أخبار

النجيفي يدعو بايدن لإجراء تحقيق بشأن أموال عراقية مفقودة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي الولايات المتحدة الى تقديم المساعدة في التحقيقاتحول فقدان 17.5 مليار دولار من الاصول المالية.

رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي

أسامة مهدي: قال رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي ان بقاء القوات الامريكية في العراق او رحيلها مرهون باتفاق الكتل السياسية وفق مطلب حكومي ويبقى امر الموافقة من عدمها بيد اعضاء مجلس النواب، داعيا الرئيس الاميركي جو بايدن الى اجراء تحقيق رسمي حول مصير 17.5 مليار دولار مفقودة من الاصول المالية العراقية.

وطالب النجيفي خلال اجتماعه مع بايدن في البيت الابيض خلال زيارته الحالية الى الولايات المتحدة بـ"اجراء تحقيق رسمي ومسؤول حول مصير الاصول المالية العراقية"، والتي تقدر باكثر من (17.5) مليار دولار صرفت من صندوق تنمية العراق في عامي 2003-2004 وما بعدههما، من دون ان تظهر اي وثائق او مقبوضات تبرر او تثبت نوع وجهة الصرف. مضيفاً ان "على الولايات المتحدة تقديم المساعدة بهذا الخصوص". واشار الى ان هناك جهودا تبذل تتمثل بالاجهزة الرقابية المالية في كلا من العراق والولايات المتحدة لجمع المعلومات وكشف الملابسات.


من جهته، اكد بايدن "دعمه الكامل لهذا المطلب باعتباره شأن هام يخص الاميركيين كما هو بالنسبة للعراقيين"، مشدداً على اهمية "كشف الفساد والمفسدين واخضاعهم للمسائلة القانونية". وشكر بايدن النجيفي على "عمله لضمان المصادقة على حزمة التعويضات بقيمة 400 مليون دولار للأميركيين الذين كانوا من ضحايا النظام العراقي السابق".


وبحث الطرفان المسيرة الديمقراطية في العراق وكيفية الحفاظ عليها وموضوع حقوق الانسان والحريات في العراق، والشراكة، والمصالحة الوطنية، والوضع الامني والخروقات الاخيرة التي حدثت في بغداد وبعض المحافظات اضافة الى آخر المستجدات في المنطقة العربية كما قال بيان صحافي لمجلس النواب العراقي تسلمته "ايلاف" اليوم . واشار الى ان الطرفين اكدا على ان العلاقة بين البلدين متميزة مشددين على اهمية تطويرها لتشمل المجالات التجارية والاقتصادية والعسكرية والعلمية والتكنولوجية والثقافية. وبحثا ايضا "المصلحة المشتركة في الشراكة الدائمة بين الولايات المتحدة والعراق، في مجموعة من المجالات تحت إطار الاتفاقية الإستراتيجية" بين البلدين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السيد النجيفي
متوتر -

انا من اشد المعجبين بشخصيته انه يكبر كل يوم في اعين كل العراقيين ولدية نصيحة واحدة بما انك تمثل هرم السلطة التشريعية ارجوك الابتعاد عن الانتماءات الحزبية سوف تدخل قلوب كل العراقيين.

اين عماد ضياء
شوقي الملا -

لا تسأل بايدن ان ذهبت الاموال التي سرقت بل أسال المجرم الهارب عماد ضياء وشلته المجرمة حرامية العصر ستعرف النتيجة يا نجيفي؟

دجل
سامان مزوري المانيا -

صدق البعثين لهم خبره بالتملق والتظليل من طرف يساهم النجيفي على اقناع الحكومه العراقيه على اعطاء الامريكان اكثر من 400 مليون دولار كتعويض لجنوده اللذين فقدوا ايام سيده صدام وفي نفس الوقت يطلب من الامريكان اجراء تحقيق للاموال الذي اختفت

عجيب امور غريب قضية
عادل البهادلي -

شنو هذا اللعب اين ذهبت اموال الدول المالحة ولماذا الان البحث عن هذا المبلغ الذي اضعافه اختفت ؟ واين العقود مع شركة موتور جنرال للمولدات قبل سنتين ودفعت الاموال مقدما ؟ وتقطعون البطاقة التموينية على الفقراء ؟ او راتب الرعاية الجتماعية بالقطارة ؟