والبشرية لتضاهي الدول المتقدمة......يا حسرتي عليكم يا أحرار وحرائر سوريا!!!!!

الثورة السورية
لارا من باب توما -

كل عتبي على السيدة المحررة زوجة المناضل البطل الشريف الدكتور عمار القربي! كيف تسمحي يا سيدتي بتعليقات مبتذلة سوقية مريضة تهاجمك وتهاجم إيلاف وتهاجم كل معلق حر وشريف وتنتحل إسمي فقط بهدف التشويه والتشويش وكل تعليقاتهم المريضة (المعروف مصدرها) يهاجموا ويخوّنوا بها المعلقين الأحرار الذين ذنبهم وجرمهم الوحيد أنهم يريدوا أن يحرروا سوريا الغالية على قلوبنا جميعا من عصابة طاغية دمشق القميئة التي تعيش آخر أيامها وأن يعيدوا سوريا حرة ديمقراطية عادلة علمانية (كما كانت بعد مرحلة الإستقلال) و التي لديها كل المقومات الطبيعية والبشرية لتضاهي الدول المتقدمة......يا حسرتي عليكم يا أحرار وحرائر سوريا!!!!!

ثورة الله واكبر
لارا من باب توما -

كشعب سوري لا نتشرف بهذه الثوره الاخوانحيه سوريا بلد السوريين الحقيقين وليست بلد السوريين المستوردين من جزيرة العرب كحال من يدعوا انهم الاغلبيه ويعمون الشوراع فساد وخراب الجيش سوف يضرب هؤلاء المخربين بيد من حديد

الاخوان الدجالون
ed -

اوافق راي رقم 2

الاخوان الدجالون
ed -

اوافق راي رقم 2

رد على عدنان الخير
محمد من فرنسا -

لم أسمع من قبل أن الدولة تخرج الناس من بيوتها لتعطيها لعلوية ، فأنا علوي وحتى الآن لم يقترح على أحد أن أسكن في بيت ليس لي. هذه سخافات وذكر ;العلوية كطائفة يخفي أغراضاً أولها الحض على التفرقة. أنا علوي وأعيش في الغرب لأني لا أتفق مع النظام السوري وقسم من عائلتي يساريون عرفوا السجن بسبب مناهضتهم للنظام. لكن كيل الاتهمامات بشكل جنوني وعنصري لا معنى له ، خاصة عندما نرى أن الباع الطويل الآن في المعارضة (كما في مؤتمر أنطاليا مثلاً) هو للإخوان المسلمين الذين لوثوا أيديهم بدماءالشعب السوري بكل إجرام ، ودعوة ;جمعة العشائر تثبت هذا البعد التفريقي للمعارضة الآن (العالم تتحد ونحن نتكلم بالعشائر!). فإن كنا ندعو الله حتى يجيرنا من عنف السلطة ، فإننا ندعو الله أيضاً حتى يجنب هذا البلد حكماً دينياً عشائرياً سيكون أسوأ من حكم أي دكتاتور .

نــحو الديمقــراطية
من قلب دمشق -

اتساءل باستمرار عن دور المعارضة في توعية الشعب و في طريقة تقديم نفسها للمواطنين السوريين ، فأغلبهم لهم عداوات شخصية من ايام 1982 و لهذا فكل ما نراه على الفضائيات تهجم و سباب مثل ( نظام دموي ، قتلة ,و غيرها ) و السوريين يعرفون هذا كله و لكنهم يخشونه تماما مثل ما انا اخاف كل يوم ان لا اصحو في بيتي بسبب نشاطي في النت بتوصيف ما يحدث ، و لكن هناك تحريض طائفي تقوم بها جهات دينية أيضا لها عداءات مع النظام ، لماذا يا ست بهية و لماذا استاذ عمار ، الستم من الوعي ان تستفيدوا من المساحة الاعلامية الممنوحة لكم لتقديم فكركم بطريقة افضل ، نحن في دمشق نعرف كل شيء و نرى كل شيء الناس يقتلون و اناس قتلة و توصيف الرئيس بفصلهم ثلاث شرايح صحيح و دقيق ، و لكن ان تخرج مظاهرات في القابون و برزة و المعضمية و بنداءات طائفية و يخرج شيخ سيحاسب أمام الله ليحرض على الطوائف الاخرى ، لماذا منذ متى كان السوري يتعامل على اساس طائفته ، من اخطأ عليه ان يتحمل مسؤولية خطأه مهما كانت طائفته و قبيلته و مدينته ، لماذا طائفة دون اخرى تشتم و ماذنب البقية ان كرهنا او نبذنا فردا او افرادا هذا النظام مليء بالفاسدين الذي امتطوا ظهر ساديته فبزو و علوا على حسابنا و حساب اقواتنا تقاسموامعه رزقنا الذي سرقوه و لم يكونوا يوما من طائفة واحدة بل كانوا فاسقين فاسدين متوزعين فلماذا لا تقوموا بتوعية الشعب و المتظاهرين بمحاضرات على قناة بردى و قد ظهر اخي عدة مرات فيها ، و لطالما الغرب يتيح لكم كل الفضاء الاعلامي عليكم ان تكونوا شجعان و تخرجوا للناس لتوضحوا لهم الفرق بين المظاهرات التي تقترن بالتخريب و الشعارات الطائفية و تتهجم على طوائف او طائفة دون غيرها ، ستقولون اننا بعيدون عن الطائفية و هذا كذب و لكني رايت هذا بعيني و عرفت اشخاصا و اناسا قاموا بهذه الشتائم فلماذا . أخرجو للناس وقولوا لهم سورية لكل السوريين بغض النظر عن انتماؤهم و ايمانهم و لسنا اوصياء عليهم لنحاسبهم فيما آمنو بل نحن نريد ان ننتقل الى التعددية و الديمقراطية لتقاسم الحياة الكريمة مع بعضنا ليكن الحديث واضحا لتتمكنوا من استقطاب الناس حولكم كونواصريحين وواضين قولوا للناس نستنكر العنف و نرفضه و نستنكر الطائفية و نرفضها اخرجوا على الفضائيات و قولوا للناس سورية للجميع و ان اخطأ شخص من طائفة ما فنحن نريد محاسبة هذا المخطىء لا كل طائفته فلا يمكنك ان تحاكم ابي

رد على عدنان الخير
محمد من فرنسا -

لم أسمع من قبل أن الدولة تخرج الناس من بيوتها لتعطيها لعلوية ، فأنا علوي وحتى الآن لم يقترح على أحد أن أسكن في بيت ليس لي. هذه سخافات وذكر ;العلوية كطائفة يخفي أغراضاً أولها الحض على التفرقة. أنا علوي وأعيش في الغرب لأني لا أتفق مع النظام السوري وقسم من عائلتي يساريون عرفوا السجن بسبب مناهضتهم للنظام. لكن كيل الاتهمامات بشكل جنوني وعنصري لا معنى له ، خاصة عندما نرى أن الباع الطويل الآن في المعارضة (كما في مؤتمر أنطاليا مثلاً) هو للإخوان المسلمين الذين لوثوا أيديهم بدماءالشعب السوري بكل إجرام ، ودعوة ;جمعة العشائر تثبت هذا البعد التفريقي للمعارضة الآن (العالم تتحد ونحن نتكلم بالعشائر!). فإن كنا ندعو الله حتى يجيرنا من عنف السلطة ، فإننا ندعو الله أيضاً حتى يجنب هذا البلد حكماً دينياً عشائرياً سيكون أسوأ من حكم أي دكتاتور .

عذرا منك
الايوبي -

کل ما ذکرته يدل علی الافکار الشوفینیة التي تسلب حقوق الاخرين .کلمة الکرد اطلقها عليهم هيرقل جا‌ئت من کلمة الکردوخ تعني باللغة الرومانية القديمة نمور الجبال .

وطني هو سوريا الاسد
سوري مخلص -

أنتم لا تريدون اصلاحاً ولا تغيير انتم تسيرون على أجندة امريكية اسرائيلية ومتى امرتكم امريكا بالتوقف توقفتم وكل هذه الثورات اوراق ضغط علينا كي نرضى بما تريده امريكا واسرائيل منا ومتى انتهى مخططها رمتكم ولا تهمونها بشيء انتم لستم سوى طراطير تحرككم كيفما ارادت لنشر الفوضى والقتل فقط لا اكثر يا مرتزقة وهل الثورة الشريفة تنطلق من الجوامع لإثارة الفتن وبث الارهاب والتحريض على القتل في حين الجوامع بنيت من اجل العبادة والصلاة إنها بيوت الله حرام عليكم أن تحولوها الى مقر للدسائس والمؤامرات و لماذا لم تهب اقلامكم لمهاجمة اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الانسانية يا من تحالفتم مع الشيطان بسبب تعصبكم الأعمى يا عبيد الدولار يا جائعون للثأر من ايام الحسين ابن عليه عليه السلام حفيد المصطفى وقرة عين الرسول يوم تهافتم عليه كما تهافتم اليوم على بشار وهل من يدافع عن بلده يعتبر ارهابي و هل من يخاف على بلده ولا يريدها ان تصبح كانتونات ودول نازحة تحت الاستعمار الاسرائيلي والامريكي يعتبر مجرم ومن لا يريد للفتنة الطائفية ان تنجح يعتبر ظالم وهل الدين يقول أن يكون يوم الجمعة الذي هو للعبادة يصبح يوم للتحريض والقتل وبث الفتنة من المساجد التي هي من المفروض أن تكون دور للعبادة والصلاة وهل حرق الممتلكات والقتل والتمثيل بالجثث والفتنة الطائفية تعتبر ثورة

عذرا منك
الايوبي -

کل ما ذکرته يدل علی الافکار الشوفینیة التي تسلب حقوق الاخرين .کلمة الکرد اطلقها عليهم هيرقل جا‌ئت من کلمة الکردوخ تعني باللغة الرومانية القديمة نمور الجبال .